صراحة نيوز

الأحد، 29 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الدكتور المعاقبة أين ابو غزالة وغيره من المسؤولية المجتمعية

Posted: 29 Mar 2020 07:37 AM PDT

fb img 15854923804218398688020175088890 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قال استاذ القانون الاداري في الجامعة الاردنية الدكتور محمد المعاقبة ان وجهات النظر تتعدد بين من يدافع أو ينتقد رجل الأعمال طلال ابو غزالة .

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته تعقيبا على ما حظي به موقف رجل الأعمال طلال ابو غزال في فيديو متداول من دعم الاثرياء للمجهود الوطني في مواجهة الأردن لوباء العصر كورونا حيث قدم ابو غزالة الاقتصاد على أرواح البشر.

وقال المعاقبة في منشوره ان المسألة ببساطة لا تحتاج إلا الاجابة على سؤال واحد … اين هو وغيره من المسؤولية المجتمعية ، ومن هي القوى التي سهلت له السيطرة على سوق التدريب على حساب معهد الإدارة العامة وكل مؤسسات القطاع العام.

واضاف كيف رخص له بجامعة خلافا لكل القواعد القانونية والإجراءات القانونية وهل الترخيص موافق للقانون واين يعمل الان من منحه التراخيص وفي حال الاجابة على ذلك يكون الدفاع او النقد بمحله.

وختم منشوره بالتأكيد ان الحكم على الظواهر وإبداء راي موضوعي فيها يجب ان يستند الى حقائق ووقائع لها اساس و وجود حقيقي ومدركة ومحسوسة، وليس انطباعات شخصية.

ويأتي تعقيب الدكتور المعاقبة في ظل تزايد الانتقادات الشعبية لتصريحات الدكتور طلال ابوغزالة وظهورة المتكرر على وسائل الاعلام والذي أبدى وجهة نظر مخالفة لما تقوم به الدولة من إجراءات لحماية المواطنين من خطر نشر وباء كورونا وفرضها الحجر ومنع التجول وتفعيل قانون الدفاع.

واعتبر ابو غزالة الاجراءات الحكومية سببا للانهيار الاقتصادي القائم متجاهلا ثقافة المجتمع والعلاقة التبادلية بين الدولة والشعب التي اساسها الانسان اغلى ما نملك.

اصحاب وجهة النظر المؤيدة للدكتور ابوغزالة قالوا ان الرجل مجتهد ومفكر ويحظى باحترام دولي لجهوده في تكريس حقوق الملكية ونشر مؤسساته في أكثر من 80 بلد ، ودوره في تشغيل المئات من الاردنيين.

اما اصحاب وجهة النظر المعاكسة له فترى ان الرجل لم يقدم شيء لليلد بل هو من حقق ارباحا طائلة دون ان يخسر شيئا وحققق امتيازات لم يحصل عليها اقرانه ومنها ترخيصه جامعة دون تحقيق شروط هيئة الاعتماد.fb img 15854928537211552964001110370988 - صراحة نيوز - SarahaNews

العضايلة ينفي تسجيل إصابات بكورونا في الطفيلة وتصاريح الكترونية قريبا

Posted: 29 Mar 2020 07:00 AM PDT

fb img 15854904259463340510772488151171 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الحكومة ستعلن مساء اليوم الأحد عن خطة لخروج المتواجدين في الحجر الصحي بفنادق البحر الميت وعمان وغيرها من المناطق ابتداء من صباح يوم غد الاثنين.

وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الخطة ستتضمن الإجراءات الصحية الاحترازية للمتواجدين في الحجر الصحي والذين يبلغ عددهم حوالي 5 آلاف شخص، وكيفية نقلهم، والنصائح والإرشادات لأسرهم في كيفية التعامل والتواصل معهم خلال مرحلة الحجر المنزلي التي ستلي هذه الفترة، وذلك حرصاً على سلامتهم، وصحة أسرهم وأحبّتهم.

وحول التصاريح الورقية التي تخوّل حامليها الحركة أثناء حظر التجوّل، أكد العضايلة أن العمل جار لوضع آلية إلكترونية للتصاريح، ويتم تقييم هذه الآلية من النواحي الأمنية واللوجستية، مؤكداً أن فور اكتمال مراحل التحقّق من هذه الآلية، سيتم الإعلان عن بدء عملها خلال الأسبوع الحالي.

وفيما يتعلق بالمواد المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، أشار العضايلة إلى أن ما نُشر عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد في محافظة الطفيلة عار عن الصحة؛ مبيناً أنه حسب تأكيدات وزارة الصحة والخدمات الطبيّة الملكيّة، لم تسجل إلى الآن أي حالات إصابة مؤكدة في هذه المحافظة.

وحول توجهات الحكومة والفرق الرسمية لعزل مناطق جديدة، جدّد وزير الدولة لشؤون الإعلام التأكيد على أن إجراءات العزل على المستوى المحلي تتم بتوصية من اللجنة الوطنية للأوبئة، وذلك بعد دراستها وتقييمها للحاجة الفعلية لتنفيذ مثل هذه الإجراءات، مبيناً أنّه لم يصدر عن اللجنة توصية بخصوص إجراءات عزل جديدة لمناطق أخرى في الأردن حتى الآن.

ولفت إلى أن وزارة الصحة عززت أعداد فرق الاستقصاء الوبائي، بهدف التوسع في تنفيذ فحوصات الكشف عن الإصابة بالفيروس وتتبُّع المخالطين للمصابين، مؤكدا أن هذا الإجراء يتزامن مع تمكن المملكة من تعزيز مخزونها الاستراتيجي من فحوصات الكشف عن مرض الكورونا، مشيرا إلى جهود جلالة الملك عبد الله الثاني الحاسمة بخصوص سرعة تأمين أكثر من 100 ألف جهاز فحص للكشف عن المرض.

وأشار العضايلة إلى أن الحكومة ستعلن في وقت لاحق اليوم آلية عمل البنوك ومحلات الصرافة خلال الأيام المقبلة، بهدف التسهيل على المواطنين والتخفيف عليهم للحصول على الأموال اللازمة لهم.

واختتم العضايلة الإيجاز بالقول: “حماكم الله، وحمى صحّتكم، وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته، والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء. نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم”

تفريغ ثلاث بواخر محملة بـ 100ر32 ألف طن من الغاز المسال

Posted: 29 Mar 2020 05:32 AM PDT

medium 2020 03 29 4f9a6ff24f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت شركة مصفاة البترول الأردنية إنه تم تفريغ 100ر32 ألف طن من الغاز المسال لاستعمال المنازل في ميناء العقبة كانت محملة على ثلاث بواخر، فيما تنتظر باخرة رابعة محملة بـ 3800 ألف طن من الغاز المسال تفريغ حمولتها.

وأضافت الشركة أنه يجري الآن تفريغ باخرة محملة بـ 84 ألف طن من النفط الخام، تمهيدا لمغادرتها إلى المملكة العربية السعودية لتحميل كمية أخرى تبلغ 135 ألف طن من النفط الخام.

كيف أصبحتم أحبَّتي الطلبة

Posted: 29 Mar 2020 05:14 AM PDT

thumbnail 75 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . عودة أبو درويش

 

        أحبّتي الطلبة . أعانكم الله وأعانني على هذه الأيّام العصيبة ، التي أبعدت المدرسين عن اللقاء مع طلبتهم . أنا من الذين لا يجيدون اعطاء الدروس عن بعد ، ليس لأنّي لا أستطيع ، ولكن لانّي ان لم احس بوجود طلبتي امام عيني ، يستمعون اليّ وأنا أشرح لهم شيئا جديدا ، فانّي سأشعر بغربة المكان ، لن يكون شعوري أبدا مثل الوقوف في قاعة المحاضرة ، وجلوسكم على المقاعد والاستماع والمشاركة ، وفتح الكتب والكراسات ، فان له احساس آخر .

       لعن الله هذا الذي يسمّونه الكورونا ، الذي أجبرني وأجبركم على التعلّم عن بعد . أجبرنا على الجلوس خلف شاشات صمّاء لا تحس ، لنتّصل مع بعضنا من خلال شبكة ، لن تعطينا الاحساس بدفء القاعة ، ولا بالتواصل المباشر . يحاول المدرّس من خلالها أن يشرح المادة الدراسية ، فتسألوه عن بعد ، ويجيبكم أيضا عن بعد . كيف للإحساس أن يكون متبادلا عن بعد . كيف لي أن أنّبه أحدكم بعدم الحديث مع جاره في المقعد ، فان لم يكف عن ذلك غيّرت مكانه .وكيف سأطلب ممن ينظر في هاتفه ويقرأ  أخبارا  غير مهمة أن يغلقه .

       لا بدّ أنّكم تشتاقون الى الحافلة الكبيرة التي تنقلكم في الصباح الباكر ، وأغلبكم يتثاءب من قلّة النوم ، فيقابلكم حارس البوابة سائلا عن الهوية الجامعيّة التي ينساها أغلبكم في البيت . ثمّ تهرولون للوصول الى قاعة المحاضرة على وقتها حتّى لا يتم منعكم من الدخول . فتكونوا من الغائبين ، وان تراكم الغياب ، اضطررتم لرجاء المدرّس أن لا يحرمكم من المادة ،  فان أبى ، ركضتم الى رئيس القسم ، وعلى محيّاكم مزيج من الخوف والرجاء ، ليتوسط لكم عند المدرّس ، فيقول أن هذه تعليمات الدراسة في الجامعة ، والتي يشدد عليها عميد الكليّة ، الذي لن يسامح المدرس وسينبهه ، أو ربّما ينذره ان هو تغاضى عن تسجيل غيابكم .

       لقد حلّ الربيع ، ولا بدّ أنّ الأشجار قد تفتّح زهرها ، والورود بدأت بنشر عبير فوّاح في باحات الكليّة ، فيحلوا الجلوس على المقاعد مجتمعين ، أو تتمشّون زرافات تشربون وتأكلون ، وتتأففون من أسعار المشروبات في مطعم الطلبة . وان ذكر أحدكم شيئا من مواد الدراسة ، نهرتموه بحجّة أن هذا يكون في القاعة أو المكتبة  . ولكنكم تذكّرون بعضكم في ضرورة حضور الحفل الذي سيقام في المدرّج لأن فرقة الدبكة ستكون حاضرة فيه ، فنحن في فصل الربيع الذي تكثر فيه  الأنشطة غير الدراسيّة .

        حماكم الله من هذا الوباء الذي عمّ العالم ، وأعادني وإياكم الى القاعة الدراسيّة حتّى نتصل عن قرب وننسى هذا الذي يسمّونه التعليم عن بعد ، وأعدكم بأن أوّل كلمة ستكون لي ، كيف أصبحتم يا أحبائي الطلبة .

توقيت توصيات رئيس اللجنة المالية النيابية لمواجهة كورونا

Posted: 29 Mar 2020 04:40 AM PDT

image 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفع رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب الدكتور خالد البكار. رسالة إلى رئيس الوزراء ضمنها جملة من التوصيات الاقتصادية لمواجهة كورونا وفق ما نشره احد المواقع الألكترونية وصحيفة يومية .

ويتضح من مجمل التوصيات التي تضمنتها رسالة رئيس اللجنة المالية  ان الحكومة ومنذ الساعة الأولى لتعاملها مع هذا الوباء اطلقت حزمة من القرارت والإجراءات وكذلك واصلت باطلاق حزم أخرى بعد صدور الأرادة الملكية السامية للعمل  بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 الذي يمنح رئيس الوزراء صلاحيات مطلقة لمواجهة وباء العصر كورونا والتي حظيت   بتقدير واشادة المواطنين وكافة مؤسسات المجتمع المدني.

والملفت بخصوص توصيات رئيس اللجنة ان اغلب ما اتخذته الحكومة من قرارات واجراءات أخذت بعين ما جاء في تلك التوصيات  .

وربط مراقبون ما بين هذه التوصيات وحالة مجلس النواب الذي غاب عن المشهد واستهدافه من قبل النشطاء على منصات التواصل الإجتماعي بمنشورات وتغريدات حملت انتقادات شديدة لقصوره عن تحمل مسؤولياته الوطنية وخاصة في موضوع دعم المجهود الوطني في مواجهة هذا الوباء ومنتقدين بوجه خاص اقدام المجلس على تقديم تبرع متواضع ( 200 ) الف دينار تم اقتطاعها من موازنة المجلس .

واعتبر مراقبون ان مثل هذا الحراك يأتي في سياق الحراك الذي بدأه عدد من النواب مؤخرا لأثبات وجودهم ضمن المشهد الوطني في مواجهة فيروس كورنا .

وتاليا نص رسالة رئيس اللجنة 

دولة رئيس الوزراء الأكرم الدكتور عمر الرزاز

تحية طيبة وبعد؛

تمر مملكتنا بظرف استثنائي خاص، يفاقم التحديات ويعظم المسؤولية الوطنية الجمعية، لمواجهة وباء فيروس الكورونا، الذي يصيبنا بأغلى ما نملك من صحة مواطننا العزيز.

لقد تدارست اللجنة المالية في مجلس النواب جملة من الأفكار والتوصيات، لتضعها أمام السلطة التنفيذية، لتساعد في الخروج من الأزمة الاقتصادية المرافقة لأزمة الوباء، والمخاوف من انتشاره لا سمح الله، واضعين صلب أعيننا التخفيف من آثار توقف الحياة الاقتصادية وتعطلها.

إننا وإذ نضع جملة الأفكار التالية، نذكر الحكومة بأن التداعيات الاقتصادية للأزمة لن تقف عند نهاية المرض وشفاء المصابين، بل قد تتجاوز لأشهر قد تصل حتى نهاية العام، ما يجعلنا مطالبين بوضع خطط اقتصادية وقائية وعلاجية، لنتمكن من الخروج من الأزمة أقوياء متماسكين.

وفيما يلي توصيات اللجنة المالية:

لقد ضربت أزمة فيروس الكورونا المستجد عصب دول العالم، ولا يمكن أردنيًا التعامل مع أزمة بهذا الحجم بمعزل عن الآثار والتداعيات، فالتعامل صحياً مع المرض اليوم، لن يحصننا من التعامل اقتصاديا واجتماعيًا كتداعيات غدا، واذا رفعنا شعار المواطن أغلى ما نملك فعلا لا قولا، فعلينا أن نفعّل أيضًا مقولة جلالة الملك ونهجه في تحويل التحديات إلى فرص.

لقد عبرت أزمة مرض الكورونا بصريح الحال، عن أثر العولمة المباشر، ومجتمع القرية الكونية الفاعل، في حياة الأمم والشعوب، والتي ننتمي إليها بعيدًا عن العزل أو الحجر كدولة ومواطنين، وعليه فإن الآثار هي التي ننتظرها لا التي نعيشها.

وفي الأردن، علينا التحوط بشكل جيد، فإذا كان للازمة أثر صريح في تعظيم قيم المسؤولية الوطنية، عبر الالتزام بقيم الإرشادات والإجراءات الاحترازية لضمان حماية أمن المواطن وسلامته، فإن علينا أن نكون جاهزين مستعدين لإدارة اقتصاد الأزمة عبر التحصن باستراتيجيات وخطط وبرامج، من شأنها مرور تداعيات الأزمة من دون أن تعظم الشعور العام بالخسائر الفادحة.

وعليه؛ فإن اللجنة المالية في مجلس النواب؛ تجد ومن منطلق المسؤولية الدستورية وصميم الدور الوطني، ان تنطلق من دور تشاركي في صناعة جبهة وطنية منيعة للتعامل مع حاضر ومستقبل أزمة الفيروس الذي هز اقتصادات الدول العظمى والمستحصنة بصناديق سيادية ادخارية، تضمن لها الصمود في وجه أي أزمة طارئة أو مستقرة.

وفي هذا السياق لا يمكن بناء منظومة أمن اقتصادي مرنة ومستدامة، من دون أن تنطلق جميع خططنا نحو التعامل اللحظي السريع، واستدراك تعاظم أرقام الاقتصاد او تباطؤه، حتى نتمكن من حماية المواطن صحيا أولًا واقتصاديًا واجتماعياً دائما.

لقد انطلق تفكير اللجنة المالية النيابية من ثوابت أرقام قانون الموازنة، وها هي تستجيب لمتطلبات التحديات الراهنة، والتفكير بمبادرات نسأل الله تحقيق الهدف منها، عبر قراءة الأرقام والنسب، بعين المسؤولية الوطنية، لتمكين أدائنا في الأزمة، ليكون جسرًا متينًا لعبور السهل ببساطة واقتدار؟

ولمواجهة الأزمة الراهنة، أزمة الكورونا، وتداعياتها السلبية على الأوضاع الاقتصادية والمالية والتي بدورها تزيد من الصعوبات التي تواجه الحكومة في تصديها لمكافحة هذا الفيروس الخطير والحد من الانعكاسات السلبية المترتبة على ذلك، وخاصة تلك المتعلقة بصحة وغذاءالمواطن، يمكن اقتراح التدابير التالية:

١- الابتعاد عن حظر التجول الكلي واعتماد الحظر الجزئي لتمكين القطاعات الاقتصادية من العمل والإنتاج، مع الأخذ بعين الاعتبارالاحتياطات الصحية اللازمة وبما يسمح باستمرارية دوران عجلة الاقتصاد، ومساعدة القطاع الخاص على القيام بمهامه، والوفاء ببعض التزاماته، وخاصة تجاه العاملين فيه، وبما ينعكس ايجابياً على ايرادات الخزينة العامة، مع التأكيد على إمكانية قيام الشركات بتأجيل دفع بعض التزاماتها المستحقة التي لا تستطيع الوفاء بها.

٢ – تأجيل الالتزامات المستحقة على الأفراد، من ايجارات واقساط قروض وفواتير مياه وكهرباء، وغيرها، إلى ما بعد الأزمة، وبحيث يتم وضع خطط لاحقة للتسديد، بعد أن تتوفر ظروف التفهم لطبيعة الظرف وطرق معالجته.

٣- تقديم الدعم المادي للمواطنين من الطبقة محدودة الدخل، لتمكينهم من تأمين احتياجتهم من الدواء والغذاء، وذلك من خلال الاستعانةبخبرات مؤسسات التكافل الاجتماعي.

٤- تأمين بعض الموارد المالية اللازمة لتعويض الانخفاض الحاد في الإيرادات المحلية وتغطية النفقات الطارئة والمستجدة في ظل الظروف الراهنة من خلال ما يلي:

أ- تشجيع وتحفيز القطاع الخاص والأفراد المقتدرين ومنظمات المجتمع المدني على تقديم التبرعات لدعم الجهود المبذولة لمواجهة الأزمة الراهنة بشكل منظم وعلى أن تتم هذه العملية بدعم ورعاية ملكية سامية.

ب- دعوة الشركات الكبيرة، وخاصة البنوك إلى تقديم الدفعات المسبقة من الضرائب والرسوم التي ستستحق عليها مستقبلاً للخزينة العامة.

٥- إعادة ترتيب أولويات الموازنة بهدف ضبط وترشيد الإنفاق، عن طريق اقتصار الإنفاق على الأوجه الضرورية، وتوجيه جزء من التوفير الناجم عن ذلك لتغطية النفقات الضرورية لمعالجة آثار الأزمة وذلك من خلال:

أ- إرجاء صرف الزيادات التي طرأت مؤخراً على رواتب العاملين والمتقاعدين في الجهازين المدني والعسكري، إلى مطلع العام المقبل والتي قدرت بنحو 330 مليون دينار لعام 2020.

ب- تأجيل دفع مساهمات الضمان الاجتماعي خلال فترة الأزمة والتي قدرت بنحو 290 مليون دينار لعام 2020.

ج- وقف صرف المكافآت والحوافز والعمل الإضافي، وبدل النقل والتنقلات خلال فترة الأزمة على الأقل، والتي قدرت بنحو 125 مليون دينارلعام 2020.

د- الاستفادة من الوفر الذي سيتحقق نتيجة انخفاض الإنفاق على بعض بنود النفقات التشغيلية للوزارات والدوائر الحكومية، جراء توقفها عن العمل، خلال فترة الأزمة والتي قدرت بنحو 280 مليون دينار بعد استثناء الأدوية والمستلزمات الطبية لعام 2020.

ه- وقف اعانات المؤسسات العامة التي لا ترد موازناتها ضمن الموازنة العامة، أو موازنات الوحدات الحكومية، بما فيها دعم الجامعات الرسمية وصناديق المنافع الوظيفية لبعض الوزارات والدوائر الحكومية، خلال ما تبقى من العام الحالي والتي قدرت بنحو 200 مليون دينارلعام 2020.

٦- وقف صرف بعض بنود النفقات الأخرى خلال فترة الأزمة، وخاصة بند تسديد التزامات سابقة، المقدر بنحو 70 مليون دينار لعام 2020.

٧- تعظيم الاستفادة من المخصصات المرصودة لكل من المعونة النقدية المتكررة للمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، والمعالجات الطبية، والدعم النقدي (دعم الخبز)، خلال فترة الأزمة والتي قدرت بنحو 146 مليون دينار و90 مليون دينار و130 مليون دينار لكل منها على التواليلعام 2020.

٨- النظر في إمكانية تأجيل دفع فوائد الدين العام، وخاصة الفوائد الداخلية، خلال فترة الأزمة، والعمل على اعادة جدولتها والتي قدرت بنحو1254 مليون دينار لعام 2020.

٩- وقف النفقات الرأسمالية باستثناء الملتزم به والمستحق الذي لا يمكن ارجاؤه، وتحديداً يمكن الوقف الكلي او الجزئي لكل من:

أ- المشاريع الرأسمالية الجديدة المقدرة بنحو 202 مليون دينار لعام 2020.

ب- مشاريع المحافظات (اللامركزية) المقدرة بنحو 113 مليون دينار لعام 2020.

ج- مشاريع ادارة البرامج والإدامة وتطوير خدمات الوزارات وبناء القدرات، حيث قدرت نفقات الإدامة والتشغيل بنحو 185 مليون دينار لعام2020.

د- مشاريع اعانة ودعم البلديات والموسسات والهيئات، حيث قدرت نفقات الإعانات والدعم بنحو 300 مليون دينار لعام 2020.

١٠- ولغايات التمكن من تنفيذ المقترحات المتعلقة بالموازنة العامة والمشار إليها اعلاه، فإنه يتطلب إصدار أمر دفاع بوقف بعض أحكام قانون الموازنة العامة وهي:

أ- المادة 8/أ والتي لا تجيز نقل المخصصات من فصل الى فصل آخر الا بقانون.

ب- المادة 9/أ والتي لا تجيز نقل المخصصات من مواد النفقات الراسمالية الى مواد النفقات الجارية في الفصل ذاته.

١١- الاستفادة من ما يقدمه البنك المركزي عبر النافذة التمويلية، بفائدة مدعومة، وتسهيل الضمانات المطلوبة من قبل البنوك، لتوفيرالمخصصات اللازمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها على الاستمرار في العمل وتسديد رواتب موظفيها.

١٢- توجيه مخصصات الصناديق الاقتراضية، من اقراض زراعي وتنمية وتشغيل ودعم الصادرات والمشاريع الاقتصادية، وذلك لدعمالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق أهدافها.

١٣- توعية المواطنين بضرورة ضبط نمط الاستهلاك، وزيادة التكافل الاجتماعي، لحماية المنتج الوطني، ومساعدة ذوي الدخل المحدود للتخفيف من اثار الأزمة.

الاقتصاد والاستثمار النيابية تعقد اجتماعاً عن بُعد

Posted: 29 Mar 2020 03:49 AM PDT

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت لجنه الاقتصاد والاستثمار النيابية أمس  السبت اجتماعاً عن بعد عبر تقنية “زووم”، برئاسة الدكتور خير ابو صعيليك، وحضور أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي.

وأكد ابو صعيليك بحضزر النواب؛ عقلة الغمار وموسى الوحش وخالد ابو حسان ورجا الصرايرة، الاعتزاز والفخر بقيادتنا الهاشمية وتوجيهات جلالة الملك المباركة بالمحافظة على صحة المواطنين، ووقوف اللجنة مع الإجراءات الحكومية التي تهدف لحماية صحة وسلامة المواطن.

يشار الى ان هذا الاجتماع هو الخامس الذي تعقده اللجنة منذ بدء أزمة كورونا وفق ما أكده النائب ابو صعيليك لتدارس تداعيات الوباء والذي اكد ان الحكومة استجابت لنحو 80 % من التوصيات التي قدمتها اللحنة 

واستمع أعضاء اللجنة إلى إيجاز من امين عام وزارة الصناعة والتجارة، الذي اكد توفر مخزون استراتيجي من مادة القمح يكفي لغاية نهاية هذا العام، إضافة الى توافر المواد والسلع التموينية الاساسية بكميات كافية لفترات مناسبة.

واقترحت اللجنة ان يتم التوسع في منح تسهيلات للعمل لقطاعات محددة خصوصا محلات اصلاح السيارات والبناشر ومحلات قطع الغيار المتعلقة بصيانة المخابز.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة انشاء صندوق لدعم عمال المياومة الذين توقف دخلهم بالاضافة الى اجراء ترتيبات مع القطاع الخاص تضمن دفع الرواتب الشهرية لمستخدميها، كما طالبوا بتشديد الرقابة على الاسعار من خلال فرق التفتيش التابعة لوزارة الصناعة والتجارة واتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

وكان النائب ابو صعيليك اصدر بيانا في منتصف الشهر الحالي تضمن 11 مقترحا لمواجهة تراجع النشاط الاقتصادي إثر انتشار فيروس كورونا وهي : – 

1- ان يقوم البنك المركزي استنادا الى الصلاحيات الممنوحه له بموجب القوانين النافذه بعمل خطة لتخفيض كلف التمويل والزام جميع البنوك بتأجيل اقساط القروض للافراد والشركات المستحقة لغاية 30-6 واقتصار الفائدة على كلف الاموال للبنوك وبحيث تؤجل هذه الاقساط الى نهاية مدة التمويل الممنوحة من البنوك.

2- قيام البنك المركزي بحث البنوك على منح تسهيلات قصيرة الاجل مؤقتة لعملاء الشركات لديها وبنسب التزام منخفضه لتمكين الشركات من الالتزام بدفع رواتب لموظفيها وتخصص لهذه الغاية فقط.

3- تأجيل فواتير الكهرباء للمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المتأثرة عن شهر اذار ونيسان وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

4- تجميد اجراءات ملاحقة المتعثرين لمدة 6 شهور لمنحهم فرصة لتصويب اوضاعهم ضمن شروط يتم الالتزام بها.

5- تأجيل اقتطاعات الضمان الاجتماعي للافراد والشركات لشهري اذار ونيسان دون غرامات وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

6- دعم مزارعي وادي الاردن وخاصة لدى صندوق الاقراض الزراعي.

7- اعفاء جميع المواد والسلع التي المتعلقة بتدابير الحماية من انتشار الفيروس من الضريبة العامة على المبيعات.

8- استبدال الية تحصيل ضريبة المبيعات لتصبح عن القبض وليس البيع او الاستحقاق.

9- اصدار تعليمات بمنح مرونة في تطبيق قوانين العمل واجراءات التفتيش على الانشطة الاقتصادية بما لا يخل بمنظومة الصحة والسلامة العامة.

10- وقف التداول في بورصة عمان حتى نهاية جلسة التداول اذا انخفض المؤشر العام اليومي اكثر من 3 %.

11- عمل فريق طوارىء للقطاعات الصناعية والتجارية والاقتصادية بهدف المحافظة على سلسلة التزويد والتوريد وتكثيف الرقابة على الاسعار.

وحث أبو صعيليك المواطنين مالكي العقارات، بالتسهيل على المستأجرين و تأجيل او تخفيف الاقساط بشكل مرن.

الدكتورمروان كمال يتابع إجراءات التعلم عن بعد في فيلادلفيا

Posted: 29 Mar 2020 02:32 AM PDT

img 20200329 wa00116263426310157488476 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- إطمأن مستشار جامعة فيلادلفيا الأستاذ الدكتور مروان كمال على إجراءات التعلم عن بعد في الجامعة ، مؤكداً على أهمية ديمومة العملية التعليمية بأعلى درجات الإتقان وبكل سهولة ويسر للطلبة حتى تزول الأزمة الصحية قريباً بإذن الله .

وأشاد كمال بالإجراءات الحكومية لإدارة الأزمة بتوجيهات سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله .

من جهة أخرى عقد مجلس عمداء فيلادلفيا جلسة عن بعد برئاسة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم أكد خلاله على أهمية مواصلة العملية التعليمية بإستخدام أفضل التقنيات الحديثة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وكانت جامعة فيلادلفيا قد عقدتلقاءات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس قبل دخول الأزمة حيث ترأس الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بحضور الأستاذ الدكتور عصام نجيب الفقهاء عميد التطوير والتعلم عن بعد حيث تم البحث في كافة الإجراءات اللازمة لإدارة التعلم عن بعد ،مؤكداً أهمية أن تكون العملية التعليمية بإستخدام أفضل التقنيات الحديثة للطلبة .

المانيا :ارتفاع الوفيات بـ كورونا الى 389 شخصا والاصابات 52547 حالة

Posted: 29 Mar 2020 02:10 AM PDT

2020 01 28T064001Z 1228446454 RC2UOE9WMYPC RTRMADP 3 CHINA HEALTH THAILAND - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الأحد أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 52547 وأن 389 شخصا توفوا جراء الإصابة بالمرض.
  
وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 3965 حالة مقارنة باليوم السابق في حين قفز عدد الوفيات بواقع 64 حالة.

راصد يطلق حملة جديدة بعنوان #اسمعوا-لأطفالنا

Posted: 29 Mar 2020 01:58 AM PDT

666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

إيماناً بالدور الوطني الواقع على عاتق مركز الحياة – راصد لمساندة الجهود الوطنية في مجابهة فيروس كورونا ودعم خطوط الدفاع الأولى لهذا الفيروس، واستكمالاً لحملة وطنا مسؤوليتنا التي أطلقت بتاريخ 17 – 3 -2020إبان الإعلان عن تعطيل الدوائر الرسمية وغير الرسمية، يطلق اليوم راصد حملة خاصة تتبلور حول رسائل يوجهها أطفالنا بأصواتهم وعفويتهم البريئة. 

 وتحتوي هذه الفيديوهات المصورة رسائل دعم ومساندة للقوات المسلحة والجهاز الأمني والقطاع الصحي بكافة مكوناته، كما تتضمن رسائل تعنى بتحفيز المواطنين على الالتزام بالتعليمات التي يتم إصدارها من قبل الأجهزة الرسمية وعلى رأسها الالتزام بالبيوت وعدم الخروج، وإذا ما استعدت الحاجة للخروج لا بد من تطبيق التعليمات الخاصة بالتباعة وعدم المصافحة والابتعاد عن التجمعات. 

وتأتي هذه الحملة التي سيتم إطلاقها على الصفحة الرسمية الخاصة بمركز الحياة – راصد على الفيسبوك ضمن السياق التشاركي الذي ينتهجه المركز في دعم الجهود الرسمية، وفي ذات السياق يدعوا راصد كافة المؤسسات لدعم ومساندة الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والقطاع الصحي للمضي قُدماً كتفاً إلى كتف لمجابهة وباء كورونا.  

وتاليا رابط صفحة راصد لمن يود أن يشارك في الحملة:

https://t.ly/MPyL0

للمرة الثانية “الإعيان يدعمون المجهود الوطني لمواجهة كورونا بمبلغ 100 الف دينار من مالهم الخاص “

Posted: 29 Mar 2020 01:47 AM PDT

195007 3 1475083438 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبرع أعضاء مجلس الأعيان بـ 100 دينار، من مالهم الخاص لحساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية وفق ما أكده رئيس المجلس فيصل الفايز في تصريح صحفي اليوم .

وقال الفايز  إن هذا المبلغ المقدم من الأعيان يأتي لدعم حساب الخير الذي ستخصص موارده لدعم الأسر العفيفة والمحتاجة والأسر التي انقطعت أعمالها بسبب فترة الحظر في إطار عمل الحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

وبين الفايز انه خلال الاسبوع الماضي تم تسليم وزارة الصحة 100 دينار، كمساعدات عاجلة لتعزيز دورها وتمكينها من مواصلة جهودها الكبيرة الرامية الى التصدي للفيروس، موضحا انه بهذا المبلغ، يكون الأعيان قد تبرعوا بـ200 ألف دينار، لوزارة الصحة وحساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية من مالهم الخاص.

واضاف إن هذه التبرعات تأتي انطلاقا من حرص الاعيان على اسناد الجهود الوطنية، التي تبذلها مختلف الجهات الرسمية للوقاية من فيروس كورونا.

واشار الى ان الـ100 ألف دينار الأولى تم تقديمها من خلال صندوق المسؤولية الاجتماعية لأعضاء المجلس، الذي تتكون موارده المالية من الاقتطاعات الشهرية الثابتة، من مخصصات الأعضاء.

ودعا الفايز الجميع وخاصة البنوك وغرف التجارة والصناعة والشركات الكبرى والنقابات المهنية والمؤسسات الخاصة ورجال الاعمال، الى تقديم الدعم اللازم لوزارة الصحة ومؤسسات الدولة المعنية، مؤكدا أن على الجميع أن يتحمل المسؤولية لتمكين الأردن من مواجهة تحدياته الاقتصادية.

كما دعا المواطنين الى التحلي بالمسؤولية الوطنية والالتزام بكافة القرارات والتعليمات التي تصدرها الحكومة وتقديم كل جهد ممكن لإسناد جهود الحكومة ومختلف الجهات المعنية في مواجهة الفيروس.

وثمن الفايز الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة وكافة الجهات المعنية والاجهزة الامنية، وقواتنا المسلحة الجيش العربي، بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني، في التعامل مع الفيروس ومنع انتشاره .

يشار الى ان مجلس النواب قد اعلن تبرعه بمبلغ 200 الف دينار تم اقتطاعها من موازنة المجلس 

التسوق الآمن في زمن كورونا

Posted: 28 Mar 2020 11:09 PM PDT

A woman shops at Trader Joes at on March 23 2020 in Cambridge Massachusetts - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يمكن أن يكون الشراء “الآمن” للمستلزمات الأساسية، خصوصا في مراكز التسوق، أمرا صعبا في زمن تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم.

ومع فرض شروط الإغلاق في كثير من البلدان لمنع انتشار الفيروس وما يتسبب عنه من مرض قاتل، ستختلف الأنشطة اليومية مثل التسوق عن المعتاد لبعض الوقت.

وإلى جانب تدابير الوقاية وإجراءات الحماية التي تم الإعلان عنها مرارا، مثل تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك حتى تغسل يديك، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية ممارسة المسافة الآمنة في زمن فيروس كورونا الجديد أو ما بات يعرف باسم “التباعد الاجتماعي”، أثناء شراء المواد الغذائية الأساسية واللوازم الطبية، بحسب ما أوضحت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

1. ابق على بعد مترين من العملاء والموظفين الآخرين

توفر بعض المتاجر معقمات لليدين وتنظيف عربات التسوق والسلال، ولكن بعد ذلك، حاول أن تبتعد عن الناس في طريقهم من وإلى المحلات التجارية، وداخلها أيضا، إن أمكن، وهنا ينبغي التحلي بالصبر والبقاء ضمن الدور للوصول إلى البضائع في الثلاجات والمجمدات ومنصات الخضروات وأرفف المحل.

وتساعد بعض محلات التسوق الكبيرة في القيام بذلك عن طريق الحد من عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا داخل المتجر في أي وقت.

وعند الشراء، حاول أن تبقي على مسافة من الموظفين والعاملين في المتجر أيضا، وكذلك عن المحاسبين في نهاية عملية التسوق.

2. تسوق بمفردك

سيؤدي ذلك إلى تقليل عدد الأشخاص داخل المتاجر، مما يجعل تحقيق مسافة التباعد أسهل.

وتذكر دائما أن الدراسات تشير إلى أنه في المتوسط، يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض “كوفيد-19” لمدة لا تقل عن 5 أيام قبل ظهور أي أعراض، وبالتالي فإنه يمكن نشر الفيروس طوال الوقت من دون قصد.

3. شراء الضروريات والاحتياجات الأساسية فقط

من الطبيعي أن يشعر الأشخاص القلقون بشأن احتمال تعرضهم للعزل الذاتي في المنازل لمدة 14 يوما، لذلك فإنهم يسعون إلى تخزين الإمدادات.

ومع ذلك، فإن هستيريا الشراء تعني أنه يمكن أن يتسبب ذلك في نقص المواد الغذائية والمنتجات الطبية للأشخاص الذين يعتمدون عليها.

وهناك تقارير عن زيادة هدر الطعام، حيث قام الناس بتخزين سلع قابلة للتلف لم يكن من الممكن استهلاكها في الوقت المناسب.

لذلك يفضل شراء الضروريات والاحتياجات الأساسية فقط، وبالتالي سيكون هناك ما يكفي للجميع.

4. احترام ساعات التسوق للعاملين في مجال الرعاية الصحية والضعفاء

تخصص العديد من المحلات التجارية بما في ذلك محلات السوبر ماركت ساعات معينة من الأسبوع على وجه التحديد للتسوق من قبل فئة من العمال والموظفين، كالعاملين في سلك الشرطة، وكبار السن وكذلك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية مما يعني أنهم يحاولون حماية أنفسهم من التعرض للفيروس.

من الواضح أنه من الصعب تطبيق ذلك، ولكن يجب مراعاة هذا الأمر، وأخذه بعين الاعتبار، عندما ترغب في التوجه إلى المحلات التجارية لتجنب الاتصال بهذه المجموعات.

5. استخدام خدمات التوصيل حيثما أمكن

كلما قل عدد الناس في الشوارع والمتاجر، قل احتمال انتقال الفيروس بين الناس.

إذا كان بإمكانك الحصول على خدمات التوصيل، سيقلل هذا من عدد المرات التي يجب عليك فيها مغادرة المنزل.

وسيساعد ذلك على إبطاء، وتخفيف، ذروة العدوى بين السكان التي تسبب القلق للسلطات والعلماء، وبالتالي لن تساعد في زيادة الضغط على الخدمات الصحية.

عاجل .. حصيلة قياسية للوفيات في الولايات المتحدة بفيروس كورونا

Posted: 28 Mar 2020 10:55 PM PDT

thumbs b c d665e598b04a5a44ebea84f46bc22e94 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت الولايات المتحدة 453 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وهو رقم قياسي جديد، وفق ما أعلنت جامعة جون هوبكنز.

وبهذه الإصابات، ترتفع الحصيلة الاجمالية في الولايات المتحدة إلى 1891 وفاة منذ ظهور الفيروس، وهو عدد يقل عن إيطاليا (10023 وفاة) وإسبانيا (5812) والصين (3299) وحتى فرنسا (2317)، وفق نفس المصدر.

وسجلت جامعة جونز هوبكنز 115547 إصابة إجمالية في أميركا حتى الساعة “18:55 توقيت غرينيتش”، السبت، أي 21309 إصابة جديدة خلال يوم واحد (بزيادة قدرها 23 بالمئة عن اليوم السابق)، وهو ما يمثل أيضا رقما قياسيا.

وقال الرئيس، دونالد ترامب، السبت، إنه يدرس إمكانية فرض إغلاق على ولاية نيويورك التي صارت بؤرة الوباء في البلاد بعد تسجيلها 50 ألف إصابة بكوفيد-19.

وأضاف “نيويورك، نيوجيرسي، ربما مكان أو اثنان، بعض أجزاء من كونيتيكت، إنني أفكر بالأمر”.

وهذه الولايات الثلاث من الأكثر تضررا من جراء فيروس كورونا، ففي نيويورك نحو 40 ألف مصاب بالفيروس، بما يفوق كثيرا عشرات الولايات الأخرى.

كما تحدث ترامب، أنه قرر إرسال سفينة “يو إس إن إس كومفورت” إلى نيويورك للمساهمة في مواجهة تفشي فيروس “كوفيد-19”.

وذكر أن “السفينة المستشفى” ستبحر من فرجينيا وستحمل على متنها عددا كبيرا من الأطباء والممرضين بالإضافة إلى 1200 من جنود مشاة البحرية.

وكالات 

مواصلة عجلة الإنتاج في المدن الصناعية الاردنية وعمليات تعقيم لأروقتها

Posted: 28 Mar 2020 10:39 PM PDT

img 20200329 wa00038928521708110870856 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كشفت شركة المدن الصناعية الاردنية أن عجلة الإنتاج في مختلف مدنها الصناعية تتواصل لتزويد السوق المحلي بمختلف المنتجات والسلع الأساسية التي تصنعها الشركات الصناعية المستثناة من قرار الحضر وذلك في معظم مواقع المدن الصناعية الاردنية العاملة في كل من سحاب والموقر واربد والكرك والعقبة، بالتزامن مع عمليات رش وتعقيم قررتها ادارة الشركة لمختلف مواقع المدن بالتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية.

وبينت الشركة في بيان اصدرته اليوم أنه ومنذ اللحظة الأولى لإعلان حالة الطوارئ في المملكة قامت ادارة الشركة وبتنسيق وثيق مع مختلف الجهات المعنية وعلى رأسها الجهات الأمنية لتسهيل اصدار التصاريح للمستثمرين والعمالة لتسهيل حركتهم ضمن التوجيهات الحكومية المعلن عنها للحفاظ على ديمومة الإنتاج وتوفير متطلبات السوق المحلي من السلع والمواد الغذائية التي تصنع في المدن الصناعية التي تتبع للشركة والتعاون كافة الاجهزة الامنية وبالاخص وحدة امن الاستثمار لعمل جولات مستمرة داخل اروقة المدن الصناعية وتشديد عمليات التدقيق على بوابات المدن الصناعية بما يعزز منظومة الامن للمنشاءات الصناعية، اضافة الى تنسيق الجهود مع مختلف الجهات الإستثمارية وفي مقدمتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين وهيئة الإستثمار وغرف الصناعة والتجارة وجمعيات المستثمرين والبلديات لتنفيذ الخطط التي تضعها اللجان الحكومية المختصة في هذة الظروف الاستثنائية لمواجهة هذا الظرف الإستشنائي الذي تمر به المملكة.

وقال مدير عام الشركة عمر جويعد أن الشركة شكّلت خلية طوارئ بدأت أعمالها منذ مطلع الأسبوع الماضي ضمت جميع ادارت المدن الصناعية العاملة وربطها مباشرة مع فريق الطوارئ في الإدارة العامة لمتابعة عمل الفرق الميدانية التي تتواصل مباشرة مع الشركات الصناعية من اجل ضمان ادامة الخدمات داخل المدن الصناعية وضمان وصولها للاستثمارات من مياه وكهرباء وخدمات النظافة والامن وغيرها و وتنفيذ حملات رش دورية مجانية وتعقيم مداخل ومرافق المدن الصناعية والشوارع الرئيسية بالتنسيق مع البلديات في كل محافظة من خلال مواد الرش التي تم تزويد ادارت المدن الصناعية بها، اضافة الى التأكد من جاهزية الشركات الصناعية وضمان اتباع مختلف طرق الوقاية والسلامة في مختلف مراحل الإنتاج وتزويدها بارقام الطوارئ، ومراقبة عمليات التسوق في محلات السوبرماركت داخل المدن الصناعية والاشراف عليها من خلال المباعدة بين المتسوقين من العمالة والتاكيد على التزامهم بعمليات التعقيم من خلال كوادر المدن الصناعية العاملة بالاضافة الى تعقيم سكنات العمال الوافدين في المدن الصناعية والتنسيق مع ادارة الشركات لتامين احتياجات تلك العمالة لضمان عدم خروجهم من المدن والاختلاط مع الموظفين في ظل هذه الظروف.

واشاد جويعد بجهود الشركات الصناعية التي تثبت على الداوم قدرة الصناعة الاردنية على مواجهة مختلف الظروف ووقفتها الى جانب الجهود الرسمية لتجاوز العديد من العقبات خاصة وأن عدد من الشركات الصناعية قامت بتزويد عدد من الجهات بمنتجاتها من مواد التعقيم والسلامة العامة كالمستشفيات والبلديات باسعار رمزية واخرى مجانية لتسهيل تنفيذ الجهود التي تقوم بها مختلف مؤسسات الدولة لتعقيم الطرق والأماكن العامة لتجاوز هذه الظروف.
من جانبه، أكد المستثمر محمد عويس مدير عام شركة مبيدكو قدرة الشركة على مواصلة الإنتاج في ظل التسهيلات والتصاريح التي حصلت عليها من الجهات الرسمية بالتعاون مع ادارة شركة المدن الصناعية ومضاعفة عدد التصاريح الممنوحة في الأيام الأخيرة، مبينا ان الشركة لن تألو جهدا في تقديم اي جهد لتجاوز هذه الظروف الإستثنائية اضافة الى جاهزيتها لإنتاج كميات كبيرة من المعقمات ومعدات السلامة العامة لتزويد السوقا المحلي بها.
فيما اشاد عدد من المستثمرين الصناعيين بالجهود التي بذلتها شركة المدن الصناعية الاردنية لتسهيل حصولهم على التصاريح اللازمة لهم ولعمالتهم للحفاظ على ديمومة الإنتاج، اضافة الى الجهود الرسمية التي اتاحت للصناعة الاردنية اخذ دورها في مثل هذه الظروف خاصة فيما يتعلق باستثناء الصناعات الدوائية والغذائية من قرار الحظر وتسهيل حصولها على التصاريح اللازمة بالحد الإدنى لتلبية متطلبات السوق المحلي.
يذكر ان المدن الصناعية العاملة والتي تتبع لشركة المدن الصناعية هي مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية في سحاب ومدينة الموقر الصناعية اضافة مدينة الحسن الصناعية في محافظة اربد ومدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك ومدينة العقبة الصناعية الدولية ومدينة المفرق الصناعية

اول نائب يتبرع بكامل مخصصاته الشهرية دعما للمجهود الوطني لمكافحة كورونا

Posted: 28 Mar 2020 02:04 PM PDT

fb img 15854288971757465209641317611169 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز- أعلن النائب خالد ابو حسان تبرعه بكامل مخصصاته الشهرية التي يتقاضاها من مجلس النواب لصالح المجهود الوطني لمكافحة وباء كورونا وبذلك يكون اول نائب يتبرع من حر ماله باعتبار المكافاة حق مكتسب له كنائب .

جاء ذلك في رسالة وجهها الى رئيس مجلس النواب ونشر نصها على صفحة الفيسبوك خاصته .

ويأتي اعلان النائب ابو حسان في أعقاب بيان للمجلس أعلن فيه تبرعه بمبلغ ١٠٠ ألف دينار من وفر المجلس للشهر الحالي آذار.

وأضاف البيان أن هذا التبرع يضاف إلى تبرع سابق بمبلغ مماثل من موازنة المجلس وهو ما أثار حفيظة عشرات النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي منتقدين التبرع من مخصصات المجلس والتي مصدرها الخزينة العامة للدولة .

وتاليا نص الرسالة التي وجهها إلى رئيس المجلس

سعادة رئيس مجلس النواب الأكرم

تحية إحترام . . . .

ارجو التكرم بالإيعاز لمن يلزم لاقتطاع كامل مخصصاتي الشهرية وتحويل نصفها لحساب وزارة الصحة والنصف الأخر لحساب وزارة التنمية الاجتماعية لصندوق عمال المياومة كتبرع لدعم جهود مواجهة وباء كورونا.

سائلًا المولى عز وجل ان يحفظ وطننا امنا مستقرا تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله.

دمتم ودام الوطن بكل خير

النائب خالد ابوحسان

رئيس لجنه العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في مجلس النوابfb img 15854297104045805989078635477731 - صراحة نيوز - SarahaNews

ضبط 273 مركبة و341 شخصاً خالفوا أوامر الحظر والتنقل السبت

Posted: 28 Mar 2020 01:43 PM PDT

pic 120627 13396788270447163252. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، ضبط 341 شخصاً و273 مركبة لمخالفة أوامر الحظر والتنقل منذ صباح اليوم السبت.

وقال في بيان إنه سيتم نقل المركبات التي تم ضبطها إلى ساحات الحجز المخصصة في منطقتي سواقة والموقر، وسيتحمل مالك المركبة كافة الأعباء المالية المترتبة على ذلك عند استلام مركبته بعد حجزها لمدة شهر.
وأضاف أن الأشخاص الـ341 جرى ضبطهم بظروف تخالف أوامر الحظر والسماح للخروج للتزود بالمؤن فقط.

وقدم الشكر للغالبية الملتزمة التي نفذت ما صدر من أوامر من دون ارتكاب أية مخالفات وساعدوا رجال الأمن العام أثناء قيامهم بواجبهم بالتزامهم وحرصهم على أمن الوطن وسلامة أبنائه، مؤكداً أنه لن يتم التهاون مع كل من يخالف ويستهتر بأمن وسلامة المواطنين وسيتم التعامل معهم بحزم لردعهم ومنعهم من مخالفة أية أوامر تصدر بموجب قانون الدفاع.

عولمة جديدة بنكهة صينية

Posted: 28 Mar 2020 01:13 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 127737892355965341878406128509887938814. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د صبري الربيحات

من استمع إلى حديث وتصريحات الرئيس الأميركي قبل ثلاثة أسابيع ظن أن الولايات المتحدة في منأى عما حدث للصين وأنه غير معني بالوباء الذي كان يفتك بشعوب العالم بعد أن اجتاح العديد من المقاطعات والمدن في الجناح اللاتيني من القارة الأوروبية وأخذ يتمدد في المدن الإيرانية والكورية. في تلك الأيام وصف ترامب الوباء بالفيروس الصيني وألقى باللوم على أوروبا كونها فشلت في وقف تمدد الوباء وانتشاره وأعلن لاحقا بأنه سيوقف الرحلات الجوية والانتقال من وإلى أوروبا.

الاعتقاد الذي هيمن على فكر وتصورات ترامب بأن الخطر يقع خارج الحدود، وأن بلاده لا ولن تقع ضحية لهذا الوباء، لم يصمد طويلا بعد أن شهد الاقتصاد الأميركي سلسلة من الهزات والارتدادات المتتالية أثرت على السوق المالي وتزامنت مع ارتفاع في أعداد الإصابات والتوقف الجزئي للعمل وإغلاق بعض المنشآت وظهور الحاجة لتدخل حكومي طارئ لدعم الاقتصاد ووقف أو إبطاء الانهيار الذي قد ينجم عن تدهور الأوضاع.

في فترة قياسية أصبحت الولايات المتحدة البلد الأكثر تأثرا بانتشار الفيروس من حيث أعداد المصابين وآثاره على اقتصادها بصفتها الدولة الأغنى والأكبر اقتصادا في العالم. اليوم تجاوز عدد الإصابات في أميركا كلا من الصين وإيطاليا، حيث بدا واضحا حجم التأثير الذي أوقعه الوباء على الاقتصاد الذي حقق إنجازات خيالية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

اليوم وللمرة الأولى منذ دخوله البيت الأبيض يتحدث الرئيس الأميركي عن المكسيك بلغة إيجابية مشيدا بقياداتها السياسية وقرارها نشر 7000 جندي مكسيكي على الحدود مع الولايات المتحدة. وبلهجة غير اعتيادية تحمل شيئا من التقدير والاحترام، يصف الرئيس الأميركي محادثته مع الرئيس الصيني واتفاقهما على العمل معا للتغلب على هذا الوباء العالمي.

خارج الولايات المتحدة تعمل الأمم على امتداد القارات على مواجهة أزمة مشتركة حيث يبذل الجميع أقصى ما بوسعهم لمجابهة الأخطار التي تهدد الجنس البشري وتلوح بالقضاء عليه. إلى جانب الجهود الوطنية التي تقوم بها الأقطار يتطلع الجميع بالكثير من الأمل والرجاء لما قد يتولد عن الجهد العالمي من اختراقات على هيئة علاجات أو أمصال أو تكنولوجيا طبية تساعد في السيطرة على أخطر جائحة واجهها العالم منذ قرون.

ففي أميركيا والصين وأوروبا واليابان يسعى الباحثون والعلماء إلى التعرف على طبيعة وأسباب وطرق العدوى والانتقال والتأثير في محاولة لاكتشاف العلاج الذي قد يمكن البشرية من القضاء عليه أو الحد من انتشاره وتأثيره.

وسط هذه الأزمة واندفاع الجميع نحو التعاون والتنسيق تبدو النزعة الانعزالية التي سادت المسرح السياسي العالمي في طريقها إلى التلاشي والزوال. الكثير من الغطرسة والتجبر والتعالي الذي ميز سلوك ومواقف بعض قيادات العالم في الأعوام السابقة أخذ يتلاشى كنتيجة للإحساس الإنساني المشترك بالخطر. الأخبار التي توالت عن وجود أنجيلا ميركل في الحجر وإصابة كل من ولي العهد البريطاني ورئيس الوزراء بوريس جونسون يشير إلى أن لا فرق بين غني وفقير، وأمير وخفير أمام هذا الفيروس.

الزعماء والقادة والساسة يحاولون الحفاظ على هدوئهم ورباطة جأشهم وسط تهديدات المرض وسرعة الانتشار واحتمالات فقدان السيطرة. المحاولات التي يقوم بها الجميع ريادية وغير مضمونة العواقب. في كل ما يجري اليوم لا يوجد تجربة عالمية ناجزة ومطمئنة غير التجربة الصينية. على جنبات المحيطات الخمس يتساءل الجميع عن سر النجاح الصيني في السيطرة على الوباء الذي أصاب أكثر بلدان العالم سكانا وأكثرها انضباطا وحزما.

القدرة التي أظهرها النظام الصيني في السيطرة على الوباء ومد يد العون للعالم والدول المنكوبة عوامل مهمة في تشكيل الصورة الجديدة للصين كقوة اقتصادية وسياسية وإنسانية جديرة بالبقاء والقيادة والتأثير وتمنحها مكانة متقدمة في عالم التكافل والتضامن الإنساني الجديد والبعيد عن وحشية الرأسمالية وثوب العولمة الاقتصادية الأمنية الذي أسبغته على العالم.

إربد .. يا مدينة الأسود!

Posted: 28 Mar 2020 11:59 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 39184488520944066836. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات

من يجرؤ على التفكير بأن هناك خوفا على المدينة التي أطلق عليها الرومان اسم أرابيلا، وتعني( مدينة الأسود ) ، والتي أصبحت فيما بعد تُعرف باسم (الأقحوانة)، واليوم هي(إربد)، عروس الشمال .

إربد .. يا مصنع الرجال .. وبلد الشهداء ..إربد يا مهد الحضارة والثقافة .. إربد .. يا بلد الرجال الأفياء، والنساء الجميلات المتعلمات .. يا معشوقة عرار ..يا بلد وصفي ..

إربد .. أنت مدينة العز والمجد والجاه .. إربد أنت عنوان الكرم والنخوة .. إربد ..أنت مدرسة الكرامة والشهامة .. إربد .. أيها الفاتنة تزينك سنابل القمح والدحنون ..

إربد يا عقال الرأس .. يا من قدمت دون منة للوطن الكثير من التضحيات والشهداء ، فكان منها أول شهيد أردني روى بدمائه الزكية ثرى فلسطين المبارك، وأنجبت “عرار، ووصفي”، إربد يا مسقط الرأس ، ترابك الغالي يحتضن رفات الآباء والأجداد، الذين نفتخر بهم.

قالوا: إربد في الشمال مريضة ، فقلت يا ليتني كنت المداويا .. “يا بعد قلبي يا إربد” .. كيف عزلوا عنك أخواتك محافظات المملكة ، ومنعوا الخروج منك والدخول اليك ، وعزلوا عنك قصبتك وقراها ، ووضعوا سواتر ترابية في شوارعك حفاظا على سلامتك .

يا الحبيبة ..أنت مريضة ومعزولة ؟!! أنت موجوعة .. فمن أوجعك وكيف تمكنوا منك ؟!..

اعذريهم على تراخيهم عن وجعكِ وألمكِ ، فعندما طلبوا على استحياء من المواطنين المخالطين بعرس أحد ابنائك بالتقدم إلى الفحص ، ومن قبلها تراخيهم مع ابنائنا القادمين من الخارج الذين كانوا يحملون الهدايا والفيروس والمرض معا..

اعذريهم وسامحيهم على هذا الخطأ، وتجاوزي عنه عندما تركوك وحيدة مع الفيروس، فالعفو من طبعك.

اطمئني يا معشوقتنا ، الوضع تحت السيطرة ، جيشك يقف إلى جانبك لنجدتك ومساعدتك ، ونصرتك في حربك ضد الفيروس .. من يقوى على ايذائك يا أجمل المدن!

فمن فرط جمالك حملت لقب (عروس الشمال) ، لن ينالوا من جمالك ولا من فرحك أيتها العروس .. إربد ستبقى عروس البلاد .

هنيئا لك يا إربد بابنائك من منتسي القوات المسلحة الأردنية، الذين هبوا لحمايتك من كل شر يتربص بك ، ها هم أبطال الجيش العربي في ضيافتك ، افتحي لهم ذراعيك وضميهم ضمة الأم لأبنائها البررة ، الذين قدموا اليكِ وفاء وعرفانا ، فهم منك ولكِ، وأنت لهم ومنهم، وكوني على يقين بأن للأردن ربًّا يحميه وجيشا يفديه.

نامي قريرة العين يا إربد ، غدا سيكون أجمل بإذن الله تعالى ، سيزهر الربيع في سهولك وتلالك ، ويمتد الزرع بساطا اخضر، وسندرس البيدر، ونقطف الزيتون والزعتر، ونزين رؤوسنا بزهرة الاقحوان ..

نستودعك الله يا إربد، ونستودع أهلك الطيبين .. ورجالك ونساءك .. كبيرك وصغيرك.. أطفالك وشيوخك .. أرضك وسماءك .. سهولك وتلالك .. ربيعك ودحنونك .

قريبا ستعود حلقات الدبكة والفرح إلى إربد وقراها ، وستقف النساء والرجال بتتابع مشترك ، وأيد متشابكة ، يضربون بأرجلهم بقوة على الارض ، ويطلقون العنان لأصواتهم للتغني بسهول إربد وتلالها ، ويدبكون على أنغام المجوز ، دبكة ” حبل مودع ” ..

أحمد الله وأشكره ، أني خلقت من طين إربد .

Jaradat63@yahoo.com

5 مختبرات جديدة لفحص “كورونا”

Posted: 28 Mar 2020 11:35 AM PDT

مختبرات طبية تعبيرية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   اعتمدت وزارة الصحة 5 مختبرات جديدة في العاصمة عمان لإجراء فحص فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى المختبرين اللذين اعتمداً سابقا لفحص الحالات المشتبه بها من خلال فرق طبية لأخذ العينات من أماكن تواجدها في أماكن السكن.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، إن هذه الخطوة جاءت بناء على توصية من اللجنة الوطنية للأوبئة، وضمن معايير خاصة تعتمد لهذه الغاية، مضيفة، أن المختبرات هي مختبرات السلطان، ومختبرات ميغا لاب، ومختبرات كوست لاب، ومختبرات المستشفى التخصصي، ومختبرات الدقيقة، إضافة إلى مختبرات بيولاب وميدلاب، ليصبح عدد المختبرات المعتمدة من الوزارة 7 مختبرات.

أضافت الوزارة، أنه سيتم أخذ فحص فيروس كورونا من الحالات المشتبه بها عن طريق مسحة (بلعومية، أنفية) من قبل فرق الرصد من فروع تلك المختبرات، ليتم إرسال العينات إلى المختبر الرئيسي التابع لها بالعاصمة عمان، وإجراء الفحص واكتشاف فيما كانت نتائج الشخص (ايجابية أي حامل للمرض) أو (سلبية أي غير حامل للمرض)، وإبلاغ الوزارة بها أولاً باول.

أكد البيان أن تسعيرة الفحص لجميع المختبرات هي واحدة، وتبلغ 55 ديناراً أردنياً.

النائب أبو رمان يدعم المجهود الوطني بمبلغ ٥ آلاف دينار

Posted: 28 Mar 2020 10:44 AM PDT

0cf208f4c40d0df2c383cb05448b897f 22094290563561233767. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال النائب معتز أبو رمان انه يتبرع بضعف راتبه لصالح عمال المياومة و الاسر العفيفة في #محافظة_البلقاء و ذلك من خلال مبادرة #نشامى_السلط لايصال طرود الغذاء و المونه و جرات الغاز لمنازلهم ، و ان أعدادهم تجاوزت ٤٠٠ عائله تعرضوا لضيق الحال بسبب انقطاع العمل معظهم ليسوا على كشوفات المعونة الوطنية

و اضاف أبو رمان طلبت اذن ب “٤٠” تصريح للشباب المتطوعين بالمبادرة ” و نعمل بصمت منذ بداية الأزمة على تقديم المساعدات ما أمكن

و اضاف سنقوم بايصال الاحتياجات الي المنازل ضمن كشوفات المناطق التي تم جمعها من خلال الاتصالات التي وردتنا على الارقام المعلنة بالمبادرة.

و نوه انه يدعو الاخوة الراغبين بالمساهمة بالحملة من خلال التواصل معه او عبر صفحته او على ارقام المبادره.

و كان ﺍﺑﻮ رمان تقدم بمقترح في بداية الأزمة الى #رئيس_الوزراء لإنشاء صندوق وطني من خلال جمع التبرعات بالرسائل النصية لصالح عمال المياومة من خلال #فتح_باب_التبرع_بدينار_كحد_ادنى لكل مواطن يرغب من خلال بعث الرسالة التاليه (( #دعم_صندوق_عمال_المياومة))
و حيث يتم الاقتطاع من اشتراكه المدفوع مسبقًا” اًو فاتورته مع اعفاء الدينار من جميع الضرائب ، ذاك بالتعاون مع شركات الاتصالات وقال انه يمكن من خلال المبادرة جمع اكثر من ٢-٣ مليون دينار على الفور

الأردن : تسجيل 11 اصابة جديدة بقيروس كورونا .. فيديو

Posted: 28 Mar 2020 10:15 AM PDT

7774 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة تسجيل 11 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 

جاء ذلك خلال الإيجاز الصحفي الذي شاركه فيه وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة 

وقال جابر ان العدد بذلك ارتفع الى 246 حالة وتم خروج 18 حالة

.
وفي التفصيلات قال الدكتور جابر  ان من الحالات الجديدة  5 حالات من إربد  وحالة مخالطة لمريض وحالة مخالطة لابنتها التي قدمت من النرويج 3 حالات من أحد الفنادق، واثنان من بريطانيا وحالة اخرى من بريطانيا يتم الاستقصاء عنها

وأضاف جابر أنه سيتمّ البدء بإخلاء الأشخاص المتواجدين في الحجر الصحّي من فنادق البحر الميّت والعاصمة عمّان اعتباراً من يوم الاثنين.

واضاف جابر بانه تم زيادة أعداد فرق التقصي بإربد إلى 25 فريقاً، وكذلك أدوات الفحص، وهنالك بعض البؤر في عمان حينما نجد زيادة فيها فإننا نخبر الأجهزة الأمنية للتأكد من المكان حرصا على المواطنين

من جهته قال الوزير العضايلة لقد  لمسنا انخفاضا أعداد الاصابات الجديدة بفيروس كورونا في الأردن وان  انخفاض أعداد الإصابات لا يعني زوال الخطر أو القلق، فالأمور ما زالت بحاجة إلى الحذر الشديد، وإلى التقيّد بتعليمات السلامة العامّة والوقاية، والالتزام بحظر التجوّل، والإجراءات الاحترازيّة الصارمة التي اتخذتها الحكومة

ولفت الى ان  الكثير من دول العالم التي انتشر فيها الفيروس شهدت تبايناً في أعداد الحالات بين يوم وآخر، وبالتالي فإنّ انخفاض الأعداد لهذا اليوم ليس مؤشّراً على بدء زوال هذا الوباء أو القضاء عليه
واضاف ان  سرعة عودة الحياة إلى طبيعتها تعتمد على المواطن، وعلى وعيه، ومدى التزام الجميع بتعليمات السلامة العامّة والوقاية، وعدم مخالطة الآخرين لافتا الى  استمرار حظر التجوّل والذي يعتمد على مدى التزامكم، الذي نأمل أن يكون التزاماً كاملاً، وعدم الخروج إلّا ضمن التعليمات.
وقال  أعلنّا اليوم عن استحداث حساب في وزارة التنمية الاجتماعيّة، أطلق عليه اسم (حساب الخير)، لمساعدة الأسر العفيفة والمحتاجة، وستخصّص المبالغ لمساعدة الأسر التي انقطع مصدر دخلها نتيجة تعطّل أعمالها بسبب حظر التجوّل
واضاف مؤكدا  مهما بذلنا من جهود، يبقى الأساس هو التزام المواطن وتقيّده باجراءات السلامة العامة

يتبع بالفيديو .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال