صراحة نيوز

الجمعة، 27 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ايجاز صحفي بالفيديو .. العضايلة :كونوا قدوة

Posted: 27 Mar 2020 07:30 AM PDT

صصص3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة المواطنين الى تحمل مسؤولياتهم في مواجهة وباء العصر كورونا 

وقال العضايلة خلال ايجاز صحفي شاركه فيه وزيرا العمل والصناعة والتجارة لأهل اربد” الوطن كلّه معكم وإلى جانبكم ” 

وأضاف ان  الاجراءات الصحية الاحترازية جاءت حرصا على صحتكم وأمنكم، وبتعاونكم سنتجاوز الظرف الصعب، كونوا قدوة واجعلوا الأردن أنموذجا في التعامل مع هذا التحدي الصحي العالمي
وقال أكدنا استمرار تقديم السلع في المحال والبقالات، واليوم اتخذنا المزيد من الاجراءات للتسهيل على المواطنين لافتا الى ان فرق العمل الحكومية والجيش والأجهزة الأمنية تعمل على مدار الساعة بتوجيه حثيث من الملك ورئيس الوزراء
من جهته استعرض وزير العمل نضال البطاينة  الاجراءات الحكومية الجديدة: بالنسبة لرواتب موظفي القطاع الخاص، سنلجأ إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل تسهيل تحويل الرواتب الكترونيا
وقال بانه سيتم اليوم اعلان آلية تحويل الرواتب عبر المحافظ الالكترونية، وستبدأ عملية التحويل يوم الاثنين لافتا الى انه  بالنسبة للتصاريح ستصدر  اليوم قائمة جامعة لكلّ ما ينظم عملية الحركة، وسنتحوّل إلى الطريقة الالكترونية في التصاريح، وبما يضمن منحها في الحدّ الأدنى.
كما لفت الى ان  خدمات التوصيل إلى المنازل، ستبدأ عمليا يوم السبت، وذلك بعد اصدار دليل الصحة والوقاية بهذا الخصوص وبأنه  سيكون هناك اجراءات خاصة لمحافظة اربد، سيقوم محافظ اربد بتنسيقها
وقال وزير  وزير التجارة طارق الحموري ” رأينا بعض الاشكاليات سببها الرئيس اغلاق المولات الكبيرة، بالاضافة إلى مشكلة في سلسلة التوريد لافتا الى ان سلسلة التوريد ستستمر بشكل أكبر اليوم وغدا.
واعلن الحموري بانه سيتم  اعادة فتح المؤسسات الاستهلاكية المدنية والعسكرية وستكون ملتزمة بالأسعار المحددة.
وقال شهدنا ارتفاعا في أسعار الخضار اليوم ويوم أمس، ونتأمل بعودتها للانخفاض لافتا الى ان   هناك سقوف سعرية جرى تحديدها، يجب الالتزام بها، خلال الأيام الماضي جرى اغلاق (80) محلّا تجاريا .
وأضاف  ندرس وضع سقف سعري لمادة بيض المائدة  واعتبارا من يوم السبت سيبدأ العمل في الملاحم ومحلات بيع الدجاج وفق الآلية التي سيجري الاعلان عنها اليوم

صراع النفط بين روسيا والسعودية . المستفيد الأول هو الولايات المتحدة

Posted: 27 Mar 2020 07:07 AM PDT

thumbnail 74 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

مقدمة لا بد منها :-

إن العالم بأسره سيظل بحاجة إلى النفط والغاز في إنتاج الطاقة لعشرات العقود القادمة بالرغم من محاولة تطوير الكثير من الوسائل العلمية المتاحة في إنتاج الطاقة النظيفة .

الكل يعلم أن اوروبا هي أكبر مستورد للنفط والغاز لا سيما بعد قرار كثير من الدول الأوروبية التوقف عن استخدام الفحم الحجري وإتخاذ قرار بعض الدول الأوروبية وفي مقدمتها ألمانيا أنه بداية من عام 2022 سيتم التوقف عن استخدام المفاعلات النووية التي تنتج الطاقة الكهروذرية حيث سيزداد إعتماد أوروبا على الغاز الروسي بنسبة 40% . وتأتي الصين في المرتبة الثانية في إستيراد النفط والغاز .

تعتبر الهند ثالث دولة في العالم في إستيراد النفط والغاز وهي من الناحية الجغرافية قريبة جدا من دول الخليج العربي فلماذا لا يتم التركيز على بناء أنابيب للنفط والغاز بين دول الخليج وبين الهند من خلال ميناء صلالة أو ميناء الفجيرة عبر البحر .

حقيقة مرة :-

إن روسيا قد بنت خطوط أنابيب النفط وخطوط أنابيب الغاز وهي تصدر من خلالها النفط والغاز مباشرة إلى كل من أوروبا والصين بطريقة نظيفة ومنتظمة أي أن روسيا قد سبقت دول العالم المصدرة للنفط والغاز في استخدام الأنابيب العملاقة لتصل إلى دول أوروبا والصين .

لو نظرنا إلى دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط والغاز وسألنا أنفسنا هل هناك أي أنبوب للنفط أو للغاز يربط هذه الدول العربية مع أوروبا أو الصين وبكل أسف فإن الإجابة على هذا التساؤل أنه لا وجود لأي أنبوب لا نفط ولا غاز يربط أيا من هذه الدول مع أوروبا أو الصين . أي أنه يتم تصدير النفط والغاز من هذه الدول بواسطة ناقلات النفط والغاز العملاقة عبر ثلاثة ممرات بحرية إستراتيجية هي مضيق هرمز ومضيق باب المندب وقناة السويس .

أما على مستوى بقية الدول العربية فالعراق كان يستخدم خط أنبوب النفط كركوك/ ميناء جيهان التركي حتى استولت عناصر داعش على هذا الخط وقامت بنسف أجزاء منه .

إن الجزائر تقوم بتصدير الغاز إلى كل من إيطاليا وإسبانيا عبر أنبوبي غاز تحت البحر الأبيض المتوسط كما أن ليبيا تقوم بتصدير الغاز إلى إيطاليا عبر أنبوب للغاز تحت البحر الأبيض المتوسط تم تدشينه في عهد القذافي .

إن دول الخليج العربي تعتمد إعتمادا كليا على هذه الممرات الإستراتيجية ليس في تصدير النفط والغاز وإنما تعتمد على هذه الممرات في إستيراد ما يبلغ من 80% من بضائعها المختلفة المستوردة من العالم .

ولا داعي الآن إلى مناقشة الأوضاع السياسية وسيطرة إيران على مضيق هرمز منذ إستيلائها على الجزر الثلاث من أبو ظبي . ولا ننسى ما يدور الآن من صراع من أجل السيطرة على مضيق باب المندب . ولو عدنا بأنفسنا إلى عقود ماضية لوجدنا أن عمليات إرهابية قد جرت وتمثلت في تلغيم مياه البحر الأحمر ومياه الخليج العربي ولقد اجتمعت جهود اٍساطيل العالم بأسره من أجل تنظيف مياه البحر التي استعرقت ستة أشهر.

أما فيما يتعلق بالولايات المتحدة فلقد كانت تعتمد إعتمادا كبيرا خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن على النفط العربي وكانت في تلك الفترة من أكبر الدول المستوردة لهذا النفط وعلى سبيل المثال استوردت الولايات المتحدة نحو 3 ملايين و450 ألف برميل يوميا من دول منظمة الأوبك . ولكنها ومنذ بدء استخراج النفط الأمريكي من الصخر الزيتي والذي بلغ إنتاجه ما يتراوح بين 12 ملايين برميل إلى 15 مليون برميل يوميا أي أن الولايات المتحدة قد بلغت مرحلة الإكتفاء الذاتي وأصبحت من أكبر منتجي النفط في العالم تليها السعودية التي تنتج 12 مليون برميل يوميا وروسيا التي تنتج 10 ملايين برميل يوميا والعراق الذي كان ينتج أربعة ملايين ونصف المليون برميل يوميا وإيران التي كانت تنتج أرعة ملايين برميل يوميا . ولا ننسى أن فنزويلا تعتمد في كمية إنتاجها على الأوضاع السياسية القائمة في البلاد ولكن هذا لم يمنع أن تقوم فنزويلا بإنتاج 10 ملايين برميل في السبعينات من أجل تغطية إحتياجات الولايات المتحدة بعد قيام السعودية بحظر تصدير النفط إلى الولايات المتحدة عام 1973.

وهنا لا بد وأن نؤكد على حقيقة هامة أن الولايات قد أجبرت كل الدول العربية وفي مقدمتها السعودية ضرورة إستخدام الدولار الأمريكي وعدم قبول أي عملة غير الدولار في كل التعاملات النفطية بحيث أصبح التعامل بالدولار في كل الأسواق العالمية يصل إلى 90% من العملات المتداولة . بعد أن كانت قوة الدولار تعتمد في قوتها على كميات إحتياط الذهب المخزونة في فورت نوكس والتي تلاشت خلال العقود الثلاث الماضية .

إن تكلفة استخراج برميل النفط السعودي تتراوح مابين 5 دولارات إلى 8 دولارات بينما تبلغ تكلفة استخراج برميل النفط الروسي ما بين 10 دولارات إلى 14 دولار . بينما تبلغ تكلفة استخراج برميل النفط الأمريكي ما بين 40 دولار إلى 50 دولار .

كثيرون يتساءلون ما هو أكبر إحتياط للنفط في العالم والإجابة على مثل هذا السؤال في كثير من الأحيان غير صادقة فعلى سبيل المثال هل مخزون النفط السعودي يضم صحراء الربع الخالي وهل يدخل هذا المخزون ضمن إمتياز شركة أرامكو التي تمثل 18% من الإحتاطي العالمي بينما يمثل الإحتياط الروسي من النفط ما نسبته 5.4% من الإحتاط العالمي . علما بأن دولا مثل فنزويلا على سبيل المثال تعتبر من الدول التي تحتضن مخزونا نفطيا هائلا كما لا ننسى دولة مثل العراق التي تعيش فوق بحار عذراء من النفط تمتد من غرب بغداد إلى الحدود السعودية والحدود الأردنية . إن ما يهمنا هنا أن مخزون النفط في روسيا لا يتجاوز في أحسن حالاته 30 عاما أما السعودية فيتجاوز المائة عام .

أما بالنسبة إلى الغاز فإن الكثير من حقول الغاز لا زالت قيد الإكتشاف وهناك حقول يتم إكتشافها في أعماق البحر يوما بعد يوم لاسيما في الخليج العربي وفي مقدمتها قطر وحقول الغاز في البحر الأبيض المتوسط الممتدة من جنوب تركيا إلى سوريا ولبنان وإسرائيل وغزة ومصر وبحر قزوين بالإضافة إلى حقول سيبيريا .

إن ما يهمنا هنا أن حرب أسعار النفط وإغراق سوق النفط العالمي بالنفط السعودي قد جاء بعد أن تم الإعلان بأن قيمة العجز في موازنة السعودية قد بلغ 50 مليار دولار وأن الدين العام قد بلغ 201 مليار دولار حيث بلغت النفقات 272 مليار دولار والإيرادات 222 مليار دولار .

ولا ننسى قرار إلغاء موسم العمرة ووقف ملايين المعتمرين من زيارة السعودية وربما إذا استمر إنتشار وباء الكورونا لا سمح الله فقد يؤدي إلى إلغاء موسم الحج لهذا العام .

ولتغطية هذا العجز قامت السعودية برفع الإنتاج من 10 ملايين برميل إلى 13 مليون برميل . ولقد أدى رفع الإنتاج هذا إلى هبوط حاد في سعر برميل النفط حيث بلغ 25 دولار للبرميل وهناك دلائل تشير إلى إمكانية هبوطه إلى مستوى 20 دولار للبرميل إذا استمرت كل من السعودية وروسيا في زيادة الإنتاج النفطي .

ولقد أدى إنخفاض السعر إلى قيام الولايات المتحدة في المرحلة الأولى بشراء النفط السعودي من أجل تعبئة مخزونها الإستراتيجي من النفط السعودي بأقل التكاليف . وإذا استمر هبوط الأسعار سوف تجد شركات النفط الأمريكية نفسها مرغمة إلى إيقاف استخراج النفط الصخري الأمريكي والإستعاضة عنه بالنفط السعودي . كما أن هبوط أسعار النفط يصب في مصلحة كل من الولايات المتحدة بالدرجة الأولى تليها الصين وأوروبا والهند واليابان وبقية دول العالم المستوردة للنفط .

وفي الجانب الآخر لو قامت كل من السعودية وروسيا وبقية أعضاء منظمة الأوبك بتخفيض الإنتاج نظرا لإنخفاض نسبة إستهلاك النفط والغاز نتيجة لإنتشار وباء الكورونا في الصين وفي أوروبا والولايات المتحدة وبقية أرجاء العالم والذي أدى إلى إيقاف المصانع ووقف استخدام الطائرات ووسائط النقل المختلفة وفرض حظر التنقل بين الدول وداخل الدولة نفسها . لكانت منظمة الأوبك قد حافظت على السعر العالمي في حيز معقول ولما تهاوت الأسعار بهذه الوتيرة المتسارعة ولحافظت الدول وفي مقدمتها السعودية وروسيا على مخزونها دون العمل على إستنزاف هذا المخزون وبيعه بأبخس الأسعار .

معلومات عامة :-

الأخوات السبع :

بتاريخ 17/9/1928 اجتمع ثلاثة من أكبر منتجي النفط في العالم في استكلندا وهم شركة ستاندرد أويل ( لاحقا . إكسون) ورويال دتش شل وشركة النفط الإنجلو فارسية ( لاحقا . بريتيش بتروليوم ) ووقعوا إتفاقا سريا من أجل تقاسم السيطرة على مناطق إنتاج النفط في العالم بالإضافة إلى التحكم بتكاليف النقل وأسعار البيع وقد تعاظمت مرابح هذه الشركات حين تم تحويل وقود سفن البحرية البريطانية من الفحم إلى النفط صاحبه التطور السريع في صناعة السيارات والناقلات والسفن التي تستخدم النفط ولقد انضمت لهذا التآلف في إتفاق أشناكاري شركات النفط الكبرى وأصبحت تضم سبع شركات سميت الأخوات السبع وهي تكساكو وموبيل اويل وإيسو وشل وبريتيش بتروليوم وجولف وفي عام 1946 كانت الأخوات السبع تسيطر على حوالي 90% من الإنتاج العالمي من النفط الخام .

وللتدليل على أهمية نفوذ هذه الشركات على الحكومات التابعة لها ولإدراكهم للأهمية الإستراتيجية للنفط فقد كان أول فوج عسكري بريطاني يتم نشره خلال الحرب العالمية الأولى هو الكتيبة الثانية من فوج ” دورست” والتي تم إرسالها إلى البصره في العراق لحماية حقول النفط هناك .

كما قام الألمان بتشييد خط سكة حديد إلى اسطنبول( أورينت إكسبرس ) حيث كانوا يعتزمون مد خط آخر إلى بغداد من أجل تأمين وصولهم إلى أسواق النفط في العراق .

وقبل الحرب العالمية الأولى تم إكتشاف النفط في إيران وأنشأ البريطانيون شركة النفط الإنجلو فارسية والتي اشترتها لاحقا الحكومة البريطانية حيث كان لهذه الشركة حق الوصول الحصري إلى النفط الإيراني واستحوذت وحدها على 90% من أرباح البلاد من عائدات النفط . وفي عام 1951 قامت الحكومة الإيرانية بقيادة محمد مصدق بتأميم شركات النفط مما هدد نفوذ وأرباح الأخوات السبع وفي مقدمتها بريتيش بتروليوم مما دفع هذه الشركات إلى الإطاحة عام 1953 بمحمد مصدق في إنقلاب بريطاني أمريكي لتستعيد الأخوات السبع سيطرتها على النفط الإيراني.

لقد استغلت الأخوات السبع كل حروب الشرق الأوسط في زيادة أسعار النفط لا سيما في عام 1973 حين قررت منظمة أوبك حظر تصدير النفط إلى كل من الولايات المتحدة وأوروبا .

ولقد بدأ نجم الأخوات السبع بالأفول في السبعينات حيث انطلقت حركات تأميم للأصول النفطية في عدد كبير من الدول المنتجة للنفط حيث شهدت معظم الدول المصدرة للنفط حركات التحرر والإستقلال من الإستعمار البريطاني والفرنسي وفي بعض الدول الإستعمار الإيطالي وبدأت هذه الدول مرحلة إنشاء شركات نفط وطنية .

وإعتبارا من عام 2017 لم يبق على قيد الحياة من الأخوات السبع سوى بريتيش بتروليوم ,إكسون موبيل ورويال دتش شل وشيفرون . وحلت محلها شركات نفط وطنية تعمل من أجل مصالح الدول التي تنتمي إليها وليس بينها إتفاقات غير معلنة لتحقيق أطماع تتجاوز حدود أوطانها وظهرت مجموعة ” الأخوات السبع الجديدة” وهي شركات أرامكو السعودية وغازبروم الروسية ومؤسسة البترول الصينية والشركة الوطنية الإيرانية للنفط وبترول دي فنزويلا وبتروبراس البرازيلية وبتروناس الماليزية .

منظمة الأوبك :

في عام 1960 تأسست في بغداد منظمة أوبك وكانت النواة الأولى لهذه المنظمة تتشكل من السعودية والعراق والكويت وإيران وفنزويلا وأعلنت أن الهدف من إنشاء هذه المنظمة هو “تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء وضمان إستقرار أسواق النفط للمستهلكين وتحقيق دخل ثابت للمنتجين وعادل بالنسبة إلى الدخل العائد على رأس المال لأولئك الذين يستثمرون في صناعة البترول “. بالإضافة إلى ما تقدم فإن منظمة ألأوبك تراقب السوق العالمي وتقرر بشكل جماعي رفع إنتاج النفط أو خفضه من أجل الحفاظ على الأسعار العالمية وإحداث توازن بين العرض والطلب . ولقد ازداد عدد أعضاء منظمة الأوبك وأصبحت تضم في عضويتها الدول التالية السعودية والعراق والكويت وإيران وفنزويلا بإعتبارهم الأعضاء المؤسسين ليبيا والإمارات العربية المتحدة والجزائر ونيجيريا والإكوادور والغابون وأنغولا وغينيا الإستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالإضافة إلى عضوين سابقين إندونيسيا منذ عام 1962 إلى 2009 وقطر منذ العام 1961 حتى 2019.

الصرايره : كلنا اربد

Posted: 27 Mar 2020 06:40 AM PDT

img 20200327 wa00314741141867421239231 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم معالي السيد جمال الصرايره

اليوم تنطلق الافواه بالدعاء يوم الجمعه الى الله بحفظ الاردن قيادة وشعب.

اليوم نقف معاً صفاً واحداً ندعو الله لأهلنا بإربد الشموخ والعز إربد التي أنجبت رجالات وطن مخلصين والذين ارتوت من دمائهم الزكيه وخدموها بكل إخلاص.

إربد عروس الشمال، شقيقة أخواتها من المحافظات العظيمه.

اليوم نقف ونقول لا جزع ولا هلع بل قوة وصمود كعادة كل الاردنيين الشرفاء، نتحدى بعزيمتنا هذا المرض ( الكورونا) ونقول بلهجة واحده كلنا اربد وكلنا الاردن.

عشنا وعاشت بلادنا واهلها حرة صاحبة إراده، ولا نقول لاهل اربد الا كلمة واحده نحن معكم بالدعاء والصمود وبكل ما نملك فكونوا كما عهدناكم أقوياء بالشدائد .

حفظكم الله وحفظ شعبنا وقيادتنا وفرج كرب الامه.

أهلاً بجنودنا البواسل في سوم الشناق

Posted: 27 Mar 2020 06:38 AM PDT

img 20200327 wa00304383083351174257277 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب عبدالهادي صالح الشناق

سوم الشناق التي احتضنت بطارية للمدفعية السادسة وأحد معسكرات المقاومات الأرضية، والتي كانت تشكل مصدر خطر للعدو الصهيوني حيث كانت قادرة على قصف العديد من جبهاته والنيل منه مراراً وتكراراً.
تستقبل هذه القرية اليوم قواتنا المسلحة من جنود أبوحسين “الجيش العربي المصطفوي” ليعيدوا لأهلها الذاكرة، فكما حمونا من كل عدوان غاشم، يحمونا اليوم من هذا الفيروس الغاشم (كورونا المستجد).
لقد عشق أبناء هذه القرية العسكرية، فلقد ترعرعوا بجوارها، حتى أن كل جندي في معسكر القرية كان له مكانة مميزة في كل بيت من بيوت القرية، حتى أن ذلك الود المتبادل انعكس على أفراد القرية الذين تسابقوا لدخول العسكرية.
وفي تلك القرية، قبل عشرات السنين، كان اخوانهم في المعسكر الواقع في منطقة (خلة الجيش)، جزء منهم، فما كانت تمر مناسبة إلا وهم على رأس المدعوين، فما زلت اذكر حديث جدي الشيخ محمد بن الأمير الفارس بن محمد العيسى الشناق “أبو غازي”، وحديث والدي المحامي صالح الشناق، عن بطولات جيشنا العربي في سوم، وزيارات الملك الباني الحسين بن طلال وأخيه سمو الأمير الحسن بن طلال، وتلك الكلمة التي رحب بها والدي قادتنا من على ظهر الدبابة في منطقة المقطنة في القرية.
إن جيشنا العربي اليوم قد عاد للقرية والكل فرحٌ بذلك، ولو إلتزام أهل القرية بالحجر ولوجود هذا الفيروس، لخرجوا من بيوتهم بالورود والتهاليل التي تصاحبها زغارية النساء من كل مكان، فمرحباً بهم أيها الجنود بين أهلكم وناسكم.

#أنا_سومي_وأفتخر

#خليك_بالبيت

نداء إلى دولة الرئيس ووزير الدفاع….. 

Posted: 27 Mar 2020 06:03 AM PDT

vff 12762239703607578419. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني

الإجراءات المطلوب اتخاذها في هذا الوقت وقت انتشار وباء الاصابه بفيروس كورونا المستجد من وجهه نظر وبائيه ووقائيه

الإجراءات التي من الواجب اتخاذها في حالة انتشار وباء في منطقه ما والتي تحمي البلد ومواطنيه وهذه الإجراءات يجب القيام فيها دون تهاون أو تردد لأنها الضمان الوحيده إذا أردنا التخلص من هذا الوباء وفي المرات يوجد تردد في السير بها خوفا على الوضع الإقتصادي والتأثير على المؤسسات البلد لأنه في طبيعة الحال نتيجتها الاقتصاديه إذا حسبناه فقط من هذا الجانب سلبيه ولكن يوجد عندنا سلامة وصحه المواطن وسلامة البلد على المدى البعيد فيجب هنا نفاضل بين الجانب الاقتصادي والجانب الصحي ومستقبل أطفالنا والاجلال القادمه ومن هنا يجب تغليب الجانب الصحي في كل الأحوال وقدر الإمكان التخفيف من الأثر السبي على الجانب الاقتصادي وعلى المؤسسات العامله في البد.

اما هذه الإجراءات والتي من المفروض اتخاذها في البلد والحمايه المواطنين من هذا الوباء ودون تردد او تأخير فهي كما يلي:

١ عزل البلد عن جميع العالم .

٢ منع الخروج او الدخول إلى البلد.

٣ فحص جميع الداخلين على البلد وبدون تأخير وذلك من تاريخ إغلاق المعابر والحدود الجويه والبحربه والارضيه أو تازيخ ظهور الوباء.

٤ فحص جميع العاملين الذين خالطوا المواطنين العائدين إلى البلد وفي جميع المواقع من مطارات ومعابر حدوديه أو بحريه وجويه واطقم طائرات وكل من خالطهم بدون استثناء.

٥عزل المناطق والمدن الأكثر اختطارا والتي ظهر فيها اول الحالات الوبائيه وبشكل مطلق وبدون تردد شريطه تأمين الاحتياجات الضروريه للمواطنين.

٦ عزل المناطق والمدن التي تردد عليها مواطنون من دول ظهر الوباء فيها وعلى وجه السرعه طبعا مع تأمين كافه المستلزمات الضروريه للمواطنين دون خروجهم وهذ المناطق تكون على الاغلب المناطق السياحيه والحدود يه.

٧عزل كافة المدن والمناطق في البلد وبشكل مطلق ومنع التنقل فيما بينها مع تأمين احتياجات المواطنين الاساسيه.

وبخصوص العزل المطلق يكون لفتره حضانه الفيروس وهي على الغالب من اسبوعين الي ثلاثه أسابيع.

٨ القيام برش وتعقيم كافه المدن والاماكن والمواقع الاثريه وكافه الدوائر الحكومية والمؤسسات العامله في كل مدينه من جميع القطاعات عامه او خاصه وهذا يكون بشكل يومي ومرتين في اليوم صباحا عند الساعه السادسه ومساء بعد المغرب ويكون التعقيم مكثف وخاصه في الشوارع وشامل كافه المواقع وقبل رجوع المواطنين الي دوامهم واعمالهم ويستمر لمده اسبوعين وهذا أمر هام وضروري الوقايه المجتمعية.

٩ النقطه الأهم والابرز وتكون ذات أوليه ونبداء عاده بها هي التزام المواطن بالارشادات الصحيه والوقايئه ونعمل عليها بشكل مكثف في جميع وسائل الإعلام المختلفه وهي سر نجاح الحمله في مكافحه وباء الفيروس ويكون التركيز على التباعد الاجتماعي في المنزل وفي المواقع العامه عند شراء احتياجاته.

١٠ التركيز على الحجر الصحي المنزلي وهذا الأمر هو الوصفه السحريه للقضاء على وباء فيروس كورورنا.

١١ المرجعيه الموحده لكل مدينه ويجب أن يكون هناك مسؤول واحد فقط يعمل الجميع تحت أمرته لانه ممكن ان يكون هناك عدم انسجام ما بين المسؤولين في المنطقه الواحده وخاصه ما بين المسؤولين الحكَوميون وبين المنتخبين من قبل المواطنين ولاحظنا ذلك وعلى وسائل الإعلام وممكن تتحول بعض الأمور والخدمات الى دعايات اانتخابيه او كسب شعبيه .

١٢ على اجهزه الدوله المختلفه تأمين احتياجات المواطنين في كل المدن والمواقع بدون استثناء وهذا ما تقوم به حاليا بشكل ممتاز .

اخواني الاعزاء

جميع ما ذكر سابقا يصب في مصلحه المواطن وصحته وسلامته

وهو لفتره محدوده وهي فتره حضانه الفيروس المستجد كورونا

وهي اسبوعان الي ثلاثه أسابيع نعم هي فتره صعبه ولكن هذا هو الأسلوب الامثل إذا أردنا التخلص من الفيروس بعد توفيق الله عز وجل نسأل الله السلامة والامان لبلدنا والصحه والعافيه للمواطنين جميعا تحت ظل القياده والرعايه الهاشميه بقياده جلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه والذي وجه كافه اجهزه الدوله على ان صحه وسلامه المواطن اساس عملنا.

وهذا النداء موجه إلى دولة رئيس الوزراء وزير الدفاع

أن يوجه جميع الاجهزه أن تقوم بعملها بشكل منظم وكلا حسب اختصاصه ودون العمل بطريقه الفزعه

والله من وراء القصد

دكتوراه في الاداره الصحيه

طبيب مجتمع وصحه عامه وبيئة ووبائيات

وزير الصحة: 6 أو 7 مصابين بالفيروس بحاجة لعناية شديدة

Posted: 27 Mar 2020 05:36 AM PDT

1024x576 main image5e7de8fec367d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –كشف وزير الصحة سعد جابر، الجمعة، إن 6 أو 7 مصابين بفيروس كورونا المستجد بحاجة لعناية “شديدة”، ويخضعون لعلاج، مشيراً إلى أنهم من كبار في السن عدا شخص واحد عمره 45 عام ووضعه متوسط.

وأكد  د جابر  في تصريح صحفي أن الغالبية حالتهم “جيدة”، لكنه ذكر أن مرض كورونا “ليس عليه أمان”، مؤكداً على وجوب الحذر في التعامل مع المرضى بالفيروس.

وقال الوزير إنه “يعتقد أن مجموعة من المصابين تماثلوا للشفاء ويعتقد إنه سيخرجون مساء الجمعة من المستشفى بعد خضوعهم لصورة طبقية للرئتين”.

وبشأن استخدام دواء مخصص للملاريا لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، أوضح أنه بدأ استخدامه بداية الأسبوع وفق بروتوكول طبي وقبل أن تقره الولايات المتحدة بيومين، وهو ينتج في الأردن.

وأشار إلى قلة الدراسات حول مدى فعالية العلاج على مرضى الفيروس، متمنيا أن يكون أثره “إيجابياً” على الحالات المصابة، وتتم دراسة الأثر.

وحول المستشفيات المخصصة لعزل المصابين بالفيروس، أوضح أن الخطة الحالية أن تكون الحالات المصابة في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، لتجميع القدرات وعدم نشر العدوى.

وأوضح أن مستشفى الكرك الحكومي جاهز في حال حدوث إصابات بالفيروس في الجنوب.

أما إذا ارتفع عدد المصابين عن قدرة المستشفيات على الاستيعاب، أشار إلى خيار الخدمات الطبية الملكية، بعد تجهيز مستشفى الأورام منذ 10 أيام لأغراض العزل، وكذلك أقسام للعزل في مدينة الحسين الطبية.

وبين الوزير جابر أن أكثر من 400 شخص يخضعون لفحص الفيروس يوميا، في ظل وجود فرق استقصاء وبائي تتبع المخالطين للمصابين.

ووصل عدد الفرق الاستقصائية إلى 35، على أن يرتفع عددها إلى 80 يوم السبت.

وتحدث وزير الصحة عن اجتماع مقبل مع اللجنة الوطنية للأوبئة لبحث خيارات إخراج المحجور عليهم في الفنادق، والذين سيغادروا صباح الاثنين المقبل،

وأضاف الوزير أن “الأساس أن يخضعوا (المحجور عليهم) لحجر منزلي لمدة أسبوعين”.

وكالة الأدوية الايطالية تسمح باستخدام عقار الإيدز لعلاج مرضى كورونا

Posted: 27 Mar 2020 05:31 AM PDT

20200320102500250 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير وكالة الأدوية الإيطالية (AIFA)، نيكولا ماجرينى أن الوكالة ستسمح قريبا لأطباء العائلات باستخدام الأدوية المضادة لنقص المناعة المكتسبة (الإيدز) لعلاج مرضى فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأشار المسؤول الايطالى إلى أنه بالنسبة للأدوية الأخرى، مثل الكلوروكين المضاد للملاريا، “هناك مخاطر، ويلزم توخي الحذر فيما يتعلق بالاستخدام الموسع لمثل هذه العقاقير”، حسبما قالت وكالة “آكى” الإيطالية.

وأشار ماجيرينى إلى أنه “لم نخرج بعد من أزمة طوارئ فيروس كورونا ولا يجب أن نستسلم، وعلينا أن نبقى في المنازل لمدة 2-3 أسابيع على الأقل”، معلنا أنه يتفق مع توقعات منظمة الصحة العالمية حول بلوغ الاصابات ذروتها في ايطاليا خلال الايام القليلة القادمة.

وأعلنت هيئة الدفاع المدني في ايطاليا مساء أمس الخميس تسجيل 662 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الاجمالي لضحايا الوباء منذ بداية الازمة الى 8165 شخص.

وفي مؤشر على ارتفاع وتيرة الاصابات بعد انخفاض دام اربعة أيام متتالية، أشارت الدفاع المدني الى أن العدد الاجمالي للحالات الايجابية قفز الى 62013 حالة بعد تسجيل 4492 اصابة جديدة بالوباء في الساعات الأربع والعشرين الماضية، أما الذين تعافوا من المرض، فيبلغ عددهم 999 ليرتفع اجمالي المتعافين الى 10361

والعدد الإجمالي للأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس في إيطاليا، بما فيهم الضحايا والمتعافون، ارتفع إلى 80539. شخص.

وقال الاستاذ الفخرى بجامعة “هيومانيتاس” للعلوم الطبية، ألبرتو مانتوفانى، والخبير بعلم المناعة إن “النساء أكثر مقاومة لفيروس كورونا من الرجال، وتُثبت ذلك بنيتهن من الجينات الى الهرمونات”.

وأضاف الخبير الإيطالى في تصريحات لمجموعة “أدنكرونوس” الإعلامية الدولية الإيطالية، إن “في مقاطعة لومبارديا (الأشد تأثرا بالفيروس)، 82٪ من المرضى في وحدات العناية المركزة المخصصة لـ(كوفيد 19) هم من الذكور”.

وذكر مانتوفاني أن “المعطيات بشكل عام تظهر أن هناك فرقاً يصل الى الضعف في الوفيات وعلى مستوى الحالات الخطرة أيضا، بين الرجال والنساء". موضحا أن “لا شك أن الفلك الأنثوي أكثر قدرة على مقاومة هجمات الفيروس الجديد”. قال الاستاذ الفخرى بجامعة “هيومانيتاس” للعلوم الطبية، ألبرتو مانتوفانى، والخبير بعلم المناعة إن “النساء أكثر مقاومة لفيروس كورونا من الرجال، وتُثبت ذلك بنيتهن من الجينات الى الهرمونات”.

اصابة رئيس وزراء بريطانيا بفيروس كورونا

Posted: 27 Mar 2020 05:26 AM PDT

202003131013231323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ثبوت إصابته بفيروس كورونا وقال إنه يخضع للعزل الذاتي لكنه سيواصل قيادة جهود الحكومة لمواجهة الفيروس، وقال جونسون “على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية، عانيت من أعراض طفيفة وجاءت نتيجة فحص الكورونا إيجابية”.

وأضاف “أخضع للعزل الذاتي الآن لكنني سأواصل قيادة استجابة الحكومة عبر دائرة تلفزيونية لمكافحة هذا الفيروس”. 

وعلى الجانب الأخر، أكد صحيفة ” ذا صن” أنه ربما كان لزاما على وزيرى المالية و الصحة في بريطانيا العزل الذاتى بعدما أمضيا وقتا مع رئيس الوزراء جونسون.

يذكرأن، أصيب ولى عهد بريطانيا الأمير تشارلزبفيروس كورونا، المستجد “كوفيد 19″، لافتًا إلى أنه شعر بأعراض خفيفة ولا يزال بصحة جيدة وحالته لا تحتاج إلى مستشفى.

أين أجهزة الدولة مما يجري في سوق الخضار المركزي ..فيديو

Posted: 27 Mar 2020 05:04 AM PDT

90969853 2879530482137332 1996134158744682496 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشتكى أصحاب محلات الخضار اليوم الجمعة من ارتفاع أسعار الخضار بشكل جنوني داخل السوق المركزي، مطالبين برقابة حكومية على الأسعار داخل السوق. 

وظهر أحد التجار في بث مباشر حيث تجول داخل السوق المركزي واستفسر عن الأسعار، حيث بلغ سعر صندوق الباذنجان حوالي 8 دنانير، والبندورة حوالي 5 دنانير، والليمون بـ13 دينار، متسائلاً: كيف سنشتري نحن تجار التجزئة بهذه الأسعار ونبيع ضمن التسعيرة التي فرضتها الحكومة .. كيف سأشتري كيلو البندورة بـ75 قرشاً وأبيعه بـ40 قرشاً وفق التسعيرة. 

وطالب العديد ممن التقاهم من تجار التجزئة برقابة داخل السوق المركزي لكي يتمكنوا من توفير الخضار للمستهلك بسعر مناسب. 

السبيل 

الشمايلة تكتب: أعلنوها حرباً ضروساً على كورونا

Posted: 27 Mar 2020 04:51 AM PDT

image 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . ايمان الشمايلة الصرايرة

في زمن حارت فيه العقول وصمتت الأفواه، ورجفت القلوب وتلعثمت الكلمات، نجد أنفسنا مقيدين لا نعرف الى أي صوب نتجه أو أي إجراء نتخذ حتى تجدنا أمام مسرب واحد فقط وهو مسرب الدولة التي حملت فوق كتفيها هماً كبيراً للصغير والكبير .

الدولة الاردنية التي صنعت من الكلمات بلسماً شافي وللجروح وضعت مسكاً يفوح عطره بالخوف على أبناء وطنها، ذلك الملك الذي لفنا بعبائة حرصه علينا ومتابعة الاب لابناء أسرته خوفا عليهم وظهر بالتوجه الينا بكلماته التي تحثنا على المكوث في بيوتنا خوفاً علينا.

وترى تلك الصقور العربية من الجيش المصطفوي تراهم جنودا مجندين في شوارع بلدهم يحومون ولأبناء شعبهم يُضحون هم الفرسان الفرسان، سلموا أرواحهم فداء ذلك الوطن، الا يستحق منا ذلك أن نقدم التحية لكل هؤلاء بالوقوف الى جانبهم ومساندتهم ليس بالجهد ولا بالتعب ولا بالسهر بل بتطبيق ما يملونه علينا بالجلوس في بيوتنا لنخرج من هذا البلاء ونتخلص من ذلك الداء فما هي الا أياماً معدودات بإذن الله وتزيح الغمه وتُفرج الكربه.

تكاتفوا وقرروا وأصروا أن نعلنها حرباً ضروساً على الكورونا لنكن صفاً واحدا في خندق الانتصار، كرروا في سريرة أنفسكم، أياماً معدودات أيها الفايروس وننتصر بقدرة السماء، فساعدونا بهمتكم وإصراركم الذي عُرفت به الهامات الاردنية بصلابة إرادتها، وليكن شعارنا بهذه الايام ( لن ينتصر ذلك الفايروس علينا ما دامت قلوبنا تحمل الايمان القطعي برحمة السماء).

الحكومة الأردنية تضحي بكل شيء من أجل سلامة المواطنين

Posted: 27 Mar 2020 03:55 AM PDT

ccjzjhbw8ae4bnj 11455983605001947916. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب ماجد القرعان

من يتابع كافة الإجراءات والخطوات التي اتخذتها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية منذ الساعة الأولى لتعاملها مع وباء العصر كورونا وحتى الآن يجد أنها قد ضحت بكل شيء من أجل ضمان سلامة المواطنين.

نعم لم تترك خطوة من شأنها أن تحقق الهدف إلا واتبعتها دون تردد ودون أي حسابات للكلف المالية والتبعات الأخرى على الكوادر البشرية في كافة أجهزة الدولة .

سننتصر بعون الله بقيادة مليكنا حفظه الله ورعاه المتابع منذ اللحظة الأولى موجها ومشددا أن سلامة الاردنيين هي الغاية والهدف مهما كانت الكلف والتحديات فجميعنا بتنا في خندق واحد لمواجهة هذا الخطر الفتاك الذي بات يتهدد حياة الناس في كافة دول العالم.

الحالة الأردنية في التعامل مع الوباء باتت حديث العالم تقديرا واعجابا لكننا ما زلنا نعاني من تصرفات نفر اعتادوا على الاستهتار واللامبالاة والاستمتاع بإطلاق الاشاعات وكأنهم بعيدون عن خطر الوباء.

انظمة صحية لدول عظمى انهارات وعلا صراخ قادتها يبحثون عن بارقة أمل ولنا العبرة مما الت إليه الأوضاع في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وألمانيا.. كان الله في عون جميع دول العالم لإنقاذ الإنسانية.

وبعد أبناء وطني فالمسؤولية تقع على الجميع وتبدأ بالعزل الطوعي لكل إنسان للفترة التي تحددها الحكومة وفي الإبلاغ عن أية حالة يشتبه باصابتها أو بمخالطتها لمصابين وإن نخفف على أجهزة الدولة لتواصل جهودها وعملها سواء بالمعالجات أو عمليات الاستقصاء والبحث عن المصابين والمخالطين .

التفافنا حول قيادتنا وثقتنا بكافة اجهزتنا العسكرية والمدنية والتزامنا بما يصدر عنها من تعليمات وتوجيهات كفيل بعون الله لنخرج منتصرين على هذا الداء الفتاك .

اربد ..درة العقد

Posted: 27 Mar 2020 02:25 AM PDT

fb img 15807470693436057855948609401454 11685653574268707508. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الشيخ غالب المحاسنة

اربد عروس توشحت بازارها.

تئن من ألم والله يرعاها.

هي درة العقد فيها محجنا.

ان صاب نفس علة فشفائها.

من طلع زهرها والعشيب مخضل.

تبري العليل إذا استبد سقامها.

تحنو على الدنف المعذب بالجوى أم رووم وسدته ذراعها.

يا سحرها لما تعانق صبحها.

والطل ينطف والزهور حجالها

اربد تجلت بالسهول أبية شماء تبدو هالة بسمائها

ندعوه رب العرش في صلواتنا.

ان يدراء الشر عن أرجائها.

اربد : ولادة طفلة من أم مصابة بالكورونا

Posted: 27 Mar 2020 01:49 AM PDT

image 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أجريت فجر اليوم في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي أول عملية قيصرية لسيدة حامل في الشهر التاسع مصابة بفيروس كورونا بحسب استشارية النسائية والتوليد في المستشفى الدكتورة ليلى علي الزغل.

وأكدت الزغل بحسب ما نقلته صحيفة الرأي أن هذه العملية هي الاولى على مستوى الوطن العربي وربما تكون الثالثة على مستوى العالم بعد اجراء عمليات في الصين .

وبينت الزغل أن العملية أجريت لمريضة مصابة وهي زوجة اخ عريس اربد وحُولت المريضة من مستشفى الامير هاشم العسكري في ايدون الى مستشفى الملك المؤسس وعُزلت بعد ثبوت إصابتها بفيروس كورونا.

وقالت الزغل إنها استُدعيت ليلة أمس بعد منتصف الليل إلى مستشفى الملك المؤسس لإجراء عملية قيصرية طارئة لمريضة حامل بالشهر التاسع مصابة بفيروس كورونا.

وأضافت إنها أجرت العملية بعد أخذ الاحتياطات اللازمة بوجود جميع الفرق المتخصصة بالمستشفى من تخدير ، باطني ، أطفال ، أمراض معدية، فني تخدير وتمريض، مؤكدة أن الام والطفلة التي اطلق عليها اسم جمان بحالة صحية جيدة وهم الان في الحجر الصحي في المستشفى.

المانيا : ارتفاع وفيات كورونا الى 253 شخص والاصابات 42288 حالة

Posted: 27 Mar 2020 01:38 AM PDT

6f455ddf 9997 4a7f a8b0 a679d6abd3a5 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت إحصائيات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الجمعة أن عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 42288 وتوفي 253 شخصا جراء المرض.

وأوضحت البيانات أن الإصابات ارتفعت بواقع 5780 مقارنة باليوم السابق بينما زادت الوفيات بواقع 55 وفاة.

البرازيل : بسبب كورونا تحويل ملعب كأس العالم الى مستشفى

Posted: 27 Mar 2020 01:24 AM PDT

1 668681 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في تطور جديد يشير إلى حجم التحدي بشأن مواجهة فيروس كورونا الذي يروع العالم، قالت سلطات ريو دي جانيرو، الخميس، إن مجمع “ماراكانا” الرياضي في البرازيل، الذي يضم ما وصف طويلا بأكبر ملعب كرة قدم في العالم، سيتحول إلى مستشفى مؤقت للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

ومع انتشار حالات الاصابة في البرازيل، التي بلغ عددها أكثر من 2900 حالة بحلول اليوم، استعانت السلطات بمنشآت رياضية، وحولتها إلى مستشفيات مؤقتة. وتوفي 77 شخصا بالفيروس.

وقرر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف الموسم المحلي بسبب تفشي الفيروس.

واستضاف ملعب “ماراكانا” نهائي كأس العالم 2014، وحفلي افتتاح وختام أولمبياد ريو 2016.

كما شهد العدد القياسي لعدد المتفرجين في مباراة واحدة بتاريخ كأس العالم، والذي اقترب من 200 ألف متفرج في نهائي نسخة 1950 بين البرازيل وأوروغواي.

ويؤدي تفشي فيروس كورونا إلى إجراءات استثنائية لمواجهته حول العالم من بينها تحويل منشآت رياضية وسياحية إلى مستشفيات مؤقتة.

وقبل أيام قال مسؤولون إسبان إنه تم تحويل حلبة للتزلج على الجليد داخل مركز تجاري في مدريد إلى مشرحة مؤقتة، وذلك للتعامل مع ارتفاع عدد الوفيات في العاصمة الإسبانية بسبب الفيروس.

الصين : تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 27 Mar 2020 12:46 AM PDT

تنزيل 50 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت لجنة الصحة الصينية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، ليبلغ العدد الكلي للوفيات 3292 شخصًا.

وقالت اللجنة في بيان بثه التلفزيون الرسمي الصيني: “تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لوافدين من خارج البلاد”.

وأضافت: “أما في مقاطعة هوبي، مركز تفشي كورونا، فقد تم تسجيل 5 إصابات جديدة، ليصل إجمالي المصابين بها منذ تفشي الوباء إلى 67 ألف 801 شخصا”.

السوق المركزي بدأ باستقبال الخضار والفواكه

Posted: 27 Mar 2020 12:42 AM PDT

imgid219866  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير السوق المركزي المهندس انس محادين، ان السوق بدأ اليوم صباحا، باستقبال البضائع من الخضار والفواكه في السوق الثاني “العاشرة صباحا” .

وكان امين عمان الدكتور يوسف الشواربة قرر فتح السوق الثاني للخضار والفواكه ( سوق العاشرة صباحا) لبيع المنتجات البستانية، دون نزول البضاعة إلى أرضية السوق كما هو معتاد في هذا السوق، وذلك اعتبارا من اليوم الجمعة إلى إشعار آخر والبيع مخصص لتجار التجزئة لتزويد محلاتهم بالمنتجات البستانية من خضار وفواكه.

ايطاليا : وفاة 37 طبيبا بفيروس كورونا

Posted: 26 Mar 2020 04:17 PM PDT

366a466f60a5d076ac126f9c0f4232dc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت بيانات صحية في إيطاليا، يوم الخميس، أن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة 37 طبيبا، حتى الآن، فيما أصاب الوباء أكثر من 6 آلاف شخص من موظفي الصحة في البلد الأوروبي.

وقال اتحاد الأطباء المهنيين في إيطاليا، إن ثلاثة أطباء توفوا، يوم الأربعاء، في كل من مدن برغامو وفوغيا ونابولي.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، فإن 6025 شخص من العاملين في القطاع الصحي أصيبوا بالفيروس، مشكلين بذلك 8.3 في المئة من العدد الإجمالي للمصابين.

وأكد رئيس الاتحاد الإيطالي للأطباء المهنيين، فيليبو أنيلي، أن موظفي الصحة يواجهون “حربا” في كل يوم من جراء تفشي فيروس كورونا.

ونبه اتحاد الأطباء إلى أن حصيلة الوفيات وسط موظفي قطاع الصحة قد تكون أعلى بكثير، لأن بعضهم يفارقون الحياة بشكل مفاجئ أي قبل تشخيص الإصابة لديهم.

وذكرت تقارير صحفية، في وقت سابق، أن ممرضة إيطالية أقدمت على الانتحار بعدما تأكدت إصابتها بالفيروس وخشيت أن تكون قد نقلت العدوى إلى آخرين.

وكانت الممرضة الراحلة، دانييلا تريزي، البالغة 34 سنة، تعمل في الخطوط الأمامية لمكافحة فيروس كورونا، في مستشفى بإقليم لومباردي، وهو من المناطق الأكثر تأثرا بالمرض.

وتشكل إصابة موظفي قطاع الصحة، ضربة كبيرة لجهود تطويق المرض، نظرا إلى الحاجة الملحة إلى الأطباء والممرضين في الوقت الحالي، لأن أي نقص، يعني أن مرضى كثيرين لن يجدوا من سيعتني بهم.

أسعار النفط تهوي مجددا

Posted: 26 Mar 2020 04:12 PM PDT

4201614125829 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هبطت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، الخميس، مع تراجع الطلب العالمي على الوقود، بفعل عدد متنام من القيود على السفر المرتبطة بفيروس كورونا، وهو ما يلقي بظلال على توقعات بأن حزمة تحفيز أميركية بقيمة تريليوني دولار ستدعم النشاط الاقتصادي.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط حول العالم قد يهبط بما يصل إلى 20 مليون برميل يوميا، أو 20 بالمئة من مجمل الطلب، مع صدور أوامر إلى 3 مليارات شخص حول العالم للبقاء في منازلهم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأنهت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول منخفضة 1.89 دولار، أو 7.7 بالمئة، لتسجل عند التسوية 22.60 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.05 دولار، أو 3.8 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 26.34 دولار للبرميل.

وبلغت خسائر الخامين القياسيين كلاهما منذ بداية العام حوالي 60 في المئة.

وكانت خسائر عقود الخام الأميركي أكبر بشكل ملحوظ من خام برنت في جلسة اليوم. وألغت وزارة الطاقة الأميركية خطة لشراء نفط خام محلي للاحتياطي البترولي الاستراتيجي للبلاد، بعدما لم يقدم الكونغرس تمويلا لتلك المشتريات.

بريطانيا : 100 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

Posted: 26 Mar 2020 04:07 PM PDT

thumbs b c c69127a2b00ac4dd70a6d19279c9443d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – للمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا المستجد، سجلت بريطانيا، أكثر من 100 حالة وفاة في 24 ساعة، الخميس، وذلك بعد الإعلان عن وفاة 115 شخصا.

وأورد الموقع الرسمي للحكومة البريطانية  “مع حلول الساعة الخامسة مساء (17:00 ت غ)، توفي 578 شخصاً في المملكة المتحدة، كانت قد ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد-19)”، بعد أن كان قد بلغ عدد الوفيات 463 الأربعاء.

وتم تأكيد ما مجموعه 11,658 إصابة في بريطانيا، بزيادة ألفي حالة يوميا.

ويتركز تفشي الفيروس في لندن، حيث حذر مسؤول في الجهاز الصحي الوطني (أن أتش أس) الخميس من أن مستشفيات العاصمة تعج بالمصابين بمرض “كوفيد-19”.

وقال الرئيس التنفيذي لمزودي الجهاز الصحي الوطني كريس هوبسون لإذاعة “بي بي سي” إن المستشفيات في العاصمة البريطانية شهدت “انفجارا في طلبات إدخال (..) مرضى يعانون من حالات صحية خطيرة”.

وشبه ذلك بـ”تسونامي مستمر”، مع توقعات بارتفاع الأعداد في الأسبوعين المقبلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال