صراحة نيوز

الاثنين، 2 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك والعاهل النرويجي يحضران افتتاح منتدى الأعمال الأردني النرويجي – شراكات مستقبلية

Posted: 02 Mar 2020 07:57 AM PST

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حضر جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملك هارالد الخامس، ملك مملكة النرويج، اليوم الاثنين، افتتاح منتدى الأعمال الأردني النرويجي – شراكات مستقبلية الذي يشارك فيه قادة أعمال من البلدين.

ويهدف المنتدى الذي حضر افتتاحه أيضا جلالة الملكة رانيا العبدالله، وجلالة الملكة سونيا، وسمو الأمير علي بن الحسين، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، إلى بحث مجالات التعاون بين الأردن والنرويج في مجالات الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المياه، والسياحة، وعلاج السرطان، وتمكين المرأة، والموسيقى والفن.

وشهد جلالة الملك والحضور، خلال الافتتاح، الإعلان عن انضمام الأردن إلى شبكة الخدمات العامة الرقمية التي تم تأسيسها من قبل النرويج ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وستساهم في دعم قطاع ريادة الأعمال في الأردن وتسهيل حصول الشركات على التمويل والتشبيك مع الخبراء من مختلف دول العالم.

وفي كلمة لها خلال الافتتاح، قالت جلالة الملكة سونيا إن صورة الأردن في أذهان شعب النرويج تتمثل في تاريخه، وثقافته الغنية، وبيئته الطبيعية التي تلتقي في زاوية آمنة من هذا الجزء من العالم.

وأضافت أن الانطباع الموجود لدينا كنرويجيين عن بلدكم قد تشكل من خلال العديد من الصور التي شاهدناها في الأفلام التي تم تصويرها في الأردن. وقالت “لقد منح الأردن أجيالا من رواد السينما ذكريات لا تنسى، إنها الصور التي تصنع منها الأحلام”.

وأكدت أن انعقاد المنتدى يعزز الاهتمام المشترك بين الأردن والنرويج بإقامة شراكات مبنية على الخبرة والطموحات المشتركة، معربة عن أملها أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية، وخصوصا في المجالات الاقتصادية.

وقالت إن وفد بلادها الاقتصادي سيقوم باستكشاف فرص التعاون في عدد من المجالات مثل علاج السرطان، لافتة إلى أن الأردن والنرويج دولتان متقدمتان في مجال رعاية مرضى السرطان.

وفي قطاع السياحة، أوضحت أن الأردن ينعم، كما النرويج، بمعالم طبيعية وثقافية، مشيرة إلى أن مكاتب السياحة والسفر في البلدين، ستعمل على تبادل الخبرات.

وأشارت إلى أن اجتماعات المنتدى ستتناول التعاون الثنائي في قطاعات الطاقة المتجددة، والزراعة، والتكنولوجيا الرقمية.

وقالت الملكة سونيا إنه ومن أجل ازدهار اقتصاداتنا، علينا أن ندرك الإمكانيات الكاملة لمواردنا، بما في ذلك مواردنا البشرية، لذلك فإن التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها في القوى العاملة أمر حيوي، لافتة إلى الإصلاحات المهمة التي نفذها الأردن، خلال السنوات القليلة الماضية، بهدف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.

من جهتها، أكدت وزيرة التجارة والصناعة النرويجية إسلين نيبو أهمية استكشاف الفرص في الأردن والنرويج، بما يعزز التعاون من خلال بناء شراكات جديدة، خصوصا في الاقتصاد والابتكار والتجارة.

وقالت إن أسس بناء هذه الشراكات متوفرة، مشيرة إلى النسبة المرتفعة لحملة الشهادات من الأردنيين، ومؤكدة أهمية دور القطاع الخاص في تبني إطلاق طاقات الشباب وإبداعاتهم.

وأضافت أن بيئة الأعمال الأردنية تتحسن بدرجة متسارعة، وأن الأردن ضوء ساطع للاستقرار في منطقة تعاني من غيابه في كثير من الأحيان.

بدوره، أعرب وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، في كلمته، عن أمله في أن يؤدي المنتدى إلى فتح قنوات جديدة للتعاون المتبادل بين البلدين، خاصة على مستوى القطاع الخاص.

وأكد أهمية وجود رؤية للتعاون الاقتصادي المشترك وزيادة حجم التجارة الثنائية لتصل إلى إمكاناتها الحقيقية.

وبين أن الأردن يواصل تعزيز بيئة الأعمال والاستثمار، بهدف تنمية القدرة التنافسية للاقتصاد، مشيرا إلى أن المملكة تشكل وجهة مفضلة لممارسة الأعمال التجارية من المنطقة وخارجها.

ولفت إلى أن الأردن في العام الماضي حقق رقماً قياسياً في عدد المشاريع الإنتاجية المنزلية المسجلة، وقفزة كبيرة في رأس المال المسجل للشركات والمشاريع الفردية.

وفيما يتعلق بسهولة ممارسة الأعمال، أوضح أنه ونظرا لسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها على مدار العام الماضي، تم اختيار الأردن، ولأول مرة، من بين أفضل 3 دول في تحسن بيئة الأعمال، بعد أن قفز 29 مرتبة بشكل غير مسبوق في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020.

واشار إلى أن الأردن يوفر واحدة من أكثر بيئات المنطقة حيوية للابتكار والبحث والتطوير، ويوفر أيضا فرصا في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتجددة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى جانب الصناعة.

وتضمن حفل الافتتاح عرضا لقصص نجاح من النرويج في عدد من القطاعات التي يمكن التعاون بين البلدين فيها.

وحضر الافتتاح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام، وعدد من الوزراء.

ESHbQoCXkAAjvYV - صراحة نيوز - SarahaNews ESHbLufXsAE1Z j - صراحة نيوز - SarahaNews ESHbQn3XsAcRYZt - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز يُعيد استعراض اولويات عمل الحكومة للعام 2020-2021 أمام الاعلام الرسمي

Posted: 02 Mar 2020 07:52 AM PST

30zrdaa7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الاثنين رؤساء تحرير الصحف اليومية ومدراء الاعلام الرسمي ومجموعة من الكتاب في الصحف وذلك في اطار اللقاءات الدورية والتواصل مع ممثلي وسائل الاعلام والصحافة لاطلاعهم على اخر المستجدات بشأن القضايا المحلية والاقليمية والدولية.

واعاد رئيس الوزراء خلال  اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد عودة العضايلة استعارض اولويات عمل الحكومة  للعامين 2020 و 2021 والتي تم اعلانها قبل يومين بحضور ممثلين عن كافة وسائل الاعلام الرسمي والخاص .

وخلال اللقاء اكد رئيس الوزراء أن الحكومة تؤمن بأن عملها مؤسسي وتراكمي على الانجازات التي تحققت وعليها وضع اولويات تخدم الوطن والمواطن على المديين القريب والمتوسط وحتى البعيد سواء ستنفذها هذه الحكومة ام حكومات قادمة، مضيفا “ليس لدينا معلومات عن عمر الحكومة ولكن لدينا يقين بانه لا يجوز لأي حكومة ان تتوقف عن العمل في التخطيط للمستقبل”.

وقال إنه وفي ظل الوتيرة التي تتسارع فيها المتغيرات في العالم فأننا في الاردن نعمل على التوافق على ثوابت ومبادئ اساسية ترسم خارطة طريق للمستقبل في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي الشق السياسي، اكد الرزاز أن مواقف الاردن ثابتة وواضحة تجاه مختلف القضايا الاقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، لافتا الى وجود قناعة دولية بأن هذه الثوابت الاردنية نابعة من مواقف وطنية تفرضها المصلحة العليا للدولة الاردنية.

وبشأن الاجراءات الاحادية التي تقوم بها اسرائيل في القدس والاغوار والمناطق الفلسطينية، حذر رئيس الوزراء من ان هذه الاجراءات الاحادية من قبل اسرائيل ستؤدي بعملية السلام والاستقرار في المنطقة الى طريق مسدود.

وقال “اذا استمرت اسرائيل بهذه الاجراءات فهذا عمل خطير سيؤدي الى دولة عنصرية يعيش فيها سكان ليس لديهم اي حقوق سياسية واجيال لن تنعم بالسلام “، محذرا من خطورة هذه الاجراءات التي سيكون لها تداعيات خطيرة على مستوى المنطقة والعالم.

وفي الشق الاقتصادي، اكد رئيس الوزراء انه ورغم الظروف الاقليمية الصعبة وشح الموارد الطبيعية الا ان الاردن اثبت منعته في الملف الاقتصادي والاستقرار المالي، لافتا بهذا الصدد الى تحسن ترتيب الاردن في المؤشرات الدولية .

وشدد على ان التحديات المحلية والاقليمية والدولية تستدعي ان نضع عنوانا للمرحلة المقبلة يركز على تعزيز الامن الوطني بمفهومه الشامل العسكري والامني والاقتصادي والاجتماعي.

واشار إلى أن الاولوية خلال الاشهر القادمة اجراء الانتخابات النيابية في الصيف القادم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مؤكدا ان الحكومة ستوفر جميع اشكال الدعم للهيئة المستقلة للانتخابات لإجراء هذه الانتخابات بكل شفافية ونزاهة.

وردا على سؤال، اشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة وجهت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وديوان المحاسبة لدراسة الزيادات التي طرأت على فواتير الكهرباء خلال الشهرين الماضيين والاستعانة بخبراء وفنيين لمعرفة الاسباب التي قد تكون ادت الى هذه الزيادات، مؤكدا ان النتائج ستظهر قريبا “واذا ثبت وجود تقصير من اي جهة ستتم محاسبتها وفي نفس الوقت على شركات الكهرباء ان تتحمل جزءا اكبر من مسؤوليتها تجاه مسالة الفاقد الفني وغير الفني من الكهرباء”.

وحول فيروس كورونا، اكد رئيس الوزراء اننا نراقب بشكل حثيث جميع المعابر الحدودية، مضيفا نحن نتخذ جميع الاجراءات اللازمة فيما يتعلق بالحجر الصحي والعزل “ونحن لسنا في معزل عن العالم وعلينا ان نكون مستعدين لجميع الاحتمالات”.

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة، اكد حرص الحكومة على عقد مثل هذه اللقاءات التشاورية والحوارية مع ممثلي وسائل الإعلام لاطلاعهم على خطط وبرامج الحكومة ومشاريعها الحالية والمستقبلية.

ولفت الى ان التخطيط للمستقبل في جميع الامور التي تهم مسيرة الدولة امر في غاية الاهمية حتى لا تكون القرارات التي يتم اتخاذها ارتجالية وغير مبنية على حقائق ودراسات.

رسالة وداعية للواء التميمي ” ما علاقة هذا الفيديو باحالته على التقاعد “

Posted: 02 Mar 2020 07:05 AM PST

245125 1 1583142115 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقد نشطاء احالة مدير الخدمات الطبية الملكية اللواء شوكت التميمي والذي كان قد كشف معلومات ذات أهمية تتعلق بالأوضاع المالية للخدمات الطبية الملكية خلال مشاركته في جلسة لمناقشة مشروع الموازنة العامة 2020 في مجلس النواب حيث قال   إن نحو 376 مليون دينار ديون متراكمة على هذا الصرح الطبي الذي يقدم خدماته لـ 38% من المواطنين في الأردن.

وأضاف خلال الإجتماع  أن الصرح الطبي الذي يضم عدة مستشفيات يقدم خدماته لـ 38% من المواطنين، مقابل 42% من المواطنين الذي يتلقون العلاج في وزارة الصحة.

وقال “أصبحنا مثقلين بالديون والمواطن يحتاج للعلاج … أحد المرضى يحتاج لمستلزمات طبية بـ 100 ألف دينار، لا أستطيع أن أتأخر عليه”.

ولفت التميمي خلال ذلك اللقاء الى ان إن الحكومة “سددت ديونا للشركات الخاصة، وللقطاع الخاص عن وزارة الضحة لكنها لم تسدد عن الخدمات الطبية الملكية “

وقال “وكأنا أصبحنا معزولين”.

وأضاف: “سمعت أن الحكومة سددت ديونا عن وزارة الصحة، التي تبلغ موازنتها 4 أضعاف الخدمات الطبية الملكية”.

واعتبر البعض ان صراحته هذه وراء احالته على التقاعد 

وفي السياق وجه اللواء الطبيب شوكت التميمي المدير السابق للخدمات الطبية الملكية الإثنين رسالة شكر و عرفان، نشرتها الصفحة الرسمية للخدمات الطبية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، و تالياً نص الرسالة:

اللواء الطبيب شوكت التميمي يبعث رسالة شكر وعرفان …

بسم الله الرحمن الرحيم

أكتب كلماتي اليوم وأنا أغادر موقعي مديراً للخدمات الطبية الملكية ولساني يلهج بالدعاء أن يحفظ الوطن من كل مكروه، وأن يحمي قيادتنا الهاشمية المظفرة وقائد مسيرتنا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، قائدنا الأعلى، ومليكنا المفدى وأن يمتعه المولى بموفور الصحة والعافية .

إنني اليوم كلي فخر واعتزاز بأنني كنت أحد منتسبي قواتنا المسلحة _ جيشنا العربي، وأحد مرتبات الخدمات الطبية الملكية وإنني أبعث بكلماتي رسالة شكر للقيادة العامة للقوات المسلحة ممثلة برئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، وأبعث أيضاً رسالة محبة لكل فردٍ من أفراد قواتنا المسلحة، درع الوطن وحصنه الأمين، ولزملائي وزميلاتي أبناء وبنات الخدمات الطبية الملكية كل الحب والتقدير والاحترام، فأنتم إخوتي واخواتي الذين إذا ذكرتم أمامي أعتز بهم وأرفع رأسي بسيرتهم العطرة الذي يشهد لها القاصي والداني .

انني استذكر اليوم وبعد هذه السنوات الطويلة ما قدمت لي القوات المسلحة ، والتي كانت الحضن الدافئ ، والتي لم تبخل علينا يوماً بتقديم كافة اشكال الدعم المادي والمعنوي في تعليمنا وتدريبنا حتى وصلنا الى ما وصلنا إليه ، فلن نوفيها حقها بهذه الكلمات البسيطة ، فنحن مدينون لها وللوطن بأعناقنا بما قدموا لنا .

زملائي الأعزاء ، اخواني واخواتي أبناء الخدمات الطبية الملكية الذين أعتز وأفتخر بهم، والذين شاركتهم وشاركوني أجمل سنين عمري، في كافة المواقع وفي كافة المستشفيات العسكرية، وعملنا سوياً لرفعة ونهضة هذه المؤسسه العريقة، مؤسسة الخدمات الطبية الملكية، فاليوم وأنا أغادر موقعي وهي سنة الحياة , كونوا على يقين أن الأشخاص متغيرون ومؤسستكم باقية، شامخة، تعانق السحاب بعملها وإنجازاتها، فأنتم زملائي الأعزاء من يصنع الإنجاز كل في موقعه، وأنتم أذرع المؤسسة وأعمدتها، وأنتم من حملتم رسالتها النبيلة، رسالة الإنسانية، تسهرون الليل وتعملون بالنهار، واصلتم العمل الدؤوب كخلية نحل , فهذا العهد بكم على مر الأيام، فكونوا على عهدكم ما حييتم.

اخوتي وأخواتي الأعزاء

إن العمل الذي تقومون به دون كللٍ أو مللٍ لرفعة مؤسستكم الخدمات الطبية الملكية بشكل خاص وقواتنا المسلحة بشكل عام والله إنه لعنوان مسطرٌ في قاموس الولاء لقيادتكم الهاشمية والإنتماء لتراب وطنكم الأردن، فهذا ديدن أبناء الخدمات الطبية الملكية ونهجهم في الارتقاء الى الأفضل وإبراز اسم مؤسستهم عالياً بعلمها وعلومها، فكانت هي الملاذ الآمن لطالبي الخدمة العلاجية وستبقى بهمتكم وجهودكم المؤسسة الصحية الأولى في الأردن وعلى مستوى الإقليم .

وفقنا وإياكم الله لنبذل في قادم الأيام كل ما بوسعنا لخدمة الوطن ومليكه وأبناء شعبه ، فسنوات خدمتي العسكرية انتهت ولكن سنوات خدمتي لوطني لم تنته بإذن الله .

الجدير ذكره أن مصادر خاصة أكدت، أن اللواء التميمي أحيل على التقاعد بالإضافة لمساعديه العميد الطبيب أحمد طلفاح والعميد الطبيب عبدالفتاح ابو حويلة وترفيعهما الى رتبة لواء، و تعيين مدير مستشفى الملكة رانيا العميد الطبيب عادل الوهادنة مديرا للخدمات الطبية الملكية خلفاً للتميمي.  

تسجيل اول اصابة في الأردن بفيروس كورونا

Posted: 02 Mar 2020 06:42 AM PST

KORONA5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراخة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في الاردن.

وقالت وكالة الانباء الاردنية إن الاصابة لمواطن أردني قادم من ايطاليا.

وأضافت أن المواطن الأردني المصاب بفيروس كورونا كان في الحجر الصحي منذ أيام.

وبينت أنه تم نقل المواطن المصاب بكورونا إلى قسم العزل الوبائي في مستشفى الأمير حمزة.

محاضرة في “الفكر العربي” حول واقع اللغة العربية ومستقبلها

Posted: 02 Mar 2020 06:33 AM PST

د. السعودي: علينا أن نقنع أنفسنا بأن لغتنا تمتلك رصيداً كبيراً من الاحترام والتقدير في العالم

د. السعودي: استخدام المصطلح العربي يتطلب ترجمة فاعلة ودخول عالم حوسبة اللغة والبرمجيات

د. أبوحمور: التكنولوجيا الحديثة فرضت خطابات تؤثر على اللغة من حيث المفاهيم والمصطلحات الوافدة

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استضاف منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد 1/3/2020، الأمين العام لمجمع اللغة العربية الأردني د. محمد السعودي في محاضرة بعنوان  “مآلات العربية”، ناقش خلالها معضلة اللغة في واقعنا المعيش والمستقبل المأمول ضمن محاور تناولت العربية والتعليم والإعلام والحوسبة والتواصل والحرف العربي.

أدار اللقاء وشارك فيه الوزير الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور الذي قال في كلمته التقديمية: إن التكنولوجيا الحديثة فرضت خطابات متعددة عبر وسائل الإعلام الجديد أو منصات التواصل الاجتماعي، وإن المحتوى عبر هذه الوسائل يستخدم طرقاً في التعبير والتخاطب بدأت تؤثر على استخدام اللغة العربية؛ ليس فقط من حيث أساليب التعبير، وإنما أيضاً من حيث المفاهيم والمصطلحات الوافدة. وأشار د. أبوحمور إلى أن الأردن في مقدمة الدول العربية من حيث التوجه للعمل المؤسسي في مجال الربط بين اللغة العربية والمعرفة الحديثة، مثمناً في هذا الصدد مبادرة “ض” التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ، وجهود مجمع اللغة العربية في تعريب التعليم الجامعي، والعديد من المشاريع التي تبناها ودعا إليها لإنجاز معاجم المصطلحات وحوسبة اللغة، إضافة إلى جهود أقسام اللغة العربية في الجامعات الأردنية.

ومن جهته أوضح د. محمد السعودي أن العربيّة لغة عميقة في تاريخها، دقيقة في معانيها، متعدّدة في تواصلها. اكتسبت هذا المداد من تنوّع مصادرها، وتعدّد انتاجها في زمن كانت فيه لغة العصر علماً وحضارة وثقافة. وقال: إننا اليوم في حاجة ماسة أن نقنع أنفسنا كتّاباً وسياسيين وإعلاميين واقتصاديين أن لغتنا تمتلك رصيداً كبيراً من الاحترام والتقدير في عيون أبناء هذا العالم، بل ينظرون إليها بعيون الغبطة والسّمو، وهذا يجب أن يصل إلى ذواتنا التي تندلق للحديث باللّغات الأخرى بصورة قد تظهر استهجاناً في خواطرهم.

وأضاف د. السعودي: إذا أردنا أن نبني مشروعاً قومياً لهذه اللغة، فلا بدّ من الحديث عن تصنيف جديد للعلوم فبعد ابن النديم وحاجي خليفة، ظلّت الأمّة راكدة تستقبل وتستعمل دون أن تنتج وتشارك في نهضة العالم، وهذا يتطلب جرأة في النفس والروح قبل أن تكون الجرأة في التوليد المادي للحضارة؛ لأن جزءاً من مشكلتنا هو ترددنا أمام الآخر، والشك فيه أكثر مما ينبغي لتعالق ثقافة بأخرى، فيتولد عن هذا انكماش وقلق وعدم ثقة.

ودعا د. السعودي إلى استخدام المصطلح العربي من خلال التفكير الحقيقي في تأسيس دور للترجمة الفاعلة، تركز على ترجمة الأحدث من كتب العلوم وإصدارات النشر باللغات كلّها، مؤكداً أنه لن يتم هذا إلا إذا دخلنا في عالم حوسبة اللغة وبناء البرامج والتطبيقات التي تساهم في نشر العربية بصوره تليق بها في هذا العالم الرقمي.

كما دعا د. السعودي إلى استحداث امتحانين للكفاءة المعرفية؛ أحدهما لأبناء اللغة أنفسهم، والآخر للناطقين بغيرها، واستخدام بعض النوافذ العالمية واستحداث حاضنات اللغة، وقنوات خاصة على شبكة يوتيوب، وفيسبوك، وتويتر، وغيرها من المنصات الالكترونية العالمية، والابتعاد في البدايات عن مشاريع التّرف اللّغوي.

منحة يابانية بقيمة 448،231 دولار أمريكي لتعزيز قدرات مركز إصلاح أسامة بن زيد للأحداث

Posted: 02 Mar 2020 06:23 AM PST

thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت حكومة اليابان تقديم منحة قدرها حوالي أربعمائة وثمانية وأربعون ألفًا و231 دولا ًرا أمريكًيا )448،231( لمنظمة التعاون الدولي اليابانية لتنمية المجتمعات )NICCOD( من أجل تعزيز قدرات مركز إصلاح أسامة بن زيد للأحداث في الرصيفة.

تم توقيع عقد المنحة في 2 آذار 2020 من قبل سعادة سفيراليابان لدى المملكة السيد هيديناو ياناغي والسيد إيساكا توموهيتو ، ممثل مكتب منظمة نيكود )NICCOD( في الأردن.

تهدف هذه المنحة إلى دعم تعزيز قدرات مركز أسامة بن زيد للتعليم والتأهيل ، وهو مركز للاحتجاز وإعادة التأهيل للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 سنة في الرصيفة ، الزرقاء.

يحتوي المشروع على الأنشطة التالية، 1( تحسين بيئة أنشطة الإصلاح والتأهيل في المركز ، 2( تطوير قدرات الموظفين على الدعم النفسي و 3( تبادل وجهات النظر بين المجتمعات المحلية والمركز. وسيتم تنفيذ جميع الأنشطة باستخدام الخبرات اليابانية ومعرفتها في هذا المجال من أجل المساهمة في الحد من عودة الأحداث في الأردن الى إرتكاب الجرائم، ودعم المركز ليكون جسراً بين الأحداث والمجتمع.

بالرغم من أن الأردن يحافظ على مستوى كبير من السلام والاستقرار في قلب الشرق الأوسط ، إلا أن الأردن لا يزال عرضة للتقلبات في المنطقة وسط خطر متزايد من التطرف وزعزعة إستقرار الإقتصاد منذ بداية الأزمة السورية. في ظل هذه الظروف ، من المهم للغاية تعزيز قدرة النظام القضائي في الأردن من أجل توفير وتنفيذ برنامج مناسب لإعادة التأهيل وإعادة الدمج في المجتمع وكذلك للحد من تكرار الجريمة بعد الإفراج عن المحتجزين. من هذا المنطلق ، قررت حكومة اليابان تقديم المنحة للتنفيذ للسنة الأولى من المشروع المذكور أعلاه والذي يستمر لثلاث سنوات، وذلك بهدف المساهمة في الحفاظ على الإستقرارفي الأردن وكذلك في المنطقة.

البحث الجنائي يكشف ملابسات مقتل سيدة في العاصمة ويلقي القبض على امرأتين تورطتا في مقتلها

Posted: 02 Mar 2020 04:05 AM PST

medium 2020 03 02 2e83680f02 12929945568633235655. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه بتاريخ ٢٠٢٠/٢/٢٥ م اسعفت احدى السيدات الى المستشفى حيث وصلت متوفية وجرى تحويلها الى الطب الشرعي حيث تبين وجود آثار شدة وعنف على جسدها،وباشر فريق تحقيقي خاص من شعبة بحث جنائي العاصمة التحقيق في القضية .
واضاف الناطق الاعلامي انه من خلال التحقيقات وقع الاشتباه على امرأتين تربطهما بالمغدورة صلة نسب والقي القبض عليهما وبالتحقيق معهما اعترفتا بقيامهما على اثر خلاف حصل بينهما وبين المغدورة اثناء وجودهما داخل منزلها بضربها وخنقها ولذن بالفرار عند فقدانها للوعي وجرى تحويل القضية لمدعي عام محكمة الجنايات الكبرى والذي قرر توقيفهما ١٥ يوماً عن تهمة القتل العمد .

البنك الأهلي يرعى دوري صغار كرة السلة في مدرسة اكاديمية عمان

Posted: 02 Mar 2020 02:37 AM PST

fb img 15831455396885576615772557749362 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدم البنك الأهلي رعايته لدوري صغار كرة السلة في مدرسة أكاديمية عمان والذي اختتم مؤخراً بمشاركة 125 طالبا وطالبة موزعين على 12 فريقا، وبإشراف عدد من المدربين المحترفين.

وقد شهد الحفل الختامي حضورا كبيرا من قبل أهالي الطلاب اضافة إلى فريق البنك الأهلي والذي شارك الحضور في العديد من الألعاب التفاعلية، كما قام بتوزيع الهدايا على الطلاب المشاركين.

هذا ويعمل البنك الأهلي من خلال رعايته لمختلف الفعاليات الرياضية على فتح آفاق الابداع والتميز أمام الطلبة والشباب تحقيقاً لإستراتيجيته الخاصة بالازدهار المشترك وتمكينهم من تطوير قدراتهم، إضافةً الى تشجيع وتنمية المواهب الرياضية الأردنية.

فيلادلفيا تفوز بورشة عمل نيوتن – الخالدي

Posted: 02 Mar 2020 01:10 AM PST

fb img 15831401968016635428205377069537 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحقيقا لرؤية جامعة فيلادلفيا في التطور والتميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وفق المعايير الدولية وبناء شراكات استراتيجية حول العالم فازت جامعة فيلادلفيا وبالتعاون مع جامعة وولفرهامبتون البريطانية بورشه عمل ممولة من برنامج نيوتن الخالدي ممثله بالأستاذ الدكتور علي بدران من قسم الهندسة الميكانيكية والدكتورة أحلام الشريف من قسم الهندسة المعمارية والدكتور علاء شديفات من قسم الهندسة المدنية وبالتعاون مع جامعة وولفرهامبتون البريطانية على ورشة عمل تتعلق في تحويل كفاءة الطاقة الى مستوى جديد في الاردن.

تشكل المنحة جزءا من برنامج نيوتن الخالدي الممول من المجلس الثقافي البريطاني لدعم التعاون والتبادل العلمي بين الباحثين من المملكة المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية كما تتيح الورشة تبادل الخبرات على المستوى الدولي بين الباحثين في مجالات مهمة في مختلف القطاعات الأردنية كالديمومة واستخدام المعلومات الكبيرة والاهتمام في كفاءة الطاقة، هذا بالاضافة الى عقد جلسات حوارية للخروج بمشاريع ابحاث تطبق في الاردن وحلول عملية مستوحاه من واقع النطاق الأردني. والجدير بالذكر أن التاريخ المقترح لهذة الورشة والتي سيتم عقدها في رحاب جامعة فيلادلفيا سيكون في شهر نيسان من عام 2020 وستستمر لمدة اربعة ايام.

وبدورهم أعرب الباحثين الأردنيين الحاصلين على المنحة عن شكرهم للجهود المبذولة من قبل جامعة فيلادلفيا ممثلة برئاسة الجامعة وعمادة كلية الهندسة والتكنولوجيا وعمادة البحث العلمي لدعمهم وتسهيل مهامهم للمشاركة في مثل هذة الأنشطة.

الفلبين: إطلاق نار واحتجاز رهائن بمركز تجاري

Posted: 01 Mar 2020 11:47 PM PST

19 2017 636319934501721863 172 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الشرطة ومسئولون محليون إن حارس أمن سابق ساخط احتجز اليوم الاثنين عددا غير محدد من الرهائن داخل مركز تسوق في الفلبين .

وقال فيرجيليو تيماجو، المتحدث باسم الشرطة، إنه تم إجلاء المئات من المتسوقين والموظفين من مركز “في.مول” الواقع في حي جرينهيلز للتسوق بمدينة مانيلا، وذلك بعد سماع إطلاق نار في الطابق الثاني.

وقال فرانسيسكو خافيير زامورا، عمدة مدينة سان خوان، إنه بناء على تقارير أولية، فإن حارس أمن سابق كان غاضبا بعد أن سرحته وكالة الأمن التابعة لمركز التسوق يقف وراء حادث إطلاق النار.

وأفاد زامورا بأن حارس الأمن السابق احتجز رهائن.

الصين: ارتفاع وفيات كورونا إلى 2912

Posted: 01 Mar 2020 11:30 PM PST

تنزيل 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد إلى 2912 وفاة، فيما تخطت الإصابات المؤكدة الـ 80 ألف إصابة.

وبحسب لجنة الصحة الوطنية بالصين، تم تسجيل خلال الـ 24 ساعة الماضية 42 حالة وفاة جديدة جميعهم بمقاطعه هوبي بؤرة الفيروس، و202 إصابة، ليرتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى2912، والإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 80 ألفا و26 حالة، وشفاء 2837 حالة بعد علاجها.

وظهر فيروس “كورونا” المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″، بحسب التسمية التي أطلقتها عليه منظمة الصحة العالمية، أولا في أواخر كانون الأول 2019 في مدينة ووهان الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في كانون الثاني.

وفيات اليوم 2-3-2020

Posted: 01 Mar 2020 11:26 PM PST

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 2-3-2020

– احمد عبدالرزاق النمر الدباس – دابوق

– الياس جبرا نقولا عقروق – خلدا

– ذهبية جريس زواد السميرات – الفحيص

– كامل يوسف محمود الانصاري – خلدا

– تريزا ماريا مارتن – الصويفية

مدير مهرجان جرش يشكو الخدمات في الخدمات الطبية الملكية

Posted: 01 Mar 2020 11:02 PM PST

13240623 903352273144997 6802964020517284946 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقد مدير مهرجان جرش أيمن سماوي في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته مستوى الخدمات التي تقدمها الخدمات الطبية الملكية للمرضى .

وسرد سماوي في المنشور ما جرى مع والدة زوجته التي توفاها الله جراء تعامل اطباء في المستشفى داعيا الى اجراء تحقيق فيما ذكره .

صراحة نيوز تعد باجراء متابعة خاصة لواقع الحال 

نص المنشور

66666 - صراحة نيوز - SarahaNews

ريال يستعيد الصدارة من برشلونة

Posted: 01 Mar 2020 08:06 PM PST

vinicius real vs barcelona reuters 17632521425381461489. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسم ريال مدريد مواجهة الكلاسيكو مع ضيفه وغريمه برشلونة حامل اللقب واستعاد منه الصدارة التي تنازل عنها الأسبوع الماضي، بالفوز عليه 2-صفر الأحد في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويدين النادي الملكي بفوزه الأول على برشلونة في الدوري على ملعبه “سانتياغو برنابيو” منذ 2014 الى الشابين البرازيلي فينيسيوس جونيور وماريانو دياز اللذين سجلا الهدفين، الأول في الدقيقة 71 والثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد دقيقتين فقط على دخوله.

وأعاد اللاعبان الى فريقهما والمشجعين البسمة بعد تعادل وهزيمة في المرحلتين الماضيتين، وسقوط في منتصف الأسبوع على ملعبه أمام مانشستر سيتي الإنكليزي 1-2 في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال.

واستحق ريال النقاط الثلاث وفوزه الأول في الكلاسيكو على ملعبه منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2014 (3-1)، واستعادة الصدارة التي تنازل عنها في المرحلة الماضية بخسارته أمام ليفانتي (صفر-1)، لأنه كان الطرف الأفضل على مدار الشوطين.

ويأمل المدرب الفرنسي زين الدين زيدان أن يمنح هذا الانتصار لاعبيه الدفع اللازم لمحاولة تصحيح مسار الفريق، لاسيما في دوري الأبطال حيث يحتاج الى جهود جبارة لمحاولة قلب النتيجة حين يحل ضيفا على مانشستر سيتي في 17 الشهر الحالي.

في المقابل، لم يكن الاختبار الأول لمدرب برشلونة الجديد كيكي سيتيين في الكلاسيكو موفقا، وتواصلت عقدته أمام ريال مدريد إذ لم يفز على الأخير خلال مسيرته التدريبية سوى مرتين في الدوري الإسباني من أصل تسع مواجهات.

الشوط الأول
بداية الشوط الأول من المباراة كان هادئاً نسبياً بين الفريقين وسط إنحصار الملعب في متوسط الميدان، في حين شهدت الدقيقة ” 6 ” أول فرصة بعد عرضية أبعدها الدفاع لتصل الى بنزيما الذي سددها فوق المرمى، وبعدها أرسل فينيسيوس كرة عرضية كروس الذي سددها فوق المرمرمى دون أي خطورة.

ـرسل مارسيلو كرة عرضةي خطيرة في الدقيقة ” 20 ” لكن أبعدها المدافع بصعوبة، ثم رد برشلونة عن طريق ألبا الذي مرر كرة مرر الى جريزمان الذي سددها فوق المرمى في الدقيق ” 21 “، وبعدها أرسل فالفيردي كرة عرضية خطيرة مرت من أمام فينيسيوس وبنزيما، ثم سدد ميسي كرة سهلة عند كورتوا .

وفي الدقيقة ” 34 ” أنقذ كورتوا مرماه من هدف محقق بعد تمريرة الى أرثر الذي دخل منطقة الجزاء وسدد كرة أبعدها كورتوا لى ركنية، ثم وصلت كرة الى ميسي ليدخل منطقة الجزاء ويسددها قوية ولكن كورتوا واصل تألقه وأبعدها في الدقيقة ” 38 “، لينتهي بعدها الشوط الأول بالتعادل بنتيجة 0-0 .

الشوط الثاني
وفي الشوط الثاني من المباراة، كاد ريال مدريد أن يسجل هدف التقدم بعد تسديدة رائعة من إيسكو لكن شتيجن أبعدها الى ركنية في الدقيقة ” 55 “، ارتقى إيسكو لكرة عرضية من كارفخال تصدى لها تير شتيجن ثم بيكيه أبعدها من على خط المرمى في الدقيقة” 60 “، ثم أهدر بنزيما هدف محقق بتسديدة فوق المرمى.

خرج ارتورو فيدال ودخل بدلاً منه برايثوايت في الدقيقة ” 70 “، ثم كاد برايثوايت أن يسجل هدف التقدم لكن فاران أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة، ثم سجل ريال مدريد هدف التقدم عن طريق، فيينسيوس جونيرو بعد تمريرة من كروس الى جونيور الذي دخل منطقة الجزاء سدد كرة ارتطمت في بيكيه وسكنت الشباك.

كاد ميسي أن يسجل التعادل لكن مارسيلو وفاران أنقذا ريال مدريد في الدقيقة ” 74 “، ثم خرج إيسكو ودخل بدلاً منه مودريتش في الدقيقة ” 78 “، ثم خرج جريزمان وأرثر ميلو ودخل بدلاً منها راكيتيتش وفاتي في الدقيقة ” 80 “، ثم أرسل ميسي كرة من ضربة حرة حولها بيكية برأسية لكنها بعيدة عن المرمى.

كاد فيينسيوس أن يضيف هدف ثاني لكن تير شتيجن أبعد الكرة من أمامه في الدقيقة ” 84 “، ثم خرج فالفيردي ودخل بدلاً منه فاسكيز في الدقيقة ” 86 “،ثم خرج بنزيما ودخل ماريانو، ثم سجل ريال مدريد هدف ثاني عن طريق البديل، ماريانو دياز لينتهي بعدها اللقاء بفوز ريال مدريد 2-0.

طلبة اليرموك يطلقون حملة ” حقي تعالج …تأميني من حق “

Posted: 01 Mar 2020 02:15 PM PST

88198428 179234743530331 5056107493093015552 n4521065305369305859 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق مجموعة من طلبة جامعة اليرموك حملة باسم (( حقي أتعالج…..تأميني من حقي )) والتي تهدف الى زيادة نسبة شمول المواطنين بالتغطية الصحية والتوسع التدريجي في نظام التأمين الصحي ليشمل كافة المواطنين الأردنيين , وتطالب الحملة التي تعمل تحت مظلة عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بتطبيق الهدف الثالث من الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة والذي ينص على زيادة نسبة شمول المواطنين بالتغطية الصحية الشاملة و متابعة تنفيذ المادة 5/هـ من قانون الضمان الاجتماعي بإلزامية الإنضمام للتأمين الصحي الأردني.

وجاءت فكرة الحملة انطلاقاً من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ” رؤيتنا للقطاع الصحي ترتكز على ضرورة توفير خدمات صحية ذات نوعية جيدة في كافة محافظات ومناطق المملكة وضمان حصول جميع الأردنيين على تأمين صحي” , لكن ما نسمعه من الحكومات المتعاقبة ما هو الا وعود .

حيث يعتبر توفر الرعاية الصحية والعلاج من أهم الحقوق الأساسية الواجب توافرها لكل مواطن حسب موقع الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية , وباعتبار الاردن من أول الدول الموقع عليها في عام 1972.لكن ما زال نسبة الأردنيين الغير مشمولين بأي تأمين صحي يتجاوز 27% .

88037981 2780723678680722 2788703930077413376 n8188230304153863 - صراحة نيوز - SarahaNews
87995974 1299857373532384 1365813142159884288 n4540011828912145104 - صراحة نيوز - SarahaNews

في ذكرى الشهيد راشد الزيود

Posted: 01 Mar 2020 01:22 PM PST

img 20200301 wa00446326717343139318900 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب المصور  أمير فارس محمد خليفه

لي الشرف ان تكون هذه الصورة التقطها لك يا راشد الزيود

اعلم انها تحمل من المعاني المؤلمه الكثر لكن ليس ك ألم فراقك

اليوم الشعب الاردني بكافة اركانه يتلوا الفاتحه على روحك

والدك يذهب لقبرك ليزفك شهيدا

فكيف لا يزفك وانت شهيد الوطن

شهيد الواجب

شهيد الاردن

جنازتك المهيبه يتلوها الجميع ويتذكرها الصغير والكبير فكيف لا وانت ابن الركن الكبير من اركان البلد كيف لا وانت ابن حسين الزيود احد اعمدة الدوله

لا انسى الدمعه الحائرة الجامره على وجنتي هذا العسكري وهو يستعد ل كي يحملك الى مثواك

الى جنان الخلد

الى دار الحق … فانت الان زائر دار الحق كما كنت في الارض مدافع عن الحق

انا لم التقيك ابدا ايها الراشد لكن رشدتني عدستي لكي التقط صورة رسخت في ذهن جميع الاردنيين

رحمك الله ايها الراشد

عاجل … بالصور ” محتجون يُغلقون طريق اربد عمان بالإطارات والحجارة

Posted: 01 Mar 2020 01:12 PM PST

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدم محتجون مساء اليوم الأحد على اغلاق طريق اربد – عمان بالحجارة والاطارات المشتعلة على خلفية تغيب احد الأشخاص عن منزله .

وجاء في المعلومات ان الأجهزة الأمنية  قامت بتفريق المحتجين واعادة فتح الطريق امام حركة المرور فيما اكد مصدر أمني ان العمل جاري للبحث عن الشخص المتغيب عن منزله منذ يوم أمس السبت .

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

ضابط أردني يحصل على المركز الأول على خريجي كلية خليفة بن زايد الجوية

Posted: 01 Mar 2020 01:04 PM PST

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل الملازم الطيار الأردني غيث عبدالإله الجريان، على المركز الأول في مجموع العلامات على الدول الشقيقة بين زملائه خريجي “دورة المرشحين الطيارين 49” من كلية خليفة بن زايد الجوية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي شملت تخريج الأردني الملازم الطيار أحمد محمد السوالمة.

وتلقى السفير الأردني في أبوظبي جمعة العبادي، والملحق العسكري بالسفارة الإماراتية، وآمر كلية الملك حسين الجوية، على هامش حفل التخريج بمقر الكلية بمدينة العين اليوم الأحد، التهاني بهذا التميز الأردني من راعي الحفل، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الذي اشاد بعمق العلاقات المتميزة بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وأكد العبادي على هامش الحفل، علاقات التعاون المتميزة بين المؤسسات العسكرية الأردنية والاماراتية، مشيرا إلى أن المنجزات الاردنية والاماراتية تشكل نموذجًا عربيًا مميزًا معتمدًا على سواعد الشباب المتميزين في شتى المجالات لا سيما العسكرية والأكاديمية والجوية منها.

وقال السفير الاردني “إن صقور الأردن الذين تميزوا بهذا اليوم المبارك وعلى هذه الارض الطيبة بين أشقائهم من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن عدد من الدول الشقيقة والصديقة، ينضمون إلى كوكبة صقور الأردن المشهود لهم بالكفاءة والانضباط والقيم الحميدة مقتدين بنهج قيادتهم الرشيدة في ظل جلالة الملك عبدالله الثاني”.

واضاف، ان تميز الطلبة المرشحين للمؤسسات العسكرية بمختلف المجالات الجوية والعسكرية والشرطية كان واضحًا وجليًا خلال العام الحالي الذي تميز فيه (4) من أبناء الأردن النشامى في تحصيلهم العلمي في الكليات العسكرية المتميزة بدولة الإمارات والتي لها مستوى أكاديمي مرموق، يثبت حرص هؤلاء الطلبة وحرص مدربيهم وأساتذتهم على الأمانة الثقيلة الملقاة على عاتقهم بحماية الأوطان وتعزيز امن المجتمع ومواصلة غرس القيم الأصلية.

وفي ختام الحفل قدم السفير الاردني والمحلق العسكري بالسفارة وآمر كلية الحسين الجوية، التهاني للخريجين وذويهم، متمنين لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم العملية، بخدمة الوطن في ظل القيادة الهاشمية المباركة.

(بترا)

الحكومة ترد على استفسار للنائب بني مصطفى بخصوص تعين أمين عام وزارة السياحة

Posted: 01 Mar 2020 12:29 PM PST

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ردت الحكومة خلال جلسة مجلس النواب اليوم على استفسار للنائب وفاء بني مصطفى حيال الاسس التي تم اعتمادها في تعين الدكتور عماد حجازين امينا عاما لوزارة السياحة والاثار .

وبينت الحكومة في ردها  إلى عدم سريان نظام التعيين على الوظائف القيادية على الوظائف الشاغرة التي يتم تعبئتها عن طريق النقل، وهو ما جرى بعد التأكد من تطابق الوصف الوظيفي من قبل ديوان الخدمة المدنية.

العيسوي يٌقدم واجب العزاء بوفاة المرحوم زكي القضاة

Posted: 01 Mar 2020 11:35 AM PST

0523ce1eb3df063074baca853f0fcc81 - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي واجب العزاء بوفاة المرحوم زكي باشا محمد حسين عودة الله القضاة.
 
ونقل العيسوي، خلال زيارته إلى بيت عزاء المرحوم القضاة الأحد، تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال