صراحة نيوز

السبت، 28 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الفائزون بعضوية مجلس نقابة المحامين.. اسماء

Posted: 28 May 2022 02:16 PM PDT

صراحة نيوز – اعلنت   لجنة الاشراف على الانتخاب في نقابة المحامين اسماء الأعضاء الفائزين بعضوية المجلس وهم :-

وليد العدوان

خلدون النسور

برهم العبادي

عبدالله العموش

ناصر كمال

محمد ابوزناد

اياد بطاينة

هاشم الشهوان

اشرف الزعبي

زكي حدادين

وتنافس 51 مترشحا على 10 مقاعد مخصصة لعضوية المجلس.

وكانت اللجنة اعلنت صباح أمس السبت فوز المحامي يحيى ابوعبود بمنصب النقيب.

 

 

مذكرة نيابية تُحذر من تنفذ المتطرفين لتهديداتهم بهدم قبة الصخرة

Posted: 28 May 2022 02:01 PM PDT

مجلس النواب يواصل مناقشة مشروع تعديل الدستور

صراحة نيوز – حذر مجموعة من النواب في مذكرة تقدموا بها من اقدام المتطرفين الصهاينة على هدم قبة الصخرة المشرفة .

وطالبوا الحكومة  في المذكرة التي قدموها لرئيس مجلس النواب ان تتحرك باسرع ما يمكن وان تتخذ الاجراءات الضرورية ابتداء من الدعوة الى عقد اجتماع طاريء لهيئة الامم  ودعوة  جامعة  الدول العربية والى عقد مؤتمر عربي طاريء لبحث الامر فالامر جد خطير لا ينتظر التأجيل راجيا مخاطبه البرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي للوقوف وحمايه المسجد الأقصى من اي مساس .

نص المذكرة

 معالي رئيس مجلس النواب الاكرم

 نحن النواب الموقعين على  المذكرة (البيان )نحذر العالم  من خطورة تنفيذ  الصهاينة المتطرفين مسيرة الاعلام   التي دعا اليها   قادتهم  من الحاخامات   لاقتحام المسجد الاقصى غدا

ان التصريحات  الخطيرة التي  يطلقها منظمي  المسيرة  وتهديداتهم  غير مسبوقة بأنهم سيقومون بهدم قبة الصخرة وانهم صمموا جرافة خاصة من اجل تنفيذ جريمتهم بنهش القبة الذهبية وبانهم سيقومون باعلان سلطتهم على الاقصى والقدس كاملة ضاربين بعرض الحائط بكل الاتفاقات والمواثيق  والقوانين الدولية.

  ان  الامر  اصبح جد خطير فقد ينفذ  المتطرفون تهديداتهم في ظل  وجود   حكومة صهيونية ترعاهم  حيث ان رئيس هذه الحكومة بينت هو اكبر مشجع لهذه المسيرة فانهم قد يقدمون على تنفيذ تهديداتهم وارتكاب جريمتهم مما سيضع المنطقة على فوهة بركان.

اننا نؤكد على تصريحات جلالة الملك عبدالله الثاني والتي قال فيها ان اي علاقات بين دول عربية واسراًئيل بدون  قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس كمن يتقدم خطوتين الى الامام ثم يتراجع خطوتين الى الخلف.

اننا نؤكد على الوصاية الهاشمية وندافع عنها بكل قوة وعزم ولن نسمح للصهاينة بارتكاب افعال وجرائم تؤدي الى انتهاك الوصاية الهاشمية

اننا نطالب  الحكومة ان تتحرك باسرع ما يمكن وان تتخذ الاجراءات الضرورية ابتداء من الدعوة الى عقد اجتماع طاريء لهيئة الامم  ودعوة  جامعة  الدول العربية والى عقد مؤتمر عربي طاريء لبحث الامر فالامر جد خطير لا ينتظر التأجيل راجيا مخاطبه البرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي للوقوف وحمايه المسجد الأقصى من اي مساس وبذات الوقت مخاطبه اتحاد  البرلمان الأوروبي للضغط على حكومات الاتحاد لفضح ووقف زعزعة استقرار المنطقه الذي تقوده الصهيونيه بمباركة من  حكومه صهيونيه تخطط لمتطرفيهم تغير معالم المسجد الأقصى الراسخه بالوصايه الهاشميه عليها

النواب الموقعين ادناه

١. المهندس خليل عطيه

2 ذياب المساعيد

3.الدكتور احمد السراحنة

4-ناجح العدوان

5- شادي فريج ال الحصان

6- د. طالب الصرايرة

7- م. موسى هنطش

8- م . سليمان أبو يحيى

9-علي سالم الخلايلة

10- عمر الزيود

11- د. عبدالرحيم المعايعه

12 – د. توفيق المراعية

13 – خلدون الشويات

14-م. أسامه صقر القوابعة

15-ضرار الحراسيس

16- د. احمد الخلايلة

17- د.توفيق المراعيه

١٨  دكتور هايل عياش

19-محمد ذياب حرادات

20- د.عيد النعيمات

    21-عائشه الحسنات

22- مغير الهملان الدعجة

23- د.عارف السعايده

24-ماجد الرواشده

25-خلدون حينا

26 – غازي البداوي

27- د. محمد عواد الخلايله

28- د. فايزة عضيبات

امين عام السياحة يلتقي رئيس وأعضاء مجلس محافظة الكرك

Posted: 28 May 2022 02:01 PM PDT

صراحة نيوز – محمود المجالي

التقى امين عام وزارة السياحه الدكتور عماد حجازين في مبنى محافظة الكرك رئيس مجلس المحافظه الدكتور عبدالله العبادله وأعضاء اللجنة السياحية في المجلس واستمع حجازين لعدد من اعضاء اللجنه والحضور حيث كان محور الحديث عن الواقع السياحي في المحافظة .
قال الحجازين حضورنا اليوم الى الكرك والتقاء مع مجلس المحافظة وخصوصاً اللجنة السياحيه هو دعم مؤكد من وزارة السياحه للمشاريع السياحيه في محافظة الكرك بكافة وحداتها الاداريه.
واضاف الحجازين نسعى مع الجميع للخروج بخطة عمل ضمن جدول زمني لا يتجاوز الشهر لتخصيص مبالغ ماليه لهذه للمشاريع .
واكد ان مشروع البركه اصبح حديث الجميع وهو حاليا تم تحويله لمركز البناء الوطني لاقراره والموافقة عليه والأهم لدينا استكمال ماتم عمله.
وأشار الحجازين لابد من ترميم المنازل الأثرية وإيجاد مواقف لباصات السياح إضافه الى واد بن حماد ومركز الزوار وكهف لوط ومركز زوار القطرانه وموضوع السياحه الدينيه في محافظة الكرك.
واكد ان القطاع السياحي من أهم القطاعات التي ترفد وزارة السياحه والمحافظات .
رئيس مجلس المحافظة الدكتور عبدالله العبادله تحدث عن الواقع السياحي في المحافظة والخارطة السياحيه التي يجب أن تكون موضع اهتمام وزارة السياحه وطالب وضع القلعة والكرك على الخارطة السياحية
لترفد المحافظة بمردود مالي .

حسين الطراونه رئيس اللجنة السياحية تحدث عن موقع البركه والآثار التي ظهرت اثناء الحفريات في الموقع سهمت بتأخر المشروع والذي رصدت له مخصصات ماليه كافيه .
وجري طرح عدد من الاسئله من قبل الحضور والتي تهم الواقع السياحي في المحافظه
فيما قام حجازين والوفد المرافق له بزيارة مجمع البركة وبلدية الكرك الكبرى القتاء خلالها رئيس البلدية وشرح له عن هموم واقع السياحة بالمدينة متأملين خيراُ بزيارتكم .
وتجول الحجازين في العديد المواقع وكان برفقتة مساعد محافظ الكرك الدكتور علي الخربة.

التعليم العالي تُعلن خيارات متعددة أمام الطلبة الأردنيين العائدين من أوكرانيا

Posted: 28 May 2022 01:33 PM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأنها تتابع منذ اللحظة الأولى لحدوث الأزمة الأوكرانية أوضاع الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، اليوم السبت، إن الوزارة أطلقت منصة إلكترونية لهؤلاء الطلبة لتسجيل بياناتهم الأكاديمية وحصر جامعاتهم وتخصصاتهم، فبلغ عدد الطلبة الذين سجلوا على هذه المنصة نحو 400 طالب وطالبة غالبيتهم العظمى يدرسون في تخصصي الطب وطب الأسنان.
وأضافت الوزارة، أنه وحرصاً منها على مساعدة الطلبة وتخفيف الآثار السلبية المترتبة عليهم فقد تم حصر أسمائهم جميعاً من خلال المنصة الإلكترونية وإعداد قوائم مصنفة حسب الجامعة والتخصص، وإرسال هذه القوائم إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستعمل على التواصل مع الجهات الأوكرانية ذات العلاقة للعمل على استصدار وثائق للطلبة تثبت التحاقهم في الدراسة سابقاً في هذه الجامعات ما يسهل عليهم الالتحاق بأي جامعات أخرى.
وأشار إلى أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في وزارة التعليم العالي منحت استثناءً لهؤلاء الطلبة من شرط دراسة 50 بالمئة من مواد الخطة الدراسية في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب، وهو ما تشترطه تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية، وذلك مراعاةً لظروفهم والتخفيف من الآثار الأكاديمية التي قد تترتب عليهم نتيجة الانتقال إلى جامعات أخرى، ما يسهل عليهم الانتقال إلى أي جامعة غير أردنية تعترف بها الوزارة التعليم العالي وتدرجها على قائمة الجامعات المعترف بها والمنشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط التالي: www.mohe.gov.jo .
وأضافت الوزارة، أن من الخيارات المتاحة أمام الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات الأوكرانية، الاستمرار في التعلم الإلكتروني ما دام أن الجامعات الأوكرانية المعنية تتيح لهم هذا الخيار، كما أن هناك دولا مثل هنغاريا وروسيا أعلنت عن إمكانية استقبال الطلبة الدارسين في الجامعات الأوكرانية، والسماح لهم بإكمال دراستهم من حيث ما انتهوا في الجامعات الأوكرانية مع تقديم تسهيلات لهم خاصةً في عملية تسديد الرسوم الجامعية.
وفيما يتعلق بالسماح لهؤلاء الطلبة بالالتحاق لإكمال دراستهم في الجامعات الأردنية، أكدت الوزارة أن هذا الخيار متاح أمام الطلبة إذ يمكنهم مراجعة الجامعات الأردنية التي يرغبون الالتحاق بها، وستنظر الجامعة في قبولهم ومعادلة المواد التي درسوها سابقاً في الجامعات الأوكرانية وفقاً للسياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية، وحسب التعليمات النافذة في الجامعة المعنية وبعد تحقيق أي متطلبات أخرى تشترطها الجامعات، علماً بأن هؤلاء الطلبة يدرسون في أوكرانيا على نفقتهم الخاصة ولم يتم ابتعاثهم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

موسكو تحذر من إرسال واشنطن أسلحة صاروخية بعيدة المدى إلى كييف

Posted: 28 May 2022 01:30 PM PDT

صراحة نيوز – حذرت روسيا، اليوم السبت، من إرسال الولايات المتحدة الأميركية أسلحة صاروخية بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مشددة على أن تلك الخطوة لها تداعيات لا يمكن التنبؤ بها على الأمن العالمي.
وقال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، في تصريحات صحفية “إنه في حال توريد مثل هذه الأسلحة لكييف، فإن هناك خطرا يأن يجري وضعها بالقرب من الحدود الروسية، وأن الأوكرانيين سيكونون قادرين على ضرب المدن الروسية”.

الخضيري: نقابة المقاولين سيكون لها دور محوري في إنفاذ الرؤية الملكية الاقتصادية

Posted: 28 May 2022 01:27 PM PDT

صراحة نيوز –  أكد نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس أيمن الخضيري، أنَّ عيد الاستقلال يشكل محطة للإعلان أن مسار التحديث سيكتمل باقتصاد قوي، يعمل على رفع معدلات النمو، ويوفر فرص عمل جديدة.

وقال الخضيري في بيان اليوم السبت، إن جلالة الملك عبدالله الثاني أعلن عن اطلاق “رؤية اقتصادية متكاملة ” للسنوات المقبلة، لتكون وثيقة مرجعية شاملة، يرافقها برنامج لتطوير القطاع العام.

وثمن الخضيري وأعضاء مجلس النقابة، ما جاء في الرؤية الاقتصادية التي وضعت خارطة طريق واضحة قوامها الاقتصاد ، وذلك للمضي قدماً في مئوية الإنجاز والبناء الثانية من عمر الدولة، بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

وذكر الخضيري ، أن مسيرة النجاح والانجاز في مسيرة الوطن لم تخلُ من الآلام والصعاب نتيجة لجملة التحديات على المستوى الجيوسياسي والأوضاع الاقتصادية، مؤكدا إنه كان لحكمة وحنكة القيادة الهاشمية وانفتاحها على العالم بعقلانية، وفتحها لآفاق التعاون والحوار والبناء، الدور الأبرز في تجاوز هذه التحديات وتحويلها دائماً إلى فرص.

ولفت، إلى أن نقابة المقاولين وايماناً منها بدورها التنموي الاقتصادي، لن تتوانى عن واجبها بالنهوض بقطاع المقاولات الذي تعنى به، معلناً أن النقابة التقطت الدور المطلوب منها في الخطاب الملكي السامي.

وأشار إلى أنها ستبدأ العمل فوراً على تطبيق التطلعات الملكية السامية على أرض الواقع ، مؤكداً أنه سيكون لها دور محوري فعال في إنفاذ الرؤية الاقتصادية المطلوبة لتحقيق الأمن الاقتصادي.

وأشار الخضيري إلى أن النقابة ستساعد على توفير فرص عمل مختلفة من خلال برنامج التشغيل الوطني الذي اطلقته الحكومة أخيرا.

حزب الأنصار يحتفل بعيد الاستقلال

Posted: 28 May 2022 01:20 PM PDT

صراحة نيوز –  احتفل حزب الأنصار اليوم السبت في قاعة غرفة تجارة إربد بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية.
وقال أمين عام الحزب عوني الرجوب ” هو الاردنُ، وطنُ النشامى، حينَ حطّت رحالُ الثوارِ في معان، هناك كانت البيعةُ الاولى بينَ الاحرارِ والثوارِ بقيادةِ اشرافِ مكةَ، فكانت معانُ العاصمةُ الاولى. هناك تأسسَ الجيشُ العربيُ ليضمَ إخوةَ الهدفِ والمصيرِ من القبائلِ مع مَن حضرَ مع الأميرِ عبدالله، الحجازي والعراقي والشامي، كانَ بحقٍ جيشاً عربياً الى يومنا هذا، لهُ صولاتٌ وجولاتٌ على امتدادِ ساحاتِ العروبةِ”.
وقال ” لقد حبانا اللهُ في هذا الوطنِ بالهاشميين، اصحابُ الرسالةِ والشرعيةِ، وسدنَةِ الأمةِ ومشروعِ وحدتِها ونهضتِها، ما انفكوا يجوبونَ العالمَ خدمةً للدينِ والأمةِ، وتحريراً لفكرِها من الأوهامِ والخزعبلاتِ، واستعادةِ الأرضِ والمقدساتِ”.
وقال الوزير السابق المهندس انمار الخصاونة إن الهاشميين قادوا ركبَ الأحرارِ لصنعِ الاستقلالِ وصونه، في زمنٍ إقليميٍ دوليٍ صعب، فكانـوا مثالاً في الوطنية وبُعد النظر، وسمّـــوٍ في الفكرِ والتجربـهْ، والنزاهةِ ونبـلِ الغاية.
واشار الخصاونة إلى أن التوافق الوطني هو العتبةُ الأولى والأهم، نحو الإنجازِ الذي يوفرُ حياةً كريمةً للشعوب ِعندما تتجسد شروطه على أرض ِالواقع ِ، وفي مقدمتِها، سيادةُ قيمِ العدلِ والمساواة ِوالحرية ِ، وصون ِحرمة ِ الدستورِ والقانون، باعتبارها حاضنةَ البيئةِ النظيفة ، التي تفرزُ استقراراً نفسياً وأمنيا.
وقال نائب الأمين العام لقطاع الشمال النائب السابق الدكتور صوان الشرفاتإن الأردنُ سيبقى بقيادةِ عميدِ بني هاشم، وبهمّةِ أبنائِهِ الغُرُ الميامينُ صخرةً تتحطّمُ عليها أطماعُ الطامعين وأحلامُ الحالمين يَثِبُ في مئويتِهِ الثانيةِ وثبةً كبرى ضمنَ حزمةٍ من الاصلاحاتِ السياسيةِ في الدستورِ والانتخابِ والأحزابِ ليكملَ مسيرَةَ التقدمِ والديمقراطيةِ ليظل منارةً يهتدي بها التائهون في غياهبِ الظلمِ والخوفِ والدمار. وقال نائب الامين العام لقطاع الجنوب النائب السابق عبدالفتاح المعايطة إن الاستقلال حالة مستمرة من البناء والعطاء في دورب العز والفخار وميادين التضحية والفداء لا يتوقف يبني على ما انجز ويراكم عليه، يتجاوز التحديات ويعالج السلبيات والاخفاقات ليمضي الأردن قويا عزيزا، بوصلته الإصلاح والتطوير والتحديث والتنمية داخليا وفلسطين وقضايا أمته عربيا لا ينسلخ عن محيطه ملتزم بثوابته.
واكد مساعد الأمين العام للشؤون السياسية الدكتور بسام خضير وعضو المجلس المركزي دلال مقدادي أن الظروفَ الضاغطة التي تمرُ علينا اليوم تتطلب التوافقَ على برنامج وطني للإصلاح ِ الاقتصادي تتشاركُ فيه كلُ مؤسساتِ القطاع ِالخاص ِمع الحكومةِ للوصول ِإلى سياسةٍ اقتصادية ٍوطنية ٍشاملة تعالجُ العقباتِ التي تواجهُ بيئةَ الاعمال ِ وتشجعُ أصحابَ الأعمالِ على التوسع ِبأعمالِهم لتعظيم قصة النجاح التي رافقت مسيرة الاقتصاد الوطني رغم شح الإمكانات وقلة الموارد ِوتقلباتِ المنطقةِ السياسية والأمنية. وجرى على هامش الحفل الذي اداره المستشار الإعلامي للحزب جميل القاضي عرض فيديو ” الهاشميون واستقلال الاردن”.

إربد: انطلاق فعاليات مهرجان بيت الشعراء العالمي الثالث

Posted: 28 May 2022 01:14 PM PDT

صراحة نيوز – انطلقت على خشبة مسرح مركز إربد الثقافي مساء اليوم السبت، فعاليات مهرجان بيت الشعراء العالمي الثالث، الذي ينظمه بيت الشعراء تحت عنوان “دورة الشاعر نايف أبو عبيد”، حضور امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري.
وقال مدير المهرجان رئيس بيت الشعراء الشاعر سمير قديسات في كلمة له بحضور مدير ثقافة اربد عاقل خوالدة، وعدد من الشعراء الأردنيين والعرب، إن المهرجان يأتي تزامنا مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال السادس والسبعين، وبمشاركة كوكبة من الشعراء والمثقفين، وضمن فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة 2022.
وأشار الى أن المهرجان يأتي ضمن سلسلة من مهرجانات بيت الشعراء وهو المهرجان الثالث، الذي انطلقت أولى فعالياته في 2017 وبمشاركة 18 دولة عربية، لافتا الى عودة المهرجان اليوم بمشاركة 14 دولة عربية منها “العراق، مصر، سوريا، فلسطين، البحرين، تركيا ، السعودية، الجزائر بالاضافة الى الأردن بعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة كورونا.
واشتملت فعاليات المهرجان على عرض لفيلم وثائقي عن بيت الشعراء بصوت الشاعر نايف أبو عبيد، بالاضافة لعروض مسرحية شعرية لمجموعة من الشباب الشعراء، وفقرة تعريفية عن الشعراء المشاركين في المهرجان، وقراءات شعرية لعدد من الشعراء المشاركين إضافة الى فقرة موسيقية أدتها أوركسترا موسيقات القوات المسلحة الأردنية.
وفي نهاية الحفل كرم أمين عام وزارة الثقافة و الشاعر قديسات الشعراء المشاركين بالمهرجان.

المنتخب الوطني تحت سن 23 يغادر إلى أوزبكستان للمشاركة في نهائيات آسيا

Posted: 28 May 2022 01:12 PM PDT

صراحة نيوز – غادر وفد المنتخب الوطني تحت سن 23 عاما، مساء اليوم السبت إلى مدينة كارشي في أوزبكستان، تأهبا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا التي تنطلق في الأول من حزيران.
واختتم المنتخب معسكره التدريبي في قطر والذي امتد لسبعة أيام، وواجه خلاله أصحاب الأرض مرتين، حيث تعادل في المباراة الأولى 1-1، قبل أن يفوز في الثانية 3-2.
وكان مدرب النشامى عدنان حمد في وداع الوفد من الدوحة، حيث التقى الجهاز الفني بقيادة أحمد هايل واللاعبين في مقر إقامتهم قبل المغادرة لأوزبكستان، مؤكداً أهمية الظهور بالمستوى المطلوب وتحقيق النتائج المرجوة خلال النهائيات الآسيوية.
وتضم قائمة المنتخب 24 لاعبا هم: عبدالله الفاخوري، أحمد جعيدي، قيس عباسي، هادي الحوراني، يزن عبد العال، حسام أبو ذهب، دانيال عفانة، شوقي القزعة، يوسف أبو الجزر، مهند أبو طه، بسام دلدوم، إبراهيم سعادة، نزار الرشدان، عبد الرحمن أبو الكاس، فضل هيكل، حمزة الصيفي، أحمد أبو شعيرة، أمين الشناينة، عمر هاني، خالد صياحين، بشار ذيابات، محمد أبو رزق، عبدالله عوض، وزيد الأصفر.
وكانت قرعة نهائيات كأس آسيا تحت سن 23 وضعت المنتخب في المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا والعراق والكويت.
ويفتتح المنتخب مشواره في النهائيات بمواجهة العراق في الأول حزيران المقبل على الملعب المركزي في مدينة كارشي، قبل أن يلتقي الكويت في 4 من الشهر ذاته على ذات الملعب، ليختتم مواجهات الدور الأول بلقاء أستراليا يوم ال7 منه على ملعب لوكوموتيف في طشقند.
وتعد النهائيات الآسيوية القادمة، غير مؤهلة إلى الأولمبياد، حيث تقام التصفيات القارية للبطولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، خلال العام القادم 2023.

انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الخامس حول الريادة والاستثمار في عجلون الوطنية.. غدا

Posted: 28 May 2022 10:08 AM PDT

صراحة نيوز – برعاية وزير التربية والتعليم ،والتعليم العالي الأستاذ الدكتور وجيه عويس ينطلق غدا في جامعة عجلون الوطنية فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس بعنوان(الريادة والإستثمار) التحديات-الأساليب-الحلول والذي تنظمه كلية الأعمال في جامعة عجلون الوطنية.
وسيركز المؤتمر والذي ينطلق اليوم في التاسع والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري على عدة محاور طيلة انعقاده وهي محاور الصيرفة الإسلامية ،والمرأة والشباب والحالات وتجارب تطبيقية لمشروعات صغيرة محلية وأقليمية ودولية ومحور المالية والمحاسبة والمحور الإداري.
وسيقام على هامش المؤتمر والذي يستمر لمدة 3أيام وبمشاركة 16 دولة عربية وأجنبية ويتضمن 54 ورقة بحثية،سيقام معرضا وظيفيا بالتعاون مع وزارة العمل وبمشاركة 32 شركة أردنية حيث سيوفر المعرض ما يقارب ألف فرصة عمل للباحثين عن العمل وسيخصص اليوم الأول لخريجي وطلبة الجامعة ،واليوم الثاني لأبناء المجتمع المحلي.

و تمهيدا لعقد المؤتمر الدولي الخامس ،عُقدت في الجامعة اليوم وبرعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمود الروسان ورشة عمل تركزت فعالياتها على مجالات الوعي الإستثماري في ظل الظروف المتقلبة وواقع سوق العمل الأردني ،وبرامج وزارة العمل لدعم قطاع السياحة بالمحافظة ،والمشروعات الريادية وخدمات إرادة وواقع التنمية في محافظة عجلون وتجارب ناجحة لطلبة خريجي كلية الأعمال في الجامعة.
وكانت الورشة التحضيرية للمؤتمر في الجامعة بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور علي الزعبي قد اشتملت على العديد من المحاضرات حول الوعي الإستثماري في ظل الظروف المتقلبة ومحاضرة لمدير عمل عجلون حول واقع سوق العمل الأردني و برامج وزارة العمل لدعم قطاع التشغيل سالم بني سلامه،وأخرى حول الريادة في في قطاع السياحة في محافظة عجلون لمدير سياحة محافظة عجلون محمد الديك والمشروعات الريادية الريادية من منظور مؤسسة الإقراض الزراعي لضابط إقراض
زراعي عجلون المهندس ناصر عباس ي والمشروعات الريادية- جدكو-لرئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في عجلون المهندس حسن الصمادي،وخدمات إرادة وواقع التنمية في عجلون وقدمها مستشار ارادة عجلون.
كما تم عرض تجارب ناجحة لطلبة و خريجي كلية الأعمال لأقسام المحاسبة،إدارة الأعمال،المصارف الإسلامية ،نظم المعلومات والعلوم المالية والمصرفية.

بيان صحفي من نقابة المهندسين الزراعيين حول تحديات قطاع تربية الأبقار في الاردن

Posted: 28 May 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز – يتابع مجلس نقابة المهندسين الزراعيين باهتمام بالغ خلال الأشهر الثلاثة الماضية التحديات المتزايدة التي يمر بها قطاع تربية الأبقار الحلوب، نتيجة الارتفاع الكبير في تكاليف مدخلات الانتاج، خاصة الأعلاف منها، وهو ما يشكل خطرًا محدقًا على كامل القطاع إن لم تتكاتف الجهود لحل هذه التحديات و التقليل من آثارها.

وعليه فإن النقابة تؤكد ما يلي :

– (إن) مسؤولية الحفاظ على قطاع تربية الابقار وتطويره (هي) مسؤولية جماعية تشاركية, تتطلب تضافر جميع الجهود لضمان توفير السلع الأساسية من الحليب ومنتجاته بتكاليف سعرية تناسب المواطن، وتحافظ على قدرة المزارعين والمنتجين للاستمرار بدورهم الانتاجي والحفاظ على القطاع الذي يمثل ركيزة أساسية من ركائز الأمن الغذائي في المملكة.

– إن الارتفاع المتسارع لأسعار مدخلات الانتاج وعلى رأسها الأعلاف التي تشكل أكثر من ثلثي تكاليف الانتاج منذ بدء أزمة أوكرانيا ، وبالتحديد مادتي الذرة والصويا إلى أكثر من 70% من سعرها السابق، وكذلك ارتفاع أسعار القش والشعير والسيلاج بنسب مرتفعة، وكلف شحنها, أدت إلى زيادة اعباء مالية إضافية على المنتجين, تحتاج الى التعامل معها بطريقة تضمن استمرارهم, و توفر الحليب بكلف مناسبة للمواطنين.

– (إن) الغاية والهدف الذي يجب ان نصل إليه جميعاً هو التوافق لايجاد حلول حقيقية وهي ممكنة, تضمن للمنتجين استمرارهم في الانتاج، ووصول المنتجات بكلف تناسب المواطنين, وهي الدعوة الموصولة لجميع الاطراف في قطاع تربية الابقار للجلوس معا لدراسة آلية تنفيذ توصيات الدراسة التي قامت بها الجهات المختصة والتي حددت فيها تكلفة انتاج الكيلو الواحد من الحليب ب 53 قرشا على باب المزرعة .

– (إن) قطاع تربية الأبقار يمر اليوم بوقت حرج جداً نتيجة الخسارات المتراكمة , الأمر الذي يتوجب تحركاً سريعاً لاتخاذ القرارات والحلول الصحيحة التي تدعم قدرته للاستمرار, , وتراعي مصلحة المواطن, حفاظاً وتعزيزاً وتطويراً لأمننا الغذائي.

عارض واحد فقط يكشف الإصابة بجدري القرود

Posted: 28 May 2022 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت وزارة الصحة المصرية، عن أحد الأعراض التي يتم من خلالها التمييز بين الإصابة بجدري القردة أو الجدري المائي المعروف.

ووفقا للمتحدث باسم الصحة المصرية، حسام عبدالغفار، فإن هذا العارض هو تضخم الغدد الليمفاوية، مبينا أن المصابين فقط بجدري القردة هم من يصابون بهذا العرض.

 

 

وكان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، قد أعلن عن وصول أعداد الاصابات بجدري القرود 219 حالة، من ضمنها 118 إصابة في دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن موطن المرض في أفريقيا.

ولي العهد ينعى جده

Posted: 28 May 2022 07:30 AM PDT

صراحة نيوز – نعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، جدّه، والد جلالة الملكة رانيا العبدالله، الدكتور فيصل صدقي الياسين، الذي انتقل إلى رحمة الله أمس الجمعة.

وكتب سموه عبر حسابه على منصة "إنستغرام"، اليوم السبت، "عرفناك جدّاً رؤوفاً واسع العطاء… وفقدنا إذ رحلت رجلاً محبّاً لكل من حوله… رحمك الله وأسكنك الفرودس الأعلى يا أرحم الرحمين".

 

 

خادم الحرمين الشريفين وولي عهده يعزيان الملك بوفاة والد الملكة

Posted: 28 May 2022 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، برقية عزاء ومواساة، لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في وفاة والد جلالة الملكة رانيا العبدالله.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته: “علمنا بنبأ وفاة والد جلالة الملكة رانيا العبدالله، الطبيب فيصل صدقي الياسين ـ رحمه الله ـ وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بلدية عين الباشا تنعى والد جلالة الملكة رانيا

Posted: 28 May 2022 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – ينعى رئيس بلدية عين الباشا الجديدة جمال الواكد الفاعوري وأعضاء المجلس وعموم سكان بلدية عين الباشا    المرحوم بإذن الله تعالى الطبيب الدكتور فيصل صدقي الياسين زوج السيدة الهام الراسخوالد جلالة الملكة رانيا العبدالله، ومجدي ودينا الياسين وجد أصحاب السمو الملكي ولي العهد الامير  الحسين بن عبد الله الثاني والأمير هاشم والأميرة إيمان والأميرة سلمى.

سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون

العربي الإسلامي يفتتح فرعه الـ 47 في الرمثا

Posted: 28 May 2022 06:59 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتح البنك العربي الإسلامي الدولي فرعه الـ 47 في لواء ألزمتا الواقع في الطريق الدولي 23 شارع وصفي التل – مجمع البركة برعاية رئيس مجلس إدارة البنك “محمد سعيد ” شاهين، وبحضور متصرف لواء ألزمتا وحشد كبير من شيوخ ووجهاء المنطقة .
واكد مدير عام البنك إياد العسلي أهمية افتتاح فرع البنك في مدينة الرمثا لما تزخر به من موارد بشرية وقوة اقتصادية فاعلة، موضحا انه تم تصميم الفرع الجديد بشكل حديث وتم تزويده بكافة التجهيزات الفنية بحيث يوفر جميع وسائل الراحة لإتمام المعاملات المصرفية بسهولة ويسر وتم مراعاة توفير كادر مؤهل لتقديم افضل المنتجات والخدمات المصرفية المتفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء ، مؤكداً تميز البنك في التفاعل مع المجتمع بمختلف قطاعاته الاجتماعية والاقتصادية ضمن مسؤوليته الاجتماعية والاقتصادية النابعة من هوية البنك كمؤسسة إسلامية وطنية أردنية.

الملك وولي العهد يشاركان في تشييع جثمان والد الملكة رانيا

Posted: 28 May 2022 06:55 AM PDT

صراحة نيوز –  شارك جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم السبت، في تشييع جثمان والد جلالة الملكة رانيا العبدالله، الطبيب فيصل صدقي الياسين، رحمه الله، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية.
كما شارك في التشييع سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وعدد من أصحاب السمو الأمراء وأسرة الفقيد، بعد تأدية صلاة الجنازة على جثمان الفقيد في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص

مدَّعي عام عمَّان يسند 5 تهم لرجل ألقى بطليقته من الطَّابق الثَّاني

Posted: 28 May 2022 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – قرَّر مدَّعي عام عمَّان، توقيف رجل ألقى بطليقته من الطَّابق الثَّاني لمدة 15 يومًا على ذمة القضية في مركز إصلاح وتأهيل ماركا.

ووجَّه المدَّعي العام للمتَّهم، اليوم السَّبت، 5 تُهم هي، جناية السَّرقة والسَّلب والتَّهديد، والإيذاء، والتهديد والحاق الضَّرر بمال الغير، بعد أن قام بضربها وجرِّها من شعرها، وسرقة مركبتها، وحقيبتها وأوراقها الخاصة.

وتشير المعلومات الأولية إلى أنَّ المتَّهم حضر إلى زوجته السَّابقة والتي انفصل عنها منذ عام وطلب منها نقودا لكنها رفضت إعطاءه ذلك، ليقوم بضربها وسرقة مركبتها الخاصة وحقيبتها التي كانت تحتوي على مبلغ مالي قيمته 100 دينار وأوراق خاصة لها.

وكانت حسابات المشتركين على مواقع التَّواصل الاجتماعي وتطبيقات الاتصال على الهواتف الذَّكية ووسائل إعلام تناقلوا مقطعا مصورا يحتوي على أطراف القضية، حيث جرَّ شخص سيدة وألقى بها من أحد الطَّوابق القريبة من الأرض ومن ارتفاع مترين، وبناء على ذلك تحركت النِّيابة العامة وأجرت اللازم.

بترا 

العثور عن كميات هائلة لليورانيوم والبلوتونيوم في جنوب أوكرانيا

Posted: 28 May 2022 06:46 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، في منتدى دافوس الاقتصادي عن احتياطيات هائلة للوقود النووي في المحطة الكهروذرية بمحافظة (زابوروجيه) بجنوب أوكرانيا.

أفاد بذلك مراسل صحيفة The Wall Street Journal لورنس نورمن، في حسابه على “تويتر”.  وحسب، غروسي فإن منطقة المحطة الكهروذرية احتوت على نحو 30 طنا من البلوتونيوم و40 طنا من اليورانيوم المخصب، فيما لم يذكر نسبة تخصيب يورانيوم المحطة.

وأعلن، غروسي كذلك أنه يريد أن تكون له ثقة بعدم اختفاء تلك الاحتياطيات. وأعرب عن أمله بأن يستطيع ممثلون عن الوكالة زيارة المحطة الكهروذرية في جنوب أوكرانيا  ليقتنعوا بذلك.

بينما أشار نائب رئيس مؤسسة ” معهد الطاقة والأمول” الروسية في حديث أدلى به لموقع “لينتا. رو” سيرغي كوندراتيف، إلى أن 30 طنا للبلوتونيوم و40 طنا لليورانيوم المخصب هي كميات كبيرة جدا. وقال  الأخصائي إنه من الضروري التأكيد على نسبة تخصيب اليورانيوم والبلوتونيوم، مع العلم أن نسبة 80% من تخصيب اليورانيوم كافية لإنتاج السلاح النووي. أما المفاعلات النووية في المحطات الذرية فعادة ما تستخدم اليورانيوم العادي المخصّب بنسبة 2%– 5%.

وأشار الأخصائي إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملت على منع إيران من الحصول على سلاح نووي، فاتضح الآن أن وسط أوروبا شهد أحداثا تضع عملية عدم انتشار السلاح النووي موضع الشك.

يذكر أن مصدرا في إحدى الإدارات الروسية أعلن في مارس الماضي أن الرئيس الخامس لأوكرانيا، بيوتر بوروشينكو، ساهم عام 2014 في التحضيرات لتصنيع السلاح النووي الأوكراني. وحسب المصدر فإن كييف بدأت منذ عام 1994 في إنشاء قاعدة تكنولوجية نووية حتى بعد توقيع معاهدة عدم انتشار السلاح النووي.

مع ذلك فإن رئيس هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين كان قد أشار في وقت سابق إلى أن أوكرانيا احتفظت، حسب الدفاع الروسية، بقدرة تقنية لازمة لإنتاج السلاح النووي تفوق قدرات كل من إيران وكوريا الشمالية.

إيران تكشف عن قاعدة سريّة للطائرات العسكرية المسيرة

Posted: 28 May 2022 06:44 AM PDT

صراحة نيوز – زار رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، اليوم السبت، إحدى القواعد السرية للجيش الإيراني لصنع الطائرات المسيّرة.

وجال باقري في هذه القاعدة السرية مطلعاً على “أحدث الإنجازات الإيرانية في مجال صنع أنواع الطائرات المسيّرة العسكرية الهجومية بعيدة المدى للجيش الإيراني”.

وقال باقري بعد الانتهاء من الجولة: “بالنسبة لي اليوم يوم استثنائي وثمين للغاية لما رأيته من قدرات مميزة لدى جيش الجمهورية الإسلامية في مجال الطائرات المسيرة ضمن قاعدة سرية تحت الأرض آمنة واستراتيجية”.

وأشار باقري إلى أنّه “ضمن المعارك الحالية والعمليات العسكرية المختلفة الدفاعية، الهجومية، البرية، البحرية، الجوية، والدفاعية الجوية وضمن مختلف الأبعاد، نشهد تطوراً لأهمية الطائرات المسيّرة بين المعدات وأساليب القتال المختلفة”.

ولفت إلى أنّ “المعارك الأخيرة في العالم في القوقاز وأوكرانيا وسابقاً في سوريا والعراق حملت أهمية استثنائية للطائرات المسيّرة”، مضيفاً: “الجيش الإيراني أدرك بدقة ضرورات المعارك المستقبلية والأساليب والمعدات اللازمة لها واليوم نشهد قدرة إيران في مجال الطائرات المسيرة”.

وتابع: “هناك تطور ملحوظ في مختلف قطاعات الجيش، وما نشهده من تطور في مجال الطائرات المسيرة عمل لا يستهان به، والعمل مستمر على تطوير كل معدّات الجيش”، مضيفاً: “نحن نواصل بحث ودراسة مختلف أبعاد الحرب الذكية بشكل حيادي بعيداً عن الدعاية والانحياز واذا وجدنا ضرورة للتغيير سنقوم بذلك بجرأة لزيادة قوة ردعنا أمام الأعداء”.

وشدد باقري على أنّ إيران “لا تقلل من شأن أي تهديد ولا تفترض أن الأعداء في غفلة”، لافتاً إلى أنّ “عيوننا مفتوحة وترصد دائماً”.

وبعد دخول هذه القاعدة السرية التي بنيت على عمق مئات الأمتار في باطن الأرض إلى الخدمة، تصبح إيران القوة الأكثر تطوراً في مجال الطائرات المسيّرة في المنطقة، وفق وكالة إيرنا الإيرانية.

بدوره، أكّد قائد القوة الجوّية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، العميد الطيار حميد واحدي، أنّ إيران ستكشف منجزات جديدة للشعب مستقبلاً، لافتاً إلى أنّ “الاهتمام الخاص في قوّة الطائرات المسيرة جاءت بناء على توجيهات قائد الثورة الإسلامية”.

وقال واحدي في تصريحٍ لوكالة “فارس” الإيرانية، إنّ “التعاضد والتضامن قائم اليوم بين القوات المسلحة خاصة بين القوة الجوية للجيش والقوة الجوفضائية لحرس الثورة، فتقدم القوة الجوفضائية مبعث فخر لنا ونحن على ثقة بأنّ تقدم القوة الجوية يسرّ القوة الجوفضائية أيضاً”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال