صراحة نيوز

الاثنين، 30 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السعودي يدعو الى رفع الحظر تدريجيا لإدامة المشاريع الحيوية

Posted: 30 Mar 2020 07:29 AM PDT

46b1b0da054e9aa6ad1f2df77712c36a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشاد رجل الأعمال المهندس محمود اسماعيل السعودي بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة الاردنية في مواجهة فيروس كورونا  وبوعي الشعب الأردني وتكاتفه والتزامه بالإجراءات الحكومية غير المسبوقة عالميا متمنيا ان تنتهي هذه المحنة قريبا .

ودعا السعودي في رسالة وجهها الى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز والتي ارفق بها ” انفوجراف ” لمنحنى اعمال القطاع الخاص في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة  الى ان يتم رفع الحظر تدريجيا ليتحمل القطاع الخاص مسؤولياته  في ادامة العمل والانتاج ومواصلة تنفيذ المشاريع الحيوية ومنها على سبيل المثال الباص السريع والطريق الصحراوي.

thumbnail 77 - صراحة نيوز - SarahaNews

انتحار أمريكي مصاب بكورونا ..فيديو

Posted: 30 Mar 2020 06:48 AM PDT

ققققث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأحد الأشخاص وهو يهوي من فوق احدى العمارات الشاهقة .

وجاء في المعلومات ان مقطع الفيديو لأنتحار شخص أمريكي مصاب بفيروس كورونا 

الإصابات بفيروس كورونا عالميا ثلاث ارباع المليون وأكثر من 35 ألف وفاة

Posted: 30 Mar 2020 06:38 AM PDT

1 1329345 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت بيانات نشرتها جامعة جون هوبكينز الأميركية أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم تجاوز 740 ألفا، وعدد من تعافوا من الفيروس أكثر من 150 ألفا.

وذكرت اذاعة (بي بي سي) البريطانية ان إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس بلغ نحو 35 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تسجيلا للحالات بنحو 143 ألفا، تليها إيطاليا التي تتصدر قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات بأكثر من 10500 وفاة.

الخدمات الطبية الملكية : نسبة صرف العلاجات بلغت 91 بالمئة

Posted: 30 Mar 2020 06:22 AM PDT

تنزيل 5 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الاثنين، أن نسبة صرف العلاجات في جميع المستشفيات والمراكز الطبية العسكرية خلال شهر آذار الجاري بلغت 91 بالمئة، في إطار إجراءاتها المتخذة للتسهيل على المشتركين ومنتفعي التأمين الصحي ومنعا لانتشار فيروس كورونا.

وفيما يخص بعض العلاجات التي تحمل خصوصية وتخضع لمحاذير دقيقة، لفتت إلى أنها تصرف ضمن آلية خاصة بالخدمات الطبية بالتنسيق مع خلية الأزمة في مديرية الخدمات الطبية الملكية.

أما بالنسبة لمرضى الأورام ومن يخضع للعلاج الكيماوي، فكانت نسبة صرف علاجاتهم من تاريخ الحظر ولغاية الآن 91 بالمئة، في حين كانت نسبة الجرعات 82 بالمئة، مبينة أنها أدامت عيادات الدم والأورام في المستشفيات الطرفية خلال فترة حظر التجول.

وتطبيقا لشعار الخدمات الطبية في الوقاية والرعاية والعلا،ج نوهت باستقبال الاقتراحات والشكاوى والملاحظات عبر موقع الخدمات والأرقام التالية:

0799018039

0797675687

0772834900

اورنج تقدم حزم انترنت مجانية لجميع مشتركيها

Posted: 30 Mar 2020 06:11 AM PDT

3333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت أورنج عن تقديم 5 جيجا لجميع خطوط مكالمات مشتركيها وصالحة لنهاية 14 نيسان الحالي.

وأضافت اورنج حزمة بقيمة 20 جيجا مجاناً لسكان مدينة إربد، لجميع خطوط المكالمات وصالحة للفترة نفسها.

ويمكن لمشتركي أورنج التأكد من صلاحية الحزمة من خلال *2020#.

عاجل .. نتنياهو وطاقمه يخضعون أنفسهم للحجر المنزلي بسبب كورونا

Posted: 30 Mar 2020 06:01 AM PDT

netanyahu - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الحكومة الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وطاقمه يخضعون أنفسهم للحجر المنزلي إلى حين صدور نتائج فحوص الكورونا، بعد تأكد إصابة مستشارته لشؤون المتدينين ربيبكا بالوش بالفيروس.

وأوضح بيان صادر عن مكتب نتنياهو  أنه “رغم عدم انتهاء التحقيق الوبائي بشأن إمكانية إصابته بفيروس كورونا قرر رئيس الوزراء أنه ومستشاريه سيدخلون الحجر الصحي حتى انتهاء التحقيق”.

وأضاف البيان “ستحدد وزارة الصحة مع طبيبه الشخصي موعدا لإنهاء الحجر الصحي، وفقا لنتائج الفحوصات”.

ويمثل هذا الموقف تغييرا لموقف سابق أعلن فيه مكتب نتنياهو أن الأخير لن يخضع للحجر الصحي.

وأكدت الاختبارات إصابة مستشارة نتنياهو لشؤون المتدينين بالفيروس بفيروس كورونا الجديد، وقال مسؤول اليوم الاثنين وهو يعلن إصابة ربيبكا بالوش بالفيروس “سنتخذ إجراءات وفقا لإرشادات وزارة الصحة”. ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية حالة المستشارة الصحية بأنها جيدة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستشارة كانت في جلسة برلمانية الأسبوع الماضي حضرها نتنياهو ونواب من المعارضة يحاول أن يشكل معهم حكومة طوارئ ائتلافية للمساعدة في مواجهة أزمة كورونا.

وتطلب وزارة الصحة بشكل عام من كل من خالطوا شخصا تأكدت إصابته عن قرب العزل الذاتي لمدة 14 يوما واحتمال الخضوع لفحص كورونا.

وكانت القناة الإخبارية الـ12 الإسرائيلية قالت اليوم الاثنين إن نتنياهو سيدخل الحجر الصحي لمدة أسبوع، بعد تأكيد إصابة مستشارته بالفيروس، عقب ثبوت إصابة زوجها بها.

ولفتت القناة إلى أن نتنياهو سيخضع في وقت لاحق لفحص الفيروس، وأشارت إلى أن بالوش التقت مع نتنياهو وعدد من الوزراء في الأيام الأخيرة.

وكان نتنياهو قد أجرى قبل أسبوعين فحص فيروس كورونا، وكانت نتيجته سلبية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 4347 إصابة، بعد الإعلان عن إصابة 100 إسرائيلي اليوم، فيما أعلن أمس الأحد ارتفاع الوفيات إلى 16 حالة.

وإجمالا، أصاب الفيروس قرابة 718 ألف شخص في 199 دولة وإقليما، توفي منهم ما يزيد على 33 ألفا، بينما تعافى أكثر من 150 ألفا.

الحكومة تتنازل عن السجائر المضبوطة لمصلحة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية

Posted: 30 Mar 2020 05:55 AM PDT

تنزيل 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مصدر رسمي في وزارة المالية، الاثنين، أن مجلس الوزراء قرر التنازل عن السجائر المضبوطة في المراكز الجمركية والحدودية، أو داخل المملكة لمصلحة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، “في سياق المسؤولية الاجتماعية التي تحتم تكاتف الجميع في ظل الظروف الحالية، وفي ظل ما يقدمه رجال القوات المسلحة الأردنية، الجيش العربي والأجهزة الأمنية من تضحيات لحماية المواطن الأردني”.

المصدر قال، إن “مدير عام الجمارك الأردنية اللواء جمارك، عبدالمجيد الرحامنة، قد سبق أن رفع تنسيب إلى وزير المالية محمد العسعس للحصول على قرار من مجلس الوزراء بالتنازل عن السجائر المضبوطة لمصلحة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، حيث إن هذه المضبوطات أصبحت ووفق الأنظمة والتعليمات النافذة ملكاً للخزينة، بعد إجراء المصالحة على القضايا المتصلة بها، أو التنازل عنها من أصحاب العلاقة، أو بموجب أحكام قضايا قطعية، حيث عملت فرق الجمارك على حصر هذه المضبوطات وأعدادها، ليتم تسليمها للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية بحسب قرار مجلس الوزارء”.

“تعتبر السجائر المضبوطة أو المصادرة محل بيع بالمزاد العلني، وفق الشروط والإجراءات المحددة لقانون الجمارك العامة، بالإضافة إلى تعليمات البيع بالمزاد العلني، وفي غالب الأحيان يتم بيعها لحساب المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، أو بيعها في المزاد العلني بشرط إعادة تصديرها لعدم توافر متطلبات اللازمة للتخليص عليها أصولياً ، وإن كانت صالحة للاستهلاك، علماً أنه عند بيعها يكون حاصل البيع أقل من قيمتها الحقيقية”، وفق المصدر.

وبحسب قانون الجمارك العامة فإنه “يجوز التنازل عن السجائر المضبوطة التي أصبحت حقاً للخزينة للجهات الرسمية بدون مقابل بقرار من مجلس الوزراء”.

الأردن : وفاة رابعة بكورونا والعضايلة .. الوفيات أمر طبيعي ولا يعني انحسار عدد الإصابات نحسار الوباء

Posted: 30 Mar 2020 05:43 AM PDT

1024x576 main image5e81d727ad3b4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل الأردن حالة وفاة رابعة بفيروس كورونا المستجد، وهي الحالة الأولى في مستشفى الملك المؤسس في محافظة إربد، حسبما ذكر مصدر طبي لـ “المملكة”، الاثنين.

وقال المصدر، إن الوفاة الرابعة تعود لسيدة تبلغ من العمر 81 عاما.

مدير مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور محمد الغزو، أوضح في تصريح صحفي إن المتوفاة تبلغ من العمر 81 عاما، وتوفيت نتيجة لمضاعفات فيروس كورونا حيث سبب لها التهابا رئويا حادا.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين، إن وفيات فيروس كورونا المستجد في الأردن متوقعة، وهو أمر طبيعي، ما يعكس خطورة الوباء وصعوبة التعامل معه، داعيا إلى الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات الحكومة والقوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة.

وأضاف، خلال إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن “الحكومة شهدت خلال اليومين الماضيين انحساراً في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، لكن هذا لا يعني انحسار الوباء، بل ما زال الخطر قائماً، وما زال الحذر مطلوباً، والالتزام واجباً، خصوصاً في ظلّ تزايد حالات الوفاة”.

وأشار العضايلة إلى أن “الأيام المقبلة حاسمة جدّاً في حصر انتشار الوباء، والقضاء عليه”، موضحا أن “هذا الأمر يعتمد على وعي المواطنين والتزامهم بتعليمات الوقاية والسلامة العامّة، وحظر التجوّل، ومدى إدراكهم لخطورة هذا الوباء”.

وأكد أن “الأمور ما زالت تحت السيطرة، والحكومة ستتمكن بهمّة المواطنين والتزامهم من القضاء على هذا الوباء بأقلّ الخسائر الممكنة”.

“منذ الصباح الباكر، بدأت الحكومة عمليّات فكّ حظر الأشخاص المتواجدين في الحجر الصحّي، وفق إجراءات دقيقة، تحافظ على صحّتهم، وصحّة المقرّبين منهم وسلامتهم”، بحسب العضايلة، موضحا أن الحكومة “لمست ارتياحاً لهذه الإجراءات من الأشخاص الذين خرجوا من الحجر ومن ذويهم، ما يؤكّد أنّ صحّة الأردنيين وسلامتهم أولويّة قصوى”.

وأكد أن الأشخاص الذين تمّ إخراجهم من الحجر الصحّي في فنادق عمّان والبحر الميّت، سيخضعون إلى حجر صحّي منزلي لمدّة أسبوعين، كإجراء احترازي، حفاظاً على صحّتهم وسلامة المقرّبين منهم، محذرا من مخالطتهم أو زيارتهم؛ لأنّهم في فترة حجر صحّي جديد، ويجب التعامل معهم على هذا الأساس.

وأوضح العضاية أن بعض البنوك ومحلات الصرافة صرح لها اليوم بفتح أبوابها لاستقبال المواطنين، بأقلّ عدد ممكن من الموظفين، وبإجراءات احترازيّة ووقائيّة صارمة، مشيدا بدور القوات المسلّحة، والأجهزة الأمنيّة والشرطة المجتمعيّة، الذين تطوّعوا وبادروا بتنظيم دخول المواطنين إلى البنوك والمحال المصرّح لها بفتح أبوابها.

وأضاف: “وردتنا العديد من الملاحظات حول عدم قدرة العديد من المواطنين، خصوصاً كبار السنّ وذوي الاحتياجات الخاصّة من الوصول إلى البنوك، وكذلك عدم وجود بنوك قريبة من مناطق سكن العديد من المواطنين”، موضحا أن “جميع هذه الملاحظات نأخذها بعين الاعتبار، وسنعالجها خلال الأيّام المقبلة، وسنعلن عن الآليّة المناسبة لخدمة هذه الفئة قريباً”.

وزير الثقافة يعلن عن إطلاق وزارة الثقافـة لمسابقة ثقافية كبيرة بعنوان “موهبتي من بيتي”

Posted: 30 Mar 2020 05:17 AM PDT

thumbnail 2 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إنّ التوعية والتثقيف تشكل خطا متقدما في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وان المجتمع الأردني يتمتع بقيم ثقافية واجتماعية على درجة كبيرة من الأهمية أبرزها الالتزام الطوعي والجدية، لذلك ساهمت هذه القيم في التخفيف من وطأة هذا الوباء، وفي الالتزام الذي نلمسه اليوم.

وأضاف “في الوقت الذي تحرص فيه الحكومة على توفير الرعاية الصحيّة للمواطنين والوقاية من مواجهة هذا الوباء وتحرص على استمرار التعليم والعمل في القطاعات الحيوية وتوفير الحماية الاجتماعية فإن الحكومة تحرص أيضا على استمرار الخدمات الثقافية وعلى البناء المعنوي للإنسان الأردني.

وأوضح، في إيجاز صحفي في المركز الوطني للامن وادارة الأزمات، اليوم الأحد، أنه ومنذ اليوم الأول ركَزّت الحكومة جهودها على هذه القيم الثقافية والاجتماعية التي يتمتع بها المجتمع الأردني، وفي مقدمتها الالتزام الطوعي النّابع من الوعي والجدّية التي يُعرف بها المجتمع الأردني.

وأعلن الطويسي خلال الإيجاز عن إطلاق وزارة الثقافـة لمسابقة ثقافية كبيرة بعنوان “موهبتي من بيتي” وتهدف إلى تحقيق الاستثمار الأمثل لوقت الفراغ خلال فترة البقاء في المنازل، وفرصة لاكتشاف المواهب وتحفيزها، إضفاء طابع من المشاركة وكسر العزلة والوحدة والروتين.

وتستهدف المسابقة، وفقا لوزير الثقافة، الاطفال من 10 – 15 سنة، والشباب من 16 – 25 سنة، وتشمل المسابقة على خمسة مجالات: النصوص الأدبية/ الشعر والقصة القصيرة واليوميات، والرسم والتصميم وفن الكاريكاتير، والفيلم القصير والفيديو المنزل، والغناء والموسيقى، والتمثيل.

وقال الطويسي” سوف تقدم المسابقة 100 جائزة كل اسبوع وجميعها جوائز نقدية تبدأ بـ1000 دينار وتنتهي بـ 100 دينار، معربا عن شكره لمؤسسات القطاع الخاص التي ساهمت في دعم هذه المسابقة.

وحول جهود الوزارة في مكافحة انتشار هذا الوباء، قال إن الوزارة “أصدرت أوّل دليل عربي باللغة العربية في مجال”التكيف الاجتماعي والتضامن الانساني بمواجهة وباء كورونا” ويشتمل الدليل الإرشادي والتثقيفي على عشرات الإرشادات والنصائح للتكيّف الاجتماعي في فترة البقاء في المنزل والممارسات الفضلى في التضامن الانساني وتحديدا في الدعم النفسي والاجتماعي لكبار السن، والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، والتضامن مع الجيران والأصدقاء والزملاء.

وبين الطويسي أنه “في الوقت الذي تؤكد فيه المراجع الصحيّة على ضرورة التباعد الاجتماعي المادي فإننا نؤكد على ضرورة التقارب المعنوي والتضامن الانساني”.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت ببث نحو 1000 ساعة من التراث الثقافي الوطني على قنواتها عبر الانترنت والتي تشمل عشرات المسرحيات والافلام والمواد الثقافية.

الملك لـ الأمن العام: بوجود نشامى مثلكم، وبتعاون المواطنين إن شاء الله، الأردن قادر على تجاوز الصعوبات

Posted: 30 Mar 2020 05:06 AM PDT

mail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حيا جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، منتسبي مديرية الأمن العام، وقال جلالته: كل الفخر والاعتزاز بكم، وبوجود نشامى مثلكم، وبتعاون المواطنين، إن شاء الله، الأردن قادر على تجاوز الصعوبات.

وأضاف جلالته، خلال الزيارة التي رافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى مديرية الأمن العام اليوم الاثنين، “أنا وجميع الأردنيين فخورون بجهودكم”.

وأكد جلالته، خلال اجتماعه مع مدير الأمن العام اللواء الركن حسين محمد الحواتمة، بحضور سمو الأمير راشد بن الحسن، أن الجهود الكبيرة التي يقوم بها منتسبو مديرية الأمن العام، في الميدان، ومشاركة المواطن في تحمل المسؤولية، قادرة على الانتقال بالأردن إلى بر الأمان.

وشدد جلالة الملك على أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة، تتطلب التكاتف بين المؤسسات الحكومية، والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، والمواطن، والذي شكل خلال هذه الفترة أنموذجا يجب أن يستمر.

وقال جلالة الملك إننا أثبتنا في ظل هذه الأزمة، ورغم محدودية الموارد، على قدرة مكونات الدولة من مجتمع ومؤسسات على العمل سويا، وهذا ما سوف نحتاجه لمواجهة الصعاب، لأن بهذا التكاتف تبنى الأوطان.

وأشاد جلالته بالحس الإنساني الذي يتميز به منتسبو الأمن العام في التعامل مع المواطنين، مع الاستمرار بتطبيق القانون دون تهاون أو تقصير، وبمهنية واحترافية عالية للحفاظ على سلامة المواطنين وأمنهم.

واستمع جلالة القائد الأعلى إلى إيجاز قدمه اللواء الركن الحواتمة، حول أهم الخطط والإجراءات التي اتخذتها المديرية لضمان إنفاذ القرارات الحكومية الصادرة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

واطمأن جلالته على مستوى الجاهزية الأمنية لدى تشكيلات ووحدات الأمن العام، وجهودها المبذولة بجدية ودون تهاون لمنع انتشار العدوى، إلى جانب تعزيز دورها الأمني والشرطي، وتكثيف خدمات الدفاع المدني الميدانية، والاستجابة للأحداث المختلفة خدمة للمواطنين.

كما تفقد جلالة الملك، مركز القيادة والسيطرة في المديرية، حيث اطلع على سير العمل فيه، وانسيابية الخدمة الأمنية المقدمة على مدار الساعة، فضلا عن آليات الاستجابة السريعة لتلبية احتياجات المواطنين الضرورية والطارئة.

واطلع جلالة الملك على جاهزية إحدى فرق التطهير الكيماوي التابعة للدفاع المدني، والمزودة بأحدث الآليات والمعدات، التي عملت مؤخرا على تطهير وتعقيم عدد كبير من المواقع، إضافة إلى فريق الإسعاف الميداني المجهز للتعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها، والمدرب على التعامل مع فيروس كورونا.

الحوسبة الصحية: مركز الدعم الفني في “حكيم” يعمل على مدار الساعة

Posted: 30 Mar 2020 05:01 AM PDT

thumbnail 1 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، المهندس فراس كمال، أن الشركة وضعت خطة لضمان استمرارية عملها في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها الأردن والتدابيرالوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا “كوفيد١٩”.

وأوضح المهندس كمال، أن الخطة تضمنت آليات للتعامل مع هذه الظروف على كافة الأصعدة  سواء الداخلية أو الخارجية والتواصل مع جميع مستخدمي نظام حكيم في القطاع الصحي العام، كما أكد على أهمية برنامج تحليل البيانات الصحية – هـدى الذي يدعم أصحاب القرار بما لديه من بيانات متوفرة على نظام حكيم.

فعلى الصعيد الخارجي، أشار المهندس كمال إلى أن  مركز الدعم الفني في برنامج حكيم يعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع وذلك لاستقبال طلبات واستفسارات القطاع الصحي  المتعلقة بالنظام و متابعتها وإيجاد الحلول لها.

ولفت المهندس كمال إلى حرص الشركة على الإستعداد التام للموظفين الفنيين لتقديم الدعم للمنشآت الصحية المطبقة للنظام لتتبع سير العمل وضمان ديمومة عمل النظام وتقديم الدعم الفني على مدار الساعة.

وعلى الصعيد الداخلي، ذكر المهندس كمال، أن” الحوسبة الصحية ومن خلال مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية -علم أضافت  صفحة Corona Centreعلى موقعها الإلكتروني التي تحتوي على مصادر ومقالات عالمية ، أبرزها من منظمة الصحة العالمية، حيث تم تخصيص هذه الصفحة لوضع آخر التطورات والمستجدات والتقارير حول جائحة كورونا التي تعد أكبر تهديد صحي يواجه العالم ، مشيراً إلى أن هذه الصفحة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية وتحدث بإستمرار ومتوفرة لجميع فئات وأفراد المجتمع ويمكن الوصول إليها على الرابط التالي 
https: //www.elm.jo/Elm     

وأعرب المهندس كمال، عن تقدير “الحوسبة الصحية “بجميع كوادرها للجهود التي تبذلها المؤسسات الوطنية وعلى رأسها وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية لمنع تفشي فيروس كورونا وتوفير العلاج والرعاية الطبية للمصابين بالفيروس، مشددا على أن الشركة لن تتوانى عن دعم ومساندة هذه الجهود للقضاء على هذا المرض.

تجارة عمان “آلية اصدار التصاريح أربكتنا ” وتقديم شكوى ضد مجهول وزع تسجيلا صوتيا للتشويش

Posted: 30 Mar 2020 04:41 AM PDT

pic 8069 16949033588396754923. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قالت غرفة تجارة عمان ان آلية اصدار التصاريح لشركات ومؤسسات توزيع وبيع المواد الغذائية والاساسية والصحية واللوجستية وباقي القطاعات المستثناة من قرار فرض حظر التجول الذي قررته الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد وحماية صحة وسلامة المواطنين، شابه الكثير من عدم الوضوح ما سبب ارباكا لعمل القطاع التجاري.

واضافت الغرفة في بيان صحافي اليوم الأثنين انها ابدت تعاونا كبيرا منذ بداية الأعلان عن قرار اصدار تصاريح يسهل عملية تزويد السوق المحلية بالمواد الغذائية والاساسية، مشددة على وقوف القطاع التجاري مع مؤسسات الدولة لتجاوز المحنة وضمان سلامة صحة المواطنين.

وطالبت الغرفة بضرورة ان تكون هنالك آلية واضحة بالمرحلة المقبلة بخصوص اصدار التصاريح الالكترونية ومن جهة واحدة لتلافي الاخطاء الفنية وحالة التشتت التي وقعت بالفترة الماضية بما يضمن سرعة وسهولة سلسلة تزويد المواد الغذائية والاساسية سواء كانت مستوردة او مصنعة محلية للاسواق وسد احتياجات المواطنين.

ولفتت الغرفة الى التغيير المستمر الذي طال آلية التصاريح لاكثر من مرة حسب مقتضيات تقييد حركة تنقل الاشخاص والمركبات بعد اعلان قرار حظر التجول وما تبعه من قرارات تعزز ذلك ضمن الاجراءات الحكومية التي اتخذت لمكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

واوضحت ان ذلك سبب حالة ارباك للغرفة التي اصدرت بداية الاعلان عن قرار الحظر بتفويض من وزارة الصناعة والتجارة والتموين تصاريح ورقية للشركات والمؤسسات التجارية والموزعين للمواد الغذائية والطبية وغيرها للتنقل بين المحافظات، لكنها توقفت بعد دخول حظر التجول حيز التنفيذ الفعلي.

وحسب الغرفة تم بعد ذلك اصدار تصاريح ورقية جديدة للتنقل خلال حظر التجوال تصرف للقطاع التجاري المستثنى من قرار حظر التجول من خلال وزراة الصناعة والتجارة والتموين التي بدأت تصدر تصاريح لبعض الشركات المستوردة للغذاء والهايبرماركت دون التنسيق والتشاور مع غرفة تجارة عمان ودون معايير واضحة وشفافة ، تحولت لاحقا الى تصاريح الكترونية شابها الكثير من المشاكل الفنية ما سبب ارباكا للمزودين وتجار التجزئة .

وعبرت عن آسفها لقيام بعض موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين بابلاغ التجار الراغبين بالحصول على تصاريح بمراجعة غرفة تجارة عمان ما جعل الكثيرين من اعضاءها يعتقدون انها من يصدر التصاريح او السبب في تاخير اصدارها ، مؤكدة ان هذا الأمر ليس دقيقا.

تتقديم شكوى ضد مجهول وزع تسجيلا صونيا للتشويش 

ولاحقا قالت غرفة تجارة عمان انها تقدمت بشكوى للجهات الرسمية ضد مجهول وزع اليوم الاثنين تسجيلا صوتيا ادعى فيه بان الغرفة ستقوم بالساعة الثانية من بعد ظهر اليوم بتوزيع تصاريح على تجار المواد الغذائية.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان الكلام الذي ورد بالتسجيل عار عن الصحة وهدفه التشويش على الجهود التي تبذل من مختلف الجهات لمواجهة ازمة فيروس كورونا المستجد.

ودعا الحاج توفيق تجار المواد الغذائية الى عدم تصديق التسجيل او غيره كون اصدار التصاريح مناط فقط بالجهات الرسمية فقط، مؤكدا ان الغرفة غير مخولة باصدار اي نوع من التصاريح.

البنك الأردني الكويتي يطبق أعلى درجات السلامة العامة تحت شعار – صحتك بتهمنا.

Posted: 30 Mar 2020 04:24 AM PDT

img 20200330 wa00426057518428834987996 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- حرصا من إدارة البنك الأردني الكويتي على صحة وسلامة جميع العاملين والمراجعين لفروعه العاملة في المملكة. فقد حرصت على تطبيق أعلى درجات السلامة العامة من حيث توفير المعقمات والقفازات والكمامات لجميع موظفي الفروع والعملاء. ومراعاة التباعد بين العملاء المتواجدين بالفروع.

وتعتبر هذه الإجراءات من أهم أولويات البنك الأردني الكويتي ضمن مبدأ السلامة العامة خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب تضافر الجهود والتعاون من الجميع لمواجهة هذا الفيروس.

متمنين للجميع الصحة والسلامة.

img 20200330 wa00413334196391276700416 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200330 wa00444797712931870280706 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200330 wa00434952267423069866535 - صراحة نيوز - SarahaNews

سلطة العقبة تساعد سكان القويرة ووادي عربة الوصول للبنوك

Posted: 30 Mar 2020 01:34 AM PDT

14c9609708d2208aa664839e7fb5d8f8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سيرت محافظة العقبة وسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم الإثنين، ست حافلات لنقل المواطنين من مختلف مناطق لواءي القويرة ووادي عربة الى البنوك في المحافظة للتسهيل عليهم في إتمام المعاملات التجارية سواء كان ذلك للأفراد اوالشركات.

وقال محافظ العقبة غسان الكايد إن التعاون والتنسيق بين المحافظة والسلطة أثمر عن هذه الخطوة التي جاءت لمساعدة المواطنين الذين يقطنون بالأماكن البعيدة عن فروع البنوك التي كان قد أعلن البنك المركزي عن فتح أبوابها ابتداء من صباح اليوم الاثنين .

وبين انه تم تخصيص أربع حافلات للواء القويرة وحافلتين للواء وادي عربة، وستقوم بنقل المواطنين من قراهم وبلداتهم ذهابا وايابا.

بالفيديو .. وزير الصحة يتابع اجراءات الافراج عن المحظورين بالفنادق بسبب كورونا

Posted: 29 Mar 2020 11:59 PM PDT

444ؤؤؤ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدات صباح اليوم عمليات اخلاء  المواطنين الذين خضعوا لحجر طبي لمدة 14 يوما في عدد من الفنادق بمنطقة البحر الميت والعاصمة عمان

وزير الصحة الدكتور سعد جابر تابع شخصيا عمليات الأخلاء وقال ان الهدف من الحجر يأتي ضمن الجهود الوطنية لحماية الانسان الاردني وان جميع هذه الجهود تتم بتوجيهات ومتابعة شخصية من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه

واكد جابر بضرورة التزام المواطنين الذين تم إخلاؤهم  بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما اخرى

ارتفاع الحرارة مع أجواء ربيعية لطيفة

Posted: 29 Mar 2020 11:19 PM PDT

9200fa3b436e2f4f1df83da2a92cac30 625x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترتفع درجات الحرارة اليوم الاثنين، وتصبح الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور غيوم متفرقة على ارتفاعات مختلفة خاصة في المناطق الشمالية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتكون الأجواء ليلا باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة وفرصة لسقوط أمطار محلية خفيفة من المطر في شرق المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في مناطق البادية.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ غدا ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بقليل، وتكون الأجواء مغبرة بوجه عام، ودافئة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة.

ويطرأ الأربعاء انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبيا في أغلب مناطق المملكة، وغائمة جزئيا، وتهطل زخات خفيفة من المطر في شمال ووسط المملكة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 20 – 11 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 17 – 8، وفي مرتفعات الشراة 16 – 7، وفي مناطق البادية 24 – 12، وفي مناطق السهول 20 – 12، وفي الأغوار الشمالية 27 – 14، والأغوار الجنوبية 31 – 18، والبحر الميت 30 – 17، وخليج العقبة 29 – 17 درجة مئوية.

بدء إخلاء المحجور عليهم من فنادق الحجر الصحي

Posted: 29 Mar 2020 11:07 PM PDT

1024x576 main image5e818a5c1dde8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن إخلاء الأشخاص المحجور عليهم في فنادق الحجر الصحي التي بدأت الاثنين تشمل 1934 أردنيا من المحجور عليهم.

عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، قال الاثنين، إن عملية الإخلاء من فنادق الحجر الصحي، استثنت فندق واحد في عمّان، بسبب تفاوت تاريخ دخول المحجور عليهم صحيا داخل الفندق.

وأضاف  ” إن ترتيبات نقل المحجور عليهم تمت بعناية فائقة صحيا وأمنيا، حيث سيتم إخلاؤهم من الفنادق على مرحلتين لافتا الى ان ن نحو 600 شخص من المحجور عليهم سيغادرون الفنادق إلى المحافظات، مشيرا إلى وجود ترتيبات لضمان عدم مخالطة المحجور عليهم أشخاصا آخرين.

كما بين حجاوي أن اللجنة “ستقوم بمتابعة حثيثة يومية للمحجور عليهم في المنازل”.

من جهته قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، إن نقل المحجور عليهم يتم ضمن خطة وإجراءات معروفة سابقا ومنظمة، تشمل كيفية نقلهم والتأكد من حالتهم الصحية والتأكد من أنهم لا يشكون أية أعراض مرضية.

وأضاف أنه “سيتم بعد ذلك إعطاء الأشخاص نشرات وإرشادات واضحة فيما يتعلق بتصرفاتهم وسلوكهم وما يطلب منهم أثناء الحجر المنزل الذي لا يقل أهمية عن الحجر في الفنادق”.

كما أوضح عبيدات أن “الحجر المنزلي يتطلب التباعد وعدم التلامس مع الآخرين وغسل اليدين والتقيد بالتعليمات عبر توقيعهم تعهد شخصي”، مشيرا إلى أن الحكومة “تعول على وعي المواطن للمحافظة على صحة الشخص وعائلته”.

وأشار إلى أنه “خلال الـ 14 يوما في الحجر المنزلي، سيتاح لهم الاتصال على أرقام في حال احتاجوا إلى مساعدة أو إذا كانوا يعانوا من أي عوارض”، موضحا أن “فترة حضانة المرض في معظم الحالات أقل من 14 يوما، وغالبا إذا كان هناك إصابة بعد العدوى تكون بعد أسبوع”.

وقال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي،   إنه تم إخلاء مجموعة كبيرة من الأشخاص في فنادق الحجر الصحي، بالاستعانة بأكثر من 3 آلاف مركبة تعمل منذ صباح الاثنين، وتم نقل المحجور عليهم إلى منازلهم مشيرا الى  أن “المركبات المستخدمة في النقل تم تعقيمها بالكامل”.

وكان مدير العمليّات لخليّة الأزمة بفيروس كورونا المستجد العميد مازن الفراية قال يوم امس  الأحد، إنّ الحكومة نفذت خلال الفترة السابقة إجراءات الحجر الاحترازي الإلزامي لـ 5 آلاف شخص أردني ومقيم وضيوف.

وتابع خلال إيجاز صحفي: “عملت خلية إدارة الأزمة بالتنسيق المشترك مع كافة الجهات ذات العلاقة على إعداد خطة شاملة للأشخاص المحجور عليهم بالفنادق على مرحلتين”.

وأضاف أن المرحلة الأولى تبدأ الساعة السادسة من صباح الاثنين، ويتم خلالها إخلاء الأردنيين كافة من عمان والبحر الميت لمناطق سكناهم وإيصالهم لبيوتهم.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تبدأ الساعة السادسة من صباح الثلاثاء، ويتم خلالها إخلاء الجنسيات غير الأردنية، وحسب ترتيب سفاراتهم بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وأوضح أنه سيتم إبلاغ الأشخاص المحجور عليهم من قبل ضباط ارتباط الفنادق عن آليه الإخلاء وتوقيت الإخلاء حسب غرفة العمليات المخصصة.

ولفت الفراية، إلى أن فرق وزارة الصحّة والخدمات الطبيّة الملكيّة ستقوم بإجراء الفحوصات اللازمة لفك الحجر، وإعطاء شهادة خطيّة بذلك.

كما كشف أنه سيتم توقيع المحجور عليهم على تعهدات خطية تتضمن الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما، مبينا أنه في حال عدم الالتزام بالتعليمات سيطبق عليهم الإجراءات القانونية.

وقال الفراية، إنه سيتم نقل المحجورين بسيارات تابعة لتطبيقات النقل الذكية وبالتنسيق مع هيئة تنيظم قطاع النقل البري، وتتابع من غرف عمليات، موضحا أن “الحكومة تتكفل بإيصال المحجور عليهم من الفندق للمنزل، لكل من أكمل المدة 14 يوما”.

المملكة

العضايلة : تمديد العطلة لجميع المؤسسات العامة والخاصة اسبوعين

Posted: 29 Mar 2020 01:19 PM PDT

1585419319845 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو – صرح وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة خلال الموجز المسائي الذي عقد في مبنى ادارة الأزمات بأن

مجلس الوزراء ناقش اليوم، خلال جلسة عبر الاتصال المرئي آخر المستجدات والقرارات للتعامل مع هذه الأزمة، واستمراراً لسلسلة القرارات، قرر رئيس الوزراء الاستمرار بتعطيل الوزارات والدوائر الرسمية اعتباراً من صباح الأربعاء الأول من نيسان ولمدة أسبوعين، باستثناء القطاعات الحيوية الحكومية التي تتطلب طبيعة عملها خلاف ذلك والمحددة من قبل الوزير المعني، بالإضافة إلى القطاعات الحيوية المستثناة من قبل وزير العمل، وقطاعات البنوك بحسب البنك المركزي، بالإضافة إلى استثناء العاملين في القطاع الطبي العام والخاص".

عاجل … الأردن يُسجل وفاة ثالثة بفيروس كورونا اليوم

Posted: 29 Mar 2020 12:59 PM PDT

202003270446124612 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الأحد، عن تسجيل ثالث حالة وفاة لحالة مصابة بفيروس كورونا المستجد عن عمر 64 عاما.

وكان جابر قد ذكر خلال الايجاز الصحفي مساء اليوم عن تسجيل وفاة ثانية لمصاب يبلغ من العمر 77 عاما لافتا الى وجود حالة وضعها سيىء .

تم تعينه الشهر الماضي رئيسا لادارة الأسواق الحرة ” احالة عبيدات على التقاعد “

Posted: 29 Mar 2020 12:54 PM PDT

عطوفة الدكتور هايل عبيدات مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز احالة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات الى التقاعد لبلوغه السن القانوني (60) عاما.

يشار الى ان مجلس ادارة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي كان قرر الشهر الماضي تعيين الدكتور هايل عبيدات رئيسا لمجلس ادارة شركة الاسواق الحرة الاردنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال