صراحة نيوز

الجمعة، 22 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: تسجيل ١٦ إصابة جديدة بكورونا و ١٦٩ حالة قيد العلاج

Posted: 22 May 2020 09:02 AM PDT

fb img 15901633207483450554450585357079 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ُسُجل في المملكة، الجمعة، 16 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 700.

وتوزعت الإصابات وفق إيجاز صحفي صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، “7 حالات إصابة لأردنيين عائدين من الخارج (بريطانيا، ودبيّ، وكندا) منهم (3) حالات في فنادق البحر الميّت، و(4) حالات في فنادق العاصمة عمّان،حالتا إصابة لسائقي شاحنات غير أردنيين، قادمين عبر حدود العمري، تمّ التعامل معهما وفق البروتوكول المتّبع”.

بالإضافة إلى “(4) حالات إصابة في العاصمة عمّان لمخالطي سائق الشاحنة من منطقة جاوا، حالة إصابة في محافظة المفرق لأحد مخالطي سائق الخناصري، حالتا إصابة في محافظة الزرقاء مرتبطتان بمخالط لسائق الخناصري”.

كما سجّلت (4) حالات شفاء؛ منها (3) في مستشفى الأمير حمزة، وواحدة في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي.

ويبلغ عدد الحالات قيد العلاج (169) حالة (54 حالة في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي، و84 حالة في مستشفى الأمير حمزة، و31 حالة في مستشفى الملك علياء).
وتمّ اليوم إجراء (2657) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (159320) فحصاً.

ماذا يعني عيد الاستقلال ؟

Posted: 22 May 2020 07:39 AM PDT

fb img 1574610570577 44840083294365026805. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

عيد الاستقلال الذي يتكرر بتاريخ محدد من كل عام في مختلف دول العالم، هو اليوم الذي تحتفل به شعوب تلك الدول، بذكرى استعادة حريتها، والتخلص من الاستعمار والهيمنة الأجنبية. وهذا العيد يحمل في معانية النبيلة، تذكيرا للأجيال الناشئة، بتضحيات ومعاناة الآباء والأجداد، لتحقيق الاستقلال الوطني والحرية، وغرس روح المواطنة والاعتزاز في قلوبهم نحو أوطانهم.

والاستقلال الوطني الذي جرى انتزاعه من أنياب المستعمر بالكفاح والدماء، يعني حرية الإرادة والخلاص من نفوذ الأجنبي المقيد لتقدم الوطن ونهضته، وقد يكون هذا الاستقلال حقيقيا أو شكليا، يخضع بصورة مستترة لإرادة الأجنبي. فإن كانت الدولة فاقدة لمقوماتها وتعتمد في بقائها على دعم سياسي أو مادي من دولة أجنبية، ستكون فاقدة لمعنى الاستقلال الحقيقي. والدولة التي لا تستطيع الاعتماد على نفسها، وتغطية موازناتها من مصادرها المحلية، لاشك بأنها سترتمي في أحضان الدول الأجنبية، التي تقدم لها الدعم السياسي والمساعدات المالية والعينية، وتتحكم أخيرا في حريتها وسيادتها.

أما الاحتفالات والأهازيج والأشعار التي تقيمها بعض الدول في مثل هذه المناسبة، لتمجّد بها استقلالها الذي يُخفي الحقيقة، فهي لا تقنع إلا البسطاء ولا تستهوي إلاّ المنافقين، عندما يتجاوزن تضحيات السابقين التي أضاعها الوارثون.

وعندما نمعن النظر في أعياد الاستقلال لدولنا العربية، فإننا لا نجد دولة واحدة تعبّر في عيد استقلالها عن معنى السيادة والاستقلال الحقيقي، الذي يمثل إرادة الشعب ومصالحه الوطنية، خاصة في هذا الزمن الذي تسود فيه التحالفات والهيمنة الدولية. فهذه ألأعياد لا تشكل في الحقيقة سوى احتفالات فولكلورية، يتسابق بها الخطباء والشعراء، في إظهار
بلاغاتهم الكلامية.

ومن المؤسف أن معظم الدول العربية، التي تدعي الاستقلال وطرد الاستعمار الخارجي من أوطانها، قد استبدلته بهيمنة الاستبداد الداخلي. فلجأت إلى تكميم الأفواه واعتقال المعارضين من خلال قوانين عرفية جائرة، وسمحت باستشراء الفساد في مفاصل الدولة، وتمكن البعض من تهريب أموال الشعب إلى ملاذات آمنة وأخرى غير آمنة، كما ورد في تقرير صندوق النقد الدولي مؤخرا.

في الختام . . وبمناسبة عيد الاستقلال الوطني في الأردن، الذي سيُطلّ علينا في الخامس والعشرين من هذا الشهر، فإنني أتقدم بالتهنئة لكل الشرفاء في هذا الوطن، الذين ما زالت رفاتهم تعطّر الأراضي المقدسة، دفاعا عن الأقصى وفلسطين، وكذلك أترحم على الشهداء الذين قضوا دفاعا عن تراب الأردن في كل مكان، وكل عام والشعب الأردني بخير، مستقلا حقيقيا في وطنه، وناجيا من فيروس كورونا سريع الانتشار.

التاريخ : 22 / 5 / 2020

توقعات باستئناف الدوري الإسباني في 12 يونيو

Posted: 22 May 2020 06:57 AM PDT

ae4f8151 2137 42a1 beb6 334191a46109 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم تستبعد رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم استئناف الموسم يوم 12 يونيو، ولكنها لن تمضي قدما في هذه الخطوة دون الحصول على موافقة وزارة الصحة في البلاد.

وقال خافيير تيباس رئيس الرابطة يوم الجمعة: الأندية والمديرين واللاعبين والحكام كلهم متحمسون لاستئناف الموسم مرة أخرى ولكن المسابقة ستبدأ عندما تعتبر السلطات الصحية الأمر ممكنا.

وأضاف :التنسيق مع المجلس الإسباني للرياضات والاتحاد الإسباني لكرة القدم سيكون المفتاح.

وكثيرا ما ذكر تيباس أن يوم 12 يونيو هو اليوم المفضل لاستئناف الدوري، على أن تكون أول مباراة هي الديربي بين أشبيلية وريال بيتيس.

ونقلت إذاعة “كادينا كوب” الإسبانية يوم الجمعة إن رابطة الدوري الإسباني استبعدت يوم 12 يونيو لاستئناف الدوري، ولكن وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) علمت أن هذا التاريخ مازال ينظر إليه على أنه أفضل سيناريو ممكن.

ويرجح أن تكون العقبة الكبرى هي تخفيف اجراءات الإغلاق الإقليمية التي فرضتها إسبانيا بسبب الوباء.

وقد يعني هذا أن بعض المناطق في البلاد تدخل المرحلة الثالثة، مما يسمح بإقامة المباريات بدون مشاكل، بينما مازالت بعض المناطق الأخرى في المرحلة الثانية.

وربما تعني الفوارق بين المناطق أنه لن يسمح لكل الأندية الـ20 التي تنشط في دوري الدرجة الأولى بتطوير التدريب في مجموعة من عشر لاعبين إلى التدريب بالفريق الكامل.

وفي الأسبوع، لم يخرج فريقا ريال مدريد وبرشلونة من المرحلة صفر من الاغلاق، ولكن ستة أندية في المنطقتين حصلوا على إعفاء خاص للسماح بالتدريب في مجموعات بأعداد قليلة.

شركة سويدية: جاهزون لإنتاج مليار جرعة من لقاح كورونا

Posted: 22 May 2020 06:52 AM PDT

93ecdc04 49cb 4113 8bad 347b88e9f454 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت شركة “أسترا زينيكا” الإنجليزية السويدية، إنها جاهزة لإنتاج مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا، الذي تطوره جامعة أوكسفورد، بحلول شهر سبتمبر المقبل، بعد أن حصلت على دعم ضخم من الولايات المتحدة وبريطانيا.

هذا وتدرس جامعة أوكسفورد البريطانية تأثير علاجات مختلفة لمصابين بفيروس كورونا، وفاعليتها في تماثلهم للشفاء. وقال الباحثون إنه يمكن إنقاذ أرواح خُمس ضحايا الفيروس، إذا تم التوصل لمزيج فعال من الأدوية..

والأدوية هي هيدروكسي كلوركين وأزيثروميسين وديكساميثازون وتوسيليزوماب ولوبينافير. وتتنوع الأدوية بين خاصة بالملاريا أو مضادات حيوية ومضادات التهاب أو خاصة بالإيدز.

وتجرى الدراسة على أكثر من 10 آلاف مريض أعمارهم بين عام واحد إلى 109 أعوام.

يشكك القائمون على الدراسة أن ينجح عقار واحد في معالجة كورونا. ويتوقع الباحثون أن يؤدي مزيج من الأدوية إلى تقليل فرص الوفاة بكورونا بمقدار الخمس.

كراتشي :تحطم طائرة على متنها 107 ركاب..فيديو

Posted: 22 May 2020 06:39 AM PDT

91a39734 2fde 45a6 8b09 34668b6b9dcb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الباكستانية، الجمعة، عن تحطم طائرة ركاب في كراتشي، جنوب البلاد، على متنها 107 ركاب، وسط ترجيحات بمقتل معظم الركاب بمن فيهم الطاقم.

وأعلن رئيس بلدية كراتشي وسيم أختر أنه لا يتوقع وجود أي ناجين على متن الطائرة التي تتبع الخطوط الدولية الباكستانية، وكانت تحمل 99 راكبا و8 من أفراد الطاقم وتحطمت في منطقة سكنية بكراتشي، اليوم الجمعة.

وقال أختر عبر الهاتف من مسرح الحادث: “في الوقت الراهن نعتقد أنه لا يوجد ناجون من الطائرة نفسها لكن لم يتم التأكد من ذلك”.

وأضاف أنه يُعتقد أن هناك ناجين في المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة.

وتحطمت الطائرة فوق منطقة سكنية بالقرب من مطار كراتشي، وهو ما يرجح ارتفاع عدد الضحايا.

وأشارت تقارير إلى تحطم منازل سكنية وإصابة 10 أشخاص على الأقل.

وكانت الطائرة قبل تحطمها تحاول الهبوط في المطار. وفور الحادث، شوهدت سحب الدخان الأسود تتصاعد من الموقع.

وحسب مقاطع فيديو، بدت أجزاء من الطائرة المحطمة في المنطقة السكنية، فيما هرع سكان محليون وفرق إسعاف للمساعدة.

وكانت الطائرة في رحلة محلية من لاهور إلى كراتشي، وقبل الهبوط بدقيقة واحدة حدث خلل أدى لتحطم الطائرة.

وذكرت هيئة الطيران المدني الباكستانية أن المشكلة الفنية ظهرت في كوابح الطائرة لدى الهبوط.

عاجل ..جاوا : عزل 55 بناية بعد تسجيل إصابات بكورونا

Posted: 22 May 2020 06:07 AM PDT

52322743 101 25997339960355313652. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت مديرية الأمن العام إنه تم عزل 55 بناية في جاوا بعد تسجيل إصابات بكورونا .

وأوضحت أن فرق الاستقصاء الوبائي مستمرة في جمع عينات سكان المنطقة، لافتة إلى أن فترة العزل المقررة تصل إلى مدة أسبوعين.

النمري ..هل سنجري الانتخابات؟

Posted: 22 May 2020 05:44 AM PDT

imgid16153025711764954599742163018833771397362205 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري

هل سنجري الانتخابات النيابية هذا الصيف؟ سؤال الساعة الذي أسمعه تكرارا يدور بلا جواب. وحتى أمس كنت أقول إن صاحب القرار ليس مضطرا لأي قرار الآن. وأفترض أن الأمر ليس على طاولة النقاش بانتظار ما ستؤول إليه أزمة كورونا. لكن الوقت بدأ ينفذ الآن فالمجلس الحالي ينتهي دستوريا في 20 أيلول القادم والمدد القانونية من يوم الدعوة للانتخابات تصل إلى ثلاثة أشهر ونصف أي يجب أن تتم الدعوة للانتخابات خلال الأسبوعين القادمين، فما الذي سيحدث؟

من مطلع العام والحوار يدور حول السيناريوهات المحتملة وكنت استبعد احتمالين ترددا كثيرا وهما الحل المبكر من جهة أو تمديد المجلس لمدة عام ولم أكن أرى أي أساس موضوعي لهما. وبالفعل الحل المبكر لم يحدث لكن تأجيل الانتخابات عاد لسوق التداول مع أزمة كورونا. وبعد الانتكاسة الأخيرة وارتفاع عدد الإصابات أصبح المشهد أكثر ضبابية حتى أن أحدا لا يستطيع أن يوفر لصاحب القرار تصورا موثوقا لمسار الوباء في الأسابيع وحتى الأشهر المقبلة.

الإستراتيجية المعتمدة لن تتغير على الأرجح والتشدد الوقائي لن يستبدل بنظرية مناعة القطيع. ودرجة الانفتاح ستعتمد أولا بأول على تطور الوباء. والتوجه هو حاليا لفتح جميع القطاعات مع أخذ الاحتياطات اللازمة لكن في أي لحظة يمكن العودة إلى الإغلاق التام أو الجزئي إذا زادت أعداد الإصابات تماما كما فعلت الحكومة هذين اليومين بالإغلاق التام لمدة ثلاثة أيام. وحتى مع الانفتاح فالمرجح الاستمرار ومنع التجمعات الكبيرة والاختلاط المنفلت وإلى أمد غير محدد.

ضمن هكذا معطيات كيف يمكن إطلاق الحملات الانتخابية التي تقوم على جولات ميدانية ولقاءات ومهرجانات وأشكال الاختلاط غير المقيد؟ هل يمكن التفكير بوضع تعليمات تختصر الحملات على التواصل الإعلامي عن بعد؟ بعض الهيئات والخبراء المختصين في الشأن طرحوا موضوع الاقتصار على الحملات الاعلامية الالكترونية بل وحتى التصويت الإلكتروني، لكن أشك أن الدولة ستذهب إلى ذلك الحد فالأمر لا يحتمل "التجريب" وحسب علمنا حتى الساعة لم تجر انتخابات برلمانية الكترونية في اي بلد. وحسب وزير الشؤون السياسية م. موسى معايطة فالناس عندنا لا تنفك تشكك بالانتخابات حتى وهي تجري تحت أنوف المراقبين ورقيا من الألف للياء فكيف مع انتخابات إلكترونية؟

بالضرورة سيكون أمر الانتخابات على الطاولة خلال الأسبوعين المقبلين لكن الواقع كما قلنا لا يزكي أخذ قرار وقد يكون القرار الوحيد الآن الامتناع عن حلّ مجلس النواب بانتظار إنضاج تصور للمرحلة المقبلة. وهناك عامل آخر مستجد سيدخل في الحسبان هو المشهد العام لما بعد أو مع كورونا. فالجميع يؤكد أننا لن نعود إلى حياة ما قبل الوباء والكثير من الأمور ستتغير والتحديات الاقتصادية الاجتماعية والصحية ستطرح فلسفة جديدة للأداء العام ودور الدولة وسيصبح مطلوبا اقتران مفهوم دولة التكافل والإنتاج بسياسات جذرية جديدة فكيف ينسجم ذلك مع إعادة إنتاج مجلس نواب بالصيغة القديمة لا ترى فيه الأغلبية إلا عبئا على الدولة والمجتمع وليس عونا لهما؟!

رؤية جلالة الملك لبرلمان أقل عددا وكلفة وأكثر رشاقة وفعالية تفرض نفسها مجددا وأكثر من أي وقت مضى. فإذا وضعنا هذا مع الظروف الغامضة للشهور القادمة فالأمران معا يزكيان مشروع تأجيل الانتخابات لبضعة أشهر وربما عام فيكون الموقف قد استقر والرؤية اتضحت والعلم أعطى إضاءات أكثر دقة حول مسار الوباء والعلاجات واللقاحات المحتملة ويكون قد تم إنضاج تصور لمشروع الإصلاح النيابي المنسجم مع الإصلاح العام المتكيف مع مرحلة ما بعد كورونا.. وهذا اجتهادي ولكل مجتهد نصيب.

دير علا: إخماد حريق غابة الشهيد الرحامنة

Posted: 22 May 2020 02:27 AM PDT

6e01cdbb3bcf9e79b8711ea49b8f29fc l 14153169213976120824. - صراحة نيوز - SarahaNews

دير علا: إخماد حريق غابة الشهيد الرحامنة

صراحة نيوز- تمكنت كوادر الدفاع المدني في محافظة البلقاء بالتعاون مع كوادر مديرية حراج البلقاء ومديرية زراعة وادي الاردن وبلدية معدي الجديدة والكتيبة الهاشمية العاشرة ومديرية اشغال البلقاء من السيطرة على الحريق الذي نشب في غابة الشهيد عمر الرحامنة على طريق العارضة دير علا والذي اتى على مساحة 400 دونم ما بين اعشاب جافة واشجار حرجية واستمر لساعات الصباح الاولى من اليوم الجمعة.

وقال مساعد امين عام الحراج والمراعي والحصاد المائي المهندس رائد العدوان ان المؤشرات الاولية تشير الى ان الحريق مفتعل واتى على مساحات واسعة من الاشجار والاعشاب الجافة .

ولفت العدوان إلى ان ارتفاع درجات الحرارة وكثافة الاعشاب الجافة ساعدت بشكل كبير على سرعة انتشار النيران وهذا يتطلب منا جميعا في هذه الأيام ضرورة الانتباه لحماية ثروتنا الوطنية من الغابات التي بذل جهد كبير في إنشائها.

وبين العدوان ان الحرائق تسببت بخسارة مساحات واسعة من الاشجار سواء الحرجية او اشجار البساتين داعيا المواطنين إلى ضرورة تجنب اشعال النيران في هذه الاوقات وعدم ازالة الاعشاب بواسطة النيران سواء حول المنازل او المزارع او المحاصيل الحقلية.

من جهته قال مدير زراعة وادي الاردن المهندس بكر البلاونة ان الحريق بدا منذ الساعة الاولى بعد الافطار ولكن سرعة استجابة كوادر مديرية الحراج والزراعة وكوادر الدفاع المدني والقوات المسلحة ومديرية اشغال البلقاء وبلدية معدي الجديدة ساهمت بشكل كبير في عدم امتداد النيران الى مساحات واسعة مبينا ان الحريق أتى على مساحة 300 دونم اشجار و 100 دونم اعشاب جافة إضافة الى تلف كامل في شبكة الري الموزعة على مساحه 400 دونم.

بترا

في يوم القدس العالمي …. قصة شركسية

Posted: 22 May 2020 01:35 AM PDT

fb img 15901365063665002672343580164015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

في نهاية الخمسينات وبداية الستينات كانت الحاجات الشركسيات يتجمعن في يوم الخميس مرة كل شهر أي أول خميس في بداية الشهر وكن يستأجرن باصاً خاصاً يأخذهن في رحلتهن الغالية الى مدينة القدس ومن هناك كن قد تعاقدن مع بعض العائلات لإستئجار غرف قريبة من ساحة الحرم .

في تلك الأثناء كان بيتنا مكوناً من طابقين في جبل اللويبده بين المنطقة التي تجمع بين نزلة سينما الفيومي وبين قمة درج الكلحة كنا نسكن أنا ووالدتي وشقيقتي في الطابق الأول وكانت خالتي الحاجة ” قانتات ” أرملة المرحوم الحاج “اسحق لامبج ” تسكن في الطابق الثاني وكان لها بلكونه واسعة يتجمع فيها كل الأقارب والجيران أيام الإحتفالات والأعياد أيام المولد النبوي ويوم العاشوراء وعيد الإستقلال يراقبون مرور الموكب الملكي وفي الليل كنا نطل على الساحة الممتدة بين البنك العثماني والبنك العربي وكان محل عصير الفواكه بالقرب من الساعة الكبيرة مكتظا طوال الليل والنهار وكانت اللوحات المضاءة بالأنوار الملونة تحظى بإهتمامنا . وفي تلك المناسبات كانت الحاجة قانتات توزع علينا الحلوى والنقود وإذا حالفنا الحظ كنا نذهب الى مطعم جبري أو مطعم الأتوتوماتيك لنتناول بعض البوظه أو كشك الفقراء.

كنت أنام في تلك الأيام في منزل خالتي وكنت أستيقظ كل صباح على صوتها وهي تقرأ القرآن بلغة عربية سليمة فصحى رغم أنها لم تتكلم العربية إلا بصعوبة وكانت في بعض الأحيان تجهش في البكاء وهي تقرأ القرآن وبعد أنتهاء قراءة القرآن كانت تفتح الراديو وتنتظر الحديث الديني لسماحة الشيخ عبد الله غوشه وهكذا مضت الأيام وأنا أستيقظ على قراءة القرآن و أستمع الى الحديث الديني.

وكانت الحاجة قانتات ترتدي الثياب البيضاء وتحمل بيدها المسبحة الطويلة وكانت تتمتم بالدعاء وتبتهل الى الله كانت هذه هي بداية يومها صلاة الفجر قراءة القرآن والإستماع الى الحديث الديني. وفي كثير من السنين كان جميع من في الحي ينتظرون عودتها من الحج حيث كرمها الله ورزقها نعمة الحج مراراً كثيرة

وكانت ابنة عمها الحاجة مسلمات “أم سعيد نفش ” تشاركها الكثير من المناسبات الدينية وأذكر من بين هؤلاء الحاجات مؤمنات والحاجة تائبات والحاجة خديجة والحاجة عليمات والحاجة سريا والحاجة فاطمات والحاجة كولستان الجاعوني ” ممرضة” والحاجة حبيبة والحاجة قدسية والحاجة آسيا والحاجة حبناو والحاجة جوسرمه وحجة كواشا والحاجة كولالو والحاجة زوريات والحاجة ساكينات . كن يجتمعن كل إثنين أو كل خميس في ” حلقات الذكر ” أي ذكر الله وتلاوة ألأدعية الدينية والقرآن الكريم وكانت الحاجات من حي المهاجرين ومن الشابسوغ ومن طريق وادي السير ومن جبل التاج ومن جبل النظيف ومن طريق السلط ومن جبل عمان وجبل الحسين ومن جبل الملفوف يخططن الى رحلات شهرية لمدينة القدس والى رحلات الحج السنوية الى مكة والمدينة.

وكانت جدتي ” الحاجة حتخان ” رحمها الله تسكن في ذلك الوقت في شارع وادي السير وكانت متزوجة من الحاج ألاسكر باك. وكانت من عظم جمالها يطلقون عليها باللغة الشركسية اسم ( نِسا داها ) أي السيدة الجميلة .

كانت هؤلاء الحاجات ومن خلال مجموعة ” الذكر” يتجمعن كل يوم خميس من بداية كل شهر وتبدأ رحلتهن المقدسة الى مدينة القدس . ومساء الخميس كن يخترن ركنا من أركان المسجد الأقصى وتقوم إحداهن بإلقاء درس ديني وكان الإزار الأبيض يعطيهن مسحة من الطهر حتى لتحسبهن ملائكة الله على الأرض وغطاء الرأس الأبيض يشبه كتلة من النور وفي نهاية الدرس الديني كن يتوجهن نحو الصخرة المشرفة لقراءة الأدعية والإنهماك في التسابيح ومن ثم كن يسرن قريبا من السور كما لو أنهن يقمن بعملية طواف حول الأقصى والصخرة المشرفة وفي صبيحة يوم الجمعة كانت خالتي الحاجة قانتات تناديني وتعطيني قطعة صغيرة من العملة كانت تعرف بالقرشين وكانت جدتي أيضا تناديني وتعطيني ( شلنا ) أي خمسة قروش أذهب بعدها الى باب العامود كي أشتري الكعك والفلافل المملؤ بالبصل والسمسم . وتتوجه الحاجات الى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة والإستماع الى خطبة الجمعة وبعد انتهاء الصلاة كنتُ في بعض الأحيان أتفاجأ وأنا لا أعلم سر هذه السعادة الغامرة والنور المشرق من فوق الجبهات المؤمنة فرغم الدموع من خشية الله ورغم الخشوع والزهد بالحياة كانت هؤلاء النسوة قد أمتلأن سعادة وقناعة وحيوية كأنهن عدن الى الحياة من جديد كن يشعرن بالقوة التي مصدرها الإيمان بالله . كن يشعرن بالقوة لأنهن مؤمنات بالله بلا رياء لأنهن مسلمات قمة في الطهر والبراءه وخشوع في الدعاء.

ويشاء القدر وفي أيام حرب 1967 أن حضر بعض الجيران الى جدتي السيدة الجميلة ” حتخان ” وكانت قد بنت بيتا جديداً في طريق السلط بعد وفاة زوجها الحاج ألاسكر باك وكان يسكن بالقرب منها أم الدكتور نوري شفيق و أم الأستاذ عيسى طماش وعائلة تيف أبو نبيل وأم إبراهيم الكردي وأخبرها بعض الحضور بسقوط القدس في أيدي اليهود ولم تمض فترة عشرين دقيقة من سماعها لهذا الخبر المفجع حتى فارقت الحياة .

ذهبتُ في ذلك الوقت إلى منزل الدكتور طعمة الفانك رحمه الله وهو طبيب العائلة بل طبيب كل الحاجات ومعظم العائلات الشركسية في مدينة عمان ويعرف جدتي وخالتي حق المعرفة ومن سكان جبل اللويبدة ورافقني الدكتور طعمة وأخبرني بأن جدتي قامت بمراجعته قبل أسبوعين وأنها في صحة جيدة . ولما وصلنا البيت أذكر كيف أن الطبيب طعمه قد أخرج قطنة بيضاء صغيرة وعمل على تدويرها بأصابعه حتى أصبحت مدببة بعض الشيء وأدخل طرف القطنة في عينها الزرقاء ولما لم ترمش أخبرني والحزن باد على عينيه أنها فارقت الحياة وأخبرني أنها أول شهيدة في سبيل القدس مع أنها استشهدت في عمان ووضعتُ قرآنها المفضل على بطنها . ولقد ساعدني أخواني وأصدقائي في جبل اللويبده وتجمع كل الأهل والأقرباء وفي الثامن من حزيران في رابع أيام النكسة وفي جنازة مهيبة تم دفن جدتي في عمان وبقيت روحها معلقة بالقدس .

الإفراج عن مسؤولين سابقين اتهما باستثمار الوظيفة مقابل كفالة مالية نقدية كبيرة

Posted: 21 May 2020 04:22 PM PDT

1f6152a1cc7a51f36dc35cae71e52388 - صراحة نيوز - SarahaNews

علمت صراحة نيوز انه قد تم مساء أمس الخميس الإفراج عن مسؤولين اثنين سابقين مقابل كفالة مالية كبيرة قاما بدفعها نقدا على ذمة القضية التي ما زالت منظورة .

وكان الإثنان يتوليان مناصب حساسة في الدولة وتم توقيف احدهما قبل نحو عشرة ايام   فيما الأخر موقوف منذ نهاية العام الماضي واسندت لهما تهم استثمار وظيفة…. اختلاس .. إساءة استعمال السلطة… و مخالفة أوامر وتعليمات .

واشارت معلومات الى ان قيمة الكفالة لكل شخص بلغت 200 الف دينار 

بالفيديو..ضبط شخص يقوم بتصنيع خمور بصورة مخالفة للقانون داخل احد المحال التجارية في محافظة الزرقاء

Posted: 21 May 2020 02:36 PM PDT

fb img 15900967606137775560618067845891 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان معلومات وردت للامن الوقائي اليوم بقيام احد الاشخاص باستخدام احد المحال التجارية في محافظة الزرقاء لتصنيع الخمور بطريقة غير قانونية وبيعها بعد ذلك في الخفاء .

واضاف الناطق الاعلامي انه جرى على الفور التحرك للمكان ومداهمته وتفتيشه بالطرق القانونية وتم ضبط خمسة براميل بداخلها مواد سائلة تستخدم للتخمير وكمية من المشروبات الروحية المصنعة وجرى ضبط الشخص المتورط وبوشرت التحقيقات لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقه .

رسالة ماجستير بجامعة البترا “الواتس آب” و”تويتر” أكثر عناصر “شبكات التواصل الاجتماعي” استخدمًا للتضليل الإعلامي في قطر

Posted: 21 May 2020 02:09 PM PDT

thumbnail 6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشارت نتائج رسالة ماجستير في جامعة البترا إلى أن تطبيق “الواتس آب” وموقع “توتير” يعتبران أكثر عناصر شبكات التواصل الاجتماعي استعمالًا في مجال التضليل الإعلامي من وجهة نظر الصحفيين والأكاديميين في قطر.

وناقش الطالب خالد الشمري نتائج رسالة ماجستير بعنوان “اتجاهات الأكاديميين والصحفيين القطريين نحو أساليب التضليل الإعلامي ووسائله”، والمقدمة لكلية الإعلام بجامعة البترا عن بعد.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمد الصرايرة رئيسا ومشرفا، والدكتور تيسير أبو عرجة، والدكتور ابراهيم الخصاونة أعضاء، والدكتور كامل خورشيد مراد من جامعة الشرق الأوسط عضوا وممتحنا خارجيا.

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأكاديميين والصحفيين القطريين، نحو مفهوم التضليل وأهدافه ووسائله وأساليبه المختلفة. كما بحثت في الجهات الأكثر ممارسة للتضليل وعوامل انتشاره، ودور وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والرقمية في ذلك.

وأشارت النتائج إلى أن المختصين القطرين في مجال الإعلام يرون أن “شبكات التواصل الاجتماعي” تحتل المرتبة الأولى في وسائل الاتصال الأكثر استخداما في مجال التضليل، يليها “الاتصال المباشر” ثم “المواقع الإلكترونية” وجاءت المواقع الإخبارية في ذيل القائمة.

وسجل “الواتس آب” أعلى مؤشر لنقل التظليل الإعلامي من بين وسائل الاتصال الاجتماعي يليه موقع “تويتر” بمؤشر مرتفع جدًا، في حين احتل “انستجرام” المرتبة الثالثة بمؤشر مرتفع. واحتل “يوتيوب” المرتبة الرابعة بمؤشر متوسط، تلاه “الفيسبوك” في المرتبة الخامسة بمؤشر متوسط أيضًا. في حين سجلت “لينكد ان” أقل مؤشر وهو مؤشر منخفض جدًا.

بينت نتائج الدراسة وجود درجة موافقة مرتفعة بشكل عام على مفهوم التضليل من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وبينت النتائج أن المختصين في الصحافة القطرية يرون أن مفهوم التظليل الإعلامي يدل بصورة كبيرة على “نشر معلومات خاطئة بقصد أو بغير قصد“، بينما يرى يأتي في المرتبة الثانية أن التضليل الإعلامي هو “نشر معلومات صحيحة وغير صحيحة وأنصاف حقائق بهدف خداع الطرف المستهدف“.

وأظهرت النتائج أن التظليل الإعلامي يكون بهدف تحويل الأنظار أو جذبها عن قضايا معينة” ثم بهدف “توليد الصراعات السياسية والاقتصادية وغيرها”.

وأظهرت الدراسة إلى أن اتفاق الإعلاميين والأكاديميين القطريين على أن “التحقق من مصادر المعلومات” هو أهم خطوة للحد من انتشار التظليل الإعلامي، يليه “التعامل مع التضليل بصورة فورية ودحض روايته” بالإضافة إلى “التوعية وبناء ثقافة إيجابية في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي”

وأشارت الدراسة إلى وجود “اتفاق شبه عام” بين أفراد عينة الدراسة أن غياب التحقق من مصادر المعلومات يشكل مشكلة حقيقية في عملية تناقل المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية، وهذا يتطلب ممن يستخدم هذه الشبكات ضرورة عدم نشر المعلومات دون التحقق من مصادرها، حيث يكثر تداول المعلومات دون الإشارة إلى المصدر.

وفي نهاية الجلسة عبر أعضاء اللجنة عن رضاهم التام عن المستوى الذي ظهرت به الرسالة، واثنت على موضوعها وأدبياتها ومنهجيتها، فضلا عن مرجعياتها وأسلوب التوثيق الذي استندت إليه.

مؤتمر الهندسة الميكانيكية والفضائية والمدنية بجامعة مانشستر البريطانية يستضيف أستاذ الهندسة المدنية بجامعة البترا البسطامي

Posted: 21 May 2020 02:05 PM PDT

thumbnail 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى أستاذ قسم الهندسة المدنية في جامعة البترا الدكتور أسعد البسطامي الكلمة الرئيسية للمؤتمر السنوي للهندسة الميكانيكية والفضائية والهندسة المدنية لجامعة مانشستر البريطانية.

ركز المؤتمر على الأبحاث الجديدة من داخل وخارج جامعة مانشستر. وعرض الدكتور البسطامي مجموعة من دراساته والنتائج التي قام بنشرها، مضيفًا مجموعة من النصائح لطلبة الدكتوراة والباحثين في الجامعة.

ووجهت كلية الهندسة في جامعة مانشستر الدعوة للدكتور البسطامي لعرض مجموعة من دراساته ونتائجها المنشورة في مجالات البحث العلمي والدراسات الأكاديمية.

قدم البسطامي نبذة عن الأبحاث العلمية والمنشورات التي قام بها خلال مرحلة الدكتوراة، مستعرضًا التحديات والنتائج والتوصيات التي خرجت بها أبحاثه العلمية، والقدرة على إفادة المجتمع المحلي من هذه الأبحاث.

thumbnail 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

بدء الحظر الشامل لثلاثة ايام

Posted: 21 May 2020 01:20 PM PDT

DlebpitX0AAbk8I 590x387 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت صافرات الإنذار منتصف هذه الليلة ايذانا ببدء حظر شامل لمدة ثلاثة ايام كاملة .

وبحسب أمر الدفاع يبدأ الحظر من منتصف هذه الليلة الخميس على الجمعة ويستمر حتى منتصف ليلة الأحد على الإثنين فيما سيسمح بحركة المواطنين سيرا على الأقدام أو باستخدام المركبات ذات الأرقام الفردية اعتبارا من صباح يوم الإثنين ثالث ايام عطلة عيد الفطر المبارك 

الأردن : الدين العام يُشكل 99.8% من الناتج المحلي الإجمالي

Posted: 21 May 2020 12:58 PM PDT

images 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ الدين العام في الأردن 30.829 مليار دينار حتى نهاية آذار/مارس الماضي، مشكلا 99.8% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب ما أظهرته بيانات وزارة المالية، الخميس. 

وبلغ إجمالي الدين العام، “30829.7 مليون دينار حتى نهاية شهر آذار/مارس، أو ما نسبته 99.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لشهر آذار/مارس، مقابل 30076.2 مليون دينار في نهاية عام 2019 أو ما نسبته 96.7% من الناتج المحلي الإجمالي”. 

وسجلت الموازنة العامة، وفق البيانات الحكومية، عجزا خلال الربع الأول من عام 2020، بعد المنح، بلغ حوالي 449.2 مليون دينار، مقابل عجر مالي بلغ نحو 298.3 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2019. 

وجاء ارتفاع العجز، بعد زيادة الإِنفاق خلال الربع الأول من عام 2020، حيث بلغ 2019.8 مليون دينار، مقابل 2005.3 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا مقداره 14.6 مليون دينار أو ما نسبته 0.7%، وفق وزارة المالية. 

وأظهرت البيانات، تراجع الإيرادات المحلية خلال الربع الأول من عام 2020، بنحو 164 مليون دينار. ووصل إجمالي الإيرادات المحلية خلال تلك الفترة إلى 1482 مليون دينار مقابل 1646.0 مليون دينار خلال الربع الأول من 2019. 

وجاء انخفاض الإيرادات المحلية، بعد ارتفاع الإيرادات الضريبية بحوالي 116.7 مليون دينار، وتراجع حصيلة الإيرادات غير الضريبية بنحو 280.7 مليون دينار. 

عاجل …جديد أفكار الرزاز ” إعادة النظر في أنظمة التكافل لحماية الأسرة والأفراد الأضعف في المجتمع “

Posted: 21 May 2020 11:31 AM PDT

fb img 15900858459108418065885663212167 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف رئيس الوزراء د عمر الرزاز إلى أنه سيتم ” إعادة النظر في أنظمة التكافل لحماية الأسرة والأفراد الأضعف في المجتمع “

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، إن الأردن لن يقبل بالإجراءات الإسرائيلية الأحادية لضم أراض فلسطينية، مضيفا أن “بناء على هذا الأمر ستكون فرص الأردن لنعيد النظر في العلاقة مع إسرائيل بأبعادها كافة”.

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية “بترا” رداً على سؤال بشأن الإجراءات الإسرائيلية الأحادية لضم أراض في الجانب الغربي من نهر الأردن، أن جلالة الملك عبد الله الثاني كان رده واضحاً وحاسماً ومنسجماً مع الثوابت الأردنية التي يكررها مراراً وتكراراً في أي محفل دولي يتحدث عن الأمن والسلام العالمي.

وقال، “الملك يذكر دوماً بأنه بدون حل عادل للقضية الفلسطينية يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، لا ينبغي أن نتحدث عن السلام دون إيجاد حل لهذا الملف، وأن هذه التهديدات تأتي في ظروف استثنائية ممثلة بجائحة كورونا وانشغال العالم بها، وتأتي أيضاً بعد الانتخابات الإسرائيلية التي تعثرت كثيراً، وأصبح واضحاً أن هناك نية لدى الجانب الإسرائيلي للاستفادة من هذا الوضع الحالي، لفرض إجراءات أحادية على أرض الواقع”.

وشدد الرزاز على أن الأردن وبكلما الملك “لن نقبل بهذا وبناء عليه ستكون هناك فرصة لدينا لإعادة النظر حول العلاقة مع إسرائيل بأبعادها كافة، ولكن لن نتسرع ونستبق الأمور”، مؤكداً أن الملك يوجه بشكل مستمر دول العالم ويحملهم مسؤوليتهم تجاه القضية الفلسطينية، ولاسيما أن يصل العالم إلى دول عنصرية فيها تمييز.

وقال “هناك أمل أن يتشكل موقف عربي موحد في هذا الموضوع وأن يقوم المجتمع الدولي بواجبه لحماية السلام ليس فقط في هذه المنطقة بل على مستوى العالم”.

أضاف الرزاز أن الأرقام التي تم تسجيلها بفيروس كورونا وبعض البؤر التي تشكلت خلال الأيام الأخيرة أوصلتنا إلى إجماع وبتنسيب من لجنة الأوبئة ووزير الصحة بضرورة الحذر واتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأكد أن لا هوادة في المعركة ضد هذه الجائحة، محذراً من أن أي تباطؤ أو تساهل سيكون له تداعيات خطرة جداً.

وقال، “كنا نتمنى أن تكون الظروف أفضل ومعايير الحجر أخف قليلًا مع قرب مناسبة العيد، ولكن الأرقام وبعض البؤر التي تشكلت في الأيام الأخيرة أوصلتنا إلى إجماع وبتنسيب من الفريق الطبي ولجنة الأوبئة ووزير الصحة بأن نأخذ الحذر وبأن لا هوادة في هذه المعركة لأن أي تباطؤ أو تساهل سيقود لتداعيات خطيرة جداً ونأمل بأن تتحسن الأمور وتكون أفضل في عيد الأضحى المقبل مما هي عليه الآن”.

وتقدم الرزاز بالشكر إلى الجيش الأبيض من الكوادر الصحية الذين هم في الخندق الأمامي وإلى القوات المسلحة الباسلة والأجهزة الأمنية وجميع العاملين في الميدان لمواجهة هذا الوباء.

كما وتقدم الرزاز بالتهنئة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني ووطننا وشعبنا الأردني بقرب حلول عيد الفطر السعيد وعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية العزيز على قلوب الأردنيين جميعاً.

وعرض الرئيس خلال المقابلة جملة الإجراءات التي قامت بها الحكومة منذ بداية الجائحة ابتداءً من الاستجابة السريعة خلال الأسابيع الأولى للحد من انتشار المرض عبر إجراءات صحية واقتصادية واجتماعية مروراً بمرحلة التكيف والتكافل ووصولاً إلى مرحلة التعافي والمنعة التي بدأنا بالعمل عليها.

وأكد أن “صندوق همة وطن يأتي تحت عنوان التكافل الاجتماعي وقد كان لدينا منظومة ممتازة نستطيع البناء عليها بشكل سريع، كما قدم البنك المركزي تسهيلات للشركات لتستطيع دفع رواتب موظفيها التي تذهب مباشرة لحسابات الموظفين”.

وأشار إلى أن 25 ألف موظف في هذه الشركات تسلم رواتب من خلال هذه التسهيلات كما أن الضمان الاجتماعي عمل على برامج جديدة بالاضافة الى برنامج التعطل عن العمل وصل إلى 170 ألف عامل مياومة أو من يعمل لحسابه الخاص.

وأكد أن ما يزيد عن 391 ألف أسرة استفادت من صندوق همة وطن وصندوق المعونة وصندوق الزكاة، وإذا أضيفت لأرقام التعطل عن العمل يكون المجموع نحو 586 ألف أسرة مضروباً بعدد أفرادها، ليكون لدينا المجموع حوالي 2.5 مليون مواطن تم الوصول إليهم.

ولفت إلى أن صندوق همة وطن لديه 3 حسابات، حساب التبرعات الكبرى وحساب الخير المتعلق بالجانب الاجتماعي والتداعيات الاقتصادية والحساب الصحي، ونحن نعمل باستمرار على التطوير، وبعد العيد سيكون هناك برامج جديدة للوصول لمن لم تنطبق عليهم الشروط والتعليمات ناهيك عن ان طرود الخير وصلت إلى 300 ألف أسرة.

وقال “نحن مستمرون بتقديم الدعم وهذه أولويتنا الأولى وبتوجيهات من جلالة الملك بضرورة الانتباه للجانب الصحي والتداعيات الاجتماعية”.

وأكد رئيس الوزراء أن الأزمة لها تداعيات عالمية أدت إلى انكماش اقتصادي عالمي وليس هناك دولة في العالم لم تتأثر.

ولفت إلى أن تقديرات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بحدوث انكماش اقتصادي في الأردن يتراوح بين 3.4 إلى 3.7% في وقت كانت نسبة النمو لدينا تصل إلى 1.9% إلى 2% ما يعني أنه بدل النمو سيكون لدينا انكماش اقتصادي وبالاتجاه المعاكس للنمو وهذا يستوجب إعادة النظر بالعديد من الامور أولها أنظمة التكافل حتى نحمي الأسر والافراد الأضعف في المجتمع.

وأكد أن هناك فرصاً في هذا المجال والأردن أثبت نفسه وبجدارة وأهمها قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية والزراعة والتصنيع الغذائي وقدرتنا بالتدريج على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من مصادرنا المحلية وهذه جميعها تأتي ضمن عنوان عريض يدعو له جلالة الملك وهو الاعتماد على الذات وتفعيله بشكل برامجي.

وأشار إلى وجود 3 لجان من القطاعين العام والخاص تعمل على التصنيع الغذائي والصناعات الدوائية وقطاع الأدوية وأي قطاعات واعدة خاصة في مجال الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات الذي يبدع فيه شبابنا في تقديم الخدمات عن بعد، وأسواق العمل في كل العالم تتغير وعلينا أن نكون مستعدين لهذه التغيرات.

ورداً على سؤال، أكد رئيس الوزراء أن قطاعنا الصحي أبلى بلاءً حسناً بكل المعايير الدولية والإقليمية والقرارات التي تم اتخاذها جاءت في مكانها والتجهيزات كانت متوفرة، ولكن واضح أن علينا مستقبلاً أن نبذل جهداً كبيراً في التنسيق بين القطاعات الصحية.

رئيس ريال مدريد “بالكمامة” يتفقد تدريبات نجوم “الملكي”

Posted: 21 May 2020 10:34 AM PDT

5ec6a9b04c59b7306232eb6d104421530933834507 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز اليوم الخميس، بزيارة لمركز تدريبات لاعبي النادي “الملكي”، وتفقد أحوال اللاعبين واستعداداتهم البدنية لاستئناف “الليغا”.

قام رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز اليوم الخميس، بزيارة لمركز تدريبات لاعبي النادي “الملكي”، وتفقد أحوال اللاعبين واستعداداتهم البدنية لاستئناف “الليغا”.

كما اجتمع بيريز مع الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للريال.

وزير العمل يشيد بتعاون أطراف عملية الإنتاج

Posted: 21 May 2020 09:31 AM PDT

images 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أشاد وزير العمل نضال البطاينة بالعمال الأردنيين وأصحاب العمل وبكل عامل وصاحب عمل أظهر خلال هذه الأزمة تكافلاً مع الآخر وتقديراً لظروفه.

وقال وزير العمل خلال إيجاز صحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، اليوم الخميس، إن من العدالة بمكان في مثل هذه الظروف أن يتقاسم جميع أطراف عملية الانتاج آثار المرحلة وأعبائها، سواء حكومة أو صاحب عمل أو العامل، فالحكومة تقوم بكل ما بوسعها من وضع برامج للحماية الاقتصادية والاجتماعية والقانونية إلى جانب البنك المركزي والضمان الاجتماعي وسائر أجهزة الدولة وفي طليعتها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وأضاف “أن العامل، يشعر مع صاحب العمل بالأعباء الملقاة على كاهله، هذا بالطبع إذا علم أن صاحب العمل يبذل هو أيضاً ما بوسعه لمساعدته ويعامله بالنسبة لحقوقه كما يعامل أفراد أسرته بمثل هذه الظروف، وصاحب العمل، يعمل ما بوسعه لدفع الاجور في مواعيدها رغم ظروفه القاسية”.

وقال وزير العمل اننا بدأنا أزمتنا بعطلة رسمية ونعلم جميعا أثرها البالغ اقتصاديا على صاحب العمل، ثم أصبحنا نفرق بين العامل الذي يطلب منه العمل في مكان العمل او عن بُعد وبين العامل الذي لا يتطلب منه العمل بموجب أمر الدفاع 6 ثم وفرنا حماية اجتماعية لأطراف عملية الانتاج بموجب أمر الدفاع 9.

ولفت إلى أنه سوف يصدر خلال الأسبوع المقبل بلاغ بموجب أمر الدفاع رقم 6 بحيث ينظم أجور شهري ايار وحزيران، حيث ستكون الملامح الرئيسية للبلاغ: (مراعاة للوضع الذي تمر به القطاعات الأكثر تضرراً من الأزمة، أمان وظيفي للعامل (الأردني) مع تخفيض كلفته على القطاعات الأكثر تضرراً (خصوصا من لا يتطلب منه عمل) وذلك مراعاة لأصحاب العمل في قطاعات نعلم وضعها جميعا”.

وقال “إننا قمنا بمخالفة عدد من المنشآت التي لم تقم بدفع أجور عمالها عن شهر آذار بالرغم من اطلاعنا على ملائتها المالية، وبهذا المجال نؤكد أن ما نتعامل معه من شكاوى هي ما يصلنا فقط على منصة حماية، فقد وصلنا بوزارة العمل منذ بداية الأزمة حتى تاريخه شكاوى من 237560 عاملاً معظمها يتعلق بعدم دفع الأجور، وتم حل 222166 شكوى، أي بنسبة 94 بالمئة تقريباً”.

وقال وزير العمل، إننا سنعيد فتح المنصة الخاصة بطلبات العمالة الوافدة للسفر بناء على كثرة الطلبات لذلك (اعتباراً من يوم الأحد المقبل ولمدة أسبوعين)، وسوف تسري الإعفاءات من الرسوم التي تم إعلانها سابقاً، أما من قام بالتسجيل سابقاً فسوف يتم الاعلان عن الخطوات القادمة خلال الأسبوع المقبل.

وقال البطاينة، إن معدلات البطالة سوف تزداد نظراً لما تفرضه الأزمة من ظروف وهذه مشكلة تعاني منها جميع دول العالم، وعليه نفكر بحلول خارج الصندوق ومنها تسويق الكفاءات الأردنية وإعادة تصميم الإطار الوطني للتمكين والتشغيل وتطبيق سياسة الإحلال للعمالة الأردنية بدلاً من الوافدة وبتوجيهات مستمرة من قبل رئيس الوزراء ضمن مرحلة التكيف والتعافي التي تعمل عليها الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص.

مسؤولة أوروبية تحذر من موجة ثانية من وباء كورونا

Posted: 21 May 2020 09:20 AM PDT

AndreaAmmon 300x251 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رأت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض المعدية الدكتورة أندريا آمون، أن موجة ثانية من وباء كوفيد 19 قادمة لا محالة وان السؤال المطروح الآن لدى العلماء والخبراء يتركز على مدى عمقها.

وناشدت آمون في تصريحات نقلتها وكالة آكي الإيطالية للأنباء اليوم الخميس، الأوروبيين توخي الحذر واحترام كافة الإجراءات الأساسية حتى تكون الموجة الثانية من الوباء أقل خطراً مما عرفناه حتى الآن.

وتابعت آمون، وهي أيضاً مديرة الوكالة الأوروبية المعنية بتقديم المشورة الطبية لحكومات الدول الأعضاء، أن “الحديث عن موجة ثانية ليس حديثاً نظرياً، لذلك يجب عدم التراخي ورفع الإجراءات الاحترازية بسرعة”.

أما بالنسبة لتطورات الوباء، فتؤكد آمون أن المعاينات العلمية لتطورات كوفيد 19، تؤكد أن نسب المناعة الفردية تتراوح ما بين 2% إلى 14%، ما يعني إمكانية تعرض ما يصل الى 85% ـ 90% من سكان العالم للإصابة.

وحذرت من مخاطر تنامي الشعور لدى المواطنين بأن الأزمة انتهت، خاصة وأن بعض الحكومات بدأت برفع إجراءات الحظر تدريجياً، وقالت ” تنامي هذا الشعور مقلق في الحقيقة فالأزمة لم تنته بعد”.

وعبرت آمون عن قناعتها بأن الفيروس لن يختفي قريباً وأن الطريق لهزيمته لا تزال طويلة، واختتمت بالقول “يبدو أنه تأقلم جيداً مع البشر”، على حد تعبيرها .
من ناحية اخرى أوصت وكالة سلامة الطيران الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحته، باتخاذ تدابير التباعد “قدر الإمكان” وارتداء كمامة طبية خلال السفر.

وأصدرت الوكالتان التابعتان للاتحاد الأوروبي في بيان تناقلته وكالات أنباء أوروبية اليوم الخميس، سلسلة من الأسس التوجيهية، لضمان سلامة ركاب الطائرة وعمال الطيران عند استئناف جداول الرحلات.

أوصت وكالة سلامة الطيران الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحته، باتخاذ تدابير التباعد “قدر الإمكان” وارتداء كمامة طبية خلال السفر.
وأصدرت الوكالتان التابعتان للاتحاد الأوروبي في بيان تناقلته وكالات أنباء أوروبية اليوم الخميس، سلسلة من الأسس التوجيهية، لضمان سلامة ركاب الطائرة وعمال الطيران عند استئناف جداول الرحلات.

من جهته أعرب الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يضم 290 شركة طيران، عن معارضته لإجراءات التباعد، معتبرا أنها ستخفض معدل إشغال الطائرات إلى ما دون عتبة العائدات وتؤدي إلى ارتفاع أسعار التذاكر.

وفيات الأردن اليوم 21-5-2020

Posted: 21 May 2020 09:14 AM PDT

الوفيات 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  21-5-2020

– وصال جودت عارف دروزة

– فائق سلمان جابر الكرادشة

– نجاة علي اسعد اسعد

– مالك جمال الكسابرة الديرباني

– محمد محمود عليان خليفة

– بدر خلف العنزي

– عمر محمد مصطفى النعيمات

– يوسف عطا ابو زيد الفقيه

– نجاح ابراهيم بيوض الديرباني

– سوسن سعدي الحلبوني

– خليفة عبدالوالي العلاوين

– حنين هشام غانم

– فخرية ابراهيم اسحانوق ابزاخ

– خليل حسن محمد ابوضباع

– محمود حسن عطية

– زريفة اسماعيل ابوحويطي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال