صراحة نيوز

الاثنين، 9 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأوقاف الأردنية : لا نسمح لحكومة الإحتلال التدخل بشؤون ادارة الأقصى الشريف

Posted: 09 May 2022 01:56 PM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ان مسؤولية ادارة شؤون المسجد الأقصى في الحرم القدسي بما في ذلك صلاحية تعيين  الحراس والموظفين تعود للوزارة بالتنسيق مع دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس الشريف، ولا تقبل المشاركة او الاملاء من اية جهات كانت بما فيها حكومة الاحتلال الاسرائيلي
جاء ذلك في بيان صحفي اصدرته اليوم ردا على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بان اسرائيل وافقت على طلب اردني لزيادة عدد حراس المسجد الأقصى

نص البيان
تابعت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية مؤخراً ما تناقلته عدد من وسائل الاعلام حول موافقة الحكومة الاسرائيلية على طلب اردني بزيادة اعداد حراس المسجد الاقصى في الحرم القدسي ، وبهذا الصدد اكد المصدر المسؤول في وزارة الاوقاف ان مسؤولية وصلاحية تعيين الحراس والموظفين تعود للوزارة بالتنسيق مع دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس الشريف، ولا تقبل المشاركة او الاملاء من اية جهات كانت بما فيها حكومة الاحتلال الاسرائيلي وان الوزارة قامت بتعيين اكثر من ٧٠ حارسا منذ عام ٢٠١٦ الا ان اجراءات التعسف والغطرسة الاسرائيلية والقيود التي تضعها الشرطة الاسرائيلية على الارض تشكل حائلاً دون التحاق الحراس والموظفين بعملهم
كما اكد المصدر ان الوزراة من خلال دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس ماضية في جهودها واجراءاتها رغم جميع المعيقات وثابته بموقفها المتمثل بكونها الجهة الوحيدة المكلفة بتنفيذ الوصاية الهاشمية على المقدسات والاوقاف الاسلامية والمسيحية واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم وان المسجد الاقصى المبارك حق خالص للمسلمين لا يشاركهم فيه احد

رويترز : الملك يلتقي بايدن الاسبوع الحالي

Posted: 09 May 2022 01:43 PM PDT

صراحة نيوز –  يلتقي جلالة الملك عبدالله الثاني الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق هذا الأسبوع وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ونقلت رويترز عن المصدر، الذي تحدث للوكالة شريطة عدم الكشف عن هويته، أن من المتوقع أن تهيمن قضايا الشرق الأوسط الإقليمية على مجريات اللقاء.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط حالة من التوتر في عدة ملفات، منها الاشتباكات بين الفلسطينينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية والقدس حيث يحتفظ الأردن بالوصاية على المسجد الأقصى الذي شهدت باحاته حالة استنفار أمني خلال شهر رمضان.

كما تحاول الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق مع إيران للعودة إلى الاتفاق الذي أبرم عام 2015 بشأن برنامجها النووي، في وقت تؤكد فيها على التزامها بالحفاظ على مصالح حلفائها في المنقطة. هذا إلى جانب الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها على المنطقة.

الملك يلتقي مجموعة من الأطباء الأردنيين المتميزين في الولايات المتحدة

Posted: 09 May 2022 01:38 PM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في نيويورك اليوم الاثنين، رئيس وأعضاء جمعية الأطباء الأردنيين في أمريكا، وعددا من الأطباء الأردنيين المتميزين في الولايات المتحدة.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، اعتزازه وفخره بالإنجازات التي حققها الأطباء الأردنيون في الولايات المتحدة، مثمنا جهود الجمعية ودعمها المستمر للأطباء وللطلبة الأردنيين ولوزارة الصحة بخاصة في فترة كورونا.

وأشار جلالة الملك إلى أهمية التعاون مع الجمعية لتعزيز برامج التدريب للأطباء الأردنيين في المراكز الطبية الأمريكية.

وأكد جلالته أن سمعة الأردن متميزة في قطاع الرعاية الصحية، مشيرا إلى أهمية مواصلة بذل الجهود للبناء على ما تحقق من إنجازات ونجاحات، خصوصا فيما يتعلق بالسياحة العلاجية.

ولفت جلالة الملك إلى قدرة القطاع الصحي في المملكة على الاستجابة بشكل جيد واستيعاب الحالات خلال فترة جائحة كورونا، بالرغم من الضغط الكبير الذي كان يواجهه.

من جهته، ثمن رئيس الجمعية الدكتور بهاء الدين شبانة التميمي حرص جلالته على التواصل مع الأردنيين والأردنيات في الولايات المتحدة، والذين يشكلون نماذج وقصص نجاح مهمة.

وتقدم الجمعية الدعم للأطباء الأردنيين العاملين في الولايات المتحدة، والطلبة والأطباء الأردنيين المبتعثين، كما توفر الدعم لمؤسسات القطاع الصحي في المملكة من خلال جمع التبرعات لشراء وتوفير المعدات الطبية.

وأعرب الحضور عن استعدادهم لمواصلة العمل لتعزيز جهود تطوير القطاع الصحي في الأردن، من خلال الخبرات التي يمتلكونها.

وأكدوا أنهم سفراء الأردن الذين يحرصون على عكس أفضل صورة للمملكة وتحقيق الإنجازات في القطاع الطبي.

كما تحدث عدد من الأطباء عن المبادرات والجهود التي يقومون بها، مثل توفير الدعم لطلبة الكليات الطبية في الأردن لتغطية تكاليف دراستهم، وتقديم المعدات الطبية لتدريبهم، إضافة إلى جمع التبرعات لتوفير أجهزة الأوكسجين للمستشفيات الأردنية خلال جائحة كورونا، وتشجيع وتمكين الطبيبات الأردنيات، وتوفير فرص التدريب لطلبة الطب الأردنيين في الولايات المتحدة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار.

الوفاء بين الأصدقاء . . !

Posted: 09 May 2022 01:29 PM PDT

صراحة نيوز – موسى العدوان 

من القصص الجميلة التي تحمل العبرة، والتي أوردها الكاتب أدهم شرقاوي في كتابه ” أحاديث المساء ” القصة التالية، واقتبس مع بعض التصرف :

” كان أحد الشباب قد أثرى ثراء عظيما في الماضي، إذ كان والده يعمل بتجارة الجواهر والياقوت. وكان الشاب يؤثر أصدقاءه أيما إيثار، وهم بدورهم يجلونه ويحترمونه بشكل لا مثيل له. ودارت الأيام دورتها، فمات والد الشاب وافتقرت العائلة من بعده.

بدأ الشاب يبحث عن أصدقاء الماضي. فعلم أن أعزّ صديق كان يكرمه ويؤثر عليه، وأكثر مودة وقربا منه، قد أثرى ثراء لا يوصف، وأصحب من أصحاب القصور والأملاك والأموال. فتوجه إليه عسى أن يجد عنده عملا أو سبيلا لإصلاح حاله. فلما وصل باب القصر، استقبله الخدم ورحبوا به دون معرفة. فذكر لهم صلته بصاحب القصر وما كان بينهما من مورة قديمة، وأنه يطلب زيارته. فذهب أحد الخدم وأبلغ الصديق بهذا الطلب.

نظر الصديق من خلف الستار، ليرى شخصا رثّ الثياب، ويبدو عليه آثار الفقر، فرفض مقابلته، وأبلغ الخادم أن يخبره بأن صاحب القصر لا يمكنه استقبال أحد في قصره. فخرج الصديق والدهشة تأخذ منه مأخذها وهو يتألم على الصداقة كيف ماتت، وعلى القِيمْ كيف تذهب بصاحبها بعيدا عن الوفاء، وتساءل في نفسه عن الضمير كيف يمكن أن يموت، وكيف للمروءة أن لا تجد سبيلها في نفوس البعض . . !

وفي طريق عودته إلى دياره صادف ثلاثة من الرجال، عليهم أثر الحيرة وكأن يبحثون عن شيء ما. فقال لهم ما أمر القوم ؟ قالوا له : نبحث عن رجل يدعى فلان ابن فلان. فقال لهم إنه أبي وقد مات منذ زمن. فحوقل الرجال وتأسفوا على وفاته، وذكروا أباه بكل خير، وقالوا له : إن أباك كان قد ترك عندنا أمانة، فأخرجوا  كيسا كبيرا  قد ملئ  بالمرجان  ودفعوه  إليه ورحلوا، والدهشة  تعلو محياه  وهو لا يصدق ما يرى ويسمع . . !

  ولكنه تساءل أين اليوم من يشتري المرجان ؟ فإن عملية بيعه تحتاج إلى أثرياء، والناس في بلدته، حالهم كحال عامة الأردنيين، ليس فيهم من يملك ثمن قطعة واحدة من هذه الجواهر، ولكنه مضى في طريقه. وبعد مسافة غير بعيدة، صادف امرأة كبيرة في السن، تبدو عليها آثار النعمة والخير. فقالت له : يا بُني أين أجد مجوهرات في بلدكم ؟ فتسمّر الرجل في مكانه ليسألها : عن أي نوع من المجوهرات تبحث ؟ فقالت :  أريد أحجارا كريمة رائعة الشكل مهما كان ثمنها.

فسألها إن كان يعجبها المرجان ؟ فقالت له : نِعمَ المطلب . . فأخرج بضع قطع من الكيس ووضعها أمامها، فاندهشت المرأة لما رأت وابتاعت منه قِطَعا، ثم وعدته بأن تعود لتشتري منه المزيد. وهكذا عادت حالة الرجل إلى اليسر بعد العسر، وعادت تجارته تنشط بشكل كبير. فتذكر بعد حين من الزمن، ذلك الصديق الذي ما أدى حق الصداقة، فبعث له ببيتين من الشعر جاء فيهما :

صحبت قوما لئاما لا وفاء لهم * * يدعون بين الورى بالمكر والحِيَل

كانوا يجلونني مذ كنت رب غنى * *  وحين أفلستُ عدوني من الجهل

فلما قرأ الصديق هذه الأبيات، كتب على ورقة ثلاث أبيات وبعث بها إليه، جاء فيها :

          

أما الثلاثة قد وافوك من قِبَلي * * 

ولم تـكـن سببـا إلاّ من الحِيَل

           أما من ابتاعت المرجان والدتي** وأنت أنت أخي بل منتهى أملي

           

وما طردتكُ من بخل ومن قلل * * 

لكن خشينا عليك من وقفة الخجل

*     *     *

التعليق : هكذا يتصرف الصديق الحقيقي الذي لا ينسَ المعروف، مهما تبدلت أحواله إلى الأحسن أو ترقى في منصبه إلى درجة عليا، بل يحافظ على صداقاته ويزداد تواضعا مع الجميع. 

فالدنيا دار زراعة لا دار حصاد، وإذا زرعت معروفا مع إنسان فلا تتذكره، أما إذا صنع إنسان معك معروفا فلا تنساه. لهذا اكتب معروفك مع الناس، على الرمل لتذروه الرياح، واكتب معروف الناس معك، على الصخر لتقرأه على الدوام . . ! 

“النزاهة” تواصل لقاءاتها التوعوية مع موظفي “مراقبة الشركات”

Posted: 09 May 2022 01:21 PM PDT

صراحة نيوز – واصلت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لقاءاتها التوعوية مع موظفي دائرة مراقبة الشركات؛ حيث التقت، اليوم الاثنين، مع مجموعة من الموظفين لتعريفهم بمعايير النزاهة الوطنية وأهداف الهيئة واختصاصاتها وآلية تعاملها مع قضايا  الفساد.

وأثنى مدير الموارد البشرية في دائرة مراقبة الشركات على جهود الهيئة في مجال مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره. 

من جانبهم، استعرض المستشار في الهيئة مدير وحدة التفتيش الفني ورئيسة قسم التوعية، اختصاصات الهيئة وأهدافها ومعايير النزاهة الوطنية وطرق الابلاغ عن شبهات الفساد.

وأشاروا الى أهمية الدور الوقائي الاستباقي الذي تنتهجه الهيئة لحماية المال العام من أي اعتداء قد يقع عليه.

وأوضحوا دور ضباط امتثال الهيئة في المؤسسات العامة وآثار الفساد السلبية على المجتمع، مؤكدين  حرص الهيئة على محاربة جريمة الواسطة والمحسوبية من خلال الحملة الاعلامية التوعوية التي أطلقتها الشهر الماضي.

القنصل نفاع يُطلع السواعير على التجربة الحزبية في المجر

Posted: 09 May 2022 01:17 PM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس لجنة الاحزاب في اللجنة الملكية المنتهي عملها النائب السابق عدنان السواعير عضو حزب ارادة تحت التاسيس مع القنصل الاردني لدى هنغاريا زيد نفاع.
واطلع السواعير على التجربة الحزبية في المجر .
وتم الاتفاق على ارسال مجموعات من الشباب الحزبي الى دول اوروبية للاطلاع على التجربة الحزبية و السياسية في دول الاتحاد الاوروبي .
تجدر الاشارة الى ان الاثنين شركاء في حزب تحت التأسيس .

الصفدي : الحرم القدسي الشريف للمسلمين والأوقاف صاحبة الحق في ادارته

Posted: 09 May 2022 01:12 PM PDT

صراحة نيوز –  أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن القضية الفلسطينية في مقدمة ملفات زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى واشنطن.

وقال الصفدي في مداخلة له عبر سكاي نيوز عربية، إن الأردن يعمل بشكل مستمر من أجل التهدئة في القدس وبدأ الأردن العمل على ذلك منذ قبل شهر رمضان المبارك عبر جهود مكثفة قادها جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا ان العالم يجمع على الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في القدس.

وأضاف أن الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأي محاولة لتغيير ذلك هو لعب بالنار.

وشدد على أن الأوقاف هي صاحبة الحق في إدارة الحرم القدسي الشريف.

وبين أن الولايات المتحدة لها دور رئيسي في دفع العملية السلمية إلى الأمام، مشددا على أن عصبة الأمم المتحدة أكدت أن الحرم المسجد القدسي بكامل مساحته هو للمسلمين.

ولفت إلى أن مسألة اللاجئين في الأردن مسالة قديمة والأردن الأكبر استضافة للاجئين نسبة إلى عدد السكان، مبينا أن هناك مشكلة في توفير الدعم اللازم للأونروا للقيام بمهامها.

وشدد على ان اللاجئين ليست مشكلة الدول المستضيفة بل مشكلة العالم اجمع.

فيما يتعلق في الازمة السورية، قال إنه لا يوجد عمل مكثف لحل الازمة السورية مؤكدا على ضرورة وجود حلل للازمة السورية ودور عربي جماعي لحالها، لتستعيد سوريا دورها واستقرارها في المنطقة.

وقال إن قرار تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية هو قرار الجامعة العربية وعودتها هو قرار الجامعة العربية ولا قرار لغاية الان بالخصوص.

القاعدة في ادارة الدولة ” التزام صادق بثوابتها “

Posted: 09 May 2022 01:09 PM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لا يختلف اثنان ان الأردن يمر في أحوال غاية في الصعوبة سببها عوامل خارجية دولية وأخرى إقليمية عصفت بالمنطقة وكذلك عوامل داخلية من ضمنها تولية المناصب القيادية لأشخاص على قاعدة المحاصصة والتوريث …. وتراكمات فشل ادارة العديد من أجهزة ومؤسسات الدولة وغياب المسائلة والمحاسبة الى جانب تغييب دور المشاركة الشعبية في صنع القرارات وتهميش أهل المعرفة والخبراء في المجالات كافة ليتم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ولا استثني هنا الفشل الشعبي ليكون لدينا برلمانا يضم من هم في مستوى المسؤولية الوطنية حيث تبقى السلطة التشريعية الركن الأساس للتطوير والنهوض بالوطن .

أتحدث هنا عن حلول مرحلية قد تسهم في تخفيض حدة المعاناة التي نعيشها وعلى سبيل المثال وليس الحصر يبقى لوزارة الإعلام ومؤسساتها دورا هاما في توجيه الرأي العام فان دورها على مدار عقدين من الزمن هو دور شكلي لا بل ادى الى ضعف دور المؤسسات الإعلامية التي يُنظر اليها في كثير من الدول بانها الجيش الثاني لحماية الأوطان وتوجيه الرأي العام .

ولا ننسى هنا غياب الشفافية حيال التعامل مع مختلف القضايا الوطنية فشعبنا على قدر المسؤولية ليتقبل اصعب الصعاب ما دام الهدف حماية الوطن .

كما انه ليس سرا البوح حيال قصور هذه الوزارة أولا وكذلك قصور العديد من الحكومات المتعاقبة بالتفاعل مع الأوراق النقاشية لجلالة الملك التي اطلقها عام 2017 وشهد الخبراء والمختصون بأنها غطت العديد من المحاور التي من شأن تبويبها وقوننتها ان تصبح ركيزة اساس في مسيرة الإصلاح الهم الأول لجلالة الملك وليس سرا هنا القول بان الجهة الوحيدة التي أولتها الإهتمام كان مجلس الأعيان بفضل رؤية وقناعة رئيسه فيصل الفايز لكن يد لوحدها من الصعب ان تصفق .

وثانيا وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية التي فشلت في تحمل مسؤوليات الشق الأول من اسمها فكان مصيره اناطته بالهيئة المستقلة للانتخابات ليبقى الشق الثاني المختص بشؤون البرلمان والمفترض ان تكون حلقة الوصل الفاعلة والتنظيمية ما بين النواب ومختلف أجهزة الدولة والذي فيه معالجة للتغول الذي نشهده من قبل الكثير من النواب في جميع الدورات حيث شاغلهم الأول مراجعتها لخدمة معارفهم أو تحقيق المكاسب على حساب عامة الناس والذي بمجمله اسهم في اعاقة عمل الوزارات والمؤسسات لا بل وادى الى اضعاف القائمين عليها .

وثالثا وزارة الدولة لشؤون رئاسة الوزراء والمفروض ان تكون حلقة وصل نافعة ما بين الحكومات والمواطنين بدلا من واقعها الحالي الذي هو بمثابة مكتب سكرتاريا لرئيس الحكومة .

خلاصة القول ان التزام المسؤولين بوجه خاص في عملهم بثوابت الدولة الأردنية الثلاث ” الوطن والشعب والنظام ” عملا لا قولا وتنظيرا يبقى الأساس في ادارة شؤون الدولة الأردنية والتي ما زالت بحاجة الى الكثير من الخطوات لنضع أقدامنا على أول عتبات اُلاصلاح .

أمسية ثقافية بمنتدى الرصيفة الثقافي

Posted: 09 May 2022 12:08 PM PDT

صراحة نيوز – نظم منتدى الرصيفة للثقافة والفنون اليوم الاثنين أمسية ثقافية منوعة في قاعة بلدية الرصيفة بالتعاون مع جمعية الزرقاء للتراث والثقافة .
وتحدث رئيس المنتدى محمود الصالح خلال الأمسية التي أدارها محمود الحاج، عن أهمية التواصل الثقافي بين جميع الهيئات الثقافية في محافظة الزرقاء وتفعيل العمل المشترك لإثراء الحركة الثقافية في المحافظة احتفالا بحصول مدينة الرصيفة على لقب مدينة الثقافة الأردنية لعام 2022.
وعبر رئيس جمعية الزرقاء للتراث والثقافة عقل قدح عن اعتزاز الجمعية بالتعاون مع الهيئات الثقافية في مدينة الرصيفة وتقديم نشاط ثقافي مشترك يثري الانتاج الأدبي والفكري ويعزز التواصل ويدعم المواهب الشابة .
وشارك في أمسية الشاعر عيسى حماد بقصائد (هنا غزة، شهداء، هواجس مرضية) والشاعر فادي شاهين بقصائد (انا لا اخجل من دمع أمي، سألوني، بيارق). وقدمت القاصة لادياس سرور نصوص نثرية وشعرية منها ( المخيم، رغيف). كما شارك الفنانان شكري غيث وأحمد المشني بفقرة غنائية من التراث والأغاني الوطنية.

الملك خلال لقائه قيادات مسيحية في الولايات المتحدة يحذر من تهديد الوجود المسيحي بالقدس

Posted: 09 May 2022 12:06 PM PDT

صراحة نيوز – حذر جلالة الملك عبدالله الثاني من التضييق المستمر الذي يطال المسيحيين في الأراضي الفلسطينية بخاصة في مدينة القدس، ما يهدد وجودهم إذا ما استمرت هذه الضغوط.
 
وأكد جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الاثنين في نيويورك عدداً من القيادات المسيحية في الولايات المتحدة الأمريكية، أن المسيحيين العرب جزء لا يتجزأ من ماضي الشرق الأوسط وحاضره ومستقبله، لافتا إلى أهمية العمل بشكل جماعي للحفاظ على الوجود المسيحي في المنطقة والحيلولة دون فقدانه.
 
وأشار جلالته إلى أن بعض ممتلكات الكنائس في الأراضي المحتلة صادرتها منظمات متطرفة، كما تخضع ممتلكات أخرى لها لضرائب عالية.
 
وأكد جلالة الملك أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس هي شرف ومسؤولية، ومن ضمن أهدافها الحفاظ على وحدة جميع الكنائس، والأهم من ذلك وحدة المجتمعين الإسلامي والمسيحي.
 
وعرّج جلالته على الدعم والرعاية التي تحظى بها كنيسة القيامة وجميع الكنائس الأخرى للحفاظ على الوضع الراهن، مستعرضاً أعمال الصيانة والترميم التي نفذها الأردن على مراحل في موقع قبر السيد المسيح عليه السلام، وكذلك في كنيسة الصعود الواقعة في جبل الزيتون.
 
وأوضح جلالته أن الأردن ملتزم بمبادئ الوئام والحوار بين الأديان والاعتدال والانفتاح، مبيناً أن جهود تعزيز السلام والاستقرار تمثل سياسة المملكة الخارجية.
 
وأكد جلالة الملك مواصلة الدعوة إلى حلول سياسية ووقف تصعيد الأزمات، وفي مقدمتها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشدداً على أن الاستقرار في القدس وجميع المواقع الدينية والتاريخية أمر حيوي، خاصة إذا أردنا استئناف جهود السلام، لأن الوضع بات خطيراً وليس من المقبول تجدد التوتر في كل عام.
 
بدورهم، أعرب المتحدثون، خلال اللقاء، عن تقديرهم لجلالة الملك على مواقفه المشرفة في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، والتي تحظى برعاية دائمة من جلالته.
 
وأشاد الحضور بجهود جلالته في حماية الوجود المسيحي في الشرق الأوسط والدفاع عن حقوق المسيحيين في الأراضي المقدسة، معربين عن استعدادهم لتقديم الدعم لتعزيز هذه الجهود، ومثمنين مساعي الأردن المستمرة، بقيادة جلالة الملك، للدفع باتجاه تحقيق السلام في المنطقة.
 
وأشاروا إلى الأهمية الدينية لموقع عمّاد سيدنا عيسى المسيح، عليه السلام، (المغطس)، الواقع على الضفة الشرقية لنهر الأردن، مؤكدين دعمهم لجهود المملكة لتطويره كمقصد عالمي للحج المسيحي، وضمان الحفاظ عليه كموقع مدرج على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” للتراث العالمي.
 
كما ثمن الحضور دور الأردن، بقيادة جلالة الملك، في استضافة اللاجئين، إذ أشادوا بالنموذج الإنساني الذي تقدمه المملكة كمثال لباقي الدول في التعامل مع اللاجئين، مشددين على ضرورة دعم المجتمع الدولي لهذه الجهود.
 
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار، ومندوب الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة محمود الحمود.
 
وفي لقاء منفصل، اجتمع جلالة الملك برئيس أساقفة أبرشية الروم الأرثوذكس في أمريكا إلبيدوفوروس، إذ تم بحث سبل دعم جهود الأردن في تعزيز الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، إضافة إلى جهود المملكة في الحفاظ على المقدسات في القدس.

الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

Posted: 09 May 2022 10:58 AM PDT

صراحة نيوز – سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 1166.1 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر نيسان والذي بلغ 1047.8 دولار وبنسبة ارتفاع 11.3 بالمئة، بحسب بيانات اعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين.
ووفقا للبيانات، سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 1209.3 دولار للطن مقابل 1083.2 دولار المسجل في شهر نيسان وبنسبة ارتفاع بلغت 11.6 بالمئة، وارتفع سعر الديزل من 1068.3 دولار للطن الى 1145.7 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 7.2 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 1135.6 دولار للطن إلى 1259.7 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 10.9 بالمئة.
كما ارتفع سعر زيت الوقود من 657 دولارا للطن إلى 676.8 دولار للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 3 بالمئة. وبالمقابل، انخفض سعر الغاز البترولي المسال في شهر أيار إلى 857.5 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر نيسان الماضي والذي بلغ 953.6 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 10.1 بالمئة.
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الأول من الشهر الحالي سعراً بلغ 110.5 دولار للبرميل مقابل 104.4 دولار المسجل في شهر نيسان الماضي.

مؤشر البورصة ينهي تعاملاته اليومية على ارتفاع

Posted: 09 May 2022 10:55 AM PDT

صراحة نيوز –  أنهى مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الاثنين، على ارتفاع بنسبة 1.10 بالمئة وصولا إلى النقطة 2470.
وأغلقت البورصة، اليوم، بتداول 7.3 مليون سهم، موزعة على4551 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 21.9 مليون دينار.
وانخفضت أسعار أسهم 50 شركة، بينما ارتفعت أسعار أسهم 22 شركة، واستقرت أسعار أسهم 27 شركة أخرى.

فوز 6 مشاريع بمسابقة تطوير سياحة المغامرة

Posted: 09 May 2022 10:52 AM PDT

صراحة نيوز – فازت 6 مشاريع قدمتها شركات أردنية بمسابقة تطوير سياحة المغامرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ووفقا لبيان صحفي صدر اليوم عن مشروع “تنمية وتشجيع سياحة المغامرة المستدامة في المتوسط” فإن المشاريع الفائزة في برنامج المنح بالمسابقة والبالغ قيمتها 150 ألف يورو قدمتها شركات: إدوم، وخبرات الأردن، واكتشف الأردن، وبركة، وبيت البيروتي، وإرث الأردن.
وبحسب البيان الصحفي فإن شركة “إدوم” قامت بإنشاء مسار تسلق مستدام جديد في وادي رم، في حين طورت شركة “خبرات الأردن” مسار مشي ودرجات هوائية يربط مأدبا بالمناطق الريفية المحيطة ومنطقة مكاور. أما شركة “اكتشف الأردن” فقامت بإنشاء مسار دراجات من مكاور إلى محمية الموجب يعبر من البحر الميت، بينما طورت “بركة” خبرات مغامرة كالمشي ورعي الأغنام والتأمل وتعزيز الخدمات الداعمة (الإقامة) في بيلا كوجهه سياحية جديدة لسياحة المغامرة، أما “بيت البيروتي” فقام بتطوير وترويج خبرات تفاعلية ثقافية وسط مدينة مأدبا، أما إرث الأردن، فعمل على تطوير خدمات دعم المجتمع المحلي لمسار ديني للمغامرة يربط مناطق: مأدبا، ومكاور والموجب وموقع المعمودية.
وتهدف المسابقة إلى تحفيز وتطوير منتجات وخبرات سياحية جديدة ومبتكرة وعالية الجودة، فضلاً عن الارتقاء بالمنتجات الحالية والتي ستزيد الاهتمام بمنطقة البحر المتوسط كوجهة سياحية مستدامة في مجال سياحة المغامرة، إضافة لتسليط الضوء على الوجهات الأقل شهرة وعرض البرامج الجاذبة فيها، وتقليل طابعها الموسمي، وتحقيق التوازن في توزيع الدخل في المناطق المشاركة.
وأعلن المشروع أن الطلبات التي قبلت في الأردن وانطبقت عليها الشروط هي شركات ميكروية أو صغيرة أو متوسطة، أو منظمة غير حكومية، أو شركات منزلية مسجلة (مجتمع محلي)، أو مؤسسة حكومية تعنى بالتنمية السياحية وكان لها مقرات في المحافظات المستهدفة، وهي : إربد، البلقاء، مأدبا، الكرك، الطفيلة والعقبة. ويقدم البرنامج نوعين مختلفين من الدعم:مالي لتمويل تطوير منتجات سياحة المغامرة والترويج لها، وفني من خلال خبراء تطوير المنتجات السياحية، سيقومون بإرشاد وتوجيه المستفيدين في عملية تنفيذ برنامج المنح.
يشار إلى أن المشروع يمول بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط للآلية الأوروبية للجوار، وينفذه 7 شركاء في 5 دول هي: إسبانيا، لبنان، إيطاليا، الأردن، وتونس بهدف الترويج لسياحة المغامرة في منطقة البحر المتوسط.
ويضم الشركاء: غرفة تجارة برشلونة (إسبانيا)، واتحاد غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط (إسبانيا)، ومؤسسة رينيه معوض (لبنان)، والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة (الأردن)، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة (الأردن)، ومنطقة بوغليا – دائرة السياحة واقتصاد الثقافة وتثمين الأراضي (إيطاليا)، والصندوق العالمي للطبيعة في شمال إفريقيا (تونس).

إرادة ملكية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من الأحد

Posted: 09 May 2022 10:47 AM PDT

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق للخامس عشر من شهر أيار سنة 2022 ميلادية.

اليونيسيف يدعم إنشاء “مخبوزات أم أحمد” التراثية في محافظة العقبة 

Posted: 09 May 2022 10:30 AM PDT

صراحة نيوز – نسرين غزال “أم أحمد” سيدة عقباوية استطاعت أن تقيم مشروعها من خلال دعم مشروع “عزم” والذي تمثل بمطبخ إنتاجي لصناعة المعجنات أطلقت عليه “مخبوزات أم أحمد”، جعلت منه نقطة للتميز حيث  تعدد النكهات واستخدام المكونات الطبيعية.

 ثلاث طالبات جامعيات تقوم نسرين بتدريسهن من خلال مطبخها وجميعهن في مرحلة إتمام تعليمهن بفضل عزيمة وصمود أم أحمد.

أم أحمد أخذت بفكرتها نحو تطوير المنتج بشكل عصري في مسعى منها للمحافظة على التراث التاريخي للمخبوزات الأردنية التراثية مثل خبز “الطابون والشراك والكعك البلدي” لتعطي لهذه المخبوزات لوناً جديداً وطعماً بجودة عالية وشكلاً يتميز عن غيره.

وتضيف أن فرحتها لم تكن فقط بدعمها من خلال مشروع “عزم ” الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تأثراً من جائحة كورونا المدعوم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة الونيسيف- UNICEF وبتنفيذ مركز تطوير الأعمال- BDC بل تعدى ذلك عندما قامت بتشغيل عدد من الفتيات إحداهن تعاني من سوء الأوضاع المعيشية وأخرى جاءت لتتعلم. 

نسرين التي قامت بافتتاح مطعم يحمل “مخبوزات أم أحمد” أصبح له رواده من الزائرين للعقبة سواء من الزوار المحليين والأجانب ووجدوا في نكهات مخبوزاتها طعماً مميزاً تكشف لنا عنه بأنه من الطبيعة حيث تستخدم الزعتر والسبانخ والبصل الطازج كما هو حال باقي الخضروات الأخرى المستخدمة في الوجبات التي تحضرها فيما تسعى إلى توفير فرص عمل غير مباشرة من خلال تشجيع السيدات على زراعة الحدائق المنزلية بالعديد من الأعشاب الطبية والخضروات وغيرها لتقوم بشرائها واستخدامها في تجهيز مخبوزاتها.

  تقول نسرين : “الغرب مش أحسن منا في التفكير، وما ينقصنا هو مزيد من اللمسات على منتجاتنا المحلية لتلائم الذوق المعاصر، لذلك ومن خلال المعدات التي تقدم بها مشروع عزم من فرن متعدد الطبقات وثلاجة حفظ الأطعمة وعجانة صغيرة وصواني، تمكنت أول الأمر أن أبدأ العمل من المنزل ثم انتقلت إلى مقر جمعية جار البحر”.

تشير غزال أنها لم تتوقف عند هذا التحدي فسرعان ما عاد جانب من الحياة الطبيعية إلى شكله المعتاد، تقول: “بادرت إلى استئجار محل في منطقة الرابعة، وقمت بتوظيف أربع فتيات بدوام ثابت وفتاتين على نظام الطلب وأطلقت خدمة التوصيل، وأنتجت 14 نوعا من المعجنات بمذاقات منوعة ومكونات بلدية، إضافة إلى خدمة توفير خبز الشراك والطابون البلدي أيضا بأشكال جديدة”.

وتصف غزال ردة فعل السياح عند تذوقهم لمنتج مطبخها بالرائعة الأمر الذي انعكس معنوياً ومادياً على مشروعها، ليغطي كافة مستلزمات المحل من إيجار وبدل كهرباء ومياه وأجور عاملين وأجور توصيل.

توضح غزال أنها تطمح إلى توسيع مشروعها إلى حدود تطال صفوف الماركات العالمية، وتتطلع إلى مزيد من دعم الجهات المانحة، تقول: “كافة مكونات الغذاء في مطبخي من بطاطا وبصل وسبانخ وزعتر جميعها بلدية، ولدي رؤية بفتح خط خاص بالبطاطا المقلية أو الجاهزة للقلي لتزويد الفنادق والمطاعم”.

الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر تحتفل بيومها العالمي في الأردن

Posted: 09 May 2022 10:26 AM PDT


صراحة نيوز – احتفلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) والهلال الأحمر الأردني والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (الاتحاد الدولي) -مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر-، يوم الأحد باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر والذي يصادف الثامن من أيار/ مايو من كل عام.
وفي معرض حديثها عن الاحتفال، قالت السيدة سارة أفريلود، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن: “في الوقت الذي نحتفل فيه باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، نستذكر أن اللجنة الدولية قد تأسست قبل 159 عامًا وقد قامت المكونات الأخرى للحركة بتوسيع عملياتها لتصل إلى العديد من دول العالم استجابةً لاحتياجات المتضررين من النزاع المسلح والعنف والكوارث الطبيعية، بما في ذلك أولئك الذين وجدوا أنفسهم في الأردن”.
وفي سياق مماثل، قال معالي الدكتور محمد الحديد، رئيس الهلال الأحمر الأردني: “إنها مناسبة تدعونا للتفكير ليس فقط في 75 عامًا من الخدمة الإنسانية المستمرة من قبل الهلال الأحمر الأردني ولكن أيضًا للانضمام إلى شركائنا في الاحتفال بقيمنا المشتركة لصالح من نخدمهم”.
يتم الاحتفال سنويًا وحول العالم بموضوعٍ معيّن في هذا اليوم، وهذا العام تم اختيار #كن_إنسانًا_لطيفًا ليكون موضوع العام، ووفقًا للدكتورة نهال حفني، رئيسة بعثة الاتحاد الدولي في الأردن، فإننا “محاطون دائمًا بأعمال اللطف، والتي -وبغض النظر عن حجمها- تحدث فرقًا كبيرًا في حياة الناس ويمكن أن تؤتي ثمارًا تؤثر في مجتمعات وبلدان بل والعالم بأسره”.
وفي ظل الاحتفال باليوم، تم بث مسابقة حول المبادئ الأساسية لحركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمدة أسبوع على إذاعة مزاج إف إم بالتعاون مع برنامج مع الحدث بمشاركة الجمهور.
وللفت الانتباه إلى القضايا ذات الاهتمام الإنساني والتي قد يتأثر بها الملايين من الناس حول العالم في يومنا هذا، تم إضاءة كل من قلعة عمان وقلعة الكرك باللون الأحمر – وهو لون شعارات مكونات الحركة –يوم الأحد. كما أقامت الحركة حفل استقبال يضم عروضًا مختلفة لفرقة ثقافية أردنية وسيتم تكريم بعض متطوعي الهلال الأحمر الأردني الذين عملوا على خدمة المجتمع. وخلال الحفل، تم إطلاق المسابقة الإنسانية لعام 2022 والموجهة للصحفيين الأردنيين للتنافس في بندَي أفضل قصة في موضوع إنساني وأفضل صورة في موضوع إنساني.
تعمل اللجنة الدولية والهلال الأحمر الأردني والاتحاد الدولي معًا في الأردن بهدف تقديم مختلف الخدمات الإنسانية، بما في ذلك للاجئين السوريين والمجتمع الأردني المضيف لهم من خلال حماية الروابط العائلية، وتعزيز إمدادات المياه، وتقديم المساعدة النقدية لأسر اللاجئين لإدارة الأعمال الصغيرة، وتعزيز نشر القانون الدولي الإنساني، والتعاون مع مختلف الكيانات الحكومية الأردنية في تعزيز الاستجابة لحالات الطوارئ.

ارتفاع صادرات غرفة تجارة عمان 29 %

Posted: 09 May 2022 09:30 AM PDT

غرفة تجارة عمان

غرفة تجارة عمانصراحة نيوز – ارتفعت قيمة شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة تجارة عمان لتصدير بضائع ومنتجات لدول عربية وأجنبية خلال الثلث الأول من العام الحالي 2022 بنسبة 29 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا لمعطيات إحصائية أصدرتها الغرفة اليوم الاثنين، ارتفعت صادرات تجارة عمان خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى نحو 254 مليون دينار، مقارنة مع نحو 197 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتزامن ذلك مع زيادة بعدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 4.7 بالمئة، لتصل الى 8049 شهادة مقابل 7685 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي.

وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي، إلى العديد من الدول أبرزها، السعودية بعدد 1422 شهادة، ودولة الامارات العربية المتحدة 1148 شهادة، والعراق 392 ومصر 322، تلاها الهند 68 شهادة.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي على العديد من الدول، جاء العراق بمقدمتها بقيمة بلغت 44 مليون دينار، ثم مصر 42 مليون دينار، والهند 26 مليون دينار، ودولة الإمارات العربية المتحدة نحو 25 مليون دينار فالسعودية بقيمة 21 مليون دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية “إعادة تصدير” خلال الثلث الأول من العام الحالي 111 مليون دينار، ثم الصناعية نحو 82 مليون دينار، فالزراعية 30 مليون دينار والمنتجات العربية بقيمة نحو 16 مليون دينار، وذهب الباقي لمنتجات أخرى.

وتصدر غرفة تجارة عمان التي تأسست عام 1923، شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، وللبضائع الأجنبية التي تتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.

وتصدر شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المصدر، استنادا إلى فاتورة المصنع الأصلية مصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول

بالصور .. العيسوي يلتقي ملتقى البرلمانيات الاردنيات

Posted: 09 May 2022 09:27 AM PDT

رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي

رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسويصراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم ملتقى البرلمانيات الاردنيات برئاسة سعادة النائب صفاء المومني.

اليونيسيف يدعم إنشاء “مخبوزات ام احمد” التراثية في محافظة العقبة

Posted: 09 May 2022 05:28 AM PDT

مخبوزات ام احمد
مخبوزات ام احمد
مخبوزات ام احمد

نسرين غزال “ام احمد” سيدة عقباوية استطاعت أن تقيم مشروعها من خلال دعم مشروع “عزم” والذي تمثل بمطبخ إنتاجي لصناعة المعجنات أطلقت عليه “مخبوزات أم أحمد”، جعلت منه نقطة للتميز حيث تعدد النكهات واستخدام المكونات الطبيعية.

ثلاث طالبات جامعيات تقوم نسرين بتدريسهن من خلال مطبخها وجميعهن في مرحلة إتمام تعليمهن بفضل عزيمة وصمود أم أحمد.

أم أحمد أخذت بفكرتها نحو تطوير المنتج بشكل عصري في مسعى منها للمحافظة على التراث التاريخي للمخبوزات الأردنية التراثية مثل خبز “الطابون والشراك والكعك البلدي” لتعطي لهذه المخبوزات لوناً جديداً وطعماً بجودة عالية وشكلاً يتميز عن غيره.

وتضيف أن فرحتها لم تكن فقط بدعمها من خلال مشروع “عزم ” الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تأثراً من جائحة كورونا المدعوم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة الونيسيف- UNICEF وبتنفيذ مركز تطوير الأعمال- BDC بل تعدى ذلك عندما قامت بتشغيل عدد من الفتيات إحداهن تعاني من سوء الأوضاع المعيشية وأخرى جاءت لتتعلم.

نسرين التي قامت بافتتاح مطعم يحمل “مخبوزات أم أحمد” أصبح له رواده من الزائرين للعقبة سواء من الزوار المحليين والأجانب ووجدوا في نكهات مخبوزاتها طعماً مميزاً تكشف لنا عنه بأنه من الطبيعة حيث تستخدم الزعتر والسبانخ والبصل الطازج كما هو حال باقي الخضروات الأخرى المستخدمة في الوجبات التي تحضرها فيما تسعى إلى توفير فرص عمل غير مباشرة من خلال تشجيع السيدات على زراعة الحدائق المنزلية بالعديد من الأعشاب الطبية والخضروات وغيرها لتقوم بشرائها واستخدامها في تجهيز مخبوزاتها.

تقول نسرين : “الغرب مش أحسن منا في التفكير، وما ينقصنا هو مزيد من اللمسات على منتجاتنا المحلية لتلائم الذوق المعاصر، لذلك ومن خلال المعدات التي تقدم بها مشروع عزم من فرن متعدد الطبقات وثلاجة حفظ الأطعمة وعجانة صغيرة وصواني، تمكنت أول الأمر أن أبدأ العمل من المنزل ثم انتقلت إلى مقر جمعية جار البحر”.

تشير غزال أنها لم تتوقف عند هذا التحدي فسرعان ما عاد جانب من الحياة الطبيعية إلى شكله المعتاد، تقول: “بادرت إلى استئجار محل في منطقة الرابعة، وقمت بتوظيف أربع فتيات بدوام ثابت وفتاتين على نظام الطلب وأطلقت خدمة التوصيل، وأنتجت 14 نوعا من المعجنات بمذاقات منوعة ومكونات بلدية، إضافة إلى خدمة توفير خبز الشراك والطابون البلدي أيضا بأشكال جديدة”.

وتصف غزال ردة فعل السياح عند تذوقهم لمنتج مطبخها بالرائعة الأمر الذي انعكس معنوياً ومادياً على مشروعها، ليغطي كافة مستلزمات المحل من إيجار وبدل كهرباء ومياه وأجور عاملين وأجور توصيل.

توضح غزال أنها تطمح إلى توسيع مشروعها إلى حدود تطال صفوف الماركات العالمية، وتتطلع إلى مزيد من دعم الجهات المانحة، تقول: “كافة مكونات الغذاء في مطبخي من بطاطا وبصل وسبانخ وزعتر جميعها بلدية، ولدي رؤية بفتح خط خاص بالبطاطا المقلية أو الجاهزة للقلي لتزويد الفنادق والمطاعم”.

قراءات في الوزارات ومهامها

Posted: 09 May 2022 05:21 AM PDT

د.عبدالكريم الشطناوي

د.عبدالكريم الشطناويصراحة نيوز – بقلم د.عبدالكريم الشطناوي- دفعني الفضول إلى أن أتعرف على وزارات بلدي،وهي كثيرة أشبه بجيش جرار يناط اليها مهام جسام من أجل النهوض بالوطن وإسعادالمواطن.

  لقد جددت بمسميات جديدة ونوعيات تلفت الأنظار لكنها لا تخطر عالبال،وصار عددهاوعدد

وزرائها عبئا ثقيلا على خزينة الدولة،وضاقت ذاكرتنا بها ذرعا

من حيث عددها من جهة،ومن كثرة تبدلاتها وتغييرها من جهة أخرى،الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على حفظهم ولم يعد لهم موضع في الذاكرة، أو ذكر في العلن.

    وإن هذه الوزارات ومهامها بمزيد الأسف عندما نتناولها بنظرة تحليلية نقدية،فإننا نجد تداخلا فيما بينها من حيث الصلاحيات مع فقدان التنسيق فيما بينها لتحقق عملا متكاملا.

   وقد أدى هذا إلى عرقلة في أعمالها وتعثرها وفقدان الكثير من مشاريع التنمية بسبب سوء التخطيط والذي أدى بدوره إلى الضرر والخسارة مما دفعها إلى

الهجرة لكي تسلم بريشها،كما دفع الحكومات العتيدة إلى اعتماد أسلوب الإقتراض من بنك التنمية الدولي فأغرقت البلاد في مديونية عالية تنوء بحملها الجبال الراسيات.

    وقد لفت انتباهي وجود:

وزارة تحت مسمى:

*التجارة والصناعة والتموين:

     فعلى صعيد الواقع لا أجد إئتلافا بين التموين والإسمين الآخرين وأرى موقعه في مكان

آخر وبمسمى أكثر دقة،وذلك لأهميته القصوى ودوره الهام في إرساء دعائم الأمن الوطني عامة والأمن الغذائي خاصة،

مما يستوجب اهتماما خاصا بها.

  وبرأيي المتواضع:

فالتجارة والصناعة تستحقان بأن تكونا تحت مظلة وزارة واحدة.

وبالنسبة لإسم التموين فإنني أفضل استخدام إسم(الأمن الغذائي)بدلا منه،فهو أكثر ملاءمة للتعبير عن الواقع .

فالأمن الغذائي دعامة قوية لتحقيق الأمن والأمان للوطن والمواطن،فالغذاء بالنسبة لأي كائن حي حاجة أساسية فإن تحقق ذلك فالمجتمع يكون بخير وسعادة كما يبعث على الراحة النفسية والمادية كما يحقق الأمن والأمان.

كما إنني أرى:

   أن الأمن الغذائي الأجدر به أن يكون ضمن  وزارة الزراعة خاصة وأنها معنية بالزراعة والثروة الحيوانية وهما دعامة الأمن الغذائي.

* وزارة البيئة:

  بدايتها كانت سنة١٩٨٠ تحت مسمى دائرة البيئة تابعةلوزارة الشؤون البلدية والقروية.

   وفي سنة ١٩٩٦ صارت تحت مسمى المؤسسة العامة لحماية البيئة مستقلة اداريا وماليا وهو

مركز متقدم يحقق إحدى جوائز الترضية .

  وفي سنة ٢٠٠٣م نفخ المشرع الأردني بصورتها إذا بها بقدرة قادر صارت تعرف بوزارة البيئة.

   كما أن هذا المشرع الأردني الجهبذ تفتقت قريحته بأن قسم وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وزارتي:

  ٠١الإدارة المحلية،وقد بينت في تغريدة سابقة عن عدم ملاءمة هذا الإسم للتعبير عن طبيعة عمل الوزارة.

  ٠٢)كما أنه حول مديرية منها إلى وزارة،وهكذا فقد عمل منها هالة ترضية لأحد المستوزرين إرضاء لجهة ما.

     والبيئة في ابسط معانيها تعني الوسط المادي الذي يؤثر في حياتنا من أرض ونظافتها وهواء وخلوه من التلوث وماء ونقاؤه وغير ذلك مما يكدر صفو حياة الإنسان.

وإن نظرة سريعة إليها نصاب بإحباط شديد مما هي فيه من مظاهر تشكل خطرا على الحياة

،فمثلا وليس حصرا عندما نجد أكوام القاذورات والزبالةمنتشرة

في الشوارع والأسواق العامة،

فإنك تتساءل اين وزارة البيئة من كل ذلك؟وهل النظافة لا تعنيها؟؟؟

  والسؤال الذي يطرح نفسه:

   إلى متى يبقى هذا الوطن ميدانا خصبا يتزايد فيه الكم الهائل من أصحاب الألقاب الرسمية(دولة،معالي،سعادة، عطوفة،باشا،بيك …الخ)ومع ذلك فإن حاله يتدنى وينقصه توفير أقل مستلزمات الحياة؟

إلى متى يبقى محطة تجارب لمسميات واختراع وزارات ومناصب ومراكز يقصد بها جوائز ترضية لم ينلنا منها سوى تراكم عدد كبير  من أصحاب الألقاب والأوسمة والنياشين التي شكلت من  رواتبهم وجوائزهم عبئا على  خزينة الدولة الأردنية؟؟؟.

   يا للعجب العجاب في بلدي الأردن يربض على أرضه وبين ظهرانيه ما لا يقل عن أربعة عشر ممن يسمى صاحب دولة

،وأما أعداد الوزراء والنواب والنائبات والأعيان والعيانات والباشوات والباشيات والعطو فات والعاطفات والبكوات والباكيات….الخ!!!،(عطفا على الأردنيين والأردنيات).

   فإنني أخشى ذكر ذلك الرقم يا للهول!!!

   وأما مؤسسة الغذاء والدواء فحكايتها مثل حكاية قليب فهد بلان حكاية غريبة وعجيبة

..هها هها هها،واشرح لها…

    لك الله يا وطننا كم تحملت من كم هائل من الآلام التي حطمت حتى البصيص من الآمال…

   وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال