صراحة نيوز

الاثنين، 23 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

5 تطورات “مبشرة” بشأن فيروس كورونا

Posted: 23 Mar 2020 08:52 AM PDT

1 1330454 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم يتوقف عدّاد الوفيات والإصابات بفيروس كورنا المستجد في العالم عن الحركة، منذ اكتشاف المرض القاتل لأول مرة في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر الماضي.

وعلى مدار أكثر من ثلاثة أشهر من “أخبار الموت” بسبب فيروس كورونا، إلا أنه يبقى هناك تطورات إيجابية وسط موجة الخوف والذعر والإحباط التي تسود العالم هذه الأيام. نستعرض هنا 5 منها:

1- يبلغ عدد وفيات كورونا حتى الآن 15 ألف شخص تقريبا، مما يشكل 1 بالمئة من عدد الإصابات، البالغ عددها حوالي 350 ألف شخص.

وبالمقارنة مع أوبئة أخرى، يعد فيروس كورونا الأقل فتكا، فقد تسبب فيروس سارس عام 2003 بمقتل حوالي 10 بالمئة من المصابين، في حين حصد فيروس إيبولا أكثر من 90 بالمئة من مرضاه بين عامي 2014 و2016.

2- يؤكد الأطباء أنه يمكن للجسم ذي المناعة القوية التغلب على الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا، حتى دون تناول أي أدوية أو تلقي أي علاج.

ولتقوية جهازك المناعي في مواجهة الوباء، ينصح الأطباء بتناول أطعمة تعزز دفاعاته، مثل الحمضيات واللوز والثوم والبروكلي والكركم والزبادي.

3- أظهرت بيانات طبية تقديرية بالاستناد إلى عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن، وعددهم حوالي 100 ألف شخص، أن 99 بالمئة من المصابين سيتماثلون للشفاء، وأن عدد الحالات الحرجة سيبقى ضئيلا للغاية.

4- أثبت عدد من الأدوية نجاعته في القضاء على فيروس كورونا، من بينها دواء ياباني تم تجريبه سريريا في ووهان، بؤرة تفشي الفيروس في الصين.

وتعكف الصين حاليا على اختبار 5 لقاحات لمكافحة كورونا على أمل أن يكون أحدها جاهزا للاستعمال في أبريل المقبل.

فضلا عن إعلان شركة أدوية ألمانية وأخرى أميركية عن تطوير لقاح ضد فيروس كورنا، سيكون متاحا للتجارب السريرية في الصيف المقبل على أبعد تقدير.

5- أظهرت عمليات العزل الذاتي والحجر الصحي للمشتبه في إصابتهم نجاعتها بشكل كبير في وقف تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع، وهو ما ظهر اليوم الاثنين في إيطاليا، حيث انخفضت نصبت الإصابات في إقليم لومبارديا المنكوب، لأول مرة، إلى النصف.

وقد لعبت التوعية المبكرة بالفيروس في عدد من الدول، دورا في انحساره بأضيق نطاق ممكن. ولولا هذه الإجراءات الاحترازية لكان عدد المصابين أكبر بكثير مما هو عليه اليوم.

معايير التعافي للمصابين بفيروس كورونا

Posted: 23 Mar 2020 08:47 AM PDT

تنزيل 40 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اوضح الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للاوبئة الدكتور نذير عبيدات، المعايير المتبعة لإعلان شفاء المريض من فيروس كورونا “كوفيد 19″، والسماح له بمغادرة المستشفى والتي تختلف تماما عن الاجراءات المتبعة مع الشخص المحجور عليه.

وقال الدكتور عبيدات لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، إن هذه المعايير تبدأ بعد تعافي المريض من أعراض المرض، بإجراء فحصين مخبريين (بي سي آر PCR)، بفارق 3 ايام بينهما.

وبين انه اذا جاءت نتائج هذين الفحصين سلبية اي (لا وجود للفيروس في العينة)، فإنه يتم بعد ذلك اخضاع المريض إلى صورة طبقية دقيقة للصدر تسمى ( أتش آر سي تي HRCT)، بحيث اذا أظهرت الصورة عدم وجود التهاب رئوي واضح عنده، يعتبر المريض معافى، ويعلن شفاؤه من المرض ويسمح له بالخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل.

وفيما يتعلق باستخدام ” عقار “هيدروكسي كلوروكوين” لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، اكد الدكتور عبيدات البدء باستخدام هذا الدواء من خلال بروتوكول علاجي محدد، وضمن دراسة سريرية شاملة للمريض وحالته الصحية، وإذا ما كانت تسمح باعطائه الدواء.

وقال: إن هذه الدراسة تجري بإشراف مجموعة من الأكاديميين في جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا ومتخصصين من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، باعتبارها الجهات الوحيدة المخول لها بالسماح في العلاج بهذا الدواء.

بترا 

أموال الايتام تقسط الايجارات المستحقة لمدة 6 أشهر

Posted: 23 Mar 2020 08:43 AM PDT

218167 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قرر سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام، تقسيط الإيجارات المستحقة على مستأجري عقارات المؤسسة للفترة من الأول من آذار وحتى 31 أيار خلال مدة ستة أشهر؛ تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بالتخفيف على المواطنين في ظل الظروف الحالية السائدة.

وأكد سماحة قاضي القضاة في تصريح لـ (بترا) اليوم الاثنين، أنه نظرا للظروف التي يمر بها الأردن والعالم أجمع في مواجهة الوباء العالمي كورونا، فإن المؤسسة لن تتأخر عن تقديم أية مساعدة من شأنها زيادة التماسك المجتمعي وتسهل الأمور الحياتية على المواطنين.

‏Orange الأردن تتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للتعامل مع الطلبات الطارئة

Posted: 23 Mar 2020 08:14 AM PDT

38dadb6251acbbc93fb076fea8104111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت Orange الأردن بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وSign Book إحدى الشركات الناشئة التي انضمت للموسم السادس من برنامج Orange الأردن الموجّه لتسريع نمو الشركات الناشئة “BIG”، بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى المساعدة والدعم المناسب في حال تعرضهم لأي طارئ وبغض النظر عن شبكات اتصالهم، من خلال الاتصال على الرقم 0770011516 ليتم وصلهم بالجهات الخدمية الأخرى، وذلك لتزويدهم بقناة اتصال فعالة وموثوقة يمكن الاعتماد عليها في ظل الوضع الحالي الذي يستلزم من الجميع البقاء في منازلهم كإجراء احترازي يحدّ من تفشي فيروس كورونا ويحافظ على سلامتهم، بما يضمن لهم التواصل والاستجابة والوصول الى الخدمات في أسرع وقت ممكن.

وقد تم الإعلان أيضاً على منصات التواصل الأجتماعي أن بإمكان الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية الاستفسار عن أي أسئلة طبية حول فيروس كورونا من خلال الاتصال من تطبيق IMO على الرقم 0770011516 أو زيارة الرابط الإلكتروني https://storage.googleapis.com/signboo/vidcall/hotline1.html عبر تقنية Sign Book، ليقوم المترجم بتلقي المكالمة ثم إيصال الطلب للخط الساخن "111" الذي يقدّم من خلاله الأطباء من شركة الطبي، وبالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، المشورة والمعلومات اللازمة.

وبينت Orange الأردن أن التعاون الذي يربطها بالمجلس يمتد في هذا الظرف الصعب بشكل خاص، بهدف إبقاء الأشخاص ذوي الإعاقة على اتصال دائم وتمكين السلطات المعنية من تقديم الدعم اللازم، والإجابة على استفساراتهم واستقبال كافة بلاغاتهم الطارئة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة تعد جزءاً من المبادرات التي سخرت Orange الأردن من خلالها خدماتها وحلولها لخدمة الوطن والعائلة الأردنية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

بالفيديو ..الملك في الميدان.. يحيي الجند ويثمن الجهود

Posted: 23 Mar 2020 07:57 AM PDT

Untitled 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد جلالة الملك عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، جنود الجيش العربي ورجال الأمن العام خلال تواجدهم في الميدان إثر الظروف الراهنة التي تعيشها المملكة.

الغد

3 اصابات كورونا جديدة في إربد

Posted: 23 Mar 2020 07:42 AM PDT

كورونا 3  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مسؤول ملف كورونا في الشمال الدكتور وائل الهياجنة الاثنين، عن تسجيل 3 اصابات بفيروس كورونا المستجد في اربد.

واضاف في تصريح صحفي إن الاصابات الثلاث ناجمة من حفل زفاف إربد، وتم تحويلهم للعزل الصحي في مستشفى الملك المؤسس لافتا  الى ان الحالة التي اجريت لها فحوصات مخبرية، امس الاحد، لا زالت تتماثل للشفاء، وستجرى لها فحوصات جديدة للتأكد من شفائها.

وحتى مساء يوم امس اعلنت الحكومة ان حصيلة الاصابات  وصلت الى 112 اصابة مؤكدة بينها حالة شفاء واحدة.

65 شركة ألبان وشركات زراعية تثمن جهود الحكومة ووزارة الزراعة

Posted: 23 Mar 2020 07:37 AM PDT

image 750x422 5d25c8d5d8834 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت 65 شركة ألبان وشركات زراعية أردنية رسالة شكر للحكومة ووزارة الزراعة على الجهود المتخذة من قبلهم في التسهيل والمساعدة لاستمرار قيام القطاع الزراعي بكافة قطاعاته بواجباته على طريق تحقيق الأمن الغذائي ..وفيما يلي نص الرسالة :

·      دولة رئيس الوزراء ..

في ظل الجهود الرامية إلى تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا العزيز أملين من الله عز وجل أن نتمكن من العبور من هذه الظروف وبما يحمي الوطن والمواطن .. وحمى الله بلدنا الأردن الغالي .

وحيث أن هذه الجهود المتخذة يقف على رأسها جلالة الملك المعظم والحكومة الرشيدة وقواتنا المسلحة الباسلة فإننا لا بد أن نثمن كافة هذه الجهود ونخص بها وزارة الزراعة ممثلة بمعالي وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة بما قام به من تسهيل والمساعدة في استمرار نهضة القطاع الزراعي بكافة قطاعاته ( الزراعية ، الدواجن ، الأبقار ، الأسماك…. الخ ) وذلك من خلال تأمين احتياجات القطاع بالحد الأدنى من العمالة مع التأكيد على الالتزام التام بالأمور الصحية والسلامة العامة .

حيث كان لهذه الإجراءات الأثر الطيب في ضمان استمرار هذا القطاع الحيوي والذي أشار اليه جلالة الملك المعظم تحقيقا لمفهوم الأمن الغذائي وبما يكفي حاجة وطننا الغالي من المواد الأساسية اللازمة لقوت العائلات الأردنية ، والمحافظة على حجم الاستثمارات في هذا القطاع والتي تبلغ قيمتها ما يقارب 2 ملیار دینار أردني وتؤمن مصدر دخل لـ 50 ألف عامل وموظف….. حمى الله الأردن ملكا وحكومة وشعبا .

*****الموقعون :

1شركة الألبان الأردنية 2.شركة نعمان الجنيدي 3. شركة حمودة للصناعات الغذائية 4. شركة ألبان المزرعة 5. شركة ألبان حارتنا 6. شركة الألبان الدنماركية 7. شركة ألبان اليوم 8. شركة طيبة للإستثمار والصناعات الغذائية 9. شركة ألبان المروج 10. شركة ألبان بلودان  11. شركة أجبان العرقاوي 12. مزرعة فواز النابلسي 13.مزرعة حسن سلامة14.مزرعة محمد الخواجا 15. مزرعة عبدالرؤوف الخواجا 16. مزرعة عطية ابراهيم 17.مزارع عليان 18. مزرعة كفاح العمايرة 19.مزرعة علي غباين 20.مزرعة الترمساني 21.مزرعة النجار22.مزرعة يونس العرقاوي 23.مزارع حمودة 24.مزرعة نبيل القضاه 25. مزارع الأثير 26. مزرعة أحمد حمدان 27.مزرعة ابولاوي 28.جمعية السلام 29.شركة الإتحاد الأردني للإستثمار الزراعي 30.شركة المها للإستثمار الزراعي 31. مزرعة العرقاوي 32. مزرعة عبدالسلام الفقيه 33. مزرعة نادر ياغي 34. المزارع المتطورة 35.مزرعة نبيل شريم 36. مزرعة شادي غنيم 37.مزرعة وائل مشعل 38.مزرعة حمدان حمودة 39.مزرعة ممدوح الخالدي 40.مزارع وربة – طيبة 41.مزرعة حسن عليان 42.مزرعة بيتا العرقاوي43. مزرعة حسن عليان44. مزارع حيمور45. مزارع البان اليوم 46.مزارع الدكتورة سهام 47.مزرعة السلطان 48. مزرعة أنس كلثوم 49. مزرعة الور 50. مزرعة تيسير رزق 51.مزرعة الهدهد52. مزرعة أم القرى 53. مزرعة محمد الخالدي

54.مزرعة بسام حجازي 55.مزرعة جميل ابوالخير 56.مزرعة عبدالحافظ عصفور 57.مزرعة عبدالله المعنوي 58.مزرعة سامي غباين 59. مزرعة وصفي ناصر 60.مزرعة حسن بنات 61. مزرعة عبداللطيف غباين 62. مزرعة خالد محمد بنات 63.شركة محصول بيادر الخير للأبقار64. مزرعة صلاح غباين 65. مزرعة محمد ابراهيم غباين.

thumbnail 71 - صراحة نيوز - SarahaNews

رجل اعمال عراقي يدعم المجهود الوطني الاردني في مواجهة كورونا بربع مليون دينار

Posted: 23 Mar 2020 06:59 AM PDT

4ااا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق رئيس مجلس الاعمال العراقي الدكتور ماجد الساعدي مبادرة لدعم جهود وزارة الصحة الأردنية في مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد بدأها بتبرعه بخمسين الف دولار ووصلت لغاية عصر اليوم الاثنين إلى 250 ألف دولار.

وقال الساعدي لوكالة الأنباء الأردنية إن “المبادرة جاءت من منطلق واجبنا كجالية عراقية تعيش في الأردن وتتقاسم الخيرات والخدمات في هذا البلد الكريم، لدعم جهود وزارة الصحة في الخدمات التي تقدمها للمصابين بفيروس كورونا المستجد”.

واكد ان الاستجابة من رجال الاعمال والمستثمرين العراقيين لهذه المبادرة مستمرة والتبرعات في تزايد.

وقال إن كلفة وجود آلاف من المواطنين المحجوزين في الفنادق بالأردن بسبب الاجراءات الاحترازية من فيروس كورونا تشكل ثقلا على ميزانية الدولة الاردنية التي تعاني اصلا من العجز ما يستدعي من رجال الاعمال والمستثمرين العراقيين كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه هذا البلد الكريم المساهمة في التخفيف من هذه الكلف.

واوضح أن المساهمة من قبل رجال الاعمال والمستثمرين العراقيين لا تقتصر على التبرع النقدي بل تتعداها إلى توزيع مواد غذائية للعوائل المتعففة والتي يصعب الوصول اليها بالتعاون مع السفارة العراقية في عمان والاجهزة الامنية الاردنية.

وأهاب رئيس مجلس الاعمال العراقي بالمستثمرين ورجال الاعمال العراقيين المقيمين بالمملكة، التبرع واعطاء المسؤولية الاجتماعية والوطنية الدور الاهم لتتضافر الجهود من أجل العمل على مكافحة هذه الجائحة التي انتشرت في العالم بأكمله.

وقدم الساعدي شكره وامتنانه لجلالة الملك عبدالله الثاني على توجيهاته بتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين من ابناء الجالية العراقية بنفس الاجراءات العلاجية التي تقدم للمصابين الاردنيين.

كما اعرب عن شكره وتقديره للحكومة الأردنية على إجراءاتها الاحترازية في الحد من تفشي وباء الكورونا بالرغم من الامكانيات المحدودة.

واشار إلى ان اتباع التعليمات التي تصدرها الحكومة بشأن حظر التجول ستسهم في التخفيف من انتشار فيروس كورونا وحماية المواطنين والجاليات التي تعيش في هذا البلد الكريم.

وينص الدستور الأردني في المادة 124 على أنه “إذا حدث ما يستدعي الدفاع عن الوطن في حالة وقوع طوارئ فيصدر قانون باسم قانون الدفاع تعطى بموجبه الصلاحية إلى الشخص الذي يعينه القانون لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية بما في ذلك صلاحية وقف قوانين الدولة العادية لتأمين الدفاع عن الوطن”.

وتضيف المادة “يكون قانون الدفاع نافذ المفعول عندما يعلن عن ذلك بإرادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء”.

ونصت المادة الثانية من قانون الدفاع على أنه في حال انتشار آفة أو وباء “يعلن العمل بالقانون بإرادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء”.

وتتضمن الإرادة الملكية “بيان الحالة التي تقرر بسببها إعلان العمل بهذا القانون والمنطقة التي يطبق فيها وتاريخ العمل به”، ويعلن عن “وقف العمل بهذا القانون بإرادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء”.

ويناط تطبيق القانون برئيس الوزراء لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لتأمين السلامة العامة والدفاع عن المملكة دون التقيد بأحكام القوانين العادية المعمول بها.

ويمارس رئيس الوزراء صلاحياته بموجب أوامر خطية، ولرئيس الوزراء تفويض جميع صلاحياته أو بعضها لمن يراه أهلا للقيام بذلك في جميع أنحاء المملكة أو في منطقة محددة منها وبالشروط والقيود التي يعينها.

صلاحيات رئيس الوزراء

أ- وضع قيود على حرية أشخاص في اجتماع وانتقال وإقامة، وإلقاء القبض على المتشبه بهم أو الخطرين على الأمن الوطني والنظام العام واعتقالهم.

ب- تكليف أي شخص بالقيام بأي عمل أو أداء أي خدمة ضمن قدرته.

ج- تفتيش أشخاص وأماكن والمركبات دون التقيد بأحكام أي قانون آخر، والأمر باستعمال القوة المناسبة في حالة الممانعة.

د- وضع اليد على الأموال المنقولة وغير المنقولة وتأجيل الوفاء بالدين والالتزامات المستحقة.

هـ- منع أو حصر أو تقييد استيراد المواد أو تصديرها أو نقلها من مكان إلى آخر، وتحديد التعامل بها وحظر إخفائها أو إتلافها أو شرائها أو المقايضة عليها وتحديد أسعارها.

و- الاستيلاء على أي أرض أو بناء أو طريق أو مصدر من مصادر المياه والطاقة وأن ينشئ عليها أعمالاً تتعلق بالدفاع وأن يزيل أي أشجار أو منشآت عليها، وأن يأمر بإدارتها واستغلالها أو تنظيم استعمالها.

ز- إخلاء بعض المناطق أو عزلها وفرض منع التجول فيها.

ح-تحديد مواعيد فتح المحلات العامة وإغلاقها كلها أو بعضها.

ط-تنظيم وسائل النقل والمواصلات وتحديدها بين المناطق المختلفة، وإغلاق أي طريق أو مجرى ماء أو تغير اتجاهه ومنع حركة السير عليه أو تنظيمها.

ي- مراقبة الرسائل والصحف والمطبوعات والنشرات الرسومات وجميع وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وتعطيلها وإغلاق أماكن إعدادها.

ك – منع أخذ صور أو عمل تصاميم أو خرائط لأي مكان أو شيء بعينه قد يفيد العدو ومنع الاحتفاظ بجوار هذه الأماكن والأشياء بأي أجهزة تصوير أو مواد لعمل الصور والتصاميم والخرائط ومنع المكوث أو التأخر في مثل هذه الأماكن دون عذر مشروع.

ل- إلغاء رخص الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمواد القابلة للانفجار أو التي تدخل في صناعة المتفجرات ومنع صنعها أو بيعها أو شرائها أو نقلها أو التصرف بها والأمر بتسليمها وضبطها وإغلاق محلات بعينها وخزنها.

م- منع صنع أجهزة الاتصال أو بيعها أو شرائها أو حيازتها والأمر بتسليمها وضبطها.

وتنص المادة الخامسة من القانون أنه “إذا أعلن رئيس الوزراء أنه ينوي الاستيلاء على أي أموال أو وضع اليد عليها فلا يجوز لأي شخص أن يبيع تلك الأموال أو ينقلها أو يخفيها أو يتصرف بها دون موافقة رئيس الوزراء أو خلافاً للشروط والقيود المعينة في الأمر أو التصريح الممنوح بشأن ذلك ويشترط فيما تقدم أن لا تزيد مدة الإعلان عن 60 يوما.

ويعاقب من يخالف أوامر الدفاع بالعقوبات المنصوص عليها في الأوامر على أن لا تتجاوز العقوبة الحبس مدة 3 سنوات أو الغرامة بمبلغ 3 آلاف دينار أو العقوبتين معا، وإذا لم تبين أوامر الدفاع عقوبة للمخالفة فيعاقب المخالف بالحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة لا تتجاوز 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المادة 6 – تختص محاكم البداية بالنظر في الجرائم التي ترتكب خلافا لأحكام هذا القانون وأوامر الدفاع الصادرة بمقتضاهقانون الدفاع

وإذا كانت المخالفة جريمة بموجب أي قانون آخر فتطبق العقوبة الواردة في ذلك القانون إذا كانت أشد مما ورد في هذا القانون.

وتصادر الأموال والوسائل التي تستعمل في ارتكاب الجريمة أو الشروع في ارتكابها، ولرئيس الوزراء رد الأشياء المصادرة أو جزء منها، ولرئيس الوزراء صلاحية إجراء أي تسوية أو مصالحة في أي دعوى ناجمة عن مخالفة أحكام هذا القانون ولم يكتسب الحكم فيها الدرجة القطعية.

ويوقف العمل بأي نص أو تشريع يخالف أي حكم من أحكام هذا القانون والأوامر الصادرة بمقتضاه.

وتنص المادة 11، على أنه “إذا تعذر تنفيذ أي عقد أو التزام بسبب مراعاة أحكام هذا القانون أو أي أمر أو تكليف أو تعليمات صادرة بمقتضاه أو بسبب الامتثال لهذه الأحكام فلا يعتبر الشخص المرتبط بهذا العقد مخالفا لشروطه بل يعتبر العقد موقوفا إلى المدى الذي يكون فيه تنفيذ العقد متعذرا ويعتبر ذلك دفاعا في أي دعوى أقيمت أو تقام على ذلك الشخص أو أي إجراءات تتخذ ضده من جراء عدم تنفيذه للعقد أو الالتزام.

الملك: تأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية أولوية

Posted: 23 Mar 2020 06:45 AM PDT

346129 2 1564320320 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اطمأن جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الاثنين، على المخزون الاستراتيجي لمستوعبات (صوامع) الحبوب في منطقة الغباوي، في إطار حرص جلالته على تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين والحفاظ على الأمن الغذائي الوطني، خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية جراء فيروس كورونا.

وأكد جلالة الملك، خلال الزيارة التفقدية، أن تأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية أولوية في جميع الظروف، لافتا جلالته إلى أن الهدف تحقيق مخزون استراتيجي آمن من تلك السلع، بما يكفي لأكثر من عام.

وأوعز جلالة الملك للمعنيين بوضع خطة لزيادة المخزون الاستراتيجي الغذائي، من خلال زيادة الإمكانيات التخزينية ورفع الإنتاج المحلي. واستمع جلالة الملك إلى شرح قدمه وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، استعرض خلاله الميزات التي وفرتها مستوعبات الحبوب في منطقة الغباوي بمضاعفة المخزون الاستراتيجي، إلى جانب الحفاظ على سلامة المواد المخزنة في مختلف الظروف الجوية.

كما عرض الحموري للخطط المستقبلية لتوسيع المستوعبات، بما يضمن زيادة فترة الأمان للمخزون الاستراتيجي. وحسب أرقام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، فإن إجمالي السعات التخزينية المتوفرة، موزعة على جميع مناطق المملكة، يبلغ مليونا و 100 ألف طن، ومن المتوقع أن تصل في نهاية العام إلى مليون و450 ألف طن. بدوره، قدم مدير إدارة الهندسة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي المهندس جمال المحسن شرحا حول الطرق الفنية لتخزين الحبوب، وطريقة إنشاء المستوعبات وميزاتها.

وأوضح أن المستوعبات نفذت وفقا لآلية التخزين الأفقي وليس العمودي، ما يساعد على التقليل من الحاجة إلى الطاقة لرفع الحبوب والتقليل من آثار الكوارث الطبيعية، إضافة إلى أن مدة التنفيذ أسرع، خصوصا في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن المستوعبات تعتمد على طريقة التخزين المكتوم وفقا لأحدث المعايير العالمية، بما يضمن عدم دخول الهواء والماء، ويحول دون حدوث أية إصابات حشرية، وعدم الحاجة إلى التعقيم، ما يسهم في الحفاظ على خصائص الحبوب لفترات طويلة تصل إلى سنتين، وهذه طريقة تناسب التخزين الاستراتيجي طويل الأمد.

يشار إلى ان المستوعبات أنشئت من خلال الحكومة والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وإدارة الهندسة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي.

اقتصاديون يخالفون طلال ابو غزالة الذي دعا الى التضحية بالأرواح مقابل الاقتصاد ..فيديو

Posted: 23 Mar 2020 06:18 AM PDT

444 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خالف اقتصاديون وخبراء مال موقف الاقتصادي طلال ابو غزالة من التعامل مع وباء العصر فيروس كورونا الذي اجتاح العالم والذي قال في فيديو متداول ” ما لازم نسمح ان ينهار اقتصادنا لكي نحافظ على الأرواح ” والذين أكدوا بان صحة المواطن تتقدم على كل الأولويات .

وكان ابو غزالة قال ايضا في الفيديو المتداول ” اننا نخسر الآلاف في الحروب فلنعتبر مواجهتها حربا لحماية الوطن مشيرا الى رأي صيني يقول ان والهلع والمبالغة في الخوف من المرض هو أوزع وأضر من المرض .

وبحسب المتابعة التي قامت بها وكالة الأنباء الاردنية ” بترا ” وجه خبراء واقتصاديون، نداء للمواطنين بعدم التهافت على الشراء في رفع حظر التجول لساعات يوم غد الثلاثاء، مؤكدين ان الصحة والسلامة تتقدم على كل الأولويات.

وشددوا على ضرورة حصر الاحتياجات وتدوينها، في حال سُمح بالخروج للتسوق، والتفكير بجائحة فيروس كورونا المستجد ونسبة انتقاله وانتشاره عند الخروج والاختلاط، مع إتاحة الفرصة للمواطنين الآخرين للشراء.

واكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين توفر السلع الغذائية بكميات كبيرة في السوق المحلية، وهي أعلى من الحدود الآمنة لكل سلعة، سواء من الانتاج المحلي أو الكميات المستوردة للمملكة من الخارج.

وقال نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي ان تهافت المواطنين على شراء مادة الخبر خلال الساعات الاخيرة التي سبقت دخول حظر التجول حيز التنفيذ،” كانت تاريخية ولم نشهدها سابقا”، داعيا المواطنين إلى عدم شراء كميات كبيرة من الخبز ولاسيما وان المخابز قادرة على تلبية الاحتياجات بكل الظروف.

بدوره دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق الدكتور تيسير الصمادي المواطنين الى كتابة السلع التي يريدونها والالتزام بشراء ما يكتبونه، مقترحا ان يختار سكان الحي الواحد شخصا واحدا أو اثنين ليتولوا مهمة التسوق عنهم، داعياً كذلك إلى الاستفادة من خدمات التوصيل المنزلي التي توفرها المتاجر المختلفة.

وأشار إلى ضرورة اعتماد ما وصفه بالقاعدة الذهبية “أن يتعامل الشخص على أساس أنه مصاب والجميع مصابون” واتخاذ التدابير الوقائية كافة لحماية نفسه والآخرين، داعيا الجهات الحكومية لإصدار تعليمات وإجراءات عملية وسهلة التطبيق، ونشر الاجهزة الأمنية عند أماكن التسوق والمحلات التجارية، والتوسع في الإرشاد والتوعية.

ونصح مالك شركة الياسر للمخازن التجارية المهندس هاني عاشور المواطنين بعدم التهافت على شراء السلع الغذائية مؤكدا توفرها لدى معظم المستوردين وليس بيد فئة معينة من التجار، ما يعني عدم وجود احتكار، اضافة لعرضها بأسعار منافسة ومعتدلة.

وقال المهندس عاشور” ان الحكومة مشكورة سمحت باستمرار الشحن البحري للسلع الغذائية من مختلف الدول ما منح التجار الفرصة لمواصلة الاستيراد وتعزيز المخزون الاستراتيجي منها وضمان عدم وجود نقص بالسوق المحلية”.

ودعا المواطنين الى عدم تخزين السلع الغذائية والاساسية وبخاصة الطازجة لوجود فترة صلاحية محدودة.

من جانبها، دعت العين هيفاء النجار الى ضرورة مراجعة الأساليب الشرائية والأنماط الاستهلاكية للمواطنين، من خلال تبني أساليب الآباء والأجداد في التدبير والاقتصاد المنزلي وترشيد الاستهلاك، وإعادة التدوير، مشيرة الى أن تحديد الاحتياجات الأساسية والثانوية، والقدرة على الادخار، هي مهارات يجب التحصن بها لمواجهة الطوارئ والأزمات.

وقال عميد البحث العلمي والدراسات العليا وأستاذ الاقتصاد بجامعة اليرموك الدكتور قاسم الحموري ان المواطن مهما بلغت درجة فقره فلن يموت جوعا في بلد الكرم، داعيا المواطنين للتفكير في خيارين، اما التهافت على الأسواق وصرف ما لديهم، والمغامرة بصحتهم وصحة عائلاتهم، وإما أن يكونوا حكماء وعقلانيين.

وشدد الدكتور الحموري على ضرورة التذكر دائماً بأننا نعيش حالة استثنائية جدا، تستوجب التوجيه والتوعية المكثفة اقتصادياً وصحيا، لتجاوز الأزمة بسلام على جميع الأصعدة.

وقالت الاستشارية في السلوك الدكتورة ناريمان عطية إن الإنسان تغلب عليه صفة الهلع في الظروف الصعبة بالدرجة الأولى وهو ما يدفعه للاستعجال في التصرف، مشيرة إلى ضرورة اجراء دراسة حقيقية للاحتياجات قبل الذهاب للتسوق وكتابتها، والتفكير في المرض ونسبة انتقاله وانتشاره في حال الخروج للتسوق، وإتاحة الفرصة للآخرين لشراء المنتجات المختلفة.

ودعت الدكتورة عطية المواطنين للتفكير بعقلية إدارية والتروي عند الشراء، وشراء ما يحتاجونه فعلا لأيام محددة وليس لفترات طويلة، وعدم الخروج للشراء إلا للضرورة القصوى الفعلية.

وقال الخبير الاقتصادي مازن ارشيد، ان الوعي الاستهلاكي هو العامل الأهم في طريقة توزيع الموارد المالية التي يمتلكها، ويختلف من شخص لآخر وهو أمر نسبي، مشيرا إلى ضرورة الانتباه والتفريق بين الحقيقة والإشاعة.

وأضاف إنه على المواطن الواعي تقسيم موارده المالية بمنطق، وأن يشتري ما يغطي احتياجاته بما يتناسب مع عدد أيام الانقطاع عن التسوق، مبينا اهمية توعية رب الأسرة لإبنائه، حتى يحسنوا التصرف مستقبلاً في حال واجهتهم ظروف صعبة، داعياً ربات البيوت لأن يكن قدوة لأسرهن في الإنفاق السليم العقلاني.

وأشار ارشيد الى أن معظم المشاكل الاجتماعية سببها سوء إدارة الموارد المالية، والتفكير المستعجل، والاستجابة للشائعات دون التحقق من صحتها، داعياً إلى تقسيم الموارد المالية وفقاً للاحتياجات فقط، والتخطيط للمستقبل.

وقال الاستشاري في التنمية البشرية لؤي درويش إنه على المواطنين وخلال ساعات السماح بالتجول، التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية التي توفر السلع كافة، وتوفر خدمات توصيل للمنزل، ما يساعد في مقارنة الأسعار بأريحية، وتوفير الوقت والجهد، ومصاريف الوقود، إضافة للمحافظة على الصحة والسلامة.

وأضاف درويش إن الاقتصاد الرقمي أضاف قيمة لحياة البشر، من خلال زرع مفهوم المستهلك الذكي، الذي يعرف جيداً ما يحتاج فقط، ويحصل عليه بأفضل وأسهل الوسائل، وهو ما نحتاج لتفعيله في هذه الأزمة لتجنب الكثير من المخاطر.

ضبط 186 شخصا خالفوا اوامر حظر التجول

Posted: 23 Mar 2020 05:42 AM PDT

218128 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام انه بالتعاون مع القوات المسلحة / الجيش العربي بوشر العمل بمركزين لتوقيف الاشخاص المخالفين لأوامر الحظر في مواقع تابعة للجيش العربي في منطقتي خو والحسا.

واكد الناطق الإعلامي: أنه ومنذ صباح هذا اليوم ضبطت الدوريات ونقاط الغلق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة 186 شخصا خالفوا امر حظر التجول، وسيتم تحويلهم لمراكز التوقيف التابعة للقوات المسلحة، مشيرا إلى انه جرى امس تحويل 693 شخصا تم ضبطهم إلى تلك المراكز، فيما صدرت الاوامر بزيادة اعداد الدوريات ونشرها في الاحياء السكنية والطرق الفرعية لضبط كل من يقوم بخرق اوامر الحظر، مهيبا بالجميع الالتزام وعدم الخروج من المنزل تحت أي ظرف كان.

Orange الأردن تبقي خطوط الاشتراكات مستحقة الفواتير فعالة

Posted: 23 Mar 2020 05:29 AM PDT

اورانج - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت Orange الأردن أنها وفي ظل الظروف الراهنة ستبقي خطوط مشتركيها مستحقة الفواتير فعالة، ولن تقوم بفصل أي من اشتراكات الإنترنت الثابت والخطوط الثابتة والخلوي والفايبر في هذه المرحلة، مبينةً أن هذا الإجراء جاء في ظل التدابير الوقائية التي فرضتها الحكومة لمدة أسبوعين لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت Orange الأردن أنها تعي تماماً أهمية الإنترنت خاصة في هذه الفترة، وذلك لأهمية العمل عن بُعد حالياً، ما يزيد بشكل غير مسبوق من الاعتماد على الإنترنت بمختلف تقنياته لضمان الإنجاز، لافتةً إلى أن هذا الأمر يأتي في إطار دورها الهام باعتبارها المزود الرقمي الرائد للمملكة.

وبينت الشركة أنها وفرت لمشتركيها الراغبين في تسديد فواتيرهم الشهرية بدائل إلكترونية سهلة الاستخدام، وهي المحفظة الإلكترونية Orange Money وتطبيق  My OrangeوOrange.jo، وإي فواتيركم.

ونظراً للإجراءات الاحترازية الأخيرة، أشارت Orange الأردن إلى أنها عززت شبكاتها وفرقها الفنية للتعامل مع الزيادة الهائلة المتوقعة في استخدام الإنترنت، لضمان خدمات إنترنت بجودة فائقة وسرعات عالية.

بالفيديو .. نشمية من الخدمات الطبية ” التحدي الأكبر يبدأ يوم الثلاثاء “

Posted: 23 Mar 2020 04:41 AM PDT

thumbnail 1 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بادرت نشمية اردنية من نشميات الخدمات الطبية الملكية الى نشر فيديو تحدثت خلاله باسلوب علمي وموضعي عن مراحل التعامل مع وباء العصر فيروس كورونا والذي قالت انه يتم من خلال اربع مراحل أخطرها المرحلة الثالثة التي تبدأ يوم غد الثلاثاء و

ولفتت في حديثها الى ان الأردن تمكن بحمد الله من اجتياز مرحلتين لكن الاخطر بحسب ما ذكرت هي المرحلة الثالثة التي تبدا اعتبارا من يوم غد الثلاثاء والذي اسمته بالانتشار المجتمعي

وأوضحت انه في علم الفيروس بشكل عام فان مكافحة اي فيروس يدخل في اربع مراحل وتتمثل الأولى  في مرحلة الوافدين القادمين من مناطق انتشار الوباء الى البلد الخالي  وقد تجاوزناها بحمد الله مبكرا والمرحلة الثانية هي مرحلة المخالطين وتمكنا من حصر بعض مناطق البؤر في اربد وعمان والعقبة وتواصل لجان الاستقصاء الوبائي بمتابعتهم .

واضافت ان المرحلة الثالثة ستبدا يوم رفع الحظر لتمكين المواطنين من الحصول على احتياجاتهم التموينية والمتوقع ان يكون ذلك يوم غد الثلاثاء  وهي الاصعب ” مرحلة الانتشار الإجتماعي ” وتمتد هذه الفترة لمدة اسبوعين .

واضافت نعول على أمرين الأول بضبط الأنفس يوم رفع الحظر والثاني باستمرارية الحجز الذاتي لمدة اسبوعين واذا التزمنا بذلك وهو المأمول من شعبنا لنتجاوز المحنة نكون خففنا على الدولة وعلى الكوادر الصحية ما تقوم به من جهود وساعدنا أكثر للخروج من هذه الأزمة .

وقالت رسالتي المساعدة بايصال هذه المعلومات لاكبر عدد من المواطنين فالتحدي الأساس أمامنا يكمن في حسن تعاملنا يوم رفع الحظر  حيث المطلوب من الجميع ضبط النفس وتطبيق التعليمات حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة .

ضَعْفُ القُوةِ .. وقُوةُ الضَعْفْ

Posted: 23 Mar 2020 03:33 AM PDT

img 20200323 wa00403978642833724715726 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

كان العالم يرتعب من قعقعة السلاح ، عندما يحصل توتر بين دولتين ، فترى البوارج العملاقة ، التي تشبة المعسكرات الضخمة سابحة تجوب البحار والمحيطات ، برغم ثقلها ، وحجمها ، وتسليحها ، وترى الأجواء محكومة بأضخم ، وأحدث الطائرات ، والصواريخ القاتلة المدمرة التي تقطع مئات الكيلومترات موجَهة وماضية تسلك طرقها لأهدافها غير عابئة بشيء الا الوصول للهدف وتدميره شر تدمير ونسفه وتناثر حطامه لدرجة محوه وإخفائه عن وجه البسيطة ، والمَدافع التي تدك الارض دكاً ، ولا تبقي ولا تذر ، والطائرات المسيرة( Drones ) التي تحمل بين جنبيها كل ما يُدمر ويَقتل ، تسير وكأنها وحش مفترس قاتل يعرف هدفه جيداً ولا يحيد عنه .. وغيرها من صنوف الأسلحة التي هدفها والغاية من تصنيعها الدمار والقتل والتخريب والتلويث .

ويُطل على البشرية الرؤساء ، والقادة ، يُرهِبوننا ويُرعِبوننا ، فننصت ، ونصمت ، ونرتعب ، ولا نَنبِس ببنت شفة ، وتجف حلوقنا ، وتنعقد ألسنتنا ونحن نرقب التهديد والوعيد وهم يُرعدون ، ويُزبدون ، ويتبجحون بكل الألفاظ الفجة تهديداً للطرف المستهدَف ، وبين الكاميرات التي تجول وتجوب الآفاق لإظهار صور الغطرسة ، والإجرام ، والقتل ، ونَتسمّْر في أماكننا وعيوننا جاحظة ، وألسنتنا منعقدة ، وقلوبنا تكاد تخرج من حناجرنا خوفاً ورعباً . ويخرج علينا رئيس أفتك وأعنف دولة في العالم ويعلن عن خططه التصعيدية ، فيعلن العقوبات والمقاطعة والحصار ، ويضرب ضربات هنا وضربات هناك كمؤشر على الاستعدادات ، والجاهزية للقتل والفتك ، ومع كل كلمة عنجهية نُبَسْمِلُ ، ونُحَوّقِلُ ، وإذا ساعدتنا حناجرنا على النطق ، ندعو ، ونتوسل للعلي القدير ، خالق الكون ، ومُسيّرة بان يجنبنا الحروب ، ليس في بلداننا فقط ، بل في العالم أجمع ، لان الحروب يعم ضررها مهما بَعُدت .

ويحدث ، ما لم يصدقه العقل ، ويتنافى مع المنطق ، فيأتي قاتل خطير ، تحدى ، وتخطى ولم يعترف ، ولم يحترم حدود الأوطان ، وتجاوز كل الخصوصيات والثقافات ، والمعتقدات ، والعادات ، ولم يميز بين وزير وغفير ، وبين صغير وكبير ، وبين غني وفقير ، فهدد وتحدى العالم بأجمعه ، انه ليس اكثر من فايروس ، سُمي بفيروس كورونا ، قاتل جبار مجهول ، متناهي الصِغر ، لا يُرى بالعين المجردة ، ولا بأكثر المجاهر تطوراً ، الا بعد ان يتم تكبيره لمئات او ربما آلاف المرات ، وهو ليس كائن حيّ ، ولا يمكنه العيش الا باقتحام خلية بشرية ليتكاثر بشكل مرعب وينتج ( ٥,٠٠٠ ) فايروس في اليوم الواحد . نجح هذا المخلوق متناهي الصِغر بحجمه في نشر الرعب في دول العالم كافة ، وحدث ما لم يحدث منذ بدء الخليقة ، فتتهاوى غطرسة الأسلحة الفتاكة ، ويضمحل جبروتها ، وتنتهي قوتها ، ويُهمّش دورها ، ويُرعب الجنود المدربون ، الذين يحترفون القتل ، ويتفننون بالإيذاء ، فيصيبهم ، ويقتلهم وهم يعتلون اكثر الأسلحة فتكاً وقتلاً وتدميراً . ويُخرس القادة ، وتُلجم ألسنتهم ، وتتلعثم كلماتهم ، ويرتجفون خوفاً ورعباً ، وتصفرّ وجوههم ، وتنتفش تسريحاتهم ، وتلمع رؤوس الصلعان منهم ، ويتصببون عرقاً ، ويخافون من مصافحة حتى أعزائهم ، ويتحدثون وهم مرعوبون كانهم في أسر ويتوسلون ممن أسرهم ، ويُشل العالم بأجمعه ، فتغلق الدول حدودها نهائيًا ، وتنعزل عن العالم ، وتنكفيء كل دولة على نفسها ، وتتوقف حركة وسائط النقل بكل أنواعها ، ويُفرض منع التجوال ، وتأوي الناس الى بيوتها ، ولا يَخرجون منها ، ويصيب الحياة الشلل التام على وجه الكرة الأرضية عامة ودون اي استثناء .

فُحيدت الأسلحة ، وأُضعف القادة ، وارتجف العالم برعب غير مسبوق ، ممن !!؟؟ من فايروس لا يُرى ، هذا القاتل الذي يفتك بصمت ، ويتغلغل بالجسم البشري وينتشر ويتسيد ، ويشل حياة الإنسان والأوطان . هذا الكائن المتناهي الصغر أثبت قوته رغم ضعفه ، وكشف ضعف العالم رغم جبروته وقوته .

إنه آية من آيات الله العظيم الخبير . ان يبدل القوة ضعفاً ، والضعف قوة ، بما لا يُرى . هذا دليل أكيد ، قاطع ، قوي ، على سُخف ، وضعف العالم . ونسينا ان خالق الكون هو الأعظم من كل الكون المخلوق
فليخرس الإنسان ، لان القوة هي قوة الأديان ، قوة المعتقد ، قوة الأديان السماوية الموحِدة بالله رباً ، وبالأنبياء رُسُلاً ومبشِرين .

فلا تأنسوا ، ولا تأمنوا ولا تركنوا الى ، ولا على ، جحافل جيوش العالم المرعبة المدججة بأعتى وافتك الأسلحة التي اندحرت وانكسرت لا بل وأختبأ جنودها مرعوبون مذعورون مثل الفئران . حتى من يعتبر نفسه زعيم العالم المتغطرس ألمنفلت عقاله القيمي والأخلاقي يبدو كالديك الرومي المرعوب ، وجهه مصفر ، مرعوب ، تشعر وكأنه فأر يقابل ثور ، بائس لا يقوى على شيء .

أجزم ان هذا ليس اخر الزمان كما يقال ، انه بداية زمان لا نعرف كُنهه ، ولا يمكن وصفه او التنبؤ به ،
وارى انه من المستحيل ان يكون العالم ما بعد كورونا كما كان قبلها على مستوى الدول والجماعات وحتى الافراد . ونحن في عالمنا المتخلف ما زلنا نستمرأ التخلف والتحجر العقلي وقمع الدولة ، والشعوب ما زالت ترنو الى اليوم الذي يمكنها فيه التعبير بحرية ، والعيش بكرامة .

لن يعود العالم لما قبل كورونا ، وعلى الدول ان تغير أولوياتها واهتماماتها وتغيير مفهوم اعدائها وتعديل استراتيجياتها وتحالفاتها وتكتلاتها كافة سواء العسكرية او الصحية والطبية او الجيوسياسة ، والدليل على ذلك رفض دول الاتحاد الأوروبي تصدير المعدات الطبية الخاصة بمعالجة الفايروس الى بعض دول الاتحاد ومنعها تصدير تلك المعدات حتى لدول الاتحاد الأوروبي غير المنتجة لها ، بينما الصين استعدت لتزويد تلك الدول بتلك المعدات ، مع ان الدول الصناعية الكبرى من الاتحاد الأوروبي كانت تضغط على دول الاتحاد الأخرى بعدم الاستيراد من الصين .

من متابعاتي لاحظت ان أُناساً ربطوا بين مرض كورونا ودين الإسلام العظيم بطرق مختلفة تأرجحت بين الجهل وبين التقوّل على الإسلام ، وتألمت كثيراً لتجرأ بالبعض الى درجة تصل حد الإساءة أحياناً والتقزيم احيانا أخرى .

وأختم بأربعة جُمل : فايروس كورونا غيّر مفاهيم القوة ، حيث حوّل الضعف قوة والقوة ضعفاً . وان العالم بعد كورونا لن يكون كما كان قبله . وان هذا ليس آخر الزمان ، بل انه بداية لزمان لا ندرك كنهه . وختامًا ، على الدول ان تغير كل استراتيجياتها .

” استثمار الضمان “يقرر تقسيط ايجار العقارات بدون اية غرامات على المستأجرين

Posted: 23 Mar 2020 03:02 AM PDT

img 20200319 wa00515667241468420719083 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قرر صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي تقسيط الايجارات المستحقة على مستأجري عقارات المؤسسة العامة الضمان الإجتماعي للفترة من ١ / ٣ / ٢٠٢٠ الى ٣١ / ٥ / ٢٠٢٠ خلال مدة ٦ شهور من تاريخ استحقاقها، دون ان يترتب عليهم اي غرامات على التقسيط.

وذكر الصندوق في بيان صحافي ان هذا القرار يأتي ضمن الجهود الوطنية للمساهمة في الحد من الاثار السلبية للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة.

وقالت رئيسة صندوق الإستثمار خلود السقاف ان الصندوق لن يدخر جهدا في اتخاذ القرارات التي تخدم الوطن والمواطن في ظل الظروف الراهنة.

العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من منتصف ليلة الخميس المقبل

Posted: 23 Mar 2020 02:45 AM PDT

تنزيل 1 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة اعتبارا من منتصف ليلة الخميس / الجمعة الموافق 26 اذار الحالي وذلك بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة .

وكان مجلس الوزراء، قرر اعتماد مبدأ العمل بالتوقيت الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة، اعتبارا من منتصف ليلة اخر يوم خميس من شهر اذار من كل عام.

أمن الدولة تباشر النظر بإمكانية الافراج عن عدد من الموقوفين بقضايا المخدرات والنقد المقلد

Posted: 23 Mar 2020 02:29 AM PDT

تنزيل 38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  باشرت محكمة أمن الدولة النظر بإمكانية الإفراج عن عدد من الموقوفين في قضايا المخدرات والنقد المقلد؛ تماشيًا مع الإجراءات الحكومية المتخذة لغايات احتواء أزمة كورونا.

وقالت المحكمة في بيان صحافي صباح اليوم الإثنين انّ هذا الإجراء جاء بتوجيهات من النائب العام للمحكمة العميد القاضي العسكري حازم المجالي.

وأضافت ان هذا الإجراء يهدف إلى تحقيق المصلحة الفضلى لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل ويكفل حصولهم على الرعاية الصِّحية التي تتطلبها الحالة القائمة، وسيعلن عن أعداد المفرج عنهم بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

بترا

الصين تنتصر على كورونا ” اعلان شفاء 90% من المصابين”

Posted: 23 Mar 2020 02:06 AM PDT

alkompis 122003452309 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت الصين شفاء90% من المصابين بفيروس كورونا، ووجود 5120 مصابا فقط في المستشفيات لتلقي العلاج.

وقالت الهيئة الحكومية لشؤون الصحة إنها تسجل انخفاضا في عدد المصابين كل يوم، مشيرة إلى أن من بين 81093 شخصا تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، شفي 72702 شخص وغادروا المستشفيات.

وأوضحت الهيئة أنه دون احتساب أعداد المصابين في مقاطعة خوبي ، أصيب 13293 شخصا بفيروس “كورونا” في بقية المناطق، توفي منهم 117 شخصا، أي أن نسبة الوفيات خارج ووهان مثلت 88ر0 بالمئة.

وفي مقاطعة خوبي بؤرة تفشي فيروس كورونا، أصيب 67800 شخص، توفي منهم 3153 شخصا، ومثلت نسبة الوفيات في هذه المقاطعة 65ر4 بالمئة .

أخر مستجدات كورونا في الولايات المتحدة اعلان الطوارىء والاستعانة بالحرس الوطني

Posted: 23 Mar 2020 01:54 AM PDT

33a2fb6a4d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ الطبية في الولايات المتضررة من فيروس كورونا،، مشيرا إلى ان السلطات الفدرالية ستستعين بالحرس الوطني لمواجهة الفيروس خاصة في ولايات واشنطن ونيويورك وكاليفورنيا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض انه أمر” وكالة إدارة الطوارئ الأميركية بإنشاء مستشفيات فدرالية مخصصة لحالات الطوارئ بسعة ألف سرير في ولاية نيويورك وألفَي سرير في كاليفورنيا وألف سرير في ولاية واشنطن.

وفي وقت سابق، استبعد ترامب فرض اجراءات عزل تام على أراضي كل البلاد في الوقت الراهن.

ومع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، أصبحت ولايتا لويزيانا وأوهايو أحدث ولايتين تعلنان حظرا موسعا للتجول للحد من انتشار الفيروس حيث يخضع واحد من بين كل ثلاثة أمريكيين تقريبا لأوامربالبقاء في المنزل.

وتنضم الولايتان إلى نيويورك وكاليفورنيا وإيلينوي وكونيتيكت ونيوجيرزي التي يقطنها جميعا نحو 100 مليون أمريكي في الوقت الذي وصلت فيه حالات الإصابة بالفيروس إلى 33 ألف حالة، فيما بلغت الوفيات 400 حالة على الأقل وفقا لبيانات رويترز.

وقال حاكم أوهايو مايك ديواين “كل دليل أستطيع أن أضع يدي عليه يشير إلى أننا في مرحلة حاسمة تماما في هذه الحرب، وما سنفعله الآن سيكون له تأثير كبير في العالم.. ما نفعله الآن سيحد من هذا المهاجم.. لذا فإن منظومتنا للرعاية الصحية سيكون أمامها الوقت لعلاج المصابين”.

وسجلت أوهايو 351 حالة إصابة بفيروس كورونا وثلاث وفيات في حين سجلت لويزيانا 837 حالة إصابة و20 وفاة، العديد منها في منشأة لرعاية المسنين.

وقال حاكم لويزيانا جون بيل إدواردز إن ولايته شهدت زيادة في عدد حالات الإصابة بلغت عشرة أمثال في الأسبوع الأخير.

وستسري أوامر الإغلاق بالنسبة لأوهايو اعتبارا من منتصف ليل الاثنين وستظل حتى السادس من أبريل.

وتسري الأوامر بالنسبة لولاية لويزيانا في الخامسة مساء الاثنين بالتوقيت المحلي وتستمر حتى 12 أبريل.

وكان رئيس بلدية نيويورك، التي سجلت أكثر من ثلث حالات الإصابة بفيروس كورونا في أمريكا، قد وصف انتشار الفيروس بأنه أكبر أزمة داخلية منذ الكساد العظيم، ودعا الجيش الأميركي إلى تعبئة جهوده للحيلولة دون ارتباك نظام الصحة العامة.

وقال بيل دي بلاسيو رئيس البلدية “إذا لم نحصل على المزيد من أجهزة التنفس خلال الأيام العشرة القادمة سيموت أناس يجب ألايموتوا”.

وجاءت تصريحات رئيس بلدية نيويورك في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات الإصابة بالفيروس في كبرى المدن الأميركية من حيث عدد السكان إلى 8 آلاف والوفيات إلى 60.

وقال دي بلاسيو من أن الأسوأ لم يأت بعد، وأشار إلى أن المدينة لم تحصل على الإمدادات الطبية التي تحتاجها من الحكومة الاتحادية للتعامل مع الانتشار السريع للمرض التنفسي المميت (كوفيد-19).

وقال رئيس البلدية “إبريل سيكون أسوأ كثيرا من مارس وأخشى أن يكون مايو أسوأ من أبريل”.

ومن جانبه قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الإغلاق الذي يؤثر على شرائح كبيرة من المواطنين الأميركيين بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا سيستمر على الأرجح من 10 إلى 12 أسبوعا أو حتى أول يونيو.

ويتكيف الأميركيون مع أكبر تغير في الحياة اليومية منذ الحرب العالمية الثانية في ظل إغلاق المدارس وإلغاء المسابقات الرياضية والاضطراب الاقتصادي وسط تزايد فقدان الوظائف نتيجة إغلاق المؤسسات في الكثير من الصناعات.

وحصد الفيروس أرواح ما يزيد على 14 ألف شخص في أنحاء العالم كما أصاب أكثر من 300 ألف.

رسالة لكل جنود الوطن وحملة شعار المجد.

Posted: 23 Mar 2020 01:31 AM PDT

2016121642rn937301122565253125112 16851338867315615772. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عبدالله كنعان
امين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس

اعتدت دائما أن أرى نشامى أجهزتنا الأمنية وجيشنا الباسل يقومون بالعديد من الواجبات، طابعها وسمتها الشهامة والاقدام على فعل الخير، وقبل مدة ليست بطويلة كتبت مقال عن الشرطي العزيز الذي اراد مخالفتي لأنني لم اكن مبتسما، فقلت له كرمالك سابقى مبتسما دائما ما دمنا ننعم في وطننا بقيادة هاشمية نفديها تعمل لأجلنا وننعم ايضا بجند اوفياء ابطال مثلك، بالرغم ان مثلي يبدا يومه بقراءة جرائم الاحتلال في فلسطين والقدس ، وهو معذور ان لم يبتسم، ولي مع غيره قصص اخرى ولكنها تدون ضمن فزعات وهبات احداها انني بالأمس القريب اتصلت على رقم ٩١١ ليصل نشامى الدفاع المدني خلال دقائق لمعاونة جار لي من ليبيا الشقيقة احتاج ان ينقل زوجته المسنة الى المستشفى للحصول على جرعة علاج، يداويها من مرض عضال تعاني منه، ان دعاء هذا الرجل الليبي المسن وزوجته المريضة لهم بالعافية وعبارات باللهجة الليبية اختلطت بمشاعر الفخر لدي ، عندما شاهدت عظمة وحسن تعامل رجال الدفاع المدني معهم يمسكون بيدها ويحدثونها بعبارات الاطمئنان، في جو ماطر بغزارة وظروف صعبة يمر فيها الوطن بالكورونا رفع الله عنا البلاء.
تحية لرجال كرماء اعزاء شعارهم واخلاقهم الكريمة تقديم العون في وقت الشدائد والمحن، تحية لمن ارتسم في قلب ومخيلة كل أبناء هذا الوطن لون فوتيكهم المطرز بالكبرياء والمواطنة والمجد، تحية لرجال اوفياء للوطن وللانسانية عظماء حد المجد والعزة.
حمى الله الاردن وطنا وقيادة وشعبا، وكل عام وجنودنا في يوم كرامتنا وكرامة الوطن بالف خير، وكل عام والامة بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج بالف خير، وكل عام والام التي اعدت رجال وجيل البسالة بالف خير، وكل عام وفلسطين والقدس الحبيبة اقرب الى عودتها للامة العربية والإسلامية كما هو حالها على الدوام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال