صراحة نيوز

الخميس، 21 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مقتل شرطيين عراقيين في انفجار جنوب الموصل

Posted: 20 May 2020 05:40 PM PDT

x 04 xz x rcxxscgm rtrmadp 3 iraq market oil 750x3759029707699696195319 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد مصدر أمني في محافظة نينوى العراقية، مساء أمس (الأربعاء)، مقتل شرطيين اثنين، وإصابة 3 آخرين في انفجار عبوة ناسفة جنوب الموصل.

وقال النقيب حارث البدراني من شرطة نينوى، في تصريحات صحافية، إن “عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور رتل للشرطة المحلية في قرية عين الجحش ضمن ناحية الشورة جنوبي الموصل ما أدى إلى مقتل شرطيين اثنين وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة”.

وعلى صعيد آخر، قال البدراني: “إن عصابات داعش الإرهابية أقدمت على تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية في مناطق متفرقة من المحافظة، ما أدى إلى انخفاض تجهيز الطاقة في عموم المحافظة”.

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى، وخاصة المناطق القريبة من الحدود السورية نشاطا ملحوظا لعناصر التنظيم الإرهابي الذين ينفذون عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

وكانت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت في بيان لها، الأحد، عن انطلاق عملية عسكرية لملاحقة عناصر تنظيم داعش وتفتيش المناطق الصحراوية بين محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وصولا إلى الحدود العراقية -السورية أقصى غربي البلاد.

وتمثل العملية الأمنية محاولة لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة العناصر الإرهابية وإلقاء القبض على المطلوبين، بحسب البيان.

وشاركت في العملية الأمنية قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين وغربي نينوى بإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية.

هل حصلت جامعة عمان العربية على استثناء للعودة للعمل بعد عطلة العيد

Posted: 20 May 2020 04:33 PM PDT

شعار جامعة عمان العربية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت جامعة عمان  العربية العودة للعمل عقب انتهاء عطلة عيد الفطر السعيد وفق ما نشرته على موقعها الرسمي 

ويأتي قرار الجامعة رغم انه لم تصدر اية أوامر دفاع بخصوص دوام الجامعات والهيئات التدريسية حتى الآن 

واصدر رئيس الجامعة الاستاذ  الدكتور ماهر سليم قرارا يقضي بعودة  مساعدي الرئيس وعمداء الكليات والعمادات ومدراء الدوائر والمراكز والمكاتب ، كل حسب موقعه،  على أن يكون الدوام يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا. 

وفي هذا الصدد هنأ رئيس الجامعة أسرة الجامعة بالعيد، سائلا المولى عز وجل أن يتم نعمه على الوطن والاردنيين وان يرفع عنهم الغمة عن الأمتين العربية والاسلامية. 

ووجه رئيس الجامعة الشكر للعاملين من اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية الذين لم ينقطعوا عن تأديتهم واجباتهم في العمل والتعليم عن بعد.

العقبة تحتفل بذكرى الاستقلال بتعظيم العلم

Posted: 20 May 2020 03:55 PM PDT

الكايد : وعي المواطن هو الفيصل لعودة الحياة الطبيعية في كل الوطن

– سنحتفل بذكر الاستقلال بأبهى صورة وفق منظومة الوقاية

– اي شخص يعود للعقبة بفيروس كورونا سيتم تحويله للسجن

img 20200521 wa00386298216086365482947 - صراحة نيوز - SarahaNews

العقبة – صراحة نيوز – عمر الصمادي

عقد محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد بحضور مفوض السياحة والشؤون الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي ومدير صحة محافظة العقبة الدكتور إبراهيم معايعة ومدير ثقافة العقبة طارق البدور مؤتمرا صحفيا قبل قليل لإطلاق الحملة الوطنية لتعزيز قيم العلم الأردني في محافظة العقبة تحت عنوان (لنرفع العلم الأردني على كل البيوت في العقبة بيوم الاستقلال).

وقال الكايد خلال المؤتمر الصحفي أن الحملة تسعى إلى استثمار الحالة الوطنية الراهنة في تعزيز قيم العلم الأردني باعتباره احد ابرز الرموز الوطنية التي يتوحد الأردنيين حولها، وذلك من خلال تعزيز شعور فخر المواطنين الأردنيين بالعلم الأردني ورمزيته، وتحويل هذا الشعور الوطني إلى سلوك في المناسبات والفعاليات الوطنية من خلال رفع العلم على السيارات والبيوت والعمارات والمباني وفي الشوارع والطرقات، خلال الحملة التي ستنطلق في 25 أيار بمناسبة احتفالات الوطن بذكرى استقلال المملكة الأردنية الهاشمية الرابع والسبعون موضحا بان سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة قامت بتوفير آلاف الأعلام والرايات حيث جرى توزيعها على المؤسسات وسيتم توزيعها على المواطنين.

اجراءات الحماية
ولفت الدكتور الكايد إلى أن حرب العالم مع فيروس كورونا المستجد لم تتوقف في أي بلد في العالم ولكننا في الأردن وبفضل القيادة الهاشمية الحكيمة وتوجيهات جلالة الملك إلى الحكومة وبقية الأجهزة استطاع الأردن أن يتعامل مع هذه الجائحة بأحسن صورة ويحقق أفضل النتائج التي جاءت نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها كافة الجهات المعنية في الحكومة توجت بتعاون المواطنين ووعيهم الذي نعول عليه كثيرا لكي نخرج من هذه الأزمة بأسرع وقت وتعود الحياة إلى طبيعتها وتتسارع عجلة الاقتصاد وترتفع نسب النمو قريبا بمشيئة الله تعالى.

وأكد الدكتور الكايد أن كافة الجهات والأجهزة المعنية في محافظة العقبة ومنطقتها الاقتصادية الخاصة سخرت أقصى طاقاتها على مدار الساعة لمواجهة كافة التحديات وتذليل العقبات أمام المواطنين وراعت أوضاع المستثمرين على مدى الفترة المنصرمة مما أثمر بقاء العقبة نظيفة وخالية من هذا الفيروس وهذا مبعث افتخار بأهلنا في العقبة بأنهم على قدر الحس بالمسؤولية ولديهم الوعي الكافي للتجاوب مع الإرشادات وإتباع الأنظمة والتعليمات.

ونوه الدكتور الكايد إلى انه لم تخلوا المدينة من مخالفات هنا وهناك لخرق الحظر ولكنها جوبهت بالحزم والصرامة في تطبيق القانون بحذافيره حماية للمواطن والوطن وللعقبة التي تعد رئة الأردن التي نحرص جميعا على بقاءها نظيفة خالية من الوباء وفي أحسن حال لكي نضمن استمرار عملية الإمداد والتزويد للغذاء والدواء إلى الوطن كله.

وبين الدكتور الكايد انه وانسجاما مع قرارات الحكومة وإدارة الأزمات فقد اعددنا خطة محكمة للتعامل مع زوار العقبة خلال فترة ما بعد الحظر وعودة الموظفين العاملين فيها إلى أعمالهم وفق الدليل الإرشادي اعتبارا من تاريخ 26 – 5 – 2020 داعيا لهم بضرورة الإفصاح عما إذا احدهم خالط أي إنسان مصاب بالفيروس أو خالط مخالط خلال فترة الإجازة بأنه سيتم تطبيق القانون وتحويل كل من يخفي معلومات بقصد وتعمد وتحويله إلى القضاء دون تردد.

ووجه الكايد الشكر إلى العالمين في قطاع النقل والشحن البري في المملكة لا سيما سائقي الشاحنات على إدامتهم لعمليات تزويد المملكة بمختلف المواد وعلى تجاوبهم مع الإجراءات التي ستكون مشددة جدا بعد إجازة العيد مهيبا بالسواقين التعاون والوضوح حيث لن نسمح لأي سائق شاحنة بالدخول إلى العقبة أن لم يكن قد مضى على دخوله من أي معبر حدودي دولي مدة اقل من 17 يوم ويبرز ما يثبت خضوعه للفحص، وبغير ذلك يعرض نفسه للعقوبة قانونا وسنقوم بتحويله إلى المحكمة فورا بحكم أمر الدفاع على اعتبار أن ذلك استهتار وسلوك يهدد بنشر الوباء بين المواطنين.

وناشد الكايد المواطنين بعدم الاستهانة بالتعليمات وضرورة الالتزام بالقانون حماية لأنفسهم ووطنهم وان النشاما والنشميات في الأردن كانوا وسيبقون في عون بلدهم ولن يكونوا سببا في استمرار هذه الأوضاع القاسية على إخوتهم المواطنين لا سيما في مدينة العقبة والميناء الاردني الوحيد الذي يعتبر شريان الدم والرئة التي يتنفس منها البلد.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين أوضح الدكتور الكايد بأنه وشعورا مع أهلنا في مدينة العقبة التي يقطنها غالبية كبيرة من أبناء الوطن من سكان المحافظات الأخرى فقد قمنا بمنحهم تصاريح خروج بلا عودة لمن رغب منهم بمغادرة المدينة وإمضاء فترة العيد في مسقط رأسه فيما طبقنا إجراءات مشددة تطبق على الراغبين منهم بالعودة كما أسلفت من خلال الخضوع لفحص الكورونا وفقا لأحكام أمر الدفاع وبشكل خاص لمن امضوا إجازتهم في مدن تم الكشف فيها عن حالات أصيبت بالفيروس.

فعاليات الحملة :
• أول أيام العيد انطلاق مسيرة تشارك فيها مركبات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية فقط والتي ستجوب شوارع مدينة العقبة من الساعة 5-6:30 مساء .
يوم الاثنين 25/5/2020
• الساعة 5-6 مساء سيتم إطلاق طائرات ورقية تمثل العلم في المنطقة الخامسة وبعض مناطق المدينة ومن الساعة 6-7 مساء يقام احتفال مديرية تربية وتعليم العقبة وستبث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي من مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز تحت رعاية وزير التربية والتعليم وبحضور محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ويليها مباشرة رفع الأعلام على منازل المواطنين وإطلاق الألعاب النارية في سماء مدينة العقبة من منطقة الشاطئ المقابل لساحة الثورة العربية الكبرى.

img 20200521 wa00374534675762870705522 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200521 wa00361754966473867527998 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200521 wa00354104984424924693387 - صراحة نيوز - SarahaNews

إياد شعبان من “عمّان الأهلية” يحصل على درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف …ألف مبروك

Posted: 20 May 2020 03:14 PM PDT

thumbnail 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل الاستاذ إياد عبدالله شعبان مدير وحدة الموارد البشرية والتطوير الإداري في جامعة عمّان الأهلية، ومستشار الجودة والتطوير المؤسسي في مجموعة مدارس الجامعة على درجة دكتوراة الفلسفة في تخصص الإدارة الاستراتيجية بتفوق وامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة مؤتة، وذلك بعد مناقشة أطروحته التي جاءت بعنوان ” أثر الأنماط القيادية في تعزيز ثقافة الجودة: الإبداع والابتكار متغيراً وسيطاً لدى المؤسسات الحاصلة على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن ” والتي أجازتها الجامعة يوم الأربعاء 20 – 5 – 2020 ، حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي العضايلة مشرفاً ومقرراً، الأستاذ الدكتور سامر البشابشة عضواً، الدكتور غازي أبو قاعود عضواً، الأستاذ الدكتور هاني الضمور مناقشاً خارجياً.

وقد تلقى الدكتور اياد شعبان التهاني والتبريكات من الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية ومجموعة مدارس الجامعة  ومن رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان  ومن العمداء والزملاء في الجامعة ومن مدراء مجموعة مدارس الجامعة واساتذتها الى جانب التهاني الخاصة من الاهل والاصدقاء …الف مبروك دكتور إياد … والى الامام .

الكيان الصهيوني.. مشروع استعماري متواصل

Posted: 20 May 2020 02:49 PM PDT

صراحة نيوز- بقلم الدكتور ابراهيم بدران

12d87b23 a3ca 40cc 8731 34dc89822ddf 26670920459426368509. - صراحة نيوز - SarahaNews

بعد مرور 72 عاما على اغتصاب الوطن الفلسطيني أو انقضاء 72 عاما من العمر المحدود للكيان الصهيوني المرتكز إلى جالية استعمارية تسعى للقضاء على " السكان الأصليين" على غرار ما فعتله الغزوات الأوروبية في أمريكا وأستراليا وافريقيا وآسيا، تتجه الأنظار اليوم نحو مسائل رئيسة ثلاث : الأولى: حقوق الشعب. والثانية: السياسة الدولية . والثالثة: مستقبل الكيان الاستعماري الفلسطيني
ففي الأولى نجد أن مرور الأعوام على اغتصاب فلسطين لم يوصل الفلسطينيين الى المسار الذي كان يبشر به بن غوريون وغولدا مائير وغيرهما، بأن الأجيال القادمة من الأبناء، سوف ينسون فلسطين ويتحولون الى مجرد مقيمين أو مواطنين جدد في بلدان العالم . إن التمسك الشعبي من الفلسطينيين المتجذرين في ترابهم الوطني ،والذين أصبحوا يشكلون أكثر من مجمل أعداد المهاجرين اليهود الى فلسطين ،هو حالة متنامية، وتنتقل الى الصغار مع الهواء الذي يتنفسونه كل لحظة ،على الرغم من أنهم يواجهون أكثر الأعداء لؤما وغدرا في التاريخ ( الصهيونية) المدعومة بأعتى دولة في العالم وهي " الولايات المتحدة الأميركية" . لقد انخدع الجميع بالالتزامات الأميركية لأن تكون أميركا وسيطا عادلاً بين الأطراف. وجاء ترامب ليكشف بصراجة فجة الموقف الذي يتبناه الكثيرون من السياسيين الأمريكيين(وليس الشعب الأميركي) والقائم على الانتهازية و المنفعية بأي ثمن، والاستفادة من الدعم "اليهودي الصهيوني المسيطر على الاعلام والمال والعالم السفلي و مؤخرا الرقمية" من أجل النجاح في الانتخابات ولو كان ذلك على حساب شعوب أخرى.
وخرج نتنياهو وترامب في الصفقة السخفيفة، القائمة على دعم كل واحد منهم للاخر بأي ثمن. ومع أن القرارات التي اتخذها ترامب ونتنياهو لا تغير من الوضع القانوني في القدس وكامل فلسطين والجولان ،باعتبارها واقعة تحت الاحتلال.الا "
وفي الثانية فإن الموقف الدولي فيه شيء كثير من "التغاضي الخجول والرفض السلبي الصامت" إزاء التوحش الاسرائيلي الأميركي، وإزاء عدم الاكتراث بالقانون الدولي، . الأمر الذي يتطلب جهدا فلسطينيا وعربيا مكثفا ومنظما في هذا الاتجاه، يركز على الحقوق القانونية والقيم الحضارية والثقافية والانسانية للشعب الفلسطيني. . إن الانقسام الفلسطيني أضر بالشعب وأساء الى الصورة الفلسطينية في نظر العرب والعالم. ولا بد من انهاء هذا الانقسام . كما أن الضعف العربي المتواصل والاعتماد المفرط لمعظم الدول العربية على أميركا طلبا للحماية المالية أو السياسية أو العسكرية أتاح الفرصة لاسرائيل لتكون مفتاح الرضا الأميركي وهو ما زاد الحالة العربية ضعفا وتهميشا. لقد حان الوقت بل ومنذ سنين لتدرك القيادات العربية أن لا بديل عن الاعتماد على الذات وأن التطبيع لا يجدي، و أن أميركا لا تمنح الحماية بقدر ما تستغل الضعف ولا تصنع اقتصادات الدول بل تبقيها على حافة الهاوية.
وفي الثالثة ،فإن اسرائيل والتي يتوقع الكثيرمن المفكرين بأنها لن تكمل 100 عام قبل أن تنتهي، فإنها إضافة إلى الدعم الأميركي الأعمى، تتمتع بتميز علمي وتكنولوجي واقتصادي على الدول العربية جميعها، وترتكز الى قدرات صناعية وفي مقدمتها صناعة الالكترونيات والأسلحة لتحتل المركز التاسع في العالم بين الدول المصدرة للاسلحة .لقد استطاعت أن تستمر في بقائها كحركة استعمارية توسعية بالفكر و الثفافة والعنصرية والجشع الذي يجمع عليه الإسرائيليون بعد أن كشف اليمين الصهيوني المتطرف عن التوجه الصهيوني منذ قيام الكيان وبشكل خاص خلال الثلاثين سنة الماضية، من حيث عدم الإيمان أو الرغبة بالسلام، و توظيف المعاهدات و الاتقاقيات لشراء الوقت، و الضغط على الدول المجاورة و خداعها والمساهمة الفاعلة غير المعلنة في تهشيم كل من سورية والعراق بعد تحييد مصر.
وتتبع إسرائيل في برامجها المسارب الرئيسة الأربعة المتمثلة 1) بالوحشية وكسر القانون الدولي والإنساني إزاء الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وثقافتهم ومنجزاتهم، على النموذج النازي لتحويلهم من شعب ووطن إلى تجمعات سكانية. 2)ارهاب الدول العربية بقدرات اسرائيل العسكرية و الإنقياد الأميركي للرغبات الصهيونية والتفاهم غير المعلن مع دول مناوئة أو طامعة 3) التغلغل في الأوساط العربية بشتى الوسائل الدعاوية والمالية والإعلامية ،والمخابراتية، لإشاعة التشكيك والانقسام وتمويل التطرف، و تغذية الانكفاء والابتعاد خوفا من مواجهة الخطر الصهيوني الذي يتهدد المنطقة بكاملها. 4) توظيف الإمكانات الصهيونية العالمية (المال، الإعلام، الرقمية،العالم السفلي) لخداع وتضليل وتحييد الرأي العام الدولي والمؤسسات الدولية ذات العلاقة متظاهرة بثوب الديموقراطية والتقدم العلمي والتفوق التكنولوجي .
تواصل إسرائيل ضم الأراضي بعقلية المستعمر من جهة، وعقلية .شيلوك اليهودي من جهة ثانية . فضم المستعمرات وغور الأردن والجولان هو بالنسبة له صفقة لها 3 احتمالات : الأول ان تفوز بما سلبت أو الثاني أن تستبدل مواطنين فلسطينيين بالمستوطنين اليهود أو الثالث إذا اجبرت على الانسحاب أن تفوز بتعويضات مجزية. و في العقل الصهيوني الإسرائيلي أن مهاجري أوروبا إلى القارة الأمريكية صنعوا أقوى دولة في العالم ،فلماذا لا تكون اسرائيل كذلك؟؟
. إن البكاء على ما فعلته بريطانيا في وعد بلفور لايجدي. فبريطانيا لم تستعمر منطقة الا وتركت فيها ظلما وفسادا لانظير له.. لقد آن الأوان لجميع الأقطار العربية، قيادات و أحزاب ومنظمات مجتمع مدني أن تدرك أن إسرائيل خطر حقيقي قادم و يهدد حاليا الأردن و سورية و لبنان، و أن تخلي أميركا عن حلفائها العرب أمر سهل. هل يمكن لهذه الحالة أن تستمر ؟. هناك شكوك كبيرة .فالعالم في طريقه الى التغيير، والفلسطينيون يزدادون تمسكا بفلسطينهم مهما كان الثمن، والأقطار العربية ستخرج من الضعف وتصحو على الخطر الصهوني ،والمجتمع الدولي قابل للتغيير. ولكن كل ذلك يتطلب العمل من أجل المستقبل على الجانب الفلسطيني والأردني والعربي و الدولي.
أن المرحلة تتطلب مراجعة كاملة مخلصة و أمينة من قبل القيادات الفلسطينية للاتفاق على خطة عمل مشتركة جديدة تتجاوز الانقسامات وتحافظ على الصمود الفلسطيني وتفك الحصار عن غزة وتدفع الكيان الصهيوني الى التراجع. وعلى القوى الفلسطينية أن تعيد الثقة بالعمل على المستويين الشعبي والرسمي ،خاصة وأن تعاقب السنوات يفتح دوامات غير متوقعة. .ويمكن للقيادة الفلسطينية أن تأخذ من الموقف الأردني والذي عبر عنه الملك عبد الله الثاني في أكثر من مناسبة كان آخرها تصريحاته لمجلة ديرشييغل الالمانية، تأخذ منه بداية لعلاقات أكثر صلابة مع الأقطار العربية الأخرى. إن اسرائيل المشروع الاستعماري لا تنحصر اطماعه في فلسطين بل أن سورية ولبنان والأردن وأطراف من مصر والعراق والسعودية هي أجزاء من الحلم الاستعماري الصهيوني لا بد من التنبه له قبل فوات الأوان. فمستقبل الدول لا يصنعه الا مواطنوها بعملهم وجدهم ومشاركتهم في صنع القرار.

*وزير تربية وتعليم أسبق

حياة اف ام تطلق يوما مفتوحا تحت شعار “كنتم قدّها” وفاء للكوادر الطبية والجيش والاجهزة الامنية

Posted: 20 May 2020 01:56 PM PDT

img 20200520 wa00708648494700476174011 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تطلق اذاعة حياة اف ام عبر اثيرها الخميس الموافق 21 – 5 – 2020 يوما مفتوحا تحت شعار #كنتم_قدها، تعبيرا عن الامتنان والتقدير العالي للجهود الجبارة التي قامت بها الكوادر الطبية والجيش العربي والأجهزة الامنية خلال ازمة فايروس كورونا.

ومن المنتظر أن تركز الاذاعة برامجها المعتادة للحديث عن الجهود الأردنية في مكافحة فايروس كورونا وخاصة ما تقوم به الكوادر الطبية والجيش العربي والأجهزة الأمنية.

ويرتدي مذيعو حياة اف ام المعاطف الطبية والكمامات والكفوف، وما اعتادت الموادر الطبية ارتداءه خلال عملهم في المستشفيات وفرق الفرق الصحية.

وتستضيف برامج الاذاعة ادارات المستشفيات الاردنية المعنية بالجائحة، وممثلين عن الحكومة ولجنة الاوبئة.

كما تتوقف برامج الاذاعة في هذا اليوم المفتوح امام قصص ومعاناة الكوادر الطبية والعسكرية والامنية وما قاموا به خلال الفترة الماضية.

وقال المهندس موسى الساكت رئيس هيئة المديرين ان اليوم المفتوح جاء وفاء للكوادر الطبية والجيش العربي والأجهزة الأمنية.

وأضاف، تود الإذاعة أن تثمن التوجيهات الملكية التي قادت الدور الجبار الذي يقوم به جيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية وكوادرنا الطبية لما قدموه للمجتمع من خدمات رفع اسم الاردن عاليا.

وأوضح ان حياة اف ام دأبت على النهوض بدورها في هذه الأزمة العالمية استشعارا منها بالواجب والدور المنوط بها كمؤسسة اعلامية رديفة تساند النجاحات الاردنية التي حققتها المملكة خلال ازمة كورونا.

ويتضمن اليوم المفتوح أيضاً توزيع طاقات ورد وبطاقات ومعايدات وهدايا للكوادر المذكورة أعلاه.

من يُغطي على تجاوزات الرزاز ( خالد شحادة ) مثالا

Posted: 20 May 2020 01:39 PM PDT

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب محرر الشؤون المحلية

كان الله في عون جلالة الملك عندما يُولي ثقته لأشخاص على أمل خدمة الدولة الأردنية ويثبت  من ممارساتهم وادائهم انهم لم يكونوا بمستوى تلك الثقة لا بل ويحنثون بالقسم الدستوري الذي اقسموه امام جلالته بأن يكونوا مخلصين للملك والوطن وبالمحافظة على الدستور وخدمة الأمة والقيام بالواجبات الموكولة اليهم حق القيام .

ذاكرة الأردنيين مليئة  بالقصص والأحداث لعشرات الأشخاص الذي ثبت انهم باقوا بالثقة وتجاوزوا في تغولهم على الأنظمة والقوانين للتنفع والتكسب وتكريس الشلليلة والمحسوبية لكن المؤسف ان لا حساب ولا عقاب ولا حتى سؤال من أين لكم هذا ؟ وليست مبالغة القول ان ذلك يوحي بوجود شلل تتبادل المنافع وتغطي على بعضها وتحول دون وصول المعلومات لمرجعيات اعلى .

بخصوص الحكومة الحالية فبالكاد ان تمر بضعة ايام دون تسجيل تجاوزات على رئيسها عمر الرزاز صاحب الولاية العامة والذي زاد من قوته تفعيل قانون الدفاع الذي فرضته تداعيات فيروس كورونا .

فبرغم الانتقادات الشديدة لنهج حكومته على مختلف منصات التواصل الاجتماعي محذرة من مغبة استمراره إلا أن الواقع يؤكد أنه غير مكترث من تداعيات استغلاله لمنصبه في اتخاذه الكثير من القرارات التي لم يستند فيها على أسس العدالة والموضوعية والنهج المؤسسي لتصب النتائج في مصلحة الدولة الاردنيه والدلائل والوثائق حدث ولا حرج.

في هذه المتابعة نتوقف عند واقعة يكتنفها الغموض ولها أكثر من تفسير نشرها على صفحته العميد المتقاعد أمن عام هاشم المجالي تاليا نصه :-

” بالوثائق عن تعيين واحد عمره ٣٠ سنه اسمه خالد شحادة (تاع التصاريح) بمنصب مدير عام شركة وطنية اسمها مؤسسة الموانئ الصناعية الأردنية وراتب ٧٠٠٠ دينار غير الأضافي بالواسطة وبدون خبرة وكفاءة علماً ان التعيين لم يتم حسب الأصول المعلنة والمطلوبة وعلماً ممنوعة التعيينات صح حسب قانون الدفاع وتصريح الرزاز.. “

ولدى البحث تبين ان مجلس ادارة شركة الموانىء الصناعية قرر تعين المهندس خالد وليد شحادة لشغل منصب المدير العام لشركة الموانئ الصناعية وهي الشركة المملوكة لشركة البوتاس والفوسفات وان المهندس عبدالوهاب الرواد رئيس مجلس الإدارة ابلغه بالقرار والذي يحمل الرقم 21/2020 وذالك اعتبارا من تاريخ 1/5/2020 أي في زمن كورونا رغم ان قانون الدفاع لا يسمح بذلك وان هذه الشركة مملوكة لشركة الفوسفات الاردنية التي تستحوذ الحكومة على ما يقارب من نصف اسهمها .

لا اعتقد ان العميد المتقاعد المجالي سرد قصة من خياله أو انه على عداوة مع الشخص المعين ولو لم يكن متاكدا من صحتها لما نشرها علما انه ليس أول من يؤشر بوضوح على العديد من تجاوزات الرزاز  الذي اشتهر بتنفيع الأصدقاء والمحاسيب ولنا  في التعديلات التي اجراها على حكومته ولم تُكمل العامين من عمرها وتفكيره باجراء تعديل خامس لخير مثال على ذلك  .

وما دام أن التعين تم في زمن كورونا وان للحكومة ممثلين في مجلس ادارتها فمن المستبعد ان يُقدم مجلس الإدارة على التعين دون ان يتلقى اشارة من مرجعية اعلى وهنا بالتأكيد لا يتعدى ذلك الحكومة ممثلة برئيسها .

مثل هذا التعين الغامض ليس الأول في عهد حكومة الرزاز وكذلك في زمن كورونا والتي باغلبها لم تستند الى اسس واضحة لضمان الشفافية والعدالة ومثل ذلك تجاوز واضح واستغلال للسلطة فمن الذي يتستر على مثل هذه التجاوزات ويحول الى ان تعلم بها الجهات المعنية بالرقابة والمحاسبة .

نكرر السؤال كما فعلنا في تجاوزات سابقة هل يتكرم دولته بالتوضيح …بشفافية 

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews
خالد شحادة كتاب تعين - صراحة نيوز - SarahaNews

عاجل … عزل ٣ بنايات جنوب العاصمة

Posted: 20 May 2020 11:25 AM PDT

2261274567546695572458908 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال محافظ العاصمة سعد شهاب، الأربعاء، إن المحافظة نفذّت توصيات لجنة الأوبئة ووزارة الصحة بعزل 3 بنايات في منطقة جنوب عمّان، بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا المستجد،

وأضاف في حديث لقناة المملكة أن الجهات المعنية تتابع إجراءات العزل، وفرق الاستقصاء الوبائي تجمع عينات لمخالطي المصابين في مناطق جنوب عمّان.

قطر تقدم دعما ماليا لتركيا لانقاذ اقتصادها من الانهيار

Posted: 20 May 2020 11:14 AM PDT

tamim ardogan new ankara 31727592407658606640 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف البنك المركزي التركي، عن زيادة حجم اتفاق مبادلة العملة مع قطر، من 5 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار. يأتي هذا الاتفاق، في الوقت الذي هبطت فيه الليرة التركية إلى مستويات قياسية.

رسالة جواهرلال نهرو الأخيرة

Posted: 20 May 2020 10:49 AM PDT

fb img 1574610570577 31270418970086175926. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يقول الزعيم الهندي الراحل جواهرلال نهرو في رسالته الأخيرة من السجن إلى ابنته أنديرا، بتاريخ 9 أغسطس / آب 1933 ما يلي وأقتبس مقتطفات منها :

” هكذا ينتهي السجن السادس لي وبعده أخرج إلى العالم الفسيح، ولكن لأية غاية ؟ إن معظم أصدقائي ورفاقي موزعون بين السجون، وبلادي كما تبدو كأنها سجن كبير . . . لقد كتب بنيامين دزرائيلي السياسي الإنجليزي المشهور في القرن التاسع عشر : ( إن الرجل العادي إذا حُكم عليه بالنفي أو السجن ضاع لبّه. أما رجل الأدب فإنه يعتبر أيام السجن أسعد أيام حياته ). لكنني لست من رجال الأدب، ولا أزعم أن السنوات الكثيرة التي قضيتها في السجن أسعد أيام حياتي.

إن عصرنا الراهن عصر أوهام . . عصر شك وتردد واستفسار . . ونحن أبناء هذا العصر لم نعد نقبل الكثير من المعتقدات والعادات القديمة ولم نعد نؤمن بها، سواء كان ذلك في آسيا أو أوروبا أو أمريكا. ولهذا فنحن نبحث عن طرق جديدة، وعن جوانب أخرى للحقيقة تكون أكثر ملائمة لما يحيط بنا من ظروف.

إنه من السهل دائما أن يحب الإنسان ما في هذا الكون من جمال، وأن يعيش هائما في عالم الفكر والخيال، ولكن محاولة الفرار من شقاء الآخرين بهذه الطريقة، وعدم الاهتمام بما يعنيهم، ليس من الشجاعة في شيء. فالفكر يجب عليه لكي يحقق نفسه، أن يقود صاحبه إلى العمل. وقد قال رومان رولاند : ( إن العمل هو نتيجة للفكر . . وكل فكر لا يؤدي إلى عمل، يعد غدرا وخيانة. ولذلك إذا كنا خدّاما للفكر، فيجب أن نكون خدّاما للعمل ).

والناس يتجنبون العمل عادة خوفا من العواقب، لأن العمل معناه المخاطرة. والخطر يبدو من بعيد شيئا رهيبا حقا. ولكنك لو نظرت إليه عن قرب، فلن تجده مفزعا إلى هذا الحد، بل أنه كثيرا ما يكون رفيقا رائعا، يضاعف من متعة الحياة. إن الحياة الرتيبة العادية كثيرا ما تبدو مملة، نأخذ فيها الأشياء على أنها أمور طبيعية لا تستوجب الفرح. ولكن ما أعظم ما نقدّر هذه الأشياء ونحبها، عندما نحيا بدونها قليلا من الوقت.

إن كثيرا من الناس يتسلقون الجبال ويخاطرون بحياتهم، بحثا عن المتعة التي يجدونها في هذا التسلق، والنشوة التي يمنحها لهم اقتحام الخطر والتغلب على الصعاب. وبالنظر للخطر الرابض أمامهم ومن حولهم، فتُرهف حواسهم، ويزداد تقديرهم للحياة التي يرتبطون بها بخيط رفيع. وكل واحد منا يستطيع أن يختار بين السكنى في الوديان المنخفضة، بما فيها من ضباب غير صحّي لا لشيء، إلاّ لأنها تمنحه نوعا من السلامة، وبين سكنى الجبال العالية بما فيها من مخاطر، من أجل استنشاق الهواء الطلق، وتأمّل المناظر البعيدة، واستقبال الشمس المشرقة “. انتهى الاقتباس.

* * *
التعليق : ألا ينطبق هذا الكلام البليغ لجواهرلال نهرو، بعد 87 عاما على أوضاعنا الحالية ؟ ألم نزل نشاهد بعض المسئولين، يخشون القيام بأعمالهم، واتخاذ قرارات سليمة وجريئة ؟ ألا تبدو البلاد في هذه الأيام وكأنها سجن كبير، بفعل قانون الجرائم الإلكترونية مكمم الأفواه ؟ أسئلة مطروحة . . ويعرف إجاباتها أي قارئ نبيه . . !

التاريخ : 20 / 5 / 2020

عاجل ..الأردن: تسجيل ٢٣ اصابة جديدة بكورونا وحظر شامل اعتبارا من الجمعة وحتى الأحد

Posted: 20 May 2020 08:20 AM PDT

1 1323048 12944803423440587567. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل ٢٣ إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم فيما أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة بأنه تقرر فرض حظر شامل اعتبارا من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد ليرتفع العدد الإجمالي الى  672 حالة..

وأضاف جابر، خلال إيجاز صحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الحالات توزعت، إلى حالتين في المفرق، و7 لسائقي شاحنات على حدود العمري، و7 حالات من عائلة واحدة في أحد ضواحي عمّان لمخالطي سائق شاحنة مصاب، وحالة قادمة من السعودية، وحالتين من إربد، وحالة مخالطة لسائق الخناصري، و3 حالات قادمة من الخارج كانت تخضع للحجر الصحّي.

وأشار إلى أنه بلغ عدد سائقي الشاحنات 113، منهم 47 سائقا أردنيا.

من جهته قال  وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة  إنه تقرر فرض حظر تجوّل شامل لمدّة ثلاثة أيّام، بدءاً من منتصف ليلة الخميس / الجمعة المقبلة، وحتى منتصف ليلة الأحد / الاثنين، بحيث يمنع خروج المواطنين من منازلهم بشكل كامل.

وأضاف، خلال الإيجاز  الصحفي أنه “تستثنى خلال فترة حظر التجوّل الشامل الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من الموظّفين اللازمين لإدامة عمل بعض المؤسّسات الحيويّة”.

“القرارات جاءت في ضوء تطوّرات الوضع الوبائي في الأردن، وارتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ خلال الأيّام الماضية، والحاجة إلى زيادة جهود فرق التقصّي الوبائي، وضرورة الحدّ من الاجتماعات والمخالطة بين الأفراد، واتخاذ ما يلزم لغايات تحقيق التباعد الجسدي”، بحسب العضايلة، موضحا أن خليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اجتمعت وقرّرت تعديل الإجراءات المتّخذة خلال فترة عيد الفطر.

وأضاف: “تقرر تمديد ساعات السماح بخروج المواطنين يومي الأربعاء والخميس حتى الساعة 11 مساء وفقا للآلية المعمول بها حالياً وبحسب نظام الدور الفردي والزوجي في المحافظات التي يطبق بهذا وذلك لتمكين المواطنين من شراء مستلزماتهم وتأمين حاجاتهم لفترة الحظر الشامل ويشمل ذلك المنشآت التجارية”.

وأشار العضايلة إلى أنه “اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، الموافق للخامس والعشرين من شهر أيّار/ مايو، تعود الأوضاع كما هي عليه حاليّاً، وتخضع الأمور للتقييم والمراجعة وفقاً لتطورات الحالة الوبائيّة، وبذلك تعود ساعات السماح بخروج المواطنين كما هي عليه الآن بعد انتهاء فترة الحظر الشامل”.

السعود يطالب الحكومة بالرد على إصابة أردني برصاص الجيش الإسرائيلي

Posted: 20 May 2020 07:30 AM PDT

eb4fc54b303c2e971961737ab4d3db45 1188874105189735790. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب المحامي يحيى السعود الحكومة، أنه وفي حال ثبت صحة ما أشيع من أخبار اليوم تحدثت عن إصابة أردني برصاص جيش الاحتلال، باستخدام العين الحمراء وتصعيد الرد عليه.

جاء ذلك في تصريح صحفي للسعود أكد فيه أن إسرائيل ما تزال مستمرة في خرق كافة أشكال الإتفاقيات والمعاهدات الملتزمة بها، وأمثلة كثيرة حدثت مؤخراً أبرزها قرارات أحادية الجانب لضم غور الأردن لسيادتها، ومعلومات عن إصابة أردني برصاص جيش الاحتلال.

واعتبر النائب السعود أن القرارات أحادية الجانب التي تخطو نحوها الحكومة الإسرائيلية والتي تهدد السيادة الأردنية على غور الأردن، قرارات لن تكون في قاموس الأردن قيادة وشعب.

وشدد على ضرورة تنبه كافة مكونات الشعب الأردني لما تنبه إليه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، من القرارات التي تسعى إسرائيل لتحقيقها بضم غور الأردن لسيادتها، داعياً الأردنيين للالتفاف خلف القيادة الهاشمية وتصريحات الملك الأخيرة ضد ما تسير عليه الحكومة الإسرائيلية.

وتابع السعود: لن نسمح لأي أحد أن يزاود على الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية، التي بتحقيق العدالة لها ستنعم المنطقة أجمع بالأمن والاستقرار.

ورحب السعود بقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة في حل جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات بما فيها الأمنية.

ووصف القرار بأنه جريء ويتماشى مع مواجهة الممارسات العنصرية التي يقوم به الاحتلال الغاشم على الأرض الفلسطينية وبحق الشعب الفلسطيني والمخالفه للقوانين والمواثيق الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال