صراحة نيوز

السبت، 2 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن : تسجيل وفاة تاسعة بفيروس كورونا ووفاة اردني بالكويت

Posted: 02 May 2020 08:29 AM PDT

تنزيل 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن مدير مستشفى الأمير حمزة  الدكتور  عبدالرزاق الخشمان اليوم السبت عن تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورنا لمواطن يبلغ من العمر  73 عاماً . 

ولفت الخشمان الى  إنّ المتوفى يعاني من أمراض مزمنة قبل إصابته بالفيروس المستجد.

وبذلك ترتفع عدد الوفيات بين المصابين بفيروس كورونا في الأردن إلى 9 وفيات.

من جهة اخرى توفي مواطن أردني في الكويت، ليلة الجمعة، بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد، بحسب مصدر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

واضاف المصدر  إنّ المتوفي في السبعينات من العمر، حيث أصيب قبل عدة أيام وكانت صحته مستقرة  وأن الوزارة والسفارة الأردنية في الكويت تتابعان مع المسؤولين إجراءات الدفن في مكان إقامته بعد إبلاغ ذويه.

الهبوط الآمن للعائدين…

Posted: 02 May 2020 08:13 AM PDT

img 20200502 wa00367957326153834642620 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب

لا احد ينكر أن الدستور الأردني منحنا جميعا حق العودة إلى الاردن في أي وقت ومهما كانت الظروف ، وهذا لا خلاف عليه.. زيادة على ذلك قد تكون لطبيعتنا الأردنية خاصية عاطفية في ذلك الأمر، ولكن وبعد ان رفعت الاقلام وجفت الصحف ولكي يتحقق لنا النجاح وتكون عودتهم بسلام، علينا ان نساهم جميعا في هذا الجهد..
وهنا سأتحدث بمحورين…

#الأول ما يختص بالطيران وسيكون حديثي بالعلم والمعرفة والخبرة العملية والعلمية…

#والثاني ما يختص بما ينشر على صفحات منظمة الصحة العالمية ،وأهل العلم والمعرفة في هذا المجال حول العالم ،وكذلك وبما تحدث به وزير الصحة حين قال أن العالم سيشهد موجة ثانية و ثالثة لهذا الفيروس اللعين وعلينا الحذر…

فيما يتعلق بالجانب الأول…أتمنى على وزير النقل (وهو للأمانة شخص يحترم ومستمع جيد، تحدثت معه خلال الأزمة أكثر من مره وفي أكثر من محور وكان واسع الصدر ) اتمنى قبل إنطلاق أي طائرة ان يركز على الأقل على امور لها طابع مهم ، وخصوصا أن الدراسات رغم شحها تتحدث بان الطائرات قد تكون أحد عوامل الجذب و الانتقال للفيروس..
لذلك يجب إن يتم الإلتزام ببعض الإرشادات والنصائح ومنها…
#أولا…أن يتكون طاقم الطائرة بالحد الأدنى من العاملين وهذا يجنبنا الاحتكاك المباشر مع الركاب ويمنع الاختلاط ويسهل عملية حجرهم عند انتهاء العملية ..

#ثانيا…ان يتم استخدام الطائرات ذات السعة الأكبر وهي متوفرة في الملكية، وأن يتم تقسيمها بطريقة صحيحة ، والأبتعاد نهائيا عن استخدام طائرات (إلامبراير) ومثيلاتها ، وهذا يوفر للراكب نوع من أنواع الراحة فتقل حركهم في الممرات ، ويساهم في ترك مسافات امان بين الركاب لسعة الكراسي وبعدها المنطقي ، و يا حبذا ان يتم توزيع الركاب فقط بجوار النوافذ فهم بالكاد يتركون مقاعدهم، الأمر الذي يجعلهم أقل اتصالا بالركاب الآخرين مقارنة بالجالسين بالقرب من الممرات….

#ثالثا…عدم استخدام المرافق الصحية (التواليت) نهائيا وخصوصا في الرحلات القصيرة وكما تعلمون لهذه الأماكن طبيعة خاصة، حيث يتم استخدامها من اكثر من شخص أثناء الرحلة قد يكون بعضهم مصاب فيساهم في انتقال الفيروس إلى شخص آخر …

#رابعا…عدم تقديم أي نوع من الوجبات او المشروبات على متن الرحلة وهذا يساعد في عدم الاختلاط وتقليل الحركة للركاب وخصوصا وكما قلت في الرحلات القصيرة والمتوسطة..

#خامسا…كما تعلمون أن أجهزة التكييف قد تساهم وكما يقال في انتقال الفيروس لذلك على طاقم الصيانة الأرضية وقبل الانطلاق تثبيتها بالحد الأدنى ، وان تكون فوهاتها موجهة إلى سقف الطائرة او الطرف الداخلي فقط…
#سادسا…ان يتم تعقيم الطائرات بشكل دقيق في كل رحلة، وأن يتم كذلك تعقيم الأيادي اكثر من مره أثناء الرحلة ،والابتعاد قدر الإمكان عن ملامسة الأسطح …

#اما فيما يختص بالمحور الاخر وهو الاهم…أتمنى أن يتم فحص جميع العائدين قبل وصولهم إلى الفنادق ( أي في المطار) واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحق من يخالف التعليمات فيما بعد وبكل حزم ، وأن يمنع الاختلاط نهائيا داخل مرافق الفنادق …وإن يتوفر طاقم طبي مختص ومدعم من لجان التقصي الوبائي لمتابعة الحالات واكتشافها مبكرا والقيام على راحتهم….وإن يتم الزامهم بحجر منزلي حقيقي بعد عودتهم ، وان يتم التكفير بتطبيق الأساور الإلكترونية كنوع من أنواع المتابعة ..

#في الختام اقول لو كنت صاحب قرار لتريثت أكثر قبل الموافقة على عودة الجميع ، فيكفي في الوقت الحالي إعادة من تقطعت بهم السبل والمرضى والطلاب والطالبات المجبورين على العودة …وخصوصا بعد حديث معالي وزير الصحة أن موجة ثانية وثالثة قد تداهمنا تكون أشد ضراوة وانتشار…
#حمى الله الأردن من الوباء والبلاء، فما زلت اكرر ما حييت ما زال على هذه الأرض الطاهرة ما يستحق العمل والبناء والإنجاز …

ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ” البوتاس تدعم عدد من المستشفيات بـ 478 ألف دينار “

Posted: 02 May 2020 07:57 AM PDT

201511161337RN41 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يُسجل لشركة البوتاس العربية والى جانب صدارتها الشركات الكبرى في مستوى الأرباح والانتاج أنها الأولى في مجال المسؤولية المجتمعية حيث بالكاد لم تحظى مدينة وحتى قرى اردنية بدعم شركة البوتاس العربية لمشاريع حيوية في المجالات والقطاعات المختلفة 

الجديد ضمن هذه المسؤولية ما اعلنه اليوم رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة والذي يأتي دعما للمجهود الوطني في مواجهة وباء العصر كورونا حيث اعلن  عن تقديم الشركة تبرعات جديدة بقيمة 478 ألف دينار لدعم عدد من مستشفيات المملكة.

 وبحسب الصرايرة تأتي هذه التبرعات تنفيذاً للرؤى الملكية السامية بضرورة دعم جهود مختلف المؤسسات الوطنية في مكافحة فيروس كورونا “كوفيد 19” والحد من تبعاته .

وقال  ” منذ إعلان الحكومة لخططها الاحترازية وتدابيرها الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين وحماية للوطن ومقدراته، وجدنا أنفسنا في البوتاس أمام مسؤولية كبيرة تجاه بلدنا ومؤسساته، وكان لزاماً علينا تولي زمام المبادرة وتقديم دعمنا ومساندتنا لهذه الجهود والتخفيف من التداعيات السلبية لهذه الجائحة على الاقتصاد الوطني “.

وشملت تبرعات البوتاس الجديدة؛ مدينة الحسين الطبية بـ 256 ألف دينار لصيانة عنابر طبية وتعزيز أقسام العزل الطبي بها، وشراء ماسحات حرارية، 112.9 ألف دينار لمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي لتجهيز المختبر الخاص بالتعامل مع وباء كورونا، حيث تم الانتهاء من بنائه وتجهيزه وتسليمه للمستشفى.

كما تبرعت الشركة لمستشفى الأمير هاشم في العقبة بـ 52 ألف دينار، لشراء جهاز فحص كورونا، و31 الف دينار لتجهيز مستشفى البوتاس في غور الصافي وشراء جهاز فحص كورونا أيضا، حيث باشر المستشفيان استخدام هذه الأجهزة لإجراء الفحوصات، والتبرع بمستلزمات طبية بقيمة 20000 دينار لمستشفى الكرك الحكومي ومديرية صحة الكرك، وأدوية بقيمة 1000 دينار لفريق همّة وطن في غور الصافي، ومستلزمات طبية ( 3000 كمامة N95، 25 ميزان حرارة، 30 بدلة حماية، و100 نظارة حماية ) بقيمة 5500 دينار لفرق التقصي في إربد.

وشدد الصرايرة على أهمية تكاتف جهود مؤسسات الدولة وأفرادها والوقوف صفاً واحداً تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

بالفيديو .. تامين “المساعدة المنزلية الأساسية الطارئة” للاعطال المنزلية

Posted: 02 May 2020 05:54 AM PDT

ىى1333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تامين “المساعدة المنزلية الأساسية الطارئة” للاعطال المنزلية من قبل مجموعة الخليج للتأمين – الأردن ( gig – الأردن) .

تأسست شركة الشرق العربي للتأمين سنة 1996 كشركة أردنية ذات مساهمه عامة، ثم انضمت إلى  مجموعة الخليج للتأمين في عام 2013 لتحمل اسم مجموعة الخليج للتأمين – الأردن ( gig – الأردن) حيث تعتبر مجموعة الخليج للتأمين من أكبر مجموعات التأمين وأكثرها تنوعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها دولة الكويت ويرأس مجلس ادارتها معالي المهندس ناصر اللوزي .

وقد حرصت مجموعة الخليج للتأمين – الأردن على تطوير خدماتها التأمينية بحيث أصبحت من أهم الشركات الريادية في قطاع التأمين حتى يومنا هذا، حيث تقدم عدة حلول تأمينية كالتأمين الطبي، والمركبات، والتأمينات العامة والهندسية والتأمين البحري والطيران والسفر وغيرها من التأمينات العديدة والتي تضمن تغطية تأمينية شاملة ومتكاملة.

يقع الفرع الرئيسي للشركة في العاصمة عمان إلى جانب عدة فروع منتشرة داخل وخارج مدينة عمان وهي فرع البوليفارد، وشارع مكة، وماركا والعبدلي وضاحية الأمير راشد (الدوار الثامن) ، إربد والعقبة.

وتشهد الشركة نمواً ملحوظاً وثابتاً مدعّماً بشركات إعادة التأمين المتميزة، كما وتفخر الشركة بكونها شركة تأمين مصنّفة عالمياً. وقد أثبتت مجموعة الخليج للتأمين – الأردن قدرتها وخبرتها في مجال التأمين حيث كانت أول شركة تحقق درجة تصنيف ائتماني ( B+ جيد ) من قبل وكالة التصنيف العالمية A.M. Best عام ٢٠٠٦

المهندس السعودي يشيد باجراءات وزارة الاشغال

Posted: 02 May 2020 03:35 AM PDT

9995 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشاد المهندس محمود السعودي احد كبار المستثمرين في قطاع الانشاءات والاسكان بأداء وزارة الاشغال العامة وتعاملها مع قطاع الانشاءات في ظل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة وباء العصر كورونا .

وأعرب السعودي عن شكره وتقديره  لكافة العاملين في وزارة الاشغال العامة والاسكان وفي مقدمتهم وزيرها المهندس فلاح العموش على متابعته الحثيثة لاعمال الوزارة وسرعة تذليل كافة المعيقات لعودة النشاط الاقتصادي لقطاع الانشاءات والاسكان منسجمة مع  الخطة الوطنية التي تركز على حماية الانسان الاردني واستمرار عجلة البناء والنماء .

واضاف ان الخطوات التدريجية التي تم اتخاذها لعودة العمل في هذا القطاع لقيت ارتياحا عاما والتي بدات بالسماح بالعمل في المشاريع المنجز منها 90 % ووصلت الآن الى المنجز منها 50 % لافتا الى اهمية  تقيد اصحاب المشاريع باجراءات الصحة والسلامة العامة وسرعة اجراءات الوزارة التي تتم الكترونيا ما سهل البدء في العديد من المشاريع

القبض على 3 أشخاص اعتدوا على رجل أمن في جرش

Posted: 02 May 2020 02:41 AM PDT

1024x576 main image5eac9fa9dfe92 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ألقى الأمن العام القبض على ثلاثة أشخاص اعتدوا على رجل أمن في محافظة جرش، أمس الجمعة.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان عددا من الاشخاص قاموا بالاعتداء على احد رجال الامن العام في محافظة جرش امس وتجمهر على اثرها مجموعة من الاشخاص، حيث احتصل رجل الامن على تقرير طبي يفيد بان حالته حسنة.

واضاف انه جرى تحديد اربعة اشخاص اشتركوا بالاعتداء والقي القبض على ثلاثة منهم وجرى توديعهم للمدعي العام الذي قرر توقيفهم في احد مراكز الاصلاح والتاهيل فيما جرى التعميم على الشخص الرابع، والبحث جار عنه.

هدية إلى خلية إدارة الأزمات الأردنية

Posted: 02 May 2020 02:26 AM PDT

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

أقدم هذا البحث هدية متواضعة إلى خلية إدارة الأزمات في الأردن الذين وصلوا الليل بالنهار من أجل الحفاظ على المواطن والحفاظ على الوطن وأثبتوا أنهم قادرون على التخطيط والتنظيم وإتخاذ القرارات الصعبة في مجابهة وباء الكورونا . وحملوا فوق أكتافهم بكل كفاءة وأمانة مسؤولية تنوء بحملها الجبال وأداروا معركة بين الحياة والموت بكل شجاعة وإقتدار وأصبحوا مثلا وقدوة لدى كل الدول وبالذات الدول العظمى . فتحية إجلال وإكبار للرجال الرجال خيرة الخيرة وجزاهم الله خير جزاء .
إن ألأزمات هي أمر واقع في كل دول العالم فهناك أزمات إقتصادية وأزمات أمنية وأزمات سياسية وأزمات طبيعية وحرائق في الغابات وفيضانات الأنهار وتسونامي البحار والمحيطات وإنتشار الأوبئة وهي أمور متعارف عليها ومقبولة في عرف الإنسان .

علم إدارة الأزمات :
يُعد علم إدارة الأزمات من العلوم الإنسانية حديثة النشأة وأبرزت أهميته التغيرات العالمية التي أخلت بموازين القوى الإقليمية والعالمية وأوجبت رصدها وتحليل حركتها وإتجاهاتها . فهو علم المستقبل يعمل على التكيف مع المتغيرات وتحريك الثوابت وقوى الفعل المختلفة ذات التأثير السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي والأمني .

مفهوم إدارة الأزمات :
تتعدد أسباب الأزمات بتعدد الصراعات وتنوعها فقد تكون ناجمة عن عوامل إقتصادية وإجتماعية ناجمة عن إزدياد الفوارق الإجتماعية بين طبقات المجتمع وقد تكون عواملها سياسية قوامها التفاخر القومي والديني في المجتمعات ذات الأعراق والديانات المختلفة أو الصراعات الحزبية والثقافية وعدم المشاركة السياسية . كذلك قد يكون سبب الصراع في مجتمع ما هو تباين قيمه ومبادئه او بين نظام الحكم والشعب وبذلك تتضح معالم الصراع الداخلي وتأخذ شكلا من أشكال المقاومة حينما تفتقد تسويته الآليات الملائمة والفاعلة فضلا عن القدرة على تحقيق التوازن الإجتماعي في الدولة وهو ما يفقد الحكم شرعيته ويشعر أبناء الشعب بالتمزق وفقدان الهوية والإغتراب في الوطن .
ولقد نشأ إصطلاح إدارة الأزمات من خلال علم الإدارة العامة وذلك للتدليل على دور الدولة في مواجهة الكوارث المفاجئة والظروف الطارئة مثل الزلازل والفيضانات وإنتشار الأوبئة والحرائق والصراعات المسلحة والحروب الشاملة .

1: تصنيف الأزمات
هل هي عملية متكررة أم غير متكررة. وهل هي محدودة التأثير أم جوهرية التأثير كلية المستوى أو جزئية مادية أو معنوية أو مزدوجة . هل هي أزمة سطحية أو عميقة وهل هي عنيفة أو هادئة وهل هي أزمة عالمية لها تأثير سطحي أم أزمة محلية لهل تأثير عالمي أم هي محلية فقط .
2: أسباب نشوء الأزمات
سوء الفهم . عدم إستيعاب المعلومات بدقة . سوء التقدير والتقييم . الإدارة العشوائية .الرغبة في السيطرة على منفذي القرار . اليأس . الشائعات . إستعراض القوة . الأخطاء البشرية . الأزمات المخططة . تعارض المصالح . تضارب المصالح .
3: مراحل تكوين الأزمات وتفاعلاتها الداخلية
ميلاد الأزمة : ألإحتكاك الذي يمثل الشعور بالقلق من شيء مجهول يلوح بالأفق
نمو الأزمة : مع إستمرار الإحتكاك تتراكم الآثار ويتضخم التأثير
نضج الأزمة : التصادم في حالة عدم مواجهة الأزمة خلال مرحلتي الميلاد والنمو تكون نتائجه مدمرة للكيان وتسبب انهياره وفناءه
إنحسار الأزمة : وهي تمثل تدهور الأزمة نفسها بعد أن حققت أهدافها وفقدت قدرا كبيرا من قوة دفعها بفعل الصدام .
إختفاء الأزمة : مع فقدها قوة الدفع كلية . إما تكون دافعا للكيان لإستعادة فاعليته أو تكون الأزمة قد تمكنت من تدمير الكيان واختفت معه
4: المبادىء الأساسية لمواجهة الأزمات
تحديد الهدف : أهداف رئيسية وأهداف ثانوية / ترتيب الأولويات / حرية الحركة وسرعة المبادأة / المفاجأة والمباغتة
حشد القوى وتنظيمها : الزمان والمكان والمرحلة
التعاون والمشاركة الفعالة : داخليا وخارجيا
السيطرة المستمرة على الأحداث : العوامل المسببة للأزمة والقوى الداعمة للأزمة / عوامل ذات صلة بالأزمة
التأمين الشامل : أشخاص مقومات وممتلكات
المواجهة السريعة : كوادر مدربة ودقة عالية
5: المتطلبات الإدارية اللازمة للتعامل مع الأزمة
تبسيط الإجراءات وإتباع المنهجية العلمية : تخطيط دقيق . التنظيم والتنسيق . التوجيه الصحيح للإمكانيات المادية والبشرية والمتابعة المستمرة و تفويض السلطة . الإستعداد الدائم وتوفير الإحتياجات . تحقيق الإتصالات المتعددة واستمرارها . الوجود الدائم والمستمر في موقع الأحداث . وجود سري ووجود علني .
6: تفويض السلطة في إدارة الأزمات
مواصفات القرار : ملائم للأزمة / سهولة تنفيذه / الوضوح وعدم الغموض / أنسيابية التدفق / المتابعة القريبة / التوقيت المتلائم والمتزامن مع الأزمة
مستويات تفويض السلطة
قرارات إستراتيجية : تصدر على مستويات الإدارة العليا بعيدة المدى
قرارات سياسية : تصدر عن مستويات الإدارة الوسطى متوسطة المدى
قرارت تكتيكية : تصدر عن مستويات الإدارة التنفيذية قصيرة الأمد
7: أساليب التعامل مع الأزمات
الأساليب التقليدية : إنكار الأزمة وعدم إعلانها / تأجيل ظهور الأزمة / تكوين لجان لدراسة الأزمة / التقليل من شأن الأزمة / السماح بظهور الضغوط الداخلية للأزمة / تفريغ الأزمة وهي تتكون من ثلاث مراحل أولاها مواجهة عنيفة للقوى الدافعة للأزمة وثانيها تحديد أهداف بديلة لكل إتجاه فرعي من إتجاهات الأزمة وثالثها عملية إستقطاب كل تلك الإتجاهات ومفاوضتها في إطار رؤية شاملة / إخماد الأزمة من خلال مجابهة قواها كافة والإصطدام بها بكل عنف وعلنية والقضاء عليها .
الأسليب غير التقليدية : الفريق المتكامل / إدخار الإحتياطات / المشاركة الديمقراطية / إحتواء الأزمة / منع تصعيد الأزمة / تفريغ الأزمة من مضمونها / تفتيت الأزمة / تدمير الأزمة / إعلان الوفرة الوهمية / تحويل مسار الأزمة .
الأسلوب العلمي : تقدير الموقف والدراسة المبدئية لأبعاد الأزمة / التخطيط العلمي والمتكامل للتعامل مع الأزمة / التدخل العقلاني لمعالجة الأزمة .

الأزمات الدولية :
إن الأزمات هي سمة من سمات الحياة وهي واقعة في كل زمان ومكان بدءا من بداية الحياة حيث كان الصراع من أجل البقاء ضد عوامل الطبيعة وفي طريق البحث عن لقمة العيش والإستمرار في مسيرة الحياة من خلال التطور التاريخي للمجتمع القبلي والمجتمع الزراعي والمجتمع الصناعي.
إن الأزمات تحكم علاقة الإنسان بالطبيعة وعلاقة الإنسان بالإنسان وعلاقة الإنسان بالحكومة وعلاقة الحكومات بعضها ببعض وتتولد الأزمات عند وقوع أي إختلال بميزان العلاقات على المستوى الفردي والقبلي والحكومي والمستوى الوطني أما حين تتجاوز الأزمة حدود المستوى الوطني وتمتد إلى المستوى الإقليمي والمستوى الدولي عندها نطلق عليها إصطلاح الأزمة الدولية .
ومما لا شك فيه بأن الصراع بين مصالح القوى العظمى ومحاولتها السيطرة على الدول الصغيرة والإستئثار بمقدراتها وثرواتها أدى إلى وقوع صراعات عسكرية تمثلت بمجموعة لا تنتهي من الحروب العالمية والإقليمية ووقوع ثورات داخلية من أجل السيطرة على الحكم . والصراعات ليست بالسهولة التي نعتقد فهي تخلق أزمات متعددة الوجوه ذات طبيعة زمانية ومكانية معقدة فهي تتخذ طابع القومية والطابع الديني والعقائدي والطابع السياسي وعليه فإن من الواجب علينا أن نتطرق إلى المفاهيم العامة والأسس التطبيقية لإدارة الأزمات وإتباع الأسلوب العلمي “الذي تطرقنا إليه آنفا” لسبر أغوارها وميادينها ووضع الأسس الإستراتيجية للتعامل مع شتى أنواع الأزمات الدولية بالإضافة إلى تشكيل فريق متخصص في إدارة الأزمات الدولية والإقليمية والوطنية السياسية والحربية والأمنية والإقتصادية والمالية والتكنولوجية والصحية والإجتماعية وإيجاد حلول للتغلب على هذه الأزمات التي تعترض الحكومات المختلفة وشعوبها .

مراحل تفاقم الأزمات الدولية :
المرحلة الأولى : مناورات ما قبل الأزمة وتتضمن حالة الحرب الباردة والتعريض السياسي والإقتصادي والدبلوماسي والتصريحات الرسمية .
المرحلة الثانية : بداية الأزمة التقليدية وتتضمن تشدد المواقف وتواجه الإرادات وإظهار القوة .
المرحلة الثالثة : بلوغ الأزمة درجة الحدة وتتضمن تخفيف التمثيل الدبلوماسي وتجميد العلاقات وربما بعض العمليات الحربية التقليدية والمحدودة .
المرحلة الرابعة : إعلان الحرب التقليدية وإجلاء من المناطق الحدودية ورفع الإستعداد العسكري إلى أقصاه .
المرحلة الخامسة : تحول الحرب التقليدية إلى صراع مسلح مركزي في مناطق محدودة وتكون العمليات العسكرية الهجومية على مناطق داخل الدولة بهدف التأثير في قدراتها البشرية والمادية .
المرحلة السادسة : إعلان الحرب الشاملة وخلالها يكون الصراع المسلح قد بدأ بصورة بطيئة وفي الوقت نفسه يكون الصراع بين الجانبين قد وصل إلى درجة شديدة الضعف كالسكون قبل العاصفة.
المرحلة السابعة : بداية حرب المدن وبلوغ التدمير أعلى درجاته ويصبح الصراع المسلح حربا شديدة الخطر تستخدم فيها الأسلحة كافة تقليدية وغير تقليدية .

مبادىء وأسس إدارة الأزمات الدولية :
تتمثل المبادىء والأسس التي يجب أن تُراعى في إدارة الأزمات الدولية في عدة قواعد هي
1: الحفاظ على الخيارات العسكرية والسيطرة الدائمة عليها إختيارا وتوقيتا فقد تطال تلك السيطرة المناورات التكتيكية والعمليات التي قد تكون سببا لإصطدام مسلح غير مرغوب فيه .
2: إختلاق بعض التوقعات التي تساعد على التأني والتريث في معدل الأعمال العسكرية حيث تكون ضرورة الإبطاء المتعمد لقوة الدفع في التحركات العسكرية لتوفير الوقت الكافي لإجراء تقدير موقف ومزيد من التحركات الدبلوماسية .
3: التنسيق بين التحركات الدبلوماسية والعسكرية في إطار استراتيجية متكاملة تستهدف حل الأزمة من دون الدخول في صراع مسلح .
4: تحديد التحركات العسكرية لتكون في صورة واضحة تجاه الحل المرغوب فيه وملائمة للأهداف المحددة من الأزمة .
5: الإيقاف والحد من التحركات العسكرية التي توحي للخصم بقرب نشوب الصراع المسلح ما قد يجبره على توجيه ضربة إجهاض .
6: الأخذ بالخيارات الدبلوماسية والعسكرية التي قد تترك للخصم مخرجا ملائما للأزمة لا يتضارب مع مصالحه الرئيسية .

قواعد وأسس ومبادىء التعامل مع الأزمات :
مواجهة الأزمات منذ نشأتها مرورا بمرحلة الحد من خطرها وحتى يمكن التغلب عليها تتطلب الإلتزام بعدة مبادىء أساسية هي بداية نجاحها
1: تحديد الأهداف والأسبقيات .
2: حرية الحركة وسرعة المبادأة .
3: المباغتة .
4: حشد القوى وتنظيمها .
5: التعاون والمشاركة الفعالة .
6: السيطرة المستمرة على الأحداث .
7: التأمين الشامل للأشخاص والممتلكات والمعلومات .
8: المواجهة السريعة لأحداث الأزمة ومراحلها .
9: الإقتصاد في إستخدام القوة .
10: إتباع الأساليب غير المباشرة في مواجهة الأزمة .

تأهل فريق E-Regulator من حاضنة أعمال جامعة عمان الأهلية لنهائي الأردن لجائزة هالت برايز العالمية

Posted: 02 May 2020 02:05 AM PDT

تأهل فريق E - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تأهل فريق E-Regulator من حاضنة أعمال جامعة عمان الأهلية لنهائي الأردن المؤهل لجائزة هالت برايزالعالمية Hult Prize International والبالغ قيمتها مليون دولار، وقد ضم الفريق الطلبة المتميزين: عمر مهنى نافع وليث محمد الحياري وليث مأمون بدر ومجدي خالد شاويش….الف مبروك.

الصور الأولى لزعيم كوريا الشمالية منذ 20 يوما

Posted: 01 May 2020 05:44 PM PDT

9e791af1 20ae 40ec a9a2 59f7cb3275c9 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعدما كانت الأنباء الغامضة تحيط بزعيم كوريا الشمالية، كيم يونغ أون، المختفي أثره منذ 11 أبريل الماضي، كشفت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الجمعة، عن أول ظهور علني للزعيم في منطقة شمالي العاصمة بيونغيانغ

وذكرت الوكالة أن كيم جونغ أون قصّ شريط افتتاح مصنع للأسمدة، مؤكدة أنه “حضر الاحتفال” وسط هتاف المشاركين وتصفيقهم.

هذا ولم يظهر كيم علناً منذ أن ترأس اجتماع المكتب السياسي لحزب العمّال منذ 3 أسابيع، وفي اليوم التالي أفادت وسائل الإعلام الرسميّة أنّه تفقّد طائرات مقاتلة في وحدة للدفاع الجوّي.

يذكر أن موقع “دايلي أن كاي” الذي يديره كوريون شماليون منشقون كان ذكر الأسبوع الماضي أن الزعيم الكوري الشمالي خضع في نيسان/ابريل لعملية جراحية بسبب معاناته من مشاكل في شرايين القلب، وأنه يمضي فترة نقاهة في محافظة بيون غان في الشمال. ونقلاً عن مصدر كوري شمالي لم يذكر هويته، قال الموقع إن كيم خضع لعلاج بشكل طارئ بسبب مشاكل مرتبطة “بتدخينه الشديد وبدانته وإرهاقه”.

إلا أن مسؤولا في الجارة الجنوبية أعاد التأكيد يوم الأحد الماضي على سلامة كيم. وقال تشونغ إن مون، مستشار الرئيس الكوري للسياسة الخارجية، إن الزعيم الشمالي في وضع جيد، مضيفاً “أعتقد أن الزعيم كيم يونغ أون على قيد الحياة وهو في وضع جيد”.

كما كشف أنه “كان مقيما في منطقة وونسان منذ 13 أبريل/نيسان، ولم يتم رصد أي حركات مثيرة للريبة حتى الآن”.

في حين، أعلنت ناشطة كورية شمالية أن كيم “مختبئ، خوفاً من التقاط عدوى كورونا”. وقالت ييونمي بارك، الناشطة في مجال حقوق الإنسان، ومؤلفة كتاب “في سبيل العيش، مسيرة فتاة من كوريا الشمالية نحو الحرية” في سلسلة تغريدات على حسابها على تويتر الاثنين: “بحسب مصادري، كيم ليس متوفى ولا مريضاً حتى، إنما مختبئ خوفاً من التقاط فيروس كورونا المستجد”.

d615cf04 cf99 41d6 b61d 11e0b49e0a0b - صراحة نيوز - SarahaNews

عاجل ..ترامب يصادق على استخدام دواء أمريكي واعد لعلاج فيروس كورونا

Posted: 01 May 2020 04:45 PM PDT

fb img 15883764672283941189407204906849 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن سلطات الولايات المتحدة أصدرت مصادقة رسمية على دواء “رمديسيفير”، الذي تصنعه شركة “جيلياد ساينسز” لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس، إن شركة “جيلياد ساينسز” حصلت منذ قليل مصادقة طارئة من قبل وكالة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإنتاج دواء “رمديسيفير”.

ونقل ترامب عن الرئيس التنفيذي لشركة “جيلياد ساينسز”، دانييل أوداي، قوله إن هذا الإجراء “خطوة أولى مهمة” وإنه ينوي توزيع 1.5 مليون جرعة من العقار كتبرعات.

من جانبه، أكد نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، أن الشركة والسلطات ستبدأ بتوزيع 1.5 مليون جرعة من العقار بين مستشفيات الولايات المتحدة اعتبارا من الاثنين المقبل.

فيما اعتبر مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستيفن هان، أن إصدار المصادقة على العقار “تقدم سريري مهم”.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في رسالة بعثتها للشركة، إنها تصادق على استخدام عقار “رمديسيفير” نظرا لتشكل حالة طارئة على خلفية جائحة فيروس كورونا.

وأشارت الإدارة إلى أنه من المنطقي الاعتبار أن الفوائد من استخدام “رمديسيفير” لعلاج المصابين بفيروس كورونا أكبر من المخاطر المحتملة التي قد تكون ناجمة عن ذلك.

وكشفت دراسات تم إجراؤها في المعهد الوطني للصحة أن “رمديسيفير” قادر على تسريع تعافي المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19”.

وفي وقت سابق من اليوم أعلن المدير التنفيذي لشركة “جيلياد ساينسز” الأمريكية للأدوية أن الشركة تتحرك سريعا مع سلطات الولايات المتحدة للحصول على موافقة على إنتاج وتوزيع هذا العقار الجديد ضد فيروس كورونا.

وكالات

” توجيه ملكي صريح ” وقت الركود … المستثمر يترقب مزيد من العناية في العقبة

Posted: 01 May 2020 03:57 PM PDT

img 20200502 wa00086531287710477029934 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

قلما حظيت مدينة أردنية باهتمام الأسرة الهاشمية المالكة كما هي مدينة العقبة ، فمنذ فجر التاريخ الهاشمي كانت العقبة محطة إستراتيجية في مسيرة بني هاشم وكانت أولى بوابات الفجر لثورة العرب الكبرى وموئل جيوشها نحو تحرير الأمة وبناء مجدها.
أردت أن اسرد نبذة للتاريخ فمع انطلاقة التأسيس شكلت المدينة أهم محاور الاقتصاد الأردني وقد أدت هذا الدور بحرفية كبيرة في عهد المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، ولا زلت اذكر وقتها رغم صغر سني محاولات جلالته إطلاق العقبة منطقة حرة أو إيجاد صيغة تمكنها من تعظيم دورها واستثمار إمكاناتها ومقدراتها لتعظيم تسارع عجلة التنمية الوطنية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي وجعل المدينة بوابة يطل منها الأردن على الدنيا.
ولكن حلم الحسين رحمه الله ومع بالغ الأسف لم يتحقق في وقته لأسباب عديدة منها المحلي ومنها الوضع الإقليمي ومنه مقاومة من البعض مع أن الرؤية كانت بعيدة المدى وكانت قاب قوسين أو ادني من ترجمة الحلم الوطني إلى حقيقة واقعة على الأرض، ولكن مشيئة الله ارتقى الحسين العظيم إلى جوار ربه دون أن يرى حلمه في العقبة كما كان يخطط؟
ولأني رويت ظمأ جسدي وروحي من نبع العقبة وخيراتها فكنت مرافقا لمسيرتها منذ أن كانت فكرة وحبرا على الورق، ووقفت على بوابتها في شهر شباط 2001 مع أول رئيس لسلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة ( المهندس محمد الكلالدة) لأسجل مع زملائي الإعلاميين توثيقا لدخول أول شاحنة إلى ارض المشروع من مركز وادي اليتم الجمركي.
ولآني واكبت احد عشرة رئيسا لمجلس المفوضين ( المهندس محمد الكلالدة، السيد عقل بلتاجي، المهندس نادر الذهبي، المهندس حسني أبو غيدا، المهندس محمد صقر، المهندس ناصر المدادحة، المهندس عيسى أيوب ، الدكتور كامل محادين، المهندس نادر الذهبي ، السيد ناصر الشريدة ، المهندس نايف بخيت الرئيس الحالي) وتابعت عن قرب وثيق أدق مفاصل هذا المشروع الاستراتيجي وإرهاصاته ووقفاته وتقدمة وتأخره .
فإنني أجد نفسي بعد أن ولجت العقبة الخاصة ( كمشروع) مدعوا بهذا الحس لسبر بعض الأعماق لقصة (ملك ومدينة) أرى فيها أحلاما كثيرة تحققت وأحلاما أجهضت بفعل فاعل بقصد أو دون قصد وان العقبة كما قال لأهلها سيد البلاد رعاه الله ( انتم تعيشون فوق كنز) ولكن هذا الكنز الثمين يحتاج لمن يفك الرصد عنه لتنطلق العقبة بأجنحتها المتينة نحو الأفاق البعيد التي ما زال سيدنا يحلم بها إلى اليوم رغم أن مشروع العقبة الخاصة ولج عامه العشرون وهو العمر الافتراضي له !!! فماذا بعد؟.
ولان مشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هو أول بواكير العهد الهاشمي الجديد بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين فقد شدد جلالته خلال جميع زياراته العديدة إلى العقبة الاقتصادية الخاصة ولقائه مع جميع رؤساء وأعضاء مجالس مفوضيها على اختلاف الحقب، على محاور رئيسية وجعلها اضاءات تنير درب كافة من تسلموا دفة القيادة إذا كان أهم محور سمعته من فم أكثر من رئيس أن سيدنا قال لي ( أريد أن يلمس المواطن ثمار التنمية بيديه وأريدها أن تنعكس على مستوى معيشته، أريد أن تقدموا للمستثمر الرعاية التي يستحقها من اجل نمو الأعمال وتوطينها مما يخلق فرص عمل لأبناء الجنوب تحديدا والوطن عموما ، أريد مستوى عال من التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف الحكومية والقطاع الخاص، أريد تعزيز مكانة العقبة كبيئة استثمارية عالمية جاذبة).
هذا الملك الذي دخل العقبة شابا بشعر رأس اسود في عام 2001 ودخلها في عام 2020 وقد غزى المشيب رأسه الكريم قبل أشهر قليلة ملتقيا بالمواطنين والمسئولين والمستثمرين وجدته ما زال باحثا عن شيء مفقود في هذا المشروع وعن السر الذي ترتفع فيه الدعوات من المواطن قبل المستثمر نحو مزيد من تبسيط الإجراءات.
فما هو السر الذي يحول دون الانطلاقة المأمولة للعقبة ويجعلها مقيدة عن استثمار مقدراتها الغنية وموقعها الاستراتيجي وبعدها الاقتصادي كمدينة تقع في قلب العالم.
كان الإعلان عن إعجاب سيدنا وتقديره للجهود التي بذلت على مدى السنوات محفزا وباعثا لرفع الهمم وشحذ الأرواح لدى المسئولين وإطلاق مكامنهم وقدراتهم المشفوعة بإرادة وطموح مليك شاب استطاع بحنكته وبعد نظره أن يرى ما لم يراه غيره في هذه المدينة القابعة على قوة عجيبة وقدرات لم تتواجد في غيرها.
مليك يريد الكثير ويمتلك طموحا جعله يحمل العقبة أينما حل وارتحل وعمل بنفسه رغم أعباء الملك على الترويج لبيئة الاستثمار في أرجاء الأرض ( اصطحبهم بجولات إلى أوربا والصين واليابان وتركيا … الخ) ولكن التقصير في تعظيم انجاز الملك واستثماره بشكل صحيح كان جليا وما زال جليا رغم أن سيدنا سبق الجميع ولم أرى إلى اليوم مسؤولا واحدا تمكن من مجاراته لا فكرا ولا عملا.
ما الذي ينقص هذا المشروع ؟ أما حان الوقت لتقييم التجربة بمجملها؟ الم تكمن أهمية العقبة بأنها جزء رئيسي من منظومة التكامل الاقتصادي العربيّ؟ أليست العقبة هي الميناء الوحيد وبوابة خط الغاز العربي؟ الم تكن العقبة رئة العراق ودول الخليج والإقليم؟.
دعوة جلالته الأخيرة والموصولة إلى استثمار محنة كورونا التي وضعت الأردن كأنموذج عالمي للإبداع وتصدر الأخبار في أهم المحطات الإعلامية العالمية التي جعلت الأردن معيارا لدول كبرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها .
فكان الأجدى بالمسؤوليتين المعنيين بالترويج والتسويق واستقطاب الاستثمار أن يلتقطوا رسالة الملك ويبدأوا العمل على محورين الأول يتمثل في رعاية المستثمر الموجود والوقوف عونا له والمحور الثاني الوقوف على السبل والمحفزات الكفيلة بمواصلة عجلة الصناعة على الأقل والعمل على تعظيم وتحسين بيئة الاستثمار والتخلي عن موقف الحكومة كجابي للرسوم والضرائب وخلافها من التعقيدات لا بل قد أكون مغرورا أكثر لأقول بان الحكومة مدعوة لتقديم تسهيلات تصل إلى درجة الصفر أيضا من الإعفاءات للمستثمر الحالي والمستثمر المتوقع … فقد تواصل معي بعض رجال الأعمال من خارج الأردن ممن يتوقون إلى عودة الحياة للعالم كي يتجهوا إلى الأردن باعتباره اثبت انه البقعة الأكثر أمانا واستقرارا في العالم وفي ضوء ما يوفره من فرص ومزايا تنافسية، وإعادة النظر في الإجراءات المحفزة للقطاع الخاص، لكي يكون قادرا على تجاوز المعيقات والتحديات التي تؤثر قسمت ظهره.
قد يأتيني قصف من هنا أو هناك لاعتبارات عديدة وقيود مباعثها شخصي غالبا حول ما اكتب ولكني على ثقة بان فكر سيدنا وطموحه المنفتح وقناعته وكثير من أبناء الشعب بان العقبة ما زالت بكرا وأنها تحتاج إلى مبضع جراح ماهر يصوب مسيرتها ويقوي عزيمتها ويبث فيها الروح من جديد لا سيما بعد محنة كورنا التي أرى أنها شكلت فرصة ذهبية لتضع عربة العقبة الخاصة فوق السكة من جديد وان يعود الحصان أمام العربة .
همة الملك كبيرة جدا وعلينا أن نضيف مداميك الانجاز ونعلي البنيان فوق الأرض بتفكير حصيف وإدارة تنموية تعتمد الأهمية والمردود النفعي فقط على الناس وعلى بيئة الاستثمار ولنبتعد كثيرا عن تنفيذ مشاريع لا قيمة لها شكلت إنفاق جائر في غير محلة واغلبه اليوم متجمد.
لا بد لي من الإشارة إلى محاولات هنا وهناك لدعم قطاعات استثمارية بالسماح لها بالعمل جزئيا إلا أن هذا غير كاف على الإطلاق، وهي دعوة مفتوحة للاهتمام بالمستثمر المتحفز والسؤال عن احتياجاته ومتابعته وتلبيتها فورا وتقديم حوافز قد تصل إلى حد الإعفاء الكلي كما أسلفت من رسوم وضرائب في مقابل إدامة العمل وتشغيل أبناء البلد، هذا مع ضرورة إعادة النظر في سلة الحوافز المقدمة للمستثمرين في كافة القطاعات لا بل علينا اليوم وليس غدا أن ننحني احتراما وتقديرا لكل مستثمر على ارض العقبة التي يتطلع إليها اليوم رأس المال العربي والعالمي والمستثمرين كواحة آمنة مستقرة بعد النجاح المبهر الذي حققته المملكة في مواجهة كورونا.

امام وزير التربية …وجهة نظر بخصوص طلبة التوجيهي

Posted: 01 May 2020 03:14 PM PDT

263633 8 1577037954 13292012121063584219. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ما يقارب الشهرين هي الفترة التي تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة ، والجميع يدرك الظروف التي نعيشها في هذا الوطن بسبب جائحة كورونا وفترات التعطّل التي داهمت غالبية القطاعات في الأردن ، وما يهمنا هنا بالتحديد طلبة التوجيهي الذين انقطعوا عن مقاعد الدراسة وتم اعتماد الدراسة عن بعد بديلا.

لا يمكن مقارنة الدراسة من على المقاعد وداخل المدرسة والمواجهة المباشرة مع المدرسين والدراسة عن بعد والتي نجحت بنسبة معينة ، في حين أن الكثيرين اشتكوا منها وفي العديد من مناطق المملكة وخاصة الأماكن البعيدة . هذا الوضع أدى بالطلاب للوقوع في حيرة وانتظار على نار لعل وعسى تتدخل وزارة التربية من خلال الوزير شخصيا والتوصل الى حلول تريح أعصاب الطلاب والأهالي الذين ينتظرون قرارات تصب في مصلحتهم في هذا الظرف الإستثنائي .

من الصعب القول بأن على الطالب أن يتقدم للإمتحان في المادة الدراسية كاملة ، وهذا يستدعي قيام وزارة التربية بحذف مجموعة من المقررات قبل تقديم الإمتحانات ، ونعتقد أن هذا حق للطالب الذي لم يتمكن من الإلمام بالمادة الدراسية كاملة ، وعلى الوزارة أن تأخذ ذلك في الحسبان رأفة بطلابنا الذين عاشوا هذا العام ظرفا طارئا ، وبالتالي لا بد من الوقوف الى جانبهم ومراعاة ظروفهم التي نتمنى أن لا نواجه مثيلا لها في السنوات القادمة في بلادنا العزيزة والعالم أجمع .

الولايات المتحدة الأمريكية : حصيلة كورونا إصابة مليون و62 ألف ووفاة أكثر من 62 ألف شخص

Posted: 01 May 2020 02:00 PM PDT

تنزيل 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الجمعة، إن مليونا و62446 شخصا أصيبوا بفيروس كورونا.

وأضافت أن البلاد شهدت زيادة بـ 30787 حالة عن الإحصاء السابق.

والأرقام المعلنة هي الأحدث حتى الثلاثين من أبريل مقارنة باليوم السابق.

تجدر الملاحظة إلى أن أرقام المراكز لا تعكس بالضرورة البيانات التي تنشرها كل ولاية على حدة.

هذا، وقد سجلت ولاية نيويورك الأمريكية، اليوم، أقل معدل يومي للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد منذ يوم 29 مارس الماضي.

وأفاد حاكم نيويورك، أندرو كومو في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في ولايته بواقع 289، ليتجاوز هذا العدد 18600 حالة.

ويمثل هذا الرقم انخفاضا ملموسا جديدا لعدد الوفيات اليومية بفيروس كورونا في ولاية نيويورك، أكبر بؤرة للتفشي في الولايات المتحدة، حيث سجلت في إحصائية يوم 28 أبريل 335 حالة وفي 29 أبريل 330، وفي 30 أبريل 306، كما يعتبر الأقل منذ 29 مارس.

رويترز

الإمارات :منح براءة اختراع لعلاج بالخلايا الجذعية لالتهابات فيروس كورونا

Posted: 01 May 2020 12:30 PM PDT

a06ed837 08e0 44fb 89d6 e4c7314f0029 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم منح براءة اختراع من قبل وزارة الاقتصاد الإماراتية لعلاج بالخلايا الجذعية مبتكر وواعد لالتهابات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقد قام بتطوير هذا العلاج فريق من الأطباء والباحثين في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، ويتضمن استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها بعد تنشيطها.

ومنحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي يتم فيها جمع الخلايا الجذعية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

ووفقا للوكالة، فقد تمت تجربة العلاج في الدولة على 73 حالة والتي شفيت، وظهرت نتيجة الفحص سلبية بعد إدخال العلاج إلى الرئتين من خلال استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم.

ومن المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى “كوفيد-19″، والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة.

وقد خضع العلاج للمرحلة الأولى من التجارب السريرية واجتازها بنجاح، مما يدل على سلامته.

ولم يبلغ أي من المرضى، الذين تلقوا العلاج، عن أي آثار جانبية فورية، ولم يتم العثور على أي تفاعلات مع بروتوكولات العلاج التقليدية لمرضى “كوفيد-19″، وتستمر التجارب لإثبات فعالية العلاج ومن المتوقع أن تستكمل في غضون أسبوعين.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تقديم العلاج للمرضى تزامنا مع التدخل الطبي التقليدي، وسيستمر تطبيقه كمساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها وليس كبديل لها.

هذا العلاج بالإضافة إلى الإجراءات الطبية المتخذة، يعكس تضافر الجهود والتزام حكومة دولة الإمارات لوضع حد لوباء “كوفيد-19”.

ولا تزال التدخلات غير الدوائية لمنع انتشار الفيروس مثل البقاء في المنزل، والتباعد الاجتماعي، وتدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، ضرورية في مواجهة المرض وتأثيره على نظام الرعاية الصحية.

يشار إلى أن “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” ADSCC، هو مركز متخصص للرعاية الصحية ويركز على العلاج بالخلايا والأدوية الابتكارية والبحوث المتطورة على الخلايا الجذعية.

محافظ اربد يُوقف 4 اشخاص على خلفية حفلة خطوبة في زمن كورونا

Posted: 01 May 2020 12:24 PM PDT

9425 1 1575299653 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال محافظ اربد رضوان العتوم، ان متصرف لواء بني عبيد باربد قبلان الشريف، اوقف امس الخميس، اربعة اشخاص احتفلوا بخطوبة احدهم على سطح منزله بحضور عدد من الأشخاص في مدينة الحصن مركز اللواء .

واضاف المحافظ العتوم   اليوم، في تصريح صحفي إن الاشخاص الذين تم القبض عليهم وتوقيفهم من قبل الحاكم الاداري خالفوا تعليمات حظر التجول ما بعد الساعة السادسة مساء اضافة إلى مخالفتهم أوامر الدفاع بعدم إقامة تجمعات تزيد عن 10 أشخاص.

وأشار إلى أنه تم توقيف صاحب الحفلة” الخاطب” وثلاثة من أقربائه في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل تمهيداً لتحويلهم إلى القضاء، مؤكدا أنه لا تهاون مع أي شخص يخالف أوامر الدفاع حفاظاً على الصحة والسلامة العامة ومكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

بترا 

استحداث ثلاثة تخصصات بكالوريوس وتخصص دبلوم عالي في “الشرق الأوسط”

Posted: 01 May 2020 12:03 PM PDT

0000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس التعليم العالي، خلال جلسة عقدها عبر تقنية الاتصال المرئي على استحداث أربعة تخصصات في جامعة الشرق الأوسط، ثلاث منها لدرجة البكالوريوس، والرابع في درجة الدبلوم، وذلك بدءًا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021.

وأوعز المجلس بالموافقة على استحداث تخصصي المالية التكنولوجية "Technology Financial "Fintech، وذكاء الأعمال Business Intelligence" BI"، في درجة البكالوريوس في كلية الأعمال، واستحداث تخصص تصنيع المستحضرات التجميلية والكيماوية "Formulation of Cosmetic Chemical Products"، لدرجة البكالوريوس في كلية الصيدلة، إضافة لاستحداث الدبلوم العالي في التربية في كلية العلوم التربوية.

وتأتي هذه الاستحداثات، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، بتقديم التخصصات التي تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة، وتحاكي متطلبات القطاع الصناعي والتعليمي، والسوق المحلي والعالمي، وتطبيقا للسياسة العامة لجامعة الشرق الأوسط، وخطتها الاستراتيجية بتخريج الكفاءات المؤهلة للعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية المهمة، بما فيها التعليمية والصيدلانية، والبنوك والأعمال.

وحرصا من جامعة الشرق الأوسط على تنمية وتأهيل وتطوير قدرات المعلمين والمعلمات الأردنيين، فقد حرصت على استحداث الدبلوم العالي في التربية، الذي سيعمل على تمكين المعلمين من أداء رسالتهم الخالدة، والحصول على الامتيازات الإدارية المهمة في مسيرتهم التعليمية.

يذكر أن جامعة الشرق الأوسط، ومن خلال بحوث علمية متطورة ومدروسة، تسعى الجامعة إلى التوسع باستحداث تخصصات جديدة، وفق معايير الجودة ونهج الجامعة ورسالتها وتعزيز دورها في تحقيق الريادة، لتواكب مستوى نظيراتها من الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية، ومواكبة المستجدات العلمية المعاصرة.

مسنات لوزير العمل : لنفكر خارج الصندوق للتخفيف من حدة البطالة

Posted: 01 May 2020 11:24 AM PDT

hqdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت رئيسة الجمعيه الاردنيه لتمكين الاسرة سماح  مسنات الى التفكير خارج الصندوق للوصول الى حلول وقرارات مشددة من شأنه العمل بها  التخفيف من حدة البطالة التي يعاني منها الاردن والتي تفاقمت في زمن كورونا .

جاء ذلك في رسالة وجهتها الى وزير العمل اليوم بمناسبة عيد العمال وضمنتها العديد من الحلول والمقترحات مشددة على تطبيق تعليمات التعامل مع المهن المغلقة  والتي ما زالت متاحة أمام العمالة الوافدة .

وتاليا نص الرسالة 

معالي السيد نضال البطاينه المحترم 

التاريخ:1\5\2020

الموضوع : حلول للبطاله لما بعد كورونا .

تحيه طيبه وبعد 

ان الجمعيه الاردنيه لتمكين الاسرة عملت منذ 2009 على المساهمة في حل مشكلة البطاله، وتشبيك الباحثين عن عمل المسجلين لدينا مع القطاع الخاص المتعاون مع الجمعيه والمحتاج للعماله الاردنية فقط ، ومن خلال الزيارات الميدانية للمنشأت وعلى مدى السنوات السابقة ، لاحظنا بعض الامور وكان تأثيرها كبيرعلى نسب البطاله ،وكان جزء من هذه القطاعات مغلق للأردنيين ويعمل بها وافدين بتصريح او بدون، مما سبب ضياع عدد كبير من فرص العمل على الاردنيين  لصالح الوافدين واللأجئين.  

وبما ان جائحة كورونا دمرت الاقتصاد العالمي وهزت دول عظمه، والاردن كذلك تأثر وسيتأثر ،وبالاتجاه الاخر لدينا عشرات الألأف من ابنائنا يعملون بالخارج ( دول الخليج وباقي دول العالم ) وقد تأثر اقتصاد هذه الدول وبشكل كبير من جائحة كورونا ،ومن ناحية اخرى الانخفاض الشديد باسعار النفط  مما يشكل سببآ لعودة عدد كبير منهم، مما سيسبب ضغط على الاقتصاد المحلي ، لذا فهم الاولى بهذه الفرص المتاحة برغم قلتها ، وباتجاه اخر تدهور عدد من القطاعات المحليه على سبيل المثال السياحه وكل القطاعات التي تعتبر رفاه اقتصادي على المدى المتوسط اذ سيخرج عدد من العماله المحليه من سوق العمل .

لدينا بعض المقترحات للتخفيف على المواطنيين  بتشغيلهم وتقليل حجم البطاله والتخفيف على الحكومه  بتقليل المساعدات العينيه وحماية ماء الوجه للمواطن(( فلا يعقل وطن فيه هذا العدد من الفقراء  والمعطلين عن العمل ،وادخل مليون ونصف عامل وافد ويستضيف هذا العدد من الفقراء اللآجئين، لقد عجزت عن هذا دول عظمى )) ((وفي عيد العمال 1\5\2020  المترافق مع كورونا، وجب التفكير خارج الصندوق وبشكل اناني لصالح المواطن والوطن ))يجب استغلال الموجود لصالح ابنائنا و نحمي الوطن من ردات الفعل الأجتماعية المطالبه بفرص لحياه كريمه.

اولآ…عمال محطات البنزين ( تعبئة البنزين ،غسيل ،غيار الزيت ،غيار البناشر للسيارات )هناك عدد  كبير من الوافدين يعملون بها، مع ان هذه المهن مغلقة على الاردنيين وهذه البنود جميعها مربحه وسهلة وتحل مشكلة عشرات الالاف من الشباب الذين لا يمتلكون كفاءات وابناء وزارة التنميه الاجتماعية وهم بحاجه للدخل للاستقرار .

ثانيا …عمال محلات الحلويات وعددهم كبير ومعظمهم وافدين وهذا قطاع مربح و مستمر( كحال بنود الغذاء )لذا ما علينا الا غلق قطاع الحلويات للأردنيين فقط ،ولدينا عدد جيد من مراكز التدريب على مهن صناعة الحلويات منها التدريب المهني و كلية عمون و المراكز والكليات الخاصه ،وجميعها تضخ بالسوق اعداد من الخريجين المعطلين عن العمل  من ابناء الوطن.

ثالثآ…قطاع الصيانه( الكمبيوترات ،الهواتف ،الاجهزه الكهربائية) وهذه قطاعات مهمة جدا وتدر دخل للعامل (عمال المياومات )لقد كانت العماله قبل سنوات اردنيين اما بعد اللجوء فقد تغيرت . 

رابعا… قطاع عمال مبيعات التجزئه وهي مهن مغلقه ( الاغذيه ، الملابس ،الاحذيه )وعدد العاملين بهذه لقطاعات يعد بالألأف وهي مهن سهله ولا تحتاج كفاءه و يقبل عليها الاردنيين .

خامسآ…عمال المطاعم(شف ،مقدم طعام ،عمال نظافة ،معلم اراجيل ) بكافة فئاتها الشعبيه وغير الشعبية وهم يحققون ارباح  جيده والاردنيين يرغبون بالعمل بها ولكن (الربح السريع ،الحد الادنى للأجور ، ساعات العمل الطويله) تعتبر عناصر طارده للأردنيين ، ولذا يجب غلق هذه المهن على الاردني، ان عدد العماله بهذا البند  يقدر بعشرات الالاف.

سادسا…عمال مبيعات الغاز وعددهم  بالمئات اذا يرغب المواطن الاردني بهذه الفرص السهله ولا تحتاج الى جهد ولا تدريب ، لذا يجب غلق هذه المهن للأردني ومنح التراخيص فقط لهم  (بمحافظة الكرك معظم عمال مبيعات الغاز شباب اردنيه لماذا لا تكون العاصمه كذلك).

سابعا…شركات الخدمات توظف عماله غير اردنيه ومنهم من لا يحمل تصاريح عمل ،( كنت اتسائل دائما لماذا عمال النظافة تحال الى شركات لكي تقاسم العامل براتبه وهل مهنة النظافة قيمتها لدى الجهات الرسميه  من المهن الدونيه ( كي يرتد عنها المواطن) ولما لا يكون موظف رسمي وله حقوق و واجبات كما هو حال المحاسب والسكرتاريه ، وهذا كان قبل فتره ليست بعيده ، وحتى عمال المصانع( النظافه ، التعبه والتغليف ، خطوط الانتاج ) اصبح جزء منهم عن طريق شركات الخدمات واصبح  الراتب( 300 دينار )على قلته ليعيل اسرة اصبحت شركة الخدمات تشاركه فيه، وهذه المهن تقدر بألآلآف العماله ( قبل اشهر زرت الضمان الاجتماعي فرع الدوار السابع للمراجعه ،ولاحظت ان عمال النظافة من جنسيه عربيه وعددهم 2 وانا على يقيين ان كل شباب منطقة الدوار السابع وعددهم بالمئات يرغبون ويتمنون العمل في مؤسسه كالضمان الاجتماعي(وهذا مثال على هدر الفرص )،( كل عامل اردني  يعيل 4 افراد على الاقل) .

ثامنا… (قطاع الزراعه) قطاع حيوي لا يتوقف العمل به ، ويستطيع ان يشغل الالاف الشباب والسيدات الاردنيين في المناطق الزراعية( معظمها من جيوب الفقر ) ومحلات البيع بالتجزئه (صاحبة الربح الاكبر) ان هذه المهن سياديه تعتبر يجب غلقها على الاردنيين ،(أن سلسلة الزراعه من خضار وفواكه من زراعه وقطف وبيع  المستفيد منها الوافد).

تاسعا… (قطاع المبيعات بالمحلات  للمشروبات الكحوليه) ان عدد المحلات على مستوى المملكة 400 محل تقريبا وتم ومنذ سنوات وقف اعطاء تراخيص (وبهذا القرار تم احتكار الربح المرتفع لعدد قليل من الاشخاص )والاهم ان  معظم العماله غير اردنيه( تحميل تنزيل ،مبيعات)وهذا قطاع مربح ويمكن ان يعمل به الشباب الاردني مما يقلل من حجم البطالة( ان القطاع الخاص بدون تدخل وحماية لحقوق العماله، قطاع بخيل ، ولا يرغب بالدفع ) (لهذا نرى احتكار اموال الوطن بيد نسبه بسيطه من الاشخاص ) ان اشراف الوزارة على القطاع الخاص وتحويل الرواتب على البنوك يقلل من الظلم للعمال وكذلك اغلاق المهن المربحه والسهلة .

عاشرا… العماله المخالفه(تسرح وتعمل في الوطن بدون اي خوف ) تسيطر على قطاعات واسعه من الاقتصاد المهم ، قبل كورونا كان الامر يمكن السكوت عليه،  اما هذه الايام اصبح الامر صعب جدا على الدوله والمواطن ،ولذا يجب التشديد في حملات التفتيش ،واتخاذ تدابير مختلفة وصارمه ( كما هو في باقي دول العالم الذي يحترم حقوق مواطنيه ) اذ لا يمكن تحويل اموال بدون اقامه سارية المفعول لا يمكن تجديد اشتراك المبايل بدون اقامه ولا يمكن استاجار سكن بدون اقامه او تصريح عمل ) هناك اعداد من الوافدين بدون تصاريح عمل يقفون على اشارة صويفيه بجانب وزارة العمل استغرب من عدم ارسال مفتشين او اي جهة رسميه تحد من هذه الظاهرة وطبعا هذا ينطبق على عدة اماكن يقف بها العماله المخالفه.

احدى عشر …مرافقات لكبار السن ومربيات او مساعدات لربات البيوت \ ان اجراءات الحد من  انتشار كورونا وعدم استقبال عاملات منازل من الخارج وتسفير اللواتي تنتهي عقودهم،سوف يفتح الباب امام الاردنيات المستورات ولديهم حاجه ماليه( ارامل ، مطلقات ،المعنفات ، بنات وزارة التنميه الاجتماعية)،(وقد نجحنا كجمعية في تشغيل عدد من النساء في هذا المجال ولم يكن هناك ثقافة عيب عندما تكون الرواتب مجزيه) .

توصيات في زمن كورونا وايام عيد العمال :

1-المهن المغلقه في قانون العمل  يجب التشدد في تطبيقها واستغلال المهن السهله والمريحه لصالح ابناء الوطن ( مبيعات بالتجزئه ،عمال محطات البنزين، والمهن الفنيه كالصيانة ).

2-ربط كل امور الحياة بتصريح العمل والاقامة(عقد ايجار البيت و تجديد خط المبايل و تحويل الاموال للخارج ورخصة القياده وفواتير الكهرباء والماء للمقيمين  ) كما هو معمول في الدول المتقدمه التي تحترم حقوق مواطنيها ، مما سيخفض نسب البطاله.

3- التأثير السلبي لجائحة كورونا على الاقتصاد الوطني والعالمي سوف يتم الاستغناء عن خدمات الكثير من العمال  داخل و خارج الوطن لذا يجب استغلال القطاعات الاقتصاديه التي لم تتأثر مثل قطاع الزراعه وقطاع بيع المواد التموينية وغلق هذه المهن ، اما التاثير المحلي يجب عكس الوضع بحيث يتم الاستغناء عن غير الاردني . 

4-قطاع الطيران هناك عدد كبير من المضيفيين والعاملين بشركات المطار من نظافة وتجهيز وجبات الطعام وتحميل الشنتات من جنسيات غير اردنيه ( وقف الطيران العالمي والمحلي يعطي لنا فرصه للتخطيط والتنفيذ بحيث يكون القطاع مغلق للأردنيين ).

5-قطاع التعليم على جميع المستويات( حضانات ، مدارس خاصه ، جامعات ) يوجد بها عدد كبيره من جنسيات غير اردنيه مما يحرم الاقتصاد الوطني من عمله صعبه ومما يحرم حملة ( حملة شهادة الدكتوراه ،التخصصات الجامعيه المختلفة  ،عمال النظافة )من الانخراط بسوق العمل . يجب منع الدراسه في الجامعات خارج الاردن واللتي لا يتم تعيين خريجيها ، وهي ضمنآ غير معترف بها .

ان الاردن بقيادته الحكيمه، واداء الحكومة الرائع ،خلال الفتره الماضيه اثبت لنا كمواطنيين واثبت للعالم اننا دوله عظيمه، متفوقه صحيا ،وما علينا اليوم  الا الاهتمام بملف البطاله، كما هو اهتمامنا بالمواطن صحيا ،ووضع قانون دفاع (وبمناسبة عيد العمال) خاص بمصلحة المواطن الاردني والقطاعات الانتاجيه.

كل عام والعمال بافضل الاحوال حمى الله الوطن 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

سماح المسنات 

رئيسة الجمعية  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال