صراحة نيوز

الخميس، 26 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل …. تسجيل 40 اصابة جديدة بـكورونا وارتفاع الإجمالي الى 212 حالة

Posted: 26 Mar 2020 11:10 AM PDT

22222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 40  اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية الماضية .

واضاف خلال ايجاز صحفي قبل قليل ان العدد الإجمالي ارتفع ليصبح  212 حالة .

وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة اعلن بانه قد تم عزل محافظة اربد عزل كامل عن باقي مناطق المملكة وأن الوضع تحت السيطرة

ودعا العضايلة المخالطين بالتوجه الى اقرب مستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة

واضاف ان الحكومة ستستمر وبالتعاون مع اليش والأمن بايصال المواد الاساسية لكل منطقة معزولة

تاليا فديو قناة رؤيا

السعودية : تسجيل وفاة ثالثة بفيروس كورونا

Posted: 26 Mar 2020 10:29 AM PDT

image 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع الإجمالي إلى 1012 وإجمالي الوفيات يبلغ 3 حالات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، في المؤتمر الصحفي الدوري بشأن تطورات فيروس كورونا في المملكة، الخميس، إنه تم تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي المصابين إلى 1012.

كما أكد تعافي 4 حالات إضافية، ليصل الإجمالي إلى 33 حالة.

وأضاف “سجلنا حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3 أشخاص”.

وكالات

“المهندسين الزراعيي” القطاع الزراعي بحاجة لمزيد من الاجراءات التي تراعي خصوصيته

Posted: 26 Mar 2020 09:39 AM PDT

95317 12 1585239555 13745427206044340638. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اكد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين ان القطاع الزراعي بحاجة للمزيد من الإجراءات التي تراعي خصوصية العمليات والإنتاج فيه وتضمن سهولة واستدامة توريد الخضار والفواكه للاسواق في العاصمة والمحافظات في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

و اكد مجلس النقابة ان ارتفاع أسعار الخضار والفواكه التي شهدتها الأسواق خلال اليومين الماضيين تعود إلى تداعيات الكارثة الجوية التي ضربت القطاع الزراعي خلال العاصفة الماضية، وكذلك عدم التوريد خلال فترة حظر التجول مما أدى إلى قلة كمياتها في الأسواق وبالتالي ارتفاع السعر بناء على قاعدة العرض والطلب.

و ذكرت النقابة في تصريح صحفي لها ان المزارعين بدؤا بتوريد كميات كبيرة من الخضار والفواكه بعد قرار السماح لهم بقطافها وبيعها، الامر الذي سيعمل على زيادة كمياتها في الأسواق وبالتالي استقرار أسعارها وعودتها لمعدلاتها الطبيعية.

و نوه مجلس نقابة المهندسين الزراعيين بجهود وزارة الزراعة خلال الأزمة التي نعيشها، مؤكدا ان العمليات الانتاجية في القطاع الزراعي تحتاج الى النظر لها بخصوصية من خلال زيادة التصاريح لتوفير العمالة و مواعيد هذه العمليات خاصة القطاف و التوريد للمحافظات للحفاظ على استدامة توريدها وبالتالي استقرار أسعارها.

بيان قمة القادة الاستثنائية لمجموعة العشرين ” فيروس كورونا (كوفيد-19) “

Posted: 26 Mar 2020 08:52 AM PDT

photo 2020 03 26 16 33 173100976608999719567 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدر عن قمة القادة الاستثنائية لمجموعة العشرين التي اختتمت أعمالها اليوم بيانا تركز حول فيروس كورونا (كوفيد-19).

واتفق قادة مجموعة العشرين، الخميس، على توسيع صلاحيات منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا.

كما اتفق القادة، بحسب وسائل اعلام دولية، “الالتزام بسد العجز في ميزانية منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا، و العمل على تأمين الأموال اللازمة للأبحاث وتطوير لقاح ضد فيروس كورونا”.

كما اعلنوا الاتفاق على “ضخ 5 تريليونات دولار لتقليل الخسائر الاقتصادية العالمية جراء فيروس كورونا”.

نص البيان
إن جائحة كورونا (كوفيد-19) غير المسبوقة تعد رسالة تذكير قوية بمدى الترابط بين دولنا وبمواطن الضعف لدينا. فهذا الفيروس لا يعترف بأي حدود. تتطلب عملية التعامل معه استجابة دولية قوية منسقة واسعة المدى مبنية على الدلائل العلمية ومبدأ التضامن الدولي. ونحن ملتزمون بشدة بتشكيل جبهة متحدة لمواجهة هذا الخطر المشترك.

إننا نعرب عن بالغ أسانا وحزننا تجاه المأساة الإنسانية والخسائر في الأرواح والمعاناة التي ألمت بشعوبنا حول العالم. أولويتنا القصوى هي مكافحة الجائحة وتبعاتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية المتداخلة فيما بينها. ونعرب عن امتناننا ودعمنا لجميع العاملين في المجال الصحي الذين يمثلون خط الدفاع الأول أثناء مواجهتنا للجائحة.

وتلتزم مجموعة العشرين ببذل كل ما يمكن للتغلب على هذه الجائحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، بناءً على الصلاحيات المخولة لها. ونحن عازمون على بذل قصارى جهدنا، فرديًّا وجماعيًّا من أجل:

  • حماية الأرواح.

  • الحفاظ على وظائف الأفراد ومداخيلهم.

  • استعادة الثقة، وحفظ الاستقرار المالي، وإنعاش النمو ودعم وتيرة التعافي القوي.

  • تقليل الاضطرابات التي تواجه التجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

  • تقديم المساعدة لجميع الدول التي بحاجة للمساندة.

  • تنسيق الإجراءات المتعلقة بالصحة العامة والتدابير المالية.

مكافحة الجائحة

نلتزم باتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة وسنعمل على ضمان التمويل الملائم لاحتواء الجائحة وحماية الأفراد، وخصوصًا من هم أكثر عرضة للخطر. وسوف نشارك المعلومات بصورة آنية وشفافة، ونتبادل البيانات المتعلقة بعلم الأوبئة والبيانات السريرية، ومشاركة المواد اللازمة لإجراء البحوث والتطوير، وتعزيز الأنظمة الصحية العالمية، ويشمل ذلك دعم التطبيق الكامل للوائح الصحية الدولية لعام 2005م الخاصة بمنظمة الصحة العالمية. وسوف نوسع القدرات الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على الإمدادات الطبية وضمان إتاحتها على مدى واسع وبأسعار ميسورة وبما يقوم على مبدأ الانصاف في المناطق التي تكون بأشد حاجة لها وبأسرع ما يمكن. كما نشدد على أهمية التواصل العام المسؤول خلال هذه الأزمة الصحية العالمية. ونكلف وزراء الصحة لدولنا بالاجتماع حسب ما تقتضيه الحاجة ومشاركة أفضل الممارسات الوطنية وإعداد حزمة من الإجراءات العاجلة حول تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة بحلول اجتماعهم الوزاري في شهر أبريل.

نقدم دعمنا الكامل لمنظمة الصحة العالمية ونعقد التزامنا بتعزيز إطار الصلاحيات المخولة لها بتنسيق الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الجائحة، ويشمل ذلك حماية العاملين في الصفوف الأمامية في المجال الصحي، وتقديم المؤن الطبية، وخصوصًا الأدوات التشخيصية، والعلاجات، والأدوية واللقاحات. وندرك الحاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة قصيرة المدى لتكثيف الجهود العالمية في مواجهة أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19). وسوف نعمل معاً بشكل عاجل وبالتعاون مع الجهات المعنية لسد فجوة التمويل في الخطة الاستراتيجية للتأهب والاستجابة التابعة لمنظمة الصحة العالمية. كما نلتزم أيضاً بتقديم موارد فورية لصندوق الاستجابة لفاشية (كوفيد-19) التابع لمنظمة الصحة العالمية، وللتحالف من أجل ابتكارات التأهب للوباء، وللتحالف العالمي للقاحات والتحصين، بصفة طوعية. وندعو جميع الدول والمنظمات الدولية، والقطاع الخاص، والمؤسسات الخيرية، والأفراد إلى الإسهام في هذه الجهود.

ولحماية المستقبل،فإننا نلتزم بتقوية القدرات الوطنية والإقليمية والدولية للاستجابة للتفشي المحتمل للأمراض المعدية من خلال رفع الانفاق الخاص بجاهزية مواجهة الأوبئة وذلك لرفع مستوى الحماية للجميع، وخصوصًا المجموعات الأكثر عرضة للمخاطر التي تتأثر بالأمراض المعدية بمعدلات أكبر. ونلتزم أيضاً بالعمل معاً على زيادة التمويل للبحث والتطوير في مجال اللقاحات والأدوية، والاستفادة من التقنيات الرقمية وتعزيز إطار التعاون الدولي العلمي. وسنعزز مستوى التنسيق بيننا، بما في ذلك مع القطاع الخاص، في سبيل تطوير وتصنيع وتوزيع الأدوات التشخيصية، والأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات بأسرع وقت مع الالتزام بأهداف الفعالية والسلامة والإنصاف والحصول والتكلفة الميسورة.

ونطلب من منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع المنظمات المعنية، بتقييم الفجوات المتعلقة بالتأهب لمواجهة الجوائح ورفع تقريرها للاجتماع المشترك لوزراء المالية ووزراء الصحة الذي سيعقد خلال الأشهر المقبلة، وذلك بغية تأسيس مبادرة عالمية حول التأهب والاستجابة لمواجهة الجوائح. وسوف تبني هذه المبادرة على البرامج الحالية لمواءمة الأولويات المتعلقة بالتأهب العالمي والعمل كمنصة عالمية فاعلة ومستدامة للتمويل والتنسيق، لتسريع عملية تطوير وإيصال اللقاحات والأدوات التشخيصية والعلاجات.

حماية الاقتصاد العالمي

نلتزم بالقيام بكل ما يلزم واستخدام كافة أدوات السياسات المتاحة للحد من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الجائحة، واستعادة النمو العالمي، والحفاظ على استقرار الأسواق وتعزيز المرونة.

ونتخذ حالياً تدابير فورية وقوية لدعم اقتصاداتنا، وحماية العاملين والشركات وتحديداً المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة – والقطاعات الأكثر تضرراً، بالإضافة إلى حماية الفئات المعرضة للخطر من خلال توفير الحماية الاجتماعية الملائمة. كما أننا نقوم بضخ أكثر من 5 ترليون دولار في الاقتصاد العالمي، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة.

سنواصل تقديم دعم مالي جريء واسع النطاق، وستعمل الإجراءات الجماعية لمجموعة العشرين على تضخيم أثر هذا الدعم، وضمان تجانسه، والاستفادة من أوجه التناغم بينها. إنّ حجم ونطاق هذه الاستجابة سوف يعيد الاقتصاد العالمي إلى نصابه، مع وضع أسس قوية لحماية الوظائف وانتعاش النمو. ونطلب من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية التنسيق فيما بينهم بشكل دوري لوضع خطة عمل للاستجابة لفيروس كورونا (كوفيد-19)، بالإضافة إلى العمل بشكل وثيق مع المنظمات الدولية لتقديم المساعدة المالية الدولية المناسبة وبشكل عاجل.

وندعم التدابير الاستثنائية التي اتخذتها البنوك المركزية بما يتفق مع مهامها. حيث عملت هذه البنوك على دعم تدفق الائتمان إلى الأسر والشركات، وتعزيز الاستقرار المالي، ورفع مستوى السيولة في الأسواق العالمية. كما نرحب بتمديد ترتيبات مبادلة العملات التي اتخذتها بنوكنا المركزية. ونؤيد أيضًا الإجراءات التنظيمية والإشرافية المتخذة لضمان استمرار النظام المالي في دعم الاقتصاد، ونرحب بالتنسيق المعلن من قبل مجلس الاستقرار المالي بخصوص هذه الإجراءات.

كما نرحب بالخطوات التي اتخذها كل من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لدعم الدول التي تحتاج مساعدة وذلك باستخدام كافة الأدوات بأقصى حد كجزء من استجابة عالمية منسقة، كما نطلب منهم إفادة مجموعة العشرين بشكل دوري حول آثار هذه الجائحة، واستجابتهم لها و توصياتهم حيالها. وسنواصل معالجة المخاطر الناجمة عن مكامن الضعف المرتبطة بالديون والتي تسببت بها هذه الجائحة في الدول المنخفضة الدخل.كما نطلب من منظمة العمل الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مراقبة تأثير الوباء على التوظيف والعمل.

معالجة اضطرابات التجارة الدولية

سنعمل على ضمان تدفق الإمدادات الطبية الحيوية، والمنتجات الزراعية الضرورية والسلع والخدمات الأخرى عبر الحدود، وسنعمل على معالجة الاضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية وذلك لدعم صحة ورفاه جميع الناس، تجاوباً مع حاجات مواطنينا.

نلتزم بمواصلة العمل معًا لتيسير التجارة الدولية وتنسيق الاستجابات المرتبطة بها بحيث يتم تفادي التدخلات غير الضرورية في حركة التنقل والتجارة الدولية. وستكون إجراءات الطوارئ الهادفة إلى حماية الصحة، موجهة ومتناسبة وشفافة ومؤقتة. كما نكلف وزراء التجارة بتقييم أثر الجائحة على التجارة.

كما نجدد التأكيد على هدفنا لتحقيق بيئة تجارية واستثمارية حرة وعادلة وغير تمييزية وشفافة ومستقرة وقابلة للتنبؤ، وإبقاء أسواقنا مفتوحة.

تعزيز التعاون الدولي

سنعمل بشكل سريع وحاسم مع المنظمات الدولية المتواجدة في الخط الأمامي، وتحديداً منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي بالإضافة إلى بنوك التنمية المتعددة الأطراف والإقليمية لتخصيص حزمة مالية قوية ومتجانسة ومنسقة وعاجلة، إضافة إلى معالجة أي ثغرات في حزمة الأدوات الخاصة بهم. كما أننا على أتم الاستعداد لتقوية شبكات الامان المالية الدولية. وندعو جميع هذه المنظمات إلى تكثيف تنسيق الإجراءات فيما بينها، بما في ذلك مع القطاع الخاص، وذلك لدعم البلدان الناشئة والنامية التي تواجه صدمات صحية واقتصادية واجتماعية جراء فيروس كورونا (كوفيد-19).

كما نعرب عن قلقنا البالغ حيال المخاطر الجسيمة التي تواجه كافة الدول، لا سيما الدول النامية والدول الأقل نمواً، وتحديداً في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة التي قد تكون أنظمتها الصحية واقتصاداتها أقل قدرة على التكيف مع هذا التحدي، وكذلك حيال المخاطر التي يواجهها اللاجؤون والمشردون. كما نعتبر تدعيم الأمن الصحي في أفريقيا أمراً جوهرياً للمتانة الصحية العالمية. وسوف نعزز بناء القدرات وتقديم المساعدات الفنية، وتحديداً للمجتمعات المعرضة للخطر. ونحن على استعداد لحشد التمويل الإنساني والتنموي.

نكلف كبار المسؤولين المعنيين لدينا بالتنسيق بشكل وثيق لدعم الجهود العالمية لمواجهة آثار الجائحة، بما في ذلك اتخاذ تدابير مناسبة لإدارة الحدود وفقًا للوائح الوطنية، وتقديم المساعدة عند الحاجة لإعادة المواطنين لبلدانهم.

كما نقدر الجهود المبذولة لحماية صحة الأفراد من خلال تأجيل الفعاليات العامة الكبرى، وخاصة قرار اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية لموعد غير محدد قبل صيف عام 2021م. ونشيد بعزم اليابان على استضافة دورة الألعاب الأولمبية والبارلمبية لعام 2020م في طوكيو بحلتها الكاملة، حيث يمثل ذلك رمزاً للمرونة الإنسانية.

ونحن على أتم الاستعداد للاستجابة الفورية واتخاذ أي إجراءات إضافية لازمة. كما نعرب عن استعدادنا للاجتماع مرة أخرى حسب ما تقتضيه الحاجة. إنّ العمل والتضامن والتعاون الدولي أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى لمعالجة هذه الجائحة. ونحن على ثقة بأننا سنتمكن من التغلب عليها بالعمل معاً بشكل وثيق. وسنقوم بحماية الحياة الإنسانية، واستعادة الاستقرار الاقتصادي العالمي، ووضع أسس متينة للنمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل.

جامعة البترا تؤكد نجاح التعليم عن بعد

Posted: 26 Mar 2020 08:25 AM PDT

img 20200326 wa00255630074316038313865 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد مجلس عمداء جامعة البترا نجاح عملية التعليم عن بعد، واستمرار تقديم المحاضرات المباشرة عبر الانترنت باعتماد العديد من التقنيات، وأكد المجلس خلال اجتماعه الذي عقد عن بعد عبر برنامج “زووم” أن الجامعة ملتزمة بتطبيق تعليمات مجلس التعليم العالي وقرارات وزارة التعليم العالي المتعلق بتنظيم العمليه الدراسية والحرص على استمرارها.
وأوضح مجلس العمداء نجاح الآلية التي اعتمدتها الجامعة في تقديم المحاضرات وذلك بحسب التغذية الراجعة من أساتذة المواد ومدرسيها.
كما طمأنت الجامعة أولياء أمور الطالبات في السكن الجامعي وتأمين كافة احتياجات السكن والطالبات، من خلال توفير لجنة خاصة لمتابعة السكن والإشراف عليه وتأمين وصول كافة الاحتياجات، بالإضافة إلى توفير طاقم طبي وسيارة اسعاف في المركز الصحي داخل الجامعة لضمان سلامة الطالبات.
وأكد رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا بعد اجتماع عقد بين وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق ومشاركة رؤساء الجامعات الأردنية التزام الجامعة بخطة الطوارئ التي أعلنتها الوزارة لمواجهة فيروس كورونا، داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر والالتزام الكامل بالبقاء في المنازل ومراعاة تعليمات وزارة الصحة والأجهزة الأمنية بشكل تام.

محافظ اربد يُقرر توقيف 5 اشخاص تجاوزوا السقوف السعرية للخضار

Posted: 26 Mar 2020 07:45 AM PDT

محافظ اربد رضوان العتوم - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر محافظ اربد رضوان العتوم اليوم الخميس توقيف خمسة اشخاص من تجار الخضار والفواكه لتجاوزهم السقوف السعرية المحددة، مؤكدا انه لا تهاون في التلاعب بالأسعار وقوت المواطنين.

كما قرر المحافظ العتوم تمديد توقيف احد رؤساء المجالس المحلية في لواء الاغوار الشمالية لمدة 14 يوما في مركز اصلاح وتأهيل قفقفا على خلفية قيامه ببيع الخبز للمواطنين بأسعار اعلى من السعر المحدد.

الجغبير: الصناعة المحلية خط الدفاع الأول في تحقيق الامن الغذائي والدوائي

Posted: 26 Mar 2020 07:39 AM PDT

218668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أن الصناعة الوطنية في كافة قطاعاتها تعد المساند الأول والرئيس في الحفاظ على الامن الغذائي والدوائي وكافة المتطلبات الرئيسية في ظل هذه الظروف.

وشدد المهندس الجغبير في بيان أصدره اليوم الخميس، ان غرفتي صناعة الأردن وعمان تعملان ضمن خلية أزمة حقيقية وذلك لحصر كشوفات الأسماء للعاملين في القطاع الصناعي وذلك لغايات إصدار تصاريح لهم بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة.

ونوه إلى أن القطاع الصناعي يعمل في كامل طاقته هذه الفترة لتأمين متطلبات السوق المحلية، خصوصا قطاعات الصناعات الغذائية والخطوط الكيماوية المتخصصة في انتاج المعقمات الصحية.

وقال الجغبير، إن أعضاء مجلسي غرفتي صناعة الأردن وعمان في انعقاد مستمر وذلك للتنسيق مع الجهات الحكومية وذلك لتغطية كافة العمالة المطلوبة حاليا في ظل حصر عدد التصاريح وعدم التوسع فيها.

وزاد، ان القطاع الصناعي يبذل جهودا كبيرة وشاقة هذه الفترة لمواصلة عجلة الإنتاج بسبب ازدياد نسب الطلب وتحديد حجم العمالة بعدد تصاريح.

ودعا الى إبلاغ غرفتي صناعة الأردن وعمان عن أية ملاحظات او مقترحات تتعلق في القطاع الصناعي، مؤكدا ان تنسيق الجهود يثمر بتحقيق الأهداف المرجوة.

عاجل … مباشر … ايجاز صحفي “الرزاز ووزيرا الداخلية والاعلام ومدير الأمن العام “

Posted: 26 Mar 2020 07:11 AM PDT

4444ث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في الإيجاز الصحفي اليوم الى جانب كل من وزيرا الداخلية والإعلام ومدير الأمن العام 

واعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة عن أمر الدفاع رقم 3 والذي تضمن مجموعة من العقوبات بحق من يتجاوزون تعليمات الحظر على وجه الخصوص 

ويفرض الأمر رقم 3 الصادر اليوم   غرامات مالية، وعقوبات تصل حدّ الحبس، بالإضافة إلى حجز المركبات، وإغلاق المحال للمخالفين، وسيتمّ تغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفة.

وخلال الإيجاز الصحفي قال الرزاز  “سنتخذ إجراءات جديدة بحسب تطوّر الظروف، والممارسات الفضلى لحماية الأردن من هذا الوباء”.

وأشار الرزاز إلى أن “ما شهدناه أمس، من التزام بنظام الدور والتباعد بين الناس كان مدعاة للفخر، مواطننا الأردني يثبت مرة تلو الأخرى أنه مواطن واعٍ وملتزم ويتحمّل المسؤوليّة”.

وأضاف أن “ما تفعله الحكومة، والقوات المسلّحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة؛ وبتوجيهات ومتابعة حثيثة من جلالة سيدنا – حفظه الله – هدفه تمكين المواطن، وتزويده بالمعرفة وسبل الوقاية؛ ليلتزم من تلقاء نفسه”.

“هذا ما نراه من حولنا، وهذا الحس العالي بالمسؤولية الذاتية، وضبط النفس لهو شرط أساسي في تجاوز هذه المحنة بإذن الله”، وفق الرزاز.

وأوضح أن “ما أعلنا عنه يوم الثلاثاء من السماح بفتح البقالات والدكاكين، وغيرها من المنشآت الضروريّة، ما زال ساري المفعول. وسنستمر به ما دام صاحب المحل ملتزماً، والمواطن ملتزماً”.

“ولكن من اعتقد أننا رفعنا حظر التجول، سامحين للأشخاص والسيارات بالتنقل متى شاءوا، وأينما شاءوا فهو مخطئ؛ ونهيب به أن يلتزم التزاماً كاملاً بأوامر الدفاع والتعليمات”، بحسب الرزاز.

وتابع: “لكن، في مجتمعنا، وكما في أي مجتمع في العالم، هناك قلة تفتقر للشعور بالمسؤولية، وتصرّ على أن تخالف القانون، هؤلاء يلحقون الضرر ليس فقط بأنفسهم ولكن بأسرهم وأهل الوطن جميعاً، ولن نسمح لهم بذلك”.

وبحسب أمر الدفاع رقم 3 الذي تلاه وزير الاعلام يعاقب كل من يخالف أمر الدفاع رقم 2 لسنة 2020 بحظر تنقل الأشخاص والبلاغات الصادرة بمقتضاه.

– غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 500 دينار اذا كانت المخالفة للمرة الأولى ولا تتم الملاحقة اذا دفعت المخالفة خلال أسبوع من تاريخ المخالفة.

– يحبس سنة أو غرامة 100 وأقل من 500 أو بكلتا العقوبتين لمن يكرر انتهاك حظر التجول

– حجز المركبة لمدة 30 يوما المستخدمة في حظر التجول.

– من يقوم بفتح محله من المصرح لهم خارج الأوقات المسموح بها تفرض عليه غرامة لا تقل عن الف دينار اضافة لاغلاق المحل 14 يوما.

– من يفتح محله من غير المصرح لهم يعاقب بالحبس 3 أشهر أو غرامة 3 آلاف دينار أو العقوبتين معاً 

  وقال وزير الداخلية سلامة حماد خلال الإيجاز الصحفي  إن فيروس كورونا خطير، والفوضى التي يتعمد البعض القيام بها لم ولن يتم التهاون معها.

وأضاف حماد خلال ايجاز صحفي الخميس، أن البلاغات الصادرة بموجب قانون الدفاع واضحة والتعليمات واضحة، ويجب أن يتم أخذ الأمر بشكل جدي من قبل جميع المواطنين.

وبين أن الاجراءات ستكون صارمة بعد البلاغ الجديد، فهناك الكثير من الأشخاص حاولوا استغلال الظروف الحالية وتجاوزوا وستكون الاجراءات ضدهم حازمة، ولن يكون هناك عذر لأحد ليتجاوز القانون.

من جهته قال مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة خلال الإيجاز الصحفي  إن هناك بعض الأشخاص كانوا يخالفون الأوامر والتعليمات ويعرضوا حياة المواطنين للخطر.

وأكد إن الأمن العام لن يتهاون من هذه اللحظة بتطبيق الاجراءات المعمول بها، فهناك 60 إلى 70 ألف رجل أمن في كافة المحافظات والأحياء، وهناك جهد كبير يحتاج من المواطن أن يقدره.

وأضاف أن جزء كبيرا من الخطط يعتمد على المواطن فلو كان المواطن غير متعاون يعرض حياة الجميع للخطر، راجيا الجميع التقيد بالتعاون والتعليمات، وسنصدر أحكام رادعة بحق المخالفين، وضبط الأشخاص الذين يخالفون حظر التجول.

واعتبارا من الساعة السابعة صباحا يسمح للمواطنين بالتحرك لكن دون مركبات، وتوقيف المركبة عليه كلفة مالية وجهد من قبل الأجهزة الأمنية، واعتبارا من الساعة السادسة مساء يمنع الحركة للجميع باستثناء الكوادر الطبية والأجهزة الأمنية ومن يحتاجون للعمل لادامة الحياة العامة.

20 ألف دينار من زين وموظفيها لـ “حساب الخير” والأُسر العفيفة

Posted: 26 Mar 2020 06:50 AM PDT

تنزيل 48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن عن تقديم دعم بقيمة 20 ألف دينار من الشركة وموظفيها، ينقسم إلى تجهيز وتوزيع طرود غذائية للأسر العفيفة، ودعم نقدي تم إيداعه في “حساب الخير” الذي تم إنشاؤه مؤخراً من قبل وزارة التنمية الاجتماعية.

وقام موظفو زين بالتكفّل بـ 245 أُسرة عفيفة في مختلف محافظات المملكة، عبر تزويدها بطرود غذائية ستوزّع بالتعاون مع وزارة الداخلية، وذلك في إطار تكاتف الجهود لمواجهة هذه الأزمة، وتوفير المتطلبات الأساسية التي تحتاجها هذه الأُسر التي تعتمد على الدخل اليومي الذي توقف نتيجة الظروف الحالية.

فيما قامت الشركة، بتقديم تبرع نقدي لـ “حساب الخير” التابع لوزارة التنمية الاجتماعية؛ لمساندة عمّال المياومة الذين تعطّلت أعمالهم جرّاء هذه الأزمة التي تمر بها المملكة. وجاءت هذه الخطوة من جانب زين، استكمالاً لمساعيها في ظل الظروف الراهنة، للوقوف مع جميع فئات المجتمع، وتقديم المساعدات لمحتاجيها، وتسخير كافة الإمكانيات للمساهمة في التخفيف من وطأة الأزمة، وانطلاقاً من حرصها على ترسيخ مفاهيم الانتماء للوطن، وتماشياً مع الهدف العاشر (الحد من أوجه عدم المساواة) من أهداف التنمية المُستدامة التي تتبناها الشركة في برامجها ومبادراتها في مجال إدارة الاستدامة.

يشار إلى أن شركة زين تواصل مسؤوليتها الاجتماعية خلال الظروف الحالية، حيث كانت قد أعلنت في وقت سابق عن تقديم 24 سريراً طبياً بقيمة 50 ألف دولار لمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في محافظة اربد، كما قامت بتحريك عيادتها المجانية المتنقلة إلى منطقة البحر الميت حيث يتواجد المواطنون الخاضعون للحجر صحي، ووضعتها تحت تصرف الخدمات الطبية الملكية، لاستخدامها والاستفادة منها بما تراه مناسباً وحسب ما تقتضي الحاجة، حيث تحتوي العيادة على تجهيزات متكاملة للكشف الطبي السريري، بالإضافة إلى العلاجات الطبية والأدوية الخاصة بالأطفال التي تقدمها زين بالمجان، بالإضافة إلى إتاحة التصفح المجاني عبر شبكاتها لمنصة التعلّم الإلكتروني الخاصة بوزراة التربية والتعليم (درسك)، ومضاعفة سعات الإنترنت مجاناً في جميع الفنادق المعتمدة للحجر الصحي في المملكة، والمزوّدة بخدمة الإنترنت (WIFI) من قبلها، لخدمة المواطنين الخاضعين للحجر في هذه الفنادق، لضمان بقائهم على اتصال دائم بشبكة الإنترنت، وتم تغيير إسم الشبكة لتظهر على هواتف المشتركين باسم “STAY HOME” بدلاً من “Zain Jo”، للتأكيد على أهمية البقاء في المنزل، ولتذكير المشتركين دائماً بهذه النصيحة التي تعتبر الأهم في ظل الظروف الراهنة، كما أطلقت زين حملتها التي حملت عنوان #قد_المسؤولية، لنشر الوعي حول أهمية الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية، إضافةً إلى إتاحة التصفح المجاني للموقع الرسمي التابع لوزارة الصحة لمتابعة آخر التحديثات حول فيروس كورونا المستجد، فيما خصصت زين إحدى حافلاتها لنقل مرضى مركز الحسين للسرطان وتأمينهم إلى منازلهم.

الملك يشارك في قمة العشرين الافتراضية

Posted: 26 Mar 2020 06:01 AM PDT

img 20190626 wa0016 14957542034410663793. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- يشارك الملك عبدالله الثاني بن الحسين اليوم الخميس، بحضور ولي العهد، في القمة الاستثنائية الافتراضية لمجموعة العشرين المنعقدة في السعودية.

وانطلقت أعمال القمة الافتراضية بكلمة افتتاحية ألقاها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وجمعت تلك القمة الاستثنائية التي عقدت عن بعد (عبر الفيديو)، قادة أقوى عشرين دولة اقتصاديا ومعهم دول أخرى ومنظمات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، للحديث حول ما يمكن فعله في مواجهة أزمة كورونا العالمية.

وتاليا نص كلمة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

السلطة الفلسطينية تتعامل حتى الان بنجاح مع تحدي فيروس كورونا

Posted: 26 Mar 2020 05:26 AM PDT

f62907a443ec193b1f3207ce5a35984e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غزة – أمينة زيدان 

فيروس كورونا المنتشر في العالم دخل فلسطين وتشير اخر الانباء الى وجود حوالي 40 مريض في الضفة الغربية المحتلة معظمهم من منطقة بيت لحم بينما نشر عن مريضين فقط في قطاع غزة.

واكدت جميع التقارير ان السلطة الفلسطينية حددت بسرعة حجم وطبيعة التحدي ومخاطر انتشار المرض وتبنت التصرف المدروس والحازم بما في ذلك اتخاذ الاجراءات ذات الانعكاسات على حياة الفلسطينيين مثل تقييد الحركة وعزل محافظات عن بعضها.

وتتم الخطوات والاجراءات بتوجيه من الرئيس الفلسطيني محمود عباس “ابو مازن” ويقودها رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بالتنسيق مع وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة وفي هذا السياق تم تعميم التوجيهات التي تدعو الناس الى التقيد بالجوانب الصحية وخاصة عدم التحشد واغلاق اماكن الاحتفالات والمؤسسات العامة واصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية قرارا يقضي بعدم القيام بالصلاة في مساجد وكنائس الضفة الغربية وانما في البيوت فقط وذلك حتى اشعار اخر.

واوضحت مصادر خاصة ان اغلبية سكان الضفة الغربية تتجاوب مع التعليمات والتوجيهات من باب المسؤولية الشخصية والمساهمة في المجهود الوطني وشملت الاجراءات وقف جميع النشاطات الترفيهية وسجل بالفعل انخفاضا في الاعمال التجارية ويرجح انه سيتم احياء ذكرى “يوم الارض” بتاريخ 30 اذار مارس الحالي بشكل رمزي ومحدود جدا بدلا من المهرجانات الحاشدة.

واكدت اوساط مطلعة ان السلطة الفلسطينية تحرص على التنسيق مع الحكومات الاردنية والتركية وهناك استعداد للعمل بالتعاون مع اسرائيل بهدف كبح المرض وتزويد السلطة الفلسطينية بالأجهزة والمستلزمات الطبية الهامة والضرورية وهناك نداءات في الشارع الفلسطيني للإفراج عن أسرى خشية من تفشي المرض في السجون الإسرائيلية وحظر انتقال العمال الفلسطينيين الى إسرائيل لتجنب الإصابة بالفيروس.

اما الوضع في قطاع غزة فان قيادة حماس تحاول التظاهر كأنها كيان منفرد ولوحظ تغيب قيادات الحركة عن الشوارع والساحات إضافة الى سياسات غير موحدة وغير ممنهجة حيث رفضت قيادة حماس اولا الاعتراف بحالة الطوارئ ولكنها اعلنت لاحقا عن حظر التحشد واغلاق الاسواق واماكن الاحتفالات ولكن ما يجري حاليا في قطاع غزة هو الدعم الذي تقدمه رام الله لغزة بينما تواصل حماس اتصالات التسوية مع اسرائيل.

واعربت جهات مختلفة عن تخوفها من ان انعدام الفحوصات الطبية في قطاع غزة قد يكشف عن واقع أسوا بكثير مما يتخيلونه الى جانب الجاهزية المحدودة جدا الذي يعاني منها النظام الطبي مما يثير بالغ القلق في الشارع الغزاوي من صعوبة كبح المرض بسبب الكثافة السكانية والظروف المعيشية ودون التعاون والدعم الدولي.

أمنية تضاعف سعات إنترنت الموبايل مجاناً

Posted: 26 Mar 2020 05:18 AM PDT

umniah1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة أمنية اليوم عن مضاعفة سعات الإنترنت مجاناً لعملائها من مشتركي الموبايل للخطوط المدفوعة مسبقاً ولاحقاً، في خطوة تؤكد التزامها المستمر تجاه عملائها وتوفير أفضل الخدمات لهم في ظل هذه الأوقات الاستثنائية.

وستمكن هذه الخطوة، عملاء أمنية من مشتركي الخطوط المدفوعة مسبقاً ولاحقاً من تصفح الإنترنت والاطلاع على آخر وأحدث التطورات المحلية والعالمية، والبقاء على تواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، حرص أمنية على ممارسة دورها تجاه الوطن وعملائها بكل مسؤولية واقتدار، لافتاً إلى أن قرار الشركة زيادة سعات الإنترنت لمشتركي الخطوط المدفوعة مسبقاً ولاحقاً، يعزز دورها المجتمعي الرائد ويخدم توجهاتها في الوقوف والتضامن مع عملائها ومساعدتهم على العمل من منازلهم، في هذه الأوقات التي يشهد فيها استخدام شبكة الاتصالات زيادة ملحوظة.

وأضاف شطارة، أن تنفيذ المبادرة سيبدأ اعتباراً من يوم الاربعاء، حيث سيتم مضاعفة سعات باقاتهم الحالية مجاناً ولغاية انتهائنا من هذه الأزمة.

ومنذ إعلان الحكومة مجموعة من الإجراءات والتدابير للتصدي لانتشار فيروس كورونا وتوفير العلاج للمرضى المصابين بالفيروس، مارست شركة أمنية دوراً وطنياً ومسؤولاً لمساندة هذه الجهود وقد عبرت عنه على أكثر من صعيد، حيث تبرعت بـ 50 ألف دولار لصالح وزارة الصحة لشراء أجهزة تنفس صناعي، وأتاحت التصفح المجاني عبر شبكاتها لمنصة التعلّم الإلكتروني الخاصة بوزارة التربية والتعليم "درسك" دون الخصم من أرصدتهم أو حزم الإنترنت على خطوطهم الخلوية أو اشتراكات الإنترنت المنزلية، كما أتاحت لعملائها فرصة استثنائية للتبرع لصالح وزارة الصحة عبر برنامج المكافآت الخاص بها umnicoin، إضافة إلى عدم فصل أي من الاشتراكات مستحقة الفواتير لحين تجاوز الأزمة، وغيرها من الخدمات لإبقاء الناس على تواصل وتلبية احتياجاتهم.

80 ألف جنيه إسترليني منحة لمشروع ريادي تقني في الطفيلة التقنية

Posted: 26 Mar 2020 04:59 AM PDT

تنزيل 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل مشروع (تصميم وتطوير قاطفة زيتون ذكية) للدكتور أحمد الجعافرة والدكتور جعفر أبو خيط من قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات وهندسة الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية على منحة بقيمة 80 ألف جنيه إسترليني من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة.

ويهدف المشروع الذي تديره وتشرف عليه جامعة الطفيلة التقنية بمشاركة فريق بحثي من جامعتي شيفيلد وستافوردشاير البريطانيتين وجامعة مؤته ووزارة الزراعة في الأردن إلى  تصميم وبناء نظام إلكتروني ذكي لتحسين عمل قاطفات الزيتون الميكانيكية  لزيادة إنتاجيتها ودقة عملها بإستخدام تقنيات الرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي.
يشار إلى أن الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة تقوم بدعم  المشاريع الريادية  لبناء الأنظمة الهندسية من خلال الشراكة  مع الجامعات والمؤسسات البحثية والقطاعات الصناعية والزراعية والصحية.

البنك الأهلي الأردني يدعم مبادرة ” يوميتهم علينا “

Posted: 26 Mar 2020 04:36 AM PDT

img 20200326 wa00112351540700300025552 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- في ظل إعلان حظر التجوّل في كافّة محافظات المملكة ضمن جهود الحكومة لمكافحة وباء كورونا، قدم البنك الأهلي الأردني دعمه لمبادرة “يوميتهم علينا” والتي أطلقها ائتلاف مؤسسات خيرية ضمن حملة على منصّة نوى، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، وذلك لجمع التبرعات لعائلات عمال المياومة في الأردن، والذين تعطّلت أعمالهم في ظل هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة.

وانطلاقاً من مسؤوليته المجتمعية واستراتيجيته القائمة على الازدهار المشترك، قام البنك الأهلي بإطلاق حملة داخلية، سارع جميع موظفي البنك بالمشاركة والمساهمة بدعم هذه المبادرة ليصل مجموع مساهمة البنك وموظفيه إلى ٥,٠٠٠ طرد وبقيمة إجمالية تبلغ ٣٥,٠٠٠ دينار وهو عدد الطرود الكافي للبدء بإطلاق وتنفيذ هذه المبادرة ودعوة المؤسسات الأخرى وموظفيها للإنضمام من خلال مساهماتهم ودعمهم.

وسيتم من خلال هذه المبادرة توزيع طرود غذائية تحتوي على الاحتياجات الأساسية من الغذاء بحيث تكفي العائلة لمدة أسبوع كامل، حيث سيتم تجهيز الطرود وتعقيمها تحت إشراف الجهات المختصة، وتوزيعها بطرق تتماشى مع إرشادات وزارة الصحة وتعليمات الحكومة الخاصة بقانون حظر التجول للتأكد من عدم انتقال العدوى لا قدر الله.

والتزاماً منه بمؤازرة القطاع الحكومي وتعزيزاً للتكافل الاجتماعي ومفهوم الازدهار المشترك، فإن البنك الأهلي يدعو كافة الشركات والمؤسسات للمساهمة لصالح هذه المبادرة وكلنا أمل بأن نكون سنداً للوطن والمواطن ولنتمكن من تأمين احتياجات هذه الفئة من المجتمع والوصول لهم في مواقعهم.
هذا ويمكن التبرع لصالح هذه المبادرة من خلال زيارة الرابط الإلكتروني الخاص بمنصة نوى ahli.com/يوميتهم_علينا

بالفيديو .. العراقيون يتسابقون لدعم المجهود الوطني في مواجهة كورونا وأثرياء الاردن غائبون

Posted: 26 Mar 2020 04:08 AM PDT

فففف 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن رجل الأعمال العراقي ” ليث العبيدي ” مالك مجموعة شركة ليث العبيدي وإخوانه لتجارة السيارات عن تقديم الف سلة غذائية دعما للمجهود الوطني الاردني في مواجهة وباء العصر كورونا

وبذلك يكون العبيدي  ثالث شخصية عراقية تدعم الاردن بعد كل من رجل الأعمال ماجد الساعدي الذي  قدم دعما قيمته ربع مليون دينار ورجل الأعمال محمد رحيم الحميري الذي تبرع بمبلغ 100 الف دولار .

وقال العبيدي في مقطع فيديو نشره على صفحته ” اليوم نتحدث عن النخوة العراقية مع الأخوان الاردنيين الذين استقبلوا ما يزيد عن 2 مليون عراقي في عام 2003 و=حيث وقفوا وقفة بطولية مع العراق .

واضف نريد ان نرد الجميل لهذا الشعب الكريم وقررنا في شركتنا ان نقوم باعداد #ألف_سلة_غذائية ويكفي الطرد العائلة المتلقية لمدة شهر كامل .

وفي المقابل غصت مواقع التواصل الاجتماعي بمئات المنشورات والتغريدات والتعليقات من قبل نشطاء اردنيين يتسائلون عن موقف اثرياء الاردن مما تواجهه الدولة الأردنية لمكافحة وباء العصر حيث بادرت قلة من المؤسسات والشركات بتقديم دعما خجولا فيما تجاهل ذلك الكثيرون من شركات وعائلات وكذلك شخصيات معروفة بثرائها الفاحش .

وفي متابعة لموقع صراحة نيوز ننشر هنا تقريرا كانت مجلة فوربس ارابيا نشرته في عام 2018 وتضمن قائمة باغنى 50 عائلة اردنية .

كشفت مجلة فوربس ارابيا عن قائمة احتوت على اغنى50 عائلة في الاردن وتصدرت القائمة عائلة المصري التي تمتلك عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن.

وفيما يلي اسماء العائلات:

1- عائلة المصري : تمتلك هذه العائلة عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن مثل حياة عمان و الاردن انتركونتننتال والموفنبك وكمبنسكي العقبة وعدة بنوك اردنية و فلسطينية اضافة الى مجموعات تعمل خارج الاردن مثل استرا السعودية وفيتل في دبي ومجموعة المنارة الفلسطينية.

2-عائلة ابو غزالة : يتنقل محمد ابو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها اعمال شركته العملاقة (دلمونتي) المدرجة في بورصة نيويورك والتي تبلغ مبيعاتها سنويا اكثر من 4 مليار دولار وتعتبر ثاني اكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات وتملك عائلته مساحات شاسعة من الاراضي في تشيلي و الباراغواي و هندوراس وكوستاريكا وكينيا و الفلبين وتملك العائلة استثمارات مهمة في الاردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين كما تملك العائلة مستشفى جورج كلمنصو في بيروت وهو الاكبر في العاصمة اللبنانية وعقارات في منطقة السوليدير في بيروت.

3-عائلة شومان : عائلة مصرفية بامتياز, اسست هذه العائلة البنك العربي عام 1930 وهو احد اضخم البنوك العربية في العالم ويرأس مجلس ادارته عبد الحميد شومان وهو من الجيل الثالث من العائلة, وكانت عائلة شومان تملك الى حد قريب حوالي خمسين بالمئة من البنك تقلصت مع عمليات بيع الحصص الى 14 بالمئة حاليا كان اخرها بيع عمر خالد شومان حصة 11 بالمئة لعائلة الحريري, ينتشر البنك في معظم الدول العربية ويملك فروعا في المدن الرئيسية في العالم مثل نيويورك و لندن و جنيف وباريس وسنغافورة وفرانكفورت .

4-عائلة الصايغ : تسيطر عائلة الصايغ على سوق الدهانات في الوطن العربي عن طريق شركة دهانات ناشونال الاكبر في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 23 على مستوى العالم وللعائلة استثمارات عقارية ضخمة في دولة الامارات فهي تملك عدة ابراج في دبي و الشارقة اضافة الى استثمارات في مجال الاعلام اهمها قناة صانعو القرار كما تسيطر العائلة على عدة بنوك مثل البنك التجاري الاردني وبنك الجزيرة السوداني اضافة الى اطلاقها شركة الصايغ للطيران من دبي باستثمار يبلغ 100 مليون دولار .

5-عائلة المناصير:يدير زياد المناصير استثمارات ضخمة عن طريق شركته جومو وتتركز استثماراته بشكل اساسي في قطاع المشتقات النفطية حيث يملك اكبر شبكة من محطات الوقود المنتشرة في جميع المناطق الاردنية اضافة الى استثمارات في شركات للحديد و الصلب و المواد الاساسية للبناء و التأمين والتكنولوجيا ويعتبر من رجال الاعمال الغامضين بسبب قلة ظهوره اعلاميا.

6-عائلة سختيان :من صيدلية صغيرة في مدينة طولكرم الفلسطينية الى مجموعة اقليمية تناهز اعمالها ال 600 مليون دولار سنويا تدير عائلة سختيان استثمارات في مجال الادوية حيث تمتلك عدة شركات ادوية مثل شركة تبوك الدوائية في السعودية و شركة الكندي في الجزائر اضافة الى شركات اتصالات في العراق و الجزائر اضافة الى استثمارات متعددة في مجال الخدمات اللوجستية والنفط عن طريق شركة انهام في دبي وتمتلك العائلة حصة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية .

7-عائلة دروزة:اسس سميح دروزة شركة الحكمة الدوائية في الستينات وهي الان اكبر مجموعة دوائية عربية يمتلكها القطاع الخاص وفي عام 2005 ادرجت شركة الحكمة في سوق لندن للأوراق المالية وهي الشركة العربية الوحيدة المدرجة في سوق لندن. تمتلك الحكمة مصانع في الاردن و السعودية والجزائر ومصر والبرتغال والمانيا وايطاليا و الولايات المتحدة وبلغت مبيعاتها العام الماضي 650 مليون دولار وللعائلة استثمارات اخرى في مجال البنوك.

8-عائلة نقل : تملك هذه العائلة ثامن اقوى علامة تجارية عربية وهي (فاين) وهي اكبر شركة عربية في مجال الورق الصحي حيث تبلغ مبيعاتها سنويا حوالي نصف مليار دولار وتملك مصانع في الاردن و السعودية و مصر والامارات ولبنان والسودان وايران، كما تملك العائلة استثمارات في مجالات الاغذية والبناء والبنوك والتأمين ودخلت مؤخرا في مجال وكالات السيارات الفاخرة مثل بورش ولامبورجيني و اودي وغيرها.

9-عائلة شاهين : تتنوع اعمال عائلة شاهين في عدة دول في مجال الخدمات اللوجستية حيث حصلت على عدة عقود اهمها عقد تدريب الشرطة العراقية لمدة 5 سنوات وتملك العائلة وكالات بي ام دبليو ورينج روفر في الاردن ووكالة فورد في ليبيا وللعائلة استثمارات ضخمة مثل منتجع سيرينيا في مصر ومحطات للطاقة للكهربائية في البانيا وباكستان.

10-عائلة ملحس : تتنوع استثمارات محمود زهدي ملحس وخصوصا في مجال الفنادق والسلع الفاخرة حيث يملك حصصا مسيطرة في فنادق الفورسيزنز في عمان و الماريوت بيروت وفندق وايت هاوس في لندن وتملك عائلته الوكالة الحصرية لسيارات جاكوار وفولفو في الاردن اضافة الى شوبارد للمجوهرات كما يملك استثمارات في الولايات المتحدة وسويسرا وفلسطين والسعودية التي يحمل جنسيتها.

11- عائلة الكردي: اطلقت عائلة الكردي الطفرة العقارية في العاصمة الاردنية بافتتاح مولات تجارية ضخمة تعتبر الاكبر في الاردن وقد افتتحت اولى مجمعاتها التجارية خارج الاردن مؤخرا وهو الشهباء مول في حلب وهو الاكبر في سوريا وللعائلة استثمارات في مجالات اخرى تتركز معظمها في مجال الاراضي و العقارات.

12-عائلة غرغور :انتشرت اعمال عائلة غرغور في عدة دول عربية منذ خروجها من فلسطين عام 1948 حيث كانت اول مستورد لسيارات مرسيدس في الشرق الاوسط منذ 1928 حيث تملك الوكالة الحصرية لمرسيدس في الاردن ولبنان وفلسطين والعراق وسوريا اضافت اليها مؤخرا وكالات جيب ودودج وكرايسلر في الاردن ولبنان,تعمل العائلة ايضا في مجال الوكالات البحرية وتملك ايضا اكبر شركة سيراميك عربية وهي ليسيكو في مصر واستثمارات في البنوك و التأمين والعقارات في عدة دول.

13-عائلة قعوار : تتنوع اعمال عائلة قعوار بين الوكالات البحرية والتكنولوجيا حيث تملك العائلة حصة مسيطرة في اكبر شركة تكنولوجيا في الاردن وهي شركة اوبتيميزا اضافة الى استثمارات في مجال البنوك و التأمين.

14-عائلة المعشر:من العائلات الاقتصادية العريقة في الاردن حيث تملك العائلة استثمارات في معظم الشركات الاردنية العريقة مثل شركة التأمين الاردنية وشركة الغزل و النسيج ولها حصص كبيرة في فندقي الشيراتون و ماريوت في عمان والبنك الاهلي الاردني اضافة الى استثمارات في مجال الوكالات التجارية.

15-عائلة الدجاني: تعتبر مجموعة ( سي تي اي) التي تملكها عائلة الدجاني من المجموعات العالمية في مجال نقل الاسمنت حيث تمتلك المجموعة عدة سفن في الاردن و مصر و الولايات المتحدة الامريكية و ماليزيا لنقل الاسمنت اضافة الى منصات في عدة دول.

16-عائلة سلفيتي : عائلة استثمارية تمتلك استثمارات اهمها في مجال الفنادق كفنادق الامبسادور و الكومودور و البنوك كبنك الاتحاد والمدن الصناعية في الاردن ومصر وشركات عقارية ومصانع للتبغ .

17-عائلة الخواجة : يملك علاء الخواجة طائرتين يتنقل بهما للاشراف على اعماله المتوزعة بين الاردن و الكويت ومصر وتونس حيث يملك عدة فنادق في الغردقة المصرية ويملك اكثر من 124 دار عرض سينيمائي في مصر من خلال الشركة العربية للانتاج السينمائي ويملك حصة كبيرة في شركة اوراسكوم تليكوم المصرية.

18-عائلة مقدادي : تنتشر اعمال شركة اجريماتكو في 43 دولة حول العالم وتسيطر بنسبة كبيرة على تجارة الالات الزراعية والاسمدة في هذه الدول واسست عائلة المقدادي هذه الشركة قبل سبعين عاما وتديرها اليوم من مقرها الرئيسي في قبرص.

19-عائلة الدحلة : بدأت اعمال عائلة الدحلة كوكيل لمطاعم بيتزا هت في مدينة جدة السعودية في الثمانينات قبل بيعها والانتقال الى الاردن حيث حصلت العائلة على امتياز مطاعم بيتزا هت و برغركنغ وبوبايز وابلبيز وفدركرز ومن ثم الدخول في مجال العقارات والبنوك حيث اسست العائلة شركة تعمير والمجموعة القابضة المتحدة.

20-عائلة ابو جابر : تملك استثمارات كبيرة في مجال البنوك و التأمين اضافة الى امتلاكها حصة كبيرة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية واستثمارات اخرى في مجال الصناعة والاراضي.

21-عائلة الحوراني : تملك العائلة اكبر جامعة اردنية خاصة اضافة الى امتلاكها عدة فنادق في العاصمة الاردنية اهمها فندق الهوليدي ان وفنادق الارينا ومصانع البان وشركات ادوية وتملك استثمارات خارجية تتركز معظمها في مجال التعليم.

22-عائلة حجازي : تحتكر عائلة حجازي بالاشتراك مع عائلة غوشة قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية .

23-عائلة غوشة : تحتكر عائلة غوشة بالاشتراك مع عائلة حجازي قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية.

24-عائلة الفاخوري :تسيطر عائلة الفاخوري على بنك الاردن والبنك الاسلامي الفلسطيني اضافة الى امتلاكها لشركات تبغ في الاردن و دبي واسثمارات اخرى.

25-عائلة جردانة : تمتلك عائلة جردانة الحصة الكبرى في البنك الاستثماري الاردني ومجموعة دار الدواء الاردنية ومجموعة ارابتك جردانة الهندسية.

26-عائلة القاضي : تمتلك عائلة القاضي الحصة الاكبر في بنك الاستثمار العربي الاردني ولها حصة في فندق فورسيزنز عمان وحصة في مجموعة السلام القطرية.

27-عائلة الخليلي : تملك عائلة الخليلي الحصة الاكبر في مجمع الشرق الاوسط لصناعة الادوات الكهربائية كما تملك عدة وكالات تجارية في الاردن مثل وكالة ال جي ووكالة هاير .

28-عائلة مراد : تسيطر عائلة مراد على سوق الاجهزة الكهربائية في الاردن حيث تمتلك الوكالة الحصرية لعدة شركات عالمية مثل شارب وسامسونج.

29- عائلة ابو خضر : تملك الوكالة الحصرية لسيارات اوبل وهامر وكاديلاك وفورد اضافة الى استثمارات في مجال النقل والعقارات.

30-عائلة الحسيني : تمتلك عائلة الحسيني عشرات المجمعات التجارية الضخمة في العاصمة الاردنية واكثر من 60 مشروع سكني في الاردن و تنخرط في استثمارات اقليمية وتتركز معظم نشاطاتهم في مجال العقارات و البناء.

31-عائلة ابو الراغب : تنشط عائلة ابو الراغب في مجال التأمين حيث تمتلك عدة شركات اضافة الى ستثمارات اخرى في مجال البنوك.

32-عائلة طنطش : تمتلك عائلة طنطش الحصة الاكبر في شركة (جوردانفست) ولديها استثمارات كبيرة في مجال المطاعم و السياحة والادوية والاستثمارات المالية .

33-عائلة الطباع : من العائلات الاستثمارية التي تتنوع اعمالها بين وكالات السيارات و التأمين و البنوك.

34-عائلة بدران : تسيطر عائلة بدران على صناعة الحديد في الاردن وهي تمتلك الحصة الاكبر في شركة حديد الاردن.

35-عائلة الخشمان : يمتلك الكابتن محمد الخشمان الشركة الاردنية للطيران وشركة طيران الاسكندرية وهو بصدد تأسيس شركة طيران تجاري بين المانيا و الدول العربية .

36-عائلة امسيح : تسيطر عائلة امسيح بدرجة كبيرة على تجارة الذهب في الاردن وهم من اقدم المتعاملين بالمعدن الاصفر في العاصمة الاردنية.

37-عائلة عليان : تتركز اعمال عائلة عليان في مجالي الاعلام و السيارات حيث تمتلك العائلة عدة صحف يومية كالغد و اسبوعية كالوسيط و مجلات ومحطات اذاعية اضافة الى امتلاكها وكالة هيونداي في الاردن واستثمارت في مجال الصناعة.

38-عائلة حداد : تنخرط العائلة في المشروعات الصناعية حيث تمتلك عدة مصانع ضخمة كمصانع المشروبات الروحية و الاغذية ومواد التنظيف.

39-عائلة القواسمي : تمتلك عائلة القواسمي اسطول نقل يتعدى ال 1500 شاحنة كبيرة وهم وكلاء شاحنات مان وسكانيا في الاردن ولديهم حصة في مجموعة (سي تي اي ) لتجارة الاسمنت.

40-عائلة الفاعوري : تتنوع اعمال عائلة الفاعوري بين وكالات السيارات وتجارة الورق الصحي و بناء المجمعات التجارية وقد استحوذت العائلة مؤخرا على شركة اموال انفست الاستثمارية.

41-عائلة الفايز : تتركز معظم اعمال العائلة في تجارة الاراضي و العقارات حيث تمتلك مساحات كبيرة من الاراضي في وسط الاردن.

42-عائلة ابو خديجة : تمتلك العائلة جامعتين خاصتين في الاردن و البحرين اضافة الى كبرى مدارس الاردن الخاصة كما تملك العائلة مستشفى ابن الهيثم في عمان وتستعد العائلة لافتتاح مستشفيات اخرى في السودان وسوريا وللعائلة استثمارات اخرى في مجال الاغذية.

43-عائلة الشريف : يمتلك الكابتن اسامة الشريف مجموعة اميرال هولنجز التي تدير 3 موانيء مصرية اهمها ميناء العين السخنة وقد باع قبل فترة حصة 90 بالمئة لموانئ دبي ب 400 مليون دولار.

44- عائلة التلهوني : للعائلة استثمارات في مجال الفنادق والخدمات المالية.

45-عائلة الكالوتي : تتنوع اعمال العائلة حيث تمتلك شركة النساجون العرب ومعارض للذهب في دبي و الشارقة اضافة الى امتلاكها لفندق هوارد جونسون في نيوجيرسي الامريكية وشركات تأمين.

46- عائلة البلبيسي : عائلة استثمارية عريقة كانت تمتلك وكالة تويوتا في الاردن قبل بيعها وانخراطها في مجال الاستثمارات المالية عن طريق شركة المحفظة الاستثمارية التي تمتلكها العائلة.

47-عائلة ابو الحاج : استثمارات في مجال شركات الادوية و السيارات والخدمات المالية و المجمعات التجارية.

48-عائلة ابو قورة : استثمارات في شركات تأمين ووكالات تجارية.

49-عائلة العلمي : تمتلك عدة شركات تعمل في مجالات الصرافة و الباطون و الخدمات المالية .

50-عائلة البخاري : استثمارات في مجال المجمعات التجارية حيث تمتلك عدة مجمعات اهمها مجمع كوزمو.

خريطة اجتياح وباء العصر لدول العالم “اكثر من 11 الف وفاة و 279 الف اصابة “

Posted: 26 Mar 2020 03:14 AM PDT

580 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد

شددت المزيد من دول العالم اليوم إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد، وذلك بفرض حظر للتجول وحجر صحي شامل ومنع للتنقل بين المدن وإغلاق الحدود، وقد أدت تدابير الإغلاق على المستوى العالمي إلى تأثير كبير في السير العادي لحياة أكثر من نصف مليار شخص.

وتشير آخر الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في 185 بلدا من ضمن 197 عدد دول العالم إلى أكثر من 279 ألفا، وتجاوز عدد الوفيات 11 ألفا وأربعمئة.

وجاءت إيطاليا في المركز الأول عالميا من حيث عدد الوفيات، حيث سُجلت 627 حالة وفاة جديدة بالفيروس أمس الجمعة، ليرتفع عدد المتوفين إلى 4032.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية بـ3261 حالة وفاة، ثم إيران في المركز الثالث، وإسبانيا في المركز الرابع. كما تعافى أكثر من 91 ألفا من الفيروس في مختلف أنحاء العالم. ولم تسجل البلاد لليوم الثالث على التوالي أي إصابة محلية جديدة، لكن السلطات الصحية أعلنت عن 41 إصابة إضافية “مستوردة”، وهو رقم قياسي ليوم واحد حتى الآن.

أكبر البؤر

إيطاليا

ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من سبعة وأربعين ألفا، بينما وصل عدد الوفيات إلى 4032، أما حالات الشفاء فبلغت 5129. وأمر سلطات إيطاليا، أول دولة يفرض حجرا صحيا على كافة مواطنيها بإغلاق كل الحدائق والمحميات أمام الجمهور في عطلة نهاية الأسبوع.

إسبانيا

أفادت أحدث بيانات صادرة عن وزارة الصحة بأن العدد الإجمالي للوفيات بسبب كورونا ارتفع اليوم السبت إلى 1326 بعدما وصل إلى 1002 أمس.

كما قفز عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 24926 اليوم السبت بعدما بلغ 19980 في البيانات المعلنة أمس.

وباتت إسبانيا البلد الرابع الأكثر تضررا بالوباء بعد الصين وإيطاليا وإيران.

فرنسا

قالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 78 وفاة جديدة في البلاد بسبب الفيروس، ليرتفع العدد إلى 450. وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 1617 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ليرتفع الإجمالي إلى 12612.

إيران

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده لا تمتلك الموارد الكافية لمحاربة فيروس كورونا نتيجة العقوبات الأميركية على بلاده وإن الإيرانيين يموتون والمجتمع الدولي لا يفعل شيئا.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور عن تسجيل 123 حالة وفاة جديدة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع عدد الوَفَيَات في البلاد إلى 1556 شخصا.

الدول العربية

الأردن

دخل حظر التجول في الأردن صباح اليوم حيز التنفيذ؛ بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا، وأطلقت السلطات صافرات الإنذار في العاصمة وعموم محافظات البلاد، لتحذير المواطنين من الخروج من منازلهم.

وكانت الحكومة الأردنية أصدرت أمرا يحظر تنقل الأشخاص في جميع مناطق البلاد اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر، وتضمن القرار عقوبة بالحبس عاما كاملا للمخالفين.

العراق

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 208، وسُجلت 17 حالة وفاة. وكانت خلية الأزمة في العراق أعلنت أن عدد من تماثلوا للشفاء بلغ خمسين. تأتي هذه التطورات بعد ساعات من دخول حظر التجول حيز التنفيذ في مختلف مدن البلاد.

وقالت قيادة عمليات بغداد إن وحداتها المنتشرة في العاصمة لتطبيق قرار حظر التجوال لمواجهة خطر انتشار الفيروس اعتقلت أكثر من مئتي شخص خالفوا الحظر، وحجزت ستا وثلاثين عربة.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 86 حالة، منها ثلاث حالات وفاة. وسبق أن شفيت حالتان منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في المغرب.

في الوقت نفسه، دخل قرار فرض حالة الطوارئ الصحية -لأجل غير مسمى- حيز التنفيذ مساء أمس، وينص قرار وزارة الداخلية على أن يقتصر التنقل فقط على الأشخاص الذين يعد وجودهم ضروريا بمقرات العمل، أو الذين يتنقلون لاقتناء ضروريات الحياة.

سوريا

ذكرت وكالة رويترز أن النظام منع دخول الأجانب الوافدين من عدة دول يتفشى فيها فيروس كورونا. وقالت رويترز في تقرير إنه رغم تأكيد الحكومة عدم رصد أي إصابات بالفيروس حتى الآن، فإن سوريا تُعتبر مهددة بشدة بانتشار الوباء. من جهته، نفى وزير الصحة السوري أن يكون هناك تعتيم بشأن انتشار الفيروس.

السعودية

سجلت وزارة الصحة سبعين إصابة جديدة بالفيروس، وقالت الوزارة إن من بين الإصابات الجديدة 11 حالة قادمة من دول المغرب والهند والأردن والفلبين وبريطانيا والإمارات وسويسرا، مقابل 58 حالة مخالطة.

وأكدت الوزارة بلوغ إجمالي عدد المصابين في المملكة 344 إصابة، وتعافت منها ثماني حالات.

الإمارات

سجلت وزارة الصحة أول حالتي وفاة بالفيروس في البلاد، في حين أصدرت وزارة الخارجية بيانا أعلنت فيه تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى الإمارات حتى اعتماد آلية للفحص المسبق لفيروس كورونا

تونس

أعلن الرئيس قيس سعيّد اتخاذ مجلس الأمن القومي قرارا بمنع التنقل بين مختلف المدن في تونس إلا في الحالات الضرورية.

وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي إن قرار الحجر الصحي العام جاء بعد أن وصلت الأوضاع إلى حافة خطيرة بسبب ما وصفه بالاستهتار. جاء ذلك مع إعلان الوزارة عن تسجيل ست حالاتِ إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى ستين حالة في البلاد.

الجزائر

أعلنت مديرية الصحة لولاية خنشلة تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 12. ووصل عدد الإصابات إلى 95، في حين تماثلت 43 حالة للشفاء.

وخلت شوارع العاصمة الجزائرية وسائر المدن الأخرى في البلاد من المتظاهرين لأول جمعة منذ بدء الحراك الشعبي المطالب بالتغيير السياسي قبل أكثر من عام.

الدول الأوروبية

سويسرا

سُجلت 1750 إصابة جديدة، مما رفع عدد المصابين فيها إلى 4840 حالة.

ألمانيا

ارتفعت الإصابات إلى اثنتين وعشرين ألفا وخمسمئة وعشرين، بينما توفي اثنان وسبعون شخصا، وتعافى مئة وثمانون.

بلجيكا

تعيش البلاد على وقع إغلاق كامل لليوم الثالث، وقالت وزارة الصحة إنها سجلت ثلاثين حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 67، كما تم تسجيل 558 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 2815.

الدول الآسيوية

تركيا

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الى تسعة اشخاص. وبلغ عدد المصابين بالفيروس ستمائة وسبعين اصابة في عموم البلاد.

إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 883، فضلا عن حالة وفاة واحدة سجلت أمس.

ماليزيا

أكدت وزارة الصحة في ماليزيا، رابع حالة وفاة بفيروس كورونا، وتسجيل مئة وثلاث وخمسين إصابة جديدة، ليصل العدد إلى ألف ومئة وثلاث وثمانين. وفي سياق متصل، أكد مسؤول ماليزي للجزيرة أنه لن يُسمح إلا لرب الأسرة بالخروج من المنزل لشراء الاحتياجات الضرورية بالتزامن مع انتشار الجيش غدا الأحد.

إندونيسيا

أعلنت السلطات تسجيل احدى وثمانين إصابة جديدة بالفيروس لترتفع الإصابات إلى أربعمائة وخمسين، بينما سُجلت ست وفيات ليصبح إجمالي عدد الوفيات ثمانيا وثلاثين.

الأمن العام يحذر من نشر فيديوهات لأحداث أمنية قديمة في عجلون

Posted: 26 Mar 2020 02:30 AM PDT

1560B754 B9FE 492A 9DE2 4DD9A4D877A1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن هناك من يحاول ترويج فيديوهات قديمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأحداث أمنية قديمة وقعت في محافظة عجلون، ومحاولة الايهام بأنها حديثة، مؤكدا أن كل ما يتم ترويجه غير صحيح، ولم يتم التعامل مع أية أحداث في المحافظة.

واضاف في بيان، إنه يجري التحقيق ومتابعة ما يتم نشره وتداوله لتحديد كل من يحاول تضليل الرأي العام بنشر مثل تلك الإشاعات أو الفيديوهات القديمة ومحاولة الإيهام بأنها حديثة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يقوم بذلك.

منخفض خماسيني مساء اليوم وتحذيرات من الغبار والانزلاقات

Posted: 26 Mar 2020 02:27 AM PDT

1585205993290 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة نهار اليوم الخميس، وتكون الأجواء ربيعية دافئة بوجه عام، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية.

وتظهر الغيوم تدريجيا مع ساعات المساء، على ارتفاعات متوسطة في مقدمة منخفض خماسيني، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات، مثيرة للغبار، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية، بينما تكون الأجواء ليلا غائمة جزئيا ومغبرة بشكل عام مع سقوط زخات متفرقة من المطر بين الحين والآخر، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وفي خليج العقبــــة تبقى الأجواء دافئة أثناء النهار، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، ويتوقع سقوط زخات متفرقة من المطر في ساعات المساء والليل، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة، تتحول في ساعات الظهيرة إلى جنوبية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار على فترات ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار، خاصة في مناطق البادية لثلاثة أيام قادمة، إلى جانب خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطول المطر.

وتستمر الأجواء غدا الجمعة ربيعية دافئة بوجه عام مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، كما يتوقع في ساعات النهار هطول زخات متفرقة من المطر قد يصحبها الرعد أحيانا خاصة في المناطق الشرقية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية.

ويطرأ السبت انخفاض على درجات الحرارة، في حين تكون الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع أثناء النهار سقوط زخات من المطر في المناطق الشمالية من المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 21 – 11، وفي المرتفعات الشمالية 16 – 8، وفي مرتفعات الشراة 19 – 7، وفي مناطق البادية 27 – 12، في مناطق السهول 20 – 10، وفي الأغوار الشمالية 28 – 14، وفي الأغوار الجنوبية 30 – 20، وفي البحر الميت 29 – 18، وفي خليج العقبة 30 – 19 درجة مئوية.

الصين : لا اصابات اليوم بفيروس كورونا وارتفاع الوفيات في أمريكا الى الف حالة

Posted: 26 Mar 2020 02:22 AM PDT

2020 3 26 9 13 12 443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم تسجل الصين الخميس أي حالة إصابة محلية بفيروس كورونا المستجد، لكن السلطات الصحية سجلت 67 حالة مستوردة إضافية.

وأحصت كذلك ست وفيات بينها خمس في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، بحسب الحصيلة الرسمية.

وتجهد الصين التي انتشر فيها الفيروس منذ ديسمبر على تفادي عودة وباء كوفيد 19 إلى أراضيها من الخارج.

وتفرض لذلك الحجر 14 يوماً على كل الوافدين إليها. وفي العاصمة بكين، يتم الحجر في أماكن تحددها السلطات وعلى حساب الوافدين الجدد إلى البلاد.

وبالإجمال، سجلت 541 حالة إصابة وصفتها السلطات بـ”المستوردة”، وفق وزارة الصحة الصينية، في وقت يظهر أن الصين قد نجحت إلى حد كبير بالسيطرة على المرض.

وبدأت الحياة بالعودة تدريجياً إلى مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان بعد شهرين من الإغلاق جراء الفيروس.

وكانت المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 50 مليون نسمة الأكثر تضرراً من الفيروس في الصين التي سجلت أكثر من 80 ألف إصابة و3 آلاف حالة وفاة.

وأعيد فتح بعض المطارات ومحطات القطار، لكن المدارس تبقى مغلقة حتى الآن.

وسترفع القيود تماماً عن النقل في هوباي الجمعة، لكن ستبقى مفروضة في ووهان حتى 8 ابريل.

من جهة اخرى أظهرت حصيلة إلكترونية نشرتها جامعة جونز هوبكنز الاميركية ليل الأربعاء ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الى1031، فيما بلغ عدد الذين ثبتت إصابتهم بالوباء مخبريا 68 ألفاً و572 شخصاً، بينهم طفلان.

وقالت الجامعة التي يتبع لها مركز أبحاث علمي وراثي، هو الأدق في العالم، ان الولايات المتحدة أصبحت ثالث أكبر دولة في العالم بعد الصين وإيطاليا، من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

من جهتها، أعلنت إدارة الصحة في ولاية فلوريدا أمس الأربعاء، إصابة رضيع يبلغ من العمر سبعة أشهر، وطفلة في ربيعها الثاني بفيروس كورونا المستجد، وفق القناة الإخبارية الخامسة التي تبث من فلوريدا.

ولم يكشف مسؤولو الصحة عما إذا كان الطفلان اللذان جرى تشخيصهما في مقاطعة برووارد، على اتصال بشخص أكدت الفحوصات إصابته بكوفيد-19.

وهذه الطفلة هي ثاني حالة إصابة لطفل في الثانية من العمر بفلوريدا.

وذكرت صحيفة ميامي هيرالد أن هناك احتمالا بأن يكون الرضيع الذي تحدثت عنه إدارة الصحة، ابن ممرضة في قسم الطوارئ بمركز جاكسون نورث الطبي في مقاطعة ميامي ديد، قالت إنها أصيبت بالفيروس خلال أداء عملها.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في مؤتمر صحفي، مساء أمس، حالة الطوارئ الكبرى في ولايات نيويورك وتكساس وفلوريدا بسبب الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد فيها، مؤكدا ان المشكلة الكبيرة تكمن في نيويورك، حيث تبذل الإدارة الأميركية كل جهودها للسيطرة على الوباء الخطير الذي ينتشر في بقعة صغيرة من المساحة يعيش فيها 19 مليون شخص.

وأكد ترمب، أن بعض الولايات الأميركية ستعود للعمل الأسبوع القادم قبل غيرها، حيث ان إبقاء الشركات الأميركية قوية ومستمرة في العمل، سيسهم في دعم الاقتصاد والمجتمع الأميركيين.

لجنة النشاط الاجتماعي في بنك الإسكان تتبرع بـ 16.6 ألف دينار لمبادرة “يوميتهم علينا

Posted: 26 Mar 2020 02:08 AM PDT

thumbnail 2 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استمرارا لدعم بنك الإسكان للجهود الوطنية في مواجهة أزمة فيروس كورونا، والتبرع الذي قدمه البنك لوزارة الصحة بقيمة 1.6 مليون دينار، أعلن بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن تبرع لجنة النشاط الاجتماعي في البنك بـ 16.639 ألف دينار لمبادرة “يوميتهم علينا” التي أطلقت عن طريق ائتلاف مؤسسات خيرية على منصّة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.

ويأتي تبرع موظفي البنك من خلال لجنة النشاط الاجتماعي، انطلاقاً من مسؤوليتهم المجتمعية تجاه مختلف فئات المجتمع، ودعماً لعائلات عمال المياومة الذين تعطّلت أعمالهم ويعدون الفئة الأكثر عرضة للتهديد جراء الأزمة الراهنة وفرض حظر التجول الذي طبقته الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد ” كوفيد19″، حيث سيتم من خلال التبرع تغطية تكاليف 2377 طرد غذائي توزع على عائلات عمال المياومة، ويتضمن الاحتياجات الغذائية الأساسية لهذه الاسر وبقيمة ٧ دنانير لكل طرد.

وتقوم فكرة مبادرة ” يوميتهم علينا” على جمع التبرعات لتوزيع طرود غذائية تحتوي على الاحتياجات الأساسية من الغذاء ولمدة أسبوع كامل، حيث سيتم تجهيز الطرود وتعقيمها تحت إشراف الجهات المختصة، وتوزيعها بطرق تتماشى مع ارشادات وزارة الصحة وتعليمات الحكومة الخاصة بقانون حظر التجول للتأكد من عدم انتقال العدوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال