صراحة نيوز

الاثنين، 9 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مدير الخدمات الطبية : 6.5 مليون مراجع و 5 مليون وصفة طبية في الخدمات الطبية الملكية العام الماضي

Posted: 09 Mar 2020 07:51 AM PDT

fb img 15837654638493932858366979171935 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة، أمس الأحد، خلال مقابلة ضمن برنامج “هذا المساء” على شاشة التلفزيون الأردني، “إن الخدمات الطبية الملكية استقبلت أكثر من 6.5 مليون مراجع العام الماضي وقامت بصرف أكثر من 5 مليون وصفة طبية لمراجعيها في مختلف أقسام الصيدلة والمستودعات الطبية في المستشفيات العسكرية التابعة لها”.

واستعرض الوهادنة أهم مؤشرات الأداء التي تبين حجم العمل الكبير في الخدمات الطبية الملكية، والتي تمتلك ما يقارب (3100) سرير، حيث قامت العام الماضي بإدخال (230) ألف مريض على أسرتها بنسبة إشغال (75)%، ووصلت أعداد المراجعين لعيادات الإختصاص إلى (5) ملايين مراجع، في حين وصل أعداد مراجعي أقسام الطوارئ (1.5) مليون مراجع، وقامت بإجراء (135) ألف عملية جراحية، وإجراء (410) عمليات زراعة نخاع عظم لأطفال يعانون من أمراض وراثية أو سرطانية بنسب نجاح عالمية.

وفي حديثه عن أهم الإنجازات التي تمت مؤخراً في الخدمات الطبية الملكية، ذكر الوهادنة بأن عدد الأسرة ارتفع خلال الثلاث سنوات السابقة ما يقارب (700) سرير نتيجة افتتاح مستشفيات الملك طلال في المفرق، الأميرة هيا بنت الحسين في جرش وعجلون، الملكة علياء العسكري في عمان .

وأضاف بأنه تم افتتاح وحدة غسيل كلى في مستشفى الأمير راشد بن الحسن في اربد بسعة 51 سرير، وإيصال خدمة غسيل الكلى لمناطق الشوبك والأزرق، وإعادة تأهيل قسم غسيل الكلى في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بأحدث أنواع الأجهزة، وتم أيضاً إدخال جهاز حديث لتفتيت حصى الكلى للأطفال باستخدام الأمواج فوق الصوتية .

وأشار مدير عام الخدمات الطبية الملكية الى أننا قمنا ومن مبدأ التخفيف من قوائم إنتظار المرضى في المحافظات بنقل الخدمة العلاجية المتخصصة للمستشفيات الطرفية، مثل زراعة المفاصل وأمراض وجراحة القلب وتنظير الجهاز الهضمي وجراحات الأنف والأذن والحنجرة وغيرها، مما ساهم بتخفيف العبء على مدينة الحسين الطبية وتقديم الخدمة للمريض في مكان سكنه، بالإضافة الى إرسال مستشارين زائرين لمتابعة المرضى في المستشفيات المزودة بأجهزة حديثة لا سيما أجهزة التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي الموجودة في كافة المستشفيات العسكرية.

وذكر الوهادنة أن الخدمات الطبية الملكية ستعمل قريباً على افتتاح مركز معالجة الأورام بسعة (155) سرير وبأحدث المواصفات العالمية التي تضمن تقديم خدمة علاجية مميزة لمرضى السرطان.

ورداً على سؤال استقبال المرضى المدنيين قال الوهادنة إن الدولة عندما تريد أن تقدم خدمة طبية عالية المستوى لمواطنيها وهذه الخدمة غير متوفرة إلا في الخدمات الطبية الملكية فمن باب أولى إرسالها لمستشفياتنا وعدم إرسالها خارج الوطن من مبدأ الواجب الوطني تجاه المريض ومن مبدأ تخفيف التكاليف الباهظة على الدولة في حال تحويلها خارج الوطن، مؤكداً أننا جزء من منظومة الرعاية الصحية في المملكة، وهذا لا يؤثر إطلاقاً على الخدمة المقدمة للمنتفعين من نظام التأمين الصحي العسكري .

وبما يخص المتقاعدين العسكريين قال الوهادنة أن المتقاعدين يحظون برعاية واهتمام دائم من جلالة القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ، حيث عملنا على افتتاح مكاتب خاصة لاستقبالهم ولتسهيل مراجعاتهم وتقديم العلاج لهم .

أما عن مشاركة الخدمات الطبية الملكية في الواجبات الإنسانية بين الوهادنة أن توجيهات جلالة الملك دائماً بأن نكون العون لكل من يحتاج المساعدة، وهي إحدى الثوابت الأردنية وجزء من مساهماتنا في نشر السلام، مشيراً إلى أن المستشفى الميداني في غزة بدأ عمله عام 2009 بتوجيهات ملكية سامية، وساهم بعلاج أكثر من 2 مليون مريض .

وعن التعيينات ذكر الوهادنة أن الخدمات الطبية الملكية قامت خلال الثلاث سنوات السابقة بتعيين (1000) طبيب بالإضافة إلى التمريض والصيادلة والمهن الطبية المساندة.

وعن دور الخدمات الطبية الملكية في السياحة العلاجية أجاب أن رسالتنا واضحة (مشارك وليس منافس) ومشاركتنا هي نتيجة السمعة الطيبة التي نحظى بها في الدول العربية، ووجود تخصصات طبية متنوعة، فنحن شركاء مع القطاع الصحي الأردني، وهذه الشراكة نترجمها أيضاً من خلال إرسال أطباء للتدريس في الجامعات الأردنية واستقبال الطلبة من الجامعات للتدريب في مستشفياتنا .

لحساسية الموقع محافظ العاصمة يمنع وقفة على دوار الداخلية

Posted: 09 Mar 2020 06:11 AM PDT

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر محافظ العاصمة منع إقامة الوقفة الاحتجاجية المزمع تنفيذها من قبل مجموعة من الاشخاص يوم غد الثلاثاء على دوار الداخلية.

ويأتي قرار المنع كون دوار الداخلية يعتبر من الاماكن الحساسة الذي يربط العديد من مناطق العاصمة مع بعضها البعض، وشريانا حيويا لحركة السير والمركبات، وبالتالي ضمان عدم اعاقة الحركة المروية امام المواطنين والمارة، خاصة ان هناك الكثير من المواطنين والمراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية والموظفين والعاملين الذين يستخدمون الدوار للذهاب إلى مراكز العمل أو المغادرة.

ارتفاع وفيات كورونا في ايران الى 237 حالة وأكثر من 7 آلاف إصابة

Posted: 09 Mar 2020 05:50 AM PDT

GettyImages 1205266706 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير مركز الإعلام بوزارة الصحة الإيرانية، کيانوش جهانبور، اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات ارتفع في البلاد بسبب فيروس كورونا إلى 237 والمصابين إلى 7161 والمتعافين إلى 2391 حالة.

ونقلت وكالة “إرنا”، عن الصحة الايرانية ان يوم امس شهد لوحده تسجيل 49 حالة وفاة جديدة بسبب الوباء، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19 شباط.

واضاف جهانبور إن محافظة طهران لا تزال الأولى في البلاد، حيث ينتشر الفيروس في جميع محافظات إيران البالغ عددها 31.

وأفادتن بأنه جرى الكشف اليوم عن 685 إصابة في المجمل بمدينة قم الواقعة على بعد 150 كلم نحو جنوب العاصمة الإيرانية.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ في 3 محافظات، وهي قم وجيلان و مازندران بسبب تصاعد وتيرة تفشي الفيروس.

عاجل ..قرار سعودي يمنع الدخول الى اراضيها من الاردن “بريا ” باستثناء مواطنيها

Posted: 09 Mar 2020 05:22 AM PDT

2016424928rn9846602986909745463232 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت المملكة العربية السعودية ايقاف حركة جميع المسافرين من جميع الجنسيات باتجاه الاراضي السعودية (التكسي) عبر معبري حدود العمري والمدورة بين الأردن والسعودية .

واستثنى القرار السعودي بحسب ما تناقلته وسائل الاعلام استثنى مواطني دول الخليج، حيث سمح لهم بدخول الاراضي السعودية قادمين من الأردن عبر معبري العمري والمدورة لغاية عصر اليوم الاثنين.

وسمح القرار السعودي بدخول المواطنين السعوديين القادمين من الأردن بالدخول عبر الحدود البرية بشكل دائم.

كما قررت السعودية عدم السماح بالخروج من الاراضي السعودية باتجاه الأردنية عبر الحدود البرية لجميع المسافرين من قبلهم دون استثناء.

من جهته أكد مصدر أمني أردني أن اتصال جاري مع الجانب السعودي للوقوف على تفاصيل القرار، وآليات تنفيذه.

جديد البنك الأهلي ” إطلاق خدمة فتح الحساب اللحظي “

Posted: 09 Mar 2020 05:09 AM PDT

بإنضمامه إلى منصة “عالم مين” للتعرف و التحقق من خلال هوية “أنا مين” الرقمية،

الأهلي أول بنك أردني يطلق خدمة فتح حساب لحظي ويقدم جميع الخدمات البنكية دون إستثناء

press image 012850176608629490724. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البنك الأهلي الأردني اليوم، عن إطلاقه لخدمة “فتح حساب لحظي” (Instant Account Opening) لأول مرة في السوق الأردني، حيث تتيح هذه الخدمة للعملاء الحاليين والجدد القيام بفتح حساباتهم البنكية فوراً، وبشكل إلكتروني، كما يقدم الأهلي من خلال هذه الخدمة لعملائه جميع الخدمات البنكية دون إستثناء ودون الحاجة لزيارة أي من فروع البنك أبداً، إلا في حال رغبتهم بذلك.

واستطاع الأهلي توفير هذه الخدمة كونه أول بنك ينضم لخدمة “عالم مين” للتعرف و التحقق من الهوية eKYC-as-a-service و التي أصبحت متاحة في الأردن اليوم. ويعرف “عالم مين” بأنه خدمة محتضنة من قبل شركة أهلي فينتك، وقد تم تطويرها ضمن حاضنة ومسارع أعمال أهلي فينتك للتكنولوجيا المالية بأيدٍ وعقول أردنية وبالشراكة مع شركتي مايكروسوفت وأوراكل، كما ستساعد هذه الخدمة، المؤسسات المشاركة و خاصة المالية منها كالبنوك على التعرف و التحقق من هوية عملائها بشكل إلكتروني من خلال منصة خاصة بكل مؤسسة تتيح لها الوصول إلى هوية “أنا مين” الرقمية الخاصة بالعميل، وذلك بعد الحصول على موافقة العميل للحصول على بياناته من خلال تطبيق “أنا مين” والمتاح للتحميل مجانا من متجري Apple store و play store وبشكل الكتروني ودون أي حاجة لتدخل العنصر البشري.

وتعليقا على هذا الإنجاز قال محمد موسى داود، مدير عام البنك الأهلي الأردني: “يتيح تطبيق “أنا مين” الفرصة أمام الأفراد الأردنيين لإنشاء هوية “أنا مين” الرقمية بحيث تتم تعبئة البيانات الشخصية و تحميل صورة الهوية الشخصية وإثبات السكن والتوقيع المعتمد، ومن ثم يقوم التطبيق ومن خلال تسخير تقنيات الذكاء الإصطناعي وتقنيات تعزيز الواقع بالقيام بعمليات تحديث خلال إتصال فيديو مع العميل، حيث يتم خلالها القيام بالمئات من آليات وعمليات التحقق و التعرف وكشف التزييف ومطابقة المعلومات مع التوقيع وصورة الوجه و الهوية والصورة الموجودة على الهوية و في أقل من أجزاء من الثانية، ومع إنتهاء مكالمة الفيديو بنجاح للتعرف والتحقق من العميل، يتم إنشاء هوية “أنا مين” الرقمية الخاصة بالعميل على منظومة تم تطويرها بإستخدام تقنيات البلوكشين و بحيث تصبح هوية “أنا مين” الرقمية الخاصة بالعميل ثابتة لا يمكن تغييرها، حيث تعتبر هذه الميزة واحدة من أهم مميزات تقنيات البلوكشين الرقمية الأكثر أماناً بالعالم. و بالتالي ستصبح بيانات الهوية الرقمية متاحة أمام المؤسسات المشاركة بمنصة “عالم مين” و لكن بعد حصول كل مؤسسة مشاركة على موافقة العميل بالحصول على بياناته”.

وقال سعد المعشر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني : “أطلقنا هذه الخدمة تحقيقاً للاشتمال المالي لجميع الأردنيين، ولإزالة العقبات التي تواجه المؤسسات وخاصة مؤسسات القطاع المصرفي بالتعرف على العميل والتحقق من هويته، وبالتالي تبسيط عملية فتح الحساب المصرفي من خلال تسخير تقنيات الذكاء الإصطناعي و تقنيات تعزيز الواقع والبلوكشين والتي تعد التقنية الأكثر أماناً بالعالم لخلق منظومة مؤتمتة تعد أسهل وأكثر أمانا وثقة من آليات العمل المعتمدة و المتبعة حالياً بالتعرف على العميل، والقيام بذلك دون أي اعتماد على العنصر البشري، إضافة لإلغاء الحاجة لتكرار طلب التعرف على العميل والتحقق من هويته وتحديث بياناته لدى كل مؤسسة تتطلب العلاقة معها القيام بمثل هذه العملية.”

و تعد هذه الخطوة استكمالاً لمسيرة البنك الأهلي الأردني في تبني التطوير و الإبداع كنهج يهدف لتحسين و تطوير تجربة العميل وكأحد أهم أهداف البنك الإستراتيجية. وذلك بعد أن كان البنك الأهلي الأردني أول من أطلق خدمة فتح الحسابات المبدئية بشكل رقمي digital on boarding في السوق الأردني قبل ما يزيد عن ١٦ شهراَ والتي استفاد منها الآلاف من عملاء البنك الحاليين.

هل تستجيب الحكومة لنقابة الألبسة فتخفض اسعار المشتقات النفظية وفقا للاسعار العالمية

Posted: 09 Mar 2020 03:52 AM PDT

1024x576 main image5d2c225b65158 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية بضرورة تعديل أسعار المشتقات النفطية بالسوق المحلية بما يتناسب وانخفاض أسعار النفط عالميا.

واشارت النقابة في بيان صحافي اليوم الاثنين الى أن أسعار النفط انخفضت بنحو أكتر من 50 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم، جراء تبعات فيروس كورونا وحالة الركود التي طالت أسواق العالم وتراجع الإنتاج الصناعي في العديد من الدول.

وبينت ان تعديل اثمان المحروقات سيسهم في تخفيف الأعباء عن المواطن وزيادة السيولة بالسوق المحلية ودعم حركة نمو القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية وتقليل الكلف التشغيلية، ما ينعكس على اسعار السلع والخدمات.

وانخفضت أسعار النفط ومشتقاته بالأسواق العالمية خلال الأسبوع الأول من شهر آذار الحالي مقارنة مع معدل أسعارها لشهر شباط الماضي بحسب بيانات أعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين.

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

Posted: 09 Mar 2020 03:48 AM PDT

9998866444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود اليوم الاثنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقال مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب ان الاقتحامات نفذت بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح. وأوضح الخطيب أنّ عشرات المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى، من جهة باب المغاربة وتجولوا فيها، وسط جولات تعريفية من قبل قادة المستوطنين، وأداء صلوات تلمودية استفزازية في المكان.

واضاف، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي حظرت التجوال على المسلمين في ساحات المسجد الأقصى، وضيقت عليهم.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تسمح لقطعان المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل شبه يومي، فيما تمنع المسلمين الفلسطينيين من دخوله لمزاعم أمنية.

بالصور .. أول بلدية في الاردن تُعقم الشوارع والأسواق ضد الـ كورونا

Posted: 09 Mar 2020 03:23 AM PDT

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منذ بدأ الاردن بمواجهة وباء فيروس كورونا الخطير لم تبادر أي من البلديات في المملكة الى التعامل مع هذا الواقع باجراءات وقائية احترازية سوى بلدية واحدة قامت بتنفيذ حملات رش في الشوارع والأسواق والمواقع العامة .

وفي التفاصيل بدأت كوادر من الدائرة الصحية في بلدية المفرق الكبرى، بحملة رش وتعقيم الشوارع والأسواق بشكل مكثف، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس البلدية عامر نايل الدغمي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن البلدية بدأت برش وتعقيم شوارع وأسواق المحافظة، والمناطق والأماكن المخصصة لحاويات النفايات، وذلك ضمن جهود البلدية الاحترازية والاجراءات الوقائية للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين من الاصابة بالفيروس.

وبين الدغمي، ان البلدية وزعت منشورات لرفع الوعي لدى المواطنين، بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه، واطلقت العديد من الارشادات والرسائل التوعوية على موقع البلدية الرسمي.

واضاف، ان البلدية ستقوم بعملية الرش والتعقيم، في اوقات المساء وبعد اغلاق المحال التجارية ابوابها، حيث تم توزيع المعقمات على الموظفين والمراجعين في اقسام ومديريات البلدية، داعيا المواطنين للالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة من الجهات المختصة.

89145699 645457246286710 7298730787027812352 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89209567 645457216286713 1499563908430561280 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89300657 645457099620058 9078982224275046400 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89382011 645456952953406 2892119935041929216 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89475984 645457362953365 3682776513192656896 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89533989 645457452953356 4018138112398983168 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89633879 645457052953396 7623564704132104192 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89782899 645457336286701 1694994438046089216 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89261569 645457416286693 3265710965135507456 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89382525 645457282953373 777220898246623232 o - صراحة نيوز - SarahaNews 89559524 645457016286733 811078499103145984 o - صراحة نيوز - SarahaNews

ضبط حفارة مخالفة تحفر بئر مخالف في الجيزة واستخراج مخالف للبازلت في الهاشمية

Posted: 09 Mar 2020 03:10 AM PDT

img 20200309 wa00134927397131693311541 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزارة المياه والري / سلطة المياه ان كودارها في مديرية الاحواض المائية بالتعاون مع المنسق الامني و كوادر الامن العام والبادية الملكية ومتصرف لواء الهاشمية ومديرية المشاغل المركزية ضبطت حفارة مخالفة في منطقة الجيزة جنوب عمان اثناء قيامها بالحفر غير المشروع بهدف حفر بئر مخالف وضبط شاحنة مخالفة محملة بصخور البازلت المستخرجة من منطقة الهاشمية /الزرقاء بطريقة مخالفة ضمن حملاتها المستمرة لاحكام السيطرة على مصادر المياه والتي تنفذها الفرق التفتيش التابعة للوزارة في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع الاجهزة الامنية المختصة .

وبالتفاصيل بينت الوزارة ان صورا جوية عبر الاقمار الصناعية بينت عملية حفر بئر مخالف في منطقة الجيزة داخل مزرعة حيث قامت الوزارة بالتأكد من البيانات المتوفرة وتنسيق حملة امنية بالتعاون مع الامن العام / مركز امن الجيزة ومنجا وقوات البادية الملكية وتجهيز كوادر مديرية المشاغل والصيانة ومداهمة المزرعة الواقعة في منطقة ام رمانة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين والتي تبين انها مزرعة خيول العائدة للمدعو (ص. م. أ) وضبط الحفارة المخالفة اثناء قيامها بالحفر على اعماق كبيرة لاستخراج المياه بطريقة مخالفة لأحكام القانون وضبط شخص يحمل جنسية عربية مجاورة يدعى ( ط. ع. أ) يقوم بالعمل عليها وازالة كافة الاعمال واقتياد الحفارة الى الحجز في المركز الامني ومن ثم نقلها الى مديرية المشاغل المركزية التابعة لسلطة المياه وتنظيم الضبوطات الخاصة بالواقعة لاستكمال التحقيق وتطبيق احكام القانون وتحويل اوراق القضية للمحكمة .

وبينت الوزارة انها وضمن حملتها المستمرة لمنع الاعتداءات على استخراج صخور البازلت في محافظة الزرقاء /الهاشمية وبالتنسيق مع متصرف اللواء د. مالك خريسات ومدير مركز امن الهاشمية المقدم محمد الهزايمة والمنسق الأمني لدى الوزارة تم ضبط (سطحة) شاحنة كبيرة محملة بصخور البازلت المستخرجة من داخل حرم اراضي الخزينة في محطة الخربة السمرا بطريقة مخالفة لبيعها بطرقة مخالفها كونها ذات عائد اقتصادي كبير حيث تم حجز الشاحنة والحمولة لدى مركز امن الهاشمية وايداعها للحجز لدى مديرية المشاغل المركزية وكذلك حجز السائق المدعو ( أ . أ .م. أ) لاستكمال التحقيق معه واحالته واروق القضية والضبوطات الى المحكمة.

واكدت الوزارة على انها ستواصل جهودها بالتعاون مع كافة الاجهزة الرسمية والامنية خاصة وزارة الداخلية والامن العام والدرك والبادية الملكية لرصد وإزالة اية اعتداءات داعية جميع الاخوة المواطنين في جميع المناطق الى الاسراع بالابلاغ عن اي شبهة حول ذلك عبر الرقم الموحد لطوارىء المياه على الرقم (117116) الذي يستقبل الملاحظات على مدار الساعة.

img 20200309 wa00128201318685264567360 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200309 wa00115025622825748764836 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200309 wa00093694455030597786375 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200309 wa00104023685872917329545 - صراحة نيوز - SarahaNews

اللواء الحنيطي يستقبل رئيس الشؤون الدولية المشتركة الفرنسية

Posted: 09 Mar 2020 03:05 AM PDT

320209115819538548878 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة اليوم الإثنين، رئيس الشؤون الدولية المشتركة في القوات المسلحة الفرنسية اللواء البحري هنري شيريك.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع اللواء شيريك، آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه التعاون والتنسيق العسكري المشترك، وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين.
وحضر اللقاء الملحق العسكري الفرنسي في عمان.

من يتحمل التبعات المالية لادخال اسطوانات الغاز البلاستيكية ؟

Posted: 09 Mar 2020 02:18 AM PDT

713098226374 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسائل مواطنون عن الهدف من الزام المواطنيين الاردنيين استخدام اسطوانات الغاز البلاستيكية بديلا عن الاسطوانات المعدنية ومن هي  الجهة التي ستتحمل عبء هذا التغيير اذا ما افترضنا ان اقل اسرة  لديها ما لا يقل عن اربع اسطوانات تتجاوز قيمتها مبلغ 200 دينار .

وحذروا من السماح بدخولها والزام المواطنين باستخدامها نظرا لخطورتها على كما حدث في العديد من الدول التي شهدات حالات انفجار كثيرة وفق ما اكده رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات في تصريح صحفي فسلامة المواطنيين أهم من البزنس .

واضافوا هل فعلا تسمح احوالنا بمثل هذا التغيير الذي يأتي على حساب الكاهل المعيشي للمواطنيين المتردي مذكرين بالعديد من الاستثمارات التي قامت بها احدى الشركات التي انهت استثمارات صغيرة كان يعتمد عليها كثيرون لتوفير متطلبات معيشتهم .

وزادوا مطالبين الحكومة عدم الأنجرار وراء استثمارات هدفها الأول جني الأرباح وليس المساهمة في التنمية التي تسهم بداية في خلق فرص العمل للتخفيف من معاناة الآف الشباب المتعطلين عن العمل .

وقالوا ان السماح بهذا الاستثمار سيضيف اعباء مالية اضافية على المواطنين واصحاب المستودعات الذين يتعاملون بالاسطوانات المعدنية مما سيكبدهم كلفا اضافية هم في غنىً عنها خاصة اننا نعاني من ظروف اقتصادية صعبة.

وكانت جميعة حماية المستهلك اصدرت في وقت سابق بيانا دعت الحكومة بعدم السماح بادخال هذا النوع من الاسطوانات ذلك أن السماح بادخال هذا النوع من الاسطوانات واستخدامه من قبل المواطنين والوزارات والمطاعم والمؤسسات والشركات سيشكل خطرا على حياة المواطنين بسبب عدم آمان هذه الاسطوانات فهي عبارة عن قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة.

وقال الدكتور عبيدات أن كلف استبدال الاسطوانات المعدنية المستخدمة حاليا بأخرى بلاستيكية ستضيف اعباء مالية اضافية على المواطنين واصحاب المستودعات الذين يتعاملون بالاسطوانات المعدنية مما سيكبدهم كلفا اضافية هم في غنىً عنها خاصة اننا نعاني من ظروف اقتصادية صعبة.

وتسائل الدكتور عبيدات عن الهدف من عملية استبدال اسطوانات الغاز المعدنية بأخرى بلاستيكة  ذلك أن الاسطوانات المعدنية المستخدمة حاليا في الاردن تعتبر من اكثر انواع الاسطوانات امنا والاعلى بمواصفاتها في العالم الا اذا كان هناك جهات ستستفيد من هذا الامر الذي سيكون على حساب المستثمرين في هذا القطاع الذين قاموا بعمل مستودعات نموذجية بناء على التعليمات التي اصدرتها الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذا الموضوع  وبالتالي فأن استبدال ما يملكون من اسطوانات معدنية باخرى بلاستيكية سيكبدهم خسائر فادحة قد تؤدي الى خروج البعض منهم من هذا القطاع .

ونوه الدكتور عبيدات أنه حدثت حالات انفجار كثيرة في بعض الدول التي تستخدم هذا النوع من الاسطوانات نتيجة لنوعياتها الرديئة  غير آمنة والتي سببت وما زالت تسبب مشاكل كبيرة ترتبط بالسلامة العامة.

واضاف بأن استخدام هذا النوع ادى الى خسائر فادحة في الارواح والممتلكات ، ولا نريد أن يحدث في الاردن ما حدث في هذه الدول ونتكبد خسائر بشرية وفي الممتلكات لا سمح الله.

نجاة رئيس وزراء السودان من محاولة اغتيال

Posted: 09 Mar 2020 01:43 AM PDT

2677938891583741963 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب شخص في حادث اغتيال تعرض له رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم، باستخدام سيارة مفخخة استهدفت موكبه .

ونقلت وكالات الانباء  أنّ الانفجار وقع شرق كوبري شمال شرق الخرطوم، واستهدف سيارتين أحدهما تقل رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ما أدى لإصابة شخص بجروح طفيفة.

وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن محاولة اغتيال حمدوك.

طلبة الجالية العراقية في جامعة فيلادلفيا يعتزون بجامعتهم

Posted: 09 Mar 2020 01:32 AM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل رئيس الجامعة معتز الشيخ سالم في مكتبة ممثل طلبة الجالية العراقية في جامعة فيلادلفيا الطالب محمود هاشم العزاوي من كلية الصيدلة حيث قام الطالب العزاوي بتسليم رئيس الجامعة درع تقديري مقدم باسم طلبة الجالية العراقية في فيلادلفيا تعبيرا عن اعتزازهم وافتخارهم بسمعة جامعةِ فيلادلفيا وبمستواها الأكاديمي الذي وصلت إليه في كافة المجالات وتوفيرها كافة الخدمات الملائمة والأجواء الأكاديمية المريحة لطلبة الجامعة بشكل عام والطلبة العراقيين بشكل خاص لإكمال مسيرتهم العلمية بكل سهولة ويسر.   

حيث شكر رئيس الجامعة ممثل الجالية العراقية على هذا التقدير مشيداً بالمستوى العلمي لأبناء الجالية العراقية في جامعة فيلادلفيا داعيًا إياهم للاجتهاد في الدراسة والتعلم ليكونوا قادرين على خدمة وطنهم وبناء مستقبله مشيدًا باهتمام الملحقية الثقافية العراقية بطلبتها وحرصها على متابعة أوضاعهم في الجامعة بشكل متواصل مؤكدًا في الوقت نفسه أن الطلبة العراقيين  يمثلون خير سفير لبلادهم في الأردن.

هذا وقد افاد ممثل الجالية العراقية العزاوي في الجامعة بأنه من المتوقع ان تقوم الجالية بنهاية شهر آذار الحالي بإقامة معرض الجالية العراقية في حرم الجامعة الذي سيحتوي على مجسمات من الحضارات العراقية بالإضافة الى فعاليات متعددة .
 

الطقس : اجواء معتدلة اليوم وغدا

Posted: 09 Mar 2020 01:05 AM PDT

تنزيل 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، اليوم، لتصبح أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (5-7) درجات مئوية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة نهارا في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا خلال ساعات النهار.

ووفق تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الاغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا خلال ساعات النهار.

ويطرأ الأربعاء ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء دافئة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 24 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 19 – 10، وفي مرتفعات الشراة من 20 – 9، وفي مناطق البادية من 16 – 11، وفي مناطق السهول من 23 – 11، وفي الأغوار الشمالية من 29 – 17، والأغوار الجنوبية 30 – 19، والبحر الميت 30 – 18، وخليج العقبة 30 – 17 درجة مئوية.

الصين : تسجيل 22 وفاة جديدة و40 اصابة بـ كورونا

Posted: 09 Mar 2020 01:02 AM PDT

1044171552 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الصين اليوم عن تسجيل 22 وفاة و40 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ما رفع العدد الإجمالي في أنحاء البلاد إلى 3122 وفاة و80904 إصابات حتى نهاية يوم أمس.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الإثنين، في تقريرها اليومي، أن الوفيات جاءت بواقع 21 حالة في مقاطعة خوبي، مركز انتشار الفيروس وسط البلاد، وحالة واحدة في مقاطعة قوانغدونغ، فيما جاءت الإصابات الجديدة بواقع 36 حالة في مقاطعة خوبي، وأربع حالات وافدة من الخارج تم تسجيلها جميعا في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين ليصل العدد الإجمالي للحالات الوافدة من الخارج إلى 67 حالة.

وأعلنت سلطات مدينة ووخان، بمقاطعة خوبي مركز تفشي فيروس كورونا بوسط الصين، تعليق العمل في 11 مستشفى مؤقتا، كانت تحولت من مبان عامة إلى مستشفيات لعلاج المرضى أصحاب الأعراض الخفيفة في المدينة، نظرا لتواصل انخفاض عدد حالات المرضى.
وذكرت لجنة الصحة بمقاطعة خوبي أنها ستغلق تدريجيا المستشفيات المؤقتة وتخفض عدد المستشفيات المخصصة لعلاج الفيروس، مع الإبقاء على الإجراءات الصارمة للوقاية من الفيروس والسيطرة عليه.

وفي سياق متصل، صرح المسؤول في اللجنة الوطنية للصحة، خه تشينغ هوا، بأنه تم إرسال 415 مستشارا نفسيا إلى مقاطعة خوبي لتقديم خدمات الاستشارة النفسية للمرضى والعاملين الطبيين الذين يعملون في مركز تفشي المرض.

وأضاف تشينغ أنه تم إطلاق 11 خطا ساخنا وسبع منصات على الإنترنت لخدمة العاملين الطبيين، بالإضافة إلى 613 خطا ساخنا مجانيا متاحا للأفراد الذين يطلبون المساعدة في المشكلات النفسية أثناء تفشي الفيروس.

الصرايرة : إنشاء مجمع للكيماويات والأسمدة المتخصصة في منطقة البحر الميت بكلفة 280 مليون دولار

Posted: 09 Mar 2020 12:25 AM PDT

215126 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – كشف رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة عن توجه لإنشاء شركة مملوكة بالكامل لـ «البوتاس» لتنفيذ مشاريع التوسع في إنتاج الصناعات المشتقة، حيث سيتم إنشاء مجمع للكيماويات والأسمدة المتخصصة في منطقة البحر الميت على مرحلتين بكلفة 280 مليون دولار أميركي.

وبين الصرايرة في حوار صحفي أن مجلس إدارة «البوتاس» سيمضي قدماً في تنفيذ مشاريع رأسمالية مستقبلية خلال الأعوام المقبلة.

وأكد الصرايرة خلال حوار اجرته معه صحيفة الرأي  أن الشركة ورغم الأوضاع الاقتصادية العالمية الضاغطة حققت خلال العام الماضي نتائج مالية وتشغيلية إيجابية، حيث سجلت رقماً قياسياً يعد الأعلى في تاريخ الشركة في إنتاج مادة البوتاس إذ بلغ (486.2 ) مليون طن، فيما ارتفعت أرباحها الصافية بنسبة 22 %عن عام 2018 ،لتصل إلى (152 ) مليون دينار أردني بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين.

وبين الصرايرة، أن البوتاس أعدت خطة استراتيجية عشرية تعتبر بمثابة خارطة الطريق للأعوام المقبلة، تتمحور بنودها حول تدعيم عناصر العمليات الرئيسية المسؤولة عن الإنتاج الحالي للشركة، والتوسع في كميات الإنتاج من خلال مشروعين رئيسيين يجري الإعداد لهما في شمال منطقة الإمتياز وكذلك في جنوب منطقة الإمتياز، إضافة إلى تنويع المنتجات من خلال إنتاج البوتاس الحُبيبي الأحمر (الذي تم البدء بإنتاجه في العام 2019)  إلى جانب التوسع في الصناعات المشتقة.المساهمين في رفد المملكة باحتياطي العملات الأجنبية، إذ يقدر مجموع ما رفدته خلال عام 2019 حوالي (1.1) مليار دولار وبزيادة بلغت 15 %عن عام 2018.

نص الحوار :

الرأي: هل بالإمكان أن تحدثنا عن أبرز إنجازات شركة البوتاس العربية خلال العام الماضي؟

الصرايرة: حققت شركة البوتاس العربية أرباحاً صافية في عام 2019 بلغت حوالي (152) مليون دينار أردني بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين، مقابل (125 ) مليون دينار في عام 2018 بزيادة نسبتها 22 ،%إذ شهدت الشركة تحسناً ملموساً على صعيد كلف الإنتاج إثر انخفاض كلفة إنتاج الطن الواحد بنسبة 10.% وبفضل جهودها التسويقية، تمكنت الشركة خلال عام 2019 من دخول أسواق جديدة مثل السوق البرازيلي، وسنستمر في هذه الجهود للدخول لأسواق واعدة أخرى مثل السوق الأسترالي.

أيضا، من المهم الإشارة إلى أن «البوتاس العربية» حققت عام 2019 رقماً قياسياً يعد الأعلى في تاريخها في إنتاج مادة البوتاس الذي بلغ (486.2 ) مليون طن، الأمر الذي ساهم في تخفيض حصة الطن المنتج من الكلف الثابتة.

وقد أدت سياسات الإدارة التنفيذية في إدارة الكلف وارتفاع كميات الإنتاج، مقرونة بارتفاع سعر بيع البوتاس العالمي، إلى مضاعفة ربحية بيع الطن الواحد من البوتاس عما كانت عليه في العام 2018 .

وبدا ذلك واضحاً على مستوى الربح التشغيلي(إنتاج وبيع البوتاس) الذي نما بنسبة 78 %في عام 2019 ليصل الى (139 ) مليون دينار، حيث لعب نجاح الشركة في ضبط تكاليف الإنتاج دوراً محورياً في هذا الشأن.

هذه الأرباح نجم عنها زيادة ملحوظة في المبالغ التي تدفعها «البوتاس العربية» لخزينة الدولة، حيث بلغ مجموع المدفوعات المباشرة للخزينة (124 ) مليون دينار وبزيادة بلغت 75 %عن العام 2018 ،هذه المدفوعات تعزز من مكانة الشركة ودورها الريادي كمؤسسة اقتصادية بالغة الأهمية على مختلف المستويات، وتساهم بشكل جلي في استقرار

وأود الإشارة هنا، إلى أن «البوتاس العربية»، وبما ينضوي تحتها من شركات تابعة وحليفة، تعد من أكبر المساهمين في رفد إحتياطي المملكة بالعملات الأجنبية، فقد بلغ مجموع ما رفدته الشركة وشركاتها التابعة والحليفة خلال عام 2019 حوالي (1.1 ) مليار دولار وبزيادة بلغت 15 %عن عام 2018.

الرأي: ماذا عن استثمارات الشركة في الشركات التابعة والحليفة؟

الصرايرة: تتبنى «البوتاس العربية» منهجية استثمارية وتشغيلية طويلة الأمد قائمة على التنوع في الاستثمارات في شركاتها التابعة والحليفة بهدف التحوط وإيجاد حالة من التوازن في الأداء المالي لتمكينها على مواجهة تقلبات السوق، كما تهدف تلك الاستثمارات إلى زيادة العوائد المالية من خلال الاستثمار في القيمة المضافة لمعادن البحر الميت.

وأكبر دليل على نجاعة تلك السياسات هو الأداء المالي المتميز والنتائج المالية الإيجابية التي تم تحقيقها في العام الماضي من شركات حليفة، إذ بلغت حصة شركة البوتاس العربية من أرباح الشركات الحليفة (ومن أهمها شركة برومين الأردن) في عام 2019( 52 ) مليون دينار وبزيادة نسبتها 50 %عن عام 2018.

وعلى صعيد الشركات التابعة، تعد شركة كيمابكو (المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية) والتي تنتج مادة نترات البوتاسيوم، وهو سماد متخصص يتم إنتاجه في مناطق محددة في العالم،من أهم المساهمين في ربحية الشركة من خلال توليد هوامش ربحية إضافية لمادة البوتاس الخام وتحويلها إلى مادة متخصصة تُطلب في أسواق محددة ومعينة فقط، وقد حققت شركة كيمابكو أرباحاً صافية في عام 2019 بلغت (2.14 ) مليون دينار مما ساهم في زيادة ربحية شركة البوتاس العربية.

الرأي: ما هي توقعاتكم لسوق البوتاس العالمي للعام الجاري في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي ومع انتشار فايروس الكورونا منذ بداية العام وتراجع حركة التصدير بشكل كبير.

هل تتوقعون تراجعاً في حجم المبيعات ؟

الصرايرة:ترتبط أسعار الأسمدة بشكل كبير بإلإتجاهات العامة للأسواق العالمية ونمو اقتصاداتها وخصوصاً الكبرى منها مثل؛اقتصادالولايات المتحدة الاميركية والإتحاد الأوروبي والصين والبرازيل والهند، وكان هناك أثر كبير للعوامل التي عصفت بالاقتصاد العالمي خلال أعوام الماضية ومن الأمثلة على ذلك الحروب التجارية وأخيراً انتشار فيروس كورونا في الصين والدول الأخرى. حيث تؤدي هذه العوامل إلى ضعف الطلب على مادة البوتاس وهذا ما نلمسه خلال الأشهر الأولى من عام 2019 كما أدى ذلك إلى خلق ضغوطات سعرية كبيرة على هذه المادة .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عوامل الطلب على الأسمدة ترتبط بشكل رئيسي بالنمو السكاني وتحسن مستويات دخول الأفرادوانعكاس ذلك على أنماط الاستهلاك الغذائي، وبالتالي فإن أساسيات التحليل الاقتصادي لصناعة البوتاس على المدى المتوسط والطويل لا تزال واعدة رغم مرورها في دورات اقتصادية صعوداً وهبوطاً، حيث من المتوقع أن يتحقق تعافٍ في الطلب نتأمل أن يتبعه تحسن في الأسعار سيمكن الشركة من تعظيم العوائد المرتبطة بالمشاريع المستقبلية.

الرأي: أعلنتم مؤخراً عن خطة استراتيجية للسنوات العشر المقبلة ما هي أبرز ملامح هذه الاستراتيجية ؟

الصرايرة: أولى المبادرات التي نفذتها الإدارة الأردنية، وعلى رأسها الرئيس التنفيذي الدكتور معن النسور، فور استلامها إدارة الشركة هي وضع خطة استراتيجية عشرية تعتبر بمثابة خارطة الطريق للأعوام المقبلة، وتساهم في ذات الوقت في تحقيق أهداف الشركة وتطلعات المساهمين وتنعكس مخرجاتها إيجاباً على الاقتصاد الوطني الكلي بشكل عام. لأجل ذلك، قمنا وبالتعاونِ مع بيت خبرةٍ عالمي وبمشاركة العاملين في شركة البوتاس العربية بمختلف مستوياتهم الإدارية بإعداد هذه الخطة الاستراتيجية والتي تم إقرارها لاحقاً من قبل مجلس الإدارة. أما أبرز البنود الأساسية للخطة فتتمثل في المحاور التالية:

1-تدعيم عناصر العمليات الرئيسية المسؤولة عن الإنتاج الحالي للشركة من خلال تطوير مفهوم الصيانة الوقائية لمصانع الشركة ومرافقها الإنتاجية كالسدود والملاحات.

2-التوسع في الإنتاج من خلال مشروعين رئيسيين في شمال منطقة الإمتياز وفي جنوبها، وتُجرى حالياً الدراسات الفنية لكلا المشروعين حيث سيكون القرار بالتوسع مبنيا على الجدوى الاقتصادية والعائد الاستثماري المتوقع لمساهمي الشركة من هذين المشروعين.

3-تنويع المنتجات من خلال إنتاج البوتاس الحُبيبي الأحمر (الذي تم البدء بإنتاجه في العام 9 ) إلى جانب التوسع في الصناعات المشتقة.

الرأي: شهدت الشركة حديثاً تبدلاً في الشريك الإستراتيجي فخرجت شركة بوتاش كورب الكندية «والتي تعرف الآن باسم نيوترين» ودخلت شركة صينية بدلاً عنها وامتلكت 28% من أسهم شركة البوتاس العربية. هل لك أن تسلط الضوء على هذا الأمر؟

الصرايرة : إضطرت شركة بوتاش كورب الكندية لبيع أسهمها في شركة البوتاس العربيةإلتزاماً بقوانين منافسة دولية واشترت حصتها شركة SDIC المملوكة بالكامل من قبل الحكومة الصينية وهي شركة تمتلك شركات تعمل في مجالات التعدين والموانئ والنقل والبنية التحتية وغيرها، ويعتبر دخولها كشريك استراتيجي إضافة نوعية من حيث مشاركتها في مجلس الإدارة بثلاثة أعضاء إلى جانب الدعم الذي تقدمه بشكل عام. ولا يفوتني الإشارة إلى الشراكات المهمة في شركة البوتاس العربية من قبل الشركة العربية للتعدين والتي تمتلك حوالي 20 %من أسهم الشركة ومن قبل صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والذي يملك 10 %من أسهم الشركة وبالإضافة إلى ملكية حكومات الكويت والعراق وليبيا.

الرأي: كيف سيتم تنفيذ خطط البوتاس المستقبلية المتعلقة بالتوسع في الصناعات المشتقة؟

الصرايرة: بدأت فكرة التوسع في الصناعات المشتقة بعد إجراء دراسات استراتيجية في شركة البوتاس العربية تقوم علىالاستغلال الأمثل للموارد المحلية الأردنية خصوصاً كنوز البحر الميت من الأملاح المختلفة والمواد الأولية ومدخلات الإنتاج المتوفرة محلياً، لتصنيع العديد من مواد الأسمدة والكيماويات ذات القيمة المضافة العالية، إضافة الى استغلال الأسمدة الفوسفاتية. ومن المتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال هذا العام.

وبناءً على ذلك، فلقد قرر مجلس الإدارة تأسيس شركة مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية في منتصف العام الجاري، حيث ستقوم هذه الشركة الجديدة بتملك وإنشاء مجمع متكامل للكيماويات والأسمدة المتخصصة في منطقة البحر الميت،وتم تقسيم تنفيذ مشروع المجمع على مرحلتين رئيستين يتم خلالهما بناء 4 مصانع بكلفة استثمارية تقدر بـ 280 مليون دولار حيث تتضمن المرحلة الأولى بناء مصنعين لإنتاج الكيماويات والأسمدة المتخصصة وعلى النحو التالي:

– مصنع للكيماويات لإنتاج الكلورين والصودا الكاوية وهيدروكسيد البوتاس.

– مصنع للأسمدة المتخصصة لإنتاج أحادي فوسفات البوتاسيوم وثنائي فوسفات البوتاسيوم.

أما المرحلة الثانية فتتضمن بناء مصنعين إضافيين لإنتاج أسمدة متخصصة أخرى ومدخلات الإنتاج المرتبطة بها ، وعلى النحو التالي:

– مصنع لإنتاج سماد نترات البوتاسيوم بطاقة إنتاجية تصل إلى (100 ) ألف طن سنوياً وأسمدة متخصصة أخرى سيتم إنتاجها كمواد ثانوية من عملية الإنتاج.

– مصنع لإنتاج أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية، وهي مادة الأمونيا.

حيث أظهرت الدراسات الاستراتيجية والتسويقية التي قامت الإدارة التنفيذية بإعدادها أن التوقيت مناسب حالياً للمضي قدماً في تنفيذ المرحلة الأولى من هذه المصانع وأن جدوى هذه المشاريع سيعتمد على إنتاجها بكلف منافسة لما هو موجود حالياً على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة لما هو ممكن مستقبلاً بعد تحليل المنافسة المستقبلية على
مستوى العالم.

تم تقدير الكلفة الرأسمالية للمرحلة الأولى بحوالي (100 ) مليون دولار أميركي، ويتوقع أن تكون حجر الأساس لإقامة المرحلة الثانية والتي يقدر حجم الاستثمار فيها بـ (180 ) مليون دولار أميركي.

الرأي: ماذا عن الخطط المستقبلية من مشاريع التوسعة والاستثمار في البنية التحتية أين وصلتم بها؟

الصرايرة : تم رصد مخصصات في الموازنة التقديرية لتنفيذ مشاريع رأسمالية مستقبلية خلال الأعوام المقبلة. ومن أهم هذه المشاريع التوسع في إنتاج مادة البوتاس في المنطقة الشمالية لمنطقة الإمتياز ورفع الطاقة الإنتاجية بمقدار (140 ) ألف طن سنويا وبكلفة تبلغ (130 ) مليون دينار.

أيضا، قمنا برصد مخصصات لإجراء الدراسات الفنية في منطقة اللسان تبلغ (12 ) مليون دينار، حيث قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاقد مع شركة فنية متخصصة لدراسة مخزون البوتاس في تلك المنطقة، حتى إذا ما ثبتت الجدوى الإقتصادية من إستخراج مادة البوتاس نافست شركة البوتاس العربية للحصول على حق التعدين من الدولة، لا سيما وأن الشركة تمتلك الخبرة الفنية والبنية التحتية من تزود بالطاقة والمياه وإمتلاك الملاحات والمصانع في المنطقة وغيرها.

وتجري البوتاس حالياً دراسات جدوى للتوسع في المناطق الجنوبية الواقعة ضمن إمتياز الشركة وتشير الدراسات الأولية إلى إمكانية زيادة إنتاج الشركة بواقع مليون طن سنوياً في حال كانت تلك المشاريع مجدية اقتصادياً وتمكنت الشركة من الحصول على الإمتياز في منطقة اللسان.

وفيما يتعلق بالاستثمار في البنية التحتية، قامت «البوتاس العربية» بوضع خطة شاملة لتدعيم السدود المحيطة بملاحات الشركة والتي تعد العمود الفقري لعمليات الإنتاج، حيث تعمل الشركة حالياً على تدعيم السدود رقم (1 ) ورقم (5 ) ضافة إلى سدود رئيسية أخرى من خلال شركة ألمانية متخصصة تُصنف ضمن الأفضل على مستوى العالم في عمليات تدعيم السدود المائية.

وتعمل «البوتاس العربية» على مشروع كبير يتمثل ببناء محطة ضخ جديدة لضمان استمرار ضخ المحلول الملحي من البحر الميت إلى ملاحات الشركة، وسيتم تنفيذ هذا المشروع من خلال عدد من الشركات العالمية كلٌ حسب اختصاصه.كما وضعت الشركة خطةً محكمةً لعمليات حفر التكتلات الملحية على المدى الطويل من خلال ضمان توافر المعدات اللازمة للحفر والقوى البشرية المختصة في هذا الشأن. كما ستنتهي البوتاس في العام 2020 من تنفيذ مشروع من شأنه تحقيق وفورات إضافية في الطاقة تحت بند خلق الكفاءة والفاعلية بهدف تخفيض كلف الطاقة.

الرأي: بتوجيه من رئيس الوزراء عمر الرزاز، أطلقت البوتاس جمعية تابعة لها لتنفيذ برامج المسؤولية المجتمعية،متى سيكون الموعد الرسمي لهذا الإنطلاق وهل هنالك جدوى من عملية الفصل عن البوتاس، وماذا عن ادارة المؤسسة وكادر العمل ؟

الصرايرة: تؤمن شركة البوتاس العربية بالتخصص وفصل المهام واتباع أفضل الممارسات العالمية في جميع مجالات عملها وخصوصا التنمية المجتمعية، حيث تشير كافة الدراسات إلى ضرورة تركيز أعمال وموارد الشركة على العمليات الرئيسة وهي إنتاج وتسويق البوتاس في شركة البوتاس العربية مع تخصيص كوادر متخصصة بالعمليات الداعمة، ومن الأمثلة على ذلك المسؤولية الاجتماعية للشركة والتي وصلت إلى مراحل يتوجب فيها إيجاد كيان مستقل يعمل على إدارة البرامج المتنوعة. ومن المتوقع أستكمال تأسيس الجمعية ورفدها بالإدارة المتخصصة خلال النصف الأول من هذا العام.

الرأي: خصصت البوتاس(2 ) مليون دينار للبحث والتطوير هل بالامكان الحديث أكثر عن هذا التوجه ولماذا ؟

الصرايرة: شهد العالم تطورات كبيرة على مستوى البحث والتطوير والإبتكار مما يعني ضرورة مواكبة هذا التوجه العالمي من خلال تطبيق أفضل الممارسات، وسيتضمن نطاق العمل إيجاد حلول تصنيعية جديدة وإيجاد منتجات جديدة وتطوير شجرة منتجات ومعادن البحر الميت. كما سيتم التركيز على تطبيق الذكاء الصناعي وأتمتة العمليات.

ولا بد من الإشارة هنا إلى حقيقة واضحة لدى الشركات المصنعة ذلك أنها تعمل على البحث والإبتكار وتطوير المنتجات التي تباع بأسعار عالية نسبياً وتحجم هذه الشركات عن كشف أسرار أبحاثها وكيفية إستخدامها في الإنتاج، ولذا فإنه من غير الممكن أن نرتقي بتنافسية شركة البوتاس العربية وتنافسية الشركات التابعة لها إلا إذا إمتلكنا ناحية البحث العلمي والإبتكار والتطوير.

الرأي: كيف تقيمون علاقتكم بالمؤسسات الحكومية التي تشرف على قطاع الصناعة والاقتصاد؟

الصرايرة: يبدو لنا بشكل واضح أن تلك المؤسسات تدرك تمام الإدراك أن التقدم الاقتصادي إنما تنهض به الشركات العاملة في القطاع الصناعي، والكبيرة منها على وجه الخصوص كالبوتاس العربية، وهذه هي ضمن رؤى صاحب جلالة الملك عبداالله الثاني حفظه االله، ولذلك نلمس من مؤسسات الدولة كل الدعم والمساندة حتى نتمكن من الإرتقاء بتنافسية الشركة وخدمة مصالح الشركاء والمساهمة في دفع الإقتصاد الوطني للأمام

السعودية تعلق السفر من وإلى تسع دول

Posted: 08 Mar 2020 11:27 PM PDT

2020 02 29t113222z 1311516767 rc2baf97vrqp rtrmadp 3 china health iran  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

فرضت السلطات السعودية تعليقا مؤقتا، على سفر المواطنين والمقيمين فيها من وإلى تسع دول، وذلك بهدف السيطرة على فيروس كورونا الجديد، ومنع دخوله إلى البلاد وانتشاره.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الدول التسع هي: الإمارات، الكويت، البحرين، لبنان، سوريا، كوريا الجنوبية، مصر، إيطاليا، والعراق.

كما شمل القرار حظر دخول أي شخص، كان موجودا بأي من تلك الدول خلال الـ 14 يوما الماضية، إلى السعودية.

كما قررت المملكة إيقاف الرحلات الجوية والبحرية، بين المملكة والدول المذكورة.

ويأتي القرار وفقا للمصدر  “وفقا للإجراءات الوقائية والاحترازية، الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة”.

وكانت السعودية قد قررت، في وقت سابق، قصر الدخول إلى أراضيها مؤقتا، بالنسبة للقادمين من دول الإمارات والكويت والبحرين على المنافذ الجوية فقط، لكن القرار الجديد توسع ليحظر السفر تماما، من وإلى تلك الدول الثلاث فضلا عن 6 دول أخرى.

وقبل نحو شهر من الآن، علقت السعودية سفر مواطنيها والمقيمين فيها إلى الصين، مع تصاعد المخاوف من الفيروس المستجد.

كما علقت المملكة الدخول إلى أراضيها، لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، وذلك في أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأعلنت السلطات السعودية، قبل ساعات، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بعموم البلاد، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر.

ويشمل القرار كل المراحل في كافة المؤسسات التعليمية، ووجه وزير التعليم السعودي بتفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد خلال فترة تعليق الدراسة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأوضحت وزارة التعليم أن الإجراء “احترازي ولا يدعو للقلق”، وأن قرار العودة للدراسة “يخضع لتقييم اللجنة المعنية” بمواجهة الفيروس.

وفى تلك الأثناء، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 4 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة إن ثلاث حالات نتجت عن مخالطة لحالات معلنة سابقاً، كانت قادمة من إيران.

أما الحالة الرابعة فهي لسعودي، قادم من إيران عبر الإمارات، وبذلك يرتفع إجمالي حالات الإصابة المؤكدة داخل السعودية إلى 11 حالة.

عاجل .. أسعار النفط تهوى بأكثر من 20 % في أسواق آسيا

Posted: 08 Mar 2020 11:16 PM PDT

111187519 oilflame 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هبطت أسعار النفط في أسواق آسيا بأكثر من 20 في المئة، فيما سماه محللون بداية حرب أسعار بين المنتجين الرئيسيين.

وخفضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط الأسعار، في تعاملات اليوم الاثنين بعد فشلها في إقناع روسيا، يوم الجمعة الماضي، بدعم خفض كبير في الإنتاج.

وعملت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحليفتها روسيا، في السابق، على فرض قيود على الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، إلى 35.84 دولار للبرميل، في أسواق الطاقة المتقلبة.

وانخفضت أسعار النفط الآن بنسبة 30 في المئة منذ الجمعة الماضي، حين التقت 14 دولة في أوبك، بقيادة السعودية، مع حلفائها روسيا وأعضاء آخرين من خارج أوبك.

واستهدف اللقاء بحث كيفية الاستجابة لانخفاض الطلب، الناجم عن الانتشار المتزايد لفيروس كورونا.

لكن الجانبين فشلا في الاتفاق على تدابير لخفض الإنتاج، بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

في البداية، انخفض سعر خام برنت إلى ما دون 50 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي، مع انتقال اتجاه الهبوط إلى آسيا اليوم الاثنين.

وتعد آسيا موطنا لبعض المستوردين الرئيسيين، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند.

ومع تجاوز الإنتاج العالمي من النفط للطلب الآن، يتوقع المحلل النفطي مارتين راتس، من بنك مورغان ستانلي، أن يضخ أعضاء أوبك المزيد من النفط، للاستحواذ على حصة في السوق.

وقال راتس في مذكرة بحثية: “بالنظر إلى أن دول أوبك لديها الآن حافز ضئيل للغاية لكبح الإنتاج، فإن أسواق النفط تبدو مكتظة بفائض من المعروض”.

وعموما، كانت أسعار النفط عند هذه المستويات، في يناير/ كانون الثاني من عام 2016، وهي قريبة من أدنى مستوى لها خلال 16 عام.

وقالت محللة الطاقة فاندانا هاري، من شركة فاندا انسايتس للأبحاث، إن الأسواق صدمت بسبب الخلاف بين أوبك وروسيا على خفض الإنتاج، والذي تجاوزته الولايات المتحدة العام الماضي كأكبر منتج في العالم.

وقالت هاري لبي بي سي: “يمثَّل انهيار تحالف (أوبك/ خارج أوبك) صدمة كبيرة لسوق النفط، ويأتي متزامنا مع تحد إضافي، وهو أننا لا نعرف الصورة الكاملة لما هو قادم”.

وفيات اليوم 9-3-2020

Posted: 08 Mar 2020 11:06 PM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 9-3-2020

– لميس فخري محمود الحموري – شارع الحرية

– نورما بولس واكيم الفا – الصويفية

– نرمين شريف عبدالحميد الخاص – وادي السير

– سهام معزي سليمان الهلسا – ديوان آل هلسا

– نصري جميل عيسى دعبوب – الصويفية

– لينا لورنس لويس زعمط – الشميساني

– سعاد خليل حبش – الشميساني

– احمد عبداالله حسين المشني الكسواني – جمعية بيت اكسا

هل فقد القيادي في حماس”حماد ” تاييد الجمهور له؟

Posted: 08 Mar 2020 03:30 PM PDT

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

غزة – صراحة نيوز – أمينة زيدان 

خلال الاسبوع الاخير كثرت النداءات المنشورة عبر شبكات التواصل الاجتماعية والتي تدعو الجمهور للتضامن مع فتحي حماد في ظل المحاولات العديدة للاساءة اليه والى موقعه في حركة حماس.

ولكن بالرغم من كثرة النداءات والمنشورات فلم تنجح المظاهرة المخطط اطلاقها يوم الاربعاء الماضي 19/2/2020 في جرّ الجماهير للمشاركة فيها.

فكيف فقدت احدى اهم وابرز الشخصيات في حركة حماس ثقة الجمهور فيها ؟

يمكننا ان نشير الى بعض الاسباب ذات التاثير على الدعم الجماهيري الذي يحظى به هذا القيادي او ذاك في حماس ولكن عند التطرق الى فتحي حماد فالكثيرون في غزة يدعون ان هناك اسباب عديدة.
وبالامس فقط تم زج اسمه في قضايا كثيرة في قطاع غزة منها السطو على مكاتب شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل واقواله المثيرة للجدل في الاعلام التي اثارت غضب المسؤولين في حركة حماس
.

وفي الشارع الفلسطيني يقولون ان اسلوب عيش حماد المترف وثرائه الفاحش هو الذي زاد الطين بله وادى الى نبذه جماهيريا.

وحسب ادعاء المواطنين في القطاع فما يزال حماد يعيش حياته الفاخرة كالعادة وذلك خلافا لقادة اخرين في الحركة اختاروا العيش ببساطة منهم رئيس الحركة اسماعيل هنية الذي قرر اقامة حفل زواج متواضع لنجله.

وربما لا يعود السبب الى حماد بل الى تصرفات مقربيه وفي هذا السياق يمكننا التنويه مثلا الى ما قاله احد المسؤولين في الحركة عن اعتقال مرافق حماد عماد العفيفي لغرض التحقيق معه بسبب تصرفاته الغير اخلاقية مع فتاة مشبوهة بالقرب من عمارة الانوار في منطقة النصر.
 

ولكن بغض النظر عن الاسباب فالامر الذي قد يثير القلق بالنسبة لحماد هو ان تعثر الجهود المبذولة لاطلاق مظاهرة التضامن معه قد يدلّ اولا واخيرا على الانخفاض الشديد في شعبيته عند أهالي قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال