صراحة نيوز

الثلاثاء، 31 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الماجستير في الاعلام للباحث محمد الشاهين من جامعة الشرق الأوسط

Posted: 31 May 2022 01:53 AM PDT

الباحث محمد علي الشاهين
الباحث محمد الشاهين

صراحة نيوز – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام في كلية الاعلام بعنوان " دور شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج الخارجي للسياحة الدينية في الاردن (دراسة مسحية )" للباحث : محمد علي سليمان الشاهين.

الباحث محمد الشاهين

تألفت لجنة المناقشة من :
د.كامل خورشيد مراد عضوا من داخل الجامعة ورئيسا، د.عزت محمد حجاب مشرفا ،
د.منى عيد ابو جامع عضوا من داخل الجامعة , ومن جامعة الزرقاء د. عثمان منصور الطاهات عضوا خارجيا , د.ايات محمد المغربي مراقب الجلسة .

وفي نهاية الجلسة تمت الموافقة على منح الطالب الشاهين درجة الماجستير في تخصص الإعلام.

الدكتور طوقان يحصل على شهادة اتقان التفاوض من جامعة هارفرد 

Posted: 31 May 2022 12:05 AM PDT

صراحة نيوز – حصل الدكتور مهندس عبد الفتاح طوقان المقيم في تورنتو كندا على شهادة دبلوم اتقان التفاوض من جامعة هارفرد الامريكية والتى تعد من اعرق الجامعات على مستوى العالم . 

و كان سبق و حصل من نفس الجامعة على دبلوم الابتكار و استراتيجيات التدمير عام ٢٠١٩ . 

د.طوقان يتولي منصب المدير  التقني و التصاميم الهندسية للسكك الحديدية في شركة دبليو اس بي WSP و التي هي اكبر شركة هندسية في العالم يعمل بها ٩٠ الف موظف في ٧٥ دولة من دول العالم ، وتحتل المركز الاول على مستوى العالم ضمن الشركات الهندسية . وسبق ان ترأس مجلس ادارة شركة المهندسون العرب للاستشارات الهندسية بالاردن و شركة بي كي سي ان  BKCN Engineering بكندا .

الدكتور طوقان درس في كلية فيكتوريا بالاسكندرية و نال بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الاسكندرية و ماجستير القانون الدولي من جامعة ليفربول و الدكتوراه في الاعلام من الاباما . كما وادار المشاريع الهندسية العملاقة في عديد من الدول منها مصر والسعودية و الامارات و الهند و الاردن و امريكا و كندا وغيرها من الدول .

الوداد المغربي يهزم الأهلي المصري ويتوج بـ”الأميرة السمراء”

Posted: 30 May 2022 11:34 PM PDT

صراحة نيوز – توج الوداد المغربي مساء يوم أمس الاثنين بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد هزيمته النادي الأهلي المصري على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وحسمت نتيجة مباراة الأهلي والوداد المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022، لصالح الفريق المغربي، الذي أنهى المباراة متفوقا بهدفين نظيفين.

وتمكن الفريق المغربي من حسم نتيجة مباراة الأهلي والوداد لصالحه بهدفين نظيفين أحرزهما زهير المترجي.

وتوج الفريق البيضاوي بدوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1992 و2017 فيما أخفق الأهلي المصري في التتويج باللقب الحادي عشر في تاريخه.

والفريق البيضاوي الذي خاض اللقاء على أرضه ووسط جماهيره، كان حاضرا منذ البداية ونجح في أخذ الأسبقية منذ الربع ساعة الأولى، بعد تسديدة صاروخية من زهير المترجي خدعت الحارس محمد الشناوي، وألهبت حماس الجماهير على مدرجات مركب محمد الخامس.

وأضاف المترجي الهدف الثاني مع مطلع الشوط (دق 48) الثانية، ليتجاوز زميله الكونغولي جاي مبينزا، في قائمة هدافي الوداد بدوري الأبطال هذا الموسم، برصيد 5 أهداف.

وفي المقابل، قدم الأهلي مباراة متواضعة ولم ينجح مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، في قراءة المواجهة، فيما لم تفلح التغييرات التي قام بها في تصحيح الوضع، خصوصا بعد المستوى المميز للفريق الودادي.

 

توقيع اتفاقية تجارة حرة بين إسرائيل والإمارات

Posted: 30 May 2022 11:29 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن سفير إسرائيل لدى الإمارات، أمير حايك، اليوم الثلاثاء أن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية تجارة حرة في دبي، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين.

وقال حايك عبر “تويتر”: “لقد تم التوقيع”، ردا على تغريدة أخرى نشرها في وقت سابق قال فيها إن “الإمارات وإسرائيل ستوقعان اتفاقية التجارة الحرة في الساعة المقبلة”.

وكشفت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، أمس، أن إسرائيل والإمارات ستوقعان اتفاقية تجارة حرة في دبي يوم الثلاثاء، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين.

وأضافت: “سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96 بالمئة من المنتجات، بما في ذلك الأغذية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وتشمل اللوائح والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية”.

قصف جوي يستهدف قاعدة أميركية بالعراق

Posted: 30 May 2022 11:12 PM PDT

صراحة نيوز –  كشف مصدر أمني عراقي، مساء أمس الاثنين، أن قاعدة عين الاسد الجوية تعرضت لهجوم صاروخي.
وقال مصدر في الجيش العراقي، إن خمسة صواريخ سقطت في ضواحي قاعدة عين الاسد في الانبار التي تتواجد فيها قوات عراقية وأميركية.
وأضاف أن القاعدة التي تعد أكبر القواعد الجوية بالعراق دخلت في حالة استنفار قصوى جراء القصف دون التأكيد على الخسائر المادية والبشرية.
وأشار المصدر الى ان القوات العراقية عثرت على منصات الصواريخ التي أطلقت منها الصواريخ في منطقة جنوب حديثة في محافظة الانبار.

الاجواء حارة حتى الخميس

Posted: 30 May 2022 11:09 PM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الثلاثاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الأربعاء، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء حارة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على أحياناً.
ويطرأ الخميس، انخفاض طفيف اخر على درجات الحرارة لتسجل حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والاخر، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
ويطرأ الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 33 – 21 درجة مئوية، وفي غرب عمان 31 – 19، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 16، وفي مناطق البادية 38 – 23، وفي مناطق السهول 34 – 21، وفي الاغوار الشمالية 38 – 21، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 23، وفي البحر الميت 39 – 23، وفي خليج العقبة 40 – 24 درجة مئوية.

وفيات الاردن 31 أيار 2022

Posted: 30 May 2022 10:55 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  31 أيار 2022 

عدنان صالح الكيلاني
رامي وسيم نفش
جورج فؤاد ساحلية
سالم عبدالله عيسى
هدى سعادة صالح سعادة الديراباني
سلمان ابراهيم الزينات
سامي مصطفى العمري
احمد عبدالفتاح الطويل
طاهر محمود سبوبة
ابراهيم عبدالرحمن ابو سمعان
محمد عبدالفتاح معالي
ماهر محمد جرادات
جميل حسن النقروز
سهام طلب نشوان
صفية عبدالله داغر
حمدان علي ابو يحيى
كمال سليم ابو فرحه
نضال محمد الدجاني
ناديا يوسف قستنطدي السوري
فيصل علي الفايز

المقاطعة حل.. لكن لا تكفي

Posted: 30 May 2022 10:53 PM PDT

صراحة نيوز – كتب حسين الرواشدة 

هل المقاطعة هي الحل لمواجهة ارتفاع الأسعار؟ يبدو السؤال وجيها لثلاثة أسباب، الأول عدم قدرة الحكومة على ضبط إيقاع حركة الأسواق، بما يتناسب مع معادلة التكلفة والأرباح والدخل، سواء للتجار أو المستهلكين.
الثاني تصاعد حالة "التنمر" من قبل بعض شركات الإنتاج والتوزيع على المواطنين، ومحاولة فرض واقع أسعار جديدة عليهم.
الثالث امتداد موجة الغلاء التي ضربت العالم، إثر الحرب الروسية الأوكرانية، لبلدنا، وما سيترتب عليها من تداعيات وآثار، من المتوقع أن تشمل معظم السلع، وتقلب المعادلات السعرية نحو ارتفاعات غير مسبوقة.
الرهان على الحكومة، فقط، للتدخل وكبح جماح الغلاء لا يكفي، فوزارة الصناعة والتجارة يمكن أن تفرض، مؤقتا، حدودا أعلى لأسعار بعض السلع، لكن التجار، غالبا، لا يتقيدون بها، كما أن الارتفاع بكلف الإنتاج، عالميا، مسألة عابرة للحكومات، ما دامت موازناتها لا تسمح بتعويض القطاعات المتضررة، أو دعمها.
الرهان على المنتجين والتجار غير مجد، ليس فقط بسبب تراجع منظومة أخلاقيات التجارة، وإنما لتراخي، أو حتى غياب، التشريعات الرقابية المفترض أن تحمي المستهلك، زد على ذلك تحكم طبقة محدودة بالرأسمال الوطني، واحتكارها لبعض القطاعات الحيوية المتعلقة بالغذاء والسلع الضرورية.
على من يعول المجتمع إذن؟ الإجابة التي نهرب منها هي الوحيدة الممكنة والصحيحة: "يجب أن يعتمد الأردنيون على أنفسهم"، ليس لمواجهة الغلاء والاحتكار، والقاتل الاقتصادي الذي يتمدد، وليس للدفاع عن عيشهم وحقهم بحياة كريمة، وإنما، أيضا، لممارسة دورهم الحقيقي في بناء دولتهم، وانتزاع حقوقهم، وكبح ظواهر الاحتكار السياسي والاقتصادي وغيرها من المعوقات التي دفعتهم لليأس، والإحساس بالخيبة من أي إصلاح.
اجتياز امتحان الاعتماد على الذات بنجاح، بكافة المجالات، لن يتحقق من خلال النخب فقط، أو الشعارات واللطميات، وإنما بالحركة والعمل والإنتاج، والتصميم والإرادة، الفاعلون فيه المزارعون والمعلمون والعمال، وآلاف الذين سجلوا أنفسهم أعضاء في عشرات النقابات المهنية، والأحزاب والجمعيات وغيرها.
هؤلاء الذين يشكلون أغلبية المجتمع، وطبقته الوسطى تحديدا، هم المؤهلون لإعادة العافية اليه، بدون ذلك سنظل أسرى لأمنيات تتحول إلى أوهام، ومستهلكين لما يردنا من بضائع، تتحكم بأسعارها طبقة محدودة،لا تقيم أي وزن إلا لمصالحها
وأرباحها، سواء أكانت هذه البضائع اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.
المقاطعة يمكن أن تكون حلا مؤقتا، وقد يكون مؤثرا وموجعا، لكنها لا تكفي وحدها، الأردنيون جربوا مقاطعة الانتخابات والأحزاب والمشاركة بالعمل العام، النتيجة كما نراها لم تكن إيجابية تماما.
وبالتالي لابد من التفكير بحزمة من المصدات والمؤثرات لتحفيز المجتمع على الحركة والفعل أولا، ثم على تعديل ثقافته وسلوكه ثانيا، ثم الاستثمار بمصادر قوته للوصول إلى الاعتمادية الذاتية، وبمقدار وزن هذه الاعتمادية تكون الاستجابة لها من قبل الحكومة وإدارة الدولة الرسمية، والهوامير في الأسواق.
مع ذلك، المقاطعة سواء للدواجن أو المحروقات أو غيرهما، خطوة مطلوبة سيتولد منها، بالضرورة، إرادات أخرى كالترشيد أو البحث عن بدائل للاستهلاك، أو الخروج من حالة الاستسلام للواقع وتبريره، أو الإحساس بالإنجاز.
هذه الإرادات وغيرها ضرورية للمجتمع، وللشخصية الأردنية، تحديدا، التي ظلت مرتهنة على مدى السنوات الماضية لمنظومة من القناعات، والأساطير المؤسسة لما نعانيه من بطالة وعطالة،
وانعدام للثقة وجنوح للصمت والإحباط، والخوف من المستقبل.

دبلوماسية الصواريخ وحرب المصلحة

Posted: 30 May 2022 10:50 PM PDT

صراحة نيوز – الدكتور علي فواز العدوان.

هل ستفتح دبلوماسية الصواريخ بين روسيا وامريكا باب جديد بالحرب الدائرة في اكورانيا من خلال رفض الاخيرة بيع صواريخ لي اكورانيا قادرة على ضرب موسكو ووصف الاولى على لسان رئيس مجلس الأمن الروسي مدييدف القرار بالعقلاني وقال ميدفيديف حسب وكالة الانباء الروسية ايتار تاس”بايدن” أعلن إن الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بأنظمة صاروخية قادرة على ضرب روسيا. قرار عقلاني”.

وأضاف: ” في حال الهجوم على مدننا، ستنفذ القوات المسلحة الروسية تهديدها وتضرب مراكز القرار التي تقف وراء هذه القرارات الإجرامية”.

وأشار إلى أن بعض هذه المراكز “لا توجد في كييف على الإطلاق”. وتابع “ماذا بعد ذلك، لا داعي للشرح”. مايشير الى الدبوماسية الامريكية تهدف الى الى احتواء العلمياىت الحربية الدائرة ضمن حدود اوكرانيا وعدم توسيعها خلالل الفترة الراهنه ويراهن على القوة الضاربة لروسيا المتضررة جراء الحصار الاقتصادي التي تدعمة امريكا بكل قوتها وعلى عكس الالتزام الامريكي تجاة روسيا فان روسيا تدعم و تنشر اسلحة ومنظومات صواريخ نوعية يتم استخدمها مثل منظومات” S300″ المتطورة تجاة طائرات يوشن 20 الروسية المباعة لاسرائيل مايرجح الكفة بتجاة سوريا لحمايه اجوائها على مايبدو سباق تسليح وعمليات اختبار عقب تزويد اسرائيل بطائرات “F35 LAITING2” الامريكية .الامر الذي يضيف طابع جديد على العمليات العسكرية داخل سوريا . وكشف جلالة الملك عبد الله الثاني خلال لقائة رؤسا الوزراء السابقين عن ان المنطقة ستشهد تحركات دبلوماسية خلال الفترة المقبلة وسيكون الأردن جزءاً منها .وأشار جلالة الملك إلى أن الأردن يحافظ على إدامة شبكة اتصالاته وعلاقاته مع الجميع في المنطقة ولا يعتمد على طرف واحد، ضمن مساعيه لتنويع الخيارات تحقيقاً للمصلحة العليا للاردن ضمن استراتيجية الامن العربي المشترك لدول وشعوب المنطقة .

بالفيديو .. ولي العهد: ثوابتنا ما بتتغير

Posted: 30 May 2022 01:07 PM PDT

صراحة نيوز – اكد سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ان ثوابتنا الوطنية لا تتغير.
جاء ذلك خلال لقاء سموه عددا من شخصيات محافظة الكرك في منزل رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي.
واستذكر سموه حديث لجلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال بخصوص اسم الكرك أن الكرك كرك سواء قرئت من اليمين أو اليسار مؤكدا ان ثوابتنا الوطنية لا تتغير سواء في الكرك أو أي مكان .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال