صراحة نيوز

الأحد، 22 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن : تشدد بمنح التصاريح والغاء تصاريح غير الملتزمين

Posted: 22 Mar 2020 06:02 AM PDT

SCTWsUgCsmURDplOVRK6zl0Ursc0AX3fOBZK8wVx - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود أنّ جميع التصاريح الممنوحة من رئاسة الوزراء والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للجهات والأشخاص المصرّح لهم بالخروج ستلغى اعتباراً من مساء يوم غدٍ الاثنين، في حال لم تقم الجهات الحاصلة عليها بتزويد لجنة استمراريّة العمل الحكوميّة بالأسماء والأرقام الوطنيّة لحامليها.

وشدّد الداوود على أنّ لا تهاون في منح التصاريح، وقد تمّ منحها على نطاق ضيّق، بهدف إدامة عمل المؤسّسات والقطاعات الحيويّة، مؤكّداً أنّه ولغايات أمنيّة بحتة سيتم إلغاء أيّ تصريح لا تقم الجهة الحاصلة عليه بتوثيقه باسم حامله ورقمه الوطني.

وأضاف: إنّ هذا الإجراء يهدف إلى ضبط استخدام التصاريح، وضمان عدم خروج الأشخاص، باستثناء المصرّح لهم بالخروج.

ايران : 1685 وفاة ونحو 22 الف اصابة بكورونا

Posted: 22 Mar 2020 05:32 AM PDT

5555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا إلى 1685 والمصابين إلى 21638 شخصا.

وقال وزير الصحة سعيد نمكي في تصريح صحفي اليوم، إن 129 حالة وفاة جديدة تم تسجيلها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بالإضافة إلى 1028 إصابة جديدة.

وأوضح الوزير أن أوضاع إيران في مواجهة فيروس كورونا أصبحت أفضل بكثير مقارنة بالسابق وباتت مستقرة، مضيفة أن “الأوضاع في إيران لم تصبح فوضوية كماهو حاصل في اوروبا وهناك أسرة فارغة في معظم المستشفيات الإيرانية”.

وتعتبر إيران أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من تفشي فيروس كورونا، كما تأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد الوفيات بعد إيطاليا والصين.

هذا وقد تجاوز عدد الوفيات في مختلف مناطق العالم جراء تفشي فيروسي كورونا 13 ألف حالة، فيما تم تسجيل أكثر من 307 آلاف مصاب حتى الآن.

الحموي: ننتظر صدور تصاريح العمال لتبدأ المخابز بالانتاج

Posted: 22 Mar 2020 05:01 AM PDT

258  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي، إن النقابة بانتظار صدور تصاريح العمل لعمال المخابز، مضيفا إن العاملين في المطاحن وناقلي الطحين وموزعي الخميرة حصلوا على التصاريح اللازمة لعملهم.

وأضاف الحموي إن المخابز ستعمل لساعات إضافية قبل السماح بالتجول بهدف تجهيز المخبوزات بوقت مسبق، موضحا أن معدل الاستهلاك للطحين في الظروف الطبيعية الاعتيادية يبلغ نحو الفي طن من الطحين.

بترا

الولايات المتحدة الأمريكية تسجل 336 وفاة وأكثر من 26 الف اصابة بفيروس كورونا

Posted: 22 Mar 2020 04:03 AM PDT

اااا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، اليوم الأحد ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في الولايات المتحدة.

وقال موقع الجامعة إن هناك 26.138 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في الولايات المتحدة، مضيفا أن الولايات المتحدة سجلت 336 حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، ويعني ذلك أن الولايات المتحدة سجلت 1990 إصابة بفيروس كورونا، و51 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأضاف موقع الجامعة أن عدد إصابات كورونا في العالم وصل إلى 306.395 حالة مؤكدة، و13.031 حالة وفاة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن 176 شخصا في الولايات المتحدة تعافوا بعد الإصابة بفيروس كوورنا، فيما تعافى أكثر من 92.372 شخصا حول العالم.

وفي وقت سابق، أكد مسؤولو الصحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة تسجيل ما لا يقل عن 24.148 حالة إصابة بفيروس كورونا، وتوفي 285 شخصًا بسبب الفيروس في الولايات المتحدة، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن مساء أمس السبت مدينة نيويورك منطقة كوارث بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي تحول إلى وباء عالمي.

وأكد ترامب، خلال مؤتمر صحفي، أنه جرى الاتفاق مع كندا والمكسيك على إغلاق الحدود منعا لتفشي فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 22 ألف شخص في الولايات المتحدة.

بريطانيا : تخوف ان يصل الوضع كما ايطاليا خلال 3 اسابيع

Posted: 22 Mar 2020 02:20 AM PDT

5e76970042360459352a877f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن المملكة المتحدة تفصلها حاليا 3 أسابيع على الأكثر من الحالة المماثلة لتلك التي تعيشها الآن إيطاليا بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال جونسون، في حديث لبعض الصحف البريطانية، إن بلاده على بعد أسبوعين أو 3 أسابيع عن الوضع الذي تمر به إيطاليا، الدولة الأولى عالميا من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا.

وسجلت في بريطانيا، حتى ليل الأحد، 5018 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 233 حالة وفاة.

وأكدت السلطات البريطانية في وقت سابق أن العدد الحقيقي للمصابين بفيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة أكبر بكثير من معطيات الإحصائيات الرسمية، لأن الجهات الطبية تجري حاليا فحوصا فقط على الأشخاص الذين يدخلون ضمن فئة الخطر أو تعتبر حالتهم الصحية حرجة، بينما نصحت الحكومة هؤلاء الذين ترصد لديهم أعراض طفيفة بالبقاء في الحجر المنزلي وعدم التوجه إلى الأطباء.

من جانبها، تعيش إيطاليا أوضاعا كارثية حاليا بسبب تفشي الفيروس، حيث سجلت في البلاد 4825 حالة وفاة جراء الوباء.

وكالات

ما قاله الملك في ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين

Posted: 22 Mar 2020 02:03 AM PDT

a5486fa269 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال جلالة الملك عبدالله الثاني ان ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين تمر علينا في ظرف استثنائي يذكرنا بما مر به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، من ضيق وشدة، انتصر عليهما بالصبر والإيمان.

وأعرب جلالته في تغريدة على تويتر اليوم الاحد، عن أمله بأن يلهمنا الله الصبر حتى يعم الخير وتحل السلامة على الأردن والعالم، بتوكلنا على الله، ووحدتنا واقتدائنا بسيرة نبينا محمد.

وقال جلالته في التغريدة ” تمر علينا ذكرى الإسراء والمعراج الشريفين في ظرف استثنائي يذكرنا بما مر به نبينا محمد، صلى الله عليه وسلم، من ضيق وشدة، انتصر عليهما بالصبر والإيمان، أسأل الله تعالى أن يلهمنا الصبر حتى يعم الخير وتحل السلامة على الأردن والعالم، بتوكلنا على الله، ووحدتنا واقتدائنا بسيرة نبينا محمد”.

لبنان :استنفار الجيش وقوى الأمن لتطبيق الأجراءات الحكومية للتعامل مع كورونا

Posted: 22 Mar 2020 01:54 AM PDT

تنزيل 2 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – باشر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي،اليوم الأحد، اتخاذ اجراءات أمنية وقضائية مشددة، لإلزام المواطنين اللبنانيين بتطبيق إعلان الحكومة التعبئة العامة، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وسجل لبنان خلال الـ48 ساعة الماضية، 81 اصابة جديدة، ما أشار إلى دخول مرحلة انتشار المرض، وفق ما أعلن وزير الصحة حمد حسن أمس السبت.

وقال مراسل (بترا) في بيروت، إن وحدات من الجيش بدأت بالانتشار على الأراضي اللبنانية كافة، لمنع التجمعات وإغلاق كل مؤسسة يشملها قرار التعبئة العامة.

وطلب الجيش من المواطنين، البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وفض عدة حفلات أعراس في جنوب لبنان ومنطقة صربا في بيروت.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي في بيان اليوم، إنها ستتخذ اجراءات أكثر تشددا في حق المخالفين اعتبارا من صباح اليوم، وانه سيتم ملاحقتهم قضائيا وتنظيم محاضر عدلية بحقهم وفقا لقانون العقوبات، لاسيما المادة 604 التي تنص على انه “من تسبب عن قلة احتراز أو إهمال أو عدم مراعاة القوانين أو الأنظمة في انتشار مرض وبائي من أمراض الإنسان، عوقب بالحبس حتى ستة أشهر، وإذا أقدم الفاعل على فعله وهو عالم بالأمر من غير أن يقصد موت أحد، عوقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات فضلا عن غرامة”.

ودعا الجيش في بيانه، المواطنين التزام منازلهم بشكل تام، وعدم التجمع، ووقف العمل بوسائل النقل الاجمالية، لان الاصرار على عدم التقيد بقرار التعبئة العامة والاستمرار في التجمعات وفتح المحال أمام الزبائن، سيؤدي الى نشر هذا الوباء على الأراضي اللبنانية كافة، وإلى صعوبة السيطرة عليه.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت يوم أمس، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 206 حالات مؤكدة ومثبتة مخبرياً، أغلبها بمستشفى بيروت الحكومي الجامعي، بالإضافة إلى تسجيل 4 وفيات.

بترا 

‏الهند تعلن حظر التجول لمدة 14 ساعة لمواجهة انتشار وباء كورونا

Posted: 22 Mar 2020 01:38 AM PDT

202002280822552255 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الهند حظر التجوال فى أنحاء البلاد لمدة 14 ساعة لمواجهة انتشار وباء كورونا.

ذكرت ذلك قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد دعا يوم الخميس إلى فرض "حظر التجوال" أو الحجر الصحي الذاتي من الساعة 7 صباحا (0130 بتوقيت جرينتش) إلى الساعة 9 مساء (1530 بتوقيت جرينتش) لكسر حلقة العدوى وكذلك تقييم قدرة الهند على مكافحة الوباء،

وغرد مودي عبر صفحته على موقع تويتر قبل لحظات من فرض حظر التجوال "يجب أن نشارك جميعًا في حظر التجوال هذا، والذي سيضيف قوة هائلة للكفاح ضد خطر كوفيد19-"، مضيفا أن "الخطوات التي نتخذها الآن ستساعدنا في الأوقات القادمة. ابق في الداخل وحافظ على صحتك".

كما دخل أيضا اليوم الأحد الحظر المتعلق بتعليق جميع الرحلات الدولية، الذي أمرت به الحكومة لمدة أسبوع حيز التنفيذ.

الدول الأكثر تضررا من “كورونا” ..أرقام

Posted: 22 Mar 2020 01:28 AM PDT

5e76f9024c59b746072d7c8b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اظهرت دراسة اجرتها “جامعة جونز هوبكنز” الأمريكية، اليوم الأحد، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم تجاوز 307 آلاف مصاب، فيما توفي حتى الآن 13048 شخصا.

وبحسب الأرقام التي نشرتها الجامعة فإن 93 ألفا من بين العدد الإجمالي للمصابين شفيوا من فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وتوضح البيانات والأرقام توزع المصابين في مختلف أنحاء العالم على النحو التالي:

عدد المصابين في الصين بلغ 81345 مصابا، تليها إيطاليا حيث تم تسجيل 53578 مصابا، وفي المركز الثالث الولايات المتحدة بـ26747 مصابا.

وفي قائمة العشر دول الأكثر تضررا (بعد الدول الثلاث) من تفشي فيروس كورونا نجد إسبانيا حيث تم تسجيل 25496 إصابة، وألمانيا حيث بلغ عدد المصابين 22364 شخصا، وإيران بـ20510 إصابات، ثم فرنسا بـ14485 إصابة، وتليها كوريا الجنوبية حيث بلغ عدد المصابين فيها 8897 شخصا، وبريطانيا حيث سجلت حتى الآن 5067 إصابة.

أما من حيث الوفيات من جراء كورونا فقد تم تسجيل أكبر عدد منها في إيطاليا حيث توفي 4825 شخصا، تليها الصين حيث تم تسجيل 3144 حالة وفاة حتى الآن، وفي المرتبة الثالثة إيران بعدد وفيات بلغ 1556 شخصا، تليها إسبانبا بـ1381 حالة وفاة، ثم فرنسا حيث توفي 562 شخصا، وفي المرتبة الخامسة تأتي بريطانيا حيث توفي 233 شخصا.

الأردن الدولة الثالثة التي تسمح باستخدام عقار ” هيدروكسي كلوروكوين ” لعلاج كورونا

Posted: 21 Mar 2020 04:30 PM PDT

تنزيل 36 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافقت المؤسسة العامة للغذا والدواء وبناء على طلب من لجنة الأوبئة في وزارة الصحة على استخدام دواء  “هيدروكسي كلوروكوين” كعقار مساعد لعلاج فيروس كورنا المستجد، في الأردن . 

اعلن ذلك المدير العام للمؤسسة  الدكتور هايل عبيدات .

وأضاف  عبيدات  أنه تم الإقرار باستخدام هذا الدواء خلال اجتماع تم اليوم السبت، حضره مدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة، والناطق الرسمي باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، وممثلو لجنة الدراسات الدوائية في وزارة الصحة.

وبين الدكتور عبيدات، أن المجتمعين أقروا إمكانية استخدام هذا الدواء لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، والذي يستخدم أيضاً لعلاج أمراض أخرى.

وأوضح أن التوافق على استخدام الدواء تم بعد مراجعة الأمور الفنية والدراسات والممارسات العلاجية بشأنه والتي تمت في بلدان أخرى مثل أميركا والصين وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، مؤكداً في ذات الوقت، أنه لم يتم حتى الآن اكتشاف أي مطعوم أو لقاح أوعلاج لفيروس كورونا.

وأكد الدكتور عبيدات وجود مخزون كافٍ من دواء “هيدروكسي كلوروكوين”، مؤكداً أن استخدام هذا الدواء يتم تحت إشراف أطباء اختصاص الأمراض الصدرية والتنفسية والمناعة، وفريق من لجنة الأوبئة المراقبة ومتابعة الاستخدام.

وقال “إن المؤسسة طلبت من الشركة الصانعة وقف تصدير هذا الدواء، وإنتاج كميات إضافية منه”، لافتاً إلى أن الأردن يعتبر الدولة الثالثة التي تستخدم هذا الدواء في العالم.

بترا 

أمنية تتيح لعملائها التبرع لدعم جهود الصحة لمواجهة كورونا

Posted: 21 Mar 2020 04:10 PM PDT

تنزيل 1 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة أمنية اليوم السبت، إتاحة الفرصة لعملائها للتبرع لصالح وزارة الصحة، عبر برنامج المكافآت الخاص بها “أمنية كوين”، لدم جهود الوزارة في مواجهة فيروس كورونا.

وقامت الشركة بإضافة وزارة الصحة لقائمة المؤسسات والمبادرات الخيرية والإنسانية إلى برنامج “أمنية كوين” ليتسنى لعملائها التبرع بقيم مكافآتهم لصالح الوزارة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، زياد شطارة، إن إتاحة أمنية الفرصة لعملائها للتبرع، يأتي ضمن سلسلة خطوات وإجراءات الشركة لمساندة ودعم المؤسسات الوطنية التي تصل الليل بالنهار لمنع انتشار فيروس كورونا.

وتبرعت الشركة بمبلغ 50 ألف دولار لوزارة الصحة، لشراء أجهزة تنفس صناعي لمرضى فيروس كورونا، فيما أتاحت التصفح المجاني عبر شبكاتها لمنصة التعلّم الإلكتروني الخاصة بوزارة التربية والتعليم “درسك” دون الخصم من أرصدتهم أو حزمهم واشتراكاتهم المنزلية،

بالإضافة إلى تجنب فصل أي من اشتراكات عملائها بسبب تقصيرهم بدفع الفواتير المستحقة عليهم.

عندما يشتد الخوف

Posted: 21 Mar 2020 03:53 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 127737892355965341873039311033459986089. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د صبري الربيحات

من الولايات المتحدة إلى بلجيكا ومن فرنسا الى إنجلترا تعرض محطات التلفزة صورا للرفوف الفارغة في مخازن الأغذية وأسواق التموين وتسلط عدساتها على طوابير المتسوقين التي تمتد لمئات الأمتار قبالة بوابات المراكز التجارية. الإرشادات التي تقدمها السلطات تقتضي أن يترك كل فرد مساحة لا تقل عن متر واحد بينه وبين الآخرين، لذا فإنك ترى الناس قادمين باتجاه السوق من مسافات بعيدة يفصل بين كل متسوق وآخر عربة لا يقل طولها عن متر واحد. الناس في كل مكان يعبرون عن مخاوفهم من احتمالات الموت بالتعلق ببعض ما يرفد الحياة. الطعام ومواد النظافة والتعقيم والأدوية أشياء يقبل الناس على شرائها بكميات قد تفوق حاجاتهم الآنية.

في بلادنا التي تبذل السلطات فيها كل ممكن، هناك مشاهد مرعبة للتزاحم الذي يتنافى مع كل أهداف الحجر والتعطيل وإبقاء الناس في البيوت؛ حيث يتصرف الناس غريزيا وبلا وعي بخطورة ما يتحدث عنه الإعلام وتسعى الى تحقيقه الدولة. الهجمة التي قام بها الأردنيون على الأسواق مساء الجمعة أخافت الناس وأقلقت السلطات الصحية ووضعت الكثير من الجهود التي بذلتها المؤسسات الأردنية في مهب الريح.

الاكتظاظ والتزاحم اللذان شهدتهما الأسواق والمحال التجارية والشوارع أثناء الساعات السابقة على تطبيق حظر التجول فاقا مستويات الاختلاط والتقارب والازدحام في الأيام الاعتيادية وساعات ما قبل الإعلان.

الصفات والنعوت التي نستخدمها لوصف السلوك الإنساني كثيرة ومتنوعة. فكثيرا ما نصف الأشخاص بالتحضر والرقي والتهذيب ونبدي إعجابنا بمستويات الانضباط والصدق والإيثار والالتزام. على الواجهة الأخرى يمكن أن ننعت السلوك بالوحشية أو الجلافة والقسوة وقلة التهذيب. الحقيقة أن الناس كافة قادرون على إظهار أنماط مختلفة من السلوك، فالشخص الواحد قادر على أن يكون لطيفا مهذبا إيثاريا، كما أنه قد يتحول وبلا مقدمات الى شخص يتسم سلوكه بالفردية والأنانية والانعزال.

في حالة الشعور بالخوف والتهديد، يتحول السلوك الإنساني من وضع الانضباط والامتثال الى وضع الدفاع عن النفس؛ حيث يفقد الفرد هدوءه ويصبح أكثر توترا وتهيؤا وتحفزا للهجوم بطرق غريزية لا تخضع للتفكير والتحليل والمفاضلة. في مثل هذه الأوضاع قد يجد الفرد نفسه مستفزا ومنقادا للتصرف بالطرق التي يتصرف بها من حوله من دون أي تقييم لسلامة هذه التصرفات وملاءمتها.

الكثير مما نقوم به من أفعال لا تعدو كونها نشاطات يرى الفرد أنها ضرورية لإشباع الحاجات والرغبات. بعض هذه النشاطات تتخذ صورا وأشكالا مطابقة لتلك التي تعلمناها عبر مراحل التنشئة والتدريب الاجتماعي والبعض الآخر يتولد من الظروف والأوضاع التي تصادفنا.

لضمان الانضباط والامتثال، لا بد من إيجاد قنوات مشروعة ومناسبة للسلوك والتأكد من معرفة الأفراد لهذه الطرق والقنوات وقدرتهم على تطبيقها بسلاسة. كنت أتمنى ومعي ملايين الأردنيين لو أننا تصرفنا بطريقة غير تلك التي حصلت مساء الجمعة.

لكي لا تتكرر الحالة التي شهدناها الجمعة، نحتاج من القائمين على إدارة الأزمة الى خطة محكمة تمكن الناس من تلبية احتياجاتهم بمواعيد وأوقات وآليات تجنبهم الازدحام. على إخوتنا أن يحددوا مراكز التزويد وخريطة توزيعها ووضع الاحتياجات في طرود يمكن نقلها الى البيوت بأسعار معروفة حتى لا يجري تبادل النقود.

المعلومات التفصيلية الواضحة والدقة والحزم في التنفيذ، كلها عناصر مهمة لتمكين البلاد من اجتياز هذه الظروف الاستثنائية وتوفير عناصر النجاح للجهود التي بذلتها المؤسسات الأردنية على مدار الأسابيع الماضية.

ذكرى معركة الكرامة الخالدة

Posted: 21 Mar 2020 03:02 PM PDT

2014927941462371 e1488820547531 1 5 28301799887149523469. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم موسى العدوان

في ذكرى معركة الكرامة الخالدة، التي وقعت في مثل هذا اليوم قبل 52 عاما، استعاد بها الجيش العربي الكرامة العربية، التي استباحها العدو في حرب حزيران ١٩٦٧، لا بد أن نتذكرها بكل فخر واعتزاز.

تلك المعركة التي اخترق بها العدو الإسرائيلي حدودنا، من خلال نهر الأردن في ثلاثة مواقع، وجرى فيها قتال شديد من قبل قواتنا الباسلة. فكانت المرة الأولى في تاريخ الجيش الإسرائيلي، التي يطلب بها وقفا لإطلاق النار. ولكن الحسين رحمه الله رفض الطلب، طالما أن هناك جندي إسرائيلي واحد شرقي النهر.

كانت معركة الكرامة التي استمرت لأكثر من ١٦ ساعة متواصلة، أول نصر يحققه جيش عربي بعد هزيمة عام ١٩٦٧، ويحطم ” أسطورة الجيش الذي لا يقهر ” كما يدعي العدو.

واستطاع الجيش العربي الذي آمن بربه وبقيادته آنذاك، أن يدحر العدو ويكبده خسائر فادحة، ثم يدفعه خارج الحدود تاركا العديدمن دباباته وأسلحته على أرض المعركة. وبعد هذه المعركة أستعاد مختلف جنود وضباط الجيوش العربية الثقة بأنفسهم.

في ذكرى معركة الكرامة، لا يسعني إلا أن أترحم على شهداء تلك المعركة، الذين ضحوا بأرواحهم، وخضبوا تراب الأردن بدمائهم الطاهرة.

كما أترحم أيضا على جميع شهداء الجيوش العربية في مختلف المواقع، متمنيا الصحة وحسن الختام لمن بقوا أحياء، من أولئك المحاربين القدامى، الذين كانوا مشاريع شهادة، دفاعا عن تراب الأراضي العربية في مختلف ساحات الجهاد.

في الختام . . أتمنى لقواتنا الأردنية المسلحة
– الجيش العربي – مزيدا من المنعة والتقدم، لتبقى درعا حاميا للوطن، تدفع عنه العاديات من الخارج والداخل، مؤيدة بنصر من عند الله تعالى، إنه سميع مجيب الدعاء.

التاريخ : 21 / 3 / 2020

ما اشبه اليوم بالبارحة

Posted: 21 Mar 2020 02:47 PM PDT

fb img 15848270714356411799020675151398 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب د بركات عوجان

…أسطورةٌ تُقهر و فيروسٌ يُقهر ..
ساعةٌ و نصف و العديد من السنين ما بين دحرنا للجيش الذي لا يُقهر و بين حربنا لانتشار الفيروس الذي وُصف بانه لا يُقهر ، ففي الساعة الخامسة و النصف من يوم ١٩٦٨/٣/٢١ بدأت المعركة التي صاغها الجندي الاردني بصلابته و بأسه و اليوم ٢٠٢٠/٣/٢١ بدأت معركتنا الحقيقية مع فيروس الكورونا اللعين ..

فالمشهد يتكرر و البطل واحد و الهدف واحد – الدفاع عن الوطن .. الارض و الانسان – و لكن ادوات المعركة اختلفت ففي عام ١٩٦٨ كانت المدفعية و الحراب و القنابل هي الادوات و اليوم حظر التجول هو الاداة الفعالة في هذه الحرب .

فكما ان معركة الكرامة جاءت على وقع هزيمة حزيران فان الحظر اليوم جاء على وقع تداعيات عالمية لخطرٍ داهم … و لكن نافذة الامل والفرج بعون الله ستكون قريبة المنال ..

فارضنا مهد الحضارات و الديانات السماوية و سماؤنا مصدر الوحي و الالهام و إنساننا ما زال على قيد الحياة و الهزيمة عندنا طارئة يتبعها نصرٌ قريب ..

وكأنني بصوت الحق في زمن الردة صوت ذي الجناحين على مشارف مؤتة و يداه النازفتين تفارقان الجسد أثبتوا يا جند الله في الكرامة فهذا الاردن ..

فكانت ولادة الفرج و النصر ، و هل جيشنا إلا امتداد لجيش جعفر الطيار جنوباً و جيش خالد و ابي عبيدة شمالاً في اليرموك
ماذا نقول بحق جيشنا العربي و هو البطل الحقيقي في كلتا المعركتين …

هم مَن سطروا اسفار البطولة في سائر بلاد العرب ، فيوجعهم الاشقاء النازفين دماً و عطراً في كل ارضٍ عربية ملتاعة لحمحمة الموريات قدحا ..

هم الاقوياء في الحق و الاشداء على الباطل ، و هم من يحمون المرابع و ترنو ابصارهم الى الاهل في فلسطين راجين ان تنكشف الغُمة و يشفي اللهُ قلوبَ و صدورَ قومٍ مؤمنين ..فلن تخلو الارض منهم ، و لسوف يأتوك في الظلمة كمشاعلٍ من نور تؤنس الوحشة الى ان يطلع الفجر و يندحر الفيروس اللعين …

وما كان لنخيلنا الشامي ان يبقى سالماً و مُعافىً لولا سواعدهم و زنودهم القوية التي تذود عنه الاخطار و يدرأ غوائل الدهر المهلكة .. و لم يُسلِم ضرعه للغريب ابداً

الاردن – اخواني – يُبنى بسواعد ابناءه و بدم شهداءه الابرار على مر السنين و هو وطن خالٍ من الرعب لمواطنيه و ضيوفه ، فحريّ ان يُصان لا بل فرضٌ ان يُصان

و اخيراً و نحن نستذكر بوجدانية مهيبة ذكرى الاسراء و المعراج التي تُصادف غداً فانني ادعو الله مبتهلاً ان تمر هذه الازمة و يبقى الوطن سليماً كريماً و ان يلبي ابناء الاردن نداء الوطن و ذلك بالقيام بكل امرٍ يُفضي لخير الوطن و الامة

٢

الأمانة تدعو المواطنين إغلاق نوافذ منازلهم

Posted: 21 Mar 2020 01:13 PM PDT

fb img 15848215663229157682014788753584 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت أمانة عمان المواطنين إلى إغلاق نوافذ منازلهم .

وأشارت في منشور لها على منصتها فيسبوك أن كوادر الأمانة بدأت بحملة واسعة لتعقيم المناطق اعتبارا من صباح السبت وستستمر في عملها يوم غد الأحد

بلدية سحاب تتولى ايصال الخبر والغاز لمنازل المواطنين

Posted: 21 Mar 2020 12:35 PM PDT

920194155942541280636 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اوصلت بلدية سحاب بسياراتها ومع اول ايام حظر التجوال كميات من الخبز لمساكن المواطنين الذين اتصلوا بها طالبين حاجتهم من هذه المادة ، وستواصل البلدية هذه المهمة حتى رفع حظر التجوال.

كما تولت البلدية ايصال اسطوانات الغاز المنزلي الى طالبيها ، واعلنت البلدية ان توزيع اسطوانات الغاز قد اوقف بعد قرار الحكومة الذي سمح لسيارات بيع الغاز المتجولة بمعاودة عملها كالمعتاد .

أصحاب فنادق وشقق يضعونها بخدمة كوادر الحسين للسرطان

Posted: 21 Mar 2020 12:14 PM PDT

8529144e49122902f32ba48160d1f309 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خصص عدد من أصحاب الفنادق والشقق الفندقية بمحيط مركز الحسين للسرطان، أماكن لاستضافة أعداد كبيرة من الكوادر الطبية والإدارية العاملة في المركز، للإقامة والمبيت فيها، لتسهيل عملهم.

وجاءت المبادرة في ضوء تنفيذ قرار الدفاع رقم 2 لسنة 2020، بتطبيق حظر التجول، وللتسهيل على كوادر المركز للتنقل والحركة، وتمكينهم من الالتزام بتقديم خدمات الرعاية الطبية اللازمة للمرضى في المركز.

وقال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، إن هذه المبادرة الانسانية والنبيلة تعكس نبل أصحابها، وتعّبر عن معاني التضامن والتكافل في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة، لافتا إلى أن هذه الخطوة تعكس كذلك صور التلاحم التي تميز الشعب الاردني، بانتمائه لوطنه وتغليب المصلحة الوطنية.

مبادرة لـ “نقابة المعلمين ” للمساهمة في المجهود الوطني لمكافحة كورونا

Posted: 21 Mar 2020 12:08 PM PDT

Untitled 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلقت نقابة المعلمين الأردنيين مبادرة جديدة لمساندة ودعم المجهود الرسمي والوطني في مكافحة فيروس كورونا، وتهدف المبادرة إلى تشجيع المواطنين على البقاء في بيوتهم والتزام أوامر منع التجول والتيسير عليهم من خلال تأمين احتياجاتهم وهم في بيوتهم.

وذلك منعاً لهدر الفائدة المرجوة من حظر التجوال، كما تهدف إلى توعية وتثقيف المواطنين للوقاية من المرض.

ووجه نائب نقيب المعلمين الأردنيين خاطباً لرئيس الوزراء شرح فيه المبادرة وآلياتها وطالب بتذليل الصعاب أمامها وسرعة الاستجابة لها، مبيناً أنها تأتي إيماناً من النقابة بواجبها تجاه الوطن والمواطن، وإدراكاً لخطورة المرحلة.
وتاليا نص الرسالة:

دولة رئيس الوزراء الأكرم

الدكتور عمر الرزاز المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع : مبادرة نقابة المعلمين للمساهمة في جهود مكافحة الفايروس

تهديكم نقابة المعلمين الاردنيين اطيب تحياتها وتشكر لكم جهدكم المتواصل في خدمة الوطن، وإيمانا منا بواجبنا تجاه الوطن وادراكنا لخطورة المرحلة، فإن خروج المواطنين يوم الثلاثاء القادم- ان حدث – سوف يهدر كافة الجهود السابقة لمواجهة الفايروس ، وعليه فإننا نطرح عليكم مبادرة للحد من خروج المواطنين واختلاطهم وذلك بعكس الصورة بأن تذهب الفرق الى المواطنين في بيوتهم، وبحكم انتشار المعلمين في كلّ مدينة وقرية وبادية ومخيم فإننا جاهزون لتشكيل فرق الجوالة لخدمة المواطنين وتزويدهم بالأشياء الضرورية وبالتنسيق الكامل مع الجهات المختصة من الأمن العام والدفاع المدني والجيش .

اهداف المبادرة :

١- دعم جهود الحكومة والدوائر المختصة والقوات المسلحة في الحفاظ على أمننا الصحي والمجتمعي.

٢- تشجيع المواطنين على البقاء في بيوتهم والتزام أوامر حظر التجول.

٣- التيسير والتسهيل على الناس من خلال تأمين احتياجاتهم ( الضرورية فقط) وهم في بيوتهم (خدمة التوصيل المجاني).

٤ – تقليل عدد المتجولين خارج بيوتهم من خلال الفرق التطوعية التي تلبي احتياجات الناس.

٥ – توعية وتثقيف المواطنين للوقاية من المرض.

وتعتمد المبادرة الآليات التالية :

١ – تقسيم المدن والقرى والتجمعات السكانية خدماتيا إلى مربعات وأحياء.

٢ – تشكل في كل حي لجنة خدمات من المعلمين والمؤازرين .

٣ – ترتبط لجان الخدمات في الأحياء بلجنة اللواء برئاسة المتصرف، والتي ترتبط بلجنة المحافظة برئاسة المحافظ ورؤساء الدوائر المعنية وفرع النقابة، والتي ترتبط بلجنة وزارية مصغرة تنسيقية لهذه الغاية في العاصمة يشاركها مجلس النقابة.

٤ – تقوم اللجان في الأحياء بتجهيز سيارات الجوالة التي ستعمل كمندوبي مبيعات للحاجات الضرورية المنصوص عليها مسبقا وبقرار من القيادة العامة للقوات المسلحة.

٥ – تقوم لجان الاحياء بالتواصل مع المخابز ومراكز التموين (استلام وتسليم) لتأمين احتياجات الناس في الاحياء.

٦ – بنفس الطريقة تقوم اللجان بتأمين الأدوية للمحتاجين من الصيدليات.

٧ – تحصين اللجان انفسها بكل ما يلزم من الاستعدادات الصحية للوقاية من العدوى.

٨ – تقوم اللجان ومن خلال السيارات المخصصة بالتجوال داخل الأحياء لتأمين الناس بالضروريات.

٩- توفير التصاريح اللازمة للجوالة.

دولة رئيس الوزراء الاكرم، أننا نعتقد جازمين ان خروج المواطنين يوم الثلاثاء القادم بأنفسهم سيفاقم الامور ويهدر كل الجهود المبذولة والمقدرة، وعليه فإن هذه المبادرة هامة جدا وهي محاولة جادة في لحظات دقيقة لتأخذ الإجراءات الحكومية مفاعيلها في مكافحة هذا الفايروس.

آملين سرعة الرد ليتسنى لنا تفعيل اللجان في الأحياء بالتعاون مع الجهات المختصة.

وتقبلوا فائق الاحترام.

نائب نقيب المعلمين الاردنيين

د. ناصر نواصرة

صدرت في يوم السبت ٢٦ رجب ١٤٤١ هجري الموافق ٢١ آذار ٢٠٢٠م”

البترا : تخصيص فندق للحجر الصحي والامور في اللواء تسير على ما يرام

Posted: 21 Mar 2020 11:46 AM PDT

92575 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي أنه وبالتعاون مع الشركاء قد تم تخصيص فندق للحجر الصحي في لواء البترا من فئة الخمس نجوم. 

رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات كشف أن الحالات التي تم التعامل معها في مستشفى الملكة رانيا حتى اليوم السبت، بلغت نحو (80 حالة) وتبين سلامتها باستثناء شخص واحد من ابناء المجتمع المحلي كان قد اختلط بمجموعة سياح اجانب، وهو يتماثل للشفاء الآن في مستشفى الامير حمزة.
وقال الفرجات أن السلطة ساهمت بتأمين مواد تعقيم ومواد طبية لمستشفى الملكة رانيا العبدالله، ومديرية صحه لواء البترا، ومركز وادي موسى الطبي الشامل وحسب الاحتياجات التي تم رصدها منهم.
وذكر الفرجات أن السلطة وفرت سيارات صالون لتكون تحت  تصرف مستشفى الملكة رانيا العبدالله وذلك لتأمين وإرسال العينات التي يتم فحصها أو أي امور اخرى يتطلبها المستشفى، كما وزعت كمامات ومواد تعقيم  على الجهات ذات الاختصاص والتي لها تماس مباشر للتعامل مع الأزمة ومن مختلف الجهات والشركاء.
وأشار الفرجات إلى أن السلطة رعت العديد من الأسر المعوزه وقامت بتأمين حليب لأطفالهم حسب احتياجاتهم والغاز والمواد الغذائية مشيراً إلى استمرارية ما قدمته في الأيام القادمة وفق تطور الحالة وضمن برنامج واضح.
وأوضح الفرجات، أن السلطة  وبالتعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية قامت بتجهيز (1000) كوبون شراء سيتم توزيعها بالأيام القادمة على 1000 أسرة في مناطق اللواء وحسب الاحتياجات، وحسب الكشوفات التي تم اعتمادها من الجهات المعنية بذلك، وسيتم توزيعها بشكل طرود للأسر المعوزه، كما وفرت اسطوانات غاز للأسر المحتاجه في مختلف تجمعات لواء البترا.
وفي ذات السياق قامت سلطة إقليم البترا وبالتنسيق مع الحاكم الاداري في لواء البترا بمنح التصاريح اللازمه  لموظفي السلطة لإدامة العمل الخدمي والمحافظة على الموقع الاثري من أية تعديات طبيعية وبشرية وإدامة غرف الطوارئ، وذلك خلال فترة تطبيق قانون الدفاع الوطني رقم 2 الصادر عن رئاسه الوزراء، وتوفير كافة الأدوات الوقائية للعاملين.
 
رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات أكد أن الأمور في لواء البترا تسير على ما يرام، وبجهود تشاركية من السلطة والحاكم الاداري والجهات الأمنية، والدفاع المدني ومستشفى الملكة رانيا والقطاع السياحي والمجتمع المحلي في اللواء.

وأضاف الفرجات أن السلطة واصلت إجراءاتها الوقائية لمواجهة فيروس كورونا بتعقيم كافة المواقع الأثرية والمرافق العامة والمنشآت السياحية والشوارع والدوائر الحكومية، والمؤسسات ومراكز التسوق وكافة التجمعات السكانية في لواء البترا، مشيراً أن السلطة أعدت برنامجا مسبقا لتعقيم كافة الأماكن والتجمعات السكانية في لواء البترا وبما يتناسب مع طبيعتها.

وأشار الفرجات إلى أن عمل غرف الطوارئ خلال فترة تأثير المنخفض الجوي الذي يؤثر على المنطقة يسير كالمعتاد، وأن كوادر السلطة البشرية وآلياتها على اهبة الاستعداد للتعامل مع كافة الملاحظات خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وجددت السلطة استعدادها لإستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ التالية:

الغرفة الرئيسة 0795108882 ، 0788434563

الحي الجنوبي 032150012 المحمية الأثرية 0799031999

متصرفية البترا: 032156004

زراعة البترا: 032156130

علماء يابانيون يطورون كاشفا لفيروس كورونا

Posted: 21 Mar 2020 11:42 AM PDT

UarWIMs3Tfp73ZWGEe6HHRq8Vdu5RsyvL4dukui7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طور علماء يابانيون مادة تحليل مخبري “كاشف” لفيروس كورونا تعطي النتيجة في غضون 10 دقائق، وهو أسرع بكثير من طرائق التحليل التقليدية.

وتعاونت جامعة ناغازاكي مع شركة كانون للأنظمة الطبية التابعة لشركة كانون والمعهد الوطني للأمراض المعدية في تطوير الجهاز.

وبدأت الجامعة اختبارات سريرية في محافظة ناغازاكي التي أبلغت عن أول حالة إصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس اليوم السبت.

ويأخذ جهاز التحليل عينة من أنف المريض أو حنجرته، وينتج عدة نسخ للمادة الجينية من الفيروس الذي قد يكون موجوداً، ويستخدم صباغاً مضيئاً ليتمكن العلماء من رؤيته.

ويتطلب الكاشف 10 دقائق فقط لنسخ المادة الفيروسية إلى مستوى مقروء، مقارنة مع أكثر من أربع ساعات تحتاجها الاختبارات التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال