صراحة نيوز

الجمعة، 15 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: تسجيل ١٠ إصابات جديدة بكورونا والاجمالي يرتفع ٥٩٦ حالة

Posted: 15 May 2020 08:26 AM PDT

158878411885060100 14634873149798780133. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الحكومة أنه سجّلت اليوم الجمعة في المملكة (10) حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات حتّى الآن (596) إصابة.

وقالت الحكومة في إيجاز صحفي مكتوب أن الإصابات اليوم كانت كما يلي : –

– (6) حالات لمخالطي مخالطي سائق الشاحنة في منطقة الخناصري، منها (3) حالات في محافظة الزرقاء، وحالتان في محافظة إربد، وحالة واحدة في محافظة المفرق.

– (4) حالات إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، منهم (2) أردنيّان، و(2) من جنسيّة عربيّة تمّ التعامل معهما وفق البروتوكول المتّبع.

– سجّلت أيضاً (8) حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة، وبذلك يبلغ عدد الحالات قيد العلاج (131) حالة.

– تمّ اليوم إجراء قرابة (4500) فحص مخبري، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (136229) فحصاً.

الصين تزود جيشها بدبابات حديثة

Posted: 15 May 2020 07:19 AM PDT

EX4NUsTWAAAGoNw 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقد استعرضت “تيب – 15” في المناورات والتدريبات المختلفة للجيش الصيني. وتم كشفها لأول مرة في العرض العسكري الذي أقيم العام الماضي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وأشار الخبير العسكري الروسي، يوري ليابين، إلى أن الدبابة الجديدة تعتبر صينية الصنع تماما، مع العلم أن الدبابات الصينية السابقة كانت تتعرض لتأثير تكنولوجيات الدبابات الأجنبية. وبلغ وزنها 36 طنا ولا تزال تسمى دبابة خفيفة.

وعلى سبيل المثال فإن دبابة “تيب – 59” الصينية المتوسطة، بصفتها نسخة من “تي – 54 آ” سوفيتية الصنع، تزن 36 طنا كذلك ويمكن تدميرها  بوسائل عادية يدوية مضادة للدبابات. بينما دبابة “تي – 15” صامدة أمام قواذف القنابل اليدوية.

٦٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وتم تزويد “تيب – 15” الحديثة بمدفع عيار 105 ملم الذي يعمر أوتوماتيكيا  ويتميز بسرعة الرمي العالية. أما برج الدبابة فيركب عليه الرشاش المضاد للجو بعيار 12.7 ملم.

وبلغت سرعتها 70 كيلومترا في الساعة ، وطاقمها 3 أفراد، وقوة محركها 1000 حصان.

المصدر: سلاح روسيا

قطر: تسجيل 1153 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 15 May 2020 07:12 AM PDT

1863287 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم الجمعة، عن تسجيل 1153 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 29425، وتعافي 190 شخصاً ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 3546 حالة.

وبحسب بيان للوزارة، فإن الحالات الجديدة تعود لأشخاص من العمالة الوافدة كانوا قد أصيبوا بالفيروس نتيجة مخالطتهم لأفراد تم اكتشاف إصابتهم سابقا، بالإضافة إلى تسجيل حالات إصابة جديدة بين مجموعات من العمالة بمناطق مختلفة وذلك خلال إجراء فحوص استقصائية من قبل فرق البحث والتقصي التابعة لوزارة الصحة الأمر الذي أسهم في الكشف المبكر عن الحالات.

وتم إدخال الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس للعزل الصحي التام في مختلف المرافق الطبية بالدولة، حيث يتلقون العناية الصحية اللازمة حسب الوضع الصحي لكل حالة.

كما ارتفعت حالات الإصابة والعدوى بالفيروس بين المواطنين والمقيمين وذلك نتيجة مخالطتهم لمصابين من أفراد أسرهم كانوا قد أصيبوا بدورهم بمكان العمل أو من خلال الزيارات والتجمعات العائلية.

الوزني يؤكد متابعة مصالح المستثمرين رغم إجراءات الجائحة

Posted: 15 May 2020 06:52 AM PDT

285160 8 1589538374 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني أن الهيئة قامت باتخاذ العديد من الإجراءات للحفاظ على مصالح المستثمرين والقطاع الخاص في ظل تداعيات فيروس كورونا، حيث اتخذت ضمن إجراءات حكومية معنية بالشأن الإقتصادي.

وقال الوزني خلال مشاركته بالجلسة الحوارية مساء امس الخميس، التي نظّمها مركز الشفافية الاردني بعنوان الشفافية في الاستجابة للأزمات (نموذج هيئة الاستثمار)، انه رغم الأزمة والتي كان لها أثر واضح على أغلب إقتصادات العالم والأردن جزء من هذا العالم يتأثر بما تتأثر به باقي الدول، إلى أننا نتطلع بإيجابية للقادم خاصةً في مجال الإستثمار ، فما زال يرد لهيئة الاستثمار لغاية الآن اهتمامات واتصالات من قبل رجال أعمال يرغبون في التعرف على آليات الإستثمار والتعاون المشترك خاصة في المجال الطبي والمعقمات واللوازم الطبية واللقاحات.

وتابع، “أننا في هيئة الاستثمار ورغم توقف العديد من وسائل التواصل الا أننا قمنا بإعداد خطط بديلة خاصة في مجال ترويج البيئة الإستثمارية والفرص الإستثمارية، حيث بدأنا بترتيب لقاءات عن بعد مع رجال أعمال في دول عربية وغير عربية ومع رجال أعمال أردنيين مغتربين في الخارج وذلك لتوجيه إهتمامتهم الإستثمارية للإستثمار في الأردن”.

وفيما يتعلق بتمكين الإستثمارات القائمة وخطة هيئة الإستثمار المستقبلية، قال رئيس هيئة الإستثمار قمنا في هيئة الإستثمار بوضع خطة عمل ومبادرة لمنعة الإستثمار وإستدامة محركات الاقتصاد تتضمن عدة محاور تركز على استثمارات ريادية واعدة واستثمارات تواجه تحديات قائمة ومستقبلية واستثمارات قائمة ومرشحة للتوسع والنفاذ المحلي والخارجي، وقمنا في الهيئة بتشكيل فريق عمل إدارة الأزمات من خلال تعاوننا مع الشركاء في المناطق التنموية والحرة والمدن الصناعية وذلك للخروج بتوصيات تساهم بتحسين الظروف الاستثمارية للمشاريع القائمة ووضع خطة عمل ترويجية موحدة للبناء عليها في جذب المزيد من الاستثمارات المستهدفة ومواكبة ما يستجد من تطورات على الساحة الإقتصادية والإستثمارية.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 15 May 2020 06:35 AM PDT

5202015152938514569371 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأميركية اليوم الجمعة، لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، مسجلة أعلى مستوى بخمسة أسابيع استناداً على آمال تعافي الطلب العالمي، خاصة بعد انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة وزيادة معدلات استهلاك المصافي في الصين بعد عودة الحياة الصناعية.

وارتفع الخام الأميركي بنسبة 5ر3 % إلى مستوى 28.99 دولار الأعلى منذ 3 نيسان الماضي، من مستوى الافتتاح عند 28 دولارا ، وسجل أدنى مستوى عند 55ر27 دولار، وارتفع خام برنت بنسبة 1ر3 % إلى مستوى 48ر32 دولار للبرميل الأعلى منذ 13 نيسان، من مستوى الافتتاح عند 50ر31 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 96ر30 دولار .

وفى الصين ،أظهرت بيانات رسمية صادرة اليوم الجمعة، أن الاستهلاك اليومي للنفط الخام في البلاد انتعش خلال نيسان مع تعزيز مصافي التكرير عمليات التشغيل وذلك بعد تخفيف القيود للحد من تفشي فيروس كورونا.

الملك: حلّ الدولة الواحدة ما زال مرفوضاً بشدة في اجتماعات جامعة الدول العربية.

Posted: 15 May 2020 05:37 AM PDT

interview screenshot4554225288114886618. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، اليوم الجمعة، مقابلةً مع جلالة الملك عبدالله الثاني، تناولت آخر المستجدات المتعلقة بالشرق الأوسط وجائحة كورونا، وفيما يلي نصّها:

دير شبيغل: صاحب الجلالة، كيف يحكُم ملكٌ خلال فترة الإغلاق؟

جلالة الملك: ألتزم بقواعد التباعد الاجتماعي، لكنني أتنقل من الشمال إلى الجنوب، وأقوم بزيارات للأجهزة الأمنية، وأسعى لرفع معنويات شعبي، ولم تسجل أية حالات جديدة لمدة ثمانية أيام متواصلة الأسبوع الماضي، لقد تمكّنا من السيطرة بسرعة على انتشار الفيروس.

دير شبيغل: ما الذي فعلتموه بطريقة أفضل من الآخرين؟

جلالة الملك: بتقديري، لن تحصل أية دولة في العالم على العلامة الكاملة في إدارة الأزمة، (أما في الأردن) الحكومة قامت بإغلاق البلاد في وقتٍ مبكرٍ، وتم عزل جميع الذين دخلوا إلى الأردن مباشرةً عبر المطار في فنادق، وفي الوقت ذاته، وجدنا أنفسنا في وضع يسمح لنا بمساعدة الآخرين حول العالم.

دير شبيغل: ما هي تداعيات انتشار الفيروس على السياسة العالمية؟

جلالة الملك: التداعيات تجلبُ واقعاَ جديداَ يتسم بعدم اليقين، الصحة والأمن الغذائي أصبحا على رأس الأولويات، فمثلا؛ أوروبا لديها أراض زراعية خصبة، وستعمل على تخزين المؤن الغذائية لديها، وهذا قرار مفهوم، ونحن أيضاً بدأنا بالاستثمار بشكل كبير في تخزين القمح، ولدينا مخزون يكفي لعام ونصف العام بشكل مريح، ولكن ماذا بعد؟ في مناطق كثيرة حول العالم، سيكون خطر الموت جوعاً أكبر من خطر الفيروس نفسه.

دير شبيغل: هناك مليونا لاجئ في الأردن، كما كان العديد من المواطنين يواجهون الفقر قبل الأزمة، هل هناك خشية من احتجاجات ناجمة عن الغلق؟

جلالة الملك: نحن جميعاً في العالم تحت ضغوطات اقتصادية، وفي الأردن يتلقى اللاجئون نفس الخدمات التعليمية والصحية التي يتلقاها المواطنون، وهذا بالطبع تحدٍ.

عمال المياومة هم الأكثر تضرراً، فكيف يمكننا تأمين دخل لهؤلاء الأشخاص إذا ما كان علينا إبقاء الشركات مغلقة في الوقت نفسه؟

الجيش والشرطة يقومان بإيصال الغذاء والدواء للمناطق السكنية، ولكن سيكون لدينا ركود اقتصادي لمدة عامين، إذن، سرعة تعافينا في 2020 و2021 تعتمد على إعادة فتح القطاعات بطريقة ذكية.

دير شبيغل: ما هو المخرج من هذه الأزمة؟

جلالة الملك: العالم الآن ليس مثلما كان عليه قبل جائحة كورونا، علينا جميعاً أن ننظر إلى بعضنا البعض بنظرة مختلفة، فمثلا؛ هناك اتفاقيات للتكامل التجاري بين الساحلين الغربي والشرقي في الولايات المتحدة حتى تمكّن الولايات من تغطية احتياجاتها من السلع، فما نحتاجه هو ترتيب مماثل على المستوى العالمي.

دير شبيغل: يحيط بالأردن، في الواقع، عدد من الدول التي تعادي بعضها بعضاً، كما يخطط الكنيست خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، والتي تتضمن قيام إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية، ما الذي قد يترتّب على الأردن إن تم تنفيذ خطة ترمب للشرق الأوسط؟

جلالة الملك: هل التوقيت مناسب فعلاً لمناقشة ما إذا أردنا حلّ الدولة الواحدة أو حل الدولتين لفلسطين وإسرائيل، ونحن في خضمّ المعركة ضد جائحة كورونا؟ أم هل ينبغي علينا أن نناقش كيف بإمكاننا مكافحة هذا الوباء؟ حلّ الدولتين هو السبيل الوحيد الذي سيمكننا من المضي قدما.

دير شبيغل: هناك من السياسيين، كرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من يريد استغلال الفرصة التي هيأها ترمب للاستحواذ على أجزاء كبيرة من فلسطين.

جلالة الملك: القادة الذين يدعون لحل الدولة الواحدة لا يعلمون تبعاته، ماذا سيحصل إذا انهارت السلطة الوطنية الفلسطينية؟ سنشهد مزيدا من الفوضى والتطرف في المنطقة. وإذا ما ضمّت إسرائيل بالفعل أجزاءً من الضفة الغربية في تموز، فإن ذلكسيؤدي إلى صِدام  كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية.

دير شبيغل: هل ستعلّق العمل بمعاهدة السلام مع إسرائيل؟

جلالة الملك: لا أريد أن أطلق التهديدات أو أن أهيئ جواً للخلاف والمشاحنات، ولكننا ندرس جميع الخيارات. ونحن نتفق مع بلدان كثيرة في أوروبا والمجتمع الدولي على أن قانون القوة لا يجب أن يطبّق في الشرق الأوسط.

دير شبيغل: يبدو أن الحرب على إيران الآن أكثر أهمية لقادة الخليج من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، هل تشعر بالخذلان؟

جلالة الملك: لقد واجه الأردن التحديات من قبل، لكن دعوني أكون منصفاً بحق أخي العزيز سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي وآخرين؛ فإن حلّ الدولة الواحدة ما زال مرفوضاً بشدة في اجتماعات جامعة الدول العربية. وعندما طُرٍحَت خطة حل الدولة الواحدة قبل ستة أو سبعة أشهر، رفضها أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأكدّ وقوف السعودية مع الدولة الفلسطينية.

دير شبيغل: تعد ألمانيا ثاني أكبر دولة داعمة للأردن بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ماذا تتوقع من برلين؟

جلالة الملك: أعرف المستشارة ميركل منذ زمن طويل، والعلاقات الأردنية الألمانية في أعلى مستوياتها الآن، تربطنا علاقة عمل ممتازة، بما في ذلك التعاون العسكري والأمني، إن ألمانيا تدرك تماماً القرار السليم بشأن القضية الفلسطينية، ونحن حلفاء وأصدقاء فيما يتعلق بهذه القضية ونمضي إلى الأمام.

كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة

Posted: 15 May 2020 02:10 AM PDT

medium 2020 05 12 357aa8e4a8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم الجمعة بكتلة هوائية حارة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة لتسود أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب المملكة.

وأفاد تقرير دائرة الأرصاد الجوية باحتمال هطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر خلال ساعات المساء في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية من المملكة مع أجواء معتدلة الحرارة ليلا بوجه عام.

وحول الكتلة الهوائية الحارة التي تتأثر بها المملكة، وارتفاع درجات الحرارة ليلا، قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب إن درجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل تمنع السكان من الاسترخاء داخل منازلهم، وتولد تأثيرا متراكما مع زيادة مدة تأثير الموجة الحارة التي تشهدها المملكة، ما يزيد من الضغط الحراري داخل المنازل، خاصة في حال افتقارها للمكيفات الهوائية، أو عدم إمكانية قاطنيها من استخدام المكيف باستمرار لعدة ساعات وأيام عديدة.
ونوه إلى أن الشعور بالارتياح من الموجة الحارة سيبدأ بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

ونبه آل خطاب، السكان، خاصة كبار السن الذين يعانون أمراضا مزمنة، إلى تجنب تعرضهم لأشعة الشمس قدر الإمكان، وتجنب الأنشطة البدنية غير الضرورية، وشرب الكثير من الماء، والبقاء قدر الإمكان في الأماكن المكيفة، واستخدام واقيات الرأس والألبسة الخفيفة.

وتبقى الأجواء حارة غدا السبت في أغلب مناطق المملكة، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب المملكة، ويحتمل خلال ساعات النهار هطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الجنوبية من المملكة، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في مناطق البادية.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها الأحد لتستمر الأجواء حارة في أغلب المناطق، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب المملكة، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 36 – 23، وفي المرتفعات الشمالية 32 – 19، وفي مرتفعات الشراة 31 – 18، وفي مناطق البادية 37 – 22، في مناطق السهول 35 – 20، وفي الأغوار الشمالية 40 – 22، والأغوار الجنوبية 41 – 25، والبحر الميت 40 – 26، وخليج العقبة 41 – 28 درجة مئوية.

نقابة المعلمين تطالب رئيس الوزراء ووزير التربية إستئناف صرف العلاوة.

Posted: 14 May 2020 08:34 PM PDT

fb img 15895136047712756944709796278595 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت نقابة المعلمين الأردنيين كتاباً الى رئيس الوزراء د.عمر الرزاز طالبته فيه باستئناف صرف علاوة المعلمين كما كانت. مشددةً على إمكانية لجوء الحكومة إلى عشرات البدائل عن تحميل الأعباء على الطبقة الكادحة وموظفي القطاع العام، وأقترحت بعضاً من هذه البدائل.

كما وجهت نقابة المعلمين الأردنيين رسالة إلى وزير التربية والتعليم د.تيسير النعيمي طالبته فيها مخاطبة الحكومة لاستئناف صرف علاوة المعلمين كالمعتاد وعدم المساس بها.

وأبدت النقابة في كتابها الى رئيس الوزراء مفاجأتها بقرار الحكومة وقف العلاوة الأخيرة حتى نهاية عام 2020 ما کان له الأثر البالغ على مداخيل الطبقة المسحوقة ومنها المعلمين، فكان المعلم الأكثر تضرراً نتيجة هذا القرار الذي أثر بشكل مباشر على دخل المعلم وأوقف علاوته وهي 35% من الراتب الأساسي، فضلاً عن التمويلات والقروض التي حصل عليها المعلم وترتبت على هذه الزيادة.

وذكّرت نقابة المعلمين بمبادرتها منذ بداية الجائحة إلى ضرب الأمثلة في التضحية والبذل والعطاء وهي من النقابات الفقيرة، اضافة الى تقدمها بالعديد من المقترحات للمساهمة في الحد من آثار الوباء، ولم يتوقف جهد المعلمين على التبرع بل كانوا الركيزة الأساسية لإنجاح تجربة التعليم عن بعد وتجاوزوا كل التحديات والمعيقات التي تقلل من كفاءة هذه التجربة، فقدّم المعلمون درساً في الوطنية والانتماء والولاء.

ووضعت النقابة في كتابها بين يدي الرئيس عدداً من المقترحات من أجل العدول عن وقف العلاوة، والأخذ بالمقترحات الناجعة التي ستوفر أضعاف ما يوفره قرار وقف العلاوة ومن هذه المقترحات: فرض ضريبة الثروة على الثروات المكنوزة من أجل زيادة الإنتاجية الحدّية لهل وسيوفر الأموال لصالح الخزينة، ويساهم في إعادة توزيع الثروة وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء .

واقترحت النقابة في كتابها أيضاً: إصدار صكوك موجهه للأردنيين في الخارج بمرابحة مناسبة تزيد من حجم السيولة المتاحة للحكومة وتساعد على تنفيذ المشاريع المختلفة. اضافة الى تحسين الرقابة على الأداء الحكومي، والجدّية في محاربة الفساد، واسترداد أموال التهرّب الضريبي. كما اقترحت تخفيض نسب المرابحة على القروض الإنتاجية الأمر الذي سيساعد في تخفيض التكلفة وبالتالي توجيه أكبر لرؤوس الأموال لمزيد من الاستثمار، مما يعزز مكانة المنتج المحلي وزيادة التنافسية على التصدير. وتخفيض ضريبة المبيعات لزيادة الإنتاج ما يؤدي إلى يرفع الطلب على السلع نتيجة انخفاض سعرها الكلي، وزيادة حصيلة الضريبة نتيجة تخفيض نسبتها وزيادة نسبة المبيعات، وبذات الوقت تقلص فرص الإنكماش. كما وتشجيع منظومة القطاع الخيري في دعم المجتمعات المحليّة والمتضررين من الجائحة مما يساهم في تقليل الإنفاق الحكومي. والإستفادة من عروض شراء البترول مع انخفاض سعره إلى مستويات متدنيّة والاستفادة من عروض الدفع الآجل الذي تقدمه بعض الدول المنتجة.

-كتاب الى وزير التربية:

وعلى صعيد متصل أكدت النقابة في كتابها الذي بعثته الى وزير التربية والتعليم أمس، على وجود بدائل كثيرة لدى الحكومة لتوفير المبالغ التي فرضتها الظروف الحالية، غير اللجوء الى مداخيل الطبقات الكادحة وجيوب المواطنين، واستهجنت غض النظر عن أرصدة من أثروا على حساب الوطن، أو عن سجلات التهرّب الضريبيي والعطاءات وغيرها. مذكرة بأنها كانت السباقة بلا منّة الى التبرع وتقديم المبادرات العديدة خلال الأزمة، الأمر الذي يتسق مع واجبها الوطني، ومع العطاء الجبّار الذي قدمه منتسبوها في الميدان لاستمرار دوران عجلة التعليم وإنجاح تجربة التعليم عن بعد.

وأعربت النقابة عن تقدير مجتمع المعلمين للظروف التي تمر بها الأردن، ومع استمرارهم في أداء مهامهم الذي تعددت وتشعبت، فإنها كنقابة وجدت لحفظ حقوق هذه الطبقة العاملة، وبعد نظرة تقييمية لمستوى تاثير قرارات الدفاع وقرارات الحكومة على حقوق المعلمين المادية والمعنوية، تری بأنه ليس من العدالة إلتفات الحكومة إلى مداخيل الطبقة المسحوقة من موظفي القطاع العام، وخاصة المعلمين، والذين لا ينكر أحد أنهم الأكثر تضرراً من بين قطاعات الطبقة المسحوقة بعد وقف العلاوة، فقد عقدوا کما غيرهم من موظفي القطاع العام أمالاً كبيرة على الزيادة الأخيرة، واقترضوا من البنوك المختلفة، وستتضرر أحوالهم المعيشية سلباً ويقعون في حرج شديد، في حال وقف علاوة الـ 35% من الراتب الأساسي، خاصة أنهم رتّبوا مصاريفهم على الوضع الجديد مع الزيادة الأخيرة.

عاجل …أول علاج لكورونا ياباني

Posted: 14 May 2020 06:16 PM PDT

1 13402256147879296910431612 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مسؤول بوزارة الصحة اليابانية، الخميس، أن بلاده بدأت استخدام عقار ريمديسيفير من إنتاج شركة غيلياد ساينسز الأميركية في علاج المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لمرض “كوفيد-19”.

وجاء هذا التطور بعد أيام من منح العقار موافقة عاجلة في إطار المساعي لكبح انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مسؤول الوزارة، ياسويوكي ساهارا، أنه يجري توزيع العقار على مستشفيات اليابان منذ 11 مايو، حيث يستخدم لعلاج المرضى في وحدات الرعاية المركزة أو من يستعينون بأجهزة التنفس الصناعي.

وقال إن كمية عقار ريمديسيفير التي تسلمتها بلاده من شركة الأدوية ليست من المعلومات الوارد الإفصاح عنها وإن الإمدادات العالمية “محدودة جدا”، وفق “رويترز”.

وتعهدت غيلياد، ومقرها كاليفورنيا، بالتبرع بأول مليون ونصف المليون جرعة من ريمديسيفير.

وقال متحدث باسم الشركة إن جزءا من هذه الكمية مُنح للحكومة اليابانية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وسجلت اليابان نحو 16 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و687 وفاة، وهو ما يقل كثيرا عن العديد من الدول الصناعية.

وتفيد أحدث إحصاءات وزارة الصحة بأن عدد الحالات الخطيرة التي تستدعي استخدام أجهزة التنفس الصناعي يبلغ 259 حالة.

ووافقت اليابان في السابع من مايو على ريمديسيفير ليصبح أول دواء مصرح باستخدامه في البلاد لعلاج مرض “كوفيد-19”.

وتوصلت إلى هذا القرار بعد 3 أيام فقط من تقديم شركة غيلياد طلبا للحصول على موافقة سريعة عليه.

ويزداد الاهتمام بالعقار على مستوى العالم، إذ لم يحصل أي علاج آخر على تصريح باستخدامه. ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية في الأول من مايو على الاستخدام الطارئ للعقار الذي يتم إعطاؤه للمرضى بالحقن الوريدي.

وتقول غيلياد إن العقار أدى لنتائج أفضل بين المصابين بالمرض الذي يصيب الجهاز التنفسي وقدمت بيانات تشير إلى أن مفعوله يكون أفضل عند استخدامه في المراحل المبكرة للعدوى.

ولم ينجح ريمديسيفير من قبل كعلاج للإيبولا. وقد جرى تصميمه بحيث يمنع بعض الفيروسات من نسخ نفسها داخل الخلايا المصابة.

بالفيديو..ندوة عن بعد بالشأن الاقتصادي

Posted: 14 May 2020 05:58 PM PDT

fb img 15895042663727240323904503820664 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استضاف وزير الثقافة الأسبق الدكتور بركات عوجان في الندوة الثانية التي ينظمها عن بعد عبر تطبيق زوم محموعة من الشخصيات الوطنية في حوار تركزت موضوعاتها على الشان الاقتصادي .

وفيات كورونا في العالم تتجاوز 300 ألف حالة

Posted: 14 May 2020 04:30 PM PDT

resize 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ما يزيد عن 300 ألف شخص في العالم، أكثر من 80% منهم في أوروبا والولايات المتحدة، منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، حسب تعداد استند إلى مصادر رسمية الخميس الساعة 20,30 ت غ.

في هذا الوقت، يرى خبراء أوروبيون أن لقاحاً ضد الفيروس قد يكون جاهزاً خلال سنة في سيناريو يقدّمونه على أنه متفائل، فيما اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجددا الصين بعدم كشف كل المعلومات بشأن انتشار الجائحة.

وفي المجموع، سُجّلت 300,140 وفاة في العالم (من بين 4,403,714 إصابة)، بينهم 162,654 في أوروبا القارة الأكثر تضررا (1,825,812 إصابة). والولايات المتحدة هي البلد الذي سجّل أكر عدد من الوفيات (85,194)، تليها المملكة المتحدة (33,614) وإيطاليا (31,368) وفرنسا (27,425) وإسبانيا (27,321)، حسب تعداد فرانس برس.

واعتبرت الوكالة الأوروبية للأدوية ومقرها لاهاي الخميس أنه نظرا للجهود المبذولة، يمكن التوصل الى لقاح ضد كوفيد-19 بحلول سنة. لكن مدير الاستراتيجية لدى الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري قال إنه احتمال “متفائل”.

وهناك حالياً أكثر من مئة مشروع في العالم وأكثر من 10 تجارب سريرية للقاح لمحاولة إيجاد علاج للمرض الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن “هذا الفيروس قد لا يختفي أبدا” حتى في حال التوصل الى لقاح.

والمعركة بين المختبرات تثير توترا في مجالات أخرى.

فقد اتهم مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي) الاربعاء قراصنة معلوماتية لكن أيضا باحثين وطلاب مقربين من الصين بسرقة معلومات معاهد جامعية ومختبرات عامة.

وردت بكين الخميس متهمة الولايات المتحدة بالتشهير، ما استدعى ردا من الرئيس دونالد ترامب الذي اتهمها مجددا بإخفاء حجم انتشار الوباء.

“كان يمكنهم وقفه”

وأكد ترامب أن الصينيين “كان بإمكانهم وقف” تفشي الوباء، مشيرا الى انه لا يريد التحدث الى نظيره الصيني شي جينبينغ في الوقت الحالي، مهددا “بقطع كل العلاقات”.

من جانب الأبحاث، أثارت تصريحات لمجموعة سانوفي لصناعات الأدوية عن إعطاء الأولوية في توزيع اللقاحات للولايات المتحدة استياء الأوساط السياسية الفرنسية بما فيها الحكومة، لأن هذا البلد استثمر ماليا لدعم أبحاث الشركة. 

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ اللقاح المحتمل لجائحة كوفيد-19 يجب أن لا يخضع “لقوانين السوق”.

وأكدت سكرتيرة الدولة للاقتصاد أنييس بانييه روناشير في تصريح إذاعي أن إعطاء الأولوية للولايات المتحدة سيكون “غير مقبول”.

وقالت منظمة “أوكسفام” غير الحكومية إنّ هذه معلومات “فاضحة ببساطة”، وانتقدت “الدوافع المالية والسعي وراء الأرباح”.

وفي انتظار أن تعطي الأبحاث نتيجة، بدأت الحكومات برفع إجراءات العزل التي شلت الاقتصاد، أو تخفيفها تدريجيا.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس رفع حال الطوارئ بشكل سابق لأوانه عن معظم مناطق البلاد في ضوء تراجع واضح لعدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19. إلا أنه أبقاها في المدن الكبيرة مثل طوكيو وأوساكا.

في أوروبا التي تدفع ثمناً باهظاً جراء الأزمة مع أكثر من 161 ألف وفاة، تسلك معظم الدول طريق الرفع التدريجي للعزل بشكل أو بآخر.

وبعد ثمانية أسابيع من الإغلاق جاء دور الأطفال في فنلندا ليسلكوا مجددا طريق المدرسة لاكثر من أسبوعين قبل بدء عطلة الصيف مطلع حزيران/يونيو.

والفرنسيون الذين استعادوا بعضا من حرية التنقل الاثنين، سيتمكنون من قضاء عطلة الصيف في تموز/يوليو وآب/اغسطس وسط قيود محددة، كما أعلنت حكومتهم.

في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررا بالوباء مع 84136 ألف وفاة، أُعيد فتح الشواطئ المحيطة بلوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا، من دون السماح للناس بوضع منشفتهم على الرمل أو باللعب بالكرة الطائرة.

في المقابل، مددت العاصمة واشنطن حيث يتأخر تراجع الوباء، عزل السكان حتى الثامن من حزيران/يونيو.

من جهتها، أعادت السلطات التشيلية فرض العزل على سكان سانتياغو حيث ارتفع عدد الإصابات بنسبة 60% في 24 ساعة.

– فحوص في ووهان-

في الصين، أغلقت مدينة جيلين (شمال شرق) التي تضم أربعة ملايين نسمة حدودها جزئيا وأوقفت خطوط النقل بعدما ظهرت إصابات فيها بفيروس كورونا المستجد عززت المخاوف من احتمال حدوث موجة جديدة للوباء.

في ووهان، البؤرة الأولى للوباء، كان الناس يصطفون الخميس للخضوع لفحص كشف الفيروس بسبب قلق بعد ظهور حالات جديدة. وقال رجل في الأربعين لفرانس برس “إنه أمر جيد، إنها طريقة لتحمل المسؤولية حيال الآخرين وأنفسنا”.

في إفريقيا التي نجت نسبيا من الجائحة التي أودت بحياة 2500 شخص في القارة، تدلّ مؤشرات على أن هذه الحصيلة أقل بكثير من الواقع. إذ يثير الارتفاع الكبير في عدد الوفيات لأسباب غامضة بمعظمها في شمال نيجيريا، مخاوف من انتشار واسع للفيروس، مع انتشار أمراض أخرى يمكن أن تهمل في هذه المنطقة التي تعد من الأفقر في العالم.

ويُضعف البلاد أيضاً اعتمادها الكبير على انتاج النفط الذي تراجعت أسعاره بشكل حاد منذ بداية الأزمة الصحية العالمية. وصرّح مدير الغرفة الإفريقية للطاقة ان جي أيوك لوكالة فرانس برس أن “نيجيريا تخسر مبالغ هائلة في هذه الأثناء، إنها كارثة حقيقية”.

وتواجه كثير من الدول ركوداً اقتصادياً مثل إيطاليا حيث ظهر ملايين “الفقراء الجدد”.

قبل الأزمة الصحية، كانت ماريا لوبريتي (65 عاماً) تعمل في مساعدة المشردين وقد جاءت اليوم لطلب المساعدة من مركز توزيع إعانات تابع لمنظمة “كاريتاس” في ضاحية ميلانو. وتقول “أجد نفسي في الوضع نفسه مع هؤلاء الناس الذين يحتاجون إلى مساعدة”.

– صلاة بدعوة من البابا فرنسيس وشيخ الأزهر-

في الهند، تسبب العزل بانتقال العمال من المدن الكبرى الى بلداتهم بعدما حرموا من مداخيلهم بسبب توقف الحركة، حيث عاد الالاف الى مناطقهم وفي بعض الاحيان اضطروا للسير مئات الكيلومترات.

ووجه البابا فرنسيس وشيخ الأزهر أحمد الطيب نداء عالميا للصلاة من أجل انتهاء الوباء.

وقال البابا الخميس “لن نصلّي ضدّ بعضنا البعض، هذا التقليد الديني ضدّ ذلك، لا! جميعنا متّحدون بصفتنا كائنات بشريّة وإخوة ونرفع الصلاة إلى الله كلٌّ بحسب ثقافته وتقليده ومعتقداته وإنما كإخوة وهذا ما يهمّ”.

من جهته، دعا شيخ الأزهر الى “المشاركة في هذا النداء والتضرع بصدق إلى الله تعالى ليرفع هذا البلاء عن البشر، وأن يُوفق الأطباء والعلماء في جهودهم للوصول إلى دواء ينهي هذه الجائحة”.

أ ف ب

عزل بناية في الزرقاء بعد تسجيل إصابة بالفيروس

Posted: 14 May 2020 03:41 PM PDT

اغغئ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت محافظة الزرقاء بإجراءات عزل بناية في منطقة حي الإسكان، بعد تسجيل إصابة بفيروس كورونا المستجد في المحافظة .

زجاء في المعلومات ان الجهات المختصة قامت بعزل الشارع واغلاقه حيث المصاب وسيتم تعقيم المنطقة بشكل كامل، فيما تقوم فرق التقصي الوبائي بسحب عينات من المواطنين المقيمين في البيوت المجاورة لبيت المصاب بالفيروس.

وجاء ايضا ان فرق التقصي الوبائي ستقوم بسحب عينات لأنسباء المصاب المقيمين في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز “مدينة الشرق”، لأنه كان مخالطا لهم في الآونة الأخيرة قبل ظهور نتائج الفحوصات التي أكدت إصابته.

السعود في الذكرى الـ72 ليوم النكبة لا بديل عن حق العودة

Posted: 14 May 2020 03:06 PM PDT

16ipj 4 1767383103363966362. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب المحامي يحيى السعود، إنه “لا بديل عن حق العودة للشعب الفلسطيني، والاحتلال إلى زوال، مهما طال”.

وتابع السعود، في تصريح صحفي ، عشية الذكرى الـ72 ليوم النكبة الفلسطينية، التي توافق 15 مايو/أيار من كل عام، أن “الذكرى السنوية للنكية تزيد الفلسطينيين تمسكا بدولتهم وحقوقهم المشروعة”.

وزاد: “المقاومة حق مشروع للدفاع عن شعبنا الفلسطيني؛ فالحق سيعود بإذن الله، وعلى الكيان الصهيوني الذي اغتصب أراضي فلسطين المقدسة أن يدرك أن غطرسته لن تمحو فلسطين من قلوبنا”.

ودعا السعود، “الدول العربية والمنظمات الحقوقية الدولية والمجتمع الدولي إلى الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني لاسترداد حقه المسلوب”.

وأضاف أن إسرائيل “مستمرة في سياساتها العدوانية والعدائية، وآخرها نيتها ضم المستوطنات وغور الأردن وشمال البحر الميت، والتي لن تؤدي تلك الخطوة إلا لمزيد من العنف في المنطقة”.

مستشار علاج الأمراض المُعدية بجامعة البترا

Posted: 14 May 2020 02:28 PM PDT

thumbnail 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال مستشار علاج الأمراض المُعدية الأستاذ في جامعة البترا الدكتور ضرار حسن بلعاوي إن عدد الإصابات بفايروس كورونا ستستمر بالزيادة طبيعياً، لكن الحنكة تكمن في توزيع نسب الإصابة على فترات زمنية متباعدة بالإضافة إلى حماية الأشخاص ذوي الأخطار العالية مثل كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة الشديدة من هذه العدوى.

وأوضح بلعاوي أن الفائدة التي ترجوها الحكومات من وراء الحظر العام وبقية الإجراءات الاحترازية الحالية تتمثل في تخفيف الضغط على المؤسسات الصحية، وشراء المزيد من الوقت لحين خروج اللقاح إلى النور، على أمل أن يتحقق ذلك في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.

وطالب بلعاوي في مقال نشره على صفحته الخاصة في الفيسبوك بفتح القطاعات الاقتصادية وخروج الشباب الأصحاء إلى العمل.

وقال بلعاوي “لا يوجد أساس علمي لانتظار صفر حالات على مدى أسابيع، لنقول إننا الآن في مرحلة الأمان”، موضحًا “كل ما نفعله حالياً من إجراءات يهدف فقط لتسطيح المنحنى الوبائي وليس لإنهاء عدوى الفايروس”، مضيفًا إن معركة الأردن الحقيقية مع فايروس كورونا، تبدأ عند فتح القطاعات الاقتصادية والمعابر الحدودية وليس عندما أغلقنا بيتنا الصغير وتقصّينا بضع مئات من الحالات”.

وقال بلعاوي “نحن نعيش في العولمة ولن تستطيع عزل نفسك للأبد واللّهث وراء صفر حالات”، مضيفًا “فايروس كورونا مثله مثل الأمراض المعدية والخطيرة التي انتشرت في السنوات السابقة، تبدأ بوضع خطير ثم تبدأ المجتمعات باكتساب المناعة منها لكن هذه الفايروسات لا تختفي” مضيفًا إننا بحاجة إلى مناعة الجماعة المضبوطة controlled herd immunity “.

وأوضح بلعاوي ما زال كثير من المتخصصين وغيرهم يظن أن مناعة الجماعة استراتيجية فاشلة، مشددًا أن “مناعة الجماعة ليست استراتيجية وإنما قانون الله في الطبيعة”، ويرى بلعاوي أن مناعة الجماعة يجب أن تكون مضبوطة، أي ألا تطبق على كبار السن والمرضى وأن ترافقها إجراءات وقائية محكمة، وإلّا فما هو مبدأ اللقاح إذا لم يكن هو بذاته مناعة الجماعة”.

وطالب بلعاوي بفتح القطاعات الاقتصادية وخروج الشباب إلى العمل، لعدة اعتبارات من بينها الوضع الاقتصادي الصعب، بالإضافة إلى أن ذلك سيشجع المواطنين مستقبلاً إلى اتباع التعليمات وأنْ لا يصابوا بما يعرف بـ “ضجر الحجر الصحي”، في حال طلبت الحكومة منهم حجراً مفاجئاً في المستقبل.

واعتبر بلعاوي أن التركيز يجب أن يكون بزيادة ضبط إجراءات الوقاية والسلامة، وتحضير المؤسسات الصحية والطواقم الطبية للموجة القادمة من العدوى، والتعايش مع الحالات المرَضية للفايروس، قائلا “إننا لا نستطيع حجر الجميع عشوائياً، لأن الفايروس لا يمكن اكتشافه في ثلاثين إلى خمسين بالمائة من الحالات، ولأننا لا نستطيع إيقاف عجلة الاقتصاد لمدة طويلة”.

وقال بلعاوي “مع تقديري لجهود الحكومة وللزملاء في اللجان المتخصصة، إلاّ أنه لم يُعجبني انزعاج بعض المسؤولين من ظهور حالات عدوى جديدة، والذي لم يُعجبني أكثر هو تحميل خطأ أفراد لجموع المواطنين الملتزمين، لا بل والتلويح بفرض إجراءات حظر أقسى”، مضيفًا “لا يجوز للحكومة أن تفرض سُلطة الأب أو أن تمارس قانون زاوية المذنبين على أغلبية شعبنا الواعي والصبور، الأخطاء موجودة وستحدث وستتكرر من كل الأطراف، والحالات ستزيد مع فتح القطاعات الاقتصادية في الأيام القادمة، وستزيد أكثر مع فتح المعابر الحدودية، لا سيّما الموجة الثانية في الخريف والشتاء القادمين”.

الرفاعي يسرد ما قامت به حكومته

Posted: 14 May 2020 02:07 PM PDT

fb img 15894904128027879969655573620403 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي إنه ومنذ مغادرته الحكومة لم ينقطع عن المواطنين في المحافظات والأطراف، ويشعر بما يحدث في الوطن.

وأضاف خلال حديثه للمحامي طارق ابو الراغب على شاشة A1TV أن المسؤول لا يشعر أنه مسؤول عند كرسي المسؤولية بل يبقى القسم ما دام حياً، لافتاً إلى أن مقالاته جاءت كضرورة للحديث عما شعر به بأنه يهدد الأردن منذ بدأت الجائحة.

وبين أنه وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والكوادر الصحية حقق انجازات كبيرة نباهي به العالم.

وأشار إلى أن النجاح الصحي يجب أن يواكبه نجاح اقتصادي، والحكومة كانت منشغلة، وشعر بأن هناك حاجة لنصح الحكومة ما دفعه لكتابة مقال ‘ناقوس الخطر’، والنصيحة الصداقة تعطى على الملأ، مشدداً على أن ما قلبه على لسانه وعلى قلمه.

وشدد الرفاعي على ضرورة معرفة كل الأزمات التي تواجه الاقتصاد الأردني اليوم وتوقع القادم وتقديم خطة واضحة المعالم لما هي المشاكل والحلول وآلية الحل، والتمويل اللازم للحل أو القوننة، والبرنامج الزمني لها، والقياس.

وأكد أن هناك الكثير من القطاعات الاقتصادية لم تصلها المساعدات بعد، ولم تقم الحكومة بتشخيص المشاكل الاقتصادية حتى الآن.

ولفت إلى ضرورة أن تكون الحكومة أكثر انفتاحاً وتتعامل مع القطاعات المهددة بالاغلاق. وبين أن ضريبة المبيعات كانت تحقق 3.4 مليار، ولكن لغاية الآن لم يعرف ايراد ضريبة المبيعات، وهناك قطاعات كالفنادق والسياحة لن تحقق أي ايراد هذا العام، وهناك ضرورة لنقل ضريبة المبيعات لفتح المحافظات ودعم السياحة الداخلية، ويجب دراسة كيفية مساعدة القطاعات المتأثرة الأخرى ضريبياً.

وشدد على أن الايرادات الحكومية نقصت كثيرا ويجب عليها المواكبة بين دفع النفقات الجارية وتوفير خطة لاراحة المواطن ويجب المواكبة في ذلك.

ووصف الرفاعي أن أخطر ما يمكن أن يحدث هو اقدام المؤسسات على ايقاف مشاريع رأسمالية لتوفير السيولة لنفقات جارية، وهناك اقتراحات عديدة على مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والسؤال الآن أين ستأتي السيولة لوضعها في الاقتصاد وقدرة الحكومة على دفع النفقات المرتفعة، وكيفية النظر في توفير النفقات الجارية.

وعن مقترحه لخصومات من الأشخاص الذين يمتلكون مبالغ تفوق الـ 100 ألف دينار، قال الرفاعي: هويتي الاقتصادية الأردنية وتبنى آرائي على ما أراه لمصلحة الأردن، وقدمت مقترحاً بتقديم سندات بقيمة 2% من أصحاب المبالغ التي تفوق 100 ألف دينار لاقامة مشاريع ضخمة، ويعد هذا الأمر استثمارا يحرك الأسواق وسيفيد أصحاب هذه المبالغ.

وأضاف أنه هوجم نتيجة مقترحه، فالبنوك جزء مهم من الاقتصاد وليست كل الاقتصاد، والمواطن الأردني في حال أراد الاقتراض من البنوك تكون فائدته 10%، فيما تكون فائدة الودائع 4%، موضحاً أنه يتفهم ضرورة عدم نقصان المبالغ على الايداعات، لكن يجب ايجاد وسيلة لتمويل المشاريع.

ولفت إلى أن الحكومة اقترضت 850 مليون دينار من السوق المحلي خلال الأسابيع الماضية بفوائد تتراوح بين 3 – 5% وكان القطاع الخاص بحاجتها أيضاً، والأمر كان مجرد اقتراحاً.

وبين أن مقترح كان لتوفير التمويل لمشاريع معينة، فلماذا ندفع للآن ضريبة تلفزيون وجامعات، وهذه المشاريع قامت على هذه الفكرة.

وأكد الرفاعي أنه مقتنع بضرورة ايجاد نافذة لتمويل المشاريع وفي حال كان هناك نافذة أفضل لتمويل المشاريع، والهدف كان ضخ سيولة لمساعدة الأردنيين، وأي مال موجود في المصارف لتحصيل الايرادات ولا تنفق على تنمية الاقتصاد، وهناك دول قامت بجعل نسبة الفائدة صفر، والدنمارك وضعت سندات لمدة 30 سنة بفائدة قليلة.

ولفت إلى أن الفكرة من مقترحه كانت اقامة شيء لأبناء الأردن لاقامة شيء، وانا مستعد لدعم أي فكرة أفضل، وكان الهدف ضخ سيولة في السوق الأردني، والفكرة كانت فقط تتعلق بالتشغيل ومساعدة الأردنيين على اقامة المشاريع، والقطاع الخاص هو رديف للقطاع العام.

وأشار أنه ابن القطاع العام وحدث ضبابية بين القطاعين العام والخاص وللقطاع الخاص مصالح والقطاع العام هو مراقب، ويجب أن يكون هناك توازن بين القطاعين وأن لا يكون هناك تغول من قطاع على الآخر.

وقال إن جلالة الملك عبدالله الثاني كان دائما يتحدث عن الاعتماد على الذات، والاعتماد على الذات يعني النظر للقطاعات التي قد تعمل بطريقة أفضل والاستثمار بها كالصناعة والزراعة، ولم يحدث انفاق وتطوير للقطاع الزراعي كما يجب، وقطاع الخدمات يعد مفخرة وحقق الأردن نقلة نوعية في السنوات العشرين الأخيرة، لكن لا يوجد نظرة شمولية لكيف نعتمد على ذاتنا، ومن غير المعقول أن تكون النفقات الجارية للحكومة بهذه المبالغ من رواتب، وهل تستطيع الحكومة استدامة المؤسسات المستقلة، وهل نستطيع أن نستورد كل شيء، ويجب العودة لسعر الطاقة وسعر الفائدة وهما ركيزة أي اقتصاد.

وأضاف أنه عندما كان رئيسا للوزراء قام بتخفيض الضرائب على كافة الشرائح في قانون الضريبة للعام 2010، وهو ما حقق ايراداً اضافيا بقيمة 500 مليون ديناروبين أن حكومته لم تقم بإنشاء أي هيئة مستقلة، وعملت على تخفيض 17 هيئة مستقلة بواسطة مسودة لكن الوقت لم يسعفه بذلك، موضحاً كان هناك 63 هيئة مستقلة عند استلام حكومتي وبعضها غير مفيد وكانت الخطة بإعادة دمجها مع الوزارات وهناك مؤسسات أخرى مفيدة جداً.

ولفت إلى أن حكومته لم تقم بخصخصة أي شيء اطلاقا، والخصخصة في الأردن بدأت في العام 1995، وخصخصة قطاع الطاقة أقر في العام ذاته.

وقررت حكومتا معروف البخيت ونادر الذهبي في سنتين 2007 و2008 ببيع شركة توليد الكهرباء والتوزيع في الجنوب والشمال، وجرت مناقصة فازت بها الأردن دبي كابيتال، معرباً عن عتبه على مساهمي الشركة وعلى رأسهم الضمان الاجتماعي المالك 26% منها وحكومة دبي المالكة لـ 29% منها، مؤكداً أنه لا يملك أي سهما منها وتم تعيينه مديراً تنفيذياً لها وغادرها وبقيت الشركة، مشدداً على أنه لم يخصخص شيء.

وبين أن شركة توزيع الكهرباء كان 51% منها مملوكة لائتلاف الأردن دبي كابيتال، وشركة يونانية، وشركة ماليزية، و49% من الشركة مملوكة للحكومة الأردنية والضمان الاجتماعي، ولم تقم الحكومة بالدفاع عنه، ما دفعه كموظف في الشركة ولا يملك أي سهم له للخروج والدفاع عنه.

ولفت إلى أنه لأهداف سياسية وترك انطباعات تم الحديث عنه وعن علاقته بالشركة.وشدد على أن حكومته هي من قررت الغاء تقاعد النواب، وهي من قامت بوضع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لتمتلك مبنى خاص، ووضع مدونة سلوك بين علاقة النائب والوزير، وتحديد مواعيد اجتماعات النواب والوزراء في الوزارة ووضع محضر اجتماعات له.

وبين أن مجلس النواب اقتنع بحكومته وهناك نواب لم يقوموا بالتصويت لأي حكومة منحوا حكومته الثقة، لافتاً إلى أنه في ذلك الوقت كان هناك أحزاب معارضة لم تشارك بالانتخابات وكان المجلس كلاسيكياً أكثر.

وأشار إلى أن كلما ارتفع عدد النواب المانحون للثقة يضع مسؤولية أكبر على الحكومة، فالثقة تمنح لبرنامج الحكومة، وبعد الثقة بحوالي 40 يوماً قدمت الحكومة استقالتها، مؤكداً أن الثقة تأتي بعد 6 شهور أو سنة من مراقبة البرنامج.

وشدد على أن أي قرار تتخذه الحكومة يتحمل مسؤوليته رئيس الوزراء والوزراء، وأطلب من كل شخص يتهم حكومتي برفع الأسعار والضرائب العودة لمحاضر الاجتماعات، معترفاً بوضع حكومته ضرائب على المحروقات لدعم الطلبة والجامعات في المحافظات بنسبة 70%، وتم تشويه الضرائب بنظرة قصيرة، وعلى سبيل المثال وضعنا ضريبة بنسبة 24% على شركات الاتصالات البالغ ربحها آنذاك 250 مليون دينار، وفي السنوات الأخيرة وضعنا ضرائب كثيرة على الشركات حتى أصبح ربحها 70 مليون دينار، وكلما ما انخفضت الضريبة كان أفضل للاقتصاد والمواطن.

وقال إن ايمانه بأن الدينار بيد المواطن أفضل من الدينار بيد الحكومة لكن الأفضل لعجلة الاقتصاد أن يكون بيد المواطن.

ولفت إلى أن تخفيض نفقات الحكومة لا يعني الدمج برئيس أو وزير واحد بل يجب أن يكون هناك مساواة بين الموظف في الوزارة والهيئة فهما يعملان تحت مظلة الحكومة، وهناك تخصصات تحتاج لأن يكون هناك رواتب أعلى لهم، لكن يجب أن تحقق المساواة بين الموظفين جميعاً الا في حالة الظروف الخاصة والتخصصات المهمة، ومن الاجحاف الاختلاف في رواتب موظفي الوزارات والهيئات المستقلة.

وشدد على أنه ليس داعما للهيئات المستقلة ويجب أن تعود كل المؤسسات التي تنطوي تحت الوزارات إليها.

الأمن يضبط حفلة جماعية مختلطة بمنزل قرب الدوار السابع

Posted: 14 May 2020 01:50 PM PDT

4e1bb04a3976f0724d23ecf404f36800 11007011155504805423. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد مساء اليوم للامن الوقائي حول وجود تجمع وحفل داخل احد المنازل في منطقة الدوار السابع .

واضاف الناطق الاعلامي انه جرى على الفور التحرك للمكان وضبط ١٤ شابا وفتاة من جنسيات مختلفة شاركوا بالحفل وخرقوا اوامر الدفاع داخل المنزل وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم

أرحامنا والكورونا …!

Posted: 14 May 2020 12:40 PM PDT

abdulrahman badran 2016 13651888198760560548. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

لعل معظم إن لم يكن جميع من يمر من خلال هذه السطور يتفق معنا بأن شهر رمضان لهذا العام سيبقى محفوراً في الذاكرة لسنوات طوال، فهو وإن حافظ على روحانيته التي يبقى مستقرها القلوب والعقول إلا أنه حمل غصة لكل واحد منا، وهو يجلس على طاولة الإفطار مفتقداً أهله وأحبابه ممن إعتاد اللقاء بهم ومشاركتهم الأجر واللحظات الجميلة في مثل هذه الأيام المباركات، الأمر الذي فرضه واقع إستفحال وباء الكورونا في العالم يميناً ويساراً وشمالاً وجنوباً، ولم يترك صغيراً ولا كبيراً ولا رجلاً ولا إمرأة إلا وأدخلهم في دائرة تهديده كفانا الله شره أجمعين.

وفي مثل هذه الظروف العصيبة وكل منا يقفل بابه عليه وعلى عائلته خوفاً من ذلك البلاء المنتشر يبقى سؤال يراود خواطرنا، ترى كيف حالنا مع أرحامنا؟ وأين أصبحت علاقتنا معهم؟

كيف حالنا معهم مع قوانين التباعد الإجتماعي التي أصبحت ملزمة لنا جميعاً، خصوصاً وأننا نعتقد بأننا اليوم واحد من إثنين، ما بين من وجد في الوباء فرصة ليتقرب أكثر من أهله وأحبابه ولا ينقطع عنهم ولو بكلمة يطيب بها خواطرهم ويدخل بها الطمأنينة إلى قلوبهم وما أكثر وسائل التواصل من حولنا، وآخر وجدها فرصة مناسبة لتعزيز قوانين التباعد والإنقطاع الإجتماعي مع سائر أهله والتي كانت أساساً في علاقته معهم حتى من قبل إنتشار الوباء.

نعم ربما يكون إنتشار الوباء قد نجح في إبعادنا عن كثير من أهلنا وأحبابنا جسدياً حرصاً على عدم أذيتهم ولو بدون قصد، وقد رأينا اليوم أحد الأمثلة المؤلمة رسالة أحد الكوادر الصحية في إحدى الدول العربية عندما ذكر أنه لم يكن يتخيل أن يكون سبباً في أذية والدته يوماً بعد تأكد إصابتها بالكورونا، لكن هذه المحنة في المقابل كانت فرصة للكثيرين للتعرف عن قرب على أفراد عائلاتهم التي يعيشون معهم في بيت واحد، وفرصة لهم لزيادة التواصل مع الأهل والأحباب من خلال وسائل التواصل المختلفة وإثبات مكانتهم الكبيرة والثابتة في القلب مهما كانت التحديات والصعاب.

ولعل مثل هذه الظروف كانت سبباً أيضاً “كما كان متوقعاً” في إظهار بعض الجوانب السلبية المؤلمة في مجتمعاتنا من قصص العنف الأسري، كان آخرها ذلك الشاب الذي وصل من العمر 25 عاماً و قام بإنهاء حياة شقيقته الطفلة ذات الأربعة عشر ربيعاً فقط لأنها إستخدمت هاتفه لإنشاء حساب فيسبوك لها نسأل الله العافية !

وكل هذا يؤكد بأن قصة أرحامنا والكورونا ستبقى قصة ذات شجون، سيكتب كل منا سطورها بطريقته الخاصة التي يحب أن تقرأ بها فيما بعد.

ولعل من صلة أرحامنا أن لا ننسى رحمنا الذي تم إقتطاعه من خارطة عالمنا العربي في مثل هذه الأيام (15 من شهر آيار من العام 1948)، عندما تم الإنقضاض على شعبنا العربي الفلسطيني المسالم وإحتلال أرضه وسرقة مقدراته، وهو الذي دفع ومازال يدفع منذ ذلك اليوم الشهيد تلو الشهيد لإثبات حقه في أرضه، ومن حقه علينا الوقوف معه بكل ما نستطيع ولو بدعوة في ظهر الغيب أن يمنحه الله القوة والثبات في وجه محتل غاصب لا يعرف للإنسانية ولا للعدالة عنوان حتى يعود الحق لأصحابه.

كما لا يمكن أن يفوتنا من باب صلة أرحامنا أيضاً التوجه بأصدق الدعاء أن يحفظ الله الوطن الأردني الغالي وقيادته الهاشمية الغالية بقيادة أبا الحسين حفظه الله وكل أهله الغالين على القلب ومن يعيش فوق ترابه أو تسكن محبته قلبه، وهو يطلق اليوم حملة “علمنا عال” بمناسبة مرور 74 عاماً على ذكرى إستقلاله التي تصادف يوم 25 من الشهر الحالي، وهو الوطن الذي مازال يحفر إسمه بأحرف من ذهب في كل محنة يقف أمامها شامخاً عزيزاً رمزاً للفخر والشموخ والإعتزاز.

ترامب يٌكلف الجيش بتوزيع لقاح كورونا على الشعب بعد الحصول عليه

Posted: 14 May 2020 11:58 AM PDT

fb img 15894826280061294997277827392862 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه ينوي إشراك الجيش في عمليات توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد بعد الحصول عليه.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، اليوم الخميس: “تعرفون أن توزيع اللقاح عمل واسع النطاق. يجري حاليا استنفار عسكريينا ونعتزم أن نكون قادرين حتى نهاية هذا العام على توفيره للكثير من الناس بشكل سريع جدا”.

وأكد ترامب أنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستطور لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد حتى نهاية هذا العام، مشددا من جديد على أن إدارته تستنفر “العسكريين والقوات الأخرى” في هذا السياق.

وسبق أن أعلن البيت الأبيض أنه يستهدف الحصول على 300 مليون جرعة للقاح ضد فيروس كورونا حتى أواخر 2020 مع التركيز على توزيعه بين السكان المسنين بالدرجة الأولى.

ونشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تضم 83 لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا يجري العمل عليها في دول عدة، مشيرة إلى أن 6 أمصال دخلت مرحلة الاختبارات السريرية.

ومع ذلك أكدت جهات معنية كبيرة أن عملية تصميم لقاح ناجح وبدء إنتاجه للاستخدام الجماعي ستتطلب وقتا أكثر، مشيرة إلى أن ذلك سيتم على الأرجح في أوائل أو أواسط العام 2021.

المصدر: وكالات

الطراونة: ستبقى فلسطين قضيتنا ولا تنازل عن العودة والتعويض

Posted: 14 May 2020 11:45 AM PDT

fb img 15894818983813670699586610283931 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان أحياء ذكرى النكبة في كل عام، يبقى القضية حاضرة في أذهان الأجيال، ولتعبر عن مآسي ومعاناة شعب تم تهجيره من أرضه من قبل محتل غاصب.

وقال في بيان صادر عن الاتحاد البرلماني العربي بمناسبة الذكرى (72) للنكبة، “إننا نتوجه في الاتحاد بأسمى آيات الإكبار والإجلال والاحترام للشعب العربي الفلسطيني، المتمسك بقضيته وأرضه وعدالة حقوقه، الصامد في وجه مشاريع الخنوع والاستسلام، وحقه بالعودة والتعويض”.

ودعا الطراونة إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المقاوم ومساندته في جميع المحافل الدولية، لمواجهة آلة البطش الإسرائيلية “وصفقة القرن” المزعومة، وجميع المخططات الاستعمارية الهادفة إلى توسيع الاستيطان، وتهويد القرى والمدن الفلسطينية، وابتلاع مزيد من الأراضي العربية الفلسطينية.

وجدد مطالبته، للأسرة الدولية ومجلس الأمن الدولي، لتشكيل لجنة دولية محايدة لمتابعة الأوضاع الصحية للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، منعاً لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق ذاته تلقى الطراونة رسالة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، قال فيها إن ذكرى النكبة تحل مع اجراءات للاحتلال لضم أجزاء كبيرة من ما تبقى من أرض فلسطين المحتلة.

وأضاف الزعنون في رسالته إن إجراءات الاحتلال وصلت لحد تهديد البنوك الفلسطينية بالإغلاق واعتقال القائمين عليها ومصادرة أموالها بحجة تقديم خدماتها لعائلات الأسرى والجرحى والشهداء الفلسطينيين.

وأكد الزعنون تمسك المجلس الوطني الفلسطيني بحق العودة والتعويض للاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها عام 1948، وانهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

بترا

د ناصر الدين يهنىء إبنه احمد بمناسبة نيله شهادة الدكتوراه

Posted: 14 May 2020 11:17 AM PDT

fb img 1589479505473829592149734072450 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأ رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين

ابنه د احمد بمناسبة نيله شهادة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف بالإدارة الإستراتيجية من جامعة مؤتة.

وقال في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته

” الحمد لله رب العالمين على نعمة العلم والتعلم، وأجمل التهاني والتبريكات الى ابني الدكتور الصيدلاني أحمد يعقوب ناصر الدين لنيله شهاة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف بالإدارة الإستراتيجية من جامعة مؤتة ” .

وحملت الرسالة عنوان “أثر الريادة الإستراتيجية في الأداء المستدام للجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية: التفكير الرشيق متغيرا وسيطا” والتي اجازتها اليوم اللجنة الأكاديمية الموقرة، والمؤلفة من الدكتورة فاطمة الربابعة مشرفا ومقررا، والدكتور غازي أبو قاعود عضوا، والأستاذ الدكتور علي العضايلة عضوا، والأستاذ الدكتور هاني أرتيمة مناقشا خارجيا.

واضاف اسال الله العلي القدير أن يجعل في هذا البحث العلمي المتميز الفائدة المرجوة لقطاع التعليم العالي في بلدنا الحبيب، والنهوض بجامعتنا الوطنية والتقدم بها وفق أرفع معايير التفكير والتخطيط والإدارة الإستراتيجية والجودة والحوكمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال