صراحة نيوز

الأربعاء، 25 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يوجه الحكومة للتعامل مع المواطنين بشفافية ..فيديو

Posted: 25 Mar 2020 08:41 AM PDT

77777 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبد الله الثاني الحكومة بالتعامل مع المواطنين بشفافية وصراحة وفق ما نقله وزير الدولة لشؤون الاعلام والأتصال امجد العضايلة خلال الايجاز الصحفي له من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم .

يتبع ….

كورونا بين العوامل الكيماوية والبيولوجية

Posted: 25 Mar 2020 08:12 AM PDT

2014927941462371 e1488820547531 1 5 142278822258286299423481132728907419783. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم موسى العدوان

كثرت في الآونة الأخيرة التنبؤات والفيديوهات التي تتحدث عن فيروس كورونا. فمنها ما يدّعي بأنه عامل كيماوي اسمه ” السارين “، ومنها ما يدّعي بأنه عامل بيولوجي
( جرثومي ) لم يكن معروفا في السابق. فأدت نتيجة انتشاره إلى انتشار وباء، أصاب ملايين البشر بالمرض وبعضهم بالوفاة، في أقطار مختلفة من العالم.

وإن كنت لست عالما أو طبيبا مختصا بهذا الموضوع، لكنني سأحاول إلقاء جانبا من الضوء على الموضوع، مما تعلمناه وعلمناه في معاهدنا العسكرية بهذا المجال، لعل في ذلك فائدة للقراء الكرام، علما بأنه موضوع واسع يصعب تغطيته من جميع الجوانب في هذه العجالة.

فالعوامل الكيماوية والبيولوجية، يطلق عليهما في الأدبيات العسكرية مصطلح “الأسلحة الصامتة”، لكونهما عاملان خطيران، يوقعان الإصابات المرضية والقاتلة، بين الأحياء بصمت دون ضجيج. ولكنهما من ناحية أخرى لا يدمّران المباني والحصون كما تفعل الأسلحة التقليدية، بل يمكنهما اختراقها من خلال الثقوب والفتحات الكبيرة أو الصغيرة الموجودة بها.

والعوامل الكيماوية قد تكون على شكل غاز أو مسحوق أو سائل يتأثر بالأحوال الجوية، كدرجة الحرارة، والمطر، ونسبة الرطوبة، وسرعة الريح. ويمكن تصنيف هذه الأنواع إلى عدة عوامل أهمها : عوامل الأعصاب، عوامل مشلّة للحركة، عوامل مقاومة الشغب، وغيرها كثير.

وعوامل الأعصاب هي عوامل سامة تؤثر على الجهاز العصبي، حال استنشاقها أو ابتلاعها أو امتصاصها عن طريق الجلد، ومنها عوامل السارين، والفوسيجين، والفي إكس. فنقطة منها على رأس دبوس إذا لامست الجلد كافية لقتل الإنسان. ومن الجدير بالذكر أن جميع العوامل الكيماوية، سهلة الصنع وزهيدة التكاليف وهكذا فهي تشكل سلاح الضعفاء. يتم استخدام بعضها ضد الإنسان والحيوان أو النبات، وتلويث الأسطح، ويتفاوت تأثيرها على الإنسان بشكل خاص، بين الإزعاج والمرض البسيط إلى التلف والموت.

أما العوامل البيولوجية فتُشكَل غالبا من خلايا حيوانية ونباتية تقوم بكل أعمال الحياة، من نمو وتوالد وتكاثر بسرعة هائلة، وهي قابلية للانتشار في مناطق واسعة. كما أنها لا لون ولا طعم ولا رائحة لها، ويتعذر رؤيتها بالعين المجردة، ولها فترة حضانة تفصل بين العدوى وظهور المرض، تتراوح بين أيام وأسابيع.

إن التأثير الكبير للعوامل الكيماوية والبيولوجية، ليس في تأثيرها المادي فحسب، بل في تأثيرها النفسي وإحداث الرعب والهلع في قلوب الجماهير التي تهددها أو تصاب بها. خاصة إذا كانت غير مثقفة وغير مستعدة لهذه الحالة، ولا تتوفر لديها وسائل الوقاية والإيواء والعلاج.

فطرق الوقاية والعلاج من هذه العوامل، تتم بداية بتثقيف الجماهير، من خلال وسائل الإعلام، وتوفير مواد التطهير والعلاجات اللازمة، مع إتباع إرشادات الحكومة، التي ستقوم بدورها في تطبيق الإجراءات الوقائية العامة على مستوى الدولة بشكل عام، لمنع أو التخفيف من الإصابات المحتملة.

إن الفرق بين العوامل البيولوجية والعوامل الكيماوية السامة يتلخص بالأتي: الكشف عن العوامل البيولوجية أصعب منه في العوامل الكيماوية. العوامل البيولوجية تُحدث خسائر أكبر من العوامل الكيماوية. الإصابات بالعوامل الكيماوية تظهر خلال دقائق أو ساعات، بينما الإصابات بالعوامل الجرثومية لا تظهر إلاّ بعد عدة أيام من الإصابة.

وبناء على ما تقدم فإنني أعتقد أن فيروس كورونا، هو عامل بيولوجي وليس عاملا كيماويا، كما يشاع بأنه خطأ حدث في أحد المصانع الكيماوية في أفغانستان. وعلى كل حال ها نحن بانتظار جهود العلماء، عسى أن يكتشفوا لنا حقيقة فيروس كورونا مع علاجه الشافي، قبل أن يفتك بملايين البشر في مختلف مناطق العالم . . !

التاريخ : 24 / 3 / 2020

بالفيديو .. نشمية اردنية للملك “احنا شعب لا بنهين ولا بنلين”

Posted: 25 Mar 2020 07:51 AM PDT

55555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء مقطع فيديو لنشمية اردنية من لواء الرمثا تخاطب فيه جلالة الملك عبد الله الثاني 

وقالت ام علاء ” ابشر سيدنا احنا لعيناك وبهمة الله وهمتك راح نتجاوز هاي المحنة .. افخر بالإردنيات احنا لسنا المنجبات فقط احنا المربيات … ” 

واضافت احنا شعب لا بنهين ولا بنلين ومستعدين نوكل الخبز بالدقة والزيت .. من صنع ايدينا ،،،،،،

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الملك يوجه بإرسال طائرة عسكرية إلى السعودية لاحظار أردني تعرض لحادث سير

Posted: 25 Mar 2020 07:12 AM PDT

hercules6159242770125787666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأربعاء، بإرسال طائرة إخلاء طبي تابعة لسلاح الجو الملكي، لنقل المواطن منيب عبدالله الأحمد العلي، إلى مدينة الحسين الطبية، بعد أن تعرض لحادث سير خلال تواجده في المملكة العربية السعودية.

ولم تحل إجراءات إغلاق المطارات والمعابر البرية والبحرية، بسبب وباء فيروس كورونا، دون أن يلبي جلالة الملك نداء المواطن، في إطار حرص جلالته على حياة الأردنيين أينما كانوا.

وقد عبر ذوو المواطن عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك على توجيهاته السامية، ورعايته المتواصلة لأبناء وبنات الأردن، مثمنين الدور الرائد للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

بيولاب” يدعم الوطن بتبرعه ب75 فحص فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لمنصة أبواب التعليمية

Posted: 25 Mar 2020 06:53 AM PDT

1519642406Biolab Logo TV - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في خطوة سباقة ودعماً للوطن والمواطن في ظل هذه الظروف الصعبة، قام مختبر بيولاب الطبي، المختبر الرائد إقليمياً في مجال التشخيص الطبي والفحوصات المخبرية والأول في تقديم تقنية فحص فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على مستوى القطاع الخاص، بالتبرع ب75 فحص “كوفيد-19” مجاناً لطاقم منصة أبواب التعليمية الشريكة في منصة “درسك” للتعليم عن بُعد وهي إحدى مبادرات وزارة التربية والتعليم في المملكة. 

وقد أشار الدكتور عميد عبدالنّور مؤسس مختبر بيولاب الطبي ومديره التنفيذي على ضرورة تلاحم القطاعين العام والخاص في ظل الظروف التي تشهدها المملكة قائلاً: “واجبنا كقطاع مخبري أن ندعم أردننا الحبيب وخاصة كل من يقف على استمرار العلمية التعليمية خلال فترة إغلاق المدارس. وانطلاقا من مسؤوليتنا تجاه الوطن، يسر بيولاب أن يقدم دعماً رمزياً لمنصة أبواب التعليمية والقائمين عليها من خلال إجراء فحص ل 75 موظفاً فيها، حرصاً على سلامة هذا الفريق المميز الذي يبذل جهوداً كبيرة في تطوير محتوى تعليمي عالي الجودة لخدمة طلبتنا في كافة أنحاء المملكة بغية استكمال تعليمهم من منازلهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.”

وقد شكر السيد حمدي الطباع، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمنصة أبواب مختبر بيولاب على هذه اللفتة الكريمة قائلاً: “كل الشكر لمختبر بيولاب الطبي وللدكتور عميد عبد النور على دعمهم لهذا المشروع في هذه الأوقات الصعبة. إن سلامة العاملين على منصتنا تعتبر أولويتنا الأولى، ونحن نقدر لبيولاب إجراءه لهذا الفحص مجاناً لفريق منصة أبواب التعليمية من معلمين ومبرمجين وفريق إنتاج المحتوى من خلال مختبرهم المتنقل. لقد شهد أردننا مواقف عديدة يشار لها بالبنان من التكاتف والعمل الجماعي في ظل هذه الظروف الصعبة، ويجسد موقف بيولاب مثالاً آخر للتكاتف والتلاحم في بلدنا الحبيب.”

ويعتبر مختبر بيولاب الطبي من الرواد في حقل التشخيصات الطبية والفحوصات المخبرية، حيث يقدم خدمة توفير أكثرمن 700 نوع من الفحوصات الطبية، سواءً للأفراد أوالأطباء أوالمستشفيات والمختبرات الأخرى في شتى أرجاء منطقة الشرق الأوسط. وفي الأردن، تتوزع فروع بيولاب الثماني عشر في مناطق هامة ومختلفة من العاصمة عمّان، تشمل شارع مستشفى الخالدي ومنطقة الدوار الخامس وحي الياسمين ومرج الحمام وخلدا وسيتي مول وبيادر وادي السير والشميساني والدوار الثالث وتلاع العلي والجبيهة والمقابلين، بالإضافة إلى الفروع التي تقع خارج العاصمة عمان وهما مدينتي الفحيص وإربد. وتتيح مختبراتنا للمراجعين والمرضى فرصة الحصول على نتائج تحاليلهم من خلال تطبيق بيولاب المتقدم وموقعه الإلكتروني: www.biolab.jo

إلى جانب حصول بيولاب على شهادة ISO15189 المقدمة من نظام الاعتماد الأردنيJAC) ) للخدمات الصحية المميزة، فإن كافة الخدمات التشخيصية الطبية لمختبر بيولاب الطبي تتمتع باعتماد وزارة الصحة الأردنية واللجنة المشتركة الدولية JCI)) بالإضافة إلى كلية علم الأمراض الأمريكية CAP)). وقد حصل بيولاب مؤخراً على اعتمادية مجلس اعتماد المؤسسات الصحيةHCAC) ) وبذلك ينفرد بيولاب بكونه لمختبرالوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتمادية من أربعة هيئات اعتماد دولية.

هل نحن امام ازمه حقيقيه اما في حقل تجارب ؟

Posted: 25 Mar 2020 06:30 AM PDT

FkVIcDAnCc0h62ErddQ69O6wO69XN4JdreJ1uuqX - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هل نحن في ادارة ازمه ام نتجه الى أزمة اداره أم هل نحن امام ازمه حقيقيه اما في حقل تجارب ، لكن القاعدة تقول في التأني السلامه وفِي العجلة الندامة .

بقلم اللواء الركن م الدكتور محمد السبايله

في التأني السلامه وفِي العجلة الندامة

هل نحن امام ازمه حقيقيه اما في حقل تجارب

هل نحن في ادارة ازمه ام نتجه الى أزمة اداره

مُذ بدأنا في ادارة مشهد هذا الوباء القاتل بعد التوجيه الملكي كخلية ازمه بدأنا بقوه وبمنهجية علميه وبخطوات استباقية ارتقت الى الاشاده من كافة فئات الشعب ومن المحيط الجغرافي والدولي بالجهود الجباره والأدوار الاستباقية لمحاصرة هذا الوباء ومنع انتشاره وهذا ما تحقق بنسب متقدمة يثنى عليها من ادار هذا المشهد من المسؤلين اصحاب الاختصاص بكل كفاءه واحتراف والذي لا يخفى على المراقب والمتابع والمتفاعل مع الاحداث من هم تحديداً

لكن ان نتراجع لا سمح الله او نتخذ قرارات سريعه وغير مدروسة وإفساد وتدمير الجهود المبذولة في ظل مرحلة من اخطر المراحل وهي مرحلة المخالطة هذا ما لا يجب ان يتم على الإطلاق تحت اي ظرف كان لنتجنب الى ما لا يحمد عقباه ونعزز الإنجازات

للاسف الشديد ما رأيناه يوم الثلاثاء من فوضى عمت معظم ارجاء الوطن في تهافت المواطنين حسب خطة توزيع مادة الخبز للحصول على ربطة خبز والغالبية لم يصلها اقولها وبكل شفافيه وجرأه وصراحة يندى له الجبين بفشل هذه الخطه وحصول الاختلاط المفرط والذي تم التنبيه اليه مراراً وتكراراً وما ستؤول اليه الامور تباعا جراء هذا التخطيط وهذا التنفيذ نسأل الله ان لا يتحقق ومن هنا تبدأ أزمة الادارة

اخاطب هنا اصحاب المعرفه والخبرة واصحاب الاختصاص في مثل هكذا ظروف تعلمنا بان التخطيط لأي عمل يأخذ ثلثين الوقت والتنفيذ الثلث المتبقي اي بمعنى اخر لا مجال للخطأ على الإطلاق في ادارة ازمه بحجم وطن وفيها ارواح لا حصر لها لا قدر الله جراء تجربة تنفيذ خطه ونعالج مثالبها اننا ليس في وضع طبيعي وحقل تجارب لنتدارك الأخطاء اي ان الخطأ هنا صفراً هكذا يفترض ان يكون

في ادارة الأزمات هنالك ثلاث مستويات لإدارة الازمه المستوى التعبوي ( التكتيكي ) ، المستوى العملياتي والمستوى الاسترتيجي واسمحوا لي ان أوضح ذلك باختصار المستوى التعبوي على مستوى المحافظه الواحده ، المستوى العملياتي على مستوى الإقليم عدة محافظات والمستوى الاستراتيجي على مستوى الوطن تسخر كافة الموارد والامكانيات لقائد الازمه من خلال غرفة العمليات المعده لذلك السؤال الذي يطرح نفسه هل طبقنا وفعلنا هذه المستويات لنتجنب الثغرات والهفوات والاقتصاد بالجهد الوطني في ظل وجود مناطق ومحافظات لم تسجل فيها اي حالة لغاية اللحظه والحمد لله

أتمنى من اصحاب الشأن ان لا نتسرع ولا نحكم على النتائج الا بتحقيق هدفنا الاسترتيجي والذي أكد عليه سيدنا وهو حماية وسلامة المواطن الذي هو فوق كل اعتبار وان لا يتكرر مشهد مادة الخبز في الإجراءات للايام القادمه في تأمين حاجيات المواطن من خلال اتباع وسائل وطرق تمنع التجمهر والتدافع من خلال توفير وسائل وأدوات قادرة عليها حكومتنا في ظل قانون الدفاع لتحقيق المصلحة الوطنيه العليا كما تريدها قيادتنا المباركه وحكومتنا الرشيده وشعبنا العظيم وان لا ننقاد الى اعلان حالة الطوارىء في قادم الايام لا قدر الله وذلك من خلال الحساب الدقيق للمخاطر وما ينجم عن ذالك من مؤشرات ونتائج

التعاون والتنسيق مطلوب من قبل الجميع وعلى كافة المستويات لنعبر هذه المحنه بأمن وسلام بعد الأخذ بكافة الأسباب والاتكال على الله من خلال الوعي والالتزام الأدبي والخلقي والديني في كافة تصرفاتنا لتعكس سلوكنا وإيثارنا بمستوى حضاري

الحكومه والشعب امام تحديات كبيره وكثيره أهمها اثنان الاول هل الحكومة قادره على حصر ومنع انتشار هذا الوباء بين المواطنين بهذا الأسلوب وهذه ألطريقه

التحدي الثاني هل الحكومه. قادرة وجاهزه لتلبية طلبات واحتياجات الشعب بكافة تفاصيله اذ ما زاد إعداد المصابين وطالة فترة المكافحة اترك الاجابه لكم ولقادم الايام

في النهايه الادارة الناجحة والحصيفه هي من تخلق من التحديات والازمات فرص وهذا ما يجب علينا ان نحققه فهل نستطيع يا اصحاب المعرفه والخبره بالتأني والتخطيط والتنفيذ الدقيق تحقيق ذالك

مع تمنياتنا السلامه للجميع وحمى الله الاْردن وشعبه الطيب العظيم تحت ظل قيادته الهاشميه المظفرة انه سميع مجيب وعلى كل شيء قدير

وزير العدل: الإفراج مؤقتا عن السجناء حتى انتهاء فيروس كورونا

Posted: 25 Mar 2020 06:16 AM PDT

218459 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير العدل الدكتور بسَّام التَّلهوني إنَّ الإفراج مؤقتا عن عدد من السجناء خطوة صحيحة للحفاظ على السَّلامة العامة وصحتهم حتى انتهاء فيروس كورونا.

وأضاف اليوم الأربعاء، إنَّ هذه الخطوة التي اتخذها المجلس القضائي ومحكمة أمن الدولة، خطوة صحيحة وتستحق الإشادة، وأن هذا الإفراج جاء بما لا يمس أصحاب الحقوق.

من جهته قال وزير العدل الأسبق الدكتور إبراهيم العموش   أنَّ الإفراج عن السجناء مؤقت حسب قرار المجلس القضائي، وسيعود المفرج عنهم إلى السجون حال انتهاء الظَّرف الصِّحي الذي تمر به البلاد.

وبين أن الاكتظاظ في السجون هو أحد الأسباب الرئيسة لهذا الإفراج، وأنَّ خروجهم يشكل خطوة في الحفاظ على السَّلامة العامة لهم وللمجتمع، مع خروج أكثر من 4 آلاف موقوف.

ولفت إلى أنَّ الإفراج مؤقتا عن السجناء هو لحفظ حقوق المشتكين، وسيتم التنفيذ بعد زوال الأسباب الصِّحية التي يمر بها الأردن، وليس الإفراج عفوًا، وسيعودون لقضاء محكوميتهم فور زوال سبب الخروج.

وأفرج المجلس القضائي ومحكمة أمن الدَّولة عن عدد من الموقوفين؛ مساهمة في الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

بترا 

حجز 120 مركبة خالفت اوامر حظر التنقل واستخدام المركبات

Posted: 25 Mar 2020 06:06 AM PDT

JNA ded7fb95 4image story 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان جميع الدوريات ونقاط الغلق ضبطت وحجزت منذ صباح اليوم الاربعاء 120 مركبة لم يلتزم سائقوها بالاوامر الصادرة بمنع استخدامها، موضحا انه سيتم حجزها في ساحات مخصصة لذلك.

وجدد الناطق الإعلامي تأكيده للمواطنين ضرورة عدم استخدام مركباتهم تحت اي ظرف كان والالتزام بكل ما صدر من اوامر وتعليمات بهذا الخصوص، مؤكدا انه لن يتم التهاون مع كل من يخالف التعليمات.

” يوم فشلنا في الاختبار”

Posted: 25 Mar 2020 03:38 AM PDT

fb img 15851327031544864569681352636350 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم مخلد البكر

قرأت الكثير الكثير من التعليقات حول ما جرى يوم الثلاثاء أو يوم توزيع الخبز .. و وجدت العدد الأكبر قلبه على البلاد والعباد و يتحلى بروح وطنية كبيرة وعظيمة هي محل احترام وتقدير … ولهؤلاء سأكتب الآن… لن أكتب لمن تقاتلوا في الحواري على ربطة الخبز بحجة أن لديه صغار سيطعمهم فكلنا نعيش مع أسرنا ولم نفعل ما فعلتم … لكل شخص حضاري احترم التعليمات و احترم توجيهات الحكومة … لكل شخص تصرف بحكمة ووعي وإدراك لخطورة الموقف … لكل إنسان رفض التجمهر والاختلاط حماية لنفسه وأسرته و وطنه اقول … وانتم كثر بالمناسبة … لكم أنتم اقول أنتم من تستحقون ان تكونوا مواطنين في هذا البلد فاكملوا الطريق بنفس الروح احموا انفسكم واسركم ووطنكم بنفس السلوك الطيب …. لا تتبعوا اؤلئك الذي لا استطيع ان اصفهم بشيء سوى أنهم غوغاء نعم غوغاء سيغضبهم وصفي هذا وسيؤلمهم و سيخرج من بينهم من يرد و يدافع و يبرر و يشرح …. ولكنني أرفض كل تبريراتهم … تحدثت إلى إحدى الفضائيات بالأمس عن قيم الصبر وأهميته حماية للمجتمع بأكمله فلنجع يوما او بعض يوم ماذا سيحدث لن نموت جوعا… لأن الخبز سيصل الجميع لو تحلينا بشيء من الصبر …. فاتصل بي احد الاصدقاء ليقول انه تابع ما حدث بحيه او لنقل حارته من هجوم همجي على باص أمانة عمان … لكنه لم يشارك في هذا التصرف الغوغائي عاد لبيته دون خبز وقال لزوجته وأبنائه كلوا اي شيء دون الخبز …. اسوق هذا المثال لهذا الانسان المتحضر لأقول لكم ان الوعي والحضارية تنبع من داخلنا وليس بقرار حكومي لنعترف انتا نسقط في كل اختبارات الحياة التي تقيس مدى وعينا وثقافتنا لنعترف اننا لسنا مؤهلين لأي فعل ذاتي الا بقوة الدولة لنعترف اننا لا نقوى على العيش بلا دولة أبوية…. سيخرج بعض الأصدقاء لينتقدوا أداء الحكومة او أداء الوزير الفلاني … لكنني سارد عليهم بأن الأخلاق هي التي تسير الفرد وبدون أخلاق لا يمكن لأي مجتمع ان يتقدم و يتطور ويصبح مجتمعا حضاريا … اعتذر ان كنت قاس فيما كتبت وقلت لكنني أفخر لأنني اكتب لكم بشفافية وبوضوح دونما مواربة …. لكل من التزم بيته واحترم نفسه قبل أن يحترم وطنه اقول استمر حماية لك ولمن تحب فامثالك كثر تحملوا ولم يساهموا في تدمير الوطن بتصرفات رعناء هوجاء تبرز مدى همجيتهم …..

رسالة إلى دولة الرئيس

Posted: 25 Mar 2020 03:19 AM PDT

image 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . إيليا أيمن الربضي

غلطة الشاطر بألف .. مثلٌ شعبي موجودٌ في مجتمعنا الأردني كنّا نسمعه من حكماء القوم, عندما يرتكب الشاطر منّا خطأ كبير فيكون على ما فعله نادمًا, ففي الوقت الذي كان يمكننا الإصغاء إلى الصوت الآخر الذي غالبًا ما كان يكون هو صوت العقل والحق, لندرك معه المعقول من غير المعقول, كانت تأخذنا نشوةً عابرة لتلقي بنا بعيدًا عن جادة الصواب. ولا تتوقف عادةً المهارة “الشطارة” على الأفراد فقط, فقد تتعدّاها إلى الحكومات! كما هو حال حكومتنا الأردنيّة الموقّرة إزاء الخطأ الجسيم الذي إرتكبته في المؤتمر الصحفي قبل ساعات الذي أطلّ علينا به دولة رئيس الوزراء.

مُذّ بداية أزمة إنتشار وباء فيروس كورونا المُستجدّ (COVID19) الذي إجتاح العالم أجمع –والمملكة الأردنية الهاشميّة جزء من هذا العالم- أثبتت الحكومة الأردنية بقيادة الدكتور عمر الرزاز وفريقه الوزاري كُلٌ بمكانه ومن على جبهته أنهم قادرون, وقَدِرّوا حقًا على قيادة دفّة الزمام بِحِرَفيّة ومسؤوليّة قلّ نظيرها -مقارنة بملفات أخرى- أو بطريقة تعاطي دول عظمى مع ذات الكارثة (الوباء)، فكانت بإثر قرار بعد قرار، تقترب من المواطن –بعد الشرخ الذي تولد سابقًا بينهم- وذلكم بدافع المسؤوليّة المجتمعيّة التي تتطلب تكاتف جميع الفئات والأطراف إحقاقًا وتعظيمًا لصالح الدولة الأردنية (الأرض، الشعب، والقيادة “العرش الهاشمي”).

فكنّا نحن الوطنيين الأردنيين جنبًا إلى جنب مع الحكومة, جميعًا جنودًا لهذا الوطن مخلصين آمنين عليه أرضًا وقيادةً في ذات الخندق واقفين متراصين في صفٍ واحدٍ, وقفةً كان ولا زال وسيبقى عنوانها الأسمى “كرامة الإنسان الوطني الأردني”, التي ضحى أجدادنا بأنفسهم لأجلها مُذّ ذكرى الكرامة عام 1967 وها نحن اليوم نجدد العهد عهد الإنتماء والولاء في عام 2020 لمواجهة هذا الفيروس الذي يهدد وطننا كما سائر الدول والأوطان في هذا الكوكب, إلّا أنه ومن الجانب الآخر فإن واجبنا الوطني يُحَتِّمُ علينا وضع اليد على مكامن الألم والخطأ, ليس بدافع زيادة الألم وإنما سعيًا منّا للعلاج الحقّ وتجنب الوقوع بذات الخطأ في مرات أخرى, وهذا هو تحديدًا جوهر ما يرمي إليه مقالنا اليوم. ولكن أولًا نود التنويه إلى أنّ هذا المقال سوف يقع على شقين أولهما الشق القانوني والثاني يوضح الآثار الماديّة للقرارات التي تم إعلانها وإشهارها للمواطنين من خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ قبل ساعات.

أولًا الشقّ القانوني:

لقد حدد قانون الدفاع الآليّة التي تتيح لرئيس الوزراء ممارسة إختصاصة من خلالها, وذلكم إحقاقًا وتعظيمًا للصالح العام ودفاعًا عن المملكة الأردنية الهاشمية, والمتمثل بإصدار “أوامر خطيّة” تسمى أوامر الدفاع, وهذا هو تحديدًا جوهر ما أكدت عليه الفقرة (ب) من المادة (3) من قانون الدفاع الأردني رقم (13) لعام 1992 ,والتي شاهدناها جليًا بأمريّ الدفاع رقم (1,2) لعام 2020 ,وعليه فإن جميع قرارات دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز التي صدرت مساء أمس من خلال المؤتمر الصحفي لا تتماشى وتتوائم قطعًا مع المرام والغايّة التشريعيّة من النص آنف الذكر, لأنه من غير المتصور إلغاء أو تعديل أو إصدار أمر دفاع “بمؤتمر صحفي شفوي”, وعليه .. وإزاء ذلك فقد كان من المتوجب إصدار أمر دفاع ثالث إحقاقًا للنص القانوني الصريح آنف الذكر وإرساءً لدولة القانون الأردنية التي نفاخر جميعًا بها الدنيا.

وإني إذّ اتسائل في هذا المقام أين كان وزير الدولة للشؤون القانونية –الذي نحترم شخصة الكريم- عن مثل هذه الهفوة الجسيمة التي وقعتم بها .. أين كان مستشارك القانوني الخاص يا دولة الرئيس عن مثل هذا الخطأ!!

ونتسائل أيضًا عندما صدر أمر الدفاع رقم (2/2020) والمتضمن حظراً كاملاً للتجول وإغلاق تام لكافة المولات والبقالات …وغيرها, تحت طائلة الحبس, وخلال مؤتمر أمس ترفع الحظر بشكل جزئي وتسمح بفتح البقالات ليتمكن المواطن من الشراء –شريطة الذهاب للبقالة سيرًا على الأقدام-, لو فرضنا أنه تم القبض على مواطن وهو ذاهب سيرًا على الأقدام لشراء الحاجات من البقالة, كيف سيتعامل إخوتنا القضاة والمحامون مع هذا الوضع في المحاكم ..؟! ,كون أن هذا المواطن قدّ خرق أمر الدفاع رقم (2/2020) والذي يقضي بحظر كامل للتجوال, وطبق ما طلبت أنت خلال الؤتمر الصحفي مساء أمس..؟, م كيف سيتم أيضًا الطعن بأمر التوقيف هذا !! هل سيكون الدفع أمام القاضي في المحكمة (دولة رئيس الوزراء المحترم أجاز للمواطن السير على الأقدام للتبضع خلال مؤتمرة الصحفي..؟!), هل يعقل هذا دولتكم …؟! الم يكن من الأجدر والأوجب قانونيًا إحقاقًا وتعظيمًا للنص التشريعي أن يصدر أمر دفاع رقم (3/2020) يقتضي بالسماح للمواطن السير من الساعة (10 صباحًا –ولغاية- 6 مساءً) كذا أيضًا السماح للبقالات والدكاكين بأن تفتح أبوابها بذات الوقت –بحسب تصريحاتك الشفويّة يوم أمس- !!

دولة الرئيس صدقني إنّ جميع جهودكم خلال إدارتكم لهذه الأزمة وهذا الملف هي محل للتقدير ومدّعاه للفخر بكم جميعًا, لكن عندما يتعلق الموضوع بالقانون وتطبيقه فالمعادلة عندي ولديّ تختلف وتنقلب, فالقانون الحقّ هو وجدان الشعب, وإن آليّة تطبيق هذا القانون هي العدالة ,بالتالي فإن العدالة دولتكم هي جوهر وجدان الشعب … والتاريخ والمجتمع سيحكم وسيقاضي وجدان الشعب قبل كل شيء …

ثانيًا الآثار المادّية:
بعدما تحدث رئيس الوزراء قبل ساعات من خلال المؤتمر الصحفي بخصوص رفع الحظر الجزئي غير الواضح والصريح حقيقةً, وذلك بسبب إستخدام مصطلحات مطّاطيّة قابلة للتأويل والترجيح نحو؛ السماح للبقالات ،الدكاكين …وغيرها، -دون التحديد الدقيق لماهيّتها-، بالسماح لها بفتح أبوابها لغايات الإستعداد لممارسة أعمالها المعتادّة, فإن هذا سيدفع بجميع فئات المجتمع يوم غدّ للخروج دون أدنى مسؤوليّة وللأسف كما شاهدنا “البعض الكثير” اليوم وهم يتزاحمون على مركبات توزيع الخبز والتي تعتبر بيئة خصبة وخصبة جدًا لإنتقال هذا الفيروس بين أفراد الشعب –بحسب المختصين وتقارير منظمة الصحة العالميّة-.

ثم إنتقل دولة الرئيس بالقول بأن رفع الحظر الجزئي لا يشمل المركبات, ففي هذا المقام اتسائل ماذا لو كان أحد الأشخاص يقطن في جبال عجلون الشامخة والبعيدة عن مركز المدينة عدّة كيلومترات طِوال, وإحتاج مُرغمًا لتوفير بعض الحاجيات الأساسيّة لأطفاله, فأيهما يُعتبر خرقًا ومخالفة لقانون الدفاع, ذهابه سيرًا على الأقدام –كما طلب دولته- كل هذه المسافة البعيدة والتي ستحتاج وقت طويل…؟ أم إستخدامه لمركبته الخاصة وذهابه وعودته بوقت قصير..؟ أم أن كلا الخيارين سيعتبر يوم غد خَرق لحظر التجول فيصبح هذا الأب عُرضةً للحبس (3) سنوات أو دفع (3000) دينار كغرامة -إنّ لم يكن كلاهما- ..؟

وعلى إثر ذلك وما تحمل هذه القرارات من آثار مادية, فإني أمسيت أخشى أننا سننتقل من “التدافع والمزاحمة والشجار” من على مركبة توزيع الخبز -كما حصل اليوم ومساء الجمعة المنصرمة-، إلى التدافع على أَسِرَّة الطوارئ محدودة العدد في المستشفيات، وخاصةً بأنه هناك كثير من حالات الإختلاط لم يتم إكتشافها بعد وهنا الكارثة,وتلك الحالات التي لم تنتهي فترة حضانتها بعد، لتظهر الأعراض جليّة على حامل الفيروس وهنا الكارثة أعظم وأعظم !

أخيرًا وليس آخرًا، رُبما البعض يتفق مع هذا الرأي غير المتوافق مع حالة رفع الحظر، وربما البعض الآخر لا يتفق ويقول –مثلًا- هذا الكلام مدعاه للتشاؤم !!

فإني هنا وفي هذا المقام أُجيب ؛ صدقني عزيزي القارئ هذا ليس كلام للتشاؤم أو تثبيط للمعنويات قطعًا، فجهود جميع الفئات مُثمَّنه ومحل تقدير كلٌ بموقعه ومكان عمله .. لكن ما هذا الكلام الذي تقرأ عزيزي القارئ إلّا قراءة مستقبليّة إستشرافيّة لواقع محتوم علينا ولن يكون سبيل نجاتنا منه إلّا “بوعي المواطن الأردني”، والذي نعول عليه كثيرًا كما قال سيد البلاد في خطابه عندما خاطب شعبه بصفة الأب وهنا أقتبس من خطابه: ” نحن اليوم بحاجة إلى إلتزامكم تعاون إستثنائي منكم وهذا ليس على الأردنيين بالغريب أو المستحيل فما عهدي بكم إلا على مستوى المسؤوليّة .. وأنتو قدها”. إنتهى الإقتباس!

ختامًا نسأل الرب أنّ يحفظ الأردن وسائر الإنسانيّة جمعاء، والرب خير حافظ !!

اعلان حظر التجول من الساعة السادسة مساء اليوم

Posted: 25 Mar 2020 03:14 AM PDT

unnamed 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلنت مديرية الامن العام انه سيتم في تمام الساعة السادسة مساء من كل يوم اطلاق صافرات الانذار ، ايذانا بمنع الحركة نهائيا وانتهاء الوقت المسموح للمواطنين للتزود بالمؤن ، حيث سيتم ضبط كل من يتواجد بالشارع العام بعد اطلاق الصافرات .

مؤكدة كذلك على مباشرة تكثيف الرقابة على حركة المركبات غير المصرح لها بالمسير منذ الصباح وحجزها حيث تم حجز عدد كبير من المركبات غير الملتزمة بما صدر من قرارات ولن يتم التهاون مع كل من يقوم مخالفتها راجية من الجميع الالتزام بتطبيق الاوامر كما صدرت دون اية تجاوزات .

رسالة صوتية من الرزاز للمواطنين

Posted: 25 Mar 2020 03:05 AM PDT

تنزيل 1 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إن الحكومة ستبدأ بفتح البقالات والدكاكين التي تقدم السلع الغذائية الأساسية في الأحياء السكنية من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء.

وأضاف الرزاز في رسالة وجهها للأردنيين الأربعاء، أن المحلات ستفتح يومياً بما فيها يومي الجمعة والسبت، حتى يتم التسهيل على المواطنين.

وبين أنه بإمكان أي مواطن ما بين سن 16 و60 عاماً التجول على الأقدام حتى يقوم بشراء حاجياته اليومية، ولكن في حال وجد أكثر من زبون داخل المحل نطلب منه الانتظار في الخارج والوقوف بالدور وأن يساهم في تنظيم الدور حماية لنفسه وللآخرين.

وشدد على أن استخدام السيارات ممنوع بدون وجود تصريح مسبق، وسيتم تزويد المحلات التجارية باحتياجاتها من قبل تجار الجملة وبشكل يومي.

وأكد الرزاز أن المخزون الوطني كاف، ولا يوجد داع للتهافت أو تكديس السلع، كما ستقوم الحكومة بتسهيل خدمة التوصيل اعتباراً من الخميس، للمنازل من محلات السوبرماركت.

ولفت إلى أن وجه الوزراء المعنيين والحكام الاداريين والأجهزة المعنية بالتواجد في الميدان الأربعاء، لرصد أي مخالفة من المحلات التجارية واغلاق المحل في وجود الاكتظاظ داخله.

وأشار إلى أن مصلحة صاحب المحل وسكان الحي ومصلحتنا كلنا أن يبقى المحل مفتوحا والا نجبر لاغلاقه الا اذا أصبح يهدد صحة الناس وسلامتهم.

وختم من لا يلتزم يعرض نفسه وبيته لهذا الوباء، وان شاء الله نتجاوز هذا الوباء، وان شاء الله يداً بيد نتجاوز هذه الأزمة، حمى الله الأردن قيادة وشعبا.

نداء من اللواء المتقاعد د . السبايلة

Posted: 25 Mar 2020 02:31 AM PDT

90554177 2900015980092286 1449015965877534720 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب اللواء الركن المتقاعد  الدكتور محمد السبايله

في التأني السلامه وفِي العجلة الندامة

هل نحن امام ازمه حقيقيه اما في حقل تجارب

هل نحن في ادارة ازمه ام نتجه الى أزمة اداره

مُذ بدأنا في ادارة مشهد هذا الوباء القاتل بعد التوجيه الملكي كخلية ازمه بدأنا بقوه وبمنهجية علميه وبخطوات استباقية ارتقت الى الاشاده من كافة فئات الشعب ومن المحيط الجغرافي والدولي بالجهود الجباره والأدوار الاستباقية لمحاصرة هذا الوباء ومنع انتشاره وهذا ما تحقق بنسب متقدمة يثنى عليها من ادار هذا المشهد من المسؤلين اصحاب الاختصاص بكل كفاءه واحتراف والذي لا يخفى على المراقب والمتابع والمتفاعل مع الاحداث من هم تحديداً

لكن ان نتراجع لا سمح الله او نتخذ قرارات سريعه وغير مدروسة وإفساد وتدمير الجهود المبذولة في ظل مرحلة من اخطر المراحل وهي مرحلة المخالطة هذا ما لا يجب ان يتم على الإطلاق تحت اي ظرف كان لنتجنب الى ما لا يحمد عقباه ونعزز الإنجازات

للاسف الشديد ما رأيناه يوم الثلاثاء من فوضى عمت معظم ارجاء الوطن في تهافت المواطنين حسب خطة توزيع مادة الخبز للحصول على ربطة خبز والغالبية لم يصلها اقولها وبكل شفافيه وجرأه وصراحة يندى له الجبين بفشل هذه الخطه وحصول الاختلاط المفرط والذي تم التنبيه اليه مراراً وتكراراً وما ستؤول اليه الامور تباعا جراء هذا التخطيط وهذا التنفيذ نسأل الله ان لا يتحقق ومن هنا تبدأ أزمة الادارة

اخاطب هنا اصحاب المعرفه والخبرة واصحاب الاختصاص في مثل هكذا ظروف تعلمنا بان التخطيط لأي عمل يأخذ ثلثين الوقت والتنفيذ الثلث المتبقي اي بمعنى اخر لا مجال للخطأ على الإطلاق في ادارة ازمه بحجم وطن وفيها ارواح لا حصر لها لا قدر الله جراء تجربة تنفيذ خطه ونعالج مثالبها اننا ليس في وضع طبيعي وحقل تجارب لنتدارك الأخطاء اي ان الخطأ هنا صفراً هكذا يفترض ان يكون

في ادارة الأزمات هنالك ثلاث مستويات لإدارة الازمه المستوى التعبوي ( التكتيكي ) ، المستوى العملياتي والمستوى الاسترتيجي واسمحوا لي ان أوضح ذلك باختصار المستوى التعبوي على مستوى المحافظه الواحده ، المستوى العملياتي على مستوى الإقليم عدة محافظات والمستوى الاستراتيجي على مستوى الوطن تسخر كافة الموارد والامكانيات لقائد الازمه من خلال غرفة العمليات المعده لذلك السؤال الذي يطرح نفسه هل طبقنا وفعلنا هذه المستويات لنتجنب الثغرات والهفوات والاقتصاد بالجهد الوطني في ظل وجود مناطق ومحافظات لم تسجل فيها اي حالة لغاية اللحظه والحمد لله

أتمنى من اصحاب الشأن ان لا نتسرع ولا نحكم على النتائج الا بتحقيق هدفنا الاسترتيجي والذي أكد عليه سيدنا وهو حماية وسلامة المواطن الذي هو فوق كل اعتبار وان لا يتكرر مشهد مادة الخبز في الإجراءات للايام القادمه في تأمين حاجيات المواطن من خلال اتباع وسائل وطرق تمنع التجمهر والتدافع من خلال توفير وسائل وأدوات قادرة عليها حكومتنا في ظل قانون الدفاع لتحقيق المصلحة الوطنيه العليا كما تريدها قيادتنا المباركه وحكومتنا الرشيده وشعبنا العظيم وان لا ننقاد الى اعلان حالة الطوارىء في قادم الايام لا قدر الله وذلك من خلال الحساب الدقيق للمخاطر وما ينجم عن ذالك من مؤشرات ونتائج

التعاون والتنسيق مطلوب من قبل الجميع وعلى كافة المستويات لنعبر هذه المحنه بأمن وسلام بعد الأخذ بكافة الأسباب والاتكال على الله من خلال الوعي والالتزام الأدبي والخلقي والديني في كافة تصرفاتنا لتعكس سلوكنا وإيثارنا بمستوى حضاري

الحكومه والشعب امام تحديات كبيره وكثيره أهمها اثنان الاول هل الحكومة قادره على حصر ومنع انتشار هذا الوباء بين المواطنين بهذا الأسلوب وهذه ألطريقه

التحدي الثاني هل الحكومه. قادرة وجاهزه لتلبية طلبات واحتياجات الشعب بكافة تفاصيله اذ ما زاد إعداد المصابين وطالة فترة المكافحة اترك الاجابه لكم ولقادم الايام

في النهايه الادارة الناجحة والحصيفه هي من تخلق من التحديات والازمات فرص وهذا ما يجب علينا ان نحققه فهل نستطيع يا اصحاب المعرفه والخبره بالتأني والتخطيط والتنفيذ الدقيق تحقيق ذالك

مع تمنياتنا السلامه للجميع وحمى الله الاْردن وشعبه الطيب العظيم تحت ظل قيادته الهاشميه المظفرة انه سميع مجيب وعلى كل شيء قدير

عودي يا حبيبتنا

Posted: 25 Mar 2020 02:11 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 13220762032911213481986202594213129824. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات

عودي يا حبيبتنا ، ارحمي شوقنا لك يا نبض الحياة ، ارحمي دمعناوعودي ، قتلنا هُدوؤك غير المعتاد ، افتقدنا روحك التي تبعث فينا الأمل والفرح والسعادة ، عودي لصخبك وضجيجك ، عودي كما كنت ..فقداشتقنا اليك .
نُحبك ، كيف لا، وأنت موطننا ، وهواؤنا الذي نتنفسه ، نضحك لضحك ، ونقلق لغضبك ، حبك كلمات لا توصف ولا تكتب..لا أقلام تصمد أمام حروف الحب التي تعجز عن وصفك ،حتى الحبر جف حياء من حبك .
يا حبيبتنا هل تعلمين اننا نناجي الله في عتمة الليل بأن يصرف عنك وعنا البلاء ، وأن يعيدك إلى طبيعتك ونسمات روحك وحيوية مرحك وجنونه ، نريدك أن تعودي كما كنت ، لأن قلوبنا بك معقودة ، ومعلقة بحالة عشق لا ينتهي بيننا ، إلى من نشكو صمتك وسكونك ، ياصاحبة الكبرياء والشموخ.
نستحلفك بالله أن لا تغضبي منا ، فالجفاء بيننا غير معهود وفي هذه الفترة ليس بأيدينا ، لا بل فوق ارادتنا ، لا تعتقدي اننا نجافيك معاذالله ، لكننا مجبرون ولسنا مخيرين …فهذه ألسنتنا رغم بعدك عن ناظرينا ما تزال تردد أغانيك وتتغنى بجمالك الذي لا ينتهي .
فقد اقسمنا بالله أن نبقى على حُبك.. نُحبك ونُحبك ونُحبك يا حبيبتنا ،لأنك الأجمل والأرقى والأحن علينا وعلى قلوبنا ،أقسمنا أن نحرص على المحافظة على ألقك وحيويتكِ وجمالك ، وأن تبقي بعيدة عن أي بلاء يصيبك لا سمح الله.
ورغم عنادك وكبريائك إلا أنك حبيبتنا ، فقلوبنا لا تنبض بالحب لغيرك يا معشوقتنا التي نحبها حبا يحسدنا عليه الجميع ، لأننا متيقنون بأن سعادتنا لا تكتمل إلا وأنت بجانبنا ، ولن نذهب بعيدا عنك ، لانك أنت الحب يا صاحبة العز والعظمة .
نحبك يا عمان ، يا من وهبنا إياك الخالق ، ونرجوكِ أن لا تعاقبينا على هفواتنا ، واجعلي حبنا وعشقنا لك ولترابك شفيعا لنا ، فأنت القدر والاختيار ، سنبقى نحبك حتى تعودي الى بهائك وصخبك وضجيجك حتى نكمل المشوار معا ، عودي يا نَظر العين ، اشتقنا جميعا لك ، وفي عيوننا دهشة من تبدل احوالك .
يا حبيبتنا يا عمان يا أجمل العواصم، عودي لصخبك وعنفوانك وضجيجك ، عودي الينا كما كنت بشقاوتك وأزماتك ومطباتك ، عودي بكل مبانيك وحجارتك البيضاء التي تزيدك جمالا .. عودي كي يرفع الأذان في مساجدك وتقرع الأجراس في كنائسك ، عودي لتفتح المؤسسات والدوائر وأبواب المدارس والجامعات ، عودي لصالات الأفراح وبيوتات العزاء و البيع والشراء ، عودي فأنت المكان الآمن للعب الاطفال ، عودي كما كنت ، فأنت ما زلت تختالين بجمالك ، يا مدينة المجد والجاه ، كم نستفقدك.
عمان أنت وأخواتك الاحدى عشر في القلب ، وانتن العشق الذي لاينتهي ، عودي يا عمان بعافيتك أنت وكل المدن في سماء وطننا ،ودعونا نقول لكن نحببكن بجنون.. فالاشتياق يقتلنا ، والعشق يميتنا، فأنتن الحب الذي يسري في عروقنا .
عودي الينا يا حبيبتنا أنت وأخواتك
Jaradat63@yahoo.com

الأردنيون يتحدون اليوم كورونا باجراءات احترازية

Posted: 25 Mar 2020 01:50 AM PDT

تنزيل 46 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  شرعت المحال التجارية والدكاكين في الأحياء وكذلك المخابز ومحلات بيع الخضار والفواكه بالبيع المباشر للمواطنين اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح اليوم ضمن اجراءات احترازية أكد عليها رئيس الوزراء في ايجاز صحفي مساء أمس .

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد أعلن مساء أمس عن فتح البقالات الصغيرة ومحلات المواد التموينية الأساسية ومحلات بيع الخضار والفواكه والمخابز والصيدليات ومحلات بيع المياه اعتبارا من اليوم الاربعاء من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء وحتى اشعار اخر.

وناشد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، اصحاب البقالات ومحال السوبرماركت التي ستفتح ابوابها عند العاشرة من صباح اليوم الاربعاء بضرورة الالتزام بشروط السلامة العامة والتعليمات التي اعلنتها الحكومة بخصوص البيع المباشر للمواطنين.

وشدد الحاج توفيق في تصريح صحافي  اليوم الاربعاء، على ضرورة الالتزام بشروط وتعليمات الوقاية وذلك بارتداء الكمامات والقفازات وتوفير مواد التعقيم وضمان عدم وجود اكتظاظ داخل المحلات.

ودعا التجار إلى الالتزام ببدء عملية البيع المباشر للمواطنين من الساعة العاشرة صباحا والإغلاق في السادسة مساء، وان تكون الفترة الصباحية التي تسبق بدء عملية البيع مخصصة فقط لتجهيز المحلات واستلام الطلبيات.

واوضح ان اليوم هو تحد كبير لتجار المواد الغذائية والثقة بهم كبيرة لخدمة المواطن مع ضرورة تعاون الجميع سواء كانوا مزودين او اصحاب محال ومواطنين لتنفيذ القرار الحكومي الذي يهدف الى حصول المواطنين على ما يحتاجونه من مواد غذائية واساسية مع الحفاظ على شروط السلامة العامة .

وشدد الحاج توفيق على ضرورة تسيير أعمال التزويد بجميع مراحله بالحد الأدنى من العاملين والمركبات.

من جهته  قال نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي إن جميع المخابز ستفتح أبوابها اليوم الأربعاء أمام المواطنين، وستوزع الخبز على البقالات الصغيرة المسموح التسوق منها، لافتا الى توفر خدمات التوصيل المنزلي.

وأضاف الحموي   إن استهلاك الطحين في المخابز وصل الى نحو 3500 طن، وهو ضعف الاستهلاك في الأيام العادية.

ودعا المواطنين الى عدم التهافت على المخابز، راجيا منهم اتخاذ جميع إجراءات الحيطة والحذر وعدم التزاحم، والاصطفاف في طوابير منظمة، تجنبا لانتقال العدوى.

بترا 

وباء وقَدر

Posted: 25 Mar 2020 01:27 AM PDT

thumbnail 2 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . عودة أبو درويش

 

       لا أستطيع هذه الايّام أن أنام من دون أن يمرّ في مخيّلتي وجه عمي الذي انتقل الى رحمة ربّه وترك هذه الدنيا الفانية ، بعد أن أنهى العقد الثامن من عمره .  ولا أقرأ ما يكتبه الناس ، وهم خائفين على وسائلهم التواصليّة الحديثة ، الّا وأتذكّر قصصه الكثيرة عن الأيّام المرّة والحلوة التي مرّت عليه وعلى من عاش من أقرانه ، في وقت لم يكن فيه من وسيلة للمعرفة الّا جلسات الدواوين وحكايات الناس التي سمعوها من غيرهم ثم تناقلوا روايتها فيما  بينهم من دون أن يتحققوا منها . ولكن ما قصّهَ عليّ عن الوباء الرهيب الذي فتك بالناس ، ولم يكن يُعرف له دواء ، فقد عاش أيّامه .

     جلست بجواره ، وكان متكأ على عكّازه ، شاخصا بنظره الى شيء لا أراه أنا ، وبدأ يقصّ عليّ وكأنّه يرى الاحداث ماثلة أمامه  ، أو كأنّه يعيشها الآن . قال ، كنت في الخامسة عشر من عمري أو أقل ، لكنّي كنت أبدو أكبر من ذلك ، ربّما بسبب أنّي قوي البنية ، مفتول العضلات ، أستطيع أن أرفع كيسا من القمح ، ذو الخط الأحمر بسهولة . كنّا نعيش في قرية صغيرة ، ولي أخت تصغرني بسنتين  ، اسمها وردة ، شعرها أسود بضفيرتين طويلتين ، وعينين واسعتين يشعّان فرحا وسعادة وذكاء ، مرحة ، وتجلب لمن حولها حب الحياة  . تعلّمت في الكتّاب القراءة والكتابة والحساب ، ولم أفلح أنا في ذلك .

      في يوم من أيّام الصيف ، بعد أن انتهيت من وضع العلف للغنم ، سمعتها تأنّ وتشكوا من بطنها ، وأمّي تربّت عليها وتقول ، دعينا من الدلال يا وردة ، لدينا عمل كثير نقوم به ، اشربي هذه الأعشاب ، ميرمية مع اليانسون ، ستريحك . لكنّ وردة بدأت بالإسهال والقيء ، وصغرت فتحة عيناها ،  ثمّ غابت عن الوعي  . لم أدري كيف حملتها بين يديّ وركضت بها الى المستوصف ، الذي تسمّونه الآن مركز طبّي ، لكنّ مركزنا ليس فيه سوى غرفة واحدة  . كان بعيدا عن القرية التي نسكن و كان كلّ أهل القرى المجاورة يعالجون فيه ،. ولا يعمل فيه الّا ممرض وحيد اسمه أبو محمود .  لا يعرف من الادوية الّا دواء واحدا ، يعطيه لكل الامراض وعنده بعض الحقن يغرزها في العضل ويقول بسم الله الشافي المعافى . ولكن كان لديّ أمل أن أجد عنده الشفاء لأختي . التي لم تعد قادرة على الحركة . وذبلت تماما .

       في المستوصف كان كثير من الناس معهم كثير من الأطفال يعانون كما تعاني أختي وردة ومنهم جميلة ، صديقة اختي التي كانت لا تفارقها . وإذا رأيتهما مع فتيات أخريات يلعبن خارج الدار ، آمرهن بالدخول بصوت عال أحاول أن يكون رجوليا ، فتنظر اليّ بابتسامة تكشف عن غمّازتين رائعتين على خدّيها ، فأغضّ الطرف عنها . لمّا رأتني أدخل المستوصف ، حاولت أن تبتسم لكنّها لم تستطع لفرط الألم .عندما رآني الممرض أبو محمود داخلا أحمل بين ذراعي اختي وردة ، وكان جبينه يتصبب عرقا ، طلب منّي مساعدته ، فلبّيت الطلب ولم أكن أعلم أن هذا مرض الكوليرا المعدي الذي يفتك بالبشر بلا رحمه .

      في نفس اليوم ذبلت وردة ، وماتت . وبعدها بساعات ماتت صديقتها جميلة . حفرتُ لهما قبرا واحدا . وضعناهما فيه بعد أن صلّينا عليهما . وفي الأيّام التالية مات أبو محمود وكثير من الناس ، وأنا الآن أتذّكرهم بعد ستّين سنة وكأنها البارحة . نزلت على خده  دمعه مسحها بطرف منديله . نظر اليّ وحاول أن يبتسم ثم قال ، من كتب الله له أن يعيش لن يقتله وباء كوليرا ولا غيره .    

مجموعة القلم تسخر كل امكاناتها لخدمة  الدولة الاردنية وتتخذ العديد من الاجراءات لخدمة الوطن

Posted: 24 Mar 2020 11:57 PM PDT

img 20200325 wa00221562481665416321697 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قررت مجموعة القلم الاستثمارية "الاستقلال مول"الشركة الوطنية لصناعات الكربونات وبترا اكسبرس والانوار العربية والاطلالة العربية وتزامنا مع الظرف الحرج الذي يمر به وطننا ودول العالم بسبب انتشار فايروس كورونا اتخاذ قرارات من شانها الوقوف مع المستثمرين والمستاجرين لدى الاستقلال مول اشتملت على خصم الايجار للمستثمرين المتضررين خلال فترة الازمة ومنحهم خصما تشجيعيا تحفيزيا لهم في بداية السنة العقدية الجديدة وعقد اجتماعات شاملة معهم لمناقشة الوضع العام وحجم الاضرار المترتبة عليهم جراء الازمة التي تاثر بها العالم مؤخرا وايمانا بضروررة الوقوف في صف الوطن وانسانه وامكانية جدولة الذمم المترتبة عليهم بشكل يمكنهم من تامين التزاماتهم دون ارهاق لهم وبشكل يضمن استمرارية اعمالهم عبر جدولة الشيكات الراجعة ضمن قدراتهم وفي المدد التي يتم الاتفاق عليها .

من جانب اخر اعلنت المجموعة على لسان رئيس مجلس ادارتها محمد انيس القلم عزمها الوقوف مع الوطن وحكومته في هذا الظرف الصعب الذي يعيشه العالم اجمع .

وقال القلم ايمانا منا بالوطن وقيادته وانسانه فان المجموعة قررت تجهيز مبنى مكون من احد عشر طابقا في جبل عمان لاستقبال الحالات المقرر لها الحجر الصحي بمواصفات عالمية وبسعة اربعين الف متر مربع وعمارتين في شارع الاردن مكونتين من عشرين شقة وعدد كبير من السيارات وتقديمها بسائقيها لايصال الخدمات للمواطنين وتوزيع خمسماية ربطة خبز "الريف "الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز ادارة الازمات ونضع خبراتنا بين يدي الدولة الاردنية للوقوف يدا بيد لخدمة وطننا والحفاظ عليه من هذا الفيروس القاتل واننا مستعدون للتنسيق مع الجهات المعنية للتنفيذ الفوري لهذه القرارات مسخرين كل شركاتنا في الاردن واستثماراتنا في الخارج .

واكد القلم ان الوطن يبنى بيد ابنائه مقتدين بحادي الركب جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين اطال الله في عمره مؤكدا ان للوطن علينا الحق والوفاء وقد ازف الوقت لتكاتف الايدي بين القطاعين العام والخاص لخدمة الوطن وبنائه

كورونا.. ارتفاع عدد مصابي الجيش الأمريكي وعائلاتهم إلى 300

Posted: 24 Mar 2020 01:51 PM PDT

thumbs b c ec2903a74710776065b99c3d52eb7d9f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، وصول عدد المصابين بفيروس كورونا من الجيش الأمريكي وعائلاتهم إلى 300.

وقالت الوزارة إن المصابين بكورونا هم “174 من العسكريين، و59 من العاملين المدنيين، و61 من عائلات عناصر الجيش، و27 من المتعاقدين مع الجيش”، حسبما نقلت مجلة “ذا هيل” الأمريكية.

كما أشارت إلى وفاة أحد المتعاقدين مع الجيش مساء السبت، إثر إصابته بكورونا، حسب المصدر ذاته.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن الأوضاع الحالية “ستستمر لشهور قليلة مقبلة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي خصص للحديث عن إجراءات البنتاغون لمواجهة فيروس كورونا، شارك فيه رئيس هيئة أركان القوات المسلحة مارك ميلي.

وأوضح ميلي أنّ الأزمة الحالية لن تنحسر إلا بحلول نهاية يوليو/ تموز المقبل.

وسجلت الولايات المتحدة حتى مساء الثلاثاء، أكثر من 50 ألف إصابة بكورونا ومايزيد عن 600 وفاة.

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثرمن 407 آلاف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا، فيما تعافى أكثر من 104 آلاف.

بالفيديو .. الرزاز : نتفهم حالة القلق من حالة حظر التجول

Posted: 24 Mar 2020 01:30 PM PDT

45444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان التهافت والتدافع أمر خطير ويعيق عملنا في مواجهة الوباء 

واضاف في رسالة متلفزة الليلة “نتفهم حالة القلق حظر التجول ومن متطلبات المواطنين من مواد اساسية خبز وعلاج ومياه واغذية ومحروقات ..”

غدا نبدأ خطوة جديدة حيث سيتم السماح بفتح الدكاكين الصغيرة في الأحياء وعلى اصحابها ان يتحملوا مسؤولياتهم في تنظيم دخول المواطنين اليها بحيث يكون بين الشخص والآخر مسافة لا تقل عن متر وربع وعدم الالتزام سيدفعنا اسفين الى اغلاق الدكان .

ونوه الى ان المسؤولية في مواجه مخاطر هذا الوباء تتطلب من الجميع الالتزام بالتعليمات والأجراءات فهدفنا سلامة المواطنين

وبين أننا مهما خططنا واشتهدنا لتطوير نموذج للحماية من المرض لن ننجح بدون تعاون المواطن والتزامه مع الحكومة.

ولفت إلى أن أمر الدفاع رقم 2 جاء بأنه سيتم الاعلان عن آلية جديدة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية بأوقات محددة.

وأعلن عن خطة وجدول زمني واضح لتزويد المواطنين بحاجياتهم الرئيسية من قبل البقالات ودكاكين الأحياء الأربعاء، وفتح المجال لخدمة التوصيل لمقدمي الخدمة المرخصين من محلات التسوق الكبيرة، وستفتح أبوابها الأربعاء لتوريد السلع، والخميس ستفتح أبوابها لغايات توصيل البضائع للمواطنين، وسيتم ضبط ايقاع المحلات الصغيرة بشكل تام.

ودعا لمراجعة تجربة الثلاثاء وما حدث من اكتظاظ وتدافع ووجود عند بيع الخبز.

وشدد الرزاز على أنه في حال حدوث تدافع أو مشاكل مثل الثلاثاء، سيتم اغلاق المحال والمنشآت التي حدثت بها التجاوزات.

وأشار إلى أن عمل المحلات الصغرى سيبدأ الساعة 10 صباحاً سينتهي تمام الساعة السادسة مساء.

وشدد على استمرار منع حركة المركبات على الطرقات الا المصرح لها، كما سيتم اغلاق أي محل تجاري يوجد به أطفال أو كبار سن، فيما سيسمح بدخول من يزيد عمره عن 16 عاماً أو أقل من 60 عاماً.

وفيات ايطاليا بفيروس كورونا تتخطى موطن تفشي الوباء في الصين

Posted: 24 Mar 2020 12:56 PM PDT

thumbs b c 99428287560e41b6ad694fd81c21ac49 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت إيطاليا، الثلاثاء، ارتفاع وفيات كورونا إلى 6 آلاف و820، بعد تسجيل 743 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة روما، قال المدير العام للدفاع المدني، أنجيلو بوريلي، إن الإصابات بالفيروس وصلت إلى 54 ألفا و30.

وأوضح أن عدد الذين تعافوا من المرض ارتفع إلى 8 آلاف و326.

وتعد إيطاليا الدولة الأولى عالميا في تعداد الوفيات بالفيروس متفوقة على بلد المنشأ وهي الصين، لكنها تحل ثانيا بعد بكين في إجمالي الإصابات.

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من 409 آلاف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا، فيما تعافى أكثر من 107 آلاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال