صراحة نيوز

الاثنين، 16 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مباشر … ايجاز صحفي لوزيري الدولة لشؤون الإعلام و الصحة

Posted: 16 Mar 2020 09:05 AM PDT

89835754 2854357917987922 5482106534471139328 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مباشر | ايجاز صحفي لوزيري الدولة لشؤون الإعلام و الصحة

العضايلة : التأكيد على التصدي للاشاعات وتوجه للعمل قريبا بقانون الدفاع

جابر : الإجراءات كانت قاسية وبخاصة على القادمين من دول موبوءة وكما اعلنت منطة الصحة العالمية ان أوروبا اصبحت بؤرة لهذا الوباء 

الملك يتابع اجراءات الحكومة في مواجهة وباء كورونا

Posted: 16 Mar 2020 08:24 AM PDT

222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تحديث خطة الاستجابة للمتغيرات المستقبلية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد بشكل مستمر وعلى مدار الساعة، وتقييم أية إجراءات واحتياجات إضافية.

وشدد جلالة الملك خلال ترؤسه، اليوم الاثنين في قصر الحسينية، اجتماعا لمتابعة إجراءات القطاع الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، على أهمية تكاتف وتنسيق جميع الجهود للوقاية من هذا المرض.

ولفت جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين، مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، إلى ضرورة تسخير جميع الإمكانيات لحماية المواطن والحفاظ على صحته، وقال جلالته “صحة وسلامة كل المواطنين أولوية بالنسبة لي”.

وأكد جلالة الملك أهمية العمل بقوة وبمنتهى الشفافية والجدية، مشيرا جلالته إلى ضرورة الاجتماع بشكل يومي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لتقييم الإجراءات المتخذة.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره للجهود التي تبذلها جميع المؤسسات للحد من انتشار الفيروس، والتي تؤكد بأن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وأكد جلالة الملك أن جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها هي لمصلحة المواطنين.

كما أكد جلالة الملك أهمية توفير شرائح الفحص والأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة لإجراء فحوصات فيروس كورونا للمواطنين.

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الإجراءات الصحية الاحترازية الإضافية، التي اتخذتها الحكومة اليوم لمنع انتشار العدوى وحماية صحة المواطنين والقادمين للمملكة، ومنها فرض حجر صحي إجباري على جميع القادمين اعتبارا من اليوم .

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم اختيار مجموعة فنادق مخصصة لاستقبال القادمين تم تحديدها في مناطق البحر الميت وعمان والعقبة .

وأكد الرزاز أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، تتولى عملية نقل القادمين بحافلات من المطار إلى الفنادق المؤهلة لاستقبالهم، مشددا على أنه لن يسمح بزيارتهم خلال تواجدهم بالحجر الصحي .

ولفت إلى أنه تم الطلب من شركات الطيران التي تقل الأردنيين القادمين من مختلف الدول إبلاغ المسافرين قبل صعودهم للطائرة باخضاعهم لإجراءات وزارة الصحة فيما يتعلق بالحجر الصحي.

وعرض وزير الصحة الدكتور سعد جابر، خلال الاجتماع، خطة الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا، مؤكدا أن القطاع الصحي يعمل بتشاركية مع جميع الجهات ذات العلاقة، لضمان استمرارية الجاهزية للتعامل مع المستجدات المتعلقة بالفيروس.

وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين ظروف العزل الصحي، وتدعيم المخزون الاستراتيجي من المستلزمات المخصصة لفحص الفيروس.

واستعرض الحضور سير الإجراءات التي اتخذت للحد من انتشار الفيروس، حيث يتم التنسيق والتشاور بين مختلف المؤسسات المعنية لضمان تنفيذها، وفق الخطة المعدة.

وحضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

تجارة عمان تطالب بتسهيلات ضريبية

Posted: 16 Mar 2020 08:18 AM PDT

img 20200316 wa00886945159614795339841 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عرض مجلس إدارة غرفة تجارة عمان أمام مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات العديد من القضايا التي تهم القطاع التجاري والخدمي.

وشدد المجلس على ضرورة اتخاذ تدابير واجراءات تساعد القطاع التجاري والخدمي على مواجهة أضرار تبعات فيروس كورونا وخاصة ان القطاعات الاقتصادية تعاني من شح السيولة وتراجع كبير بالنشاط التجاري خاصة قطاع السياحة.

وطالب المجلس بتأجيل دفع مستحقات ضريبة المبيعات لعدة أشهر وتقسيطها بعد ذلك من دون فوائد، إلى جانب تأجيل مهلة تقديم كشف التقدير الذاتي لعام ٢٠١٩.

ودعا المجلس إلى وقف استيفاء ٥% شهريا عن بدل الخدمات بالإضافة إلى إعفاء المواد الغذائية الأساسية المستوردة والأدوية من الضريبة العامة على المبيعات .

ووعد مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي بدراسة مطالب الغرفة بكل اهتمام ، مؤكدا أن الحكومة حريصة على تقديم كل الدعم والتسهيلات للقطاع الخاص ومساعدته في ادامة أعماله.

بسبب كورونا “نسبة الإشغال في قطاع النقل السياحي.. صفر “

Posted: 16 Mar 2020 08:08 AM PDT

20145151250RN971 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وصلت نسبة الإشغال في قطاع النقل السياحي عقب إغلاق المعابر الحدودية، وصلت إلى صفر، بعد أن كانت النسبة قبل أسبوعين 60 بالمئة وفق ما أكده رئيس جمعية النقل السياحي المتخصص شفيق الحايك . 

ودعا الحياك الجهات المعنية إلى تخصيص دعم مباشر لقطاع النقل السياحي بعد الضرر الذي وقع عليه من أزمة كورونا لدعمه في تسديد جزء من الكلف التشغيلية.

كما دعا خلال تصريح صحفي الى اعفاء العاملين بالقطاع من رسوم اشتراك الضمان الاجتماعي، وإعفاء حافلات النقل السياحي من الترخيص والتأمين، مطالبا هيئة النقل بالسماح لشركات النقل السياحي بالعمل على أنماط النقل الأخرى.

وأوضح أن القطاع السياحي عمل السنة الماضية، عمل على تعزيز أساطيله، وأستثمر بمبلغ 50 مليون دولار لتحسين أوضاع القطاع السياحي، مبينا أنه يعمل بالقطاع 350 مركبة في مختلف الأحجام، و 12 شركة نقل.

وأكد، أن جميع شركات النقل السياحي اتخذت عدة إجراءات وقائية واحترازية للحماية من فيروس كورونا، منها تعقيم جميع الحافلات السياحية الكبيرة والصغيرة، ووضع أجهزة تعقيم يدوية على مداخل الحافلات، وتوزيع الكمامات والقفازات على السائقين، وتعقيم كل حافلة بالكامل من الداخل بعد انتهاء برنامجها.

غرام الذهب محليا “50ر30 دينار”

Posted: 16 Mar 2020 07:55 AM PDT

134600  63467896 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية حتى عصر اليوم الاثنين 50ر30 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

بالمقابل، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 لغايات شراء محلات الصاغة من المواطنين عند 10ر29 دينار.

واشار أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان في تصريح لـ(بترا)، إلى أن سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة بلغ 30ر36 و90ر26 دينار على التوالي.

واوضح علان أن اسعار المعدن الاصفر عالميا انخفضت بمقدار 100 دولار للأونصة الواحدة مقارنة مع اغلاق تداولات نهاية الاسبوع الماضي، وبلغ حتى عصر اليوم بالتوقيت المحلي للمملكة 1460 دولارا للأونصة.

ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال اردني خالص يبلغ اكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

المركزي يخفض اسعار الفائدة 100 نقطة أساس

Posted: 16 Mar 2020 07:51 AM PDT

تنزيل 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس على جميع أدوات السياسة النقدية و75 نقطة أساس على نافذة الإيداع لليلة واحدة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء 17/3/2020.

وقال البنك في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن اللجنة قررت تخفيض سعر فائدة إعادة الخصم من 5ر4 بالمئة إلى 5ر3 بالمئة سنوياً، كما تم تخفيض سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة من 25ر4 بالمئة إلى 25ر3 بالمئة سنوياً.

واضاف البنك انه تم تخفيض كذلك سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي “CBJ Main Rate” من 5ر3 بالمئة إلى 5ر2 بالمئة سنوياً، وتخفيض سعر الفائدة على نافذة الإيداع لليلة واحدة من 75ر2 بالمئة إلى 2 بالمئة سنوياً.

“الصيادلة الاردنيين ” التزموا بهذه التعليمات لتتجنبوا كورونا

Posted: 16 Mar 2020 07:37 AM PDT

89821242 2681660411889540 8183468636682321920 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلقت نقابة صيادلة الاردن أمس مجموعة من التعليمات والإرشادات للتعامل مع وباء كورونا

واكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني ان النقابة تتدارس جميع الخيارات والاحتمالات لتقوم بدورها في ظل هذه الأحوال الصعبة لافتا الى ان تهافت المواطنين غير المبرر ادى الى شح توفر المعقمات والكمامات لدى الصيدليات الى جانب ان اجراءات حكومية الزمت المنتجين بتأمينها من خلال  المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية .

واضاف ان النقابة اجرت اتصالات مع الجهات المعنية ليتم تزويد القطاع الخاص وتم الاتفاق على تخيصص ما نسبته 20 % من الانتاج المحلي لتباع في الصيدليات .

وردا على ما يشاع بأن الشركات المحلية المنتجة تُفضل التصدير على توفيرها محليا أكد الدكتور الكيلاني عدم صحة ذلك مشددا ان التصدير ممنوع .

كما لفت الدكتور الكيلاني الى اهمية دور المواطنيين للخروج من هذه الأزمة باتباعهم الارشادات وبخاصة في عدم خروجهم من منازلهم الا للضرورة القصوى وبالمحافظة على النظافة العامة .


وشدد على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون مؤكدا ان ذلك افضل من استخدام المعقمات 
وان يتم  استخدام المحارم الورقية لمرة واحد لتجفيف اليدين .

البوتاس أول شركة تتبرع لمواجهة كورونا

Posted: 16 Mar 2020 06:33 AM PDT

img 20200316 wa0073282045456956048157 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- إيماناً منها بأهمية تضافر الجهود الوطنية من أجل العمل على مكافحة الجائحة التي اجتاحت العالم بأكمله والحد من آثارها على الأرواح والمقدرات، قررت شركة البوتاس العربية التبرع بمبلغ (250,000) ديناراً لوزارة الصحة الأردنية دعماً منها لأعمال الوزارة في السيطرة على العدوى بفيروس الكورونا.

وتؤكد الشركة أن دعم المؤسسات الوطنية التي تعمل على حماية المواطنين والبلاد من أي خطبٍ كان يأتي استلهاماً من العمل الدؤوب الذي تقوده المؤسسات الوطنية الحكومية والعسكرية في هذا المضمار، وتنفيذاً للرؤى الملكية لجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم حفظه الله في بذل الجهود وتضافرها ليستمر الوطن في الحفاظ على مقدراته وحماية منجزاته ومتابعة تحقيق أهدافه.

وقال معالي السيد جمال الصرايرة، رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، أن هذا الدعم الذي تقدمه الشركة يأتي في إطار فهم الشركة و إدراكها لدورها الوطني في تقديم الموارد اللازمة لتمكين الدولة من اتخاذ جميع ما من شأنه حماية الوطن من أي مخاطر قد تؤثر على مواطنيه وعلى اقتصاده.

واقع قطاع التأمين ومستقبله في الأردن.. محاضرة في منتدى الفكر العربي

Posted: 16 Mar 2020 06:27 AM PDT

thumbnail 2 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون التأمين تيسير جميل ملحم محاضرة في منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد 15/3/2020، تناول فيها واقع قطاع التأمين ومستقبله في الأردن، مشيراً إلى أن التأمين يعد فرعاً من العلوم الاجتماعية والاقتصادية، ويهدف إلى حماية الأفراد والمجتمعات والهيئات من الأخطار، كما أنه يمثل جانباً من التضامن والتعاون الاجتماعي يتمثل بالمساهمة في توزيع مسؤولية مواجهة الخطر.

 أدار اللقاء وشارك فيه وزير المالية الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور الذي أكد في كلمته التقديمية أن الجانب الاجتماعي في التأمين لا يقل أهمية عن الجانب الاقتصادي، 

وقال: إن البحث في تاريخ قطاع التأمين في الأردن يكشف عن جوانب مهمة من التطور الاجتماعي والاقتصادي والعلاقات التجارية مع الخارج، والتأثيرات التي رافقت مراحل هذا التطور وإبراز دور التأمين في تعزيز التنمية ومساهمته في دعم روافد الاقتصاد الوطني وعوامل الاستقرار المالي وحماية الثروات الاقتصادية للمجتمع .

وأوضح الباحث تيسير ملحم في محاضرته أهمية التأمين بوصفه مظهراً من مظاهر التمدن، وما يترتب على ذلك من دور أخلاقي وحضاري تجاه الفرد والمجتمع، مشيراً إلى أهمية الوعي المجتمعي بثقافة التأمين وفوائده وخاصة في مجال الحماية من الأخطار والحوادث، مما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والعائلي ويحفظ رؤوس الأموال المنتجة وييسر إعادة بنائها عند تعرضها للدمار أو الضرر.

وأشار ملحم إلى أن التأمين يعد وسيلة من وسائل الائتمان بما يوفره من ضمانات للمقرضين أو الدائنين على أموال مدينهم (المؤمن له)، وتعتبر بعض وثائق التأمين أداة ائتمان ووسيلة من وسائل الاقتراض والادخار (وثائق التأمين على الحياة).

وأبرز ملحم واقع هذا القطاع في الأردن مستشرفاً مستقبله في ضوء التطورات الاقتصادية في العالم، كما تناول المعالم الرئيسية لتطور نشاط التأمين محلياً منذ إنشاء أول وكالة للتأمين عام 1946 على يدي المرحوم الدكتور رؤوف أبوجابر والتي كانت تتبع شركة الشرق للتأمين المصرية، مروراً بظهور أول شركة تأمين وطنية هي شركة التأمين الأردنية عام 1951، ثم بدء تأسيس أكثر من شركة خلال ستينيات القرن العشرين، وتزايد أعداد هذه الشركات في العقود اللاحقة، وحتى إصدار القوانين لتنظيم سوق التأمين (قانون التأمين رقم 30 لسنة 1984، وقانون رقم 9 لسنة 1995)، عدا إنشاء الاتحاد الأردني لشركات التأمين عام 1989 الذي حلّ محل الجمعية الأردنية للتأمين بعد أن استمرت في العمل على تنظيم سوق التأمين منذ تأسيسها عام 1956.

 

جامعة فيلادلفيا تبدأ “بالتعليم الالكتروني عن بعد”

Posted: 16 Mar 2020 06:24 AM PDT

thumbnail 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلقت جامعة فيلادلفيا منصة التعليم الإلكتروني التي طورتها الجامعة وتم البدء ببث المحاضرات وحضور الطلبة لمحاضراتهم وهم في منازلهم من خلال الموقع الرسمي للجامعة .

وأكد الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة خلال لقاء ضم جميع أعضاء الهيئة التدريسية وعمداء الكليات ،ان الجامعة مستمرة في تطبيق التعلم عن بُعد كبديل لنظام التعليم التقليدي إلى حين الانتهاء من أزمة انتشار فيروس “كورونا” ،وأكد على ضرورة تطوير نمط التعليم الالكتروني في الجامعة بما يخدم الطلبة .

هذا وتقوم عمادة التعلم عن بعد ومركز الحاسوب بالإشراف المباشر على كافة خدمات التعليم الالكتروني ،حيث وفرت الجامعة على موقعها دليلاً توضيحياً لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وشرح آلية الدخول للمنصة الالكترونية والتفاعل مع المحاضرات كما وشكلت لجنة لمتابعة التعليم الإلكتروني في كل كلية طاقماً من المدربين مهمتها الفعلية تدريب المدرسين على إعداد المحاضرات الالكترونية التفاعلية وحل ما يطرأ من مشاكل خلال التطبيق . وثبت نجاح المنصة المعتمدة في الجامعة ، وأظهر اعضاء هيئة التدريس كفاءة عالية في التعامل معها .

بدء العملية التدريسية عن بعد.. وقرارات اخرى للجنة الطوارئ بجامعة عمان الأهلية

Posted: 16 Mar 2020 06:21 AM PDT

مبنى عمان اهلية 2س  - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز – قرر رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان في اجتماع لجنة الطوارئ الذي عقد يوم أمس الأحد الموافق 15-3-2020 بدء العملية التدريسية عن بعد اعتباراً من اليوم الإثنين الموافق 16-3-2020، حيث قامت الجامعة بتجهيز كامل المحتوى العلمي لطلبتها باستخدام أحدث البرامج، وتم نشر تعليمات وخطوات استخدام النظام لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على موقع الجامعة ووسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل سير العملية التعليمية، حيث توفر هذه البرامج لعضو هيئة التدريس إمكانية إعطاء محاضراته من خارج الجامعة.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على طلبة الجامعة من داخل الأردن والوافدين من الخارج الالتزام بمواعيد المحاضرات حسب جدولهم الدراسي، حيث تم إنشاء غرفة عمليات لاستقبال استفسارات وملاحظات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني على مدار الساعة.

أما فيما يتعلق بمناقشة رسائل الماجستير فقد تم السماح للطالب بالحضور فقط بدون مرافقين وذلك حسب إجراءات الوقاية المتخذة من قبل الجامعة.

هذا وأكد أ.د. ساري حمدان على كافة الدوائر والمراكز بوضع برنامج مناوبة لكافة الموظفين مع مراعاة استثناء الموظفات اللواتي لديهن أطفال في الحضانة أو المدارس، بالإضافة لمنع الزيارات الخارجية للجامعة، وفيما يتعلق بالطالبات المقيمات في السكن الداخلي للجامعة السماح لهن بالتسوق من المؤسسات الاستهلاكية القريبة من الجامعة… هذا وتتخذ الجامعة كافة إجراءات التعقيم والحماية للطالبات من توفير مواد التعقيم ووضع مناوب على مدار الساعة من قبل الدائرة الطبية في الجامعة حرصا على صحة وسلامة الطالبات في قسم السكن الداخلي.

فنادق الحجر الصحي في البحر الميت تبيع زجاجة المياه بـ 4 دنانيير

Posted: 16 Mar 2020 06:09 AM PDT

6666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد مواطنون ممن تم نقلهم من المطار إلى أحد الفنادق التي تم اعتمادها في منطقة البحر الميت للحجر عليهم في ضوء الإجراءات الحكومية لمواجهة وباء كورونا أنه يتم استغلالهم وعلى سبيل المثال يتم بيعهم زجاجة الماء بسعر ٤ دنانير وأربعة دنانير ونصف كوب العصير .

وفيما اشادوا  بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الوباء وأكدوا على أهمية القرار الأخير بالحجر على القادمين واخضاعهم للفحوصات الطبية فقد تمنوا على الحكومة بان يتم اجراء الفحوصات الطبية لهم حال وصولهم المعابر وان يتم توفير طواقم كافية للفحص في مناطق الحجر .

يشار بوجه عام الى ان مناطق فنادق البحر الميت تفتقر لوجود الصيدليات 

عاجل .. بنك الإسكان أول المتبرعين لدعم جهود مواجهة كورونا

Posted: 16 Mar 2020 04:54 AM PDT

thumbnail 63 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من واجبه الوطني ودوره الإنساني والأخلاقي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في مواجهة مرض كورونا المستجد، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن تبرعه بمبلغ 100,000 دينار لوزارة الصحة.

ويأتي هذا التبرع التزاماً من البنك بمسؤوليته الاجتماعية في دعم جهود وزارة الصحة في توفير الرعاية الطبية اللازمة للمرضى المصابين والمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، إيماناً من بنك الإسكان بأهمية تكاتف جهود مؤسسات القطاعين الخاص والعام لتفادي هذه الأزمة وتقديم العون اللازم في المجال الطبي لما تقضيه الحاجة إلى رفد القطاع الصحي بالاحتياجات اللازمة لمواجهة المرض الذي يؤثر سلباً وبشكل مباشر على الاقتصاد الوطني.

ويذكر أن بنك الإسكان قد نفذ العديد من البرامج التوعوية والوقائية في جميع إداراته وفروعه المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لحماية موظفيه وعملائه والحد من انتشار المرض التزاماً بتعليمات وزارة الصحة، ويرى البنك أن على جميع المؤسسات الوطنية المبادرة بالتبرع بجزء من مخصصات المسؤولية الاجتماعية لديها لرفد القطاع الصحي باحتياجاته الضرورية لمكافحة هذا المرض وحماية الأرواح وهو الهدف الأسمى وواجب على كل مؤسسة وفرد منا.

بالفيديو …فيروس كورونا يزيل التلوث في الدول المنكوبة

Posted: 16 Mar 2020 04:26 AM PDT

1024960228 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصدت الأقمار الصناعة انخفاض معدلات التلوث بشكل كبير وملحوظ، في البلدان التي سجل فيها معدلات انتشار واسعة لفيروس كورونا المستجد.

وبعد أن أصبحت إيطاليا أكبر بؤرة لفيروس كورونا، والذي نجم عنه إغلاق جميع المصانع والمنشآت التجارية الضخمة، والاقتصار على الأساسيات فقط، انخفضت معدلات التلوث بشكل كبير، خصوصا تلوث الهواء.

وسجلت عدسات الأقمار الصناعية، التي التقطتها وكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” لأوروبا وشمالي إيطاليا، صورا تؤكد انخفاض معدلات التلوث بشكل واضح.

وأدى وقف النشاط البشري إلى انخفاض ملحوظ في انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين، وهو غاز ضار ينبعث من محطات توليد الطاقة والسيارات والمصانع.

وبحسب “سكاي نيوز”، فإن هذه الظاهرة سجلت أيضا في الصين، حيث رصدت الأقمار الصناعية، انخفاض معدلات التلوث بشكل كبير،عندما كانت الصين بؤرة الفيروس كورونا قبل أسابيع.

وقال مدير القمر الصناعي “كوبرنيكوس سنتينل 5 بي” كلاوس زينر، والذي التقط الصور إنه “على الرغم من احتمال وجود اختلافات طفيفة في البيانات بسبب الغطاء السحابي وتغير الطقس، إلا أننا واثقون جدا من أن انخفاض الانبعاثات الذي يمكننا رؤيته يتزامن مع الإغلاق في إيطاليا الذي تسبب في انخفاض حركة المرور والأنشطة الصناعية”.

وأعلنت السلطات الصحية في إيطاليا، أمس الأحد، تسجيل 368 حالة وفاة بمرض “كوفيد 19” وهي أعلى زيادة يومية في معدل الوفيات منذ ظهور المرض بالبلاد.

وعطل عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين. كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها بعضا خشية استمرار انتشار الفيروس.

بلدية السلط تكثف إجراءات الوقاية من فيروس كورونا

Posted: 16 Mar 2020 04:01 AM PDT

img 20200316 wa00642987402450804683099 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت بلدية السلط الكبرى على لسان رئيسها المهندس خالد خشمان عن المباشرة بتكثيف عدد من الإجراءات الوقائية لمنع إنتشار فيروس كورونا المستجد وبما تقتضيه المصلحة العامة،

وبناء على التعليمات الصادرة عن الحكومة يمنع إقامة الحفلات والتجمعات داخل قاعات الافراح والجمعيات والدواوين حتى إشعار آخر نرجو من المواطنين التقيد بمضمونه تلافيا” لتحمل اي مسؤولية.

و قال الخشمان إن بلدية السلط باشرة بعدد من الإجراءات الوقائية لحظة الإعلان عن فيروس كورونا المستجد في الأردن، ومنذ الامس كثفنا حملات النظافة العامة و مراقبة الأسواق و حملات رش المبيدات و المعقمات في أماكن تجميع النفايات و الأماكن العامة

وقال الخشمان أن هذه المبيدات أمنه على صحة المواطنين،وأكد الخشمان أن بلدية السلط ستتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية المواطنين و نشر الإرشادات والنصائح الطبية والتوعوية بكافة وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام بهدف توعية المجتمع المحلي للمحافظة على الصحة والسلامة العامة،

img 20200316 wa00631927867773342266438 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00603071888227442699284 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00611865539706647536835 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa0058202594440978670811 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00577148634907711914101 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00561270305992162543900 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00593793895400526474669 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00624076403583009672235 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00556268835064775370510 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00521373956573292871382 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00514045043100907727671 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00547648665556090938488 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00537328217116318128249 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00502909314271358640145 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa0047372157067160133834 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00493562638398523585889 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00464074731134581068005 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00452276764246843631986 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00448612611127737145059 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200316 wa00435911931126470600394 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأردن : أين مستشفيات العزل وما مصير مستشفى خو الميداني وأين اصحاب المواقف الوطنية

Posted: 16 Mar 2020 03:52 AM PDT

W7CtZkzBBrXmNbfJqHBU1wMVLEjyN9jKkyN1pj3t - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

مع اعلان الحكومة الاردنية فرض الحجر الصحي الإجباري على جميع القادمين الى المملكة اعتبارا من اليوم الإثنين وتزايد اعداد الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا تبرز العديد من التساؤلات حيال قدرة الحكومة لتوفير أماكن للحجر وما تم توفيره حتى الآن .

ورغم ان البيان الحكومي اشار الى توفير مرافق مخصصة للحجر منها فنادق بمنطقة البحر الميت ومراكز اخرى في العاصمة عمان من مستشفيات وفنادق أيضا فهل يكفي ذلك للكم الكبير المتوقع وصولهم الى الاردن بالاضافة للمتوقع ثبوت اصابتهم .

وزير الصحة كان قد أكد في تصريحات سابقة الى انه سيتم تجهيز مشفى ميداني في منطقة خو  من قبل القوات المسلحة الاردنية لكن حتى الآن لم يتم الاعلان عما تم بهذا الخصوص .

واقع الحال يتطلب وعيا جماهيريا عاما الى جانب تظافر جهود الجميع في القطاعين العام والخاص والمأمول ان نسمع عن مبادرات من قبل المستشفيات الخاصة وأصاحب الهمم العالية من رجال مال وأعمال ليسجلوا مواقف وطنية في هذا الظرف الصعب

حمى الله الاردن وأهله له من كل مكروه

الاردن : ارتفاع المصابين بـ كورونا الى 16 حالة

Posted: 16 Mar 2020 03:35 AM PDT

2015108036RN430 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات ان الإصابة الـ 16 بفيروس كورونا تعود لأردني خالط حالة مصابة.

وكانت وزارة الصحة اعلنت في وقت سابق عن إصابة 15 شخصا بالفيروس.

عاجل .. ترقبوا بيان هام لنقابة الصيادلة

Posted: 16 Mar 2020 03:22 AM PDT

15203193 1137286172993646 5944800384272426186 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان مجلس نقابة الصيادلة يتدارس الان الخطوات والإجراءات الممكن للنقابة ان تقوم بها في اطار دورها ومسؤولياتها لمواجهة مخاطر فيروس كورونا .

وجاء في المعلومات ان النقابة ستقوم باصدار بيان بهذا الخصوص .

وشكا مواطنون من شح توفر المعقمات لدى العديد من الصيدليات فيما يخشى أخرون ان الشركات المصنعة تفضل التصدير على توفيرها محليا 

مقتل شخص اثر تعرضه للضرب من والده بأداة راضة

Posted: 16 Mar 2020 03:10 AM PDT

163938 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي شخص اليوم الاثنين، اثر تعرضه للضرب بواسطة أداة راضة من قبل والده، في منطقة دير علا.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه تم تحويل الجثة للطب الشرعي، فيما جرى ضبط مرتكب الجريمة وتم المباشرة بالتحقيقات.

عاجل ..الحجر على جميع القادمين للأردن اعتبارا من اليوم

Posted: 16 Mar 2020 02:32 AM PDT

158355347064909900 14205778082688603457. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إجراءات حكومية صحية احترازية إضافية يبدأ تنفيذها فورا لمنع انتشار العدوى وحماية صحة المواطنين والقادمين.

وتشمل الإجراءات فرض حجر صحي إجباري على جميع القادمين إلى المملكة على النحو التالي: يخضع جميع القادمين إلى الأردن عبر المطارات والمعابر الحدودية اعتبارا من اليوم الاثنين فصاعداً لحجر صحي إجباري لمدة 14 يوما في مرافق فندقية مخصصة حددتها الحكومة في منطقة البحر الميت والعاصمة عمان، يخضعون خلالها للإجراءات الصحية التي تعتمدها وزارة الصحة.

وكإجراء صحي احترازي، يُمنع استقبال القادمين عبر المطارات والمعابر الحدودية من قبل عائلاتهم أو أي شخص كان من اليوم فصاعدا، ولن يسمح بالتواجد في المطارات والمعابر الحدودية إلا للأشخاص المخولين بذلك.

وسيتم تأمين القادمين بالمواصلات لنقلهم لأماكن الحجر المخصصة وسبل الاتصال مع عائلاتهم.

وشدد العضايلة، على أهمية الالتزام الكامل بالقرارات الوقائية التي أعلنتها الحكومة سابقا، مؤكدا أن الحكومة وفي إطار حرصها على سلامة صحة المواطنين والحد من انتشار وباء كورونا المستجد، لن تتهاون في تطبيق القانون، وستتخذ إجراءات حازمة لضمان الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأشار الى توجه حكومي لإقرار المزيد من الإجراءات الصحية الوقائية المرتبطة بالنقل العام وتنظيم العمل في بعض المنشآت، سيتم إعلانها لاحقا، داعيا وسائل الإعلام الوطنية المسؤولة والشريكة الى أن تنقل الحقيقة من خلال استقاء المعلومة من مصادرها الرسمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال