صراحة نيوز

الأحد، 10 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

منصة جديدة لضمان حق انتقاد الشخصية العامة “

Posted: 10 May 2020 08:11 AM PDT

أهمية حرية التعبير - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقّعت منصة تقدّم ومنظمة فريدرش ناومان من أجل الحرية، مذكرة تفاهم، لإطلاق حملة بعنوان: “حق انتقاد الشخصية العامة”.

وقالت المنصة، في بيان صحافي اليوم الأحد، وصل وكالة الأنباء الأردنية “بترا” نسخة منه، إنَّ الحملة تهدف إلى تعديل التشريعات؛ لمنح الناشطين والصحافيين وأي مواطن يدلي برأيه في أداء مسؤول الحق في التعبير دون التعرض للعقاب ما دام هذا الرأي يتمحور حول أداء المسؤول.

وأضاف البيان أنَّ ذلك يتم من خلال تعريف الشخصية العامة السياسية أولًا، ثم السماح بانتقاد الأداء السياسي والمهني لواضعي السياسات العامة ومنفذيها من أصحاب الوظائف العليا.

ويرى المنظمون أنه وفي حال نجاح الحملة فإنَّها ستسهم بتكريس مبدأ الرقابة الشعبية على المسؤولين سواء المُعينين أو المُنتخبين، إضافة إلى تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية، والحد من الذِّهاب باتجاه قاعات المحاكم فيما يصنف وفق مبادئ حقوق الإنسان على أنها قضايا رأي.

وبين أنَّ من أسس الحملة تعريف الشخصية العامة وحدود انتقادها وهذا يقرب الجميع؛ للعدالة من خلال التمييز بين متلقي السياسات كمواطن وواضعها ومنفذها كمسؤول يتحكم بإنفاق المال العام، والأهم أن وضع التعريف والضوابط القانونية حوله يضع المسؤول في موقع متاح للنقد، وبالتالي يُطوّر علاقته بالمواطن إلى علاقة ديمقراطية مسؤولة وغير مُحصنه من إبداء الرأي ما لم يتعد هذا الرأي على حياته الخاصة والعائلية.

وتعمل منصة تقدم وهي منظمة غير ربحية أردنية بالكامل منذ العام 2012 على الدفع باتجاه الدولة المدنية على أسس سيادة القانون وتكافؤ الفرص والعدالة بين المواطنين، وتركز جهودها باتجاه تطوير السياسات العامة في سبعة محاور رئيسية هي الاقتصاد، السياسة، البيئة، تكنولوجيا المعلومات، الثقافة، التعليم والمحور الاجتماعي. وقد أطلقت عدة حملات سابقا منها “معا نصل” للمطالبة بنظام مواصلات عامة منظم في العام 2014، و”السهم الأخضر” لتحسين أسس الانتخاب في الانتخابات النيابية السابقة.

عبرة لسارقي أموال الشعب . . !

Posted: 10 May 2020 07:51 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773547346656030223596400. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في أحاديث الصباح للكاتب أدهم شرقاوي وردت القصة التالية وأقتبسها بتصرف :

” إينغفار كامبراد ” (1926 – 2018 ) رجل أعمال سويدي الجنسية مؤسس ومالك شركة ” أيكيا للأثاث “. وقد توفي بعد أن ترك وراءه ثروة تقدر بستين مليار دولار. كان يعيش حياة بسيطة جدا في بيت صغير، ويلبس ثيابا مستعملة، ويسافر على الدرجة الاقتصادية، ويستعمل المواصلات العامة، وينزل في فنادق رخيصة، ويقود ذات السيارة لمدة عشرين عاما، ويكتب على وجه الورقة وخلفها.

وفي نهاية المطاف غادر كامبراد الدنيا إلى نهايته المحتومة خالي الوفاض، دون أن يأخذ معه شيئا من ثروته الكبيرة، كما يحدث لنا جميعا !

السلطان سليمان القانوني ( 1494 – 1566 ) هو أعظم السلاطين العثمانيين وقد حكم بلاده لمدة 48 عاما، أراد أن يقدم لنا نصيحة وهو على فراش الموت، فقال لمن حوله : عندما تنقلوا جنازتي بعد موتي اخرجوا يديّ من التابوت، ليعلم الناس أنه حتى السلطان غادر الدنيا فارغ اليدين . . ! “.

* * *
التعليق :

في هاتين القصتين القصيرتين، عبرة لمن يعتبر من المسئولين ولصوص المال العام، الذين لا يتورعون عن سرقة أموال الشعب، ويكنزونها أو يهربونها إلى خارج البلاد ؟ ألا يكفي أن يعيش بعض الأثرياء ببضعة ملايين من المال الحلال، حياة سعيدة وينامون مرتاحي الضمير ؟ ألا يعلم ناهبو أموال الشعب بأنهم سيغادرون هذه الدنيا بأيد فارغة، كما غادرها من قبلهم الأثرياء والعظماء والفقراء ؟

ألا يعلم أولئك الذين يكنزون المال الحرام سواء في أوطانهم أو خارجها، دون استخدامها فيما يرضي وجه الله، وفي مشاريع تفيد أبناء الوطن، أنه ستكوى بها جباههم يوم الموقف العظيم ؟ وتذكيرا بذلك فقد قال تعالى في سورة التوبة :

” وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35) صدق الله العظيم. هذا إن كانت أموالهم حلالا، فكيف إن كانت حراما وعلى حساب الفقراء ؟

ختاما أقول : اللهم أرنا عجائب قدرتك في الدنيا قبل الآخرة، في كل من سرق قرشا واحدا من أموال هذا الشعب الفقير، إنك سميع تجيب دعوة الداعي إذا دعاك في هذا الشهر الفضيل . . !

التاريخ : 10 / 5 / 2020

بالصور .. دبلوماسيون بريطانيون ينهون ماراثونا خيريا عالميا اجتاز العالم في 24 ساعة

Posted: 10 May 2020 07:32 AM PDT

thumbnail 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أنهى دبلوماسيون بريطانيون ماراثونا خيريا عالميا اجتاز العالم في 24 ساعة . حيث يهدف الماراثون إلى مساعدة العاملون على الخطوط الامامية والجمعيات الخيرية في جميع أنحاء العالم.

وشارك الدبلوماسيون وعائلاتهم من 155 سفارة وقنصلية ومفوضية عليا بريطانية يوم السبت 9 ايار/ مايو في الماراثون الذي امتد من فانكوفر في الغرب إلى ساموا في الشرق؛ ومن ويلينغتون في الجنوب إلى ريكيافيك في الشمال – لجمع التبرعات لصالح منظمة اليونيسيف والعاملون على الخطوط الامامية.

وبدوره شارك السفير البريطاني للأردن إدوارد أوكدن في الماراثون إلى جانب سفراء كل من جاكرتا وموسكو والرياض وتل أبيب ونيروبي، وانضم إليهم وكيل وزارة الخارجية الدائم ورئيس الدائرة الدبلوماسية السيد سايمون ماكدونالد الذي شارك من منزله في هامبشاير.

وقال السفير البريطاني في الأردن إدوارد أوكدن:

“يسعدني وفريقي أن نكون من بين المشاركين المتحمسين في هذه المبادرة الرائعة . بدأ التحدي بالالتزام ب 26 ميلا وانتهى بنا الأمر بأضعاف هذه المسافة حيث قطعنا 56 ميلا موزعة بيننا جميعاـ أفرادا يركضون في غرف المعيشة، وآباء يركضون مع أطفالهم وأزواجهم ويشجعون بعضهم بعضا.

أتاحت لنا هذه المبادرة إظهار دعمنا للعاملين على الخطوط الأمامية الذين حافظوا على سلامتنا، سواء في المملكة المتحدة أو هنا في الأردن “.

كما أنهى المتسابقون في كل دولة مسافة ميل واحد على الأقل قبل عقد الاجتماعات الافتراضية مع المهمة التالية لتمرير الهراوات الافتراضية – وإرسالها عبر 24 منطقة زمنية.

الماراثون العالمي هو من بنات أفكار الدكتور إيان كولارد، القائم بأعمال السفير في أفغانستان وزوجته تمارا. حيث أن ابتعاد ايان عن زوجته وأبنائه بفعل قيود الطيران العالمية ألهمهم إيجاد طرق مبتكرة للبقاء موحدين كعائلة خلال فترة وباء كورونا.

كما استلهمت فكرة ماراثون الدبلوماسيين من الاستخدام المتزايد لمكالمات الفيديو وعقد الاجتماعات الافتراضية من قبل الدبلوماسيين الذين أجبروا على العمل من المنزل، والذين بدورهم يساهمون في أكبر عملية إعادة إلى الوطن في تاريخ وزارة الخارجية.

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

تنقيبات أثرية لإعادة اكتشاف ساحة الخزنة في البترا

Posted: 10 May 2020 07:11 AM PDT

medium 2020 05 10 ab7aca07f5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم الإعلان اليوم عن البدء بأعمال التنقيبات الأثرية في الساحة الأمامية للواجهة الصخرية الأشهر عالمياً (الخزنة) وذلك تزامناً مع خلو البترا من الزوار بسبب الجائحة العالمية (كورونا) وإغلاق المواقع الأثرية في الأردن حسب أوامر الدفاع الصادرة عن الحكومة الأردنية.

وحسب الدكتور سليمان الفرجات رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا والسيد يزيد عليان مدير عام دائرة الآثار العامة فإن هذه الحفرية ستكون بتمويل من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، وبالتعاون مع دائرة الآثار العامة الأردنية ومشاركة أكاديميين من كلية الآثار في جامعة الحسين بن طلال، ومن المتوقع أن تمتد أعمال التنقيبات من ساحة الخزنة إلى نهاية السيق باتجاه المدرج النبطي وعلى مراحل متعددة، وسيساهم هذا المشروع في الكشف عن الامتدادات المعمارية للجزء السفلي من الخزنة، واستكمال العمل الأثري الذي كشف عن بعض المقابر والواجهات أسفلها في عام 2003 .
ويهدف هذا التعاون المشترك إلى معرفة الاستخدامات الحقيقية للعناصر الإنشائية المجاورة للخزنة، ومحاولة البحث عن بقية النظام المائي وقنوات التصريف التي كانت المدينة تعتمد عليها قديماً لوضع حلول مناسبة لتصريف مياه الأمطار أثناء مواسم الهطول، ناهيك عن إزالة الأنقاض التي خلفتها السيول والفيضانات في السنوات الأخيرة؛ إذ أصبحت لا تنسجم وانسيابية الحركة، علاوة على أن هذه الأنقاض تغطي جزءا من الواجهات على جانبي الممرّ، والجهة القريبة من الخزنة.
وأشار الفرجات إلى أنه سيرافق التنقيبات الأثرية خطة عمل تهدف إلى إعادة ترتيب الخدمات المقدمة في الموقع واللوحات الإرشادية ومناطق المرافق العامة، وفق المكتشفات التي ستُسفر عنها أعمال التنقيب الأثري.
وعبّر الفرجات عن سعادته بهذا التعاون المشترك والمستمر بين السلطة ودائرة الآثار العامة وجامعة الحسين بن طلال، وأشار إلى أن هذه التنقيبات والحفريات لن تقتصر على تحقيق أبعاد أثرية، بل سيكون لها أبعاد تسويقية مهمة، وتجهيز الموقع لاستقبال زواره في المواسم المقبلة وبحلة جديدة تشكّل قيمة مضافة في زيارة الموقع الأثري.
من جانبه قال مدير دائرة الآثار العامة يزيد عليان إن هذا التعاون مع سلطة إقليم البترا ما هو إلا تنفيذ لخطة عمل مشتركة تستمرّ على مراحل لتنفيذ أهداف حيوية في المدينة الأثرية تتعلق بالدراسات الأثرية والعلمية والإجراءات الفنية بما يحقق تطوير وتأهيل الخدمات في الموقع الأثري.
وأضاف عليان أن مثل هذه الأعمال تعمل على تعميق الفهم التسلسلي لتاريخ البترا، وارتباط هذا التسلسل بالمعالم الأثرية داخل المدينة، ويثري الاكتشافات والرواية التاريخية للمدينة، بالإضافة إلى ضمان استدامة المعالم الأثرية وسلامتها.
من جانبه ثمن الدكتور زياد السلامين عميد كلية البترا للآثار والسياحة عن تقديرة لكل من السلطة ودائرة الآثار على التعاون والدعم المقدم للكلية، وأشار إلى تسخير الكلية لكامل قدراتها لهذه الأعمال.
يشار إلى أن السلطة قامت العام الماضي بأعمال مسح جيوفيزيائي تقني لهذا الموقع ستؤخذ نتائجه بعين الاعتبار في تحديد مناطق في المحمية الأثرية للحفريات والتنقيبات الأثرية.
ومن المتوقع أن تسهم هذه الحفرية في فهم المغزى من بناء واجهة الخزنة؛حيث يوجد العديد من النظريات عن تاريخ وسبب بنائها.
وأكد المهندس ماجد الحسنات مفوض شؤون المحمية والسياحة في السلطة أن هذه الحفرية جزء من خطة أشمل تسعى إلى إعادة تأهيل الموقع الأثري بعد الضغط الكبير الذي تعرض له في الفترات الماضية، ودعا كافة الشركاء للمساهمة في تنفيذ هذه الخطة بنجاح.
حضر الإطلاق عدد من المدراء والآثاريين والأكاديميين من سلطة إقليم البترا ودائرة الآثار وجامعة الحسين.

بالصور .. جلالة الملك يزور شركة البوتاس

Posted: 10 May 2020 06:11 AM PDT

fb img 15891160327167530246728766580195 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، بزيارة شركة البوتاس العربية

واكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة الاستفادة المثلى من الموارد المحلية، ومنها الصناعات التحويلية ومشتقات البوتاس ذات القيمة المضافة للاقتصاد.

ولفت جلالته إلى أهمية تطوير قدرات الشركة في البحث العلمي والابتكار لتطوير المنتجات، بما يمكنها من المنافسة في السوق العالمي.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة توجيه مخصصات المسؤولية المجتمعية لشركة البوتاس، لتمكين الشباب وتوفير فرص العمل لهم.

وجال جلالة الملك في مواقع الإنتاج، حيث اطلع على المنتج النهائي للبوتاس الحبيبي الأحمر، الذي تنتجه الشركة لأول مرة.

وتابع جلالته من خلال غرفة التحكم في الشركة آلية سير الإنتاج في المصانع، مستمعا إلى إيجاز قدمه رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة، حول عمل الشركة في ظل أزمة كورونا، الذي لم يتوقف وفقا لخطط الطوارئ، بعد تخفيض العمالة إلى الثلث، مع الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة.

واستعرض الصرايرة إنجازات الشركة خلال العام 2019، والربع الأول من العام الحالي، واستثماراتها في الشركات التابعة والحليفة لها.

وأضاف أن الشركة تحرص على المحافظة على دورها الريادي في دعم العملية التنموية، وتحسين مستوى الخدمات للمجتمعات المحلية، التي تعد من أهم قيمها المؤسسية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة معن النسور، إن الشركة حققت رقماً قياسياً لإنتاج مادة البوتاس خلال عام 2019، حيث بلغ (2.486) مليون طن، وحافظت على حصتها السوقية العالمية من خلال تحقيق كميات مبيعات لمادة البوتاس بلغت (2.408) مليون طن.

وأوضح أن الخطة التسويقية اعتمدت على التنويع في الحصة السوقية من خلال دخول أسواق جديدة مثل السوق البرازيلي والسوق الأسترالي، لافتا إلى أن خطة الشركة للدخول إلى أسواق جديدة تمت من خلال إنتاج أصناف جديدة من مادة البوتاس؛ وهي البوتاس الحبيبي الأحمر.

وبين النسور أن الشركة تمكنت من الاستمرار بعملياتها الإنتاجية والتصديرية خلال هذا العام، حيث بلغت الكميات المبيعة من مادة البوتاس في الربع الأول من العام الحالي (581) ألف طن منها (531) ألف طن تم تصديرها خارج المملكة، كما حققت الشركة رقما قياسيا للإنتاج بلغ (645) ألف طن.

fb img 15891160389487778275074554089044 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15891160478172935231833180872296 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15891160434927230531136514375390 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15891160520964579346278201275507 - صراحة نيوز - SarahaNews

أورانج الأردن توزّع طروداً غذائية ووجبات إفطار صائم بالتعاون مع تكية أم علي

Posted: 10 May 2020 05:55 AM PDT

image 16911324551023581049 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت أورانج الأردن، بالتعاون مع تكية أم علي، وجبات إفطار للأسر المحتاجة في كل من الرصيفة، سحاب، عمان، عين الباشا ومادبا، كما وزّعت عدداً من الطرود الغذائية في الأغوار الشمالية في إربد.

وتأتي الحملة في إطار االدعم الرمضاني السنوي الذي تقدّمه الشركة لبرامج تكية أم علي عبر تقديم وجبات الإفطار للصائمين، حيث جرت العادة أن تقدّم أوارنج الطعام لضيوف موائد الرّحمن وتشارك في أنشطة التكية خلال الشهر الفضيل من كل عام، ولكنها قدّمت وجبات الإفطار للصائمين في منازلهم هذه المرة، بما يتناسب مع الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا التي تتخذها تكية أم علي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الشراكة الفاعلة التي تجمع أورانج الأردن وتكية أم علي على مدى سنوات بهدف مساندة شرائح المجتمع الأكثر حاجة للدعم في المملكة، فضلاً عن جهودهما لتعزيز مفهوم العمل المجتمعي الذي يسهم في تحسين حياة الأسر والمجتمعى بأكمله.

وأكّدت أورانج الأردن على أهمية مواصلة الأنشطة التي تقوم بها بالتعاون مع تكية أم علي ولا سيما في شهر الرحمة والخير الذي هلّ علينا هذا العام في ظروف صعبة تشهدها البلاد بسبب جائحة كورونا، لمساندة الأسر المحتاجة، وذلك ضمن مسؤوليتها المجتمعية التي تسعى من خلالها لدعم كافة شرائح المجتمع.

وأضافت أنها تحرص على استمرار وتعزيز شراكاتها مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة في الوقت الراهن، من خلال تنفيذ المبادرات ضمن آلية تضمن وصول الدعم لمستحقّيه وإجراءات تراعي سلامة وأمن الجميع، تلبيةً للواجب الوطني والإنساني الذي يقع على عاتقها.

وتقوم أورانج الأردن بدعم برامج تكية أم علي عبر كفالة عدد من أسر التكية المعتمدة في مختلف محافظات المملكة على مدار العام، بحيث يصلها طرد غذائي شهري يتضمن 24 مادة غذائية تكفي لإعداد وجبتي السحور والإفطار في شهر رمضان ولإعداد ثلاث وجبات يومياً في باقي أشهر السنة، بالإضافة لمشاركتها في أنشطة الشهر الفضيل، انطلاقاً من دورها كشركة عالمية تعمل بروح وطنية ومسؤوليتها الاجتماعية في تعزيز التكافل الاجتماعي في المملكة.

حماد: قرار مرتقب للتخليص على البضائع في مركز العمري

Posted: 10 May 2020 05:46 AM PDT

fb img 15891147303494324605941655003020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الداخلية، سلامة حماد، حرص الحكومة على اتخاذ أفضل الإجراءات الممكنة واللازمة لتوفير أعلى درجات الحماية والأمان للمجتمع الأردني وانتهاج أنجع السبل والطرق التي تحول دون انتقال فيروس كورونا إلى المملكة، وخاصة عبر المراكز الحدودية.

جاء ذلك لدى زيارته، اليوم الأحد، إلى مركز حدود العمري يرافقه وزراء الصحة الدكتور سعد جابر والأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش والنقل الدكتور خالد سيف ومدير الجمارك العامة اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة ومحافظ الزرقاء حجازي عساف ومدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية وعدد من المعنيين والمسؤولين.

واطلع الوفد الوزاري على أبرز الإجراءات المعمول بها في المعبر للحفاظ على الصحة والسلامة العامة ومنع انتقال فيروس كورنا إلى داخل المملكة من خلال اتباع إجراءات الوقاية والسلامة في عمليات الشحن التجاري ونقل البضائع واستقبال القادمين عبر المعبر

وقال حماد إنه سيتم اتخاذ إجراءات جديدة في هذه الخصوص لضمان سلاسة الإجراءات المتبعة في المعبر والمتعلقة بالحجر الصحي وانتظار السائقين خلال إجراءات فحص السائقين والسيارات والشاحنات وتهيئة الساحات الموجودة في المعبر والمطلوب إعدادها من خلال وزارة الأشغال العامة والإسكان لاستقبال الشاحنات وضمان سرعة الإجراء لنقل المواد التي نحتاجها في الأردن أو تذهب للدول الشقيقة في الخليج العربي.
ض
وأشار حماد إلى أن دائرة الجمارك ستصدر قرارا بحيث يتم التخليص على البضائع في مركز العمري، وذلك بهدف اختصار بعض الإجراءات التي تعيق سرعة وصول البضائع إلى جمرك عمان ثم العودة.

وأوضح وزير الداخلية أنه سيتم دراسة جدوى إمكانية الاستمرار في دخول المواد الناشفة عبر المركز الحدودي للأردن بحيث يتم إعطاء الأولوية للمواد الصحية والغذائية والمستلزمات الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة المواطن.

واستمع الفريق الوزاري إلى أبرز القضايا والملحوظات المتعلقة بعمل المركز والمؤسسات الحكومية الموجودة فيه من قبل القائمين على هذه المؤسسات؛ حيث أكد الوزراء أن العمل الميداني والاطلاع على أوضاع العمل على أرض الواقع يساهم إلى حد كبير في تعظيم الإنجاز وتجاوز التحديات ووضع حلول للمشاكل إن وجدت.

وأشاروا إلى أن الأولوية الرئيسية للأردن، وبتوجيهات ملكية سامية، هي الحفاظ على سلامة المواطن والحد من انتشار الفيروس داخل المملكة، وذلك بالتوازي مع حل المشاكل الفنية التي تواجه المركز لتسهيل آلية العمل وإزالة المعوقات التي قد تنتج جراء الخطوات التي تم وضعها لمنع انتشار الوباء.(بترا)

fb img 15891147366792763448793455966273 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15891147248808078779870067626146 - صراحة نيوز - SarahaNews

كتب د . توقة : هل جاء زمان الأغبياء

Posted: 10 May 2020 04:58 AM PDT

fb img 15891118633457157953406207518394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

منذ سنوات وأنا أتمنى أن أبتعد ولو لمرة واحدة عن كتابة البحوث والمقالات التي تتعلق بالإستراتيجية والأمن القومي والسياسة أردت أن أعطي نفسي بعض الوقت أو كما يسميها الأخوة في عالم الصحافة إستراحة المحارب .

والواقع أنه قد أعجبتني قصة منقولة لا أعلم من كتبها أو قام بترجمتها ولقد استوقفتني هذه القصة ببساطتها وقوة رمزيتها ورأيت أن أشارك ما ورد فيها مع أخواتي وأخواني من الأصدقاء الأعزاء .

الخط الفاصل بين الشرفاء والفاسدين خط دقيق لا يُرى بالعين المجردة تماما مثل الخط الذي يفصل بين اللونين الأبيض والأسود فالشرفاء معروفون والفاسدون معروفون . وفي السنوات الأخيرة أخذ هذا الخط الفاصل يتسع ويكون منطقة رمادية باهتة تتلقف بعض الهاربين من ميادين الشرف والفساد على حد سواء .

كانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تهتم في بعض الأحيان بتجنيد أشخاص عاديين تقوم بدعمهم في الخفاء ليتصدروا أعلى المواقع ويصبحوا على مر السنين من أصحاب القرار بالإضافة إلى مجموعة الأذكياء من العملاء المكلفين بتأدية المهام وتنفيذ التعليمات والتوجيهات الصادرة إليهم .

وفي الحرب الباردة نشطت الوكالة في تجنيد العديد من الأشخاص العاديين من مواطني الإتحاد السوفياتي وكانت تساعدهم الوكالة ماديا حتى يتمكنوا من التقدم في المراتب الإجتماعية والحزبية التي تضمن لهم الوصول إلى مراتب عالية في الحزب الشيوعي ولم تقم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بتكليفهم بأي مهمة . ولما تمت مناقشة الدور الذي يقوم به هؤلاء الأشخاص من قبل مدير الوكالة ومساعديه كانت إجابة المسؤول عن الإتحاد السوفياتي إجابة بسيطة لأنهم غير مؤهلين فهم يتخذون القرارات الخاطئة والتي تسَرع في تفتيت الإتحاد السوفياتي .

قصة منقولة:

يقول خروتشوف اتصل بي الرفيق ستالين وقال لي تعال إلى مكتبي بسرعة يا نيكيتا … هناك مؤامرة كبيرة . ولما وصلتُ وجدتُ مجموعة من الوزراء وقال لي ستالين يا رفيق نيكيتا لدينا مصنع للإطارات ( دواليب ) وهذا المصنع هو هدية من شركة فورد الأمريكية وهو ينتج الإطارات منذ سنوات وبشكل جيد ولكن فجأة ومنذ ستة أشهر بدأ هذا المصنع بإنتاج دواليب تنفجر بعد بضعة كيلومترات ولم يعرف أحد السبب . أريدك أن تذهب إلى المصنع فورا وتكتشف ما هو السبب .

وحال وصولي المصنع باشرتُ في التحقيق فورا وكان أول ما لفت نظري هو حائط الأبطال على مدخل البناية حيث توضع صور أفضل العمال والإداريين الذين عملوا بجد ونشاط خلال شهر .

وبدأت التحقيقات مباشرة من أعلى مستويات الإدارة حتى أصغر عامل ولكن لا أحد يعرف أسباب إنفجار الإطارات . فقررتُ النوم في المصنع حتى أتوصل إلى حل هذا اللغز فأنا لم أفشل في أي مهمة في حياتي العملية والسياسية فما بالك إذا كان هذا التكليف صادر من قبل ستالين .

استيقظتُ في الصباح الباكر ووقفتُ في أول خط الإنتالج وقمتُ بمتابعة أحد الإطارات ( الدولاب ) ومشيتُ معه من نقطة الصفر حتى خروجه من خط الإنتاج ولقد أُصبتُ بإحباط شديد لقد سارت عملية التصنيع بشكل طبيعي وكل شيء سار بالمسار الصحيح وكل شيء متقن وتم تركيب الإطار على إحدى العجلات الأمامية وركبتُ بالسيارة وطلبتُ من السائق السير بسرعة متوسطة ولكن الإطار انفجر بعد بضعة كيلو مترات من إستخدامه .

وقمتُ فورا بحمع المهندسين والعمال والإداريين وأحضرتُ المخططات وقمتُ بالإتصال بالمهندسين الأمريكيين ولم أصل إلى حل . وقمتُ بالإشراف على تحليل المواد الخام المستخدمة في صناعة ذلك الإطار . ولقد أثبتت التحاليل أن المواد المستخدمة ممتازة جدا وليست هي السبب أبدا ولكن الإطارات تنفجر بدون سبب .

لقد أصابني الإحباط وأحسستُ بالعجز وكان الهاجس الأكبر كيف أستطيع مقابلة ستالين دون أن أجد حلا لهذه المشكلة والتي ارتبط حلها بمستقبل حياتي ومستقبلي السياسي .

وبينما أنا أمشي في المعمل لفت نظري حائط الأبطال وصورهم المنشورة وكان في قمة قائمة صور الأبطال صورة أحد المهندسين وهو يتربع على رأس هذه القائمة منذ ستة أشهر أي منذ بدأت هذه الإطارات بالإنفجار بدون سبب .

لم أستطع النوم في تلك الليلة وقمتُ بإستدعاء هذا المهندس إلى مكتبي صباح اليوم التالي وقلتُ له أرجوك إشرح لي يا رفيق كيف استطعت أن تكون بطل الإنتاج لستة أشهر متتالية ؟؟ وقال لي لقد استطعتُ أن أوفر الملايين من الروبلات للمصنع والدولة . فقلتُ له وكيف استطعت أن تفعل ذلك ؟؟ فأجابني ببساطة قمتُ بتخفيف عدد الأسلاك المعدنية في الإطار وبالتالي استطعنا توفير مئات الأطنان من المعادن يوميا .

هنا أصابتني السعادة الكبيرة لأنني عرفتُ حل اللغز أخيرا ولم أصبر على ذلك اتصلتُ بستالين فورا وشرحتُ له ما حدث وبعد دقيقة صمت قال لي بالحرف الواحد والآن أين دفنت جثة هذا الغبي ؟؟ فأجبتُه وأنا خائف إنني في الواقع لم أعدمه بل سأرسله إلى سيبيريا لأن الناس لن تفهم لماذا نعدم بطل إنتاج .

وفي الواقع ليس بالضرورة أن تكون فاسدا وسارقا لتؤذينا وتدمرنا يكفي أن تكون غبيا .

الخاتمة:

بقيام الشاب محمد البوعزيزي بإضرام النار في جسده إنتشرت الثورة التونسية بتاريخ 17/12/2010إنتشار النار في الهشيم لتصل إلى 14 دولة عربية ولتفجر معها مخزون الغضب عند الشعوب العربية نتيجة غياب العدالة الإجتماعية وتفاقم الفساد داخل الأنظمة الحاكمة وكبت الحريات الأساسية وإنتهاك حقوق الإنسان وإرتفاع نسبة البطالة والفقر والجوع .

ولقد هالنا ما صاحب هذه الثورات من الدمار الهائل للبنى التحتية وتفجير المخزون الثمين النادر والغالي من تحف التراث الحضاري والديني والتاريخي ومن القتل للنفس البشرية وتشريد الملايين من النساء والأطفال دونما وجه حق . تحت ستار ما تعارف على تسميته ظلما وبهتانا بالربيع العربي .

إن مخلفات هذه الثورات والسمات الأبرز في عالمنا اليوم تتمثل في إنفصال الجنوب عن السودان والثورة التي لا تعرف الحدود الإنسانية في ليبيا ووصول الأخوان المسلمين إلى سدة الحكم في مصر ومن ثم الإنقلاب عليهم والحرب المستعرة في سوريا ومقتل مئات الآلاف وهجرة الملايين وبروز دولة الإسلام ( داعش ) في العراق وسوريا وتدمير المنشآت والقتل تبعا للهوية والدين والفساد المستشري . وإتساع هوة الخلاف الممنهج بين المعسكرين الشيعي بقيادة إيران والسني بقيادة السعودية .

وهذا الصمت المطبق من قبل الدول العربية والدول الإسلامية لما جرى ويجري في فلسطين

لقد كانت تجربة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تم إنشاؤه بتاريخ 25/5/1981هي أنجح وأطول تجربة عربية في التاريخ الحديث ونحن نتألم ونأسف أن نرى بداية النهاية لهذا المجلس .

إن أقسى درجات المأساة وأعظم المصائب مصيبة الإعتراف بأن ما يدور في عالمنا العربي من حروب وويلات ومآسي ودمار البنى التحتية وتهجير الملايين من النساء والأطفال يتم تمويله والإنفاق عليه بأموال عربية تجاوزت تريليونات الدولارات كلها تُصرف في قتل الإنسان العربي من قبل أخيه العربي بسلاح غربي .

وفي النهاية الأ يحق لنا أن نتساءل هل جاء زمان الأغبياء ؟؟.

جرادات ..اصحي يا بلد !

Posted: 10 May 2020 03:12 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 19128392845845777492. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات

اصحي يا بلد .. فالأمر لن يتوقف عند عودة الحياة إلى طبيعتها بعد زوال آثار الجائحة ، لان العالم يسير نحو التغيير.. ستنهار دول عظمى ..ستتغير موازين القوى.. سيشهد العالم أزمات أمنية وغذائية.. ستتفشى البطالة .. ستتسع رقعة الفقر .. سيخسر العديد من الناس وظائفهم .. الاقتصاد سيتراجع ..ستزيد النفقات وتنخفض الرواتب .. والضرائب ستزيد .. ستتراجع الخدمات التعليمية والصحية.. سنشهد حالة كساد ..مشاريع ستتدمر وشركات ومؤسسات ستغلق، وأخرى ستدمج ..طبقة الفقراء ستتسع والطبقة الوسطى ستتلاشى.. والاستثمارات ستهرب .
اصحي يا بلد.. لا يغرنك قرار التخفيف من إجراءات الحظر، المقرونة بتهديدات صحية من عودة الوباء في مرحلة ثانية وثالثة بحسب بيان منظمة الصحة العالمية ، والتي ستكون أشد وطأة على الأردنيين، الذين لم يكتسبوا المناعة بحسب وزير صحتنا ، فجاء القرار – كما هوالحال في جميع دول العالم – سياسيا لا صحيا ، بعد أن وصل العالم إلى قناعة بأن الاستقرار الاقتصادي أولوية على الاستقرارالصحي.
اصحي يا بلد .. على الرغم من أن فيروس كورونا قدم للعالم بأسره ومنه الأردن فرصا ذهبية ، إلا أننا لغاية الآن لم نسمع أصواتا تطرح مقترحًا واحدا لإعادة مقدرات الدولة التي تم تخصيصها ، ولم نسمع عن إجراءات للحد من استقواء بعض القطاعات المالية والمصرفية والسياحية .. أو الحد من اللوبيات والشللية .. ومحاربة الرشوة والسمسرة .. والتوقف عن شراء الولاءات .. وكل ما شهدناه تأجيل الانتخابات النيابية واطالة عمر المجلس وعمر الحكومة .
اصحي يا بلد .. فالأثرياء وناهبو الوطن والمستفيدون منه حتى آخرقطرة ، والمتمتعون بالمناصب العليا والسياسية المتقدمة ، الذين بسنوات قليلة اصبحوا يقطنون القصور ويمتلكون المزارع والشركات والأرصدة في البنوك ، وفي وقت الشدة لم يقدموا فلسا واحدًا للدولة، وتحسبا لأي طارئ هربوا أموالهم للخارج ، لان الوطن بالنسبة اليهم”ممر وليس مستقر”.

اصحي يا بلد.. فالحكومة حصدت من الشعب خلال فترة الحجرالصحي قرابة مئة مليون من صندوق ” همة وطن ” .. وأكلت أموالدعم الخبز التي تقدر ب 80 مليونًا .. وبلعت علاوة المعلمين التي تقدرب 100 مليون .. وشطبت علاوات العسكر وعلاوة التنقل لجميع موظفي القطاع العام التي تتجاوز ال 70 مليونًا .. وحرمت جميع موظفي الدولة لعام 2020 من الزيادات التي تتجاوز ال 110 ملايين .. وبخرت المكافآت، ونصف رواتب العقود وشراء الخدمات التي تقدر بعشرات الملايين .. ونظفت أموال صندوق الضمان الاجتماعي .. وأخفت عنا مقدار المساعدات الخارجية.
اصحي يا بلد .. ان الحكومة لم تلجأ إلى طرح مقترح إعادة مقدرات الدولة التي تم تخصيصها !!.واستعانت بالمسؤولين القدامى لحمل مقترحاتها حتى لا تفهم على أنها توجه حكومي ، فأوصى رئيس وزراء سابق بمقترح حسم 2% من أموال الأغنياء ممن يمتلكون مئة الف دينار وأكثر ، متجاهلا هذا الرئيس شمول الأموال ( المهربة ) خارج البلد .. ليطل علينا نائب رئيس وزراء سابق بمقترح مغلف بالتهديد بان الدولة من حقها أن تأخذ نسبا من الأموال دون اللجوء إلى سن قوانين ، مقترحا حسم 30 % من أرباح الشركات مع الحفاظ على رأس المال على مبدأ ( خزانة الدولة من جيوب رعاياها ) .. فيما دعا رئيس ديوان أسبق إلى اغتنام فرصة الفراغ الذي احدثته الجائحة، لكنه لم يفسر الفراغ ولم يشرح ما الآليات لملئه..
اصحي يا بلد.. ولا تصدقي كل ما تقراي بأننا نحتل مرتبة متقدمة على المستوى العالمي في الحكومة الإلكترونية بحسب تقرير الأمم المتحدة ، لان أزمة كورونا كشفت زيف مرتبتنا التي ( تعثرت ) في أول امتحان لها ، حينما لجأت الى تحويل النمط التعليمي من ” وجاهي تلقيني ” إلى منصات التعليم الإلكتروني -عن بعد – ، ويريدون بيوم وليلة أن نصبح مجتمعًا إلكترونيًا وبكبسة زر التحول ؛ متجاهلين ضعف شبكة الإنترنت، وعدم شمول جميع مناطق المملكة بالخدمات .

اصحي يا بلد.. ليس كل ما يقرأ أو يشاهد يأخذ ( بحسن النوايا ) ، وعليك أن تبحث عن الرسائل المراد ايصالها ، ودراسة الشخصية التي يتم اختيارها لايصال هذه الرسائل، والجهة التي يتبع لها ويتحدث بلسانها ، لنعرف ما يراد من وراء هذه الرسائل .. فهناك رسائل تبث داخليا كما في قصة ( كبح جماح ) شعبية وزير الصحة التي زادت عن حدها – رغم مساهماتهم بها – بصورة ( أقلقتهم ) ، وتقرر تنزيلها باستدراجه – كبش فداء – واستضافته في برنامج تلفزيوني لا يليق بمسؤول عن وزارة حساسة في وقت في غاية الحساسية .. أما الرسائل الخارجية فتمثلت في توظيف أحد كتاب (التدخل السريع ) ليتحدث بكل ثقة بأن خزينة الدولة لا يتوفر فيها دينار واحد من رواتب شهر أيار.
اصحي يا بلد .. هناك لعب تحت الطاولة

Jaradat63@yahoo.com

العبادي يقترح على الحكومة الاستعانة برجال دولة وساسه وحكماء لمشاركتها  في إدارة الملف لتحسين الاداء

Posted: 10 May 2020 02:38 AM PDT

15564775863009288564 12449556574820084442. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمنى نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور ممدوح العبادي على الحكومة والقائمين على إدارة الملف، وبعد وصولهم إلى درجة الارهاق، أن يعمدوا على الاستعانة باصحاب الخبرة ورجال دولة وساسيين وحكماء، لتوسيع دائرة المعارف، ومشاركتهم في إدارة الملف، لتحسين الاداء والوصول إلى نتائج محمودة.

وأكد العبادي خلال حوارٍ مع د. هاني البدري في برنامج “وسط البلد” عبر راديو “فن”، أن الحجر المنزلي “كذبة كبيرة”، قائلا: “هذا ما اعادنا إلى المربع الأول في محاربة فيروس كورونا، حيث كان على القائمين في إدارة الأزمة، وضع كل سائق يدخل أراضي المملكة في حجر في أماكن معزولة، كي نأمن العاقبة”

وقال أنه حذر في وقت سابق من ترك الأمور لوعي الناس، مؤكداً أن المواطن لا يلتزم الا تحت رعاية الدولة.

واضاف العبادي أن الحكومة اخفقت في تطبيق أمر الدفاع رقم (11)، الذي كان واضحاً و جلياً، وما كان على الحكومة الا الحزم في التطبيق، واجبار الجميع على ارتداء الكمامة و القفازات في كل الاماكن، مبيناً أن نسبة ارتداء الكمامات حسب مشاهدته لا تتجاوز 30 بالمئة.

وأكد العبادي دعمه لموقف الدولة الرائع في إدارة الملف في الاسابيع الماضية، مشيراً إلى أن الأردن متقدم جداً، وهو احسن بلد عربي في مكافحة فيروس كورونا

واشترط العبادي لعودة النشاط الاقتصادي، تطبيق التباعد الاجتماعي الحقيقي، وليس الوهمي، وارتداء الكمامات والقفازات بشكل حازم

واستبعد العبادي اجراء انتخابات نيابية خلال شهري آب وأيلول المقبلين؛ ذلك لعدم ضمان استعادة الوضع الصحي، واستقرار الأمور

وبين أن هناك حلان في الدستور الأردني وهما: أولاً تمديد سنة لمجلس النواب، وثانياً بقاء المجلس كما هو حتى إذان جلالة الملك بإجراء انتخابات بأي وقت خلال الأشهر المقبلة وعند استقرار الأمور

الساكت : المشهد باختصار .. اختيار الاكفأ

Posted: 10 May 2020 01:48 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131571111979685575330368. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

ما ينتظر المملكة بعد انتهاء الوباء “كل خير” ولكن عندما تكون المهمة صعبة يجب اختيار الاكفأ.

انكماش اقتصادي عالمي أدى الى خسارة اكثر من 30 مليون وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، لترتفع نسبة البطالة الى14.7%، الاعلى منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

الاردن مُعرض لركود اقتصادي كبير سيحصد عدد كبير من الوظائف، خصوصاً عدد كبير من وظائف الأردنيين في دول الخليج والمقدر عددهم بنحو نصف مليون، ناهيك عن فقدان الدخل السياحي والدخل من عدد من القطاعات الاقتصادية التي تضررت.

حجم الخسائر والتبعات الاقتصادية ستعتمد على طول المدة التي يكون فيها الوباء، والمؤشرات الرسمية تشير الى انكماش يقدر ب 3.4% وخسارة في ايراد الخزينة بحدود 900 مليون دولار

اثبتت هذه الأزمة أن الاردن يوجد فيه كفاءات كبيرة، وللاسف غير مستثمرة بشكلها الصحيح، فهل يتم استثمار الاكفأ اليوم لمواجهة الأزمة التي تعتبر الاسوأ اقتصادياً في تاريخنا الحديث؟!

وزير الزراعة و البيئة يرعى حلقة المهندسين الزراعيين النقاشية حول “الامن الغذائي و فيروس كورونا

Posted: 09 May 2020 06:16 PM PDT

*نفذتها عن بعد وحاضر فيها مختصون في الشأن الزراعي

img 20200510 wa00514993849240188843104 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال وزير الزراعة المكلف وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة ان القطاع الزراعي أثبت أهميته وقدرته على مواجهة الأزمات و تجاوزها, مؤكدا أن أزمة كرونا الاخيرة أظهرت قدرة القطاع الزراعي على تجاوز الظروف الاستثنائية وادامة سلاسل الانتاج فيه.

و أضاف الوزير الخرابشة خلال رعايته للحلقة النقاشية الالكترونية التي نظمتها لجنتي القطاع الخاص و العلمية في النقابة بحضور نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ومختصين في الشأن الزراعي أن تعظيم اهمية القطاع الزراعي وقدرته على الاستمرار في الايفاء بالتزاماته تجاه الوطن والدول المجاورة هو بتجاوز التحديات والاشكاليات التي يعاني منها بعقلية تشاركية بين جميع الاطراف تتجاوز هذه التحديات وتمضي نحو تطوير القطاع وزيادة كفائته وفاعليته.

نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات اكد في كلمته الافتتاحية اننا اليوم نفخر جميعا بقطاعنا الزراعي القوي الذي كان درعا حاميا للوطن في هذه الأزمة وعمل بكامل جهده وقطاعاته لتوفير الامن الغذائي وتلبية حاجات المواطنين دون نقص او فقد لأي منتجاته, هذا الانجاز كان بفضل كفاءة العنصر البشري الاردني اوهم العاملون في القطاع الزراعي وعلى رأسهم المهندس الزراعي, و هو الرسالة المهمة التي يجب ان يلتقطها اصحاب القرار في وطننا لمعرفة اهمية القطاع الزراعي و محوريته بين القطاعات الانتاجية الأخرى, وقدرته على التكيف و تجاوز الصدمات والتحديات الفجائية التي يمكن ان تعصف بنا لاقدر الله وهو العهد منه على مر السنوات الماضية.

و اضاف الفلاحات أنا كنا على الدوام مؤكدين على اهمية القطاع الزراعي وقدرته على الانتاج على الرغم من عديد التحديات والاشكاليات التي يعاني منها كالعمالة والضرائب وتحديات الطاقة والمياه وضعف قاعدة البيانات الزراعية, لكننا نؤمن اليوم ان هذه الأزمة كما تحمل تحديات توفر أيضا فرصا كبيرة لتجاوز هذه الاشكاليات و رعاية القطاع الزراعي وتطويره, يلأخذ مكانته الحقيقية في منطقتنا, فقطعا العالم بعد كورونا لن يكون كما كان قبله, و اولى التغييرات فيه معرفة أهمية القطاع الزراعي. مؤكداً على ضرورة وضع السقوف السعرية للمنتجات الزراعية بالتشارك مع ممثلي القطاع الزراعي ومراجعتها وفق المتغيرات بشكل مستمر,

وقدمت خلال الحلقة النقاشية التي ادارها المهندس شادي القيسي عضو اللجنة العلمية خمس اوراق عمل حيث تحدث المهندس عماد الطراونة مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة و التموين عن سياسات الوزارة في إدارة المخزون مؤكدا أن المملكة تتمتع بمخزون مريج جدا للمنتجا الغذائية الاساسية و ان هناك جهد عظيم يبذل على كافة المستويات لتوفير جميع السلع للمواطن.

و أكد المهندس امجد الرشايدة مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ان هذه الازمة أبرزت الحاجة نحو التوجه للصناعات الزراعية التي تستفيد من الفائض في الزراعات وتحولها لمنتجات غذائية طويلة الامد, بحيث يتم الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات التي تنتج في المملكة مثل الخضار والفواكه والبيض, لتخفيف حجم المستوردات من الاغذية المصنعة.

من جانبه قال الدكتور سليم النابلسي خبير دراسة تمويل المشاريع الزراعية في ورقته ” أزمة كورونا وتمويل المشاريع الزراعية” أنه لتجاوز هذه الازمة وتداعياتها على القطاع الزراعي فإنه يجب إبقاء التجارة الدولية مفتوحة واتخاذ التدابير التي تحمي سلسلة الإمدادات الغذائية, وتعظيم الإنتاج الزراعي بتوفير قروض للحيازات الزراعية الصغيرة، وتعزيز حالة الأمن الغذائي الوطني من خلال صدور أمر دفاع يتضمن تصفير الضريبة على مستلزمات الإنتاج الزراعي, وانتهاج سياسات عمالية مرنة لضمان وجود عدد كاف من العمال, وتبني برنامج وطني إلزامي لزراعة القمح والشعير.

• و اضاف المهندس أيمن صبري مدير عام شركة البشائر الاردنية للستثمارات الزراعية في ورقته ” دور القطاع الخاص في تحقيق الأمن الغذائي في ظل أزمة كورونا” ان القطاع الخاص لعب دورا هاما وحيويا في إسناد كافة الجهود لمواجهة هذا الوباء, على الرغم من عديد التحديات التي يعاني منها, ودعا إلى ضرورة دعم القطاع الخاص الزراعي لتعزيز قدرته على الانتاج من خلال إيجاد الحلول لاشكالياته وتوفير دعم حقيقي يمكنه من الإستثمار المباشر في القطاع الزراعي من خلال مشاريع زراعيه كبيره و ضمن أهداف معينه في الإنتاج, والإستثمار المباشر في قطاع المياه لأغراض الزراعه ( محطات تنقيه ، سدود ، حصاد مائي ), وكذلك الإستثمار المباشر في قطاع الطاقه المتجدده, و وضع برنامج للحيازات الزراعيه الكبيره ، بزراعة نسبه من الأرض سنويا بمحاصيل الحبوب أو أحدى محاصيل العجز التي تحددها الدوله.

و تحدث المهندس محمد الحياري عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين في ورقة بعنوان” الانتاج والتجارة” ان ازمة كورونا فرضت تغيرات كبيرة على مجمل العالم و اهمها التفكير الجدي بكفاءة الانتاج وحسن التخطيط والادارة للمنتجات الزراعية والمحاصيل الاساسية التي تعتمد عليها بلدان العالم. واليوم التفكيرالاهم هو العمل لتعزيز قدرتنا على الانتاج بكفاءة, و رفع درجة وعي المستهلك لكيفية تغيير نمطه الاستهلاكي كما ونوعا وبما يتناسب مع منتجاتنا, و أيضا للرقابة والتنظيم والتخطيط للقطاع الزراعي بحيث نعلم ما يزرع ومانحتاجه وما يمكن الاستغناء عنه لصالح منتجات زراعية أساسية اخرى.

في نهاية الحلقة النقاشية دار حوار معمق أجاب فيه اصحاب الاوراق على تساؤلات الحضور و توصياتهم التي سيتم متابعتها مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذها.

img 20200510 wa00523511509849576777084 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00491352232874674150432 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00506741826687059303475 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00478765771643134269246 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00483995171814863394359 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00461214009938760303214 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200510 wa00457991200490158960530 - صراحة نيوز - SarahaNews

اللواء المتقاعد عبدالمجيد النسعة في ذمة الله

Posted: 09 May 2020 04:32 PM PDT

img 20200510 wa00298462852051164275303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى، اللواء المتقاعد عبدالمجيد النسعة …

ويذكر بأن المرحوم اللواء المتقاعد عبد المجيد مهدي النسعة آل الحصان، بأنهُ من مواليد مدينة معان ،في عام 1934م ، حيث كان يدرس في كلية الآداب قسم اللغة العربية ،في جامعة بيروت العربية , منذ عام 1953م ، و التحق بالقوات المسلحة الأردنية معلماً، في قسم الثقافة. وعمل في الصحافة العسكرية ، وذلك بمديرية التوجيه المعنوي ، ما بين عام 1968-1972م .

وقد أسس مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية ،وكان حينها مديراً لها من بين عام 1972م ولغاية 1990م . وقد تقاعد برتبة لواء في عام 1990م و ترأس تحرير مجلة الأقصى ،وهي مجلة عسكرية ثقافية شهرية، تصدرها مديرية التوجيه المعنوي ،في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.

أنا لله وأنا إليه راجعون

ابنة اخ الملك المؤسس في ذمة الله

Posted: 09 May 2020 03:44 PM PDT

fb img 15890640424205745236479151610278 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة بديعة بنت الملك علي (ملك الحجاز)، وزوجة الشريف الحسين بن الأمير علي (أمير مكة)، وشقيقة الوصي على عرش العراق الأمير عبد الاله بن الملك علي وابنة اخ الملك عبد الله الاول بن الحسين ملك الأردن .

وقد نعاها الديوان الملكي الهاشمي

بسم الله الرحمن الرحيم
“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي”، صدق الله العظيم.

ببالغ الحزن والأسى ينعى الديوان الملكي الهاشمي، المغفور لها، بإذن الله، صاحبة السمو الملكي الأميرة بديعة بنت الملك علي بن الحسين، حيث وافتها المنية في العاصمة البريطانية – لندن، اليوم السبت، الواقع في 16 رمضان 1441 هجرية، الموافق 9 أيار 2020 ميلادية، عن عمر يناهز 100 عام. والديوان الملكي الهاشمي إذ يضرع إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه، ليرفع إلى مقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله، والأسرة الهاشمية الكريمة، صادق التعازي والمواساة بهذا المصاب.

إنا لله وإنا إليه راجعون.
عمان في 16 رمضان 1441 هجرية، الموافق 9 أيار 2020 ميلادية

والفقيدة والدة الشريف محمد بن الحسين والشريف عبدالله بن الحسين والشريف علي بن الحسين السياسي العراقي، وآخر أميرات الأسرة الملكية الهاشمية العراقية.

وقد انتقلت الى رحمة الله الأميرة المرحومة بديعة بنت الملك علي في العاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز الـ100 عام ظهر هذا اليوم السبت 9-5-2020.

الربيحات ” معلش شو صار “

Posted: 09 May 2020 03:28 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 127737892355965341872397645631693136830. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د صبري الربيحات

كما يقف جمهور المشجعين خلف فريق كرة القدم لإدامة المعنويات وحفز اللاعبين على الأداء نحتاج اليوم إلى التوقف عن اللوم والاتهامات ونهتف بصوت واحد "معلش شو صار.. الأردن زي النار".

فالأزمة عالمية ومعاناة البشرية لم تتوقف والأداء الأردني كان مميزا على كل المقاييس. صحيح أن ما حصل في الأيام الثلاثة الأخيرة مزعج للجميع لكنه لن يكن المرة الأخيرة وربما يتكرر مرارا. وهذه المرة لن تكن أول المشكلات ولا التحديات التي نتعاطى معها.

الأردن الذي يستعد للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس الإمارة وبناء الدولة ليصبح أقدم الأنظمة في إقليم شرق المتوسط يسطر إنجازا جديدا يضاف الى انجازاته التي تذهب في كثير من الأحيان دون ملاحظة او تقدير.

فخلال القرن الماضي تمكن الاردن من التغلب على عشرات التحديات التي عصفت بالبلاد وقاوم مخططات عديدة بدأت مع الغزو الوهابي في عشرينيات القرن الماضي ومرورا بمحاولات الاحتلال وافتعال الأزمات الاقتصادية والصراعات الأهلية وإنشاء الأحلاف الهادفة إلى إضعافه أو تقليص أدواره وتأثيره.

خلال العقود الماضية استطاع الأردن أن يشكل مثالا لحسن السيرة والسلوك فقد أدى أدوارا مهمة في خدمة السلام والأمن الدوليين والتوقيع على الاتفاقيات والعهود الدولية والمشاركة في اعمال الاغاثة واستقبال اللاجئين والمشردين وتوفير شروط الرعاية والحماية والإيواء لأكثر من مليوني لاجئ ومهاجر من بلدات عربية عانت من الحروب والصراعات.

على الساحة الدولة ظل الأردن يتمتع بسمعة حسنة وتقديرا وفر لها الإعانات والتسهيلات والمساعدات وأكسبها التعاطف والتأييد الذي احتاجت له في وجه التهديدات التي تعرضت له المصالح الأردنية من قبل الكيان الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة وأعطى للأردن قوة خفية تولدت من الانجياز التام للشرعية الدولية والنهوض المستمر بواجباتها الدولية والبعد عن المخالفات والتعديات التي قد تشوه السجل والسمعة.

بالرغم من الفقر الذي يعايشه الأردن وقلة الموارد والملاحظات التي يبديها الناس حول الأسعار والضرائب وبعض الممارسات الادارية والاقتصادية إلا أن الناس يستغربون كيف تنتهي الظواهر والاحداث ويشكرون الله على أن الأمور والأحداث تنتهي دون ان تخلف حجم الدمار والألم الذي غالبا ما تحدثه في البلدان والمجتمعات الأخرى.

قبل أقل من عشر سنوات تحرك الشارع العربي في ثورات عملت على انهيار الأنظمة وتدمير المؤسسات وإحداث الفوضى في العديد من البلدان العربية وقد تبدلت الأحوال في تونس ومصر ولا يزال الصراع دائرا في كل من ليبيا واليمن وسورية بعدما خسرت كل من هذه البلدان كافة المقومات التي تمكنها من إدارة البلاد وتوفير الأمن والخدمة والاستقرار.

الأردن كان واحدا من الأقطار العربية القليلة التي تحرك فيها الشارع دون أن تتأثر مسيرة البلاد أو يجري تقويض المؤسسات. وقد عادت العلاقة بين الدولة والمجتمع الى سابق عهدها دون أن تتأثر البلاد ومسيرتها كما حصل في البلدان العربية الأخرى.

التجربة الأردنية في مجابهة الموجة الاولى من الجائحة كانت الأنجح بين الأقطار المجاورة وواحدة من التجارب المضيئة واللافتة عالميا. المواطنون والمسؤولون تفاجأوا بحجم القوة الكامنة في المجتمع الأردني والقدرة التي أبدتها المؤسسات على تنسيق الجهود وصهرها وتسخيرها لمحاصرة الوباء وتحقيق مستويات عالية من التكيف والنجاح.

النتائج المرضية للأداء الأردني أثارت اهتمام الأصدقاء واستغراب غير المريدين وتساؤلاتهم حول تركيبة الوصفة الاردنية في الاستجابة وأسباب غيابها في البلدان والمجتمعات الاكثر ثراء وقدرة واستعدادا. الخوف كان ولا يزال من أن يتملكنا الزهو والغرور فنتوقف عن أداء مسؤولياتنا بعناية واهتمام او ننشغل ببرامج العلاقات العامة وسباق البطولات الفردية.

في هذه المرحلة الدقيقة يحتاج الاردن الى الحفاظ على مستويات النجاح وإثبات أن بمقدوره التعامل مع المتغيرات والعمل على تحسين وتجويد وصقل الخبرات التي اكتسبتها الكوادر ومحاسبة واستبعاد من يرتكبون اخطاء تعيق العمل وتعطل المسيرة.

اليوم يواجه الاردن انتكاسة ربما تكون بسيطة وعارضة. الاختراق الذي حدث لمنظومة الاجراءات التي جرى اعتمادها فتح عيوننا جميعا على الأخطار الموجودة والمحتملة.

عوضا عن التلاوم والانشغال في إبراء الذمة لا بد أن ينصرف الجميع لإصلاح الثغرات وتصحيح المنظومة والتوقف عن تبني المقترحات المرتجلة وغير المستندة الى خبرة ومعرفة.

العضايلة أول وزير اردني يعترف بالنهج البيروقراطي في ادارة شؤون الدولة

Posted: 09 May 2020 02:38 PM PDT

1024x576 main image5eb7113b8c6e8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعترف وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة امجد العضايلة ان النهج البيروقراطي وراء تأخر اقامة مخيمات على الحدود البرية لحجر سائقي الشاحنات .

جاء ذلك في سياق حديث له خلال استضافته من قبل قناة المملكة 

وقال  إن وزير الصحة أطلق على ما حدث في المفرق انتكاسة، ولكنه خلل، مشدداً على أنه تم معالجة الخلل بحجر السائقين القادمين من الخارج.

وأضاف  أن هناك 1400 سائق يذهبون للسعودية بشكل يومي، ويستقبل الأردن 250 سائق شاحنة يومياً، وفي حال تم حجرهم خلال 4 أيام يحجر كافة السائقين مبينا الى أنه تم السماح بعد مباحثات تمكين السائقين من الحصول على تأشيرات على الحدود مباشرة، ما يعني أنه سيتم حجر السائقين في مخيم على الحدود، ويستخدم حاليا مدرسة عسكرية في الأزرق للحجر.

وقال  قادرون على تسجيل حالة صفرية، ومنذ بداية الأزمة يقود جلالة الملك ويتابع بطريقة حثيثة من خلال الاجتماعات المختلفة.

ولفت إلى أنه بتاريخ 22/4 تم ارسال كتاب من رئيس الوزراء لبناء المخيمات للوزراء المعنيين، ولكن الأولوية للكرفانات كانت للطلبة الأردنيين ولم ترسل للمنطقة الحدودية، وبدأت الاجراءات البيروقراطية الحكومية منذ ذلك التاريخ، واليوم أرسلت الكرفانات وأجزم أن أي سائق لن يدخل من السعودية الا عندما يحجر، وسيتم حجر كل سائق لمدة 17 يوماً.

كما دعا العضايلة المواطنين للتعامل مع العيد من شراء بدلات وحلويات، واقامته ببيوتهم.

وقال إنه تم تقييم ما يمكن القيام به خلال العيد، مشيرا الى أن الحكومة تابع الحالة الوبائية خلال الأسبوعين من مراقبة التزام المواطنين بالاجراءات الحكومية وارتداء القفازات والكمامات وعدم التزاحم على المتاجر المختلفة.

وبين أن خطة الحكومة لعيد الفطر سيتم اعلانها خلال 10 أيام، موضحا أنههناك رأيين مختلفين حول عطلة العيد فهناك من يؤيد الحظر والاجراءات المشددة اما الرأي الاخر فيدعو الى التخفيف عن الناس.

وأكد أن كافة الخطط تعتمد على مدى انتشار الوباء، ولو استمر الوضع بدون حادثة المفرق كان القرار سيتخذ بأنه لا يوجد حظر والسماح للمواطنين بالتحرك من الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.

ولفت إلى أنه سيتم النظر بموضوع الحظر الجزئي بعد شهر رمضان وقد يتم تعديله، ولكن الأمر لم يدرس لغاية الآن، والحظر الجزئي مستمر الى أن تتضح الأمور.

وقال إن الوباء عالمي وتقييمه ليس أردنيا فقط مؤكدا أن الحكومة تنظر لتجارب الدول الأخرى وتقيمها خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة.

وأشار إلى أنه عند اتخاذ قرار بعودة القطاع الخاص تم اتخاذ قرار بعمل القطاع العام بنسبة 30%، وبعد العيد سيعاد فتح القطاع العام بشكل كامل وتم وضع ضوابط ودليل ارشادي سيضعه ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة الصحة حتى لا يعود القطاع للعمل بطريقته التقليدية.

ولفت إلى أن الأزمة علمت الأردن الكثير مشيرا الى أن التعاون بين المؤسسات والتنسيق بينها هو الفيصل في النجاح، وهذا التعاون أدى لنجاح التجربة الأردنية.

وبين أن كل قرار يتم تقييمه أسبوعياً، أين نجحنا وأين أخقفنا، والتجربة على المدى البعيد هي أكبر تجربة تعلمناها، وحدثت بعض حالات الطوارئ ولم تكن تستمر أكثر من يومين، والأزمة الحالية أكبر أزمة مرت على الأردن خلال الخمسين عاما الماضية.

وأكد العضايلة أن الحكومة تقوم بأخذ التغذية الراجعة من الميدان ويتم دراستها والأخذ بها وليس عيبا التراجع عن أي قرار في حال لمس حالة من عدم الرضا عنه، بما يتلائم مع حزم الحكومة وراحة المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة تحترم كل رأي يبديه المواطنين.

وقال إن نظام الفردي والزوجي سيبقى في المحافظات عمان والبلقاء والزرقاء، وهناك رأي بإعتماد النظام في المحافظات الأخرى، وكل ذلك يعتمد على التزام المواطنين.

واضاف أن الملكية الأردنية ستبدأ الأحد بعملية الحجز لرحلاتها، ولن تشمل المرحلة الثانية الطلبة فقط بل كافة المواطنين، وستبدأ الرحلات اعتبارا من 15 من آيار الجاري، وتشمل الرحلات كافة المواطنين المتقدمين عبر المنصة.

وبين أن هناك توجه لفتح رحلات الطيران لمدن خليجية أو دول عالمية لا يوجد بها طلبة أردنيين في الخارج.

وبين أن المنصة ستعاد للعمل بعد انتهاء المرحلة الثانية، كاشفا عن أن آلية التقدم عبر المنصة ستكون أسهل من المرحلة الأولى.

كما كشف عن اعلان تفاصيل الآلية والرحلات يوم غد الأحد، بواسطة العميد مازن الفراية مدير عمليات خلية أزمة كورونا.

ملتقى الطلاب العراقيين يشكر أ. د. غالب عریقات مدير القبول والتسجيل والأساتذة في جامعة عمان الاهلية

Posted: 09 May 2020 02:06 PM PDT

د غالب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدم ملتقى الطلاب العراقيين برسالة شكر وتقدير لجامعة عمان الاهلية وللاساتذة والمدراء فيها على حسن متابعة شؤون الطلاب الدراسية ” خصوصا  في ظل تداعيات أزمة كورونا ” والرد على اي استفسار خاص بالطلبة والتواصل مع ذويهم سواء بالاردن او بالعراق وخص الملتقى بالشكرالاستاذ الدكتورغالب عریقات مدير دائرة القبول والتسجيل وعميد كلية العلوم الطبية المساندة على مساعدته لكافة الطلبة وتسهيل امور التسجيل لهم والمساعدة بخصوص المحاضرات وكل ما يتعلق بدراستهم .

عزل 7 منازل في الكريمية بسبب اصابة طفل بكورونا حفيد احد مخالطي سائق الشاحنة

Posted: 09 May 2020 01:57 PM PDT

تنزيل 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت اللجنة التنفيذية لإدارة خلية أزمة كورونا في محافظة إربد اليوم السبت، عزل 7 منازل في بلدة الكريمة بلواء الأغوار الشمالية إثر ثبوت إصابة طفل عمره 11 عاماً بفيروس كورونا.

وبحسب رئيس اللجنة محافظ إربد رضوان العتوم إن الطفل المصاب هو حفيد أحد المصابين من سكان مدينة إربد من مخالطي سائق الشاحنة بمنطقة الخناصري في المفرق.

وأضاف أنه تم نقل المصاب إلى مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، فيما تواصل فرق الاستقصاء الوبائي سحب عينات من المخالطين.

وبين العتوم أنه سيتم عزل 7 منازل في بلدة الكريمة ضمن الإجراءات الاحترازية، تعود لأبناء وأقارب المصاب في إربد.

وكانت فرق الاستقصاء الوبائي سحبت أمس الجمعة 64 عينة من عائلة وأقارب ومخالطين أحد المصابين الذي يمتلك منزلين في إربد تم عزله، والأخر في بلدة الكريمة.

فريق مساندة تقنية لتيسير الامتحانات النهائية في الطفيلة التقنية

Posted: 09 May 2020 12:33 PM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  حرصاً من إدارة  جامعة الطفيلة التقنية  ممثلة برئيسها الدكتور محمد خير الحوراني على سير العملية التعليمية عن بعد  بكافة مفاصلها بكل يسر وسهولة وضمن المعايير المعتمدة عالمياً ووفق ما يحقق مصلحة الطلبة في الجامعة، شكل عميد كلية العلوم  الدكتور رشيد جمهور فريقاً للمساندة التقنية والفنية لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلبة خلال فترة الامتحانات النهائية الواقعة مابين 14-21/5/2020.

وأكد الدكتور جمهور أن تشكيل الفريق جاء بتوجيهات مباشرة من رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني لتيسير انعقاد الامتحانات النهائية وتذليل الصعوبات  التقنية والفنية التي قد تواجه المدرسين والطلبة خلال فترة انعقاد الامتحانات.
وقال الدكتور جمهور أن الفريق تكون من مدير دائرة القبول والتسجيل الدكتور خالد العمريين ومديرة مكتب تنمية الموارد البشرية والتعليم الإلكتروني الدكتورة نانسي العجارمة وعدد من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم وموظفي مركز الحاسوب المعنيين بسير عملية  الامتحانات في الجامعة.

زوجة محمد صقر مدير عام شركة زين الأسبق في ذمة الله

Posted: 09 May 2020 12:28 PM PDT

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انتقلت إلى رحمة الله تعالى زوجة مدير عام شركة زين الأسبق محمد صقر.

إنا لله وإنا اليه راجعون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال