صراحة نيوز

السبت، 14 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

روسيا : تدابير جديدة لمكافحة فيروس كورونا

Posted: 14 Mar 2020 08:40 AM PDT

5e6ce9574236045b6f73fa24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كلف رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين وزارة الصحة بإخطار المؤسسات الطبية في البلاد بجملة إجراءات إلزامية في مجال تشخيص عدوى فيروس كورونا المستجد ومكافحتها.

وكلف وزارة الصناعة والتجارة بالإبلاغ عن حجم منتجات الوقاية والتطهير ضد الفيروس، وجهاز الأمن الفدرالي ووزارتي الداخلية والخارجية، بوضع مشروع قرار لتعليق مرور الأجانب عبر الحدود البرية مع بولندا والنرويج اعتبارا من 15 مارس.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تلقي المواطنين الروس معلومات كاملة وموثوقة حول انتشار فيروس كورونا.

وأكد على ضرورة منح طبيب الرقابة الصحية العام في روسيا، حق إلزام المرضى المصابين بالحجر الصحي المنزلي.

وأكد ميشوستين على ضرورة تقليص الفعاليات الجماهيرية في مختلف أنحاء روسيا.

التحالف الدولي يعلن اصابة 3 من جنوده بهجوم صاروخي بالعراق

Posted: 14 Mar 2020 08:21 AM PDT

photo 420808 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن التحالف الدولي في العراق اليوم السبت عن إصابة ثلاثة من جنوده بهجوم صاروخي استهدف قاعدة جوية بالتاجي.

وقال بيان للتحالف إنه اصيب ثلاثة جنود من قواته في الهجوم على قاعدة التاجي 30 كلم شمال العاصمة بغداد، ولم يفصح البيان عن تفاصيل الهجوم الذي حصل بــ 33 صاروخا من نوع كاتيوشا.

وكانت القوات العراقية المشتركة استنكرت في بيان لها هجوم نفذته جهة مسلحة بــ 33 صاروخ كاتيوشا ما تسبب بجرح ثلاثة جنود عراقيين.

الأردن .. وسيادة القانون

Posted: 14 Mar 2020 07:37 AM PDT

img 20200311 wa0006 2794832880722369182 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

أطلت علينا صحيفة الرأي ، في الصفحة الاولى ، يوم السبت ٢٠٢٠/٣/١٤ بخبر يُثلج الصدر ، لو صدق ، ولو انه لا يجانب الحقيقة والواقع ، ومصدره مختصر ب (WJP ) . وهذا ذكرني بما يُشاع بين الفينة والأخرى عن حصول الفنانة فلانه او الفنان فلان على جائزة النجمة كذا وال…. الخ ، ويتبين فيما بعد ، بان الجائزة وهمية تصدر من جهة شكلية وان الفنانة تحصلت عليها بمجرد ان دفعت مبلغاً معيناً لإتمام عملية الفبركة .

وهنا أوجز الخبر بما يلي : حَلّ الأردن بالمرتبة الثانية (٢) عربياً والخمسين (٥٠ ) عالمياً من أصل (١٢٨ ) دولة على مؤشر سيادة القانون ٢٠٢٠ ، الصادر عن مشروع العدالة العالمية ( WJP ) ، (( واجتهد واترجمها : World Justice Project ، وأستغرب انها مشروع ، يعني ليست هيئة ، ولا منظمة ، والمشروع عادة لا يحمل صفة الإستدامة ، ويكون له مدة يُنجز خلالها مهمة معينة وينتهي . )) وأعود لاستكمال الخبر : ويقيس مؤشر WJP أداء سيادة القانون في ١٢٨ دولة وسلطة قضائية عبر ثمانية عوامل أساسية : القيود على السلطات الحكومية ، وغياب الفساد ، والحكومة المفتوحة ، والحقوق الأساسية ، والنظام والأمن ، والإنفاذ التنظيمي ، والعدالة المدنية ، والعدالة الجنائية .))

يا سادة يا كرام ، أهل مكة أدرى بشعابها ، والمواطن الذي يكتوي بنار غياب العدالة هو وقودها وهو من يدفع ثمنها . هل يتصور أحد عاقل بأن يلتفت القاريء الاردني الى تقييمات الجهات الخارجية ، حتى لو صحت وصدقت ، وهو يعيش الواقع ، هل يصدق هذه الجهات الغريبة البعيدة عن الواقع ويكذب نفسه !!!؟؟

بداية ، سيادة القانون ما ذا تعني بعيداً عن العبارات والتوصيفات القانونية الفجة ، والجافة ، والجامدة ، ببساطة سيادة القانون تعني : تحقق العدالة . والعدالة بلغة بسيطة تعني : ان يتم تطبيق القانون على الجميع دون محاباة وتمييز ، وان تتساوى الفرص بين المواطنين . فليدلني أحد أين يُطبق هذا في بلدنا !!؟؟

وغياب الفساد ، الذي تمت مكافأة الأردن عليه ليحتل المرتبة الثانية عربياً ، أين ذلك !!؟؟ والفساد قد تمأسس ، وأكل الأخضر واليابس ، ونهب كل مقدرات البلد ، ولم يكتفِ بذلك ، بل حمّلنا مديونية زادت عن (٤٢ ) مليار دولار ، وكل المساعدات الدولية تُنهب قبل ان تصل الى الخزينة ، ولم تتم محاسبة أي فاسد من الفاسدين الكبار الذين أحدثوا الدمار للوطن . وما زال الفساد مُستشرياً ، وقد تمأسس .

أما إنفتاح الحكومة ، فأين هذا الانفتاح !؟ الحكومات الاردنية المتعاقبة لم تكن منفتحة تجاه الوطن ولا المواطن ، ومنذ عقود من الزمن المواطن مُغيب ، ولا يعلم بما يُحاك في الليل البهيم الا بعد ان تقع الكارثة . لان الحكومات الاردنية تتبع سياسية التكتم والتجهيل وعدم الإفصاح لا بل وتلجأ كثيراً للكذب وخداع المواطن مع كل الأسف . ولا يُنكر المتابع الجيد ، ان هناك محاولات جادة ومُضنية لوزير الإعلام الحالي أمجد العضايله ، لإعادة الأمور الى الصواب ولو جزئياً ، حيث يحاول ان يتفنن بمهنيته المعهودة ، وطيب محتده الذي يرده عن الانجراف والانحراف كما غيره ، وأكاد أجزم بانه يعاني ويعمل في ضنك .

يقال : انه حتى الظلم اذا ساد وتم تطبيقه على الجميع فانه عدل ، والعبرة هنا هو التطبيق على الجميع دون إستثناء او تمييز ، لانه في العموم فان الناس يميلون وينشدون العدالة في التطبيق على التدقيق في النصوص . وللعلم فان هناك فرق بين العدل والعدالة ، فالعدل : مرتبط بالدور الاجتماعي للقانون ، أي المساواة عند تطبيق القانون بين الأشخاص والحالات . أما العدالة فانها تعني : الإنصاف الذي توفره القاعدة القانونية .

كما تطرق التقييم الى الحقوق الأساسية ، والنظام والأمن ، والإنفاذ التنظيمي ، والعدالة المدنية ، والعدالة الجنائية . ولتعذر تفنيد كل الأسس التي ارتكز عليها التصنيف لتتبوأ الأردن المرتبة الثانية عربياً والخمسين عالمياً ، ارتكز الى حصافة وذكاء القاريء المحترم فلدى كل واحد عشرات ان لم يكن مئات الأدلة التي تنفي ذلك ، وذلك لتعذر اشتمال الكل بمقال .

وأختم ، بانه من العيب على أي دولة مهما صغُرت جغرافيتها وديموغرافيتها ان تلجأ لأسلوب الفن والفنانين ( مع كل الاحترام للفن والفنانين ) لِتقنع مواطنيها والعالم بصحة نهجها ، وعدالتها ، وإنصافها ، وشفافيتها ولانها تسير وفق المعايير الدولية الراقية التي تطبقها دول العالم المتحضر المحترم . كفاكم زيفاً وكذباً واستهجاناً بالوطن والمواطن ، لكن لا تنشروا غسيلكم القذر عالمياً ، لان العالم يعي ويعرف ولا ينخدع ولا ينطلي عليه زيفكم وسخفكم . ( خلّوا ) عارنا ومثالبنا بيننا .

جابر : وضع الدليل السياحي الذي رافق المواطنية الكندية في الحجز

Posted: 14 Mar 2020 07:32 AM PDT

1584196153000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن وزارة الخارجية تواصلت مع السلطات الكندية لتتبع الوضع الصحي للسائحة الكندية المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) ومعرفة المتعاملين معها.

واضاف في تصريح صحفي  إن الوزارة توصلت إلى الدليل السياحي المرافق، واتخذت الإجراءات اللازمة لوضعه في الحجر الصحي.

وأكد أن فرق التوقيت بين الأردن وكندا أخر عملية التواصل التي أجرتها الحكومة لمعرفة مسار السائحة وحصر المتعاملين معها أثناء تواجدها في المملكة.

بترا 

عاجل .. بلقيس في ذمة الله

Posted: 14 Mar 2020 07:13 AM PDT

143812 1 1583819606 - صراحة نيوز - SarahaNews
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-03-06 23:31:59Z | |

صراحة نيوز – اشارت معلومات ان الشابة بلقيس بني هاني قد توفيت  في وحدة العناية الحثيثة بمستشفى الحسين للسرطان .

ونقلا عن والدها ان حالتها الصحية ساءت بشكل كبير ما ادى الى  وفاتها حيث كانت قد  دخلت في مرحلة غيبوبة منذ خمسة ايام .

عاجل .. اجراءات اردنية جديدة في مواجهة فايروس كورونا

Posted: 14 Mar 2020 06:56 AM PDT

1584194037356 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم السبت في بيان صحفي مجموعة إجراءات وقرارات جديدة اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد في ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين.

وفيما يلي هذه الإجراءات

:

أولاً، قطاع التعليم: تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار 2020 ولمدة أسبوعين.  يتولى مدراء التربية والتعليم تنظيم دوام الإداريين في وزارة التربية والتعليم، وفق ما يصدر من تعليمات بهذا الخصوص. ستباشر وزارة التربية والتعليم بتنفيذ خطة التعليم عن بعد من خلال موقع التعليم الإلكتروني للوزارة اعتبارا من الأسبوع القادم، وقنوات التلفزة الوطنية اعتبارا من هذا الأسبوع.

ثانياً، إجراءات السفر: بالإضافة إلى ما تم إعلانه سابقاً حول تعليق الرحلات الجوية من وإلى بعض الدول اعتباراً من يوم الاثنين 16 آذار 2020، سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 17 آذار 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري. يستثنى من ذلك كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوما. وتُعلِم البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وزارة الصحة عبرَ وزارة الخارجية في حال ظهور أي أعراض على كوادر البعثات الدبلوماسية تستدعي فحوصات طبية. وعليه، تعتبر جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري. توجيه الأردنيين المتواجدين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم. الأردنيون المتواجدون في دول الجوار والمضطرون للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، ويخضعون لإجراءات وزارة الصحة.

ثالثاً، الفعاليات العامة، والشعائر الدينية، والسياحة: وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة. وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح. التأكيد على أهمية التزام المواطنين قدر الإمكان بالبقاء في بيوتهم، وتفادي الخروج إلا للضرورة. بتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس، إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة. وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتباراً من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر. إغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع. تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر. منع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم. وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات. يتوجب على المقاهي والمطاعم المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

رابعاً، تنظيم العمل في القطاعين العام والخاص: يبقى العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية مستمرا. وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، سيتم وبالتعاون مع غرف الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة، التوافق على إجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل.

خامساً، إجراءات متابعة الأزمة: تعمل خلية الأزمة على مدار الساعة لمتابعة التطورات المرتبطة بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد، وينبثق عنها فرق العمل التالية: فريق للرعاية الصحية. فريق لتنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمعابر والمطارات.

فريق للحماية الاجتماعية. فريق للمخزون الاستراتيجي (الدواء والغذاء). فريق للمتابعة الإعلاميّة. تتم مراجعة هذه الإجراءات بشكل دوري للبت بتمديدها أو إيقافها أو اعتماد إجراءات إضافية جديدة بحسب الحاجة.

الجغبير : الوضع يتطلب اجراءات حكومية استثنائية تمكن الصناعة الاردنية من مواصلة الانتاج وسط بيئة صحية سليمة.

Posted: 14 Mar 2020 06:32 AM PDT

main image5e6cbb389f17e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير قدرة الصناعة الاردنية على المساهمة في تأمين احتياجات المملكة من المنتجات الغذائية والادوية والمعقمات والكمامات في ظل استمرار ازمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الجغبير خلال اجتماع اليوم السبت لمجالس إدارة الغرف إن الظروف الطارئة التي فرضتها كورونا على العالم تتطلب اتخاذ اجراءات حكومية استثنائية، لتمكين الصناعة الاردنية من الاستمرار بعملية الانتاج وسط بيئة صحية سليمة.


وشدد على ضرورة اتخاذ المصانع الاردنية الاجراءات اللازمة لوقاية العاملين بها من الفيروس وغيره من الأمراض المعدية، مبينا ان الغرف ستقوم بالتعميم على اعضائها للالتزام بما يصدر من تعليمات بخصوص الوقاية من الفيروس.


واتفق الحضور خلال الاجتماع على ان شراء المواد الاولية اللازمة لعملية الانتاج وبزخم كبير يتطلب توفر سيولة لدى المصانع، مطالبين بتأجيل دفعات اشتراكات الضمان الاجتماعي المترتبة على أصحاب العمل والعمال وجدولتها بصورة مريحة لاحقا.


وطالبوا بمنح تسهيلات للمنشآت الاقتصادية فيما يتعلق بالتزاماتها لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، خصوصاً تسديد مستحقات ضريبة المبيعات التي تدفع كل شهرين، والتشاور مع البنك المركزي والبنوك التجارية لتأجيل واعادة جدولة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للمنشآت الأكثر تضررا دون تحميلها أية كلف إضافية لحين تجاوز الأزمة.


ودعا الحضور مؤسسات الرقابة والتفتيش المختلفة لممارسة أعمالها بمرونة أكثر وبما لا يؤثر على جودة المنتج وحماية المستهلك، وتوجيه الوزارات والمؤسسات الحكومية التي يرتبط عملها وتؤثر قراراتها بشكل مباشر على المؤسسات العاملة بالقطاع الخاص بإعادة النظر بممارساتها الروتينية، والإعلان عن قرارات خاصة لهذه المرحلة بالتشارك والتشاور مع ممثلي القطاع الخاص، وبما يضمن حقوق المنشآت الاقتصادية والعاملين خلالها.


ودعت غرف الصناعة المؤسسات المعنية، لرسم خارطة طريق لتحويل هذه الأزمة إلى فرصة حقيقية للاقتصاد الوطني من خلال تعزيز مبدأ الاعتماد على الذات وتشجيع الترابطات فيما بين القطاعات المحلية.


وقرر الحضور ابقاء المجلس في حالة انعقاد دائم، لغايات متابعة اي تطورات فيما يتعلق بتأثير فيروس كورونا على العملية الانتاجية بالمملكة، لاتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها، من خلال اللجنة التنسيقية بين القطاعين العام والخاص.

تجارة عمان تدعو الى انقاذ قطاع السياحة

Posted: 14 Mar 2020 06:28 AM PDT

img 20200314 wa00503857543286683095089 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عمان-دعا مجلس ادارة غرفة تجارة عمان الى انقاذ القطاع السياحي الذي دخل بأزمة وجود جراء تبعات فيروس كورونا المستجد.

واكد المجلس خلال لقائه اليوم مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر أن قطاع السياحة بات يعيش وضعا كارثيا ما يتطلب وقفة حقيقية من كافة الجهات المعنية للتخفيف من الاضرار التي لحقت به.

واشار المجلس الى ان تدارك الظرف الدقيق الذي يمر حاليا على القطاع التجاري والخدمي وبخاصة السياحي جراء ازمة فيروس كورونا يتطلب ضرروة وضع خطة طورائ مع الجهات التي تمثل قطاع السياحة بكافة تخصصاته لتقليل الاضرار وضمان إستمرار عمله.

وشدد المجلس على ضرورة وجود تعاون جدي بين الغرفة والحكومة للوصول الى حلول سريعة للمحافظة على اعمال القطاع باعتباره من اهم روافد الاقتصاد الوطني.

ولفت المجلس الى ان القطاع السياحي الذي تعافى خلال العاميين الماضيين وبداية العام الحالي وبدأ يشهد نموا باعمال لكن ازمة فيروس كورونا هوت بكل ما تحقق من تعافي.

واشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الى ان تجارة عمان ” لن تقصر” بخصوص الوضع “الكارثي” الذي يمر على القطاع السياحي ومعظم القطاعات التجارية والخدمية الاخرى.

ولفت الى ان الغرفة ستعقد اجتماعا طارئا غدا الاحد لمختلف مكونات القطاع السياحي لمناقشة التداعيات والوصول الى توصيات وطلب لقاء عاجل مع الحكومة للعمل بها.

ورأى الحاج توفيق ان اكثر القطاعات السياحية التي تضررت جراء تبعات فيروس كورونا هي شركات الحج والعمرة ووكلاء السياحة والسفر والنقل السياحي والادلاء السياحيين والفنادق والمطاعم السياحية وبيع التحف وتأجير السيارات السياحية.

بدورة اشار رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح الى ان القطاع السياحي يمر اليوم بازمة حقيقية بعد النمو الذي حققة منذ منتصف عام 2017 وحتى بداية العام الحالي.

ولفت الى ان قطاع السياحة يعتبر من اهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني ويتشابك مع 90 مهنة بطريقة غير مباشرة وتضم الجمعية814 مكتبا للسياحة والسفر وتوفر 10 الآف فرصة عمل للأردنيين.

وبين سميح ان القطاع السياحي وسع استثمارته بفعل حالة النمو الذي عاشها القطاع خلال العاميين الماضيين ولديه حجوزات حتى 2021 لكن ازمة فيروس كورونا ستطال كل مفاصل القطاع وسينعكس سلبا على حركة النمو.

واشار رئيس الجمعية الى جملة من المقترحات التي يمكن اتخاذها لمساعدة القطاع على تجاوزالازمة منها تشكيل لجنة لادارة الازمة و دراسة انشاء صندوق للمخاطر وجدولة القروض لفترة زمنية دون فرض فوائد اضافية وتأجيل اقساط الاشتراك بالضمان الاجتماعي والاعفاء الضريبي والاعفاء من الغرامات والتراخيص ورخص المهن وتفهم وزارة العمل بخصوص الاجازات المفتوحة للموظفين .

وطالب بتقديم تسهيلات للمنشأت السياحية ومستثمري القطاع منها تقسيط او تأجيل دفع فواتير الكهرباء لمدة 3 اشهر والمستحقات الضريبية وامكانية دعم العاملين وتوضيح الاجراءات المتبعة لحركة البواخر السياحية القادمة الى ميناء العقبة.

وطالب باجراءات عاجلة لمنع توسع دائرة الضرر الذي طال القطاع للحفاظ على العاملين فيه موضحا ان السياحة الداخلية لن تكون بديلا للوافدة.

وطالب سميح الحكومة بالتدخل والتواصل مع الجانب السعودي لمساعدة شركات الحج والعمرة بخصوص المستحقات المالية المترتبة للمواطنين والشركات بعد تعليق مناسك العمرة بالاضافة الى عقود الحج والبالغة نحو أكثر من 10 ملايين دينار.

يذكر ان الدخل السياحي للمملكة بلغ خلال العام الماضي 4.108 مليار دينار والانفاق السياحي 1.038 مليار دينار فيما زادت مساهمته بالناتج المحلي الاجمالي الى 12.4% خلال عام 2018 مقابل 11.5% في 2017.
وارتفع عدد السياح القادمين الى المملكة خلال العام الماضي الى 4ر5 مليون سائح مقابل 9ر4 مليون سائح عام 2018 فيما يشغل القطاع السياحي نحو 54 الف عامل.

ويذكر أن غرفة تجارة عمان تضم 961 شركة ومؤسسة عاملة بمختلف الانشطة السياحية.

إيران: ارتفاع وفيات كورونا إلى 611 والإصابات 12729

Posted: 14 Mar 2020 06:20 AM PDT

10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الايرانية ان عدد الوفيات في البلاد بسبب فيروس كورونا ارتفع إلى 611 شخصا والمصابين 12729 والمتعافين 4339 شخصا.

ونقلت وكالة مهر للأنباء الإيرانية عن مدير مركز الإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور في تصريح صحفي اليوم السبت قوله، “وفقا للنتائج المخبرية تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 1365 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع اجمالي عدد المصابين في البلاد إلى 12729 لغاية الآن”.

واضاف، “للأسف توفي خلال الساعات الـ 24 الماضية 97 من المصابين بفيروس كورونا المستجد ليرتفع اجمالي عدد المتوفين بسبب هذا الفيروس إلى611 شخصا”، مشيرا إلى ان اجمالي عدد المتعافين من الفيروس بلغ 4339 شخصا.

ترامب يتوجه الى الله طالبا الحماية من فيروس كورونا

Posted: 14 Mar 2020 05:55 AM PDT

ترمب يصلي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددا من التغريدات على “تويتر” أعلن فيها أن يوم غد الأحد سيكون “يوما وطنيا للصلاة”، لحماية أمريكا ومنحها القوة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكتب ترامب “إنه لشرف عظيم لي أن أعلن يوم الأحد 15 مارس يوما وطنيا للصلاة. نحن بلد، طوال تاريخنا، نتطلع إلى الرب للحماية والقوة في مثل هذه الأوقات”.

وأضاف “بغض النظر عن المكان الذي قد تكون فيه، أشجعك على الاتجاه للصلاة في فعل إيماني.. معا، سوف ننتصر بسهولة”.

وأعلن ترامب أمس الجمعة حالة الطوارئ الوطنية، التي قال إنها ستمنح الولايات إمكانية الحصول على نحو 50 مليار دولار من الأموال الفيدرالية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

بالفيديو والصور .. حال المزارع في وادي الاردن بعد العاصفة

Posted: 14 Mar 2020 05:34 AM PDT

Untitled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد يوسف العليمي  على صفحته مقاطع فيديو لما آلت اليه غالبية المزارع المحمية في مناطق وادي الاردن جراء المنخفض الجوي الذي أثر على المنطقة 

وتظهر المقاطع حجم  الخسائر التي لحقت باصحابها 

89512952 882785538836292 1560977332263452672 o 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 89845493 882785738836272 3707903012472094720 o 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 89550856 882820942166085 3104674159964192768 o - صراحة نيوز - SarahaNews

Orange الأردن راعي الاتصالات الرسمي لإطلاق نادي الريادة الأردني (JEC)

Posted: 14 Mar 2020 05:20 AM PDT

main image5e6cbf46105f1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعت Orange الأردن الحفل الرسمي لإطلاق نادي الريادة الأردني والذي أقيم مؤخراً في مركز الحسين الثقافي تحت رعاية وزير الشباب معالي الدكتور فارس البريزات، والهادف لتعزيز الفرص المتاحة أمام الشباب المبتكر وتوفير منصة للتواصل بين الرياديين الأردنيين في سبيل الارتقاء بهذا القطاع الهام الذي يسهم في نمو الاقتصاد الوطني.

وقالت الشركة في بيان صحفي صادر عنها إن رعايتها تأتي في إطار دعمها لقطاعي الريادة والشباب  كونهما عنصرين أساسيين للتنمية المستدامة بفي كافة قطاعات المملكة، مشيرة إلى أن غايات تأسيس هذا النادي الريادي تتماشى مع توجهات الشركة للمساهمة في تنمية قدرات هذه الفئة الهامة في المجتمع، خصوصاً وأن هذا النادي يعتبر حلقة وصل بين أصحاب الشركات الناشئة في المراحل المبكرة والمبدعين الشباب لتبادل المشورة والخبرات المهنية وبحث سبل التغلب على التحديات التي تواجه مفهوم وثقافة الريادة في المملكة، لا سيما في ظل غياب مثل هذه المبادرات.

ويسعى نادي الريادة الأردني لتوفير منصة للتواصل بين الرياديين الأردنيين لتبادل الخبرات والتشبيك والبحث في فرص الاستثمار، وتوفير قاعدة من المعلومات حول الشركات والسوق المحلي وشبكات التمويل المتاحة في السوق المحلي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتكون عوناً لهم، بالإضافة إلى إعلامهم بأهم المستجدات والفرص المتاحة.

وأكدت الشركة التزامها بتعزيز بيئة الريادة انطلاقاً من دورها كشريك المملكة الرقمي ومزود خدمات الاتصالات الرائد وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للشباب، وهو ما تجسّده برامجها المتكاملة التي تسعى من خلالها لتطوير بيئة ريادة الأعمال والتخفيف من حدة البطالة من خلال مساعدتهم في إنجاح مشاريعهم وتمكينهم من تطويرها وتوسعتها ليكون لها أثر ملموس في التقدّم الاقتصادي والمجتمعي.

وتتبنى Orange الأردن مفهوم الريادة من أجل التغيير عبر برنامج Orange الموجّه لتسريع نمو الشركات الناشئة “BIG” الذي أطلقته العام 2015 لتقديم الدعم الفني والتقني والمشورة وفرص التشبيك والنشاط الإعلامي للرياديين في المراحل المبكرة والحرجة من مسيرة شركاتهم، وقد حقق نجاح 37 شركة على مدار مواسمه الستة، فضلاً عن تنظيمها النسخة المحلية من جائزةOrange   لمشاريع التنمية المجتمعية لدعم المشاريع الشبابية ذات الحلول المجتمعية المبتكرة.

زين تدعم العمل الفني السياحي “بداية” للموسيقار طلال أبو الراغب

Posted: 14 Mar 2020 04:09 AM PDT

imgid451203 16484300250585937209. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار دعمها المتواصل للفنانين والمبدعين الأردنيين في مختلف المجالات، وحرصها المستمر على دعم قطاع السياحة في المملكة وترويج الأردن كوجهة سياحية عالمية؛ قدمت شركة زين دعمها للعمل الفني الجديد للموسيقار طلال أبو الراغب، الذي حمل اسم “بداية”.

وجاء دعم زين لهذا العمل استمراراً لتعاونها مع الموسيقار طلال أبو الراغب، حيث دأبت زين على رعاية أعماله التي تتميز بالإبداع وإبراز المعالم السياحية والأثرية في كافة محافظات المملكة بأسلوب يظهر جمالياتها، الأمر الذي يأتي ضمن جهود زين المستمرة في دعم السياحة في المملكة، سواء من خلال برامجها ومبادراتها التي تُعنى بالجانب السياحي، أو عبر رعاية الفعاليات أو الأعمال الفنية التي تدعم هذا الجانب.

واشتمل العمل الفني الجديد (بداية) -الذي تم تصويره في مدينة السلط- على مشاهد متعددة في شوارع وأزقة وبيوت وحارات السلط القديمة، كما تضمن لقطات تظهر رمزية المكان وأصالته وتاريخه العريق ومعالمه المتفرّدة، ليعكس عراقة أرض الأردن الطيبة، وشعبه المضياف.

حماس: نعتبر لبنان حاضنة ومقر اخر خارج فلسطين

Posted: 14 Mar 2020 02:14 AM PDT

شعار حركة حماس 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غزة – أمينة زيدان 

كشفت اوساط في حركة حماس المقربة من الوفد المرافق لرئيس الحكومة اسماعيل هنية ان حماس تواصل الاستعدادات والترتيبات لزيارة رسمية يقوم بها هنية الى لبنان في اطار جولته الخارجية في العواصم العربية.

واوضحت هذه الاوساط ان اسماعيل هنية يشدد على اهمية زيارة لبنان بهدف تطوير مصالح حركة حماس في الفترة الراهنة وفي ضوء كون لبنان ساحة مناصرة وامنة من ناحية حماس حيث تستضيف حركات مقاومة داخل اراضيها الى جانب الموقف اللبناني التاريخي الداعم للقضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني وحركة حماس.

وتجدر الاشارة ان نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري اضطر سابقا الى الانتقال بين عدد من العواصم حتى استقر في لبنان باعتبارها الملجأ الامن الذي يتيح له فرص العمل بحرية وعلق قيادي في حماس على الموضوع قائلا:" ان زيارة رئيس الحركة الى لبنان طبيعية وضرورية وحماس تعتبر بلد الارز حاضنة مهمة ومقر اخر خارج فلسطين ونحن متأكدين ان الدولة اللبنانية سترحب بحركة حماس وان يتمكن اسماعيل هنية من البقاء فيها طالما تقتضي الظروف ذلك".

وتبذل حماس الجهود الحثيثة خلال الايام الاخيرة مع القاهرة بهدف تحقيق زيارة هنية الى لبنان بعد ان وافقت مصر على مغادرة هنية والوفد المرافق له الى الخارج شريطة عدم وصوله الى لبنان.

اقتصاديون : الأردن يعاني من غياب سياسة صناعية قادرة على تنويع وتوسيع القاعدة الانتاجية

Posted: 14 Mar 2020 01:31 AM PDT

تنزيل 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد اقتصاديون ان الصناعة والزراعة والتعليم والابتكار وتمكين الشباب، روافع مهمة لدولة الإنتاج التي تناولها خطاب العرش السامي خلال افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة الثامن عشر، وجاءت ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين.

وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الأردن وبما يملكه من استقرار سياسي وأمن راسخ والكثير من الموارد الطبيعية وقدرات بشرية، قادر على استقطاب استثمارات نوعية جديدة يمكن من خلالها التغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المملكة والوصول الى الاهداف وتحقيق دولة الانتاج.

وبينوا أن الأردن ما زال يعاني من غياب سياسة صناعية قادرة على تنويع وتوسيع القاعدة الانتاجية، فضلا عن ضعف العمليات التسويقية والترويجية للمنتجات داخل السوق المحلية وفي الأسواق التصديرية العربية والاجنبية.

وطالبوا بضرورة هندسة الاجراءات والتعجيل بالحكومة الالكترونية وتسهيل آليات استقطاب الاستثمارات والوصول للتمويل وخفض الفوائد وكلف التشغيل وتنويع المنتجات جغرافياً وسلعيا واستغلال الاتفاقيات التجارية وتعزيز أدوات الترويج بالأسواق غير التقليدية.

وتعرف “دولة الإنتاج” بأنها الدولة القادرة على توفير المدخلات بأقل التكاليف واستغلال ما لديها من موارد بصورة كفؤة تضمن لها الوصول إلى مخرجات إنتاجية متنوعة بما يدعم الاقتصاد الوطني ويحقق المنفعة للمجتمع.

نائب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد أبو حلتم، قال إن دولة الانتاج تعني بان نمتلك زيادة بالإنتاج الصناعي والزراعي والخدماتي بما يصب في رفع معدلات الناتج المحلي الاجمالي، مؤكدا ضرورة توضيح تعريف دولة الانتاج وما هي مقوماتها، وكيفية تحويلها لخطة عمل وقياس التقدم فيها.

واضاف ان الوصول الى دولة الانتاج يتطلب بالدرجة الأولى التركيز على الانتاج الصناعي الذي يعاني اليوم من تحديات ومشاكل كثيرة، من ابرزها ارتفاع كلف التشغيل ما يتطلب وضع خطة حكومية واضحة لتخفيض كلفة الصناعة لتصبح تنافسية، “منافسة عادلة بعيدا عن الدعم المادي”.

واوضح ان عناصر الكلف الاساسية بالصناعة الاردنية مرتفعة كأثمان الطاقة وتأهيل العمالة والحصول على التمويل والنقل، مطالبا الحكومات بخطة عمل على المدى القصير لمعالجة هذه التحديات وتجاوزها.

واشار الى ان الاردن يعاني من البطالة الهيكلية، خاصة ان القادمين الى سوق العمل حاصلين على مؤهلات علمية او فنية وتقنية لا تتلاءم مع احتياجات سوق العمل، ما يدفع بالقطاعات الانتاجية وبخاصة الصناعة للتوجه للعمالة الوافدة، داعيا لتأهيل هؤلاء من خلال مشروع خدمة وطن، واعادة النظر بالتخصصات الجامعية والتوجه نحو التعليم التقني والتطبيقي.

ودعا لإيجاد خطة على المدى القصير لازالة التشوهات الحاصلة بالطاقة التصميمية واستغلال الطاقة غير المولدة لخفض كلف التوليد، ودعم القطاع الصناعي بكلف منخفضة كونه من القطاعات الانتاجية.

ولفت الى ان الوصول الى دولة الانتاج يتطلب خفض كلف التمويل المالي المقدم للقطاعات الاقتصادية لغايات تنشيط الاقتصاد الوطني، من خلال خفض الفوائد العالية لتشجيع الاستثمار والتوسع فيه، مبينا ان ذلك يحرك عجلة الانتاج الصناعي والسياحي والزراعي والخدمي من خلال تبسيط الاجراءات وأتمتة العمليات.

وشدد ابو حلتم على ضرورة التقدم اكثر بمجال الحكومة الالكترونية لتسهيل الاجراءات على المستثمرين وتيسير الاعمال، مؤكدا ان دولة الانتاج تشمل كل عناصر الانتاج والموارد الطبيعية والبشرية وتوطين التكنولوجيا وتأهيل الايدي العاملة وسهولة الحصول على التمويل المخفض.

من جهته، دعا الخبير الاقتصادي المهندس موسى الساكت، الى ضرورة استحداث أدوات تمويلية خصوصا ان التمويل يعد أهم عائق أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وآن الأوان لتأسيس بنك متخصص يُعنى بالمشاريع الانتاجية الصغيرة والمتوسطة وتخفيض جميع مدخلات الإنتاج والارتقاء بمنظومة التدريب المهني.

وبين ضرورة الاستثمار الجيد لقطاعات التعدين والزراعة والسياحة باعتبارها من مقومات دولة الانتاج، خصوصا أن الأردن يمتلك الكثير من الخامات اضافة الى المواقع السياحية المميزة.

ودعا الى تحسين القوة الشرائية بتخفيض الضرائب خصوصا ضريبة المبيعات، موضحا انه من دون استهلاك لا يوجد طلب على الإنتاج، وان الصناعة ركيزة الاقتصاد والعمود الفقري لدولة الإنتاج.

وتسهم الصناعة الأردنية بنحو 24 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، و90 بالمئة من صادرات المملكة وترفد احتياطي المملكة من العملات الاجنبية بنحو 9 مليارات دولار سنويا، وتشغل 20 بالمئة من اجمالي القوى العاملة، يعملون في 18 ألف منشأة صناعية منتشرة بعموم البلاد.

وينتج الأردن اليوم منتجات صناعية يصل عددها إلى 1200 سلعة من أصل نحو 5200 سلعة منتجة ومتداولة حول العالم أي ما يعادل نحو 30 بالمئة من إجمالي السلع المتداولة في العالم، ما جعل المملكة تحتل المرتبة 93 بين الدول المنتجة والمصدَرة للسلع.

وتعتبر أثمان الطاقة ،التي تشكل 20 إلى 60 بالمئة من كلف انتاج القطاع الصناعي،في مقدمة المعيقات التي تؤثر على تنافسية الصناعية الأردنية داخليا وخارجيا.

وحددت الحكومة مفهومها لدولة الانتاج بأنها تلك الهادفة لإطلاق طاقات الإنسان الأردني لتحقيق العيش الكريم والوصول لمبدأ الاعتماد على الذات والاستقلال الاقتصادي.

واشار ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الاردن المهندس ايهاب قادري، الى ان عناصر دولة الإنتاج ما زالت تراوح مكانها، فعلى صعيد المدخلات الانتاجية، يجب ان لا تبقى تكاليف النقل داخل مناطق المملكة أعلى من الدول الاخرى، بالاضافة لأسعار الطاقة الباهظة بأشكالها المختلفة، والرسوم والضرائب العالية، وكلها عوامل تؤثر على تنافسية المخرجات الإنتاجية.

وقال المهندس قادري، اننا نمتلك موارد بشرية اثبتت قدراتها الابداعية بشتى المجالات، وبمختلف أنحاء العالم، لكننا ما زلنا لا نستفيد منها بشكل كبير، سواء من خلال ريادة الأعمال، أو حتى بتوفير قوى عاملة كفؤة قادرة على سد احتياجات القطاعات الانتاجية.

واضاف ان الوصول الى دولة الانتاج يتطلب العمل على رفع كفاءة عناصرها الرئيسية الثلاث: المدخلات الإنتاجية والموارد والمخرجات الإنتاجية، مع التركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة والقادرة على استحداث فرص العمل واستدامتها، وبمقدمتها القطاع الصناعي المرتكز الأساسي للإنتاج.

ودعا الحكومة الى ان تضع خفض تكاليف المدخلات الانتاجية على رأس أولوياتها من خلال الغاء بند فرق سعر الوقود من فاتورة الكهرباء، وتعرفة الحمل الأقصى خلال فترة الذروة، فضلاً عن تطوير منظومة النقل والإسراع في إقامة الموانئ الجافة، ومراجعة الضرائب والرسوم المختلفة على رأسها ضريبتي الدخل والمبيعات.

واضاف ان مواردنا البشرية تحتاج لتطوير قدراتها، من خلال تأسيس مراكز احتضان الريادة والرياديين، وتطوير مراكز التدريب المهني لتصبح مراكز يتنافس الشباب للتسجيل لديها، فضلاً عن تطوير المنظومة التعليمية.

واوضح ان القطاع الصناعي، يعتبر أساس دول الانتاج وهو الأقدر من بين القطاعات الاقتصادية الأخرى على تحقيق أهداف مشروع النهضة، حيث يسهم بما يزيد قليلا على 40 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بفضل تشابكه وتحريكه لنشاط عدد من القطاعات الاقتصادية.

ولفت الى ان القطاع الصناعي استطاع قيادة النمو الاقتصادي في البلاد رغم كل الظروف الصعبة والعراقيل التي تواجهه سواء داخليا او خارجيا، بالاضافة لتمكنه من استقطاب ما يزيد على 70 بالمئة من الاستثمارات الجديدة المقامة بالمملكة خلال العقد الماضي، بالاضافة الى كونه الأقدر على التشغيل.

وقال إن التوجه نحو التصدير والدخول الى أسواق جديدة غير تقليدية، واستغلال الفرص غير المستغلة للمنتجات الأردنية ،والتي تقدر بما يزيد على 2ر4 مليار دولار بمختلف المنتجات وللعديد من الدول، هو مفتاح النجاح للقطاع الصناعي.

وبين ان الصادرات هي المحرك الرئيسي لنمو القطاع الصناعي، واذا ما حقق الأردن الاستغلال الأمثل للفرص التصديرية فإنها تستطيع توفير نحو 120 الف فرصة عمل.

من جانبه، اكد المستثمر بالقطاع الزراعي المهندس نضال السماعين، ان كل منتج زراعي اردني يدخل في الدورة الاقتصادية ويسهم بالناتج المحلي الاجمالي هو من اقتصاد دولة الانتاج.

واوضح ان اي صادرات زراعية أردنية الى الاسواق الخارجية، خصوصا اذا كانت مصنعة، تعطي قيمة مضافة عالية تنعكس على الاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان قطاع الزيتون والزيت على سبيل المثال يسهم بنحو 130 مليون دينار سنويا باقتصادنا.

ولفت الى أهمية القطاع الزراعي في الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية كمعالجة قضايا الفقر والبطالة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل، واستقطاب المرأة للعمل في الإنتاج الزراعي وبالمهن الأخرى المرتبطة به، مؤكدا ان ظهور فيروس كورونا كوباء عالمي يتطلب المزيد من الاهتمام بالزراعة ودعم المزارعين، للمساهمة في توفير الأمن الغذائي الوطني لمواجهة اي اغلاق للأسواق الخارجية وتعطل حركة التجارة.

واكد المهندس السماعين، ان جعل القطاع الزراعي من دعائم دولة الانتاج، يتطلب اعادة النظر بالسياسات الزراعية والتشريعات وإجراء الإصلاحات الجوهرية بالقطاع كأولوية وطنية، لمعالجة جوانب الخلل وفق رؤية شاملة بمشاركة أطراف العمل والإنتاج والجهات والمؤسسات المعنية.

(بترا)

ماذا يعني إعلان ترامب حالة الطوارئ بأمريكا بسبب فيروس كورونا؟

Posted: 14 Mar 2020 01:16 AM PDT

unnamed 2 - صراحة نيوز - SarahaNews
U.S. President Donald Trump declares the coronavirus pandemic a national emergency as Vice President Mike Pence listens during a news conference in the Rose Garden of the White House in Washington, U.S., March 13, 2020. REUTERS/Jonathan Ernst

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الجمعة، حالة الطوارئ الوطنية على خلفية تفشي فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد- 19″، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز ما يعنيه ذلك:

1- هذه الخطوة تعني تحرير المليارات من الدولارات من التمويل الفيدرالي بأمريكا، وفقا لترامب، بالإضافة إلى تفعيل وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية أو ما يُعرف اختصارا بـ”FEMA”

2- إعلان ترامب سيمنح سلطات جديدة واسعة النطاق لوزير الخدمات الصحية، أليكس أزار، بالإضافة إلى تفعيل خطط الاستعداد للطوارئ في كل المستشفيات عبر البلاد.

3- التنازل عن بعض متطلبات الترخيص الفيدرالية، والإعفاءات من قيود الوصول الحرجة على عدد الأسرة ومدد الإقامة، والتنازل عن القواعد لجلب المزيد من الأطباء إلى المستشفيات في بعض المستشفيات.

وأكد ترامب في خطاب إعلان حالة الطوارئ على أن إدارته خصصت 50 مليار دولار لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، في كافة الولايات الأمريكية، ملقيا الضوء على أن المختبرات الخاصة ومطوري اللقاحات سيكونون قادرين على توفير 5 ملايين اختبار لفيروس كورونا في غضون شهر.

السعودية تعلق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين

Posted: 14 Mar 2020 01:10 AM PDT

1 1328140 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت السلطات السعودية، صباح السبت، تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارا من، الأحد، الـ15 من مارس/ اذار الجاري ولمدة أسبوعين وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا الجديد، الذي بات يُعرف باسم “كوفيد-19”.

c1Jn0Hvx normal - صراحة نيوز - SarahaNews
واس العام

✔@SPAregions


مصدر مسؤول في : حكومة تقرر تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غد الأحد.

عرض الصورة على تويتر
c1Jn0Hvx normal - صراحة نيوز - SarahaNews
واس العام

✔@SPAregions

واعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم.

٥٠١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

جاء ذلك على لسان مصدر بوزارة الداخلية وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، حيث قال: “قررت حكومة المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين – إلا في الحالات الاستثنائية – لمدة أسبوعين، اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 20 رجب 1441هجرية الموافق 15 مارس 2020 ميلادية، واعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم”.

وتابع المصدر: “سيتم وضع الترتيبات اللازمة بشأن الإجراءات الصحية للفحص والعزل وفقاً للإجراءات الوقائية المعتمدة لجميع القادمين”، مشيرا إلى أن “وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية وهيئة الطيران المدني والجهات الأخرى ذوات العلاقة ستقوم بترتيب إجراءات قدوم من يرغب العودة من المواطنين، حيث ستعلن الإجراءات المتعلقة بذلك خلال أسبوع من تاريخه”.

وأكد المصدر السعودي على أن هذا الإعلان يأتي ضمن “الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).. وانطلاقًا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم، وبناءً على إعلان منظمة الصحة العالمية وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) جائحة عالمية، حيث ظهرت عدوى الفيروس في 117 دولة حتى الآن”.

عاجل .. هروب بحرينيات من الحجر الصحي بالفيديو

Posted: 14 Mar 2020 01:00 AM PDT

5555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مجموعة من البحرينيات تطاردهن سيارات الشرطة 

وجاء في المعلومة انهن هاربات من الحجر الصحي 

عاجل .. العثور على طفل مفقود متوفيا بأحد اودية الضليل

Posted: 14 Mar 2020 12:46 AM PDT

قققث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت كوادر الدفاع المدني من العثور على جثة لطفل تم الأعلان أمس عن فقدانه أمس في احد اودية منطقة الضليل .

وعملت الكوادر على اخراجه ونقل جثته الى المستشفى 

بالفيديو .. كندا تُعلن عن اصابة مواطن عائد من الأردن بفيروس كورونا

Posted: 14 Mar 2020 12:40 AM PDT

ثثثث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الكندية عن 4 اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد من ضمنهم اصابة قادمة من الأردن، بحسب وسائل اعلام كندية.

وقالت كبيرة الأطباء في مقاطعة ألبرتا الكندية كمدا دينا هنشود، خلال مؤتمر صحفي، إن الاصابات تعود لاشخاص قدموا من الاردن ومصر واميركا وفرنسا وألمانيا.

وفي الدقيقة (٤:١٢) من الفيديو التالي تكشف كبيرة الأطباء في المقاطعة عن الاصابة القادمة من الأردن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال