صراحة نيوز

الاثنين، 4 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

آخر مهلة أمام العمالة الوافدة المخالفة لتصويب أوضاعها

Posted: 04 May 2020 08:54 AM PDT

234730 1 1574012533 17347351124903324201. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قرر وزير العمل نضال فيصل البطاينة تمديد فترة تقديم الطلبات للعمالة غير الأردنية الراغبة بمغادرة البلاد (مغادرة نهائية)عبر منصة Hemayeh.jo، وذلك لغاية يوم السبت المقبل 9/5/2020.

وأكد البطاينة ان هذا التمديد مرتبط بقرار الحكومة الذي أعلن عنه يوم أمس بفتح معظم القطاعات الاقتصادية بشرط ان لا تقل نسبة العمالة الأردنية فيها عن 75 بالمائة، و بحد أعلى ما نسبة 25% بالمائة للعمالة غير الاردنية وبصرف النظر عن الجنسية، وهذا بدوره سيحد من فرص العمل أمام العمالة غير الأردنية مشيراً الى ان الايام والاشهر التالية سيكون عنوانها اولوية الاردني في فرص العمل التي تقلصت اصلا وبالتالي محدودية فرص عمل العمالة الوافدة حيث أن سوق العمل في الأردن يواجه حالياً تحدياً كبيراً لإدامة فرص العمل نتيجة للآثار السلبية التي فرضها انتشار فيروس كورونا في مختلف الدول العالم ولما لذلك من تأثير على القطاعات الإنتاجية المختلفة في الاقتصاد الأردني وفرص العمل المتاحة في سوق العمل.

ودعت وزارة العمل العمالة غير الأردنية الراغبة بالمغادرة التسجيل عبر المنصة، والاستفادة من هذه الفرصة الأخيرة للمغادرة، نتيجة لاستمرار بإغلاق المعابر الحدودية الجوية والبحرية والبرية بسبب جائحة كورونا .

وحسب البطاينة فأنه سيتم إعفاء العمالة غير الأردنية المسجلين لغايات السفر – في حال سفرهم – من غرامات الإقامة أو إي مبالغ تترتب عليهم كـرسوم تصاريح العمل وأي رسوم أخرى، كما تستطيع العمالة الوافدة الراغبة بالمغادرة سحب مستحقاتها من الضمان الاجتماعي واصطحاب أسرهم (الوالدين، الأبناء، الزوج/الزوجة) وهم مشمولين بقرار الإعفاءات المالية.

الأردن: لليوم السابع لا اصابات بكورونا والحكومة تدرس السماح بالحركة بين محافظات الشمال

Posted: 04 May 2020 08:41 AM PDT

1220181515598945786774 17234228590834003050. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة سعد جابر، عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا، لليوم السابع على التوالي، داخل الأردن. بيد أنه أكد تسجيل 4 إصابات على الحدود لسائقي شاحنات.

من جهته أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن الحكومة تدرس السماح بالحركة بين محافظات إقليم الوسط دون تصاريح.

وقال العضايلة: هناك مقترحات تدرس حاليّاً بخصوص السماح بتنقّل المواطنين الذين يعملون في محافظات إقليم الوسط دون تصاريح؛ نظراً لوجود أعداد كبيرة منهم يضطرّون للتنقّل يوميّاً بين هذه المحافظات.

وتابع: لكن لم يتّخذ أيّ قرار بهذا الشأن حتى الآن.

الملك يزور قيادة سلاح الجو الملكي

Posted: 04 May 2020 06:33 AM PDT

airforce6737263660278024182 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الاثنين، قيادة سلاح الجو الملكي.

وكان في استقبال جلالته، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي وقائد سلاح الجو الملكي.

واستمع جلالة القائد الأعلى إلى إيجاز قدمه قائد سلاح الجو الملكي حول سير الأمور العملياتية والتدريبية والفنية في وحدات وقواعد سلاح الجو الملكي.

واطمأن جلالته على مستوى جاهزية سلاح الجو الملكي، مبدياً إعجابه بالمعنويات العالية والمستوى المتميز الذي يتمتع به منتسبو السلاح في أداء الواجبات والمهام الموكولة إليهم.

الملك: ضرورة تسخير إمكانيات “كادبي” لتطوير قدراتنا في التصنيع والإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير

Posted: 04 May 2020 06:28 AM PDT

a7300348 12781281726583749162. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تسخير إمكانيات مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير “كادبي” لتطوير القدرات الوطنية في التصنيع والإنتاج، لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.

ولفت جلالة الملك، خلال زيارة تفقدية إلى المركز اليوم الثلاثاء رافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى أهمية الاستمرار في البحث والتطوير لتصنيع أجهزة تنفس، وتقديم الدعم اللازم للشباب الذين لديهم أفكار لتصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية.

واطمأن جلالته على مستوى وقدرة الإنتاج من المستلزمات الطبية، مؤكداً ضرورة زيادة الكميات المصنعة.

واطلع جلالته، خلال الزيارة على نماذج لسيارات إسعاف، وممرات التعقيم، وخط إنتاج واقيات الوجوه والكمامات والبذلات الواقية وأجهزة اختبار فيروس كورونا، ونموذج محاكاة يمكنه التنبؤ بمعدلات الإصابة وتحليل البيانات وتوفيرها لصناع القرار.

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز قدمه رئيس هيئة مديري المركز، رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة كادبي الاستثمارية، مازن قعوار، أشار فيه إلى أن “كادبي” بدأ بإنشاء خطوط إنتاج للكمامات الطبية وقناع الوجه الطبي، والبذلات الواقية، بالتعاون مع القطاع الخاص لنقل التجربة والمعرفة.

وحسب قعوار، فإن “كادبي” لديه شراكات استراتيجية مع ذوي خبرة من القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المركز بدأ بتصنيع أجهزة للتعقيم لاستخدامها على مداخل المنشآت والمباني العسكرية والحكومية والقطاع الخاص، فضلا عن أن العمل جار حاليا على زيادة الطاقة الإنتاجية من الكمامات والمستلزمات الطبية الأخرى.

ولفت إلى أن المركز بدأ باختبار تصنيع أجهزة تنفس، وسيتعاون مع مجموعة من الشباب الذين تقدموا بأفكار لتصنيع أجهزة التنفس، تحت إشراف الجمعية العلمية الملكية ومؤسسة ولي العهد.

وقال نائب رئيس هيئة مديري المركز ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة كادبي الاستثمارية، الدكتور المهندس طارق العبدالله، إن المركز بدأ بإنتاج المستلزمات الطبية تجسيداً للرؤى الملكية.

وقدّم العبدالله شرحاً عن ممرات التعقيم التي تُصنّع بالكامل في المركز، من مواد متاحة في السوق المحلي، مشيراً إلى أن الكمامات تم صناعتها بمواصفات عالية الجودة.

ولفت إلى أن المركز بصدد تصنيع المواد الأولية للكمامات، وكذلك تصنيع كمامات N95، إضافة إلى تصنيع واقي الوجه من المواد البلاستيكية الطبية المتوفرة في السوق المحلي، وتصنيع البذلة الواقية من القماش.

وقدم مدير عام المركز، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة كادبي الاستثمارية، أمجد الشهيل، شرحا حول صناعة سيارات الإسعاف الطبية، منها التي تتسع إلى أربعة أسرّة والتي صُممت بالتعاون مع الدفاع المدني، حيث هيئت للاستخدام كمختبرات ويمكن استخدامها لمصابي كورونا.

وحول جهاز التنفس ICU Ventilator، بين أنه تم تطوير هذا الجهاز خلال فترة أسبوع، ويتميز بالتحكم بالشهيق والزفير ومعدل التنفس وكمية الهواء التي تدخل إلى الرئة، حيث إن الجهاز يعمل كرئة اصطناعية، موضحاً أن الجهاز حالياً يمر في مرحلة الفحص في الجمعية العلمية الملكية.

وقدم المستشار في المركز الدكتور أشرف أحمد، شرحا حول نظام تحليل البيانات الحكوميةGDAS، الذي يسمح بإجراء تحليلات وصفية لكل بلد أو محافظة أو منطقة، من حيث السكان والتأمين الصحي، لافتا إلى أن النظام يسمح لصانعي القرار بتقييم الاحتياجات السكانية، في حالة فرض الحجر لمنطقة معينة ولفترة محددة من أجل ضمان احتياجات السكان.

وبين أن “محاكي انتشار الوباء”، تم تطويره تماشيا مع معطيات وطبيعة فيروس كورونا، والفترة الزمنية لحضانة المرض وحساب معدل انتشاره والحجر الصحي وسلوك الفيروس.

ناصر الدين يتسائل..ماذا بعد؟

Posted: 04 May 2020 06:08 AM PDT

fb img 15885973585152916899912581285697 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د يعقوب ناصر الدين

يحتاج العالم إلى فترة قد تكون قصيرة أو طويلة حتى يخرج من صدمة الكورونا، لكن ما حدث من جائحة قلبت كل الموازين يدفعنا إلى إعادة صياغة حياتنا على مستوى الأفراد والجماعات والحكومات والدول، بل على مستوى النظام العالمي كله الذي اعتدنا عليه منذ الحرب العالمية الثانية إلى ما قبل الفيروس الذي تدل الوقائع على أنه رغم ضئالته قد أرعب العالم وشل أوصاله، وحشر الناس في بيوتهم، وغير من طباعهم واهتماماتهم وأولوياتهم!

إعادة الصياغة تعني من هذه الناحية إعادة ترتيب المفاهيم بمصطلحات جديدة، والتخلص من الاقتباسات القديمة، فنحن لا نستطيع تغيير الحياة الإنسانية المستقرة على الحقائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية التي حكمت أو تحكمت بالمجتمع الدولي المعاصر، ولكننا نستطيع إعادة صياغة تلك الحقائق لكي تتلائم مع التحديات التي أوجدها الفيروس الآن، وفي المستقبل القريب، ومن دون أن تلتقي أراء المفكرين والقادة وصناع القرار على مبدأ إعادة الصياغة تلك، فقد ينزلق العالم نحو صراعات لم يعرف لها مثيلا من قبل!

لا أجد كلاما يعبر تعبيرا دقيقا عن أهمية التفكير في إعادة صياغة العلاقات الدولية أبلغ مما ورد في المقال الذي نشره جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في صحيفة واشنطن بوست مؤخرا حين دعا إلى إعادة ضبط العولمة، والاعتراف بأن بلدا واحدا بمفرده لا يمكن له النجاح، لأن إخفاقه سيعني إخفاق الجميع، وأن “كورونا تهديد يواجه كل قائد حول العالم، ولكن إذا أردنا التغلب عليه، فعلينا أن نقوم بما قد يتعارض مع ما اعتدنا عليه” وفي ذلك ما يكفي من الوضوح لفهم أن العالم سيذهب إلى ما هو أسوأ، إذا لم يعدل من صيغته الراهنة، بما يضمن بقاء وسلامة البشرية في كل مكان.

وماذا بعد؟ هذه نقطة بداية للتفكير في إعادة صياغة طبيعة واسلوب حياة كل واحد منا، فالدروس المستفادة مما أصابنا جميعا من ضرر الجائحة، ومن فوائدها أيضا كثيرة، ورب ضارة نافعة، إذا جعلتنا نفهم أن الكورونا دفعتنا إلى اكتشاف أنفسنا من جديد، وإذا تعلمنا من التباعد الاجتماعي كم نحن بحاجة إلى التقارب الايجابي النظيف فيما بيننا، في محيطنا
الوطني والقومي والإنساني.

http://www.yacoubnasereddin.com/

الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تجتمع من خلال وسيلة الاتصال المرئي والإكتروني

Posted: 04 May 2020 05:58 AM PDT

317806 6 1556550977 (1)7067991418973291873 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عقدت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمساهمي البنك الأردني الكويتي اجتماعها بتاريخ 4/5/2020، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31/3/2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وترأس الاجتماع دولة السيد عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 83.5 % من رأس المال، وحضر الاجتماع عطوفة الدكتور وائل العرموطي مراقب عام الشركات.

وقد صادقت الهيئة العامة على بنود جدول أعمال الاجتماع العادي كما صادقت على بنود جدول أعمال الاجتماع غير العادي والذي خصص للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال البنك من 100 مليون دينار إلى 150 مليون دينار وذلك عن طريق رسملة 50 مليون دينار من الاحتياطي الاختياري وتوزيعها كأسهم مجانية للمساهمين المسجلين بسجلات البنك كما في 17/3/2020، بواقع نصف سهم لكل سهم.

وصرح دولة السيد عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس إدارة البنك أن عقد الاجتماع في ظل الظروف الحالية إنما يهدف لطمأنة الجميع على متانة الوضع المالي للبنك وما لديه من احتياطيات ومخصصات وحقوق ملكية، كافية لمواجهة أية أزمة بكل أمان، ولتعزيز ثقة المودعين والمساهمين، حيث أن تأخرالبنوك في تقديم أرقامها السنوية سيكون له تأثير سلبي على سمعتها، قد ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني، ومن ناحية أخرى فإن البيانات المالية للبنوك هي متطلب أساسي للبنوك العالمية المراسلة لقبول التعاملات المصرفية كالحوالات وفتح الاعتمادات وتحديد خطوط الائتمان مع البنوك المحلية.

وقد أعرب دولته عن بالغ الشكر والثناء للأداء الرفيع والمميز لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة مراقبة الشركات ممثلتين بمعالي الوزير وعطوفة مراقب عام الشركات وما تبذلانه من جهود في سبيل استمرار أداء المؤسسات الوطنية لأعمالها واعتماد التكنولوجيا الحديثة لتسيير شؤونها بكفاءة عالية في ظل الظروف الراهنة.

وأشار الكباريتي إلى أن عمليات البنك الرئيسية حققت نتائج جيدة خلال 2019، حيث زادت الموجودات بنسبة 1.3% عن العام السابق وبلغت 2756 مليون دينار، وسجلت ودائع العملاء نمواً بنسبة 4.5% ووصلت إلى 1866 مليون دينار، وبلغت محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة 1573.8 مليون دينار، بانخفاض قدره 3.6% عما كانت عليه في نهاية عام 2018. ومن جهة أخرى، فقد عملنا على تعزيز مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة بمبلغ 14 مليون دينار مما أثر على ربحية البنك لتسجل 46.9 مليون دينار (قبل الضريبة) بانخفاض قدره 16% عن عام 2018، فيما سجل مجموع حقوق الملكية ارتفاعاً بنسبة 3.1% عن العام الماضي وبلغ 459.5 مليون دينار. وسجلت مؤشرات الأداء ومعايير التشغيل معدلات جيدة إذ حافظت القاعدة الرأسمالية للبنك على قوتها ومتانتها، فبلغت نسبة كفاية رأس المال 19.45%، فيما بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 6.62%، ومعدل العائد على الموجودات 1.1%.

وأضاف، خلال عام 2019 كان هناك العديد من القضايا المتصلة بالوضع الاقتصادي والتي كان علينا أخذها بعين الاعتبار، أهمها ضعف الدورة الإقتصادية وتراجع نشاط عدد من الشركات، إضافة لتداعيات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وبالنظر للأوضاع غير الإيجابية التي سادت في عام 2019 وما قبله فقد كان لزاماً علينا إبداء قدر أكبر من التحوط واقتطاع مخصصات عالية وفق تقييماتنا الداخلية لمختلف المخاطر وما تتطلبه المعايير الدولية. لذلك فقد كنا خلال عام 2019 متحفظين في جانب رغبتنا بزيادة السيولة وبناء والمحافظة على نسبة كفاية رأس المال بأعلى ما يمكن، وكنا مندفعين في جانب الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة والعمل على إحداث تطوير جذري في عملياتنا يتمثل في تركيز مواردنا وجهودنا للجانب التكنولوجي سواء للأعمال الإدارية أو منصات التعامل مع العملاء. حيث شهد البنك خلال عام 2019 تطورات هامة من الناحية التكنولوجية ونفذ العديد من المشاريع والمبادرات بهدف أتمتة أعمال البنك الداخلية وكذلك تحويل تعاملات العملاء نحو استخدام المنصات الرقمية، ويتبوأ البنك مركزاً ريادياً في تطبيقات بنك الإنترنت وبنك الهاتف النقال وشبكة أجهزة الصراف الآلي الحديثة والبنك المتنقل والخدمات الذاتية(Self-services) وحلول التكنولوجيا المالية (Fintech) . ويواصل البنك جهوده في مجالي التحول الرقمي وتعزيز الأمن السيبراني بالتوازي مع تقديم مجموعة من المبادرات للارتقاء بأداء وعمليات البنك إلى أفضل المعايير والممارسات العالمية وحسب توجيهات البنك المركزي الأردني.

وأكد الكباريتي أن البنك الأردني الكويتي سيواصل العمل دائما لما فيه مصالح عملائه ومساهمينه ليظل أداؤه منسجماً مع تطلعاتهم وطموحاتهم خاصة في ظل الأوضاع الحالية، وسيكون الشريك والداعم القوي لجهود البنك المركزي الأردني، كما سيعمل بكل إخلاص مع البنوك الأردنية الشقيقة في ظل الأوضاع التي سيواجهها القطاع المصرفي نتيجة الصعوبات وشدة التحديات التي ستخلفها جائحة كورونا على الاقتصاد الكلي والشركات والأفراد على امتداد الوطن والعالم، مما يستدعي مزيدا من التحوط وتجنيب المخصصات مستقبلا. وفي كل الأحوال، فإننا نعول على القوة والمتانة التي يتمتع بها الجهاز المصرفي الأردني ومسؤوليته الوطنية.

كما أشاد بمبادرات البنك المركزي المتواصلة من أجل التخفيف من حدة البطالة ومساعدة القطاعات الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة وتوفير نوافذ تمويلية للمستثمرين للحصول على التمويل المدعوم في عدة قطاعات، وأهمها الصناعة والسياحة والطاقة المتجددة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات الهندسية والصحة والنقل والتعليم. إضافة لإطلاق برنامج ضمان القروض كحزمة متكاملة تهدف إلى حماية القطاعات الاقتصادية المختلفة وضمان استمرارية العمل الإنتاجي على مختلف المستويات، من خلال تيسير التمويل للمهنيين والحرفيين واصحاب المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة بشروط وكلف ميسرة لمساعدة هذه الفئات على تغطية احتياجاتها لتمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل، وتمكين هذه القطاعات من المحافظة على سير اعمالها ومواصلة نشاطاتها وخدماتها خلال إجراءات احتواء تداعيات وباء كورونا.

وأعرب الكباريتي عن أمله بأن تنعكس كل تلك المبادرات والإجراءات الإنقاذية والحصيفة التي تتخذها الحكومة، بصورة إيجابية وتسهم في تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على الصمود وتجاوز الظروف الصعبة ، ومن ثم دخول مرحلة التعافي والعودة إلى الوضع الطبيعي في وقت قريب أن شاء الله.

الملامح الاقتصادية للتكافل الاجتماعي

Posted: 04 May 2020 05:45 AM PDT

fb img 15885961383252624335033139984533 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.محمد أبوحمور
وزير مالية سابق

تبنى فكرة التكافل على ان الانسان بطبيعته كائن أجتماعي ويتفاعل مع المجتمع الذي يعيش فيه بأنماط معقدة ومتشعبة من العلاقات الانسانية والاقتصادية والاجتماعية، والتكافل هو سلوك انساني وحضاري وفي هذا الاطار فمن حق الانسان ان يتمتع بمجموعة من الحقوق ومن واجبه أن يؤدي ما يترتب عليه من التزامات وواجبات تجاه الاخرين وهذا التكامل في الحقوق والواجبات يفضي الى بناء اجتماعي يتم من خلاله الحفاظ على المصالح العامة والخاصة في ان معاً.

ولا يقتصر مفهوم التكافل على فئة اجتماعية دون غيرها بل يشمل مختلف مكونات المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية والدينية والاجتماعية والسياسية، لا بل يمتد الى تكافل انساني تتحد فيه المجتمعات البشرية لضمان مصالحها المشتركة مع الحفاظ على الخصوصية التي تميز هذه المجتمعات، وهذا الوعي بتكامل المجتمعات وضرورة تعاونها ينبع من القناعة بالقيم الانسانية المشتركة التي تجمع ابناء الجنس البشري، لتوجه جهودهم ليس فقط لتحقيق مصالحهم الانية وانما ايضاً للحفاظ على مستقبلهم عبر الحرص على تحقيق تنمية مستدامة تراعي مصالح الاجيال المستقبلية وحقها في العيش ضمن ظروف ملائمة.

ويحتل موضوع التكافل حيزاً واسعاً في التعاليم الدينية خاصة ما يتعلق بضرورة مساعدة الفئات المحتاجة وضمان حصولها على الاحتياجات الاساسية المادية منها والاجتماعية، وبالرغم من أننا هنا لسنا بمعرض تناول هذا الموضوع من النواحي الشرعية.
الا انه لا بد من الاشارة الى ان تعاليم الاسلام السمحة وضعت قواعد وتشريعات للتكافل الاجتماعي ليمثل أحد الحقوق للفئات المستحقة وليس منة من القادرين وذلك بهدف الحفاظ على كرامة الانسان وعلى منعة المجتمع وتماسكه، ومن المؤكد أن فكرة التكافل الاجتماعي لا تقتصر على المساعدة المادية فقط كمساعدة المحتاجين والفقراء لتأمين احتياجاتهم الحياتية وتحسين ظروف معيشتهم – بالرغم من أهمية هذا الامر- وانما تشمل ايضاً جوانب مهمة اخرى مثل المشاركة الوجدانية لمن يعاني من ظرف طاريء وكذلك تخصيص الوقت والمعرفة لبذل النصيحة والتوجية لمن هم بحاجة لها سواءً تعلق ذلك بقضايا شخصية او اقتصادية ومساعدتهم على قضاء حوائجهم.

وهكذا يمكن النظر لمفهوم التكافل الاجتماعي كوسيلة لتحقيق العدالة الاجتماعية ليس فقط عبر توزيع أفضل للثروة المادية ولكن ايضاً عبر اشاعة المعرفة والاستفادة من التجارب وتوزيع المسؤوليات المختلفة وفقاً لامكانيات افراد المجتمع ومواهبهم مما ينعكس بالتالي على حماية المجتمع وتمكين افراده من الاستفادة من الفرص المتاحة بغض النظر عن قدراتهم المادية.

يتمتع المجتمع الاردني بحمد الله بالعديد من المزايا التي تؤكد شيوع قيم التكافل والتازر والتعاون سواءً على مستوى الافراد او الجماعات او على مستوى الدولة، ومن أمثلة ذلك الضمان الاجتماعي الذي يمثل أوسع شبكة من التكافل بين أفراد المجتمع العامل.

ولا ننسى أيضاً ما تخصصه الحكومة في الموازنة العامة لشبكة الامان الاجتماعي التي تدعم الفئات الهشة في المجتمع وكذلك صندوق الزكاة وما يقدمه من مساعدات للأسر الفقيرة والمحتاجة، وكلنا يذكر المبادرة الملكية فيما يتعلق بالغارمات ومساهمة العديد من الجهات في انجاحها، ومن المعلوم ان هناك ايضاً المئات من الجمعيات الخيرية التي تقدم الدعم والمساندة للمحتاجين من ابناء الوطن.

ناهيك عن المبادرات الفردية المكرسة لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم، ومن الواضح ان هذه المبادرات والامثلة تشكل اساساً لمتانة المجتمع وتلبية حاجة افراده والتخفيف من اعبائهم والحفاظ على كرامة المواطن وتعزيز شعوره بالانتماء لوطنه ومجتمعه، أضافة لذلك هناك مبادرات مجتمعية ومؤسسات تعمل في مجال التدريب والارشاد وهذه بدورها تساعد في تمكين الافراد من الحصول على عمل او البدء في مشاريعهم الخاصة مما يعزز النمو ويولد فرص عمل.

الا ان هذا لا يعني تحلل الدولة من مسؤوليتها تجاه المواطنين من خلال توفير الظروف الملائمة لحصولهم على فرص العمل فهي مسؤولة عن ذلك عبر سياساتها المالية والاقتصادية والاستثمارية، كما ان مسؤوليتها تشمل ايضاً ازالة العوائق والمصاعب التي قد تحول دون اشاعة روح التكافل والتعاضد، يضاف لذلك العمل على تنظيم مبادرات التكافل الفردية والمجتمعية لتحقيق أفضل النتائج وتوجيهها وفقاً لاحتياجات المجتمع وبما يحقق المصلحة العامة.

وخلال الازمة الحالية اتضح المعدن الاصيل للمجتمع الاردني بمختلف فئاته وكيف تكاتفت مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية لتحقيق التكافل الاجتماعي، فلم يبخل المواطنون ورجال الاعمال والشركات المختلفة عن التبرع لحساب وزارة الصحة الذي يتيح تقديم العون وتأمين المستلزمات لمكافحة الوباء.

كما ان صندوق همة وطن المخصص لمن انقطعت مصادر رزقهم تلقى ايضاً تبرعات سخية من مختلف المؤسسات ومن عدد كبير من الافراد، وأثبتت الكثير من الشركات انها ملتزمة بمسؤوليتها الاجتماعية وانها لا تألُ جهداً في القيام بهذه المسؤولية على أكمل وجه، كما اتضحت ايضاً أهمية الضمان الاجتماعي ودوره في تأمين رواتب للعاملين الذين توقفت مؤسساتهم عن العمل ، وكذلك قام صندوق المعونة الوطنية بدور بارز في تأمين احتياجات الاسر الفقيرة وتزويدهم باحتياجاتهم الاساسية وساهمت بذلك ايضاً العديد من الجمعيات الخيرية مثل تكية ام على والهيئة الخيرية الهاشمية وغيرها من الجهات.

يشمل التكافل ،كما أشرنا، جوانب متعددة وأقتصادياً يظهر ذلك من خلال تعاون مختلف فئات المجتمع في الحرص على المقدرات الاقتصادية وصيانتها من العبث والفساد وضمان استخدام الموارد بما يعود على الوطن والمواطنين بأفضل النتائج، وايضاً بما يتيح حصول المواطنين على الاحتياجات الاساسية والضرورية لحياتهم ويدخل في هذا الاطار الحق في التعليم والرعاية الصحية، والاثار الاقتصادية للتكافل وان كانت في اطارها العام تنعكس على تنمية بشرية تساهم في التنمية الاقتصادية .

الا ان الاثر المباشر المتمثل في اعادة توزيع الدخل للفئات الفقيرة يؤدي الى زيادة الاستهلاك، فمن المعلوم ان الميل الحدي للاستهلاك لهذه الشريحة هو الاعلى، وهذا يعني زيادة الطلب على السلع الاساسية والتي غالباً ما يتم انتاجها محلياً والنتيجة الطبيعية لهذا الامر هي تشجيع أصحاب العمل والمستثمرين على التوسع في الانتاج ، والذي يمثل المحفز الاساس للنمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل ، وبالتالي أرتفاع مستوى الدخل والمساهمة في القضاء على الفقر والبطالة.

وفي هذه الحالة فنحن امام بداية حقيقية لانتعاش اقتصادي يشمل مختلف أطياف المجتمع ، بمعنى اخر ومن خلال نشر قيم التكافل الاجتماعي فنحن ايضاً نساهم في التصدي للتحديات الاقتصادية التي نعانى منها.

هذا من جانب ومن جانب اخر فان سبر جوانب اخرى للتكافل يمكن ان يكون لها اثار اقتصادية اعمق ، فمثلاً يمكن من خلال الاهتمام بأنشطة التأهيل والتدريب ان نساهم في انتشال بعض الاسر من حلقة الفقر، كما يمكن ان تساهم في توفير التعليم للطلبة غير المقتدرين، وهنا لا بد ان نشير الى ان الوقف يشكل اساساً للعديد من الجامعات العالمية المرموقة ، ويؤمل ان يتم الالتفات الى هذا الجانب في الوقفيات التي تتم داخل المملكة .

ومن المعروف تاريخيا أن مختبر أشهر الكيميائيين العرب جابر بن حيان تم انشاؤه من خلال الوقف، كما يمكن ايضاً ان يكون لفكر التكافل الاجتماعي دور كبير في تشجيع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغير وهذه يمكن ان تحل مشاكل عديدة يعاني منها المجتمع.

من المهم ان نضع فكرة التكافل الاجتماعي كأحدى الاستراتيجيات التي يمكنها المساهمة في تطور المجتمع ونهضته الاجتماعية والاقتصادية، لذلك فان قيام المؤسسات ذات العلاقة بتبني خطة عمل واضحة يمكن ان يشكل نقلة نوعية في جهود التكافل ليصبح صفة ملازمة لمجتمعنا الاردني ومن خلالها يمكن انجاز العديد من المشاريع في مختلف المجالات فتطور المجتمعات ونموها ورفع مستوى معيشتها والارتقاء بقيمها الانسانية يحتاج لمؤسسية تنضوي في اطارها الجهود الفردية وتتكامل خدمة للاهداف السامية التي نسعى لتحقيقها.

وبهذا الخصوص لا بد من التنويه بأهمية الاستفادة من الخبرات المتنوعة التي يزخر بها قطاع العمل التطوعي والتي ان أحسنا الاستفادة منها يمكن ان تشكل داعماً ورديفاً لعمل المؤسسات الرسمية وان تخفف الاعباء عنها.

فريق الدفع الرباعي الشركسي

Posted: 04 May 2020 03:54 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

قال الله تعالى في محكم كتابه ” من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ” صدق الله العظيم .
من يصدق أن فريقا يتكون من أحد عشر شخصا من خيرة الخيرة من الرجال الرجال تعاهدوا إبتغاء مرضاة الله على عمل الخير والوصول إلى كل محتاج في كل قرية ومدينة أردنية وتقديم العون والتصدي لوباء الكورونا فيروس دفاعا عن الأردن الوطن الأغلى يبحثون عن أنفسهم في دعوات المحرومين قد احتفلنا قبل يومين بتنفيذ خمسة آلاف (5000) مهمة إنسانية بين نقل المرضى والأدوية وتوزيع طرود الخير من المواد الغذائية والأساسية وتوزيع التبرعات النقدية والمالية أي بمعدل 110 مهمة في اليوم الواحد منذ بداية الأزمة . وليس لدينا أكثر من سبعة تصاريح للمرور .
المقدمة :
تشكل ﻓﺮﯾﻖ اﻟﺪﻓﻊ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ اﻟﺸﺮﻛﺴﻲ في البدايه ﻋﺎم2010 من ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ من الشباب والشابات ﻋﺸﺎق اﻟﺪﻓﻊ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ والمغامره وهواة زيارة واﺳﺘﻜﺸﺎف اﻷﻣﺎﻛﻦ السياحيه في الاردن.
خلال عام 2017بدأ أعضاء الفريق بالمشاركه في سباقات وتحديات الدفع الرباعي التي يتم تنظيمها في مناطق مختلفه من البلاد، وذلك لما يتمتعون به من مهاره عاليه بالقياده في الأماكن الوعره بالإضافه إلى توفر المركبات المجهزه لهذه الغايه، ومنذ ذلك الحين ومنصات التتويج تتزين بنجوم هذا الفريق الذين احرزوا العديد من المراكز المتقدمه في هذه الرياضه.
وبدأت بعدها أهداف الفريق تتوسع نظراً لإنضمام عدد كبيرمن النشامى والنشميات الاردنيين المتطوعين إليه، حيث بدوأ بتقديم الخدمات الإنسانيه والإجتماعيه المهمه والخطيره للمواطنين الاردنيين والضيوف المقيمين على اراضي المملكه وفي كافة المناطق، متطوعين بالوقت والجهد والمال دون كلل او ملل واصلين الليل بالنهار بسرعه ومهاره، وذلك في الظروف الإستثنائيه الطارئه والمفاجئه التي قد تمر بها البلاد مثل الظروف الجويه القاسيه وإنتشار الأوبئه وغيرها ، لضمان سلامة الوطن والمواطن ولغاية إنحسار الازمه والتخفيف من اثرها.
وفي بداية عام 2020 تم تسجيل فريق الدفع الرباعي الشركسي كأحد اللجان النشطه العامله بالجمعيه الخيريه الشركسيه وتحت إشرافها ومسؤوليتها، إذ يشكل الفريق الذراع العملياتي الميداني للجمعيه تحت إسم “لجنة فريق الدفع الرباعي الشركسي”،كما تم إعتمادها بشكل رسمي من قبل متصرفية لواء وادي السير ليكون فريقاً تطوعياً للمساهمه في اعمال الدفاع المدني اثناء التعامل مع الحالات الطارئه والكوارث.

قيم الفريق وأهدافه:
التطوع
التضحيه
الانتماء
الامانه
العمل بروح الفريق
التميز

واجبات الفريق:
يقوم الفريق بتنفيذ العديد من الواجبات والخدمات الهامه،وذلك بالتنسيق مع عدة جهات رسميه وجمعيات خيريه ومؤسسات غير ربحيه ومبادرات تعنى بالخدمات الإجتماعيه والإنسانيه، ويُكلف الفريق بهذه الواجبات من قبل الجمعيه الخيريه الشركسيه أو أية جهات أخرى تعنى بإدارة الازمات، وفيما يلي أبرز واجبات الفريق:
تأمين نقل المرضى وإيصال الأدويه والأجهزه الطبيه من وإلى المستشفيات والمراكز الصحيه.
تأمين إيصال المواد الغذائيه الأساسيه للعائلات المحتاجه وكبار السن والأشخاص المنقطعين عن العمل وعمال المياومه وخاصه في حالات فرض قيود على حركه التنقل في البلاد.
تأمين إيصال التبرعات النقديه والعينيه إلى مستحقيها.
تأمين تزويد العائلات بالمحروقات واسطوانات الغاز لغايات التدفئه والطهي في الظروف الإستثنائيه.
العمل على إيصال الرواتب الشهريه والمستحقات الماليه للموظفين في حالات فرض قيود على الحركه.
المساعده في نقل الموظفين للإلتحاق بمراكز عملهم.
المشاركه في تنظيم حملات التبرع بالدم.
فتح الطرقات خلال الظروف الجويه القاسيه وتراكم الثلوج، نظرا لوجود آليات دفع رباعي مجهزه لهذه الظروف لدى أعضاء الفريق.
إيصال المسافرين القادمين والمغادرين من والى المطارات في الظروف الجويه الاستثنائيه.
المساعده في عمليات الانقاذ في المناطق الوعره والقاسيه.
المشاركه في الاحتفالات الوطنيه والرسميه، ومسيرات الولاء والانتماء.
المتابعه والتحديث والتطوير.
القيام بأية مهام أخرى يكلف بها الفريق لضمان سلامة الوطن والمواطن.

الجهات التنسيقيه:
يقوم فريق الدفع الرباعي الشركسي بتنفيذ الواجبات المناطه به من خلال التنسيق مع عدد من الجهات الحكوميه الرسميه وغير الرسميه ومنها:
وزارة الداخليه
وزارة الصحه
وزارة التنميه الإجتماعيه
مديرية الأمن العام/ الدفاع المدني
مركز الحسين للسرطان
تكية أم علي
الجمعيه الخيريه الشركسيه بكافة فروعها، والعديد من الجمعيات الخيريه والتعاونيه والمبادرات الأخرى في البلاد.

الجهات الداعمه للفريق:
حرص الفريق منذ تشكيله على تعزيز تكوين شراكات مع مجموعه من الأفراد والمؤسسات التي تقوم بتقديم الدعم المادي السخي للفريق وذلك للقيام بالمهام المناطه به على اكمل وجه وهي:
الجمعيه الخيريه الشركسيه.
شركة ابناء هيثم ابو الراغب للإطارات.
شركة توتاشي للزيوت.
مجموعه من الاشخاص المتبرعين من داخل المملكه وخارجها.

التحديات:
يواجه الفريق العديد من الصعوبات والتي تقف عائقاً أمام تنفيذ الواجبات المطلوبه منه على أكمل وجه ومنها:
صعوبة الحصول على الموافقات والتصاريح الخاصه بالتنقل في ظل الحالات الاستثنائيه والازمات وبخاصه عند فرض قيود على حركة التنقل من قبل الجهات المختصه.
صعوبة ترخيص مركبات الفريق وذلك كونها تعتبر مركبات معدله.

الخطط المستقبليه للفريق:
يسعى الفريق إلى تحقيق مجموعه من الأهداف ضمن الخطه الإستراتيجيه، والتي ستساهم في تطور الفريق وتمكينه من القيام بالمهام المطلوبه منه على أكمل وجه:
تأسيس صندوق استثماري لاستثمار اموال واشتراكات الفريق، لتوفير السيوله الماليه عند الحاجه.
السعي لتوفير نظام اتصالات لاسلكي لاعضاء الفريق.
اعداد خطة طوارئ للفريق بالتنسيق مع الجهات المختصه.
السعي للحصول على موافقة الجهات المعنيه للعمل على ترخيص آليات الفريق كمركبات معدله.
إيجاد آليه للإتصال مع الجهات المعنيه للحصول على الموافقات والتصاريح اللازمه للعمل والتنقل عند فرض قيود على الحركه.
وضع قاعدة بيانات لارشفة وحفظ كافة وثائق واوراق الفريق، من كتب رسميه ونماذج وإجراءات عمل وغيرها.

تعتبر جائحة انتشار وباء فيروس كورونا مرحله حرجه جداً، وأزمه عالميه ادت الى انهيار العديد من الانظمه الاقتصاديه والصحيه حول العالم، وبفضل الله تعالى والقياده الحكيمه شقت المملكه الاردنيه الهاشميه طريقها بقوة وإصرار كأحد أفضل أنظمة ادارة الأزمات في العالم، وقد أشادت بها الصحف ومواقع التواصل الإجتماعي العالميه واصبحت دوله نموذجيه يحتذى بهافي العالم.
ومنذ اللحظه الأولى للجائحه ونشامى لجنة فريق الدفع الرباعي الشركسي تحت تصرف الوطن والمواطن، ولم يدخروا جهداً للسهر على خدمة المواطنين في ساحات الأردن وميادينه ومن خلال تسخير كافة امكانياتهم للمساعده، وبالرغم من تقييد الحركه في البلاد قام اعضاء الفريق بتنفيذ عدد كبير جداً من الواجبات والمسؤوليات الإنسانيه والإجتماعيه، التي كان لها الاثر الإيجابي الكبير على العديد من العائلات خلال الازمه، وبخاصه في ظل فرض القيود على حركة التنقل في المملكه التي كانت كإجراء وقائي للسيطره على إنتشار الفيروس الوبائي .

أهم الإنجازات والمهام التي تم تنفيذها :
تأمين نقل المرضى وإيصال الأدويه والأجهزه الطبيه من وإلى المستشفيات والمراكز الصحيه.
قام اعضاء لجنة الدفع الرباعي الشركسي بنقل ما يزيد على 400 حاله مرضيه من وإلى المستشفيات والمنازل، وتم إعطاء الأولويه لمرضى السرطان ومتلقي العلاج الكيماوي والإشعاعي نظرا لخطورة الحاله الصحيه لديهم وضرورة الإلتزام بالجرعات المحدده.
كما تم إيصال ما يزيد على 60 دواء ووصفه طبيه إلى مستحقيهم بالإضافه إلى 16 جهازطبي.

تأمين إيصال المواد الغذائيه الأساسيه للعائلات المحتاجه والأشخاص المنطقعين عن العمل وعمال المياومه وكبار السن وخاصه في حالات فرض قيود على حركه التنقل ولتجنب خروجهم إلى أماكن الإكتظاظ لتجنب إنتشار العدوى.
قام أعضاء اللجنه بتوصيل ما يزيد على 2600 طرد غذائي في 56 منطقه، بالإضافه إلى نقل ما يزيد على 1100 طرد وشحنه مواد غذائيه من مناطق مختلفه إلى مركز الجمعيه الخيريه الشركسيه ومجمع الأعمال في العاصمه عمان للعمل على تجهيزها وتوزيعها على مستحقيها، كما تم تجهيز ما يزيد على 380 طرد وتعبئتها حسب الأصول، بالإضافه إلى تزويد أكثر من 100 عائله بالمواد الغذائيه الأساسيه، ونقل ما يزيد على 1500 كغم من ماده الخبز إلى عدة جمعيات خيريه في مختلف المناطق والتي عملت بدورها على توزيعها على ما يقارب 1000 من عائله.

تأمين إيصال التبرعات النقديه والعينيه إلى مستحقيها.
قام أعضاء اللجنه بإيصال عدد كبير جدأ من التبرعات النقديه والعينيه وكما يلي:
توصيل التبرعات من الجهات او الأفراد المتبرعين الى مركز الجمعيه الخيريه الشركسيه للعمل على توزيعها، وبالعكس.
توصيل التبرعات من المتبرعين إلى العائلات المحتاجه.
توزيع التبرعات الخاصه بجهات معينه على المحتاجين واهمها تبرعات تجار الذهب في عمان.
وقد تجاوز عدد جولات نقل وتوصيل التبرعات 270 جوله في مختلف المناطق.
تأمين تزويد العائلات بالمحروقات واسطوانات الغاز عند اللزوم.
قام اعضاء اللجنه بتلبية طلبات العائلات المحتاجه للمحروقات وماده الغاز لغايات التدفئه والطهي، وتم توزيع كميه جيده من هذه المواد.
العمل على إيصال الرواتب الشهريه والمستحقات الماليه للموظفين في حالات فرض قيود على الحركه.
تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على رواتبهم الشهريه ومستحقاتهم الماليه 125 شخص، وذلك لعدم قدرتهم على الوصول الى البنوك ومراكز عملهم بسبب الازمه السائده.
المساعده في نقل الموظفين للإلتحاق بمراكز عملهم.
تمت مساعدة عدد من الأشخاص للوصول الى مراكز عملهم، وهم ممن تتطلب طبيعة عملهم التواجد خلال فترات الحظر والازمات وخصوصاً العاملين في القطاع الصحي.

المشاركه في تنظيم حملات التبرع بالدم.
قام أعضاء اللجنه بالمشاركه في حملة التبرع بالدم التي تم تنظيمها من قبل إحدى المبادرات الوطنيه المعنيه بالخدمات الانسانيه.
القيام بأية مهام أخرى لضمان سلامة الوطن والمواطن.
قام الأعضاء بتنفيذ عدد من المهام الأخرى مثل: نقل الحالات الانسانيه كرعاية الوالدين وغيرها، وتزويد بعض الاسر بمواد غذائيه بمواصفات خاصه مثل اغذية مرضى السكري، بالاضافه الى توفير بعض المواد الاساسيه اللازمه لغايات السير ببرامج الدراسه عن بُعد او اصلاح أية اعطال طارئه في المنازل، كما قام الفريق بتجهيز ما يزيد على مائة وجبة افطار وتوزيعها على النقاط الامنيه في العاصمه عمان والمناطق المجاوره.

9)المشاركه في سباقات التحدي الخاصه بالدفع الرباعي، وقد حقق الفريق العديد من المراكز المتقدمه في هذا المجال

وفي النهاية يعبر فريق الدفع الرباعي الشركسي عن شكره وامتنانه لكافة الجهات الداعمة ويعاهدكم ويعاهد الشعب الأردني الطيب الأصيل أن يبقى على قدر المسؤولية في الحفاظ على صحة وسلامة الوطن الأغلى والمواطن الكريم . وحمى الله الأردن وطنا وملكا وشعبا من كل مكروه .

رئيس وزراء بريطانيا : إنه سباق الإنسانية ضد الفيروس

Posted: 04 May 2020 03:49 AM PDT

53060119 303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يشارك رئيس الوزراء بوريس جونسون اليوم (الاثنين 4 مايو/أيار) باستضافة مؤتمر دولي كبير لإطلاق السباق العالمي لتطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا واختبارات لتشخيص الإصابة به وعلاجات للمصابين – ويدعو الدول الأخرى لتعزيز جهودها والتعاون معا في ''أكثر المساعي المشتركة إلحاحا في عصرنا''.

تأتي دعوة رئيس الوزراء هذه خلال المؤتمر الدولي لإعلان المساهمة المالية لدعم الاستجابة العالمية لفيروس كورونا، والذي تستضيفه المملكة المتحدة إلى جانب ثماني دول ومنظمات أخرى.

سوف يؤكد رئيس الوزراء مساهمة المملكة المتحدة بتقديم 388 مليون جنيه إسترليني من الدعم البريطاني للبحوث الرامية إلى تطوير لقاحات مضادة للفيروس واختبارات لتشخيص الإصابة به وعلاجات للمصابين – وذلك جزء من مبلغ أكبر يصل إلى 744 مليون جنيه رصدته المملكة المتحدة للمساعدة في القضاء على الوباء ودعم الاقتصاد العالمي.

جزء من هذا المبلغ، 250 مليون جنيه، مخصص للتحالف لأجل ابتكارات التأهب للأوبئة لتطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا – وهو أكبر تبرع تقدمه أي دولة.

سوف يقول رئيس الوزراء في حديثه أمام المؤتمر:

للانتصار في هذه المعركة، علينا أن نعمل معا لتشييد درع منيع يحمي جميع مواطنينا، وذلك يمكن أن يتحقق فقط بتطوير لقاح وإنتاجه بكميات كبيرة.

كلما تكاتفنا وتشاركنا خبراتنا، كلما أسرع علماؤنا بتحقيق النجاح. إن السباق لاكتشاف لقاح للقضاء على هذا الفيروس ليس مجرد سباق بين الدول، بل إنه أكثر المساعي المشتركة إلحاحا في عصرنا.

إنه سباق الإنسانية ضد الفيروس – ونحن جميعنا مشتركون فيه، ومعا سوف نفوز فيه.

قالت وزيرة التنمية الدولية، آن-ماري تريفليان:

فقط بتعاوننا معا يمكننا منع انتشار موجات جديدة من الإصابة بالفيروس والقضاء على هذا الوباء في أسرع وقت ممكن.

ومن خلال تعزيز الأنظمة الصحية في الدول النامية والعمل لإيجاد لقاح مضاد، تلعب المملكة المتحدة دورها في وقف الانتشار العالمي لفيروس كورونا سعيا لإنقاذ الأرواح في كل مكان وحماية جهاز الرعاية الصحية لدينا.

إن معالجة فيروس كورونا على المستوى العالمي ضرورية لمنع انتشار موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا في المملكة المتحدة، وبالتالي زيادة العبء على جهاز الرعاية الصحية في المملكة المتحدة. كما إنها تضمن توفر لقاحات واختبارات لتشخيص الإصابة وعلاجات منقذة للأرواح في أسرع وقت ممكن.

وفي المملكة المتحدة، تُبذل الجهود على قدم وساق لتطوير لقاح – وفي يوم الخميس أعلنت جامعة أكسفورد وشركة المنتجات الصيدلانية أسترا زينيكا شراكة لدعم التصنيع والتوزيع على نطاق واسع للقاح الذي بدأت الجامعة في تجربته.

وفي 4 يونيو/حزيران سوف تستضيف المملكة المتحدة القمة العالمية للقاحات، والتي تجمع دولا ومنظمات لحثها على اتباع خطى المملكة المتحدة في الاستثمار في التحالف العالمي للقاحات والتحصين (تحالف غافي).

ففي الأسبوع الماضي أعلنت وزيرة التنمية الدولية آن-ماري تريفليان التعهد بتقديم ما يعادل 330 مليون جنيه سنويا على مدى السنوات الخمس القادمة لتحالف غافي. من شأن ذلك أن يساعد في تحصين 75 مليون طفل في أكثر بلدان العالم فقرا.

الملكية الأردنية توضح آلية حجز المقاعد على الطائرات وأماكن الإيواء للأردنيين القادمين من الخارج

Posted: 04 May 2020 03:14 AM PDT

2524c48a51b3cf3d2114fb6cfc5cc694 - صراحة نيوز - SarahaNews

عمان،4/5/2020، أكدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أنها في هذه المرحلة تضع كافة إمكاناتها الفنية والبشرية لتسهيل إجراءات إعادة الطلبة والمواطنين الأردنيين من الخارج إلى المملكة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي تبذل قصارى جهودها لتسهيل هذه العملية وتنظيم عودة المواطنين الى بلدهم بالسرعة الممكنة وضمن الأولويات المعلنة.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي الآلية التي يستطيع المسافرون أو ذووهم اتباعها لاستكمال عملية حجز المقاعد على الطائرات وأماكن الإيواء للحجر الصحي بعد وصولهم إلى عمان، مشيرة أنه وفي ضوء اقتراب مواعيد الرحلات الجوية التي ستعيد المواطنين خلال الأسبوع الحالي وتسهيل هذه العملية فإنها تود التأكيد على امكانية اتباع إحدى الوسائل التالية لاستكمال عملية الحجز.

– لا بد من التأكيد أولاً أن عملية الحجز ستكون متاحة للمسافرين الذين تسلموا رمز التسجيل الخاص بكل منهم سواءً على هواتفهم الخلوية أو عبر بريدهم الإلكتروني، علماً بأن استلام هذا الرمز لا يعتبر تأكيد على حجز المقعد ولكنه يعني أن المسافر مخول للتقدم لطلب حجز المقعد بحسب الأولويات التي حددتها الجهات الرسمية والمقاعد المتوفرة على الطائرات.

-الخيار الأول: يستطيع المسافر الذي تسلم رمز التسجيل الخاص به الدخول الى المنصة الإلكترونية المُعدة لهذه الغاية وهي safelyhome.rj.comبحيث يقوم المسافر بنفسه باتمام عملية حجز المقعد ومكان الإيواء الذي يختاره للحجر الصحي، وبحسب ما هو متاح ودفع المبلغ المطلوب إما بواسطة البطاقة الإئتمانية أو عن طريق إي فواتيركم، علماً بأن هذه عملية سهلة وفعالة وذات خطوات واضحة ومبسطة.
 
-الخيار الثاني: يمكن للمسافر الذي وصله رمز تسجيل الاتصال بنفسه أو من قبل أحد أفراد عائلته على هاتف الخط الساخن في مركز الاتصال التابع للملكية الأردنية رقم +962 6 5202030 وذلك لطلب تثبيت حجز المقعد على الطائرة ومكان الايواء وبحسب ما تم تحديده سابقاً من ِقبل المسافر الكترونياً وذلك باستخدام الرمز المشار اليه، بحيث يستطيع دفع القيمة المطلوبة (هاتفيا) بواسطة البطاقة الإئتمانية أو مراجعة أحد مكاتب مبيعات الملكية الأردنية لإتمام عملية الدفع نقداً.
 
-الخيار الثالث: يستطيع المسافر أو أحد أفراد عائلته التوجه الى مكتب مبيعات الملكية الأردنية في العبدلي أو منطقة الدوار السابع بعمان لحجز المقعد ومكان الإيواء وذلك ما بين الساعة العاشرة والنصف صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء لغاية يوم الخميس 7/5/2020.

وتود الملكية الأردنية أن تؤكد هنا على نقطتين هامتين، أولاهما أنه وبسبب اقتراب مواعيد الرحلات ولتسريع اجراءات الحجز فإنه لم يعد متاح خيار دفع قيمة الحجز ومكان الايواء للحجر الصحي في أي من فروع البنك العربي، كما تؤكد الشركة مجدداً على أن استلام رمز التسجيل لا يعني حجز مقعد على الطائرة ولكنه مؤشرعلى موافقة الحكومة للمسافر في أن يبدأ بعملية الحجز من خلال الوسائل الثلاث المذكوره آنفاً.

 ودعت الشركة المواطنين الراغبين بمراجعة مكاتبها الى ضرورة التقيد بأمر الدفاع رقم (11) والذي يلزم المواطنين التقيد بمسافات التباعد المقررة وارتداء الكمامات وقفازات اليدين قبل الدخول للمؤسسات العامة والأماكن التي تقدم خدمات مباشرة بها للجمهور، حيث توفر الملكية الأردنية الكمامات والقفازات في جميع المكاتب والأماكن التى يرتادها الزوار والمراجعون.
 
وقد عبرت الملكية الأردنية عن اعتزازها بتنفيذ هذه المهمة الوطنية والانسانية، باعتبارها الناقل الوطني للمملكة، لإعادة الطلبة والمواطنين الأردنيين إلى بلدهم، مؤكدةً استعدادها لمواصلة تقديم كافة التسهيلات اللازمة في مكاتبها وعلى متن طائراتها وفي المطارات التي تعمل فيها وبالشكل الذي يليق باسمها ورسالتها الوطنية الرائدة في خدمة الأردن العزيز.

وزارة العمل تشكر شركة ألبان “مها” لصرفها كامل الرواتب لكافة العاملين فيها الى جانب الثالث عشر 

Posted: 03 May 2020 05:48 PM PDT

fb img 15885532229017506103650916146659 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه معالي وزير العمل الاستاذ نضال البطاينة كتاب شكر وامتنان لشركة الالبان الاردنية المساهمة المحدودة “مها ” على لفتتها الانسانية والاستثنائية بدفع أجور العاملين في الشركة بمن فيهم (من لا يتطلب منهم العمل ) بنسبة 100% عن شهر نيسان 2020 بالاضافة الى صرف راتب الثالث عشر كاملا ، بالرغم من أمر الدفاع (6) لسنة 2020 والذي يتيح للشركة التقدم بطلب لتخفيض تلك الأجور .

وأكد السيد الوزير (في كتابه المرفق صورة عنه) أن هذه اللفتة الرائدة من الشركة سيكون لها أبلغ الاثر في مثل هذه الظروف التي يمر بها بلدنا الحبيب، وأن هذه المبادرة ستسجل لدى الوزارة بأحرف من ذهب وسنقدرها عاليا .

من جهته – وتعقيبا على كتاب الشكر من وزارة العمل – قال الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين للشركة : الشكر موصول لمعالي الوزير ووزارة العمل على جهودهم الكبيرة في هذا الظرف الصعب الذي يمر به الوطن في ظل جائحة ” كورونا ” وعلى حسن متابعتهم وتشجيعهم للشركات والمؤسسات المنتجة والفاعلة وعلى اهتمامهم العالي بشؤون العاملين والاسهام في حماية الوطن والمواطن .

واضاف : إن صرف الرواتب كاملة لكافة العاملين هو جزء من واجبات الشركة وانطلاقا من الاحساس العميق يالمسؤولية الوطنية والمجتمعية .

fb img 15885532854087058282480720123448 - صراحة نيوز - SarahaNews

تأكيد من المختبر : أميركا تصدر “رمديسيفير” إلى العالم

Posted: 03 May 2020 05:25 PM PDT

fb img 15885518572617909609812188965281 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في تطور جديد يخص العقار الذي يضع الكثيرون آمالا عليع في مواجهة فيروس كورونا، أكد مدير مختبر جلعاد الأميركي، الأحد، أن واشنطن لن تعيق تصدير عقار رمديسيفير الذي سرّع شفاء مصابين بكوفيد-19 في وضع حرج خلال تجربة سريرية واسعة.

وقال دانيال أوداي لتلفزيون سي بي إس “أظن أننا في تناغم مع الحكومة الأمريكية لخدمة المرضى هنا في الولايات المتحده ، وكذلك المرضى “في الدول الأخرى حول العالم”.
وحين سألته صحفية عن إمكانية تصديره، أجاب “نعم. صدرنا آلاف الجرعات لإجراء تجارب سريرية ، خاصة ضمن البرامج التي تتيح استعمال أدوية لا تحظى بعد بمصادقة رسمية.

ومنحت إدارة الأغذية والدواء الأميركية موافقتها، الجمعة، لاستعمال رمديسيفير في الحالات الطارئة. ويتيح ذلك استعمال العقار في حالات المصابين بمرض كوفيد-١٩ الذين يعانون وضعا حرجا، دون أن يكونوا جزءا من برنامج تجربة سريرية.

براغيث تحمل الطاعون ” هل العالم مُقبل على حرب بيولوجية”

Posted: 03 May 2020 04:14 PM PDT

تنزيل 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مع ظهور فيروس كورونا، بدأ أنصار نظرية المؤامرة في الحديث عن أنه حرب بيولوجية من الصين، ثم من أمريكا. لكن هذه الآراء التي نفاها المختصون مراراً بشأن الفيروس الذي لم يتم تطويره مخبرياً لا تنفي أن الحروب البيولوجية ممكنة، وخطط لها مراراً، بل حدثت بالفعل.

سنتحدث هنا عن تفاصيل تطوير اليابان خلال السنة الأخيرة من الحرب خطةً لتكبيد أعدائها الأمريكيين أعداداً هائلةً من الوفيات عبر سلاحٍ بيولوجيٍّ تحت اسم رومانسي للغاية، وهو: "عملية تفتح أزهار الكرز في الليل".

بمجموعةٍ من علماء الميكروبيولوجي، وتحت قيادة الجنرال شيرو إيشي، اقترب قسم أبحاث الحرب الكيماوية الياباني المعروف باسم الوحدة 731 بشكلٍ مرعبٍ من رش الولايات المتحدة ببراغيث مسببةٍ لمرض الطاعون الدبلي، كانت تجربة رش الأراضي الأمريكية بالميكروبات المسببة لمرضٍ من القرون الوسطى قد أجراها اليابانيون على أقرب جيرانهم؛ الصين.

كشف ذلك نصوص محاكمات جرائم الحرب في منطقة خاباروفسك التي جرت عام 1949، والتي حوكم فيها 12 عضواً من جيش كوانتونغ الياباني كمجرمي حربٍ، وفضحت التفاصيل المرعبة لجرائم الحرب: "كان الهدف من البراغيث هو حفظ الجراثيم (جراثيم الطاعون) وحملها وإصابة البشر بها مباشرةً".

تجارب الوحدة 731 على الصينيين: مِن فقء الأعين بالهواء المضغوط إلى الطاعونِ

بعد أن منعت اتفاقية جنيف الاستخدام الحربي للجراثيم عام 1925، رأى المسؤولون اليابانيون أن مثل هذا الحظر يؤكد فقط مدى فاعلية هذا السلاح. قاد ذلك لإنشاء برنامج الحرب البيولوجية الياباني في ثلاثينيات القرن العشرين، وقسم الحرب الكيميائية بالجيش، الوحدة 731، وفق موقع All That's Interesting الأمريكي.

لم يطُل الأمر قبل أن يُخضع الجيش الياباني المدنيين الصينيين لتجاربه الوحشية. وباحتلال اليابان لمساحاتٍ شاسعةٍ من الصين في أوائل الثلاثينيات، استقر الجيش في "هاربين" قُرب منشوريا، وأخلى ثماني قرى، وبنى منشأة هاربين سيئة السمعة. ما حدث هناك كان من أبشع الأفعال غير الإنسانية في القرن العشرين.

تضمنت الأبحاث الوحشية حبس المعنيين في غُرفٍ وتعريضهم للهواء المضغوط حتى تنفجر أعينهم من محاجرها، أو اختبار مقدار قوة الجاذبية اللازم لقتل شخص.

وقال تاكيو وانو، أحد العاملين الطبيين في الوحدة 731، إنه شهد حفظ رجل في وعاء زجاجي ارتفاعه متران بعد أن شُقَّ طولياً إلى نصفين. كانت هناك آنيةُ أخرى حوت رؤوساً، وأقداماً، وأجساماً بكاملها، عُنونت أحياناً بجنسيات من فيها.

بحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 1940، كانت القوات اليابانية قد تحوَّلت إلى حرب الطاعون. قصفت القوات اليابانية نينغبو شرقي الصين، وتشانغده شمال وسط الصين بالبراغيث المسببة للمرض. ويُقدر كيو مينغزوان الذي نجا من القصف حين كان عمره تسع سنوات، وأصبح عالماً في الوبائيات بعد ذلك، أن نحو 50 ألف مدنيٍّ قد قُتلوا جراء القصفين.

إذ يقول مينغزوان: "مازلت أتذكر الهلع بين الناس. أبقى الجميع أبوابهم مغلقةً وكانوا خائفين من الخروج. لكن بحلول ديسمبر/كانون الأول صارت الطائرات اليابانية تقذف القنابل كل يومٍ تقريباً. لم نستطع الإبقاء على منطقة الحجر الصحي مغلقةً. هرع الناس داخلها إلى الأرياف حاملين جراثيم الطاعون معهم".

وفي أعقاب ذلك النجاح الدامي لليابان في قتل الآلاف كانت طبخة الوحدة 731 القاتلة جاهزةً لعبور المحيط الهادي.

عملية تفتُّح أزهار الكرز في المساء
خططت اليابان ابتداءً لإطلاق مناطيد متفجرة عملاقة راكبةً التيار النفاث (تيار هوائي في الغلاف الجوي) وصولاً إلى أمريكا. وقد نجحوا في إيصال نحو 200 منطادٍ منها. وقد قتلت تلك القنابل نحو سبعة أمريكيين، وإن كانت الحكومة الأمريكية قد حظرت النشر في هذا الشأن.

كانت عملية تفتح أزهار الكرز في المساء ستتضمن توجيه طيارين انتحاريين لضرباتٍ ضد كاليفورنيا أولاً، إذ خطَّط توشيمي ميزوبوتشي، مدرب المجندين الجدد في الوحدة 731، لأخذ 20 من المجندين الـ500 الجدد الواصلين إلى "هاربين" عام 1945، ونقلهم إلى ساحل جنوب كاليفورنيا في غواصةٍ. وكان يُفترض أن يقودوا من هناك طائرةً محمولةً على الغواصة ويُحلقوا بها إلى سان دييغو.

كانت تلك العملية ستؤدي إلى نشر آلاف البراغيث الموبوءة بالطاعون، التي سينشرها الطيارون قبل أن يُحطموا طائراتهم مُنتحرين على الأراضي الأمريكية.

حُدِّد الثاني والعشرون من سبتمبر/أيلول عام 1945 موعداً للعملية. كانت المهمة لشاهد العيان الناجي وقائد القوة المهاجمة أيشيو أوباتا بشعةً إلى حد أن تذكُّرها بعد عقودٍ كان صعباً، إذ قال أوباتا: "إنها ذكرى مُريعةٌ إلى حد أنني لا أُريد تذكُّرها، لا أريد أن أفكر في الوحدة 731. مرت خمسون سنةً منذ انتهاء الحرب. دعوني لصمتي أرجوكم".

لحسن الحظ، لم تكتمل عملية تفتح أزهار الكرز.

أسباب فشل الخطة المُحاكة ضد أمريكا

يزعم مختصٌ بشؤون البحرية اليابانية أن البحرية ما كانت لتوافق على تلك العملية، خصوصاً في النصف الثاني من عام 1945. في ذلك الوقت كانت حماية الأراضي اليابانية تفوق أهميةً شن هجومٍ على الأراضي الأمريكية.

وقبل ذلك التاريخ، وخلال اجتماعٍ حيويٍّ في يوليو/تموز عام 1944، أعلن الجنرال هيديكي توجو رفضه استخدام الجراثيم الحربية ضد الولايات المتحدة، إذ لاحظ أن هزيمة اليابان باتت حتميةً على الأرجح، وأن استخدام الأسلحة البيولوجية لن يُعجل إلا من انتقام الأمريكيين.

ثم بحلول التاسع من أغسطس/آب عام 1945، كانت اليابان تُدمر أدلةً على تجارب الوحدة 731 باستماتة، مع ذلك عُرف تاريخها، ويرجع جزءٌ من ذلك لتأمين الولايات المتحدة نجاة الجنرال شيرو إيشي مقابل ما لديه من أدلة. (مات بسرطان الحنجرة عام 1959)

كيف يرى اليابانيون تجاربهم على البشر؟

الكثير من الرجال الذين كانوا تحت إمرة هذا الرجل الذي سرب المعلومات بشأن الحرب البيولوجية التي كانت مزمعة، ترقّوا إلى مناصب عليا في الحكومة اليابانية لاحقاً. أحدهم صار حاكم طوكيو، وآخر صار رئيس الجمعية الطبية اليابانية. وحين سُئلوا عن أعمالهم بعد عقود، برَّر العديد منهم أعمالهم إبان فترة الحرب.

أما الرجل الذي شقَّ أسيراً إلى نصفين دون تخدير فكان تبريرُه في غاية البساطة، قال: "يجب أن يجري التشريح في ظروفٍ عاديةٍ. لو أننا استخدمنا التخدير لكان ذلك على الأرجح قد أثر في أعضاء الجسد والأوعية الدموية التي كنا نختبرها، لذا لم يكن بإمكاننا استخدام التخدير".

وحين سُئل عما إذا كانت تلك التجارب قد تضمنت أطفالاً كان رده بنفس التبلُّد، وقال: "بالطبع كانت هناك تجارب على الأطفال، لكن آباءهم كانوا جواسيس على الأغلب، هناك احتماليةٌ لأن يتكرر ذلك، لأنك في الحرب يجب أن تفوز".

خدمة فيديو جديدة من فيسبوك لمنافسة “هيمنة” زووم

Posted: 03 May 2020 04:04 PM PDT

978943 0.png 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف فيسبوك، الجمعة، عن خدمة محادثات فيديو جديدة عبر "غرف" افتراضية يمكن للمستخدمين من خلالها زيارة أصدقائهم بواسطة الفيديو، في محاولة من الموقع الأزرق لجذب من تحولوا إلى تطبيق "زووم" للاجتماعات الافتراضية خلال فترات العزل.

والآن بات بإمكان مستخدمي تطبيق فيسبوك مسنجر اجراء محادثات فيديو بمشاركة 50 شخصا على الأكثر ولمدة مفتوحة، حتى لو لم يكن لديهم حسابات على موقع فيسبوك.

وقال موقع فيسبوك إن "غرف المحادثة" الجديدة، والتي أسماها "مسنجر رومز"، أو غرف الماسنجر، مخصصة للقاءات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة سواء كان ذلك للاحتفال بعيد ميلاد أو أي مناسبة سعيدة أو ناد للقراءة على سبيل المثال، بعكس منصات تطبيق "زووم" التي تركز على اجتماعات العمل.

وقال الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربرغ : "تطبيق ماسنجر رومز مصمم ليكون أكثر تلقائية وقدرة على الاكتشاف".

وأضاف "أنا أبقي فقط على نافذة مفتوحة على جهاز الحاسوب خاصتي أو الهاتف ويمكن لأشخاص في العادة لا أقوم بجهد للاتصال بهم أن يدخلوا".

وتابع: "أشعر أننا نفتقد لهذا في حياتنا في هذه الفترة".

ويأتي إطلاق هذه الخاصية وسط تهافت المستخدمين على تطبيق "زووم" الذي صمم ليكون منصة للاجتماعات المخصصة للأعمال، اضافة إلى تطبيقات أخرى تقدم خدمات الاتصال عبر الفيديو لمساعدة الناس على لقاء بعضهم البعض خلال إجراءات الإغلاق.

وأشار زوكربرغ إلى أنه سيكون بامكان مستخدمي فيسبوك إنشاء غرف محادثة وتقرير من يمكن دعوته للمشاركة.

وأضاف: "قد أكون على أريكتي خلال عطلة نهاية الاسبوع وأقرر ارسال دعوة إلى جميع أصدقائي للدخول".

لأول مرة منذ تفشي وباء كورونا ” الصين تعلن عدم تسجيل أي إصابة جديدة”

Posted: 03 May 2020 03:58 PM PDT

313039Image1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي وسط الصين، والتي تعتبر نقطة انطلاقة جائحة عدوى فيروس كورونا، اليوم الأحد، أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بالمرض لليوم الـ29 على التوالي.

وسجلت مقاطعة هوبي حتى الآن 68128 إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، بينها 50333 حالة في حاضرتها مدينة ووهان.

ومع ذلك لم يتم رصد أي حالات مؤكد جديدة لمدة 29 يوما متتاليا منذ 4 أبريل الماضي في المقاطعة، التي كانت الأكثر تضررا بالوباء في الصين.

وأشارت لجنة الصحة المحلية إلى أنه تم تعقب 282632 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالمصابين في هوبي، حيث ما زال 1383 منهم يخضعون للملاحظة الطبية.

وباتت المقاطعة تعتبر خالية من حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في 26 أبريل.

المصدر: شينخوا

البورصة السعودية تسجل أكبر هبوط منذ نحو شهرين

Posted: 03 May 2020 03:23 PM PDT

5eaecb5b4c59b7379f27ff7a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

سجلت البورصة السعودية، اليوم الأحد، هبوطا حادا هو الأكبر منذ نحو شهرين بعد إعلان المملكة نيتها اتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وخفض النظرة من قبل وكالة “موديز”.

وبعد مكاسب على مدار 3 جلسات، تراجعت بورصة “تداول” عند الإغلاق بواقع 7.4% إلى 6586 نقطة، ما يمثل أكبر هبوط منذ يوم 9 مارس، بفعل نزول أسهم مصرف الراجحي 8% وشركة النفط العملاقة “أرامكو” 5.2% (30 ريالا سعوديا مقابل سهم واحد).

وتضررت معنويات المستثمرين من احتمال تبني السعودية إجراءات صارمة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا وخفض وكالة “موديز”، الجمعة الماضي، النظرة المستقبلية لتصنيف المملكة إلى “السلبية” في ظل عوامل عدة على رأسها الجائحة وانهيار أسعار النفط وسط تفوق الطلب على العرض، فضلا عن الشكوك في قدرات المملكة على تحقيق استقرار الدين على المدى المتوسط.

وقال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أمس السبت، إن المملكة ستتخذ إجراءات صارمة جدا لمواجهة تأثير فيروس كورونا “قد تكون مؤلمة”، مضيفا أن جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع الأزمة.

وأوضح أن من بين الإجراءات إبطاء المشروعات الحكومية، بما في ذلك الضخمة، لتقليص الإنفاق الحكومي.

وشدد الجدعان على أن “السعودية والعالم لن يعودا مثلما كانا في السابق بعد هذه الأزمة غير المسبوقة والتحديات الاقتصادية عظيمة”، مؤكدا أن الأثر الحقيقي لجائحة فيروس كورونا سيظهر في الربع الثاني وما يليه من هذا العام.

رويترز

أعمال الطفيلة التقنية تناقش أولى رسائل الماجستير فيها

Posted: 03 May 2020 02:40 PM PDT

fb img 15885420309232772614991466098848 - صراحة نيوز - SarahaNews صراحة نيوز- ناقشت كلية الأعمال في جامعة الطفيلة التقنية أول رسالة ماجستير في إدارة الأعمال مقدمة من الطالب محمد المحاسنة، بعنوان "The Impact of Risk Management in Wind Projects on Corporate Sustainability in Jordan "

وضمت لجنة المناقشة كل من الدكتور مالك العدينات رئيساً، وعضوية كل من الدكتور نائل الحوامدة والدكتورة مجد العموش والدكتور محمد الغبابشة من جامعة مؤتة عضواً خارجياً.

وقد تابع رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني ونائبه للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد المحاسنة ونائبة للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله مجريات المناقشة عن بعد عبر منصة التعليم الإلكتروني في الجامعة.

وبين عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن الرواجفة أن هذه هي الرساله الأولى التي تتم مناقشتها في تخصص إدارة الأعمال في جامعة الطفيله التقنية، والتي جاءت ترجمة عملية ملموسة لسياسة الجامعة في المضي قدماً في تحسين الخطط الدراسية ورفع كفاءتها وإدراكها لأهمية التعليم العالي بطرح برامج ماجستير جديدة في التخصصات التي توائم متطلبات سوق العمل وتخدم مجال البحث العلمي وتثري المخزون المعرفي في مؤسساتنا العلمية مؤكداً أن الجامعة مستمرة في تنفيذ المزيد من مناقشة رسائل الماجستير لطلبة الدراسات العليا ضمن الأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، من خلال تقنية الاتصال عن بعد حرصاً على استمرارية العملية التعليمية.

جامعة فيلادلفيا تشارك في البطولة الدولية الإلكترونية للمناظرات باللغة العربية 2020

Posted: 03 May 2020 01:57 PM PDT

img 20200503 wa0040762031662456273726 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك فريق فيلادلفيا المعرفة في البطولة الدولية الإلكترونية للمناظرات باللغة العربية 2020 التي نظمتها مبادرة المناظرات والثقافة خلال الفترة 15 إلى 30 نيسان 2020 ، حيث شارك فيها أربعة وخمسون فريقا من ثلاثين دولة مختلفة، وكان حكامها من أهل الاختصاص في فن التناظر والتحكيم من دول متعددة عربيًا وعالميًا. وقد تم استخدام كل من برنامجي zoom و Facebook لعقد المناظرات وبثها مباشرة عبر قناة إلكترونية.
وقد مثل الفريق من جامعة فيلادلفيا كل من الطالبات خنساء محمود و وسن مرتضى و لجين أبوزعرور من كلية الصيدلة و معن الشريف من كلية الهندسة، و قد فاز الفريق بالمرتبة الأولى في المرحلة التأهيلية التي تُوِّج فيها ستة عشر فريقًا من أنحاء العالم ليكون فريق فيلادلفيا المعرفة الفريق الأول من بين المتناظرين في هذه المرحلة، كما أنه قد فاز في كل المناظرات وعددها أربعة وحصل فيها جميعها على لقب أفضل متحدث وذلك على الترتيب الآتي:

المناظرة الأول: خنساء محمود
المناظرة الثانية : وسن مرتضى
المناظرة الثالثة : لجين أبو زعرور
المناظرة الرابعة : خنساء محمود

كما أن الجامعة أحرزت فوزًا باهرًا بلقب أفضل متحدث في البطولة كلها، فمن بين 216 متناظرًا شاركوا في هذه البطولة حققت الطالبة خنساء محمود من كلية الصيدلة المرتبة الأولى وتوجت بلقب أفضل متحدثة في البطولة كلها. وفي نهاية البطولة تسلم المشاركون شهادات تقدير من اللجنة المنظمة كما تسلمت الطالبة خنساء محمود شهادة أفضل متحدثة في فن المناظرات.

وتأتي هذه المشاركة ضمن اهتمام الجامعة بتفعيل نشاط الطلبة وتوجيههم نحو المشاركات المحلية والعالمية باستخدام أنظمة التعلم عن بعد، نبارك للطلبة الفائزين ونتمنى لجامعة فيلادلفيا مزيدًا من التقدم والنجاح.

جامعة فيلادلفيا تنظم سلسلة ندوات ثقافية ومسابقات لغوية وأدبية باستخدام نظام التعليم عن بعد

Posted: 03 May 2020 01:39 PM PDT

img 20200503 wa00386167125031506650503 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن سلسلة تفعيل النظام التعليمي عن بعد الذي تحرص جامعة فيلادلفيا على إنفاذه بنجاح متنامٍ ليس فقط على مستوى المحاضرات العلمية المنهجية للمواد الدراسية ، بل كذلك على مستوى الفعاليات والأنشطة الثقافية والفكرية المتنوعة داخل الجامعة وخارجها ومحليا وعربيا، نظمت جامعة فيلادلفيا ومن خلال مبادرتها ” فيلادلفيا المعرفة ” المعنية بإغناء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت مسابقتين إلكترونيتين باستخدام منصتها الإلكترونية، جاءت الأولى بعنوان ” المسابقة الإلكترونية اللغوية الأولى” وكانت على مستوى طلبة الجامعة وشارك فيه بأجواء من المتعة والفائدة جمع غفير من طلبة جامعة فيلادلفيا، وجاءت الثانية بعنوان ” المسابقة الإلكترونية الأولى في الإلقاء الشعري لطلبة المدارس” وشارك فيها عدد كبير من طلبة المدارس من داخل المملكة الأردنية الهاشمية ومن دولة فلسطين ومن مختلف المراحل الدراسية ابتداء من الصف الأول الابتدائي وحتى المرحلة الثانوية، وقد أرسل الطلبة مشاركاتهم الإبداعية مسجلة من خلال يوتيوب ومن خلال برامج تسجيل صوتي عبر البريد الإلكتروني، وقد أعلن عن أسماء الفائزين في المسابقتين عبر بث مباشر من خلال الصفحة الإلكترونية لمبادرة فيلادلفيا المعرفة، بعد انتهاء ندوة ثقافية افتراضية حملت عنوان ” ليال فصيحة: حوار في اللغة والأدب وفنون الإلقاء ” أدارها عدنان أبو شعر أحد طلبة الجامعة مع الأستاذ فضل الحميدان الأكاديمي والباحث في اللغة والأدب وبطل دولة قطر في الخطابة الدولية والارتجالية للأعوام 2017 – 2018 – 2019 على التوالي، وقد ركز ضيف اللقاء على مقومات الخطابة الناجحة ضمن عرض ثقافي ماتع وعميق، كما عرض تجارب ناجحة لخطباء أمسكوا بأدوات الخطابة والإلقاء الذي يحدث أثرا كبيرا في نفسية المتلقي.

وحضر اللقاء التفاعلي عدد غفير من الطلبة والأساتذة والمدارس المشاركة وأعربوا عن سعادتهم بهذا النوع من اللقاءات الإلكترونية التي تحرص الجامعة على تنظيمها بفاعلية لإضفاء أجواء المتعة العلمية والثقافية في زمن الحظر الوقائي المنزلي، كذلك هنأت الجامعة الفائزين من طلبة المدارس على فوزهم في مسابقة الإلقاء الشعري، وهم على النحو الآتي :

الفئة الأولى

١-زيد كساب- الصف الثالث/ المدارس المحمدية
٢-زين الردايدة – الصف الثاني /مدرسة رقية بنت الرسول
٣-لمار أبوطوق – الصف الثالث/ مدارس الأمم الإبداعية

الفئة الثانية

1-يعقوب عودة – الصف الخامس / أكاديمية خليل الرحمن
2- رند كساب – الصف السادس / المدارس المحمدية
3- راما خلف- الصف الثامن / مدرسة الجنان الدولية

الفئة الثالثة

١-إلهام قشوع – الصف الأول ثانوي /مدرسة بنت عدي الثانوية للبنات
٢- صبا عاطف العمريين – الصف الأول ثانوي/مدرسة العين البيضاء الثانوية للبنات
٣- روند رواجحة – الصف التاسع / المدارس العمرية

وكان أصغر مشارك من المدارس طالبا في الصف الأول الابتدائي من جنين/ فلسطين – مدارس البطريكية اللاتينية-الزبابدة واسمه خالد نزال.
فهنيئا للفائزين جميعا

عالمة أميركية تكذب ترامب وبومبيو وتبرئ “معهد الصين المشبوه”

Posted: 03 May 2020 01:04 PM PDT

1 1341578 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – معهد ووهان للفيروسات، اسم أصبح مرتبطا في الأذهان بوباء كورونا، مع اتهامات رسمية من مسؤولين كبار على رأسهم حاكم أكبر دولة في العالم ووزير خارجيته، بأن المرض الفتاك “فر” من هناك.

لكن تحول المعهد الواقع بمدينة ووهان وسط الصين، أول بؤرة لفيروس كورونا المستجد، إلى مؤسسة سيئة السمعة، استدعى ردا دفاعيا من عالمة أميركية، حتى لو حمل هذا الرد تكذيبا لدونالد ترامب ومايك بومبيو.

فقد كشفت جونا مازيت اختصاصية علم الأوبئة في جامعة كاليفورنيا، التي سبق لها العمل عن قرب مع معهد ووهان للفيروسات، عن أسباب اعتبرت أنها تجعل تسرب الفيروس التاجي من المختبر الصيني احتمالا بعيدا.

وقالت جونا لموقع “بزنس إنسايدر” الإخباري الأميركي، إنها عملت مع مسؤولي المعهد على “تطوير بروتوكول أمان صارم للغاية”، مشيرة إلى أنه “من المستبعد جدا أن يكون هذا (تسرب الفيروس) حادثا في المختبر”.

وتشير الاتهامات الأميركية إلى أن تدني إجراءات السلامة في معامل المعهد، كانت سببا محتملا في تسرب فيروس كورونا المستجد، الذي تحمله أنواع من الخفافيش تتم دراسة عينات منها في ووهان.

لكن الباحثة الأميركية ذكرت أنه “هناك (في المعامل)، يرتدون معدات واقية شديدة العزل، بما في ذلك طبقات متعددة من القفازات وحاميات الأعين والبدلات الطبية الكاملة والأقنعة”.

ودحضت جونا مازيت بالتالي، ادعاءات سابقة بأن باحثي معهد ووهان لم يكونوا عابئين بالإجراءات الوقائية، وأن بعضا منهم التقط فيروس كورونا ونشره خارج المعامل، ومنه إلى العالم الخارجي.

كما ذكرت أن عينات الفيروسات يتم حفظها في النيتروجين السائل الذي يجمدها عند درجة حرارة 80 تحت الصفر، وخلال البحث لا يستخدم العلماء سوى الفيروسات غير المعدية، فيما تحفظ الفيروسات التي بإمكانها نقل العدوى في أماكن خاصة.

وتتنافى هذه التصريحات مع ما قاله وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، بشأن وجود “عدد هائل من الأدلة” على أن مصدر وباء “كوفيد 19” هو مختبر في معهد ووهان.

لكن بومبيو رفض التعليق على فرضية أن نشره كان متعمدا، وذلك في تصريحاته لشبكة “إيه بي سي” الإخبارية الأميركية.

وتزايدت انتقادات ترامب لدور الصين في الوباء الذي أصاب نحو 3.5 ملايين شخص وأودى بأكثر من 240 ألفا حول العالم، ويعتقد الرئيس الأميركي الآن أن كورونا قد يكون تسرب من مختبر بمعهد ووهان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال