صراحة نيوز

السبت، 21 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

3 شهداء جراء العدوان الجوي الإسرائيلي، فجر اليوم على جنوب دمشق

Posted: 21 May 2022 08:01 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع السورية استشهاد ثلاثة أشخاص ووقوع أضرار مادية نتيجة العدوان الإسرائيلي على جنوب دمشق.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أعلنت وزارة الدفاع السورية على لسان مصدر عسكري تابع لها أنه “حوالي الساعة 23.1 من مساء أمس الجمعة، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا برشقات من الصواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا بعض النقاط في جنوب دمشق”.

وأضاف البيان أن “وسائط الدفاع الجوي السورية تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وأدى العدوان إلى ارتقاء ثلاثة شهداء ووقوع بعض الخسائر المادية”.

وفي 13 مايو الجاري أعلنت الدفاع السورية استشهاد 5 أشخاص وإصابة 7 آخرين بينهم طفلا في عدوان إسرائيلي مماثل على مدينة مصياف بريف حماة.

” خطة الملك b ” مقالة كتبها الدكتور الفرجات قبل عام

Posted: 21 May 2022 06:05 AM PDT

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

 

الملك هو الأكثر حرصا على إرث الهاشميين ونضالهم وأعمار ودماء دفعت لبناء وطن ننعم اليوم فيه، فلن يترك الأجيال في مهب الريح بلا حلول، أمام بطالة تنهش مستقبلهم بلا عمل ولا زواج ولا سكنة ولا سكينة، ونزيد على ذلك بأن جلالته يعلم تماما بأن الأمنين الوطني والقومي رهنا بالشباب.

 

العطش القادم والجفاف وتحديات كلف الطاقة وتعثر القطاعات وشح السيولة وهجرة المصانع وإغلاق الكثير منها، كلها تباطيء التنمية، والخاسر هو الوطن، وهذا يستنزف مكونات الناتج القومي ومعدل دخل الفرد السنويين، ويضاف لها نواتج سيئة كتسارع وإنعكاسات البطالة في المجتمع من العنف والجريمة المنظمة والمخدرات والطلاق وتأخر سن الزواج، مما يهدد الأمن المجتمعي والإستقرار.

 

بينما تزداد المديونية وتتخطى الناتج الإجمالي السنوي، فالنفقات تزداد والإيرادات تجف مقابل تعثر القطاعات، خاصة في ظل الوباء وإنعكاسات الحروب المحيطة بنا في فلسطين وسوريا والعراق.

 

مقابل كل شيء، فهنالك شعب ينتظر الفرج ويريد حلول فيزيائية على أرض الواقع.

 

فاليوم هنالك بالتأكيد حلول أمام جلالة الملك، والذي في نيته قيادة ثورة بيضاء بنفسه، ليضع على أرض الواقع تنمية فيزيائية تعزز قوة وصلابة الجبهة الداخلية، وتنعش إقتصادنا، وتاليا ملامح هذه الحلول وحسبما نتوقع:

 

– تكليف لجنة وطنية لدراسة أوضاع صناعاتنا وإسنادها لتحسين إنتاجيتها بالجودة وخفض كلف الإنتاج، التدريب ونقل الخبرات لها، وتمكينها بمصادر الطاقة المتجددة وخفض كلف المياه، وحلول المياه الصناعية العادمة… وإعادة الصناعات والمصانع المتعثرة للإنتاج، مع خطة لخفض رسوم وجمارك مدخلات الإنتاج، وخفض الضرائب بالتدريج، سعيا لتحقيق الإنتاجية والإعتماد على الذات وفرص العمل، وإنعاش إقتصادنا…

يوازيها بالتزامن تكليف لجنة وطنية لدراسة السلع المستوردة من خارج إتفاقيات التبادل التجاري، والتي لها مثيل أو بدائل محلية، بهدف وضع آلية للحد من إستيرادها وبالتدريج،،،

 

– تكليف لجنة وطنية لإسناد قطاعات الإنتاج الزراعي والحيواني، وتنظيم عملية الإنتاج والتسويق، بالتدريب ونقل الخبرات والتحديث، ودعم المزارع ومربي المواشي،،، سعيا لتحقيق الأمن الغذائي الوطني + فرص العمل وإنعاش إقتصادنا

 

– إيجاد قرى بحثية ذاتية التشغيل بتخصصات مختلفة في الجامعات، مع تبني الإبتكار ومشاريع المستقبل،،، فإبتكار نوعي واحد قد يضاعف دخل الدولة الإجمالي للضعفين،،،

 

– إطلاق الإقتصاد التعاوني بصندوق الإستثمار الوطني الشعبي وصندوق المغتربين، وفتح باب المساهمات، وتمليك الصندوق أراضي ومشاريع المدينة الجديدة شرق عمان، ومشاريع وأراضي وادي عربة، ومشروع تطوير شمال العقبة، كحصة ومساهمة الحكومة في الصندوق،،، 

 

ومن عوائد مساهمات الصندوقين، يضاف لها عوائد تطوير ومبيعات الأراضي لصالح الصندوق الوطني، فيمكن تمويل تطوير البنى التحتية في المدينة الجديدة شرق عمان، وتبني وتمويل مشاريع إنتاجية نوعية لكل لواء في كل محافظة، مما ورد على الخارطة الإستثمارية للمملكة،،، فإنها الطريق نحو النهضة المنشودة،

على أن صندوق الإستثمار الوطني يساهم فيه المواطنون والقطاع الخاص والبنوك والنقابات والمغتربون، ويتلقى مساهمات ومنحا من الدول الشقيقة والصديقة، ويكون الإسهام به مقابل عوائد سنوية.

 

– بث فكر المشروع الملكي النهضوي الوطني الشامل الذي يحقق التنمية المنشودة وفرص العمل والرفاه وإرتفاع الدخل، كما ويحقق إنعاش إقتصادنا وأسواقنا، ويمكننا من تعزيز أمن المياه والطاقة وأمننا الغذائي… 

 

– تحويل الشارع والعقل الجمعي والرأي العام من حالة التشاؤم والتشتت والتبعثر والسوداوية وفقدان الثقة، إلى حالة التفاؤل والإيجابية…

 

طرحت بعضا من ذلك قبل أربعة أشهر في قصر الحسينية أمام سيد البلاد،،، وما زلنا نتابع ومن خلال منتدى النهضة، والذي أطلقناه وخصصنا جهوده لإسناد مشروع الملك النهضوي دولة الإنتاج…

 

نتوقع بأن تبني الحلول السابقة سيسهم بإحداث تنمية وطنية شاملة على شكل إعمار تنعش كافة القطاعات، وتشغل الشباب وتلبي طموحهم، وتعزز أمننا المائي والغذائي وأمن الطاقة، وتحقق رؤية الملك نحو دولة منتجة تعتمد على ذاتها، وهذا بجانب أنه رؤية الملك، فهو حلم شعبه.

 

عيد استقلال مملكتنا  الغالية 

Posted: 21 May 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – كتب خليل قطيشات 

يطل علينا عيد الاستقلال لهذا العام ونحن ولله الحمد والمنة أكثر سعادة وفرحاً وسروراً بهذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً ، وكلنا فخر واعتزاز بإنتمائنا للوطن ولقائد الوطن.

في كل عام في الخامس والعشرين من شهر ايار ترتدي مملكتنا الغالية أحلى ثيابها وتكون في أوج زينتها احتفالا بعيد الاستقلال … وها قد جاء عيدها متزينة بأولادها… بأطفالها ورجالها ونسائها وكبارها… هذه هي الذكرى السادسة والسبعون لاستقلالها قصة أحياء وبناء نهضوي شامل فوق كل شبر من التراب الوطني.. ها هي الذكرى السنوية لاستقلال المملكة تعود لتذكرنا ببهجة الحرية وتجدد ولاءنا وحبنا لوطننا الغالي ولنؤكد التفاف الأردنيين قلب واحد يهتف باسم الأردن ولأجل الأردن وبخطى حثيثة نحو النهضة والبنية الشاملة لبناء الأردن الحديث في ظل القيادة الهاشمية المظفرة.

واليوم في وطني الحبيب الجميع يعيشون قصة الذكريات الوطنية.. قصة أحياء وبناء نهضوي شامل فوق كل شبر من التراب الوطني.. مثلما تعيش هذه الأرض الطيبة مستبشرة بتلك الايادي والبصمات التي زينتها وزخرفتها بالانجازات العملاقة لتبدو هكذا جميلة قوية شامخة كما هي الرواسي التي تقف فوقها،

هذه الاحتفالات الكبيرة تظهر مدى محبة وانتماء الشعب الاردني لوطنه الحبيب والتفافهم حول القيادة الحكيمة أن الأردن يشهد أجواء احتفالية تستعيد فيها ذكرياتها المجيدة وتاريخها العتيد، وتطل على العالم بنهضة حضارية وثقافية واقتصادية وسياسية رائعة كانت وستظل إلى الأبد محط أعجاب وانبهار الجميع ومحل إشادة من العالم أجمع عن عظمة هذه الأمة.

لقد كانت وستظل صورة تعبير عن الحب والولاء والوفاء لهذا الوطن العزيز متميزة متألقة في تأكيد الانتماء لأرض العروبة والقيم التي توارثناها وبلورها أبناء الأردن عملاً جباراً يشبه الإعجاز وجعلوا منها ركائز أساسية وبذلوا الجهد والعرق من أجل ترسيخها حتى غدت للقاصي والداني وكأنها حصيدة المعاني والانجازات التي ترمز إلى يوم الاستقلال .

مملكتنا الغالية تسير من نهضة الى نهضة ومن تقدم الى تقدم… حتى لقد أصبحنا بفضل قيادتنا الحكيمة وأبناء شعبنا المعطاء في طليعة البلدان المواكبة للتطور والمعاصرة ونحن مرفوعو الرأس نمتلك ثقلا ودورا محوريا في الأوساط الإقليمية والدولية سواء المستوى الاقتصادي او السياسي او غيرهما.

فوطننا هو وطن المحبة والإخاء والفرحة الشاملة والاحتفالات البهيجة بهذه المناسبة الغالية التي دشنت استقلال الأردن وارتدت الأردن بشوارعها الفسيحة ومؤسساتها الحكومية والخاصة ومبانيها عامة ثوباً رائعا من أعلام الأردن. ونحن نعيش ويعيش الجميع قصة الذكريات الوطنية.. قصة أحياء وبناء نهضوي شامل فوق كل شبر من التراب الوطني..

ولكي نعطي لهذا البلد حقه ونوفيه قدره لابد أن نرد له الجميل أكثر وأكثر… لابد أن نبقى دائما في مصاف الدول المتقدمة علميا ومهنيا وتكنولوجيا لابد أن نبقى دائما في المقدمة اقتصاديا وتنمويا وسياسيا… لابد أن نحمل بين أيادينا معاول البناء لا معاول الهدم… لابد أن يقف الجميع صفاً واحداً ويداً واحدة دون النزوع الى الأهواء الشخصية… بل لابد أن تكون النظرة جماعية… لصالح الوطن فقط ولصالح رفعته وتقدمه.. حتى تختفي تماما النظرة الشخصية ويحل مكانها نظرة أعمق وأشمل وهي التطلع الى تقدم هذا البلد الذي نعيش على ترابه والذي أعطانا الكثير والكثير… وأخيرا أرسل اصدق تمنياتي لحضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين داعين له بالصحة والعافية، وأن يأخذ بيد هذا البلد الى أعلى درجات التقدم والنمو والرخاء حفظ الله هذا الوطن و شعبه ومليكه.

بحقول إبداعية جديدة ” بشاير جرش” يشرّع أبوابه للمواهب الشابة

Posted: 21 May 2022 04:37 AM PDT

 

صراحة نيوز – وقع المدير التنفيذي لمهرجان جرس مازن قعوار اتفاقية لتنفيذ برنامج “بشائر جرش” في نسخته التاسعة والذي يُعنى بالمواهب الأردنية الشابة المُبشرة بالإبداع الفني والثقافي، وبحقول إبداعية جديدة على أن تقام فعالياته في المركز الثقافي الملكي في عمان خلال انعقاد المهرجان.

وقال قعوار خلال اللقاء الذي جمعه مع الأديب والإعلامي رمزي الغزوي المشرف على برنامج ” بشاير جرش” أن هذا البرنامج يمثل منصة مهمة وحيوية للمبدعين من الشباب، وأن دوره يتعدى الكشف عن مواهبهم وإبرازها إلى صقلها وتقديمها للجمهور والإعلام والمختصين لتحظى بالرعاية الملائمة من قبل الفعاليات الوطنية المعنية بشؤونهم.

وأضاف قعوار أن حقولا إبداعية جديدة ستضاف إلى برنامج هذا العام لتصبح: القصة، والشعر، والتمثيل، والغناء، والفن التشكيلي، والسينما (فيلم الموبايل)، على أن يُستعان بوزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والجامعات الرسمية والخاصة ورابطة الكتاب الأردنيين، ونقابة الفنانين للوصول إلى هؤلاء الشباب.

وأشار قعوار إلى أهمية أن تكون لجان الفرز والاختيار من أصحاب الخبرات والتجارب والقادرين على الاختيار والتصنيف، مما سيسهم في إيصال رسالة البرنامج وتحقيق المراد منه.

وبدوره أشاد الغزوي بحرص إدارة المهرجان على دعم البرنامج وتطويره وأسسته موضحا أن بشائر جرش منجم حقيقي للمواهب لكنه لا يصنعها بل ينقب عنها ويتيح لها فرصة تقديم ذاتها بالطريقة السليمة مبينا أن البرنامج سبق وأشار على مدار السنوات الماضية إلى عشرات المواهب التي أثبتت حضورها الفاعل على الساحة الفنية والثقافية.

وذكر الغزوي أن لجاناً مختصة ستقوم بتصنيف الطلبات وعقد المقابلات لاختيار الأنسب من المتقدمين الذين تقع أعمارهم بين الخامسة عشرة والثلاثين سنة، وأن البرنامج يستقبل ابتداء من اليوم طلبات المشاركة على البريد الإلكتروني bshayerjerash22@ gmail. com)، ولمدة ثلاثة أسابيع، على أن ترسل نماذج من الأعمال المنوي المشاركة بها.

 

 

 

 

الضريبة تدعو المتأخرين لتقديم اقرارات دخل 2021

Posted: 21 May 2022 04:25 AM PDT

صراحة نيوز – دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين الملزمين بتقديم اقرار ضريبة الدخل عن السنة المالية 2021 ممن لم يقوموا بتقديمها خلال الفترة القانونية التي انتهت الشهر الماضي المبادرة الى تقديمها في اقرب وقت ممكن تجنبا لتزايد الغرامات.
واشارت الدائرة ان التأخر في تسليم الاقرار او تسديد ضريبة الدخل المعلنة فيه عن الموعد القانوني يعرض المكلف إلى غرامات واضافات بالإضافة إلى تعرضه للتقدير الأولي والإداري.
علما بان التأخر في تسديد الضريبة يعرض المكلف الى غرامة بواقع 4 بالألف من قيمة الضريبة المستحقة عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.
وفي ما يتعلق بالموظفين والمستخدمين الذين يتقاضون رواتب وأجور شهرية اشارت الدائرة انهم ملزمون بتقديم إقرار ضريبة الدخل حال تجاوز الدخل الإجمالي السنوي 9 آلاف دينار لغير المعيل و18 ألف دينار للمعيل او المتزوج.
وبينت أن اقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور من جهة العمل لا يعفي المكلفين الذين تتجاوز دخولهم السنوية الحد المقرر للإعفاءات من تقديم إقرارات ضريبة الدخل.

في ذكرى الاستقلال .. ألا يستحق سكان الجنوب علاوة صمود 

Posted: 21 May 2022 03:54 AM PDT

صراحة نيوز –  كتب ماجد القرعان

اعلنت الحكومة عن برنامج احتفالي لمدة ثلاثة ايام في جميع محافظات المملكة  بمناسبة عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية  السادس والسبعون الذي يصادف يوم الأربعاء المقبل الخامس والعشرين من شهر أيار الجاري أعاده الله علينا وقد تحققت أمانينا لننعم  بوطن يسوده الأمن والإستقرار وتعززت ثقتنا بكافة أجهزتنا ومؤسساتنا لتكون بمستوى المسؤولية الوطنية التي ركيزتها الأساس العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص في توزيع مكتسبات التنمية ومنع التغول على موارد الدولة … فكل عام ووطننا العزيز بشعبه وقيادته بألف خير  .

والحقيقة التي لا يستطيع أحد انكارها ان الأردن الذي دخل المئوية الثانية تمكن عبر مسيرته منذ  استقلاله الذي كان ثمار تضحيات البناة الأولين وبالرغم من شدة التحديات التي واجهتنا والظروف الإقليمة التي تعصف بالمنطقة تمكنا من مواصلة البناء وأصبحت دولتنا الصغيرة بمساحتها تتصدر الدول التي يُشار اليها بالبنان .

وشأننا لا يختلف عن شأن العديد من الدول التي تسعى لرفاه شعوبها فالأمر لم يخلوا من بعض المنغصات والقصور الذي من اسبابه ضعف التخطيط الإستراتيجي العابر للحكومات  لتعم التنمية الشاملة كافة ارجاء الوطن  وكذلك عدم تطوير التشريعات لضمان حرية التعبيير ومنع التغول على مقدرات الدولة والدفع نحو بناء دولة ديمقراطية التي ركيزتها الأساس وجود احزاب برامجية وسلطة تشريعية اعضاؤها بمستوى المسؤولية الوطنية … مؤملين ان نقطف ثمار مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي تم اقرارها بتعديلات دستورية رغم انها جاءت  متأخرة كثيرا ويتطلب الأمرعدة سنوات لنلمس تأثيراتها على مسيرة الوطن .

والإحتفال بعيد الإستقلال  لا يكون فقط برفع معالم الزينة والأعلام ولا باطلاق الشعارات الرنانة وتنظيم المهرجانات كما فعلت العديد من الحكومات المتعاقبة ومعها الحكومة الحالية التي اعلن وزير الإعلام فيها قبل ايام بأنه سيتم الإعلان عن مشروعات كبرى بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الإستقلال السادس والسبعون  بل يكون ذلك  بجردة حساب عامة لما انجزته منذ تشكيلها وحتى الآن وبإعلانها عن خطة عملها المستقبلية .

الملفت ليس بالنسبة للحكومة الحالية فقط بل أيضا الحكومات التي سبقتها أن الأطراف وبخاصة محافظات الجنوب لم تكن على أجندتها كما تستحق رغم انها تعاني ومنذ سنوات عديدة من شدة تنامي البطالة وانتشار جيوب الفقر وهي التي تُعتبر خزان ثروات الأردن حيث الموارد الطبيعية الكثيرة التي لم يتم استثمارها حتى الآن ويعاني السكان من ضعف تحمل الشركات الكبرى القائمة ( الفوسفات والطاقة المتجددة مثالا )  لمسؤولياتها المجتمعية .

في الجنوب الذي مساحته تتجاوز ثلثي مساحة المملكة حيث  النمو السكاني اقله والهجرة منه تتزايد الى العاصمة والمدن الكبرى التي حظيت ولا زالت تحظى بحصة كبيرة من ” كعكة ” المكتسبات الوطنية وقريبا الى المدينة الإدارية الجديدة   باتت تترسخ في ذهنية سكانه مصطلح المحافظات..  الطاردة للسكان .. والاقل حظا .. والاقل رعاية ..!

 وفي الجنوب الذي يكتنز موارد طبيعية لا تعد ولا تحصى…. يُعشعش  فقر قاتل وحياة تصعب على ” الكافر” … فان أهله  الصامدين   قسرا   ما  زالوا ينتظرون  مشروعات تنموية لتتبدل احوالهم بحال افضل .. حينها يصبح   لمشاركتهم في احتفالات عيد الإستقلال المعاني التي تستحق  .

وبعد .. ألا يستحق سكان الجنوب علاوة صمود .

خاص بالباحثات عن عمل في الأغوار الشمالية

Posted: 21 May 2022 03:46 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مديرية عمل إربد عن توفر 200 فرصة عمل للإناث في مصنع الأزياء التقليدية في بلدة الزمالية بلواء الأغوار الشمالية.
وقالت المديرية في اعلانها اليوم السبت، إن فرص العمل المتاحة تشمل 170 عاملة انتاج وخياطة و 10 عاملات كوي ملابس و 20 عاملة كفاحصات ، مشيرة الى ان التقدم للراغبات بالعمل متاح طيلة أيام الأسبوع الحالي في موقع المصنع من الساعة 9 وحتى 11 صباحاً.

في عهد محمد بن زايد.. الإمارات تستعد لانطلاقة ثقافية رائدة

Posted: 21 May 2022 03:30 AM PDT

صراحة نيوز – دشنت الإمارات مع انتخاب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة حقبة جديدة في مسيرتها التنموية الشاملة، والتي تستكمل بها مرحلتي التأسيس والتمكين اللتين قادهما باقتدار المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم السبت، عن وكالة أنباء الامارات(وام) ضمن التقرير الثقافي الشهري لاتحاد وكالات أنباء الدولة العربية(فانا)، تترقب الأوساط الثقافية أن تشهد دولة الامارات طفرة ثقافية رائدة استناداَ إلى فكر سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومسيرته الحافلة في مجال دعم الثقافة والمثقفين والتي ترجمتها رؤيته الاستراتيجية لمستقبل دولة الإمارات، وقد عبَّر سموه عن جزء من هذه الرؤية بقوله:” نحن في دولة الإمارات نعتبر العلم والثقافة جزءاً لا يتجزأ من إرثنا الحضاري، ومن العملية التنموية، ومن بناء الإنسان والهوية المنفتحة الواثقة بنفسها، دون أن تتنكر لقيمها وأصالتها وتراثها”.
ويؤمن سموه بأن التنمية الثقافية مكون أساسي وجزء أصيل من التنمية الشاملة والمستدامة في الإمارات، ومن هذا المنطلق جاءت رعايته ودعمه غير المحدود للكتاب والأدباء والفنانين وجميع العاملين بالشأن الثقافي في دولة الإمارات.
وانطلقت تحت رعاية سموه مشاريع ومبادرات ثقافية وأدبية كبيرة في دولة الإمارات وصل صداها وتأثيرها إلى المستوى العالمي، وحققت الدولة إنجازات فارقة في مجالات الثقافة والأدب والفنون، حتى باتت العاصمة ابوظبي قبلة المثقفين والمفكرين والمبدعين من كل أصقاع العالم، يجدون فيها المجال الرحب، والأرض الخصبة التي تسمح للأفكار الخلّاقة بالنمو والنجاح، ويلقون فيها الاهتمام والاحتفاء والتقدير.
وتأتي من بين أبرز هذه المشروعات المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات بأبوظبي التي تضم متحف اللوفر الذي افتتح في عام 2017، ويضم آثارا من عصور ما قبل التاريخ وإبداعات لفنانين مُعاصرين، والتي تبلُغ سنوياً ما يفوق 600 قطعة من المجموعة الفنية للمتحف إلى جانب عدد من القطع المُمَيَزة المُعارة من أبرز المتاحف في فرنسا.
وإلى جانب متحف اللوفر أبوظبي، تتواصل أعمال بناء متحف جوجنهايم الذي سيشكل عند افتتاحه أحد المنجزات الرئيسة في المشهد الثقافي والفني والإبداعي في الإمارات، إضافة إلى متحف زايد الوطني الذي سيجسد عند انتهاء اعمال التطوير فيه الهوية الإماراتية من خلال استعراضه لتاريخ الدولة العريق وقصة قيام الاتحاد.
وتستضيف المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، أعمال “القمة الثقافية” التي تستقطب سنويا المئات من رواد الحركة الثقافية لمناقشة القضايا الملحة عالميا والتحديات أمام تطوير العمل الثقافي واقتراح حلول عملية لها، إلى جانب المعرضين الفنيين الأكبر في الإمارة “فن أبوظبي” ومعرض “تعابير إماراتية” الموجه لدعم الفنانين الإماراتيين.
وأسهمت رؤى وتوجيهات ومتابعة سموه السديدة في تعزيز مسيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي حقق خلال السنوات الماضية قفزات نوعية جعلته يتصدر المشهد الثقافي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط.
وتحت رعاية سموه تنطلق يوم بعد غد الاثنين الموافق 23 الشهر الحالي فعاليات الدورة الـ31 لمعرض أبوظبي للكتاب وتخصيص ستة ملايين درهم لإثراء مكتبات المدارس والهيئات الرسمية بكتب من المعرض الذي يعتبر اليوم واحداً من “الأكثر نمواً” على مستوى المنطقة والعالم.
ويشارك فيه نخبة من كبار الأدباء، والمفكرين، وأكثر من ألف ناشر من 80 دولة، يقدّمون جدولاً متكاملاً من الفعاليات يضمّ أكثر من 400 فعالية متنوعة تُلبي تطلعات الجمهور.
وأطلق سموه عام 2007 مشروع “كلمة” للترجمة بهدف إحياء حركة الترجمة في العالم العربي وتأسيس نهضة ثقافية عربية تشمل مختلف فروع المعرفة البشرية التي يمثل الكتاب حجر الزاوية فيها.
واعتمد المشروع خطة لترجمة نحو 100 كتاب سنوياً إلى اللغة العربية، كما عمل على تأسيس جملة من العلاقات الدولية مع عدد كبير من دور النشر العريقة، وتأسيس قاعدة بيانات للمترجمين تضم أكثر من 500 مترجم في مختلف اللغات.

ويقود سمو رئيس دولة الامارات العربية المتحدة جهود تحويل القطاع الثقافي إلى أحد أبرز الروافد الاقتصادية المستدامة في الإمارات من خلال النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية بالاعتماد على الخبرات والعناصر الوطنية.
وبتوجيه ودعم مباشر من سموه أعلنت إمارة ابوظبي عام 2021 عن استثمار مبلغ 22 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، بهدف إرساء الاستدامة في هذا القطاع الذي سبق وأن استثمرت فيه مبلغ 8،5 مليار درهم على مدى السنوات الماضية في مشاريع رئيسة مثل “المنطقة الإبداعية – ياس”، الوجهة الحاضنة للإعلام والألعاب الإلكترونية في الإمارة، ومنطقة السعديات الثقافية، بالإضافة إلى مبادرات البنية التحتية غير المادية مثل برنامج التأشيرة الإبداعية.
ولم يغب سموه يوما عن جهود حفظ التراث وصونه وتوثيقه ونقله للأجيال، فكانت بصماته الواضحة في المهرجانات والفعاليات والأنشطة التراثية التي تقام طوال العام على مستوى إمارة أبوظبي والدولة.
ونجحت الإمارات بالشراكة مع المؤسسات المعنية بالتراث والجمعيات والمتخصصين، في تسجيل 8 عناصر من التراث الوطني على القائمة التمثيلية لليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وهي الصقارة والسدو والعيالة والتغرودة والقهوة والمجلس والعازي والرزفة، كما نجحت في إدراج العديد من مواقع العين التاريخية على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، مثل جبل حفيت وهيلي وبدع بنت سعود والعديد من الواحات في مدينة العين تحديدا.
وتعدّ دولة الإمارات لاعباً رئيساً في التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألف)، المنظمة الدولية التي تتخذ من جنيف مقراً لها، والتي انطلقت فكرة إنشائها خلال المؤتمر الدولي للحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر، الذي انعقد في أبوظبي بشهر كانون الاول) 2016، ونتج عن هذا المؤتمر “إعلان أبوظبي”، الذي نص على إطلاق تحالف دولي جديد، وإنشاء صندوق دعم للبرامج والمشروعات الرامية إلى حماية التراث الثقافي، وكذلك خلق شبكة دولية من الملاجئ لصون الممتلكات الثقافية المعرّضة للخطر.
ووجه سموه في ختام المؤتمر الدولي للحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر نداء لكل دول العالم بالتعاون والتنسيق للسيطرة على تهريب الآثار ومواجهة التطورات الخطرة في هذا المجال، وبالذات خلال السنوات الأخيرة، خاصة آثار بعض الدول العربية التي عانت خطر العنف والإرهاب، مؤكداً أهمية النظر إلى هذه الآثار، باعتبارها تراثاً عالمياً مشتركاً، لا يجوز التهاون في سرقتها أو تهريبها أو نقلها من أماكنها التاريخية.
وترتبط دولة الإمارات بسجل تاريخي حافل من التعاون الوثيق مع اليونسكو عبر مبادرات وبرامج ترعاها الدولة بإشراف المنظمة، فقد تم تصنيف دولة الإمارات في المرتبة السادسة على قائمة أكبر الدول المانحة لمنظمة اليونسكو، بالإضافة إلى مبادراتها في مجال التعليم والثقافة والعلوم.
وفي المجال الثقافي، قدمت دولة الإمارات دعمها لمشروع اليونسكو “إحياء روح الموصل” بمساهمة وقدرها 50.4 مليون دولار أميركي على 5 سنوات، ويعد هذا المشروع حالياً من أضخم مشاريع استعادة التراث الإنساني في المنطقة، ويتضمن عملية إعادة بناء مسجد النوري ومئذنة الحدباء، وكنيسة الساعة، وكنيسة الطاهرة، ومتحف يضم مساحات تعليمية ومجتمعية.
وحققت دولة الإمارات فوزاً مستحقاً بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بناء على نتائج التصويت التي جرت في المؤتمر العام الأربعين لمنظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، لتصبح هذه المرة الرابعة التي تفوز بها دولة الإمارات بعضوية أحد الأجهزة الرئيسية الثلاث لمنظمة اليونسكو.

الحياري يسأل عن حجم المكافآت التي صرفت في جامعة البلقاء خارج النظام والتعليمات

Posted: 21 May 2022 03:02 AM PDT

صراحة نيوز – وجه النائب نضال الحياري، سؤالا نيابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، حول حجم المكافآت التي صرفت خارج النظام والتعليمات في جامعة البلقاء التطبيقية خلال الأربع سنوات الماضية.

كما سأل الحياري عن نتائج التقرير المشكل لتحقيق في عطاء الطاقة الشمسية من قبل مجلس أمناء الجامعة، والدور الرقابي لديوان المحاسبة للتحقق من هدر الأموال العامة.

وجاءت اسئلة النائب الحياري، استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملا بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

انطلاق فعاليات تيلي ماتش أمنية بالمدارس الحكومية

Posted: 21 May 2022 02:59 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت شركة أمنية فعاليات “تيلي ماتش”، لافتتاح ملاعب المدارس الحكومية المستفيدة من مبادرة فرصة، بالتعاون مع مبادرة مدرستي، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله.
وبحسب بيان للشركة، اليوم السبت، تأتي الفعاليات لتسليط الضوء على مبادرة فرصة التي أطلقتها أمنية نهاية العام الماضي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتأهيل وترميم ملاعب مدارس حكومية على مدار خمس سنوات وفي جميع محافظات المملكة، لتهيئة نمط حياة صحي للطلبة، وتعزيز أدائهم بعد جائحة كورونا، وبكلفة إجمالية تصل إلى مليون دينار.
وشملت الفعاليات التي شارك فيها فريق من مبادرة مدرستي خلال الفترة (15-18) أيار، المدارس التي تم الانتهاء من تأهيلها: مدرسة الهاشمية الثانوية المختلطة وخادم الحرمين الأساسية للبنين في محافظة الزرقاء، ومدرسة بيت إيدس الثانوية الشاملة المختلطة في إربد، ومدرسة الفتح الثانوية للبنين في محافظة العاصمة.
وتتكون الفعاليات من مسابقات تيلي ماتش، لمدة ساعتين في المدرسة الواحدة، بمشاركة 60 طالباً، تحت إشراف ومتابعة فريق من المتطوّعين من شركة أمنية، وذلك ضمن برنامج “أمنية للعمل التطوعي” وبالتعاون مع منصة ” نَحْنُ” – المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب، إلى جانب عقد جلسات تدريبية للمعلمين في كل مدرسة بالتعاون مع مبادرة مدرستي، لتدريب المعلمين على كيفية توفير بيئة تعليمية أفضل، والاستفادة من المصادر المبتكرة، وتنمية فرص التعليم المرتكزة على الأنشطة لتطوير تفكير الطلبة الإبداعي.
من جهته، بين الرئيس التنفيذي للدائرة التجارية في شركة أمنية، زيد الإبراهيم أهمية مبادرة “فرصة” في تهيئة البيئة المدرسية للطلبة، وتعزيز القيم الإيجابية لديهم، إضافة إلى زيادة الثقة بين الطلبة والنظام البيئي في هذه المدارس إلى جانب اهتمامها بتعزيز الصحة النفسية والجسدية لهم، وتوفير بيئة تعلُّم أكثر صحة وأماناً لهم، ودفعهم لتبني سلوكيات صحية ورياضية، مشيرا إلى أن المبادرة جاءت ضمن استراتيجية شركة أمنية في المسؤولية الاجتماعية، والموجّهة لعدد من القطاعات، في مقدمتها التعليم والصحة، حيث يلعبان دوراً كبيراً في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في البلاد.
واشار الابراهيم الى أن المبادرة ستتيح فرصا تطوعية جديدة على منصّة “نحن”، حيث يمكن للمتطوعين المشاركة في فعاليات مشتركة مع الطلبة وأعمال تجميل المدارس مثل غرس الأشجار وطلاء الجدران وعقد ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب.

جامعة البترا تعلن أسماء الجامعات الفائزة في مسابقات “ITSAF 2022” للجامعات العربية

Posted: 21 May 2022 02:56 AM PDT

صراحة نيوز – تحت رعاية رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا، اختتمت في جامعة البترا فعاليات معرض أعمال طلبة تكنولوجيا المعلومات “ITSAF 2022″، التي نظمتها كلية تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة جامعات أردنية وعربية، وشركات عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

انقسمت فعاليات المعرض إلى مسابقتين رئيسيتين مسابقة مشاريع تخرج الطلبة، والمسابقة الريادية.

فاز في مسابقة مشاريع التخرج مشروع فريق جامعة فلسطين الأهلية “Virtual Reality Edu- Game” بالمركز الأول وضم الفريق الطلبة صفاء شريم، وليد السخن، عبير المهاربة، وسيم عرفة. وفاز فريق “Wish wall” من جامعة البترا بالمركز الثاني وضم الطلبة بدران جوهر، ياسر العبيدي، تولين قفاف، عبد الله هديب. وفاز فريق “Commiteam” من جامعة الاميرة سمية بالمركز الثالث وضم الطلبة كريم النابلسي، فادي عودة، محمد عنان.

وشارك في مسابقة الأفكار الريادية أربعة عشر مشروعاً من الجامعات العربية، وأثمرت المسابقة عن فوز طلبة جامعة البترا بالمركزين الأول والثاني، حيث فاز مشروع “TelecomAI” من جامعة البترا بالمركز الأول، قدمه الطلبة أسيل ناجي، ونازنين إبراهيمي، وفاز مشروع “Sibawayh” بالمركز الثاني وقدمه الطلبة زينة بني دومي، سارة الفيومي، دانيا الرجبي. وفازت جامعة فيلادلفيا بالمركز الثالث عن مشروع “DARB” الذي قدمه الطالب تامر عمر كريزي.

تم تحكيم ومناقشة المشاريع المشاركة من قبل لجنة تحكيم تضم أعضاء من أصحاب الخبرات والكفاءة في صياغة البرمجيات في الوطن والمنطقة.

وبلغَ عدد المشاريع المشاركة في مسابقة مشاريع تخرج الطلبة سبعةٍ وخمسون مشروعاً، من سبعَ جامعاتٍ عربية هي فلسطين، مصر، العراق، والإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى مشاركة ستَ عَشْرةَ جامعةٍ أردنيةٍ

زين تحتفل بالاستقلال في حدائق الملك عبدالله الثاني بالمقابلين

Posted: 21 May 2022 02:48 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن إقامتها لاحتفالٍ جماهيري ضخم بمناسبة العيد السادس والسبعين لاستقلال المملكة، وذلك يوم الأربعاء القادم الموافق 25/5 في حدائق الملك عبدالله الثاني بمنطقة المقابلين.

ويأتي الاحتفال في إطار حرص الشركة على الاحتفاء بهذه المناسبة في كل عام، وكما عوّدت الأردنيين طيلة 17 عاماً مضت، حيث غدا احتفال زين بصمة مميزة في هذا اليوم المميز من أيام الوطن، الذي تشارك زين خلاله الأردنيين الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

وسيشتمل الاحتفال -الذي أعلنت عنه زين عبر مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي- على مشاركة نخبة من الإعلاميين والفنانين الأردنيين، حيث سيقدم الاحتفال كل من الإعلامي محمد الوكيل والإعلامية لورنيا قبطي، وسيشتمل على فقرات فنية لفرقة معان للفلكلور الشعبي، والفنانين حمدي المناصير، وزين عوض، وحسين السلمان، بالإضافة إلى عرض لموسيقات القوات المسلحة الأردنية.

وسيتخلل الاحتفال عروضاً جوية مميزة لسلاح الجو الملكي الأردني من خلال طائرات F16، وفريق صقور الأردن الملكي، ونادي الطيران الشراعي الملكي الأردني، بالإضافة إلى عرض لفريق القفز الحر – العمليات الخاصة، وسيتم إطلاق العلم الأردني الطائر في سماء عمان احتفالاً بهذه المناسبة، فيما سيُختتم الاحتفال بعرض ضخم للألعاب النارية.
وستشتمل فعاليات زين الاحتفالية بهذه المناسبة؛ على مسيرة ضخمة للدراجات النارية ستضم أكثر من 500 دراجة، والتي ستنطلق صباح يوم الخميس من أمام مقر شركة زين الكائن في شارع الملك عبدالله الثاني، لتجوب شوارع عمان احتفالاً بهذه المناسبة، بمشاركة متحف الدبابات الملكي، حيث ستتواجد مجموعة من الآليات العسكرية بالتزامن مع انطلاق المسيرة.

الفاعوري يشارك في قمة علماء المسلمين بماليزيا

Posted: 21 May 2022 02:33 AM PDT

 صراحة نيوز – شارك المهندس مروان الفاعوري الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية في قمة علماء المسلمين التي انطلقت يوم أمس الجمعة العاصمة  الماليزية كوالالمبور بعنوان الوحدة أساس تحرير فلسطين .
ويناقش المؤتمرون السبل التي تعمل على دعم صمود الشعب الفلسطيني واثبات الدفاع عن القدس وطرق مواجهة الاعمال الاستيطانية والتهويدية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني تجاه ابناء فلسطين من عمليات قتل وتهجير وتدمير للعمران والممتلكات من أجل بناء مستوطنات للقادمين الجدد في اطار سياسات ممنهجة امام انظار العالم.

وشارك في هذه التظاهرة السياسية والفكرية والثقافية عدد كبير من العلماء الاجلاء وأصحاب الرأي اضافة الى قامات سياسية رسمية وشعبية لها وزنها السياسي والاجتماعي والثقافي من ضمنهم  د. علي قره داغي رئيس اتحاد علماء المسلمين والشيخ حاتم البكري وزير الاوقاف والشؤون الدينية بفلسطين والمستشار خليل قراجه الرفاعي عميد مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية بيت المقدس ميثاق بالقدس وعمر الكسواني مدير المسجد الاقصى والشيخ الداعية همام سعيد وسفير فلسطين لدى ماليزيا وليد ابو علي  و د. عصام البشير /السودان و  د. وصفي عاشور/ مصر و احمد هليل/ مصر المانيا و  د. سيد احمد هاش/. ايران

د.زيد المومني : لأول مرة في الدراما العربية عمل فنتازي باللهجة البدوية مليء بالخدع السينمائية..صور

Posted: 21 May 2022 02:24 AM PDT

صراحة نيوز – بعد نجاح مسلسله الرمضاني قرية خارج التغطية ، يقوم المخرج الاردني زيد المومني وشريكه المنتج رمزي الريحاني بتحضير قنبلة درامية، فريدة من نوعها، تقدم لاول مرة في الدراما العربية، حيث سيقدم لنا رواية أسطورية في عمل فنتازي باللهجة البدوية مليء بالخدع السينمائية (visual effects) والتي تخصص بها المومني.

هذا العمل يحمل في طياته كل عناصر التشويق والجذب الجمالي للمشاهد بكل ما امتلك المومني من أدوات فنية واخراجية .

وقد استمر التحضير لهذا العمل مدة ١٨شهر ، فيما تم تصوير البرومو الخاص به قبل يومين .

والعمل فكرة وقصة زيد المومني وسيناريو وحوار موسى شلواط ، ومن بطولة يوسف كيوان ، عبير عيسى ، علا مضاعين، هاني الخالدي، شفيقة الطل، نهى سمارة ، زياد المومني ، وغيرهم من ابطال.

وقام بعمل الميك اب رولا شقدان ، وهندسة الصوت محارب السواعد ، والتدريبات القتالية العالية بالسيف والقوس عامر عبدالرزاق و اسامه الصراحنه ومشرف الإضاءة احمد تميمي ومدير الإضاءة والتصوير. وسام فضيلات .

تتحدث قصة العمل عن شخص يدعى الموت قُتلٓ والداه على يد رجل قوي اسمه شر وأخذته ساحرة  تحب الخير اسمها شبوة وقامت بتربيته، وعندما وصل إلى سن التاسعة ، وجد نبته صحراويه اسمها سعافة أكل منها فأصبح قويا جدا.

و تدور باقي أحداث الروايه عن أربعة قبائل لنرى من خلالها محاور درامية مختلفة و شيقة لتصب في قصة واحدة

حيث يكثر الحب و القتال و الطمع وحب السيطرة وبناء المعتقدات من أشياء ملموسة جسديا و غير موجودة فعلياً

اجواء جافة ومغبرة في العديد من مناطق المملكة اليوم السبت

Posted: 20 May 2022 11:42 PM PDT

صراحة نيوز – توالي درجات الحرارة ارتفاعها، اليوم السبت، وتسود اجواء جافة ومغبرة في العديد من مناطق المملكة، وتكون حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار، وتتحول مع ساعات المساء إلى شمالية غربية.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في العديد من المناطق، وانعدامها احيانا في مناطق البادية، ومن خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس فترة الظهيرة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.
وبحسب التقرير، تتأثر المملكة يوم غدٍ الأحد، بكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتسجل أقل من معدلاتها العامة بقليل، وتسود أجواء لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وهناك احتمال ضعيف في ساعات الليل لهطول زخات خفيفة من المطر في اقصى شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار على فترات، ولاسيما في جنوب وشرق المملكة.
وتكون الأجواء يوم الاثنين، لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح لسقوط زخات خفيفة من المطر في أقصى شمال المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تتجاوز سرعتها في بعض المناطق الى 60كم/ ساعة وتثير الغبار، وخصوصا في جنوب وشرق المملكة.
ويطرأ يوم الثلاثاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة ، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة في معظم مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 34 – 17 درجة مئوية، وفي غرب عمان 32 – 15، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 16، وفي مرتفعات الشراة 31 – 14، وفي مناطق البادية 37 – 16، وفي مناطق السهول 34 – 17، وفي الاغوار الشمالية 38 – 20، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 23، وفي البحر الميت 39 – 22، وفي خليج العقبة 40 – 23 درجة مئوية.

رسالة المكاشفة من الملك فصل في ذاكرة الأردن

Posted: 20 May 2022 11:38 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم  حسن محمد الزبن
إن ما نراه ونتابعه منذ عقدين وأكثر، في إدارة مؤسسة الحُكم في الأردن، تؤكد أن الملك سرّ أبيه الملك، فمنذ أن تسلم سلطاته الدستورية، مضى مع الأردن والأردنيين عبر محطات ومفاصل هامة، وتلمس حاجات الوطن الداخلية والخارجية، وصاغ الحاضر والمستقبل، والأمل لغد مشرق، بالطموح والعمل المضني، ومواجهة اعتراضات السهل والعسير، وعزز علاقات الأردن مع دول المنطقة والعالم، وتعامل مع كل ما يستهدف الأردن، بكل حكمة واقتدار.
واليوم يتعامل الملك مع مؤمرة تقويض الحكم، مؤامرة استهدفته شخصيا، واستهدفت الأمن والإستقرار للوطن، مؤمرة تم الكشف عن خفاياها بادق التفاصيل في الرسالة الملكية، رسالة المصارحة والمكاشفة للشعب الأردني.
الرسالة كشفت خيوط مؤامرة الفتنة، وأماطت المخفي منها، وقدمت الإجابة لكل الأسئلة التي كان يُنتظر الإجابة عليها.
الأردن الذي يمضي عبر العتبات الأولى للمئوية الثانية، لا يحتمل أي نزاع داخل العائلة الهاشمية، ويرفض أي صراع على الحكم، الذي وصل للملك إليه عبر القنوات الدستورية، وتمت له الشرعية بمبايعته ملكا على الأردن.
من هنا كان لا بدّ لصاحب الشرعية والرسالة من وقف وكبح تصرفات الأمير حمزة، الذي حاول مرارا وفي أكثر من موقف إحراج مؤسسة العرش بالإنقلاب على كل التوافقات والمصالحات التي سعى إليها حكيم العائلة سمو الأمير الحسن بن طلال.
لكن التذبذب في مواقف الأمير ابتداءا من رسالة إعتذار للملك، إلى إنعطاف آخر بتخليه عن لقب”الأمير” عبر تغريدة له في الفضاء الالكتروني، خلقت تداعيات في الشارع الأردني، من الحيرة والاستهجان، وتساؤلات كثيرة، مما خلق تشويشا على الملك شخصيا، وعلى العائلة الهاشمية، امتد للأسرة الأردنية بكل أطيافها، وتناول الإعلام الدولي عبر فضاءاته المختلفة الحدث حينذاك، وخلق أجواءا لا تتناسب مع الظروف التي يعيشها الأردن في ظل وضع الإقليم عموما، والملك في أحوج من أي وقت للإنشغال بخلق التوازن السياسي والاقتصادي لدولته عن الإنشغال في قلاقل داخلية، فتكون الدولة هدفا واضحا لمن يستهدفها من الخارج، أو يتربص بها، وينتظر أي ثغرة داخلية لتنفيذ أي مخطط ضد الأردن، وليس ببعيد ما واجهه الأردن من استهداف على جبهته الشمالية والشرقية، ولا زال هذا الاستهداف قائما، خاصة أن الحرب على المخدرات، وعمليات التهريب تؤكد أن ولادة جديدة للدواعش متاخمة لحدود الأردن من الجهتين السورية والعراقية.
الملك احتكم للحلم الهاشمي، وانتظر حتى نفذ الصبر من تجاوزات الأمير حمزة، وتطاوله على قائد الجيش، وعلى الحرس الملكي الخاص، ولم يحترم الكبار في العائلة المالكة، ولم ينزل عند رغباتهم، وانقلب على نفسه قبل أن ينقلب على غيره، ووضع نفسه في مأزق التنازع على الحكم، الذي في تاريخ العائلة الهاشمية لم يُقدم عليه أو سعى إليه أحد غيره، وتعتبر سابقة في تاريخ العائلة.
مع أن الملك كان من الممكن أن يختصر الموضوع كله، وهو صاحب الشرعية الدستورية، ويواجه الأمر بحزم منذ البداية، لكنه لم يخرج عن إرث العائلة في التسامح والصفح والحلم والحكمة والمشورة.
أما فيما يخص الأطراف الأخرى في المؤامرة، تركه الملك للقضاء للفصل فيه بحق باسم عوض الله، وشريكه حسن بن زيد، ردعا لكل من تسول له نفسه التطاول على النظام وأمن المملكة، وحماية للوطن من العابثين والمتآمرين، والعرابين المناهضين لتقدم المسيرة، والخروج عن المصلحة الوطنية، واللعب في الماء الراكدة، وزعزعة ثقة الشعب بالملك.
ففي مسألة الملك والأمير، لا احتكام إلا للدستور الذي يحمي الملك من أطماع الأمير، والدستور هو أيضا الذي يحمي الوطن من الرغبات والطموحات الشخصية للامير، أو أي مؤامرة تستهدف الملك أو الوطن، أو تحاول المساس بهما، من تطاول أو خلق أجواء تقود للعبث أو التخريب، حتى وإن كان المساس من أقرب المقربين للملك، فإن الشعب يقف صفا واحدا ضد أي محاولة تهدف إلى شق وفسخ الوطن، وتسعى إلى تفتيته وتقسيمه، والشعب مع سلامة العرش والملك حفظا لكل التوازنات في الأردن.
لأجل هذا صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على رأي المجلس المشكل بموجب المادة(8) من قانون الأسرة المالكة لسنة 1937م، في الجريدة الرسمية، والذي يتضمن تقييد إتصالات سمو الأمير حمزة بن الحسين وإقامته وتحركاته ضمن المكان الذي يحدد له. استنادا لأحكام المادة(15) من ذات القانون.
وعليه كان رأي مجلس النواب الذي يمثل الشعب الأردني، وقوفه خلف الملك وولي عهده، وتمسكه بأبجديات الولاء والانتماء للقيادة الهاشمية، وتقوية الجبهة الداخلية في هذه المرحلة للتصدي لكل ما يستهدف أمن استقرار الأردن.
وهذا انتصار للشرعية الدستورية التي يمثلها الملك امام الفتنة التي استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار، ومحاولة الانقلاب على صاحب الشرعية السياسية والدستورية في الحكم.
وأعقب الرسالة ما شهدناه من التأييد والولاء من كافة المؤسسات ورموز الدولة الأردنية وكافة اطياف الشعب الأردني الذي تمثله مجالس العشائر، وجمعيات العائلات، فقالت كلمتها للملك، ” نحن معك”، ” كلنا معك”، ” وعلى خطاك وخلف قيادتك ماضون”، وشعارات عريضة لا مجال لذكرها هنا.
وهكذا ستمضي المسيرة وربانها وقائدها الملك عبدالله الثاني، وسيبقى الشعب الأردني هو الشعب الذي ارتضى أن يكون السياج حول صاحب التاج، والحامي له وللعرش في كل المنعطفات وكل الظروف، ولا مكان لمن يزاحم الملك على حقه الدستوري، ويسعى للخراب، وعدم استقرار الوطن.
هذا الشعب الذي كان أوعى سياسيا وفكريا، وأكثر فطنة من غيره في مناطق الجوار الملتهبة، وآثر الحفاظ على الوطن ونظامه السياسي واستقراره في موجة التغيير التي طالت أنظمة عربية أخرى في لجة “الربيع العربي”، والذي أسميه “الخراب العربي”، الذي استهدف الأنظمة، والمنجزات، والمؤسسات، والجامعات، وكل مراكز التحضر والرقي.
نعم الشعب الأردني حافظ على كل هذا، وأبى الخراب لبيته الكبير والتطاول على صاحب الشرعية الملك، واحتكم للثوابت الوطنية، وأصر على قربى الولاء والإنتماء، ولا علاقة إنفكاك عن الهاشميين، فهي بيعة الأجداد يحفظها ويرعاها الله على مرّ الأيام.
الأمير حمزة خرج عن تقاليد العائلات الملكية، وسلك مسلكا وعرا وخطيرا، لمجرد تفكيره أنه الأحق في الجلوس على العرش، وأتسأل كيف بدأت الفكرة تأخذ طريقها إليه،ومتى؟..وإلى أين؟..وإلى أي حد كان سيمضي بمخططه، وأعوانه الذين ما أحسنوا النصح له، بل ضللوه، لأن المصلحة الشخصية عندهم طغت على مصلحة الوطن.
في حين يرى الملك في رسالته أنه لو ترك لأفراد العائلة المالكة التصرف كيفما شاؤوا، وحسب رؤاهم الخاصة، فإن هذا يخلق ضبابية لدى الشعب في فهم ما يصدر من تصريحات على لسان الأمراء والأشراف، مما يخلق حالة من الإرتباك في الشارع الأردني.
ولتفادي هذا كان من الضرورة التعامل بحزم وضمن القانون والدستور لضبط أي تصرف بعيدا عن دائرة الملك والأنظمة التي تحكم الجميع، حتى وإن كان أقرب المقربين من الملك.
وهذا يأخذنا إلى متنفذين ركبوا الموجة، أنهم من طبقة الكبار وهمًا بحرية التصرف، مع أنهم ليس إلا جزء من الدولة العميقة التي تتمرس خلف مصالحها داخل الدولة السيادية،وتحاول هذه الطبقة الناعمة أن تنسج خيوطها وتحبك مؤامراتها بطريقة تعترض المسيرة، عبر مغامرات وأحلام واهمة ليس لها أساس إلا في عقول أصحابها.
الرسالة الملكية باعتقادي لم تطوي ملف الفتنة، وإن كان الملك يحبذ هذا الاتجاه، لكن الأمير حمزة موجود وله تحركات، بوشر العمل على تقييدها حسب الجهة المقيدة، لكن أفكار الأمير قد تجد ثغرات وتسبح بأي فضاء، وسيحاول لكن التوقيت غير معلن وصعب التكهن به، ويحتاج إلى وقت ليجد أشخاص تتقبل بأي فرصة إلى جانب أمير، يخالطها الظن بتشبع الثقة العمياء داخلها أنها قادرة أن تقود مخطط محفوف بالمخاطر، وتراهن اللعب على مصالح الشعب والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها، والظروف السياسية التي تحيط البلد داخل الإقليم العربي الغير متجانس في التطلعات والطموحات، ويعاني من تبعية واضحة وظاهرة، لا يختلف عليها إثنان، على الأقل في هذه المرحلة الصعبة من الأخطار المحدقة وتحوم حول الأردن.
ويجب أن ندرك أن هناك جهات تعمل في الظلام لا تريد الخير لهذا الوطن، ولا حتى لقيادته، ولا يعنيها إلا الشر والخراب، والعبث بأمنه واستقراره، وليس فقط تحريض الأمير حمزة أو غيره على تقويض الحكم، بل الوصول لمرحلة تعبئة الشارع الأردني لتقويض أركان الحكم، والعمل بقوة ضد مؤسسة العرش لتحقق أحلام قديمة جديدة بإسقاط النظام الهاشمي نهائيا في المنطقة.
وكما قال الملك:” المملكة لا تملك ترف الوقت للتعامل مع الروايات التي يقدمها الأمير حمزة، وهنا نلحظ أن الملك ما زال بخطابه يقدم لقب”الأمير” على إسم الأمير حمزة؛ فهو لم ينزع عنه اللقب، وإن كان الأمير قد طالب بخلعه عن نفسه، وظل الملك فيما مضى وحتى ساعة المكاشفة بالرسالة يرى فيه “الأمير حمزة”، وهي صلة الأخوة التي لن تنقطع، ويحرص الملك أن تبقى شعرة معاوية لأجل الأيام والحياة العائلية، لعل الأمير يصحو من الهواجس الدخيلة والتي تسكن في عقله.
والملك أيضا يرى أن هناك أولويات وطنية يجب إعطاؤها كل الطاقات والأفكار والإستثمار لتحقيق الأفضل للوطن، وبالمقابل هناك تحديات يجب أن نستعد لها ونواجهها بشكل سريع وصارم بعيدا عن الارتجال أو الارتجاف.
فما زلنا نواجه تحديات تنطلق من العمق الإسرائيلي، وانتهاكات في القدس والأماكن المقدسة، وتستهدف الوصاية الهاشمية، وتشكل بالنسبة للأردن تحديا وتحتاج واجبا وطنيا خالصا تجاهها.
وبفضل العلاقات الدبلوماسية العالية للأردن والملك مع الكرملين بقيادة “بوتن”، كان هناك ضمانات وتعهد من إدارة الكرملين بإبعاد الميلشيات في سوريا عن الحدود الأردنية، لكن في ظروف الحرب الروسية – الأوكرانية تغيرت المعادلة، وتستوجب انسحابا مبرمجا سيبدأ على أثره إفراغ المنطقة من القوات الروسية في جنوب سوريا دون تنسيق مع الأردن، وتتقدم المصالح على غيرها، وهذا بحد ذاته يشكل نوع من القلق، ويحتم تكثيف الوجود العسكري الأردني على الحدود الأردنية مع سوريا لمواجهة احلال الميلشيات قواتها وتموضعها قبالة الحدود الأردنية.
وهذا يعني أن الأردن باتجاه رأب الصدع الداخلي من تداعيات الفتنة، وغيرها، لمواجهة الخطر المحدق، ويحتاج لتقوية الجبهة على الحدود الأردنية المستهدفة، والتحوط لأي حالة طوارئ تفرضها الظروف.
ويجب أن أنوه هنا ردا على التكهنات بالتلميح التي تقول أن الملك جاءت رسالته المصارحة والمكاشفة، بعد أن تم ترتيب خاص مع الإدارة الأمريكية، وأنه تم عرض ملف الأمير حمزة من ضمن الملفات المطروحة في اللقاءات التي جرت مؤخرا في البيت الأبيض، وأقول أن شخصا بمكانة الملك وحصافته السياسية لا يمكن أن يضع نفسه في هذا الموقف، بأن يكون هناك إملاءات امريكية بهذا الموضوع -خاصة أن الرسالة تم إعلانها بعد عودته مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية-، ، فالملك تصرف بعد عودته، لأنه وصل إليه الخبر بأن الأمير حمزة كان قد افتعل أمرا – غير معلن لغاية الآن ولم يتم التصريح عنه- مع الحرس الملكي وترتيباته يوم عيد الفطر، وتفاصيل هذه الحادثة، عجلت العزم من الملك والمضي في ترتيب الرسالة ومكاشفة الشعب الأردني بكل خيوط وحيثيات مؤامرة الفتنة، وهو الأمر الذي تردد الملك في الخوض فيه، لعل الأمير يستجيب ويصغي للعقل والحكمة، ويتوقف عن الاستمرار في تثوير الرأي العام الأردني نحو الملك، وخلط الأوراق بطريقة ضبابية دون التمعن في الأمر من زوايا عديدة تمس الوطن، وتدين الأمير ثانيا، وتنال من شخصيته وتغير الصورة التي يتمتع بها أمام الشعب.
أرى أن الاحتكام للدستور والقانون، ولا أجد حاجة، أو ما يستدعي من البعض في كتاباته لمحاكمة الأمير حمزة نيابة عن الدستور والقوانين التي تحكم الدولة، ولا داعي لأي لغة فيها من الخدش لشخصة؛ فالملك هو الوحيد الذي يحق له ذلك، لأنه عميد العائلة الهاشمية وبمثابة الأب لأخيه غير الشقيق، وله أن يعاتبه او يكاشف الشعب كما فعل، لأن الأمر لا يخص الأمير وحده بل يخص الوطن أيضا، ولنترك الأمر للملك، ونكتفي بهذه المكاشفة والحقائق التي وردت فيها، وللملك أن يقرر إذا اقتضت الحاجة للمضي بالمسار القانوني هي الطريق الأمثل إذا ما تكررت من قبل الأمير، تكون عندئذ القضية كلها بيد القضاء ليبت الأمر بها كما حدث مع باسم عوض الله وشريكه حسن بن زيد، حينها تسقط كل التكهنات وتكون الكلمة الفصل بيد أهل الإختصاص والقانون.
وكما قال الملك في رسالته” آملاً بطي صفحة مظلمة في تاريخ بلدنا وأسرتنا”
حمى الله الأردن،

تدهور مركبة بداية نفق الصحافة

Posted: 20 May 2022 11:34 PM PDT

صراحة نيوز – وقع حادث تدهور لمركبة صباح اليوم السبت بداية نفق الصحافة في العاصمة عمان، وذلك نتيجة اصطدام المركبة بالجزيرة الوسطية.

وحضرت فرق السير والدفاع المدني الى مكان الحادث للتعامل معه، لإزالة الأثر المروري واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وفيات الاردن 21 أيار 2022

Posted: 20 May 2022 11:26 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  21 أيار 2022 

تيسير يعقوب عطية
هلال عمر صلاح
فلاحة سالم الخطيمي
مريم محمد الفيومي
عمر محمد الجمحاوي
مصطفى صلاح العبسي
مروان محمد خضر
محمد يوسف العمري
محمود محمد ملحم
اشرف احمد كراجة
يوسف عبدالفتاح شديد
فوزية نواف ابو عباس
فاطمة ناصر الوديان
احمد عبدالحميد الضامن

الرواشدة : الأمير بطل أم ضحية

Posted: 20 May 2022 01:22 PM PDT

صراحة نيوز – كتب حسين الرواشدة 

قضية الأمير حمزة، ليست شأنا داخليا يتعلق بالأسرة المالكة فقط، لو كانت كذلك، كما يتمنى الكثيرون، لتم التعامل معها بمنطق "الستر" والاحتواء، لكنها منذ أن بدأت قبل أكثر من عام، أخذت منحى آخر، أو هكذا أرادها الأمير، قضية رأي عام، ألقت بأثقالها على بلد مزدحم بالأزمات، ونظام سياسي لم يألف، على امتداد 100 عام، مثل هذه الظاهرة الخطيرة.
الأمير اشتغل على صورتين، تعمد من خلالهما أن يقدم نفسه للأردنيين تحديدا، صورة البطل المنقذ، بما تضمره من محاولات لانتقاد الوضع الراهن، والغمز من أداء المؤسسات والنظام السياسي، وطرح البديل الذي يعتقد، بما لديه من طموح، أنه حقه، ويمتلكه، ثم صورة الضحية، بما تستند إليه من مظلومية تداعب الذاكرة والمخيلة الشعبية، وتحاول أن تنتزع منهما التعاطف والتأييد.
السؤال الذي غاب طويلا عن النقاش، قبل رسالة الملك، هل كان الأمير مشغولا، حقا، بقضايا البلد، وهموم الناس، كما يبدو في خطابه وتغريداته، أم أنه كان طامحا للسلطة فقط؟ ثم هل المظلومية، التي استحكمت بتصرفاته، حقيقية أم مجرد تخيلات، وجدت من يغذيها ويوظفها، وربما من يصدقها أيضا؟
المراسلات واللقاءات التي جرت بين الملك والأمير، وبين الأمير وعمه الأمير الحسن، والأمراء الآخرين، وهي موثقة، تكشف عن صورة ثالثة، مختلفة تماما، لشخصية الأمير حمزة، آخر لقاء جرى مع الملك، (بحضور أميرين)، بطلب من الأمير نفسه، وامتد لساعتين، شهد نقاشا عميقا وصريحا، طلب الأمير، في البداية، أن يتم التعامل معه من خلال المسار القانوني، وافق الملك، لكن الأمير غير رأيه فجأة، وأبدى رغبته بطي صفحة الفتنة، الملك وافق أيضا، عندها وقع الأمير على رسالة الاعتذار، بعد أن قرأها مرات ومرات. 
في الجلسة ذاتها، قدم الملك للأمير خريطة طريق لاستعادة الثقة، لكي يعود، كغيره من الأمراء، لممارسة دوره، تحمس الأمير، ووافق على الفور، لكنه استدرك بطلبات عدة: استبدال سيارته القديمة بسيارة حديثة، تسجيل قطعة الأرض المجاورة لقصره باسمه، بناء ملحق وإجراء صيانة للقصر، وطلبات أخرى تتعلق بعائلته.
قبل ذلك بأشهر، بعث الأمراء لأخيهم الأمير حمزة رسالة مطولة (25 صفحة)، استعرضوا فيها حيثيات القضية، وما فعله الأمير منذ سنوات طويلة، وأجابوا عن كل القضايا والأسئلة التي أثارها، وكلها تتعلق به شخصيا، لم يتطرق فيها كما في اللقاءات مع الملك والأمراء، لأي قضية عامة، ثم طلبوا منه أن يتوقف عن ممارساته التي تضر بالأسرة والبلد، لكنهم لم يتلقوا منه أي رد، استمرت المحاولات لإقناع الأمير لكي يتخلى عن هواجسه، ويلتزم بالوعود التي تعهد بها، والاعتذار الذي قدمه للملك والأردنيين، لكن بلا جدوى.
في سياق السجالات، غالبا ما كان الأمير حمزة يبرز قضية إحالته للتقاعد من الجيش، باعتبارها ظلما وقع عليه، الواقع، كما ورد بالردود التي وصلته، أن وراءها سببين: الأول أنه أكمل مدة خدمته، ثم أحيل للتقاعد أسوة بغيره من الأمراء، وفق الأصول المهنية والتراتبية، أما الثاني فهو أنه تعمد، أكثر من مرة، تحريض الجنود على عدم أخذ أوامر قادتهم محمل الجد والتصديق، وقد تم تنبيهه آنذاك، لكنه أنكر ذلك، على الرغم من مواجهته بما يلزم من أدلة.
مطلع نيسان الماضي، نشر الأمير على صفحته في "تويتر" بيانا أعلن فيه ترفعه(!) وتخليه عن لقب أمير، وبعد أيام بعث رسالة خاصة للملك طلب فيها الاحتفاظ بمزايا لقبه المالية والمعنوية، منذ ذلك الوقت التزم الأمير قصره، على الرغم أنه منذ بداية الأزمة، قبل عام، كان يمارس، هو وأفراد أسرته أيضا، اتصالاتهم وحركتهم اليومية بشكل طبيعي، وفق الترتيبات الأمنية المعتمدة لجميع الأمراء، إلى أن جاءت حادثة "عيد الفطر"؛ حيث قرر الأمير الخروج لأداء الصلاة فجأة، ومن دون أي ترتيبات مسبقة، مما تسبب باحتكاك مع الحرس الملكي، تعمد الأمير تصويره، كما فعل مع رئيس هيئة الأركان المشتركة. 
هل ما فعله الأمير حمزة كان مقبولا، ويمكن ابتلاعه؟ ثمة إجابتان حاضرتان؛ الأولى من داخل الأسرة المالكة، بكل أفرادها، تؤكد أن أخطاء الأمير وهواجسه، وطموحاته الشخصية، وتقلباته غير المفهومة، وغير المبررة، تجاوزت حدود السيطرة، وأضرت بصورة العائلة، وإرثها التاريخي، وبالتالي كان لابد من حسمها، وهذا ما فعله الملك. 
أما الإجابة الثانية فتستند إلى منطق الدولة؛ حيث لا يمكن قبول معادلة الاستقواء على الدستور، ومصلحة الدولة والنظام العام، أو تجاوزهما، كما لا يمكن السماح لأي طرف، حتى لو كان من داخل الأسرة الحاكمة، بالصراع على الحكم، أو العبث بالعرش، باعتبارهما مظلة للأردنيين، ومركزا للتوازن الوطني.
تبقى إجابة ثالثة، يتداولها بعض الأردنيين، بالسر أحيانا، والعلن أحيانا أخرى، وهي التشكيك بالرواية الرسمية، على الرغم من أن ما صدر عن الديوان الملكي، تحديدا، اتسم بالشفافية، هنا أجد من واجبي الإشارة إلى أنني تحريت دقة المعلومات التي اطلعت عليها، وأوردتها سلفا، من مصادر موثوقة، وبالتالي أتمنى أن تفهم قضية الأمير في سياقها السياسي لا العاطفي، وأن تقرأ بعيدا عن "المزاج العام" الذي تسببت أخطاء متراكمة كثيرة باضطرابه، وسوداويته، وربما بإحساسه بالمظلومية والتعاطف مع سردياتها، حتى لو كانت غير صحيحة.

اغلب اعمدة انارة طريق المية معطلة .. من المسؤول ؟

Posted: 20 May 2022 01:14 PM PDT

صراحة نيوز – بالرغم من اهمية طريق المية الذي تم إنشاؤه  بمنحة من دولة الإمارات العربية مشكورة الى ان خطورته تكمن بأعمدة انارته والتي أغلبها معطلة .

ويشهد الطريق بين حين وأخر حوادث سير مميتة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال