صراحة نيوز

الجمعة، 27 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

رئيس مجلس النواب يعزي بوفاة والد الملكة

Posted: 27 May 2022 01:44 PM PDT

صراحة نيوز –  قدم رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي التعزية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله و سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وسمو الأمراء هاشم بن عبدالله الثاني وإيمان بنت عبدالله الثاني وسلمى بنت عبدالله الثاني، بوفاة والد جلالة الملكة الدكتور فيصل صدقي الياسين، الذي انتقل إلى رحمة الله اليوم الجمعة.

وأعرب الدغمي باسمه وأعضاء المجلس عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة، برحيل والد جلالة الملكة رانيا العبدالله الذي لبى نداء ربه راضيا مرضيا تاركا إرثا عظيما من العطاء والخدمة الإنسانية النبيلة .

وفاتان واصابة بتصادم مركبة وشاحنة في الموقر

Posted: 27 May 2022 01:40 PM PDT

صراحة نيوز –  توفي شخصين واصيب اخر مساء الجمعة اثر حادث تصادم بين مركبة وشاحنة في لواء الموقر وفق مصدر امني.

وأضاف المصدر  انه تم اخلاء الوفيات واسعاف المصاب الى المستشفى.

حشود جماهيرية كبيرة تشارك بفعاليات مهرجان الاستقلال بإربد

Posted: 27 May 2022 12:42 PM PDT

صراحة نيوز –  اختتمت في مدينة الحسن الرياضيه بإربد اليوم، فعاليات الاحتفال بعيد الاستقلال بمشاركة حشود جماهيرية كبيرة تابعت فعاليات اليوم الأخير.
واشتملت الفعاليات التي تابعها محافظ إربد رضوان العتوم والحكام الإداريين والعديد من المسؤولين، على عروض فنية وفلكورية وتراثية لعدد من الفرق المحليه بالإضافة إلى العاب ومسابقات للأطفال وتوزيع جوائز قدمتها شركات من القطاع الخاص، مثلما اختتم الفنان يحيى صويص الفعاليات بمجموعة من أغانيه الوطنية والفلكورية التي تفاعل معها الجمهور .
في موازاة الجانب الاحتفالي، شكل المهرجان منصة تسويقية مباشرة للجمعيات والأسر المنتجة بتوفير فرص البيع لمنتوجاتهم للجمهور الذي تابع فعالياته على مدى ثلاثة أيام وزاد عن مئة الف شخص.
وأشار مشاركون في البازار الخيري إلى أن حجم مبيعاته كان مرتفعا وحقق النتائج المرجوة منه، في حين عبر مواطنون عن فرحهم بهذه المناسبة الغالية والعزيزة، مشيدين بحسن التنظيم رغم كثافة الحضور .

‘ أبطال مؤتة يحرزون المركز الثاني في بطولة خماسي كرة القدم للصالات على مستوى الجامعات الأردنية’

Posted: 27 May 2022 12:29 PM PDT

صراحة نيوز – تأهل أبطال فريق جامعة مؤتة،لنهايات بطولة خماسي كرة القدم للصالات بمشاركة ١٩ جامعة حكومية وخاصة ليحصد المركز الثاني بحصوله على ستة اهداف مقابل ثمانية لفريق الاردنية الحاصل على لقب البطولة .

ووفقا لعميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد الصعوب في الجامعة فأن المبارة النهائية التي جرت مابين جامعة مؤتة والاردنية ، عقب سلسلة مباريات مع فرق الحامعات الأخرى المشاركة ومشيرا الى أن الجامعة الاردنية حصلت على لقب البطولة بتقدمها بالاشواط الاضافية والتي حسمت خلالها فوزها بثمانية اهداف مقابل ستة لمؤتة .

وأضاف بأن انجاز مؤتة الرياضي هذا يمثل ثمرة الجهود التي يقوم عليها مشرفو الأنشطة الرياضية ومدريبيها للنهوض بفرق الجامعة وادائها الذي يؤهلها للمنافسة والفوز في مختلف البطولات والمباريات على مستوى الوطن وخارجه .

وبدوره ثمن رئيس جامعة مؤتة الدكتور عرفات عوجان لفريق الجامعة فوزهم و تميزهم وانجازاتهم النوعية في المجال الرياضي والتي تمثل اضافة لمسيرة الجامعة وعطاءها ومؤكدا بأن ماحققه ابطال مؤتة في هذه المباراة التي اتسمت بالحماسة والتنافسية مؤشرا على جهود مقدرة من قبل الجامعة وعمادة شؤون الطلبة وأسرتها الواحدة لفرسان الصرح العلمي المتميز بكافة نشاطاته وبرامجه خاصة تلك التي يشارك فيها مع جامعتنا الأخرى .

الرواشدة يسأل ” كف يد المفوض العام.. سياسي أم إداري؟

Posted: 27 May 2022 12:24 PM PDT

صراحة نيوز – كتب حسين الرواشدة 

‏قرار "كف يد" المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان، جاء مفاجئا وصادما. الرجل يحظى بسمعة طيبة، ومشهود له بالنزاهة. القرار، ثانيا، جاء بعد سلسلة من التصريحات التي انتقد فيها واقع الحريات العامة، والتشريعات في البلاد، الواقعة، ويعيد للأذهان ما حصل مع المفوض العام السابق الذي أقيل من موقعه قبل عامين. المركز، رابعا، التزم الصمت، فيما صدر عن أطراف متعددة، بعد تسريب القرار، بيانات وتصريحات عدة، اعتبرت ما قام به مجلس الأمناء خارج اختصاصه ودوره، ويمس باستقلالية المركز.
ما القصة؟ حسب المعلومات من داخل المركز، تم التعاقد، دون علم رئيس المركز وأعضائه، مع الوكالة الإسبانية وبعثة الاتحاد الأوروبي لتمويل مشروع "المساعدة القانونية"، بقيمة 58 ألف دينار، حين اكتشف المركز ذلك لاحقا، إثر شكاوى تقدم بها عدد من المحامين، شكل لجنة "للتحقيق"، أصدرت تقريرا بوجود مخالفات جسيمة، وأوصت بتحويل الملف للمدعي العام.
مجلس الأمناء عاد، مرة أخرى، وشكل لجنة "تحقيق" برئاسة أحد أعضائه (النائب خير أبو صعيليك) انتهت للنتيجة ذاتها. لكن هيئة مكافحة الفساد دخلت على الخط، وتم تحويل الملف إليها، ثم أصدر المجلس، بموافقة 18 عضوا، قرار "كف يد" المفوض العام واثنين من كبار العاملين بالمركز. اعترض على القرار عضوان، أحدهما قدم استقالته.
حد علمي، لا أحد يتهم المفوض العام بنزاهته الشخصية، لكنه متهم (بحكم موقعه) بتحمل مسؤولية التجاوزات التي حصلت بالمشروع، وهي تتعلق بتوقيع عقود لـ"المساعدة القانونية" مع مراكز وأشخاص بصورة غير قانونية. المفاجأة أن بعض الأشخاص الذين اعترضوا على القرار، أو أدانوه واعتبروه استهدافا للمفوض العام.
هل تبدو قضية المفوض العام معزولة عن سياق المواقف السياسية، أم أنها مسألة إدارية وقانونية؟ لا أستطيع أن أجزم بإجابة دقيقة، لكن بحكم تجربتي الإعلامية، وما حدث من التباسات في قضايا عديدة تابعت تفاصيلها، لا أستبعد وجود خلفيات ومبررات سياسية، هذا لا يعني أن رواية المركز غير صحيحة، فالملف، كما ذكرت، يتعلق بتجاوزات أصبحت بيد القضاء.
سؤال آخر، هل المطلوب من المركز، الذي يعد مرجعية لحقوق الإنسان، أن يتكتم على شبهة فساد داخله، وهل نقبل ذلك إذا حصل؟
سؤال ثالث، لماذا تتوجه نقاشاتنا، غالبا، نحو الإدانات والتشكيك والدفاعات الشخصية، بدل أن تتوجه إلى "صلب" القضية، سواء بالجانب الموضوعي أو القانوني. هنا، مثلا، يمكن أن ينصب النقاش حول اختصاص مجلس أمناء المركز بإصدار هكذا قرار، أو حول وجود شبهة تجاوزات بملف المشروع، ومدى جسامتها، أو لماذا جاء اكتشافها متأخرا (بعد عام ونصف من بدء المشروع)، ثم هل يتحمل المفوض العام، مسؤولية ذلك قانونيا، أم يتحملها، فقط، الموظفون القائمون على المشروع؟
سؤال رابع، لماذا نتعامل مع مؤسساتنا وقضايانا بمنطق "الانتقائية"، نستسهل مثلا الهجوم على المركز الوطني لحقوق الإنسان وتجريحه، ثم نصرف النظر عن التقارير والبيانات الجريئة التي يصدرها؟
هنا، هل يصح منطقيا أن جرأة الموظف وانتقاداته للسياسة العامة استدعت الإطاحة به، بينما جرأة المركز مرحب بها، ومسكوت عنها رسميا، علما أن كل ما يصدر عن المفوض العام، وما تتضمنه التقارير، يتم بالتوافق داخل مجلس أمناء المركز، وهو ملزم للجميع كخطاب عام، يعبر عنه المفوضون بالحديث باسم المركز.
سؤال خامس، لماذا نهرب؛ النخب والمعارضة والمجتمع أيضا، نحو "المظلومية" باعتبارها أفضل مظلة للحماية، أو أقصر طريق للدفاع والهجوم؟ صحيح أن خزانات المظلومية في بلدنا مليئة بالوقود الجاهز للاستخدام، لكن الصحيح أيضا أن استخدامها يتم، غالبا، بصورة فزعات لدغدغة المشاعر الشعبية، فيما المفترض أن المتهم، أيا كان، بريء ما لم تثبت إدانته، وبالتالي فإن الجهة التي تفصل بالقضية هي ساحة القضاء، وليس مزاجاتنا الشخصية، أو علاقاتنا العامة.
أعرف، تماما، أن تراكم الخيبات، وانعدام الثقة بين الأردنيين ومؤسساتهم، يدفع الكثيرين للتشكيك بأي رواية رسمية، أو باتهام من يدافع عنها بالانحياز المسبق، وعدم المصداقية، لكن ألم يحن الوقت لنفكر بمصلحة بلدنا، بعيدا عن الأحكام المسبقة، والانطباعات العامة، ثم نلتزم بمسؤولياتنا الأخلاقية والوطنية، ونحترم سمعة مؤسساتنا. أليس هذا هو المدخل الحقيقي للإصلاح، وتغيير الواقع الذي نتوافق على أنه ليس على ما يرام؟

عشيره الظهيرات يعزون بوفاة والد جلالة الملكة

Posted: 27 May 2022 12:04 PM PDT

 

صراحة نيوز – يتقدم ديوان عشيره الظهيرات بأحر التعازي واصدق المواساه من  مقام  صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  وصاحبه الجلاله الملكه رانيا العبدالله وسمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله والساده الامراء هاشم وايمان وسلمى والاسره الهاشميه حفظهم الله والى آل ياسين الكرام بوفاه الدكتور المرحوم فيصل الياسين 

سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويلهم اسرته وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

          ديوان عشيره الظهيرات

          اربد -الشونه الشماليه

 

62.7 % نسبة المشاركين في انتخابات المحامين وتوقع جولة ثانية لحسم انتخاب النقيب 

Posted: 27 May 2022 11:53 AM PDT

صراحة نيوز – شارك نحو 9259 محاميا ومحامية من اصل نحو 14746 في انتخابات نقابة المحامين التي جرت اليوم وبلغت نسبة المشاركة  62.7% وفق ما اعلنته لحنة الإشراف على الإنتخابات .

وكانت اللجنة المشرفة على الإنتخابات قد اغلقت صناديق الإقتراع الساعة السابعة مساء بعد تمديد عملية الاقتراع لمدة ساعة  جراء الاقبال المتزايد على صناديق الاقتراع .

وتوقع مراقبون ان تجري جولة ثانية لانتخاب النقيب حيث يتطلب الفوز بالمنصب حصول المرشح على أكثر من 50 % من مجموع المقترعين .

وتنافس على مركز النقيب 6 محامين هم: النقيب الحالي مازن ارشيدات، يحيى أبو عبود، رامي الشواورة، فتحي درابكة، طارق الزغموري، إسماعيل أبو رمان.

عائلة آل الياسين تنعى الطبيب الدكتور فيصل الياسين والد الملكة رانيا العبدالله

Posted: 27 May 2022 11:06 AM PDT

"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى وإيماناً بقضاء الله وقدره ينعى آل الياسين وأقرباؤهم وأنسباؤهم في المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين فقيدهم الكبير المغفور له بإذن الله
الطبيب الدكتور
فيصل صدقي الياسين
زوج السيدة الهام الراسخ
والد جلالة الملكة رانيا العبدالله، ومجدي ودينا الياسين

الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى عصر اليوم الجمعة الموافق 27 أيار من العام 2022، الموافق 26 شوال من العام ألف واربعمائة وثلاثة وأربعين هجرياً عن عمر يناهز الثامنة والثمانين عاماً، بعد حياة حافلة بالتقوى والعطاء، قضاها محباً لأسرته، مخلصاً لوطنه وأمته وشغوفا في خدمة مرضاه
وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة ظهر السبت الموافق 28 أيار 2022 من مسجد الحرس الملكي الخاص إلى الأضرحة الملكية
ستقتصر مراسم تشييع الجثمان على أفراد الأسرة
وحرصاً على الصحة العامة وسلامة الجميع، يقتصر العزاء على أفراد الأسرة
لا أراكم الله مكروهاً في عزيز

إنا لله وإنا إليه راجعون

تقبل التعازي
برقيا ال الياسين
فاكس رقم 065412261
هاتف/ واتساب 0777941040

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان بتقدمون بأحر التعازي من صاحبة الجلالة الملك راينا العبدالله وعموم آل ياسين ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته 

ويذكر أن الطبيب الدكتور فيصل الياسين ولد في مدينة طولكرم الفلسطينية عام 1934، وأكمل دراسته الثانوية فيها قبل أن ينتقل إلى مصر لدراسة الطب في جامعة القاهرة ومن ثم يتوجه بعدها بسنوات للاختصاص بالجراحة وطب الأطفال في ايرلندا الشمالية.

في عام 1961 انتقل إلى الكويت بعد أن حصل على وظيفة في وزارة الصحة الكويتية، ليقوم بعدها بفترة وجيزة بافتتاح عيادته الخاصة كواحد من أوائل الأطباء العرب الذين حصلوا على ترخيص.

وبعد ثلاثين عاماً قضاها ممارساً مهنة الطب، عاد إلى الأردن ليتقاعد ويستقر فيها حتى انتقل إلى رحمة الله تعالى الجمعة 27 أيار 2022.

الديوان الملكي الهاشمي ينعى والد الملكة رانيا العبدالله

Posted: 27 May 2022 11:02 AM PDT

صراحة نيوز – ينعى الديوان الملكي الهاشمي، بمزيد من الحزن والأسى، والد صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله، حفظها الله، وجد كل من أصحاب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، حفظهم الله، المرحوم، بإذن الله، الطبيب فيصل صدقي الياسين، الذي انتقل إلى رحمته تعالى في عمان اليوم الجمعة، الواقع في 26 شوال عام 1443 هجرية، الموافق 27 أيار عام 2022 ميلادية.

وبأمر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله ورعاه، يعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد على الفقيد، في البلاط الملكي الهاشمي لمدة سبعة أيام اعتباراً من اليوم الجمعة.

ويعرب الديوان الملكي الهاشمي عن صادق التعازي وخالص المواساة لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمراء هاشم وإيمان وسلمى، وأسرة الفقيد وآل الياسين الكرام، بهذا المصاب الأليم، متضرعا إلى الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته.

اليونان تتهم إيران بـ”القرصنة” بعد احتجاز ناقلتي نفط لها في الخليج

Posted: 27 May 2022 10:55 AM PDT

صراحة نيوز – اتهمت وزارة الخارجية اليونانية، يوم الجمعة، إيران بممارسة “القرصنة” بعدما أعلنت طهران احتجازها ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج.

وقالت الخارجية اليونانية في بيان إن “هذه الافعال هي بمثابة قرصنة”.

ودعت أثينا المواطنين اليونانيين إلى تجنب التوجه إلى إيران.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل الاعلام أن إيران احتجزت ناقلتي نفط تحملان علم اليونان.

وأوضحت  أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت اليوم ناقلتين يونانيتين بسبب انتهاكات ارتكبتها في مياه الخليج.

وأضافت  أن العملية تمت بعد أن سلمت اليونان ناقلة النفط الإيرانية التي تم الاستيلاء عليها بالقرب من اليونان إلى الولايات المتحدة.

  وأعلن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط يوم الجمعة، أنه يبحث في تقارير تفيد بأن إيران احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين.

إلى ذلك، ذكر موقع “لويد ليست”” لأخبار الشحن البحري، أن قوات إيرانية صعدت على متن الناقلة “برودينت وريور” التي ترفع علم اليونان، وأجبرتها على الإبحار نحو سواحلها.

مهيرات تنعى وفاة والد الملكة

Posted: 27 May 2022 08:40 AM PDT

صراحة نيوز – نعت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمّات الكبرى الدكتورة ميرفت مهيرات، اليوم الجمعة، وفاة فيصل صدقي الياسين، والد جلالة الملكة رانيا العبدالله.

وتقدمت مهيرات بخالص مشاعر العزاء والمواساة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وعائلة الياسين الكرام.

وقالت مهيرات في ادراج لها عبر فيسبوك، “من أصعب الأمور التي يقع فيها أيّ شخص في الحياة الا وهي وفاة شخص قريب عليه، فالموت هو أصعب فراق ولا أحد يستطيع أن يتخطى هذا الألم إلّا بالصبر والاحتساب لله عز وجل”.

وأضافت، “أعزي جلالتها بوفاة والدها”، داعيًة المولى عز وجل أن يغفر للفقيد ويدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.

وختمت، “عظم الله اجركم وغفر الله لفقيدكم سيدتي”.

الجراح يحاضر في جامعة بولاند اجاويد التركية

Posted: 27 May 2022 07:24 AM PDT

صراحة نيوز – اكد استاذ ا لاقتصاد والمصارف الاسلامية بكلية الشريعة بجامعة اليرموك الدكتور مفلح الجراح على ضرورة الافادة من التجربة المصرفية الاسلامية في الاردن .
واشار خلال حلال محاضرة له صباح اليوم في جامعة بولاند اجاويد التركية بعنوان التجربة المصرفية الاردنية الى قدم التجربة الاردنية التي بدأت اواخر السبعينات من القرن الماضي حيث وصلت اربعة بنوك عاملة في الاردن لها شبكة من الفروع منتشرة في مختلف مناطق الاردن .
ولفت الجراح الى ان ٢٣بالمئة من حجم التمويل المصرفي في الاردن يعود الى المصارف الاسلامية في الأردن.
وقال الجراح بان المصارف الاسلاميه الاردنية تستخدم العديد من صيغ التمويل الشرعية كالمرابحة والاجارة المنتهية بالتمليك والمشاركة
ودار حوار بعد المحاضرة التي حضرها وفد اليرموك الذي يزور الجامعة ضمن برنامج ايراسموس وجمع غفير من الطلبه وادارة الجامعة

والد الملكة رانيا العبدالله في ذمة الله

Posted: 27 May 2022 07:04 AM PDT

صراحة نيوز –  انتقل إلى رحمة الله تعالى الجمعة، فيصل صدقي الياسين، والد جلالة الملكة رانيا العبدالله.

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون بخالص مشاعر العزاء والمواساة لجلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وعموم عائلة الياسين .

انا لله وانا اليه راجعون 

تقرير حالة البلاد يطالب بالحفاظ على تنافسية الاستثمار

Posted: 27 May 2022 07:00 AM PDT

صراحة نيوز – طالب تقرير حالة البلاد 2021، الذي يصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بتوفير حزمة من الحوافز الاستثمارية النوعية للحفاظ على تنافسية المستثمرين الحاليين وضمان جذب الاستثمارات الجديدة المحلية والأجنبية.
ودعا إلى تأسيس بيئة لجذب الاستثمار، تضمن توحيد مرجعيات الاستثمار من خلال بيئة تشريعية خّلاقة، وإعادة هيكلة العمليات الحكومية وتبسيط الإجراءات، وتفعيل الحكومة الالكترونية.
وأكد أهمية الربط الإلكتروني بين الجهات المختلفة المعنية بالموافقات لتسجيل الشركات والمؤسسات الفردية، ومنح التراخيص للمشاريع الاستثمارية، وتوحيد تصنيف غايات الأنشطة الاقتصادية فيما بينها.
وأشار التقرير الصادر أخيرا إلى تفعيل دور النافذة الاستثمارية لغايات تبسيط الإجراءات ومنح الصلاحيات لممثلي الجهات الحكومية في النافذة، وتحديدهم بمدد زمنية ملزمة للرد على طلبات المستثمرين والموافقات عليها.
ونوه إلى ضرورة تحديد أنشطة وقطاعات ومشاريع ذات أولوية لجذب الاستثمار، وربطها مع منظومة حوافز استثمارية، على أن تراعي درجة التعقيد الاقتصادي، وحجم الاستثمار، وفرص العمل المستحدثة للأردنيين, والمستوى التكنولوجي، والقيمة المضافة العالية للاقتصاد الوطني، إضافة إلى جغرافية الاستثمار وتوجيهه للمناطق الأقل حظا.
وأوصى بتعزيز المكون التكنولوجي وعمليات البحث والتطوير من خلال توجيه جهود صناديق البحث العلمي وتوحيدها نحو تعزيز الابتكار والتطوير في الأنشطة الاقتصادية، وزيادة الانفاق على هذه الصناديق.
وأكد ضرورة رفع القدرات الفنية والبشرية للمعنيين بالتعامل مع المستثمرين وخاصة غير الأردنيين منهم من خلال إنشاء وحدة متخصصة بمتابعة قضايا المستثمرين في هيئة الاستثمار، ومركز اتصال متخصص.
كما أوصى بتفعيل قوانين ضمان الحقوق بالأموال المنقولة، والعمل على إنشاء شركات رأس المال المغامر بهدف دعم الشركات الريادية بما يضمن نموها واستمراريتها.

استقرار الإسترليني أمام الدولار وتراجع اسعار النفط وارتفاع الذهب 

Posted: 27 May 2022 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – استقر الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأميركي اليوم الجمعة، بينما ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة (يورو) أمامه.

ووفقا للتقارير الإقتصادية البريطانية، فقد استقر الجنيه الإسترليني أمام الدولار عند 2666ر1 دولار، فيما ارتفع اليورو مقابل الدولار إلى أعلى مستوى خلال شهر وجرى تداوله عند 0765ر1 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة لأسعار النفط في السوق الأميركية العالمية (وول ستريت- نيويورك)، اليوم الجمعة، لترتد عقود خام نيمكس وعقود خام برنت.

وبحسب وول ستريت جورنال، فقد انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم تموز القادم 0.26 بالمئة لتتداول عند مستويات 113.90 دولار، للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 114.20 دولار للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 114.09 دولارا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم تموز 0.26 بالمئة لتتداول عند 114.00دولار، للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 114.30 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية (وول ستريت- نيويورك)، اليوم الجمعة للمرة الأولى خلال الثلاثة أيام الأخيرة، لتستأنف مكاسبها قرب أعلى مستوى في أسبوعين، استنادا على هبوط الدولار الأميركي.

وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.5 بالمئة إلى 1,860.43دولار، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,850.79 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,847.87دولار .

دراسة مثيرة تكشف الاشياء التي تضعّف سرعة الانترنت في منزلك

Posted: 27 May 2022 05:49 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت مدونة “لايف هاكر” الإلكترونية، مؤخرا، عن أربعة أسباب وراء ضعف سرعة الانترنت وقدرات “الواي فاي” في المنزل، رغم الاشتراك في باقات مرتفعة التكاليف.

ووفقا للمدونة الالكترونية، فإن أول سبب وراء ضعف إشارة الواي فاي، هو المنزل، لأنه في حال كان المنزل يتواجد في شارع عام، سيصعب على إشارات “الواي فاي” المرور عبر الجدران والأرضيات الخرسانية والمسامير الفولاذية.

 

وثاني الأسباب لضعف الانترنت هو “الأجهزة المنزلية”، مثل غسالة الأطباق والثلاجة والفرن، والتي لا يتفاعل معها جيدا الواي فاي، خصوصا وأنها عبارة عن “صناديق معدنية كبيرة”، خصوصا في حال كانت الإشارة تمر عبر المطبخ.

أما ثالثا، فهو “التلفزيون ذو الشاشة المسطحة”، والذي يكون سببا في حجب إشارات “الوايف اي” عن بقية غرف المنزل، نظرا لأنه صفيحة معدنية ضخمة.

 

وذكرت المدونة، أن السبب الرابع، يكمن في “التكنولوجيا القديمة”، مثل أجهزة البلوتوث التي تؤثر بالفعل على شبكة “الواي فاي”، خصوصا وأنها تقنية قديمة ولم يتم تصميمها للأخذ بالاعتبار التكنولوجيا الحديثة.

وقدمت المدونة الالكترونية، نصيحة للمستخدمين، بضرورة وضع جهاز “الراوتر” في مكان مفتوح قدر الإمكان، وألا تعيقه أي شيء من الأسباب الأربعة السابقة.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت دجن وبيتا بنابلس

Posted: 27 May 2022 05:35 AM PDT

صراحة نيوز – أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس، وبلدة بيتا جنوبها.

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص المعدني، و21 بالاختناق، وواحد بحروق خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن.

وأضاف جبريل بأن اثنين من المواطنين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلس، و14 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

جونسون: التقدم الروسي مستمر في دونباس وكييف تحتاج إلى دعم عسكري من جانبنا

Posted: 27 May 2022 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى الحاجة إلى مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا نظرا للتقدم الروسي المستمر في منطقة دونباس.

جاء ذلك في مقابلة له مع “بلومبرغ” اليوم، الجمعة 27 مايو، حيث قال جونسون: “أخشى أن الرئيس فلاديمير بوتين يحقق تقدما بطيئا، إلا أنه تقدم ملموس”.

وحث جونسون على تقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا مع استمرارها في محاربة القوات الروسية، بما في ذلك إرسال مزيد من الأسلحة الهجومية مثل أنظمة الصواريخ المتعددة بعيدة المدى، والتي يمكنها ضرب أهداف عن بعد.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ردا على احتمال التفاوض مع الرئيس الروسي: “كيف يمكنك التعامل مع تمساح، بينما هو يأكل ساقك اليسرى؟” وتابع: “إنه رجل لا يمكن الوثوق به تماما”.

وتطلب أوكرانيا قاذفات صواريخ بعيدة المدى، بينما تحاول صد القوات الروسية شرق البلاد، في الوقت الذي قوبل فيه هذا الطلب ببعض الحذر، بسبب ما يمكن أن يسببه ذلك من دفع الدول الحليفة إلى حافة المواجهة المباشرة مع روسيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا من قصف أراض في العمق الروسي، لما يمكن أن يسببه ذلك من تصعيد في العمليات العسكرية، وفقا لما نقلته “رويترز” عن مصادر.

الامين العام للأمم المتحدة يتعرض لهجوم إلكتروني

Posted: 27 May 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – حذرت الأمانة العامة للأمم المتحدة في رسالة إلى الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 193، من رسائل يزعم أن أمينها العام، أنطونيو غوتيريش، أرسلها إلى ممثليها، في إطار هجوم إلكتروني.

وإذ تحدثت الرسالة عن “سلسلة من حوادث أمن معلوماتي”، مشيرة إلى أن العديد من المسؤولين الدبلوماسيين الأمميين “تلقوا رسائل غير مرغوب فيها، يزعمون أنها من الأمين العام”.

وتبلغ هذه الرسائل من تسلموها بأن غوتيريش يحاول الاتصال بهم عبر “رقمه الشخصي”.

وأكدت الأمانة العامة أن هذا الرقم غير مرتبط بالأمم المتحدة، والأمانة ليست الجهة المرسلة لهذه الرسائل، مذكرة بأن تواصل الأمين العام للأمم المتحدة مع الدول الأعضاء يتبع بروتوكولا لم يتم تحديده.

وأشارت الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى أن الرسائل الاحتيالية أرسلت من أرقام أمريكية، وأن السلطات الأمريكية أبلغت بهذه الوقائع التي حصلت هذا الأسبوع.

الفايز : الأردن كشجرة البلوط جذورها ضاربة في الأرض وفروعها في السماء

Posted: 27 May 2022 04:13 AM PDT


صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ان صمود الدولة الأردنية رغم التحديات التي واجهناها منذ نشأة الدولة والتغيرات التي شهدتها المنطقة منذ اربيعيتيات القرن الماضي وحتى الآن مؤشر على قوة هذه الدولة .

واضاف خلال استضافته صباح اليوم في برنامج يسعد صباحك الذي يقدمه الزميلان حازم الرحاحلة ورندة كرادشة عبر شاشة التلفزيون الأردني انني دائما اشبه الأردن بشجرة البلوط جذورها ضاربة في الأرض وفروعها في السماء .

وبين أن جلالة الملك عبدالله الثاني يؤمن بالاصلاح السياسي، وهو أمر يرتبط بثقافة الشعب، مؤكدا أن الأحزاب عليها الالتزام لتشكيل 3 كتل يسار، ويسار وسط، ويمين وسط، وعند تشكيل هذه الكتل قد تستطيع الوصول لعقل المواطن الأردني واقناعه بأن لديها برامج لنبتعد عن الجهوية والمناطقية، مشددا على ضرورة التغيير من العقيلة العشائرية رغم أننا نفتخر بها.

ولفت إلى أنه يجب تحسين الوضع الاقتصادي من أجل الاصلاح السياسي، ولكن المشاكل الاقتصادية كبيرة جدا ويجب ايجاد حلول لها بمدد زمنية، فالفقر والبطالة في الأردن 25%، مؤكدا أن لديه شعور بالقلق لكن دون خوف على مستقبل الأردن، والأسباب ليست داخلية بل خارجية من الاقليم والعالم.

وأشار إلى وجود 2.5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة بين الجيزة والحسا، وفق دراسة ألمانية، وهي مكلفة جدا ولكن لها جدوى اقتصادية ستوفر فرص عمل، وتحل مشكلة المياه وتجعلنا لا نعتمد على دول أخرى من الممكن أن تغلق الصنبور علينا، والمشروع استراتيجي إضافة إلى الناقل الوطني، ويجب بناء آلاف السدود الترابية على مسار المياه القادمة من سوريا إلى السعودية، إضافة لتأجير الأراضي والتي ستخلق فرص عمل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال