صراحة نيوز

الخميس، 12 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

” البرلمانيات الأردنيات” يناقش مقترحات لتعديل نظامه الداخلي

Posted: 12 May 2022 11:12 AM PDT

صراحة نيوز – عقد ملتقى البرلمانيات الأردنيات، اليوم الخميس، اجتماعاً برئاسة النائب الدكتورة صفاء المومني، تم فيه تدارس ومناقشة التعديلات المطروحة على نظامه الداخلي.

وقالت المومني انه تم خلال الاجتماع مناقشة جملة من المقترحات والأفكار المتعلقة بمواد النظام الداخلي للملتقى، لاسيما المرتبطة بتعزيز دور البرلمانيات في مختلف القضايا العامة وإيجاد آليات للنهوض بالأداء التشريعي والرقابي.

وأكدت أهمية الانسجام مع الإصلاحات الشاملة للمنظومة السياسية، ووضع نصوص تحث على العمل الجماعي وتمد جسور التعاون بين الملتقى ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المعنية بالمرأة، من أجل تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

من جهتهن طرحت عضوات الملتقى عدداً من الأفكار والتعديلات التي من شأنها تعزيز دور المرأة الأردنية في مجلس النواب وتمكينها من الوصول الى مواقع صنع القرار في مختلف المجالات.

مجلس الأمة يُقر معدل مستقلة الانتخاب

Posted: 12 May 2022 11:03 AM PDT

صراحة نيوز  – أقر مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان، مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة2022، والمعدل لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2021، خلال جلسة مشتركة عقدها اليوم الخميس، برئاسة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، وحضور رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ورئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

وصوت المجلس على قرار مجلس الأعيان المتعلق بمشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب بشأن المادة 1من مشروع القانون كما وردت في مشروع القانون من الحكومة، حيث تنص على ان القانون يسمى “قانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة2022″، دون إضافة عبارة “والأحزاب السياسية” بعد عبارة الانتخاب التي اقرها مجلس النواب، ولم تتم الموافقة المستقلة.

كما وافق مجلس الأمة على قرار مجلس الأعيان والمتعلق بالمادة الخامسة من القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والتي نصت على توزيع الايرادات المتأتية وفقا لأحكام هذا القانون من ضريبتي الدخل والمبيعات على النحو التالي: أولا: إلغاء نسبة 75بالمئة الواردة في الفقرة “أ” من المادة، والاستعاضة عنها بنسبة 60بالمئة، وإلغاء نسبة 25بالمئة الواردة في الفقرة “ب”منها والاستعاضة عنها بنسبة40 بالمئة.

شيرين .. عَزيمة صَلبة .. لا تَلين

Posted: 12 May 2022 10:55 AM PDT

صراحة نيوز  – عوض ضيف الله الملاحمه

 

الشهيدة شيرين ، من شعب الجبارين ، كلهم مناضلون ، كلهم أسود عند الوغى ، كلهم جبابرة عند اللقاء ، كلهم أشاوس ، لأنهم أحرار ، لا يرتضون الضيم ، والقهر ، ويرفضون الإحتلال .

 

الشهيدة شيرين ابو عاقلة ، شهيدة مهنة المتاعب ، على مدى ( ٣٠ ) عاماً ، لم تتوانَ ، ولم تَخَفْ ، ولم ترتجف ، ولم تحسب حساباً للموت ، للسببين : أولهما : التفاني في أداء مهنتها على أتم وجه ، وثانيهما : إخلاصها لقضيتها الفلسطينية ، أعدل قضية في تاريخ البشرية ، حيث أبت الا ان تنقل قباحة المحتل للعالم أجمع بالصوت والصورة .

 

الفلسطينيون في الداخل ، ديدنهم ، ونهجهم ، وعطائهم لقضيتهم متنوع ، لا يحده حدود ، ولا يؤطره مقال ، مهما أسهب وطال . فلسطينيو الداخل المحتل عام ١٩٤٨ ، ناضلوا ويناضلون بكل الوسائل المتاحة ، ويستثمرون كل موقف ، حتى ان عشرات منهم وصلوا الى الكنيست ، وواجهوا ، وكشفوا عورات العدو . وكان الجهلة من العرب ، يعتبرونهم كما الصهاينة ، ولم يدركوا ذلك الا متأخراً ، ولم يعرفوا ، ولم يستوعبوا ان بقائهم في وطنهم نضال لوحده . ولم يدركوا انهم يشكلون ربع سكان فلسطين المحتلة ، هذا عدا عن سكان الضفة الغربية وغزة . وها هم الابطال داخل الضفة الغربية يُرعبون العدو ، ويقاومون على جبهتين مُرعبتين : الأولى :— جبهة عمالة السلطة ، التي لم تترك درباً لإجهاض نضالهم الا وسلكته ، لكن الابطال الأحرار أفشلوا عمالتهم الى حدٍ كبير ، والثانية : — مجابهتهم لأعتى عدو متجبر متغطرس . وهكذا كانت الشهيدة شيرين ابو عاقلة ، كانت تغامر وتتجاسر لتتواجد في قلب الحدث وتنقل الصورة التي تُعري الصهاينة المحتلين .

 

أنواع النضال لا يمكن حصرها ، لأن الإمكانات والإبداعات هي التي تؤطر اسلوب النضال ، ليوجع العدو قدر المستطاع ، وليُبقي القضية وهّاجة ، طافية على سطح الاحداث العالمية . وتميز الفلسطينيون بابتداع أساليب نضال هي خاصتهم ، ولهم ، وخُتمت بخاتمهم المتميز عالمياً .

 

وأختم ، لأقهر ، وأُتفِه قول كل متحجر متخلف ، من الداعشيين  صناعة المخابرات المركزية الامريكية وادواتها الرخيصة لتشوية الإسلام العظيم : شيرين ، يا صاحبة العزيمة التي لا تلين ، أدعو رب العباد العزيز العلي العظيم ان يَحشُركِ مع النبيين والصديقين والشهداء . ولِيَمُتْ الصهاينة والمتخلفون المتحجرون  بغيضهم .

رام الله : نقابة الصحفيين تعلن إطلاق “مؤسسة شيرين أبو عاقلة الدولية لدعم الصحفيات”

Posted: 12 May 2022 10:43 AM PDT

رام الله : نقابة الصحفيين تعلن إطلاق "مؤسسة شيرين أبو عاقلة الدولية لدعم الصحفيات"

رام الله   صراحة نيوز  – اعلن نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، اليوم الخميس، إطلاق “مؤسسة شيرين أبو عاقلة الدولية لدعم الصحفيات”.

 

وقال أبو بكر خلال تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة في رام الله، اليوم الخميس، إن “إطلاق هذه المؤسسة يأتي تكريما ووفاء لروح الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي أعدمها جيش الاحتلال الاسرائيلي مع سبق الاصرار، لتلتحق بكوكبة من الشهداء الصحفيين الفلسطينيين الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي وصواريخه”.

 

وأوضح أبو بكر أن اطلاق هذه المؤسسة جاء بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للصحفيين، وستعمل على دعم الصحفيات في فلسطين والوطن العربي والعالم وتمكينهن، وتخصيص جائزة سنوية باسمها.

 

ودعا أبو بكر الى تضافر الجهود بين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية، وعلى رأسها شبكة الجزيرة الاعلامية، لدعم هذه المؤسسة، وأن تكون شريكا في مجلس ادارتها الذي سيضم مؤسسات وشخصيات محلية وعربية ودولية.

 

وقال: “كانت الشهيدة أبو عاقلة نموذجًا للصحفية المهنية والمحترفة، وسخرت حياتها لمهنتها المقدسة، لتكون حارسة للحقيقة، التي يحاول الاحتلال الاسرائيلي اخفاءها، ليواصل ارتكاب جرائمه بحق الشعب الفلسطيني بالخفاء، دون شاهد يفضح جرائمه”.

الضمان تدعو هؤلاء.. مراجعة فروعها لتحديث بياناتهم اعتباراً من الإثنين القادم

Posted: 12 May 2022 10:38 AM PDT

صراحة نيوز  – في إطار الإعداد لبرنامج التقسيط الدائم الذي تنوي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إطلاقه مطلع حزيران القادم.

دعت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي كافة المتقاعدين الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات ومستحقيهم من الأرامل والوالدين الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج إلى مراجعة إدارات فروعها ومديرياتها ومكاتب الخدمة المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، لغايات تحديث بياناتهم الأساسية اعتباراً من يوم الإثنين المقبل الموافق 16/6/2022، مشيرةً أن عملية التحديث ستشمل حصراً رقم الهاتف الخاص بالمتقاعد إضافةً إلى الأرقام الشخصية لغير الأردنيين.

 

وبيّنت المؤسسة أن برنامج تقسيط  يتيح للمتقاعدين شراء حاجيّاتهم من السلع والخدمات وتقسيطها على فتراتٍ تصل إلى (12) شهراً، مشيرةً أن البرنامج سيشمل مراكز التسوق والألبسة وتذاكر السفر ومكاتب السياحة والحج والعمرة وغيرها، كما أن عدداً من هذه المراكز ستمنح خصومات خاصة بالمتقاعدين.

 

وطالبت المؤسسة كافة القطاعات التجارية والخدمية الراغبة في المشاركة في البرنامج إلى مراجعة إدارة المركز الإعلامي في مبنى الإدارة العامة لاستكمال اجراءات اعتمادها في البرنامج.

 

وحول سقف التمويل الذي سيتم منحه للمتقاعدين، فقد بينت المؤسسة أنها ستمنح لكل متقاعدٍ سقفاً تمويلياً يعادل ضعفي صافي الراتب التقاعدي، موضحةً أن المتقاعدين الذين سبق وأن استفادوا من البرنامج في وقت سابق يمكنهم الاستفادة منه بحلته الجديدة.

المؤرخون وأمانة التاريخ

Posted: 12 May 2022 09:03 AM PDT

صراحة نيوز – موسى العدوان

المؤرخ هو الشخص الذي يقوم بدراسة أحداث التاريخ الماضية، ويبين من خلال ما يقدمه : ماذا ولماذا وأين وكيف وقع الحدث. ومن أهم شروط المؤرخ، أن يكون موضوعيا ومتجردا من العواطف الشخصية والانحياز لطرف دون آخر. بل عليه أن يعتمد على الحقائق والأدلة الثابتة في بحثه، وتقبل الآراء النقد الموضوعي التي تلقي الضوء على جوانب كانت خافية أو ظهرت مجددا على موضوع البحث.

والتربية الوطنية موضوع هام يُدرّس في الجامعات والمعاهد التعليمية، ولكن دون منهاج موحد، بل تُرك لكل أستاذ أن خياره في تدريس طلابه المادة التي يرغب بتدريسها، سواء كانت من تأليفه أو من تأليف غيرة. وهذا ما يخلق تفاوتا فيما يتلقاه الطلاب من معلومات، والذي قد يتضارب أحيانا أو يبدو ناقصا في بعض جوانبه أحيان أخرى.

لقد اطلعت مؤخرا على كتاب يبحث في قضايا ” التربية الوطنية ” لأحد الأساتذة المميزين والذي أجلّه وأحترمه، وهو كتاب شامل لكثير من المعلومات الهامة، التي استنفذت الكثير من الجهد لإعدادها، ويهدف بشكل رئيسي، إلى تنشئة الأجيال الحالية واللاحقة، على معرفة تاريخ وطنهم وشعبهم، وتنمية روح الفخر والاعتزاز بهما في أفئدتهم وعقولهم.

قرأت في هذا الكتاب ما ذكره المؤرخ، عن تاريخ الأردن منذ تأسيس الدولة في عشرينات القرن الماضي، فوجدت أنه قد أغفل دعوة المندوب السامي البريطاني في القدس للشيخ سلطان العدوان. وهي قصة معروفة يتناقلها كثير من الأردنيين في مجالسهم وأحاديثهم، ثم وردت موثقة في كتاب الدكتور عبد الله العساف بعنوان ” ثورة البلقاء ومشروع الدولة الماجدية “. وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع أحداثها، إلاّ أنها واقعة حقيقية، وجزء من التاريخ الأردني، الذي لا يصح تجاوزه تمشيا مع أمانة التاريخ.

وفي هذا السياق يقول المؤرخ الدكتور عصام السعدي، عميد معهد المشرق للدراسات الجيوسياسية، في جزء من تقديمه لكتاب الدكتور عبد الله العساف المشار إليه بأعلاه ما يلي وأقتبس :

” أزعم من خلال تجربتي في إعادة كتاب تاريخ الحركة الوطنية الأردنية، منذ عام 1921 ولغاية عام 1967م، أن الباحث الذي يتصدى لإعادة كتابة تاريخ الشعب الأردني، وخاصة في فترة تأسيس دولة الإمارة الأردنية، ستعترضه عقبات في غاية الصعوبة والتعقيد. لأنه بعمله هذا يقوم بتصحيح الرواية التاريخية، ووضعها في سياقها الصحيح، ما يعني نسف الرواية التاريخية، التي تبناها وأسس لها عدد من (المؤرخين) الرسميين، وبضمنهم معظم الأكاديميين في جامعاتنا الرسمية “.

يقول الدكتور عبد الله العساف في الصفحة 87 من كتابه التاريخي القيّم، ما يلي وأقتبس بتصرف : ” ويُذكر أنه في هذه الفترة التي كان الأمير عبد الله فيها مقيما في معان، بدأت اتصالات بين الشيخ سلطان العدوان والبريطانيين، من أجل تأسيس إمارة شرق الأردن برئاسة الشيخ سلطان العدوان. وربما أراد البريطانيون قطع الطريق على الأمير عبد الله، بإنشاء إمارة يتزعمها شخص قوي، ذو تأثير على قبائل المنطقة، فكان ذلك الشخص سلطان العدوان.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى خلْق نوع من الصراعات والنزاع بين قبائل شرق الأردن، والتي لن تبدي قبولا لابن عدوان زعيما لها، لاسيما بني صخر . . . ومن ثم فإنه في ظل هذه الظروف المواتية، يتم لها السيطرة على البلاد بطريقة أسهل. ويبدو أن المندوب السامي في فلسطين هربرت صموئيل، قد وجد استعدادا من قبل الشيخ سلطان العدوان لقبول هذا العرض، وأن الشيخ سلطان طلب أن تكون الإمارة في ابنه الشيخ ماجد ( نظرا لكبر سنه).

طلب الشيخ سلطان من ابنه الشيخ ماجد الذهاب إلى القدس، للتباحث مع المندوب السامي في الأمور التي تتعلق بتشكيل حكومة برئاسته، في شرقي الأردن وبمساعدة من بريطانيا. فذهب الشيخ ماجد إلى القدس بصحبة عدد من فرسان العدوان، من بينهم بركات الفلاح، وصالح الفواز، وفهد الشبيب، إضافة إلى أخويه عبد الحميد ومنصور.

وقبل الاجتماع بالبريطانيين قابل الشيخ ماجد في القدس، كامل الحسيني مفتي فلسطين، الذي أخبر الشيخ ماجد بأن البريطانيين قصدوا من وراء هذا العرض، أن يقيموا وطنا يهوديا في فلسطين، وقال له الحسيني : ( خطية الناس برقبتك يا ابن عدوان ). وهذا ما حصل فعلا في أثناء المقابلة، فقد عرض المندوب السامي على الشيخ ماجد العدوان، بأن يكون أميرا على شرقي الأردن، شريطة عدم معارضته لإقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين، كما نصّ عليه وعد بلفور عام 1917. رفض الشيخ ماجد هذا العرض، فاعتذر له المندوب السامي عن مساعدته في تأسيس الحكومة، وطلب منه أن يفكر في الأمر قبل التسرع في إعطاء الجواب. فردّ عليه الشيخ ماجد بـأنه سوف يقوم بمشاورة والده بخصوص هذا الأمر.

وعند عودته ذكر الشيخ ماجد لوالده الشيخ سلطان، أن الإنجليز يعتزمون إقامة وطن لليهود في فلسطين، وأنهم سيأتون بالأمير عبد الله ويجعلوه أميرا على البلاد، إذا لم يوافق الشيخ ماجد على عرضهم. وعندما سمع ذلك هنأ الشيخ سلطان وله على موقفه الوطني، وقال له ( الشريف ولا الإنجليز ). وكان الهاشميون حينها ما يزالون في الحجاز “. انتهى.

وهنا أعود لأسأل المؤرخ مؤلف كتاب التربية الوطنية : لماذا استثنيت يا أستاذ هذا الموضوع الهام، من تاريخ تأسيس الدولة الأردنية من كتابك ؟ وماذا ستكون إجابتك، لو سألك أحد طلابك عن هذه الحقيقة التاريخية ؟

ختاما أقول للأستاذ مؤلف كتاب التربية الوطنية مع الاحترام : رحمة بالتاريخ أيها المؤرخ الأكاديمي، فأمانة التاريخ لا تسمح بدفن الحقيقة، التي تُبرز تاريخ الشعب الأردني والأحداث التي جرت في وطنه، لأن الشهود الثقات باحوا بالحقيقة، وعرفها الكثيرون . . !

“همم” تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في مقتل أبو عاقلة

Posted: 12 May 2022 09:00 AM PDT

صراحة نيوز – أدانت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت “همم” بالمباشرة في تشكيل لجنة تحقيق دولي مستقلة لجلب الجناة إلى العدالة، ومحاسبتهم، ومنع إفلاتهم من العقاب.

وأكدت “همم” في بيانها أن اغتيال أبو عاقلة عملية قتل ممنهجة خارج إطار القانون.

وقالت “همم” إن مسلسل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والإعلاميات يهدف إلى التستر على خروقاتها وجرائمها، مشيرة إلى أن قتل الشهود “الصحفيين والصحفيات” لا يقتل الحقيقة، ولا يُغيبها.

وبينت “همم” أن الاحتلال الإسرائيلي يملك سجلاً مروعاً بالجرائم المرتكبة ضد المدنيين، ويحاول دائماً التنصل من مسؤولياته عن ارتكاب هذه الجرائم بالكذب والتضليل، وإلقاء الاتهامات جزافاً بحق الفلسطينيين.

ونبهت “همم” إلى أن اغتيال أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي لم تخرج عن سياق التحريض الدائم من حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي أعطت الأوامر، والضوء الأخضر لجنودها لإطلاق الرصاص على الفلسطينيين، وفي مقدمتهم الصحفيين.

وأعلنت “همم” عن مساندتها لكل جهود الحقوقيين والحقوقيات في جلب الاحتلال الإسرائيلي للمحكمة الجنائية الدولية، ومحاكمتها على جرائم الحرب التي ارتكبتها، وأخرها اغتيال الصحفية أبو عاقلة.

وقدمت “همم” أصدق مشاعر العزاء لذوي الصحفية أبو عاقلة، ولكل الإعلاميين والإعلاميات في فلسطين، والعالم، وإلى كل محبيها، وتمنت الشفاء العاجل للصحفي السمودي.

الدكتور صالح عليمات..شكرا

Posted: 12 May 2022 08:56 AM PDT

صراحة نيوز – يتقدم السيد ناجي ابو راس وعائلته بأجل وارفع آيات الشكر والامتنان من الدكتور صالح عليمات رئيس قسم القسطرة في مستشفى الأمير حمزة، على اهتمامه البالغ بمرضاه وما يوليه من عناية بالغة فيهم.

شاكرا له كل اهتمام ومتابعة قدمها له ، مقدرا ومعتزا به وأمثاله من أطباء في هذا الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال