صراحة نيوز

السبت، 28 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل ..مقاطع فيديو بحدوث تشققات على طريق العدسية البحر الميت

Posted: 28 Mar 2020 07:46 AM PDT

fb img 15854066695924703559286036257649 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز- تداول نشطاء مقاطع فيديو تشير إلى حدوث تشققات وانهيارات على طريق العدسية البحر الميت.وحتى ساعته لم يصدر عن الجهات الرسمية ما يؤكد أو ينفي ذلك .صراحة نيوز بدورها سعت للحصول على معلومات رسمية وسنقوم بنشرها حال وصولها.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ولي العهد ” عندنا فرصة نكون من أول الدول التي تتخطى ازمة كورونا ” فيديو

Posted: 28 Mar 2020 06:28 AM PDT

88888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشاد سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني بوقفة الاردنيين أجهزة ومواطنين في مواجهة وباء العصر كورونا .

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره سموه على حسابه انستغرام

وقال سموه ” قديش انا فخور انني اردني لأنه في الأوقات الصعبة بتعرفوا الشجاع والكريم”

واضاف ” اليوم عندنا فرصة ..فرصة لنكون من أول الدول التي تتخطى هذه الأزمة وعشان هيك بدنا نتحمل مش بس لأجلنا لكن لأجل اهالينا وصحتهم … ولأجل الذين يحاربون في هذه المعركة “.

ناشطة : تبرعات النواب من موازنة المجلس اقل من ثمن سيارة احد الأعضاء

Posted: 28 Mar 2020 05:55 AM PDT

91062530 3192159874150662 3845464389691899904 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت ناشطة على حسابها الفيسبوك ان ما تبرع به مجلس النواب الأردني  لدعم المجهود الوطني في مواجهة فيروس كورونا اقل بكثير من ثمن سيارة رياضية لأحد اعضاء المجلس .

وقالت في المنشور الذي ارفقت به صورة للسيارة ” هذا سيارة رياضة لاحد النواب في البرلمان الأردني…. واليوم البرلمان يتبرع ب 100 الف… يعني أقل بكثير من ثمن السيارة.” 

وكان المجلس اعلن في وقت سابق عن اقتطاع مبلغ 100 الف دينار من موازنة المجلس والتبرع به لصالح وزارة الصحة واعلن اليوم في بيان له التبرع مبلغ 100 الف دينار اخرى من وفر المجلس لشهر أذار الحالي وتخصيصه لدعم العمالة المتضررة .

كما طالب المجلس في بيانه اليوم الحكومة بتخصيص صندوق لجمع التبرعات .

222ي22 - صراحة نيوز - SarahaNews

اطلاق تطبيق ألو_صيدلي لتسهيل وصول السكان لأقرب صيدلية

Posted: 28 Mar 2020 05:36 AM PDT

image 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اطلقت نقابة الصيادلة، اليوم السبت، تطبيق ألو_ صيدلي للتسهيل على المواطنين التعرف على أقرب صيدلية لمنطقة سكناهم، ويغطي جميع محافظات وألوية المملكة.

وفي تصريح صحفي قال نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني   إن نحو 3 آلاف صيدلية مشتركة في هذا التطبيق، والباب مفتوح امام باقي الصيدليات التي ستستكمل إجراءات اصدار تصريح الحركة من الجهات الرسمية.

وبين أن التطبيق الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة مقسم، وهي شركة اردنية ناشئة، يقسم المملكة إلى ثلاثة أقاليم ويوجه المستخدم بطريقة سهلة، إلى أقرب صيدلية وبما يتناسب مع منطقة سكنه، لافتا إلى أن عدد الصيدليات الإجمالي في المملكة 3500 صيدلية باستثناء الصيدليات التابعة للمستشفيات.

بترا 

التجار في أزمة كورونا COVID-19

Posted: 28 Mar 2020 05:00 AM PDT

2020 03 24T000000Z 1066486496 MT1LTANA000KRG5S5 RTRMADP 3 CORONAVIRUS COVID 19 MIDDLE EAST SAUDI ARABIA - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم مصطفى غالب ابو رمان 
رغم خطورة المرحلة التي تعيشها الاردن في ظل أزمة فيروس كورونا COVID-19 ، والاجراءات التي اتخذها وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري أن الحكومة ستطبق عقوبات بحق التجار الذين رفعوا الاسعار في هذة الفترة .إلا أن  ذلك لم يكن رادعاً لأغلبية التجار في العاصمة عمان.
حيث أكد بعض المواطنون ان اغلب محال الخضار والفواكه والمحال التجارية في العاصمة والمحافظات لم تلتزم بالتسعيرة التي وضعتها الحكومة على السلع التي يحتاجها المواطن بشكل يومي، كما بين أحد المواطنين أن سعر “البندورة” ارتفع من ٣٥ قرش إلى ٧٥ قرش في أحد المحال وهذا غير معقول كما قال المواطن.
اقترح على الحكومة وغرف التجارة مراقبة أداء السوق والكشف عن مخالفين القرارات وتحديد ما ارتكبوه من مخالفات، وتعريضهم للعقوبة باتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة  لكلّ ما يخالف القرارات، بما في ذلك إغلاق المحال التي ترفع سعر السلع المهمة، والغرامة المالية العالية اذا لزم.
ونحن واثقون في القيادة الحكيمة للمملكة الأردنية الهاشمية بقيادة الملك عبدالله ابن الحسين، بأننا سوف نخرج من هذه المحنة الصعبة.

المناضلة الأردنية هلسة في ذمة الله

Posted: 28 Mar 2020 04:40 AM PDT

تريز 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت المناضلة الأردنية تيريز هلسة بعد معاناة مع المرض.

وسيشيع جثمانها الطاهر إلى مثواه الأخير بمقبرة ام الحيران الأحد الساعة الثانية ظهرا.

ونعاها نجلها سلمان حلمي هلسة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا:

امي، الملاك الجميل.

فارقتنا امي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء.

فارقتنا بعد صراع مع مرض السرطان الرئة في مراحله المتقدمة.

فارقتنا ولم تفارق وجهها الابتسامة.

فارقتنا ولم تفارق للحظة كيانها القوة العجيبة.

فارقتنا ولازالت روحها ترفرف على مآسي البؤساء تحارب لتخلق من البؤس جمالاً.

رحلت امي ومعلمتي وحبيبتي وكلي.

وهلسة هي فدائية فلسطينية لعائلة أردنية، ولدت عام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين، وهي الثالثة بين اخواتها، وقدم والدها من مدينة الكرك إلى فلسطين عام 1946م، وأمّها هي نادية حنا من قرية الرامة (عكا) في الجليل الأعلى، أنهت دراستها الثانوية في مدرسة تيراسنتا الاهلية في عكّا، ثم أكملت دراستها في تخصص التمريض في المستشفى الانجليزي في مدينة الناصرة.

واختارت تريز وهي ابنة السابعة عشر ان تنطلق بالثورة الفلسطينية، التي انتقلت من خطف طائرة تعود للاحتلال الاسرائيلي “سبينا”، وكان الهدف من وراء هذه العملية هو اطلاق سراح اسرى اردنيين وفلسطينيين مرورا باعتقالها والحكم بالمؤبد مرتي، انتهاء بالنفي بعد الافراج بصفقة التبادل عام 1983.

ثم عاشت تريز هلسة في العاصمة الأردنية عمان مع زوجها واولادها الثلاثة, وحرمت من دخول الاراضي الفلسطينية ورؤية عائلتها. واستمرت بالتأكيد على انّها غير نادمة ابدا على عملها النضالي.

وتعتبر تريز من ابرز المناضلات الثوريات الفلسطينيات, حيث خطفت الطائرة ولم ترد الاستسلام حتى انها اطلقت النار على بنيامين نتنياهو الذي شارك في عملية تحرير رهائن الاحتلال.

ومن الجدير بالذكر ان تريز عاملت الرهائن في الطائرة الذين كانوا مدنيين معاملة حسنة, واعلنت ان مشكلتها بالأساس مع المؤسسة والكيان الصهيوني.

أجواء باردة وأمطار في الشمال والوسط

Posted: 28 Mar 2020 04:35 AM PDT

29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء باردة نسبيا نهار اليوم السبت، في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع هطول زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار. 

وتكون الأجواء باردة نسبيا ليلا في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الاغوار والبحر الميت، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء محدودة من المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في مناطق البادية.  

وتبقى الأجواء نهارا في خليج العقبة دافئة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وموج البحر خفيف الارتفاع، فيما تكون ليلا لطيفة الحرارة، والرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، وموج البحر خفيف الارتفاع.

وتبقى الأجواء غدا باردة نسبيا في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وهناك فرصة حتى ساعات الظهيرة لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

ويطرأ الاثنين ارتفاع على درجات الحرارة الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة ودافئة في الاغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في المناطق الشمالية والشرقية من المملكة، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم بين 18 إلى 6، المرتفعات الشمالية 14 إلى 4، مرتفعات الشراة 15 إلى 3، مناطق البادية 20 إلى 6، مناطق السهول 18 إلى 6، الأغوار الشمالية 23 إلى 11، الأغوار الجنوبية 25 إلى 13، البحر الميت 25 إلى 14، خليج العقبة 25 إلى 13 درجة مئوية.

مجلس النواب يتبرع بـ 100 الف دينار من حصيلة الوفر المالي المتحقق خلال شهر آذار

Posted: 28 Mar 2020 04:26 AM PDT

imgid453386 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن مجلس النواب عن تبرعه بمبلغ 100 ألف دينار لصالح دعم العمالة المتضررة، مطالباً الحكومة بتخصيص صندوق لجمع التبرعات، وإيلاء مهمة توزيعها وفق قواعد البيانات المتوفرة لدى الجهات المعنية.

وبين رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة في بيان اليوم، أن قيمة التبرع جاءت حصيلة الوفر المالي المتحقق خلال شهر آذار، لافتاً إلى أن هذا المبلغ يضاف إلى مبلغ المئة ألف التي سبق وأن تبرع بها من موازنة المجلس لصالح موازنة وزارة الصحة  .

وأكد، أن هناك مزيدا من التبرعات سيقدمها المجلس شهريا نتيجة ترشيد النفقات وتحقيق الوفر المالي خلال أيام الأزمة بما ينعكس نحو تعظيم الاستفادة من المال العام من خلال إعادة تلك المبالغ للخزينة العامة وإعادة توجيهها لصالح الأسر المتضررة.

ودعا الطراونة إلى وضع تصور لصندوق تبرعات لصالح العمالة المتضررة، جراء الأوضاع السائدة، من خلال الوفرات المالية المتحققة لدى المؤسسات الرسمية خلال شهري آذار ونيسان.

الرزاز لأهل اربد : حمايتكم هي غايتنا والتزامكم هو وسيلتنا، وشدة بتزول ان شاء الله

Posted: 28 Mar 2020 04:16 AM PDT

95479 5 1585386367 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وجه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز صباح اليوم رسالة صوتية الى الاهل في محافظة اربد معربا عن ثقته باننا بهمة الجميع سننجح بضبط انتشار الوباء.

وقال رئيس الوزراء ان جلالة الملك عبدالله الثاني اتصل به صباح اليوم لمتابعة مجريات الامور والاطمئنان على صحة الناس وسلامتهم واخبار اهلنا في اربد والمناطق الاخرى، مضيفا “نحن نرفع رأسنا بقيادتنا الهاشمية التي طالما وضعت الانسان في قمة اولوياتها ونرفع رأسنا بشعبنا الواعي”.

وأكد الرزاز “كل الاردن تداعى لاربد واجهزتنا الامنية وجيشنا العربي يسهرون، كما عودونا دوما، على حماية أمنكم وسلامتكم”، لافتا الى “اننا سنتداعى جميعا لنحتضن اربد ونحميها كما يتداعى الجسد اذا اشتكى منه عضو بالسهر والحمى”.

كما اكد رئيس الوزراء اننا سنتوجه الى اي محافظة او مدينة او قرية او حي في وطننا الغالي تظهر فيه اعراض الوباء بنفس الحمية والتصميم لنستبق تفشي الوباء لا قدر الله.

وتوجه الرزاز بالتحية الى الاهل في محافظة اربد “اهل النخوة والمحبة والحصيد والعون والايمان والثقافة والادب والشعر”، لافتا الى ان الكوادر الطبية في المحافظة تقوم بجهد استثنائي مهول وتدعمها كوادر وزارة الصحة والخدمات الطبية والدفاع المدني من مختلف انحاء المملكة اضافة الى ان المحافظة والبلديات تقوم بدورها في هذا المجال.

واختتم رئيس الوزراء حديثه بالقول “حمايتكم هي غايتنا والتزامكم هو وسيلتنا، وشدة بتزول ان شاء الله”.

اقتراح لرئيس الجالية الأردنية في رومانيا

Posted: 28 Mar 2020 03:59 AM PDT

IMG 20161126 WA0004 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الدكتور سمير زنون رئيس الجالية الأردنية في رومانيا.

في هذا الوقت العصيب التي تمر به الاردن واجتياح هذا الوباء لكل بقعة في العالم والاجراءات التي تتخذها كل بلد بمفرده وبامكانياته المتوفره لديه واجتهاداته في الاعتماد على الذات في الوقت الذي كل بلد مشغول بازمته ولاشراك الناس المتواجدين في بيوتهم.

اقترح …. اقترح…

على اصدقائي في الاردن والخارج ان يتبنوا اقتراح عمل يوم لدعم كوادرنا الطبيه والصحيه كما تعمل الدول الاخرى واخص بالذكر كما تعمل رومانيا غدا في تبني احد القنوات التلفزيونيه ليوم تبرعات عن طريق الهاتف والبث المباشر

يجب ان نعتمد على انفسنا وكلي ثقه بشعبنا الوفي المخلص .

وهيك هيك يا اخوان قاعدين في البيوت ومنها بنتابع يوم  وطني

ولكم احترامي وتقديري

جامعة فيلادلفيا تطور منصة الجامعة وتعتمد برامج (مايكروسفت تيم) في مجال التعليم عن بعد

Posted: 28 Mar 2020 03:19 AM PDT

img 20200328 wa00246494594362729530845 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – واصلت جامعة فيلادلفيا خطواتها لمواجهة الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا ذات الطابع العالمي، وقد حرصت إدارتها ومجالسها على توجيه هيئتها التدريسية للتواصل مع الطلبة وإرشادهم إلى الطرق التعليمية البديلة المختلفة عن الطرق الاعتيادية، ذلك أن الجامعات في العالم كله غدت الآن أقرب إلى ما يسمى بالجامعات الافتراضية، التي تقدم دروسها وخدماتها التعليمية عبر تطبيقات وأدوات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
وطمأن أ.د.معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة الطلبة والأسرة الجامعية بأن الخطط المرسومة للطوارئ تسير بالاتجاه الملائم، فقد أبدت الأسرة الجامعية استجابات تثير الإعجاب والرضا من خلال التعلم السريع والانتقال إلى نمط تعليمي مختلف تماما عما عهدناه وألفناه. كما أشار إلى تفهم إدارة الجامعة لكل الصعوبات التقنية والاتصالية في هذه المرحلة، وأهاب بأسرة فيلادلفيا طلبة وأساتذة وإدارة إلى بذل المزيد من الجهود المخلصة للإسهام في مواصلة التعليم المتميز، الذي يمثل صورة مضيئة من صور التمسك بأسباب الحياة والتشبث بالبقاء في ظل الأزمة الراهنة التي أقلقت العالم كله.
وقد عرض أ.د.عصام نجيب عميد التعلم عن بعد لمبادرات وميزات جديدة سارعت الجامعة إلى إقرارها والسير بخطوات حثيثة لتنفيذها، فإلى جانب منصة الجامعة التي تم تطويرها وإدخال تحسينات تستجيب للضغط المتزايد عليها، تم التعاقد مؤخرا مع شركة (مايكروسفت) العالمية لتقديم خدماتها المتميزة، ودخل برنامج (مايكروسفت تيم) حيز التنفيذ إلى جانب المنصة الجامعية. وتوقع أ.د.عصام نجيب أن يؤدي استعمال الطرق والتطبيقات الجديدة في مجال التعليم عن بعد إلى نقلة نوعية في طبيعة التعليم وطرقه بحيث يظل أثرها مستمرا حتى بعد الرجوع إلى الأحوال الاعتيادية بإذن الله.
وأشار عميد التعلم عن بعد إلى أن خطة التدريب على برمجيات (مايكروسفت تيم) قد وضعت موضع التنفيذ بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، كما ستبدأ للطلبة قريبا بحيث يتاح لهم أن يستفيدوا من فرصها الثمينة، إلى جانب الخبرات الجديدة التي تحملها التجربة كلها بالرغم مما يحيط بها من صعوبات وضغوطات يعيشها الجميع. وقد وضعت الجامعة روابط الحقيبة التدريبية على موقعها وصفحاتها التواصلية ليتم تعميمها ويستفاد منها في أقرب وقت.
وعن الصعوبات والعوائق التي يواجهها بعض الطلبة والأساتذة أكد أ.د.عصام نجيب بأنها متوقعة ومفهومة وتدركها مؤسسات وقيادات التعليم العالي، ويتعاون الجميع في سبيل تحويل الصعوبات والتحديات إلى فرص جديدة وثمينة. وأكد أن منصة الجامعة ستستمر جنبا إلى جنب مع تطبيقات مايكروسفت وسيعطى التدريب الاهتمام المطلوب، وفعلا بدأت الكليات بتكوين فرق تدريبيية يقودها خبراء ومدربون من أعضاء هيئة التدريس، وسيتم تشكيل فرق مماثلة للطلبة بحيث نطبق مبادئ التكافل التعليمي والإنساني بأرقى صوره.

100 ألف إصابة بفيروس كورونا في أميركا

Posted: 27 Mar 2020 11:55 PM PDT

JNA 85bcc869 eimage story - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بين الأمريكيين 100 ألف حالة، حتى الساعة السادسة مساء أمس الجمعة، وفق ما افاد به إحصاء لجامعة جون هوبكنز الأميركية.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، سُجّل أكبر عدد من الإصابات في نيويورك التي تحوي أكثر من نصف الإصابات في الولايات المتحدة، ما أدّى إلى اكتظاظ مستشفياتها بالمرضى.

وسجلت الولايات المتحدة نحو 15 ألف إصابة أكثر من إيطاليا (ثاني بلد على القائمة من حيث عدد الإصابات)، و20 ألف إصابة أكثر من الصين حيث ظهر الفيروس للمرّة الأولى.

ويبلغ معدّل الوفيات في الولايات المتحدة بالاستناد إلى الحالات المؤكّدة، نحو 1,5 بالمئة، مقارنة بنحو 10,5 بالمئة في إيطاليا.

إطلاق منصة “مونة” الإلكترونية لخدمات التوصيل إلى المنازل بدءاً من صباح السبت

Posted: 27 Mar 2020 11:38 PM PDT

90912112 3286983457996156 3815752583327252480 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تُطلق الحكومة السبت الموافق 28-3-2020 منصة مونة (www.mouneh.jo وهي دليل للشركات و التطبيقات المُرخصة و المُزودة لخدمات توصيل السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة.

وتحتوي المنصة على فئتين رئيسيتين وهما التطبيقات الذكية و المتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها أو عبر الاتصال و توفر عملية التوصيل إلى المنازل، أما الفئة الأخرى فهي قائمة بأسماء بالبقالات و المتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة و التي يُمكن أن تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء إن توفرت.

كما تضم المنصة أسماء ومعلومات التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لغايات الوصيل المنزلي، علماً بأن أي تطبيقات غير موجودة في المنصة هي غير مُرخصة أو مُعتمدة في الوقت الحالي.

وسيتم خلال الأيام المقبلة تقييم التجربة و إضافة أو إيقاف بعض الآليات المُتبعة بحسب أحدث التطورات و التجربة الميدانية.

وسيسمح لمحال السوبر ماركت والهايبر ماركت التوصيل للمنازل من خلال سياراتهم المخصصة لهذه الغاية، أو من خلال الشركات المرخصة لخدمة التوصيل، وذلك من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً يومياً، علماً بأنه سيتم استبدال الدفع النقدي بالدفع الرقمي قريباً عبر آلية سيتم إعلانها في وقت لاحق.

وعممت الحكومة على مزودي الخدمة دليلاً صحياً شاملاً للسلامة العامة يتوجب اتباعه أثناء عمليات التزويد للمنازل سيخضع للرقابة الدورية من فرق مُخصصة.

يُذكر أن المنصة قد تم تطويرها برمجياً و إلكترونياً بعمل تطوعي من فريق شركة “طقس العرب” التقني الذين يمتلكون خبرة في المجال الرقمي والتقني وفي استيعاب أعداد كبيرة من المُتسخدمين.

عاجل .. الإعلان عن وفاة ثمانينية بفيروس كورونا بمستشفى حمزة

Posted: 27 Mar 2020 02:40 PM PDT

188410 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل الأردن أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لسيدة في تبلغ 83 عاما، بحسب ذكره مدير مستشفى الأمير حمزة عبد الرزاق الخشمان لوسائل الاعلام  في الساعات الأولى من فجر اليوم السبت .

من جهته عقب وزير الصحة الدكتور سعد جابر وقال " أن المرأة الثمانينية التي أعلن عن وفاتها، قبل قليل، جراء إصابتها بفيروس كورونا كانت تعاني من تسمم بالدم.

وأضاف جابر انها أردنية الجنسية وقد انتقل لها الفيروس من عمان جراء مخالطتها مع احد المصابين.

الإحتلال الإسرائيلي يقصف موقعا شمال قطاع غزة

Posted: 27 Mar 2020 02:32 PM PDT

9999007078 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قصفت طائرات الإحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، موقعاً للمقاومة شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال قصفت بعدد من الصواريخ موقعا شمال بيت لاهيا ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية، أن الجيش الاسرائيلي قصف أهدافاً في قطاع غزة، ردا على إطلاق صواريخ اطلقت من القطاع .

الإمارات : غرامة 14 ألف دولار على من يخالف تدابير الوقاية من كورونا

Posted: 27 Mar 2020 02:27 PM PDT

M1JY8flhuy1sOZeFYfssBpmlgcoHe0E6Z24gS91d 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر النائب العام الإماراتي حمد الشامسي، قرارا بشأن لائحة ضبط مخالفة التدابير الوقائية والاحترازية والتعليمات والواجبات المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وصدر قرار النيابة العامة بدولة الإمارات اليوم الجمعة، مرفقا بجدول خاص بالمخالفات، يتضمن 14 مخالفة، توقع بحق مرتكبيها حزمة من العقوبات، تتضمن غرامات تتراوح ما بين 500 درهم (137 دولارًا) إلى 50 ألف درهم (14 ألف دولار).

ويتضمن جدول المخالفات عقوبات إدارية تصل إلى حد الإغلاق الإداري للمنشآت المخالفة، فضلاً عن مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة، وصولاً إلى إحالة المخالف إلى نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث عند ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة.

عاجل .. وفاة شابين بانهيار مغارة في صافوط فيديو

Posted: 27 Mar 2020 02:17 PM PDT

ىللللف - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – انتشلت كوادر الدفاع المدني، الجمعة،  جثتين إثر انهيار مغارة على عدد من الأشخاص، كانوا يبحثون عن دفائن في منطقة صافوط، بمحافظة البلقاء .  

وتداول نشطاء مقاطع فيديو لعمليات ازالة الطمم لأجل انتشالهما 

مصر : تسجيل 6 وفيات و41 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 27 Mar 2020 01:59 PM PDT

medium 2020 03 27 1130d94185 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، إضافة إلى 6 وفيات جديدة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 41 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن أميركي الجنسية و40 مصريا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقا، لافتا إلى وفاة 6 حالات بينهم سيدة ألمانية تبلغ من العمر 75 عاما، و5 مصريين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما و65 عاما من محافظتي القاهرة ودمياط.

وقال مجاهد إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 536 حالة و30 حالة وفاة.

كما أفاد بخروج 14 حالة من المصابين بكورونا من مستشفى العزل، من ضمنهم 11 مصريا و3 فرنسيين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 116 حالة حتى اليوم، من أصل الـ147 حالة التي تحولت نتائجها معمليا من إيجابية إلى سلبية.

وأكد مجاهد مجددا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرا إلى أنه فور ظهور أي إصابات سيتم الإعلان عنها.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن الفيروس، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

[/error]

نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية تحذر

Posted: 27 Mar 2020 01:25 PM PDT

fb img 15853406822187506985440363607707 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ثمنت نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية دعوة جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالقطاع الزراعي لما له من اهمية في الأمن الغذائي ضرورة ملحة تستدعي التعامل معه كأحد أهم القطاعات التي يجب تنميتها وتطويرها بالمرحلة القادمة

وحذرت في بيان أصدرته من الآثار السلبية من عدم رش ومكافحة الامراض الفطرية والحشرية خصوصا بعد العاصفة الجوية الماضية

نص  البيان 

نثمن دعوة جلالة الملك بالاهتمام بالقطاع الزراعي ونجد في خصوصية دعوة جلالته للقطاع الزراعي لما له من اهمية في الأمن الغذائي ضرورة ملحة تستدعي التعامل معه كأحد أهم القطاعات التي يجب تنميتها وتطويرها بالمرحلة القادمة وعلى مبدأ وأسس استدامة الانتاج الزراعي من الخضار والفواكه لضمان توفير احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية، لا بل نجد في ذلك ضرورة اكثر الحاحا في ظل انتشار الفيروس في كافة انحاء العالم مما يجعل استيراد المنتجات الزراعية – حال عدم الحفاظ عل منتجاتنا المحلية لا سمح الله – امرا يشكل خطورة غير مسبوقة. 
وعالميا … فالازمة الصحية الاخيرة جعلت زيادة الطلب على الغذاء احد اهم العناوين المحلية والعالمية ،وتشير التقارير الصادرة عن منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة FAO ان الطلب على الغذاء بازدياد مستمر وتشكل الحالة الصحية الراهنة عبئا اضافيا سيؤدي الى ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية وندرتها .
ومن هنا فاننا نجد انفسنا اليوم بحاجة للتعامل مع القطاع الزراعي والامن الغذائي كحالة لا بد من الحفاظ عليها كالحفاظ على الامن الوطني والصحي للمواطنين، ونحن لا نتكلم عن استثمارات وطنية ومصالح شخصية للقطاع الخاص فحسب بل عن حالة للامن الغذائي الوطني.
نظرا لما تعانيه المزروعات من آثار سلبية جراء المنخفض الجوي الماضي ونظرا لحساسية المنتجات الزراعية للظروف البيئية وضعف قابليتها على الصمود في تقلب الظروف الجوية، والتي تستدعي القيام بالعمليات الزراعية الرئيسية من ري و رش وتسميد وتلقيح نخيل وخف ثمار وغيرها من عمليات العناية المختلفة ولإيماننا المطلق بان الحقول الواسعة والمكشوفة والمعرضة لاشعة الشمس لا تعتبر خطرا في انتقال الفيروس، لذا فاننا نجد بان منع المزارعين من تقديم العمليات الزراعية اليومية لمزارعهم يشكل عبئا اضافيا لما يواجهه المزارعين من أعباء وعبث بالأمن الغذائي للمواطن الأردني .
اننا واذ نؤكد على ان الاعمال اليومية في الاراضي الزراعية سواء كانت حقول مفتوحة او بيوت بلاستيكية او مراعي، فانها تتم في المناطق الغير مغلقة، وضمن ظروف بيئية مفتوحة، لا تسمح بالاختلاط او الاحتكاك كون مساحاتها واسعة، ناهيك عن ندرة ونقص العماله التي هي بالحد الادنى من العاملين والمخالطين، وهي تختلف عن المدارس والمكاتب والمصانع والمقاهي والمطاعم والمواقع السياحية والتي سعت الحكومة مشكورة لاغلاقها تجنبا لانتشار الفيروس كورونا. 
كما ان اعطاء المجال لشركات المواد الزراعية سواء المنتجة او المستوردة او محلات بيع التجزئة بتقديم خدماتها للمزارعين لا يشكل خطرا على الحالة الصحية السائدة بسبب انتشار الفيروس كون الشركات الزراعية الموردة للمبيدات والأسمدة والبذور والعبوات الزراعية وكذلك المشاتل في حال السماح لها بالعمل لن تكون مقصدا للمواطنين، ولن نجد عليها تهافت واقبال كما هو الحال على المخابز والمحلات التجارية الاخرى بل سيرتادها فئات محدودة من المزارعين ، مع الاستعداد التام لتوفير خدمات المواد الزراعية في المزرعة عبر التطبيقات الذكية وخدمات التوصيل المباشر للمزرعة.
حفظ الله الأردن شامخا عزيزا
نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية
 م. محمد الحديدي      
 الجمعة 27 / 3 / 2020 

مجموعة من الطلبة والجالية الأردنية في بريطانيا يناشدون الملك والحكومة بتأمين إعادتهم الى وطنهم

Posted: 27 Mar 2020 12:05 PM PDT

fb img 15853358918591704890506018785311 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ناشد المئات من الطلبة وافراد الجالية الأردنية في بريطانيا ، جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة بإرسال طائرة لإعادتهم الى وطنهم ، للوقاية من وباء كورونا القاتل، الذي لا يزال يحصد أرواح المئات ويصيب الآلاف يوميا في بريطانيا .

وفي رسالة بعثوها الى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي طالبوا فيها اعادتهم لوطنهم ، خاصة انهم يعيشون ظروفا صعبة ، بعد أن تم إخلاء الطلبة من مساكن الطلبة بأمر من الجامعات ، ولا يوجد حوالات بنكية ،وتقطعت بهم السبل، فيما كانت بعض العائلات الاردنية تستضيف عدد منهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال