صراحة نيوز

السبت، 7 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

Orange الأردن تطرح عروض “YO” الجديدة بمزايا فريدة

Posted: 07 Mar 2020 05:48 AM PST

main image5e639f8bc5825 17428989510072588840. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت Orange الأردن مؤخراً عن طرحها مجموعة عروض جديدة بميزات فريدة لمنصتها الشبابية “YO” من خلال حملة وُجهت لمشتركيها الحاليين والجدد بعروض YO الشهرية، حيث تضمنت هذه العروض الجديدة إضافات تلبي احتياجات الفئة العمرية ما بين 18-29 عاماً وتحقق رغباتهم المختلفة من خلال منصة واحدة، وتوفر لهم الاستفادة من حلول الاتصالات المتطورة المقدّمة من الشركة.

وتقدّم الشركة من خلال عرضها للمشتركين الجدد بأي من خطّي “YO 8″ و”YO 10” الشهريين المدفوعين مسبقاً أو خط “YO 15” الشهري المدفوع لاحقاً، ميزة ترحيل الحزم ومكالمات ورسائل غير محدودة. كما يحظى المشتركون الجدد بخط “YO 15” بخصم 100 دينار على الأجهزة، وفرصة التمتع بجيجابايت غير محدودة ودقائق مرنة غير محدودة على الشبكات المحلية الأخرى و45 وجهة دولية.

وقالت المدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن في Orange الأردن نائلة الداود إن الشركة تضع على رأس اولوياتها تلبية احتياجات المشتركين على اختلاف أعمارهم، إلا أنها تولي الشباب اهتماماً خاصاً نظراً لتنوع احتياجاتهم وتعدد مطالبهم للاستفادة من خدمات الإنترنت سواءً في الدراسة أو الأعمال، لافتةً إلى دور هذه الفئة الفاعل في عملية التنمية المجتمعية، فهي ركيزة المستقبل لتطور الاقتصاد الوطني، من خلال توفير أدوات التكنولوجيا الأكثر تطوراً لإغناء تجاربهم المتعددة وتطوير أعمالهم.

وأشارت إلى أن منصة “YO” وما تقدمه من خدمات تجسد اهتمام Orange الأردن بفئة الشباب قد أثبتت نجاحاً ملفتاً من خلال أعداد المشتركين المتزايدة فيها للاستفادة من الخدمات التي تقدمها، لا سيما وأنّها توفر للشباب خصومات مميزة من شركاء Orange المحليين، وإمكانية متابعة خطوطهم عبر تطبيق My Orange.

وبينت أن الشركة تواصل دوماً إثراء الخدمات المتكاملة ضمن منصّة “YO” لتتيح للمستخدمين فرصة التمتع بعروض مميزة والحصول على الأجهزة بأسعار تناسبهم والاطلاع على عالم ترفيهي واسع بما في ذلك أنغامي والألعاب ومختلف أشكال المحتوى وسعة تخزين غير محدودة على Orange Cloud.

وكانت Orange الأردن قد أطلقت منصة YO للشباب ما بين 18-29 عاماً بهدف تقديم خدمات متنوّعة تلبي تطلعات الشباب في العديد من الجوانب المختلفة تحت منصة واحدة، وذلك عبر إتاحة الفرصة لهم لتوظيف وسائل التواصل بمختلف أشكالها بما يفيدهم ويغني تجاربهم الحياتية، بما يخدم الهدف في التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

فلسطين النيابية ونظيرتها التركية تبحثان سبل التعاون

Posted: 07 Mar 2020 05:40 AM PST

medium 2020 03 07 fcf4d0ce20 13497591804349917287. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس لجنة فلسطين النيابية، المحامي يحيى السعود، خلال لقائه في اسنطبول على هامش انطلاق حملة “العودة.. حقي وقراري”، رئيس لجنة فلسطين في البرلمان التركي النائب حسن توران، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وخاصة البرلمانية.

وقال السعود “إن فلسطين النيابية أطلقت الحملة في الأردن، فنحن بهذا البلد نتقاسم مع أشقائنا في فلسطين الجغرافيا والتاريخ والحاضر والمستقبل”، مضيفًا أن هناك إجماعا في الأردن قيادة وشعبًا على رفض صفقة القرن والوقوف مع حق العودة واللاجئين.
وثمن موقف تركيا حكومة وشعبًا لموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

من جانبه، أكد توران “ضرورة التحرك من القول إلى الفعل، ودعم تركيا لحق العودة، ودعم هذه الحملة بشكل قوي”. وقال: سندعو الشعب إلى التوقيع على هذه الحملة.

ليس اصطفافا وانما لبيان الحقيقة ..فواتير الكهرباء والفايروس البعبع 

Posted: 07 Mar 2020 01:06 AM PST

mid201192312RN612 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

رغم انني لست خبيرا في اي من المجالات الفنية ولست متخصصا في شأن الكهرباء لا توليدا ولا محاسبة ولا في وباء الكورونا  لا وقاية ولا معالجة لكني كمراقب افتخر بقلمي في مهنة المتاعب لتسليط الضوء على المنجزات رغم ندرتها وعلى الإخفاقات والتجاوزات التي ” شلت أملنا” لكي نحقيق حلم صاحب الدولة بالوصول الى حكومة النهضة .

وأسال هنا ومعي الكثيرون ممن يبحثون عن الحقيقة ويتطلعون الى عافية الدولة وهي تهم بدخول المئة عام على تأسيسها … ما الذي جرى لنشهد مثل هذه الإنتكاسة في ادارة الشؤون العامة …. وقد واجهنا فيما مضى الكثير من التحديات وصمدنا في وجه المؤامرات …. أين اصحاب الحكمة من ساسة واقتصاديين وخبراء في مختلف المجالات الذين لا ترتجف اياديهم …. ولمصلحة من ما يجري الذي بات ينخر جسد الدولة …. كفانا فزعات ومبادارت شعبوية وكفانا خنوعا وخوفا من قول الحقيقة ومن المكاشفة والتعامل مع مختلف القضايا بشفافية ومسؤولية كما هو الأمر بالنسبة لقضيتي فواتير الكهرباء ووباء كورونا .

معضلة المعظلات يبدأ بتغييب الناس وينتهي بنهج تشكيل الحكومات الذي يفرضه فشل دمرقطة الدولة وفشل تأسيس احزاب وطنية قادرة  على تشكيل الحكومات البرلمانية فكان ما كان من تفرعن المسؤولين في ادارة شؤون الدولة حيث الإنفراد في اتخاذ القرارات ورسم السياسات وتطفيش وتهميش الكفاءات  من خبراء ومختصين تزخر بهم كافة المؤسسات في القطاعين العام والخاص ” اعطي الخباز خبزه لو أكل نصه ” … لقد أسمعت لو ناديت حيـًا ولكن لا حياة لمـن تنادي .

يقسمون القسم ويحنثون به ” عينك عينك ”  لغياب المحاسبة والمكاشفة ويفشلون فيتم تكريمهم بمنصب أخر اهم وهكذا دواليكم تجري الأمور ….. رئيس مجلس ادارة أو رئيس هيئة أو مديرا عام لمؤسسة اهم من منصبه الأول ما بين متفرغين وغير متفرغين فالمهم قيمة العقد والتنفيعات ولقب باشا .

في أمر وباء العصر كورونا الذي لن يتعدى في نهاية المطاف بانه سلاح بيولوجي لتدمير اقتصاديات بعض الدول فكل الأراء تؤكد فشل الدولة الاردنية في التعامل معه والذي لم يتعدى الشو والاستعراض بسبب تجاهل المعنيين للخبراء المختصين حيث كان بالامكان تشكيل خلية منهم  لتدارس سبل التعامل مع هذا الوباء …

وكذلك الأمر بالنسبة لفواتير الكهرباء التي تم تشكيل لجان عديدة  للوقوف على حقيقة تضاعف قيم فواتير الكهرباء والذين بتقديري لن يخروجوأ بأية نتائج موضوعية وعلمية تحسم الأمر .

كان لي حديث مطولا مع احد المختصين  الذي يتولى منصبا مهما في هذاالمجال والذي تمنى علي عدم الإشارة الى اسمه لآنه لا يبحث عن الشعبوية وانما اردا ان يريح ضميره بمقترحات لأصحاب الشأن والذي قال ” بعيدا عن الشعبويات اتمنى ان نحدد بوضوح ما هي المشكلة بالضبط التي نبحث عن اسبابها ” متسائلا .

هل هي ارتفاع الفواتير في اشهر الشتاء الاخيره .؟

هل هي الشرائح ومبرراتها؟

هل هي ديون الوطنيه واسبابها ؟

هل هي الفاقد واسبابه ؟

هل وجود العبث وسرقة التيار ومن المسؤول ؟

هل هي الاتفاقيات المبرمه مع شركات التوليد والطاقه المتجدده ؟

هل الطاقه المتجدده وهل هي نعمه ام نقمه وكيف.؟

هل يوجد حلول.؟

هل اللجان المشكلة مؤهلة للوصول الى نتائج صحيحة .؟

كل ماتقدم يحتاج الى جو هادى لمناقشته بعيدا عن الشعبويات وعن التصيد وتبادل التهم .وان يكون النقاش علمي بين متخصصين . أكتفي هنا مع انني على قناعة ان آذان حكومة النهضة واحدة مملوءة بالطين والثانية بالعجين .

وأختم بالتساؤل ما دور رؤساء واعضاء مجالس ادارات شركات الكهرباء ومستشاريها الفنيين والاعلاميين في مواجهة هذه المشكلة .. لكنهم معذورين لأنهم هبطوا عليها بالبراشوتات ..تنفيعات 

والله من وراء القصد 

أميركا تحجر على العملة الآتية من آسيا بسبب كورونا

Posted: 06 Mar 2020 11:39 PM PST

دولار - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت متحدثة باسم البنك الفيدرالي الاميركي في واشنطن مساء الجمعة، إن أوراق العملة الأميركية العائدة إلى الولايات المتحدة بعد استخدامها في آسيا ترسل إلى محجر خاص في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المتحدثة التي فضلت عدم ذكر اسمها أنّ الأوراق تبقى محتجزة من سبعة و10 أيام على الأقل، بدلاً من خمسة سابقاً، إلى ستين يوماً، مؤكدة بذلك معلومات تناقلتها وسائل أعلام أميركية بهذا الشأن .

وأضافت ” نجري الأمر كتدبير احترازي، حيث تم تغيير إجراءات التعامل مع الأوراق التي ترسل من آسيا”، مبينة ان هذا الأجراء بدأ في 21 شباط الماضي، وقد يتسع ليشمل مناطق أخرى في حال ارتأت ذلك السلطات الصحية الأميركية.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان مصرفي كوريا الجنوبية المركزي، والصيني المركزي أعلنا الجمعة وضع الأوراق المالية في محجر لأسبوعين.

حرم الوزير الأسبق نصوح المجالي في ذمة الله

Posted: 06 Mar 2020 11:24 PM PST

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

بسم الله الرحمن الرحيم

((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)).

صدق الله العظيم.

صراح نيوز – بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى آل المجالي عمتي الحاجة الفاضلة (هيا جازي المجالي) – حرم معالي السيد نصوح المجالي ، ووالدة كل من ، ذاكر ، و فراس ، وحسين ،و ذاكرين زوجة نضال الحايك ، وإيناس زوجة غاندي شابسوغ .

والتي وافتها المنية فجر اليوم السبت الموافق ٧/٣/٢٠٢٠ وسيشيع جثمانها الطاهر بعد صلاة عصر اليوم السبت الموافق ٧/٣/٢٠٢٠ من مسجد الربه .

تقبل التعازي يوم السبت للرجال في قاعة المرحوم دليوان المجالي في بلدة الربة بعد صلاة العصر وللنساء في منزل المرحوم تركي المجالي في البلدة.

وسيتم غدا الإعلان عن يومي العزاء التاليين في عمان .

إنا لله وانا اليه راجعون .

كوريا الجنوبية تتخطى حاجز 6700 حالة كورونا

Posted: 06 Mar 2020 11:19 PM PST

5e6349181ca45 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شهدت كوريا الجنوبية ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، ليصل إلى 6767 حالة، بعد تسجيل 483 حالة إصابة جديدة.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، عن مركز تدابير الحجر الصحي أنه تم تسجيل 390 حالة في مدينة دايجو و65 حالة في إقليم كيونج سانج الشمالي، فيما تم اكتشاف 3 حالات في العاصمة سول.

وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في كوريا الجنوبية 44 حالة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 118 حالة.

مجموعة العشرين تدعم تدابيير الدول لاحتواء ازمة كورونا ..بيان

Posted: 06 Mar 2020 11:12 PM PST

5e62e8b029eea - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أبدى وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، حزنهم إزاء المأساة الإنسانية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا الجديد .

وأكدوا في بيان اصدروه وتلقت صراحة نيوز  نسخة منه “دعمهم الكامل للتدابير التي تعمل الدول على تطبيقها لاحتواء تفشي الفيروس وعلاج المصابين به ومنع انتشاره “.

وأضاف البيان أنهم يراقبون عن كثب تطورات الفيروس بما في ذلك تأثيره على الأسواق والظروف الاقتصادية، مرحّبين بالتدابير والخطط التي نفذتها الدول لدعم النشاط الاقتصادي.

نص البيان 

111 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصين : رفع الحظر عن بؤرة “كورونا” وتسجيل 28 وفاة جديدة

Posted: 06 Mar 2020 10:53 PM PST

98D8F783 EFF3 4CE9 96B5 C0BC928A3AF3 w1023 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، تسجيل 28 حالة وفاة و99 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: إن “اللجنة الحكومية لشؤون الصحة تلقت اليوم السبت، بيانات من 31 مقاطعة، تؤكد أنه منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد أصيب 80 ألفا و651 شخصا بالفيروس، بما في ذلك 22177 مريضا، (من بينهم 5489 في حالة صحية حرجة)، فيما فارق الحياة 3070 شخصا جراء العدوى، وغادر المستشفيات 55 ألفا و404 أشخاص بعد شفائهم”.

وكانت وسائل الاعلام نقلت امس عن  مسؤولا حكوميا كبير إمكانية رفع الحجر الصحي المفروض على اقليم هوباي قريبا بعد أكثر من شهر على فرضه على بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ولدى سؤاله عن الإجراءات الصارمة المفروضة على مركز هوباي لاحتواء انتشار الفيروس، قال نائب الأمين العام لمجلس الدولة الصيني (رئاسة الوزراء) دينغ شيانغ يانغ لصحافيين إن “اليوم الذي ينتظره الجميع قد لا يكون بعيدا جدا”.

وفيات اليوم 7-3-2020

Posted: 06 Mar 2020 10:45 PM PST

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 7-3-2020

– آمنة عبداالله محمود جعيتم – حي نزال

– احمد عبدالرحيم مصطفى الزاغة – شارع الاقصى

– رامي عادل عبدالعزيز القدسي – الرابية

– أحمد سالم الضمور – نادي الفاروق

– سليمان عليان بدران مريش – المقابلين

اعتقالات في السعودية تطال شقيق الملك وولي العهد السابق

Posted: 06 Mar 2020 04:34 PM PST

fb img 15835412369391882459984339293239 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام عالمية وعربية بشن السلطات السعودية حملة اعتقالات، خلال اليومين الماضيين، شملت أمراء كبارا في العائلة المالكة، بين ولي العهد السابق محمد بن نايف.

ففي الوقت الذي نقلت فيه قناة "الجزيرة" نقلاً عن مصادرها الخاصة أن الديوان الملكي السعودي شهد حركة غير طبيعية في وقت متأخر من يوم الأربعاء أعقبها اعتقال عدد من الأمراء الكبار، دون أن تكشف المصادر عن أسماء المعتقلين؛ ذكرت صحيفتي "وول ستريت جورنال" و"نيويورك تايمز" الأمريكيتين نقلاً عن مصادر مطلعة، أنه تم اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي ومحمد بن نايف ولي العهد السابق.

وأضافتا أن السلطات السعودية تتهم الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف بـ "الخيانة العظمى"، وأنهما يواجهان عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة.

وقالت الصحيفتان إن الاعتقال شمل أيضا الأمير نواف بن نايف شقيق الأمير محمد بن نايف ولي العهد السابق.

ووفق الصحيفتين؛ قام مقنعون من حرس الديوان الملكي باعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف صباح الجمعة من منزليهما اللذين خضعا للتفتيش.

هل يتم اقالة بريزات بسبب تقرير مركز حقوق الانسان لعام 2018

Posted: 06 Mar 2020 02:32 PM PST

pic 118066 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بالرغم  من اقرار رئيس الحكومة عمر الرزاز بكافة التوصيات التي تضمنها التقرير الخامس عشر للمركز الوطني لحقوق الانسان وقيامه بالتعميم على كافة اجهزة الدولة للعمل على انفاذ التوصيات التي تضمنها التقرير يتداول مراقبون ومتابعون لشأن حقوق الانسان معلومات بقرب انهاء خدمات مفوض المركز الدكتور موسى بريزات .

وكان الرزاز عمم في اعقاب صدور التقرير بضرورة العمل على انفاذ التوصيات الواردة في التقرير السنوي الخامس عشر الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان حول اوضاع حقوق الإنسان في الأردن للعام 2018.

واكد في تعميمه  على جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية ضرورة ايلاء هذا الامر الأهمية التي يستحقها لتعزيز منظومة حقوق الإنسان في المملكة. وكان رئيس الوزراء تسلم الاسبوع الماضي نسخة من التقرير السنوي الخامس عشر حول اوضاع حقوق الإنسان في المملكة والذي تضمن ابرز القضايا والموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان والإجراءات الحكومية المطلوبة لمتابعة التوصيات التي يتضمنها التقرير.

وجاء في المعلومات المتداولة بقرب انهاء خدمات بريزات ان الحكومة لم تكن راضية عما تضمنه التقرير من اشارات في مجالات مختلفة بخصوص حقوق الانسان في الاردن  .

وتعقيبا على ما يشاع قال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات ان مسألة تقديم استقالته من منصب المفوض العام لحقوق الإنسان غير واردة إطلاقا.

 
وبين بريزان أن هذا الموقف لا ينطلق من مصلحة شخصية؛ لكنه حماية لاستقلالية المركز الوطني لحقوق الإنسان، ومنصب المفوض العام المناطُ بهِ تنفيذُ منظومةِ الحمايةِ التي ينص عليها قانونُ المركز الوطني لحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق جميع المواطنين والمقيمين المنصوص عليها في الدستور الأردني والمعاهدات التي التزم بها الأردن.
 
وأضاف أنه يرتبط بهذه الاستقلالية حصانة منصب المفوض العام من أي تدخل خارجي أو قرارات تعسفية غير قضائية.

ويتضمن التقرير تقييما لحالات الحريات في البلاد، حيث سجلت بعض قضايا الحريات "تقدما مقابل تسجيل تراجع في قضايا أخرى".

وكان بريزات قال في تصريح سبق اطلاق التقرير الى إن هناك قضايا حساسة تناولها التقرير، تتعلق برصد حالات متعلقة بـ"تجاوزات لمواطنين، اطلقوا هتافات قاسية وخارجة عن المألوف وفيها شيء من الشتيمة تجاه شخوص في مواقع حساسة.. دون ذلك الحريات مصانة وموجودة بالمجمل، وأن هناك تقييدا في قضايا حساسة كاتهام بعض المسؤولين بالفساد، أو التحدث عن خصوصيات بعض الشخصيات العامة".

أما العام 2018، فقد شهد جملة من الاحداث العامة والاحتجاجات الشعبية، من أبرزها: الحراك ضد قانون ضريبة الدخل بما في ذلك الحراك المركزي الذي شهدته منطقة الدوار الرابع، ورحلت على إثره حكومة هاني الملقي، ووقوع فاجعة البحر الميت التي استشهد فيها 21 أردنيا وأردنية، كما سُجل عدد من الحوادث الارهابية من بينها العمل الارهابي في مدينة الفحيص، ولاحقا كشف الخلية الارهابية في مدينة السلط، وتسجيل عدد جديد من القضايا المتعلقة بالإرهاب".

كما شهد إعادة افتتاح الحدود البرية بين المملكة وسورية، فيما تلقى المركز على إثر ذلك جملة من الشكاوى المتعلقة بإجراءات المعبر.

النائب في البرلمان الأردني الذي نريد . . !

Posted: 06 Mar 2020 01:00 PM PST

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773548758726024022104955. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

من المعروف أن لكل وظيفة في المجتمع وصف وظيفي لمن يشغلها، إلا عضوية مجلس النواب الأردني التي لا مواصفات لمن يشغلها. فبعض شاغلوها من ذوي الثقافات العالية، وبعضهم من أصحاب الثقافات المحدودة، وبعضهم الآخر من أصحاب المصالح التجارية وشركات المقاولات مع احترامي للجميع. ومجلس النواب كما هو معروف، يشكل الركن الثالث من أركان الدولة : التشريعية ، التنفيذية والقضائية.

ومن واجبات المجلس الرئيسية : تمثيل الشعب أمام السلطة التنفيذية، وأداء الواجبات التشريعية والرقابية. ولهذا يجب أن يتم اختيار أعضائه، من خيرة أبناء الوطن علما والتزاما ووطنية، بعيدا عن المصالح التجارية، امتثالا لقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : ” التجارة والإمارة لا يجتمعان “.

ومع تعاقب مجالس النواب بعد مجلس عام 1989، فإننا لم نسمع ثناء أو ارتياحا لأعضاء أي مجلس من المجالس اللاحقة، بل أن ناخبيهم واجهوا نوابهم بعد الاطلاع على ممارساتهم العملية تحت القبة بالنقد والمطالبة بحل البرلمان، عندما تبين لهم سوء أدائهم وسعيهم للاهتمام بمصالحهم الخاصة، بعيدا عن مصالح الوطن والشعب، وخلافا للشعارات التي رفعوها خلال حملاتهم الانتخابية.

والسبب في ذلك الأداء الفاشل يعود في حقيقة الأمر، لسوء الاختيار الذي قام به الناخبون عندما تغاضوا عن كفاءة المرشح وانحازوا إلى الروابط العائلية أو العشائرية، أو لمن دفع لهم ثمنا بخسا من المال الأسود وشراء أصواتهم مستغلين حاجتهم له، لكي يصلوا تحت قبة البرلمان باعتباره استثمارا يعود بالنفع عليهم خلال فترة نيابتهم. ويضاف إلى ذلك تدخّل جهات معينة فرضت أشخاصا لا يصلحون للعمل النيابي، بل هم منفذون لرغباتها والاستجابة لإملاء اتهم في مواقف معينة.

هناك مآخذ كثيرة على نواب المجلس الحالي، الذين مرروا قوانين عديدة أضرت بالشعب وبمصالح الوطن، ثم حول بعضهم قاعة المجلس إلى مسرح للمصارعة، الأمر الذي دفع الكثير من المواطنين المطالبة بحل هذا المجلس الذي سار على درب المجالس السابقة. وإن حدث هذا الحل وجرت انتخابات جديدة في ظل قانون الانتخاب الحالي، فلن يتغير في الأمر شيئا، وستعود الوجوه الحالية نفسها إلى مواقعها السابقة. ولتجنب هذا الخلل لابد من سن قانون انتخاب عصري، يعالج كل السلبيات التي تنتج نوابا دون المستوى المطلوب.

وعلى هذا الأساس أرجو من المعنيين، سنّ قانون انتخاب نيابي عصري، يدفع بخيرة أبناء الوطن للوصول إلى البرلمان بتنافس حر شريف، ودون تدخل من أية جهة كانت، على أن يرافقه قانون أحزاب متقدم، لا يزيد عددها عن ثلاثة أحزاب وطنية دون تمويل حكومي، تقوم بتداول السلطة على ضوء برامجها التي تلبي مطالب الشعب وتنهض بالوطن في مختلف المجالات.

وإن كان لي أن أقدم بعض الاقتراحات التي أرى ضرورة توفرها في نائب المستقبل، فأرجو أن أقدم المقترحات التالية :

1. أن لا يحمل المرشح جنسية دولة أخرى غير الجنسية الأردنية.
2. الحد الأدنى لمستوى ثقافة النائب يجب أن لا يقل عن الشهادة الجامعية الأولى، إذ لا يعقل أن يشرّع للأمة نائب شبه أمي، خاصة في تردي مستوى التعليم الثانوي.
3. أن لا يزيد عدد النواب عن 60 نائبا لسهولة السيطرة عليهم من قبل رئيس المجلس واقتصادا بالنفقات.
4. إلغاء جميع الكوتات في قانون الانتخابات المقترح، تطبيقا للمادة 06 من الدستور الأردني والتي تنص على : ” الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات “.
5. فحص السيرة الذاتية للمرشح والتأكد من سمعته وولائه للوطن.
6. أن لا يكون من أصحاب المصالح التجارية والمقاولات ومكاتب المحاماة، بل من أبناء الشعب الكادحين الذين يشعرون باحتياجات الناس ومعاناتهم.
7. أن تتم عملية الانتخاب بمنتهى النزاهة والشفافية دون تدخل من أي جهة أخرى.
8. أن لا يكرر النائب ترشحه للنيابة أكثر من 3 دورات متصلة أو متفرقة، لإفساح المجال لغيره في المشاركة بخدمة الوطن والشعب. فمن الملاحظ أن هناك بعض النواب أمضوا أكثر من ربع قرن، وهم متشبثون بكراسيهم دون أن يتركوا بصمات واضحة في خدمة الوطن أو الشعب.
9. عزل أي نائب يستخدم أساليب العنف تحت القبة أكثر من ثلاث مرات خلال الدورة الإنتخابية، بما يسيء لصورة البرلمان والوطن في الداخل والخارج.
10. السماح بإعادة طرح الثقة بالنائب من قبل قاعدته الشعبية، إذا ظهر فشله في ممارسة واجباته، ولم يسهم بتمثيل ناخبيه بصورة مرضية، بعد سنة من نجاحه كنائب.

قد يعترض بعض رجال القانون أو المشرعين، بحجة أن هذا مخالف لما يجري في انتخابات البرلمانات العالمية. وجوابي لهم : أن لكل دولة خصوصيتها الثقافية والاجتماعية والتمثيلية. وخصوصيتنا في الأردن، تتطلب منا وضع قانون انتخاب خاص بنا، يحدّ من السلبيات التي لمسناها في مجالس النواب خلال العقود الثلاثة الأخيرة، لكي نصنع النائب الذي نريد . . !

وأختم مقالي بحكمة قالها تشرشل في منتصف القرن الماضي وهي : ” إذا أردت أن تعرف أي شعب في العالم، أنظر إلى برلمانه ومن يمثله . . وبعدها سوف تعرف أي من الشعوب يستحق رمي الورد عليه، أو ضربه بالأحذية “.

التاريخ :6 / 3 / 2020

صعقة كهرباء لفساد النهج

Posted: 06 Mar 2020 12:59 PM PST

imgid161530 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري 

من الزاوية الفنّية البحتة يبدو ان الانتقال من شريحة أدنى الى أعلى هو المسؤول عن ارتفاع فواتير الكهرباء. ويبدو ان هذا الانتقال سببه التأخر في قراءة العدادات فتضاف فترة التأخير (لنقل اسبوع أو عشرة أيام ) الى الشهر اللاحق. واذا افترضنا ان الاستهلاك زاد اصلا في فترة البرد الماضية فيصبح الانتقال الى الشريحة الأعلى فالأعلى اكثر احتمالا.

لم يكن واردا في اعتقادي وجود تلاعب كيفي (هكذا!) في قيمة الفواتير، والسبب آنف الذكر يفسر بطريقة منطقية الارتفاع ولدينا المعلومات الصادمة التالية: أن نسبة التأخر في قراءة العدادات وصل ما بين 70 % الى 90 % في الأشهر الثلاثة الأخيرة وأن ما يصل الى 270 الف مشترك انتقلوا من شريحة الى الشريحة الأعلى خلال الفترة الماضية.

هذه المعلومات كشف عنها تقرير اللجنة المشتركة التي تحقق في الشكاوى من ارتفاع الفواتير. وهو ليس رسميا بعد وسيخضع للحوار الأحد القادم ولدى اللجنة مزيد من التوضيحات ستطلبها والأمر يفتح على كل ملف الطاقة الشائك في الاردن وفي القلب منه الكهرباء واذ يفتح الغطاء عن تفاصيله وهو وصل الى درجة من التعقيد تجعل المراقب يتيه في دهاليزه ويمكن ان يكتشف المرء كيف توزع وتفصل وتنظم بطريقة تقعد أي عبقرية عن فكفكة طلاسمه التي ترفع الكلفة وتوفر الامتيازات الضخمة والتنفيع لمن هب ودبّ والارباح الجائرة للحيتان وفي النهاية استنزاف المال العام والمواطن بلا رحمة.

إن كلفة الكهرباء على المواطن وعلى الاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية وعلى الخزينة عبر شركة الكهرباء الوطنية أثقلت على الاقتصاد بصورة خطيرة وأنهكته وأسهمت في التباطؤ والعجز عن الخروج منه وهذا نتاج أداء الحكومات المتعاقبة وبكلمة أخرى النهج السائد وقرارات الخصخصة والقوانين والاتفاقيات التي أبرمت وأشركت استثمارات في مجال التوليد والتوزيع مع بقاء المسؤولية العليا للدولة عن تحديد الأسعار وعن الربط بين اطراف المعادلة وقد ثبت ان هذه الترتيبات لم تكن لحماية المستهلك أكان مواطنا أم شركات بل الحفاظ على شراكة سلطوية فاسدة فوق أكبر قطاع اقتصادي على الاطلاق.

والحقيقة ان هذا لا يشمل قطاع الكهرباء بل كل قطاع الطاقة فالدولة ما تزال تحتفظ بالمسؤولية عن تحديد اسعار المشتقات النفطية وكما في الكهرباء فهذا يلزمها بالمسؤولية عن أسعار الامداد من المصادر وكفالة كل مشروع ينشأ لإنتاج الطاقة أو توريدها بالكميات والأسعار بحيث ان "الاستطاعة" اي قدرة التوليد المتفق عليها مع حوالي تسعة مصادر تبلغ حوالي خمسة آلاف وخمسمائة ميجاواط تلزم الدولة (من خلال الكهرباء الوطنية) بدفع ثمنها بينما الحاجة الفعلية اليوم لا تزيد على ثلاثة آلاف وسبعمائة ميجاواط. وهكذا بدل ان يكون المقصود من اشراف الدولة ومسؤوليتها حماية المستهلكين أصبح العكس ضمان تدفيع المستهلكين ثمن الجشع والهدر والتنفيع والفساد.

والمفارقات في اسعار المشتقات النفطية والكهرباء نفسها هذه الأيام تسلط الضوء على الغموض الشديد والشبهات، فقد تم الانتقال الى نظام التسعيرة المتغيرة (شهريا) للمشتقات ارتباطا بالسعر العالمي للنفط وبهذا الغطاء كان يتم تغيير الاسعار حتى اذا حدث مؤخرا ان النفط نزل ولم تنزل التسعيرة جاءت مبررات جديدة تربط التسعيرة بعوامل اخرى مثل ارتفاع اجرة بواخر النقل مع أن انخفاض سعر النفط بسبب انخفاض الطلب مع فيروس كورونا يفترض ان الطلب على النقل انخفض بما يخفض سعره.

وزيرة الطاقة التي شرحت لي عن الالتباس عند الناس في موضوع الكهرباء (سأعود لاحقا لحديثها عن هذا الملف) أقرت ان الضريبة هي السبب الأكبر للسعر المرتفع للمشتقات النفطية عندنا مقارنة مع لبنان مثلا. عوائد الضرائب تبلغ مليارا ومائة مليونا ولنتخيل كم يثقل ذلك على الاقتصاد. هذا النوع بالذات من الضرائب هو من سمات الدولة الريعية التي نريد نقلها الى دولة الانتاج؟!

قطاع الطاقة هو عصب الاقتصاد. لعل قضية الكهرباء اليوم تلقي ضوءا على حقيقة النهج "الفاسد" الذي تحكم بهذا القطاع.

السير على حبل مشدود

Posted: 06 Mar 2020 12:55 PM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د صبري الربيحات 

المائة عام الاولى من عمر الدولة الاردنية مليئة بالاحداث وغنية بالتجارب والانجازات. ففي هذه الفترة نجحت المملكة الاردنية الهاشمية في بناء نظام عربي يحمل اهدافا وحدوية واحلاما للنهضة سعى لدمج واحتواء مكونات البلاد الجغرافية والبشرية والثقافية والعرقية والدينية والحضارية بما في ذلك من بصمات وآثار لكل من الرومان والانباط والغساسنة والادوميين والمؤابيين والعمانيين والمماليك والمسيحية والاسلام ضمن هوية الدولة العصرية.

خلال هذه الفترة تقلب على موقع رئيس الوزراء 42 رئيسا في 101 تشكيل حكومي كان آخرها حكومة الدكتور الرزاز. في بلد كالأردن يغيب عن الكثير منا الحاجة الى مشروع وطني كبير وواسع يوفر لنا الأمن ويؤسس للاستقلال الذاتي ويدمج مكونات المجتمع في هوية جامعة ويعمق ارتباط الانسان الأردني بالأرض ويدفع الاطماع الصهيونية التي تتجدد وتتنامى مع ولادة كل حزب متطرف او جماعة توراتية جديدة.

الاعوام الثلاثة الاخيرة من عمر الأردن كانت الاخطر، فالإسرائيليون لا يأبهون بالشرعية الدولية ولا يعترفون بالحقوق الفلسطينية ويسعون بكل ما أوتوا الى التوسع لتحقيق أحلامهم التوراتية في اسرائيل الكبرى التي لا تستثني الأردن.

في الأردن ما يزال المشتغلون بالسياسة والراغبون في إسماع اصواتهم او الاعلان عن انفسهم كمرشحين لملء مقاعد الدوار الرابع يمعنون في نقد الحكومة ولومها على كل ما تعانيه البلاد من مشكلات اقتصادية وضغوط سياسية وتراجع في مستوى الخدمات واختلالات في اخلاق الوظيفة العمومية ومستوى الخدمات التي يتلقاها المواطن.

جميع المشكلات التي يشهدها المجتمع صحيحة وملموسة لكن من غير العدل ولا الاخلاق ان تعتبر هذه الحكومة ورئيسها المسؤول الاول والوحيد عنها. فالمشكلات موجودة قبل وصول الرئيس الى الرابع بسنوات والمديونية تضاعفت في اوقات سابقة على تسلمه الموقع. والكل منا يشاهد ويعرف تماما ان الاخاء العربي لم يعد موجودا بالصورة والمستوى الرومانسي الذي يتطلع له فقراء العرب ويمقته الاغنياء منهم.

لا أظن ان احدا ممن ينتقدون الحكومة ومسيرتها يملك حلا سحريا للمشاكل والتحديات التي تواجهها. فهي تحاول الانجاز في ظروف صعبة ومتغيرة وسط مزاج سياسي عربي متقلب وجوار مضطرب وفي بيئة اقل ما يقال فيها انها غير متوقعة ومفتوحة على كل الاحتمالات بعدما تغيرت خريطة العلاقات العربية العربية وتبدت الشراسة الاميركية وتعاظمت الاطماع الصهيونية في ابتلاع ما تبقى من الاراضي الفلسطينية.

المتابع لمسيرة الحكومة الحالية يلمح تفاعلا اكثر مع حاجات المجتمع وشكاوى الناس فقد جاءت الحزم الحكومية لتحفيز القطاعات وجلب الاستثمار ضمن هذا السياق في اللقاء الاخير الذي عرض فيه الرئيس لأولويات الحكومة للاعوام القادمة الكثير من الافكار والاهداف الجديدة التي يتطلع الناس الى تبنيها وتحقيقها. عناصر الامن والهوية والاعتماد على الذات افكار مهمة اشتملت عليها الخطة الحكومية الطموحة. المحاور السبعة التي عرضها الرئيس والاهداف والنشاطات التي وصلت الى 140 نشاطا تشير الى رؤية شمولية تحتاج الى برامج وتدريب واتصال لإخراجها بالمستوى الذي تتطلع له الحكومة وينتظره المواطن بفارغ الصبر.

مهما ارتفعت وتيرة النقد والتمادي والتجريح فلا خلاف بين الناس في الاردن على ان الرئيس الحالي نظيف اليد نقي السريرة له اطلاع واسع على ما يدور في العالم ويملك مهارات وادوات الاتصال مع المنظمات والدوائر الدائنة والمانحة كما يمتاز عن اقرانه بالبعد عن العنجهية التي تجعل منه شخصية بلا خطايا وتشجع الناس على التغاضي عن بعض الاجتهادات والاخطاء غير المقصودة.

ادخال شخصية مهمة العناية الحثيثة بالمدينة الطبية

Posted: 06 Mar 2020 12:27 PM PST

Intensivstation 01 2007 03 03 - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز – نقل مواطنون من داخل مستشفى مدينة الحسين الطبية ان شخصية مهمة تم ادخالها الى العناية الحثيثة وسط تكتم شديد .

وجاء لاحقا أن حالته صعبة للغاية .

نتمنى له الشفاء العاجل بإذن الله 

سرقة دعامات حديدية من خط سكة حديد العقبة

Posted: 06 Mar 2020 11:45 AM PST

ESbTGtBXcAE3DBN - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرضت أجزاء من خطوط سكة الحديد التابعة لشركة العقبة للسكك الحديدية قرب معان للسرقة من قبل مجهولين.

وقال مدير الشركة المهندس ياسر كريشان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الجمعة، أن خطوط سكة الحديد تعرضت لاعتداء وسرقة ما بين منطقتي معان والجرذان؛ وذلك من خلال انتزاع الدعامات الحديدية التي تشكل مسارا للقطارات، لافتة إلى أن الاعتداء شمل امتدادا لنحو 200 متر طولي على الخط.

وبين أن الكوادر الرقابية المتوفرة لمراقبة وحماية خطوط السكك الحديدية التابعة للشركة غير كافية ولا تتمكن من إحكام الرقابة نظرا لطول المسافات لمئات الكيلومترات، كما أوضحت أن الأجهزة الأمنية كشفت على موقع الحادثة وأن التحقيق جار لمعرفة المتسبب.

خطبة الجمعة التي دفعت السلطة الفلسطينية لاعتقال الشيخ مخازرة ..فيديو

Posted: 06 Mar 2020 10:40 AM PST

37022234 1800200483395841 7631501043485900800 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء مقطع فيديو من خطبة الجمعة التي القاها الشيخ يوسف مخارزة (أبو همام) والتي بحسبهم كانت سببا وراء اعتقاله

ويظهر الشيخ المخازرة في مقطع الفيديو وهو يوجه نقدا شديدا لرئيس السلطة محمود عباس الذي قال قبل ايام في كلمة له خلال اجتماع لمجلس الأمن ” أن المسلم الذي يقول أنا ضد اليهود، قد كفر، وليس مسلما”. 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بريزات:لن أستقيل….

Posted: 06 Mar 2020 06:45 AM PST

img 20200306 wa00507121671552411052662 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات ان مسألة تقديم استقالته من منصب المفوض العام لحقوق الإنسان غير واردة إطلاقا .
و ان هذا الموقف لا ينطلق من مصلحة شخصية ؛ لكنه حماية لإستقلالية المركز الوطني لحقوق الإنسان ، و منصب المفوض العام المناطُ بهِ تنفيذُ منظومةِ الحمايةِ التي ينص عليها قانونُ المركز الوطني لحقوق الإنسان ، بما في ذلك حقوق جميع المواطنين و المقيمين المنصوص عليها في الدستور الأردني و المعاهدات التي التزم بها الأردن.

و يرتبط بهذه الإستقلالية حصانة منصب المفوض العام من اي تدخل خارجي او قرارات تعسفية غير قضائية؛ حصول المركز على التصنيف (A) الصادر عن هيئة الإعتماد الدولية لمؤسسات حقوق الانسان ومقرها جنيف .

و ان هذا التصنيف و هذه الإستقلالية و حصانة المسؤولين عن اتخاذ القرار الذي يتخذونه في اطار تنفيذ مهامهم؛ هي التي تجعل الهيئات الدولية تعتمد و تحترم التقارير الصادرة عن المركز بإعتبار الحكومة الأردنية في هذه الحالة لديها آلية وطنية فعالة تقوم بالسهر على واقع حقوق الإنسان و مراقبة التزام الهيئات الحكومية و غيره الحكومية؛ والتعامل مع اي انتهاكات لحقوق الإنسان وفق المنظومة الدولية، وتقديم التوصيات بشأنها الى السلطات المعنية و تجاوب هذه السلطات مع هذه التوصيات.

انه و في حال المساس بإستقلالية المركز و حصانة منصب المفوض العام فإن مصداقية تقارير المركز تمس بشكل جوهري و لن تكون مقبولة ؛ما يؤثر على سمعة الأردن في حقوق الإنسان .

كما ان المساس بهذا المنصب بشكل تعسفي و بدون اجراءات قانونية قضائية و مسوغات واضحة؛ هو تعد وتدخل صارخ وانتهاك لحصانة المنصب ودوره من مجلس الامناء الذي هو اولى بأن يحمي استقلايته ويرسخ حصانته ؛وسوف يفقد هذا التدخل المركز استقلاليته على الصعيدين الإقليمي و الدولي.

واضاف الدكتور بريزات انه بعد هذه التجربة الطويلة في منصب المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان يشعر بمسؤولية اخلاقية و ادبية تجاه ضحايا الإنتهاكات من مختلف الفئات في الأردن و انه لايعقل ان يغادر هذا الموقع بهذه الطريقة التعسفية مضيفا ان الضغوط لإنهاء مدة خدمته قبل اوانها و قبوله بهذه الضغوطات يعني تخليا عن مسؤولياته الأدبية و القانونية بموجب قانون المركز تجاه ضحايا الإنتهاكات التي اصبحت معروفة؛وسوف تهز ثقة المواطنين بهذه المؤسسة وبقدرتها و بدورها كملاذ لكل من يتعرض لإعتداء او انتهاك لحقوقه؛وبمنظومة حقوق الانسان الوطنية والتزامها بالمعايير العالمية.
واكد المفوض العام على ان ما نشر في بعض المواقع الإعلامية منسوبا الى بعض اعضاء مجلس الأمناء بتخييره بين (الإقالة ) او (الإستقالة) ضمن مدة زمنية معينة، فإنه لا يمكن ان ينظر بأي خيار ما لم يصدر عن مجلس الأمناء ذاته بيان يعرب فيه المجلس الموقر بأنه ملتزم بحق المفوض العام في اتمام مدة ولايته القانونية و المحصنة المنصوص عليها حتى تاريخ ٣١/١٢/٢٠٢٠، و انه اذا اراد ان يخلي هذا المنصب فيكون بمحض ارادته الحرة المستقلة.
وفي الختام اكد بريزات انه ابلغ هذا الموقف الى الدكتور رحيل الغرايبة رئيس مجلس الامناء مساء الخميس الموافق 5/3/2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال