صراحة نيوز

الأحد، 8 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بلعاوي: تشويه أعمدة جرش سلوك فردي سيء لا يمثل المجتمع الأردني

Posted: 08 May 2022 11:28 AM PDT

صراحة نيوز – قال مدير عام دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، إن قيام أحد الأشخاص المجهولين بطلاء عددً من أعمدة مدينة جرش الأثرية باللون الأسود والكتابة عليها وتشويهها، هو ممارسة وسلوك فردي سيء من أشخاص وفئة قليلة ليس لديها الوعي بأهمية هذا الموقع الأثري ولا تمثل ثقافة مجتمعنا الاردني.

وأضاف بلعاوي في بيان اليوم الأحد، أن دائرة الآثار العامة قامت بعمل فني مؤقت وبطرق علمية بدائية آمنة على الموقع لتغطية التشويه، حيث كانت التغطية المؤقتة لمنع انتشار الصور والتشوه البصري اثناء عملية المعالجة الدائمة للموقع الاثري والتي ستجري في القريب العاجل بشكل علمي ودقيق.

وبين أنه تم اتخاذ المقتضى القانوني من خلال تقديم شكوى بحق المعتدين على الموقع، حيث يجري متابعة موضوع الاعتداء حالياً من قبل الاجهزة الامنية تمهيداً لتحويلهم للسلطة القضائية المختصة.

وأوضح بلعاوي، أن المادة 26 من قانون الآثار الاردني نصت على ما يلي “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن 3000 دينار على كل من قام بإتلاف أو تخريب أو تشويه أي آثار بما في ذلك تغيير معالمها أو فصل أي جزء منها أو تحويرها”.

وقال “على الرغم من أن خبر الاعتداء كان وقعه سيئا علينا جميعاً، لكن في نفس الوقت سعدنا بتفاعل المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يعكس مستوى الوعي لدى مجتمعنا الاردني وغيرته على هذا الموقع الاثري، كما يؤكد الأهمية الراسخة للإرث الحضاري والثقافي لدى مواطنينا”.

ولفت الدكتور بلعاوي، الى الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة بالتعاون مع الجهات المعنية لمتابعة وتطوير ادارة المواقع الأثرية والسياحية.

وأكد أن الدائرة، مستمرة بعمل برامج علمية وعملية للتوعية بأهمية المحافظة على المعالم والمواقع الاثرية والارث التاريخي والحضاري في مختلف أنحاء المملكة, لافتا الى انه سيجري أطلاق حملة توعوية في الفترة المقبلة بالتشارك مع جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، وبالتعاون مع المجتمع المحلي باعتباره شريكا في إدارة هذه الحملات.

الاردن أنفق ٣ مليار دينار على جائحة كورونا

Posted: 08 May 2022 11:25 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول إن مجمل ما تم إنفاقه على جائحة كورونا في الأردن وصل إلى ما يقارب 3 مليارات دينار، مضيفا أنه تم تطوير النظام الصحي بنسبة 300%.

وأضاف الشبول، في حديث خاص لبرنامج نبض البلد، الأحد، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن نصف مليار دينار أنفقت في جائحة كورونا للحفاظ على العاملين في القطاع الخاص.

وحول انتهاء جائحة كورونا، أكد أن منظمة الصحة العالمية هي الجهة المخولة بإعلان انتهاء الجائحة.

الطيبي ردًا على نفتالي بينت: القدس والاقصى تحت الاحتلال والرعاية الاردنية للمقدسات هامة لا يمكن التنكر لها

Posted: 08 May 2022 11:23 AM PDT

صراحة نيوز – رد النائب احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير ( القائمة المشتركة) ورئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة على تصريحات نفتالي بينت رئيس الحكومة الاسرائيلية الذي قال بان اسرائيل فقط هي صاحبة السيادة في القدس ولن تقبل اي تدخلات خارجيه رد بالقول:
” القدس الشريف تحت الاحتلال والمسجد الاقصى تحت الاحتلال والمرابطين والمرابطات وابناء الشعب الفلسطيني يواجهون شرطة الاحتلال من اجل حماية المسجد الاقصى من الاقتحامات والاحتلال. . القدس الشريف هي عاصمة الدولة الفلسطينية والسيطرة الاسرائيلية هي سلطة اجنبية محتلة . الرعاية الاردنية الهاشمية للمقدسات في القدس بالغة الاهمية وهي نتاج اتفاق فلسطيني اردني وهو جزء اساس من اتفاقات دولية. نرفض تنكر بينت لهذه الرعاية وللدور الهام لجلالة الملك عبدالله الثاني ونؤكد ان شعبنا الفلسطيني سيستمر بدفاعه عن المسجد الاقصى والمقدسات في القدس المحتلة لانه اولى القبلتين ومُلك خالص للمسلمين لا يشاركهم فيه احد.

أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد

Posted: 08 May 2022 11:20 AM PDT

صراحة نيوز – تبادلت أسرة الجامعة الألمانية الأردنية من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد.
وأعرب الدكتور الحلحولي خلال الحفل عن تمنياته لكافة العاملين في الجامعة بدوام الصحة والسعادة ، وأن يعيد الله تعالى هذه المناسبة على الجميع وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات في ظل قائد المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ، مشيداً بأهمية التمسك بقيم التواصل والتراحم والتكافل الإجتماعي التي تجسدها المناسبة .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الزريقات

Posted: 08 May 2022 11:16 AM PDT

صراحة نيوز- نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الزريقات بوفاة نزيه سلامة خلف الزريقات.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي، مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك،، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

النائب عطية : ما الذي تنتظره حكومتنا للرد على تصريحات رئيس الكيان الصهيوني

Posted: 08 May 2022 06:34 AM PDT

صراحة نيوز – تسائل النائب خليل عطية عن موقف الحكومة الأردنية حيال التصريحات التي اطلقها رئيس وزراء الكيان الصهيوني وقال فيها بان دولة الكيان هي الطرف الوحيد صاحب الولاية في اتخاذ اي قرار له علاقة بالقدس .

جاء ذلك في بيان صحفي اصدره اليوم دعا فيه الحكومة ان تبادر وفورا باتخاذ الاجراءات المناسبة في مواجهة هذا التوجه الاستيطاني الصهيوني المجرم والذي يعلن الحرب بوضوح على الوصاية الهاشمية الاردنية.

نص البيان

لا نعرف بعد الآن بصورة محددة ما الذي تنتظره حكومتنا حتى تدافع عن خيار الاردن قيادة وشعبا بخصوص القدس والمسجد الاقصى والوصاية الهاشمية فيما يصرح رئيس وزراء الكيان الصهيوني المحتل علنا وبعبارات واضحة وانقلابية بان الأردن طرف اجنبي في مسألة القدس ولا علاقة له بإدارة شؤون المسجد الاقصى قائلا بان دولة الكيان هي الطرف الوحيد صاحب الولاية في اتخاذ اي قرار له علاقة بعاصمة القدس الابدية .

نخشى ان تخفي الحكومة رأسها في الرمال مثل النعام مجددا بعدما دفن نفتالي بينيت بتصريحاته الخطيرة ظهر الاحد على هامش اجتماع حكومته المتصهينة وعلنا اتفاقية وادي عربة والتي تنص على الرعاية الأردنية للأوقاف الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة .

على الحكومة ان تبادر وفورا باتخاذ الاجراءات المناسبة في مواجهة هذا التوجه الاستيطاني الصهيوني المجرم والذي يعلن الحرب بوضوح على الوصاية الهاشمية الاردنية قائلا بان حكومته ترفض اي تدخل اجنبي في القدس والمسجد الاقصى وان القرارات بشان المسجد ستتخذها فقط حكومة اسرائيل وبعيدا عن اي اعتبارات سياسية .

نلاحظ جميعا بان رئيس وزراء الكيان ينقلب على الاردن وعلى معاهدة السلام قبل ساعات فقط من الحفل الذي سيتسلم خلاله جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله جائزة الطريق الى السلام في الولايات المتحدة الامريكية .

عن اي سلام ستحدث الامريكيون او غيرهم الان ؟.. ما الذي ترتجيه حكومتنا الرشدية بعد كل هذا العهر اليميني المتطرف الاسرائيلي المجرم ؟.

يقول بنيت بوضوح ما يخطط له العدو الاسرائيلي هنا ولا مجال للإنكار والتسويف بعد الان حيث انقلاب واضح وتنكر اوضح للوصاية الهاشمية في القدس من راس الهرم في الحكومة الاسرائيلية مما يتطلب وفورا قرارات ترد على هذه الاهانة واجراءات تعيد حكومة العدو الى حجمها الطبيعي عندما يتعلق الامر بمحاولتها المساس بكرامة الاردنيين وثوابتهم المقدسة .

وتعرف الحكومة الطريق جيدا بعد كل هذا التنكر والانقلاب الاسرائيلي وبهذه الفرصة نعيد التأكيد على ثابتنا الوطني المقدس في القدس المحتلة ونرى بان تصريحات نفتالي بينيت صباح الاحد تكشف عن النوايا الاسرائيلية الخبيثة بصورة مجردة وبدون التباس .

والهدف هو الرد على حراكات وفعاليات الاشقاء من المناضلين والوطنيين الفلسطينيين بين اعضاء الكنيست الاسرائيلي والذين يدافعون عن المسجد الاقصى ويقومون بواجبهم في عمق معادلات حكومة العدو والاحتلال .

وليس خافيا على احد في هذا المجال الجهد الكبير الذي يبذله دفاعا عن المسجد الاقصى المناضل الدكتور احمد الطيبي ولا الدور الذي يقوم به الاخوة من بقية الاعضاء العرب في الكنيست على صعيد التصدي والمواجهة وايضا على صعيد دعم واسناد الوصي الهاشمي الاردني ودور المملكة في رعاية مقدسات القدس المحتلة .

والامل يحدونا الان بعد كل هذه الصلافة الاسرائيلية بان تبادر الحكومة لاتخاذ الاجراءات المناسبة فيما على شعبنا ومؤسساتنا الوطنية الالتفاف حول قيادتنا الهاشمية التي رفعت وحدها دون زعامات العالم الاسلامي الفيتو في وجه اجراءات العدو ضد مقدسات المسلمين في القدس المحتلة .

بعد قرار المركزي رفع سعر الفائدة 50 نقطة ” نشطاء يُذكرون بقرارا  لمحكمة التمييز يحمي المقترضين ” 

Posted: 08 May 2022 05:27 AM PDT

صراحة نيوز – حذر  نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي المدينين للبنوك من التوقيع على اية أوراق جديدة بعد صدور قرار من البنك المركزي يقضي برفع نسبة الفائدة 50 نقطة .

ونبهوا الى ان بعض البنوك ستستدعي المقترضين للتوقيع على تعديل لاتفاقية الإقتراض التي ابرموها حين حصلوا على القروض وان التعديل الجديد سيسمح للبنوك برفع الفائدة على رصيد القروض القائمة وهو أمر يتناقض مع قرار كانت محكمة التمييز قد اصدرته نهاية كانون الأول 2019  أكد بأن البنوك الدائنة لا تستطيع بارادتها منفردة رفع نسبة الفائدة المتفق عليها عند ابرام عقد الإقتراض .

  وكانت محكمة التميير أصدرت قراراً نهاية كانون الأول 2019 تضمن أن أسعار الفائدة الجديدة في حال رفعها من البنك المركزي تسري على العقود الجديدة المنظمة بعد صدورها.

وبشأن العمليات والعقود التي تسبق رفع سعر الفائدة، قالت المحكمة، إن "العبرة تكون لما تم الاتفاق عليه عند التعاقد".

"لا يستطيع البنك الدائن بإرادته المنفردة رفع نسبة الفائدة عن النسبة المتفق عليها عند إبرام العقد في ظل صدور قرار جديد من البنك المركزي برفع نسبة الفائدة"، وفق قرار المحكمة.

وأضافت أن "نسبة الفائدة المعول عليها هي تلك التي جاءت باتفاق الطرفين مكتوبة بخط اليد في العقد دون غيرها من شروط مطبوعة".

"من المستقر عليه فقهاً وقضاءً بأن الأصل في استحقاق الفوائد الاتفاقية هو اتفاق الدائن مع المدين ، فإذا اتفق الطرفان على سعر معين فلا يجوز للدائن أن يستقل برفعه"، وفق نص القرار.

وتضمن قرار القضية 1208/2019 ، أن "سلطة البنك المركزي في إصدار الأوامر والقرارات بتحديد الحد الأعلى والأدنى لمعدلات الفوائد … لا يعني بحال من الأحوال اعتبار ما يصدره من قبيل القواعد المتعلقة بالنظام العام التي تسري بأثر مباشر على ما يستحق في ظلها من فوائد العقود السابقة على العمل بها".

وبحسب المحامي محمود عوجان الذي ترافع عن الطرف المدين فإن حكم محكمة التمييز الذي يعد  " سابقة قضائية "  هو أول قرار يصدر بعدم أحقية البنك برفع سعر الفائدة على العقود السارية، إذ إن قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة تسري على العقود الجديدة.

وذكر أن موكله حصل على قرض سكني من أحد البنوك، ليتفاجأ بارتفاع قيمة الفائدة المطلوبة عن القيمة المنصوص عليها في العقد.

واعتبر نص القرار أن "الأصل في استحقاق الفوائد الاتفاقية هو اتفاق الدائن مع المدين، فإذا اتفق الطرفان على سعر معين فلا يجوز للدائن أن يستقل برفعه، وأن أسعار الفائدة الجديدة في حال رفعها من قبل البنك المركزي تسري على العقود الجديدة المنظمة بعد صدورها أما بالنسبة للعمليات والعقود السابقة على صدورها فإن العبرة تكون لما تم الاتفاق عليه عند التعاقد".

المادة 43 من القانون رقم 19 لسنة 1979  المعدل لقانون البنك المركزي أعطى البنك "سلطة إصدار الأوامر في تحديد الحد الأدنى والأعلى لمعدلات الفوائد دون التقيد بأحكام أي تشريع آخر بحدود مقدار الفوائد، وذلك وفقاً للخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وطبقاً للسياسة العامة للدولة".

ورأت محكمة التمييز أن قرارات البنك المركزي "لا تعتبر على إطلاقها من قبيل القواعد القانونية المتعلقة بالنظام العام، ولا يترتب البطلان على مخالفتها فيما تعقده البنوك مع عملائها من عقود مصرفية إلا إذا جاوز سعر الفائدة المتفق عليها الحد الأقصى الذي تحدده تلك القرارات ، اعتباراً بأن الحد الأقصى المقرر للفائدة التي يجوز الاتفاق عليها قانوناً هو مما يتصل بقواعد النظام العام التي تستوجب حماية الطرف الضعيف في العقد من الاستغلال ".

وقالت المحكمة إن "العقود السابقة على صدور قرار برفع الفائدة تبقى محكومة بالاتفاق الجاري بين الطرفين، وخاضعة للقوانين التي نشأت في ظلها ولا يغير من ذلك أن يرد شرط بالعقد المبرم بينهما على تخويل البنك الدائن رخصة رفع نسبة الفائدة المتفق عليها، ودون حاجة لموافقة مجددة من العميل المدين".

ورأت المحكمة أنه "لا يجوز قانوناً تحصين حسابات وقيود البنك واعتبارها صحيحة وملزمة للعميل قبل فحصها وتدقيقها من قبل مدقق حسابات قانوني".

ويقوم مدقق الحسابات القانوني بـ "بيان مقدار المبالغ التي قبضها العميل من البنك، والمبالغ التي سددها في الحساب وقيمة العمولات والفوائد، ونسبة كل منهما، وكيفية حسابها لتتحقق محكمة الموضوع من أن حساب الفوائد والعمولات قد جرى حسب شروط العقود وأحكام القانون".

وذكرت المحكمة أن "التزام العميل بقيود البنك حسب شروط العقد كون العميل ارتضى بالعقود التي وقعها مع البنك فإن المقصود بذلك أن قيود البنك تكون ملزمة له في حالة سلامتها وصحة ما جاء فيها وموافقتها لشروط التعاقد أما في حالة الطعن في صحة قيود حسابات البنك، أو في نسبة حساب الفوائد والعمولات فلا تكون قيود البنك ملزمة للعميل إلا بعد فحصها من قبل خبير محاسب قانوني".

مكافحة الفساد تحيل موظفين بجامعتين وأمين عام وزارة ومدير عام هيئة ومدير شركة للقضاء

Posted: 08 May 2022 05:15 AM PDT

صراحة نيوز –  أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى النيابة العامة مدير مالي سابق لجامعة البلقاء التطبيقية ورئيس سابق لقسم الموازنة العامة فيها ومعتمد الصرف، بشبهات فساد اشتملت على جناية الاختلاس المكرر والإهمال بواجبات الوظيفة وهدر المال العام وذلك باختلاس أموال بآلاف الدنانير من مكافآت خصصت لمستحقيها في مجالات متعددة.

كما أحال المجلس ثلاثة موظفين كبار من جامعة الحسين بن طلال بشبهة جنحة الإهمال بواجبات الوظيفة وهدر المال العام.

وأحال المجلس أمين عام إحدى الوزارات ومدير عام هيئة تابعة للوزارة ومدير إحدى الشركات العاملة في مجال السياحة بشبهة الإهمال بواجبات الوظيفة وهدر المال العام.

الملك والملكة يتسلمان جائزة “الطريق إلى السلام” في نيويورك مساء غد

Posted: 08 May 2022 05:05 AM PDT

صراحة نيوز – يتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، في نيويورك مساء يوم غد الاثنين، جائزة “الطريق إلى السلام”، ضمن زيارة العمل التي يقوم بها جلالته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي الجائزة، التي تُمنح من قبل مؤسسة الطريق إلى السلام التابعة لبعثة الفاتيكان في الأمم المتحدة، تقديرا لدور جلالتيهما في تشجيع الحوار والوئام بين الأديان، وتعزيز فرص تحقيق السلام، وجهود الأردن الإنسانية في استضافة اللاجئين.

كما يلتقي جلالة الملك، في نيويورك، مع رئيس وأعضاء جمعية الأطباء الأردنيين في أمريكا، وعدد من الأطباء الأردنيين المتميزين في الولايات المتحدة، حرصا من جلالته على التواصل مع الأردنيين المغتربين والاطلاع على إنجازاتهم والاستماع لمقترحاتهم.

ويلتقي جلالته، في نيويورك، عددا من القيادات المسيحية في الولايات المتحدة الأمريكية للتأكيد على أهمية الحفاظ على الوجود المسيحي في المنطقة وحماية حقوقهم في الأراضي المقدسة.

ومن نيويورك، يتوجه جلالة الملك إلى واشنطن، لمتابعة زيارة العمل التي بدأها يوم أول أمس الجمعة.

ضبط تاجر مخدرات بحوزته 42 كف حشيش و12 ألف حبة كبتاجون

Posted: 08 May 2022 04:10 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنَّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تابعوا معلومات حول احد الاشخاص من المشبوهين بالاتجار وترويج المواد المخدرة، وبعد إنهاء كافة التحقيقات التي أكدت ممارسته لذلك النشاط الجرمي وحيازته لكمية كبيرة من المواد المخدرة، إذ أُعدت خطة لمداهمته وضبط ما بحوزته من مواد ممنوعة.

وأكّد الناطق الاعلامي انه جرت مداهمة ذلك الشخص في احدى مناطق البادية الشمالية وأُلقي القبض عليه بعد أن أبدى مقاومة شديدة وضُبط بحوزته 42 كف حشيش و12 ألف حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة.

وشدد الناطق الإعلامي على أن مديرية الأمن العام ومن خلال ادارة مكافحة المخدرات، مستمرة بحملاتها الأمنية على أوكار تجار ومروجي المواد المخدرة، وتسخر لذلك كافة امكانياتها الاستخبارية والعملياتية واللوجستية.

قانونية الأعيان تقر معدل التنفيذ

Posted: 08 May 2022 04:05 AM PDT

صراحة نيوز – أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان اليوم الأحد، القانون المعدل لقانون التنفيذ كما ورد من مجلس النواب، فيما اقر اعضاء اللجنة غالبية مواد المشروع المعدل لقانون العقوبات، في اجتماعٍ برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضور رئيس اللجنة أحمد طبيشات.
وأرجأت اللجنة الى يوم غد الإثنين، إقرار معدل العقوبات لحين التوافق على صيغة مناسبة لتعديل المادة 339 في القانون والتي تعاقب على الشروع بالانتحار، الى جانب التأكد من ضمان توفر البدائل الائتمانية عند رفع الحماية الجزائية عن الشيكات بعد 3 سنوات.
ويمنح المشروعان مهلة ثلاث سنوات من تاريخ نفاذهما، قبل وقف تجريم إصدار شيك بدون رصيد، ومنع حبس المدين العاجز عن الوفاء بالتزام تعاقدي إذا قلّ المبلغ المحكوم به عن خمسة آلاف دينار.
وأشار العين طبيشات، إلى عدم الالتزام بعدم حبس المدين غير المقتدر عند التطبيق العملي لقانون التنفيذ (المادة 22) حيث لا ينبغي حبس المدين، قبل التحقق من اقتداره على دفع المبلغ المحكوم به.
وأكد وزير العدل، تشكيل لجنه حكومية لتحديد الاجراءات والتعديلات التشريعية المطلوبة لتوفيق البدائل الائتمانية، بما في ذلك قانون المعلومات الائتمانية، تمهيداً لرفع الحماية الجزائية عن الشيكات بعد 3 سنوات.
حضر الاجتماع، النائب الأول لرئيس المجلس رجائي المعشر، ووزيرا العدل أحمد الزيادات، والدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى.

اسرائيل تعتقل منفذي عملية “العاد”

Posted: 08 May 2022 04:01 AM PDT

صراحة نيوز – قالت وسائل إعلام عبرية، الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية ألقت القبض على شخصين، يشتبه بأنهما منفذي هجوم إلعاد قرب تل أبيب.

ونفذت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عملية واسعة للبحث عن منفذي عملية إلعاد قرب تل أبيب، وفق وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن منفذي العملية من سكان قرية رمانة في جنين.

وقُتل 3 أشخاص على الأقل، الخميس، في هجوم في بلدة إلعاد وسط فلسطين المحتلة، وفق “نجمة داوود الحمراء” في الوقت الذي يحتفل فيه الإسرائيليون بـ “ذكرى تأسيس دولة إسرائيل”.

وأعلنت “نجمة داوود الحمراء” عن سقوط 3 قتلى، إضافة إلى وجود حالتين حرجتين، وحالة واحدة متوسطة، وحالة أخرى معتدلة، في الهجوم.

بنك الإسكان يقدم منح دراسية لطلبة جامعة الحسين التقنية

Posted: 08 May 2022 03:56 AM PDT

صراحة نيوز – ترجمة لبرامج مسؤوليته المجتمعية الداعمة لقطاع التعليم، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن تقديم منحتين دراستين لطلبة جامعة الحسين التقنية- إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد- للأعوام 2022- 2025.
وسيقوم البنك بموجب هاتين المنحتين بتغطية الرسوم الدراسية لطالبين من درجة البكالوريوس في تخصصات الأمن السيبراني، وعلم البيانات، والذكاء الاصطناعي، وعلم الحاسوب، على أن يكونا متفوقين أكاديمياً إلى جانب عدد من الشروط والمعايير التي سيتم الاتفاق عليها بين البنك والجامعة.
وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي: “نؤمن في بنك الإسكان بأهمية قطاع التعليم باعتباره ركيزة أساسية من ركائز النمو والتنمية، لهذا انصب تركيزنا خلال السنوات الماضية على دعم هذا القطاع ضمن استراتيجيتنا الخاصة بالمسؤولية المجتمعية، كما أننا ننظر بعين التقدير لجامعة الحسين التقنية التي تحتل مكانة مرموقة بين نظيراتها من الجامعات الأردنية فجاءت هذه المنح دعماً لجهودها الحثيثة لإيجاد نموذج تعليمي مميز يساهم في خلق فرص عمل للشباب الأردني ويعزز أيضاً مع تواصلنا مع هذه الفئة التي تشكل قاعدة عريضة من المجتمع الأردني”.
من جانبه، أعرب رئيس جامعة الحسين التقنية، الدكتور إسماعيل الحنطي عن تقدير وامتنان الجامعة لهذه المبادرة الرائدة من قبل بنك الإسكان الذي عُرف بدعمه الدائم لقطاع التعليم لما له من تأثير وأثر إيجابيين في خلق تنمية مستدامة وشاملة، موضحاً أن علاقة الشراكة التي تربط بين الجامعة والبنك تعد نموذجاً يحتذى بين شركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية
ولفت الدكتور الحنطي إلى أن جامعة الحسين التقنية تسعى إلى تطوير نموذج تعليم تقني مميّز في الأردن، بالإضافة إلى رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بشباب مدرب ومؤهل في مجالات الهندسة وعلم الحاسوب التقني.
تجدر الإشارة إلى أن بنك الإسكان وإيماناً منه بأهمية تحفيز ودعم الطلبة من أجل إكمال تعليمهم الأكاديمي وتأهيلهم لدخول سوق العمل، يقدم سنوياً وفي إطار شراكته مع مجموعة من المؤسسات العاملة في هذا المجال عدداً من المنح الدراسية باسم “منحة بنك الإسكان” تشتمل على تغطية كافة الرسوم الجامعية للطلبة.

فريق جازو للسباقات يحرز فوزًا مذهلًا في رالي كرواتيا

Posted: 08 May 2022 03:53 AM PDT

صراحة نيوز – حقق فريق جازو للسباقات فوزًا آخر على متن سيارة تويوتا GR يارس رالي1، ضمن منافسات “بطولة العالم للراليات” للعام 2022، التي ينظمها “الاتحاد الدولي للسيارات”؛ إذ نجح السائق كالي روفانبيرا بتحقيق الفوز بطريقة مذهلة في الجولة الثالثة من البطولة في رالي كرواتيا، ليعزز بذلك ريادته في بطولة السائقين بفارق 29 نقطة لا سيما بعد فوزه برالي السويد في شهر شباط الماضي. ومع ختام الجولة الثالثة، يكون فريق جازو للسباقات قد أحرز الفوز بـ 14 من أصل 19 مرحلة في هذا الموسم، ليُمكن بذلك شركة تويوتا من تصدر بطولة العالم للمُصنِّعين بفارق 42 نقطة.


وعلى الرغم من تحديات الأحوال الجوية وحالة الطرقات التي تسببت بها الأمطار الغزيرة، فقد تمكن كالي روفانبيرا ومساعده يونّي هالتونن على متن سيارة تويوتا GR يارس رالي1 التي تحمل الرقم 69 من الفوز بستٍ من مراحل اليوم الأول الثمانية، ليتقدم بأكثر من دقيقة عن أقرب منافسيه. وفي اليوم الثاني، حقق روفانبيرا مركزًا متقدمًا بفارق 20 ثانية وتمكن من الحفاظ على هذا الأداء المتفوق والفارق الزمني حتى المرحلة النهائية في اليوم الثالث والأخير من السباق.
وبهذه المناسبة، توجّه آكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن بالتهنئة للسائق كالي ومساعده يونّي على هذا الفوز، موضحًا أن فوزهما في مرحلة “باور” الأخيرة Power Stage كان استثنائيًا، على الرغم من صعوبة السباق بسبب التقلبات الجوية. وأضاف قائلاً: “لقد أمضى الفريق الشهرين الماضيين بعد رالي السويد في إجراء العديد من الاختبارات والتطويرات المتنوعة. ولا يسعني سوى أن أتقدم بالشكر لأفراد الفريق كافة على جهودهم الجبارة التي مكّنت كالي من القيادة بهذه الطريقة المميزة. ولا بد أن يأتي العمل الجاد بثماره التي ستساعد على تطوير سيارات تويوتا. وأخيرًا، أشكر مشجعينا على دعمهم المستمر، وكلي ثقة بقدرتنا على رد الجميل لهم عبر تقديم سباقات الرالي الممتعة ومواصلة العمل على تطوير أفضل مركبات على الإطلاق”.

وكانت تويوتا قد شاركت على مدى الأعوام الماضية في العديد من رياضات سباق السيارات، بما في ذلك سباق “الفورمولا 1″، و”بطولة العالم للتحمل”، و”سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة”. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى شهر نيسان من العام 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات”، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباق السيارات تحت اسم واحد. وانطلاقًا من قناعة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل السيارات”، يسلط “جازو للسباقات” الضوء على دور رياضات سباق السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل سيارات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات سباق السيارات المختلفة، يهدف “جازو للسباقات” إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع تجربة الانطلاق بِحُرِّية وروح المغامرة ومتعة القيادة.
ومن المقرر أن يقام “رالي فودافون البرتغال”، وهو الجولة الرابعة لبطولة العالم للراليات 2022، خلال الفترة ما بين 19 و22 أيار الحالي، وستجري منافساتها على تضاريس متنوعة ما بين رملية وصخرية.
 

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:

تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” وشاحنات “هينو” ودراجات وسكوترات “ياماها” في الأردن. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكًا مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابيًا على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعالة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلًا عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملًا مكمّلًا لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.
في حال كانت لديكم أي أسئلة أو استفسارات، يمكنكم التواصل مع “المركزية تويوتا” عبر يوتا BOT من خلال تطبيق “واتساب” على الرقم: 06-5508080.

للحفاظ على الودائع وحيوية الاستثمار

Posted: 08 May 2022 03:50 AM PDT

صراحة نيوز – مهنا نافع

 قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة وللمرة الثانية خلال هذا العام بمقدار نصف نقطة مئوية( 0.5٪) يهدف لمحاولة حثيثة لحل أزمة الولايات المتحدة الحالية، فالتضخم التي تعاني منه بلغ معدله 8.5٪ وهو معدل سنوي لم يصل إلى هذا الرقم منذ عام 1981 أي منذ قرابة الاربعة عقود.

إن هذا التضخم والذي يعني الارتفاع المستمر لأسعار السلع والخدمات له العديد من الأسباب في الوقت الحالي اهمها التداعيات المتراكمة من جائحة فايروس الكورونا والجديد من الإغلاقات المتتالية التي تحدث في الصين والتي بدأت تثير القلق لدى البورصات المختلفة وكذلك الحرب المستعرة في اوكرانيا مما أثر وبكل قوة على تراجع زخم سلاسل التوريد والامداد العالمية، فقل العرض وارتفعت تكاليف الانتاج وبقي الطلب كما هو مما أدى إلى هذا الارتفاع السريع المتلاحق للأسعار والخدمات بشكل عام.

ويأتي الهدف الاهم من كل هذا الرفع لسعر الفائدة كبح جماح الإنفاق وتوجيه هذه السيولة النقدية إلى الودائع في البنوك كنتيجة للاغراء من المردود المرتفع لسعر الفائدة، وبالتالي يقل الإقبال على السلع والخدمات او الإنفاق بشكل عام مما يؤدي لزيادة العرض مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار سعيا وراء نوعا من الانكماش نقيض التضخم. 

إن انخفاض سعر الفائدة لهو دلالة واضحة على الاستقرار المالي لأي بلد، ولا يمكن إلا ان يكون قرار رفعها قد اتخذ على مضض، ولكن بالمقابل فإن كبح جماح ارتفاع الاسعار سيحافظ على قيمة العملة لأي دولة على الرغم ايضا ان رفع سعر الفائدة سيتسبب بتكاليف اضافية على ديونها الحالية مما سيزيد العبئ على موازنتها السنوية. 

هي معادلة كوصفة علاجية لها آثارها الجانبية، قد تنجح وقد لا تنجح، فالاسباب الرئيسية كما ذكرنا لذلك التضخم ما زالت موجودة عدا عن أي مفاجآت اضافية لها ليغدو كل هذه الاجراء كالهباء المنثور، وقد تنجح تماما اذا انتهت الأسباب الأولية لها واعتبر كل هذا الرفع لسعر الفائدة بمثابة الحل المؤقت لتجاوز ازمة مرحلية ليعود سعرها منخفضا كما كانت سابقا. 

إن  الكثير من الدول ستجد نفسها مضطرة لرفع سعر الفائدة وتماما بنفس النقاط رغم عدم ارتفاع معدل التضخم لديها بتلك الدرجة ولكن هي مضطرة لذلك بداعي حرصها على عدم هجرة الودائع من البنوك التي لديها للخارج طمعا بالفارق الجديد لسعر الفائدة، الا ان هذا الحذو سيكون له تداعيات منها ان الإقتراض سيقل مما سيقلل من حجم الاستثمار الذي يعتمد عليه وكذلك قد يغري بعض المستثمرين على تجميد اموالهم بالبنوك فهامش الربح المتوقع من الاستثمار قد يقترب من عائد السعر لهذا الفائدة مما سيؤدي إلى الزيادة بحجم البطالة وتراجع كل الأعمال والنشاطات التجارية التي كانت تعتمد على هذا الاستثمار.

من هنا يأتي القرار الذي سيوازن بين الحفاظ على بقاء الإيداعات لدى البنوك المحلية وعدم هجرتها وبنفس الوقت الحفاظ على الاستثمار الحيوي الأهم والذي قد يختلف من بلد إلى بلد ألا وهو القيام بمنحه العديد من الحوافز مثل الإعفاءات الجمركية والخصومات الضريبية وتقديم المزيد من التسهيلات والحماية التي تتعلق به وبالتالي المحافظة على نشاطه وحيويته ليبقى محفزا لدوران العجلة الاقتصادية وبالتالي تجنب أي من تداعيات تراجعه او فقدانه. 

مهنا نافع

متحف الدبابات الملكي يحتفل بمئوية الدولة الأردنية ” الدروع في مئة عام” .. صور

Posted: 08 May 2022 01:24 AM PDT

صراحة نيوز – انطلاقاً من دور متحف الدبابات الملكي ووحي رسالته في تعزيز الشعور الوطني، نظم المتحف احتفالاً بمئوية الدولة الأردنية، السبت، تحت عنوان “الدروع في مئة عام”.

وبدأ الاحتفال بالسلام الملكي الذي قدمته موسيقات القوات المسلحة، وعرض مجموعة من الأفلام لأهم الأحداث خلال مئوية الدولة في فتراتها الخمسة.
كما تخلل الحفل عروض حية للمشاة الصامتة من مرتبات الحرس الملكي وموسيقات القوات المسلحة، وبمشاركة مجموعة من الهجانة والفرسان من نشامى الأمن العام ليمثلوا جيش الثورة العربية الكبرى والذي كان نواة لتأسيس الجيش العربي الأردني.

وتم عمل لقاء خلال الحفل مع أحد المحاربين القدامى الذين شاركوا في معركة الكرامة الخالدة ليروي شهادته الحية عن بطولات جيشنا الباسل.
وجاء هذا الاحتفال للتعريف بدور الجيش العربي في الدفاع عن ثرى الوطن والذود عن المقدسات، واستعراض قصة الدبابات والآليات المدرعة التي خدمت في القوات المسلحة الأردنية، والمراحل التي مرت بها قواتنا المسلحة عبر مائة عام، مسلطاً الضوء على أبرز الأحداث التي ساهمت في بناء الأردن الحديث والتطور الذي حصل على جيشنا الباسل من خلال التدرج في عرض الآليات والدبابات منذ أول آلية وحتى أحدث دبابة دخلت الخدمة.
وفي نهاية الحفل الذي اختتم بفقرة غنائية وطنية مع عرض مميز يقام لأول مرة في الأردن للألعاب النارية، قدم المتحف مجموعة من الجوائز للحضور عبر مسابقات وأسئلة تثقيفية.
وقد جاءت فكرة إنشاء متحف الدبابات الملكي بإرادة ملكية سامية، كخطوة نحو السير على هدي تجارب الدول المتقدمة فيما يتعلق بعرض المقتنيات العسكرية والمتمثلة بالدبابات وناقلات الجنود والأسلحة الخفيفة والعديد من المقتنيات العسكرية التي تجسد التاريخ العالمي وتترجم تاريخ الاردن الحديث، ليجسد بذلك إيماننا بأهمية التعليم والتعلم، ونمو الشخصية والاستكشاف.
ويتيح المتحف الفرصة للمواطنين لزيارته للاطلاع على الشواهد التاريخية والثقافية، ليصبح متحف الدبابات الملكي الأول من حيث المساحة وعدد المقتنيات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر سلسلة المتاحف العالمية.
ويشتمل متحف الدبابات الملكي على (15) قاعة مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية التي تبرز أهمية المحتوى والمضمون والمتمثل بمقتنيات المتحف من الدبابات على اختلاف انواعها والأسلحة الخفيفة، بما يعكس الحقب التاريخية التي ترجمتها تلك المقتنيات الحربية والتي يتم عرضها بتسلسل وبحوار ذهني متميز يعكس القصة التاريخية الحقيقية التي مر بها العالم والأردن.

مشاركة وفد مدرسة النظم الحديثة الثانوية ذكور القمة الدولية الثالثة لمحاكاة منظمة التعاون الإسلامي للمدارس الثانوية

Posted: 08 May 2022 01:05 AM PDT

صراحة نيوز –  وبمشاركة طلاب من مختلف دول العالم حيث شارك في هذا الحدث الدولي 224 مندوبًا من 56 دولة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمناطق التي تعيش فيها الجاليات المسلمة وأكثر من 40 مدرسة من أنحاء تركيا

انطلقت اليوم الجمعة بتاريخ السادس من آيار 2022 في إسطنبول تركيا، فعاليات القمة الدولية الثالثة لمحاكاة منظمة التعاون الإسلامي للفترة من ٥/٥الى ٩/٥.

 

وقد شارك من الاردن وفد من مدارس النظم الحديثة الثانوية ذكورالذي يضم

الأستاذ دعاس عوض مدير المدرسة  

والدكتور اسماعيل السراحنه نائب مدير المدرسة

والطلبة التالية أسماؤهم

محمد الكرد    

عاصم الزبن  

محمود الضمور  

أحمد الهوني  

المهدي الكوبري  

أسامه البدور

نقابة تجار المواد الغذائية تطالب بفتح تحقيق بشأن الدجاج

Posted: 08 May 2022 12:59 AM PDT

صراحة نيوز –  طالبت نقابة تجار المواد الغذائية اجراء تحقيق حول ما نشر في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من شكاوى حول حدوث نقص في مادة الدواجن في الاسواق وارتفاع أسعارها خلال بداية شهر رمضان والايام التي سبقت عيد الفطر وحتى الان واظهار حقيقة ما يحصل على ارض الواقع ومحاسبة أي مقصر ضمن القوانين والانظمة والتعليمات النافذة.

وقالت النقابة في تصريح صحفي إن بعض التصريحات التي صدرت مؤخرا تضمنت معلومات مغلوطة واتهامات غير صحيحة لعدة جهات واطراف وبعيدة عن الواقع وحقيقة ما يجري في الاسواق فيما يتعلق بمادة اساسية للمواطن الاردني سواء كانت من انتاج محلي او مستورد.

وشددت انه من غير المسموح لأي شخص او جهة العبث بملف الامن الغذائي واستغلال حاجة المستهلك الاردني ومواسم الخير سواء كان هذا العبث على شكل رفع أسعار او عدم التزام بالقوانين والتعليمات او اصدار تصريحات ومعلومات مضللة.

وأكدت النقابة انها تدعم المنتج المحلي وحريصة على ديمومة عمل المسالخ الوطنية والمزارع الصغيرة والمتوسطة وانصافها وحمايتها وكذلك رفع المعوقات امام استيراد الدواجن المجمدة واعفائها من الرسوم الجمركية والضرائب لتوفير مخزون آمن من هذه المادة الاساسية وسد النقص الحاصل في الاسواق حتى يبقى العرض أكثر من الطلب لكي لا يحدث خلل في الاسواق يدفع ثمنه المستهلك الاردني.

وفيات الاردن 8 أيار 2022

Posted: 08 May 2022 12:57 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد 8 أيار 2022
سعاد صبحي المهتدي
طلال ابراهيم الطوال
رمزي مرقص نعمة
زياد محمد بني سلامة
محمود مفلح النجار
حمودة رشاد بالي
حليمة حسين نوفل
انعام ابو جعفر

 

 

وزير الزراعة البرازيلي يزور مصانع ” البوتاس العربية” ويبحث سبل تعزيز إمداد بلاده بالأسمدة المرتبطة بالأنشطة الزراعية

Posted: 07 May 2022 12:20 PM PDT

بحث خطط النمو بصادرات المملكة من سماد البوتاس إلى (500) ألف طن سنوياً للسوق البرازيلي

أبو هديب: “البوتاس العربية” تزود الأسواق المستهلكة بما يقارب (2.6) مليون طن من البوتاس سنوياً وهو ما يمثل (3-4%) من حجم الاستهلاك العالمي

د. النسور: “البوتاس العربية” تنفذ مشاريع رأسمالية تهدف إلى زيادة الكميات وتنويع المنتجات والأصناف بما يمكن الشركة من زيادة حصتها في السوق البرازيلي

الوزير مونتس: سماد البوتاس الأردني يتميز بجودة عالية ولديه قبول من قبل المزارعين في البرازيل مما يدعم زيادة التعاون التجاري ما بين المملكة والبرازيل في قطاع الأسمدة

صراحة نيوز – بــــــــــــــــحث وزيـــــــــــــر الــــــــــــــزراعة والثــــــــــــــروة الحيــــــــوانية والتمويــــــــــــــن الغـــــــــــذائي البرازيــــــــــلي السيــــــــد ماركـــــــوس مونتــــــــــــــس (Marcos Montes) مع رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، سبل تعزيز إمداد بلاده، والتي تعد أحد كبار المنتجين الزراعيين في العالم، بالأسمدة المرتبطة بالأنشطة الزراعية.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير مونتس، يرافقه سعادة الســــــــــفير البرازيلي في الأردن السيـــــد روي أمارال (Ruy Amaral) وممثلين من القطاع الخاص البرازيلي والوفد المرافق لهم إلى مصانع الشركة في منطقة غور الصافي، للاطلاع على العملية الإنتاجية، حيث أبدى إعجابه بالتقنيات العالية المستخدمة في إنتاج البوتاس والجودة العالية للمنتجات، خصوصاً مادة البوتاس الحبيبي الأحمر.
وتأتي هذه الزيارة في ضوء النقص العالمي في إمداد الأسمدة بعد الظروف السياسية الأخيرة التي يشهدها العالم، حيث تعمل الجهات الحكومية في البرازيل، وبالتعاون مع القطاع الخاص كذلك، على تأمين احتياجات المستهلكين من الأسمدة.
وكانت “البوتاس العربية” قد نجحت في أواخر العام 2019، في إنتاج مادة البوتاس الحبيبي الأحمر، الذي مكّنها وبفضل جودته ونقائه العاليين من تصدير مادة البوتاس الحبيبي الأحمر إلى البرازيل، ثم شهدت مبيعات الشركة إلى السوق البرازيلي زيادة مطردة منذ ذلك الحين وحتى الربع الأول من العام الجاري.
وفي بداية اللقاء، رحب المهندس أبو هديب بالوزير مونتس وسعادة السفير البرازيلي السيد أمارال والوفد المرافق لهما، مشدداً على عمق علاقات التعاون الاقتصادي بين الأردن والبرازيل والتي شهدت تنامياً واضحاً في السنوات القليلة الماضية انعكس في حجم المبادلات التجارية بينهما، وذلك إثر تصدير مادة البوتاس الحبيبي الأحمر للسوق البرازيلي، الأمر الذي أسهم وبشكل واضح في ارتفاع حجم الصادرات الأردنية لهذا السوق.
وذكر المهندس أبو هديب أن شركة البوتاس العربية قد قامت بتصدير حوالي (430) ألف طن إلى السوق البرازيلي خلال الأعوام الثلاث الماضية وبما قيمته حوالي (184) مليون دولار أمريكي.
وأوضح المهندس أبو هديب، أن المكانة المتقدمة التي تحظى بها شركة البوتاس العربية في أسواق الأسمدة العالمية التي تصدر إليها منتجاتها أدى إلى تعاظم حجم مسؤوليتها ودورها في تحقيق الأمن الغذائي العالمي وتلبية الطلب الاستهلاكي على الأسمدة، لافتاً أن منتجات الشركة تتمتع بأهمية استراتيجية مرتبطة بالأمن الغذائي من أجل ضمان حصول شعوب دول العالم على إمدادات غذائية آمنة ومستقرة في جميع الأوقات. وأضاف المهندس أبو هديب أن “البوتاس العربية” تقوم بإمداد الأسواق المستهلكة لمادة البوتاس بما يقارب (2.6) مليون طن من البوتاس سنوياً وهو ما يمثل (3-4%) من حجم الاستهلاك العالمي.
كما أكد المهندس أبو هديب على أهمية البرازيل التي تعد من الأسواق ذات الاستهلاك العالي والتي تتكامل بشكل مثالي مع خطط شركة البوتاس العربية التوسعية لزيادة طاقاتها الإنتاجية من مادة البوتاس بكافة أنواعه لتلبية احتياجات أسواقها التقليدية والجديدة.
وأضاف المهندس أبو هديب أن شركة البوتاس العربية قد أقرت خطط طويلة الأجل تتضمن مشاريع رأسمالية ضخمة تهدف إلى زيادة كميات الإنتاج من مادة البوتاس والأسمدة المشتقة والمتخصصة بهدف تعظيم العوائد للاقتصاد الكلي للمملكة وزيادة الحصة السوقية العالمية لصناعة البوتاس الأردنية والتي تشكل جزءاً رئيسياً من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. وبين المهندس أبو هديب أن التوجهات المستقبلية للشركة تعتمد على تحليل الأنماط الاستهلاكية للاقتصادات الزراعية الرئيسية في العالم، ومن أهمها الاقتصاد الزراعي البرازيلي، لتلبية التنامي المتوقع في الطلب على الأسمدة.
من جانبه أشار الدكتور معن النسور، الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أن “البوتاس العربية” وبعد أن شهدت منتجاتها في السوق البرازيلي إقبالاً كبيراً من قبل كبار المستوردين، واصلت العمل على التوسع في إنتاج البوتاس الحبيبي الأحمر بجودة عالية من خلال وحدتي الرص الموجودتين في الشركة، كما يتم حالياً السير قدماً بمشروع وحدة الرص الجديدة والمتوقع أن تنتهي أعمال تنفيذه في نهاية العام الجاري الأمر الذي سيرفع من القدرة الإنتاجية للشركة من البوتاس الحبيبي الأحمر من نصف مليون طن إلى ما يعادل (1.2) مليون طن سنوياً، مما سيمكن “البوتاس العربية” من زيادة مبيعاتها إلى السوق البرازيلي في المستقبل.
وبيّن الدكتور النسور أن خطط الشركة المستقبلية التي ستعمل على تعظيم إنتاجها بالإضافة إلى ضمان استقرار عملياتها خلال الأعوام القادمة الأمر الذي يجعل من “البوتاس العربية” شريكاً موثوقاً لجميع مستهلكي سماد البوتاس في الأسواق العالمية.
وأوضح الدكتور النسور أن مشاريع التنوع في الإنتاج تعكس خطط الشركة طويلة الأجل والمبنية على تحليل عوامل العرض والطلب عالمياً والاستفادة من الميزات الجغرافية التي تتمتع بها المملكة والبنى التحتية المتوفرة في الميناء الصناعي في العقبة. وأضاف الدكتور النسور أن الشركة عملت على بناء قاعدة عملاء تشمل كل المستهلكينت لسماد البوتاس والمواد التي تنتجها الشركات التابعة والحليفة في مختلف دول العالم، حيث يعد هذا الانتشار عامل أساسي في التعامل مع التباين في حجم الطلب وأسعار المواد في مختلف دول العالم من خلال تمكيين إدارة الشركة من التموضع الاستراتيجي في الأسواق الإقليمية والعالمية بما يخدم تحقيق أفضل العوائد لمساهمي الشركة والاقتصاد الكلي للبلاد وما لذلك من انعكاسات إيجابية ومستدامة على زبائن الشركة في مختلف دول العالم.
وبين الدكتور النسور، أن الشركة تدرس أيضاً فتح مكتب تمثيلي لها في البرازيل التي تستهلك قرابة (12) مليون طن سنوياً من مادة البوتاس، مبيناً أن خطط التوسع وزيادة إنتاج مادة البوتاس الحبيبي الأحمر سيساعد الشركة على تطبيق سياستها التسويقية طويلة الأجل في الأسواق المستهلكة لهذه المادة ذات العوائد السعرية المرتفعة.
من جانبه بين الوزير مونتس أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز التعاون التجاري ما بين البرازيل والمملكة والتي تحظى برعاية رسمية من قيادة كلا البلدين، وتشهد هذه العلاقات تطوراً كبيراً على كافة الأصعدة ومن أهمها قطاع الأسمدة.
وأشار الوزير مونتس إلى التطورات التي شهدها القطاع الزراعي في البرازيل والزيادة في كميات إنتاج المحاصيل الزراعية بهدف تعزيز الأمن الغذائي وما لذلك من زيادة متوقعة في الطلب على الأسمدة.
وأضاف الوزير مونتس أن سماد البوتاس الأردني يتميز بجودة عالية ولديه قبول من قبل المزارعين في البرازيل مما يدعم زيادة التعاون التجاري ما بين المملكة والبرازيل في قطاع الأسمدة.
وتجدر الإشارة إلى أن البرازيل تعتبر من أكبر الدول المستهلكة للأسمدة في العالم، كما تعتبر أكبر مستورد للبوتاس في العالم وتستهلك حوالي 17% من البوتاس المنتج عالمياً، حيث تستعمل الأسمدة لإنتاج كثير من المحاصيل الزراعية الرئيسية مثل فول الصويا والذرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال