صراحة نيوز

الاثنين، 2 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وفيات الاردن 2 أيار 2022

Posted: 02 May 2022 11:56 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  2 أيار 2022 

حنا ( جوني ) جورج عوض
حنا شحادة حنا صايج
ايفون انطون الحمصي
سهيل محمد الشلول
نبيل ابراهيم شحادة
يسرى موسى المراعبة
ربحية محمد رحال
صدقي موسى العدوان
حسن سعدات الحوراني
عدنان عبدالكريم البكار
محمد علي عبيد الحسيني
تمام احمد الخطيب
يسرى محمود الدريني
عيسى محمد عودة
عبيدالله عيد البدور
فاطمة عايد السواريه

تركي الفيصل: يجب فرض عقوبات على إسرائيل والولايات المتحدة خذلتنا

Posted: 02 May 2022 11:51 AM PDT

صراحة نيوز – قال الأمير تركي الفيصل العضو البارز في العائلة الحاكمة السعودية والرئيس السابق للمخابرات إن السعودية تشعر بأن الولايات المتحدة خذلتها فيما يتعلق بالتعامل مع التهديدات الأمنية التي تشكلها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على المملكة والمنطقة بأسرها.

وقال الأمير تركي "السعوديون كانوا يعتبرون هذه العلاقة استراتيجية لكنهم يشعرون بخيبة أمل في وقت كنا نعتقد أنه يجب أن تكون الولايات المتحدة والسعودية معا في مواجهة ما نعتبره خطرا مشتركا لاستقرار وأمن المنطقة".

وجاءت تصريحاته في مقابلة عبر الفيديو مع صحيفة آراب نيوز السعودية نشرت اليوم الاثنين.

وانزعجت السعودية والإمارات، اللتان تعتمدان على مظلة أمنية أمريكية، مما اعتبره البلدان تراجعا في الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة. وألقى الصراع الدائر في أوكرانيا الضوء على التوتر مع مقاومة الدول الخليجية المنتجة للنفط دعوات للمساعدة في عزل روسيا وضخ المزيد من النفط لتهدئة الأسعار.

وقال الأمير تركي "كانت هناك أوقات صعود وهبوط (في العلاقات) على مر السنين، وربما يمثل الوقت الحالي لحظة هبوط خاصة منذ أن قال الرئيس الأمريكي في حملته الانتخابية إنه سيجعل السعودية منبوذة وبالطبع بدأ في تنفيذ ما قاله".

وذكر الأمير تركي، الذي عمل سفيرا لدى واشنطن، أيضا قرار الرئيس بايدن وقف الدعم لعمليات التحالف في اليمن وعدم مقابلته ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وسحبه "في إحدى المراحل" للمنظومات الأمريكية المضادة للصواريخ من المملكة، وهي أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم.

وفي تصريح لموقع "arabnews"، رد الفيصل على سؤال حول ما إذا كان يجب فرض عقوبات على إسرائيل أسوة بالعقوبات التي فرضت على موسكو بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، قائلا: "بالطبع ، فأنا لا أرى الفرق بين الاثنين".

وأضاف: "العدوان عدوان سواء ارتكبته روسيا أو إسرائيل".

كما شكك في النظرية القائلة بأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، يمكن أن يكون سياسة أكثر إنتاجية، قائلا: "لم أر أي دليل على ذلك، فالشعب الفلسطيني لا يزال محتلا، وتحصل الاعتداءات عليه بشكل شبه يومي".

وتابع قائلا: "كما تتواصل سرقة الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل، على الرغم من التأكيدات التي قدمتها إسرائيل للأطراف الموقعة على اتفاق السلام بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل".

وفاة بتدهور شاحنة في القطرانة

Posted: 02 May 2022 11:26 AM PDT

صراحة نيوز – توفي شخص، الاثنين، اثر حادث تدهور لشاحنة في منطقة القطرانة التابعة لمحافظة الكرك، وفق إدارة الدوريات الخارجية.

وقالت الإدارة  إنه وقع حادث تدهور لمركبة شحن (تريلا) في منطقة القطرانة نجم عنه وفاة السائق.

 

رئيس هيئة الأركان يشارك نشامى القوات المسلحة فرحة العيد

Posted: 02 May 2022 11:21 AM PDT

صراحة نيوز –  أدى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اليوم الإثنين، صلاة عيد الفطر السعيد، مع مرتبات قيادة الحرس الملكي الخاص، وكان في استقباله قائد الحرس العقيد الركن حمد الجعافرة.
 واستمع اللواء الركن الحنيطي والحضور إلى خطبة العيد التي ألقاها مفتي القوات المسلحة العميد الدكتور ماجد الدراوشة والتي قال فيها: ” في هذه الأيام الطيبة المباركة، نستذكر بأن الأردن هو بلدٌ طيبٌ مباركٌ، فهو الذي خصه الله تعالى وميزه بأنه أرض حشد ورباط لبيت المقدس، وأن الجيش العربي المصطفوي بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حامل رسالة الإسلام السمحة التي تربطه رباطاً وثيقاً بالمقدسات الإسلامية، وأنه سيبقى قلعة عربية إسلامية هاشمية صامدة تتكسر على جنباتها أطماع كل حاقد أو حاسد أو جاحد “.
 وفي سياق متصل، زار رئيس هيئة الأركان المشتركة كتيبة خالد بن الوليد 15 إحدى وحدات قيادة لواء الملك الحسين بن علي، وكان في استقباله قائد اللواء العميد الركن نائل السحيم.
 وجاءت الزيارتان لمشاركة وتهنئة مرتبات القوات المسلحة الأردنية بمناسبة عيد الفطر السعيد.
والتقى اللواء الركن الحنيطي مرتبات الوحدتين ونقل لهم تحيات ومحبة جلالة القائد الأعلى وتهنئته بمناسبة عيد الفطر السعيد، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها نشامى الجيش العربي في مختلف مواقعهم للقيام بالواجبات المسندة لها.
ودعا رئيس هيئة الأركان المشتركة منتسبي القوات المسلحة إلى الوقوف صفاً واحداً في وجه كل مَن تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره، مؤكداً على تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين بكافة أشكالها وفي مختلف الظروف.

كلوب: علينا الاستعداد لـ “الأسوأ” أمام فياريال

Posted: 02 May 2022 08:37 AM PDT

صراحة نيوز – قال يورغن كلوب مدرب ليفربول اليوم الاثنين إن فريقه أنجز نصف المهمة فقط في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام فياريال ويتعين عليه الاستعداد للأسوأ أمام فريق المدرب أوناي إيمري في مباراة الإياب.

وفاز ليفربول ذهابا 2-صفر في آنفيلد كما انتصر في كل مباراة خارج أرضه في المسابقة هذا الموسم لكن إيمري حقق النجاح بنسبة 84 في المئة كمدرب في مباريات خروج المغلوب الأوروبية منذ 2010.

وقال كلوب للصحفيين قبل مباراة الإياب يوم الثلاثاء في إسبانيا “لم نفز بالمباريات من خلال الركون للدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة. حاولنا اللعب بطريقتنا وعلينا أن نفعل ذلك مرة أخرى. علينا أن نكون مستعدين للمعاناة ومواجهة ضغط المنافس والركون للدفاع في بعض الفترات لكنها ليست طريقتنا بوجه عام”. وخسر ليفربول مرة واحدة فقط هذا العام في سعيه لتحقيق أربعة ألقاب لا سابق لها.

وقال كلوب “فعلنا بعض الأشياء الصحيحة في الأشهر القليلة الماضية. المشكلة الآن هي أن كل شيء يسير على ما يرام لكن قد يتغير كل شيء إذا ارتكبت خطأ واحدا في المباراة التالية. نعيش فترة جيدة لكن ماذا ستفعل إذا خسرت 2-صفر خارج الديار؟ الماضي لن ينفعنا وقتها، النضج والخبرة” من العوامل المهمة لكنهما ليسا كل شيء.

وأضاف “سيحاولون اللعب بصورة أفضل من مباراة الذهاب وسيسعى أوناي بالطبع إلى ضبط بعض الأمور. ستكون مباراة مثيرة. النضج مهم لكنه ليس العامل الوحيد في الفوز”.

وقال كلوب إن المهاجم روبرتو فيرمينو بدأ الركض مرة أخرى بعد إصابة في قدمه لكنه ما زال يعاني من آلام ولن يشارك في المباراة.

هواوي تكشف رسمياً عن هاتفها الأحدث القابل للطي

Posted: 02 May 2022 08:34 AM PDT

صراحة نيوز –  كشفت هواوي عن شكل ومواصفات هاتفها الجديد Mate Xs 2 الذي أتى بميزات تجعله ينافس أفضل الأجهزة الشبيهة من سامسونغ.

وحصل الجهاز على هيكل بأبعاد (156.5/139.3/5.4) وهو مطوي، وزنه 255 غ، وعلى شاشة  OLED خارجية مرنة بمقاس 7.8 بوصة، دقة عرضها (2480/220) بيكسل، ترددها 120 هيرتزا، ومعدل سطوعها 424 شمعة/م تقريبا.

ويضمن الأداء الممتاز لهذا الهاتف نظام تشغيل HarmonyOS 2.0، ومعالج Qualcomm Snapdragon 888 4G المتطور، وذواكر ومعالج رسوميات Adreno 660، وذواكر وصول عشوائي 8 و12 غيغابايت، وذواكر داخلية 256 و512 غيغابايت.

أما الكاميرا الأساسية له فأتت بثلاث عدسات بدقة (50+13+8) ميغابيكسل، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 10.7 ميغابيكسل وتعمل مع تقنيات التعرف على الوجوه.

وجهزته هواوي بمنفذين لشرائح الاتصال، وشريحة NFC للدفع الإلكتروني، وماسح لبصمات الأصابع، وبطاريات بسعة 4600 و4800 ميلي أمبير، وشاحن سريع باستطاعة 66 واطا.

جهاز مميز جديد يتحدى أفضل هواتف أندرويد الحالية

Posted: 02 May 2022 08:32 AM PDT

صراحة نيوز – تستعد ZTE لإطلاق هاتفها الجديد الذي صمم ليكون من بين أفضل هواتف أندرويد التي ستطرح في الأسواق العالمية هذا العام.

وحصل هاتف ZTE Axon 40 Ultra على هيكل أنيق ومميز التصميم مصنوع من الألومينيوم والبلاستيك المتين والزجاج المضاد للصدمات والخدوش، أبعاده (172.1/77.9/8) ملم.

ويضمن الأداء الممتاز للهاتف نظام تشغيل “أندرويد-12″، ومعالج Qualcomm Snapdragon 888، وذواكر وصول عشوائي 8 غيغابايت، وذواكر داخلية 128/256/512 غيغابايت.

وسيتميز هذا الهاتف بقدرات التصوير بفضل كاميرته الأساسية التي حصلت على مستشعر ليزري متطور لتحديد المسافات وجهزت بثلاث عدسات بدقة (64+64+64) ميغابيكسل، إضافة إلى كاميرته الأمامية التي أتت بدقة 32 ميغابيكسل.

وحصل الجهاز على منفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات، وشريحة NFC للدفع الإلكتروني، وبطارية بسعة 4500 ميلي أمبير تعمل مع تقنيتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي.

خدعة الوسادة “الفعالة” لوضع حد للشخير!

Posted: 02 May 2022 08:30 AM PDT

صراحة نيوز – يعرف الشخير بأنه “عادة صاخبة” يمكن أن تقطع نوم الشخص الذي يشخر، وكذلك أي شخص قد يشاركه السرير أو غرفة النوم.

وكشف نيك شاكلوك من online-bedrooms.co.uk: “النوم هو جزء مهم جدا من حياتنا، لذا يجب علينا جميعا أن نبذل قصارى جهدنا للتأكد من حصولنا على أفضل نوم ممكن في الليل. لسوء الحظ، أولئك الذين يشخرون أو أولئك الذين لديهم شركاء يشخرون يمكن أن يشعروا كما لو أن لياليهم الصاخبة لا نهاية لها”.

وعلى الرغم من أن تغيير وضع نومك هو أحد أكثر الطرق الموصى بها لوقف الشخير المزعج، إلا أن تدريب نفسك على البقاء في وضع واحد بمجرد أن تغفو قد يكون أمرا صعبا.

ولكن، وفقا لشاكلوك، هذا هو المكان الذي يمكن أن تكون وسادتك فيه في متناول يديك. وأوضح: “النوم على ظهرك أمر مشهور عندما يتعلق الأمر بتقديم نوم هادئ لشريكك ليلا. وهذا لأنه عند الاستلقاء على ظهرك، تدفع الجاذبية اللسان تجاه الفم ما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء ويسبب الشخير. وقد يكون تدريب نفسك على تغيير وضع النوم أمرا صعبا، ولكن يمكنك البدء في اتخاذ خطوات نحو النوم بشكل مريح على جانبك. وتشمل الأساليب الفعالة وضع وسادة خلفك بحيث لا يمكنك الانقلاب على ظهرك، كما يمكن أن توفر وسادة بين ساقيك، الدعم والراحة في وضع النوم الجانبي الجديد”.

ويمكن أن تكون وسادتك مفيدة أيضا في المساعدة على تنظيف مجاري الهواء. وذلك لأن وضع الرأس المرتفع يمكن أن يسهل التنفس أثناء نومك.

ويوصي شاكلوك بشرب المزيد من الماء طوال اليوم والاستحمام بماء ساخن قبل النوم.

وأوضح: “البقاء رطبا يمكن أن يؤثر إيجابا على دورة نومك، خاصة بالنسبة لمن يشخرون بشكل معتاد. الجفاف يمكن أن يتسبب في زيادة سمك المخاط في الفم والحلق والأنف. وشرب الكثير من الماء سيخفف من هذا ويسمح بمسالك هوائية أكثر وضوحا أثناء الليل”.

ويُعتقد أن البخار الساخن الناتج عن الاستحمام قبل النوم “يرطب الممرات الأنفية ويبقي المسالك الهوائية مفتوحة”، ما يقلل في النهاية من خطر الشخير.

إسبانيا: قرصنة هاتفي رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع بواسطة “بيغاسوس”

Posted: 02 May 2022 08:27 AM PDT

صراحة نيوز – تعرضت هواتف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع، مارغاريتا روبلس، لعمليات تنصت “خارجية” و”مخالفة للقانون بواسطة برمجية بيغاسوس “الإسرائيلية”، بحسب ما أعلنت الحكومة، اليوم الإثنين.

وقال وزير الشؤون الرئاسية في إسبانيا، فيليكس بولانيوس، خلال مؤتمر صحافي عقد على عجلة “هذه ليست افتراضات”، متحدثا عن وقائع “خطرة للغاية” سجلت في العام 2021.

وبرنامج بيغاسوس مُتاح فقط للحكومات والوكالات الحكومية وهو من تطوير شركة مجموعة NSO “الإسرائيلية”، الذي استخدم للتجسس على صحافيين وناشطين حول العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وأوضح بولانيوس أنه تم اختراق هاتف رئيس الوزراء الإسباني المحمول مرتين في أيار/ مايو 2021، بينما استهدف هاتف وزيرة الدفاع، روبليس، مرة وحيدة في حزيران/ يونيو من العام نفسه.

وأضاف بولانيوس أن كمية “مهمة” من البيانات تم الحصول عليها بعد الاختراقات، وأن تقارير رُفعت للمحكمة الوطنية لإجراء تحقيق في المسألة. وأكد أن الهجوم جاء من “دولة أو أجهزة أجنبية” وأنه تم من دون “تصريح قضائي”.

وتتعرض الحكومة الإسبانية للضغوطات تطالبها بتقديم تفسيرات عن تعرض عشرات هواتف الأشخاص المرتبطين بشكل أو آخر بالحركة الانفصالية في إقليم كتالونيا، للاختراق عبر برنامج “بيغاسوس” في الفترة الممتدة بين عامين 2017 و2020، بحسب ما يشير إليه تقرير لخبراء عاملين في مجموعة “سيتيزن لاب”.

والعام الماضي نشر تقرير فجر فضيحة كبرى، بيّن أن عشرات الحكومات والوكالات الحكومية استخدمته للتجسس على نشطاء ورجال سياسة وأصحاب نفوذ في دول عدة حول العالم، بينها دول عربية.

ومؤخرا، كشف مركز “سيتيزن لاب” التابع لجامعة “تورنتو” الكندية، أن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ووزارة الخارجية البريطانية، تعرضا للتجسس من خلال برنامج “بيغاسوس”.

ويعمل البرنامج بمجرد تحميله على جهاز الهاتف الجوال المراد مراقبته ليصبح قادرا على تحويله إلى أداة مراقبة قوية من خلال الوصول الكامل إلى الكاميرا والمكالمات والصور ومقاطع الفيديو والميكروفون والبريد الإلكتروني والرسائل النصية، وغيرها من الخاصيات، على نحو يتيح مراقبة الشخص المستهدف وجهات الاتصال.

وفي عام 2021 وجدت NSO نفسها في صلب فضيحة تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، وكشف أن برنامج بيغاسوس سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

هجوم على مصفاة نفط في أربيل بالعراق.. استُهدفت بـ6 صواريخ أسفرت عن اندلاع حريق بأحد خزاناته

Posted: 02 May 2022 08:24 AM PDT

صراحة نيوز – قالت قوات الأمن العراقية، في بيان، الإثنين: إن هجوماً صاروخياً استهدف مصفاة نفط في أربيل بشمال العراق؛ ما أسفر عن اندلاع حريق بأحد خزاناته، قبل أن يُسيطَر عليه.

وأضاف البيان أن صاروخاً سقط بمحيط المصفاة دون أن يتسبب في خسائر بشرية.

فيما أعلنت سلطات “مكافحة الإرهاب” في إقليم كردستان، في وقت سابق، أن ستة صواريخ سقطت قرب مصفاة كار بأربيل، مضيفة أنها أطلقت من محافظة نينوى.

وقالت قوات الأمن: إنها عثرت على منصة إطلاق معبأة بأربعة صواريخ في سهل نينوى عقب الهجوم، وإنها تمكنت من إبطال مفعولها.

إسرائيل تستدعي السفير الروسي بعد تصريحات لافروف حول زيلينسكي وهتلر

Posted: 02 May 2022 08:16 AM PDT

صراحة نيوز – استدعت وزارة خارجية حكومة الاحتلال اليوم الإثنين، السفير الروسي لدى تل أبيب، إلى جلسة توضيح عقب تصريحات لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، شبّه خلالها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأودلف هتلر.

ووصفت الخارجية “الإسرائيلية تصريحات لافروف بـ”الخطيرة”، وأعلنت أنها استدعت السفير الروسي في تل أبيب، أناطولي فيكتوروف، لإجراء محادثة توضيحية مع نائب المسؤول عن الشؤون الأوراسية في الخارجية.

ووصفت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” تصريحات لافروف بـ”الخطيرة”، وأعلنت أنها استدعت السفير الروسي في تل أبيب، أناطولي فيكتوروف، إجراء محادثة توضيحية مع نائب المسؤول عن الشؤون الأوراسية في الخارجية الإسرائيلية.

واعتبر وزير خارجية حكومة الاحتلال، يائير لبيد، أن تصريحات نظيره الروسي “فاضحة ولا تغتفر وتنم عن خطأ تاريخي فظيع”. وتابع “اليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست. إن أحط مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية”.

وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية إيطالية، أمس، الأحد، قال لافروف: “حقيقة أن زيلينسكي يهودي فإن ذلك لا يعني غياب العناصر النازية في بلاده. أعتقد أن أدولف هتلر كان أيضًا دمه يهوديًا”.

وتابع متحدثًا بالروسية من خلال مترجم إيطالي: “يستطيع زيلينسكي تعزيز السلام بين الدول إذا كفّ عن إعطاء أوامره لقواته النازية التي تحترف الجريمة”.

واتهم لافروف زيلينسكي بأنّه “يغير موقفه باستمرار”، محمّلًا الأوكرانيين مسؤولية “تخريب المفاوضات، ومعتبرًا في الآن نفسه أنّ الغرب “سرق” الأموال الروسية من خلال العقوبات.

ويصرّ زيلينسكي منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، على ضرورة تشديد العقوبات الغربية على روسيا، وعلى أنها لا يمكن أن تكون جزءًا من المفاوضات.

ولم تعقد أوكرانيا وروسيا محادثات سلام وجهًا لوجه منذ 29 آذار/ مارس، وتوترت الأجواء بسبب مزاعم أوكرانية بأن القوات الروسية ارتكبت فظائع في أثناء انسحابها من المناطق القريبة من كييف. ونفت موسكو تلك المزاعم.

عيد الفطر يحل في 3 أيام مختلفة في العالم الإسلامي

Posted: 02 May 2022 08:13 AM PDT

صراحة نيوز –  توزع عيد الفطر لهذا العام على 3 أيام، حيث احتفلت ببدايته بعض الدول يوم أمس الأحد وأخرى تحتفل اليوم الاثنين، وثالثة ستحتفل به يوم غد الثلاثاء.

ورغم تأكيد مركز “الفلك الدولي” على استحالة رؤية هلال شهر شوال يوم السبت الماضي، وعدم وجود القمر في السماء أصلا بعد غروب الشمس، إلا أن 3 دول أعلنت أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر، وهي أفغانستان، والنيجر، ومالي.

وأعلنت 21 دولة عربية أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر لعام 1443 هجرية، وهي كل من سلطنة عمان، جيبوتي، والأردن والمغرب، والسعودية، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، واليمن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والسودان، ومصر، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، وليبيا، والعراق، والصومال.

كما أعلنت كل من إندونيسيا وتركيا وماليزيا اليوم الاثنين أول أيام العيد.

أما الدول التي أعلنت عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن أول أيام عيد الفطر فيها سيكون الثلاثاء فهي باكستان وإيران وبنغلاديش والهند وجزر القمر.

لافروف: روسيا لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 أيار

Posted: 02 May 2022 08:11 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف أنّ بلاده لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 أيّار/مايو، وهو اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بالنّصر، في حين يعتقد محلّلون أنّ هناك نهاية محتملة للصراع في هذا التاريخ.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد إنّ “عسكريّينا لن يضبطوا أفعالهم بشكل مصطنع مع أيّ تاريخ، بما في ذلك يوم النصر” في 9 أيّار/مايو، ذكرى استسلام ألمانيا النازيّة عام 1945.

وأشار لافروف إلى أنّ “وتيرة العمليّة في أوكرانيا تعتمد، في المقام الأوّل، على ضرورة تقليل المخاطر المحتملة على السكّان المدنيّين والعسكريّين الروس”.

تحتفل روسيا عادةً بيوم النصر بإقامة عرض عسكري كبير في وسط موسكو، ويتخلّل الاحتفالَ خطاب للرئيس فلاديمير بوتين يشيد فيه بالدور الرائد لبلاده في هزيمة الفاشيّة في أوروبا.

لكنّ احتفالات هذا العام تُقام في ظلّ عمليّة عسكريّة لروسيا في أوكرانيا، برّرها بوتين بتشديده على ضرورة نزع سلاح أوكرانيا و"اجتثاث النازيّة" فيها.

وتابع لافروف “سنحتفل رسميا في 9 أيّار/مايو، كما نفعل دائما. فلنتذكّر أولئك الذين سقطوا من أجل تحرير روسيا وغيرها من جمهوريّات الاتّحاد السوفياتي السابق، من أجل تحرير أوروبا من آفّة النازيّة”.

تقرير صحفي: البريطانيون يواجهون الجوع والبرد بسبب ارتفاع الأسعار

Posted: 02 May 2022 08:06 AM PDT

صراحة نيوز – كشف تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” عن عدد من المشاكل التي بات البريطانيون يواجهونها، لم تشهدها بلادهم منذ عام 1956، جراء الارتفاع الشديد في أسعار الوقود والتضخم وانخفاض دخل الأسرة.

ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” فإن أسعار المواد الأساسية في بريطانيا ترتفع الآن بأسرع وتيرة لم تشهدها خلال الثلاثين عاما الماضية، في حين أن القفزة في تكلفة المعيشة مقلقة بشكل خاص لكبار السن وغيرهم من المواطنين ذوي الدخل المنخفض أو المحدود.

وكشف التقرير أن العديد من الأشخاص الذين خفضوا الإنفاق بالفعل، باتوا مضطرين إلى مراجعة ميزانيات أسرهم مرة أخرى، والامتناع عن عدد من المواد الغذائية، وفي الحالات القصوى، حتى قطع الكهرباء والغاز مؤقتا، كما أفاد ممثلو منظمات حقوق الإنسان.

على سبيل المثال، مورين هارت، البالغة من العمر 77 عاما، من مدينة “كلاكتون أون سي”، أمينة مكتبة سابقة تعيش على دخل ثابت بعد أن أجبرها المرض على التقاعد المبكر، قالت إن تكلفة الخدمات العامة مستمرة في الارتفاع.

وأوضحت أنه بعد أن رفعت الحكومة البريطانية سقف أسعار الكهرباء، بلغت فاتورة الكهرباء والغاز لشهر أبريل ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في مارس، ولتوفير المال لدفع تكاليف الخدمات التي تحتاجها، اضطرت إلى الامتناع عن خدمات سيارات الأجرة وإيقاف التدفئة، رغم أنها تشكو من آلام في الظهر والمفاصل.

بدورها، قالت ماكسين ويليامز البالغة من العمر 52 عاما من مدينة ليفربول، إن حالتها الصحية تتطلب تجنب البرد نظرا لأنها تعاني من مرض يسمى “إهلرز دانلوس” والذي يصيب الأنسجة، إنها لجأت بعد مضاعفة فواتير الطاقة الخاصة بها في أبريل، إلى تقليص قائمة التسوق الأسبوعية الخاصة بالمواد الأساسية، والاعتماد في الطهي على الميكرويف بدلا من الفرن، لاقتصاد الطاقة. ووفقا لها، فقد بقي شيء واحد لم يتغير هذه السنة وهو المبلغ التي تتسلمه من الدولة.

وفي السياق نفسه قالت باتريشيا هاتون، البالغة من العمر 89 عاما والمقيمة في جايويك، والتي تعاني من التهاب المفاصل، إن فواتيرها ارتفعت، ولكن بسبب حالتها، لم تستطع ببساطة إطفاء التدفئة والأنوار. وقالت: “أنا أدفع جميع فواتيري عن طريق الخصم المباشر من الحساب المصرفي، وأن النقود باتت لا تكفي للطعام”.

وبعد بدء العملية الروسية في أوكرانيا، زاد الغرب ضغط العقوبات على روسيا، واستهدفت الإجراءات التقييدية بشكل رئيسي القطاع المصرفي وقطاع التكنولوجيا الفائقة.

كذلك زادت الدعوات الغربية للتخلي عن مصادر الطاقة الروسية ، كما أدى اضطراب سلاسل التوريد إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء في أوروبا والولايات المتحدة، ما أدى لارتفاع التضخم وزيادة الرسوم الجمركية وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

10 نصائح غذائية للصائمين مع حلول عيد الفطر المبارك

Posted: 02 May 2022 08:03 AM PDT

صراحة نيوز – يعود الصائمون إلى نظامهم الغذائي اليومي مع حلول عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر الصيام، ما يحتاج إلى مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة الآمنة السليمة دون عسر في الهضم خلال أيام العيد.

الدكتور مختار فاتح بي ديلي، أخصائي أمراض الأطفال في مستشفى ميديكال بارك- جامعة ازمير للاقتصاد، قدم عبر الأناضول نصائح غذائية تفيد صحة الجهاز الهضمي للمسلمين في عيد الفطر المبارك.

 

واستهل الطبيب حديثه قائلا: “بانتهاء شهر رمضان المبارك وقدوم عيد الفطر يتغير النمط الغذائي للصائمين، ويعود الصائم إلى نظامه المعتاد اليومي، وهذه العودة تحتاج إلى مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة الآمنة السليمة للوضع السابق”.

وأضاف: “في المجتمعات الشرقية يشهد أول أيام العيد زيادة في أنواع الطعام المقدم في العزائم والولائم، إلى جانب الكعك والبسكويت وباقي صنوف الحلوى الشرقية، وجميعها غني بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة”.

 

وأوضح أن هذه الأصناف عادة ما تصيب المسلمين في العيد باضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب التغيير المفاجئ في مواعيد ونوعية الطعام المتناول، ما يؤدي إلى تلبك معوي وعسر هضم وانتفاخ بالمعدة، تصل أحيانا إلى حالات تسمم غذائي”.

وفيما يلي 10 نصائح غذائية يقدمها الطبيب بي ديلي لقراء الأناضول:

1- تناول التمر باللبن صباح أول أيام العيد ثم التدرج بتناول وجبات الجبن والفول والبيض وغيرها، بعيدا عن المقليات والسكريات والوجبات الدسمة.

2- تناول قطعة أو اثنين على الأكثر من الحلوى المميزة في العيد (الكعك والبسكويت والبيتي فور) بين وجبتي الإفطار والغداء، وينصح بتناول الحلوى التي تحتوي على الجوز.

3- البدء بتناول كميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات الغذائية، لتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

4- تجنب تناول المقليات الدسمة طوال اليوم أو في وجبة العشاء بالتحديد، وفي حالة الاضطرار لتناولها يجب المضغ جيدا أو شرب كميات سوائل كبيرة.

5- تجنب المشروبات الغازية وفي حالة تناولها يفضل أن تكون بكميات قليلة في الوجبات الصباحية والغداء، وينصح باستبدالها بفاكهة أو كوب من العصير.

6- تناول العشاء مبكرا، ويفضل أن تكون خالية من الدهون والسكريات والنشويات، واستبدالها بأطعمة خفيفة وغير دسمة.

7- الإكثار من شرب المياه لتليين المعدة، وعدم استبدالها بمشروبات غازية أو سكرية من شأنها انتفاخ المعدة.

8- تناول الشاي الأخضر وعصير الليمون والزنجبيل والكمون والنعناع والبرتقال أثناء تناول حلوى العيد لتقليل امتصاص الدهون والسكريات وتهدئة المعدة.

9- تجنب التدخين أو تناول الشاي و القهوة على معدة خاوية، لما لها من تأثير ضار على سلامة المعدة والقولون والقلب.

10- تجنب تناول المأكولات المملحة كالأجبان والمخللات واللحوم المدخنة والأغنية الغنية بالتوابل لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

نائب الملك يتفقد إحدى محطات شرطة حماية البيئة والسياحة في العقبة

Posted: 02 May 2022 06:49 AM PDT

صراحة نيوز – تفقد نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في محافطة العقبة اليوم، محطة لشرطة حماية البيئة والسياحة في منطقة الشاطئ الجنوبي، وقد قدم سموه لأفراد المحطة التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وهنأ سمو ولي العهد أفراد المحطة والزوار،
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بالصور.. رجال الأمن العام يشاركون المواطنين فرحة العيد

Posted: 02 May 2022 04:27 AM PDT

صراحة نيوز  – جانب من مشاركة مديرية الأمن العام المواطنين احتفالهم بعيد الفطر السعيد، حيث تواجد ضباط وأفراد مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية، بالتعاون مع قيادات أمن الأقاليم ومديريات الشرطة بعد الانتهاء من صلاة العيد لتحية المواطنين توزيع الحلوى عليهم بهذه المناسبة
#الأردن #الأمن_العام #عيدفطرمبارك

قوات الإحتلال تعتقل شخصين للاشتباه بتهريبهم اسلحة من الأردن

Posted: 02 May 2022 02:38 AM PDT

صراحة نيوز -قالت شرطة الاحتلال، الاثنين، أنها أحبطت عملية تهريب أسلحة عبر الحدود مع الأردن، واعتقلت شخصين للاشتباه في ضلوعهما في عملية التهريب

وبحسب بيان صدر عن الشرطة قالت خلاله إنها اعتقلت شابين في الثلاثينات من العمر وهما من سكان بيت لحم للاشتباه بضلوعهما “في محاولة لتهريب 20 مسدسًا قيمتها نحو 500 ألف شيكل”

وأضافت أن “قوات من وحدة ماغين ووحدة يوآف ووحدات أخرى من لواء الجنوب بمساعدة سلاح الجو لشرطة إسرائيل أحبطت عملية تهريب ضخمة للأسلحة من الأردن”

وأشارت إلى أنها ألقت القبض على المشتبه بهما في منطقة تل عراد الواقعة في المنطقة الشمالية الشرقية للنقب، حيث كانا يستقلان سيارة وفي طريقهما إلى الضفة الغربية

ولفتت الشرطة في بيانها إلى أنه سيتم عرض المشتبه بهما على محكمة الصلح في مدينة بئر السبع في وقت لاحق، اليوم، للنظر في تمديد اعتقالهما.

وفاتان و5 اصابات بتصادم مركبتين في شارع “المية”

Posted: 02 May 2022 02:33 AM PDT

صراحة نيوز –  وقع حادث تصادم  بين مركبتين صباح اليوم في  شارع المية نجم عنه وفاة شخصين واصابة 5 آخرين أحدهم بحالة سيئة.

وقامت فرق الدفاع المدني بنقل الوفيات والاصابات إلى مستشفى الأمير فيصل الحكومي.

وباشرت الأجهزة الأمنية التحقيق بالحادثة.

الحواتمة يشارك مرتبات الأمن العام أداء صلاة العيد ويشيد بحرفية اداء واجباتهم

Posted: 02 May 2022 02:27 AM PDT

صراحة نيوز – نقل مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة تهاني جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الاعلى للقوات المسلحة، لمنتسبي مديرية الأمن العام، بمناسبة عيد الفطر السعيد.

وأشاد اللواء الركن حسين الحواتمة بكافة مرتبات المديرية على جهودهم المبذولة خلال العام الماضي وتجلت خلال الشهر الفضيل، مستذكراً رفاق السلاح الذين توفاهم الله، وكانوا ضمن زملائهم يقدمون واجباتهم بأمانة وإخلاص.

جاء ذلك خلال احتفال مديرية الأمن العام بحلول عيد الفطر السعيد، حيث أقيمت صلاة العيد في ميدان المديرية، بحضور مدير الأمن العام ومساعديه وكبار الضباط، وعدد كبير من مرتبات الأمن العام.

وأكد اللواء الركن الحواتمة خلال لقائه المرتبات، أن مديرية الأمن العام وبفضل الدعم الملكي الموصول، تجاوزت العديد من المراحل بنجاح، بدءاً من إطلاق عملية الدمج واستكمالها، ومروراً بالواجبات المختلفة التي تعاملت معها بحرفية، وتطور في الأداء، وتعزيز للخدمات المقدمة للمواطنين.

ووجه اللواء الركن الحواتمة جميع القادة والمدراء إلى التواصل مع كافة منتسبي مديرية الأمن العام ونقل تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، وتهنئة جلالته لهم، وحثهم على الاستمرار على ذات النهج في العمل والعطاء لخدمة وطنهم وقيادتهم الهاشمية الحكيمة.

كما أكد اللواء الركن الحواتمة على ضرورة التكاتف والتكافل مع المواطنين والتواصل معهم، وإنفاذ الخطط الأمنية والمرورية للتسهيل عليهم خلال أيام الفطر السعيد، وبما يوفر البيئة الأمنية والاجتماعية في هذه المناسبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال