صراحة نيوز

الاثنين، 30 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

دعوة وسائل الإعلام لتغطية فعاليات مسابقة المحارب الدولية

Posted: 30 May 2022 12:26 PM PDT

http://warriorcompetition.com/

صراحة نيوز – تاليا دعوة من مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة KASOTC لوسائل الإعلام ألراغبة بتغطية فعاليات مسابقة المحارب الدولية في نسختها الثانية عشر .

يتشرف مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة KASOTC بدعوتكم للمشاركة في تغطية فعاليات مسابقة المحارب الدولية في نسختها الثانية عشر، حيث تعتبر المسابقة التي تعقد سنويا في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة، وبدعم كامل من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، من أهم المسابقات الدولية التي يتنافس فيها قوات النخبة من فرق العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب والاجهزة الامنية من مختلف دول العالم.
ستتميز النسخة الثانية عشر للمسابقة بالعديد من المستجدات التي تواكب تطورات الأساليب والتكتيكات المتبعة من قبل العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب. مما سيجعل مسابقة المحار ب لهذا العام فريدة من نوعها كحدث قائم بحد ذاته والتي ستعقد خلال الفترة من 5- 9 حزيران 2022 في موقع المركز في العاصمة الأردنية -عمان.، علما بأن الموعد النهائي لتأكيد المشاركة في التغطية الإعلامية هو 1 آيار 2022.

نرحب بحضوركم ومشاركتكم في هذا الحدث الدولي المميز ونرجو منكم تزويدنا بمعلومات الاتصال للجهة المعنية من قبلكم للتنسيق في حال رغبتكم بالمشاركة في تغطية فعاليات المسابقة، ولمزيد من المعلومات ولغايات التسجيل يرجى زيارة الموقع الالكتروني
http://warriorcompetition.com
يرجى إرسال نموج التسجيل الالكتروني )متوفر على الموقع الالكتروني للمسابقة) قبل 1 أيار 2022 الى العنوان البريدي:
info@warriorcompetition.com
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
لتحميل النموذج أنقر هنا: نموذج الصحفيين

الأمن الغذائي

Posted: 30 May 2022 12:15 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع

لأسباب انقراض الديناصور العديد من النظريات، وبالرغم من اختلاف العامل الأول المسبب لأي نظرية منهم إلا أن اغلبهم ارتبط بنتيجة ثانية تتعلق بالجانب الغذائي، فبسبب شراهتة ونهم الطعام لديه بعكس غيره من قدرة على الاكتفاء بالقليل مات أبناء جنسه تباعا فانقرض، هي مجرد نظريات غير مثبتة ولكنها تحمل بين طياتها الكثير من العبر، واذكر يوما أنني رسمت ابتسامة متبوعة ببعض الحيرة على وجوه الحاضرين عندما حدثتهم عن فنجان القهوة الذي كان بيدي وقلت ان القليل من الماء سوف يملؤه والقليل من عدم الانتباه سيُميله فيُفرغه.

خبراء ومراقبون حول العالم يحذرون من تداعيات الأحداث الحالية في اوكرانيا وتبعات الجائحة المنصرفة، ومن أن العالم قد يشهد قريبا أزمة حادة للمواد الغذائية، البعض يراها ازمة مفتعلة والبعض يراها غير حقيقية وانها من باب إلقاء اللوم على الدولة الروسية والبعض يراها قاب قوسين او أدنى وهي تنتظر حدثا ما، فالاحداث متتالية والقلق والتوتر أصبح سمة عامة للكثير من الدول مما استدعاهم للبدء بوضع الخطط والمباشرة بتنفيذها لتجنب اي من تداعيات هذه الازمة الغذائية المرتقبة وحتى أن البعض منهم توقف كليا عن التصدير لاهم المواد الغذائية لديه وذلك لدعم مخزونه الاحتياطي.

لا بد لنا أن نصغي جيدا لتحذيرات الخبراء من أبناء الأردن عشاق الزراعة، ولا بد ان ننتبه اولا لما تيسر لنا من الموارد المائية، فإن حرصنا على تحديث وسائلنا الزراعية، ومع القليل مما لا بد ان نستورده، سنتجاوز اي أزمة عالمية تتعلق بالغذاء والتي نتمنى إن حدثت ان تكون مؤقتة، فبعض الدول ذات التعداد السكاني المرتفع ستعاني كثيرا، فرغيف الخبز لدبهم قد يتجاوز خطه الأحمر الاول والذي كان يطلق على رفع سعره إلى خط أحمر جديد هو التقصير بتأمينه.

لا نطالب اليوم بالعمل على زراعة الصحراء ولا استصلاح الأراضي، فقط وبكل بساطة بالطرح نطالب أن نلتفت لزراعة الأراضي الخصبة الصالحة الآن للزراعة حولنا، كم استغرب لِما يحدث نهاية فصل كل ربيع عندما تطالعنا الأنباء عن الحرائق نتيجة كثافة جفاف الأعشاب البرية، فبغض النظر الآن عن الأسباب الغير حميدة لذلك الا يلفت ذلك انتباهنا لخصوبة هذه الأراضي؟

هناك تجارب لبعض الدول لتشجيع المزارع للاقدام على إنتاج بعض الانواع من المنتجات الزراعية التي هي تختارها حسب حاجتها، ويتم ذلك بأن تتعهد الجهة الحكومية ذات العلاقة بشراء كامل الإنتاج من ذلك المنتج المحدد وبسعر يحقق هامش الربح الجيد للمزارع، وتلحق هذا القرار بتقديم كل الدعم من مشورة وآليات ومستلزمات واسمدة وغيره من وسائل للحصول على أفضل الاصناف من الإنتاج المطلوب، ففي خضم هذه الاحداث المتتالية يتوقع الخبراء ان يستمر الارتفاع الغير مسبوق للمواد الغذائية والذي قد تتحول تبعاته إلى عواقب وخيمة على العالم بشكل عام وعلى الدول الغير منتجة للغذاء بشكل خاص.

ان الاردن هو من اوائل الدول العربية التي ارست قواعد نظام الجمعيات التعاونية وبنظام محكم عريق شمل اكثر من عشر تخصصات من الجمعيات التعاونية تحت مظلة مؤسسة واحدة، وقد كان أحداها الجمعيات التعاونية الزراعية، فلا اعتقد انه سيصعب على أصحاب الاختصاص العمل على استحداث نظام قريب من نظام تلك الجمعيات لادارة ما قدم من اقتراح الشراء المباشر لمنتج او اكثر من قبل الحكومة.

لا يمكن أن نستمر على نفس النهج الزراعي فلا بد من ان نحتاط لما يجري حولنا، وايا كانت نسبة الصحة لهذه التوقعات فإن هذه التجربة مفيدة وجديرة بالاهتمام، فالامن الغذائي هو الركن الأول من أركان الأمن القومي لأي بلد، وبما أن مقومات نجاحه حاضرة لدينا والتي تشمل توفر الأمن والاستقرار ووجود الاراضي الصالحة للزراعة والوفرة من حملة الشهادات أصحاب الخبرات العلمية المختلفة وخاصة التي تتعلق بالحصاد المائي والاساليب الحديثة للري والأهم من كل ذلك التعداد السكاني المعتدل لدينا مقارنة بغيرنا من الدول فإن لتحقيق هذا الأمن الغذائي المطلوب لا ينقصه الا القرار السليم متبوعا بالتوجيه الحكيم.

في الأردن أرض خصبة كريمة ان اكرمتها او حتى لو شغلتك عنها مشاغل الدنيا، هي أرض طيبة لن تيأس ابدا لطول غيابك عنها، فهي تترقب عودتك مع اطلالة كل صباح، وكم هي مشتاقة لتسمع ضجيج جرار محراثك، فلنضع خلفنا كل تلك التكهنات والنظريات ولنتجه اليها لضمان استمرار أمننا الغذائي وحرصا منا على مستقبل ابنائنا ومستقبل أحفادنا.

الأمن العام : وفاة وست إصابات بانهيار سقف تسوية بحي الياسمين

Posted: 30 May 2022 12:14 PM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن الفرق المتخصصة والعاملة في مديرية دفاع مدني وسط عمان وبإسناد من مديرية دفاع مدني شرق عمان وفريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي ومديرية شرطة وسط عمان تعاملت مع انهيار جزء من سقف طابق قيد الإنشاء في منطقة الياسمين.

حيث نتج عنه وفاة شخص من جنسية عربية وإصابة ستة آخرين (جميعهم من جنسية عربية) بكسور وجروح ورضوض مختلفة في الجسم ، وكان من ضمن المصابين شخص محاصر تحت الردم الإسمنتي، وبدورها عملت فرق البحث بمهنية عالية وحرفية كبيرة على إخراج الشخص المحاصر تحت الردم باستخدام كافة الامكانات المتاحة، في حين قامت فرق الإسعاف بإخلاء الوفاة والإصابات إلى مستشفى الحمايدة لتلقي العلاج اللازم.

الملكة رانيا تشكر معزيها بوالدها

Posted: 30 May 2022 11:06 AM PDT

صراحة نيوز – أعربت الملكة رانيا عن شكرها وتقديرها لكل من قدم التعزية في وفاة والدها الدكتور فيصل الياسين.

وقالت الملكة، في تغريدة لها عبر تويتر، اليوم الإثنين: "شكراً من القلب لكل من قدم لنا التعزية في وفاة والدي الدكتور فيصل الياسين.. ترك الفقيد حزناً كبيراً في نفوسنا.. لكن وجدت أنا وعائلتي الكثير من السلوان في رسائلكم ودعواتكم. ممتنة لعائلتنا الكبيرة وأصدقائنا داخل الأردن وخارجه ولا أراكم الله مكروهاً في عزيز".

 

ورشة حول الواقع المروري في مدينة السلط

Posted: 30 May 2022 11:01 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت بلدية السلط الكبرى بالتعاون مع معهد المرور الأردني اليوم الاثنين، ورشة حول “الواقع المروري في مدينة السلط مشاكل ــ توصيات”، وذلك بمناسبة يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي.

وأكد محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود خلال رعايته افتتاح الورشة، أهمية وضع خطة مرورية من قبل أصحاب الاختصاص لحل مشكلة الازدحامات المرورية التي تعاني منها محافظة البلقاء عامة ومدينة السلط خاصة، متمنيا أن تخرج هذه الورشة بتوصيات حقيقية قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

ودعا أبو قاعود إلى عقد مؤتمر بمشاركة مختصين في العلوم الإدارية والعلوم الشرطية لمناقشة التحديات ووضع تصور واضح مبني على استراتيجية قابلة للتطبيق لحل المشكلة جذريا.

وأشار رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري
إلى أهمية تكثيف الدور الثقافي والتوعوي ليبدأ من المنزل إلى المدرسة وحتى الجامعة لتنشئة جيل واع ومثقف لديه القدرة على التعامل مع متطلبات الحياة المختلفة ومنها كيفية استخدام الطرق ووسائل النقل وتغيير قواعد السلوك وتحديثها بشكل مستمر وتهيئة البنية التحتية اللازمة وضبط السرعة والتصرفات اللامسؤولة من قبل البعض.

ودعا المهندس الحياري إلى تشديد الرقابة على الطرقات وتغليظ العقوبات بحق المخالفين لإيقاف المسلسل الدامي من إزهاق الأرواح.

وقال المقدم المهندس فيصل الفريحات من معهد المرور الأردني إن مديرية الأمن العام وضعت وبالتنسيق مع الشركاء الخطط الاستراتيجية التي تساهم بتعزيز السلامة المرورية من خلال تأمين حركة مرورية آمنة والحد من الازدحامات ورفع مستوى الوعي المروري لدى جميع شرائح المجتمع والنهوض بكفاءة العاملين في الإدارات المرورية بالإضافة إلى التطوير المستدام لمنظومة العمل الشرطي وصولا إلى التميز في تحقيق رضى متلقي الخدمة.

وفي نهاية الورشة دار نقاش موسع حول عدة محاور أهمها “النقاط السوداء وعشوائية الاصطفاف والازدحامات المرورية والسلامة المرورية” بالإضافة إلى عرض تقديمي للمهندس صلاح الدين عربيات من بلدية السلط الكبرى ومحاضرة حول العوامل التي تؤدي إلى وجود الازدحامات وطرق الحل للدكتور عثمان غنيم من كلية الأعمال قسم التخطيط الإقليمي في جامعة البلقاء التطبيقية.

مقتل صحافي فرنسي ثانٍ في أوكرانيا وفرنسا تطالب بتحقيق شفاف

Posted: 30 May 2022 10:59 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الرئاسة الفرنسية مقتل صحافي فرنسي في هذا البلد، اسمه فريدريك لوكلير ــ إيمهوف ويعمل لصالح القناة التلفزيونية الإخبارية «بي إف إم تي في».

وفي الوقت نفسه تقوم وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بزيارة رسمية لأوكرانيا

وجاء في تغريدة للرئيس إيمانويل ماكرون الموجود في بروكسل للمشاركة في القمة الأوروبية أن الصحافي القتيل كان في أوكرانيا «لإظهار حقيقة الحرب» الجارية هناك وأنه عندما قتل كان يستقل حافلة إلى جانب مدنيين «أجبروا على الفرار لتجنب القنابل الروسية وقد أصيب ما أدى لوفاته».

وفي السياق عينه، صدر بيان عن وزيرة الخارجية أشار إلى أن فريدريك لوكلير ــ إيمهوف «كان يغطي عملية إجلاء قرب مدينة سيفيرودونيتسك» عند إصابته.

وأضاف أن فرنسا «تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت لجلاء ظروف هذه المأساة» وأنها تجدد التزامها الثابت والراسخ إلى جانب حرية الصحافة وحماية الصحافيين وكل من يساهم في إيصال إعلاء الكلمة الحرة والحوار في أي مكان من العالم».

وكان حاكم منطقة لوغانسك الواقعة في شرق أوكرانيا أول من أعلن عن وفاة الصحافي الفرنسي الذي هو الصحافي الفرنسي الثاني الذي يقتل خلال هذه الحرب.

وفي التفاصيل، فإن الحافلة المصفحة التي كانت تستخدم في عملية الإجلاء من مدينتي سيفيرودونيتسك وليسسيتشانسك، تعرضت لرشقات روسية.

وهاتان المدينتان هما آخر المدن التي ما زالت تحت سيطرة القوات الأوكرانية في حوض دونباس علماً بأن العديد من الشهادات تفيد بأن القوات الروسية دخلت المدينة الأولى.

وأفادت الشبكة التي كان يعمل لصالحها، بأن الصحافي القتيل يبلغ من العمر ثلاثين عاماً.

دراسة بريطانية: تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل 12 %

Posted: 30 May 2022 10:31 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت دراسة جديدة أجريت أخيراً، في بريطانيا أن الزوجات”>تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل بنسبة تصل إلى 12%، كما يؤدي إلى سعادته، فضلا عن أن التعدد يساعد الرجل على تحسين أحواله المهنية والمادية.

وأفادت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة «شيفيلد» البريطانية أن «الزواج بامرأة ثانية يمنح الرجل ثقة في النفس وراحة أكبر، الأمر الذي يمكنه من تحقيق كافة مشاريعه، وأحلامه، كما أن الزوجات”>تعدد الزوجات هو سبب نسبي في السعادة وإطالة العمر، وتحسن الصحة العامة للرجل وكذا حالته المادية».

وأشار الباحثون إلى أن «التعدد قد يكون سر الحياة السعيدة والعمر الطويل»، وذلك بالاطلاع على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التى تسمح بتعدد الزوجات.

السلطات الأميركية تعتقل زوج رئيسة مجلس النواب

Posted: 30 May 2022 10:09 AM PDT

صراحة نيوز – اعتقلت السلطات في نابا بولاية كاليفورنيا الأميركية، بول بيلوسي، زوج رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، ووجهت إليه تهمة القيادة تحت تأثير الكحول، بعد تورطه في حادث تصادم ليلة السبت.

وتم القبض على بول بيلوسي (82 عاما)، الساعة 11:44 مساء في نابا، واتهم بجنحتين هما القيادة تحت تأثير الكحول، والقيادة مع نسبة كحول في الدم بلغت 0.08 بالمئة أو أعلى، وفق ما ذكر موقع “تي إم زي” الأميركي المعني بأخبار المشاهير.

وكان بيلوسي يحاول عبور طريق عندما اصطدمت سيارته من طراز “بورش” سنة 2021، بسيارة “جيب” 2014، كانت متجهة شمالا على الطريق، وفقا لتقرير تصادم من دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا، الذي لم يحدد هوية السائق “المتسبب” بالحادث.

وأضاف التقرير أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في الحادث، ولم يتم القبض على سائق الجيب.

وتم تحديد كفالة للإفراج عن زوج نانسي بيلوسي بمبلغ 5 آلاف دولار، وفقا لتقرير الحجز. وتشير السجلات إلى أنه تم إطلاق سراحه صباح الأحد.

مذكرة تعاون بين الجامعة الألمانية الاردنية ومؤسسة حرير للتنمية المجتمعية

Posted: 30 May 2022 10:05 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت الجامعة الألمانية الأردنية ومؤسسة حرير للتنمية المجتمعية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال البرامج والأنشطة التي من شأنها زرع قيم التطوع والمسؤولية الإجتماعية والتكافل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة وتعريفهم بالمبادرات الإنسانية والتطوعية التي تقدمها المؤسسة.
ونصت المذكرة التي وقعها على الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي وعن حرير مؤسسها نهاد الدباس على تنفيذ برامج تطوعية وإجتماعية وعقد مؤتمرات وورش عمل ومحاضرات توعوية ونشاطات عن مبادرة حرير لحث من يرغب بالتبرع بالشعر لصناعة البواريك وتقديمها مجانا للأطفال المرضى وأطفال مرضى السرطان.
وبحسب المذكرة سيتم التنسيق لعرض لوحات الأمل التي رسمها 1600 طفل من أطفال مرضى السرطان، الأيتام، أطفال لاجئين، ذوي الاحتياجات الخاصة، أطفال متلازمة داون، أبناء غزة، المكفوفين، وأطفال المجتمع المحلي ،وتخصيص ساعات تدريبية لطلبة الجامعة للعمل المجتمعي والتطوعي .
وبين الدكتور الحلحولي أن التعاون مع الجمعية ينسجم مع رؤية الجامعة ودورها في المسؤولية المجتمعية، معربا عن استعداد الجامعة بطاقاتها البشرية والأكاديمية والبنية التحتية لدعم أنشطة المؤسسة ضمن خطتها السنوية للأنشطة، وعقد لقاءات للتشبيك مع شركاء الجامعة في سبيل تحقيق الأهداف الإنسانية والمجتمعية للمؤسسة.
من جهته أشاد الدباس بجهود الجامعة ورؤيتها في خدمة وتمكين المجتمع المحلي ودمج الطلبة بمبادرات وأنشطة الجامعة .
يٌشار أن مؤسسة حرير للتنمية المجتمعية هي مؤسسة غير ربحية تقدم مبادرات إنسانية واجتماعية تعنى بالطفولة وخصوصاً أطفال مرضى السرطان والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال من المدارس والمجتمع المحلي لدمج أطفال مرضى السرطان مع الأصحاء في نشاطات إنسانية جميلة لتكون مصدراً للدعم والرفاه النفسي المجاني لهم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ويكون لها بصمةٌ إيجابية في حياة آلاف الاطفال سنوياً، إلى جانب تمكين وتأهيل الشباب وحثهم على النشاطات التطوعية والإنسانية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحموري والبزايعة والخريسات والصوفي

Posted: 30 May 2022 10:04 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الحموري بوفاة عصرية سعيد علي، والدة المهندس مأمون نواف الحموري، وإلى عشيرة البزايعة بوفاة فخري إسماعيل البزايعة، وإلى عشيرة الخريسات بوفاة حسان الموسى الخريسات، وإلى عشيرة الصوفي بوفاة صالحة محمود، زوجة القاضي العشائري عياد الصوفي.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

نائب حاكم الشارقة يكرم د. أحمد الضمور من عمان الأهلية لفوزه بالمركز الأول عربيا بجائزة الشارقة

Posted: 30 May 2022 09:52 AM PDT

صراحة نيوز – برعاية سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اقيم حفل تكريم الفائزين بجائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراة في العلوم الإدارية في الوطن العربي في دورتيها الثامنة عشر والتاسعة عشر.

وقد بُدىء الحفل بآيات من القرآن الكريم، ألقى بعدها الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة كلمة، قدم فيها الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي على حضور وتشريف سموه الحفل، وتكريمه لعدد من الباحثين في الوطن العربي، مشيراً إلى أن الجائزة تعزّز من الحضور الإقليمي والعالمي لجامعة الشارقة والأدوار التي تقوم بها وتشجيعها للمتفوقين في مختلف المجالات والاحتفاء بهم.

وتناول مدير الجامعة في كلمته مسيرة وأهداف الجائزة، قائلاً : إن الجائزة ظلت تتقدم وتتطور إلى أن سطرت سجلاً حافلاً من التكريم للباحثين الذين أثبتوا جدارتهم في مجال العلوم الإدارية، وقد بلغ عددهم منذ انطلاق الجائزة 47 باحثاً من أصل 1242 باحثاً ترشحت أطروحاتهم للفوز بالجائزة وكان منهم 239 في المجالات المالية و952 في مجال العلوم الإدارية.

وقدم في ختام كلمته التهنئة للفائزين بالجائزة للدورتين الثامنة عشر والتاسعة عشر، وإلى أعضاء مجلس أمناء الجائزة ولجنة التحكيم العلمية على ما بذلوه من جهود مقدرة.

وقدم الفائزون بالجائزة ملخصاً عن أطروحات الدكتوراة الفائزة تضمنت أهداف البحث والمشكلة التي تناولها، وأهميته والمنهجية التي اتبعتها والنتائج والتوصيات التي خرجت بها الدراسة، والمجالات التطبيقية لها.

وتفضل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي في نهاية الحفل بتكريم الفائزين بالجائزة والرعاة.

وقد فاز بالمركز الأول لأفضل أطروحة دكتوراة /الدورة الثامنة عشر/ عن فئة العلوم المالية الدكتور أحمد هاني حمود الضمور- جامعة عمان الاهلية  /المملكة الأردنية الهاشمية /، وفاز بالمركز الثاني  الدكتور عبد الرحمن بن علي الجبر /المملكة العربية السعودية/، ونال المركز الثالث الدكتور حمد سالمين سعيد بن الزوع /اليمن/.

كما فاز بجائزة الشارقة لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي /الدورة الثامنة عشر/ عن فئة العلوم الإدارية الدكتور فريد محمود الأميري /دولة الإمارات العربية المتحدة/ بالمركز الأول، والدكتور محمد بن حمدان العنزي /المملكة العربية السعودية/ بالمركز الثاني، والدكتور حسن سهيل محمد غرة /الجمهورية العربية السورية/ بالمركز الثالث.

·       أما في الدورة التاسعة عشر ففاز بالمركز الأول عن فئة العلوم الإدارية الدكتور محمد هاني غيث /جمهورية مصر العربية/، وفاز بالمركز الثاني الدكتور أحمد عدنان زيد /دولة فلسطين/، وفاز بالمركز الثالث الدكتور علاء مشعان عبيد /جمهورية العراق/.

وعن فئة العلوم المالية فكان المركز الأول من نصيب الدكتورة أمينة محمد علي بو علاي /مملكة البحرين/، والمركز الثاني فازت به الدكتورة ريم عبد الفتاح خميس /دولة فلسطين/، والمركز الثالث حصل عليه الدكتور بدر بن جويعد السبيعي /المملكة العربية السعودية.

وزارة الصحة توضح بخصوص نقل كوادر من مستشفيات ميدان للعمل بمستشفى الطفيلة الجديد

Posted: 30 May 2022 08:26 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة الصحة على لسان مدير إدارة الشؤون الفنية للمستشفيات أنّ إجراءات تعيين الكوادر الصحية من أبناء وبنات محافظة الطفيلة للعمل في مستشفى الطفيلة ومديرية صحة الطفيلة تسير حسب الأصول حيث تم اجراء مقابلات التعيين والعمل جار على استكمال الإجراءات لتعيينهم حسب الأصول.
وقال أبو يقين انّ الوظائف المرصودة للتعيين في مستشفى الطفيلة من بنات وأبناء المحافظة لن تتأثر من عملية الحاق عدد من الكوادر الصحية بالمستشفى حيث تم رصد هذه الوظائف على جدول التشكيلات وسيتم الانتهاء من تعيينهم في تموز المقبل، موضحاً أن عملية الحاق بعض الكوادر لمستشفى الطفيلة تهدف الى دمج الخبرات وتدريب الكوادر الجديدة التي ستلتحق قريبا للعمل بعد استكمال إجراءات التعيين في القريب العاجل.
وأشار الى انَ الكوادر التي جرى اعارتها الى مستشفى الطفيلة ستقوم بالمساهمة في تشغيل المستشفى كونها تمتلك خبرات فنية وإدارية ستستفيد منها الكوادر الجدد لحين نقل الخبرة والمعرفة وبالتالي تقديم الخدمات الصحية للمرضى بأفضل مستوى.
وأكد أبو يقين أنّ الوزارة ستقوم بسحب الكوادر المعارة تدريجياً وبمجرد الانتهاء من تدريب الكوادر الجدد ونقل المعرفة والخبرة، مؤكداً حاجة الوزارة لتلك الكوادر في منشآت صحية أخرى تابعة للوزارة.

العجارمة يرعى احتفال مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون بعيد الاستقلال 76

Posted: 30 May 2022 08:16 AM PDT

صراحة نيوز – رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم الاثنين احتفال مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ال 76، بحضور محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور، والنواب الدكتور فريد حداد والدكتور بلال المومني وخلدون الشويات، ومدير التربية والتعليم الدكتور أحمد الملكاوي.
وبين الدكتور العجارمة في الحفل الذي أقيم في القاعة الهاشمية، أن عجلون مثل حيّ لديمومة الاستقلال وثبات معانيه ودلالاته، تسير بخُطاها الواثقة نحو الأمام، مرتكزة على عنصر لا يخيُّب الآمال فيه بعد ثقتنا بالله عزَّ وجلَّ، هو عنصر الإنسان الذي فهم واجبه واقتنع بأهميّة دوره في منظومتنا الوطنيّة، فوقف على ثغرةٍ من ثغرات الوطن جنديًّا في موقعه أنّى كانَ، يقاتل بقلمه وعلمه وكفاءته وخبراته، مدافعًا عن إنجاز وطن تحقّق عبر سنوات طويلة، ومحافظًا على ثمار استقلالنا، هديّة طيّبة الشّذا، حلوة المذاق للأجيال الفتيّة القادمة، التي ستحمل رسالة الآباء والأجداد، وتحفظ إنجازاتهم ومقدّراتهم، مُقتدية بالرّعيل الأوّل الذي ما قصّر ولا توانى عن واجبه تجاه هذا التّراب الطّهور، الذي تهون دونَه الأرواح والمهج، ويرخص فيه كلّ غال ثمين.
وأضاف الأمين العام أن التحدّيات الجسام التي يتعرّض لها وطننا العربيّ الكبير، وما يعتريه من عواصف سياسيّة واقتصاديّة وإقليميّة، يُحتّم علينا أن نتمسّك باستقرارنا الذي هو ثمرة استقلالنا، وأن نقدّر تنعُّمنا به، وأمنَنا في وارف ظلّه، وأن نتسلّح بالعقل والوعي والإيمان، الذي هو ملاذنا الآمن في خضم ما يشهده العالم حولنا من اضطرابات تغتال أحلام الشّعوب، وتهدم إنجازاتها.
وبين أن هذا الاستقرار ثمرة التفاف شعبنا البصير حول قيادته الحكيمة، وانصهارهما في بوتقة الوطنيّة الصّادقة التي تُغلّب مصلحة الوطن والإنسان، وتنظر برؤيتها البعيدة الممتدّة نحو الغد وما بعده.
وأشار إلى أننا لا زلْنا نراهن على وعينا، ونتقاسم المحبّة للوطن، والولاء المطلق لقيادته، كي يظل استقلالنا بيتَ الشَّعرِ الذي تجتمع أسرتنا آمنةً فيه، وبيتَ الشِّعرِ لّذي يلخص كل دواوين الحب والوطنية التي كانت مُعنونة بالحريّة والاستقلال.
بدوره، بين النائب خلدون الشويات في كلمة ألقاها في الحفل الذي حضره عدد كبير من أبناء الأسرة التربوية والفعاليات الشعبية والرسمية، أن عيد الاستقلال محطة احتفال بالإنجاز وانطلاقة جديدة قوية في مسيرة إصلاح مستمرة ترتكز على قيم ومبادئ ومنطلقات الثورة العربية الكبرى.
وأضاف أن الاستقلال مشروع إرادة وحرية قاده الهاشميون منذ فجر التاريخ ومن حولهم شعب وفي مخلص للنهوض الشامل على امتداد ساحات هذا الوطن العزيز، مشيرا إلى أن يوم الاستقلال يحل علينا ونحن فخورون بقيادتنا والوطن؛ فخورون بقيادتنا الفذة الملهمة وفخورون بوطننا الذي أسس على أرض صلبة صلابة صخوره.
من جانبه، بين مدير التربية والتعليم لمحافظة عجلون الدكتور أحمد الملكاوي أن الأردن حاضرا في كل مكان وزمان ولأبنائه الفخر بأن يتباهوا بهذه الأرض بين الأمم ولهم الحق في ذلك، داعيا إلى مواصلة البناء والعمل المخلص لأرض الوطن وترابه.
وأضاف أنه من باب الوفاء أن يتذكر الأبناء صناع تاريخهم العريق بكل فخر، وأن يواصلوا صناعة هذا التاريخ وأن يشاركوا به، وأن يتطلعوا للمستقبل ويوحدوا صفوفهم حول قيادتهم، فقد حبى الله هذه الأرض بقيادة هاشمية مباركة يرفرف علمها عاليا خفاقا بكل عز وشموخ.
وتضمنت فعاليات الحفل؛ كورال وطني قدمته طالبات مدرستي صخرة الثانوية وأوصرة الثانوية للبنات، وفقرة فنية قدمتها طالبات مدرسة خولا بنت الأزور، وسكتش شعري لطالبات مدرسة عنجرة الأساسية المختلطة، وفقرة فنية تراثية لطلبة مدرسة رماح الإسلام الخاصة، وفقرة مغناة (إنا نحبك) لطلاب مدرسة حي صبايا الأساسية، ودبكة وطنية لطلبة مدرسة كفرنجة الأساسية للبنين، إضافة إلى وصلة غنائية قدمها الفنان حسين أبو أحمده، نالت إعجاب الحضور وتفاعلهم.
وفي ختام الاحتفال كرّم الدكتور العجارمة بحضور المحافظ الطلبة الفائزين بالمراكز الأولى في المسابقات الرياضية والأنشطة، والمعلمين المتميزين، ومعلمي ومدربي الفرق الرياضية.
وكان الدكتور العجارمة قد استهل زيارته لمحافظة عجلون بزيارة تفقدية لمدرسة حطين الأساسية المختلطة بحضور النواب الدكتور فريد حداد والدكتور بلال المومني، حيث أوعز بصيانة فورية للمدرسة، مؤكدا على ضرورة انتهاء أعمال الصيانة قبل بدء العام الدراسي القادم.
كما افتتح الأمين العام المعارض التي أقيمت في المدرسة بمناسبة عيد الاستقلال وهي معرض البيئة وإعادة التدوير، ومعرض الوسائل التعليمية، والمعرض الفني، وكرّم المعلمات المتميزات في المدرسة.
إلى ذلك التقى الدكتور العجارمة في مبنى محافظة عجلون؛ المحافظ الدكتور خالد الجبور، وجرى خلال اللقاء بحث واقع العملية التعليمية في مدارس المحافظة والخطط والبرامج التطويرية فيها.

ورشة عمل لعرض دراسة ” تقييم الأثر البيئي” للإستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021- 2025

Posted: 30 May 2022 08:06 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ورشة عمل لعرض أهداف وتوصيات دراسة ” تقييم الأثر البيئي الإستراتيجي” للإستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021-2025، بحضور جميع الشركاء المعنيين من وزارات ومؤسسات حكومية ومنظمات المجتمع المدني، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة اقليم البترا وممثلين عن القطاعات والجمعيات السياحية.

وأكد أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين خلال الورشة التي اقيمت، اليوم الاثنين، في عمان، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، أهمية هذه الدراسة ودورها في توضيح الآثار البيئية الايجابية والسلبية، وطرق الحد من الآثار السلبية والتخفيف من أثرها على البيئة المحيطة وعلى مصادر المياه والطاقة وغيرها.

وبين الدكتور حجازين، أن الوزارة قامت بترجمة التوصيات التي خلصت لها الدراسة، من خلال خطة عمل تنفيذية مفصلة يجري تطبيقها على كافة المنشآت السياحية ، مؤكداً أن هذه الدراسة التي يجري إعدادها بالتعاون مع وزارة البيئة، تعكس إهتمام وزارة السياحة والآثار بأن تكون الاستراتيجية الوطنية للسياحة مستدامة وتأخذ بعين الاعتبار الأبعاد والآثار البيئية.

من جهته، عرض مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، نتائج الدراسة ومدى اهميتها للقطاع السياحي، مبيناً أن موضوع الدراسة يتمحور حول التغييرات المناخية والنمو الاخضر وشح المياه، وأهمية إدخال الاجندة البيئية في كافة القطاعات واهمها القطاع السياحي.

وقال إن وزارة السياحة والآثار تعد إنموذجاً ريادياً لباقي الوزارات بتقييم الأثر البيئي، مؤكداً سعي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمأسسة العمل على تقيم الأثر البيئي وتعميمه على المؤسسات والوزارات كافة.

بدوره، قدم رئيس فريق العمل من شركة الاتجاهات الجديدة للإستشارات ” Eco consult ” القائمة على الدراسة الدكتور اياد بطارسة، شرحاً مفصلاً عن اهداف الدراسة وآلية عملها والجهات المشاركة وذات العلاقة، مبيناً ان الدراسة عادة يتم عملها على مستوى المشاريع ولكن وزارة السياحة والآثار قامت بعملها على مستوى أكبر وربطها مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

شهادة دولية :مشروع اليورانيوم الأردني نموذج للمشاريع التعدينية في المنطقة

Posted: 30 May 2022 07:51 AM PDT

صراحة نيوز – أكد نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هوا ليو، أن مشروع اليورانيوم الأردني يعد نموذجا للمشاريع التعدينية في المنطقة، حيث مر بتسلسل زمني مبني على منهجية علمية بدراسة استخلاص اليورانيوم (الكعكة الصفراء) من الخام.
وأشاد هوا ليو خلال زيارته اليوم الاثنين، مشروع اليورانيوم في منطقة وسط الأردن المنفذ من خلال شركة تعدين اليورانيوم الأردنية، بحضور رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، بالمستوى المتقدم من الإنجاز في مجال استكشاف وتعدين اليورانيوم، وما وصل إليه المشروع من تطوير وتدريب للكوادر البشرية الأردنية والعربية في مجالات المشروع كافة.
وعبر عن استمرار دعم الوكالة للمشروع من خلال مشاريع التعاون التقني، معبرا عن سعادته بما حققه الدعم الذي تقدمه الوكالة للمشروع.
بدوره، قال الدكتور طوقان إن هذه الثروة الوطنية من اليورانيوم ستشكل المادة الأساس لوقود محطات الطاقة النووية الأردنية التي سيتم بناؤها مستقبلا، إضافة إلى أن الأردن بما لديه من مخزونات أضافية من خام اليورانيوم سيصبح مركزا لبنك وقود نووي إقليمي للمنطقة العربية.
وأضاف أن شركة تعدين اليورانيوم الأردنية أعلنت قبل شهر تقريبا عن نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.
من جهته، أكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، عن تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج 20 كيلو غراما من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.
وقال إنه سيتم إنتاج عشرات الكيلو غرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام خلال الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة الهامة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وتحديد كلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري.
وأشاد الشناق بالدعم الذي يتلقاه المشروع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال تدريب الكوادر البشرية ورفده بالأجهزة والمعدات المتطورة والذي ساهم بشكل فاعل في نجاح غاياته.

عزل موظف حكومي وحبس آخر 3 سنوات و3 أشهر بعد ادانتهم بالفساد

Posted: 30 May 2022 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – قرَّرت الهيئة القضائية المختصة بالنَّظر في جنايات الفساد لدى محكمة بداية عمَّان برئاسة القاضي أحمد العمري وعضوية القاضي الدكتور مرزوق العموش، عزل موظف حكومي من وظيفته ووضعه بالأشغال المؤقتة وحبسه ثلاث سنوات وثلاثة أشهر.
ودانت المحكمة، الموظف بجناية استثمار الوظيفة وجنحة الدخول قصدا إلى نظام المعلومات دون تصريح أو بما يخالف أو يجاوز التصريح بإضافة بيانات، وقرَّرت تغريمه مبلغ 950 دينارا.
وقرَّرت المحكمة، اليوم الاثنين، إدانة موظف آخر بجناية التدخل باستثمار الوظيفة، وتجريمه بجنحتي الشروع بالاحتيال، والدخول إلى نظام المعلومات دون تصريح أو بما يخالف أو يجاوز التصريح بإضافة بيانات، وقرَّرت وضعه بالأشغال المؤقتة لمدة ثلاث سنوات وتسعة أشهر وتغريمه مبلغ ألف و150 دينارا.
ودانت المحكمة، شركة خاصة وشركاءها بجناية استعمال مزور مع العلم بأمرها، والاحتيال وتضمينها قيمة ضريبة المبيعات التي استردتها بقيمة التخصيم والبالغة قيمتها 273 ألفا و699 دينارا، وتغريمها مبلغ 750 دينارا.
وقررت المحكمة جمع العقوبة الواجبة النفاد بحق الشركة لتصبح تغريمها مبلغ ألف و350 دينارا.
ودانت المحكمة، موظفا ثالثا بجريمة التهاون بلا سبب مشروع بالقيام بواجباته الوظيفية وتغريمه مبلغ 510 دنانير.
وثبت للمحكمة خلال المحاكمة مخالفة المُدانين للقانون وارتكاب جرائمهم بالتلاعب ب 192 فاتورة وإجراء تعديلات وتغييرات عليها، وضمنتهم بالتكافل والتضامن قيمة النفقات الإدارية والقضائية التي رافقت القضية، وسيكون القرار قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة بذلك.

بالصور ولي العهد يلتقي وجهاء في دارة الدكتور عبدالسلام المجالي

Posted: 30 May 2022 07:27 AM PDT

صراحة نيوز  – التقى سمو الأمير الحسين ولي العهد اليوم عدداً من وجهاء محافظة الكرك، حيث كان في ضيافة الدكتور عبدالسلام المجالي رئيس الوزراء الأسبق في قرية الياروت.

وعبر سموه عن اعتزازه بوجوده بين الأهل في محافظة الكرك، ناقلا تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لأبناء وبنات المحافظة، ومؤكدا أن الأردن يسير بخطى ثابتة إلى الأمام بهمة الأردنيين جميعا.

ورحب الدكتور عبدالسلام المجالي باسم أهالي الكرك كافة، بسمو ولي العهد، مؤكداً وقوف الجميع خلف الهاشميين بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتطرق اللقاء إلى التحديات التي تواجه المملكة ومساعي التعافي من تداعيات وباء كورونا وجهود إيجاد فرص عمل للشباب، فضلا عن الاحترام  الدولي الذي يحظى به الأردن بقيادة جلالة الملك.

فيديو.. حريق هائل في “سوق الخيام” بالكويت

Posted: 30 May 2022 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت قوة الإطفاء العام الكويتية، الاثنين، اندلاع حريق هائل في “سوق الخيام” في العاصمة، لافتة إلى أن فرق الإطفاء “تتعامل” مع الحريق وتعمل على إخماده.

ووقع الحريق في سوق الخيام بمنطقة الري، وساهمت نوعية المواد المشتعلة في تأخير السيطرة عليه، كونها تضم الخيام ومواد بلاستيكية.

وأوضحت قوة الإطفاء العام الكويتية، أن 5 من فرقها تكافح الحريق، موضحة أن مساحة موقع الحريق تقدر بنحو 4 آلاف متر مربع.

وفد منظمة (نافيك) الهولندية يزور محطة محمود أبو غنيمة للاطلاع على المشاريع الزراعية

Posted: 30 May 2022 07:03 AM PDT

صراحة نيوز – زار وفد منظمة (نافيك ) الهولندية محطة محمود أبو غنيمة للبحث والتدريب التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين في منطقة الكرامة ، للاطلاع على مشاريع برنامج (نافيك) للتدريب الذي ينفذ بالتعاون مع النقابة .
وقدم عضو مجلس النقابة رئيس لجنة المحطة المهندس أشرف الديري للوفد الذي ترأسته مديرة المنظمة في الأردن الدكتورة ريم الخضر ، شرحا توضيحياً عن نقابة المهندسين الزراعيين والأهداف التي أسست من أجلها المحطة ، بحضور مدربي ومشرفي البرامج التدريبية وعدد من المعلمين وطلبة المدارس المهنية الزراعية المشاركة في البرنامج.
ولفت الديري لأهمية البرامج التدريبية الزراعية التي تنفذها الجهات الهولندية للعاملين بالقطاع الزراعي وتحسين جودة المنتج الزراعي .
مؤكداً استعداد النقابة لتعزيز الشراكة والتعاون مع المنظمة لاستمرار برامجها الممولة من الحكومة الهولندية ؛لدعم القطاع الزراعي الأردني ، وبما ينعكس ايجاباً على الزملاء والقطاع .
وقدمت شركة (زراعيون) لوفد المنظمة والحضور عرضاً تعريفياً لبرنامجي (نافيك 1 و نافيك 2) شمل أبرز المنجزات في المشاريع الزراعية الهولندية التدريبية لمجالات البستنة الشجرية , الزراعة المائية , الادارة المتكاملة للافات , اشجار اللوزيات والحمضيات , ادارة الخضروات في الزراعات المكشوفة والمحمية , الزراعة المائية السمكية والتسويق الزراعي.

يشار الى أن مجلس نقابة المهندسين الزراعيين الحالي أطلق اسم (محطة محمود أبو غنيمة) على محطة ‏نقابة المهندسين الزراعيين للزراعة الاصيلة المستدامه في الاغوار ، وتعتبر المحطة متعددة الاغراض والاهداف والغايات الزراعية والبيئية.

بالصور … مصر تعلن الكشف عن أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية بمنطقة سقارة

Posted: 30 May 2022 06:52 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة، في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وأوضح وزيري أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس.

وأضاف أن البعثة تمكنت أيضا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها علي مجموعة من ٢٥٠ تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 قبل الميلاد، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.

وأشار الدكتور مصطفي وزيري أن أعمال الحفائر داخل أحد آبار الدفن المكتشفة أسفرت عن الكشف عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى، وأنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.

وقد عثرت البعثة أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور على دفنة من الدولة الحديثة حوالى 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، العقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية.

تجدر الإشارة إلى أن البعثة الأثرية المصرية بدأت عملها بالموقع منذ عام 2018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال