صراحة نيوز

الأربعاء، 4 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لماذا كل هذه الضجة ؟

Posted: 04 Mar 2020 07:39 AM PST

70394254 2451694828254235 1789054866073583616 n 2 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم ‎ولاء الريالات
‎لا يمكن لنا الإستهانة او الإستخفاف بمرض كورونا وهو ينتشر في مختلف أنحاء العالم، ونحن جزء من هذا العالم حيث إصابة واحدة حتى هذه اللحظة.
‎لاشك أن الأمر بالغ الخطورة، غير أن المسألة برمتها لا تحتاج منا غير الوقاية والتي هي أفضل من كل العلاجات، والأصل أن نتبع كل وسائل الوقاية وعدم الإستلام أو الكون وكأننا في عزاء.
‎الكل يتحدث عن الكمامات والسوق السوداء وارتفاع أسعارها بصورة جنونية، ولو استمعنا لرأي الأخصائيين لوجدنا أنه لا داعي لاستخدامها، هي فقط تستخدم للمرضى ومن يتعاملون معهم.
‎هذا التهافت على الكمامات أوجد في مجتمعنا ما يشبه تجار الحروب المستفيدين من هذه الأزمة، وبإمكانك المواطن التروي والتأني، فالمسألة لا تستحق كل هذا الضجيج الذي لا فائدة منه.
‎الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء مطالبين بالرقابة والصرامة في التعامل مع المحتكرين، فقضية فيروس كورونا تحتاج لتضافر الجهود وتكاتف المجتمع لا العمل على استغلال بعضنا البعض والتحقيق مكاسب على حساب المواطن المنهك.
‎ندعو الله أن يحمي هذا الوطن آمنا مطمئنا ويقيه كل الشرور، ونثق بأن الأردنيين على قدر عال من المسؤولية والوقوف إلى جانب بعضنا بعضا كالبنيان المرصوص.

الوزير العضايلة يخص الاعلام بتصريح مهم

Posted: 04 Mar 2020 07:17 AM PST

hqdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إن الحكومة بدأت خطوات وإجراءات واضحة لتعزيز الشفافية والتواصل الحكومي الفعال مع الإعلام ومع المتلقي للرسائل الإعلامية، مؤكداً أهمية مفاهيم التواصل الحكومي في عكس الصورة الواقعية للمنجزات الإنسانية والفكرية والوطنية في مختلف المجالات.

وجاء تصريح الوزير العضايلة على

هامش مشاركته  مشاركته بالدورة التاسعة من منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة اليوم الأربعاء.

زملاء صحفيون قدروا للوزير العضايلة اداءه المتميز وحرصه على القيام بواجباته التزاما بالقسم الدستوري مخالفينه الرأي بخصوص ما صرح به والذي بحسبهم يتناقض مع تهج حكومة الرزاز حيث التعتيم على المعلومات وغياب الشفافية منذ تم تشكيلها مؤملين في ذات الوقت أن يلمسوا نتائج ايجابية .

صناعة عمان تبحث تعزيز التبادل التجاري مع العراق

Posted: 04 Mar 2020 07:02 AM PST

214562 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير اليوم الاربعاء مع السفير العراقي لدى المملكة حيدر العذاري، آليات تعزيز علاقات البلدين التجارية خلال الفترة المقبلة ودور مؤسسات القطاع الخاص في هذا الخصوص.

واعرب المهندس الجغبير عن أمله بأن تشهد علاقات الاردن والعراق الاقتصادية تطورا اكبر، خصوصا ان مبادلاتهما التجارية لا تعكس حاليا العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين اقتصاديا وسياسيا.

واوضح خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، ان صناعة عمان ترغب بزيادة الصادرات الأردنية للعراق، مبينا ان فرص التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة.

واشار إلى المزايا ذات الأهمية النسبية والخبرات المتوفرة لدى البلدين ما يسهم في تحقيق التكامل الصناعي بينهما، خصوصا بعد الاتفاق على انشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

ولفت المهندس الجغبير إلى الاتفاقية التي وقعت اخيرا بين غرف الصناعة الأردنية ومجلس الأعمال العراقي لتأسيس مجلس رجال أعمال عراقي – أردني مشترك لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وبين ان الاتفاقية تهدف إلى تطوير التعاون في مجال التبادل التجاري وانشاء الشراكات والاستثمار والخدمات وانشاء مشاريع مشتركة وتشجيع رجال الأعمال في البلدين على المشاركة بالمعارض التجاريّة وزيادة تبادل زيارات الوفود الاقتصاديّة.

واكد السفير العذاري، اهتمام الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات مع الاردن بمختلف المجالات، مبينا ان السفارة حريصة على تعزيزها اقتصاديا وتسهيل دخول الصناعيين ورجال الاعمال الأردنيين للعراق.

يذكر ان صادرات الاردن إلى العراق بلغت العام الماضي 2019 نحو 427 مليون دينار مقابل 469 مليون دينار عام 2018.

جامعة الأميرة سمية تطلق مختبرا حاسوبيا متنقلا

Posted: 04 Mar 2020 06:59 AM PST

4423280ede2f8049cb08c2f6d0ffb198 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تستعد جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لإطلاق مختبر تكنولوجي متنقل للتعليم الإلكتروني في البوادي والقرى ومخيمات اللجوء.

وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور عرفات عوجان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المختبر سينتقل من مكان إلى آخر من خلال باص بداخله 15 حاسوبا محمولاً، وخزانة تحوي المعدات اللازمة، وهي فكرة ستكون قيد التطبيق على أرض الواقع قريبا بعد استكمال المواصفات واختيار العطاء المطروح في هذا السياق، مشيرا إلى تدريب عشرة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة على آليات تدريس مختلف الأعمار والثقافات المختلفة لمحو الأمية التكنولوجية، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة.

وأوضح أن من الخطط المستقبلية المطروحة لمركز التعلٌّم الإلكتروني، توسيع نطاق اتفاقيات التعاون الإقليمي والدولي في مختلف مجالات تطوير التعليم الإلكتروني، واستحداث وتنفيذ مساقات إلكترونية في موضوعات ومحتويات مميزة تنفرد بها الجامعة.

وافاد بأن من بين الخطط، إدخال تقنيات تعلّم جديدة لضمان تغطية جميع مجالات التعليم الإلكتروني الحديث، منها الواقع المعزز وتطبيقات الواقع الافتراضي، مشيرا إلى انه تم تفعيلها بالتعاون مع جامعات ألمانية وإيطالية، فيما يسمى بالتعليم الافتراضي أو التبادلي، وطبقت سابقا من خلال طرح مادة عبر الانترنت وتبادل المعلومات في وقت يلتقي فيه الطلبة من أماكن وجامعات مختلفة معا.

ولفت إلى نجاح التجربة بالتقاء طلبة الجامعة مع طلبة جامعات العلوم والتكنولوجيا والطفيلة والألمانية من خلال مشروعات عبر الانترنت.

وبين أهمية المركز الإلكتروني لاحتوائه على أحدث الوسائل والأجهزة والبرمجيات التكنولوجية ما يسهم في صياغة المحتوى العلمي للمساقات، واستخدامها أثناء المحاضرات التدريسية، وترسيخ مفهوم مشاركة المحتوى التعليمي بشكل تفاعلي بين المدرس والطالب وكذلك الطلبة فيما بينهم، مع التركيز على جودة التعليم وترابط المحتوى بشكل يضمن مخرجات التعليم الإلكتروني وتوافقها مع مخرجات التعليم التقليدي.

وأشار إلى أن المركز يفتح أبوابه لطلاب الجامعات الأخرى في ضوء التعاون المستمر مع الجامعات الأردنية والعالمية في مجال التعليم الإلكتروني.

واوضح أن المركز صممَ ليس للعملية التعليمية فحسب، وإنما للتدريب المستمر، سواء للطلبة أو لأعضاء الهيئة التدريسية على مهارات التعلّم والتعليم الإلكتروني المختلفة، وفي التخصصات المطروحة كافة.

وقال إن المركز بصدد بناء قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس تتضمن إنجازاتهم في مجال التعليم الإلكتروني وتحديثها باستمرار، إضافة إلى صقل وتمكين هذه التجارب وتطويرها من خلال تبادل الخبرات مع هيئات التقويم وضمان الجودة والاعتمادية الوطنية والإقليمية والدولية.

بترا 

ابو صوفه: التسهيلات البيئية للاشخاص ذوي الاعاقة بالاردن لا زالت خجولة

Posted: 04 Mar 2020 06:52 AM PST

0095b389 12f7 431a 96ec 7dea15d1bf896790229990105569917 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت الناشطة والمستشارة والمدربة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والدمج هديل ابو صوفه، ان التسهيلات البيئية للاشخاص ذوي الاعاقة بالاردن لا زالت خجولة رغم انها مؤطرة بالقوانين.

وشددت ابو صوفه على ضرورة تضافر الجهود من قبل الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة ليتم توفير بعض منها وتسهيل الحياة على الأشخاص ذوي الإعاقة والتفكير بالعيش المستقل بمفهوم اشمل وأوسع.

واشارت الى ان عدم توفير التهيئة البيئية والترتيبات التيسيرية المعقولة يحول دون دمج الطلاب ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية حيث يوجد 1690 شخص ذوي إعاقة ملتحقين بالمدارس الحكومية من أصل 263 ألف طالب لعدم توفر التهيئة البيئية والترتيبات التيسيرية المعقولة.

واوضحت ان عدم توفر التسهيلات البيئية يسهم بعدم إنخراط الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وعدم وجودهم في أماكن مختلفة وعلى سبيل المثال في الشوارع العامة، مؤكدة ان ذلك يسهم بتعزيز الصور النمطية للأشخاص ذوي الإعاقة على أنهم منعزلين عن المجتمع الى جانب الحد من مشاركتهم الفاعلة بالمجتمع.

وقالت ان عدم توفر التسهيلات البيئية يحد من مشاركة ذوي الاعاقة بالمشاركة السياسية والإجتماعية بسبب غياب التهيئة، مشيرة الى تجربتها الشخصية بهذا الخصوص حيث حال انعدام التسهيلات البيئية بمجلس النواب من عدم وصولها للمجلس لحضور احدى جلساته.
واضافت ابو صوفه الى ان غياب التسهيلات البيئية يحرم الشخص ذوي الاعاقة من حقه بالمجال الصحي لعدم توفر التسهيلات بالمستشفيات والمراكز التاهيلية والعلاج الطبيعي.

وعبرت عن اسفها لعدم وجود استقلالية لذوي الاعاقة بالوزارت والمؤسسات الحكومية لانجاز معاملاتهم وعدم وجود المنحدرات والمصاعد واللوحات الإرشادية بطريقة بريل أو صورية وغياب توفر المؤشرات الأرضية للمكفوفين.
واكدت ان عدم إتاحة التهيئة البيئية والترتيبات التيسيرية المعقولة، يعمل على الحد من نشاطات الأشخاص ذوي الإعاقة والتمتع بحق السياحة وزيارة المواقع الأثرية والسياحية الزاخرة بالمملكة.

واستغربت ابو صوفه من عدم وجود دورات مياه مهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنية وبيئة تعليمية دامجة، مؤكدة ان ذلك يحرم هذه الفئة من المجتمع من حق التعليم الجامعي.

وبينت ان التسهيلات البيئية تعد من مبادىء وركائز اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها الأردن عام 2008 وكذلك قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الجديد الذي نص على توفير التهيئة البيئية والترتيبات التيسيرية لتعمل على تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة في حقوقهم مثل العمل والتعليم والصحة والسياحة.

وبينت هديل أبو صوفة ان قضية البيئة المؤهلة تحتل حيزا مهما في حياة الأشخاص المعاقين وقضاياهم المختلفة وتعتبر مطلبا أساسيا في عملية دمج الأشخاص ذوي الاعاقة ، سواء كان ذلك الدمج الاجتماعي أو التربوي أو الاقتصادي لهم، مشددة على ضرورة تسهيل عملية وصولهم لمختلف المرافق والأماكن العامة والخدمات أسوة بأفراد المجتمع الآخرين.

واوضحت ان اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة نصت في الكثير من بنودها على حق المعاق في تسهيل وصوله إلى أي مكان ضمن محيطه الإنساني بغض النظر عن نوع الإعاقات أو العمر أو الجنس أو المنطقة الجغرافية التي يقطنها.

مستوطنون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

Posted: 04 Mar 2020 06:47 AM PST

1020178102419254 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود صباح اليوم الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الاوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس في بيان لها، بان عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة وجيش الاحتلال ووسط صلوات تلمودية استفزازية قاموا بها خلال اقتحامهم.

وتأتي هذه الاقتحامات صبيحة ما يسمى عيد “البوريم-المساخر” اليهودي والذي وافق أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، حسب التقويم اليهودي.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 04 Mar 2020 06:43 AM PST

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان اليوم الأربعاء، تعاملاته على ارتفاع إلى مستوى النقطة 1801 مقارنة مع اغلاق الجلسة السابقة عند النقطة 1800.

وسار مؤشر البورصة في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 3 نقاط بين 1799 و1802 بحجم تداول بلغ600 ألف دينار .

جامعة البترا تطبق خطة احترازية لوقاية العملية التعليمية من كورونا

Posted: 04 Mar 2020 06:29 AM PST

thumbnail 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت جامعة البترا عمادة القبول والتسجيل إلى التواصل مع طلبتها المبتعثين في الخارج للاطمئنان عليهم وحثهم على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المتعلقة بفايروس كرونا في البلدان الموجودين بها، وفتح قنوات التواصل معهم، كما أعلنت الجامعة عن مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية.

تضمن برنامج الإجراءات الوقائية في جامعة البترا التوجيه بتأجيل الأنشطة المتعلقة باستضافة أشخاص من الخارج.

شملت استعدادات جامعة البترا تكليف العمداء بدراسة إمكانيات الكليات وجاهزيتها لاي طارى، إلى جانب النظر في تدريب طلبة من الجامعة في المستشفيات في حال تفاقم مرض كورونا.

وكلفت الجامعة لجنة السلامة العامة بمراجعة جميع المطاعم والأكشاك للتأكد من التزامهم بالنظافة العامة والتأكد من شهادات خلو أمراض الخاصة بالعاملين فيها، كما تم تركيب أجهزة هاجين في جميع مرافق الجامعة، وتكليف شركة النظافة بجولات دورية للتأكد من النظافة وتوفير الصابون في دورات المياه.

وعلى صعيد التوعية بدأت التحضيرات بالجامعة لاستضافة مختصين لتقديم محاضرات وندوات عن فايروس كورونا والأمراض السارية، إلى جانب تخصيص محاضرة توعوية لمدة خمس دقائق خلال وقت المحاضرة للتوعية بمرض الكورونا وأساليب الوقاية منه، بالإضافة إلى تصميم بروشورات وبوسترات خاصة بالتوعية والوقاية، ونشرها في الجامعة.

بالتزامن مع حملة قد التحدي الهادفة لاتباع العادات الصحية

Posted: 04 Mar 2020 06:24 AM PST

thumbnail 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتم البنك الأهلي مؤخراً حملته التوعوية بمرض السرطان والتي أقامها بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان تحت عنوان قد التحدي، حيث اقام البنك العديد من الفعاليات للموظفين وعائلاتهم في مباني الإدارة العامة التابعة له. وكان البنك قد أطلق حملته الداخلية بالتزامن مع تنفيذ مؤسسة الحسين للسرطان لحمله “قد التحدي”خلال شهر شباط الحالي بمناسبة اليوم العالمي للسرطان والذي يصادف في 4 شباط بهدف نشر الوعي لدى أبناء المجتمع الأردني بأهمية اتباع نمط حياة صحي وتحفيزهم على تبنيه للوقاية من الأمراض، وذلك في خطوة لتشجيع الموظفين وعائلاتهم على تبني السلوكيات التي تحافظ على صحتهم وسلامتهم.

حيث اشتملت الفعاليات على فحص ال In Body لقياس نسبة الدهون والعضلات في الجسم، والتعرف على بعض الممارسات والتمارين الصحية التي يمكن اجراءها ضمن ساعات الدوام وفي مواقع عملهم، إضافةً إلى انشطة تفاعلية بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان في فرع البنك في العبدلي.

يذكر ان مفاهيم الصحة المهنية تحظى بأهمية كبيرة لدى ادارة البنك الأهلي باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من مبادئ الاستدامة التي يعمل وفقاً لها، وجزءاً من امتثاله للمعايير والتعليمات والتوجهات المتبعة، التي يضع تنفيذها على عاتقه، والتي تشمل التزاماته تجاه موظفيه تحقيقاً لإستراتيجيته الخاصة بالازدهار المشترك.

توديع ناشر مواقع ألكترونية متعثر مركز اصلاح الجويدة

Posted: 04 Mar 2020 06:02 AM PST

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشار مصدر الى انه قد تم توديع ناشر مواقع الكترونية مركز اصلاح الجويدة

وجاء في المعلومات انه توديعه يأتي على خلفية تعثر مالي لأحد البنوك وشركات اخرى وأنه صدر حكم قضائي بتوقيفه . 

تجارة عمان: قرار اعفاء الكمامات ومعقمات الايدي من ضريبة المبيعات ساري منذ اليوم

Posted: 04 Mar 2020 04:42 AM PST

pic 1178623872282212532059426 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان قرار مجلس الوزراء باعفاء الكمامات ومعقمات الايدي من ضريبة المبيعات البالغة 16% بدأ ساريا منذ اليوم الاربعاء.

وذكر الحاج توفيق ان القرار يشمل الكمامات بانواعها ومعقمات الأيدي السائلة والجل فقط ولا ينسحب على الأنواع الأخرى من المعقمات، داعيا التجار للانتباه الى ذلك .

وكان مجلس الوزراء قد قرر امس الثلاثاء إعفاء الكمامات ومعقمات الايدي من الضريبة العامة على المبيعات، بهدف ضبط اسعارها وتخفيضها ولتكون بمتناول الجميع علما بأن المادتين تخضعان لضريبة المبيعات بنسبة 16%.

بالصور..وفود مجتمعية تؤم الديوان الملكي وتلتقي العيسوي

Posted: 04 Mar 2020 04:38 AM PST

img 20200304 wa00218870953936628659664 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أم الديوان الملكي الهاشمي اليوم عدة وفود مجتمعية حيث التقت رئيسه يوسف حسن العيسوي وجرى مناقشة العديد من الأمور والقضايا ذات الصلة بعملها.

وزار بيت الأردنيين وفودا مثلت كلا من نادي البتراء الرياضي ونادي شباب الشوبك وشباب المنصورة وفودا من جمعية المتقاعدين العسكريين لقرى حوض الديسة

img 20200304 wa00226040671884015234786 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00237808514910318460171 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00256919317562768595599 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00273015977562017840927 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200304 wa00267362465567946238788 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00308017589011014775058 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00327161545248624125512 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00336927589800484940969 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00341069021415872409858 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00367178562561439518840 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00358241455156132597057 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00388688153793635810993 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00397675401251819673899 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00405742119777492623988 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00434134155916059642121 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa0042883210012165733712 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00416410089723211331227 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00443643018910351895032 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00463328983306842022399 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00495916575359884444916 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00487341787225114519288 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00475017550804372137217 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00503602861224258334124 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00518811310754876995517 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00555423595693973252472 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00541279921451035838302 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00535916032970243868953 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00585655721070882305915 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200304 wa00568237252854217011432 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة الحسين بن طلال تقيم حملة توعوية بفايروس كورونا

Posted: 04 Mar 2020 02:52 AM PST

2 34958168468428615851 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بناءً على تعليمات رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي بضرورة توعية الموظفين وطلبة الجامعة من مخاطر وطرق التعامل مع فايروس كورونا، قامت كلية الأميرة عائشة بنت الحسين للتمريض والعلوم الصحية بحملة توعية شملت مرافق الجامعة.

وبينت الدكتور حنان الصالح عميد كلية الأميرة عائشة للتمريض والعلوم الصحية أهداف الحملة والتي تشمل توزيع البروشورات على الموظفين وطلبة الجامعة وتعليق النشرات التوعوية على مداخل المباني في الجامعة.

كما أضافت الصالح أن محتوى هذه النشرات تعريف بالفايروس وطرق الوقاية منه والطرق المثلى في التعامل معه، كما بينت الصالح أن الحملة ستشمل جميع مباني الجامعة والموظفين فيها وطلبة الجامعة كمرحلة أولى، وبعد ذلك سيتم استهداف المجتمع المحلي للمحافظة من خلال توزيع النشرات وعقد المحاضرات التوعوية.

وشارك في الحملة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبتها.

1 49180955938174610894 - صراحة نيوز - SarahaNews
3 3151269719734977513 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا تشارك في مؤتمر عربي للمخطوطات في الإمارات

Posted: 04 Mar 2020 02:46 AM PST

9ab498a4 6935 43ce 80d5 3f6c9a5769577050636385917149938 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك الدكتور مهران الزعبي من جامعة البترا في مؤتمر عربي للمخطوطات في الإمارات العربية المتحدة والذي عقد تحت عنوان “الإشكاليات والرؤى” في أبو ظبي.

قدم الدكتور مهران الزعبي أستاذ العلوم الأساسية الإنسانية في كلية الآداب والعلوم بجامعة البترا ورقة علمية بعنوان “إشكالية ضبط الأسماء في كتب الأنساب والتراجم والطبقات”.

وتناول المؤتمر على مدار يومين، الحلول العملية لمجموعة من الإشكاليات والتحديات الفنية التي تواجه العاملين في مجال حفظ وتحقيق المخطوطات، بما يسهم في رفع قيمة هذه الكنوز التاريخية التي تضم مكنون المعرفة العربية والتي انتشرت منها إلى العالم.

d070b775 428d 4b9e badc 55f4dd3c49159007966837732235748 - صراحة نيوز - SarahaNews
937c97ea 5c61 422b 8a9c 722d3e8f4b631929320969455242009 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز يشيد بباصات هيونداي

Posted: 04 Mar 2020 02:14 AM PST

fb img 15833168373343491251046212768082 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشاد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بباصات هيونداي المخصصة لنقل طلبة المدارس الحكومية كخدمة جديدة لطلبة المدارس الحكومية لنقلهم في المناطق غير المخدومة بوسائط النقل العام في الاحياء والضواحي .

وخلال تدشينه لتطبيق مسار الذكي الخاص بخدمات النقل المدرسي الذي اطلق امس قام رئيس الوزراء بالصعود لاحدى باصات الشركة من نوع هيونداي والمصمم خصيصا لنقل الطلبة .

وخلال حواره مع طالبات المدارس المستفيدين من الخدمة استمع الى العديد من الاراء التي تحدثت بها الطالبات وعبرن عن ارتياحهن بالحصول على هذه الخدمة وكذلك الراحة التي يشعرون بها في باصات هيونداي المصممة لنقل طلبة المدارس.

وقال الرزاز خلال حفل الإطلاق: يوم سعيد لمنظومة النقل المدرسي وللأسر الأردنية التي تنشد الأمان لفلذات أكبادها في حافلات النقل.

التحقيق بوفاة  ثلاثيني عثر على جثته  أسفل جسر عبدون

Posted: 04 Mar 2020 02:06 AM PST

2020 03 04 11 24 10 15452617297491345065. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عثرت الأجهزة الأمنية على جثة أسفل جسر عبدون صباح اليوم الأربعاء وفق مصدر أمني .

وأضاف المصدر إن بلاغاً ورد فجر اليوم بوجود جثة ملقاه أسفل جسر عبدون حيث تم التحرك للمكان، وتبين ان الجثة تعود لشخص ثلاثيني متوفي اثر سقوطه من اعلى الجسر وتم تحويل الجثة الى مسشفى البشير الى الطب الشرعي وفتح تحقيق في الحادثة.

حرب كورونا النفسية

Posted: 04 Mar 2020 01:54 AM PST

fb img 15833156670202672846838936560224 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم محمد أمين محمد المعايطه

لقد أعدت لنا الذاكرة يا جابر بقولك أن المصاب عافاه الله عاد للأردن منذ أسبوعين وأنه عليه الإلتزام في بيته وأنك لم تكن تسمع بقصة ((قريفلا ))حينما دخل الإرهابي البيت وأغلق الباب خلفه ……!!!!
كيف لنا لا نتعلم من أخطائنا ونكررها مره تلو المرة أليس المواطن الأردني أغلى ما نملك ألم يكن هذا شعار الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه ….!!!!
نحن لا نتكلم فقط عن أقوال يتشدق بها البعض أو عن ممارسات لا تخلو من شذوذ سياسي واجتماعي، وإنما أيضاً عن الأساس الأخلاقي الذي يسمح لمواطن أن يتعامل معاملة الإنسان المحترم بنظرة مبنية على الإحترام والتقدير لا بالأصول والمنابت وغير ذلك من الإصطلاحات التي لا تسمعها إلا في الأردن . الأساس في معاملة الأردني هو المواطنة الناجزة والمواطنة المتساوية ومن لا يعجبه ذلك فليترك منصبه لأنه لا يستحقه. الوطن لمواطنيه كافة دون تمييز، وعلى أصحاب القرار أن تقف على مسافة متساوية من الجميع عملاً بالمبدأ الدستوري دون أي محاباة أو مؤامرات أو تهديد أو ابتزاز. فحياة البشر ومستقبل أبنائهم ليس لعبة في يد مجموعة من المتنفذين. وتولي البعض مواقع المسؤولية لا يعطيهم أي حق دستوري أو أخلاقي لتصنيف المواطنين والتمييز بينهم مستندين إلى قوة المنصب ولا شئ آخر.
فوزير الصحه المحترم لقد جعل من فيروس كورونا كابوس مخيف وسط المجتمع الأردني فلم يقوم بالتصريحات المطمئنه والتي يجب علينا الإقتداء بها بل ساهم بخلق حالات من التوتر والهلع وغير ذلك الكثير من المشاكل النفسيه لدى المواطن الأردني . وماذا يقصد بتصريحه القائل فيه إن وصلت الحالات ل 20 سيتم تعطيل المدارس …!!!! معاليك المدارس سيتم تعطيلها عندما تستدعي الحالة ذلك ولكن بذكرك الرقم جعلت من الكثير يتمنى أن يستعجل الرقم بالوصول لذلك . وأيضاً لماذا تحاول أن تصل القناعه للجميع بأن الأردن هي عمان فقط !!!! كل منطقه بالمملكه يوجد بها مستشفى يجب أن تكون قادرة على التعامل مع الحاله ويجب توفير الكوادر القادرة على التعامل والتطمين للحالة إن وجدت لا قدر الله .
فالأردن جزء لا يتجزأ من العالم ونحن كمجتمع أردني واعي نعلم ونعي تماماً أن الفيروس سيدخل المملكه سواء كنا على إستعداد لمواجهته أم لا فالخطر لا يأتي من الصين وإيطاليا ولا كوريا فالعالم اليوم أغلبه أصبح ملوث بهذا اللعين كورونا …

هنالك جهود مشكورة تقوم بها كوادر وزارة الصحه لا ننكرها لأنهم يعملوا بما عندهم من مواد وطاقه …
أما بالنسبة للشركات التي قامت بتوزيع عُلب هايجين ومعقم أيداي فلها كل الشكر والتقدير والجزاء من الله سواء كانت فكرة للتسويق أم هي فزعه للوطن فلو كانت فزعه للوطن لتم التوزيع بالمناطق النائية ليس بالأماكن الفارهة ومع ذلك فأنهم ساهموا بتحجيم المحتكرين والمسعورين من أصحاب الذمم الخبيثة التي رفعت الاسعار وأستغلت الموقف .
حمى الله الأردن من كل الخبائث وحمى الله سيدي ومولاي جلالة الملك المفدى والشعب الأردني من كل مكروه .

جامعة فيلادلفيا تنظم بطولة خماسي كرة القدم لطالبات المدارس 

Posted: 04 Mar 2020 12:29 AM PST

fb img 15833105425697788337704820934782 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن احتفالات جامعة فيلادلفيا بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه ، نظمت دائرة النشاطات الرياضية في عمادة شؤون الطلبة في جامعة فيلادلفيا بطولة في خماسي كرة القدم لطالبات المدارس .

وشارك فيها ما يقارب 60 طالبة حيث ظفرت أكاديمية ساندس بالمركز الأول والمدارس الريادية بالمركز الثاني ومدرسة أكاديمية ليمار والراهبات الوردية في المركز الثالث مكرر وحضر البطولة عميد شؤون الطلبة الدكتور عمر الكفاوين ومساعد العميد الدكتور عماد الحلواني ومدير دائرة النشاطات الرياضية السيد فراس القاضي وجمهور من الطلبة وتوج الفرق الفائزة مدير دائرة النشاطات الرياضية مندوبا عن عميد شؤون الطلبة وفي نهاية البطولة تم توزيع الهدايا على الفرق الفائزة كافة .

البنك الدولي يقرر حزمة مساعدات بقيمة 12 مليار دولار لمكافحة كورونا

Posted: 04 Mar 2020 12:03 AM PST

تنزيل 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف البنك الدولي مساء أمس الثلاثاء عن حزمة مساعدات بقيمة 12 مليار دولار لتوفير تمويل سريع لمساعدة الدول المتضررة من اجل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس “الهدف هو تأمين تحرك سريع وفعال يستجيب لحاجات البلدان”، مضيفا انه في اطار الجهود التي تبذل لمنع انتشار فيروس كوفيد-19 يجب “الاعتراف بالعبء الاضافي الملقى على عاتق الدول الفقيرة” الأقل تجهيزا.

وأشار البنك الدولي في بيان الى أن الأموال، التي تم تخصيص بعضها للدول الأكثر فقرا، يمكن استخدامها لتأمين معدات طبية أو خدمات صحية وتشمل الخبرات والاستشارات.

وأدى انتشار الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في الصين في شهر كانون الاول الى وفاة أكثر من ثلاثة آلاف شخص في جميع أنحاء العالم وإصابة نحو 90 ألفا لغاية الآن.

واشنطن : الاعلان عن علاج محتمل لفايروس كورونا

Posted: 03 Mar 2020 11:58 PM PST

1044726015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو –  أعلن وزير الصحة الأميركي ألكس أزار مساء أمس الثلاثاء، أن أطباء أميركيين طوروا في غضون ثلاثة أيام لقاحا محتملا لعلاج فيروس كورونا.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن أزار قوله، خلال مؤتمر صحفي حضره الرئيس الاميركي دونالد ترمب ومدير المعاهد الوطنية للصحة أنتوني فوشي، أنهم “بصدد حقن أول مريض باللقاح الجديد بعد نحو شهر من الآن”،موضحا ان إدارة الغذاء والدواء الأميركية رخصت أمس إدخال اللقاح في المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

وقالت الصحيفة ان شركة فايزر الأميركية للأدوية كانت أعلنت ليل الاثنين، أنها حددت بعض المركبات المضادة لفيروس كورونا المستجد، مضيفة أن تلك المركبات قد تكون علاجا “محتملا” للمرض الذي أصبح ينتشر في نحو 45 بلدا حول العالم، وأدى إلى وفاة أكثر من ثلاثة آلاف شخص، في أقل من شهرين.

وأضافت الشركة أنها تعمل مع طرف ثالث من أجل اختبار هذه المركبات، وتأمل في الحصول على نتائج فحص هذه العناصر نهاية اذار الحالي ، مشيرة إلى أنه في حال نجاح أي من هذه المركبات، فقد يتم بدء اختبارها نهاية العام الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال