صراحة نيوز

السبت، 21 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

البحث الجنائي يلقي القبض على شخص إشاع بمقطع صوتي وفاة شخص بالزرقاء بكورونا

Posted: 21 Mar 2020 07:54 AM PDT

fb img 15848024418417961661706623625806 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العاملين في ادارة البحث الجنائي تمكنوا من تحديد هوية الشخص الذي قام بنشر التسجيل الصوتي الذي جرى تداوله وادعى خلاله وجود وفاة بمرض الكورونا في محافظة الزرقاء وبوشر التحقيق معه .

واعاد الناطق الاعلامي التحذير من نشر الاشاعات والاخبار غير الموثوقة والتأكد والتحقق منها قبل نشرها في هذا الظرف الذي نمر به لمواجهة فيروس كورونا.

(يا أيها الملك الأجل مكانة بين الملوك ويا أعز قبيلا )

Posted: 21 Mar 2020 07:20 AM PDT

fb img 15848003435911909171200615809888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم : حاتم القرعان

دعوني أحدثكم عن قائد الركب الهاشمي الملك الأجل مكانة بين الملوك في اردن العروبه الذي غير كل اتجاهات البوصله في النهج المتبع في اردن الخير من خلال قيادة الدفه في التصدي لوباء كورونا من خلال التوجيه المباشر للحكومه ومتابعة كل دقائق الأمور ومعه الجيش العربي وكافة الاجهزه الامنيه والمستشارين والخبراء المخلصين لعرين الهواشم حيث مازال يحادي الركب من أجل بناء دوله نباهي بها الامم ونباهي العالم بالملك الأجل مكانة بين الملوك .
حيث تحققت به كلامات الشاعر الجواهري كما تحققت بوالده المغفور له الملك الحسين
حيث قال يابن النبي وللمولوك رسالة من حقها بالعدل كان رسولا .
فكان العدل وحمل الامانه جديرا تجلت صورها في هذه الأيام التي تمر على وطننا الحبيب حيث أصبح الكل يتمنى ان يكون اردني في هذه الظروف ؟؟رغم أن الاردن من افقر دول العالم بالماء واقتصاد مازال يعاني الكثير لنجد أن الاردن مديونه ب 30 مليار دولار
الاردن لا يوجد فيها بترول او غاز
الاردن تستقبل 3 ملايين فلسطيني
الاردن تستقبل 1 مليون سوري
الاردن تستقبل نصف مليون عراقي
الاردن تستقبل نصف مليون عامل مصري
وأصبحت البطاله عائق كبير يتصدر المشهد حياة الاردنيين
كله هذافي الاردن البلد الفقيره
بقيادة جلالة الملك الاردن يتعامل مع ازمة كورونا
الصين تاني اكبر دول العالم بتضرب وبتهين بشعبها وبتقتل مريض كورونا !
بريطانيا بتكلم الناس الموت قادم لا مفر مالناش علاقه !
كوريا تعزل المصابي بمخيمات !
معظم الدول العربيه انتشر فيها المرض واقيمة بها مخيماات عزل في الصحراء ونقص بالغذاء والدواء.
بس الاردن الدوله العظمى غير تماما.
الاردن اول دوله في العالم بتقتحم مطار الصين وبتجلي رعاياها مجانا وتجلي اشقائهم من العرب .
مما يعني وحسب توجهات الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
الاردن تسبق الدول الجليجيه والاوروبيه والأمريكية وبتسفر الأردنيين من الصين على حسابها وكلهم بخير
الملك العظيم ملك الانسانيه يفعل قانون الدفاع و يجتمع بجيشه وبنزلهم للشوارع حتى يحمي الشعب من المرض لم ينزل الجيش يفض التظاهرات !
لم ينزل الجيش حتى يقتل الشعب !
لم ينزل الجيش حتى يحمي القصور !
بل نزل الجيش حتى يصارع الوباء ويحمي الشعب ويكون خط الدفاع الأول كما تربى في عرين الهواشم. ونذر نفسه إلى إيصال الدواء والغذاء لأي بيت أردني يحتاجه هذا هو النشمي.
الملك يامر الحكومه في الاردن أن يتم حجر كل القادمين من خارج الوطن بفنادق خمس نجوم مع رعايه صحيه دقيقه
هذا الاردن الفقير وكله مجانا
وبالتوجيه من خلال جلالة الملك أن لا يضيع حق طلابنا في المدارس والجامعات امر بتحول إلى نظام التعليم الكتروني ونجحت التجربه رغم الامكانيات البسيطه.مما يعني
ان العمليه التعليمه مستمره ومازال الاجيال في بيوتها تتعلم كل هذه الامور في عرين ابو الحسين لم نسمع انها طبقت في بريطانيا العظمى او في الصين او كوريا او اليابان هذه أمور عظميمه لا يتقنها الا دوله عظمى وملك عظيم .
ولم يقتصر على ذالك ونجد أن
الاردن يفتح قنوات تلفزيونية يبث الدروس للطلبه.
جلالة الملك يعي وضع شعبه لانه قريب منهم لذا امر أن يلغي القروض والديون على الشعب ويجبر البنوك على صرف الرواتب بنص الشهر
وأعطى الدروس للقاصي والداني ووعد ان يعاقب تجار سافلين رفعوا الاسعار على الشعب والحكومه بتحدد سقف الاسعار الله أيها الملك الأجل مكانة بين الملوك.
تخيلوا احبتي بالاردن وخارجها لم نسمع عنه في اوروبا او امريكا او الخليج ، هذا فقط في عرين ابو حسين وحصريا في الاردن
عن كمية الانسانيه اتحدث
بجد الرجوله اسمها الاردن
والحب اسمه الاردن
وهذا مش غريب على دوله يحكمها انسان جده الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
عاش الملك عاش الجيش عاش الوطن عاش الشعب .
وتحية إجلال وتقدير لمعالي وزير الصحه ومعالي وزير الإعلام لما يقدموه خدمة للوطن والمواطن بلا كلل أو ملل
وتحية إجلال للجيش والأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة وكل الشرفاء في هذا الوطن الكبير في ملكه وجيشه وشعبه.
حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
والله من وراء القصد

في ذكرى معركة الكرامة.. يخوض الوطن معركة جديدة

Posted: 21 Mar 2020 06:50 AM PDT

90569401 3097082993676162 6569110440092106752 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم: الدكتور خلف الحمّــاد

تأتي ذكرى معركة الكرامة هذا العام بظرف ووضع مختلف؛ إذ يمرّ الأردن وأبناؤه بجائحة فيروس كورونا الذي انتشر في 160 بلداً بالعالم تقريباً، وكانت قواتنا المسلحة الأردنية ولا تزال تقدم التضحيات وتبذل الغالي والنفيس من أجل الوطن وأمنه ونظامه، وسطرت أروع انتصار على الجيش الإسرائيلي في معركة الكرامة الخالدة في وجداننا دوماً، وضمخ منتسبوها بتضحياتهم ودمائهم الزكية تراب الوطن الغالي؛ لتصطف أرواحهم كالشهب في سماء الوطن تحميه وتحرسه على مدار الدهر.

فمعركة الكرامة التي مرّ عليها اثنان وخمسون عاماً كانت من المعارك الشاهدة على ما حققه نشامى الوطن دفاعاً عن أرض الأردن الطهور بمواجهة بين الروح المعنوية والقوة العسكرية، وكيف أعادوا الثقة للنفس العربية المنكسرة، بتحطيمهم لأسطورة الجيش الإسرائيلي وغروره، وستبقى معركة الكرامة درة مشرقة على جبين الأردن على مرّ الأيام.

واليوم يواجه الوطن معركة جديدة في ظل هذا الوباء المستجدّ، ويقف منتسبو قواتنا المسلحة الباسلة على مداخل المدن ومخارجها في الوطن كافة، يوجهون النداء إلى أبناء الوطن وبناته بضرورة الالتزام بالإجراءات الحكومية الاحترازية والتدابير الوقائية التي تصدر حفاظاً على صحة المواطن وسلامته، وذلك للحدّ من انتشار فيروس كورونا، لأنهم عونٌ لأبنائه في كل الأوقات كما كانوا السد المنيع في الحروب والملمات، وها هم جند الأردن على العهد باقون وتضحياتهم ستبقى خالدة في ذاكرة الوطن والإنسان.

ويوم الكرامة من الأيام الخالدة في تاريخ أمتنا، ويبقى شاهداً حيّا على قدرة الأمة على النهوض ورسم تاريخها بصورته المشرقة الزاهية، كما سيكون اليوم الذي سننتصر فيه بالمعركة على فيروس كورونا انتصاراً جديداً يسجل بماء الذهب في صفحات التاريخ بفضل الله تعالى، وستشرق سماء أردننا الحبيب من جديد وتزول هذه الغمة بإذن الله في ظل جلالة الملك عبدالله الثاني المفدى.

ويوجه جلالته أجهزة الدولة المدنية والعسكرية ويتابعها لحظة بلحظة خلال هذه الأزمة، ويقول: “إن صحة الأردنيين أمر مقدس يتقدم على كل شيء، وسلامتهم فوق كل اعتبار، وهم في مقدمة أولوياتي”. كما يتابع جلالته إجراءات التعلم عن بُعد لطلبة المدارس عبر تقنية الاتصال المرئي حرصاً منه على عدم توقف العملية التعليمية لأبنائه عدّة الوطن وشباب المستقبل، وترأس جلالته اجتماعاً في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لمناقشة التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، ومتابعة إجراءات القطاع الصحي.

واستطاع قائد الوطن، الذي رهن نفسه لخدمة شعبه، أن يجعل من الأردن مثالاً يُحتذى به في العالم أجمع، رغم شح الموارد، وقلة الإمكانات المتاحة، إذ سبق الدول العظمى في إجراءات التصدي لوباء الكورونا التي سنتخطاها، بعون الله، وبوعي أبناء الأردن المعول عليهم دائماً، وسيبقى الوطن مصوناً بسواعد حُماة الديار في قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية، بعطائهم الكبير، وجهودهم المستمرة في حماية أمنه واستقراره، وتضحياتهم التي ستبقى خالدة في ذاكرة الوطن والإنسان.

حمى الله الأردن الغالي، وشعبه العظيم، وجلالة القائد، وولي عهده الأمين من كل مكروه.

رئيس الوزراء يقرر اسنثناء الأطباء والممرضين من حظر التجول

Posted: 21 Mar 2020 06:41 AM PDT

تنزيل 35 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر رئيس الوزراء وزير الدفاع، استثناء الأطباء والممرضين من أمر الدفاع رقم 2 المتضمن حظر تنقل الاشخاص وتجوالهم.

واشترط كتاب رسمي اليوم السبت إبراز بطاقة التعريف الخاصة بهم، وهوية الأحوال شخصية.

ارتفاع عدد المخالفين لمنع التجول الى 227 شخصا

Posted: 21 Mar 2020 06:34 AM PDT

x 03 xZ x RC2BOF9XSx RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS JORDAN - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت الدوريات ونقاط الغلق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة حتى الساعة الواحدة ظهرا، 227 شخصا خالفوا أمر

حظر التجول، وجرى تحويلهم للمراكز الامنية المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وفق ما افادت به مديرية الامن العام.

واكد الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام في بيان، انه لن يتم التهاون مع انفاذ امر الدفاع، وسيتم ضبط كل من يخالفه واتخاذ الاجراء القانوني بحقه، مهيبا بالجميع الالتزام وعدم الخروج من المنزل تحت اي ظرف كان.

أبو رمان: القيادة الملكية لمواجهة كورونا وضعت الوزراء تحت المجهر فكانت المفاجأة

Posted: 21 Mar 2020 06:22 AM PDT

m3tz abormn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال النائب معتز ابو رمان، إن جلالة الملك عبد الله الثاني تولى ادارة ازمة كورونا من “مركز ادارة الأزمات” بنفسه، ووضع استراتيجية عسكرية لمواجهة ما عجزت عنه دول عظمى وذات إمكانيات تفوقنا بكثير.

وأضاف، أن “جلالة الملك قرر تفعيل قانون الدفاع الذي كان يشكل قرارا حاسما في مرحلة استثنائية، وذلك بالاعتماد على جاهزية الجيش و انتظامه في اجراء الحجر و الغلق والسيطرة، حيث شهدنا ضبط وربط مهيب من القوات المسلحة في استقبال “٥٠٠٠ مسافر” و تأمينهم في فنادق ٥ نجوم بغضون ساعات قليلة”.

وحلل ابو رمان الموقف، قائلا إن الاداء اتسم بالهدوء ولكنه امتاز بفعاليته وبالكفاءة العالية، وخلال ٢٤ ساعة عم الارتياح كل محافظات المملكة، فالثقة في الجيش هي حالة عشق أردنية لا تضاهى”.

وقال، إن وزير الصحة الدكتور سعد جابر الذي جاء من خلفية عسكرية منتظمة “تخطى التفائل الى الانجاز “، فاستطاع بحنكة ادارته للملف ان يبث الطمأنينة في قلوب الناس بشفافيته وحرفيته العالية، حيث استبق تطور الوباء بخطوة أو خطوتين على الاقل مما منح الأردة فترة وقائية لتلقي الصدمة الأولى.

وأضاف، أن الإصابة الاولى للشاب الحياري القادم من إيطاليا حينما وجهت الوزارة ناقوس الخطر مما ساهم في احتواء الأزمة لانه رفع درجة التأهب والجاهزية قبل اسبوعين من ظهور حالات جديدة.

وتابع، أنه بجهود مشتركة مع وزيرة السياحة مجد شويكة انتقل نظام الحجر الصحي “من الهلع الى المرح ” ووفرت إقامة فندقية راقية بامتياز مع الضوابط الوقائية، فعكست صورة الاردن بشكل مشرق حضاريا و سياحيا رغم محدودية الإمكانيات وحالة الخطر.

اما من الناحية الاقتصادية، قال ابو رمان إن وزير المالية الدكتور محمد العسعس تفوق على التحديات وحولها الى فرص.

واستطاع العسعس “ان يمتص الضربة القاسية بالحفاظ على القواعد الاقتصادية المثلى، فاجتاز المرحلة الاصعب بنجاح مبهر من خلال تخفيض الكلف التجارية بالكامل وزيادة السيولة المالية ورفع الجاهزية الجمركية ودعم المستوردين بتأجيل ٧٠٪؜ من الرسوم، وكذلك تأجيل الالتزامات واقساط الضمان وخفض اقتطاعات المشتركين لثلاث شهور على جميع المؤسسات والعاملين بحيث اصبحت ٥.٥٪؜ بدلا من ٢١.٧٥٪؜ ، وفعل الأسواق الاستهلاكية بصرف الرواتب، مما وفر القوة الشرائية لدى المواطنين”.

اما الدكتور زياد فريز رئيس البنك المركزي، بحسب ابو رمان، وجه البنوك كقبطان ماهر يعبر السفينة في تلاطم الامواج الى بر الامان بتوافق بين السياسة النقدية في تأجيل اقساط القروض وطمأنه المدينين ، ومن خلال أدواته النقدية قام بتخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي على الودائع من ٧٪؜ الى ٥ ٪؜ مما ضخ سيولة نقدية بقيمة ٥٥٠ مليون دينار.

وتابع ابو رمان، أن “وزير العمل الدكتور نضال البطاينة رجل الميدان من الطراز الاول ، اطلق المرونة في القطاع الخاص من خلال نظام “العمل عن بعد ” للمؤسسات التي تعتمد على تمكين العاملين ومنح الاجازات حماية للشركة والعاملين”.

وأضاف، أن “وزير النقل الشاب خالد سيف التقط الإشارة مبكرًا وهو من بذل جهدًا كبيرًا منذ بداية الازمة بدءا من تامين عودة الاردنيين من مقاطعة وهان الصينية الى تأمين عودة المغتربين والمسافرين عبر المطار وخليج العقبة، وتطبيق كافة سبل سلامة النقل للبضائع على حدودنا البرية والبحرية والجوية واتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية اللازمة لمراقبة النقل العام الداخلي ووسائله حيث اوقف النقل الجماعي في مراحل مبكرة من الازمة لمنع الاكتظاظ”.

واشار الى ان “وزير الاوقاف الدكتور محمد الخلايلة فلم تغب قرارته عن الساحة، مؤكدا على ان حماية الأمة من الوباء في تطبيق شريعة الله و دينه الحنيف”.

ولفت الى ان “وزير التربية والتعليم الدكتور تيسر النعيمي أبدع بجاهزية الوزارة التي فاجئت الجميع بتفعيل التعليم المتلفز بعد قرارة تعليق الدراسة”.

ولم تغب حنكة وزير الداخلية سلامة حماد عن المشهد بالإفراج عن الموقفين اداريا لتخفيض الاكتظاظ والتعامل بحزم؛ وذلك وفق ابو رمان.

ونوه الى ان “وزير الزراعة الشحاحدة يقوم بنقل مكتبه الى سوق الخضار المركزي لطمأنة المواطنين ، في حين حدد وزير الصناعة والتجارة الأستاذ طارق الحموري سقوف عليا للسلع الأساسية والغذائية وتفعيل الرقابة على الأسواق وحماية المستهلكين من الجشع ونشر خط ساخن مرتبط بمكتب الوزير مباشرة”.

كذلك كان اداء جميع الوزراء الاخرين ، في حين رفعت وزيرة الطاقة الزواتي مخزونها الاستراتيجي من الوقود وزيادة كميات عقود الشراء النفط من العراق، ووزير الاتصالات الغرايبة رفع من جاهزية الانترنت وتوفير خط للابلاغات لدى جميع مزودي الخدمة ، وزيرة التنمية الاجتماعية “اسحاقات ” وجهت مكاتب خدمات الجمهور والمعونة الوطنية لتلبية الاحتياجات الضرورية لدى الاسر الفقيرة.

وتابع، ان وزير الإعلام كان على تواصل دائم مع المواطن باخر مستجدات من خلال المنصة الحكومية ومحاربة الاشاعة.

وأضاف، ان “الاداء الحكومي المتميز جاء بادارة حصيفة من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الذي جعل من اهم معززات الانتاجية الانسجام الحقيقي بين اعضاء فريقه الوزاري في السلطة التنفيذية وتبادل الأدوار بسلاسة بين أعضاء الحكومة في مشهد تتعاضد فيه الدولة بجميع اجهزتها كالجسد الواحد ليرفع جهاز مناعتها في مواجهة فيروس كورونا.”

وتابع، أن المجلس القضائي دور فاعل غير مسبوق بالتعامل مع الأزمة في الإفراج عن الموقوفين ماليا، والجنح غير المكرر من ناحية إنسانية ووقائية مع الحفاظ على استقلاليته فقد برز تحمله دوره بالمسؤولية.

الام مدرسة الخير والعطاء

Posted: 21 Mar 2020 06:02 AM PDT

thumbnail 3 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش

في مثل هذه الظروف الصحية والطارئة الصعبة في الاردن بشكل خاص والعالم بشكل عام يجب ان لاينسينا ان نحتفى بيوم الام فكل ايامنا للام هي ايام خير وبركة وعطاء وباب من ابواب الجنة مفتوح لنا لنصل لكل ما نصبو له في الحياة من نعيم واستقرار وراحة بال .

ان كل معاني الوفاء والاحترام المحبة والاخلاص والرحمة لا توفي امهاتنا حقوقهن التي امر بها الخالق ويجلعنا نشعر بنعمة الحنان العطاء والمحبة التي جعل الخالق اسرارها في قلوب الامهات .
إن معنى الأم الذي يجهله الناس , جمعه القرآن في أمر ونهي , فأمر بالإحسان إلى الوالدين , ونهى عن أبسط أنواع العقوق وإن كان بلفظ من حرفين ( أف)،

وما أمرُ الله للإنسان بخفض جناح الذل للوالدين من الرحمة إلا بيانا من الله بأن عطاء الأم والأب الذي يجهله الأبناء لا ينبغي أمام عظمته إلا الإقبال عليهما بأعلى مراتب الرحمة وهي الذل, ليكون الولد في أوج قوته أمام الوالدين في كبرهما وضعفهما متواضعا ذليلا, وهذا أفضل حالات الاعتراف بالفضل , وأعظم ترجمة للبر , هذه حالة لا يدرك أبعادها إلا الله سبحانه .
إن كانت الأم حبا فهي أجمله , وإن كانت عطاءا فهي أفضله , وإن كانت احتواءا فهي أكمله, الأم هي الثوب الذي تلبسه فيمنحك الحياة بكل معانيها .

أماه .. دعيني أنظر في وجهك لأرى عقوقي وصبرك , وأنظر في عينيك لأرى جحودي ونكراني وعظيم حلمك , دعيني ألمس يدك لأرى دفْ عطائك وروعة وصالك , ماذا أقدم لك اليوم لأقر بتقصيري وعقوقي ؟ وماذا اقرأ في كتابي غير جهلي ورحمتك ؟ وماذا أرى فيه إلا أسبابا من عطائك وأسبابا من جحودي ؟ أمي .. كلمة تعطر أنفاسي وتملأ خاطري نورا وأمنا , أمي .. كلمة جمعت من كل شيء جماله , ومن كل معنى جلاله , ومن كل وصل وصاله , إنها الرحمة والرَّحِم .

دعيني أنظر إليك لأرى النور الباسم بإشراق نفسك , ودعيني أحلق في السماء بروعة إقبالك واستقبالك , دعيني أقبل يديك وراسك , يا رائحة الشمس وعفو الظل وبر النور , يا باقة الحب يا رواء الروح , يا أبهى عطاء الرب .

أسأل الله أن يبارك في عمرك على الصحة والعافية والطاعة, وأن أكون لك نعم الولد كما أنت لي نعم الأم،واسال الله ان يحفظ امهات الاردنيين ويمتعهن بالصحة والعافية وان نكون جميعا ابناء مخلصين اوفياء لامهاتنا وان يرحم كل من فقد امه وان يجعل الله الجنه مواهن والله اسال ان يحمي الجميع لكل ماهو خير وكل عام وكل يوم والامهات بالف خير انشالله .

كل عام والاردن وامهات الاردن وامهات ساكني الاردن من شتى الجنسيات وهن بالف خير ،كل عام و بلدنا وامهاتنا وهن بصحه طيبة بعيد عن كل الاوبئة والامراض والله اسال ان يحفظ امهاتنا من كل مكروة .

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تحذر من سناب شات

Posted: 21 Mar 2020 05:36 AM PDT

سناب شات

سناب شاتصراحة نيوز – حذرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أولياء الأمور، من بعض تطبيقات الهواتف المحمولة التي تعتمد على مقاطع الفيديو. ودعت الهيئة أولياء الأمور إلى مراقبة أبنائهم عند استخدامهم لهواتفهم الذكية، خصوصا عند استخدامهم التطبيقات التي تعتمد في أساسها على تداول مقاطع الفيديو والتي تتضمن محتوى غير مناسب، ومنها تطبيق “تيك توك” وتطبيق “ليكي” وتطبيق “سناب شات” وغيرها

نقيب الصيادلة : الاجراءات الحكومية رفعت سعر الكمامات و “الحظر” لم يستثني الصيدليات

Posted: 21 Mar 2020 05:13 AM PDT

نقيب الصيادلة زيد الكيلاني

نقيب الصيادلة زيد الكيلانيصراحة نيوز – قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني ان الصيدليات الخاصة في المملكة استمرت في عملها يوم امس الجمعة بشكل اعتيادي دون انقطاع، وذلك بعد اعلان الحكومة قرار الدفاع رقم 2 المتعلق بفرض حظر التجول في جميع مناطق المملكة.

و اضاف ان يوم أمس الجمعة كان يوماً اعتيادياً في مبيعات الصيدليات بعكس الوضع المعتاد لأيام الجمعة، اذ استمر بيع الادوية والمعقمات الى ساعات الفجر في بعض الصيدليات، دون ان يرد نقص في ايو نوع من الادوية والمعقمات باستثناء الكمامات.

وبين ان الاجراءات الحكومية المتعلقة بقطاع الكمامات ساهمت في حصول نقصها في الصيدليات الخاصة، اذ صدرت التعليمات الحكومية للمصانع المرخصة لصناعة الكمامات ببيع منتجاتها الى وزارة الصحة، وهو ما سبب نقص في الصيدليات الخاصة وارتفاع اسعارها مع ارتفاع الطلب عليها من المواطنين، مؤكدا توفرها في القطاع العام و بكثرة.

و اوضح ان قرار الدفاع رقم 2 القاضي بفرض حظر التجول لم يستثني الصيدليات مؤكداً ان غالبية المرضى جرى تزويدهم امس الجمعة، وان نقابة الصيادلة في اتصال مستمر مع الحكومة لتحديد ساعات دوام الصيدليات عند السماح للمواطنين بالخروج لقضاء حاجياتهم.

و اشار انه لم يتم التعامل مع اي شكوى ضد اي صيدلية رفعت اسعار الادوية على المواطنين عن التسعيرة المعمول بها، او صيدلية قامت باحتكار اي نوع من انواع الادوية، مؤكداً ان ثقافة الاحتكار ليست موجودة في الصيدليات والقطاع الطبي بشكل عام.

باشرت أمانة عمان الكبرى بـ التعقيم الشامل لـ مدينة عمان

Posted: 21 Mar 2020 04:59 AM PDT

تعقيم الشامل لمدينة عمان

تعقيم الشامل لمدينة عمانصراحة نيوز – امانة عمان تباشر بالتعقيم الشامل للعاصمة حيث تم البدء اليوم 21/3 بالشوارع الرئيسية والاماكن التجارية والمرافق الحيوية العامة وبعدها سيتم الانتقال غدا الاحد 22/3 إلى تعقيم الطرق الفرعية والأحياء وفقا للخطة والبرنامج كما يظهر بالصور.

تعقيم الشامل لمدينة عمان تعقيم الشامل لمدينة عمان تعقيم الشامل لمدينة عمان

اغلاق سوريا بشكل كامل

Posted: 21 Mar 2020 04:31 AM PDT

سوريا  - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – طلبت رئاسة مجلس الوزارء في سوريا، السبت، إغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية في جميع المحافظات بدءا من يوم الغد.

واستثنى تعميم رئاسة الوزراء مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، على أن يبدأ التنفيذ يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر.

واشترط التعميم "أن تلتزم الجهات المستثناة بتدبير وإجراءات الصحة والسلامة العامة".

وعللت رئاسة الوزراء ذلك الإجراء بأنه يهدف إلى "تقليص حركة المواطنين في الأسواق وغيرها من الأماكن العامة إلى أدنى حد ممكن حرصا على السلامة والصحة العامة".

وقالت رئاسة الوزراء إن ذلك يأتي "استكمالا للجهود الحكومية الساعية لاتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة التداعيات القائمة والمحتملة لانتشار وباء فيروس كورونا، وتحصين بنية السلامة العامة". RT

عقاب رادع لكل من يخترق حظر التجول

Posted: 21 Mar 2020 04:26 AM PDT

قرار الحظر - صراحة نيوز - SarahaNewsقال رئيس النيابات العامة محمد الشريدة، السبت، إنه ورد لدوائر النيابة العامة في المملكة قضايا تتعلق بمخالفة أمر الدفاع رقم 2 القاضي بحظر التجول بجميع أنحاء المملكة.

وأضاف الشريدة، أنه “باشر المدعون العامون المختصون بالتحقيق بها ليصار بإحالتها فورا للمحكمة المختصة لإنزال العقاب الرادع بحق مرتكبي هذه الجرائم”.

وكان رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز قد اصدر امر الدفاع رقم (2) لسنة 2020، والصادر بمقتضى احكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وصحّتهم، ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويعاقب كل من يخالف احكام امر الدفاع والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

الملك: لكل الأمهات مني كل الحب والتقدير

Posted: 21 Mar 2020 04:17 AM PDT

جلالة الملك عبدالله الثاني

جلالة الملك عبدالله الثاني صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني الأمهات الأردنيات بمناسبة عيد الام والذي يصادف اليوم السبت.

وقال جلالته في تغريدة له عبر تويتر، "أحيي الأمهات الأردنيات العظيمات اللواتي أنشأن أبناء وبنات الجيل الوطني المتفاني، الذين رأيت بأعينهم عندما التقيت العديد منهم قيم الإصرار والعزيمة، فهم يضحون براحتهم ويبذلون جهدهم لخدمة الوطن والحفاظ على سلامة كل فرد على ترابه".

واضاف جلالته، "فلكل الأمهات مني، في عيد الأم كل الحب والتقدير"

الأمن تعامل مع حوالي 4 آلاف بلاغ منذ الساعة السابعة

Posted: 21 Mar 2020 04:11 AM PDT

مركز القيادة والسيطرة

مركز القيادة والسيطرةصراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان مركز القيادة والسيطرة 911 قد تعامل منذ الساعة السابعة من صباح هذا اليوم مع 995 حالة مرضية و1097 حالة لمرضى غسيل الكلى ، حيث جرى التعامل معها من قبل كوادر الدفاع المدني وتامين وصولهم للمستشفيات.

واكد الناطق الاعلامي في بيان وصل “صراحة نيوز” نسخة منه، ان المركز استقبل 49863 مكالمة هاتفية على رقم الطوارئ الموحد 911 نتج عنها حوالي 4 الاف بلاغ ، جرى التعامل معها مباشرة .

وطلب الناطق الاعلامي من كافة الاخوة المواطنين ولاتاحة الفرصة للاستجابة السريعة للحالات الطارئة والضرورية عدم الاتصال بمركز القيادة والسيطرة 911 الا عند الحاجة والضرورة.

وفي الأعياد تتلى الملاحم..بيان لنقابة المهندسين الزراعيين

Posted: 21 Mar 2020 03:41 AM PDT

img 20200321 wa00267787012054846921885 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أصدرت نقابة المهندسين الزراعيين البيان التالي بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة

اليوم و للمرة الثانية و الخمسين يتلو الاردنيون بكل فخر وعزة ملحمة الكرامة الخالدة، يرتلون آي النصر العظيم على طغمة الصهاينة، و يكتبون بالنار *هذا الحمى ونحن حراسه*.

قبل اثنين وخمسين عاما وقف الاردنيون يرفعون أكفهم تحية إجلال واكبار لصنيع الجيش الاردني المصطفوى وهو يجر دبابات العدو الصهيوني التي غنمها من نصره في معركة الكرامة ليعرضها في الساحة الهاشمية في عمان، لتنطق ألسنتهم و تعلو حناجرهم بصوت المنتصر الظافر وهم يفخرون *هذا جيش العز وحامي الحمى*

اليوم وفي الذكرى الثانية والخمسين لنصر جيشنا الاردني في معركة الكرامة، يخوض جيشنا ومعه جميع الاردنيون وعلى رأسهم القيادة الهاشمية معركة أخرى ضد الوباء العالمي فيروس كورونا. اليوم بمغزل الصبر والضبط ينسج جيشنا الاردني بمنتسبيه وافراده وضباطه راية نصر اخرى على عدونا المستجد، وينشر على ذرى أردننا *شماغ* العز، ويحوطه بزنده إلى قلبه، ليكون هذا الوطن وأبناؤه نبضه و دقاته.

اليوم يكتب جيشنا الاردني ملحمة أخرى، تبدأ فصولها بالوطن، حرصا وحماية و توعية و طبابة و دعما لوجستيا، فيها يقف ساعاته الطويلة في مطر وبرد آذار ليقول لتعبه ونصبه *كله فدا الوطن* و ستنتهي هذه الملحمة كما انتهت غيرها ويكتب في آخر فصل فيها ….

*وانتصر الجيش الاردني على وباء كورونا، و وقف الاردنيون جميعا يرفعون أكفهم تحية إجلال وشكر، يرتلون بلسان واحد في عيد النصر ان *هذا جيش العز وحامي الحمى* *فاللهم بحفظك ورعايتك و دوام النصر والعزة له وللقيادة والوطن.*

لماذا قد يكون الخوف أكبر عدو لنا؟

Posted: 21 Mar 2020 03:32 AM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم ناديا مصطفى الصمادي

الشيء الوحيد الذي يجب أن نخافه هو الخوف نفسه.

الذعر أسواء استجابة للوباء.
يبدو أن الكثير منا يعانون من القلق والمخاوف ، وما إلى ذلك ، بسبب الأحداث الجارية والأخبار والاشاعات ، في ظل هذه الظروف ، تصبح مخاوفنا أسوأ عدو لنا! سواء كان ذلك خوفا استنادًا إلى الأخبار ، وما إلى ذلك ، أو شيئًا محددًا وشخصيًا ، من الأفضل عادةً بشكل استباقي ، معالجة أي خوف لدينا ، بدلاً من السماح بالتحكم وإضعافنا! وكيف يمكن أن يؤثر علينا ، وعلى صحتنا بشكل عام.
الذعر أسوأ استجابة للوباء

مواجهة الحقائق ، المستقبل، المشاعر، الإيمان، المصير: هل تسمح لمخاوفك وقلقك بتحديد مصيرك ، أم أنك سيد مصيرك؟ افعل ذلك بأمانة وصراحة ، وواجه الحقائق عاجلاً وليس آجلاً! ما تفعله اليوم ، غالبًا ما يكون له تأثير كبير على مستقبلك ، لأنه في النهاية – النتيجة إلى حد كبير ، متروك لك! هل ستستخدم مشاعرك لمواءمة مشاعرك بشكل فعال ، والمنطق، في توازن جيد التوازن بين الرأس والقلب؟ ما مدى الإيمان الذي ستحافظ عليه في قيمتك الشخصية ، وهل ستستمر بشكل استباقي في المضي قدمًا بطريقة مدروسة جيدًا؟

الطاقة طاقتك على ، التفوق، قدرة التحمل؛ إثراء: هل ستكون لك طاقة شخصية ، ويكون لها تأثير إيجابي على حياتك؟ هل سيعزز قدرتك على التركيز ، حيث قد يكون الأكثر فائدة؟ كيف ستمضي قدما لتثري وجودك؟ ما الذي يمكنك فعله للمطالبة بأقصى درجة من التميز الشخصي؟ هل ستواصلون مع التحمل ، للتغلب على العقبات واعتبارها كتحديات للتغلب عليها بدلاً من المشاكل؟

الموقف، الانتباه: يمكن أن تفعل موقفًا وتلتزم بتنمية الكفاءة والمهارة ذات الصلة – لتعزيز تجربة كل حياة! هل ستلتزم باستمرار مع الاهتمام الشديد بصحتك العامة ورفاهيتك والمتابعة وفقًا لذلك وبشكل استباقي؟
وأن تكون متجاوب واقعي ذو منطق.
هل المنطق والمبرر المنطقي والهادف والمرتبط بمصالحك الفضلى؟ هل ستستجيب باستمرار لاحتياجاتك؟ هل ستدفن – رأسك – في الرمال ، أم ستواجه الواقع ، وتستمر بطريقة واقعية؟ كيف ستكون متأكدًا ، ما هي مبرراتك ،
تخدم أفضل مستقبلك؟

تحكم في مخاوفك ، لذلك لا يحدد الخوف مصيرك! هل ستكون سيد مصيرك؟
الموقف يتكلم بوضوح.

الإجراءات: بدلاً من نشر الرسائل المضللة وغير الدقيقة والمتغيرة باستمرار يجب علينا المضي قدما ، بإيجابية وقادرين على فعل موقف ، وأن نكونون مستعدين وقادرين على إيلاء اهتمام شديد وإدراك والمساعدة والتوجيه ، يجب أن نكون جزءًا من أي حل قابل للتطبيق ومستدام!

إذا كنا نرغب في تجنب الأزمات المستقبلية ، أو على الأقل التعامل معها والاستجابة لها بشكل أفضل ، فنحن بحاجة إلى التركيز بشكل أفضل.

نظمها بس لا تفاجئنا

Posted: 21 Mar 2020 03:26 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 26881557605475573465. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سهير جرادات

قسما بالله ، اننا نحن الشعب مع الإجراءات التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا ، ولحمايتنا من التطورات المتسارعة لهذا الفيروس سريع الانتشار ، ويقف الجميع الى جانب أمر الدفاع الثاني الخاص بحظر التجول واغلاق جميع المحلات في المملكة ، والتزام البيوت لمدة ثلاثة أيام .
لكن الطبيعة البشرية ، عندما الأمر يتعلق بحياتها وروحها لا بد أن يصيبها الهلع والخوف – سواء أكان مبررا أو غير المبرر- من تبعات قرار حظر التجول واحتمالاته ، التي تترجم من خلال الغريزة الابوية في توفير حاجيات الأسر من المستلزمات الغذاء والحاجيات الأساسية لا فرادها ، وكيفية التنقل في الحالات الضرورية ، حتى شاهدنا مناظرغير مشرفة لتعامل المواطنين مع قرار الحظر بطريقة تتنافى مع حماية أنفسهم من العدوى ، ورفعت من احتمالية إصابتهم بالفيروس الذي تحاول الحكومة من خلال اصدار حزمة قرارات ان تحميه منه ، بزيادة الاختلاط والتلامس بصورة رفعت معها وتيرة احتمالات الاصابة – لاسمح الله- في حال وجود مصابين بالفيروس ولم تظهر عليهم الأعراض بعد.

المشكلة أن قرار الحظر جاء بعد رصد الحالة المجتمعية لكيفية التعامل مع الوقاية من انتشار الفيروس ، والتي تمثلت في عدم التزام المواطنين بالجلوس بمنازلهم ، واستمرار بعضهم بمزاولة حياتهم الاعتيادية بالخروج غير المبرر وممارسة نشاطاتهم ، واستمرار تجوالهم بين المحافظات رغم التعليمات المشددة التي اطلقتها الحكومة من إغلاق دور العبادة وتعليق صلوات الجماعة بما فيها صلاة الجمعة، واغلاق المدارس والجامعات وتعطيل الدوائر الحكومية والخاصة ، واغلاق المتاجر والمقاهي والمطاعم والأندية الرياضية وغيرها للحد من انتشارالوباء .

وبعد حالة الفوضى التي عاشها المواطن ليلة الإعلان عن فرض حظرالتجول ، ظهرت حالة من التخوف من تكرارها عند إعلان الحكومة في نهاية اليوم الاخير لحظر التجول عن آليات محددة تنظم خروج المواطنين للتزود باحتياجاتهم .

وحتى نضمن ان لا تتكرر هذه الصور غير الحضارية وغير المشرفة من مواطننا الواعي والمثقف والمتعلم ، حيث ان الاردن يسجل اعلى المستويات التعليمية ، دعونا نتوصل الى آليات تحد من التجمهرات وحالات الاكتظاظ في المحال والاسواق ، ويكون من خلال عزل كل قرية وحدها ، وكل منطقة وحدها ، وعدم السماح بخروج سكان هذه المنطقة الى المنطقة الأخرى او القرية الى المجاورة ، وغلق كل جبل من جبال عمان عن الجبال السبعة الاخرى ، بحيث يتم السماح للمواطنين من سكان منطقة معينة للخروج للتسوق وشراء حاجياتهم من منطقتهم مع عدم السماح لهم بالخروج الى مناطق او قرى مجاورة ، خاصة ان جميع مناطقنا وقرانا مخدومة ، وتتوفر فيها جميع الاحتياجات ، وبذلك نضمن ان لا يتم الاكتظاظ والاختلاط على نطاق واسع ، هذا الى جانب نشر فرق مراقبة للأسعار في نقاط البيع منعا للاحتكار اواستغلال من التجار في رفع الاسعار .

ما نمر به ، مرحلة دقيقة تحتاج الى وعي جميع الاطراف ، وتعاونها حتى تعدي على خير ..

نظمها بس لا تفاجئنا..

Jaradat63@yahoo.com

ضبط 31 شخصاً خالفوا أوامر حظر التجول

Posted: 21 Mar 2020 02:20 AM PDT

WhatsApp Image 2020 03 19 at 9.39.39 AM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه منذ بدء العمل بامر الدفاع رقم (2) والقاضي بحظر التجول من الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، ضبطت الدوريات ونقاط الغلق المنتشرة بمختلف مناطق المملكة 31 شخصاً خالفوا امر حظر التجول وجرى تحويلهم للمراكز الامنية المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم .

واكد الناطق الاعلامي انه لن يتم التهاون مع إنفاذ أمر الدفاع وسيتم ضبط كل من يخالفه واتخاذ الاجراء القانوني بحقه، مهيباً بالجميع الالتزام وعدم الخروج من المنزل تحت اي ظرف كان.

عاجل .. الرئيس الصربي يخاطب شعبه وهو يبكي ..فيديو

Posted: 21 Mar 2020 01:15 AM PDT

1111 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش عن خيبة أمل كبيرة في الاتحاد الأوروبي لعزوفه عن مساعدة بلاده في مواجهة فايروس كورونا.

وبنبرة غاضبة قال الرئيس الصربي إن "التضامن العالمي غير موجود"، بينما وصف التضامن الأوروبي بأنه "قصة خرافية على الورق" !!

وأضاف مخاطبا شعبه وهو يبكي ”  أدركت ان التضامن الدولي غير موجود ” 

وقال ” الصين  وحدها التي وقفت معنا وزودتنا بالمواد والأطباء لمواجهة فيروس كورونا..

لليوم الثالث على التوالي الصين بلا اصابات بفيروس كورونا

Posted: 21 Mar 2020 12:50 AM PDT

GettyImages 1207789831 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية، عدم تسجيل أية إصابة محلية بفيروس كورونا المستجد لليوم الثالث على التوالي، مشيرة إلى تسجيل 41 إصابة جديدة بالفيروس جميعهم من خارج الصين.

وقالت وسائل اعلام صينية، اليوم السبت “لليوم الثالث على التوالي مدينة ووخان، بؤرة الفيروس، لا تسجل أية إصابات جديدة بالفيروس”، إضافة إلى عدم تسجيل أي وفاة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان اليوم، ارتفاع عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في العالم إلى 234000، ووفاة نحو 10 آلاف شخص تقريبا.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في تصريحات الجمعة “يصل كل يوم فيروس كورونا إلى علامة مأساوية جديدة، ولكن النجاحات في مكافحة كورونا بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على الوباء”.

وعلى الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كوفيد-19 “جائحة”، إلا أنها أكدت أنه “يمكن السيطرة عليه” إذا عززت الدول إجراءات التصدي له.

وتسابق العديد من الدول حول العالم والمنظمات الزمن في ابتكار لقاح ضد فيروس كورونا المستجد حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد “كوفيد-19”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال