صراحة نيوز

الأحد، 15 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اسرة جامعة البترا تنعي  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات

Posted: 15 May 2022 12:05 AM PDT

صراحة نيوز – تنعي أسرة جامعة البترا ممثلة بالأستاذ الدكتور مروان المولا رئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين الاكاديمية والإدارية وكافة طلبة الجامعة  فقيد الامتين  العربية والاسلاميه

 الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

وتتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى الاسرة الحاكمه والشعب الاماراتي الشقيق   و الشيخ  محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة 

داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته 

انا لله وانا اليه راجعون

بنك الإسكان وشركة “نتورك إنترناشيونال” يوقعان اتفاقية تعاون حصرية لتوفير خدمات دفع إلكترونية متطورة

Posted: 14 May 2022 11:52 PM PDT

صراحة نيوز – استكمالاً لجهوده في تقديم المنتجات والخدمات الرقمية عالية المستوى لعملائه، وقع بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- مؤخراً اتفاقية تعاون استراتيجية وحصرية مع شركة “نتورك إنترناشيونال الاردن”، المزود الرائد للخدمات الداعمة للتجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتمكين البنك من تقديم مجموعة متنوعة من البطاقات ومنتجات الدفع الرقمية، محلياً ودولياً، ووفق أعلى الامتيازات الممكنة على بطاقات الدفع وبما يتماشى مع تطلعات واحتياجات شرائح العملاء المختلفة.

ووقع الاتفاقية، الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمار الصفدي، والرئيس التنفيذي لمجموعة نتورك، ناندان مير، وذلك بحضور عدد من كبار الموظفين من الجانبين.

وبموجب الاتفاقية، سيقدم بنك الإسكان، بالتعاون مع شركة “نتورك إنترناشيونال الاردن “، مجموعة متنوعة من البطاقات ومنتجات الدفع الرقمية، محلياً ودولياً، وفق أعلى الامتيازات الممكنة على هذه البطاقات الدفع وبما يتماشى مع تطلعات واحتياجات شرائح العملاء المختلفة.

وقال الصفدي عقب توقيع الاتفاقية: “نتطلع إلى العمل مع شركة “نتورك إنترناشيونال الاردن ” التي تمتلك خبرات واسعة في مجال الدفع الإلكتروني لتوفير منتجات وحلول دفع مبتكرة لعملائنا من حاملي البطاقات الائتمانية الذين يتصدرون قائمة أولوياتنا واهتماماتنا في البنك، حيث نأمل من خلال هذه الشراكة إثراء تجارب هؤلاء العملاء وتعزيز القيمة المضافة لمنتجاتنا.”

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي والإقليمي لمنطقة المشرق العربي لدى شركة “نتورك إنترناشيونال-الأردن”، أمجد الصادق، عن سعادته بالتعاون مع أحد أكبر البنوك الأردنية في المملكة، لتمكينه من تقديم العديد من حلول الدفع الفريدة والاستثنائية محلياً ودولياً لعملائه والتي تمتاز أيضاً بموثوقيتها وتمتعها بأعلى معايير الأمان، ما يمنحهم تجربة مصرفية سلسة وسريعة، كما ويسهم بالتالي في زيادة مستويات رضاهم عن الخدمات والمنتجات الرقمية التي يقدمها بنك الإسكان.”

ويعد بنك الإسكان من أوائل البنوك في المملكة التي واكبت آخر وأحدث التطورات في مجال حلول الدفع الرقمي، وأطلق مجموعة من الخدمات الرقمية النوعية منها على سبيل المثال لا الحصر؛ تحديث شبكة الصرافات الآلية من خلال شراء 185 جهاز صراف آلي حديث ومتطور، إصدار تطبيق إسكان موبايل بنسخته المحدثة، إطلاق خدمة Easy Tawfeer للادخار الآلي والفوري، وإطلاق خدمة إصدار Iskan V-Card بشكل آلي وفوري من خلال إسكان اون لاين ومن خلال تطبيق إسكان موبايل، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المتطورة التي تواكب المتغيرات المتسارعة التي يفرضها العصر الرقمي.

شيرين أبو عاقلة.. قصة فلسطين

Posted: 14 May 2022 11:36 PM PDT

صراحة نيوز – كتب نضال منصور 

25 عاما وشيرين أبو عاقلة توثق بالصوت والصورة جرائم المحتل الإسرائيلي، ربع قرن وهي في الصفوف الأمامية تؤمن، وتعرف أن الصحافة دورها، ومهمتها كشف الحقيقة، وليس هناك أسطع من حقيقة عدالة القضية الفلسطينية، وليس هناك أخس من محتل غاشم يسجن الأطفال، ويقتلهم.
في السنوات الماضية منذ آمنت شيرين أن لا مساومة على الحق الفلسطيني، وأن الضحية أبدا لا يكون بميزان الجلاد، بل هو المرآة التي تفضح عوراته، منذ ذلك الحين أصبحت أيقونة شامخة، دخلت بصوتها الممزوج بالألم كل بيت فلسطيني، وكل بيت في العالم يؤمن أن للأحرار صوتا لا يغيب، ولا يهون، ولا يموت.
قصة فلسطين لا يغيبها الرصاص، ولا تنهيها المذابح، ولا هدم البيوت، وهكذا هي شيرين بنت كل مدينة وقرية في فلسطين لن ترحل، وستبقى يخلدها الناس في قلوبهم، وعقولهم، وستظل ذاكرة ممتدة روت حكاية الإنسان والأرض في فلسطين، وقدمت سردية تاريخية لحق يعلو ولا يعلى عليه.
قتل الشهود (الصحفيون والصحفيات) لا يقتل الحقيقة، والقناص الإسرائيلي الذي صوب باتجاه شيرين واهما أنه باغتيالها يسكت كل الأصوات الحرة، ويرهبهم، ويتستر على جريمة استباحة مخيم جنين، لم يكن يعرف أنه فتح أبواب جهنم على هذا الاحتلال، الذي يعتقد أنه فوق القانون، لا يكترث للمساءلة، والمحاسبة، وأنه سيفلت دائما مجرموه من العقاب.
برحيلها، وبحياتها كانت شيرين تقلق العدو الإسرائيلي، وهكذا كان، كل الكاميرات الآن مصوبة نحوهم لتسقط آخر أوراق التوت عن بشاعة نظامهم العنصري، فحتى نعشها لم يسلم من الاعتداء، وهل توجد همجية أكثر من جنود ينهالون على المشيعين بالضرب بعنف وقسوة؟، وهؤلاء الشباب العزل وبإرادة لا تلين، وعزم أصحاب الحق يصمدون، ولا يتركون جثمانها، ليقولون للعالم وبلسان واحد، هل يوجد عدوان أكثر بربرية من ذلك؟
حاول الاحتلال تزييف الحقيقة، وبث التضليل، والأكاذيب كما يفعل دائما، وأشاع أن رصاص «المسلحين الفلسطينين» هو من أصاب شيرين بمقتل، ولكن هذه الرواية لم تصمد ساعات، والمنظمات الحقوقية الفلسطينية وحتى الإسرائيلية دحضتها، ووجهت أصابع الاتهام للقتلة الإسرائيليين الذين فعلوا ذلك مرارا وتكرارا.
وثقت جهات فلسطينية قتل إسرائيل 103 صحفيين وصحفية منذ عام 1972، وإصابة 7 آلاف بجراح على مر العقود، ورغم بشاعة هذه الجرائم المرتكبة فإن إسرائيل ظلت بعيدة عن المساءلة، وجلبها للعدالة.
آن الأوان لمحاسبة إسرائيل على جرائم الحرب المكتملة الأركان، وقتل شيرين أبو عاقلة كان آخرها، والمطلوب أن نرفع الصوت للمطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة – بالتأكيد لا تشارك بها إسرائيل-، وتشرف عليها المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وتمنح تفويضا أمميا، وتمارس ولايتها، وتحقيقاتها حتى تقدم للمجتمع الدولي الحقيقة كاملة عن جريمة اغتيال أبو عاقلة.
العالم كله مفجوع بهذه الجريمة البشعة، وزاد من الاهتمام الدولي أن شيرين تحمل الجنسية الأميركية، وعلينا أن نحول هذا التضامن إلى معركة لكشف جرائم إسرائيل، وضرورة أن يأخذ تطبيق القانون الإنساني الدولي مجراه، فلا يفلت القتلة من العقاب، وتطوى الصفحة، والمجرمون ما يزالون أحرارا لا تصلهم يد العدالة.
أثبتت الجرائم المتواصلة بحق الصحفيين في فلسطين، وفي العالم أن آليات الحماية التي نصت عليها الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لم تعد كافية، وربما تكون تقادمت، وأن الوقت حان للنظر بجدية لاقرار معاهدة جديدة تحمي الصحفيين والصحفيات، وتذهب أكثر لتحصينهم مثلما يحمى «أصحاب الشارة» الأطباء، وطواقم الهلال والصليب الاحمر، فالإعلاميون في الأزمات يكونون في مناطق الخطر في خطوط المواجهة الأمامية، وليس في ملاجئ آمنة كالمدنيين.
في مشهد مهيب كان الفلسطينيون صفا واحد، الكنائس قرعت أجراسها بشكل موحد، والمساجد رفعت التكبيرات، فالجسد الفلسطيني واحد، ومثل كل القادة العظماء الذين يقدمون لشعوبهم كانت شيرين حاضرة في الوداع الأخير، إنها باختصار قصة فلسطين، قصة إنسانة ظلت بوصلتها القدس، فصارت سراجا ينير الدرب لكل المدافعين والمدافعات عن أوطانهم، شيرين وفلسطين قصة واحدة، أصبحتا اسما واحدا، وجها واحدا، ووجعا واحدا، وأملا واحدا.

كوادر الدفاع المدني تُسيطر على حريق غابات اليرموك

Posted: 14 May 2022 11:31 PM PDT

صراحة نيوز – تمكنت كوادر مديرية دفاع مدني شرق إربد من السيطرة على الحريق الضخم الذي اندلع بعد منتصف اليلة أمس في محمية غابات اليرموك / لواء بني كنانة في محافظة إربد، وفق ما أكده مديرها المقدم أحمد المشاقبة.

وطال الحريق ما  مساحة 1200 دونم، وشارك 120 رجل إطفاء و12 آلية في إخماده . 

قال الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني شرق إربد وبإسناد من مديريات دفاع مدني الشمال تعاملت من مساء امس ولغاية اليوم مع حريق اتى على 1200 دونم من الأعشاب الجافة والأشجار الحرجية والمثمرة بمنطقة ام قيس في محافظة إربد.

وبذلت فرق الإطفاء جهود مضنية في عمليات الإطفاء، ومكافحة الحريق، نظرا لطبيعة المنطقة التي تتصف بالتضاريس الصعبة والوعرة، وصعوبة الوصول اليها في مناطق جبلية وبعيدة عن الطرق التي يمكن أن تسلكها الآليات.

وشارك في عمليات اخماد الحريق التي استمرت طيلة الليلة الماضية ولمدة عشرة ساعات متتالية، العشرات من آليات الدفاع المدني العملياتية، وعدد كبير من الكوادر التي تمكنت من السيطرة على الحريق ومنع انتشاره، دون وقوع أي إصابات بشرية.

وتم فتح تحقيق لمعرفة سبب الحريق.



جديدُ لقاءِ الملك بالرئيس بايدن

Posted: 14 May 2022 11:22 PM PDT

صراحة نيوز – كتب رمضان الرواشدة

ثمة مدلولات ،يجب التوقف عندها، حول اللقاء الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني، بالرئيس الأمريكي جو بايدن، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ،أول أمس، الجمعة، في البيت الأبيض ، وما سبقها من لقاءات ملكية مع أركان الإدارة الأمريكية وقادة الكونغرس .لا يمكن اعتبار اللقاء لقاء  عابرا ؛ فهو الثاني خلال أقل من عشرة أشهر ما يدل على الاهتمام الكبير من الإدارة الأمريكية ومراكز صنع القرار في الكونغرس والأمن القومي وغيرها،بالأردن وقيادته.
أولا- ما زالت الإدارة الأمريكية، ملتزمة بالعلاقة الاستراتيجية والمحورية، مع الأردن ،باعتبارها مصلحة لكلا الطرفين من حيث التعاون السياسي والأمني والعسكري.
ثانيا- تدرك الإدارة الأمريكية أن الملك والأردن صمام أمان في منطقة مضطربة جدا، تحيق بها المخاطر والمشاكل ،من شرقها إلى غربها ، حيث استطاع الأردن العبور إلى بر الأمان ،رغم الأمواج العاتية التي أغلب كل دول المنطقة.
ثالثا- الالتزام الأمريكي بدعم الأردن، سياسيا واقتصاديا وعسكريا، مستمر ،ومتزايد بشكل كبير، فالأردن يلعب دورا كبيرا وعقلانيا في المنطقة.
رابعا- التأكيد والتأييد الكبير من الرئيس الأمريكي جو بايدن للطرح الأردني بضرورة حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، يعبّرُ عن مدى تفهم وإدراك الإدارة الأمريكية لهذا الطرح لإنهاء الصراع مع إسرائيل، وصولا إلى إحقاق الحقوق الوطنية والمشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.كذلك يأتي الدعم الكبير من الرئيس بايدن لموضوع الوصاية الأردنية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وهو الموضوع الذي يوليه الأردن اهتماما غير عادي ويعتبر في سلم أولويات الأردن .
خامسا- ما زال الملك كصوت للعقل والوسطية والاعتدال والقبول في كل العالم هو الزعيم العربي الذي تستمع إليه الإدارة الأمريكية والأوساط النافذة في واشنطن في كثير من القضايا ،وهذا دلالة على المكانة المميزة للملك والأردن .
سادسا- الوضع الاقتصادي الأردني الصعب وطرق الخروج من الأزمة، تقف اليوم على أعلى سلم أولويات جلالة الملك، في زياراته الدولية ،من أجل التخفيف من الآثار الكبيرة التي لحقت بالاقتصاد الأردني ،جرّاء موجات اللجوء، وآخرها اللجوء السوري ،وما رتبته جائحة كورونا، منذ سنتين ،من آثار سلبية على حركة الاقتصاد الأردني ودورته .
سابعا- يحظى الملك بدعم سياسي كبير من الأوساط السياسية والأمنية والعسكرية الأمريكية ،وما زال في الأذهان، مقولة الرئيس الأمريكي بايدن، في مؤتمره الصحفي، قبل سنه ،وأثناء قضية الفتنة، عندما قال موجها حديثه للملك” لديك صديق قوي في البيت الأبيض” .
ثامنا- كل المحاولات والتسريبات الأخيرة، من عدة جهات ، التي استهدفت الملك والأردن، للضغط عليه ،لقبول حلول ليست في مصلحته الوطنية العليا، لم تغير موقف الإدارة الأمريكية وتحالفها ودعمها للملك والأردن في كل المناحي ،وهو دلالة قاطعة على إدراك أمريكي، لطبيعة الحراك السياسي والدبلوماسي الأردني في المنطقة ،ولموقف وموقع الأردن الجيوسياسي وأهميته في أي حراك له علاقة بالملفات العالقة، في الإقليم.
تاسعا- نجاح اللقاء مع الرئيس بادين وأركان إدارته وقيادات الكونغرس وما يعنيه ذلك من دعم كبير للأردن هو تقدير كبير للملك والأردن والدور الذي يلعبه بعقلانية ووسطية واعتدال في كل قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

مقتل 10 أشخاص في إطلاق نار داخل سوبر ماركت بولاية نيويورك الأمريكية

Posted: 14 May 2022 11:17 PM PDT

صراحة نيوز – أفادت الشرطة بمقتل مقتل عشرة أشخاص في إطلاق نار داخل متجر في ولاية نيويورك.

وقالت الشرطة إنها أوقفت شابا يبلغ من العمر 18 عاماً في موقع الحادث، في مدينة بافالو، دون ان تذكر اسمه.

وأضافت أن المشتبه به دخل إلى سوبر ماركت يوم أمس  السبت وشرع في إطلاق النار، مستخدماً كاميرا لنقل الهجوم في بثّ مباشر على الإنترنت.

ووصف مكتب التحقيقات الفدرالية “أف بي آي”، الهجوم ب”العنف المتطرف، مشيراً إلى أنه يحقق في وجود دوافع كراهية عنصرية خلف الهجوم الذي خلّف ثلاثة جرحى آخرين.

وقالت الشرطة في مؤتمر صحفي إن المشتبه به كان يحمل بندقية ثقيلة، وكان يرتدي درعًا واقياً وخوذة. وإنه سلّم سلاحه بعد مواجهة سادها التوتر قبل اعتقاله.

وقال مفوض شرطة بافالو جوزيف غراماغليا، إن 13 شخصا أصيبوا في إطلاق النار، وإنّ أغلب الضحايا من هم من المواطنين السود.

ومن بين الضحايا، ثلاثة جرحى من العاملين في السوبرماركت، لكنهم لا يعانون من إصابات تهدد حياتهم.

وحاول عنصر شرطة متقاعد، يعمل حارساً في السوبرماركت، إطلاق النار على المشتبه به، لكنه قُتل.

ووصف عمدة مدينة بافالو بايرو براون، ما جرى بـ”أسوأ كابوس قد يواجهه أي مجتمع”، وقال “نحن نتألم، نحن نشعر بالغليان الآن”.

وأضاف قائلاً: “لا يمكننا أن نسمح لهذا الشخص البغيض أن يثير الانقسام في مجتمعنا وبلدنا”.

ويرجّح أن المشتبه به ليس من سكان المدينة، ويعتقد أنه قاد السيارة عدة ساعات للوصول إلى منطقة في بافالو، وأغلبية سكانها من الأمريكيين السود.

وقال ستيفن بيلونغيا، المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي في بافالو، خلال المؤتمر الصحفي “نحقق في هذا الحادث باعتباره جريمة كراهية وقضية تطرف عنيف بدوافع عنصرية”.

85 مليون دولار قرض من البنك الدولي لتمويل مشروع يدعم صندوق تطوير الصناعات الأردنية

Posted: 14 May 2022 11:12 PM PDT

صراحة نيوز –  وافق البنك الدولي، على تقديم قرض للأردن بقيمة 85 مليون دولار لتمويل مشروع يدعم صندوق تطوير الصناعات، والذي من المقرر أن تستفيد منه 500 شركة على الأقل في تطوير صناعاتها وترويج منتجاتها.

ويهدف المشروع ا إلى مساعدة شركات صناعية في تسريع وتنويع صادراتها من خلال دعم تفعيل صندوق تنمية الصناعة وتنفيذ برامجه ، حيث يعد الصندوق جزءا من برنامج أولويات الحكومة للفترة 2021-2023.

وتعمل الحكومة على إنشاء “صندوق تنمية الصناعات” لتمويل تحديث وتطوير الشركات الصناعية، والتي ستنفذه وزارة الصناعة والتجارة والتموين، حيث سيدعم المشروع تنفيذ البرامج الأساسية للصندوق، فضلاً عن تطوير قدرته التشغيلية لتمكينه ليصبح وسيلة فعالة لتنفيذ برامج تنمية الصناعات.

المشروع، الذي تصل قيمته الإجمالية إلى 110 مليون دولار، سيعمل على رفع مستوى الصناعة وتعزيز تنمية الصادرات والترويج لها؛ من خلال تقديم منح لنحو 500 شركة عرضة لتكاليف تجارية مرتفعة، وتأثرت بجائحة كورونا في جميع المحافظات، حيث ستغطي هذه المنح نحو 50 إلى 70% من إجمالي تكاليف التنفيذ وبسقف يصل إلى 100 ألف دولار.

مجلس الوزراء، وافق في جلسة عقدها الأحد الماضي، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، على الأسباب الموجبة لمشروع نظام صندوق دعم وتطوير الصِّناعة لسنة 2022، الذي يهدف إلى المساهمة في تخفيف عبء كُلف الإنتاج والتَّكاليف الأخرى التي تعاني منها الصناعة الوطنيَّة، بما يعزَّز تنافسيتها لدخول أسواق جديدة.

ويسهم مشروع النظام في تنويع مصادر الدَّخل القومي، وتوفير فرص العمل، وزيادة الصَّادرات والمبيعات، وتعظيم استفادة الاقتصاد الوطني من حيث إعطاء المنتجات الأردنيَّة ميزة تنافسيَّة في الأسواق المحليَّة والعالميَّة.

وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، قال خلال لقاء سابق عقد في غرفة صناعة عمّان، إن الحكومة “ستقوم بإنشاء صندوق لدعم الصناعة الوطنية، حيث تم وضع مخصصات لذلك ضمن الموازنة العامة للدولة للعام 2022”.

البيانات، أشارت أيضا إلى أن من النتائج الفرعية للمشروع المقترح على مستوى النتائج؛ زيادة الإيرادات/ الصادرات، الوصول إلى أسواق تصدير جديدة، زيادة المنتجات الجديدة القابلة للتصدير، رفع عدد الموظفين والموظفات، زيادة مستوى الإنتاجية، وتقليل انبعاثات الكربون.

وسيقدم الصندوق منحًا مماثلة للشركات في مجالات تحديث عمليات الإنتاج لشركات التصنيع، وتعزيز استعدادها للتصدير، والربط بأسواق جديدة والتوسع في الأسواق الحالية، ومن المتوقع أن تدعم برامج الصندوق وتحفز تنفيذ الحلول الذكية للمناخ على مستوى الشركة؛ لتقليل استخدام الطاقة والمياه والمواد الخام.

البنك الدولي أكد في ورقة بيانات المشروع، أن الاقتصاد الأردني تجاوز صدمة كورونا في العام الماضي، بشكل أفضل من العديد من أقرانه، ولكن لم يتم تنشيط خلق فرص عمل بعد، موضحا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للأردن سجل تعافيا قويا في الربع الثاني من عام 2021 (3.2% على أساس سنوي)، إلا أن مؤشرات سوق العمل للربع الثاني من عام 2021 أظهرت أن الانتعاش لم يعزز خلق فرص العمل.

وبين البنك أن صدمة كورونا، أثرت على القطاع الخاص، بما في ذلك القطاع الصناعي، الذي يعد مساهمًا رئيسيًا في صادرات السلع الأردنية، مشيرا إلى أن أهم وجهات تصدير البضائع الأردنية هي الولايات المتحدة الأميركية (وأغلبها ملابس) والهند (معظمها مواد كيميائية) ودول مجلس التعاون الخليجي (الكيماويات والزراعة)، حيث تشكل الكيماويات والمنسوجات نحو 60% من الصادرات الأردنية.

وأوضح البنك أن قطاع التصنيع في الأردن سيعاني من آثار تغير المناخ في العقود المقبلة، حيث تتمثل المخاطر المناخية التي يواجهها الأردن في الزيادات الكبيرة في درجات الحرارة، وانخفاض هطول الأمطار، وزيادة حالات الجفاف وزيادة التبخر.

“الحرارة الشديدة وندرة المياه يؤديان إلى زيادة الطلب على الطاقة والأسعار والعبء المالي؛ وتقلب المناخ يضر بالبنية التحتية ويؤثر على الخدمات، وكلها مرتبطة بسلاسل القيمة في القطاع الصناعي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بانعدام أمن المياه/ الطاقة المرتفعة بالفعل” وفق البنك/ مؤكدا أن الوضع المالي في الأردن يتطلب إيجاد حلول من القطاع الخاص لهذه التحديات، وأن تحفز هذه الحلول لبناء المرونة والنمو الاقتصادي.

وفيات الاردن 15 أيار 2022

Posted: 14 May 2022 11:07 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  15 أيار 2022

زهدي سليم كنعان
محمد عيد الشخانبة
محمود بكر حسن
علي زهير التاجي الفاروقي
خميس محمد حمدان ماضي
فواز عفيف الحاج محمد قبها
محمد سعيد عبدالرحمن النعيمات
خميس احمد مفلح الزبيدي
صلاح مروان الفار
محمود مصطفى الصالحي
محمد ابراهيم عواد العكل
نبيل تيسير القواص
جمال عبدالله عبد عيد بدر

العزم أو الندم

Posted: 14 May 2022 11:03 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم ناديا مصطفى الصمادي

الكثير من الناس قد ندموا.
إنهم يشعرون بالحزن أو الذنب أو خيبة الأمل بشأن الطريقة التي سارت بها الأمور ويلومون أنفسهم على فعل أو عدم القيام بشيء كان من شأنه أن يؤدي إلى نتيجة مختلفة. حياتهم ملوثة بأفكار الماضي و “ماذا لو”.

يمكن أن يكون الندم حول الخيارات التي اتخذوها فيما يتعلق بحياتهم .
البعض الآخر ينطوي على خسائر أو فرص ضائعة. مجموعة ثالثة تشعر بالسوء تجاه الكلمات التي قيلت أو لم تقال.

الماضي ، بالطبع ، لا يمكن تغييره .
في بعض الأحيان نتمسك بالأشياء التي نسيها الآخرون منذ فترة طويلة أو نبالغ في أهميتها أو تأثيرها. يؤدي الاحتفاظ بكل شيء بالداخل دون التحدث عن الأشياء أو البحث عن مشورة موضوعية إلى تصورات مشوهة. يتفاقم الألم وينمو.

سامح الطريقة الوحيدة لتكون حرًا حقًا هي أن تسامح نفسك ومن أساء إليك. هذا لا يعني أنك ستنسى ما حدث. عليك أن تتذكر حتى لا ينتهي بك الأمر في وضع مماثل في المستقبل. عندما تكون قادرًا على استبدال أسفك بالشكر على الدروس المستفادة ، ستعرف أنك قد تجاوزت المنعطف.
عندما يتسبب شخص آخر أو حدث آخر في ربطك عاطفيًا ، فإنك تفقد السيطرة. لا تسمح باستمرار وقتك أو عواطفك أو طاقتك في الوقوع في شرك شيء مضى. اكتب قائمة بالمشاعر التي تشعر بها عندما تفكر فيما حدث ثم وعد نفسك بأنك ستمضي قدمًا. إن عكس الحب ليس الكراهية – إنه اللامبالاة وعندما تكون قادرًا على رؤية الموقف دون الاضطراب العاطفي ، فأنت في طريقك!

عندما تشعر وكأنك ضحية وتضيف الغضب أو الألم ينتهي بك الأمر بالاستياء أو الشفقة على الذات. هذه حالات سلبية للغاية تسرق صحتك.

لسوء الحظ ، يمكن أن تحدث أشياء في الحياة لا تحل من تلقاء نفسها. الأمر متروك لك لاتخاذ خيارات جيدة حتى تتمكن من مواجهة كل يوم بأمل وضحك!

هل هناك شيء كنت تتمسك به ويحتاج إلى حل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن اليوم هو يوم ممتاز للتعامل معه.

بالفيديو .. المستوطنون يقتحمون الأقصى في ذكرى نكبة فلسطين

Posted: 14 May 2022 10:59 PM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء صباح اليوم مقاطع فيديو لقيام مجموعة من المستوطنيين اليهود باقتحام باحات الإقصى بحماية من قوات الإحتلال
وتصادف اليوم الأحد الذكرى الـ 74 لنكبة فلسطين .

 

 

 

فوز كبير لـ سان جيرمان في الدوري الفرنسي

Posted: 14 May 2022 10:42 PM PDT

صراحة نيوز – تغلب باريس سان جيرمان على مضيفه مونبلييه بأربعة أهداف دون رد، السبت، ضمن الجولة 37 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

أخذ سان جيرمان الأسبقية بهدف مُبكر جاء بعد 6 دقائق على بداية المباراة عبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي عاد وسجل هدفا ثانيا للفريق الباريسي في الدقيقة 20.

وعزز الأرجنتيني الآخر أنخل دي ماريا تقدم سان جيرمان في الدقيقة 26 بهدف ثالث أنهى به أبرز أحداث الشوط الأول.

وواصل سان جيرمان أفضليته في الشوط الثاني وتمكن من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 60 من ركلة جزاء نفذها كيليان مبابي.

ورفع باريس سان جيرمان رصيده إلى 83 نقطة عزز بها موقعه في قمة الترتيب، فيما توقف رصيد مونبلييه عند 43 نقطة في المركز الثالث عشر.

يذكر أن باريس سان جيرمان حسم لقب الدوري وتوج للمرة العاشر بمسابقة الدوري الفرنسي في تاريخه.

النفط يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية بعد تقلبات حادة

Posted: 14 May 2022 10:39 PM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط الخام، الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي لأول مرة في ثلاثة أسابيع، لتغلب توقعات ضعف الطلب جراء موجة تضخم غير مسبوقة منذ عقود قد تؤدي لركود عالمي، على مخاوف نقص المعروض بفعل الحرب في أوكرانيا.

وبحلول الساعة 6.01 (ت.غ)، جرى تداول عقود خام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز، عند 108.42 دولارات للبرميل، بارتفاع 97 سنتا أو بنسبة 0.9 بالمئة.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يونيو/حزيران، 77 سنتا أو بنسبة 0.73 بالمئة، إلى 106.9 دولارات للبرميل.

لكن الخامان القياسيان، الجمعية، أقل بنحو 3 بالمئة لمزيج برنت واثنين بالمئة للخام الأمريكي عن اغلاقهما تداولات الأسبع الماضي.

وتعددت العوامل المؤثر في حركة أسعار النفط هذا الأسبوع، والذي شهد تقلبات حادة، إذ تعرضت الاسعار لضغوط شديدة جراء المخاوف من ركود عالمي وشيك مع توالي تقارير تظهر بقاء التضخم عن مستويات مرتفعة حول العالم، خصوصا في الاقتصادات المتقدمة.

ومن شأن هذه التقارير زيادة الضغوط على البنوك المركزية لتسريع خططها لرفع أسعار الفائدة، والذي بدوره يهدد بتعثر النمو العالمي.

وزاد من هذه الضغوط ارتفاع الدولار الأمريكي، إلى أعلى مستوى في 20 عاما، وأيضا استمرار الاغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن شأن ارتفاع الدولار زيادة كلفة تداول النفط على حاملي العملات الأخرى.

والخميس، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 إلى 3.4 ملايين برميل يوميا، بانخفاض 300 ألف برميل يوميا عن توقعاتها في أبريل/نيسان الماضي.

في المقابل، تلقى أسعار النفط دعما من تركيز المستثمرين على المحادثات المستمرة داخل الاتحاد الأوروبي للخروج بصيغة اتفاق يتيح حظر واردات التكتل النفطية من روسيا، ضمن سلسلة عقوبات على موسكو ردا على عمليتها العسكرية المستمرة في أوكرانيا.

الأناضول

لبنان : بدء عملية الاقتراع للانتخابات النيابية

Posted: 14 May 2022 10:34 PM PDT

صراحة نيوز – انطلقت، صباح الأحد، عملية الاقتراع للانتخابات النيابية اللبنانية داخل البلاد.

وفتحت صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية اللبنانية، في تمام الساعة السابعة صباحاً، بالتوقيت المحلي (04:00 تغ)، في كامل الأراضي اللبنانية، على أن تُقفل عند الساعة 19:00 (16:00 تغ).

وتتنافس في الانتخابات 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبا في البرلمان.

ويبلغ مجموع عدد الناخبين اللبنانيين 3.9 ملايين ناخبا، بينهم 225 ألف ناخب في الخارج أدلوا بأصواتهم الأسبوع الماضي.

والسبت، انتشر عناصر من الجيش اللبناني على الأراضي اللبنانية كافة، لحفظ أمن العملية الانتخابية وضمان سلامة إجرائه.

وتأتي الانتخابات، وسط أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة في لبنان، أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

الذكرى الـ 74 لنكبة فلسطين

Posted: 14 May 2022 10:29 PM PDT

صراحة نيوز – تصادف الذكرى 74 لنكبة فلسطين، الأحد، 15 آيار/ مايو، التي شردت في عام 1948 أكثر من 800 ألف فلسطيني، حيث احتل الاحتلال الإسرائيلي في مرحلة النكبة 774 قرية ومدينة فلسطينية، بعد أن دمر 531 بالكامل، وأخضع ما تبقى لقوانينه، مرتكبا نحو 70 مجزرة استشهد فيها أكثر من 15 ألف فلسطيني.

وشرد الاحتلال نحو 800 ألف لاجئ إلى دول عربية، ونازح من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يعيشون في 1300 قرية ومدينة بفلسطين.

الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت عام 1948 القرار 194 الذي يوجب عودة اللاجئين إلى ديارهم وتعويضهم.

وبحسب سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بلغ عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين 58 مخيما رسميا تابعا للوكالة تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.

ووفق التعريف العملياتي لأونروا، فإن لاجئي فلسطين هم أولئك الأشخاص الذين كانت فلسطين هي مكان إقامتهم الطبيعي خلال الفترة الواقعة بين حزيران 1946 وأيار 1948، والذين فقدوا منازلهم ومورد رزقهم نتيجة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948.

ووفقا لتعريف أونروا، فإن المخيم هو عبارة عن قطعة من الأرض تم وضعها تحت تصرف الوكالة من قبل الحكومة المضيفة بهدف إسكان اللاجئين الفلسطينيين وبناء المنشآت للاعتناء بحاجاتهم. أما المناطق التي لم يتم تخصيصها لتلك الغاية فلا تعد مخيمات. ومع ذلك، فإن لأونروا مدارس وعيادات صحية ومراكز توزيع خارج المخيمات حيث هناك وجود كبير للاجئين الفلسطينيين، كمنطقة اليرموك بالقرب من دمشق في سوريا.

سيطر الاحتلال الذي أعلن قيام دولته في مثل هذا اليوم قبل 74 عاما، على 78% من مساحة فلسطين التاريخية (27000 كيلو متر مربع)، وذلك بدعم من الاستعمار البريطاني تنفيذا لوعد بلفور المزعوم عام 1917 وتسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين، والدور الاستعماري في اتخاذ قرار التقسيم، (قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، الذي عملت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا على استصداره)، ثم جاءت النكسة وتوسع الاستيطان والتهجير، وسيطر الاحتلال على أكثر من 85% من مساحة فلسطين.

وبلغ عدد الفلسطينيين في نهاية عام 2019 حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني نحو 13 مليونا، منهم نحو 5 ملايين فلسطيني يعيشون فـي الضفة وقطاع غزة ونحو مليون و597 ألف فلسطيني يعيشون في الأراضي المحتلة عام 1948، فيما بلغ عدد الفلسطينيين في الدول العربية نحو 6 ملايين، وفي الدول الأجنبية نحو 727 ألفا.

فعاليات النكبة هذا العام ستنظم تحت شعار “كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين”، الذي يجسد الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وبدأ برنامج الفعاليات بقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس برفع علم دولة فلسطين فوق مقرات مؤسسات دولة فلسطين الحكومية الرسمية المدنية والأمنية وعلى المرافق العامة يوم 15/5/2022، إحياءً للذكرى الـ74 لنكبة شعبنا الفلسطيني.

وبحسب وكالة الأنباء “وفا”ستكون الفعاليات مزيجا بين الفعاليات الجماهيرية والفعاليات الفنية والتراثية، وستنطلق مسيرة ومهرجان العودة الأحد من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، وعند الساعة 12:20 ستكون دقيقة صمت لـ 74 ثانية تمثل سنوات النكبة.

كما ستنطلق صافرات الحداد والتكبيرات عبر المساجد والتلفزيون الرسمي والإذاعات المحلية، وستقرع أجراس الكنائس، بالإضافة إلى مهرجان مركزي سينظم في قطاع غزة يوم السادس عشر من أيار المقبل.

وسيتم تنظيم معرض صور بمشاركة 120 رساما فلسطينيا لرسم صورة العودة، بالإضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، وفي مخيمات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، علاوة على وقفات ستنظمها الجاليات الفلسطينية بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين، وفعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية ضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة. والعمل جارٍ مع الجاليات الفلسطينية في الدول الأوروبية ومختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة، ومع السفارات، ومع مختلف المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.

كما انطلقت حملة إلكترونية في 13 من الشهر الحالي وتستمر حتى تاريخ 17/5، لإرسال رسالة من خلالها للعالم بشأن استمرار النكبة والحق المقدس في العودة والذي لا يسقط بالتقادم وسياسة المجتمع الدولي بالكيل بمكيالين،

أجواء معتدلة في معظم المناطق اليوم وغدًا

Posted: 14 May 2022 10:26 PM PDT

صراحة نيوز- تنخفض درجات الحرارة اليوم الأحد، بشكل ملموس لتسجل حول معدلاتها العامة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الاثنين، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في شرق المملكة.
ويطرأ الثلاثاء، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء دافئة في معظم مناطق المملكة، وحاره نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في شرق المملكة.
وتبقى الأجواء الأربعاء، دافئة في معظم مناطق المملكة، وحاره نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في شرق المملكة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 26 – 11 درجة مئوية، وفي غرب عمان 24 – 9، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 9، وفي مرتفعات الشراة 23 – 10، وفي مناطق البادية 32 – 13، وفي مناطق السهول 27 – 11، وفي الاغوار الشمالية 33 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 35 – 22، وفي البحر الميت 33 – 19، وفي خليج العقبة 34 – 20 درجة مئوية. 

أم قيس : حريق ضخم يلتهم مساحات واسعة من اليرموك .. فيديو

Posted: 14 May 2022 10:19 PM PDT

صراحة نيوز –  اندلع حريق كبير بعد منتصف ليلة الأحد في محمية غابات اليرموك بمنطقة ام قيس في محافظة إربد.

وباشرت على الفور  كوادر الدفاع المدني عملها لأخماد الحريق في ظل ظروف صعبة حيث تمتاز المنطقة بتضاريس وعرة  وتشهد المنطقة سرعة رياح شديدة .

 

 

النائب عطية : الأردن تسلم جثمان الشهيد سرور من الجانب الصهيوني قبل يومين

Posted: 14 May 2022 12:13 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن النائب المهندس خليل عطية عضو مجلس النواب إن الأردن تسلم جثمان الشهيد الأردني عبدالله تيسير موسى سرور من الجانب الصهيوني قبل يومين.
وقال عطية في بيان أصدره اليوم إن ذوي الشهيد تسلموا جثمانه ووري الثرى في وطنه الأردن الغالي .
وأضاف عطية إن الشهيد سرور هو مواطن أردني استشهد برصاص جيش الاحتلال الصهيوني في عسقلان قبل فترة وتم احتجاز جثمانه من قبل المحتلين .
وقال اننا نثمن التحركات الحكومية وخاصة وزارة الخارجية والسفير هيثم  ابو الفول الذي كان يتابع بشكل يومي وعلى مدار الساعة لتسلم جثة الشهيد ،
وأضاف عطية أننا ثمن عاليا جهود دائرة المخابرات العامة والتي كان لها دور كبير في إعادة جثمان الشهيد إلى وطنه .
وقال عطية ان جيش الاحتلال كان قد أطلق الرصاص على سرور وهو في عمله بل وهو نائم في مكان عمله في عسقلان .
وقال عطية إننا نحمل الاحتلال مسؤولية قتل الشهيد ونطالب بمحاكمة القتلة ومساءلة المحتلين الذين أعطوا الأوامر بالاغتيال، كما نطالب الحكومه بعمل كل ما يلزم للحصول على التعويض اللازم لذوي الشهيد الأردني وتقديم القتلة الى العدالة ومحاسبتهم على جربمتهم البشعة هذه.

مجلس نقابة المهندسين الأردنيين الجديد يستقبل المهنئين مساء غد الأحد

Posted: 14 May 2022 12:03 PM PDT

 صراحة نيوز – تُقيم نقابة المهندسين الأردنيين يوم غد الأحد حفل استقبال ومباركة بمناسبة فوز المجلس الجديد في دورته التاسعة والعشرين برئاسة المهندس احمد سمارة الزعبي . 

وحددت وقت المباركة ما بين الساعة الخامسة مساء وحتى الثامنة من مساء يوم غد الأحد الموافق 15 أيار 2022 في مقر النقابة .

مادبا : : أربعيني يقضي بعيارات نارية اطلقها احد اقاربه

Posted: 14 May 2022 11:54 AM PDT

صراحة نيوز – توفي مواطن يبلغ من العمر اربعين عاما جراء اصابته بعيارات نارية اطلقها عليه احد اقاربه

وتم اسعافه الى مستشفى النديم الحكومي بمحافظة مادبا حيث وصل متوفياً فيما لاذ مطلق النار بالفرار

ونقلا عن مصدر امني ان المعلومات الأولية اشارت الى وجود خلافات عائلية بينهما ادت الى مشاجرة بينهما استخدم على اثرها سلاح ناري بحوزتة وأطلق عيار ناري أدى إلى وفاتة.

َوهرعت الأجهزة المختصة إلى مكان الحادث والتحقيقات جارية لمعرفة الاسباب

كريشان يُقدم واجب العزاء باسم الحكومة بوفاة الراحل الشيخ خليفة

Posted: 14 May 2022 11:08 AM PDT

صراحة نيوز – قدَّم نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحليَّة توفيق كريشان، اليوم السَّبت، باسم الحكومة، واجب العزاء بوفاة المغفور له- بإذن الله – سموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيَّان رئيس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشقيقة، وذلك في مقرِّ إقامة السَّفير الإماراتي في عمّان.
وأعرب كريشان عن أصدق مشاعر التَّعزية والمواساة بوفاة فقيد دولة الإمارات والأمَّتين العربيَّة والإسلاميَّة، الذي كان على العهد دوماً قائداً مخلصاً لقضايا وطنه وأمَّتيه، وترك بصمات لا تُنسى في مسيرة دولة الإمارات العربيَّة المتحدة الشَّقيقة.
وعبَّر عن وقوف الأردن الدَّائم، قيادة وحكومة وشعباً، إلى جانب دولة الإمارات العربيَّة الشَّقيقة، ضارعاً إلى الله تعالى أن يتغمَّد الفقيد الكبير بواسع رحماته، وأن يُلهم الأهل والأشقاء الإماراتيين الصَّبر والسّلوان، وأن يحفظ دولة الإمارات الشقيقة قيادة وشعباً، لتواصل مسيرتها النَّاجحة على طريق الخير والمنعة والإنجاز، ولتبقى أنموذجاً في محيطنا والعالم أجمع.
كما أشاد كريشان بعُمق العلاقات التاريخيَّة بين المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة ودولة الإمارات العربيَّة المتحدة ، مؤكِّداً أنَّها علاقات متجذِّرة ومستمرَّة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه سموّ الشيخ محمَّد بن زايد آل نهيَّان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال