صراحة نيوز

الجمعة، 1 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

جامعة عمان الاهلية  تهنئ بعيد العمال

Posted: 01 May 2020 10:18 AM PDT

fb img 15883534983283918666277767294832 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتقدم أسرة جامعة عمان الاهلية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس الامناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة بالتهنئة والتبريك بمناسبة عيد العمال العالمي من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والعاملين في الجامعة و من كافة العاملين في الاردن ، سائلين المولى عز وجل أن يحفظ الاردن وشعبه وجيشه وقواه الامنية وأجهزة الدولة المختلفة الذين يواصلون العمل ليلا نهارا في سبيل الحفاظ على الوطن وسلامة المواطن، تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين الامير الحسين ابن عبدالله اللذان كانا وما زالا القدوة في خدمة الوطن والمواطن.

الصحة العالمية: جائحة كورونا لا تزال قائمة

Posted: 01 May 2020 09:49 AM PDT

fb img 15883516759041097206100901251874 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شددت منظمة الصحة العالمية على أن “جائحة كورونا لا تزال قائمة ولم تنته بعد”.

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي الجمعة، إن “تأثير كورونا كان متفاوتاً بين الدول”.

كما أضاف: “إلى الآن لا يوجد لدينا علاج أو لقاح للفيروس”، لافتاً: “سنعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل لتمويل أبحاث لإنتاج لقاح لكورونا”.

وأشار: “نعمل مع الاتحاد الأوروبي لتمويل مكافحة الجائحة”.

إلى ذلك أوصى بتعديل إجراءات السفر لإيصال الغذاء والدواء.

يذكر أن الفيروس المستجد أودى بحياة 233.176 شخصاً على الأقل منذ ظهور الوباء للمرة الأولى بالصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية عند الساعة 11.00 بتوقيت غرينتش، الجمعة.

كما سجلت أكثر من 3.264.200 إصابة في 195 دولة ومنطقة. وتعافى 922.900 على الأقل. وهذا العدد لا يعكس إلا جزءاً من العدد الفعلي للمصابين، إذ تبقى الفحوص لكشف الإصابات في عدد من الدول محصورة بالحالات التي تتطلب رعاية في المستشفيات.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء، إذ سجلت حصيلة الوفيات على أراضيها 63.019 من أصل 1.070.032 إصابة. وأُعلن شفاء 153.947 شخصاً على الأقل.

رسالة عبر الفيس من الزميل معلا للزميل بلقر

Posted: 01 May 2020 08:54 AM PDT

main image5a7183aca81fb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الزميل الصحفي أمجد معلا ان الشعب الاردني يستحق ان يستعيد التلفزيون الأردني  القه الثقافي والاعلامي ليظل منارة للهدى كما اراده الملك الراحل .

جاء ذلك في رسالة فيسبوكية وجهها عبر صفحته الى الزميل محمد بلقر مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون مستذكرا ما قاله الملك الراحل الحسين بن طلال لحظة انطلاقه قبل 52 عاما ليكون ” منارة جديدة للحق والهدى وينبوعا ثريا للفكر والعرفان ”

وأضاف  معلا ” من لا يفهم عمق هذا الهدف المقدس لا يحق له ان يعبث بها لان عبثه سيكون تخريبا صريحا ” مؤكدا ان من يفهم الهدف والرسالة  هم ابناء المؤسسة فقط  داعيا الزميل بلقر ان يستند عليهم وليس على من يتعاملون  مع التلفزيون الاردني باعتباره منصة لغسيل فسادهم والحصول على حسن سلوك لقلة ادبهم .

غ77وو - صراحة نيوز - SarahaNews

 

حداد : تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لا يتحقق بالشعارات

Posted: 01 May 2020 07:59 AM PDT

53762036 2106153186126940 6447792165329305600 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الوزير الأسبق والناشط الإقتصادي مالك حداد أهمية دور القطاع الخاص في التنمية الإقتصادية لافتا الى ان الحزم الاقتصادية التي اطلقتها الحكومة من خلال البنك المركزي والضمان الاجتماعي تمكنت من مداواة بعض الجروح السطحية .

وأضاف حداد في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته تحت عنوان (خربشات اقتصادية ) ان على الحكومةالبدء بالتخفيف من الاثار الاقتصادية السلبية التي بدأنا نلمسها وذلك بتصحيح الاخطاء المتراكمة في قوانين وانظمة بعض القطاعات والعقلية المتحجرة في ادارة بعض الادارات . 

وقال ان تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لا يتحقق بالشعارات مشددا على اهمية تنفيذ مشروعات تنموية وايجاد منظومة عمل انتاجية تكون مثالا يحتذى في الشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص .

وفيما لفت الى تجربة صندوق همة وطن الذي جاء تأسيسه بأمر دفاع لاتاحة المجال امام مساهمات وطنية تُمكن الدولة من مواجهة وباء العصر اقترح حداد تأسيس صندوق وطني هدفه بناء مشاريع انتاجية ومعامل ومصانع صغيرة متسائلا … أليس مثل ذلك اجدى وانفع للحكومة والمواطن والمستثمرين ؟

خربشات اقتصادية
——————————-
اطلقت الحكومة عند بداية هذه الجائحة اللعينة حزم اقتصادية من خلال البنك المركزي والضمان الاجتماعي تتضمن مداواة بعض الجروح السطحية .

والسؤال المطروح الان كيف للحكومة مساعدة القطاع الخاص في التغلب على التحديات المقبلة وكيفية المساهمة في توفير وتسهيل الفرص المحتملة .
يجب ان تعي الدولة بشكل اكبر ان :

للقطاع الخاص دور كبير في التنمية والاقتصاد ولا بد للحكومة البدء بالتخفيف من الاثار الاقتصادية السلبية التي بدأنا نلمسها وذلك بتصحيح الاخطاء المتراكمة في قوانين وانظمة بعض القطاعات والعقلية المتحجرة في ادارة بعض الادارات .

لا بد للدولة البدء بجدية وليس بالشعارات تعزيز الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات التنموية بحيث يكون هنالك
هدف مشترك واضح واساسي للجميع الا وهو المواطن والمواطن اولاً .

لماذا لا تكون هنالك شراكة حقيقية ما بين البنوك والشركات الكبرى مع الحكومة لبناء وايجاد منظومة عمل انتاجية تكون مثال يحتذى في الشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص .

لو ان هنالك صندوق اخر مثل تجربة همة وطن لبناء مشاريع انتاجية ومعامل ومصانع صغيرة أليس ذلك كان اجدى وانفع للحكومة والمواطن والمستثمرين ؟

من منا لا يدرك ان النصف الثاني من عام ٢٠٢٠ وعام ٢٠٢١ سيكون صعباً وصعباً جداً واكثر تحدياً على بعض القطاعات الاساسية وخصوصاً في ظل استمرارية الازمة لا سمح الله .

لا بد من زيادة كمية السيولة للقطاع الخاص من خلال دين يستخدم للصرف على الكلف التشغيلية وعدم الاستغناء عن العماله للشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى بعض الكبيرة والاهتمام اكثر بالقطاعات الاكثر تضرراً مثل السياحة والنقل وتطوير عمل ومنهجيات الزراعة والامدادات الطبية.

الواضح ان العالم يتجه الى مقولة
– اللهم نفسي –

وعليه يجب البناء على ما يمكن ان يفيد البلد مستقبلاً في حال تخلى الجميع عنا .

وللكورونا فوائدُ

Posted: 01 May 2020 05:15 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 17609333289865105462 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

دعونا نعترف بأن هناك فضلًا لفيروس كورونا على البشرية عامة، بفرضه هدنة سلام عالمية مؤقتة بين الدول المتصارعة ، بعد أنه أرعب الدول العظمى والممولة للقتال والصراعات الدائرة في العالم ، وأجبرهاعلى تراجع أنشطتها العسكرية ، وسحب قواتها ووقف انتشارها خوفا من تفشي الوباء ولانشغالها في الحفاظ على حياتها وروحها .

وبذلك يكون الفيروس قد منح الدول المتصارعة ، أو تلك التي ما زالت تعاني تداعيات ما يسمى بثورات الربيع العربي ؛ فرصة للتفرغ لمعركتها الجديدة في مواجهة الوباء ، الذي استهدف حياة مواطنيها .

هذه الدول التي نجت من الموت بالسلاح والقتال والإرهاب ، وجدت نفسها في حرب مع الفيروس الذي يهدد حياة أفرادها ومستقبل وجودها ، وكأنه مكتوب عليها مواجهة الموت والهروب منه، إما بالسلاح أو المعقمات ، فتمترست خلف الكمامات بعد أن كانت تتمترس خلف السلاح ، وارتدت القفازات بذات اليدين التي كان تحمل بهما السلاح ، وكأنه لا مفر من القتال ، وإن اختلف العدو أكان سواء مرئيا أو غيرمرئي كالفيروس ، والمضحك المبكي في الأمر ، أن الفيروس أشعرهم بالموت أكثر من الصراع المسلح .

ومع انتشار فيروس كورونا ، شهدنا تراجع الاحتلال الإسرائيلي عن الاستفزازات والمواجهات المتواصلة مع الفلسطينيين ، وأجل جهازالمخابرات الإسرائيلية “الموساد” العديد من مهامه الأمنية الاستخباراتية خوفا من التأثير السلبي لتفشي الوباء على الشبكات التجسسية المنتشرة في البلدان الموبوءة ، وتخوفا من تعليق حركة الطيران ، وإغلاق المنافذ البرية ، والإخضاع للفحوصات الطبية التي قد تطال عملاءهم وتعرضهم للحجر الصحي ، أو خسارة عملائهم في حالة الموت بسبب الإصابة ، فيفقدون مصدرا، إلى جانب خسارة استثماراتهم المالية التي أنفقوها في تدريبهم .

وفجأة تبدد الخلاف الروسي التركي حول إدلب ، وشهدت سوريا تراجعا ملحوظا في العمليات العسكرية ، وسط مخاوف من تفشي الفيروس بين اللاجئين السوريين على الحدود التركية من جانب، و في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام “بشار الأسد” من جهة اخرى .

نجح فيروس كورونا في تهدئة حالة الغضب التي شهدها العديد من الشوارع العربية في الوقت الذي فشل الساسة في تهدئتها ، حيث خلت الساحات العراقية من المتظاهرين ، ليحقق انتصارا عجزت الأحزاب عن تحقيقه في أشهر ، كما شهدنا هدوءا في الشارع اللبناني الذي شهد حالة من الغضب ، وتوقفت المسيرات في شوارع الجزائر الغاضبة .

إلا أنه وجراء اتساع رقعة الفقر بسبب تعطل الحياة خلال مكافحة الفيروس، وفقد العديدين لوظائفهم وأعمالهم أنهى المحتجون في لبنان فترة الهدنة وعادوا إلى الشوارع ولكن هذه المرة أشد دموية حيث سجلت وفيات.

في ليبيا ، استجابت السلطات الليبية للهدنة الإنسانية للتفرغ لمواجهة فيروس كورونا في ظل عدم توافر الإمكانات الصحية ، وبخاصة أن قوات “حفتر” تضم مرتزقة من مختلف الجنسيات ، الأمر الذي يزيد احتمالية انتقال الوباء إلى صفوف قواته ، فيما اقترحت أفغانستان هدنة مع طالبان لمكافحة كورونا.
أما في اليمن ، فقد أجبر انتشار فيروس كورونا “الحوثي” على تخطي الصراعات الداخلية والموافقة عل وقف العمليات العسكرية “تفاديا لحدوث كارثة إنسانية ” ، وكأن القتال العسكري لا يؤدي لكارثة إنسانية !!.

وتراجع تنظيم الدولة “داعش ” عن أعماله الإرهابية ، بعد أن أجبرها لفيروس على تغيير استراتيجيته وتجنب المدن الأوروبية المتفشي بها المرض ، خوفا من إصابتهم بالفيروس.

الخوف من الفيروس الزم التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة”، بقيادة الولايات المتحدة سحب قواته من العراق ، كما سحبت بريطانيا جزءامن قواتها المنتشرة هناك ، إلى جانب عقد اتفاق جرى بين الولايات المتحدة مع حركة “طالبان” لخفض مستوى القوات المنتشرة في أفغانستان .

لأول مرة ، ومنذ سنوات يتوقف الجيش الإيراني عن بث مقاطع فيديو دعائية عن صواريخ جديدة أو مناورات عسكرية بعد أن بات منشغلا بمكافحة الفيروس الذي تفشى بشكل كبير في مختلف المدن الإيرانية.

من الواضح أن فيروس كورونا الذي باعد اجتماعيًا بين البشر ، جمعهم في زاوية مكافحة الفيروس ، وساوى بينهم بنشر السلام ووقف القتال المسلح، وإن كان مؤقتا ومزيفًا، كما أوقفت نشاطات مجلس الأمن ، فلا جلسات ولا اجتماعات لمناقشة فض النزاعات .

رغم أن الأمر يظهر بأن هناك وجها إيجابيا – إن جاز لنا التعبير – لـ” كورونا ” ، في فرض هدنة إجبارية ، أوقفت إطلاق النار في العالم – مؤقتا – لمواجهة الوباء، وإنقاذ ملايين البشر من الموت الذين سيجدون أنفسهم يقعون في شرك الفقر والبطالة ، الأمر الذي سيعيد المواجهات والصراعات بعد انتهاء الهدنة إلى الواجهة مرة أخرى ، لكن هذه المرة ستكون مواجهات أشد وأبلى من سابقاتها، خاصة في الدول التي مازالت ترزح تحت تأثير ثورات الربيع العربي المزعوم ، فيما بدت بوادرتظهر في لبنان بعد عودة المحتجين إلى الشوارع وبأكثر دموية.

Jaradat63@yahoo.com

استحداث تخصصات جديدة لمتطلبات سوق العمل في جامعة فيلادلفيا

Posted: 01 May 2020 05:05 AM PDT

img 20200501 wa00572455023829809069458 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها عبر تقنية الاتصال المرئي بتاريخ 22/4/2020 ، واتخذ القرار رقم (112/2020) الموافقة على استحداث ثلاث تخصصات في جامعة فيلادلفيا اثنان لدرجة البكالوريوس والثالث لدرجة الماجستير ، اعتبارا من العام الجامعي 2021/2020 شريطة اعتمادها اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس والتخصصات الثلاثة توزعت على :
– درجة البكالوريوس في تخصص (أمن المعلومات والفضاء السيبراني ) في كلية تكنولوجيا المعلومات .
– ودرجة البكالوريوس في تخصص( التغذية السريرية والحميات) في كلية العلوم .
– ودرجة الماجستير في تخصص( قانون الاعمال) في كلية الحقوق .

وذكر رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم بأن هذه التخصصات الجديدة الممنوحة للجامعة تعد بمثابة نوافذ للطلبة الباحثين عن التميز لدراسة هذه التخصصات محلياً وعربياً، وأكد مستشار الجامعة الاستاذ الدكتور مروان كمال ان استحدات التخصصات تشكل نقلة نوعية في تطور الجامعة والدفع بها إلى ميادين المنافسة الأكاديمية ،والتنوع في تخصصاتها، وبما يحقق رغبات ومطالب الطلبة واحتياجات الأسواق المحلية من هذه التخصصات، ضمن رؤية وفلسفة وتطلعات الجامعة، كما وشكر رئيس ومستشار الجامعة عمداء الكليات المستحدث فيها هذه التخصصات على تحقيق متطلبات الموافقة على استحداثها وحث الجميع على تهيئة كافة الشروط اللازمة للاعتماد الخاص لهذه التخصصات .
.

تجارة عمان: العمال هم ثروة الاردن الحقيقية

Posted: 01 May 2020 04:47 AM PDT

img 20200501 wa00541773871864555769084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قالت غرفة تجارة عمان ان العمال هم ثروة الاردن الحقيقية، وبجهودهم تتحقق أركان النهضة والتنمية الاقتصادية الشاملة، مؤكدة ان القطاع التجاري والخدمي يستثمر بالقوى البشرية كونها رافعة لاعماله.

وحيت الغرفة عمال الاردن بمختلف مواقعهم ودورهم الريادي في خدمة الوطن ونهضته بمختلف المجالات كونهم أصحاب الإنجاز غير المحدود، مستذكرة الرعاية الملكية السامية لهم ودعوات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير البرامج التدريبية اللازمة والمتطورة لتمكينهم.

وشددت الغرفة في بيان اصدرته اليوم الجمعة بمناسبة عيد العمال على ان القطاع التجاري والخدمي ورغم الظروف الصعبة التي خلفتها جائحة كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية ما زال قادرا على توفير فرص العمل للاردنيين انطلاقا من دوره الوطني بالمساهمة في محاربة الفقر البطالة.

واشارت الغرفة في بيانها الى ان عيد العمال يجب ان يكون محطة لتقييم ما تحقق من انجازات الماضي واستشراف المستقبل وتقييم الخطط الموضوعة التي تخدم قطاع العمل والعمال، مؤكدة ان أزمة جائحة كورونا كشفت الحاجة الى اعادة النظر بالكثير من المفاصل التي تهم سوق العمل وتأمين الاستقرار والأمان الوظيفي للعاملين.

وفي هذا الصدد، شددت الغرفة على ضرورة توفير البيئة الملائمة لتحسين ظروف العمال المعيشية وتدريبهم وتأهيلهم والارتقاء بمستوى كفاءتهم وتنافسيتهم سواء داخل السوق المحلية او خارج المملكة وبما يعزز من دورهم الكبير والرئيسي في مسيرة البناء.

واكدت الغرفة في بيانها حرصها المستمر على توفير التدريب اللازم للعاملين بالشركات ومؤسسات القطاع التجاري، داعية الى ضرورة تعزيز الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير برامج تدريبية متقدمة للإرتقاء بمستوى وكفاءة العاملين بمختلف القطاعات الاقتصادية وبما يمكنهم من المساهمة في تحقيق الاعتماد على الذات وتحقيق الاكتفاء وتعزيز قيم الانتاج.

واكدت الغرفة ان الاردن وبما يملك من امكانيات بشرية مؤهلة قادر على تجاوز الاضرار التي لحقت بالاقتصاد الوطني جراء أزمة فيروس كورونا ومواجهة تحدياتها والمضي قدما بمسيرة الوطن التنموية والاقتصادية والاجتماعية، مشددة على ضرورة ان يعمل الجميع بروح واحدة خلال المرحلة المقبلة لتعظيم ما تم انجازه وتسخيره لخدمة الاردن.

يذكر ان قطاع التجارة والخدمات يشغل 5ر42 بالمئة من إجمالي العمالة بالمملكة بعدد بلغ خلال العام الماضي 2019 ما يقارب 524 الف عامل وعاملة منهم 456 الف اردني.

مسلّحون يقتحمون برلمان ولاية ميشيغان للمطالبة بتخفيف إجراءات الحجر

Posted: 01 May 2020 02:45 AM PDT

EW5w15LWsAI19KF - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقتحم متظاهرون مسلّحون، أمس الخميس، مبنى الكابيتول في ولاية ميشيغان الأمريكية، حيث كان البرلمانيّون مجتمعين، وذلك للمطالبة بتخفيف إجراءات الحجر المتخذة في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

وتجمّع عشرات المتظاهرين وبينهم مسلّحون في مدخل الكابيتول، مقرّ برلمان ميشيغان في لانسنغ عاصمة الولاية، ولم يضع المتظاهرون أقنعة، وقد صاح بعضهم في وجه عناصر الشرطة للمطالبة بالدخول.

وكتبت السناتورة داينا بوليهانكي على تويتر أنّ هناك "رجالا يحملون بنادق يصرخون علينا"، مرفقة تغريدتها بصورة تظهر 4 رجال بدا أنّ أحدهم يحمل سلاحا، مضيفة "بعض زملائي الذين لديهم سترات واقية من الرصاص قاموا بارتدائها".

وفي الخارج، رفع متظاهرون لافتات ضدّ الحجْر، تُصوّر إحداها الحاكمة الديمقراطية غريتشين ويتمان على هيئة أدولف هتلر.

وهذه المرة الثانية في أبريل التي يتجمّع فيها متظاهرون، مسلّحون أحيانا، في لانسنغ للمطالبة بإنهاء الحجر في ميشيغان التي سجّلت أكثر من 3500 وفاة مرتبطة بكوفيد-19، وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز.

ماذا قال البطاينة بمناسبة عيد العمال العالمي

Posted: 01 May 2020 02:36 AM PDT

360528 8 1588322611 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه وزير العمل نضال فيصل البطاينة رسالة تهنئة إلى عمال الأردن بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من أيار من كل عام، أكد فيها تقديره لهم، واستمرار وزارة العمل بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية والاستقرار للعمال والدفاع عن حقوقهم وتمكين المرأة أسوة بالرجل، والعمل على رفع مستوى المهارات مما يعزز عملية الانتاج بشراكة بين القطاعين العام والخاص ،وفي ما يلي نص التهنئة:

اختي العاملة اخي العامل

بمناسبة الاحتفال بعيدكم ، يشرفني أن أعبر لكم – بالنيابة عن جميع كوادر وزارة العمل- عن أخلص التهانى القلبية مقرونة بأطيب التمنيات .

ويطيب لنا في الوزارة، ان نعرب عن خالص تقديرنا لجميع عمال الاردن (مواطنين ومقيمين)، الذين يُعول عليهم في تحقيق التقدم والازدهار لوطننا الحبيب، ولا يزال العمال فى جائحة كورونا يؤدون أعمالهم بهمة وكفاءة وإتقان فى مختلف المجالات، حاملين أرواحهم على أيديهم، مبتغين وجه الله تعالى ورفعة الاردن ونهضته، وندعو عمالنا بهذه المناسبة إلى الأخذ بالأسباب فى المحافظة على ارواحهم وأرواح زملائهم ومجتمعهم، وذلك بالعمل بإرشادات ونصائح وزارة الصحة وأدلة السلامة والصحة المهنية الصادرة عن وزارة العمل.

ونحن نحتفل بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، نؤكد أن الأردن ماضٍ وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله وبمتابعة حثيثة من دولة رئيس الوزراء وبسواعد عمالنا في مختلف مواقعهم، في مكافحة جائحة كورونا، بكل ما أُوتينا من قوة من اجل السيطرة على هذا الوباء مكررين مقولة سيدنا بأنها "شدة وبتزول " مؤكدين أن العالم أضحى يتعلم منا في الاردن كما أظهرت مراحل الجائحة التي مررنا بها.

ونؤكد لكم في هذا المقام توجيهات جلالة الملك منذ بدايات هذه الجائحة، بتوفير الحماية والوقاية للعمال وتلبية احتياجاتهم في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

ونتعهد لكم كوزارة للعمل بمواصلة الجهود في موائمة كفاءات وقدرات مواردنا البشرية مع فرص العمل وتحقيق الحماية والضمان الاجتماعي والعدالة والعمل اللائق للعمال بتشاركية مع القطاع الخاص، كما نعاهد اخواتنا وبناتنا على مواصلة تمكينهن اقتصاديا، كما نعدكم بالتحسين المستمر لمنظومة التدريب المهني والتقني كأداة رئيسية لتعزيز القدرات والتمكين للعامل .

واخيرا,,,,, لعمالنا الذين يمثلون قلاع البناء والتنمية الف تحية وتقدير

وكل عام والجميع بالف خير

وزير العمل

الأرصاد الجوية: كتلة هوائية معتدلة مرافقة لامتداد مرتفع جوي

Posted: 01 May 2020 02:27 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسود أجواء ربيعية معتدلة الحرارة اليوم الجمعة، في معظم المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، يصاحبها رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر تثير للغبار في مناطق البادية.

وقال تقرير لدائرة الأرصاد الجوية إن التحليلات تشير إلى استمرار مثل هذه الأجواء حتى منتصف الأسبوع، متوقعا أن تتراوح درجات الحرارة العظمى أثناء النهار في العاصمة عمان خلال الأربعة أيام القادمة ما بين 25 إلى 27 درجة مئوية بينما تنخفض ليلا بأجواء تميل للبرودة بصغرى ما بين 11 إلى 14 درجة مئوية.

وأضاف أن درجات الحرارة العظمى ستتراوح في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت نهارا ما بين 32 إلى 35 درجة مئوية بينما تنخفض ليلا بأجواء لطيفة أما الصغرى تتراوح ما بين 17 إلى 22 درجة.

وبحسب التقرير ، يطرأ غدا ارتفاع طفيف على الحرارة، مع بقاء الأجواء ربيعية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، وتكون مثيرة للغبار.

وتبقى الأجواء الأحد ربيعية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 25 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 19 – 8، وفي مرتفعات الشراة 20 – 6، وفي مناطق البادية 28 – 13، في مناطق السهول 25 – 12، وفي الأغوار الشمالية 31 – 16، والأغوار الجنوبية 33 – 20، والبحر الميت 32 – 21، وخليج العقبة 32 – 19 درجة.

الملك يهنئ العمال بعيدهم

Posted: 01 May 2020 02:23 AM PDT

imgid260749 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الجمعة، العمال بعيدهم الذي يصادف اليوم معربا عن فخره بهم .

وقال جلالته عبر حسابه الخاص على ” تويتر” : فخور بالعمال من أبناء وبنات الوطن، وبوركت السواعد التي تبني بإخلاص وتقدم بلا حدود، في المصانع والحقول والمعامل والمؤسسات، الوطن يفخر بكم، وأنتم تغادرون بيوتكم بعيدا عن أسركم من أجل رفعة أردننا، كل عام وأنتم بخير.

–(بترا)

1588318672215 - صراحة نيوز - SarahaNews

شركة انجاز للتموين تدعم المجهود الوطني لمواجهة كورونا بمبلغ 120 الف دينار

Posted: 30 Apr 2020 04:13 PM PDT

61107679 1417247148400182 5342562712016650240 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعمت شركة انجاز للتموين ممثلة بالسيد صالح محمود يوسف شقيرات المجهود الوطني لمواجهة كورونا بمبلغ 120 الف دينار .

وكشفت في بيان نشرته على صفحة الشركة انها قدمت لصندوق همة وطن مبلغ 100 الف دينار ومبلغ 10 ألاف دينار لكل من وزارة التنمية الإجتماعية ووزارة الصحة

وقالت في المنشور

للوطن الحبيب دين كبير في أعناقنا و واجب يجب أن يؤدى .

أيماناً منا بتأدية هذا الواجب فقد قمنا بتقديم دفعه من حق الاردن في أعناقنا والمساهمة بمبلغ ١٠٠،٠٠٠ مائة الف دينار لصندوق همة وطن و١٠،٠٠٠عشرة آلاف دينار لكل من وزارة التنمية الأجتماعة و و١٠،٠٠٠عشرة آلاف دينار لوزارة الصحة .

حمى الله الأردن

11 - صراحة نيوز - SarahaNews
22 - صراحة نيوز - SarahaNews222 - صراحة نيوز - SarahaNews

العمرو يكتب: لعبة البنوك الجديدة هل ينتصر البنك المركزي للضعفاء

Posted: 30 Apr 2020 03:45 PM PDT

a4dc7b65d1a0f29b0f10b856cb621d8d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور قاسم جميل العمرو

عندما سمعنا بالارقام التي تبرعت بها البنوك تفائلنا جميعا ان هناك من يفكر بمصلحة الوطن والمواطن وان الاثرياء واصحاب رؤوس الاموال يفكرون بالمصلحة العليا للدولة والمجتمع

ولكن يبدو اننا خُدعنا وان المعادلة مختلفة فلا تفرحوا ايها الاردنيون بما سمعنا عنه من ملايين تم ضخها من قبل البنوك في صندوق همة وطن، فسيتم تعويضها باقرب فرصة من جيوبكم، فانتم الضحية ولا تفرحوا بتأجيل الاقساط لان كل قرش تم دفعه سيكون من جلودكم بل العكس ايضا ستزيد ارباحهم فلا بارك الله بكورونا

اصبحت الرؤية واضحة ان كل من تبرع له مصلحة أكبر من قيمة التبرع وأقيس على ذلك المرشح بالانتخابات النيابية الذي يدفع على حملته الملايين ماذا كان ينتظر هل ينتظر مقعد في مجلس النواب مثلا؟

لاحظوا معي اتخذ البنك المركزي قرارات عديدة ولا أدري ان كانت بالتنسيق مع البنوك ام شعورا بالمسؤولية للحفاظ على استقرار الاقتصاد وتعزيز صمود سعر صرف الدينار ودعم الشرائح الفقيرة وخصوصا عمال المياومة

ما عملته البنوك مع المقترضين كان مختلف تماما إذا اعدت العدة وقامت بوضع حسبة جديدة وهي جدولة الاقساط اي تخفيض القسط الشهري بضع دنانير مما رفع الفائدة الشهرية عشرات اضعاف التخفيض بمعنى اذا تم تخفيض قسطك 3 دنانير يعني ارتفاع الفائدة الشهرية عشرين ضعف سيكون مقدار زيادة الفائدة 60 دينار

واذا علمنا ان زبائن بنك من المقترضين بلغ 10 الاف زبون تم التعامل معهم بنفس القيمة فهذا يعني ان البنك حصل شهريا على فؤائد تبلغ 600الف دينار شهرياً

وماذا لو كان تخفيض القسط 100 دينار شهريا سيجني اي بنك ملايين الدنانير شهريا

المسؤولون الكرام الوطن والمواطن أمانة في اعناقكم الى يوم الدين فارفعوا عن كاهله هذا الظلم الذي لا يقبل به انسان يؤمن بالاخلاق والانسانية والرحمة

الموضوع استغلال بشع للمواطن الضعيف وعلى مؤسسات الدولة واجهزتها الرسمية الوقوف بوجه هذا الاستغلال واعادة الحال الى ما كان علية والا سيعني ذلك ان يبقى المواطن ضحية لاستغلال البنوك ودق عظامه انهم لايرحمون

اقترح اعادة تبرعاتهم لهم وكفى

النائب السعود يدعو الى مقاطعة قناة MBC

Posted: 30 Apr 2020 03:32 PM PDT

95320690 1941313506003876 760692519766851584 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا النائب المحامي يحيى السعود الى مقاطعة قناة MBC على خلفية بثنها مسلسل تلفزيون هدفه التأثير سلبا على الحق الفلسطيني . 

جاء ذلك في بيان له نشره على صفحة الفيسبوك خاصته .

وقال ان المسلسل يخدم اجندة العدو المحتل و حلفائهم الذين ارادو للامة العربية و الاسلامية الانكسار و الخلل بتراثهم التاريخي و الحضاري.

نص البيان 

Untitled - صراحة نيوز - SarahaNews

231 ألفا وفاة بكورونا حصيلة دولة العالم حتى اليوم

Posted: 30 Apr 2020 02:21 PM PDT

تنزيل 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في العالم الى 231577 حالة ، فيما بلغ عدد الإصابات 3 ملايين و 275805 إصابة.

وبحسب موقع الإحصاء العالمي (وورلدميترز)، فقد ارتفع عدد حالات الشفاء الى مليون و 31803 حالة، بحسب آخر تحديث لموقع الاحصاء العالمي، فيما لا تزال الولايات المتحدة الأميركية تحتل المركز الأول عالمياً من حيث عدد الإصابات وبلغ المليون و 78476 إصابة، وإسبانيا بعدد بلغ 239639 إصابة، وإيطاليا بعدد 205463 إصابة، وتقدمت بريطانيا الى المركز الرابع بعدد اصابات بلغ 171253، فيما تراجعت فرنسا للمركز الخامس بعدد 166420 إصابة.

وفيما يتعلق بعدد الوفيات؛ لا تزال الولايات المتحدة الاميركية في المركز الأول بعدد 62535 وفاة، ثم إيطاليا بعدد27967 وفاة، فبريطانيا بعدد بلغ 26771 حالة وفاة، ثم إسبانيا بــ24543 وفاة، وفرنسا خامسا بعدد بلغ 24087 وفاة.

أندية المحترفين تطالب بدوري من مرحلتين

Posted: 30 Apr 2020 02:09 PM PDT

شعار الاتحاد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  رفعت أندية المحترفين لكرة القدم اليوم الخميس، كتابا إلى اتحاد الكرة، تؤكد رغبتها باقامة دوري المحترفين خلال الفترة من بداية شهر اب ، وحتى نهاية كانون الاول المقبلين، وفق نظام الذهاب والاياب.

واجمعت الاندية على رفض فكرة الغاء الدوري أو اقامته من مرحلة واحدة، وفضلت السيناريو الثالث الذي ينص على اقامة الدوري من مرحلتين مع مباريات مكثفة.

واتفقت الاندية بعد اجتماعها على توجيه الكتاب الى اتحاد الكرة لتوضيح طريقة اقامة الدوري، مع اشتراط حصولها على مستحقاتها المالية المتأخرة، لتتمكن من الايفاء بالتزامات لاعبيها.

وينتظر ان يعقد اتحاد الكرة اجتماعا الاسبوع المقبل، لبحث اقتراح الاندية تمهيدا لحسم القرار.

العموش ودروس من ازمة كورونا في الاردن

Posted: 30 Apr 2020 01:43 PM PDT

thumbnail 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش

وبعد ان عشنا ازمة كورونا بكل تفاصيلها ومرالاردن شانه شان الدول كلها بازمة كبيرة في اضرارها وتحدياتها وكانت ولا زالت تلقي بظلالها على الاردن الذي اثبت قدرة قوية في الادارة والتحدي واتخاذ قرارات صعبة وهامة جدا عجزت عنها دول متطورة وغنيه ولديها قدرات كبيرة وكان ذلك حقيقة انجاز يسجل باحرف من ذهب لا ينكر ذلك الا كل جاحد او حقود.

كانت هذه الانجازات التي حصلت بفضل قيادة حكيمة لسيد البلاد وقائدها وللقوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية واجهزة وزارة الصحة فكانت جهودهم واعمالهم العظيمة ترسم باحرف من ذهب لوحه فنيه رائعة من التلاحم والعطاء للدفاع عن الانسان الاردني الذي فعلا كان ااغلى ما نملك في الاردن .

مهما كانت السلبيات التي مارسها بعض المواطنين في هذه الازمة لكن ما طبق من قوانين وانظمة واومر دفاع اعطت الموضوع قيمته الفعلية وتناغم الاداء والعمل والعطاء من الجميع وكان لذلك نتائج باهرة اذهلت دول العالم بكل ما لديها من امكانيات .

ان كل ما حصل يدعونا ان نختال فخرا واعتزازا ببلدنا وبما لدينا من طاقات بشرية وعلمية وفنية واجهزة امنية وعسكرية ووزارات متخصصة كان ترسم اروع انواع العطاء الوطني والانساني والطبي ويحفزنا ان نكون جميعا عن حسن الظن والعمل بكل الامكانيات للدفاع عن بلدنا وتقديم التضحيات لرفع سوية العمل والاداء والانجاز والعطاء .

ازمة كورونا كان درسا وامتحانا اجتازة الاردن بنجاح متميز وهذا لا يخفى على احد ويجب ان يكون لنا جمعيا دروسا وعبر وان نبني على ما تم انجازة من كثير من الاعمال في كافة المجالات ونستفيد من ذلك للبناء علية لاردن متميز ومتطور وحضاري في كل شي سواء من حيث سيادة القانون في كل شي وتعزيزتكنولوجيا المعلومات والتعليم الالكتروني والمحاظ الالكترونية وتغير نمط وسلوك المواطنين في كثير من الامور والمناسبات والعادات التي يجب ان نتخلص من كثير منها للافضل .

حمى الله الاردن قيادة وشعبا واجهزة عسكرية وامنية وجميع المخلصين في وطني بكافة مواقعهم وان يبقى الاردن رمزا للتطور والتميز في كل شي .

الجغبير : العاملون في القطاع الصناعي لبوا نداء الوطن خلال أزمة كورونا

Posted: 30 Apr 2020 01:06 PM PDT

4e359860f4111a4d09594eb45c1e9ee1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان العاملين في القطاع الصناعي اثبتوا متانة وقوة كبيرة وصبرا عاليا لإنتاج وتوفير متطلبات الأردنيين خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الجغبير في بيان صحافي اليوم الخميس بمناسبة عيد العمال الذي يصادف في الاول من أيار، ان القطاع الصناعي بإسناد من كافة العاملين فيه لبوا نداء الوطن خلال أزمة فيروس كورونا من خلال الحفاظ على استمرارية عجلة الإنتاج وعدم توقفها.

وقدم المهندس الجغبير التهنئة لكافة العاملين في القطاع الصناعي بشكل خاص والعاملين في كل القطاعات بشكل عام بمناسبة عيد العمال، مشددا على ان العمال هم جوهر الاقتصاد وبناة غده والأساس المتين وجسور المستقبل.

واعتبر ان أي كلمة شكر اوتقدير لا تضاهي حجم العطاء الكبير، مؤكدا انهم أساس النجاح ومحققي الإنجاز ورافعي نهضة الأمم.

ودعا الله عزوجل ان يمد الوطن بالعافية دائما في ظل قيادته الهاشمية، وان يبقي الأردن منارة عز وفاء لكافة أبنائه الذي يواصلون الليل بالنهار خدمة لوطنهم العزيز.

ثبوت اصابة رئيس وزراء روسيا بكورونا

Posted: 30 Apr 2020 01:03 PM PDT

image 11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، اليوم الخميس، عن إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح ميشوستين خلال مقابلة افتراضية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه خضع لفحص طبي خاص بفيروس كورونا المستجد وكانت نتائج الفحص إيجابية.

وأكد ميشوستين، أنه سيلتزم بنظام العزل الصحي الذاتي في ظل إصابته بالمرض، فيما اقترح أن يتولى نائبه الأول، أندريه بيلووسوف، مهام القائم بأعمال رئيس الوزراء، في الوقت الذي سجلت في البلاد 106498 إصابة و 1073 وفاة بالفيروس.

مقتل وإصابة 10 أفراد من الجيش بانفجار مفخخة بمدرعة شمال سيناء

Posted: 30 Apr 2020 12:58 PM PDT

155040986967452100 485887 highres - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال متحدث عسكري في بيان إن عشرة من أفراد الجيش المصري سقطوا بين قتيل وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة بإحدى المركبات المدرعة جنوبي مدينة بئر العبد في شمال سيناء.

وجاء في البيان “انفجرت اليوم عبوة ناسفة باحدى المركبات المدرعة جنوب مدينة بئر العبد نتج عنها استشهاد وإصابة ضابط وضابط صف وثمانية جنود، وتؤكد القوات المسلحة على استمرار أعمالها القتالية ضد العناصر الإرهابية للمحافظة على أمن الوطن واستقراره”.

ولم يذكر المتحدث عدد من قتلوا في الهجوم الذي لم تعلن أي جهة بعد المسؤولية عنه.

وينشط متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة الحدودية الاستراتيجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال