صراحة نيوز

الجمعة، 27 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الفايز يلتقي نائب وزير السياحة القبرصي والوفد المرافق

Posted: 27 May 2022 03:12 AM PDT

صراحة نيوز – التقى وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، في مقر الوزارة، نائب وزير السياحة القبرصي سفاس بيرديوس والوفد المرافق، بحضور السفير القبرصي في الأردن ميخاليس ايوانو، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومستشار الوزير هشام العبادي.

وجرى خلال اللقاء الذي حضر جانباً منه رئيس جمعية الفنادق عبد الحكيم الهندي، ورئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين، بحث اوجه التعاون بين الجانبين لتنشيط السياحة البينية وزيادة عدد السياح في ظل الغاء كافة الإجراءات الصحية التي فرضتها جائحة كورونا وعودة السياحة والسفر لمستوياتها الطبيعية.

وأستعرض الفايز، جهود الأردن في مجال دعم الطيران العارض ومنخفض التكاليف وتكثيف الرحلات الجوية من العديد من الوجهات، وتوجه الوزارة نحو اسواق جديدة مثل كندا واميركا اللاتينية والعديد من الدول الاوروبية مثل بريطانيا والمانيا.

كما عرض تجربة الأردن في مجال استحداث المسارات السياحية بالمواقع الأثرية والتراثية والطبيعية وانتشارها بمختلف مناطق المملكة، بالاضافة لازدياد الطلب عليها من السياحة المحلية ” الداخلية” خلال ازمة كورونا.

وأكد الفايز، أهمية التشبيك بين وكلاء السياحة والسفر بين البلدين لتوفير حزم سياحية متكاملة ومتتنوعة تلبي رغبات مختلف فئات السياح.

من جانبه، استعرض نائب وزير السياحة القبرصي تجربة الحكومة القبرصية في مجال إنشاء المتنزهات الترفيهية والفنادق والمطاعم صديقة البيئة، بالاضافة لمبادرة تمكين التجارب السياحية في المجتمعات المحلية التي تقدم تجارب أصيلة من الثقافة المحلية القبرصي.

وبين، أن هذه التجارب جرى العمل على تمكينها ودعمها لضمان عملها ضمن معايير احترافية، حيث ساهمت إلى حد كبير في زيادة اقبال المواطنين على الانخراط بالعمل السياحي، والحد من الهجرة العكسية للمدن.

وأكد الجانبان، استعدادهما لتبادل الخبرات والمعارف لتطوير وتنشيط السياحة في البلدين.

انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن

Posted: 27 May 2022 03:00 AM PDT

صراحة نيوز – رعت سمو الأميرة بسمة بنت علي، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، اليوم الجمعة، انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن، الذي ينظمه الصندوق في حدائق الحسين بمشاركة جمعيات من مناطق البادية الأردنية.
وشهد افتتاح المهرجان، مشاركة واسعة من الجمعيات الخيرية والتعاونية المنتشرة في مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية واقبالا على المنتجات المعروضة من قبل المواطنين وعرب وأجانب.
وعبر رؤساء وأعضاء جمعيات مشاركة في المهرجان، عن شكرهم وتقديرهم للصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية على دعمه ومساندته لهم واتاحته المجال لتسويق وترويج منتجاتهم من الجميد والسمن ومنتجات الألبان بكافة أصنافها .
وأشاروا كذلك إلى أنهم تمكنوا من خلال الاتصال المباشر مع رواد المهرجان، من التشبيك مع الكثير من المحال الكبيرة والمراكز التجارية والمطاعم بحيث يتم تزويد هذه المنشآت بمنتجات الجمعيات من الأجبان والألبان والجميد والسمن وعلى مدار العام .
وردا على سؤال، قال رئيس إحدى الجمعيات، إن المنتجات المعروضة لديه من الجميد والسمن ومنتجات الألبان تتمتع بميزة إضافية نوعية كونها تأتي من مناطق رعوية طبيعية ويوجد فيها الكثير من النباتات الرعوية العطرية المفيدة للصحة والجسم وذات الجودة العالية.
وأكد رؤساء جمعيات ضرورة الاستمرار في عملية دعم ومساندة جمعياتهم حتى يتمكنوا من مواصلة العمل والإنتاج وتطوير وسائل وطرق العمل والانتقال من العمل البسيط التقليدي إلى طرق أخرى أكثر حداثة، تعتمد على التكنولوجيا المتطورة وبالتالي زيادة كميات الإنتاج ورفع سوية العمل وإيجاد المزيد من فرص العمل أمام الشباب والشابات والمساهمة في عملية التنمية المستدامة.
من جانبهم، عبر العديد من زوار المهرجان عن سعادتهم بهذا اليوم ومشاركتهم في المهرجان من الناحيتين الترفيهية والتسويقية، حيث تضمن المهرجان فقرات ترويجية ترفيهية، إلى جانب التسوق من معروضاته.
وقالوا، إنهم يزورون المهرجان سنويا، وأن منتجات الجمعيات تتصف بالجودة والأسعار المعتدلة ليتمكن ذوي الدخل المحدود من الشراء دون عناء، علاوة على الاستمتاع بالأكلات الأردنية التراثية والفقرات الترفيهية المستمدة من أصالة البادية وسحرها الخاص .
إلى ذلك، عبر مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية جمال طراد الفايز عن سعادته بأن أهداف الصندوق تتحقق في هذا اليوم، خاصة فيما يتعلق بربط الجمعيات مع المراكز التجارية لتتمكن الجمعيات من تسويق منتجاتها على مدار العام، إضافة إلى عملية تطوير آليات العمل والإنتاج التي أصبحت تنتهجها هذه الجمعيات وأدت إلى زيادة كميات الإنتاج وتحسين جودتها وهو ما يسعى إليه الصندوق لتحقيق التنمية المستدامة في شتى مناطق البادية الأردنية.
وأكد الفايز التزام الصندوق بالاستمرار بدعم ومساعدة الجمعيات من الناحيتين التدريبية والتأهيلية بالتعاون والتنسيق مع جهات محلية وإقليمية أو دعمهم عبر برنامج المنح الصغيرة الذي يمكنهم من شراء أدوات ومعدات ذات جدوى اقتصادية عالية في عمليتي الإنتاج والتسويق.
يشار إلى أن المهرجان سيستمر في فعالياته حتى الساعة التاسعة من مساء غد السبت.

بالصور ..أعمق 10 أنهار في العالم

Posted: 27 May 2022 02:46 AM PDT

صراحة نيوز – رصد 

إذا كان نهر النيل هو أطول أنهار العالم، ونهر الأمازون أعرضها وأغزرها تدفقا. فما أعمق الأنهار على الإطلاق وكم يبلغ عمقه؟ وهل يشترط أن تكون الأنهار الأعمق هي الأطول بالضرورة؟

والنهر هو جسم مائي تتحكم فيه الجاذبية، وتتدفق فيه المياه في اتجاه مجرى النهر. ويمكن أن تكون إما عميقة وعريضة جدا أو يمكن أن تكون ضحلة. ويبلغ الطول المقدر لأطول نهر مسجل -وهو نهر النيل في أفريقيا- حوالي 6646.5 كيلومترا.

ووفقا لموقع “كيدادل” (kidadl)، فإن الأنهار تقدم عمقا غنيا للتاريخ الطبيعي فقد أقامت منازل العديد من الحضارات -التي يعود تاريخها إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد- بالقرب من الأنهار مثل نهر النيل. وكانت أعمق الأنهار في العالم موطنا لكثير من سكان الأرض بالإضافة إلى جحافل الحيوانات المختلفة. وكانت الروافد الرئيسية للأنهار الطويلة مصدرا ثابتا لمياه الشرب النقية للبشر.

وتتنوع الأنهار بشكل كبير في مناطق مختلفة حول العالم، وما يجب ملاحظته هو أن مجرد عمق النهر لا يعني أنه سيكون نهرا طويلا بالضرورة. يوجد 5 أنهار فقط من أعمق 10 أنهار في قائمة أطول 10 أنهار كذلك. وفيما يلي قائمة بأعمق الأنهار في العالم وأين توجد.

نهر الكونغو.. أفريقيا

تبلغ أعمق نقطة في نهر الكونغو 219.4 مترا، وهذا هو أعمق نهر مسجل في العالم. ويعد نهر الكونغو أيضا ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل وتاسع أطول نهر في العالم بطول يقدر بـ4700 كيلومتر. وتحتوي روافده الرئيسية على ما يصل إلى 32 قناة مختلفة.

ويرجع عمق النهر إلى تدفق كمية الأمطار الهائلة عبر غابات الكونغو المطيرة، مما يؤدي إلى تآكل كبير في تربة قاع النهر وتكوين الأخاديد الضخمة. ويُعد هذا النهر أيضا من بين أفضل 10 أنهار في العالم. فهو من بين أكبر الأنهار قدرة على تحمل المياه، ويعد حوض النهر من بين أكثر مناطق العالم تغذية وغنى بالمياه. ويتميز النهر بعنفوان قوي؛ حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية، ويمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء.

نهر اليانغتسي.. آسيا

يبلغ عمق نهر اليانغتسي 199.9 مترا، مما يجعله أحد أعمق الأنهار في العالم. ينبع نهر اليانغتسي من هضبة تشينغهاي-التبت، ويصادف أنه ثالث أطول نهر في العالم كذلك. ويطلق عليه رسميا تشانغ جيانغ. يدعم نهر اليانغتسي حوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي للصين.

ويؤكد تقرير موقع “ديفوتد تو نيتشر” (Devoted to Nature) أن نهر اليانغتسي كان نهرا مهما للحضارة الصينية منذ العصور القديمة، حيث وفر المياه للزراعة والمدن الضخمة التي نشأت على ضفافه. وتكتظ دلتا النهر بالسكان وهي واحدة من أكثر الأماكن الصناعية والأكثر ثراء على هذا الكوكب.

نهر الدانوب.. أوروبا

يتدفق نهر الدانوب عبر 10 دول، وهو ممر مائي دولي مهم. يبلغ عمقه 178 مترا، وهو ثاني أطول نهر في أوروبا. وينبع نهر الدانوب من ألمانيا، ويتدفق شرقا إلى البحر الأسود، وينتشر حوض النهر عبر جنوب شرق أوروبا. وتعد مدن مثل فيينا وبودابيست وبلغراد من أشهر المدن الأوروبية التي تطل على النهر.

ونظرا لعمق النهر فإنه يمكن لشركات المحيطات التنقل بسهولة في النهر عبر مسافات طويلة جدا وتبلغ قيمة عمليات النقل النهري ملايين الدولارات في الناتج المحلي الإجمالي للبلدان. ويحتوي حوض نهر الدانوب الموجود أغلبه في رومانيا على العديد من المواقع الأثرية القديمة التي تعدّها منظمة اليونسكو واحدة من أماكن التراث العالمي التي يجب المحافظة عليها.

نهر زامبيزي.. أفريقيا

يبلغ أقصى عمق لنهر زامبيزي في أفريقيا حوالي 116.1 مترا، وهو موطن لشلالات فيكتوريا، إحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية. وينبع نهر زامبيزي من المرتفعات بالقرب من حدود زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا. ويتغير اتجاه النهر 3 مرات تقريبا حتى يصب في المحيط الهندي. ويعد المصدر الرئيسي للطاقة الكهرومائية في المنطقة على الرغم من أن إمكاناته لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير. وقد تم العثور على سمكة النمر، التي يمكن أن تأكل لحم الإنسان أيضا في مياه هذا النهر.

نهر الأمازون.. أميركا الجنوبية

يعد نهر الأمازون العظيم، الذي يبلغ عمقه 100 متر، ثاني أطول نهر في العالم. وعلى الرغم من كون نهر الأمازون أحد أخطر الأماكن على هذا الكوكب فهو واحد من الأنهار القليلة التي لا توجد بها جسور. ومن عجائب هذا النهر الطويل أيضا أنه كان يتدفق إلى الوراء في وقت ما في السابق.
ويغطي نهر الأمازون العظيم معظم أجزاء القارة. وقد عاش العديد من السكان الأصليين على طول النهر وروافده قبل وصول الأوروبيين، لكنهم اختفوا جميعا في غضون عقود قليلة.

نهر ميكونغ.. آسيا

يبلغ عمق نهر ميكونغ حوالي 99.9 مترا، وهو غني جدا بالتنوع البيولوجي. لون النهر أصفر موحل بسبب الطمي الذي يحمله. ويعد نهر ميكونغ أيضا أحد أكثر الأنهار المهددة في العالم، حيث يقول الخبراء إن دلتا ميكونغ قد تغمر بالكامل بحلول عام 2030 وهو أمر مقلق جدا لأنه يعد شريان الحياة للمنطقة.

يتدفق هذا النهر عبر جنوب شرق آسيا إلى بحر الصين الجنوبي. ويعد طريقا رئيسيا لنقل البضائع القادمة من جنوب الصين إلى جنوب شرق آسيا. ويعد النهر من أهم الأنهار لدول المصب ومصدر رزق الناس الذين يعيشون هنا.

النهر الأصفر.. آسيا

يشار إلى النهر الأصفر بأنه “مهد الحضارة الصينية”، وهو ثالث أعمق نهر في آسيا، حيث تبلغ أعمق نقطة فيه 79.8 مترا. وهو سادس أطول أنهار العالم أيضا. ويرجع اللون الأصفر البني للنهر إلى وجود الرواسب. ويصفه البعض بأنه أكثر الأنهار طينا في العالم. ويعد رمزا للروح الصينية، ولهذا كان قلب الحضارة الصينية القديمة. وفي العصر الحديث تم بناء مئات السدود على النهر لتجنب الفيضانات المفرطة.

نهر سانت لورانس.. أميركا الشمالية

يشكل نهر سانت لورانس -الذي يربط البحيرات الكبرى بأميركا الشمالية بالمحيط الأطلسي- نظام الصرف الرئيسي لحوض البحيرات الكبرى ويبلغ عمقه 76.2 مترا. ويعد مصب نهر سانت لورانس أكبر مصب نهر في العالم وهو واحد من أطول الأنهار في أميركا.
ويتدفق نهر سانت لورانس في شمال شرق أميركا، وهو طريق نقل رئيسي إلى المناطق الداخلية من أميركا الشمالية. وقد كان هذا النهر منذ العصور القديمة طريقا مهما للسكان الأصليين. وأخذ المستوطنون الأوروبيون الأوائل هذا النهر أيضا كوسيلة لاستكشاف القارة الجديدة.

نهر هدسون.. أميركا الشمالية

يبلغ عمق نهر هدسون 65.8 مترا. ويتدفق في شمال شرق الولايات المتحدة الأميركية، ويصب في المحيط، حيث تقع مدينة نيويورك. والنهر عميق بما يكفي للسماح للقوارب وقوارب الشحن بالإبحار في المنبع وفي اتجاه مجرى النهر.

وبالرغم من وجود بعض علامات الانتعاش في الآونة الأخيرة، فإن نهر هدسون ملوث بالمواد الكيميائية السامة مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور. وتشكل مصب النهر الذي تمتزج فيه المياه العذبة والمالحة منذ حوالي 10 آلاف سنة.

نهر المسيسيبي.. أميركا الشمالية

نهر المسيسيبي هو رابع أطول نهر في العالم ويبلغ عمقه 60.96 مترا. وقد كان موطنا لـ 25% من الحياة المائية في أميركا الشمالية. ويشغل نهر المسيسيبي جزءا كبيرا من الولايات المتحدة ويحمل كميات هائلة من المياه. ويحظى بشعبية كبيرة بين السياح، وتبحر العديد من الرحلات النهرية على طول النهر الذي يوفر إطلالات جميلة. ويتدفق النهر إلى حد كبير عبر السهول. وقد تطورت العديد من المدن المهمة على ضفافه مثل نيو أورلينز، حيث يوجد أكبر عمق.

تنبيه من واتساب: “تطبيقنا لن يعمل على هذه الهواتف قريبا”

Posted: 27 May 2022 02:30 AM PDT

صراحة نيوز – رصد

تخطط شركة “واتساب” (Whatsapp) لإيقاف دعمها عن عدد من هواتف “آبل” (Apple) قريبا، حيث لن يعمل تطبيقها في الأجهزة التي تعتمد إصدارات محددة من نظام التشغيل “آي أو إس” (iOS) وفق تقرير لموقع “إكسبريس” (Express).

ووفقا لموقع “وابيتا أنفو” (WABetaInfo)، فإن الشركة تحذر الآن مستخدمي “آيفون” الذين يملكون أجهزة تعمل بإصدارات “آي أو إس” 10 أو 11، من أنهم بحاجة إلى تحديث أجهزتهم من أجل الاستمرار في استخدام تطبيق واتساب مع نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويبدو أن التغييرات على خدمة الدردشة الشهيرة، ستترك بعض مستخدمي هواتف “آبل” محظورين من إرسال واستقبال أي رسائل.

وكشف فريق وابيتا إنفو أن شركة واتساب المملوكة لـ”ميتا” (Meta) (شركة فيسبوك سابقا) بدأت في تنبيه بعض المستخدمين بأن أجهزتهم ستتوقف عن العمل اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول 2022، وذلك لأن نظام التشغيل “آي أو إس 12” من آبل سيكون الحد الأدنى من المتطلبات للأجهزة اعتبارا من هذا الخريف ولا يمكن لكل من “آيفون 5″ (iPhone 5) و”آيفون 5 سي” (iPhone 5c) تشغيل هذا البرنامج الأكثر حداثة.

وفي التنبيه، تحذر “واتساب” فتقول “قم بالتحديث إلى أحدث إصدار من آي أو إس لمواصلة استخدام واتساب. سيتوقف واتساب عن دعم هذا الإصدار من آي أو إس بعد 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022”.

وإلى جانب هذا التنبيه لأجهزة “آيفون”، قام التطبيق أيضا بتحديث صفحة الدعم الخاصة به والتي تنص الآن على أنه “حاليا، نقدم الدعم للأجهزة التالية ونوصي باستخدامها: أندرويد، التي تعمل بنظام التشغيل 4.1 والأحدث، آيفون الذي يعمل بنظام أي أو إس 12 والإصدارات الأحدث”.

الزرقاء: أمسية قراءات شعرية للشاعر الراحل مظفر النواب

Posted: 27 May 2022 01:55 AM PDT

صراحة نيوز –  نظم نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء أمس، أمسية شعرية استذكارية للشاعر الراحل مظفر النواب.
وتضمنت الأمسية التي حضرها رئيس النادي جمال أبو دية ونائب الرئيس عامر سمارة وجمع من الكتاب والمثقفين والمهتمين، وأدارها عضو الهيئة الإدارية للنادي أحمد أبو شاويش، قراءات شعرية متنوعة من كتابات الشاعر الراحل قدمها عدد من أعضاء الهيئة الإدارية والكتاب ورواد النادي، حيث قرأ أمين سر النادي جمال القاروط قصيدة للراحل بعنوان”رسالة حربية عاشقة”، وعضو الهيئة الإدارية للنادي محمود أبو جابر قصيدة “المساورة أمام الباب الثاني”، والكاتب قصي إدريس قصيدة” جسر المباهج القديم”، فيما قرأ محمد فوزي قصيدة “عروس السفائن”، وهشام فطافطة قصيدة “القدس عروس عروبتكم”.

الأجواء اليوم حارة نسبيا في المرتفعات

Posted: 27 May 2022 01:53 AM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الجمعة، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية تتحول مساء إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غد السبت، حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
وتبقى الأجواء الأحد، حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
ويطرأ الاثنين، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة في كافة مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 34 – 20 درجة مئوية، وفي غرب عمان 32 – 18، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 18، وفي مرتفعات الشراة 31 – 17، وفي مناطق البادية 37 – 19، وفي مناطق السهول 35 – 20، وفي الأغوار الشمالية 40 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 25، وفي البحر الميت 41 – 25، وفي خليج العقبة 40 – 26 درجة مئوية.

مقاول مستشفى الطفيلة الجديد يعبث بتعيينات كادر الصيانة والإدامة 

Posted: 26 May 2022 10:56 PM PDT

صراحة نيوز – حذر  رئيس فرع نقابة المهندسين المنتهية ولايته المهندس محمود الجرابعة من نهج المقاول الذي نفذ مستشفى الطفيلة الجديد لتعبئة وملءء شواغر كادر الصيانة والإدامة مستشفى الطفيلة الحكومي الجديد

 وقال في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته أن ما يتم الآن خطير جدا محذرا من استجابة المقاول ووزارة الصحة للضغط الذي يمارسه بعض النواب لافتا الى ان أولوية التعيين في هذه الشواغر يجب ان تكون لأبناء الطفيلة من مهندسين وفيين وعمال وخصوصا المهندسين والفنيين الذين عملوا خلال فترة الانشاء والبناء . 

 واضاف اصبح  بعض النواب يعمل و يعتقد بأن شواغر الصيانة والادامة مزرعة خاصه له وهذا مؤشر خطير يتم العمل به و له أبعاد حقيقية اصبحت ملموسة و فتنه بين جميع ابناء الطفيلة العاطلين عن العمل لملء هذه الشواغر ولن ادخل بالتفاصيل وكذلك مشاريع الطاقه وغيرها من المشاريع والدوائر الحكومية داخل المحافظة

وأرفق بمنشوره شروط وزارة الصحة المتعلقة بتعيين كادر جهاز الصيانة والإدامة من قبل المقاول المنفذ لمشروع المستشفى .

وتاليا ما كتبه الجرابعة

مستشفى الطفيلة الحكومي الجديد

تعينات الصيانة والادامة

#حاليا قام المقاول المنفذ للمستشفى على تعبئة وملء شواغر كادر الصيانه والادامة لادارة المستشفى وانتظار اعتمادها من وزارة الصحة لكن هذه المره

لن تكون حسب الاصول كما هو متعارف عليه 

مدة الصيانة (٧) سنوات

#علما بأن الاولوية لهذه الشواغر من أبناء الطفيلة من مهندسين وفيين وعمال وخصوصا المهندسين والفنيين الذين عملوا من ابناء المحافظة خلال فترة الانشاء والبناء للمستشفى وهم اصحاب الاولوية واصحاب الحق 

#لكن ما يتم الان للاسف وهو خطيرجدا

#نفوذ البعض من النواب والضغط على المقاول

ووزارة الصحة لتعبئة هذه الشواغر لتلبية رغباتهم وارضاء قواعدهم الانتخابية على حساب الكفاءات والخبرات الهندسية لهذه الشواغر والتي ستؤثر سلباً على كفاءة ادامة الصيانه للمستشفى 

#حتى اصبح بعض النواب يعمل و يعتقد بأن شواغر الصيانة والادامة مزرعة خاصه له وهذا مؤشر خطير يتم العمل به و له أبعاد حقيقية اصبحت ملموسة و فتنه بين جميع ابناء الطفيلة العاطلين عن العمل لملء هذه الشواغر ولن ادخل بالتفاصيل وكذلك مشاريع الطاقه وغيرها من المشاريع والدوائر الحكومية داخل المحافظة

ساتطرق لها لاحقا بالتفصيل والادلة عند الحاجه

#علما انه يتم الان الضغط من بعض النواب لتعين اشخاص لا تنطبق عليهم الشروط والخبرات المطلوبة

بمشاريع المستشفيات والاشراف والتنفيذ ومثال ذلك مهندس اتصالات خبرة (٦) سنوات بدل مهندس كهرباء خبرة (١٠) سنوات لتعبئة هذا الشاغر في كادر الصيانه والادامة من قبل المقاول بالضغط من احد النواب

#وتخيلوا هذا النفوذ اذا تم استخدامة بنفس الطريقة

على الكوادر الطبية والتمريضية والادارية للمستشفى

من سيكون الضحيه؟

#وقفنا جميعاً ابناء محافظة الطفيلة الاوفياء والشرفاء مع هذا الصرح الطبي الشامخ منذ البداية ولغاية الان والذي طال انتظارة من عشرات السنين 

َولن نسمح لمكرمة جلالة الملك حفظة الله ان تكون سلعه وتجارة ومساومة بيد البعض مهما كان موقعه 

#طبعا عدد الشواغر المطلوب تعبئتها (٣٦) شاغر حسب وثائق العطاء والبعض سيكون بنفس الطريقه لملء الشواغر

#اطالب وهو مطلب ابناء الطفيلة

تشكيل لجنه حيادية من وزارة العمل و وزارة الصحة و وزارة الاشغال العامة والاسكان وادارة المستشفى الحالية لاختيار الكادر وحسب وثائق العطاء وبكل شفافية وحيادية ونزاهه ومصداقية

مع الاعلان عن هذه الشواغر للجميع من ابناء المحافظة

لتعبئة طلبات العمل مع تقديم كافة الوثائق والشهادات

العلمية وسنة التخرج والتخصص الرئيسي والفرعي للمهندسين والفنيين وشهادات الخبرة المصدقه حسب الاصول وعمل مقابلات شخصية كما هو معمول فيها

في كل الوظائف 

#علما بان رواتب جميع كوادر الصيانه والادامة مدفوعة من الوزارة للمقاول حسب وثائق العقد طول مدة الصيانة (٧) سنوات وليست( هبه) من احد او شخص 

#نحن في دولة القانون والمؤسسات ولن نسمح بهذه التجاوزات ان تمر مرور الكرام

والجميع تحت القانون

#يقول الله تعالى : (سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ) 

حفظ الله الأردن ملكا وشعبا

#دولة_رئيس_الوزراء

#نسخة_معالي_وزير_الصحه

#نسخة_معالي_وزير_الاشغال_والاسكان

م. محمود الجرابعه ٢٠٢٢/٥/٢٦

كويكب ضخم يقترب من الأرض

Posted: 26 May 2022 10:25 PM PDT

صراحة نيوز – رصد 

يقترب من الأرض كويكب يعادل طوله ضعف طول برج خليفة. ويعتبر هذا الكويكب أكبر الكويكبات التي اقتربت من كوكب الأرض عام 2022 .

ووفقا لبيانات مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لناسا، يقدر طول الكويكب 1989 JA بـ 1.7 كيلومتر. ويمكن لكويكب بهذا الحجم أن يحدث عند اصطدامه بالأرض دمارا واسع النطاق، بيد أن احتمال اصطدامه بالأرض ضعيف جدا، لأنه سيقترب يوم الجمعة من كوكبنا على مسافة أربعة ملايين كيلومتر، وهذا يعادل عشرة أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.

ويقول فرانك مارتشيس كبير علماء الكواكب في معهد SETI، تبلغ سرعة طيران الكويكب حوالي 48 ألف كيلومتر في الساعة. وهذه السرعة أعلى من سرعة الرصاصة في الهواء بمقدار 17 مرة. أي يمكنه الدوران حول الأرض خلال 45 دقيقة.

وكانت الفلكية إليانور هيلين من مرصد بالومار في جنوب كاليفورنيا قد اكتشفت هذا الكويكب في عام 1989. لذلك يعرفه العلماء جيدا وتم تحديد مداره بدقة من قبل المتخصصين، وعلى ضوء ذلك يمكن أن “يشكل خطورة على الأرض” لأنه من ضمن كويكبات مجموعة أبولو، التي يمكن أن تتقاطع مداراتها مع مدار الأرض.

ويمكن للراغبين بمشاهدة تحليق الكويكب بمتابعة البث المباشر من تشيلي يوم الجمعة 27 أبريل 2022 الساعة 02:00 بتوقيت موسكو ومن الأرجنتين في نفس اليوم الساعة 16:00 بتوقيت موسكو على موقع مشروع Virtual Telescope Project.

اعتقال زعيم “داعش” الجديد خلال عملية أمنية خاصة في إسطنبول

Posted: 26 May 2022 10:23 PM PDT

صراحة نيوز – أفاد موقع “ODA TV” التركي بأن شرطة إسطنبول احتجزت خلال عملية خاصة في المدينة الزعيم الجديد لتنظم “داعش” أبو الحسن القرشي.

وأضاف الموقع أن العملية الخاصة جرت بسرية كاملة بقيادة رئيس شرطة إسنطبول ظافر أكتاش، مشيرا إلى أن قوات الأمن كانت تراقب المنزل الذي كان يختبئ فيه زعيم تنظيم “داعش” لعدة أيام قبل تنفيذ العملية.

وتابع أن مجموعات من الخبراء من خدمة مكافحة الإرهاب والمخابرات الوطنية قاموا باستجواب القرشي بعد الاحتجاز، مما سمحهم بالحصول على معلومات هامة عن نشاط تنظيمه الإرهابي.

كما أفاد الموقع بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيكشف في القريب العاجل تفاصيل أخرى حول احتجاز زعيم داعش.

روسيا اليوم

كندا تسجل 10 إصابات جديدة بجدري القرود

Posted: 26 May 2022 10:12 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت هيئة الصحة العامة الكندية، الخميس، تسجيل عشر إصابات جديدة مؤكدة بجدرى القرود، بينها أول حالة تُسجل في إقليم أونتاريو، مما يرفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 26 حالة.

وقالت الوكالة إن إقليم كيبيك رصد 25 من إجمالي الحالات، بزيادة بلغت تسع حالات عن يوم الأربعاء. ورجحت تأكيد المزيد من الحالات في الأيام المقبلة بعد فحص عينات من مناطق مختلفة.

وكانت كندا قد أكدت رصد أول حالتي إصابة بجدرى القرود الأسبوع الماضي.

وجدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة مشابهة لجدري البشر، ولكنها أخف، وسُجلت لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات. وزاد عدد الحالات في غرب أفريقيا خلال العقد الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إنه تم اكتشاف حوالي 200 إصابة مؤكدة بجدرى القرود في أكثر من 20 دولة لا يتوطن فيها المرض.

السعود تعقيبا على حديث للملقي ” حسبنا الله ونعم الوكيل “

Posted: 26 May 2022 09:59 PM PDT


صراحة نيوز – عقبت النائب السابق الدكتورة أدب السعود على حديث لرئيس الوزراء الأسبق الدكتور هاني الملقي الذي أطيح بحكومته إثر احتجاجات شعبية عارمة في إدراج نشرته على صفحة الفيسبوك خاصتها والذي ختمته بعبارة ” حسبنا الله ونعم الوكيل “

وضمنت السعود منشورها استنتاجها من قول المذكور خلال استضافته ضمن برنامج ( نيران صديقة ) الذي يُقدمه الزميل هاني البدري من اعترافه بأنه من رفع الضريبة ورفع الأسعار ومن أكل الكف بحسب تعبيره لمصلحة الوطن لكن البنج لم يكن كاف حيث قالت ” أن (عملية) وضع السياسات والقرارات من أجل الخروج من عنق الزجاجة فشلت بسبب (طبيب التخدير) في تلك الحكومة،، التي لملمت أوراقها وتركت بطن المريض مفتوحا حتى هذه اللحظة،،فلا هو أفاق ،ولا هو استجاب للمخدر لكي تفعل فيه(مشارط) الحكومة ما تشاء،،،”

واقترحت على حكومة بشر الخصاونة بوضع المخدر أو أي ماده تراها تفي بالغرض في مياه الشرب،، هذه أسهل واريح طريقة.

نص الإدراج

(هاني و هاني)،،، مع حفظ الألقاب،،
«أنا من رفع الضريبة،،أنا من رفع الأسعار ،،أنا من أكل الكف،،أنا من شتمت،، أنا الجراح الذي فعلت كل هذا،،لكن البنج لم يكن كاف»
القائل دولة هاني الملقي في لقاء مع د.هاني البدري،،،
نستنتج من ذلك: أن (عملية) وضع السياسات والقرارات من أجل الخروج من عنق الزجاجة فشلت بسبب (طبيب التخدير) في تلك الحكومة،، التي لملمت أوراقها وتركت بطن المريض مفتوحا حتى هذه اللحظة،،فلا هو أفاق ،ولا هو استجاب للمخدر لكي تفعل فيه(مشارط) الحكومة ما تشاء،،،
الرسالة2: على الحكومة الحالية زيادة جرعة التخدير، حتى يذهب الشعب(المريض) في غيبوبة طويييييلة، لتأخذ راحتها في القطع والقص،وتصفية الدماء،، ثم إغلاق الأجهزة لينعم بموت(قتل) رحيم،،
الرسالة 3: أن الحكومة هي من تتفرد بوضع(فرض) السياسات وأن بقية مؤسسات الدولة الهامة والتي تتقدم عليها في الدستور لا دور لها(ديكور)
وهذا مع الأسف واقع وصحيح،،
الرسالة4: أن المواطن لا قيمة له في نظر الحكومة،، وتتمنى لو نتخلص منه،وإذا لم تتمكن من ذلك،،فعلى الأقل تخديره بجرعة كافية تجعله حيا في عداد الأموات أو العكس،،،
اقترح على الحكومة وضع المخدر أو أي ماده تراها تفي بالغرض في مياه الشرب،، هذه أسهل واريح طريقة،،
#لا أعرف إذا كان دولته قد حصل على أوسمة،وجوائز دولية لتميزه في حل الأزمات الوطنية والنهوض بالوطن كما فعل مهاتير محمد مثلا،،
#حسبنا الله ونعم الوكيل،،،

الحباشنة : يصدمني اكثر شكل التكريم

Posted: 26 May 2022 09:42 PM PDT

 صراحة نيوز – كتب فارس الحباشنة

  الاستقلال يوم مقدس  ورمز  لتجدد الدولة و الولاء … استنفار لوجدان الوطن،  والسؤال عن احواله ومستقبله … وما يعني ليس مجرد عطلة .

 وحيث يتمتع المواطنون باغتنام الفرصة للسياحة الداخلية ، و اصابتهم بغيبوبة و فقدان للوعي، وإغماء من ايّام العطلة الطويلة  .

 وطبعا ، هنا لا اقصد جماعة البكمبات والدراجات ، و التشحيط والتفحيط، ومهرجانات شركات الاتصالات .

 يصدمني شكل الاحتفالات ، و يصدمني اكثر شكل التكريم، و  عقيدة اختيار المكرمين .

 ويؤلمني الاحتفال في الإنجاز دون تعريفه .. و عندما يكون التكريم دون غطاء شرعي .

 العطل الوطنية ليست مجال للتهريج والتسلية ، و إضاعة الوقت .

 من لا يحس بالاستقلال و معانيه فانه يفعل ما يشاء !

 عقلية لامبالية تعبث بالرمزية الوطنية . وهناك من ينظرون الى الاْردن بقلوب حاقدة و سوداء ، و بترهات و سذاجة ، و استخفاف .

 الاْردن دولة قوية .. وما لا أستطيع فهمه ضعف الحماس الوطني العام للاحتفال  بالاستقلال .. و اكرر انسوا جماعة الدراجات و البكمات .

لا اعرف ، لماذا اشعر بالغيرة و الخجل من احتفالات الاستقلال .

عيد الاستقلال ملك للشعب   ، ولذلك اذا ما رأيت الشعب محتفلا فاني  اشعر بالخوف والفزع ،و القلق .

الأحتفالات تعم المملكة بعيد الاستقلال 

Posted: 26 May 2022 01:27 PM PDT

صراحة نيوز –  واصل مواطنو محافظة الزرقاء اليوم الخميس احتفالهم بعيد الاستقلال 76 للمملكة في مدينة الأمير محمد للشباب بحضور لافت للفاعليات الرسمية والحزبية والسياسية والشعبية من كافة مناطق المحافظة .

واشتملت فقرات الاحتفال اليوم على أغان وأهازيج وطنية تحاكي معاني الاستقلال والمنجزات الوطنية التي تحققت خلال المئوية الأولى من تأسيس الدولة الأردنية ، وعلى عروض مسرحية وعروض فلكورية لفرقة جرش وألعاب ترفيهية ومسابقات وتوزيع جوائز على الحضور ، اضافة الى فقرة لأغان وطنية قدمها الفنان حسين السلمان .

يشار إلى ان الاحتفالات بعيد الاستقلال ستستمر يوم غد الجمعة في مدينة الأمير محمد للشباب وستتضمن العديد من الفقرات الفلكلورية والأغان الوطنية والشعبية والعروض المسرحية التي تحاكي المناسبة.

اربد 

وتابع اكثر من 30 الف شخص فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الاستقلال في اربد الذي تحتضنه مدينة الحسن الرياضية ضمن احتفالات المحافظة بالعيد السادس والسبعين لاستقلال المملكة.

وتفاعل الجمهور الكبير الذي احتشد بموقع الاحتفال مع الفقرات المنوعة التي تضمنتها فعاليات وانشطة اليوم الخميس التي تابعها محافظ اربد رضوان العتوم والحكام الاداريونومدراء الدوائر الرسمية ورئيس مجلس محافظة اربد خلدون بني هاني ورئيس غرفة التجارة محمد الشوحة.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني على عروض لموسيقات القوات المسلحة الاردنية (الجيش العربي)وفقرات فلكورية لفرقة السلط ومسابقات ثقافية وطنية تخللها توزيع جوائز على الفائزين بالاضافة الى عروض مسرحية للاطفال ورسم على الوجه وتشكيلات فنية بالبالونات فيما اختتم الفنان الاردني بشار السرحان فعاليات اليوم بمجموعة من اغانيه الوطنية.

وفي موازاة الجانب الاحتفالي للمهرجان واصل البازار الخيري للجمعيات والاسر المنتجة توسيق منتجاته مباشرة للجمهور حيث اشتمل البازار على 75 طاولة عرض تنوعت بين الماكولات الشعبية والحرف والمشغولات اليدوية.

وعبر عدد من المواطنين تابعوا الفعاليات عن فرحهم واعتزازهم بهذه المناسبة الغالية واجواء الفرح التي وفرتها فعاليات الاحتفال لجميع افراد الاسرة وسط اجواء احتفالية وكرنفالية جسدت معاني وقيم الاستقلال المجيد ومدى الفخر والاعتزاز بهذه المناسبة التي تشكل من وجهة نظرهم مصدرا للعطاء والاستمرار في مسيرة البناء والتطوير.

الطفيلة 

وتواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات الاحتفال بعيد الاستقلال في محافظة الطفيلة ، وسط أجواء احتفالية مميزة عبرت فيها الفعاليات الشعبية و الشبابية عن اعتزازها بالمنجزات والمكتسبات الوطنية التي تحققت في مختلف الصعد والمجالات .

وشهدت احتفاليه مساء اليوم الخميس ، موسيقى دي جي والرسم على وجوه الأطفال و تشكيل البالونات و عرض للمنتوجات في البازار الخيري الذي نظمته الجمعيات الخيرية والتعاونية احتفاء بهذه المناسبة الاغلى ، وبالإضافة لعروض مسرحية للأطفال و العاب و عرض فلكلوري ( فرقة معان ) ومسابقات و وصلات غنائية للفنان الأردني سعد أبو تايه الذي تغنى بالوطن و انجازاته و قيادته .

وحضر الاحتفالية محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس و مدراء المؤسسات في القطاعين العام والخاص وشيوخ ووجهاء العشائر و الفعاليات الشبابيه ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني وعدد كبير من القطاع النسائي .

وعبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات عيد الاستقلال وعن معاني الانتماء والولاء للوطن وحبهم وتقديرهم الى جلالة الملك عبد الله الثاني.

الكرك 

كما واصلت الفعاليات الشعبية والرسمية في محافظة الكرك مساء اليوم الخميس الاحتفال بمناسبه عيد الاستقلال في ساحة قلعة الكرك.

واشتمل الاحتفال على فقرات ترفيهية وألعاب وفقرات فنية تراثية تغنت بالوطن وقيادته والإنجازات الكبيرة التي تحققت في مختلف المجالات.

واشار عدد من الحضور إلى أن الاحتفال بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين هذا العام يأتي بعد انتهاء جائحه كورونا وانطلاق مسيره التحديث والإصلاح السياسي والتشريعي ترجمة لأعمال اللجنه الملكية للإصلاح.

الرصيفة 

وواصلت الفاعليات الرسمية والشعبية في لواء الرصيفة اليوم الخميس احتفالاتها بمناسبة عيد استقلال المملكة السادس والسبعين الذي صادف أمس الاربعاء.

وشاركت الفاعليات في مسيرات حملت العلم الاردني وصور جلالة الملك عبدالله الثاني وجابت مناطق اللواء عبرت فيها عن اعتزازها بالمناسبة الوطنية الاغلى على قلوب كل الاردنيين.

وقال متصرف لواء الرصيفة الدكتور محي الدين العدوان، إن ابناء الوطن يحق لهم دائماً أن يفتخروا ويفرحوا باعيادهم الوطنية التي تتوالى لتعمق الانتماء والولاء للوطن والقيادة الهاشمية المجيدة.

واستذكر العدوان اسمى معاني التضحيات التي قدمتها الاجيال السابقة لتحقيق الاستقلال وبناء الدولة الاردنية القوية الراسخة لتتمكن الاجيال الحالية والقادمة من الحياة الكريمة واستكمال بناء وتعزيز مؤسسات الدولة في مئويتها الثانية لتكون اقوى واعلى شأنا بين كل الدول.

بدوره، دعا رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي إلى استلهام العزيمة والهمة العالية من الأباء والأجداد الذين أسسوا الدولة الاردنية القوية واقاموا مؤسساتها الراسخة بقيادة هاشمية حكيمة واجهت كل التحديات والمخاطر داخلياً وخارجياً لتضع الاردن عالياً بين كل دول العالم.

واشار الزيناتي للتطور الذي يشهده الأردن في جميع القطاعات والتوسع الكبير في الاعتماد على الذات بإدارة الشؤون الداخلية في كل البلديات لتحقيق اللامركزية في الادارة ومشاركة المواطن في ادارة شؤونه الحياتية.

حدائق الجبيهة 

وتواصلت الاحتفالات اليوم الخميس بمناسبة عيد استقلال المملكة السادس والسبعين لليوم الثاني في حدائق الجبيهة التي اعدتها امانة عمان مسبقاً .

واستقبلت الحدائق آلاف الزوار والمحتفلين الذين شاركوا في فعاليات المهرجان المختلفة من العاب للاطفال والكبار ومسابقات كرنفالية وسينما خارجية تعرض افلاماً للاطفال وفقرات ترفيهة وعروض تنكرية والعاب خفة.

وكانت الامانة، قد خصصت مساحات للمطاعم والبازارات الشعبية التي عرضت منتوجات ومشغولات يدوية شهدت اقبالاً كبيراً من قبل الزوار الذين اشادوا بمستوى الخدمة المقدمة والتنظيم خاصة لكبار السن وذوي الاعاقات، حيث خصصت لهم عربات نقل من الابواب الرئيسية الى داخل المهرجان.

وكانت امانة عمان، قد عملت على تأهيل حدائق الجبيهة البالغة مساحتها نحو 55 دونماً والتي شغلتها مدينة الجبيهة الترويحية سابقاً، حيث قامت بانشاء الممرات والارصفة والاضاءة والشوارع الداخلية والعاب الاطفال والمرافق الصحية والملاعب.

وكان امين عمان الدكتور يوسف الشواربه، قد افتتح يوم امس حدائق الجبيهة تزامناً مع الاحتفال باستقلال المملكة لتكون متنزهاً عاماً للمواطنين على أن تبقى مفتوحة أمام الزوار حتى بعد الانتهاء من المهرجان الاحتفالي الذي سيتمر حتى يوم بعد غد السبت.

وعبرت المواطنة هدى محمد عن فرحتها واعتزازها بهذه المناسبة، مشيرة إلى أن عيد الاستقلال يمثل طموحات وتطلعات الشباب في النهضة وتحفيزهم على العطاء معتبرة مثل هذه المهرجانات لا تعد ترفيها فقط وانما تعزز في نفوس الاطفال والكبار معاني القيم السامية في حب الوطن والولاء لقيادته الحكيمة.

وقال الشاب ليث عليان، إن تخليد ذكرى الاستقلال تعتبر مناسبة وطنية تزرع فينا روح المواطنة وتربط ماضي المملكة الزاخر بحاضرها المشرق وان الشباب الاردني يقدر عالياً اهتمامات جلالة الملك عبد الله الثاني بقطاع الشباب ويثمن الدعم المتواصل والتوجيهات المتتالية من جلالته نحو الاهتمام بهم وحاجاتهم وتلبية طموحاتهم واشاركهم في كافة الجوانب.

مادبا 

وواصلت الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة مأدبا لليوم الثاني احتفالاتها التي انطلقت مساء أمس الاربعاء بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين.

وحضر الحفل الذي أقيم في ملعب مدرسة عماد الدين زنكي الفعاليات الشعبية والرسمية وجمع غفير من المواطنين.

وقال رئيس بلدية مأدبا الكبرى عارف الرواجيح، إن القيادة الهاشمية حريصة على معاني قيم الاستقلال خلال 76 عاماً بالعمل والانجاز، مشيراً إلى أنها تمثلت ببناء المؤسسات وترسيخ قيم المواطنة حتى أصبح الأردن نموذجاً بالمنطقة على جميع الأصعدة وأصبح الأردن مضرب مثل بالأمن والأمان.

وأكد رئيس مجلس المحافظة محمد سليمان ابو ركبه، أن الأردن استطاع وبفضل حكمة قيادته الهاشمية الملهمة بتدعيم ركائز الاستقلال وحمايته وصونه حتى أصبح الأردن الأكثر أمناً واماناً واستقراراً بما عزز الإنجاز وحاكى التقدم والإزدهار والتطور في كافة مناحي الحياة.

وعبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بالمشاركة بعيد الاستقلال التي هي فرحة كل الأردنيين بانتمائهم إلى وطنهم الغالي بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني.

واشتمل الاحتفال على فقرات موسيقية والرسم على الوجوه وتشكيل بالونات ومشاركة البازارات الخيرية المتنوعة، وعرض لموسيقات الأمن العام وعروض أطفال مسرحية وعرض فلكلوري لفرقة معان والسحب على الجوائز بمشاركة الفنان عمر السقار.

زين الاردن 

أقامت شركة زين أمس الأربعاء احتفالاً ضخماً في حدائق الملك عبدالله الثاني بالمقابلين، بمناسبة العيد السادس والسبعين لاستقلال المملكة، اشتمل على العديد من الفقرات والاستعراضات المميزة.

وبحسب بيان للشركة اليوم الخميس، فقد بدأت فعاليات الحفل الذي حضره آلاف المواطنين والعائلات، بعرض لموسيقات القوات المسلحة الأردنية، مع مجموعة من المعزوفات الوطنية، لتبدأ بعدها مجموعة من العروض الجوية المميزة التي اشتملت على تحليق إحدى طائرات الملكية الأردنية برفقة طائرتي “اف 16” مقاتلة من سلاح الجو الملكي، تبعتها إحدى طائرات الأردنية للطيران، ليمر بعدها تشكيل من طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة من طراز “اف 16″، في مشهد مهيب وسط تفاعل الجماهير.

واستمرت فعاليات احتفال زين الذي قدمه الإعلامي محمد الوكيل والإعلامية لورينا قبطي، مع عرض جوي استثنائي لفريق صقور الأردن الملكية، باستخدام أربع طائرات يقودها نخبة من الطيارين الأردنيين.

واختُتمت العروض الجوية مع عرض البروموتر المميز الذي قدّمه نادي الطيران الشراعي الملكي الأردني، لينطلق بعدها العلم الأردني الطائر مزيّناً سماء عمان احتفالاً بهذه المناسبة، فيما قدمت شركة زين مجموعة من الأجهزة الخلوية وغيرها من الجوائز عبر فقرات تفاعلية ومسابقات للحضور.

واشتمل احتفال زين على فقرات فنية لاقت تفاعلاً كبيراً من الجماهير، مع فرقة معان للفلكلور الشعبي، والفنانين حسين السلمان وحمدي المناصير و زين عوض، ليختتم الاحتفال بعرضٍ ضخم للألعاب النارية التي انطلقت لتضيء سماء عمان ابتهاجاً بهذا اليوم البهي من أيام الوطني.

يذكر أن شركة زين تحرص منذ 17 عام على الاحتفال بالاستقلال في حفل سنوي ضخم، فيما قدمت الشركة هذا العام رعايتها الحصرية من قطاع الاتصالات لاحتفالات عيد الاستقلال في جميع محافظات المملكة، والتي تقام على مدار 3 أيام حتى يوم غد الجمعة، بالإضافة إلى رعاية زين لاحتفال متحف السيارات الملكي الذي يقام يوم الغد.

المدرج الروماني 

وعمت الأجواء الاحتفالية ، امس الأربعاء ، الأمسية الوطنية ، التي اقيمت في الساحة الهاشمية والمدرج الروماني وسط العاصمة عمان ، بمناسبة عيد الاستقلال 76 .

وساد المشهد العام لاحتفالية الاستقلال جمالية عفوية من الحب والولاء والانتماء بالهتافات لقائد مسيرة الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني ان يحفظه وولي عهده الامين .

وعلى انغام المعزوفات الموسيقية والاغاني الوطنية حلق العلم الاردني في ارجاء المدرج الروماني بأيدي الحضور الغفير في مشهد عكس عمق التلاحم والمحبة بين القيادة والشعب الاردني الكبير .

وقدمت فرقة معان في الحفل الذي حضره نائب امين عمان محمد رسمي القيسي وعدد من اعضاء مجلس الامانة ومدير المدينة المهندس احمد ملكاوي اغان وطنية وفقرات من الفلكلور الشعبي الاردني، فيما قدمت الصقور الملكية عروض جوية، وفرقة القوات المسلحة الاردنية معزوفات موسيقية وطنية.

واستضاف مسرح الاوديون مسرحية الاطفال ( وطن طائر ) ، ومسرحية سجل انا عربي للعم غافل .

واضاءت الالعاب النارية سماء العاصمة عمان في الامسية الاحتفالية بهذه المناسبة الوطنية العزيرة الغالية على قلوب الاردنيين في محاكاة وتاكيد لالتفاف الشعب حول القيادة الهاشمية الحكيمة .

وقدمت فرقة هيل فقرات فنية فلكلورية، وتخلل الحفل مسابقات وجوائز للحضور، فيما قدم الفنان حسين السلمان والفنان حمدي المناصير وصلة وطنية تفاعل معها الحضور على امتداد المدرج الروماني والساحات الخارجية .

طبيب مختص: القضاء هو صاحب الاختصاص الأصيل في تقييم وجود الخطأ الطبي من عدمه

Posted: 26 May 2022 01:00 PM PDT

صراحة نيوز – عالميا ً وفي بعض الدول إن موضوع مسلسل الاخطاء الطبية من المواضيع الهامة وتزداد أهميتها كل يوم و ذلك في ظل عدم وجود قضاء صارم و رفض وعادل في تقرير وجود خطأ الطبي من عدمه، وفي حاله تقريره طبعا ًيكون القضاء مستنداً على أسس قانونية وعلمية وفنية طبية تدين الطبيب والكادر الطبي والمرفق الصحي. وكل ذلك وفقا ً لقوانين خاصة تتواكب مع تطور العصر ووفقا ً( lex artis ad hoc) أي وفقا ً للأحوال العلمية الطبية الفنية المتعارف عليها عالميا ً، آخذين بعين الاعتبار ظرف الزمان والمكان والشخص.
طبعا ً القاضي هو ليس طبيب وبهذا يلتزم عليه الرجوع إلى أهل الخبرة من الأطباء المشهورين لهم بالنزاهة والشفافية  و أصحاب الاختصاص في مجالهم وخدمتهم الطبية الطويلة . أما بالنسبة لدور نقابة الاطباء فسيبقى دورها تأديبي وذلك حسب القانون وتطامحها الداخلي وليس لها أن تتدخل أو تعترض على قرار القضاء المختص كونها هي جهة تنظيميه لمهنة الطب، وهناك طرق ممنوحة بالقانون و ضمن مدة معينة للاعتراض على حكم قاضي الدرجة الأولى والدرجة الثانية ، وهي مكفولة بالدستور و القانون.
أما عن دور نقابة الأطباء فهي تأديبي فقط ، ولا يؤدي ذلك إلى عدم مسألة الأطباء جنائيا ً ولا مدنيا ً، هذا ما يجب أن يتم استيعابه وفهمه من قبل النقابة ، وما يجب على النقابة أن توضحه لمنسبيها من خلال عمل دورات تدريبية للأطباء لتنبيه ما لم من حقوق وما عليهم من التزامات وما هو واجب النقابة باتجاههم وباتجاه أخطائهم المهنية وعدم تضليلهم لأهداف انتخابية قد تكون ، ويحق لوزارة الصحة وبحكم القانون ونظامها الداخلي أن تضع قواعد ادارية تنظيمية واصدار القرارات المناسبة لتنظيم مهنة الطبيب والاختصاص المتنوعة، وفي حالة عدم إتباع الاطباء والعيادات الخاصة لذلك فهنا يمكن لوزارة الصحة أن تتخذ كافة الاجراءات الممنوحة لها ولها أن تحيل ذلك إلى النائب العام.
إن تفعيل قانون المسؤولية الطبية والصحية رقم 15 لسنة 2018، يؤدي في النهاية إلى المحافظة وازدهار قطاع السياحة العلاجية و ذلك لثقة الناس بالقطاع الطبي في الأردن أولا ًولما يتمتع  به من سعة عالية على المستوى العالمي، و كذلك بوجود قوانين صارمه رادع في حاله ارتكاب الأخطاء الطبية كل     ذلك يؤدي إلى ازدهار قطاع السياحة العلاجية في الأردن.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الصايغ والخوالدة والدباس والحجايا

Posted: 26 May 2022 11:52 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الصايغ بوفاة سلطي مخائيل الصايغ، وإلى عشيرة الخوالدة بوفاة الصحفي محمد عودة الخوالدة، وإلى عشيرة الدباس بوفاة العقيد المتقاعد زهير عبدالحليم الدباس، وإلى عشيرة الخوالدة بوفاة القاضي المتقاعد محمد حامد الخوالدة، وإلى عشيرة الحجايا بوفاة فرحان سالم البنيان الحجايا.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

هكذا احتفلت زين الأردن بعيد الاستقلال في حدائق الملك عبد الله .. صور وفيديو  

Posted: 26 May 2022 11:11 AM PDT

صراحة نيوز –  اقامت شركة زين الأردن  احتفال  جماهيري ضخم بمناسبة العيد السادس والسبعين لاستقلال المملكة، في حدائق الملك عبدالله الثاني بمنطقة المقابلين.

ويأتي الاحتفال في إطار حرص الشركة على الاحتفاء بهذه المناسبة في كل عام، وكما عوّدت الأردنيين طيلة 17 عاماً مضت، حيث غدا احتفال زين بصمة مميزة في هذا اليوم المميز من أيام الوطن، الذي تشارك زين خلاله الأردنيين الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

واشتمل  الاحتفال -الذي أعلنت عنه زين عبر مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي- على مشاركة نخبة من الإعلاميين والفنانين الأردنيين، حيث قدم الاحتفال كل من الإعلامي محمد الوكيل والإعلامية لورنيا قبطي، واشتمل على فقرات فنية لفرقة معان للفلكلور الشعبي، والفنانين حمدي المناصير، وزين عوض، وحسين السلمان، بالإضافة إلى عرض لموسيقات القوات المسلحة الأردنية.

العمل الإسلامي يتتخب قيادته ويشهر رؤيته الاقتصادية للأردن ٢٠٣٠

Posted: 26 May 2022 10:10 AM PDT

صراحة نيوز – عقد حزب جبهة العمل الإسلامي مؤتمره العام السادس صباح اليوم الخميس والذي سيتضمن انتخاب الأمين العام للحزب والأعضاء المكملين لمجلس شورى الحزب من قبل أعضاء المؤتمر العام المنتخبين وعددهم 684 عضواً.

وتشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الذي تبدأ أعماله الساعة ١١ صباحاً إشهار الرؤية الاقتصادية للأردن ٢٠٣٠ والتي عكف الحزب على إعدادها بالتعاون مع خبراء في مختلف المجالات على مدى 30 شهراً، وسط حضور واسع لشخصيات وطنية سياسية واقتصادية وإعلامية ونقابية، يليها انتخاب ١٨ مرشحاً  كأعضاء مكملين لمجلس الشورى  وذلك بعد أن أتمت فروع الحزب انتخاب ممثليها في المجلس وعددهم 80 عضواً يضاف إليهم الأمين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى حكماً بحسب التعديلات الأخيرة على النظام الأساسي للحزب، يليها  جلسة انتخاب الأمين العام للحزب، ثم إقرار السياسات العامة للحزب.

كما كانت فروع الحزب استكملت انتخاب 315 عضواً ممثلين لها في المؤتمر العام البالغ عدد أعضاءه 679 عضوا منهم أعضاء مجلس الشورى الحالي والمنتخبين للمجلس القادم، وأعضاء الهيئات الإدارية للفروع، فيما يصار إلى عقد جلسة لأعضاء مجلس الشورى الجديد بعد نحو شهر من انتخاب الأمين العام الذي سيقدم رؤيته لتشكيل المكتب التنفيذي للحزب ليتم التصويت عليها من قبل أعضاء المجلس، ومن ثم استكمال تشكيل الهيئات القيادية والمحاكم الداخلية في الحزب وفق النظام الأساسي.

وكان الحزب أعلن في وقت سابق عن استكمال إعداد "رؤية الأردن الاقتصادية 2030" والذي يتضمن ‏رؤية استراتيجية بعيدة المدى في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية عبر عدة مراحل نحو تحقيق تنمية اقتصادية مستقرة ‏ومتوازنة و"رفاه اقتصادي واجتماعي مستدام للمجتمع الأردني عام 2030 ".‏

وتمثل الدراسة تقديم نموذج اقتصادي لحل المشكلات الاقتصادية وابتكار نظرية للاقتصاد المستدام الرشيد وفق رؤية إسلامية، بعد تحليل للاقتصاد الأردني على مدى 50 عاماً والاعتماد على معايير دولية للتنمية والاقتصاد، حيث تم اعتماد أكثر من 90 هدفًا إستراتيجيا و 318 ‏مبادرة و 112 مشروعًا كلها قابلة للتنفيذ ويمكن من خلالها تحقيق مستهدفات الخطة.‏‏

وأكد رئيس المؤتمر ورئيس مجلس شورى الحزب الدكتور عبدالمحسن العزام على ما يمثله المؤتمر العام للحزب وانتخاب قياداته العليا من تظاهرة سياسية تعبر عن المؤسسية الشورية والتداولية، مشيرًا إلى ثوابت الحزب عبر مسيرته السياسية وأهدافه وغاياته الوطنية السامية ودوره المتقدم للمشهد الوطني سواءً من خلال إطلاق المبادرات والدعوات للحوار مع الجانب الرسمي، أو من خلال التشاركية مع مختلف القوى الوطنية والحزبية بهدف إحياء ما وصفه بالعملية السياسية المنهكة وإعادة روح الأمل للشعب في بناء دولة المؤسسات وصون الوحدة الوطنية الجامعة وتحقيق مفهوم المواطنة.

وقال العزام: "لا يزال الحزب يعطي ملف الإصلاح السياسي الأولوية القصوى باعتباره قضية وطنية بامتياز فهو الخيط الناظم لكافة مجالات الإصلاح، وهذه المطالب الوطنية المشروعة تشكل القاسم المشترك مع مختلف القوى الوطنية والسياسية، فيما لا يزال الجانب الرسمي يمارس المناورة والالتفاف على هذه المطالب". كما وجّه التحية للشعب الفلسطيني والمرابطين في تصديهم للمشروع الصهيوني، مؤكدًا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني على أساس مشروع وطني للمقاومة والتحرير بدعمٍ وإسنادٍ من الشعب الأردني الذي يعتبر نفسه شريكًا في معركة التحرير.

العضايلة يعلن إطلاق رؤية الأردن 2030

بدوره، هنأ الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة بمناسبة ذكرى الاستقلال، مثمنا تضحيات الشعب بيوم الاستقلال والذي ضحّى من أجله بالدماء الزكية لتحقيقه، مؤكدا إننا "جاهزون للدفاع عن وطننا بالمهج والأرواح والغالي والنفيس لمواجهة أي مؤامرة تستهدفه أو تستهدف استقراره".

وقال العضايلة في كلمته، إن "هديتنا للوطن في يوم استقلاله هي خطة حقيقية للاستقلال والاعتماد على الذات أسميناها "رؤية الأردن 2030″، عمل على انجازها أكثر من 350 خبير وتتضمن 17 مجالاً تنموياً وفق معايير الامم المتحدة تعالج كل المجالات التنموية في البلاد وتحوي 90 هدفاً استراتيجياً و318 مبادرة و 112 مشروع تحاول أن تعالج الخلل وتسد الثغرات وتساهم في تقديم الحلول".

وأضاف "لقد اخترنا أن يكون اطلاق هذه الرؤية في يوم الاستقلال لعلها تكون أفقاً ومساراً نحو تدعيم كل معطيات الاستقلال سياسياً واقتصادياً واجتماعياً والعمل على نقاط القوة ومصادر الثروة الأردنية مادياً وانسانياً حتى يكون البناء القادم بأيدٍ أردنية خالصة تحمل البلد في السراء والضراء والشدة والرخاء وتعيد الأردن إلى مواقع الصدارة في الانتاج وتقديم الكفاءات".

ولفت إلى أن "هذا البلد مبارك بركة مادية ومعنوية وانسانية والبركة فيها منسوبة الى الله "باركنا حوله" فضيق الأحوال ليس قدرا علينا نتقبله بل هو حال نريد تحويلها الى ما هو أحسن منها باستثمار كل ما وهبه الله لبلدنا من مقدرات لا نتوهم وجودها بل تثبتها الارقام والدراسات وآراء الخبراء".

وفيما يتعلق بمسيرة الحزب قال الأمين العام "يمر علينا في هذه الايام الطيبة ايضا ثلاثون عاما من عمر الحزب وهو بمثل هذه الرؤى وبرامج العمل، وليست الاولى ولن تكون الأخيرة، يقدم عصارة جهده وفكر مختصيه وخبرائه ليكون معول بناء وكتف اسناد للوطن في كل الأوقات، وان كان هذا الوقت الان ألزمها والاقليم والعالم يموج بتغييرات وأخطار محدقة لا بد أن تنعكس علينا كجزء من هذا العالم".

وتابع قائلا: "لا نزعم اننا نمتلك الحقيقة المطلقة ولا الوصفة الوحيدة ولكننا جمعنا لهذه الرؤية خيرة الخبراء الاردنيين الاكاديميين وابناء الميدان في عشرات اللقاءات والاجتماعات والندوات والعصف الذهني والمداولات و الكتابات والابحاث لنقدم للوطن وابناءه فكرة عملية قابلة للتطبيق ومرنة لادخال التعديلات وأهم ما فيها أن الأردن بلدا وأرضا وسكانا هو مادة الرؤية وأدواتها ووسائل تطبيقها "وما يرفع الاوطان الا رجالها وهل يرتقي الناس الا بسلم".

وأكد العضايلة بأن الحزب بهذه الرؤية يمارس اعلى درجات الاشتباك الايجابي مع الهم والحاجات والمعطيات الاردنية فلا يكفي قول لا ولكن نتبع بعدها اقتراحا وعملا لتعم فضائل النعم والقبول والتغيير على ابناء الوطن.

ووجه في هذا السياق عدة رسائل أولها موجهة إلى "شعبنا العظيم بأن الأمل والخير موجود في هذا البلد فلا يأس ولا قنوط من التغيير والإصلاح، خطب احدهم مرة يقول : ( عندما أسمع البعض يشيع اليأس من التغيير في بلادنا فإني أشك في حبهم لها )، هذه أوطان والوطن يستحق القتال من أجله والتضحية بالغالي والنفيس لعينيه والمعاناة في سبيله.

والرسالة الثانية بأن "هذا الإصلاح الاقتصادي لا يَعوقه إلا إغلاق أفق الاصلاح السياسي، وأنه لا اصلاح اقتصادي بدون اصلاح سياسي، وإن الاستئثار بالسلطة وتغييب الشعب عن دوره وابعاد أصحاب الكفاءة لصالح الولاء الموهوم أطاحت بكل منجزات الوطن، فلا إصلاح حققنا ولا ولاءً أبقينا فالأوطان لا تُبنى بالمنافقين والمُصفَقين".

أما الرسالة الثالثة بإن إمكانية الإصلاح والنهوض باللبلد متوفرة سواء بالموارد البشرية المتميزة أو الموارد الطبيعية ولا يحتاج الأمر أكثر إرادة جادة وإيمان عميق بهذا الوطن

ووجه رسالة إلى أعضاء الحزب وكوادره وأنصاره، قائلا: "إننا بعون الله قادرون على خدمة بلدنا وتقديم الكفاءات والطاقات التي لا يحول بينها وبين خدمة هذا الوطن إلا أدوات التزوير والفساد والإقصاء، ولذلك أقول لإخواني أعضاء المؤتمر إننا لا نبني هذا الحزب لهذه اللحظة الراهنة رغم قساوتها وحُلكة ظلمتها، وإنما نبني لمستقبل وطننا وأجياله، والقيادة التي لا تملك الحلم والرؤية لا تستحق أن تقود أو أن تسود والمؤسسة التي لا تتطور تندثر ونحن نستلهم من تاريخ أمتنا ونصوغ هويتنا بظلالها والأمة بلا هوية مائعة ضائعة تائهة ولسنا نجلس عند أطلال الماضي وحسب بل نبني رؤيتنا ومستقبلنا بالعلم والعمل والإرادة الصادقة".

وشدد على أن "هذا الحزب لم يُبنى بالدعاية والغواية ولا المال الفاسد ونفوذ السلطة بل بنته نفوس صادقة، صادقة مع الله وصادقة مع دينها ونبيها، صادقة مع شعبها، صادقة مع وطنها فوضع الله لها القبول في الأرض ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )".

وأكد العضايلة بأن "هذا الحزب شجرة وارفة جذورها عميقة في الأرض وأغصانها تبلغ عنان السماء، في الدورة الماضية بلغت الزيادة في عضوية هذا الحزب 25% نسبة لكل العضوية التي دخلت الحزب منذ تأسيسه والذي بإذن الله ستتضاعف في الدورة القادمة كمّاً نوعاً".

العدوان: من يريد منافسة حركات الإسلام السياسي عليه الدخول معها في انتخابات حرة

بدوره قال وزير الإعلام الأسباق طاهر العدوان إنه "في ذكرى الاستقلال يحق لنا أن نسأل كمواطنين عن الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال التي ترهن ‏قطاع الطاقة بيد الاحتلال واتفاقية الماء مقابل الكهرباء". ‏

وأضاف في كلمته بأنه يحق لنا السؤال عن "التهديدات الصهيونية المتكررة بقطع المياه عن الأردن ما يؤكد على خطورة رهن هذه ‏القطاعات الحيوية من الماء والطاقة بيد الاحتلال الذي يواصل الاعتداءات على المسجد الاقصى ‏والمقدسات والوصاية الأردنية عليها".

واعتبر بأن الاردن لم يواجه تهديدات من قبل الاحتلال كما هو واقع الان، فالاعتماد المتزايد على قروض صندوق النقد يبقي الأردن في حالة اعتماد على الدعم الأجنبي.

وبين العدوان قائلا: "لقد ظل الأردن حاضنة للإسلام السياسي النابع من تعاليم الإسلام ولم يرضخ للضغوط التي مست كل حزبي يقترن اسمه بالإسلام"

وأضاف "من يريد منافسة الحركات الإسلامية عليه أن يمارس ذلك عبر الانتخابات بعيداً عن سياسة ‏الاقصاء التي جلبت الدمار للأمة العربية، مشيداً بما يتمتع به حزب جبهة العمل الإسلامي من ‏مؤسسية وشورية وتدوال عملية انتخاب قياداته". ‏

الخبير الاقتصادي محمد البشير: المحور السياسي هو البوابة الحقيقية لتحقيق الرؤى الاقتصادية

من جهته أشار الخبير الاقصادي محمد البشير إلى أنّ المحور السياسي هو المحور الأصح والأدق والبوابة الحقيقية لتحقيق هذا البرنامج الاقتصادي الذي شاهدناه (برنامج حزب جبهة العمل الإسلامي).

وقال البشير في كلمته خلال المؤتمر "دون سياسيين مخلصين لأوطانهم لا نستطيع أن نعالج مشاكل الاقتصاد، لنقدم الأردن نموذج واقتصاده الذي يعاني من أزمة هيكلية".

وبين بأن هذه الازمة تتمثل بأنّ حصة الصناعة والزراعة من الناتج المحلي الإجمالي لا تصل إلى 30% وأن حصة التجارة بمكوناتها المتعددة ومنها الخدمات بعنوانها الأوسع هي التي تسيطر على اقتصادنا، وهذه المعالجة خلفيتها الحقيقية هي السياسيات المالية، وأدواتها الثلاث: النفقات، والضرائب، والمديونية.

وأوضح بأن العلاقة الجدلية بين ثلاثتها، السياسيون مسؤولون عن إدارتها وعندما يكون هناك خلل فإنّ السياسيين يعبثون بهذه العناوين.

وأكد بأن العبث الذي تم بهذه السياسات المالية يمكن توصيفه بالآتي: ارتفاع النفقات الجارية على حساب النفقات الرأسمالية بحيث أصبحت الرواتب تشكل 65 من النفقات الجارية.

وأضاف "عبث سياسي بالاقتصاد الوطني، والنفقات الرأسمالية لا تصل إلى 12% من النفقات الإجمالية وهذا يعني تدهور بالبنية التحتية للاقتصاد الوطني ممثلة بالتعليم والصحة والنقل واشتقاقاتها المختلفة، هذا العبث الذي تم خلال الفترة الماضية كان يحدث عجزًا مستديمًا، وكان هذا العبث يأتي عبر الضرائب أيضًا.

 

وفاة و 10 إصابات بحادث تصادم في الرويشد

Posted: 26 May 2022 09:40 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي شخص وأصيب 10 آخرون إثر حادث تصادم وقع اليوم الخميس بين مركبتين بمنطقة الرويشدفي محافظة المفرق.
وذكرت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان اليوم، أن كوادر دفاع مدني المفرق تعاملت اليوم مع حادث تصادم بين مركبتين بمنطقة الرويشد، حيث نتج عن الحادث وفاة وإصابة 10 بجروح، حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين في المكان وإخلاء الوفاة ونقل المصابين إلى مستشفى الرويشد الحكومي، مشيرة الى أن الإصابات قيد العلاج وتم فتح تحقيق مروري بالحادث.

النائب العام الفلسطيني : كل أركان وعناصر الحادثة تؤكد “جريمة القتل العمد لـشيرين أبو عاقلة”

Posted: 26 May 2022 09:37 AM PDT

صراحة نيوز – قال النائب العام الفلسطيني المستشار أكرم الخطيب، الخميس، إن جنديا من جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص بشكل مباشر على شيرين أبو عاقلة من جهة رأسها اليسرى.

أوضح النائب العام الفلسطيني، في مؤتمر صحفي، أن كل أركان وعناصر الحادثة تؤكد “جريمة القتل العمد لـشيرين أبو عاقلة”، وهي جريمة حرب وفق المعايير الدولية.

“ثبت بشكل قاطع أن استهداف شيرين أبو عاقلة من قبل الاحتلال جاء بشكل مباشر ومتعمّد”، وفق النائب العام.

وسلّم النائب العام الفلسطيني ملف التحقيق الخاص باغتيال شيرين أبو عاقلة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن التقرير يتهم إسرائيل بشكل مباشر بقتل شيرين.

بالصور … مسيرة ضخمة للدراجات النارية تنطلق من زين وصولاً إلى ميدان الراية

Posted: 26 May 2022 09:20 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن احتفالاتها بعيد الاستقلال؛ نظّمت شركة زين مسيرة ضخمة للدراجات النارية، انطلقت صباح اليوم من مقر الشركة في شارع الملك عبدالله الثاني لتجوب شوارع عمان وصولاً إلى ميدان الراية في الديوان الملكي الهاشمي العامر.
وجاء تنظيم المسيرة من قبل شركة زين، تعبيراً عن مشاعر الفخر والاعتزاز بالوطن وقيادته الهاشمية، وضمن سلسلة الفعاليات الاحتفالية التي بدأتها شركة زين منذ الأمس في احتفالها الضخم الذي أقامته في حدائق الملك عبدالله الثاني.
وشارك في المسيرة التي نظمتها شركة زين بالتعاون مع مالكي الدراجات النارية في الأردن، أكثر من 500 دراجة نارية، فيما اشتملت الفعالية على مشاركة متحف الدبابات الملكي الذي تواجدت آلياته أمام مبنى شركة زين، كما شاركت إحدى مروحيات سلاح الجو الملكي التي رافقت الفعالية لتصويرها من الجو، بالإضافة إلى مشاركة مديرية الأمن العام من خلال المعهد المروري الأردني وإدارة السير المركزية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال