صراحة نيوز

الأحد، 3 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

غرامة بين 20 و 50 دينار لكل من يخالف أمر الدفاع رقم 11

Posted: 03 May 2020 08:22 AM PDT

300749 5 1588513931 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة عن اصدار أمر الدفاع رقم 11 الذي يلزم أصحاب المنشآت المصرح لها بالعمل بأقصى درجات الحيطة والحذر والحد من الاجراءات السلبية داخلها، ودفع كافة الموظفين والزبائن ارتداء الكمامات والقفازات.

ويتوجب على كل شخص التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بارتداء قمامة وقفازات قبل الدخول للمؤسسات العامة والأماكن التي تقدم خدمات مباشرة بها للجمهور.

كما يلتزم مقدمو الخدمات الصحية ومقدمو الخدمات المباشرة للجمهور والعاملين بالتوصيل بارتداء الكمامات والقفازات.

ويعاقب كل من يخالف هذه التعليمات بغرامة تتراوح بين 20 إلى 50 ديناراً، كما يعاقب من يخالف من المنشآت بغرامة لا تقل عن 400 دينار واغلاق المنشأة لمدة 14 يوماً.

ولفت إلى أن الملاحقة لا تجري على الشخص في حال قام بدفع الحد الأدنى للمخالفة، مع السماح لوزير الصحة باصدار موعد دخول الأمر حيز التنفيذ

تنمية أموال الأيتام تعقد اجتماعا عبر الاتصال المرئي

Posted: 03 May 2020 08:09 AM PDT

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت مؤسسة تنمية أموال الأيتام، اليوم الأحد، اجتماعا لمجلس إدارة المؤسسة برئاسة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة رئيس مجلس الإدارة، عبر تقنية الاتصال المرئي، لإنفاذ القرارات الحكومية المتعلقة بإجراءات السلامة العامة والحد من التجمعات في مواجهة

انتشار وباء كورونا المستجد وناقش الاجتماع، الذي حضره مدير المحاكم الشرعية الشيخ سعود السلامين ومدير عام المؤسسة بالوكالة عبدالرحيم الهزايمة، عددا من الملفات أهمها خطة التحوط وإدارة المخاطر، وتداعيات جائحة كورونا على استثمارات المؤسسة، والإجراءات المتخذة للتخفيف من الآثار المالية المترتبة على ذلك، إضافة إلى تقرير إنجازات المؤسسة لشهر شباط لعام 2020.

يشار إلى أن مؤسسة تنمية أموال الأيتام عملت ضمن الحد الأدنى من الموظفين خلال فترة التعطل، فضلا عن صرف كافة نفقات الأولياء والأوصياء على القاصرين في جميع مناطق المملكة، من خلال الاستلام المباشر من مكاتب المؤسسة، والتوصيل المباشر إلى أماكن سكنهم من قبل موظفي المؤسسة، لمساعدتهم في مواجهة الظرف الاقتصادي الذي تمر به المملكة في الوقت الحالي.

رئيس أورانج: أزمة كورونا جسدت مفهوم التعاون في قطاع الاتصالات المحلي

Posted: 03 May 2020 08:02 AM PDT

image 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن تيري ماريني، إن أزمة كورونا جسدت مفهوم التعاون في قطاع الاتصالات المحلي، واظهرت أهمية الإنترنت والتكنولوجيا، وغيرت عادات المواطنين الرقمية بشكل كبير.

وأكد ماريني في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الشركة منذ اليوم الأول من الأزمة أعلنت حالة التأهب وقامت بتجهيز شبكاتها المختلفة للتعامل مع زيادة حجم الاستخدام المتوقع وبشكل استباقي، خاصة بعد التشديد على ضرورة بقاء الناس في منازلهم وما رافقه من قرارات استكمال الفصل الدراسي والأعمال رقميا.

وقال إن الشركة تبنت مبادرات مالية ومجتمعية لتكون داعماً فاعلاً للجهود الرسمية المبذولة لتجاوز هذه الجائحة ، مشيرا الى مساهمة أورانج الأردن بتقديم دعم لمواجهة الازمة بلغ نحو2 مليون دولار ما يعكس مسؤوليتنا وقيمنا الاجتماعية. وأضاف إن مشغّلي الاتصالات بادروا لمواجهة الزيادة الكبيرة على البيانات، حيث شهدت شبكات شركتنا زيادة الاستخدام بنسبة 60 بالمئة، مشيرا إلى تعزيز شركات القطاع شبكاتها للتعامل مع زيادة الاستخدام الهائلة المترتبة على اعتماد التعلم عن بعد والعمل من المنازل، تسهيلاً على الناس في ظل هذه الظروف الاستثنائية. واشار ماريني الى ان المملكة شهدت زيادة كبيرة في استخدام شبكة الإنترنت جراء الإغلاق العام وتوقف الكثير من الشركات والمصانع عن العمل في مبانيها حفاظاً على الصحة والسلامة العامة، إضافة إلى القرار الرسمي بالمضي قدماً في الفصل الدراسي عن بُعد سواءً لطلبة الجامعات أو المدارس.

وبين إن شركات الاتصالات أول من أسهم في إنجاح القرار الرسمي برقمنة التعليم المدرسي والجامعي، حيث سخرت شبكاتها لتوفير التصفح المجاني لمنصة وزارة التربية والتعليم “درسك” لطلبة المدارس، كما قدمت عروضاً خاصة لطلبة الجامعات وحزم إنترنت إضافية بأسعار تفضيلية ، وكان لقوة هذه الشبكات الأثر في إنجاح المنصات الرقمية الخاصة كالطبية والتموينية التي زاد الطلب عليها خلال فترة الحجر المنزلي. واوضح ان اورنج الأردن اتخذت إجراءات سريعة من بداية الازمة استعداداً للتغير المتوقع في الطلب على مستوى الاتصالات والبيانات، فكانت كوادرنا الفنية والهندسية، وما زالت، على أتم الاستعداد لمعالجة أي عطل أو انقطاع وإصلاحه خلال فترة زمنية وجيزة.

وقال ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات زودت الشركات بترددات إضافية، مقدّمةً بذلك سعات أكبر لمشغلي الشبكات.

وقال ماريني ان الزيادة في استخدام البيانات كانت هائلة في فترة الحجر وجاءت متوافقة مع التوقعات، حيث أظهرت التقارير الفنية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات زيادة حركة البيانات اليومية بمقدار 1260 تيرابايت، أي بنسبة 31 بالمئة على الشبكات الخلوية الخاصة بالجيل الرابع لوحدها.

فيما تراوح تحسن معدل الزيادة في سرعات التنزيل ما بين 36 بالمئة- 73 بالمئة، بين الشركات الخلوية، علماً بأن شبكات الإنترنت المختلفة أثبتت قدرتها على التعامل مع أي طارئ، ما يثبت وبجدارة جاهزية البنية التحتية في قطاعنا للمحافظة على ديمومته في كافة الظروف وبالرغم من الضغط الكبير.

واضاف انه بالتوازي مع الزيادة غير المسبوقة في استخدام الإنترنت، شهدت المملكة كذلك زيادة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي “واتساب” و”انستغرام “بنسبة 40 بالمئة، بينما شكلت وسائل التواصل الاجتماعي للتدفق المرئي مثل الفيسبوك فيديو واليوتيوب والتيك توك، ما نسبته 52 بالمئة من مجموع تدفق البيانات.

واشار الى ان شبكات اورنج الأردن خلال هذه الأزمة اظهرت مدى جودتها وكفاءة أدائها، حيث ارتفعت حركة البيانات بنسبة 60 بالمئة على شبكة الفايبر و”ايه دي سي إل”، كما ارتفع حجم استخدام الإنترنت من خلال تقنيات(جي 4 وجي4+) بنسبة 40 بالمئة، في حين زاد حجم استخدام شبكة الموبايل بنسبة 60 بالمئة خلال ساعات الذروة، لتنجح الشركة في هذا التحدي وتحافظ على مستوى أداء متميز.

واكد ماريني ان هذه الأزمة ألقت بظلالها على شريحة واسعة من المجتمع، وانطلاقاً من مسؤوليتنا الاجتماعية ساهمنا في صندوق همّة وطن بمبلغ مليون دينار للتخفيف من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية ولتعزيز الجهود الحكومية في مساندة المتضررين والوقوف صفاً واحداً بمواجهة هذه التداعيات.

كما قدّمت عائلة اورنج الأردن تبرعاً قيمته 100 ألف دولار لدعم جهود وزارة الصحة، ودعما بمبلغ 20 ألف دينار لمبادرة منصة نوى التي تهدف للتخفيف من الأعباء التي تلقي بكاهلها على عمال المياومة ، فضلاً عن رفع سعات الإنترنت مجاناً لفنادق الحجر الصحي من خلال شبكاتنا، ودعم وزارة الصحة بـ120 ألف يورو تشمل مساهمة نقدية ومجموعة من المعدات الطبية اللازمة.

واضاف ان اورنج قدمت 4500 خط خلوي مجاناً مشحونة لمدة ثلاثة أشهر للممرضين والممرضات في المستشفيات المخصصة لاستقبال الأشخاص المحتمل أو المؤكد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، لافتا الى ان إجمالي الدعم المقدّم من الشركة بلغ نحو مليوني دولار انطلاقاً من مسؤولية الشركة الاجتماعية وقيمها المتمثلة في تعزيز أواصر التعاون والتكافل والالتزام بتسخير إمكاناتها لدعم وخدمة الوطن.

واشار الى قرار الشركة بعدم فصل خطوط الاشتراكات بما فيها تلك المستحقة الفواتير، ومنح 5 جيجا مجانية لجميع مشتركينا في جميع أنحاء المملكة، و20 جيجا لسكّان محافظة إربد حين تم عزلها بشكل كامل.

كما مكنت الشركة الاشخاص ذوي الإعاقة من الوصول للدعم عبر خط الطوارئ، والإجابة على استفساراتهم وربطهم بالجهات المختصة بغض النظر عن شبكات اتصالهم ، وعززت منظومة الخدمات الإلكترونية، مثل تطبيق “ماي اورانج”، “إي فواتيركم”، وموقعها الإلكتروني Orange.jo، ومحافظ “اورانج مني” الإلكترونية التي تم إتاحة خيار تفعيلها من المنزل لجميع مشتركي الهاتف الخلوي ودون الحاجة لزيارة المعارض.

وفيما يتعلق بالخطط الاستراتيجية والسياسات التي اعتمدت عليها الشركة لمواجهة الأزمة وضمان استمرارية العمل، داخلها وخارجها قال ماريني، ان استجابة اورنج العالمية كانت استباقية في هذا الجانب، وانعكس ذلك على تعاملنا مع الأزمة الحالية، فعندما بدأ تفشي الفيروس في عدة دول، وبالرغم من أن الأردن لم يسجل أي حالة آنذاك، حرصنا على تبني إجراءات وقائية داخل الشركة.

واشار الى انه لدى انتقال شركتنا للعمل من المنزل بشكل تام في ضوء القرارات الحكومية استكملنا عملياتنا وفق خطتنا لاستمرارية العمل، وسخرنا مواردنا التقنية للتميز والنجاح في هذا التحدّي، وقد ساعدنا كوننا رائداً رقمياً في التحوّل إلى العمل من المنزل بسلاسة، وقد اعتمدت فرقنا على الأدوات والتطبيقات الرقمية لضمان الفعالية، ما مكّننا من إتمام المهام الوظيفية المعتادة على أكمل وجه.

وأشار الى ان موظفي مركز خدمة الزبائن يعملون من المنزل حالياً باستخدام أجهزة اللابتوب والـ “في بي ان”، ما يعكس أحد إنجازات تنظيم سير عمل الشركة.

وبين ماريني: اننا على خطى رقمنة المملكة بسبب أزمة كورونا، فقد اضطر جميع المواطنين إلى تغيير عاداتهم بشكل جذري، وقد تستمر هذه التغيرات الملحوظة في المستقبل، ليس فحسب لقناعتنا جميعاً بأنها تلبي احتياجاتنا خلال فترة الاحتواء، بل لأنها ستجعلنا أكثر كفاءة. واستدلّ على ذلك بالتعلم الإلكتروني، الذي سيدفع الجامعات والمدارس الثانوية بالتفكير في كيفية توفير جزء من مناهجها عبر الإنترنت، لاثبات فاعليتها وملاءمتها لكل من المعلمين والطلاب.

وبالنسبة لنظام “العمل من المنزل” بالاعتماد على الـ”في بي ان” وأدوات الوسائط المتعددة المتخصصة ومنصات الأمن، قال إنها تمكّن الشركات والموظفين من مواصلة مهامهم وأعمالهم خلال هذه الأوقات الصعبة. واضاف ان المحافظ الإلكترونية وقطاع الدفع الإلكتروني، شهد نمواً كبيراً خلال هذه الفترة، ومنح المستخدمين الراحة والأمان، مشيرا الى عنصر الترفيه الذي اتيح للمشتركين في ظل ازدهار منصات الاشتراك في الفيديو حسب الطلب والألعاب عبر الإنترنت، والتي يمكن الاستفادة من جودتها العالية عند استخدامها ضمن عروض أورانج للفايبر.

النائب أبو رمان يخاطب الحكومة في عيدُ العمال ” بأي حالٍ عدتَ يا عيدُ”

Posted: 03 May 2020 07:08 AM PDT

a5697e347f8049e35fc01d0127cc2639 15387486250387770045. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب النائب معتز ابو رمان

يأتي عيد العمال هذا العام في ظل جائحة أصابت البشرية في كل اصقاع المعمورة ، بما عرف بمرض “كورونا”..

هذا “الفيروس” الذي لا يرى بالعين المجردة و لكنه استطاع ان يغير وجه العالم خلال فترة وجيزة لم تتجاوز بضعةِ أشهر ، و لا شك أنه سيلقي بأثره على جميع مناحي الحياة الاقتصادية و الاجتماعية لسنوات قادمة ، ففي الوقت الذي تكون حضانة الفيروس لأسبوعين فقط في جسمِ الانسان ، الا ان فترة حضانتهُ الاقتصاديه قد تستمر اكثر من ذلك بكثير ..

وكان العمال هم الطبقة الأكثر عرضةً لتداعيات الجائحة، و كلفتها عليهم هي الأخطر على الإطلاق ، خصوصا” اذا ما تم مقارنتها بضعف إمكانيات و ارتفاعِ اعدادِ الموظفين الذين فقدوا وظائفهم ، و كذلك عمال المياومة الذين كان قوتهم هو عناء يومهم و منهم الحرفيين و اصحاب المهن و العمالة غير المنظمة الذين اغُلقت ابواب العمل أمامهم نتيجة الظروف الراهنه ..

حيث تتوقع الدراسات ان يفقد مليونين عامل في الوطن العربي وظائفهم، فيما قد تستمر الانتكاسة الاقتصاديه العالميه لنهاية العام الحالي على اقلِ تقدير ، و سترتفع نسب البطاله في اردننا الحبيب “فهو ليس بمنأى عن العالم الخارجي “، و التي كانت مقدرة ب ١٨.٥٪؜ لحدود قد تتجاوز برأيي ٢٥٪؜ و ستقل فرص العمل نتيجة ازدياد الاعتماد على الوسائل التقنية الذكية بغية تخفيض تكاليف الإنتاج ، هذا كله ليس وليدُ الصدفة و انما تراكم العبءُ مع ظاهرة الكورونا المستجده ، و هو ايضا” نتيجة حتمية لإحلال الاقتصاد الرقمي كبديل عن الاقتصاد التقليدي في كل القطاعات..

انتهز هذه المناسبة ، لأذكرَ الحكومة بضرورة إتخاذ إجراءات حقيقة و ليس الاكتفاء بالشعارات الوردية لدعم قطاعات التشغيل ، من خلال :

أولاً-دعم جميع المنشأت بالقروض الميسرة متدنية الفوائد و تذييل الصعوبات أمامهم بتخفيض كلف الانتاج و اهمها الطاقه و تخفيض مساهمات الضمان الاجتماعي لنهاية العام حتى يتم اجتياز المحنة ، فالانعكاس الإيجابي على المؤسسات سيساهم في فتح افاق العمل و زيادة فرص التشغيل.

ثانياً-الاعتماد على الذات بالتكامل بالموارد الذاتية ، و دعم القطاعات الاساسيه و أهمها الزراعة من خلال توفير رقع الاراضي المروية ، و زيادة تنافسية المنتجات الصناعية بدعم الصادرات لرفع الانتاجية و تحسين جودة المنتج.

ثالثًا-تعزيز القطاع الخدمي بالإمكانيات التقنية الحديثة التي تعتمد على التطبيقات الذكية ، فمجاراة العولمة لا تكون باللحاق بها فحسب بل بالمبادرة الخلاقة ، لاننا في زمن السرعة و قد شهدنا انفتاح العالم من خلال شبكات الاتصال التي تُقصر الوقت و المسافات و تزيل الحدود ، “فإما ان نواكب العصر اًو أن نقتفي اثر القافلة”

رابعاً-قوننة العمالة الغير منظمة و منها عمال المياومة من خلال منحهم رخص مزاولة ذاتية و إدماجهم في نظام الحماية التكافلي في مؤسسة الضمان الاجتماعي ، و الاستمرار في برامج إحلال العمالة المحلية المدربة كبديل عن العماله المستوردة ، و زيادة مخصصات مظلة الامان الاجتماعي في موازنة الدولة بايصال الدعم لمستحقية من العاطلين عن العمل.

خامساً-دعم قطاع تشغيل المرأه في جميع القطاعات الإنتاجية ، و توجيه الاستثمارات الى المحافظات حيث تَنضُبُ فرص العمل و تخفيض كلف المواصلات العامه حتى لا تشكل عائقاً لمتدني الأجور.

سادساً-تأطيرُ و تطوير نظام العمل المرن الذي يساهم في مواجهة التحديات و زيادة فاعلية العمل عن بعد.

اعزائي العمال في كل ارجاء الوطن ،، و أما بعد …

يصادف عيدكم الوطني اليوم الجمعة حظرا” شاملا” في كل ارجاء الوطن ،،،،

الوطنُ الذي يستمد منكم العزيمة و الإصرار على الصمود و التحدي ، هذا الوطن الذي شكلتم أنتم بسواعدكم أهم لبناته ، كيف لا !؟ و انتم الأيادي التي تبني و العقول التي تُعلم و تخطط و تفكر، فأنتم الثروة الحقيقة التي لا تنبض عطاءًا ، و أهم موارد الوطن التي طالما كنتم نصب عيني صاحب الجلالة الملك عبدالله بن الحسين حفظة الله و رعاة بالاستثمار بقدراتكم و صقل كفاءاتكم ..

أهنئكم أخواني بهذا الشهر الفضيل و “بعيد الاول من أيار” ، و اؤكد لكم انني سأكون كما عهدتموني سندكم في كل قضاياكم العادلة و سأستمر بمطالبتي برفع الحد الادنى للأجور و تأمين فرص العمل و تحسين ظروفكم المعيشية..

أخوكم

*#مُعْتَزأبورُمان #نائبُ_وطن #صوت_الشباب*

آلية تقديم طلبة السنة السادسة بالطب للإمتحان

Posted: 03 May 2020 06:05 AM PDT

fb img 15885110825675634990555421298775 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد بأن الامتحان الخاص بطلبة السنة السادسة في كليات الطب في الجامعات الأردنية الحكومية، والذي أقره مجلس التعليم العالي في قراره رقم (137) تاريخ 27 / 4 / 2020 ، هو امتحان موحد من حيث التوقيت ومن حيث موقع عقد الامتحان، والذي سيقوم الطالب المعني باختياره بنفسه ‌حيث ستُعتمد كليات الطب في الجامعات الأردنية الست كمواقع لإجراء الامتحانات النهائية لتسهيل وصول الطلبة من جميع المحافظات للامتحان بسهولة ويُسر وعلى النحو الآتي:

• يتقدم الطلبة المقيمين في محافظات الشمال للامتحانات النهائية في كل من: جامعة اليرموك أو جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

• يتقدم الطلبة المقيمين في محافظات الوسط للامتحانات النهائية في كل من: الجامعة الأردنية، أو الجامعة الهاشمية أو جامعة البلقاء التطبيقية.

• يتقدم الطلبة المقيمين في محافظات الجنوب للامتحانات النهائية في جامعة مؤتة.
وأضافت الوزارة بأن طبيعة الامتحان ستعتمد على وجود خمس نماذج كل نموذج منها لإحدى الجامعات الخمس بما يتناسب مع مناهجها وبرامجها التعليمية والتدريبية، وهذه الجامعات هي (الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، الهاشمية) في حين أن جامعة البلقاء التطبيقية لا يوجد فيها حالياً طلبة بمستوى السنة السادسة.

وأهابت الوزارة بجميع طلبة السنة السادسة في الجامعات الأردنية الخمس سرعة الدخول إلى الرابط أدناه لتسجيل بياناتهم لغايات استصدار تصاريح التنقل.

ضبط شخص صور ونشر فيديو القبض على ذوي اسبقيات

Posted: 03 May 2020 02:02 AM PDT

تنزيل 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   ألقت الأجهزة الأمنية القبض على شخص قام بتصوير ونشر مقطع القبض على شخص من ذوي الاسبقيات في منطقة النزهة.

وقال الناطق الاعلامي في مديرية الأمن العام في بيان اليوم الأحد، إنه وعلى إثر نشر مقطع فيديو لحادثة إلقاء القبض على شخص من ذوي الاسبقيات قام بالهروب من رجال الأمن العام ومقاومتهم وحاول إيذاء أحد أفراد القوة بواسطة أداة حادة، تم جمع المعلومات وتحديد هوية الشخص الذي قام بتصوير مقطع الفيديو ونشره، وحاول من خلاله تضخيم الحادثة وإثارة الرأي العام.

وأضاف انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

زواتي: 324 ألف برميل واردات المملكة من نفط العراق نيسان الماضي

Posted: 03 May 2020 01:58 AM PDT

193449 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن واردات المملكة من نفط العراق بلغت خلال شهر نيسان الماضي نحو 324 ألف برميل، بمعدل 11 ألف برميل يوميا تقريبا.

وأوضحت زواتي في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن إجمالي واردات المملكة منذ انطلاق عملية شحن النفط العراقي إلى المملكة في الخامس من أيلول 2019 وحتى نهاية نيسان الماضي، بلغت نحو 2.44مليون برميل بواقع 10 آلاف برميل يوميا.

وحول آلية استيراد النفط في ظل الإجراءات الحكومية لمواجهة تحديات انتشار وباء كورونا، اشارت زواتي إلى أن 1114 صهريجا أردنيا وعراقيا شاركت في هذه العملية التي تتم بتفريغ الصهاريج العراقية في الصهاريج الأردنية في المنطقة الحدودية بين البلدين، التزاما بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويأتي استيراد النفط من العراق في إطار مذكرة التفاهم بين العراق والأردن، الموقعة في الثاني من شباط 2019 والتي تقضي باستيراد نحو 10 آلاف برميل يومياً، تشكل 7 في المئة من احتياجات المملكة.

أجواء معتدلة الحرارة ليومين وكتلة هوائية باردة نسبيا منتصف الأسبوع

Posted: 03 May 2020 01:38 AM PDT

65511342358ce29b0dbcc0117585319 scaled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة نهار اليوم وغدا، لذا تكون الأجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت، أما ليلا فتصبح الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت، في حين تتأثر المملكة تدريجيا الثلاثاء بكتلة هوائية باردة نسبيا تندفع من أواسط أوروبا.

وقال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن الكتلة الهوائية ستكون مصاحبة لامتداد منخفض البحر الأحمر الذي سوف يتعمق فوق العراق مع عبور الكتلة الباردة نسبيا، مشيرا إلى انخفاض درجات الحرارة الثلاثاء لتصبح أقل من معدلاتها السنوية بحوالي 4 درجات مئوية.

وتوقع آل خطاب أن تسجل العظمى في العاصمة عمان حوالي 22 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلا لتسجل الصغرى حوالي 12 درجة مئوية مع فرصة لتساقط زخات من المطر بين حين وآخر في ساعات المساء والليل قد يصحبها الرعد أحيانا، ويرافقها رياح نشطة وهبات قوية أحيانا تؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية.

وأضاف أن درجات الحرارة ستوالي انخفاضها يوم الأربعاء لتسجل العظمى في العاصمة عمان حوالي 19 درجة مئوية، وهي أقل من معدلها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 6 إلى 7 درجات مئوية، مع أجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتساقط زخات من المطر أثناء النهار يصاحبها رياح غربية نشطة السرعة، وهبات قوية أحيانا، ومع ساعات المساء تضعف فرصة تساقط المطر وتخف سرعة الرياح ويميل الجو إلى الاستقرار مع بقائه باردا بوجه عام .

وأوضح آل خطاب بأن الموسم المطري في الأردن عادة ما يستمر إلى الثلث الأول من شهر أيار، كما أن معدل الحرارة العظمى في العاصمة عمان المأخوذ على فترات طويلة في مثل هذه الايام يتراوح بين 26 درجة مئوية مع تباينه من محافظة إلى أخرى.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 26 – 16، وفي المرتفعات الشمالية 21 – 10، وفي مرتفعات الشراة 24 – 10، وفي مناطق البادية 30 – 15، وفي مناطق السهول 25 – 15، وفي الأغوار الشمالية 32 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 22، وفي البحر الميت 36 – 23، وفي خليج العقبة 36 – 24 درجة مئوية.

(بترا)

مقتل 18 ارهابيا في سيناء مصر

Posted: 03 May 2020 01:35 AM PDT

4c3e81af357ee31d9285bcea5481c38f 1588491518 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قُتل 18 إرهابياً في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن المصرية، عند استهداف وكر لهم في محيط مدينة بئر العبد شمال شبه جزيرة سيناء، حسب وزارة الداخلية المصرية.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أن معلومات توفرت لقطاع الأمن الوطني بشأن اتخاذ عدد من العناصر الإرهابية منزلا بمحيط مدينة بئر العبد شمال سيناء، وكرا ومرتكزا للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية، حيث تم استهداف منطقة اختبائهم وتم تبادل إطلاق النار مع تلك العناصر، ما أسفر عن مقتل 18 إرهابياً.

واضاف البيان أنه تم العثور على 13 سلاحا آليا و3 عبوات معدة للتفجير، وحزامين ناسفين.

الحكومة الروسية ترفع الحظر المؤقت على تصدير مستلزمات الحماية الشخصية من كورونا

Posted: 03 May 2020 01:32 AM PDT

5eae7aea4c59b77b8850d15f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفعت الحكومة الروسية الحظر المؤقت على تصدير مستلزمات الحماية الصحية الشخصية والأقنعة (الكمامات).

ونشرت الحكومة بيانا على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية، جاء فيه : “يعتبر قرار الحكومة الروسية المؤرخ 2 مارس بشأن الحظر المؤقت لتصدير أنواع معينة من المنتجات من روسيا، وقرار الحكومة الروسية المؤرخ في 2 أبريل بشأن تعديل قرار الحكومة الروسية السابق في 2 مارس، يعتبر لاغيا “​​​.

هذا ويشار إلى أن القرار الجديد يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم التوقيع عليه، اليوم الأحد.

الصين: حالتا إصابة بفيروس كورونا

Posted: 03 May 2020 01:29 AM PDT

202001261231463146 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت الصين حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 82877 شخصا.

وقالت اللجنة الصحية في البلاد اليوم الأحد، في تقريرها اليومي إن 77713 مريضا خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم حتى نهاية يوم السبت.

وحتى يوم أمس تم تسجيل 82877 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني، فيما توفي 4633 شخصا بسبب المرض.

الكونغرس يرفض مقترح ترمب إجراء فحص كورونا لأعضاء مجلس الشيوخ

Posted: 03 May 2020 01:27 AM PDT

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفض زعماء الكونغرس الأميركي من الديموقراطيين والجمهوريين ليل السبت، عرضا تقدمت به إدارة الرئيس دونالد ترمب لإجراء فحص سريع لأعضاء مجلس الشيوخ الذين سيعودون إلى واشنطن الأسبوع المقبل، بعد عطلة دامت نحو شهرين بسبب انتشار كوفيد-19، أو ما يعرف بإجازة الوقاية الصحية.

وفي رسالة إلى البيت الأبيض، صاغت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتشما كونيل، بيانا مشتركا أكدا فيه أن “الكونغرس يرغب في مواصلة توجيه الموارد نحو مؤسسات الخطّ الأول”، على غرار المستشفيات والمراكز الصحية، التي تحتاج الفريق الطبي والأجهزة الطبية أكثر من الكونغرس.

ويعود أعضاء مجلس الشيوخ المئة إلى واشنطن غدا الاثنين، للمشاركة في جلسة عامة عقب العطلة البرلمانية التي انطلقت نهاية مارس ومُدّدت بسبب الوباء.

وتعيش العاصمة الفيدرالية في ظلّ حجر متواصل حتى 15 الشهر الجاري.

من جهتها، أشارت بيلوسي إلى أنّ أعضاء البرلمان لن يعودوا إلى العمل قبل الأسبوع المقبل على الأقلّ، طبقا لتوصيات طبيبة.
وأعلنت إدارة ترمب الجمعة، إرسال أجهزة اختبار متنقلة إلى مجلس الشيوخ، لإجراء فحوص سريعة لمرض كوفيد-19، وذلك قبل مباشرتهم جلسات الكونغرس.

وطَنُنا الغَلبانْ .. وغَليانُ إيرانْ

Posted: 02 May 2020 05:59 PM PDT

img 20200503 wa00068058519728251155907 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

بعض الناس يأخذون عليّ مهاجمتي ايران بشكل متواصل في كتاباتي ، وبدون وجه حقّ ، حسبما يعتقدون . وأنا والله ، رغم كل ما تقترفه ايران ضد العرب والعروبة لا أكن لها الا الخير ، وكثيراً ما كنت أختم مقالاتي بدعوات خيّرة لإيران ، طالباً منها ان تتركنا وشأننا ، وان لا تضمر لنا شراً ، وتهددنا وتدمر كل ما تطاله غطرستها اذا كان له صلة بالعرب والعروبة .
أطلّت علينا صحيفة السياسة الكويتية في عددها الصادر بتاريخ ٢٠٢٠/٥/١ بنشر تغريدة ، لمرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي في صفحته على تويتر يوم ٢٠٢٠/٤/٣٠ قائلاً : (( الخليج الفارسي بيتنا ومكان تواجد الشعب الإيراني العظيم ، مُضيفاً : ساحل الخليج الفارسي اضافة الى مساحة كبيرة من سواحل بحر عُمان ، متعلقة بالشعب الإيراني ، نحن شعب قوي وذو تاريخ عريق . وتزامن مع تصريح خامنئي ، تصريح لقائد البحرية في الحرس الثوري الى التلفزيون الإيراني الرسمي ، قال فيه : إن كل الخليج الفارسي ملك لأرض فارس ، والكويت او الكوت تعني بالفارسية نصب خيام ‘ نادر شاه ‘ ، وأضاف ان ما يؤكد فارسية الخليج هو ان البحرين كانت محافظة إيرانية حتى عام ١٩٧٧ ، وان الكويت كانت معسكراً للشاه نادر ، وأضاف ان المرشد علي خامنئي أصدر اوامره لبدء البناء في جزر الخليج لبدء إسكانها ، مشيراً الى بناء مطارات وكواسر امواج من قبل القوة البحرية للحرس الثوري ، كما انه طلب تسمية الجُزر بأسمائها الفارسية ، حسب زعمه .. الخ . أعزائي القراء الكرام ، أليس هذا تهديداً صريحاً وواضحاً لسيادة واستقلال عددٍ من الدول العربية الشقيقة : الكويت ، والبحرين ، والإمارات ، وأجزاء من سلطنة عُمان !؟

في هذه الأيام ، وبسبب فايروس كورونا ، إنشغلت كل دول العالم بنفسها لمواجهة الجائحة ، وهدأت كل مناطق التوتر والغليان في العالم ، حتى السارقين ، والحرامية ، وقُطاع الطُرق توقفوا عن إيقاع الضرر في الآخرين . ما عدا إيران !؟ ماالذي دفع مرشد الجمهورية الإيرانية لتفجير هذه القنبلة !؟ وفي هذا الوقت !؟ غير غطرسته وأطماعه في اجزاء عديدة من وطننا العربي الحببب !؟

إيران تهيء الظروف وتستغلها ، أيما إستغلال ، وتَخلِق التحالفات في كل الأوقات ، وتوظفها لتنفيذ مخططاتها العدائية ضد كل ما هو عربي . أول اعتداء قامت به ايران عندما قضمت ، وضَمّت عربستان التي يسكنها ( ١٢ ) مليون نسمة من العرب الأقحاح ، وتحتوي على (٨٠٪؜ ) من خيرات ايران . ثم إحتلت الجزر الاماراتية الثلاثة ( طنب الصغرى ، وطنب الكبرى ، وأبو موسى ) ، وإستغلت الظروف وعملت تحالفات مع امريكا ، والكيان الصهيوني واحتلت العراق ، واغتالت ( ٣,٨٠٠ ) عالِم من علمائه ، بتنسيق مع الصهاينة ، وأمسكت بكل مفاصل الدولة العراقية عن طريق تنصيب عملائها من العراقيين الخونة المأجورين ودمرت العراق عن بكرة أبيه بواسطة الميليشيات العميلة لها ، وسلبت كل خيراته وايراداته ، وزحفت الى سوريا لتعزز ثباتها في لبنان والمنطقة ، ليكتمل تأطير هلالها الشيعي بعد الاستحواذ على اليمن . وها هي تُطل اليوم وتكشف عن وجهها المتغطرس القبيح ، ويتبدى ذلك على لسان مرشد الجمهورية الإيرانية ، ويُفصح بالتفاصيل قائد البحرية في الحرس الثوري الايراني ، وكأنهما يتقاذفان كرة الشر والعدوان ضد العرب ، مثلما يقول المثل الشعبي (( واحد بيطحن ، والثاني بينعِّمْ )) . ونحن العرب لم نقوى ولم نلوِ على شيء قبل جائحة كورونا ، فماذا عسانا فاعلون ونحن منشغلون في الجائحة !!؟؟

من تدخل في شؤون ايران من العرب حتى يستفزونها كما يقول البعض !؟ من هو العربي المتهور الذي داس لها على طرف !؟ من (تحركش ) بها !؟ او اطلق ولو تصريحاً كلامياً ليستفزها ويدفعها لهذا البيان الرسمي !؟ هذه الدولة أحقادها جينية ضد كل ما هو عربي وإسلامي . ما زالت جيناتهم الفارسية المجوسية ، الزرادشتيه ، عبدة النار ، ما زالت تُحركهم وتسيّرهم وتطغى على كل سياساتهم الحاقدة على العرب لانهم ضيعوا عليهم عبادتهم للنار . لذلك تجد ايران تغلي وتفور ، وتُرعد وتُزبد ،حتى ونحن صامتون لانها تستمرأ قهرنا وتهديدنا .

على المدى المنظور ، لا أمل في ان تنهض الأمة العربية من كبواتها ، وتشتت مواقفها ، لا بل وعدائيتها لبعضها ، وإقتتالها في عدة جبهات ، ولا أمل ولا رجاء على الأقل في تحديد مواقف وحدوية صارمة ضد اعدائها الكثيرين . وعليه ، وأمام هذا اليأس والإحباط الذي يتسيد ، ليس باليد حيلة الاّ ان أختم ببيتٍ من الشِعر:-
لوكان عند الضأن بَأسُ ضراغمٍ / ما إستمرأ الإنسان لحم الضأنِ .

عرابو التمديد لمجلس النواب والمصلحة الوطنية

Posted: 02 May 2020 05:27 PM PDT

70f15443e12dbc1834dad18324b64daa - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان
كثر الحديث من اطراف مختلفة في زمن كورونا بالدعوة الى التمديد لمجلس النواب الحالي الذي غاب عن المشهد اللهم الا بمخالفات عدد منهم لأوامر الدفاع وباصدار البعض بيانات في اغلبها شعبوية وفي تقديم دعم مالي باسم المجلس من مخصصات المجلس في الموازنة العامة للدولة للمجهود الوطني في مواجهة كورونا .
المتفق عليه ان غالبية الشعب الأردني غير مطلعين أو عارفين ببنود الدستور ما لهم وما عليهم وما للشعب من حقوق بوجه عام لكن ذاكرة الجميع تختزن العرف في التعامل مع مختلف الأمور الدستورية ومن ضمن ذلك موعد رحيل مجلس النواب والذي من المفترض ان يتم حله في العاشر من شهر ايار المقبل حيث نهاية الدورة الرابعة والاخيرة من عمر المجلس خاصة وان الجيل الحالي والجيلين السابقين لم يشهدوا ولو لمرة واحدة ان تم التمديد أو التجديد لأحد مجالس النواب السابقة فكيف يُفسر والحالة هذه ان تم التمديد لمجلس لا يحظى بثقة الشعب .
والمؤكد في هذا الصدد فقد جرى العرف منذ قيام امارة شرق الاردن وبعد قيام المملكة الاردنية الهاشمية ان يتم حل مجلس النواب قبل انتهاء عمره الدستوري أي قبل موعد اجراء الانتخابات للمجلس بأربعة شهور فكيف بنا والحالة هذه ان يتم الاستجابة للعرابيين الذين نصبوا من أنفسهم أوصياء على الوطن وعلى الشعب ليتم مخالفة القاعدة المعروفة للشعب منذ عهد الأمارة والذين نراهم يدفعون نحو عدم حل المجلس أو بان يتم التمديد له أو السماح للاعضاء اثناء تمتعهم بعضوية المجلس الحالي بالترشح اذا ما قرر صاحب القرار اجراء انتخابات نيابية جديدة .
منذ بدء ازمة كورونا لم نشهد اية نشاطات للمجلس ضمن مهامه الدستورية وهم الذين كان بإمكانهم عقد الجلسات عن بعد كما فعلت العديد من الشركات المساهمة في عقد اجتماعاتها العامة استنادا لأوامر دفاع صدرت بهذا الخصوص وكان بإمكان المجلس ان يطلب ذلك حيث لا موانع قانونية أو دستورية .
التعديلات التي جرت على الدستور طالت فيما طالبت بنودا تتعلق بمجلس النواب لكن بقيت مادة قد تكون المخرج الدستوري ليتم حل المجلس قبل تاريخ العاشر من شهر ايار الحالي وذلك استنادا الى حكم المادة 73 من الدستور بفقرتيها الاولى والثانية التي تُستخدم اثناء العمر الدستوري للمجلس والتي تنص على ما يلي:
1. اذا حل مجلس النواب فيجب اجراء انتخاب عام بحيث يجتمع المجلس الجديد في دورة غير عادية بعد تاريخ الحل باربعة اشهر على الاكثر وتعتبر هذه الدورة كالدورة العادية وفق احكام المادة (78) من هذا الدستور وتشملها شروط التمديد والتأجيل.
2. اذا لم يتم الانتخاب عند انتهاء الشهور الاربعة يستعيد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن ويستمر في اعماله الى ان ينتخب المجلس الجديد.
ورغم ان الشواهد الملموسة للجميع ان ثقة الشعب بمجلس النواب الحالي وكذلك الحكومة مفقودة يبقى قرار حل مجلس الأمة بيد صاحب القرار جلالة الملك المصطف دوما الى جانب شعبه الذي يُقدر المصلحة الوطنية .

إلقاء القبض على شخص من ذوي الاسبقيات حاول إيذاء رجل أمن عام بجبل النزهة

Posted: 02 May 2020 03:10 PM PDT

1565978803103 14667394111306378352. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه واثناء قيام احدى الحملات الامنية بواجبها الرسمي في منطقة جبل النزهه ، تم مشاهدة شخص من ذوي الاسبقيات وبحقه اقامة جبرية وعند محاولة ضبطه لاذ بالفرار (وهو ما ظهر خلال فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي)، وكان يحمل اداة حادة حيث ابدى مقاومة للقوة الامنية وحاول ايذاء احد المرتبات بواسطة الاداة الحادة التي كانت بحوزته وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه .

دعوة ذوي الطلبة في الخارج إلى إدخال بيانات أبنائهم عبر المنصة المخصصة

Posted: 02 May 2020 02:28 PM PDT

fb img 15884548935656802709776070028839 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، السبت، إنها تلقت استفسارات وملاحظات من بعض الطلبة الأردنيين المتواجدين في الخارج والراغبين بالعودة تفيد بعدم استلامهم حتى الآن لأرقام متسلسلة تتيح لهم إجراء حجز الطيران ودفع كلف الإقامة للعودة إلى الأردن.

وأوضحت الخلية أن “سبب عدم وصول الأرقام المتسلسلة هو إما أن المتقدم ليس من المجموعة الأولى التي ستبدأ عودتها قريباً، أو لخطأ في إدخال رقم الهاتف الخلوي أو البريد الإلكتروني”.

ولتمكينهم من تدارك الإدخال الخاطئ لأرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني، وبالتالي الحصول على الرقم المتسلسل، تدعو الخلية ذوي الطلبة الدخول إلى منصة www.safelyhome.gov.jo وإدخال الرقم الوطني للطالب المسجل للعودة، وفي حال كان من بين المجموعة الأولى من العائدين سيظهر رقمه التسلسلي.

وعلى الطالب استخدام هذا الرقم للحجز إما من خلال موقع الملكية الأردنية safelyhome.rj.com أو الاتصال على رقم 06522030 والحجز مباشرة ثم الدفع لدى البنك العربي أو مكتب الملكية (الدوار السابع).
وفي حال وجود أي استفسارات يرجى التواصل على الأرقام التي خصصتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لاستقبال استفسارات الأردنيين في الخارج:
+962795497777
+962798070048
+962798070013
+962798070019
+962798070063
+962798070056

السماح لشركات الصرافة بالعمل اعتبارا من يوم غد الأحد

Posted: 02 May 2020 01:56 PM PDT

تنزيل 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البنك المركزي الأردني عن السماح لشركات الصرافة بتقديم كافة الخدمات الصيرفية اعتباراً من يوم غد الأحد الموافق 3/ 5/ 2020 مع تحقيق كافة الاشتراطات الصحية.

وقال البنك في بيان اليوم السبت، إن القرار يتيح لشركات الصرافة تقديم خدمات بيع وشراء العملات الأجنبية جنباً إلى جنب مع تقديم خدمات إرسال واستقبال الحوالات المالية إضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها تلك الشركات.

العقبة المدينة السياحية العربية الوحيدة التي لم تسجل فيها إصابة بفيروس كورونا ” هل تعود اليها حيويتها “

Posted: 02 May 2020 01:11 PM PDT

arabstoday4323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مفوض السياحة والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، إن السلطة تسعى لتنشيط القطاع السياحي في مدينة العقبة من خلال رفع نسب الإشغال بفنادق المدينة إلى 25 بالمئة عبر إعادة تشغيل المنشآت السياحية والتجارية بهدف تعويض الخسائر التي لحقت بها جراء انتشار وباء كورونا.

وأضاف خلال جلسة حوارية عبر الاتصال المرئي بمشاركة عدد من ممثلي القطاعات السياحية والتجارية في العقبة، أن الأردن من أوائل الدول العربية التي انخفض فيها عدد الإصابات وارتفع فيها المتعافون، وهذا ما يؤكد للعالم أن الأردن قادر على تخطي الأزمة بكل احترافية خاصة بعد السيطرة المطلقة على الوباء في عدد من محافظات المملكة.

وبين ماضي أن العقبة هي المدينة السياحية العربية الوحيدة التي لم تسجل فيها أي إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة، مؤكداً أن السياحة الداخلية هي الفرصة الوحيدة لتعويض السياحة الخارجية لحين السيطرة على هذه الجائحة عالمياً.

وأشار إلى أن السلطة ومنذ توقف القطاع السياحي عملت على الترويج الإلكتروني للعقبة وبث رسائل طمأنة إلى مختلف الأسواق العالمية التي تثق بالمنتج السياحي الأردني، مؤكداً أن السلطة وضعت خططاً استراتيجية لإعادة الحياة للقطاع السياحي حال انحسار الفيروس.

بدوره، أشار مساعد أمين عام وزارة السياحة الدكتور علي العجارمة، إلى إجراءات الوزارة التي تنسجم مع الإجراءات الحكومية، حيث جرى عقد اجتماعات للمجلس الوطني للسياحة ورؤساء الجمعيات السياحية، لوضع الاحتمالات التي يمكن أن تستمر عليها هذه الأزمة لمدة شهرين إلى ستة أشهر حتى تكون السيناريوهات جاهزة وواضحة.

وقال إن السيناريو الأبرز كان حول تداعيات هذا الظرف على القطاع السياحي من خلال محورين أساسيين: أولهما، المحافظة على العمالة في القطاع السياحي، وثانيهما توفير السيولة للمنشآت السياحية حتى تتجاوز هذه المرحلة التي لا يوجد فيها إيرادات حتى يتمكن قطاع السياحة من استعادة عافيته ومساهمته الفاعلة بالاقتصاد الوطني.

وبين العجارمة، أن معظم المتطلبات لجميع المنشآت والمهن السياحية متشابهة نوعاً ما، ولا بد من اتخاذ خطوات مدروسة وجريئة تضمن استمرارية واستدامة القطاع حتى بعد انتهاء الأزمة لكي يكون القطاع السياحي فعالاً ومحركاً للاقتصاد الوطني مرة أخرى.

 (بترا) أمين المعايطة 

صرف مطالبات ١٢٠ مقاول اثناء الجائحه وفتح العمل بقطاع المقاولات بشقيه العام والخاص اعتبارا من غد الاحد

Posted: 02 May 2020 12:13 PM PDT

untitled 1 468 14634931329160139694. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب انه تم الاتفاق مع وزارة الاشغال العامة والاسكان على البدء بفتح العمل في قطاع الانشاءات بشقيه العام والخاص وبشكل كامل وبدون نسب.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده ممثلي قطاع الانشاءات نقيب المقاولين ونقيب المهندسين ورئيس جمعية المستثمرين ورئيس هيئة المكاتب الهندسيه مع معالي وزير الاشغال م.فلاح العموش عصر اليوم السبت الموافق 2/5/202 للعودة الكامله للعمل، والذي تم خلاله بحث القضايا المتعلقة بقطاع الانشاءات بعد ان تم السماح لبعض المشاريع بالعمل خلال سريان امر الدفاع شريطة الالتزام و التقيد باجراءات الصحة والسلامة العامة والبروتوكولات الصادرة عن وزارتي العمل والصحة للوقاية من الكورونا

كما تم الاتفاق على بدء استقبال معاملات المكاتب الهندسية في امانة عمان والدفاع المدني ودائرة الاراضي والمساحة كذلك اعتبارا من يوم غد الاحد مما سيتيح فرص مشاريع جديده ستفتح امام هذا القطاع المحرك لعجلة الاقتصاد.

واشار اليعقوب الى ان وزير الأشغال وعد بعقد اجتماع لاحقاً مع البنك المركزي لتسهيل اجراءات الحصول على قروض ميسرة لقطاع المقاولات والتي تطلب من المفاولين شروطا تعجيزيه للحصول على قروض ميسرة من البنوك التجاريه.

واكد اليعقوب ان وزير الاشغال اكد له انه لا توجد نية لالغاء أي مشروع من المشاريع الحكومية القائمة.

كما أكد اليعقوب على ضرورة صرف مستحقات المقاولين والتي افاد معالي وزير الاشغال العامه انه تم صرف ما يزيد عن 120 مطالبة للمقاولين والاستشاريين اثناء الحظر ، وانه يتم استقبال المطالبات المالية الجاهزة للصرف وتدقيقها حسب الاصول وصرفها .

كما تم الاتفاق على مشاركة النقابات (المقاولين والمهندسين وجمعية المستثمرين) في لجنة متخصصة للبت السريع في عودة المشاريع للعمل في القطاع الخاص.

حمى الله الاردن قيادة وحكومه وشعبا وجنبهم البلاء والوباء

مقتل خمسيني دهساً وحرق منزل الجاني في عين الباشا

Posted: 02 May 2020 11:57 AM PDT

medium 2020 05 02 4499d26793 13266520001066168806. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لقي خمسيني حتفه دهساً بعد مشاجرة وقعت بمنطقة عين الباشا مساء السبت، بين مجموعة أشخاص وفق ما أفاد مصدر أمني .

وفي التفاصيل، قال المصدر إن مشاجرة وقعت السبت إثر خلافات شخصية ما دفع الجاني إلى دهس الخميسني ما أدى لوفاته على الفور.

وقام الجاني بتسليم نفسه إلى المركز الأمني، وقامت عائلة المجني عليه بحرق منزل المشتبه به.

وأكد المصدر أنه تم إخماد الحريق و إيداع الجاني للجهات المعنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال