صراحة نيوز

الجمعة، 13 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

حزب الإئتلاف الوطني يستهجن تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني بخصوص المسجد الإقصى

Posted: 13 May 2022 02:48 AM PDT

صراحة نيوز – استهجن حزب الإئتلاف الوطن تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني وكبار قادتها تأكيدهم بحقهم اتخاذ ما يرون من اجراءات في المسجد الأقصى والتي وصفها الحزب بالإجراءات الأحادية الإستفزازية ضد الفلسطينيين ودعما للمستوطنين لأداء طقوسهم التلمودية .
جاء ذلك في بيان اصدره اليوم أكد على وقوف الحزب وكوادره وقوفهم خلف قيادة جلالة الملك في موقفه القوي للحفاظ على المقدسات ودعمهم للحكومة في موقفها في التصدي لهذه الإستفزازات التي تقوم بها هذه السلطة .

نص البيان
توالت تصريحات قادة كيان الاحتلال الصهيوني بخصوص الإجراءات الأحادية الاستفزازية التي تقدم عليها سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك وسماحها للمستوطنين باقتحامه وأداء طقوسهم التلمودية فيه تحت حراسة شرطة الاحتلال.
وقد صدر على لسان وزراء الكيان أن لسلطة الاحتلال الحق باتخاذ الإجراءات في المسجد الاقصى دون الرجوع لأحد في إشارة إلى الدور الأردني في رعاية المقدسات والوصاية الهاشمية عليها.
إن هذه الأقوال وهذه المواقف تعبر عن طبيعة هذه السلطة القائمة بالإحتلال, وتنكرها لكافة المواثيق والمعاهدات،وهي تحدٍ مباشر للوصاية الأردنية ومسؤوليتها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك .
إننا في حزب الائتلاف الوطني نقف خلف جلالة الملك في موقفه القوي للحفاظ على المقدسات وندعم الحكومة الأردنية في موقفها في التصدي لهذه الإستفزازات التي تقوم بها هذه السلطة، والتي تريد النيل من صلابة الموقف الأردني ومن صلاحياته في إدارة هذه المقدسات، وندعو الحكومة أن تنسق مع محيطها العربي والإسلامي والدولي لردع هذا المحتل عن اجراءاته التصعيدية التي تشكل انقلاباً كاملاً على التفاهمات مع الدولة الأردنية وموقفا ًعدائياً صريحاً للأردن وتنكراً للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وخطوة مباشرة لتنفيذ مخططات الإحتلال للتقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى المبارك.

*حزب الائتلاف الوطني*
11 أيار 2022

الزعبي : الصحفي وجد ليكون عين الحقيقة..لا لسان الباطل

Posted: 13 May 2022 02:23 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم احمد حسن الزعبي 

أن تحب محطة فضائية أو تكرهها هذا شأنك، أن تتفق أو تختلف معها  هذا حقك،لكن فرسانها كانوا دوماً يرصدون الحدث..يتنفسّون دخان البنادق،يمشون فوق الركام ، يتجازون وجع اللحظة والحطام ليتلوه لنا خبراً ونحن في منازلنا وتحت أغطيتنا الدافئة..

يتنقل المراسلون من بؤرة موت الى بؤرة موت ،ليقولوا للعالم أنقذوا الحياة ، يكاسرون الخوف ،يفتحون عين الكاميرا على الجثث، لينقلوا لنا جلل الحدث..

لقد وعينا على أصواتهم من طارق أيوب الى ماهر عبد الله الى وليد العمري الى ماجد عبد الهادي الى جيفارا البديري الى شيرين أبو عاقلة الى عشرات المراسلين الذين كانوا يحملون أرواحهم على أكفّ “العاجل” ،ونحن بأيدينا “الريموت” ننقل مزاجنا الى الترفيه المزيّف عندما لا يعجبنا نبأ الموت…

لقد أصبحوا أفراداً من  عائلتنا ، يشاركوننا المائدة ،نألف وجوههم ،طبقات  أصواتهم ،طريقتهم في ختم التقارير الصحفية ، وعندما   نخسر أحدهم نحزن، نبكي ،نعلن الحداد..لأن جمال الصوت قد طواه الموت..

صاروا “يافطات العواصم”، نعرفها من بصمات أصواتهم ،ناصر شديد كابول،حسن الشوبكي من عمان، عبد العظيم محمد طرابلس ،وليد ابراهيم في بغداد..المعتز بالله حسن أنقره..والراحل عمر خشرم..

قد أنسى أحداثاَ كثيرة مرت بي ، وقد أرفو ثقوباً عديدة في هذه الروح المتعبة من جغرافيا الحروب والموت الممتدة من محيط الألم الى خليج الآه..لكنني لن أنسى حشرجات صوت الراحل ماهر عبد الله عند احتلال بغداد..عندما نقل بالصوت والصورة ..سقوط عاصمة الرشيد برصاصة الصمت العربي…

الصحفي وجد ليكون عين الحقيقة..لا لسان الباطل..لكن في هذا العالم المجنون المنفلت من عقاله.. كاميرا وميكرفون وقلم..تعني موت واعتقال وألم.

المؤمل من النشاط الملكي في الولايات المتحدة الأمريكية!

Posted: 13 May 2022 02:06 AM PDT

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

في فن السياسة على المستوى العالمي عليك أن توجد لوبي دولي داعم لقضيتك ويتفهم مواقفك، ويوفر لك الإسناد والغطاء سياسيا وإقتصاديا، وعليك تقديم جهودك الداعمة لقضيتك بمصداقية يؤكد عليها ما قمت وتقوم به حيالها. 

وفي حالتنا في المملكة الأردنية الهاشمية وكدولة في عين العاصفة، وأمام المطامع الصهيونية التوسعية، ومع إقليم لا يتعافى كثيرا من تبعات الربيع العربي، ومع عالم يقلقه التضخم وقضايا الطاقة ويعاني الوباء والنزاعات والحرب والتغير المناخي، وأمام تحدياتنا الإقتصادية الصعبة، تأتي جهود جلالة الملك لتعزيز صمود الدولة، وتحقيق التنمية المنشودة داخليا والتي يتحكم فيها كثيرا الوضع السياسي المحيط بضغوطات كثيرة.

وهنا فإن زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة هامة للمرحلة، وناجحة بمقاييس صناعة السياسة، وتأتي في وقت نحتاج فيه إلى تعزيز التضامن الدولي مع قضايانا المختلفة سياسيا وإقتصاديا.

الملك في زيارته وقبل لقاء بايدن إجتمع وجلس مع قادة صناعة السياسة الأمريكية والخارجية منها خاصة، وإجتمع ببعض قادة الرأي العام والفكر والإعلام وإلتقى رجال الدين المسيحي، وأعاد تقديم قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية مقابل التعنت الصهيوني.

بالمقابل فالصحف المحلية الأمريكية هناك والإعلام الداخلي تغطي تباعا هذه النشاطات الملكية المضغوطة زمنيا ومخرجاتها، ومع نتائج هذه الأنشطة ومع تشكل رأيا عاما داعما متفهما، فكل ذلك يفضي إلى مواقف سياسية نحتاجها.

بالمحصلة فإن هذه الجهود مع لقاء الإدارة الأمريكية ستساهم بكبح جماح الغطرسة الصهيونية في الأراضي المحتلة، خاصة وأن إنشغال بايدن بالحرب الروسية الأوكرانية قد شكل غطاءا للإحتلال لتحركاته التوسعية وإستفزازته مؤخرا، وأن السكوت أمامها في عقلية دولة الإحتلال يعني الإستمرار والمزيد مما لا نتوقع.

أوروبيا فالتنسيق الملكي في قضايا التغير المناخي والوباء والأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة مستمر، يضاف لها الإستمرار بالتأكيد على تحقيق السلام والتنمية ودعم جهود إيواء اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

على المسار الخاص بالتنسيق العربي فلقد شهد الربع الأول من هذا العام نشاط ملكي مميز، ومن المؤمل أن يفضي إلى نوع من التكتلات والمشاريع الإقتصادية والتعاون الأمني المشترك.

يأتي ذلك في وقت يجب أن نلمس فيه داخليا هذا العام نتائج جهود الملك في تحديث المنظومة السياسية وتطوير القطاع العام وإنعاش الأقتصاد الوطني، وستبدأ بإطلاق مشاريع إقتصادية كبرى تساهم بإنعاش الإقتصاد وحل مشاكل الفقر والبطالة.

عودا لزيارة الملك للولايات المتحدة، فبالتأكيد فإن فريق مكتب جلالة الملك الذي نسق وأعد البرنامج بالتعاون مع مختلف المرجعيات وعبر البروتوكولات المختلفة لم تكن مهمته سهلة.

ما قالته الشهيد أبو عاقلة عن مسيرتها وسيرتها .. فيديو

Posted: 13 May 2022 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل مقابلة متلفزة كانت قد اجرتها الشهيد سرين أبو عاقلة مع احدى القنوات التلفزيونية في عام 2017
وسردت الشهيدة في تلك المقابلة ابرز المحطات في حياتها بدءا من دراستها مركزة على اهم المحطات في حياتها

نص المقابلة

 

الخرابشة : من لم يُسجلوا على المنصة سيتفاجئون بارتفاع فواتير الكهرباء

Posted: 13 May 2022 01:31 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الطاقة والثروة االمعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن من لم يسجل في منصة دعم التعرفة الكهربائية ممن تنطبق عليهم الشروط، سيتفاجأ بالزيادة الكبيرة التي ستطرأ على الفواتير التي ستصدر عن شهر نيسان (ابريل)، والتي سيبدأ توزيعها اعتبارا من يوم غد السبت.

وأوضح الخرابشة في هذا الخصوص، خلال مؤتمر صحفي عقده في الوزارة أمس بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، إن هؤلاء عليهم التوجه بفواتيرهم إلى مكاتب شركات الكهرباء التي يتبعون لها من أجل إلغائها واحتساب قيمة الفاتورة بموجب التعرفة الجديدة وتسجيلهم في منصة الدعم، لافتا إلى أن هذا الإجراء سيكون لمرة واحدة فقط عن الفواتير التي تخص شهر نيسان وفي موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي.

وأكد أن الفواتير تغطي 30 يوما فقط، فيما سيتم العمل مع شركات التوزيع لإصدار فواتير شهر أيار في موعد مناسب بحيث لا يتم تحميل المواطنين أعباء إصدار فاتورتين بفترة متقاربة.

وأكد الخرابشة على أن هذا الإجراء باعتبار فرصة أخيرة للتسجيل في منصة الدعم، ولن يتم تكراره.

كما بين الخرابشة أنه لم يكن متاحا الانسحاب من المنصة في أوقات ارتفاع الاستهلاك للمدعومين، والعودة إليها مرة أخرى في فترات انخفاض الاستهلاك، إلا في حال نقل مكان السكن، وذلك لصعوبة الأمر تقنيا للمنصة.

وأضاف، أن عدد الاشتراكات المنزلية يبلغ نحو 1.950 مليون اشتراكا حتى اليوم، وعدد المسجلين 1.113 مليون، تمت قراءة نحو 308 آلاف حتى أمس، منها 177 ألف عداد مدعوم و95 % منها لم يتأثر، وأن العينة التي تمت دراستها ظهرت انخفاض الفواتير إلى نصف دينار من دينار ونصف.

أما بالنسبة للقطاعات الإنتاجية فقد انخفضت عليها قيم الفواتير بنحو 9 % بالمجمل داعيا هذه القطاعات إلى عكس هذا الانخفاض على أسعار السلع والمنتجات التي تقدمها للمستهلكين، مشيرا في الوقت ذاته إلى ان قيم الوفر من القطاعات غير المدعومة سيتم توجيهه أيضا إلى هذه القطاعات الانتاجية، لافتا إلى انه يتم حاليا دراسة تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن على هذه القطاعات.

إلى ذلك، قال الشبول إنه تم تأخير إصدر وطباعة الفواتير بهدف التأكد من أن الدعم يذهب فعلا لمستحقيه، وان الدراسة أظهرت أن نسبة كبيرة لم تسجل للدعم حتى الآن.

من جهته، قال رئيس هيئة الطاقة والمعادن حسين اللبون إن الهدف من تأخير طباعة فواتير شهر نيسان حتى الآن هو التأكد من برمجية الشركات ومطابقتها للتعرفة الجديدة، وكذلك التأكد من حصول المستحقين على الدعم فعلا، مؤكدا استمرار عمل المنصة أمام المتقدمين للحصول على الدعم. 

وبين أن مركز الاتصال الوطني في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تلقى نحو 20 ألف استفسار، تم التعامل معها وتحويل نحو 3300 شكوى “معقدة" إلى الهيئة لمعالجتها بقي منها حتى أمس 40 شكوى قيد المعالجة.

الغد 

قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.. ليفربول يتلقى “صدمة قوية”

Posted: 13 May 2022 01:26 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن يورغن كلوب مدرب ليفربول أن لاعب الوسط الدفاعي فابينيو سيغيب عن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أمام تشلسي على ملعب ويمبلي، السبت، بسبب إصابة عضلية لكن اللاعب البرازيلي سيعود للفريق لاستكمال المباريات المتبقية هذا الموسم.

وخرج فابينيو مصابا في الشوط الأول في انتصار ليفربول 2-1 على مضيفه أستون فيلا بالدوري الإنجليزي الممتاز، الثلاثاء.

ويحتل ليفربول المركز الثاني في الدوري متأخرا بثلاث نقاط عن مانشستر سيتي المتصدر قبل مباراتين من النهاية.

كما سيواجه ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا في باريس في 28 مايو.

وقال كلوب لموقع ليفربول الخميس: “هناك فرصة جيدة لعودته بعد مباراة السبت”.

ويطارد ليفربول، الفائز بكأس الرابطة في فبراير الماضي، 4 ألقاب هذا الموسم.

والدة مدير المخابرات السابق الجندي في ذمة الله

Posted: 13 May 2022 01:00 AM PDT

صراحة نيوز –  بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى آل الجندي وآل عبدالنور واقرباؤهم وانسباؤهم بمزيد من الحزن والأسى المغفور لها بإذن الله تعالى الحاجة عليا اسماعيل عبد النور أم عامر زوجة المرحوم اللواء عصام أحمد صدقي الجندي، والتي وافتها المنية فجر يوم الجمعة بعد حياة حافلة بالخير والعطاء.

ووالدة مدير المخابرات السابق الفريق عدنان باشا الجندي، ووالدة عبلة (زوجة أمين راجح الأمين) والمهندس عامر، والدكتور ناصر، والمهندس عمران.

وسيتم تشييع جثمانها الطاهر إلى مأواها الأخير في مقبرة العائلة في ام الحيران بعد صلاة العصر من مسجد الهمشري – خلدا.

سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته ويستكنها فسيح جنانه.

تقبل التعازي في ديوان آل هلسة في دابوق للنساء يومي السبت، والأحد من الساعة 11 صباحا إلى 2 بعد الظهر/ وللرجال الساعة 7 مساء يوم الجمعة ومن الساعة 5 إلى 10 مساء يومي السبت والأحد.

الحاج توفيق : وداعا شرين

Posted: 13 May 2022 12:52 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان  الشهيدة شيرين ابو عاقلة  تستحق هذه الجنازة وهذا الوداع  المهيب 

جاء ذلك في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته في رثاء الشهيدة 

وأضاف لم تكن الشهيدة زعيمة شعبية او قائد فصيل او رئيسة حزب ولم تكن ابنة رجل اعمال كبير او ممثلة مشهورة .. لكنها كانت انسانة  بسيطة صادقة مخلصة لوطنها ولرسالة الاعلام  النبيلة .

نص الإدراج 

 

أجواء دافئة اليوم وكتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة السبت والأحد

Posted: 13 May 2022 12:43 AM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الجمعة، ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء دافئة في معظم مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة يوم غد السبت، بكتلة هوائية حارة، حيث توالي درجات الحرارة ارتفاعها بشكل ملموس لتتجاوز معدلاتها العامة بحوالي (6-8) درجات مئوية، وتسود المملكة أجواء جافة وحارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وتنخفض درجات الحرارة الأحد، قليلا مع بقاء الأجواء حارة نسبيا في معظم مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية، وتتحول مساء إلى شمالية غربية نشطة السرعة.
ويطرأ الاثنين، انخفاض آخر على درجات الحرارة لتعود حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في معظم مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 29 – 19 درجة مئوية، وفي غرب عمان 27 – 17، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 32 – 20، وفي مناطق السهول 29 – 19، وفي الأغوار الشمالية 35 – 21، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 24، وفي البحر الميت 36 – 23، وفي خليج العقبة 37 – 24 درجة مئوية.

فيسبوك يحول صفحة الزميلة الشهيدة ابو عاقلة الى ذكرى

Posted: 13 May 2022 12:37 AM PDT

صراحة نيوز – حول موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صفحة الشهيدة الزميلة الصحفية شيرين ابو عاقلة إلى ذكرى وهي السياسة التي يتم تطبيقها عقب إعلان وفاة شخص ما.

ويتم تحويل الحساب على فيسبوك إلى «متوفى» من خلال الإبلاغ عن الوفاة، والرغبة في إحياء ذكراه، إذ تعد الحسابات التي يتم إحياء ذكراها مكانا للأصدقاء والعائلة للاجتماع ومشاركة الذكريات بعد رحيل الشخص، لذلك تساعد عملية إحياء ذكرى الحساب في تأمينه عن طريق منع دخول أي شخص إليه.

شهود عيان يرون لحظة اغتيال الصحفية أبو عاقلة برصاص القناصة

Posted: 13 May 2022 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – ليلة صعبة وقاسية مرت على الشاب شريف عزب الذي لم يذق طعم النوم وهو يقلب ذاكرته المثقلة بهول مشهد اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة أمام ناظريه.

عزب الذي لم يفصله سوى أمتار عن تجمع للصحفيين لحظة وقوع الجريمة، يقول إن ما حدث لم يغادر مخيلته طوال الليل ولم تستطع الذاكرة محوه.

ويوضح   أنه وصل لمكان اغتيال الصحافية أبو عاقلة فور إصابتها ليحاول سحبها إلى السيارة التي كان يتواجد بها، لكنه تعرض لإطلاق نار متكرر حال دون ذلك.

ويشير عزب: “حين سمعت إطلاقًا للنار وصراخ النجدة والإسعاف توجهت لمصدره، إذ لم يفصلني سوى عشرات الأمتار (..) رأيت عدة صحفيين يتعرضون لإطلاق نار مباشر من الاحتلال”.

ويكمل: “نزلت من سيارة صديقي لإنقاذهم فتعرضت لإطلاق نار (..) حاولت مرات حتى وصلت السور الذي يحتمي به الصحفيين وأنقذت الصحفية شذى حنايشة لمكان آمن خلف السور”.

ويتابع عزب: “عدت مجددًا فوجدت جثة تحت الشجرة (..) مباشرة أزلت الخوذة عن رأسها فعرفت أنها فتاة وبدأت بعملية سحبها وكان رأسها ملطخًا بالدماء”.

ويوضح أنه أوصلها إلى مكان آمن من الرصاص، ونجح بمساعدة الشباب بنقلها في السيارة للمستشفى ليتعرف لاحقًا أنها الصحفية شيرين أبو عاقلة.

الصحفي مجاهد السعدي الذي رافق شيرين أثناء الحادثة يروى تفاصيل ما حدث بقوله: “كنا عند دوار العودة بجنين نستعد للتغطية وارتدينا الستر الواقية ثم وصلنا لمدخل الطريق الذي يتواجد به الاحتلال لنكشف أنفسنا له”.

استهداف متعمد

ويشير السعدي   إلى أنه “وبعد عدة دقائق دخلنا بحذر الشارع المتواجد به جيبات عسكرية إسرائيلية، فما هي إلا لحظات حتى بدأ إطلاق النار”.

ويقول: “كان غبار السور بجانبنا فعلمت أن إطلاق النار علينا، فتجاوزته وكان هناك درج إسمنتي احتميت به وأخبرت شيرين وهي خلفي مباشرة مع الزملاء شذا حنايشة وعلي السمودي الذي أصيب بكتفه مباشرة”.

ويكمل السعدي: “حاولت شيرين العودة للخلف وصرخت على زميلنا علي لحماية نفسه لكنه أصيب برصاص قناص، بينما احتمت حنايشة خلف شجرة الخروب الملاصقة للجدار”.

الصحفية شذا حنايشة روت تفاصيل اللحظات الأولى لاستهدافهم من قبل الاحتلال، لتشير: “ما حدث جريمة اغتيال لجميع الصحفيين ومن أطلق النار كان يقصد قتل شيرين”.

وتؤكد حنايشة  : “أن من أطلق النار أصاب شيرين بمنطقة مكشوفة لا تحميها سترة الصحافة أو الخوذة”.

وتوضح أن الرصاصة تحت الخوذة بمنطقة قاتلة في الرأس، مشيرة إلى أنه كان بإمكانهم إطلاق النار على الأرجل أو بمنطقة لا تشكل خطرًا.

وتقول حنايشة”: “احتميت خلف جذع وأغصان الشجرة وشيرين لم تبعد عني سوى أمتار قليلة ولم أستطع إسعافها.. جذع الشجرة بيننا ولم أستطع أن أصلها”.

وتختم: “استمر إطلاق النار لـ3 دقائق لم أستطع القيام بأية حركة خلالها من كثافة الرصاص حتى جاء شاب وأنقذني واستطاع الوصول لشيرين”.

واستشهدت الزميلة أبو عاقلة وأصيب المنتج بقناة الجزيرة علي السمودي، صباح أمس، برصاص قوات الاحتلال أثناء تغطيتهما اقتحام مخيم جنين.

والشهيدة أبو عاقلة من أبرز الوجوه الإعلامية الفلسطينية، وغطّت اقتحامات الاحتلال لمحافظات الضفة إبان انتفاضة الأقصى وحصار الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وأحداث انتفاضة القدس، وأحداث الأقصى، ومعركة “سيف القدس”، كما غطّت أحداثًا خارج فلسطين لصالح قناة الجزيرة.

وأكدت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتالت مراسلتها أبو عاقلة عمدًا.

وقالت الشبكة في بيان إنه: “في جريمة قتل مفجعة متعمدة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

وكالات 

بدء انتخابات نقابة المهندسين .. صور

Posted: 13 May 2022 12:23 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين، الجمعة، وجرى فتح صناديق الاقتراع عند الساعة 9 صباحاً لانتخاب النقيب ونائبه وأعضاء مجلس النقابة، حيث بلغ عدد من يحق لهم التصويت 73966 مهندسا ومهندسة.

قال الأمين العام لنقابة المهندسين الأردنيين علي ناصر، إن النقابة استكملت استعداداتها لإدارة العملية الانتخابية، لانتخاب النقيب ونائبه وأعضاء مجلس النقابة.

وأضاف ناصر، أن "الانتخابات ستجرى في 25 صندوق (لجنة) موزعة على المركز الرئيس في عمّان وفروع النقابة كافة في جميع محافظات المملكة، وأن هذه الصناديق تشرف عليها لجان منتخبة من الهيئة العامة، إضافة إلى وجود مندوب عن وزير الأشغال العامة والإسكان على كل صندوق".

وبين أن نقابة المهندسين قامت بإعداد دليل عن آلية الاقتراع وتم تعميمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للنقابة، كما تم تعميمه عبر رسائل SMS للمهندسين لاتباع الخطوات الصحيحة للتصويت لاختيار المرشحين، وفقا للرابط

من جانبه، قال رئيس اللجنة العليا لإدارة الانتخابات صخر الكلوب، إن عدد صناديق الاقتراع (اللجان)، ستكون موزعة على النحو التالي: (10 صناديق في المركز الرئيس في عمان موزعة على النحو التالي: 3 صناديق للشعبة المدنية، 2 صندوق للشعبة المعمارية، 2 صندوق للشعبة الميكانيكية، 2 صندوق للشعبة الكهربائية، وصندوق واحد لشعبتي الكيماوي والتعدين).

وفيما يتعلق بالفروع بالمحافظات، فقد تم توزيع الصناديق على النحو التالي: 3 صناديق في فرع النقابة بمحافظة إربد، و2 صندوق في فرع الزرقاء، و2 صندوق في فرع البلقاء، وصندوق واحد لكل فرع في (جرش وعجلون ومأدبا والكرك ومعان والطفيلة والعقبة والمفرق).

وأوضح الكلوب أن "عملية الفرز الإلكتروني بعد انتهاء الاقتراع ستكون في مركز النقابة في عمّان في قاعة الرشيد بمجمع النقابات المهنية، حيث سيتم نقلها في بث حي ومباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي"، مشيراً إلى أنه سيتم توفير ربط إلكتروني مع جميع الفروع، وتوفير شاشات تبين عدد المقترعين لكل صندوق.

وأكد أن عملية الاقتراع ستنتهي في تمام الساعة السابعة مساء، وحسب تعليمات الاقتراع التي تم الإعلان عنها على مواقع التواصل المختلفة للنقابة، داعيا الزملاء كافة لممارسة حقهم في انتخاب مجلس نقابة يمثلهم..

وترشح لمنصب نقيب المهندسين: (أحمد سمارة الزعبي، نايف محمد سعيد البصول، أيمن يوسف عيد عمرو، بثينة داود محمد الطراونة وناجح أحمد موسى السدة).

وترشح لمنصب نائب نقيب المهندسين: (فوزي إبراهيم مسعد وعمر ناصر طاهات).

وعن عضوية المجلس لشعبة الهندسة الكيميائية ترشح: (محمد هاني المحاميد، وعن شعبة الهندسة المدنية التي تمثل مقعدين في المجلس، ترشح كل من بشار خالد الطراونة ومعتز جريس الشوارب، وعن شعبة هندسة المناجم والتعدين ترشح خالد الطراونة، ولؤي يوسف إبراهيم الرمحي، وعن شعبة الهندسة الكهربائية التي تمثل مقعدين في المجلس، فقد ترشح علي توفيق عقله الخوالدة، محمود طارق محمود وعلي ذياب الجلاد، وعن شعبة الهندسة الميكانيكية ترشح إبراهيم محمد العدوان، وعن شعبة الهندسة المعمارية ترشح شاكر شحادة خليف وعماد عدنان عبدالرحمن الدباس).

وبلغ عدد المسددين من الهيئة العامة لاشتراكاتهم السنوية قبل اليوم الفعلي لاجتماع الهيئة العامة، والذين يحق لهم التصويت 73966 مهندسا ومهندسة.

خلال لقاءه وزير الدفاع الأمريكي ” الملك يحذر من استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية “

Posted: 13 May 2022 12:02 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، أن الحرص المشترك على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة من أهم محاور الشراكة الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة والولايات المتحدة، موضحاً أن دعم أمريكا للأردن في مجال الدفاع يمكّنه من تعزيز جهوده لتحقيق ذلك.
وحذر جلالته، خلال لقائه في البنتاغون اليوم الخميس وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، من استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية، خاصة مع تكرار الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب، معتبراً أن عواقبها ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال جلالة الملك، في تصريحات مشتركة مع وزير الدفاع الأمريكي في بداية اللقاء، الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد “إن العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة وطيدة وتمتد لعقود عدة، وتشمل العلاقات بين القوات المسلحة في بلدينا”.
وبين جلالته، أن زيارته إلى واشنطن تأتي لبحث كيفية التعاون مع “أصدقائنا الأمريكيين”، فهنالك سلسلة من القضايا التي يجب التعامل معها، مشيراً إلى أن مستقبل المنطقة وتحدياتها تتطلبان الوقوف معاً، وهو ما يمنحنا الكثير من الأمل.
وأعرب جلالة الملك عن تطلع دول في المنطقة للتعاون مع الولايات المتحدة من أجل التقريب بين مختلف أطراف الإقليم والتصدي للتحديات المتعددة، ومنها تصاعد الإرهاب بعد تمكنه من التوسع ضمن حواضن معينة خلال فترة جائحة كورونا، فضلاً عن التحديات الناجمة عن التطورات بين أوكرانيا وروسيا وانعكاساتها على المنطقة.
من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الأردن بلد قيادي في منطقة صعبة، وشريك مهم للاستقرار والأمن فيها، مؤكداً أن الشراكة والصداقة الطويلة مع الأردن لها أهمية كبيرة في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى، نظراً للتهديدات التي يواجهها البلدان معا.
وشدّد الوزير الأمريكي على حرص بلاده على توطيد الشراكة مع الأردن وتوسيعها في شتى المجالات، قائلاً “أتطلع لمباحثاتنا لمناقشة سبل توطيد هذه الشراكة العظيمة”.
وثمّن وزير الدفاع الأمريكي جهود الأردن بقيادة جلالة الملك والتزامه بدحر “داعش”، ودعمه لحل الدولتين وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن تعزيز أمن الشعب الفلسطيني، وتثبيت الاستقرار في لبنان والعراق.
وأعرب عن قلق بلاده حول التصعيد الأخير والعنف في القدس الشرقية والضفة الغربية، مؤكداً لجلالة الملك “نقدر الدور الذي اضطلعتم به لخفض التصعيد والتوتر”.
وعبّر عن تطلعه لمواصلة العمل مع الأردن للوصول إلى طريق نحو الأمن والاستقرار والسلام العادل للفلسطينيين والإسرائيليين.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار.
كما حضره من الجانب الأمريكي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الفريق أول مارك ميلي، وعدد من المسؤولين. 

فريج مديرا للإعلام والعلاقات العامة في جامعة الشرق الاوسط

Posted: 12 May 2022 01:32 PM PDT

صراحة نيوز – قررت جامعة الشرق الأوسط تعيين كمال فريج مديرا للعلاقات العامة والإعلام في الجامعة.

والزميل فريج حاصل على بكالوريوس حقوق من جامعة محمد الخامس في المملكة المغربية وماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة هامبورغ في ألمانيا.

واسهم فريج في الارتقاء بالاداء الاعلامي لعديد من الجامعات طيلة عقود ورفع الأداء بالاعلام والعلاقات العامة فيها إلى مستوى استراتيجي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال