صراحة نيوز

الأحد، 22 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اتحاد المصارف العربية يكرم فريز بجائزة محافظ العام 2021

Posted: 22 May 2022 11:01 AM PDT

صراحة نيوز – كرم رئيس مجلس اتحاد المصارف العربية الشيخ محمد جراح الصباح، في العاصمة المصرية القاهرة، محافظ البنك المركزي السابق الدكتور زياد فريز، بجائزة محافظ العام 2021.
جاء تكريم الدكتور فريز خلال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 والذي أقامه الاتحاد تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر.
ومنح الاتحاد الدكتور فريز الجائزة خلال المؤتمر الذي حمل عنوان :” تداعيات الازمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصاديّة في المنطقة العربية، لدوره القيادي في الحفاظ على السياسة النقدية في ظل الأزمات المالية وتداعيات جائحة كورونا”.
وحضر حفل التكريم، محافظ البنك المركزيّ الأردني الدكتور عادل شركس، ورئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في الأردن الدكتور باسم السالم، إضافة لعدد من رؤساء مجالس البنوك العاملة في الأردن والدول العربية.
وناقش المؤتمر العديد من المحاور الرئيسية على مدى يومين، كتأثير الأزمة الدولية على الأمن الغذائي العربي، وارتفاع النفط والغاز عالميا والبدائل المطروحة، إضافة لتفاعل الأسواق المالية العربية مع الأزمة وآفاق التحويلات المالية.
وناقش المؤتمر أيضا، المخاطر التي تواجه النموّ الاقتصاديّ العالمي في ظل الأزمات الجيوسياسية الدولية والتمويل الأخضر وآليات تعزيز التمويل لمستقبل مستدام.
وخلال الجلسات، دارت نقاشات موسعة حول سيناريوهات انقطاع واردات القمح والذرة والحبوب من روسيا وأوكرانيا إلى الدول العربية والبدائل المطروحة، واستفادة الدول العربية المصدرة للنفط من ارتفاع الأسعار عالميا، وتحول استثمارات وودائع عالمية إلى الأسواق والمصارف العربية ونشوء تحالفات وتكتلات اقتصادية ومالية جديدة ودور القطاع الخاص في مكافحة التغير المناخي.

كلية الأعمال في الطفيلة التقنية تحصل على (10) منح (CMA)

Posted: 22 May 2022 10:55 AM PDT

 

صراجة نيوز – حصل أوائل قسم المحاسبة في كلية الأعمال في جامعة الطفيلة التقنية على عشرة منح للحصول على شهادة محاسب إداري معتمد (CMA) مقدمة من معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي (IMA).
 
وتبلغ قيمة المنحة المالية للطالب الواحد (2000) دولار أمريكي، تشمل عضوية جمعية IMA السنوية، ورسوم الامتحانات لشهادة (CMA).
 
عميد كلية الأعمال الدكتور فوزي السوالقة  بين أن هذه المنح جاءت في ضوء سعي الكلية لتحقيق رسالتها  في إعداد خريجين مؤهلين أكاديمياً ومهنياً لسوق العمل وانسجاماً مع حرص الكلية على مواكبة التطور العلمي والعملي في برامجها ومساقاتها .
 
فيما أكد رئيس قسم المحاسبة الدكتور خالد الذنيبات أن لدى القسم سلسة من علاقات التعاون المتكاملة مع المؤسسات والجمعيات المهنية ذات العلاقة مثل جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين JCPA، وجمعية المحاسبين الإداريين الأردنيين JAMA، وجمعية المدققين الداخليين الأردنيين IIAJ،  تحرص الكلية على تجذيرها واستدامتها من خلال العديد من اللقاءات والندوات التعريفية التي تنظمها الكلية لجهة دعم وتشجيع الطلبة للحصول على الشهادات المهنية في المحاسبة والاعتراف المهني العالمي. 

 

إعلان الفائزة بـ “جائزة لكزس للتصميم” للعام 2022

Posted: 22 May 2022 10:50 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة لكزس إنترناشيونال مؤخرًا عن فوز المصمِّمة بوه يون رو بـ “جائزة لكزس للتصميم” 2022 بنسختها العاشرة، وذلك بعد اختيار لجنة التحكيم لمشروعها “استرجاع” من بين 1726 مشاركة هذا العام من 57 دولة.
انطلقت “جائزة لكزس للتصميم” للمرة الأولى عام 2013 بهدف دعم المبدعين ورعايتهم في مرحلةٍ مبكرةٍ من مسيرتهم المهنية؛ ليسهموا في تحقيق غدٍ أفضل، وتعزيز مفهوم السعادة للجميع من خلال التصاميم المبتكرة، والتي تجسد المفاهيم الجوهرية الثلاثة لعلامة لكزس الفاخرة، وهي: “التوقع”، و”الابتكار”، و”التأثير”. ويُسهِم المشروع الفائز الذي حمل اسم “استرجاع” في تحقيق غدٍ أفضل عبر توظيف التكنولوجيا لتحفيز كبار السن الذين يعانون من تحديات الذاكرة من خلال مساعدتهم على استرجاع ذكرياتهم.
أمضى المتأهلون الستة للتصفيات النهائية ثلاثة أشهر في تطوير النماذج الأولية لمشاريعهم تحت إشراف نخبة من المشرفين والخبراء العالميين، وهم: سام بارون، وجو دوسيه، وسابين مارسيليس، ويوسوكي هايانو، ما أسهم في الارتقاء بمستوى المشاريع التي قدمها هؤلاء المبتكرون الشباب، ومنها المشروع الفائز بالجائزة الكبرى، “استرجاع”.
وتعليقًا على فوزها بالجائزة الكبرى، قالت المصمِّمة بوه يون رو: “أشعر بالامتنان الكبير بعد أن أصبح مشروعي “استرجاع” أقرب مايكون للإسهام في تحسين حياة المزيد من الأفراد. ولم يكن ذلك ليحدث لولا الدعم والمساندة اللذيْن نحظى بهما من قبل المرشدين، وفريقي من المهندسين والمبرمجين وخبراء الرعاية الصحية، بالإضافة إلى المستخدمين المتفانين. واليوم، أتاحت لي “جائزة لكزس للتصميم” فرصةً فريدةً لتحويل مشروعي إلى منتجٍ ملموس. وقد سعدت بلقاء العديد من المصممين الشغوفين من مختلف أنحاء العالم وتعلمت منهم الكثير. لقد كانت رحلة مميزة وملهمة، وأتطلع قدمًا إلى مواصلة الابتكار في التصميم من أجل عالمٍ أحسن وغدٍ أفضل للجميع”.

إضافة لذلك، حصل المتأهلون للتصفيات النهائية على ميزة جديدة هذا العام؛ إذ أتيحت لهم فرصة مقابلة لجنة التحكيم المُكوَّنة من شخصيات رائدة في عالم التصميم، مثل باولا أنتونيلي، وأنوباما كوندو، وبروس ماو، وسايمون هامفريز. وبعد انتهاء جلسة التحكيم، حصل المتأهلون للتصفيات النهائية على ملاحظاتٍ مباشرة على مشاريعهم، ونصائح عملية تساعدهم في تطوير أنفسهم، والارتقاء بمهاراتهم.
من جانبه، هنّأ كي فوجيتا، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، المصمِّمة بوه يون رو على مشروعها المبتكر الفائز بالجائزة الكبرى، وأوضح قائلًا: “تركز “جائزة لكزس للتصميم” على تطوير الأفكار الإبداعية التي يمكن أن تسهم في تنمية ودعم المجتمعات ورعايتها، وذلك من خلال دعم المصممين والمبدعين الذين قد تسهم أعمالهم في بناء مستقبل أفضل. ويمثل مشروع “استرجاع” الفائز لهذا العام، ثمرة إبداع مخيلة خصبة، مجسدًا جوهر جائزة لكزس للتصميم على الوجه الأمثل”.
وأضاف فوجيتا: ” يتمحور نهج لكزس للتصميم حول الخروج من نطاق الأفكار التقليدية المألوفة وتجاوز حدود الخيال. وتتيح لنا “جائزة لكزس للتصميم” فرصة المضي قدمًا بهذا النهج ومواصلة شغفنا لابتكار تجارب مذهلة من شأنها إثراء المشاعر. ولذلك، أود أن أشكر كل من ساهم في تنظيم فعاليات الجائزة لهذا العام، والشكر موصول إلى عملائنا كافة حول العالم الذين لطالما ساعدونا في تقديم تجارب مذهلة”.
من المقرر عرض المشاريع الستة التي تأهلت للمرحلة النهائية من “جائزة لكزس للتصميم” للعام 2022 في معرضٍ خاصٍ خلال أسبوع ميلان للتصميم 2022 الذي سيقام في شهر حزيران المقبل، وهو أكبر حدثٍ للتصميم في العالم.
للاستفسارات أو لمعرفة المزيد من المعلومات عن المتأهلين الستة للتصفيات النهائية، يرجى زيارة الموقع الرسمي للجائزة: www.lexusdesignaward.com.
 

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات وسكوترات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكًا مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابيًا على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
تبذل “المركزية” أقصى الجهود لتقديم خدمات تليق بعلامة “لكزس”؛ الاسم الذي يترافق مع نمط الحياة الراقية، وفي الوقت ذاته تعمل على ضمان أن تكون تجربة كلّ عميل مميزة للغاية. وكعلامة تجارية فاخرة تمتلك شغف التصميم الجريء، والتكنولوجيا المبتكرة، والأداء المذهل، أثبتت “لكزس” مكانتها الرفيعة في كلّ ما تقدمه، ابتداءً من السيارات، ومرورًا بالخدمات، وانتهاءً بأنظمة الإنتاج، لتجعل من كلّ مجموعة من سيارتها رائدة في فئتها.

“أورانج كورنرز” و”أسترازينيكا” تبرمان شراكة بهدف تعزيز روح ريادة الأعمال بين الشباب في الأردن والأراضي الفلسطينية

Posted: 22 May 2022 10:45 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مبادرة “أورانج كورنرز” وشركة “أسترازينيكا” عن إبرام شراكة جديدة بهدف تقديم الدعم لبرنامج “أورانج كورنرز” في المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية والذي يركز على إرساء الأسس لبيئة داعمة لرواد الأعمال الشباب.

وبموجب هذه الشراكة، ستتولى “أسترازينيكا” مسؤولية تمويل البرنامج من خلال “برنامج صحة الشباب” التابع للشركة، وهو برنامج للاستثمار الاجتماعي الشامل والمتكامل ويركز على تثقيف المراهقين حول مختلف جوانب الصحة والعافية. كما ستشارك “أسترازينيكا” أيضاً في برنامج “أورانج كورنرز” الإرشادي، لتقدم بذلك الدعم لرواد الأعمال الشباب.

وتهدف مبادرة “أورانج كورنرز” إلى تحسين آفاق فرص العمل المتاحة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط. وتنشط “أورانج كورنرز” في 14 دولة مختلفة عبر مجموعة من 17 مركزاً وتواصل زيادة عدد هذه المراكز. ويعمل البرنامج على إنشاء بيئات داعمة للشباب وزاخرة بفرص العمل وريادة الأعمال. وعلاوة على ذلك، تعمل “أورانج كورنرز” على غرس مبادئ وقيم ريادة الأعمال بين الشباب وتوفر فرص الرعاية وتسريع الأعمال وإمكانية الوصول إلى التمويل وأنشطة التعليم والتدريب ودعم جهود تطوير السياسات ومواجهة تحديات الأعمال، وسط مشاركة فاعلة من قبل سفارات مملكة هولندا وشركاء القطاع الخاص على غرار “أسترازينيكا”.

وبهذه المناسبة، قال رامي إسكندر، رئيس شركة “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي: “تحتضن المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية أحد أكثر الشرائح السكانية شباباً وأفضلها تعليماً حول العالم. وعلى الرغم من ذلك، يعاني هؤلاء الشباب من تحديات البطالة. ومن خلال تقديم الدعم لبرامج 'أورانج كورنرز' في الأردن والأراضي الفلسطينية، نأمل أن نوفر لرواد الأعمال الشباب سبل الدعم والفرص التي يحتاجونها لتحقيق النمو، إلى جانب تمكينهم من الوصول إلى شبكة واسعة من الخبرات والتجارب ومساعدتهم في تطوير أفكارهم المبتكرة وتحويلها إلى أعمال مزدهرة”.

وبدوره، قال هاري فيرفاي سفير مملكة هولندا لدى المملكة الأردنية الهاشمية: “تنطوي مسائل الابتكار وريادة الأعمال وتوظيف الشباب على أهمية خاصة بالنسبة لنا، وتشكل مرتكزات رئيسية لمشاريع هولندا الساعية لتنمية القطاع الخاص ودعمه بهدف تعزيز مرونة الاقتصاد الأردني. ولاشك أن مبادرة 'أورانج كورنرز' تجسد أحد أبرز البرامج الهولندية وأكثرها طموحاً نظراً لتركيزها على هذه الجوانب، حيث نجحت بتحقيق نتائج ملموسة في 14 دولة و20 مدينة في المنطقة حتى الآن”.

ومنذ إطلاقه في عام 2010، نجح “برنامج صحة الشباب” من “أسترازينيكا” في الوصول إلى أكثر من 40 مليون شاب وتزويدهم بمعلومات حول السلوكيات الخطيرة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد “برنامج صحة الشباب” في صقل مهارات القادة الشباب وتطوير المؤسسات الداعمة لهم من خلال برامج الإرشاد والمنح الدراسية والمنح المالية وفرص التعلّم، سعياً لترسيخ وعي جماعي مستدام حول أهمية تحسين صحة الشباب.

ومن خلال الشراكات المبرمة مع أكثر من 30 مؤسسة غير ربحية حول العالم، درّب “برنامج صحة الشباب” أكثر من 190 ألفاً من الشباب على العمل الإيجابي، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 74 ألفاً من عاملي قطاع الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية على رعاية صحة المراهقين. وينشط “برنامج صحة الشباب” حالياً في 34 دولة حول العالم.

للمزيد من المعلومات حول “برنامج صحة الشباب” من “أسترازينيكا”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: yhp.astrazeneca.com.

الاتصالات الأردنية توزع أرباحاً بقيمة 27 مليون دينار على مساهميها

Posted: 22 May 2022 10:41 AM PDT

  • 333.5 مليون دينار إيرادات المجموعة في 2021

  • ماريني: 3 آلاف مستفيد من برامجنا الرقمية المجانية

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لشركة الاتصالات الأردنية-أورنج الأردن على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها مقدارها 27 مليون دينار ستوزع اعتباراً من يوم الأحد 29/5/2022، بواقع 144 فلساً/ للسهم، لتشكّل ما نسبته 14.4% من رأسمال الشركة البالغ 187.5 مليون دينار، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي السابع والعشرين الذي عقد عبر تقنية AGMPRO، وترأسه الدكتور شبيب عماري، رئيس مجلس الإدارة، بحضور مندوب عطوفة مراقب عام الشركات، الأستاذ عبد الرحيم الجابري، وأعضاء المجلس والإدارة التنفيذية للمجموعة، ومساهمين يشكّلون ما نسبته92.96 % من رأسمال الشركة.

كما أقرّت الهيئة العامة جميع البنود الواردة على جدول الأعمال، وتمت الموافقة على كل من محضر اجتماع الهيئة السابق وتقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات وميزانية الشركة الموحدة للسنة المنتهية في 31/12/2021.

وبحسب البيانات المالية الواردة في الميزانية العامة للشركة حتى نهاية 31 كانون الأول /ديسمبر 2021، فقد ارتفعت موجودات الشركة الى 700.5 مليون دينار تقريباً بنسبة زيادة مقدارها 1.5%، كما زادت حقوق المساهمين بنسبة 2.7% تقريباً لتصل في نهاية العام إلى 281.4 مليون دينار.

وحققت المجموعة ارتفاعاً في صافي أرباحها خلال العام الماضي بنسبة 49.3%، ليصل إلى حوالي 26.12 مليون دينار، مقارنة بـ 17.50 مليون دينار في نهاية 2020، أما صافي إيرادات المجموعة عن كافة أنشطتها، فقد بلغ في نهاية العام الماضي 333.5 مليون دينار مرتفعاً بنسبة 5.2% عن العام السابق.

وقال الدكتور عماري في كلمته خلال اجتماع الهيئة العامة، إنه بالرغم من تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني كغيره من دول العالم، إلا أنّ أورنج الأردن تمكّنت من زيادة إيراداتها وصافي أرباحها خلال العام الماضي، مؤكّداً أن هذه النتائج الإيجابية تحققت بالتوازي مع حفاظ الشركة على مستوى أدائها التشغيلي المميز من خلال الاستغلال الأمثل لمواردها، كما أنها تؤكّد عاماً بعد الآخر التزامها بسياسة توزيع الأرباح سنوياً على مساهميها مهما كانت الظروف.

وأشار د. عماري إلى أن مرونة خطط الشركة الاستراتيجية ساعدتها في معالجة التحديات التي يواجهها القطاع المحلي في ظل ظروف استثنائية فرضتها الجائحة على مدى عامين، لافتاً إلى أن أورنج الأردن واصلت تطوير بنيتها التحتية خلال العام الماضي وقامت بتوسيع استثماراتها بشبكاتها المختلفة، معزّزةً خدماتها وضامنةً انتشارها الواسع في مختلف أرجاء المملكة ضمن المعايير العالمية.

وتحدّث د. عماري عن برامج الشركة للمسؤولية الاجتماعية، قائلاً إن استراتيجية أورنج الأردن في هذا المجال والمشاريع المنضوية تحتها تساهم بشكل واقعي في توسيع دائرة المستفيدين وتعزز من ثقافة الرقمنة في المجتمعات المحلية، وتسهم في الحد من ارتفاع معدلات البطالة والفقر، خاصة وأن المشاريع التي تنفذها الشركة تعمل على سد الفجوة ما بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، إن الشركة تمكّنت خلال عامي الجائحة من تجاوز الضغوط التي فرضتها وتكيفت معها مُحققةً توازناً صعباً بين زيادة الطلب على خدماتها وقدرتها على تلبية متطلبات مشتركيها بسرعة وفعالية عالية، كما كانت مسانداً فاعلاً للحكومة في مواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية عبر مبادراتها التعليمية والصحية المختلفة.

وأشار ماريني إلى أن الشركة تواصل تقديم خدماتها لأكثر من ثلاثة ملايين مشترك لديها من الأفراد والشركات بجودة وكفاءة استثنائية، لافتاً إلى أنها تبنت مفهوم التحول الرقمي من خلال توسيع شبكاتها في محافظات المملكة ونوّعت مجالات استخدام محفظتها الإلكترونية لتشمل العديد من المعاملات المالية، فضلاً عن تطوير عروضها الذكية باستمرار لتتوافق مع تغير شكل الطلب على خدمات الإنترنت وزيادته.

وقال ماريني إن أورنج الأردن جزء لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني ومساهم حقيقي في التنمية المجتمعية، لذلك فقد أنشأت الشركة بالتعاون مع التعاون الدولي الألماني (GIZ) مركز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار وهو الثامن ضمن مجموعة أورنج العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما بدأت بتنفيذ مشروع “مساحة الابتكار” المموّل من الاتحاد الأوروبي من خلال مشاريع الشركة الرقمية المجانية كأكاديميتها للبرمجة ومختبر التصنيع الرقمي وبرنامجها الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية، حيث استفاد من هذه البرامج وغيرها أكثر من 3000 شابة وشاب.

وكونها شركة عالمية تعمل بروح محلية، تستلهم أورنج الأردن دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول من الخطة الاستراتيجية لمجموعة أورنج العالمية،Engage 2025 ، التي تعتمد على أربعة محاور أساسية، وهي إعادة هيكلة نموذج عمل الشركة، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على وضع البيانات والذكاء الاصطناعي في قلب نموذج الابتكار وبناء شركة المستقبل عبر تعزيز مهارات موظفيها.

ولي العهد يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مصنع جيا للألبسة الجاهزة بالعقبة

Posted: 22 May 2022 10:25 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأحد بمحافظة العقبة، المرحلة الأولى لمشروع مصنع “جيا للألبسة الجاهزة”، الذي يعمل تحت مظلة شركة “الأزياء التقليدية”.

وجال سموه في أقسام التدريب والإنتاج والتغليف بالمصنع، إذ استمع إلى إيجاز من مالك الشركة المستثمر سانال كومار، الذي أشار إلى أن المشروع سيضم مصانع عدة باستثمار يقدر بـ 150 مليون دولار على مساحة إجمالية تبلغ نحو 340 دونماً.

ولفت كومار إلى أن المصنع يوفر نحو 450 فرصة عمل بينها 90 بالمئة لأردنيين ويدّرب عشرات العاملين شهرياً، فيما تبلغ طاقته الإنتاجية القصوى اليومية نحو 450 ألف قطعة ملابس.

وبيّن أنه وبحلول نهاية العام الحالي سيتم إنجاز المرحلتين الثانية والثالثة، وتشمل بناء مصنعين ومستودع للأقمشة ومكاتب للإدارة وإسكان للموظفين، وبناء محطة مركزية للخدمات اللوجستية وملاعب.

وأشار كومار إلى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الرابعة في حزيران عام 2023، بإنشاء مصنع لإنتاج مستلزمات الملابس.

وتمتلك شركة “الأزياء التقليدية” 19 مصنعاً في محافظات عدة، وتعد أكبر مُصنعة ومُصدِرة للألبسة في المملكة، إذ بلغت صادراتها العام الماضي حوالي 806 ملايين دولار.

وحضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير العمل نايف استيتية، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت.

برنامج فعاليَّات وأنشطة عيد الاستقلال 76 في جميع المحافظات ..رابط

Posted: 22 May 2022 10:19 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت لجنة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال السَّادس والسَّبعين، عن برنامج الفعاليَّات والأنشطة التي ستقام بهذه المناسبة في جميع محافظات المملكة، بدءاً من يوم الأربعاء المقبل، ولمدَّة ثلاثة أيَّام.

ويتضمَّن البرنامج المواقع الرَّئيسة لإقامة الأنشطة والفعاليَّات، ومواعيد إقامتها في جميع المحافظات، والتي ستبدأ في توقيت واحد، عند السَّاعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء، وتستمرُّ كذلك ليوميِّ الخميس والجمعة المقبلين، وتنتهي يوميَّاً عند السَّاعة العاشرة مساء.

وتهدف الفعاليات والأنشطة إلى إحياء مناسبة عيد الاستقلال لهذا العام، وتهيئة أجواء من البهجة والفرح للمواطنين، بعد الظروف الصَّعبة التي مرُّوا بها خلال السَّنتين الماضيتين بفعل جائحة كورونا.

وفيما يلي رابط برنامج الفعاليَّات والأنشطة التي ستقام في جميع محافظات المملكة:https://bit.ly/3MBbO7W

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

العقبة : ولي العهد يؤكد أهمية الإدارة المثلى للمواقع السياحية والاستثمارية

Posted: 22 May 2022 10:17 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأحد، اجتماعاً دورياً في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لمتابعة آليات تنفيذ خطة استراتيجية العقبة.

وأكد سموه ضرورة وضع التعليم المهني والتقني على سلم الأولويات بالعقبة، نظراً لأهميته في توفير الموارد البشرية المؤهلة.

ولفت سمو ولي العهد إلى أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية التابعة للسلطة بطريقة مثلى وتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين والسياح، وإيجاد حلول مستدامة للارتقاء بجودة الخدمات.

وبين سموه أن مؤشر الأداء الرئيسي للعمل لا بد أن يكون معياره هو شعور السياح والزوار بالتغيير نحو الأفضل.

واستمع سمو ولي العهد، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، إلى شرح من عدد من المسؤولين عن سير العمل فيما يتعلق بالخطة الاستراتيجية.

وزير الخارجية الأسبق جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية

Posted: 22 May 2022 10:14 AM PDT

 

صراحة نيوز – اختتمت اليوم الأحد الموافق 22-5-2022 في حرم جامعة عمان الأهلية فعاليات مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة أو ما يعرف بالـ MUN بتنظيم من مركز الارتباط العالمي في الجامعة، وتحت رعاية كريمة من معالي العين السيد ناصر جودة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق وبحضور مجموعة من نواب محافظة البلقاء وهم الذوات النائب ضرار الداوود والنائب عبدالحليم الحمود والنائب دينا البشير.

واستقبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان ورئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني معالي السيد ناصر جودة بحضور مساعد الرئيس للشؤون الخارجية الأستاذ الدكتور أنس السعود.

حيث تحدث جودة لطلبة الجامعة المشاركين في هذا المؤتمر، الذي امتد على مدار ثلاثة أيام متتالية، عن دور الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في صياغة القرارات وطرح المبادرات التي تخص وتهم المنطقة والعالم>

واستعرض جودة الجهود الأردنية الدبلوماسية في مجلس الأمن ومجالس الأمم المتحدة المختلفة، خصوصاً خلال الفترات الثلاثة التي انتخب فيها الأردن عضواً غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأجاب معالي ناصر جودة على مجموعة من أسئلة الطلبة وشجعهم على أهمية الانخراط بهذه الفعاليات والنشاطات والمشاركة في كافة المحافل العربية والعالمية، سيما وأن الأردن بقيادة ودبلوماسية وحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني اكتسب احترام عالمي كبير مما يجعل الباب مفتوحاً أمام المبادرات الأردنية على حد تعبيره.

ويأتي تنظيم مركز الارتباط العالمي في الجامعة لهذه الفعالية، كجزء من أهداف المركز والتي تسعى لصقل مهارات الطلبة في ما يتعلق بالتعرف على الثقافات والنشاطات والقضايا الدولية.

هذا المؤتمر يشكل محاكاة لمؤتمرات الأمم المتحدة الفعلية، حيث يتم تكليف الطلبة بحل القضايا العالمية من خلال البحث وصياغة القرارات والإقناع والمناقشة لتمرير قرارات مناسبة للقضايا العالمية المطروحة.

يتولى فيه الطلبة أدوار المفوضين والمتحدثين والكراسي التي تمثل بلدانًا مختلفة ويعملون سوياً لإجراء مناقشات والتوصل إلى حلول واقعية للأجندة المخصصة لهم.

وتعكس جداول الأعمال أو الموضوعات التي يتم العمل عليها خلال المؤتمر قضايا العالم الحقيقي التي تتم مناقشتها في الأمم المتحدة.

وقدمت الطالبة جود لؤي حداد، والتي لعبت دور الأمين العام للأمم المتحدة، زملائها رؤساء اللجان والذين قدموا بدورهم إيجاز مختصر عن أهم ما دار خلال مؤتمرهم ومن ثم تم تكريم الوفود الفائزة بجوائز أفضل وفد.

وفي نهاية اللقاء كرم رئيس الجامعة ورئيس هيئة المديرين ضيف الجامعة معالي السيد ناصر جودة بدرع الجامعة.

“جامعة البترا” تقيم مهرجاناً وطنياً بعنوان “إستقلالنا فخر.. ووقفة عز وتجدد”

Posted: 22 May 2022 09:16 AM PDT

صراحة نيوز – احتفت جامعة البترا بالعيد السادس والسبعين لإستقلال الأردن في فعالية فرح وطنية حاشدة أقامتها عمادة شؤون الطلبة تحت عنوان ” إستقلالنا فخر.. ووقفة عز تتجدد”. وذلك برعاية رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا؛ ووسط حضور عربي واسع ورفيع.
وتخلل الحفل فقرات متنوعة عرضت لتاريخ الأردن ومفاخره الوطنية وتراثه الخالد، وأستذكرت مآثر الإستقلال الذي قام عليه بناء الأردن الحديث؛ تحت مظلة القيادة الهاشمية التي أنجزت هذا الإستقلال عام 1946م ليكون باكورة منجزات الثورة العربية الكبرى، وإرثها الخالد الذي صانه الأردنيون بأرواحهم ودمائهم.
ورافقت فقرات الحفل المتنوعة؛ الأهازيج والأغنيات الوطنية التي صدح بها الفنان سعد أبو تايه وفرقته التراثية. كما تخلله معزوفات لفرقة موسيقات الأمن العام، وعروض فروسية لمنتسبي جهاز الأمن العام، وفقرات غنائية لطلبة الجامعة. في حين حرص رئيس الجامعة على تكريم العديد من المشاركين والقائمين على إنجاز هذا العرس الوطني، وبعض وجهاء المجتمع المحلي
وكان الدكتور مروان المولا استعرض أمام الحضور الكريم؛ قيمة الإستقلال ومنجزاته التي ينعم بها الأردنيون اليوم: مباهياً :” حقٌ لنا أن نحتفي بهذه المناسبة، وأن نفخر بها، وبقيادتنا الهاشمية، التي أخذت عهدأ على نفسها أن يكون الإستقلال بناءً وإنجازاً وإضافة مستمرة، حتى استوى صرح نهضتنا على هذا النحو الشامخ، شموخ نفوسنا وأرواحنا التي تشكلت في ظل الراية الهاشمية الخفاقة”.
في حين شدد عميد شؤون الطلبة الدكتور فتحي الفاعوري على أن” الإستقلال الذي نختفي به سطر أمجاده الهاشميين عبر سني المملكة الأردنية الهاشمية”. لافتاً إلى أن” فترة تعزيز بناء هذا الوطن العزيز تزامنت وتسلم الملك عبدالله الثاني قيادة الأردن؛ حيث عزز جلالته المجالات الإفتصادية، والإجتماعية، والثقافية، والسياسية والأمنية حتى غدا الأردن واحة أمن وإستقرار”.
في الأثناء؛ شهد الحفل حضور العديد من السفراء والدبلوماسيين العرب، من بينهم سعادة سفير سلطنة عُمان الشيخ هلال بن مرهون المعمري، والملحق الثقافي السعودي الدكتور عيسى بن فهد الرميح، والملحق الثقافي العراقي الدكتور وسيم التميمي، والمستشار الثقافي لمملكة البحرين ندى جاسم الحربان، والملحق الثقافي للجمهورية الجزائرية أسماء لبيض، والملحق الثقافي لسلطنة عُمان السيد خميس بن علي السندي، ونائب الملحق الثقافي الفلسطيني عبير المراغي. وذلك إضافة لحضور واسع من قبل قيادات جهاز الأمن العام الأردني، وعدد من نواب رؤساء جامعاتٍ أردنية، وعمداء لشؤون الطلبة في صروح وطنية جامعية.
وتميز إحتفال جامعة البترا بذكرى إستقلال الأردن السادس والسبعين؛ بمشاركة حشد واسع من طلبة الجامعة العرب في هذا العرس الوطني، بغية توسعة رقعة الفرح لتتخذ صبغة عربية، وذلك من خلال تخصيص أجنحة ومعارض على هامش الفعالية لعديد من الدول العربية؛ مثل اليمن والعراق وسلطنة عُمان وسوريا وفلسطين. ناهيك عن تخصيص جناح أردني لإبراز الهوية الوطنية العربية لشعب وطننا الأصيل.

“يونيسيف” يمنح دعاء الفرصة لإنشاء عيادة بيطرية في جيل القصور

Posted: 22 May 2022 09:15 AM PDT


صراحة نيوز – منذ نعومة أظفارها نالت ريادة الأعمال حيزاً كبيراً من تفكير وحياة دعاء السيد البالغة من العمر 24 عام، فقد أوجدت لنفسها مدخلاً لهذا المجال عندما كانت طالبة مدرسة بعمر الثالثة عشر عبر بوابة برنامج سند الذي ينفذه مركز تطوير الأعمال والموجه إلى الطلاب و خريجي المدارس المهنية و كليات المجتمع بهدف بناء قدراتهم وصقل مهاراتهم من أجل الحصول على الوظائف بالإضافة إلى تعريفهم بمفهوم الريادة.
تقول دعاء: “ساعدتني التدريبات العملية والتفاعلية في ذلك العمر على صقل مهاراتي، فقد تشبعت بمفاهيم الريادة والابتكار منذ ذك الوقت وأصبحت مدركة لأهمية التوجه لعمل المشاريع الخاصة وأن يكون المرء حر نفسه”
بدأت دعاء بفكرة ريادية صغيرة تنطوي تحت الحرف والأعمال اليدوية التي تتمثل بشك الخرز وتشكيل الاكسسوارات اليدوية وبيعها واستثمار ريعها في تسديد احتياجاتها المالية لاستكمال دراستها، فقد قادها شغفها في رعاية الخيول وبعض الحيوانات الأليفة الأخرى إلى دراسة الطب والجراحة البيطرية.
تقول دعاء: “بعد التخرج بدأت رحلة البحث عن عمل وأدركت حينها بأن الوظيفة لن تلبي الأحلام والطموحات التي أمتلكها، بدأت بمشروع صغير يقدم خدمات بيطرية منزلية للحيوانات الأليفة وبدأت بنشر الفكرة في منطقة جبل الزهة، جبل الحسين، القصور وضاحية الأمير حسن”.
تضيف: “لاحظت بأن هذه المناطق تفتقر بشكل كبير للخدمات والعيادات البيطرية، ساعدني العمل الميداني على تعريف أهل المنطقة بي وبناء شبكة علاقات مهنية، حينها أصبح من الضروري إيجاد عيادة وصيدلية يمكننا خلالها من تشخيص الحيوانات وإجراء العمليات الجراحية لها واحتضانها بموقع مهيأ”.
عمليات المسح الميداني التي أجراها مشروع “عزم” الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تأثرا من جائحة كورونا المدعوم من منظمة الأمم المتحدة للطفول- اليونيسيف UNICEF والمنفذ من مركز تطوير الأعمال- BDC استطاعت الوصول إلى دعاء والتماس الحاجة المفقودة في المنطقة وحاجة السوق المحلي للخدمة، حيث باشر “عزم” بتجهيز صيدلية وعيادة بيطرية بالأجهزة الطبية والمعدات والعقاقير اللازمة.
تتابع دعاء قولها: “لم أتخيل أن أتمكن بهذا العمر من الوصول لهذا المشروع، خاصة وأن الطموح الذي يرافق خريجي الطب البيطري هو امتلاك عيادة خاصة يكرس لها علمه وخبراته في رعاية الحيوانات وعلاجها، وقد ساهم المشروع إلى توفير فرصة عمل أخرى لزميلتي ثراء والتي رافقتني رحلة الدراسة الجامعية، ووفر لنا مصدر دخل ثابت”.
تطمح دعاء السيد اليوم إلى توسيع مشروعها وتوفير المزيد من فرص العمل لزملائها، إضافة إلى إمكانية استغلال خبارتها السابقة في تقديم خدمات الرعاية المنزلية للحيوانات الأليفة وحيوانات الإنقاذ.
جاء مشروع “عزم” المدعوم من اليونيسيف استاجبة لتداعيات جائحة كورونا الاقتصادي عبر تمويل وإنشاء مشاريع فردية أو بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والتعاونية بناء على الاحتياجات التنموية والخدمية للمناطق وحاجة السوق المحلي من خلال إيجاد مشاريع أصبحت مفقودة، تهدف للمساهمة بتوفير فرص عمل للشباب الباحثين عنه من خلال خلق فرص عمل مستدامة.

بالصور… العيسوي يلتقي وفدا من أهالي وادي رم

Posted: 22 May 2022 09:08 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم الاحد وفدا من أهالي وادي رم .

تشكيل لجنة تنسيق عليا للمحافظات والعبداللات ممثلا لها

Posted: 22 May 2022 08:43 AM PDT

صراحة نيوز – اجتمع رؤساء مجالس المحافظات اليوم الخميس في مكتب رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس احمد العبداللات، وبحثوا سبل التعاون بين المجالس والية تنسيق عملها.

واتفق رؤساء المجالس على تشكيل لجنة عليا للتنسيق بين المجالس، وتم اختيار المهندس احمد العبداللات ممثلا لها.

وقال بيان صادر عن رؤساء المجالس، أن هذه اللجنة تشكل منطلقاً أساسياً للتنسيق والتشاور بين مجالس المحافظات، وبحث سبل تطوير اداءها وتمكين اعضاءها.

واشار البيان الى وجود توافق تام بين رؤساء المجالس، لمأسسة عمل اللجنة، وتحديد مهماتها بشكل مفصل لاحقا، بما يخدم المجتمعات المحلية بمنهجية مؤسسية متكاملة، وتكون بمثابة صوت واحد للمجالس أجمع.

إسدال الستارة على بطولة النادي الوطني الدولية الـ12 بكرة الطاولة للمعاقين حركيا

Posted: 22 May 2022 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – أسدلت الستارة مساء السبت على منافسات بطولة النادي الوطني الدولية الـ12 بكرة الطاولة للمعاقين حركيا، التي أقيمت منافساتها في صالة مجمع الأمير رعد بن زيد لرياضة المعوقين، بتتويج اللاعبين الفائزين بالمراكز الأولى.
وتناوب على تتويج اللاعبين بالميداليات الملونة كل من أ.د حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية راعي البطولة وعاونه في التتويج كل من الأنسة مها البرغوثي أمين عام اللجنة والسيد سليمان الروسان رئيس النادي الوطني وبديعة جوعانة أمين صندوق النادي وعضو مجلس إدارته، ود. عامر الصمادي أمين عام النادي والسيد وليد العيساوي المستشار والقنصل في السفارة العراقية ورؤساء وفود السعودية والكويت ومصر.
وكانت منافسات الزوجي أختتمت مساء السبت حيث توج لاعبونا بـ3 برونزيات عن طريق نضال أبو دلبوح وفاتن عليمات فئة (5 جلوس)، أسامة أبو جامع وفاطمة العزام فئة (4 جلوس)، بالإضافة إلى مازن الشمايلة وإبراهيم دردس (فئة 3 جلوس)
وعلى هامش التتويج أشاد كل من د. حسين أبو الرز ومها البرغوثي بحسن التنظيم من قبل النادي الوطني مؤكدان أن المستويات الفنية كانت كبيرة في البطولة والتي شهدت تنافسا شديدا بين اللاعبين واللاعبات.
وأشاد أبو الرز والبرغوثي أيضا بمستويات اللاعبين الأردنيين في البطولة وطالبوهم بتقديم مستويات أكبر في البطولات المقبلة.
من جانبها أكدت بديعة جوعانة أمين صندوق النادي الوطني أن تكاتف الجهود بين أعضاء النادي أنجح البطولة، مشددة إلى أن إدارة النادي بذلت كل ما يمكن بذله من أجل الخروج بالبطولة إلى بر الأمان، وقدمت جوعانه الشكر لكل من ساهم في إنجاح البطولة خصوصا اللجنة البارالمبية الأردنية وقوات الدرك.
وتعتبر البطولة محطة مهمة لتجميع النقاط للاعبين، وهي معتمدة دوليا وتؤهل اللاعبين للمشاركة في بطولة العالم في إسبانيا في تشرين الثاني القادم.
وشارك في البطولة 95 لاعب ولاعبة و30 إداريا ومدربا من 15 دولة هي السعودية، الكويت، العراق، مصر، تركيا، اليونان، أستراليا، ألمانيا، فرنسا، تايلند، قبرص، ماليزيا، بريطانيا، الهند، بالإضافة إلى الأردن.

صور مرفقة: لقطات من تتويج اللاعبين

الإدارة العامة يطلق برنامج المهارات القيادية للمرأه

Posted: 22 May 2022 07:48 AM PDT

صراحة نيوز – اطلق معهد الإدارة العامة اليوم الأحد، برنامج المهارات القيادية للمرأة في القطاع العام، والذي ينظمه مركز القيادات الحكومية في المعهد، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للديمقراطية والحوكمة.
وأكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر خلال رعايته الحفل، التزام واستمرار الأجهزة الحكومية بدعم وتمكين القيادة النسائية، مشيرا إلى إطلاق البرنامج الأول للمهارات القيادية للمرأة في القطاع العام بمشاركة 60 موظفة تم اختيارهن من أصل 100 مرشحة من مؤسسات القطاع العام بعد اجتيازهن لعملية تقييم متكاملة بمتابعة لجنة مختصة وخبراء.
وأوضح الناصر، أن مسيرة الإدارة العامة في الدولة الأردنية غنية بالقيادات النسائية والتجارب الناجحة والمتميزة، حيث أثبتت قدرتها على تجاوز التحديات، وإحداث الفرق وصناعة التغيير، مضيفاً أن الحكومة سعت إلى رفع أعداد الإناث في الوظائف القيادية بمستوى الأمناء والمدراء العامين.
وبين أنه تم خلال الفترة الماضية تعيين عدد كبير نسبياً من الإناث في هذه المواقع بنسبة 70 بالمئة من مجمل أعداد المتقدمين لإشغال هذه المواقع خلال هذه الفترة، وهي مؤشرات واضحة على اهتمام الدولة الأردنية بالمرأة من جهة، وبالقدرات والكفاءات المتميزة لها من جهة أخرى.
وأشار الى أن نسبة الإناث العاملات في الخدمة المدنية بلغت 48 بالمئة، من مجمل أعداد الموظفين، لافتا إلى أن نظام الخدمة المدنية لم يفرق بين الإناث والذكور في تعريف الموظف العام، ومنع تحديد الجنس عند طلب تعبئة الوظائف الشاغرة تحقيقاً لمفهوم الدمج النوعي الاجتماعي بين الجنسين إلا في الحالات التي تتطلب فيها طبيعة الوظيفة تحديد الجنس.
وثمن الناصر جهد الداعمين للمعهد ودعم وتمويل الوكالة الأميركية للبرنامج، لافتا إلى الجهد الكبير الذي تبذله جميع كوادر المعهد وديوان الخدمة، في تنفيذ الخطط والبرامج التدريبية لتطوير قدرات العاملين في الجهاز الحكومي.
من جهتها، ثمنت مديرة معهد الإدارة العامة المهندسة سهام الخوالدة، حرص الحضور على المشاركة في إنجاح هذا الحفل، تزامنا باحتفال المملكة بعيد الاستقلال السادس والسبعين، مؤكدة اهتمام المعهد بتأهيل وتدريب المرأة والعناية بها.
وأضافت، إن منبع هذا الحرص هو مضامين الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني، والتي دعت إلى تفعيل دور المرأة وتعزيز مشاركتها وتأهيلها للوظائف القيادية في القطاع العام لتكون شريكا أساسيا في عملية صنع القرار وتجاوز التحديات.
ووجهت الخوالدة المشاركات الجدد إلى بذل أقصى الجهود للاستفادة من كل ما يجري طرحه في البرنامج من معارف ومهارات وخبرات، مرحبة بخريجي برنامج القيادات الحكومية، الذين اجتازوا ثلاث مراحل ضمن برنامج مصمم حسب أفضل الممارسات.
بدورها، قالت مديرة مكتب الديمقراطية والحوكمة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ليلى باشان، إن هذا الجهد التعاوني بين الوكالة والمعهد والهيئات الحكومية الأخرى، سيعمل على تعزيز قدرات موظفي الخدمة المدنية والحكومة بشكل عام.
وأشارت باشان إلى أن برنامج المهارات القيادية للمرأة، سيعمل على تجهيز النساء في مختلف القطاعات ليصبحن قائدات في القطاع العام، ما يساهم في رفع قوته الإجمالية من خلال بناء مهاراتهن القيادية في التخطيط الاستراتيجي وصنع السياسات واتخاذ القرار.
ولفتت إلى أن هذا التعاون بمثابة شاهد على الشراكة الدائمة بين الأردن والولايات المتحدة، والدعم المستمر للأردن في تحقيق قطاع عام أكثر فاعلية وخضوعاً للمساءلة، ما يجعل المعهد حجر الزاوية لإصلاح القطاع العام، عبر عقده لبرامج جادة مبتكرة.
وتخلل الحفل عرض فيديو للجنة المشرفة على البرنامج، يوجهون إلى إعداد وتأهيل كفاءات وقيادات نسائية وطنية قادرة على التعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل، والارتقاء بإمكاناتهن وتعزيز مساهمتهن في مسيرة التنمية الشاملة، بالإضافة إلى تخريج 11 مشاركاً ضمن الفوج الأول لبرنامج القيادات الحكومية من مختلف دوائر الخدمة المدنية.

 

 

 

 

الكردي والرواشدة يتفقدان مواقع (الكهرباء الوطنية) في الكرك والقطرانة

Posted: 22 May 2022 07:34 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الوطنية المهندس عمر الكردي والمدير العام المهندس أمجد الرواشدة اليوم الاحد أهمية الدور المناط بالشركة في تزويد التيار الكهربائي للمستهلكين بأفضل المواصفات والمقاييس العالمية من مختلف المصادر المتاحة، والمحافظة على أمن وسلامة النظام الكهربائي.
.جاء ذلك خلال جولة تفقدية قاما بها اليوم الى مركز صيانة الكرك ومحطات تحويل القطرانة والكرك والكرك الجديدة والحسا وغور الصافي واسمنت الحديثة واسمنت القطرانة ومحطة توليد العطارات وماس وزينيل، التقيا خلالها العاملين في هذه المواقع التي تغطي 11 محطة تحويل رئيسية تغذي شبكة توزيع الكهرباء والمشتركين الكبار مثل مصانع الفوسفات والبوتاس والبرومين والمنغنيسيوم ومصانع الاسمنت.

وأشاد الكردي والرواشدة بدور وجهود العاملين في مواقع الشركة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية واكدا ضرورة إيلاء السلامة العامة الأهمية القصوى واستمرار العمل بروح الفريق الواحد وتوظيف إمكانياتهم العلمية وقدراتهم الفكرية في الأعمال والمهام الموكلة لهم والاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والتجهيزات الفنية الحديثة التي توفرها الشركة.
وشدد الكردي على ضرورة تكاثف جهود العاملين في الشركة والتعاون لايجاد علاقات عمل متوازنة تحفظ على مسيرة الشركة وادائها المتميز في الحفاظ على ديمومة التيار الكهربائي وتوافريته العالية وضمان سلامة سلاسل التزويد.
من جانبه اكد المهندس الرواشدة مضي الكهرباء الوطني بالعمل على تذليل المعوقات التي تواجه العاملين في مختلف مواقع الشركة لتنفيذ الأعمال المنوطة بهم وصولاً إلى التميز والإبداع والانجازات العلمية والعملية وتقديم خدمات جليلة إلى المجتمع المحلي والعربي والدولي والذي يصب في مصلحة الوطن والشركة.

معرض الفنانة فايدة ماتوخ في جاليري جودار حتى نهاية الشهر الحالي (مصور)

Posted: 22 May 2022 07:29 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح في جاليري جودار في العاصمة عمان المعرض الشخصي الثالت للفنانة التشكيلية فايدة ماتوخ الذي يشتمل على 37 لوحة فنية باحجام مختلفة تبرز في موضوعاتها جماليات البيئة الأردنية، والموروث الشركسي.
وركزت الفنانة التشكيلية ماتوخ من خلال لوحات المعرض الذي يستمر حتى التاسع والعشرين من أيار الحالي على جمال الطبيعة في الأردن من أزهار، وأشجار، وحقول، كما وثقت في عدد من اللوحات الفلكلور الشركسي، ومنها الزي الذي يتميز بألوانه الزاهية، وتصاميمه المتجددة، وحضوره في المناسبات الخاصة بين الشباب الشركسي.
كما قدمت الفنانة ماتوخ الطبيعة في القفقاس، من خلال استحضار الموروث الشركسي والقوقازي في مسقط رأس الأجداد، وركزت على جمال جبل إلبروز الواقع ضمن سلسلة جبال القوقاز في أجواء الشتاء البارد.
وقالت الفنانة التشكيلية ماتوخ في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن الغاية من المعرض هي إبراز قيم الجمال وايصالها إلى الجمهور، سواء من خلال إنجاز لوحات فنية تحاكي الطبيعة أو لوحات أخرى تقدم للجمهور الفلكور الشركسي الذي هو أيضا جزء من الفلكور الأردني.
وبينت “أن الفلكور هو جزء من ثقافتنا ويجب المحافظة عليه من أجل الأجيال”، معتبرة أن
موضوعات المعرض الذي تم الانتهاء منه خلال عامين اختيرت بعناية، وتم الاشتغال عليها بهدوء وتركيز فرضته ظروف جائحة كورونا، التي تم الاستفادة منها في الخروج بهذا المنجز الإبداعي تمثل في المعرض الشخصي الثالث.
وتركز تجربة الفنانة ماتوخ من خلال هذا المعرض على إبراز المكان بشكل لافت مع الاهتمام بالتفاصيل، في محاولة منها لتوثيق هذه الصور التي تحتل جزءا كبيرا من ذاكرة الكثيرين وبالتالي ايصالها إلى الجيل الجديد.
وتعكس لوحات المعرض التجربة الغنية والمتميزة للفنانة التي ترتكز على إصالة العمل الفني، وتهتم في بناء علاقة بين الإنسان والمكان، من خلال حضور اللوحة الكلاسيكية التي تهتم بالإيقاع، والخلفية، واللون، والخط، لتشكل مفردات اللوحة الأساسية التي تم الاشتغال عليها لتخرج للجمهور لوحة تصويرية من جهة المنظور وتوزيع الكتل، والظل تبرز الطبيعة الأردنية، والطبيعة في القفاس أرض الأجداد بشكل جميل، ولافت.
‏يشار إلى أن الفنانة فايدة ماتوخ، عضو في رابطة الفنانين التشكيلين، وهي خريجة الجامعة الاردنية في تخصص الإدارة العامة، درست الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة التابع لوزارة الثقافة، وطورت أدواتها الفنية على يد فنانين من الأردن والعراق، وشاركت في أكثر من 60 معرض فني جماعي.

“الأميرة سمية للتكنولوجيا” تستحدثُ برنامجًا للماجستير في التكنولوجيا المالية والمحاسبة التحليلية

Posted: 22 May 2022 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – وافقَ مجلسُ التعليم العالي على استحداث برنامج ماجستير “التكنولوجيا المالية والمحاسبة التحليلية” في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال بجامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا بدءاً من مطلع العام الدراسي المقبل 2022/2023، ليكون الأول من نوعه على المستوى الوطني.
إلى هذا أكّدت نائبة رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء أن استحداث البرامج الدراسية يتماشى مع خطة الجامعة الاستراتيجية المرتكزة على تراكمية المعرفة وحداثتها ومواءمتها لتطورات العصر، وأنه يحقّق الهدف الرابع والثامن من أهداف التنمية المستدامة العالمية من حيث تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وإيجاد فرص عمل مناسبة من حيث المواءمة بين مخرجات التعليم الجيد واحتياجات سوق العمل.
وأضافت أن البرنامج المستحدث لم يأت من فراغ بل تمخض عن استشارات ودراسات مستفيضة أعدتها الكلية وإلى قدرتها اللوجستية والأكاديمية على استيعاب تخصص من شأنها إعداد خريجين قادرين على الانخراط في أسواق العمل المحلية والعالمية وإحداث أثر فيهما.
من جهته قال عميد الكلية الدكتور جورج سمور إن الكلية تهدف إلى التعمق العمودي بالبرامج والتخصصات التي تطرحها فيها والمنسجمة مع فلسفة العلم الحديث، وإن هذا هو السبيل الناجع في توفير تخصصات تستطيع إحداث التنمية المنشودة، مبيّنا أن التخصص الجديد يمكّن الملتحقين به من إحراز قدرات ومهارات للتعامل بشكل احترافي مع البيانات الرقمية وأدوات استخلاصها في إعداد وتحليل الخطط والتقارير المالية.
يذكر أن مجلة التعليم (The Education Magazine) العالمية أدرجت الكلية في قائمة أفضل 10 كليات أعمال في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ (الباسيفيك) لهذا العام عقب استطلاع أجرته لآراء الخريجين وأرباب العمل من حيث جاهزية الطلبة للانخراط في أسواق العمل، وما يحصلون عليه من معارف ومهارات تساعدهم في التنافس على الوظائف.
كما وأن الكلية حصلت قبل عامين على الاعتماد الدولي AACSB؛ لتصبح الجامعة بذلك واحدة من 5% من جامعات العالم، ومن 2% من جامعات العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والأولى في تاريخ الجامعات الأردنية تنال هذا الاعتماد.

ريال مدريد وريال بيتيس يتبادلان “الممر الشرفي”

Posted: 22 May 2022 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – تبادل لاعبو ريال مدريد وريال بيتيس إقامة ممر شرفي، وصفقوا لبعضهم بعد دخول أرض ملعب “سانتياغو برنابيو”، الذي احتضن يوم الجمعة مباراة الفريقين، ضمن الجولة الـ38 والأخيرة من “الليغا”.

وصفق لاعبو ريال مدريد أولا للضيوف، وتبعهم لاعبو ريال بيتيس، بعد تتويج الفريقين بلقبي الدوري وكأس ملك إسبانيا، هذا الموسم، على التوالي وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وعند إقامة الممر الشرفي يقف لاعبو الخصم قبل انطلاق المباراة في خطين متوازين ويصفقون مهنئين لاعبي الفريق المتوج حديثا عند دخولهم إلى أرضية الملعب وسط الخطين المنظمين.

في لقاء لمنتدى الفكر العربي باحثون وأكاديميون يناقشون أهمية الوثائق الوطنية في البحث التاريخي  وثائق الاستقلال وإعلان المملكة الأردنية الهاشمية

Posted: 22 May 2022 06:35 AM PDT

العبادي: الوثيقة لسان التاريخ ولا تاريخ للأمم دون وثيقة والحفاظ عليها أمر مهم لكونها إرثاً ثقافياً ومرجعاً غنياً
د.أبو حمّور: الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني جاءت لتبني على إنجازات المئوية الأولى من عمر الدولة
د.الشلبي: تُعد الوثائق المرجعية الأهم في بيان بناء الوحدة العربية والتضامن العربي في سلوكها السياسي والاجتماعي والدبلوماسي
العدوان: ضرورة دراسة الوثائق المتعلقة بتصريحات وخطابات الملك المؤسس عبد الله الأول ونشرها لبيان نهجه في تحقيق الاستقلال
د.حجاج: أهمية متحف الحياة البرلمانية تكمن في توثيقه الأحداث المفصلية والحياة التشريعية في الأردن منذ تأسيسه
د.طريف: للملك المؤسس ورجالات الدولة الأوائل دور مهم في إنهاء الانتداب البريطاني وتحقيق الاستقلال
د.الزعبي: أهمية العمل على تقديم وجهة نظر أردنية في الوقائع والأحداث الماضية من خلال قراءة عميقة وتأمل للوثائق الوطنية
د.جرادات: مناهج التعليم لم تتضمن مفهوم الانتماء الوطني الأردني ولم تعكس صورة مراحل النشأة والاستقلال على النحو المطلوب


صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، الأسبوع الماضي بمناسبة عيد الاستقلال ومئوية الدولة الأردنية، لقاءً حوارياً وجاهياً وعبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الباحث ومدير عام المكتبة الوطنية السابق الأستاذ محمد يونس العبادي حول “وثائق الاستقلال وإعلان المملكة الأردنية الهاشمية”، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: د.جمال الشلبي من الجامعة الهاشمية، ورئيس مركز عمّان والخليج للدراسات الاستراتيجية الأستاذ محمد العدوان، ود.خليل حجاج من جامعة العلوم الإسلامية العالمية، والأكاديمي والإعلامي د.جورج طريف، ود.مهران الزعبي من جامعة البترا.
أوضَح المُحاضر الأستاذ محمد يونس العبادي سيرة تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية ونهضتها من خلال وثائق الاستقلال، التي بَيَنّت الدور الرئيسي للملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين، وسعيه لإعلان الاستقلال، وصياغته لرؤية مشتركة للتجديد في الفكر والمقومات الحضارية للأردن.
وأشار الأستاذ العبادي إلى أن الوثائق تعرض معلومات قيمة تُبَين الدور الأردني في عدد من المواقف والأحداث العربية، وتحمل دلالات على تاريخ حافل بالمحطات التي تعبر عن إرادة الشعب وسعيه للحياة الفضلى.
ناقش المتداخلون أهمية دراسة الوثائق الوطنية لما تحتويه من معلومات مهمة عن تاريخ الأردن ونشأته وعن الثورة العربية الكبرى، وضرورة إعادة توجيه الجامعات للاعتماد على الوثيقة الوطنية التاريخية في الدراسة وتعزيزها بالوثائق من مصادر أخرى، والعمل على إدراج معلومات حول مرحلة ما قبل الاستقلال وما بعده في مناهج التربية الوطنية للمستويات كافة، والابتعاد عن تنميط التاريخ الأردني وذلك من خلال قراءة الوثائق الأردنية ودراستها بشكل معمق، من أجل تقديم وجهة نظر وطنية بما يتعلق بالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية منذ نشأة الدولة حتى اليوم، مع مراعاة الحفاظ  على الهوية الأردنية.
التفاصيل:
أوضّحَ المُحاضِر الأستاذ محمد يونس العبادي أهمية الوثائق الوطنية في دراسة وبيان التاريخ، مبيناً بأن الوثيقة هي لسان التاريخ ولا تاريخ للأمم دون وثيقة، وأن الحفاظ على هذه الوثائق أمر مهم وضروري لكونها إرثاً ثقافياً ومرجعاً غنياً، وينبغي العمل على تدريسها وجعلها مصدراً ومرجعاً للباحثين والطلبة، مشيراً إلى وجود أكثر من مليون وثيقة وطنية تتناول موضوعات سياسية وتاريخية واجتماعية تم إدراجها على موقع المكتبة الوطنية خلال السنوات الماضية.
وتناول الأستاذ العبادي أبرز المحطات التي قادت الملك المؤسس عبدالله الأول بن الحسين إلى تحقيق استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في 25 أيار 1946، وذلك من خلال الوثائق التي أرخت ووثقت سيرته وتتبعت ما عاصره من أحداث، مؤكداً بأن الملك المؤسس عمل في هذا السياق على صون الحقوق العربية بعد انهيار الحكومة العربية في دمشق بقيادة الأمير فيصل بن الحسين، وتعزيز الحكم العربي في العراق، وتأكيد الحقوق العربية للفلسطينيين وحماية الأردن من الأطماع في ضوء وعد بلفور، مبيناً بأن إعلان الاستقلال جاء امتداداً لمسيرة الملك المؤسس ولإيمانه بأن الأردن جزء من مشروع النهضة العربية الكبرى.
وأشار الأستاذ العبادي إلى مؤتمر القدس الذي عُقد عام 1921، والذي انبثق عنه عدد من التوصيات ومنها: إقامة حكومة وطنية في شرق الأردن برئاسة الأمير عبدالله، وأن تكون هذه الحكومة مستقلة، وتساعدها الدولة المنتدبة بريطانيا في توطيد الأمن، مما كان له الأثر الواضح في البدء بتأسيس إمارة شرقي الأردن، وتشكيل أول حكومة أردنية.
وبَيّن الأستاذ العبادي وثيقة القانون الأساسي الصادرة عام 1928، وقال: إن الإمارة الأردنية تكونت من 6 مقاطعات بموجب أول قانون صدر للتقسيمات الإدارية في جريدة “الشرق العربي” وهي: عمّان والكرك ومادبا والسلط وجرش وإربد، كما تناول وثائق البلديات التي تبين دور المجالس البلدية في الاستقلال لكونها من أقدم المؤسسات الأهلية الشعبية المنتخبة، كما أشار إلى رسائل وبرقيات التهنئة بالاستقلال التي وردت إلى الديوان الملكي من مختلف الأقطار العربية، وبرنامج حفل يوم الاستقلال.
وفي كلمته التقديمية أوضح د.محمد أبو حمّور أن الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني جاءت لتعزز ما تحقق من إنجازات خلال المئوية الأولى من عمر الدولة، ولتؤكد أن هناك المزيد من الإنجازات المقبلة، موضحاً بأن الورقة النقاشية السادسة تُبرز أهم معالم الدولة الأردنية في المئوية الثانية  من حيث ترسيخ سيادة القانون ونهج المساواة والعدل وتكافؤ الفرص وحصول المواطن على جميع حقوقه تعزيزاً لبناء هويته.
وأشار د.أبو حمّور إلى رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال في مقاله المرجعي “على عتبة المئوية الثانية للدولة”، والتي توضح صورة الدولة الأردنية ومؤسساتها وأركانها خلال المئوية الثانية، وما أنجزته في مئويتها الأولى، مبيناً بأن منتدى الفكر العربي مستنيراً بتوجيهات سموه عمل على عقد لقاءات وحوارات تناولت الأوراق  النقاشية الملكية، ووثق ذلك في كتابين، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات التي تناولت محاور مختلفة حول مئوية الدولة الثانية.
وقال د.جمال الشلبي: إن الوثائق المتعلقة بقيام حكم الملك المؤسس عبدالله تشكل موضوعاً مهماً للدراسة من ناحية سياسية كونها تشير إلى دور النظام السياسي في بناء الدولة الأردنية، وتعد مرجعاً أساسياً لفهم التاريخ المعاصر للدولة منذ كانت إمارة عام 1921 ثم المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، وموضحاً بأن هذه الوثائق تُعد المرجعية الأهم في بيان بناء الوحدة العربية والتضامن العربي في سلوكها السياسي والاجتماعي والدبلوماسي، مشيراً إلى قلة المصادر والمراجع والوثائق التي تتحدث عن بداية تأسيس الدولة الأردنية في المكتبات العالمية.
وتحدث الأستاذ محمد العدوان عن أن جميع الوثائق الرسمية وغير الرسمية والنادرة التي قام بدراستها بينت أن نهج الملك المؤسس في الاستقلال يكمن في تمكين الإنسان العربي وتسليحه بالعلم ليتمتع بالخُلق الرفيع والكرامة، والفهم والإدراك بأن الدولة لا تقاس بحجمها وعدد سكانها بل بتأثير أهلها ونضجهم ومشاركتهم الإنسانية، وأنه تعرض للاستهداف الإعلامي والتشويش الفكري والانتقاد من قبل الصهيونية العالمية، ولم يتم الاحتكام إلى تصريحاته وخطاباته والوثائق وأعماله في الحكم عليه، مما يؤكد ضرورة دراستها والعمل على نشرها.
ومن جهته بَيّنَ د.خليل حجاج أهمية دراسة وثائق البلديات والكتب الإجرائية التي قامت بها الحكومة والمجلس التشريعي خلال فترة الاستقلال، ونص المعاهدة الأردنية – البريطانية التي وقعت عام 1928، ووثيقة دمشق التي صدرت عن الجمعيتين العربيتين (العربية الفتاة والعهد)، وأعداد صحيفة “الحق يعلو”، ووثائق تعديل الدستور عامي 1946 و1947،  ومذكرات كل من الملك الراحل عبدالله الأول والتي حملت عنوان “مذكراتي”، ومجلدات “الوثائق الهاشمية”، مبيناً أهمية متحف الحياة البرلمانية في توثيق الأحداث المفصلية والحياة التشريعية في الأردن.
وبدوره أشار د.جورج طريف إلى دور الملك المؤسس ورجالات الدولة الأوائل في إنهاء الانتداب البريطاني وتحقيق الاستقلال على الرغم من قلة الإمكانات المتاحة، وذلك من خلال عدد من الوثائق ومنها: وثيقة القانون الأساسي، ووثيقة مشروع قانون انتخاب النواب في منطقة الشرق العربي لسنة 1923، ووثيقة من الوثائق القومية في الوحدة السورية الطبيعة والتي تتضمن رداً من قبل رئيس وزراء الأردن إبراهيم هاشم على اعتراف الحكومة البريطانية باستقلال شرق الأردن.
ولفت د.مهران الزعبي إلى دور الجيش العربي الأردني في الاستقلال، ومشاركته في الحرب العالمية الثانية من خلال القانون الذي وضعته الحكومة الأردنية بجواز استخدام الجيش العربي لمقاصد عسكرية داخل الأردن وخارجه، وإلى دوره في القضاء على انقلاب رشيد عالي الكيلاني في العراق، وفي حماية أنابيب النفط في مختلف البلدان العربية وحماية القطارات العسكرية المسافرة من دمشق إلى فلسطين، مؤكداً ضرورة تقديم وجهة نظر أردنية في الوقائع والأحداث الماضية من خلال قراءة عميقة للوثائق الوطنية.
وأضاف د.عزت جرادات أن مراحل النشأة والتأسيس والاستقلال والوحدة العربية لم تنعكس صورتها على النحو المطلوب في الفكر التربوي والثقافي الذي ساد في الأردن لفترة طويلة، وأن مناهج التعليم لم تتضمن مفهوم الانتماء الوطني الأردني حتى عام 1964، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالبحوث التربوية التاريخية الأردنية، والعمل على دراسة الكتب والوثائق التي يحتويها متحف “الكتاب المدرسي” في السلط المتمثلة في المناهج التي دُرست في الأردن وفلسطين، ووثائق الكتب الرسمية من عام 1921، لمعرفة ما تعكسه هذه الكتب من فكر تربوي وثقافي.
هذا وعرض في أثناء اللقاء بعض النماذج لمختلف الوثائق الوطنية التي تتحدث عن استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، وجرى نقاش موسع بين المتحدثين الرئيسيين والحضور حول القضايا التي طُرحت.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال