صراحة نيوز

الأربعاء، 20 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أورانج الأردن تدعم مجموعة من المبادرات الرمضانية

Posted: 20 May 2020 06:30 AM PDT

image5451295924353382290 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت أورانج الأردن دعمها لمجموعة من المبادرات الخيرية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك إلى جانب تنظيمها عدداً من المبادرات والأنشطة الإنسانية، تجسيداً للدور الهامّ والمسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتقها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، وخاصة أن الشهر الفضيل يأتي هذا العام في ظروف صعبة بسبب تداعيات أزمة كورونا المستجدّ على المملكة.

وأكدت الشركة حرصها على مواصلة نشاطها الرمضاني المعتاد، بالرغم من التحديات التي رافقت فيروس كورونا المستجد، سواءً كان ذلك عبر المبادرات التي اتخذتها أو دعمتها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، لافتةً إلى تكيفها مع التغيرات الحالية لإيصال الدعم لمستحقيه ومساندة شرائح المجتمع المتضررة أو المحتاجة.

واستكمالاً للدعم السنوي الذي تقدّمه لضيوف موائد الرّحمن وغيرها من أنشطة تكية أم علي، دعمت أورانج الأردن برنامج التكية عبر تقديم وجبات الإفطار للصائمين والطرود الغذائية للأسر المحتاجة في منازلهم وفي كافة أنحاء المملكة بما يتناسب مع الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا، للتخفيف من الأعباء المعيشية التي تثقل كاهلهم.

هذا ورعت أورانج الأردن حملة توزيع الطرود الغذائية “الناس لبعضها” التي تنظمها جمعية مجددون الخيرية بالشراكة مع وزارة الشباب لدعم عمال المياومة المتضررين ومساعدة أكثر من 7000 أسرة تأثرت جراء الأزمة.

وفي إطار شراكتها الممتدة مع مركز الحسين للسرطان، دعمت أورانج الأردن مبادرة المركز “رقم الخير” ضمن حملة “زكاتكم حياتي” من خلال استقبال استفسارات المواطنين المتعلقة بالتبرع لمرضى السرطان الأقل حظاً في مركز الحسين للسرطان عبر الرقم المخصص للحملة، كما شمل هذا الدعم إرسال مليون رسالة قصيرة مجانية لمشتركي أورانج في هذه الفترة.

واهتمت أورانج الأردن بتعزيز أواصر التراحم والروابط الاجتماعية من خلال إطلاق حملة #كلنا_مع_بعض لتمكّنهم من التعبير عن مشاعرهم في ظل إرشادات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس، حيث شاركت مقاطع فيديو تحمل رسائل للمقرّبين والأحبة تم بثها على شاشات التلفزيون.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقة من خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orange التي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّه لتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة. لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orange لخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025" المنبثقة من التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

الاردنية للعلوم والثقافة : حديث الملك لدير شبيغل يؤكد المؤكد

Posted: 20 May 2020 05:10 AM PDT

158973450749874500 15486839223328303149. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدرت الجمعة الاردنية للعلوم والثقافة /تصريحاً صحفياً حول آخر المستجدات المتعلقه بالقضية الفلسطينية وتعقيبًا على حديث جلالة الملك لصحيفة دير شبيغل الالمانية جاء فيه ..
أن حديث جلالة الملك عبدالله الثاني يعبر عن وجدان المواطنيين الاردنيين جميعاً بل وعن وجدان اشقاء الروح الفلسطينيين في الداخل ،المنزرعين بأجسادهم مثل زيتونهم ،عزلاً من كل شيءٍ ،ألا من ارادتهم الصلبه بالثبات ومواجهة الاحتلال البغيض،مهما كان الثمن ،فالشهادة لدى الفلسطيني اصبحت هدفاً ينشده الشياب قبل الشبان .

وأضافت ان حديث جلالته في جاء وقته ليؤكد حديث جلالته على المؤكد، أي على ثوابت الدولة الاردنية الراسخة والتي لا تبديل عليها ولا تراجع عنها ،مهما اشتد الخطب وتكالبت الخصوم ،وفي الوقت الذي ضعفت مواقف البعض وتراخت ونكصت عن ثوابت العرب. تجاه قضية العرب الام ، فلسطين.

وقالت ندعو الأشقاء العرب َمن هم في موقع المسؤولية وكذلك القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني بل ونخاطب نخوتهم وتضحيات ابائهم واجدادهم حيث سقط الكثير منهمً شهداء على الثرى الطاهر “فلسطين” ،ان يستجيبوا لتطلعات شعوبهم الصادقة.فالمواطن العربي ومهما أنشغل بامور الحياه وبقضاياه اليومية ،فان فلسطين تبقى في ضميره حيه لاتموت ، وندعوهم ان يحذو حذو الاردن ،وان يتخذوا مواقف عملية للوقوف امام هذا الخطر الداهم ،الذي لايهدد فلسطين او الاردن فقط ،إنما يهدد العرب جميعاً، وان اختلفت اشكال التهديد.

واضافت على القلوب الراجفه ان تجمدْ ولاتخشى ،وليأخذوا من الاردن مثلاً ، ،ذلك أن تصريحات الملك القوية قد ادت الى تغيير الموقف الاميركي فوراً،فقد صرح وزير خارجيتهم في تل ابيب ان الى اسرائيل الحق بضم اجزاء من الضفة الغربية وقت شاءت ،ولما قال الملك ماقال ،عادت واشنطن بُعيد بضع ساعات وعلى لسان الخارجيه ،وتراجعت عن تصريحات الوزير ، فأعلنت ان قرارات الضم تلك، لابد ان تكون نتيجه لمفاوضات فلسطينية اسرائيلية.

فاذا كنا في الاردن ونحن نعتمد على العون الاميركي بشكل رئيسي وبظرف اقتصادي بالغ الصعوبة ،نتخذ موقفاً جريئاً ومبدئيا،فما بال الآخرين الذي هم على الطرف الاخر من المعادله ،وهم الذين تحتاجهم اميركا وليس العكس!!

شكراً للملك وتحيه لشعبنا الملتف حول مبادءه وثوابته ،وحيا الله الشعب الفلسطيني القابض على الجمر ولا يقول “آخ “،.وحيا الله العرب جميعاً.

وبعد/اننا ندعو القيادتين الاردنية والفلسطينية ان تضع العرب امام واجباتهم ،فالمرحلة حساسه ولاينفع بها عنصر المجاملة ، فمن الظلم بمكان ان تصبح القضية الفلسطينية قضية الاردنيين والفلسطينيين وحدهم ،وان اصبحت كذلك فلتحدد المواقف بوضوح وتسمى الاشياء بمسمياتها .وعندهافالله معنا نحن واشقاء روحنا في فلسطين .وان النصر من عند الله .

وفيات الاردن اليوم 20-5-2020

Posted: 20 May 2020 01:59 AM PDT

الوفيات 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  20-5-2020 

– موسى يونان مضاعين

– زهير أحمد البطوش

– عيسى عبدالله الحجاجا المعيدات

– عيسى عبدالله كريم الشرع

– عادل شعبان يوسف أبش

– محمود محمد العمري

– غالية عبدالقادر الغرابلي

– جميلة سليم ابراهيم بطاح

– سليمان جمعة ابو صيام

– جبر يوسف بني سلامة

– عبده عبدالرحيم الزعبي

– نايف طلال ذيابات

– سليمان جابر طلب المشاقبة

أجواء حارة وجافة ليومين وانخفاض الحرارة الجمعة

Posted: 20 May 2020 01:52 AM PDT

منظر عام لمدينة عمان ارشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تبقى الأجواء اليوم الأربعاء حارة وجافة في المرتفعات الجبلية، وحارة جدا في باقي المناطق، ومغبرة على فترات في مناطق عدة من المملكة خاصة في جنوب وشرق المملكة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة، بينما تكون الأجواء ليلا معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبيا في باقي المناطق.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ ارتفاع طفيف على الحرارة غدا مع بقاء الأجواء حارة وجافة في المرتفعات الجبلية، وحارة جدا في باقي المناطق، مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات تؤدي إلى إثارة الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية. 

وتنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف الجمعة مع بقاء الأجواء جافة وحارة في المرتفعات الجبلية، وحارة جدا في باقي المناطق، وتظهر غيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 38 – 22 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 35 – 20، وفي مرتفعات الشراة 32 – 17، وفي مناطق البادية 39 – 24، وفي مناطق السهول 37 – 23، وفي الأغوار الشمالية 44 – 25، والأغوار الجنوبية 45 – 28، والبحر الميت 44 – 27، وخليج العقبة 43 – 27 درجة مئوية.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُصيب شخصا على الحدود الأردنية

Posted: 20 May 2020 01:42 AM PDT

1561188407s6B47 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، إنه أصاب شخصا على الحدود مع الأردن، لدى محاولته تهريب أسلحة، الليلة الماضية.

وقال المتحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول "أحبطت قوات الجيش بالتعاون مع شرطة إسرائيل، الليلة الماضية، محاولة لتهريب أسلحة على الحدود مع الأردن".

وأضاف "رصدت القوات مشتبه فيهما، من الأردن، وقام أفراد الشرطة باتباع الأنظمة المتبعة، وأطلقت النار باتجاههما".

وتابع أدرعي "أصيب أحد المشتبه فيهما بجروح طفيفة، نقل على إثرها لتلقي العلاج في المستشفى داخل إسرائيل بينما فر المشتبه الثاني الى الأردن".

ولفت المتحدث العسكري الإسرائيلي إلى أن قواته ضبطت "٩ مسدسات و٦ بنادق ووسائل قتالية أخرى كان يجرى تهريبها".

وقال أدرعي "خلال عملية الاحباط، أطلقت عدة قنابل ضوئية التي سببت بإشعال الحرائق في المنطقة، لم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

ولم يوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي هوية الشخص المصاب، وجنسيته.-(الأناضول)

الغذاء والدواء: إغلاق 34 منشأة مخالفة

Posted: 19 May 2020 02:13 PM PDT

gaa dwaa - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات، إن المؤسسة قامت منذ بداية رمضان ومن خلال كوادرها الرقابية المتخصصة بإغلاق 34 منشأة غذائية لوجود سلبيات حرجة، وإيقاف 176منشأة غذائية عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورة.

وأضاف مهيدات في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان كوادر المؤسسة ومن خلال تنفيذ 3632 جولة تفتيشية وجهت إنذارات لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفضة الخطورة وحولت 210 منشأة للادعاء العام لمخالفات صحية تتمثل بعدم وجود ترخيص وعرضهم مواد غذائية خارج الاماكن المخصصة لها.

وأشار الى أنه تم سحب 266عينة غذائية مختلفة لمواد غذائية مستوردة ومحلية للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية

السلطة الفلسطينية تتنصل من كافة الاتفاقيات والمفاهمات مع دولة الاحتلال

Posted: 19 May 2020 01:56 PM PDT

bad57e05 6c53 4f2d a190 5b5c256819be 12806373344720038095. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس محمود عباس أن منظمة التحرير ودولة فلسطين قد أصبحتا في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، بما فيها الأمنية.

وقال عباس في كلمته خلال اجتماع لقيادة السلطة في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء الثلاثاء، إن القيادة اتخذت هذا القرار التزاما بقرارات المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وأضاف عباس، على سلطة الاحتلال ابتداء من الآن، أن تتحمل جمع المسؤوليات والالتزامات أمام المجتمع الدولي كقوة احتلال في أرض دولة فلسطين المحتلة، وبكل ما يترتب على ذلك من آثار وتبعات وتداعيات، استنادا إلى القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وحمل الإدارة الأميركية المسؤولية كاملة عن الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني، واعتبرها شريكا اساسا مع حكومة الاحتلال في جميع القرارات والإجراءات العدوانية المجحفة بحقوق الفلسطينيين.

ورحب عباس بكل مواقف الأطراف الأميركية الأخرى الرافضة لسياسات الإدارة الأميركية المعادية لشعبنا وحقوقه المشروعة.

وقرر استكمال التوقيع على طلبات انضمام دولة فلسطين إلى المنظمات والمعاهدات الدولية التي لم ننضم إليها حتى الآن.
وجدد عباس التزام دولة فلسطين بالشرعية الدولية، وبالقرارات العربية والإسلامية والإقليمية ذات الصلة، مؤكدا التزامها الثابت بمكافحة الإرهاب العالمي أيا كان شكله أو مصدره.

وأكد عباس التزام السلطة بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، والاستعداد للقبول بتواجد طرف ثالث على الحدود ، على أن تجري المفاوضات لتحقيق ذلك تحت رعاية دولية متعددة (الرباعية الدولية +)، وعبر مؤتمر دولي للسلام، وفق الشرعية الدولية.

ودعا الرئيس الفلسطيني دول العالم التي رفضت صفقة القرن والسياسات الأميركية والإسرائيلية وإجراءاتها المخالفة للشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة معها، أن لا تكتفي بالرفض والاستنكار وأن تتخذ المواقف الرادعة وتفرض عقوبات جدية لمنع دولة الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ مخططاتها، واستمرار تنكرها لحقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن، الإسراع إلى الاعتراف بها لحماية السلام والشرعية الدولية والقانون الدولي، ولانفاذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بتوفير الحماية الدولية لشعبنا في دولته المحتلة.

وكالات

الأشغال تسدد للمقاولين والمكاتب الهندسية ٦،٧٥ مليون دينار من مستحقاتهم

Posted: 19 May 2020 01:29 PM PDT

197605 1304750012962632108. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سددت وزارة الأشغال العامة والإسكان 75ر6 مليون دينار للمقاولين والمكاتب الاشرافية وتمثل هذه الدفعة جميع المستحقات المالية للمقاولين لدى الوزارة المستوفية لشروط ومراحل الصرف.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الوزارة حرصت خلال الشهرين الماضيين على صرف مستحقات المقاولين أولاً بأول، بهدف ضخ السيولة اللازمة في هذا القطاع كواحدة من الخطوات التحفيزية الهادفة إلى الحد من آثار أزمة كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتوقع العموش أن تسهم هذه الخطوة في تحريك قطاع الإنشاءات والقطاعات المرتبطة به والحفاظ على الوظائف التي يوفرها القطاع، مشيراً إلى أنه بعد هذه الدفعة لا يوجد أي متأخرات مالية لأي مقاول سواء من مكاتب الإشراف أو المقاولين أو لمشاريع اللامركزية.

بترا

الإمارات تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في ليبيا

Posted: 19 May 2020 01:21 PM PDT

image 4 1332200954260232788. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى وقف فوري وشامل إطلاق النار في ليبيا، والعودة إلى مسار العملية السياسية بين الأطراف المتنازعة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، في تغريدة على موقع “تويتر”:

“نجدد الموقف الواضح لدولة الإمارات من الأزمة الليبية، والمتصل بموقف المجتمع الدولي، فلا يمكن إحراز أي تقدم حقيقي على الساحة الليبية دون وقف فوري وشامل لإطلاق النار والعودة إلى مسار العملية السياسية، ولا بد أن يتوقف التصعيد الإقليمي لتحقيق ذلك”.

وأردف: “الأزمة الليبية مستمرة منذ قرابة 10 سنوات، ولن تتاح لليبيين فرصة العيش في بلد آمن ومزدهر طالما أن الأطراف المتقاتلة تهدف إلى تحقيق مكاسب تكتيكية صغيرة وهي تجري وراء سراب النصر المؤقت، فلا بديل للعملية السياسية لإحلال الاستقرار الدائم”.
وتدعم الإمارات ومصر قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي تحاول السيطرة على العاصمة طرابلس، في وجه حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً والتي تنال دعماً من تركيا.

ويوم الاثنين، سيطرت قوات الوفاق الوطني على قاعدة “الوطية” الجوية، جنوب غرب طرابلس بنحو 125 كيلومتراً، وهي واحدة من آخر نقطتين لقوات حفتر، غربي البلاد.

وتكمن أهمية القاعدة العسكرية بأنها آخر تمركز عسكري مهم تحت سيطرة قوات حفتر في المنطقة الواقعة بين غرب العاصمة طرابلس والحدود التونسية، وبذلك أُنهي تهديد القاعدة للعاصمة ولمدن الساحل الغربي الواقعة تحت سيطرة “الوفاق”.

ومنذ 4 أبريل 2019، تشن قوات حفتر هجوماً للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكنية ومواقع مدنية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين.

مواكب للجيش واستعراض لسلاح الجو في الذكرى الـ 74 لإستقلال المملكة

Posted: 19 May 2020 09:02 AM PDT

225351 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن ثمة احتفالات بعيد الاستقلال الـ74 الذي يصادف يوم الاثنين المقبل، الخامس والعشرين من أيار.

وقال إنه سيتم التعبير عن الاحتفال بها من خلال رفع الأعلام الأردنية على المباني والمنازل.

وسيقوم سلاح الجو الملكي باستعراضات جويّة في جميع أنحاء المملكة، كما ستكون هناك مواكب للفرح تقيمها قوّاتنا المسلحة الاردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية ووزارة الصحة احتفاء بهذه المناسبة.

الاحتلال يعتقل صحفيا فلسطينيا عند معبر بيت حانون

Posted: 19 May 2020 08:54 AM PDT

pVhoGLWuycV80nl2CQdviObmyayh8RBBddIfC1cu - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مصورا صحفيا أثناء عودته من رحلة علاج في خارج قطاع غزة..

قالت مصادر فلسطينية، انّ سلطات الاحتلال اعتقلت المصور الصحفي المريض محمد أمين أبو دقة، أثناء عودته ادى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 5ر0 بالمئة

Posted: 19 May 2020 08:25 AM PDT

142812 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الثلاثاء لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا أمس ضمن عمليات تصحيح من أعلى مستوى، مع تجدد عمليات شراء المعدن كملاذ آمن قبيل انطلاق شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمام الكونغرس الأميركي حول الخطط التحفيزية التي تم إقرارها مؤخرا للتغلب على تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 5ر0 بالمئة الى 37ر1740 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 93ر1730 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 9ر1725 دولار.

وبلغت حيازات الذهب لدى صندوق “SPDR Gold Trust” اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب أمس دون أي تغيير يذكر، ليظل الإجمالي عند مستوى 78ر1113 طن متري.

ولي العهد يلتقي متطوعين من مختلف المحافظات في قصر الحسينية

Posted: 19 May 2020 08:19 AM PDT

CP May19 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، عن فخره واعتزازه بمبادرات الشباب الأردني التطوعية، خاصة خلال أزمة كورونا. 

وأكد سموه، خلال لقائه متطوعين من مختلف المحافظات في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، ضرورة وضع خطة شاملة قابلة للقياس لتوحيد جهود المبادرات التطوعية، بالتعاون مع وزارة الشباب، للوصول إلى أكبر عدد من المنتفعين.

واستمع سموه إلى إيجاز قدمه المتطوعون حول مبادراتهم في مختلف المجالات التكنولوجية والتوعوية والإنسانية والصحية.

وخلال اللقاء، أعلن وزير الشباب الدكتور فارس بريزات عن إطلاق مشروع بنك العمل التطوعي، الذي يتضمن دليلاً تنظيمياً وقاعدة بيانات إلكترونية تحتوي على المعلومات الخاصة بالمتطوعين، مشيراً إلى ضرورة مأسسة العمل التطوعي.

وكشف الوزير، عن جائزة “ولي العهد للعمل التطوعي” ستُطلق خلال الفترة المقبلة، وتعتمد على أسس ومعايير محددة، وتهدف إلى تقدير جهود الشباب التطوعية. 

وأكد الشباب المتطوعون أهمية توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، المتعلقة بالمبادرات الشبابية التطوعية، معتبرين أن التوجيهات الملكية بوصلة توجههم نحو الابتكار والتنوع، بما يحقق الأهداف المرجوة، في خدمة المواطن ورفعة الوطن.

وعبر المتطوعون، عن مدى حاجتهم لمظلة شاملة تساهم في تنسيق الجهود ونشر ثقافة التطوع في المملكة.

وشارك في الاجتماع، ممثلون عن مبادرات ومنصات تطوعية، ضمت: سؤالي ومركز شباب الغد ومنصتي وفريق الكريات الحمراء التطوعي وفريق عائلة شغف ومركز القنطرة لتنمية الموارد البشرية وفينا الخير ومتطوعو الأغوار وحُب الأردن، وهيئة شباب كلنا الأردن، وحقق، و نوى ونحن.

وتعمل تلك المبادرات على توفير منصات إلكترونية للتعليم المجاني وتعزيز مشاركة المجتمع في التطوع والأعمال الخيرية وتعزيز ثقافة المواطنة الصالحة وتوزيع الطرود الغذائية والقسائم الشرائية على الأسر العفيفة وتنمية مهارات القيادة والتأثير وتعزيز الوعي الطبي وتفعيل دور الشباب في الحياة العامة على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي ونشر محتوى تعليمي على الإنترنت وإطلاق مسابقات ترفيهية للأطفال.

أندية المحترفين تبحث عن طوق النجاة في زمن كورونا

Posted: 19 May 2020 08:09 AM PDT

5e21d147cfae2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بدأت أندية المحترفين لكرة القدم بالبحث عن طوق النجاة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد أن عصفت جائحة كورونا بآمالها وتطلعاتها، وأربكت استعداداتها وأوقفت تدريباتها ومبارياتها، وأدخلتها في أزمات مالية تحتاج للكثير من العمل لتجاوزها.

واعتبرت الأندية أن قرارات اتحاد كرة القدم الأخيرة بشأن عدم تحديد مواعيد ثابتة للمنافسات والتلويح بخيار إلغاء الدوري، دون القدرة على دعم الأندية ماديا، ساهم في تعقيد المشهد ودفع الأندية واللاعبين والمدربين نحو المجهول.

وطالبت الأندية اتحاد الكرة بالاستجابة لرغباتها في استئناف الدوري اعتبارا من شهر آب المقبل، مع توفير دعم مالي مقبول، لمساعدة الأندية على الإيفاء بالتزاماتها تجاه لاعبيها ومدربيها الذين رفعوا من وتيرة تذمرهم للمطالبة بالمستحقات المالية المتأخرة.

واعتبر عضو مجلس إدارة نادي الوحدات ومدير نشاط الكرة في النادي، زياد شلباية، أن الأندية تعيش أوضاعا صعبة، خاصة بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها الاتحاد فيما يتعلق بحقوق اللاعبين، وعدم حسم إقامة الدوري، ما أدخل الأندية في دوامة.

واضاف في تصريح صحفي   ان اتحاد الكرة يعاني حاليا من عدم القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة، خاصة فيما يتعلق بالدعم المادي للأندية، أو في مسألة حسم مصير الدوري، وهو أمر سلبي ينعكس على أوضاع الأندية المتدهورة أصلا، متمنيا أن يرمي الاتحاد بطوق النجاة للأندية من خلال دعمها ماديا، والعمل على استكمال الدوري، وإتاحة المجال للاعبي الأندية للعودة إلى التدريبات ضمن شروط السلامة وبالتنسيق مع لجنة الأوبئة.

بدوره، طالب الناطق الإعلامي لنادي الرمثا، محمد أبوعاقولة، اتحاد الكرة بالوضوح والشفافية، خاصة فيما يتعلق بمسألة حسم مصير الدوري الذي ما يزال معلقا.

وأضاف نحن كأندية لا نستطيع التحرك قيد أنملة بسبب عدم اتضاح الرؤيا، الأمر الذي أوقعنا في حيرة من أمرنا، وجعلنا أكثر ضعفا في الرد على استفسارات لاعبينا بشأن الموسم، وبشأن المطالبات المالية، لا سيما وأن اتحاد الكرة لم يوفر دعما ماديا للأندية حتى الآن.

وطالب أبو عاقولة الاتحاد بسرعة اتخاذ القرار بشأن الدوري، لافتا إلى أن التأخير يتسبب في تعقيد المشهد، ويخلق مشاكل مستقبلية بين الأندية ولاعبيها.

وعبر المدير الفني لفريق معان لكرة القدم، عبدالله القططي، عن أسفه للمرحلة التي وصلت إليها الكرة الأردنية في هذا الوقت، نتيجة غياب الدعم المادي، وغياب القدرة على حسم مصير الدوري بسبب جائحة كورونا.

وأضاف: إذا ما تحدث عن الجانب الفني، فإن أزمة كورونا ألحقت ضررا كبيرة باللاعبين والأندية، كما خلقت مشاكل مالية كبيرة نتيجة عدم التزام الاتحاد بدفع مستحقات الأندية نتيجة الأزمة المالية التي يمر بها، متمنيا أن تشهد الأيام المقبلة انفراجا لأزمة الكرة الأردنية، مؤكدا أن الأندية تعيش أوضاعا صعبة وتحتاج لطوق نجاة لإعادتها إلى المسار الصحيح.

بترا 

د . جابر والعضايلة والفراية في مؤتمر صحفي

Posted: 19 May 2020 07:50 AM PDT

211 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إنه سجل في الأردن هذا اليوم (الثلاثاء) 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و4 حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، أن الحالات توزعت إلى 3 حالات لسائقي شاحنات من مركز حدود العمري، أحدهم أردني و2 آخرين من جنسيات أخرى، وحالة لممرض في مركز حدود العمري تم نقله إلى المستشفى وإغلاق المركز لمدة 3 أيام لغايات التعقيم.

وأشار جابر إلى “اكتشاف حالتين لأردنيين من أماكن الحجر الصحي في البحر الميت كانوا قد قدموا من الإمارات، و14 حالة إصابة جديدة من محافظة الزرقاء لمخالطي مصاب الخناصري في محافظة المفرق، والمنطقة التي اكتشف فيها الحالات تحت الحجر منذ الخميس الماضي”.

“تم إجراء 4226 فحصاً مخبريّاً لهذا اليوم، وسنزيد عدد الفحوصات خلال الأسبوع المقبل بعد استقدام جهاز حديث لهذه الغاية”، بحسب جابر.

وأشار إلى أن “اتساع الرقعة الجغرافيّة لحالات الإصابة ليس مؤشراً خطيراً، ولا توجد حالات مجهولة لغاية الآن”، موضحا أنه “كلما زاد الانفتاح زاد عدد الحالات بشكل أكبر، لكن الوضع جيد وفرق التقصّي الوبائي قادرة على تنظيف البؤر”.

وأضاف جابر أنه تم “مضاعفة إنتاج الكمّامات بشكل كبير خلال الأزمة، وأصبحت قدرات الأردن أكبر على مواجهة الجائحة”.

وأكد أن حوافز الأطبّاء والكوادر الصحيّة “لم يتمّ المساس بها، وتمّ تسليمها بالكامل، أمّا موضوع حسم العلاوات فجاء أسوة ببقية موظفي الدّولة، وتمّ تعويض الكوادر الصحيّة بمنحهم مكافآت إضافية بدلاً من الزيادة على العلاوة”.

 من جهته كشف وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة ، إنه لا صحّة لما تم تداوله حول إعادة فتح المطار واستئناف حركة السياحة والسفر.

وأضافأن يوم الثلاثاء المقبل دوام رسمي، حتّى وإن صادف اليوم الثالث لعيد الفطر لافتا الى أنه  سيتم العودة الى استخدام المركبات الخاصّة بدءاً من ثاني أيّام العيد، وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة في محافظات العاصمة عمّان والزرقاء والبلقاء وبحسب الدور الذي تحدّده مديريّة الأمن العام.

ويسمح للمواطنين بدءاً من ثاني أيّام العيد بالخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم، وبنفس الآليّة المعمول بها حاليّاً، من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولا يسمح بالتنقّل بين المحافظات إلّا للأشخاص المصرّح لهم، وفق العضايلة.

ولفت إلى أنه إنه لن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات في أوّل أيّام العيد إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من العاملين في بعض المؤسّسات الحيويّة اللازمين لإدامة عملها.

“أوّل أيّام عيد الفطر (سواءً أكان السبت أو الأحد) سيكون يوم حظر شامل على تنقّل الأشخاص بواسطة المركبات، بحيث يسمح لهم فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً.” بحسب العضايلة.

وفي حديثه عن العمل بآلية الزوجي والفردي قال إن العمل بنظام الفردي والزوجي مستمرّ حتى إشعار آخر، ونراجع إجراءاتنا بشكل مستمر.

وأضاف أن الحكومة اتخذت 400 قرار وإجراء منذ 24 يناير 2020 وحتى الآن، للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، للحفاظ على سلامة المواطنين وصحّتهم.

“لم ننقطع عن وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، وأجرينا مئات اللقاءات مع وسائل الإعلام.” بحسب العضايلة.

وبين أن المؤتمر الصحفي يأتي بعد انقطاع دام أكثر من شهرين بسبب جائحة كورونا، وما فرضته الأوضاع من إجراءات للسلامة العامّة والوقاية، والتباعد الجسدي، والابتعاد عن التواجد في الأماكن المغلقة.

وقال العضايلة إن “صحة المواطن أولويّة كما يوجّهنا دائماً جلالة الملك”.

وقال مدير خلية إدارة أزمة كورونا، العميد الركن مازن الفراية، إنه سيتم تفعيل المنصة الإلكترونية التي خصّصتها وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين للتسجيل للمغتربين الراغبين بالعودة خلال يومين.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي  أن خلية الأزمة قررت تسيير رحلة لعودة أردنيين من الدوحة السبت المقبل، لافتا إلى توجه لتسيير رحلات إلى السودان والجزائر وهنغاريا قريبا.

وأكد الفراية أن مجموع الأردنيين القادمين من الخارج بلغ 6855 شخصا.

وأشار إلى أن “انتهاء مدّة الحجر للدفعة الأولى من الطلبة الخاضعين للحجر في البحر الميّت تبدأ في 22 أيار/ مايو الحالي، وسيتمّ ترتيب وصولهم إلى منازلهم بمركبات خاصة، ووفق الإجراءات التي تمّ اتخاذها سابقاً”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال