صراحة نيوز

الثلاثاء، 19 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إربد: عزل بنايتين يقطن فيهما موظفا بنك مصابين بفيروس كورونا

Posted: 19 May 2020 04:27 AM PDT

5ec3b38d7f9a5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عزلت قوات أمنية مشتركة من الدرك والشرطة قبل ظهر اليوم الثلاثاء، بنايتين في الحي الشرقي من مدينة إربد يقطن فيهما موظفان يعملان في أحد البنوك التجارية أعلن عن اصابتهما أمس بفيروس كورونا المستجد.

وأشرف على عملية العزل التي أوصت بها لجنة الأوبئة في المحافظة، محافظ إربد رضوان العتوم رئيس اللجنة التنفيذية لخلية إدارة أزمة ملف كورونا في المحافظة، بحضور مدير الشرطة العقيد عاهد الشرايدة ومدير الشؤون الصحية لمحافظة إربد الدكتور قاسم المياس.

وأوضح المياس  أن فرق الاستقصاء الوبائي جمعت منذ الإعلان عن إصابة الموظفين، أكثر من مئة عينة لمخالطين للمصابين، سواء من زملائهم في البنك أو من العملاء ومن عائلاتهم ومجاوريهم، مؤكدا أنه سيصار إلى جمع المزيد من العينات اليوم لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المخالطين.

كما أكد المياس إغلاق البنك لمدة 72 ساعة لغايات التعقيم الشامل، مبينا أنه سيعاود العمل بعد انقضاء هذه الفترة بطاقم جديد من الموظفين لم يكونوا على رأس عملهم في الفترة السابقة، لان البنك كان يعمل بالحد الأدنى من الموظفين.

من جهتها، قالت إدارة البنك إنه من الممكن الاستعانة بموظفين من فروع أخرى إذا لزمت الحاجة للاستمرار بتقديم الخدمة للعملاء بعد التأكد من سلامة الوضع الصحي والوبائي داخل البنك الذي يخضع لعملية تعقيم شاملة تطال كل موجوداته ومرافقه. وأكد مصدر مسؤول بلجنة الأوبئة وفرق الاستقصاء الوبائي في المحافظة أنه لغاية الآن لم يتم التوصل إلى مصدر إصابة الموظفين.

بترا 

الأوقاف: صلاة العيد في المنازل

Posted: 19 May 2020 03:42 AM PDT

225920 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اليوم الثلاثاء، أن صلاة العيد ستكون في المنازل، وذلك في ظل العمل بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن موعد الصلاة سيكون في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح أول أيام العيد، وسيتم بث تكبيرات العيد عبر مكبرات مساجد المملكة، مع إبقاء العمل بقرار إغلاق المساجد.

وبيّن الخلايلة أن الغاية من هذه الإجراءات هو الحفاظ على الصحة العامة، مشيرا إلى أن صلاة العيد سُنة مؤكدة، ويجوز أن تقام في البيوت جماعة أو فرادى.
ودعا الجميع إلى البقاء في بيوتهم والالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية بمواجهة هذا الوباء في بلدنا المبارك.

يا أجمل من خلق الله

Posted: 19 May 2020 02:43 AM PDT

fb img 15891118633457157953406207518394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

حبيبتي حبيبة أقداري وعمري لقد أثريتِ حياتي وأدخلتِ الحب في قلبي ومسحتِ الدموع من عيوني . وملأتِ بالإيمان روحي وزرعتِ الأمل في دروبي ورسمتِ البسمة فوق شفاهي وأعطيتني القوة كي أقف من جديد متخطيا عثرات زماني .

يا أجمل من خلق الله يا ملكة بين النساء بالله عليك كوني مرساة حياتي . أعطني دفئاً في برد شتائي وامنحيني صيفاً نسماتٍ من ريح الجنوب .

لقد أسكنتُك في ضميري وظلَلتُك من وهج الصحراء بأهداب عيوني

أعذريني يا قدس عمري فأنا في هدأة الليل أتلو صلاتي أن يحفظك ربي أبد الدهر وأن يصونك ويرعاك . ويمنحك القوة كي تغفري لي كل زلاتي . وأن تُمسكي بيدي وتقودي ما تبقى من خطواتي . فلقد أوشكت رحلة العمر التي بدأت بك أن تنتهي . وليس لي بعد الله إلاك .

فيا قبلة الأحلام ويا لحن الهوى أهدابك السود تحتضن مصيري تُغرقني في بحار وجدانك عودي إلي مع الخجل عودي وتراقصي فوق صدري واسكني في عيوني لطالما كنت صنيع هواك أسير دناك .

لقد أتيتُك في دائرة الزمن دون أن أميز بين ليل أو نهار بين صيف أو شتاء أغني بين يديك ترانيم الحب التي عاشت بين قلبي وفكري . أعذريني فلقد أحببتُك طوال سنين حياتي وأسكنتُك في قلبي وفي ضميري هذا القلب الذي كان ينبض بإسمك رُغما عني وهذا الضمير الذي يشرح صدري وييسر من أمري ويرفع من قدرك ويبارك لك في عمرك .

أحببتُك وأنت في مقتبل العمر بريئة نقية دافئة وأنا في خريف حياتي . فاغفري لي إن كنتُ قد أخطأتُ لا سمح الله أو أسأت إليك

يعلم الله تعالى أنني قد حافظتُ عليك وحميتُك من نفسي ومن كل الجنون في مشاعري وأحاسيسي . كنتِ دفئي في ليل الشتاء وكنتِ أملي في خريف حياتي . كنتِ أجمل إمرأة يغار منها القمر في ليالي صيفي وكنت أجمل لحن تنمو على وقعه ورود ربيعي .

رأيتُ فيك صفحة طاهرة من أقدس صفحات كتابي وقرأتُ لك كل ما جاء في القرآن من دعوات في ليلة القدر أرجو من الله فيها أن يكلأك ويرعاك فلقد فضلتُك على العالمين يا ينبوع إيماني ورحمتي ويقيني .

فلا تحزني أبدا فإن الله معنا وسيري فوق عثرات الزمان صابرة قوية مؤمنة فأنت بحقٍ جابرة عثراتي والملاك الذي يداوي جراحي

اعذريني فلقد عاهدتُ نفسي أن أحبك في الله حتى مماتي . أقسم بك ولك أني لم أر في حياتي أجمل منك في إزارك الأبيض وأنت تقفين بين يدي الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان تصلين صلاة الغروب .

فإذا متُ عاهديني ألا تذرفي دمعك على فراقي فلقد عشت وإياك أجمل سنوات عمري . أذكريني ونحن نضحك ونغني في كل ركن من أركان مدينتنا عمان وأذكري كم داعبنا القمر وكم مشينا بعد المطر وكم بنينا من مشاعرنا عش الحسون فوق الشجر .

إرفعي يديك إلى السماء وقولي يا ربي ارحم رفيق عمري ودربي واغفر له وأدخله مدخل صدق وأسكنه جنة الخلود .

الصرايرة يكشف  موقف الشركاء الصينيبن والعرب من تبرع البوتاس لدعم الأردن في مواجهة كورونا

Posted: 18 May 2020 10:29 PM PDT

botass jmal 15795455132504041384. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية معالي م. جمال الصرايرة عن ردة فعل الشركاء الصينين والعرب المساهمين في الشركة لدى اتخاذها عدة قرارات بالمساهمة في دعم الأردن بحملته لمواجهة فيروس كورونا .

حيث أكد الصرايرة قيام الشركة خلال العام ٢٠١٩ بدفع مبلغ ٩٠ مليون دينار للحكومة ضرائب ورسوم تعدين ، كما سيتم دفع مبلغ ٢١ مليون دينار حصة الحكومة من الارباح إذا تم عقد اجتماع هيئة عامة خلال شهر حزيران من هذا العام .

وبين الصرايرة قيام الشركة بالمساهمة بحوالي ١٢ مليون دينار خدمة للمجتمع المحلي ،فضلا عن مساهمتها بحوالي ٢٠ مليون دينار لصندوق همة وطن و ٣ مليون و٢٥٠ ألف دينار لصندوق وزارة الصحة ، ومساهمات أخرى بحوالي ٢ مليون دينار ضمن إطار حملة الحكومة في مواجهة فيروس كورونا .

فضلاً عن قيام الشركة ببناء سد وادي ابن حماد بكلفة تفوق ٥٠ مليون دينار ،وتقديم ١٢ مليون دينار للحكومة لاستكشاف اللسان في البحر الميت .

وعن ردة فعل الشركاء من الجانب الصيني ، والأشقاء العرب ممن يمتلكون أسهم في شركة البوتاس لقاء التبرع بهذه المبالغ ،كشف الصرايرة عن ردة فعل الشريك الصيني عندما تم الطلب منه الموافقة على التبرع ، حيث كان الرد بالقول " بدون سلامة الأردن لن يكون هناك APC وسيصبح ٢٨ بالمئة رقما .

اما الشركاء العرب فجميعهم قالوا توكلوا على الله فهذا اقل ما يمكن الإيفاء به للأشقاء الأردنيين ، حيث تحدث شريك يملك ٢٠ بالمئة قائلا " والله في هذه الظروف الاستثنائية الواحد من الصعب يرفض التبرع لبلده فأنا موافق على مبلغ إلــ ٢٠ مليون دينار " ومساهم آخر من دولة عربية شقيقة يملك ٥ بالمئة قال "نقف بالصف الأول مع إخواننا وأشقاءنا الأردنيين أعضاء مجلس الإدارة لتقديم كل إمكانيات الشركة لأمر المملكة الأردنية الهاشمية متى تطلب ذلك .

واختتم الصرايرة حديثه بالقول إن البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستمرار لايعني التجني على أموال المستثمرين ، بل هي قوانين مستمره تحمي المستثمرين ولاتطرد المودعين الموجودين في الخارج الذين وثقوا في هذا البلد ووضعوا أموالهم وديعه لديه …فالحمد لله ان لدينا ملكا راشدا وحكومة رشيدة ومحافظ بنك مركزي علامة ورزين ووطني وعليه يجب ان تتوقف كل المزايدات التي لاتجدي نفعا

سقوط صاروخ بمحيط السفارة الأميركية في بغداد

Posted: 18 May 2020 04:51 PM PDT

fb img 15898458349436171089712554879084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سقط صاروخ، ليل الاثنين-الثلاثاء، في محيط السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء الشديدة التحصين وسط بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وكالة فرانس برس.

وهذا الهجوم الجديد ضد المصالح الأمريكية هو الـ28 من نوعه خلال 7 أشهر في بلد تشكّلت فيه منذ نحو أسبوعين حكومة وصفت بأنها قادرة على تحسين العلاقات مع واشنطن ،وتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في العراق.

وأوضح مسؤول أمني عراقي لفرانس برس أن “الصاروخ أسفر عن أضرار مادية من دون وقوع ضحايا”.

وعلى غرار الهجمات السابقة ضد المصالح الأميركية في العراق، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا القصف الصاروخي، لكنّ الولايات المتحدة تتّهم عادة الفصائل العراقية الموالية لإيران بالوقوف وراء هذه الهجمات.
وقال المرشد الإيراني، علي خامنئي ،الأحد، إن الولايات المتحدة “ستُطرد” من العراق وسوريا ، البلدين اللذين تتواجد فيهما إيران بقوة.

وتصاعد العداء المزمن بين طهران وواشنطن منذ أن قرّر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب في مايو 2018 الانسحاب أحاديا من الاتفاقية النووية الدولية مع إيران الموقعة في 2015 وإعادة فرضه عقوبات اقتصادية شديدة على طهران.

وتفاقم الأمر بعد اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني، قاسم سليماني في بغداد في 3 يناير.

ويصف خبراء الحكومة العراقية الجديدة التي شكّلها رئيس المخابرات السابق مصطفى الكاظمي، على أنّها حكومة تسوية أميركية-إيرانية، بعد أشهر من التوتر.

ورغم انخفاض وتيرة الهجمات ضد المصالح الأميركية في العراق خلال الأسابيع الأخيرة، تبقى مصدر قلق للأميركيين الذين لديهم مئات الدبلوماسيين على الأراضي العراقية، إضافة إلى بعضة آلاف من الجنود الذين صوّت البرلمان على طردهم في يناير.

ومن المتوقّع أن يناقش وفدان، عراقي وأميركي، في يونيو المقبل التواجد الأميركي والشراكة بين البلدين.

العودة للعمل بسرعة…. كتب : أ.د. مصطفى محمد عيروط

Posted: 18 May 2020 04:34 PM PDT

fb img 15898448500316486245844482718851 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نجح الأردن في احتواء ومحاصرة جائحة الكورونا والتوازن بين الصحة والعمل والإنتاج والتعليم ونحن نقترب من شهرين ونصف وتعليق الدوام وقطاعات مغلقة وتعليق دوام الجامعات والمدارس وهذا مكلف اقتصاديا واجتماعيا ولذلك اعتقد باننا بحاجة إلى قرارات سريعه ودقيقه وفي رأيي:

اولا)ضبط الحدود والقادمين إلى المملكة وإجراءات صحية صارمة تطبق بحزم قانوني وغرامات مالية عالية لكل من لا يلتزم بها .

ثانيا )فتح كامل لمختلف القطاعات الانتاجية من صناعية وزراعية وتموينية وادوية ومنظفات وانشاءات ومقاولات وفنادق وسياحة داخلية ومطاعم ونقل ومولات وطيران داخلي مع التزام كامل صحيا وفرض غرامات عالية جدا على كل من يخالف .

ثالثا) اعتقد بانه ان الأوان لانتهاء العمل بقانون الدفاع وعودة الحياه الطبيعية لان التأخر في عودة الحياة الطبيعية له تبعات اقتصادية واجتماعية… فالقطاع الخاص الذي لا يعمل من السهل أن يستغني عن العاملين ومن السهل عليه أن يغلق قطاع إنتاجي له وهنا الخطورة ولكن عودة الحياة الطبيعية تقتضي الالتزام التام صحيا وأي مخالفة تواجه بفرض غرامات مالية عالية .

رابعا)اعتقد بأنه أن الأوان لعودة الاداريين و المدرسين في الجامعات لعملهم وان يكون التعليم عن بعد له نسبة وان تكون كل مواد العملي والمختبرات داخل الجامعات والكليات مع التزام صحي كامل وبهذه المناسبة فالتعليم عن بعد الاليكتروني نجح رغم وجود ملاحظات والمطلع يعرف الجهود الجبارة التي تبذل لانجاحه والتي تاخذ الوقت والجهد ليل نهار .

خامسا )لا أعرف الحكمة من إغلاق أول أيام عيد الفطر السعيد والسماح في بقية الايام …وعودة الحياه الطبيعية تقتضي أن يلغى الحظر وان تعود الحياه ليلا إلى الناس بعد أكثر من شهرين وان تعود الحياه إلى بقايا الربيع والشمس وان يتجه الناس إلى عملهم وحقولهم مع التزامات صحية صارمة.

سادسا ) الفنادق والسياحة والرحلات الداخلية والاندية الصحية والطيران والنقل .. لماذا لا تعود بسرعة مع تطبيق الشروط الصحية الحازمة والصارمة.

سابعا)اعتقد بأن ما بعد الكورونا يخالف كليا ما قبله ولا بد من التوجه نحو الزراعة والإنتاج الزراعي،والمنزلي والعمل على الاكتفاء الذاتي فقد أثبت الأردن بانه قوي وقوي في الإنتاج الزراعي والتمويني والغذائي والمنظفات والدواء والتعليم وفي كل القطاعات والتي هي الحاجات الاساسية واعتقد بأن هذا بحاجة الى دعم بقروض دون فوائد لكل من يتجه نحو الزراعة والإنتاج في مشاريع منزلية وصغيرة ودعم الشركات الكبرى ومؤسسات الإنتاج الزراعي والغذائي والدواء والمنظفات والادوية………..

الخلاصة: اعتقد بأن العودة إلى العمل بعد العيد ضرورة قصوى مع التزامات صحية حازمة…..

حمى الله الوطن والشعب والجيش والأجهزة الامنية وقيادتنا الهاشمية التاريخية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم.

عزل حي الهاشمي في المفرق بعد إصابة شخص من مخالطي الخناصري

Posted: 18 May 2020 03:42 PM PDT

تنزيل 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال محافظ المفرق ياسر العدوان مساء الاثنين، إنّه سيتم عزل عمارة في حي الهاشمي في مدينة المفرق.

وأضاف العدوان في حديث للتلفزيون الأردني، ان الأجهزة الأمنية تعمل على غلق الحي بعد إصابة شخص بفيروس كورونا من مخالطي سائق الخناصري، مبيّناً أنّه سيتم ارسال فرق التقصي الوبائي لحصر المخالطين وأخذ العينات المطلوبة.

الغد 

العقبة: دورية جمرك تتعرض لاطلاق نار ولا اصابات

Posted: 18 May 2020 03:29 PM PDT

261d4f2487f4fb2c2717d7c2e77060e7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرضت دورية لمكافحة التهرب الجمركي في مدينة العقبة لاطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية من قبل مجهولين .

وجاء في المعلومات  ان مركبة لم تمتثل لامر الوقوف لدورية مكافحة التهرب الجمركي اثارت شكوك رجال الدورية، فقاموا بمطاردتها غير  انه لم تسجل اي اصابات نتيجة اطلاق النار.

وجاء ايضا  أن قوة من الدرك ورجال الجمارك  داهمت موقعا في مدينة العقبة وردت معلومات تفيد بوجود مطلقي النار فيه غير أنه لم يصدر حتى ساعة نشر الخبر اية معلومات رسمية .

اصابة ضابط مخدرات بعملية دهم لشقة بدير غبار والقاء القبض على 3 اشخاص

Posted: 18 May 2020 02:59 PM PDT

مكافحة المخدرات في الاردن تضبط متهماً بانتحال صفة طبيب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصيب احد ضباك مرتبات مكافحة المخدرات خلال عملية دهم لشقة تقع بمنطقة دير غبار فيما تمكنت القوة من القاء القبض على 3 اشخاص .

وجاء في المعلومات ان القوة الأمنية واجهت مقاومة من قبل الأشخاص المستهدفين واصيب خلال تبادل اطلاق النار احد ضباط المكافحة والذي تم اسعافه الى مدينة الحسين الطبية فيما تم ضبط كفوف من الحشيش والحبوب المخدرة داخل الشقة .

بالفيديو … الذكرى الخامسة لرحيل وزير المالية الأسبق اللواء الركن فهد جرادات

Posted: 18 May 2020 02:29 PM PDT

fb img 15898372551732002901095759707635 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تصادف اليوم الثلاثاء الموافق 19 أيار، الذكرى الخامسة لرحيل اللواء الركن المتقاعد المرحوم بأذنه تعالى فهد محمد الموسى جرادات ( ابو سمير ) وزير المالية الأسبق ، وأول قائد للجيش الشعبي في الأردن .

يعد المرحوم اللواء جرادات أحد رموز مرحلة وطنية مفصلية ، وشاهدا على مفاصل مهمة عاشتها البلاد ، وكان ضمن تشكيلة الحكومة العسكرية خلال أحداث 1970، وأول من تولى قيادة الجيش الشعبي .

التحق المرحوم جرادات الذي ولد في قرية بشرى في محافظة إربد عام 1930، بالقوات المسلحة الاردنية عام 1948 ، وحمل الرقم العسكري 562، وتولى منصب وزير المالية عام 1970 ،ثم قائدا للجيش الشعبي، ومديرا للعمليات الحربية، ومديرا للتعبئة العامة، ومدير مرتب وسكرتيرا عسكريا، وعضوا عسكريا باللجنة الدائمة في جامعة الدول العربية ، وملحقا عسكريا في ايران، إلى أن أحيل إلى التقاعد برتبة لواء ركن دروع عام 1974 .حصل المرحوم جرادات على عدة أوسمة رفيعة منها:

وسام الاستقلال من الدرجة الأولى والثانية والثالثة ،ووسام الكوكب من الدرجة الثالثة، ووسام العمليات الحربية بفلسطين، وشارة الخدمة المخلصة ،كما شارك في العديد من الدورات الحربية والعسكرية في المعاهد العسكرية البريطانية والأمريكية والباكستانية.

المرحوم اللواء الركن جرادات الذي جرت له جنازة عسكرية مهيبة ، رحل بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل وحب الوطن عبر مسيرة طويلة في مختلف المحافل سواء العسكرية أو الدبلوماسية أوالمدنية، وتمت مواراة جثمانه الطاهر الثرى في مسقط رأسه في بلدة بشرى بمحافظة اربد، ، حيث تم حمل جثمانه الطاهر على عربة مدفع، ونكست الأسلحة وأطلقت أفواهها النيران كآخر تحية للقائد وعزف لحن الرجوع الأخير بما يليق بزعيم كبير نظير خدماته الجليلة التي قدمها في خدمة وطنه وأمته، إذ ودع الوطن أحد رجالاته، و رد الجميل لمن لم يبخل يوما على وطنه بروحه، ورهن حياته فداء له ، وبقيت روحه شامخة بشعار الجيش العربي ، ليترك الشعار لمن بعده من زملائه العسكريين، ليستبدله بتراب الوطن الذي عاش ومات وهو عشقه الوحيد.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بالصور … الدفاع المدني يخمد حريق في سوق النصر الشعبي

Posted: 18 May 2020 02:07 PM PDT

4a650a01 30a1 4a96 a117 417131a1f490 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اندلع  حريق في سوق النصر الشعبي في العاصمة عمان مساء الاثنين وأتى الحريق على محال تجارية ومشتل وامتد ليصل الى الشارع ، فيما باشر الدفاع المدني اخماد الحريق للسيطرة عليه

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه في مساء هذا اليوم الاثنين ورد بلاغ لمديرية شرطة شرق عمان والدفاع المدني بوجود حريق في منطقة السوق الشعبي ومشتل بالقرب منه في منطقة النصر حيث تم التحرك للمكان من قبل الدفاع المدني ومديرية الشرطة وتمت السيطرة على الحريق ولم تسجل اية اصابات تذكر وفتح تحقيق في الحادثة .

a7935e23 8fbe 4cda b7a1 f30d52db4fb4 - صراحة نيوز - SarahaNews

8dce437f 320e 47d3 9d9f c5d9fb1e2c49 - صراحة نيوز - SarahaNews

805cec36 f8fb 494c bcdd dd4d5fa53ccd - صراحة نيوز - SarahaNews

خَبَلانْ .. عبدالباري عطوان

Posted: 18 May 2020 01:51 PM PDT

img 20200503 wa0006 28691280466154318956 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

بعض الناس يصيبهم الهوس والسطلان من كثرة الظهور على الشاشات ، وتدفق وتدافع المعلومات ، وتعدد مصادرها وتضاربها لدرجة التضاد احياناً . يضاف الى ذلك احتراف تبدل وتغير المواقف والقناعات كما كمامات الوقاية من الكورونا ، التي يجب التخلص منها عند كل استخدام . كما ان محاولات التشقلب والتقلب بين المواقف المتضادة ، يودي بصاحبه الى فقدان القدرة على التركيز والضياع .

بعد لقاء جلالة الملك مع صحيفة ديرشبيغل الالمانية ، وادلائه بتصريح عن تغطرس العدو الصهيوني ونيته ضم الاغوار الفلسطينية واجزاء من الضفة الغربية مع بداية شهر تموز ٢٠٢٠/٧ ، ليس من الصعب على من يعرف ابجديات آليات تصريحات الزعماء والقاده عندما يلمحوا الى اجراء معين كرد فعل لو اقدم الطرف الاخر على موقف يرفضه القائد او الزعيم . ويكون القصد منه الانذار والتحذير والابتعاد عن منطقة الخطر هذه تجنباً لأي تصعيد او صدام او مواجهة او شن حرب .

جلالة الملك يعرف جيداً الاوراق التي بين يديه ويمكنه الضغط بها على العدو ، كما يعرف العدو الصهيوني نقاط ومواقف القوة التي يمتلكها الاردن ويمكنه الضغط باستخدامها . الطرفان يعرفان بعضهما جيداً ، وكل طرف يعرف نقاط قوته كما نقاط ضعفه ، ولدى كل طرف باروميتر حساس جداً لقياس خطوات التصعيد ، التي ربما تثني الطرف الاخر عن ما هو عازم على فعله ، كما يعرف آلية الذهاب الى خطوات اكثر تصعيداً .. وهكذا .

اتمنى على الاعلامي الاستاذ / عبدالباري عطوان ، الذي احترم رغم اختلافي معه في معظم طروحاته وافكاره وآليات عمله ، وقنوات معرفته ، ومصادر معلوماته وتذبذب وتقلب مواقفه . اتمنى عليه ان لا يُحمّل كلام جلالة الملك اكثر مما يحتمل وان لا يقوّله ما لم يقل وان لا يدفع الاردن الى هاوية ، وان لا يجرنا الى حرب غير متكافئة ، كما ارجو منه ان يميز تماماً بين كلام الاعلاميين وكلام الملوك والقاده ، الذي اذا انحرف قليلاً عن مساره قد يدمر اوطان .

يا سيد عبدالباري ، كل ما يقصده جلالة الملك يندرج ضمن المسار الدبلوماسي والسياسي الذي يوجع العدو طبعاً . الاوراق التي بيد الملك كثيرة تتمثل في عدة اوجه منها : وقف التبادل التجاري ، الغاء اتفاقية الغاز ، تقليص عدد الدبلوماسيين ، سحب سفيرنا ، الطلب من سفير العدو المغادرة ، اغلاق السفارات ، قطع العلاقات الدبلوماسية ، وفي حدها الاقسى والاقصى الغاء اتفاقية وادي عربة ، ليس أكثر من ذلك يا سيد عبدالباري عطوان .

اما ما اثار استغرابي ودهشتي وسخريتي ان تستخدم كل عبارات التحفيز والتصعيد والتهديد باسم الاردن وأن الاردن على استعداد لخوض حرب مع العدو الصهيوني !؟ كيف للاردن يا استاذ عبدالباري ان يخوض حرباً مع العدو والسلطة الفلسطينية لم تنبس ببنت شفه حتى الان حول التصعيد الاسرائيلي !؟ وهي مترهلة لدرجة انها اصبحت عبئاً على الشعب الفلسطيني العظيم في الداخل ، وسوريا التي تتقاذفها الصراعات الدوليه ، والعراق الذي تم شطبه وتغييبه واخراجه من المعادله ، ومصر التي تئن من اوجاع قاتلة تترنح على اثرها يُمنة ويُسرة ولا تقوى على حمل احمالها الثقيلة !؟ هل افهم انك تود ان تأخذ الاردن لخوض حرب نيابة عن كل الدول العربية والاسلامية !؟

يا استاذ عبدالباري لا تنبري وتطلق تصريحاتك الحماسية المدمرة ، التي يشوبها الكثير من الشبهات ، ولا يدفعنك حِقدك على الاردن لدفعه الى الانتحار في حرب نهايتها معروفة سلفاً . لا ادري عن الدوافع التى دفعتك للتجرأ وتحميل كلام جلالة الملك ما لا يحتمل !؟ وعن اهدافك الغامضة التي تود تحقيقها بكيل المدح باسلوب الردح بالتفاخر بعلاقة جلالة الملك مع شعبه والتفاخر – على غير العادة – بقوة وبسالة واستعدادات الجيش الاردني . على هونك ، ( إرْجِبْ دَلْوَكْ ) ، وريح راسك ، لان القرارات المصيرية التي ترتبط بالاوطان لا تتخذ بالانفعال .

واستهجن استضافته على قناة المملكة بعد انقطاع لاستحكام عداوات واحقاد تراكمت ، وتبدى لي ان فكرة دعوته على قناة المملكة لمناكفة العدو فكرة سطحية واخجل ان اقول غبية لانني أربأ بنفسي عن استخدام هكذا الفاظ.

في الختام الاردن الذي يتمثل في قيادته وحكومته وجيشه ، لديهم الكفاءة والقدرة على تدارس التصعيد الخطير الذي ينوي العدو الصهيوني الاقدام عليه ، وتدارس كل الخيارات ، واستخدام اوراق الضغط الدولية الممكنة ، مثل تهديد الاتحاد الاوروبي للعدو بانه ربما يلجأ الى فرض عقوبات موجعة على الكيان الصهيوني .

حفظ الله الاردن الحبيب من استهداف المستهدفين ، وتربص المتربصين ، وتحفيز المتحفزين ، وتصيد المتصيدين ، اللهم آمين يا رب العالمين . وأختم ببيت من الشِعر :-
فإن لم تجد قولاً سديداً تقولهُ / فصمتك عن غير السديدِ سَدادُ .

الأمن يضبط اشخاص اعتدوا على طبيب اسنان .. فيديو

Posted: 18 May 2020 01:28 PM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم توقيف عدد من الأشخاص من قبل الأمن العام اقدموا وفق فيديو متداول على ضرب طبيب اسنان داخل عيادته التي تقع في حي نزال .

وجاء في المعلومات ان  بلاغاً ورد لغرفة عمليات وسط عمان مساء الاثنين، يفيد بحصول الاعتداء، وعلى الفور تحركت قوة أمنية إلى الموقع وضبطت الأشخاص وقامت بتحويل الطبيب إلى مستشفى المقاصد وحالته العامة متوسطة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اربد : اغلاق فرع بنك بسبب كورنا لمدة ١٤ يوم وسحب عينات من عشرات الموظفين

Posted: 18 May 2020 11:21 AM PDT

52322743 101 17035985676187596416. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت لجنة الاوبئة في محافظة اربد اغلاق احد فروع البنوك لمدة ١٤ يوم على خلفية اصابة موظفين بالبنك بفيروس كورونا، وفق مصدر طبي.

وقال المصدر انه تم اغلاق الصراف الالي التابع للبنك، فيما تم سحب عشرات العينات من الموظفين للتاكد من خلوهم من الفيروس.
واشار الى ان فرق الاستقصاء الوبائي تقوم بالتقصي عن مصدر الاصابة.

واكد المصدر انه تم عزل منازل المصابين حتى يتنسى لفرق الاستقصاء الوبائي سحب عينات من المخالطين للمصابين.

ودعا المصدر المواطنين الذين راجعوا البنك خلال الايام الماضية التزام منازلهم وحجر انفسهم وابلاغ لجنة الاوبئة ومراجعة المستشفى على اسرع وجه في حال شعروا باي اعراض.

الملك يوجه الحكومة تخفيف الضغط على الاقتصاد وضبط الإنفاق والاستفادة من الفرص الاستثنائية

Posted: 18 May 2020 11:02 AM PDT

201803130312591259 11440398742883542229. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة وضع خطط لزيادة الصادرات وتخفيف الضغط على الاقتصاد وضبط النفقات الحكومية، والاستفادة من الفرص المتوفرة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم.

ولفت جلالته، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني اليوم الاثنين، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى أهمية توضيح الرسائل الإعلامية المتعلقة بتعليمات الغلق بشكل واف لتلافي المخالفات.

وأشار جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، إلى ضرورة اختيار ثلاث مناطق في الأردن، في الشمال والوسط والجنوب، لتجهيزها كمواقع تصلح لأن تكون مراكز تجمع تستوعب أعدادا كبيرة في حالات الأزمات أو الكوارث الطبيعية.

واطلع جلالته على الإجراءات على الحدود وضرورة ضبط الحركة لمنع انتشار الفيروس.

بدوره، قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال الاجتماع، إن هناك توجها لدى الحكومة وبالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية لفتح المحافظات القريبة من بعضها، والتي لم تسجل أي إصابات على مدار أسبوعين، بعد عطلة عيد الفطر السعيد.

وتوقع الرزاز أن تُفتح محافظات الجنوب ثم تتبعها المحافظات الأخرى، وبحسب مستجدات الوضع الوبائي، مع مراعاة الالتزام بضوابط ومعايير السلامة العامة.

وأشار إلى أن الأجهزة المعنية بدأت في تهيئة بعض المناطق في جنوب المملكة، لتكون مناطق للحجر الصحي للمواطنين القادمين عبر الحدود الجنوبية، بسعة لا تقل عن 8 آلاف شخص.

وأكد الرزاز أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً قبل أسابيع بصرف مكافآت شهرية للكوادر الصحية لقاء عملهم الدؤوب وجهودهم الجبارة، التي هي محط فخر واعتزاز كل أردني، في المعركة ضد وباء كورونا، بهدف الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

كما أكد أن جميع القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة سابقا، والتي ستتخذها مستقبلا تستند إلى دراسات معمقة ونقاشات حثيثة مع مختلف الجهات ذات الاختصاص، وتقييم الآثار الإيجابية والسلبية لأي قرار.

وقال الرزاز إن التعامل مع هذه الظروف الدقيقة يتطلب أعلى درجات الحرص والتأني، وكذلك الموازنة بين الحفاظ على صحة المواطنين وعودة عجلة الإنتاج في مختلف القطاعات، للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المتوقعة.

ولفت الرزاز إلى أنه وبناء على التوجيهات الملكية السامية، بتوسيع القدرات المحليّة لإنتاج الأدوية، وصناعة المعدّات والمستلزمات الطبيّة، وتعزيز الصناعات الغذائيّة والزراعيّة، وضمان استمراريّة الإنتاج واستدامته، شكلت الحكومة ثلاث لجان هي: لجنة تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية والمعقمات، ولجنة التصنيع الغذائي، ولجنة التصنيع الدوائي.

وأضاف أن اللجان الثلاث تعمل على دعم الصناعات والمنتجات المحلية سواء الطبية أو الغذائية، إضافة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين سوف تقدم دعما للشركات التي تصنع وسائل الوقاية المختلفة.

واستمع جلالته، خلال الاجتماع، إلى إيجاز من المعنيين عن الإجراءات المتخذة للتعامل مع الوباء.

أورانج فايبر: سرعات فائقة تضمن تجربة إنترنت مثالية

Posted: 18 May 2020 10:10 AM PDT

image 42336707960628380328 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواصل أورانج الأردن توفير حلول الإنترنت بسرعات فائقة، فقد حظي مشتركوها طيلة فترة العزل المنزلي، بتجارب متميزة ولا حصر لها سواءً كانت تعليمية أو ترفيهية أو غيرها بما يناسب اهتماماتهم، بالإضافة إلى التواصل مع أحبتهم بكل أمان وسهولة.
أعلنت أورانج الأردن عن طرح عروض الفايبر المطوّرة بسرعات جديدة وباشتراكات شهرية تبدأ من 29.9 ديناراً، لتعزز تجارب الإنترنت، ولتضمن لكافة أفراد العائلة فرصة الاستفادة من المنصات التعليمية والتدريبية والاستمتاع بالمحتوى الترفيهي مثل الأفلام والألعاب وأي استخدامات أخرى، بالإضافة إلى إطلاق جهاز جديد لتوسيع شبكة الـWiFi بأحدث خاصية "سمارت WiFi”، حيث يوفر استقبال أقوى إشارة للشبكة مع تغطية متكاملة أثناء الحركة داخل البيت دون انقطاع.

وقد بينت الشركة أن تركيب الاشتراكات الجديدة عاد بشكل جزئي في الظروف الراهنة، ضمن جملة من الإجراءات الوقائية المشددة لفنيي الفايبر والتركيب بدءاً من مرحلة ما قبل زيارة منازل الزبائن، مثل استخدام المواد المعقمة، وانتهاءً بالخطوات الواجب اتباعها بعد مغادرتهم، نظراً للدور الحيوي لهذه الخدمات وأهمية استمراريتها مع الحفاظ على سلامة الجميع.

وانطلاقاً من دورها كشريك فاعل في رقمنة المملكة، تواصل أورانج الأردن توسيع تغطيتها وتقديم حلول فايبر متكاملة تشمل سعة هائلة، خدمة الإنترنت الآمن وحلول المراقبة ليستفيد الأبناء من الإنترنت دون أي أضرار، بالإضافة إلى المكالمات المحلية غير المحدودة والدولية لأكثر من 50 وجهة وغيرها من المزايا التي تلائم اهتمامات كافة شرائح المجتمع.

وقد أثبتت شبكات أورانج مكانتها كمزوّد أقوى وأسرع إنترنت في المملكة وخاصة في هذه الأزمة، فقد زادت حركة البيانات بنسبة 60% على شبكة الفايبر والـ ADSL الخاصة بها خلال فترة الحظر، ما يعكس مدى ثقة واعتماد المستخدمين عليها في حياتهم.

الصدام الكبير مع الأردن . . !

Posted: 18 May 2020 09:38 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773543895299409951502581. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

أجمعت الأحزاب الإسرائيلية، على أهمية ضم غور الأردن والمستوطنات، والتي تشكل 30 % من مساحة الضفة الغربية إلى إسرائيل، في بداية شهر تموز القادم، كي تشكل عمقا استراتيجيا مناسبا لها. وقد وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، بالسعي للحصول على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، بضم تلك الأراضي لإسرائيل بصورة رسمية، مخالفا بذلك القوانين والشرائع الدولية. ومن المتوقع أن يكون قد حصل على الضوء الأخضر بهذا الخصوص قبل أسبوع، من ضيفه الزائر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو.

في مقابلة لجلالة الملك عبد الله الثاني مع مجلة دير شبيغل الألمانية، أجاب على سؤال حول هذا الموضوع قائلا : ” وإذا ما ضمت إسرائيل بالفعل أجزاء من الضفة الغربية في تموز، فإن ذلك سيؤدي إلى صدام كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية “. وأضاف جلالته في إجابته على سؤال آخر، حول تعليق العمل بمعاهدة السلام مع إسرائيل : ” لا أريد أن أطلق التهديدات أو أهيئ جوا للخلاف والمشاحنات، ولكننا ندرس جميع الخيارات “.

وأرى من المناسب أن نفكر مع جلالته في الخيارات التي بمكن أن نلجأ إليها في هذا الصدام، ونتعرف على أوراق اللعبة التي يمكننا استعمالها، ومواجهة التحدي الإسرائيلي للأردن وللأمة العربية، في ابتلاع الأراضي الفلسطينية، ضاربا بعرض الحائط كل الشرائع والقوانين الدولية، التي لا تجيز ضم أراضي الغير بالقوة. وهنا يخطر ببالنا الخيارات التالية، التي يمكن أن يقوم بها الأردن :

1. الخيار الأول : استخدام القوة العسكرية النظامية، وهذا غير ممكن في الأوضاع الحالية، نظرا لاختلاف ميزان القوى بين الطرفين لصالح إسرائيل، وعدم توفر الدعم العسكري واللوجستي من بقية الدول العربية، علاوة على انشغال جيوشها بالقضايا الداخلية، والمساعدة اللوجستية في مواجهة فيروس كورونا.

2. الخيار الثاني : اللجوء إلى الدبلوماسية مع الدول الأوروبية وغيرها، في محاولة لردع الإسرائيليين عن تنفيذ مخططاتهم التوسعية. وهذا سيُواجَه باعتراض من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، التي تدعم عادة التوجهات التي تصب في المصالح الإسرائيلية، وإفشال ما نصبو لتحقيقه. وقد سبق للولايات المتحدة أن مارست مثل هذا الدور في السنوات الأخيرة، واعترفت بضم القدس موحدة واعتبارها عاصمة لإسرائيل، ونقلت السفارة الأمريكية إليها، كما أيدت يهودية الدولة، تمهيدا لطرد الفلسطينيين منها، وتحويلها إلى دولة يهودية خالصة.

3. الخيار الثالث : إلغاء معاهدة وادي عربية وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، على أن يرافقها من الجانب الفلسطيني حل السلطة، وإلغاء معاهدة أوسلو وما تفرع عنها من اتفاقيات، وكذلك إعادة النظر بالتحالفات مع الدول المؤثرة. وهنا يتم خلط الأوراق في لعبة السلام الكاذب، والعودة إلى المقاومة وحرب العصابات الحقيقية.

4. الخيار الرابع والأخير: ويتمثل بالتغاضي عما تخطط له إسرائيل في المديات المختلفة، وتنفذه على مراحل متلاحقة، من حيث ضم الأراضي قطعة بعد أخرى وتهجير سكانها من أراضيهم، إلى أن تحقق حلمها في دولة إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل، على حساب الوطن العربي والأمة العربية الغافلة . . !

وخلاصة أقول : أن الخيارات الثلاثة الأولى غير قابلة للتطبيق، في الوضع الأردني والوضع العربي الراهن، وأن الخيار الذي سيشكل ” الصدام الكبير مع الأردن ” كما أراه، مُقتصر على الخيار الرابع، لأننا كأمة عربية بإمكانياتها البشرية والمادية، لم نستطع أن نُعدّ العدّة اللازمة لهذا اليوم، وسنُجزى بما كنا فاعلين . . !

التاريخ : 18 / 5 / 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال