صراحة نيوز

الأحد، 1 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

صراحة نيوز تهنىء بعيد الفطر المبارك

Posted: 01 May 2022 02:55 PM PDT

صراحة نيوز – الصحفي ماجد القرعان واسرة صراحة الاردنية يتقدمون من قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله وبركاته والعائلة الهاشمية وابناء وبنات الاسرة الاردنية الواحدة باطيب عبارات التهنئة بالمناسبة الكريمة .

اعاد الله المناسبة الكريمة على الأمتين العربية والاسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات وحمى الله وطننا العزيز من كل سوء .

وكل عام وانتم بخير 

مفتي المملكة : الاثنين أول أيام عيد الفطر في الأردن

Posted: 01 May 2022 02:49 PM PDT

صراحة نيوز -أعلن سماحة مفتي عام المملكة، الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أن يوم غد الاثنين، الموافق الثاني من شهر أيار للعام 2022، هو غرة شهر شوال لعام 1443هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك.
وأشار الخصاونة، خلال الاحتفال الديني الذي أقامته دائرة الإفتاء العام للمملكة، مساء اليوم الأحد في مسجد المغفور له باذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه بمناسبة تحري هلال شهر شوال لهذا العام، أن “اللجان الشرعية والفلكية المختصة قامت بدراسة حركات القمر وتحري منازله بدقة، واستنادا إلى هذه النتائج فقد ثبت لمجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية رؤية هلال شهر شوال”. ورفع الخصاونة، بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، أسمى آيات التهنئة والتبريك لمقام جلالة الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والأسرة الهاشمية، والشعب الأردني، داعيا الله أن يحفظ جلالته وأن يمتعه بموفور الصحة والعافية، وأن يحفظ الأردن وأمنه واستقراره وسائر البلاد العربية والإسلامية.

عمان الاهلية تهنىء بعيد الفطرالسعيد

Posted: 01 May 2022 02:41 PM PDT

صراحة نيوز – أسرة جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس الأمناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة يتقدمون بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد بأسمى ايات التهاني والتبريكات من قيادتنا الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الامين سمو الامير الحسين ومن الشعب الاردني ومن أمتنا العربية والأمة الاسلامية، داعين الله عز وجل ان يعيد هذه الذكرى المباركة عليهم جميعا بالخير والبركات ، وكل عام والوطن وقائد الوطن بألف خير.

الكويت : معلم شاورما مصري قتل سوريين في مطعم

Posted: 01 May 2022 02:39 PM PDT

صراحة نيوز – فارق عاملان سوريان الحياة، متأثرَين بطعنات وجهها لهما زميلهما المصري، داخل أحد المطاعم في منطقة الفنطاس.

وفيما لا يزال عامل ثالث من الجنسية ذاتها يتلقى العلاج في المستشفى، وحالته غير مستقرة، اعترف الجاني بجريمته التي هزت الكويت، وهو من الجنسية المصرية، ويعمل كمعلم شاورما، بأن خلافاً نشب بينه وبين الثلاثة، على ترتيبات العمل داخل المطعم، أدى إلى عراك بالأيدي، ما دفعه إلى أن يستل سكين الشاورما التي يستخدمها، ويوجه طعنات للثلاثة حسب صحيفة الراي الكويتية.

وكانت عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغاً أول من أمس، قبل الإفطار، يفيد بوقوع مشاجرة داخل أحد المطاعم في منطقة الفنطاس، أدت إلى وفاة أحدهم، فتوجهت دورية أمنية، يرافقها رجال الطوارئ الطبية، وعند وصولهم، وجدوا جثة القتيل، إضافة إلى شخصين آخرين مصابين بطعنات (أحدهما فارق الحياة أمس داخل المستشفى)، وبالتحقيق الأولي، تكشّف أن الثلاثة يعملون في المطعم وجميعهم من الجنسية السورية، فيما هرب الجاني الذي يعمل معهم، وهو من الجنسية المصرية.

وفي وقت لاحق، ‏سلّم الجاني نفسه لرجال الأمن، وتم تسجيل قضية قتل عمد بحقه وإحالته لجهات الاختصاص لاتخاذ اللازم بحقه.

ريتشارليسون يسجل هدف فوز إيفرتون على تشيلسي

Posted: 01 May 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز – استغل ريتشارليسون مهاجم إيفرتون خطأ دفاعيا ليقود فريقه للفوز 1-صفر على إيفرتون والحصول على دفعة مهمة للهروب من الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وسط حماس كبير في ملعب جوديسون بارك يوم الأحد.

وتقدم إيفرتون بعد مرور دقيقة واحدة من الشوط الثاني، حيث تباطأ سيزار أزبليكويتا مدافع تشيلسي في تمرير الكرة، ليقطعها ريتشارليسون ثم يسدد كرة منخفضة في شباك الحارس إدوار مندي.

وسيطر تشيلسي على الكرة، لكن إيفرتون صمد بكل بسالة في آخر نصف ساعة. واستمر إيفرتون في منطقة الهبوط لكنه بات يتأخر بنقطتين على بيرنلي وليدز يونايتد في منطقة الأمان ويملك مباراة واحدة مؤجلة.

وبقي تشيلسي ثالثا برصيد 66 نقطة من 34 مباراة حيث يحاول حسم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ويتقدم تشيلسي بست نقاط على أرسنال خامس الترتيب لكنه خاض مباراة واحدة إضافية.

ثنائية سون تنعش آمال توتنهام في التأهل لدوري أبطال أوروبا

Posted: 01 May 2022 09:17 AM PDT

صراحة نيوز – أحرز سون هيونغ-مين هدفين، بعدما افتتح هاري كين التسجيل، ليفوز توتنهام هوتسبير 3-1 على ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وينعش آمال التأهل لدوري أبطال أوروبا.

وبات توتنهام على بُعد نقطة واحدة من غريمه وجاره أرسنال في الصراع على المركز الرابع، وقبل أن يلعب النادي اللندني مع وست هام يونايتد يوم الأحد.

وسدد باتسون داكا مهاجم ليستر في القائم في الدقيقة 14، لكن بعد ثماني دقائق منح كين التقدم لتوتنهام بعدما أفلت من الرقابة وقابل ركلة ركنية نفذها سون وهز الشباك بضربة رأس.

وشارك ديان كولوسيفسكي في الدقيقة 55 ليترك بصمة واضحة لناديه حيث صنع الهدف الثاني لزميله سون، ثم كرر الأمر وصنع الهدف الثالث للاعب الكوري الجنوبي.

وقلص ليستر الفارق بواسطة كليتشي إيهيناتشو في الوقت بدل الضائع.

من أجل حياة أطول.. هذا موعد العشاء

Posted: 01 May 2022 09:07 AM PDT

صراحة نيوز – توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون حتى 100 عام يتبعون نظاما غذائيا يساعد بالإضافة إلى نمط الحياة الصحي في إطالة العمر بدون أمراض، بحسب ما نشره موقع Martha Stewart نقلًا عن دورية Frontiers in Nutrition.

وذكرت الدراسة أن نمط الحياة الصحي مثل التمارين التي يمارسها الشخص يوميًا ومدة النوم ليلاً في مواعيد ثابتة، يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان وتسهم في إطالة الفترة التي يعيشها دون الإصابة بأمراض.

وأضافت نتائج الدراسة أن ثمة دليل علمي على أن أولئك الذين يحرصون على تناول العشاء في وقت مبكر يمكن أن يعيشوا لفترة أطول دون المعاناة من أمراض مزمنة أو شيخوخة.

عشاء مبكر

ركزت الدراسة على واحدة من المناطق الزرقاء، التي تشتهر حول العالم بسكانها المعمرين، وهي مقاطعة لاكويلا في أبروتسو بإيطاليا، والتي تتراوح أعمار عدد كبير من سكانها ما بين 90 و99 عامًا بالإضافة إلى مئتي شخص تبلغ أعمارهم 100 عام.

وفي مسح شمل 68 شخصا من سكان لاكويلا، اكتشف الباحثون أن معظمهم في المتوسط يأكلون عشاء مبكرا، عادة حوالي الساعة 7:13 مساءً كل ليلة.

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون حتى 100 عام يتبعون نظاما غذائيا يساعد بالإضافة إلى نمط الحياة الصحي في إطالة العمر بدون أمراض، بحسب ما نشره موقع Martha Stewart نقلًا عن دورية Frontiers in Nutrition.

وذكرت الدراسة أن نمط الحياة الصحي مثل التمارين التي يمارسها الشخص يوميًا ومدة النوم ليلاً في مواعيد ثابتة، يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان وتسهم في إطالة الفترة التي يعيشها دون الإصابة بأمراض.

وأضافت نتائج الدراسة أن ثمة دليل علمي على أن أولئك الذين يحرصون على تناول العشاء في وقت مبكر يمكن أن يعيشوا لفترة أطول دون المعاناة من أمراض مزمنة أو شيخوخة.

عشاء مبكر

ركزت الدراسة على واحدة من المناطق الزرقاء، التي تشتهر حول العالم بسكانها المعمرين، وهي مقاطعة لاكويلا في أبروتسو بإيطاليا، والتي تتراوح أعمار عدد كبير من سكانها ما بين 90 و99 عامًا بالإضافة إلى مئتي شخص تبلغ أعمارهم 100 عام.

وفي مسح شمل 68 شخصا من سكان لاكويلا، اكتشف الباحثون أن معظمهم في المتوسط يأكلون عشاء مبكرا، عادة حوالي الساعة 7:13 مساءً كل ليلة.

الفواكه المجففة

سعرات حرارية منخفضة

بعد فحص النتائج التي توصل إليها المسح، لاحظ الباحثون أيضًا أن عينة البحث اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لمدة 17.5 ساعة ممتدة من وجبة العشاء الرئيسية إلى الغداء في اليوم التالي.

وكشف الباحثون أن المشاركين في الدراسة، بشكل عام استهلكوا كميات كبيرة من الحبوب والخضروات والفواكه والبقوليات، مقابل كميات قليلة من اللحوم واللحوم المصنعة والبيض؛ وكميات أقل من الحلويات. كما أنهم حافظوا على نشاط بدني مناسب من خلال ممارسة الزراعة في حقولهم.

وأضاف الباحثون أن “نتائجنا تدعم أهمية الحد يوميًا من السعرات الحرارية، وتجنب إجهاد ما بعد الأكل ليلًا، وتحسين الاستجابة الأيضية التي ثبت ارتباطها بزيادة استهلاك الأطعمة النباتية والنشاط البدني لإطالة عمر المعمرين”.

الامن العام وقد غادرنا رمضان ..صور

Posted: 01 May 2022 09:03 AM PDT

صراحة نيوز  – خاص

غادرنا برحماته، بأنواره، بفجره، وغروبه، وأسحاره…
رحل شهر الخير عنّا بصيامه وقيامه وصدقاته ودعائه.
نشهد الله أنه كان لنا شهر عمل وعبادة، شهر حاولنا فيه أن ننقذ روحاً، أو نمنع حادثاً أو نخدم مواطناً…
حاولنا أن نرسم ابتسامة، أو نزرع أملاً، أو نمد يد عون لكل محتاج ومضطر وملهوف…
نودع رمضان والقلب مشتاق لرمضان، ونسأل الله أن يعيده على بلدنا بالخير أعواماً وأعوام.
اللهم اجعله شاهداً لنا لا علينا، وتقبل منا، واحفظ اللهم بلدنا آمنا مستقراً في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة

#الأمن_العام #الاردن #رمضان_كريم

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكوسوفية العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية

Posted: 01 May 2022 08:53 AM PDT

صراحة نيوز – تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الاحد، اتصالاً هاتفياً من نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية جمهورية كوسوفو، دونيكا جيرفالا-شوارتز، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكّد الوزيران الحرص المشترك على مواصلة العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، وأهمية ترجمتها تعاوناً أوسع في المجالات المختلفة. وبحث الوزيران، خلال الاتصال الهاتفي، الجهود المبذولة لإنهاء التوتر واستعادة الهدوء في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القُدسيّ الشريف. وأكّد الصفدي أن احترام اسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم هو السبيل لاستعادة التهدئة، مُشدداً على ضرورة بذل جهود مُكثّفة وحقيقية للتقدم نحو تحقيق السلام العادل على أساس حلّ الدولتين. وبحث الوزيران أيضا الأوضاع في منطقة البلقان، وأكّدا ضرورة تكاتف الجهود لضمان الأمن والاستقرار في تلك المنطقة الحيوية من العالم.

رئيس الوزراء ينعى وزير المواصلات الأسبق محي الدين الحسيني

Posted: 01 May 2022 08:48 AM PDT

صراحة نيوز –  نعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وزير المواصلات الأسبق محي الدين مصطفى الحسيني الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الأحد.
واستذكر رئيس الوزراء الخدمات التي قدمها المرحوم الحسيني لوطنه في كافة المواقع التي شغلها، ومنها منصب وزير المواصلات عدة مرات، وعضو في مجلس الأعيان، وعضو في مجلس النواب .
وتقدم الخصاونة بأصدق مشاعر التعزية والمواساة لأسرة وذوي المرحوم سائلا المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ورضوانه.

رئيس مجلس الأعيان يهنئ عمال الوطن بعيدهم

Posted: 01 May 2022 08:46 AM PDT

صراحة نيوز – هنأ رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، عمال الوطن بمناسبة عيد العمال، الذي يصادف في الأول من شهر أيار من كل عام.
وقال الفايز إنه بهذه المناسبة التي تصادف اليوم الأحد، فإننا في مجلس الاعيان نرفع اسمى آيات التهاني والتبريك، لجميع عمال الوطن في مختلف مواقعهم، مؤكدين اعتزازنا وفخرنا واحترامنا لكل عاملة وعامل أردني.
وبين الفايز في تصريحات صحفية بهذه المناسبة أن مجلس الأعيان، يثمن عاليا الجهود الكبيرة والمخلصة لعمال الوطن، في خدمة وطنهم ورفعته، ودورهم في التنمية الاقتصادية ودفع مسيرة البناء الوطني إلى المزيد من التقدم والازدهار في مختلف المجالات.
وأكد أن المجلس لن يدخر جهدًا، من أجل تمكين عمال الوطن كافة من حقوقهم والحفاظ على أمنهم الاجتماعي والوظيفي، انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم عمال الوطن والنهوض بدورهم، وتقديرا لتضحياتهم وما يقدمونه لوطنهم ، لافتا إلى أن المجلس سيعمل لأن تكون مختلف القوانين والتشريعات المتعلقة بعمال الوطن ضامنة لحقوقهم وتحفظ كرامتهم.

ارتفاع   الأرباح الربعية الاجمالية للبنك الأهلي الى 5.2 مليون دينار

Posted: 01 May 2022 06:22 AM PDT

صراحة نيوز  – حقق البنك الأهلي الأردني، ارتفاعا في إجمالي أرباحه قبل الضريبة لنهاية شهر آذار الماضي لتصل إلى 5.2 مليون دينار، مقارنة مع 4 ملايين دينار لنفس الفترة من عام 2021 .
وأظهرت بيانات البنك في افصاح له على موقع بورصة عمان الالكتروني، أن البنك حقق صافي أرباح بعد الضريبة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 3.8 مليون دينار، مقابل 1.6 مليون دينار لنفس فترة المقارنة.
وانخفض مخصص تدني التسهيلات الائتمانية المباشرة للبنك لنهاية آذار إلى 2.2 مليون دينار، مقارنة 4.3 مليون دينار لذات الفترة من عام 2021.
وسجلت البيانات المالية ارتفاعا في مجموع المطلوبات وحقوق الملكية للبنك الى 3.016 مليار دينار لنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 2.953 مليار دينار لنهاية العام الماضي.

غرفة تجارة عمان تُحيّ عمال الاردن ودورهم بمسيرة نهضة الاردن

Posted: 01 May 2022 06:15 AM PDT

صراحة نيوز – حَيّت غرفة تجارة عمان، عمال الاردن ودورهم الكبير في خدمة الأردن ونهضته بمختلف المجالات والمواقع، مشيرة لدعوات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتحسين احوالهم وتوفير كل مُمكّنات تدريبهم.

وقالت الغرفة في بيان اليوم الأحد اصدرته بمناسبة يوم العمال العالمي، “ان عمالنا بمختلف مواقعم هم شُعلة الانتاج والبناء للوطن، ورافعة النهضة، مؤكدة انهم دائما محط إهتمام القطاع التجاري كونهم ثروته الحقيقية.

واكدت الغرفة أن القطاع التجاري والخدمي الذي يعتبر المُشغّل الاكبر والاساس للعمالة الاردنية، ورغم التحديات ما زال قادراً على توفير فرص التشغيل والعمل للأيدي العاملة الأردنية وحمايتها والمحافظة عليها لإدامة عجلة العمل.

وأشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق بالجهود التي تبذلها الأيدي العاملة الأردنية ومشاركتها بعملية البناء وتعزيز مسيرة النهضة الاقتصادية والتنمية والانتاج، مؤكداً أن جائحة فيروس كورونا ألقت بثقلها على شريحة واسعة منهم ما يتطلب استمرار توفير كل الوسائل الكفيلة بدعمهم.

وشدّد على ضرورة توفير الدعم والرعاية للأيدي العاملة وتحسين ظروفهم المعيشية، والتعاون بين القطاعين العام والخاص بمجالات التدريب للعمال الأردنيين وصقل مهاراتهم ورفع كفاءتهم بما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلية أو خارج المملكة.

وقال الحاج توفيق “نحن على ثقة كبيرة أن الأردن وبهمة عماله قادر على مواجهة التحديات والصعوبات وتحويلها الى فرص حقيقية تنعكس على مسيرة الاقتصاد الوطني والمضي مع قيادتنا الهاشمية بمسيرة بناء الوطن في مئويته الثانية”.

وأشار إلى أن غرفة تجارة عمان حريصة على توفير التدريب اللازم للعاملين بالشركات ومؤسسات القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة من خلال ما تقدمه باستمرار من برامج تدريبية متخصصة للمساهمة في رفع كفاءة العاملين فيها بما ينعكس على اعمالها والارتقاء فيها.

وبين الحاج توفيق أن عدد العاملين في القطاع التجاري والخدمي والمسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي يزيد على نصف مليون عامل وعاملة وبما نسبته 42 بالمئة من إجمالي العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية بعموم المملكة.

غرفة تجارة عمان تُحيّ عمال الاردن ودورهم بمسيرة نهضة الاردن

Posted: 01 May 2022 06:15 AM PDT

صراحة نيوز – حَيّت غرفة تجارة عمان، عمال الاردن ودورهم الكبير في خدمة الأردن ونهضته بمختلف المجالات والمواقع، مشيرة لدعوات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتحسين احوالهم وتوفير كل مُمكّنات تدريبهم.

وقالت الغرفة في بيان اليوم الأحد اصدرته بمناسبة يوم العمال العالمي، “ان عمالنا بمختلف مواقعم هم شُعلة الانتاج والبناء للوطن، ورافعة النهضة، مؤكدة انهم دائما محط إهتمام القطاع التجاري كونهم ثروته الحقيقية.

واكدت الغرفة أن القطاع التجاري والخدمي الذي يعتبر المُشغّل الاكبر والاساس للعمالة الاردنية، ورغم التحديات ما زال قادراً على توفير فرص التشغيل والعمل للأيدي العاملة الأردنية وحمايتها والمحافظة عليها لإدامة عجلة العمل.

وأشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق بالجهود التي تبذلها الأيدي العاملة الأردنية ومشاركتها بعملية البناء وتعزيز مسيرة النهضة الاقتصادية والتنمية والانتاج، مؤكداً أن جائحة فيروس كورونا ألقت بثقلها على شريحة واسعة منهم ما يتطلب استمرار توفير كل الوسائل الكفيلة بدعمهم.

وشدّد على ضرورة توفير الدعم والرعاية للأيدي العاملة وتحسين ظروفهم المعيشية، والتعاون بين القطاعين العام والخاص بمجالات التدريب للعمال الأردنيين وصقل مهاراتهم ورفع كفاءتهم بما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلية أو خارج المملكة.

وقال الحاج توفيق “نحن على ثقة كبيرة أن الأردن وبهمة عماله قادر على مواجهة التحديات والصعوبات وتحويلها الى فرص حقيقية تنعكس على مسيرة الاقتصاد الوطني والمضي مع قيادتنا الهاشمية بمسيرة بناء الوطن في مئويته الثانية”.

وأشار إلى أن غرفة تجارة عمان حريصة على توفير التدريب اللازم للعاملين بالشركات ومؤسسات القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة من خلال ما تقدمه باستمرار من برامج تدريبية متخصصة للمساهمة في رفع كفاءة العاملين فيها بما ينعكس على اعمالها والارتقاء فيها.

وبين الحاج توفيق أن عدد العاملين في القطاع التجاري والخدمي والمسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي يزيد على نصف مليون عامل وعاملة وبما نسبته 42 بالمئة من إجمالي العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية بعموم المملكة.

منخفض خماسيني مساء الغد ينحسر الأربعاء

Posted: 01 May 2022 04:53 AM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأحد، انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها العامة، وتكون الاجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الإثنين ، ارتفاع على درجات الحرارة وتكون الأجواء دافئة في المرتفعات الجبلية العالية وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
ومع ساعات الليل تتأثر المملكة تدريجياً بمنخفض خماسيني حيث تتحول الأجواء الى مغبرة في العديد من المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول ليلاً إلى شمالية شرقية.
ويتعمق تأثير المنخفض الخماسيني الثلاثاء، ليطرأ مزيد من الارتفاع على درجات الحرارة حيث تسود أجواء جافة ومغبرة بشكل عام، وحارة نسبياً في المرتفعات الجبلية، وحارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.
وينحسر الأربعاء، تأثير المنخفض الخماسيني ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم العالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 26 – 14 درجة مئوية، وفي غرب عمان 24 – 12، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 11، وفي مرتفعات الشراة 23 – 10، وفي مناطق البادية 29 – 15، وفي مناطق السهول 26 – 14، وفي الاغوار الشمالية 34 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 20، وفي البحر الميت 35 – 18، وفي خليج العقبة 33 – 21 درجة مئوية.

الأشغال: جميع الطرق الخارجية سالكة باستثناء الصحراوي سالك بحذر بسبب الغبار

Posted: 01 May 2022 04:49 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت مدير وحدة الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال العامَّة والإسكان، المهندسة عروب العبادي، اليوم الأحد ، ان جميع الطرق الخارجية ضمن الاختصاص سالكة باستثناء الطريق الصحراوي “سالك بحذر” بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن تشكل الغبار بين الحين والاخر.
وقالت إنَّ غرف الطوارئ تعاملت منذ تأثر المملكة بالمنخفض الخماسيني مع 54 بلاغًا تمركز معظمها في جنوب المملكة.
وأكّدت في بيان، أنَّ كوادر الوزارة تعاملت بشكل فوري مع الملاحظات والبلاغات الواردة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
ولفتت إلى أنَّه يتم التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل فوري خلال خطة الطوارئ التي تعمل بها الوزارة للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.
وأشارت، إلى أنَّه تم خلال الفترة الماضية إغلاق مقاطع من الطريق الصحراوي بشكل مؤقت واحترازي، وذلك بسبب الغبار الذي أدى لتدني مدى الرؤية الأفقية بشكل مؤقت واحترازي.
وحول أبرز البلاغات التي تم التعامل معها تزامنًا مع إعلان خطة الطوارئ القصوى، أفادت بأنَّ كوادر مديرية أشغال العقبة تعاملت مع تجمع للرمال على طريق وادي عربة، وعلى طريق مطار القويرة، فيما تعاملت كوادر مديرية أشغال الكرك مع حادث انحراف شاحنة محملة بالأعلاف تسببت بإغلاق طريق جامعة مؤتة الرئيسي، حيث تم تفريغ الحمولة باستخدام اليات المديرية وسحب الشاحنة عن الطريق.
كما تعاملت الكوادر – بحسب العبادي – مع تساقط لوحات ارشادية على الطريق الصحراوي في جنوب المملكة نتيجة الرياح النشطة التي شهدتها المنطقة، ومع انسكاب لزيوت على الطرق، وقامت بإزالة المخلفات الناتجة عن مخلفات حوادث سير.
ودعت المواطنين إلى أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر، والتأني خلال القيادة على الطرق الخارجية واتباع قواعد القيادة الامنة، والانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، وخطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، والالتزام بتوجيهات كوادرها العاملة في الميدان وكوادر الشركاء في مديرية الأمن العام، وذلك وفق المعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية.
وكانت الوزارة أعلنت مساء أمس عن فتح غرف الطوارئ، وتلقي الملاحظات والشكاوى من خلال تطبيق نظام بلاغات طوارئ وزارة الاشغال العامة والإسكان، او من خلال ارقام غرف الطوارئ المعلن عنها على منصات الوزارة والتي تعمل على مدار 24 ساعة متمثلة بضابط ارتباط غرفة العمليات (واتس اب ) 0780377223 ، وطوارئ الوزارة غرف العمليات الرئيسية 065850111، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك 0780377231، أشغال جرش 0780377187، أشغال مأدبا 0780377366، أشغال معان 0780377338، أشغال المفرق 0780377389، أشغال البلقاء 0780377413، أشغال الطفيلة 0780377435، أشغال عجلون 0780377324، أشغال الزرقاء 0780377125، أشغال العقبة 0780377351، أشغال اربد 0780377273، أشغال الرمثا 0780377394، أشغال العاصمة 0780377291، أشغال البتراء 0780377012 .

وزير العمل يؤكد دور عمال الأردن بدفع مسيرة البناء والتطوير بالمملكة

Posted: 01 May 2022 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير العمل نايف استيتية أن الجميع يقدر عاليا ما يقوم به عمال الأردن من عطاء موصول في سائر ميادين الإنتاج، ولدورهم الكبير في دفع مسيرة البناء والتطوير والتحديث والمساهمة في رفعة الوطن وتقدمه.
وأعرب استيتية بمناسبة احتفاء الأسرة الأردنية، في هذا اليوم، بعيد العمال عن الاعتزاز والفخر بالسواعد التي تبني بإخلاص وبالجهود التي يبذلها عمال الأردن لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة والمساهمة بكل كفاءة واقتدار في بناء الوطن.
وشدد أن الوزارة واستجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني حريصة على مواصلة العمل لضمان توفير البيئة الملائمة للعمل لعمال الأردن من كلا الجنسين، إضافة إلى ضمان التزام منشآت القطاع الخاص بمعايير السلامة والصحة المهنية حفاظا على سلامة العمال.
وأشار إلى أن الوزارة تحرص أيضا على تطوير برامج التدريب المهني والتقني لصقل مهارات العمال الأردنيين من خلال تدريبهم وتأهيلهم، للارتقاء بمستوى كفاءتهم وتنافسيتهم، وبما يمكنهم من مواكبة التطورات التي تطرأ على احتياجات سوق العمل وأدوات الإنتاج وبما يفضي في النهاية للنهوض بالحركة العمالية وتطويرها وتعزيز دورها في مسيرة البناء.
وهنأ استيتية عمال الأردن في سائر مواقع العمل بعيدهم، مؤكدا اعتزازه بدورهم في مسيرة الوطن التنموية والاقتصادية، وتحقيق الأفضل وتوسيع آفاق الانجاز والتقدم للأردن .

هزة أرضية تضرب شمال فلسطين

Posted: 01 May 2022 04:41 AM PDT

صراحة نيوز – ضربت هزة أرضية بقوة 3.5 درجات على مقياس ريختر، شمالي فلسطين المحتلة، ظهر اليوم الأحد، فيما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار.

ووفقا لموقع “الجبهة الداخلية” الإسرائيلية، فإن هزة أرضية وقعت الساعة 12:02 ظهر اليوم، بقوة 3.5 على مقياس ريختر على مسافة 116 كم شمال غرب نهاريا شمال فلسطين، بينما لم يصدر أي تحذير لعدم وجود خطر.

 

ومما يذكر أنه في يوم 16 فبراير/شباط الماضي، ضربت هزة أرضية خفيفة شمالي فلسطين المحتلة، وكانت تلك الهزة هي الثانية التي تضرب المنطقة في غضون ساعات.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الإسرائيلية، فإن قوة الهزة التي ضربت المنطقة في ذلك اليوم، بلغت 3.1 درجة، وكان مركزها على بعد حوالي 14 كيلومترا شمال شرق مدينة بيسان، بالقرب من الحدود مع الأردن.

أوكرانيا تقطع جميع أنواع الاتصالات عن منطقة خيرسون

Posted: 01 May 2022 04:38 AM PDT

صراحة نيوز – أفاد مستشار رئيس القرم لشؤون السياسة المعلوماتية، أوليغ كريوتشكوف، بأن أوكرانيا فصلت منطقة خيرسون عن الاتصالات المحمولة والإنترنت، وبالتالي تخلت عن هذه المنطقة.

وقال في حديثه لوكالة “نوفوستي”: “فصلت أوكرانيا منطقة خيرسون عن الاتصالات المحمولة والإنترنت، وتخلت عن هذه الأراضي بتحد. والآن ستتوقف عن دفع معاشات التقاعد والمساعدات المالية وكذلك الوفاء بالتزاماتها المصرفية، وهي في الواقع تسرق الناس مثلما عملت إزاء السكان في دونباس وشبه جزيرة القرم. وهذا هو أسلوب تصرفاتها”.

ووصف كريوتشكوف هذا السلوك بالتخريب الذي سيسرع اندماج المناطق المحررة في جنوب أوكرانيا مع روسيا.

وسيطر الجيش الروسي خلال عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا على منطقة خيرسون بأكملها في جنوب البلاد وجزء من منطقة زابوروجيه المجاورة لبحر آزوف. وتم في هذه المناطق تشكيل إدارات عسكرية-مدنية وبدأ بث القنوات التلفزيونية والإذاعية الروسية، كما يجري استئناف العلاقات التجارية بين هذه المناطق وشبه جزيرة القرم.

رواية “راس النّبع” بمشرط جَرّاح عن أحوال فلسطينّيي الــ48

Posted: 01 May 2022 04:35 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم: رجا غنطوس

“راس النّبع”، رواية للأديب الفلسطيني “راضي شحادة”.
واظبت على مُطالعة الكتب منذ سنين خلت، أقرأ ما يزيد عن ستّين كتاباً سنويّاً، وبشغف لبعضها، وبمَلَل من بعضها الآخر، ولكن هذه الرّوايَة شدّتني كثيرا إليها وإلى أحداثها، وهي رواية رائعة جدا.

أهداني صديقي الكاتب الأديب “راضي دخيل شحادة”، ابن مدينة المغار الجليليّة الوادعة، مختلَطَة الطّوائف الفلسطينيّة الثّلاث، دروزا ومسلمين ومسيحيّين، نتاجَ يَراعِه وفِكْرِه آخر رواياته التي حملت اسم “راس النبع”.

تلقَّفتُ الرِّواية، ورحتُ أُداعب صفحاتها، فإذا بها كَكاميرا “دِجِتَاليتْ” دقيقة “الپِكْسِلْ” تعكسُ شخصَ “راضي شحادة” وما يراه من صراع بين النَّزعة القومية والأُمميّة داخل المجتمع الفلسطيني داخل حدود الــ48، فهو يصف بدقّة واقع الشّعب الفلسطيني كيف عاش قبل الاحتلال وبعده.
من معرفتي السَّابقة بالأديب “راضي شحادة”، فقد كَتَب بِصِدْق جوارحِهِ كلَّ ما عايشهُ أبناء الطَّائفة الدُّرزيّة، حيث جاورهم وعاش معهم في خضمّ اختلاطٍ متقاربٍ أحياناً، ومتباعدٍ أحياناً أخرى، في النَّسيج الاجتماعي المغاري الفلسطيني.

يكتب “راضي” بتفاصيل دقيقة جدّاً، وكأنَّما هو يمسك بمشرط جرّاح، فَيجوب بين أعصاب جسم المجتمع الفلسطيني وما يعانيه من محاولات ترويض ومحو هُويَّة، وبين ما تعانيه المقاومة، بدون أنْ يمسّ بأذى مشاعرَ أيٍّ من بلدة “راس النَّبع”.
يُبدع “راضي” في إخراج ما في الصّدور لدى كثيرين من أبناء الطَّائفة الدُّرزيّة، ورفْضهم التَّجنيد في صفوف جيش إسرائيل، واصفاً ذلك بدقّة روائيّة متناهية

وبشكل محايد، دون إيذاء أي شخص، معتمداً على ما رأته عيناه، وما سمع وما عايشه في سنيّ حياته.
يتألّق الكاتب بوصفه الصّراع الكامن داخل الطّائفة الدّرزية بين الوطني منها، وبين شيوخ الدّين، وبين من انصهروا في الدَّولة ومؤسّساتها، رافضين مواجهة المخرز بالكفّ الـمُجرَّدة. كذلك فإنّه يتطرّق وبِصِدقٍ الى وصف المجتمع الدُّرْزي الـمُحافظ، وسُلطة مشايخ الطّائفة، وصراع طبقة شباب التَّحرُّر الفكري مع الدّين، وخاصة النّساء منهم .

يكرِّس كاتبنا ويركّز بُؤرة عدستِه على الكثير من أسماء النَّباتات والأشجار والعصافير والطّبيعة، فكأنّما هو يرسم بريشة رسّام بارع شروقَ الشّمس وغروبها، فتراه يعشق الطّبيعة، ويعطيها اهتماماً في هذه الرّواية وبشكل رائع، فيظهر جليّاً للقارئ حبّ الكاتب وعشقه للطّبيعة، وظلال أشجارها، وحفيف أوراقها مع زقزقة عصافيرها، فيبدو ذلك على شكل قصيدة غزل في حبّ الوطن وجماله.

إنها ضروريّة لنا، ولكلّ مَنزلٍ؛ واقتناء هذه الرّواية واجب وطنيّ تثقيقي، لما فيها من تسليط الضَّوء على معاناة الشَّعب الفلسطيني في “إسرائيل”، فهذه الرّواية تُبرِز دور الأهل في تربية جيل واع ومثقّف .

إنها تأخذ القارِئ وتُؤرجِحه على أرجوحة ليّنة طويلة الأشواط، تأخذنا إلى الماضي البعيد، وتقرّبنا إلى الحاضر بأسلوب مَاتِع جدّاً، وتسلِّط الضَّوء على لوحاتٍ جميلة فتبدو كأنها مشاهد مسرحيّة اجتهد “راضي” في إخراجها إخراجاً غايةً في الرّوعة.
صحيح أنها رواية ضخمة، فهي تقع في ٥٨٠ صفحة بتنسيق وتنضيد جميل مشوق، ولكنّني أشهد أنّني لم أستطع أن أتركها من بين يديّ الى حين انتهيتُ من قراءتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال