صراحة نيوز

الخميس، 28 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. فتح المساجد والكنائس في الاردن اعتبارا من يوم الجمعة المقبل

Posted: 28 May 2020 08:07 AM PDT

fb img 15906782525705844366026616464124 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بأنه تقرر فتح المساجد والكنائس في الاردن اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق ٥ حزيران .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي

الإفراج عن الزميل صفيرة

Posted: 28 May 2020 07:29 AM PDT

100924624 3090975450966739 4996055728511778816 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى انه قد تم الإفراج عن الزميل الصحفي  حسن سعيد صفيرة  رئيس تحرير وكالة الشريط الإخباري وفق ما نشره الزميل عمر شاهين على صفحته .

وجاء في المعلومات ان الإفراج عنه جاء بجهود خاصة بذلها رئيس بلدية الزرقاء الكبرى المهندس عماد المومني وتدخل وزير الإعلام امجد العضايلة لدى وزير الداخلية سلامة حماد 

وكان قد تم توقيف الزميل صفيرة  على خلفية مشاركته بتوزيع طرود خير على المحتاجين في محافظة الزرقاء 

يتبع 

وزير التربية والتعليم يتفقد الواقع التربوي في الطفيلة

Posted: 28 May 2020 07:22 AM PDT

fdd77f2dce9eee9a5c5b822a89af264e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إجراءات عملية التعليم عن بعد في عدد من المناطق النائية بسيل الحسا في محافظة الطفيلة.

وأطلع الوزير على سير الإجراءات والأعمال المطلوبة من المعلمين والإداريين لإنهاء العام الدراسي وفق الدليل الإرشادي التربوي المعتمد ، في عدد من مدارس المحافظة.

وأكد حرص وزارة التربية والتعليم لتحقيق رؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني بالنهوض بالمنظومة التعليمية، ومواصلة المسيرة التعليمية والمضي قدما في تطوير التجربة الأردنية النوعية في التعليم عن بعد وما حققته من قصص نجاح ومبادرات وطنية مميزة.

والتقى الدكتور النعيمي خلال جولته التفقدية، بالهيئات الإدارية والمعلمين في مدارس إسكان الحسا الثانوية للبنات ومدرسة غرناطة الأساسية المختلطة ومدرسة الحسا الأساسية للبنين ومدرسة رملة بنت أبي سفيان المختلطة في لواء الحسا، بالإضافة الى عدد من مدارس منطقة العيص.

كما أطلع على سير العملية التعليمية عبر دروس شاشة التلفزيون الاردني “منصة درسك ” في الغرف الصفية المتنقلة التي جاءت اقامتها بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد وشركة كي بي دبليو للاستثمار، وعددها 25 غرفة صفيّة متنقلة (كرافانات) في مناطق سيل الحسا، وهي مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية، لمساعدة سكان هذه المناطق على الانضمام لمنصات التعليم عن بعد.

واوضح الدكتور النعيمي خلال جولته بحضور مديرة التربية والتعليم بمحافظة الطفيلة الدكتورة لبنى النعيمي، ان المطلوب في هذه الفترة استكمال متطلبات نهاية العام الدراسي من جداول العلامات والشهادات وملفات الطلبة، مؤكدا سعي الوزارة لإنفاذ خطة علاجية تتضمن حزمة إجراءات تكفل تخطي التحديات التي واجهت عملية التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا، فيما ستركز على محتوى تعليمي نوعي في العديد من المواد الدراسية.

وأضاف أن معلمينا في مدارس المملكة كانوا على مستوى التحدي لإنجاح تجربة التعليم عن بعد، الى جانب تحقيق قصص نجاح ودورس مستفادة في عملية اشراك الاهالي في العملية التعليمية.

واضاف ان منصة تدريب المعلمين التي اطلقتها الوزارة شهدت إقبالا من المعلمين لاجتياز مساقاتها الست ضمن برنامج تدريبي متخصص، يتيح لكافة المعلمين في القطاعين الحكومي والخاص الافادة من محتواه الإلكتروني في حين سجل في هذه المنصة نحو 85 ألف معلم معظمهم من قطاع وزارة التربية والتعليم.

واعرب عن الشكر لكافة المعلمين والمعلمات القائمين على انجاح العملية التعليمي، مشيرا إلى أن تجربة التعلم عن بعد هي تجربة استثنائية استطاعت الوزارة أن تقدم خلالها مستوى التعليم بسوية جيدة.

وأضاف أن لدى الوزارة خطة لاستكمال منظومة التعليم عن بعد أو التعلم الالكتروني وفق خطوات مدروسة ومتدرجة بشراكات موسعة أيضاً .

وقال خلال تفقده سير العملية التعليمية في منطقة سيل الحسا وسد التنور بإشراف معلمين ومعلمات تربية الطفيلة من خلال الصفوف المتنقلة، أن الهدف من هذه المبادرة، هو توفير أماكن مجهّزة للطلبة في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها خدمات الكترونية أو كهرباء، تمكّنهم من الانضمام لمنصّات التعليم عن بعد، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة.

وبين أنه روعي في هذه الغرف الصفيّة توفر شروط السلامة العامّة المتبعة في الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، من ناحية التباعد الاجتماعي، فيما تم تجهيزها بأحدث وسائل الاتصال الإلكتروني والرقمي، إضافة إلى ربطها بالساتلايت، وتوفير مولدات طاقة لخدمتها.

كما أعرب الدكتور النعيمي عن شكر وتقدير الوزارة لمؤسسة ولي العهد وشركة كي بي دبليو للاستثمار، على هذه المبادرة الوطنية، مؤكدا أهميتها في دعم جهود الوزارة في توفير فرص التعليم المناسبة لجميع الطلبة، واللجوء للتعليم عن بعد في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا.

وقال إن إنشاء هذه الغرف الصفية سيسهم في تمكين الطلبة في المناطق المستهدفة من متابعة عملية التعليم، وضمان حقهم فيه، وتوفير فرص مناسبة لهم للتعليم عن بعد في ظروف صحية وتقنية ملائمة.

واوضح أن هذه المبادرة ستسهم في دعم وتعزيز خطط الوزارة لتنفيذ برامج علاجية واخرى اثرائية خلال العطلة الصيفية لتعويض الطلبة كل ما فاتهم من فرص تعليمية في هذه المرحلة.

الطفيلة : سرقة محول كهرباء في محطة بمنطقة بئر زبدة

Posted: 28 May 2020 07:19 AM PDT

تنزيل 2 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مدير كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات، عن تعرض محطة بئر مياه زيده في محافظة الطفيلة إلى سرقة محول كهربائي أمس الأربعاء.

وأوضح الخلفات في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه وجد في المنطقة بقايا للمحول وآثار تفكيك ما يدلل على أن الغاية كانت سرقة النحاس المتواجد في المحول، مشيرا إلى أن الشركة قامت بإبلاغ الأجهزة الأمنية المختصة بالحادثة كما تم إبلاغ محافظ الطفيلة بتفاصيلها.

وحذر من خطورة هذه العمليات التي تتسبب بانقطاعات للمياه عن السكان، مشدداً على أهمية إيقاع أقصى العقوبات القانونية على الفاعل .

لماذا تم توقيف الزميل صفيرة ..هل من بيان

Posted: 28 May 2020 07:04 AM PDT

276913 46 1590661078 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تناقلت وسائل الإعلام بان شرطة الزرقاء اوقفت  الزميل الصحفي رئيس تحرير وكالة الشريط الاخباري حسن سعيد صفيرة .

وفي الوقت الذي لم تُفصح الجهات الرسمية عن اسباب توقيفه اشارت معلومات الى ان توقيفه جاء على خلفية مشاركته بتوزيع طرود خير على المحتاجين 

نقلا عن شقيقه ابراهيم صفيرة قال ”  حصلنا على الموافقة على طلب تكفيل شقيقي الذي يرقد على سرير الشفاء في مستشفى الزرقاء الحكومي بعدما ساءت حالته الصحية وقمنا بتجهيزه لمغادرة المستشفى الى منزله حيث تلقينا اتصالاً هاتفياً من قبل المركز الامني يبلغنا بانه تم الرجوع عن الموافقة على طلب التكفيل وانها تعليمات وردت لهم دون ايضاح مصدر التعليمات ” مؤكدا بانه تم تقييد شقيقه الزميل حسن “مكلبش” بالسرير في المستشفى .
وحول طريقة توقيف الزميل صفيرة ، كشف شقيقه انه تلقى اتصالا هاتفيا  من المركز الامني يبلغه بانه تم القاء القبض على اربع نساء اثناء توزيعهن للطرود وطلب منه الحضور الى المركز الامني لتكفيلهن وانهاء الموضوع .
وتابع : توجه شقيقي الى المركز الامني وتم فعلياً تكفيل النساء ولكن المفاجأة كانت بتوقيفه دون ابداء الاسباب او التهم التي اوقف على اثرها .
واكد ان شقيقه كان حصل على موافقة محافظ الزرقاء ونائبه وتم التنسيق مع مدير التنمية الاجتماعية في المحافظة لغايات توزيع طرود الخير على الاسر المحتاجة والفقيرة والعفيفة .
وناشد ابراهيم صفيرة رئيس الوزراء بالتدخل لتكفيل شقيقه “حسن” ، لانه تم توقيفه دون وجه حق ولان ضعه الصحي لا يحتمل التوقيف حيث يعاني من السكري والضغط وسبق ان اجرى عمليات تركيب شبكيات للقلب اربع مرات .
وحتى ساعته لم يصدر عن الجهات الرسمية ما يُوضح اسباب توقيف وكذلك الأمر بالنسبة لموقف نقابة الصحفيين 

صندوق التنمية والتشغيل يعود للعمل اعتبارا من الأحد

Posted: 28 May 2020 06:50 AM PDT

تنزيل 1 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام صندوق التنمية والتشغيل بالوكالة، الدكتور قيس السفاسفة، إن الصندوق سيبدأ بالعمل واستقبال المراجعين اعتبارا من صباح يوم الأحد المقبل، في جميع فروع الصندوق المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة.

وأكد السفاسفة، في تصريح صحفي اليوم الخميس، ان استقبال المراجعين سيكون ضمن عدة ضوابط تمنع التجمع والتجمهر داخل الصندوق، بحيث لن يتم استقبال أكثر من عشرة أشخاص في كل فرع من فروع الصندوق، ويجب على المراجعين أخذ مواعيد جديدة عبر الاتصال على هاتف رقم 0782418090 مع ضرورة ذكر الإسم والمحافظة وذلك لترتيب المواعيد والرد عليها من خلال رسالة نصية او عبر رسائل الواتس آب.

وبين انه يمكن للمراجعين إرسال معاملاتهم من خلال البريد الإلكتروني الآتي: appointments@def.gov.jo وإنجازها من قبل الموظفين داخل الصندوق مما يسهل على المراجعين ويقلل من وقت انتظارها، حيث لن يتم استقبال أي معاملة أو طلب او مراجع لم يحصل على موعد مسبق من الصندوق.

ودعا السفاسفة المراجعين إلى ارتداء الكمامات والقفازات قبل الحضور إلى الصندوق، مؤكدا أنه لن يسمح بدخول الصندوق بدونهما، إنفاذا لأمر الدفاع رقم 11.

مليون دولار من اليابان لتعزيز قدرات أمانة عمان في مواجهة الفياضانات

Posted: 28 May 2020 06:04 AM PDT

EZGsToeWoAAWRDt - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رحب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بتبرع الحكومة اليابانية بـمبلغ ( 7ر 978 ألف دولار)، لزيادة منعة مدينة عمان ضد الفيضانات المفاجئة.

واعتبر البرنامج في بيان اليوم الخميس أن الفيضانات المفاجئة تعد مشكلة خطيرة في الأردن بسبب التمدد الحضري السريع غير المخطط له، اضافة لعدم كفاية أنظمة الصرف الصحي وتداعيات تغير المناخ.

وأكد البرنامج أنه وفقًا لخريطة مخاطر الفيضانات في الأردن ، حزيران 2019 ، تعتبر مناطق عمان من بين الأكثر عرضة للفيضانات والأوبئة بسبب التعداد العالي للسكان، وزيادة الضغط من اللاجئين السوريين على الخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وأوضح، إنه استجابة لهذه المخاطر الطارئة اطلق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وبالشراكة مع امانة عمان الكبرى مشروعا لتعزيز الاستقرار الاجتماعي و زيادة منعة المجتمعات الاكثر تاثرا من الاردنيين واللاجئين السوريين لمواجهة الفيضانات المفاجئة.

بدورها، اوضحت المنسق الوطني للبرنامج ديما ابو ذياب انه سيستفيد من المشروع حوالي 35 الف نسمة بشكل غير مباشر في وسط مدينة عمان، من خلال بناء وإعادة تأهيل مرافق تصريف مياه الأمطار باستخدام تقنيات البناء الصديقة للبيئة.

واضافت : سيعزز المشروع أيضا قدرات موظفي أمانة عمان الكبرى وافراد من السكان من خلال التدريب وحملات التوعية والتأهب للطوارئ والتخطيط المستقبلي لمواجهة الفيضانات المفاجئة،كما سيوفر المشروع فرص للتدريب المهني على تقنيات البناء ذات القدرة على الصمود في مواجهة الفيضانات.

من جانبه، ثمن السفير الياباني في عمان هيديناو ياناغي استقبال امانة عمان الكبرى العديد من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين، مشيرا إلى التعاون السابق مع امانة عمان في برامج التنمية المجتمعية كمشروع “قلب عمان” بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي لزيادة أعتماد المجتمعات المحلية على الذات في الجانبين الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف ، نقدر الدور الهام لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وجهوده في معالجة القضايا التي يسببها التحضر السريع والتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ العالمي قائلا ” لقد عشت شخصياً ثلاثة فصول شتاء في عمان” وتسببت الأمطار الغزيرة دائماً فيضانات مفاجئة في وسط مدينة عمان وأماكن أخرى كثيرة في الأردن.

وتابع ، “قررنا تمويل هذا المشروع، الذي يوفر استجابة شاملة ومتكاملة من خلال بناء القدرات على إدارة التخطيط الحضري ومعايير الإنشاءات بالإضافة إلى استعادة البنى التحتية اللازمة”.

ورشة تعاين إدارة سلوك الأطفال في فترة الحجر

Posted: 28 May 2020 05:59 AM PDT

تنزيل 32 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلطت ورشة تدريبية حول “إدارة سلوك الأطفال في فترة الحجر”، الضوء على سبل التزود بالمعرفة والمهارات ذات العلاقة بإدارة سلوك الاطفال أثناء فترة الحجر الصحي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

والورشة التي عقدتها مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين في مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء أمس الاربعاء، عبر تقنية التواصل عن بعد (زووم)، وقدمتها أخصائية الطفولة والإرشاد التربوي، سيرسا قورشة، هدفت الى منح الاهالي المشاركين مساحة كافية لفهم سلوكيات الأطفال (من 6 سنتين ولغاية 11 سنة)، والاستراتيجيات والمهارات المستخدمة لإدارة السلوك بفاعلية أثناء فترة الحجر.

وأكدت قورشة أهمية “اختيار الطرق المناسبة للتعامل والسيطرة على الغضب، وبما يساعد على تجنب المواقف التي تولد مشاعر سلبية، تفاديًا لتأديب الأطفال بالشكل الخاطئ”، لافتة إلى “أن علاقتنا الشخصية مع الأطفال تساعد على حمايتهم وفهم خصائصهم واحتياجاتهم وسلوكاتهم”.

وبينت أن دور الأهل أساسي في ضبط انفعالات أطفالهم، موضحة أن مشاركة الأهل لأطفالهم في حياتهم اليومية، ومرافقتهم في جميع مراحلهم النفسية،
يساعدهم على استيعاب انفعالاتهم وضبطها.

بورصة عمان تنهي تداولاتها بـ 7ر5 مليون دينار

Posted: 28 May 2020 05:55 AM PDT

بورصة عمان - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت بورصة عمان تداولاتها اليوم الخميس، على 4 ملايين سهم، موزعة على 1373صفقة بقيمة تداولات إجمالية بلغت 7ر5 مليون دينار. 

وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1621 بنسبة 97ر0 بالمئة مقارنة مع أغلاق الجلسة السابقة. 

وارتفعت أسعار أسهم 36 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 28 شركة، واستقرت أسعار أسهم 22 شركة أخرى. 

زواتي: وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل

Posted: 28 May 2020 02:16 AM PDT

fb img 15906573395491969677753494809584 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، اليوم الخميس عن وصول باخرة محملة بـ 50 الف طن ديزل هي الشحنة الاولى من عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة والتي سيتم تخزينها في مرافق عمان الاستراتيجية العائدة للشركة اللوجستية الأردنية في منطقة الماضونة وسط المملكة.

وقالت زواتي في تصريح صحفي بان شحنة البنزين والبالغ كميتها 30 الف طن ضمن هذا العطاء ستصل خلال الأسبوع الأول من شهر حزيران المقبل، مما سيعمل على رفع مستوى المخزون الاستراتيجي في مرافق عمان الاستراتيجية بزيادة نسبتها 24 بالمئة عن مستواه قبل قرار تعزيز المخزون الاستراتيجي .

وبحسب الوزيرة زواتي يأتي استكمال الاحتفاظ بالكميات اللازمة من المخزون تنفيذا للتوجيه الملكي السامي، حيث كلف مجلس الوزراء الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية بطرح عطاء تنافسي لشراء كميات من المشتقات النفطية الأساسية وذلك بهدف استغلال انخفاض الاسعار العالمية لرفع المخزون الاستراتيجي للمملكة ضمن السعات المتاحة في مرافق الشركة التخزينية في منطقة الماضونة.

وأشارت الوزيرة زواتي الى ان الكميات المستوردة لتعزيز المخزون حددتها السعات المتاحة في المرافق النفطية والتي بلغت 20 ألف طن من البنزين 90 و 10 ألف طن بنزين 95 و 50 ألف طن ديزل.

واوضحت زواتي انه لم يتم استيراد وقود طائرات او غاز بترولي مسال حيث ان السعات المتاحة ممتلئة وان ما تم هو تعبئة المتاح من السعات التخزينية.

من جانبها بينت المهندسة خلود محاسنه المدير العام للشركة اللوجستية الاردنية النفطية ان الشركة اللوجستية احالت العطاء في الخامس من شهر أيار الحالي على المناقصين الذين تقدموا بأفضل الأسعار ، وانه سيتم إضافة هذه الكميات إلى مخزون الحكومة الاستراتيجي الحالي في الماضونة مما سيؤدي الى زيادة استغلال السعات المتاحة للتخزين في خزانات الشركة اللوجستية في الماضونة، الامر الذي من شأنه زيادة مستوى كفايات المخزون في المملكة ، وبالتالي تعزيز القدرة على التعامل مع الحالات الطارئة وضمان امن التزود من المشتقات النفطية.

وبينت محاسنة ان المخزون استراتيجي يستخدم فقط عند الحاجة أو في حالات الطوارىء، في حين يزود المخزون التشغيلي الذي تحتفظ به شركات القطاع النفطي السوق بشكل يومي.

يذكر ان مرافق عمان الاستراتيجية في الماضونة التابعة للشركة اللوجستية الاردنية للمرافق النفطية وهي شركة مملوكة بالكامل للحكومة تم انشاؤها لغايات توفير سعات تخزينية للمشتقات النفطية، بهدف تعزيز أمن التزود بالمشتقات النفطية وهو أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة التي تعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع شركاء القطاع على تنفيذها.

وتتراوح كفاية المخزون من المشتقات النفطية في المملكة في جميع مرافق التخزين سواء حكوميه او خاصة ما بين شهرين الى ستة أشهر حسب نوع المنتج ومعدل كميات الاستهلاك اليومية.

وتم افتتاح مرافق عمان الإستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة شرق العاصمة عمان عام 2019 وبسعة إجمالية تصل إلى ٣٦٠ الف طن. وتتألف هذه المرافق من ستة خزانات لمادة الديزل سعة كل خزان 34 الف طن بسعة اجمالية تبلغ 204 الف طن، وأربعة خزانات لمادة البنزين 90 سعة كل خزان 34 الف طن والسعة الاجمالية 136 الف طن. كما تضم المرافق خزانين لمادة البنزين 95 سعة كل خزان 18 ألف طن والسعة الاجمالية 36 ألف طن، وخزانين لمادة وقود الطائرات سعة كل خزان 22 ألف طن والسعة الاجمالية 44 الف طن، بالإضافة الى خمسة خزانات لمادة الغاز البترولي المسال سعة كل خزان 2 الف طن والسعة الاجمالية 10 الاف طن، بالإضافة الى ثلاثة خزانات تحت الإنشاء ليصبح العدد الكلي 8 خزانات.

وبلغت كلفة بناء مرافق عمان الاستراتيجية في الماضونة حوالي (189) مليون دولار، وتم تمويله بمنحة كريمة من دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة / صندوق ابو ظبي للتنمية بلغت (210) مليون دولار.

وجاء تأسيس الشركة اللوجستية التي تعمل وفق قواعد السوق وعلى أسس تجارية وربحية، ضمن الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والتي تهدف الى تحقيق أمن التزود بالطاقة ومنها توفير مخزون استراتيجي مناسب وآمن من المشتقات النفطية يتم استخدامه في حالات الطوارئ، وقد قام رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بافتتاح مرافق الشركة اللوجستية بشهر حزيران من العام الماضي وبحضور مدير صندوق أبو ظبي للتنمية وسفير دولة الامارات العربية المتحدة وعدد من الوزراء والنواب وأبناء المجتمع المحلي.

الصين تُسجل إصابتين جديدتين لوافدين بفيروس كورونا

Posted: 27 May 2020 11:22 PM PDT

2B21CC02 06A8 4578 BFF5 3BD713ECD9BB w408 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت لجنة الصحة الصينية اليوم الخميس، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت اللجنة في بيان، إن حالتي الإصابة هما لوافدين وليسا لمواطنين صينيين.

وأكدت الصين أيضا رصد 23 حالة جديدة حاملة للفيروس يوم أمس الأربعاء، لم تظهر عليها أعراض، مقابل 28 حالة في اليوم السابق.

ومع انخفاض الأعداد المصابة بفيروس كورونا، عاد الطلاب تدريجيًا إلى المدارس، فيما تستعد بعض المدارس الدولية في العاصمة بكين لإعادة فتح أبوابها في الأول من حزيران المقبل.

أجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق

Posted: 27 May 2020 11:09 PM PDT

تنزيل 30 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تنخفض درجات الحرارة اليوم الخميس، لتصبح حول معدلاتها العامة السنوية، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، حارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ غدا الجمعة انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء ربيعية لطيفة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة.

وترتفع درجات الحرارة قليلا السبت مع بقائها حول معدلاتها السنوية، والأجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، حارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 12، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 11، وفي مرتفعات الشراة 23 – 10، وفي مناطق البادية 33 – 14، وفي مناطق السهول 27 – 11، وفي الأغوار الشمالية 32 – 20، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت 35 – 23، وفي خليج العقبة 33 – 21 درجة مئوية.

الدوري الإنجليزي.. 4 حالات جديدة مع “قرار الاحتكاكات”

Posted: 27 May 2020 10:59 PM PDT

1 1347754 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي، الأربعاء، أن السلسلة الثالثة من فحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد، التي أجرتها الاثنين والثلاثاء، كشفت عن 4 حالات إيجابية في 3 أندية.

وارتفع عدد الحالات التي تم الكشف عنها منذ بداية الفحوص منذ مستهل الأسبوع الماضي، إلى 12 حالة في صفوف اللاعبين، وأعضاء الأجهزة الفنية.

ولم تكشف رابطة الدوري الممتاز عن هوية أو أندية الأشخاص المصابين بالفيروس، ولكن الأندية تعلن في بعض الأحيان عن المعنيين في بيانات رسمية، على غرار ما فعله بيرنلي أو واتفورد أو بورنموث سابقا.

وأضافت الرابطة أن المصابين سيعزلون أنفسهم لمدة 7 أيام، وفقا للبروتوكول الذي تم وضعه من أجل استئناف التدريبات.

وأوضحت أنها ستستمر في تكثيف الفحوص بعد 748 فحصا في السلسلة الأولى، و966 فحصا في السلسلة الثانية، و1008 في الثالثة.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للسلسة الرابعة المقررة في عطلة نهاية الأسبوع الحالي، سيخضع 60 شخصا في صفوف كل ناد لفحص كوفيد-19، مقارنة بـ50 في الاختبارات السابقة.

بوتين وبن سلمان يبحثان هاتفيا سوق الطاقة ويؤكدان أهمية اتفاق “أوبك+”

Posted: 27 May 2020 10:54 PM PDT

5ece934a42360448077e8912 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بحثا في مكالمة هاتفية اليوم الوضع في سوق الطاقة العالمية، وأكدا أهمية اتفاق “أوبك+”.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية اليوم الأربعاء، أن بوتين وبن سلمان “تبادلا الآراء حول الوضع في سوق الطاقة العالمية، وأكدا أهمية الجهود المشتركة المبذولة من الطرفين التي أسفرت عن التوصل في أبريل 2020 إلى اتفاق حول خفض إنتاج النفط في إطار مجموعة “أوبك+”.

وأضاف أن الجانبين اتفقا على “مواصلة التنسيق المكثف حول هذه القضية عبر قنوات وزارتي الطاقة” في البلدين. 

كما تطرق بوتين وبن سلمان إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالتعاون بين روسيا والسعودية “في ضوء نتائج زيارة الرئيس الروسي للرياض في أكتوبر 2019”.

وأضاف البيان أن الرئيس الروسي هنأ ولي العهد السعودي بحلول عيد الفطر السعيد.

 RT

وفيات الاردن اليوم 27-5-2020

Posted: 27 May 2020 10:50 PM PDT

الوفيات 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  27-5-2020

-سعود كساب الماضي

-احمد عبدالرزاق بزبز الحياري

-انطون يوسف الحن

-ماهر محمد المحيسن خليفات

-ابراهيم فرحان عزارة الكرادشة

-يوسف سعيد حبش

-زكية يحيى محمود أبوزيد

-عبدالقادر سرور زريقات

-احمد خالد القضاة

-محمود يحيى ابوشنب

-محمد حسن ابوصايمة

-محمود محمد قويدر الشويات

أمريكا.. 839 وفاة جديدة بكورونا والحصيلة 100 ألف و686

Posted: 27 May 2020 04:42 PM PDT

fb img 15906228860414042108052760283517 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا، الأربعاء، في الولايات المتحدة إلى 100 ألف و686، إثر تسجيل 839 وفاة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأظهرت المعطيات على موقع “Worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس في العالم، تسجيل الولايات المتحدة 20 ألفا و481 إصابة لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى مليون و728 ألفًا و964 حالة.
وتجاوز عدد المتعافين من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، 480 ألف شخص.

وأجرت البلاد حتى الأربعاء نحو 15 مليون و550 ألف اختبار للكشف عن الفيروس.

وتجاوزت إصابات كورونا في ولاية نيويورك، الأكثر تضررا من الفيروس، 373 ألفا ، توفي منهم أكثر من 29 ألفا .

وتلي نيويورك في الإصابات، ولايتا نيو جيرسي بأكثر من 157 ألف إصابة، وإلينوي بأكثر من 113 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالميا، حيث تليها في الإصابات البرازيل وروسيا وإسبانيا، وفي الوفيات بريطانيا وإيطاليا وفرنسا.

البنك الأردني الكويتي يوقع مذكرة تفاهم مع مبادرة “العجلات الخضراء”

Posted: 27 May 2020 11:16 AM PDT

img 20200527 wa0051701182491574448481 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع البنك الأردني الكويتي مذكرة تفاهم مع شركة القلوب المتحدة للتدريب البيئي غير الربحية، المظلة الرسمية لمبادرة العجلات الخضراء “Green Wheelz” ووقع عن البنك السيدة دانا جرادات مديرة دائرة التسويق والاتصالات المؤسسية، وعن شركة القلوب المتحدة السيدة فائدة صبحا نائب مدير عام الشركة وعضو اللجنة الإدارية لمُبادرة العجلات الخضراء.

هذا وتأتي مشاركة البنك الأردني الكويتي في هذه المبادرة انسجامًا مع مسؤوليته الاجتماعية، واستراتيجيته الرامية للمساهمة بشكل فاعل في التصدي للتحديات البيئية التي تواجه المملكة، ودعمه لفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيقوم البنك بجمع الأغطية البلاستيكية وعلب الألمنيوم في مبنى الإدارة العامة، ومن ثم تسليمها لنقاط التجميع لمُبادرة العجلات الخضراء والتي تقوم بدورها بفرزها وتوصيلها لمصانع التدوير المحلية، وتخصيص الإيرادات الناتجة عنها لتقديم العون للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديداً المصابين بالشلل الدماغي، بهدف تحسين نوعية حياتهم التعليمية والعلاجية ومشاركتهم في المجتمع.

وأشارت السيدة دانا جرادات مديرة دائرة التسويق والاتصالات المؤسسية عقب التوقيع بأن إدارة البنك الأردني الكويتي قد ارتأت المشاركة في هذه المبادرة لغرس الوعي البيئي وروح العمل التطوعي لدى موظفيها وخلق جو إيجابي مع أفراد المجتمع المحلي.

يُذكر أن مُبادرة العجلات الخضراء غير الربحية تُعنى بجمع المخلفات الصلبة التي تضر البيئة مثل الأغطية البلاستيكية وعبوات المشروبات الغازية، ثم تقوم بإرسالها لمصانع التدوير والتبرع لصالح الأطفال المُصابين بالشلل الدماغي عن طريق دعم التعليم والعلاج وتوفير الكراسي المُتحركة، بالإضافة إلى سعيها الارتقاء بالوعي تجاه قضايا البيئة والتنمية الاقتصادية والمُجتمعية من خِلال برامج التوعية المختلفة وعقد شراكات مع الجهات المعنية بذلك.

هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل

Posted: 27 May 2020 11:13 AM PDT

fe231619eccda07ea42d11a2bb3643dd6055870820471506914 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت هيئة الإعلام، اليوم الأربعاء، عن إجراءات التقدّم بطلب استثناء ممثلي وسائل الإعلام من قرار الحظر الشامل، الذي سيطبّق يوم الجمعة المقبل، موضحة أنّ الاستثناءات، التي مُنحَت الأسبوع الماضي خلال فترة عيد الفطر، كانت لمرة واحدة وانتهى العمل بها.

وأكد مدير عام الهيئة الدكتور ذيب القرالة أنّه واستمرارا لنهج التسهيل على قطاع الإعلام، وتعزيزاً لدوره التوعوي الحيوي، سيجري منح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام وبالحدّ الأدنى المطلوب لإنجاز وإدامة العمل، خلال يوم الجمعة المقبل، الذي سيشهد حظراً شاملاً، كما أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة في الإيجاز الصحفي الدوريّ اليوم.

ودعا القرالة ممثلي وسائل الإعلام ، إلى التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف “إلاكسل” المرفق في الرابط التاليhttps://bit.ly/pe2905، والتي من ضمنها، الاسم الرباعي والرقم الوطني لطالب الاستثناء، وتسمية الملف باسم وسيلة الإعلام المعنية، وإرساله عبر البريد الالكتروني على العنوان التالي:
dina.daoud@pm.gov.jo، علماً بأنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوف الشروط المشار إليها.

ولفت إلى أنه سيصل إلى مقدّم الطلب ردّا يفيد بتأكيد استلام الطلب، وفي حال لم يصل الرد خلال 60 دقيقة منذ وقت الإرسال، يرجى التحقق من إجراءات الإرسال والعنوان المرسَل إليه.

ونوّه القرالة إلى أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية مكتبيّا فقط ولا يسمح باستخدامها لغايات العمل الميداني أو الشؤون الشخصية، مؤكداً أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

وأشار إلى أنّه لن يجري اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتساب، أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، مبيناً أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة 12 من ظهر يوم غد الخميس.

أمّا عن إجراءات تسليم الموافقات على طلبات الاستثناء، فقد أوضح القرالة أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الالكتروني، الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور الموافقة من قبل خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك خلال مساء يوم غد الخميس، ولن يكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.
–(بترا)

أمانة عمان تقترض 10 ملايين دينار لتوفير رواتب الموظفين

Posted: 27 May 2020 10:58 AM PDT

9493285057 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت أمانة عمان الكبرى أن القرارات التي اتخذتها بإيقاف بدل العمل الإضافي واقتطاع ما نسبته 35% من مكافأة القطاعات بإستثناء قطاع البيئة وذلك اعتبارا من بداية الشهر المقبل، جاءت استجابة لما فرضته جائحة كورونا عليها وعلى والوطن والعالم أجمع.

واعتبرت في بيان الأربعاء، الجائحة كفرصة لترتيب البيت الداخلي من خلال تحقيق العدالة بين الموظفين وتحقيق الوفر المالي في الأمانة ، خاصة ان أمانة عمان الكبرى ومن أكثر من سبعين (70)  يوما لم تأتيها اية إيرادات من الخدمات التي تقدمها، حتى انها قامت بإقتراض اكثر من عشرة ملايين دينار لتوفير رواتب الموظفين.

وقالت إنها وعلى الرغم من كافة الاجراءات لم تمس رواتب الموظفين وأن كل ما هنالك ومن بداية الشهر المقبل سيتم تخفيض مكافأة القطاع الممنوحة للموظفين بنسبة 35% فقط وايقاف العمل الإضافي لتحقيق العدالة.

واتخذت أمانة عمان وفق البيانات قرارات من أهمها ضبط النفقات وايقاف المشاريع الانشائية والإبقاء على الأعمال الخدمية والبيئية والمشاريع الممولة.

فلسطين النيابية: التوجهات الإسرائيلية بضم الأغوار وأجزاء من الضفة عدوان سافر

Posted: 27 May 2020 09:58 AM PDT

فلسطين ني 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت لجنة فلسطين النيابية تأييدها الراسخ لموقف جلالة الملك عبدالله الثاني المعلن تجاه الخطوة الإسرائيلية ببدء ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن.

واكدت خلال اجتماع عقدته اللجنة بدار  المجلس اليوم الأربعاء برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، مساندتها المطلقة لموقف القيادة الفلسطينية القاضي بحل جميع الاتفاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

ولفتت إلى أن تأكيد جلالته الصارم المتعلق بالإجراءات الإسرائيلية وإشاراته الواضحة بهذا الشأن تجد المساندة والتأييد، مطالبة المجتمع الدولي والمؤسسات البرلمانية الدولية بالضغط على دولة الاحتلال لوقف إجراءاتها الاستفزازية التي من شأنها زيادة الاحتقان بالمنطقة.

وشددت على أن الممارسات الإسرائيلية مرفوضة جملة وتفصيلا، داعية الدول الداعمة للاحتلال بهذا الشأن بإعادة النظر والتمعن حول مخرجات تلك الإجراءات وتأثيراتها السلبية على المنطقة والعالم، مشيرة إلى الرؤية الاستباقية التي بينها جلالة الملك عبر تأكيده أن الخطوة الإسرائيلية ستقود إلى الصدام.

وأكد السعود وأعضاء اللجنة النواب سعود أبو محفوظ وقصي الدميسي ومحمد الظهراوي ومحمود الطيطي وانصاف الخوالدة وفيصل الأعور، ورئيس كتلة عدالة النيابية عضو لجنة فلسطين النيابية مجحم الصقور، ان الأردن سيبقى العضد والسند للشعب الفلسطيني، داعين الشعب الفلسطيني وفصائله إلى توحيد الصف كخيار استراتيجي وتحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة الاحتلال ومخططاته.

ولفتوا إلى أن الأردن يمتلك العديد من الأوراق للضغط على سلطات الاحتلال التي سيجري استخدامها في حال تنفيذ قرارات الضم، مؤكدين أن الأردن لن يتراجع عن مواقفه تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية الأولى التي تتربع على أعلى سلم أولوياته رغم الضغوطات الخارجية الكبيرة التي مورست وتمارس عليه جراء مواقفه الثابتة لصالح فلسطين والفلسطينيين.

وأوضحوا أن الداعين لحل الدولة الواحدة لا يعلمون تبعاته، وأن تلك الإجراءات ستصل وفق التقديرات الفلسطينية إلى أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية المحتلة.

وبينوا أن اللجنة بصدد دعوة المجلس لعقد لقاء نيابي غير رسمي للتباحث بهذا الشأن للخروج برسالة واضحة تعبر عن مكنون الشارع الأردني الرافض لتلك الإجراءات.

وأوضح أبو محفوظ، أن توجهات العدوان الإسرائيلي القاضية بضم أغوار الأردن وأجزاء من الضفة الغربية وشمالي البحر الميت تشكل عدوانا سافرا ومباشرا على الأردن ما يتطلب مواجهته بكل قوة وحزم.

وأعربت اللجنة عن تثمينها للمخرجات التي جاءت نتاجا لحملة العودة حقي وقراري التي أطلقت سابقا، مشيرة إلى أن عدد الموقعين عليها تجاوز 250 ألفا.
وأكدت أنها ستبذل المزيد من الجهود لصالح القضية الفلسطينية وشعبها الأبي وصولا لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقررت اللجنة وضع برنامج عمل يعزز الزخم الأردني تجاه القضية الفلسطينية تضمن خلاله عقد لقاءات مع الوزراء المعنيين والجهات ذات العلاقة بالإضافة إلى عدد من الزيارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال