صراحة نيوز

الأربعاء، 27 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: اصابتان جديدتان بكورونا و ٧ حالات شفاء

Posted: 27 May 2020 08:26 AM PDT

main image5ea6ed2d84a3a 14906195319407983470. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة، سعد جابر، الأربعاء، إنه سجل في الأردني إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد في الأردن اليوم.

وأضاف جابر، خلال إيجاز صحفي، في رئاسة الوزراء، أنه سجل حالتي إصابة إحداهما لسائق أردني على حدود العمري، والثانية لطفلة تبلغ عاما ونصف موجودها مع والداها في مستشفى الأمير حمزة، وهي في حالة جيدة.

وأوضح وزير الصحة، أنه سجل أيضا، 7 حالات شفاء، ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 486 حالة، فيما بلغ عدد الإصابات الكلي 720 حالة.

د ناصر الدين يكتب “مواجهة الحقيقة”

Posted: 27 May 2020 05:41 AM PDT

fb img 15885973585152916899912581285697 1 27690025398360340669284829173111379755 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د يعقوب ناصر الدين

منذ بداية جائحة الكورونا ونـحن نتعامل من آلية أحادية الجانب تعتمد كلياً على أوامر الدفاع والإجراءات الحكومية لمنع انتشار الوباء على نطاق واسع، وإحتواء المصابين والمخالطين ومعالجتهم، وإجراء الفحوصات العشوائية، واتخاذ التدابير الممكنة للعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً، وضمن احترازات السلامة العامة.

ولأن الأمور سارت على هذا النحو لفترة طويلة وصعبة ومعقدة، تشكل انطباع عام بأن تحسن الأوضاع أو تراجعها هو من مسؤولية الحكومة، وقامت على هذا الأساس الواهي معظم الانتقادات الشعبية، وهناك بالطبع بعض الانتقادات الموضوعية التى تنشد الصالح العام، خاصة تلك التى تلفت الانتباه إلى أهمية العمل في اتجاه حماية الاقتصاد الوطني من الانهيار نتيجة طول أمد تعطل معظم قطاعاته الحيوية، الأمر الذي يمكن أن يقود إلى الركود أو الكساد إذا لم نتمكن من إعادة تشغيل المنظومة الاقتصادية ولو في الحد الكافي لمنع الوقوع في المحظورات !

لكن معظم الضغط الشعبي الذي بدأ يتصاعد الآن ناجم عن رغبة التحلل من القيود التى فرضتها مقتضيات التصدي للوباء، وذلك أمر يعتمد أساسا على مدى الاستعداد الحقيقي والصارم لأخذ الاحتياطات الوقائية الواجبة في حال استجابة الجهات الحكومية لضغط من هذا النوع، وقد رأينا رأي العين خلال فترة ما قبل عيد الفطر كيف تصرف كثير من المواطنين في مناطق مختلفة من المملكة على نـحو يبعث على الحيرة والتعجب، وكأن الوباء ليس موجوداً، أو انه محصور في من أصيبوا في الأشهر الثلاثة الماضية وحدهم، دون سواهم !

نـحن اليوم أشد ما نكون بحاجة إلى مواجهة حقيقة للمسؤولية الفردية، أي أن يدرك كل واحد أنه مسؤول عن غيره قبل أن يكون مسؤولا عن نفسه، لأن المرض لا يقف عند حامله وحسب بل يتمدد بسرعة فائقة ومؤكدة إلى كل من حوله في عائلته الصغيرة وأهله وجيرانه، وكل من يتعامل معه في محيطه القريب والبعيد على حد سواء.

لقد حان الوقت لكي ندرك أن عودتنا إلى الحياة الطبيعية لم يعد مرهونا بإجراء حكومي، إنما هو مرهون بوعي وإلتزام ومسؤولية كل واحد منا كبيرا كان أم صغيرا، رب أسرة أو فرداً فيها، موجوداً في بيته أو في عمله أو الشوارع والميادين العامة على حد سواء.

الرئيسية

الحلابات : وفاة و 3 اصابات بانفجار قنبلة قديمة

Posted: 27 May 2020 05:32 AM PDT

796095 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي حدث يحمل الجنسية السورية وأصيب 3 اثر انفجار لغم أرضي قديم في منطقة الحلابات في الزرقاء، وذلك بحسب مصدر أمني أفاد عمون.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد لمديرية شرطة محافظة الزرقاء ظهر اليوم بانفجار قنبلة قديمة في منطقة الحلابات الشرقية في منطقة خالية من السكان وداخل احدى الخيم حيث تم على الفور التحرك للمكان.

واضاف أنه نتج عن الحادثة وفاة طفل يبلغ 12 عاما، واصابة والده ووالدته وشقيقه وجميعهم من جنسية عربية واسعفوا للمستشفى لتلقي العلاج وهم بحالة متوسطة وفتح تحقيق في الحادثة.

أوقاف القدس : اتخاذ كافة التدابير لفتح المسجد الاقصى امام المصلين الاحد المقبل ..صور

Posted: 27 May 2020 05:09 AM PDT

22 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت دائرة الأوقاف الاسلامية في مدينة القدس المحتلة، فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتبارا من الأحد المقبل، مع مراعاة شروط السلامة الصحية بظل أزمة فيروس كورونا.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب اليوم الأربعاء، إنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لعودة الوضع الطبيعي للمسجد الاقصى بشكل تدريجي، حيث بدأت منذ ساعات الصباح بتنظيف وتعقيم ساحات ومساطب وأروقة الحرم القدسي الشريف، تمهيدا لفتحه.

بترا 

33 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأسهم الإماراتية ترتفع بالمرحلة الثانية لفتح الاقتصاد

Posted: 27 May 2020 04:55 AM PDT

286700 11 1590577766 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت مؤشرات الأسهم في الإمارات مع بدء المرحلة الثانية من فتح الاقتصاد ضمن إجراءات مواجهة جائحة كورونا.

وأنهى مؤشر سوق أبوظبي جلسة اليوم الأربعاء مرتفعا 49ر0 بالمئة إلى 4133 نقطة مع صعود سهم اتصالات 2 بالمئة ومصرف أبوظبي الإسلامي 3 بالمئة.

كما ارتفع مؤشر سوق دبي عند الإغلاق 9ر1 بالمئة إلى 1984 نقطة مع صعود سهم إعمار العقارية أكثر من 5 بالمئة ومصرف دبي الإسلامي 3 بالمئة.

وبدأت الإمارات اعتبارا من اليوم تطبيق ثاني مراحل فتح الاقتصاد مع السماح بالتنقل من السادسة صباحا حتى الحادية عشرة ليلا في دبي وزيادة طاقة المولات وفق ضوابط محددة.

وسجلت الإمارات 31086 إصابة بفيروس كورونا من مختلف الجنسيات منذ بدء انتشار الوباء، تماثل منها للشفاء 15982 حالة، اضافة الى تسجيل 253 وفاة.

الاحتلال الاسرائيلي يهدم بسطات خضروات بالأغوار الشمالية

Posted: 27 May 2020 04:52 AM PDT

3391c8c4d7be7ffc2a695916635caccd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددا من بسطات الخضروات في الأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الانتهاكات في الأغوار عارف دراغمة، في بيان، إن قوات الاحتلال هدمت أربع بسطات، قائمة بجانب الطريق السريع، قرب قريتي عين البيضاء، وبردلة بالأغوار الشمالية، دون إخطار مسبق، مشيرا إلى أن الاحتلال استولى على الخضراوات التي كانت معروضة فيها.

يذكر أن المواطنين يستفيدون من هذه البسطات، في بيع بعض أصناف الخضراوات والفواكه، لسالكي الطريق القادمين من أراضي عام 1948.

تسجيل وفاتين و1740 اصابة بكورونا في قطر و 255 اصابة في سلطنة عُمان

Posted: 27 May 2020 04:38 AM PDT

oman 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 1740 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وتعافي 1439 شخصا ليصل إجمالي المتعافين من المرض إلى 13283 حالة، وتسجيل حالتي وفاة.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، أن الحالات الجديدة المصابة بالفيروس تعود لأشخاص من العمالة الوافدة أصيبوا سابقا نتيجة مخالطتهم مصابين آخرين، بالإضافة لتسجيل إصابات جديدة بين مجموعات من العمالة في مناطق مختلفة من البلاد.

كما أعلنت وزارة الصحة العُمانية اليوم الأربعاء، عن تسجيل 255 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد 19).

ونقلت وكالة الأنباء العمانية بيانا عن الوزارة، جاء فيه أن 166 حالة تعود لمواطنين عُمانيين مقابل 89 حالة لأجانب، ليبلغ العدد الكلّي للحالات المسجلة 8373 حالة، وعدد الوفيات 38 وفاة، وتماثل 2177 حالة للشفاء.

هل تستجيب الحكومة لحزمة توصيات لجان مجلس الأعيان

Posted: 27 May 2020 04:21 AM PDT

100614 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفع مجلس الاعيان توصيات لجانه الدائمة المتعلقة بأولويات العمل في المرحلة الراهنة ووضعها امام الحكومة للاستنارة بها.

وأشار رئيس المجلس فيصل الفايز، الى ان التوصيات تأتي التزاماً بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتفعيل مبدأ التشاركية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وحرص مجلس الاعيان على تقديم الدعم والاسناد الدائمين للحكومة في هذه المرحلة التي يمر بها الوطن والعالم بأسره، من أزمة غير مسبوقة وحادة للتعامل مع جائحة كورونا وادارة ازمتها والعمل على تطويقها وصولاً للسيطرة عليها.

واكد الفايز شعور كل اردني بالاعتزاز والافتخار، اذ أحسّ بقيمته كإنسان له كرامة مصونة وموفورة، وأحس بحب قيادته الشديد له، وبحرص حكومته وجيشه واجهزته الأمنية على سلامته، وبحنو أطبائه وممرضيه وكوادره الطبية وحَدَبهم عليه.

ولفت الى عناصر القوة والمنعة التي ابرزتها هذه الازمة والمتمثلة في مؤسسة العرش ومتابعة واهتمام جلالة الملك بشكل شخصي على الامر برمته وبكل المفاصل المتعلقة بحياة المواطنين، كما كان جلالة الملك على اتصال وتواصل دائمين مع معظم القادة المؤثرين في العالم وارسل رسائل مهمة، ثبتت موقع الاردن في العالم، واكدت مكانة جلالته الرفيعة على المستوى الدولي.

وقال، ان الدولة الاردنية اثبتت وبقيادة جلالة الملك انها دولة مؤسسات راسخة وقادرة من خلال الأداء المتميز والاستثنائي للحكومة اثناء هذه الجائحة، وأن الاردن دولة مؤسسات من الطراز الأول وعلى رأسها الجيش العربي والاجهزة الامنية والمؤسسات الطبية ومؤسسات المجتمع المدني والبنك المركزي وبشراكة فعّالة بين القطاعين العام والخاص، كما قام الجيش العربي المصطفوي والاجهزة الامنية، بالدور المنوط بها على اتم وجه.

واشار الى اننا “كنا كباراً” بين الامم، كما قال جلالة القائد، بالتزامنا بتعليمات حكومتنا وبالوعي والادراك، المتأتيان من الثقافة والتعليم النوعي، بخطورة الظرف الذي فرضته هذه الجائحة العالمية، وبالتكافل والتعاضد والتضامن الذي تجسد واقعاً ملموساً مشرّفاً في قلب الوطن وجنباته كافة.

وتضمنت توصيات اللجنة الادارية، تشكيل لجان متخصصة لإدارة برامج الأزمة وفق تقسيم قطاعي تنسيقي وتكاملي، مع إبقاء عمل الأجهزة المختصة لتنفيذ التوجهات والخطط والبرامج والتغذية بالمعلومات وإدامة توثيق العمل والمعلومات في مختلف الأجهزة الحكومية وبالتالي عودة دوام الأجهزة الحكومية.

وتتناول مهام اللجان: إعادة هيكلة الموازنة العامة، والتأكد من تحقيق الإيرادات من ضريبة المبيعات من الأنشطة الاقتصادية المسموح بها والتي يسمح بها تباعاً، ووضع آلية لتحصيل ضريبة الدخل عن عام 2019، والتأكد من وجود آلية لتحصيل الرسوم الجمركية، واعادة العمل بدائرة الأراضي وتحصيل الرسوم المختلفة، ودراسة مساهمات الضمان، ومدى تأثر قدرته على الإيفاء بالتزاماته، بالإضافة الى دراسة معايير منح التسهيلات والقروض للمبالغ التي تم تخصيصها لهذا الغرض ونتائجها على الأنشطة الاقتصادية.

ومن المهام أيضا وضع تعليمات لمنح التسهيلات والقروض ونسب الفوائد في البنوك ومتابعة البنك المركزي للالتزام بها، ووقف النفقات الرأسمالية باستثناء المشاريع المنجز منها أكثر من 30 بالمائة وتلك ذات الأولوية الاستراتيجية ومشاريع الصيانة الحيوية، الى جانب وقف عمليات الشراء إلا ما كان ضروريا جداً منها، والاستمرار في دفع نفقات الماء والكهرباء للدوائر الحكومية لمنع تراكمها ودعم ميزانيات الشركات ووزارة المياه.

ودعت توصيات لجنة الصحة، الى توحيد مقدمي الخدمات الصحية وتنظيمها تحت مظلة وطنية وقيادة واحدة، واعادة ترتيب اولويات النظام الصحي، مع الابقاء على اللجنة الوطنية للأوبئة والرصد الوبائي ووضع اليات للإبلاغ عن الاصابات من جميع القطاعات، وتشديد الاجراءات للقادمين من خارج الاردن.

كما دعت اللجنة إلى وضع خطة للتعامل مع الانعكاسات الاقتصادية التي لحقت بالقطاع الصحي نتيجة الأزمة، كإيقاف السياحة الطبية العلاجية وتقليل الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وتعطيل عيادات القطاع الخاص، إضافة إلى ايجاد معهد وطني للصحة العامة، وتخفيض الضرائب على صناعة الادوية والمستلزمات الطبية وادوات السلامة العامة، ورفع مستوى الوعي الاجتماعي بالمعايير والاجراءات الصحية.

وأكدت توصيات اللجنة المالية، الحاجة لنوافذ إقراضية إضافية لما يمكن أن توفره الأسواق المالية المحلية والدولية، وقد يكون صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي من هذه المصادر التمويلية، لاسيما وان هذه الجهات اعلنت عن توفر موارد متاحة لمساعدة الدول بمواجهة ازمة كورونا، والبناء على مبادرة جلالة الملك فيما يتعلق بالتعاون الدولي لمواجهة ازمة كورونا.

وأضافت اللجنة انه إذا كان هناك حاجة في الفترة القادمة لسيولة اضافية فقد يرى البنك المركزي ان يخفض نسبة الاحتياطي النقدي مرة اخرى من 5 إلى 3 بالمئة مع إدامة الشركات والحفاظ على الوظائف والعمالة من خلال تقوية رؤوس أموال هذه الشركات، وفي غياب مصادر تمويلية أخرى يتبقى لهذه الشركات خيار ان يعاد هيكلتها عن طريق الاندماج او الاستحواذ وذلك للتماشي مع مستوى النشاط الاقتصادي المتدني ومن المتوقع ان يتعافى تدريجياً، وقد ترى بعض الشركات مبادلة مديونيتها لدى البنوك بالتخلي عن جزء من حقوق الملكية لصالح دائنيها.

واشارت توصيات لجنة الإعلام والتوجيه الوطني، الى اهمية ايجاد رؤية شاملة واضحة ورسالة مُحكمة واثقة وقيم جوهرية ثابتة، يقوم الإعلام بعكسها، وعلى الإعلام الرسمي بعد تجهيز الرؤية الشاملة للدولة، القيام بتصميم قالب لخطته الاستراتيجية الى جانب الاصلاح التشريعي، ومعالجة قضية الصحف الورقية، ومأسسة عمل المواقع الالكترونية وتطوير محتواها وتفعيل قانونها، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي والتربية الاعلامية.

ودعت توصيات لجنة التربية الى انتظام الدراسة الجامعية في الاسبوع الاول من شهر حزيران المقبل ولمدة ثمانية أسابيع لتعويض الطلبة ما فاتهم جرّاء جائحة كورونا، أي بمعنى الغاء الفصل الصيفي، واذا تعذر ذلك، يجري منح كل طالب علامة غير مكتمل في جميع المساقات التي درسها بواسطة التعليم الالكتروني وان توزع علامات المساقات بنسب معينة لكل من الامتحانات الفصلية والامتحانات النهائية على ان تعقد الامتحانات النهائية في حرم الجامعات.

واكدت اللجنة اهمية ان يصبح التعليم الالكتروني (عن بعد) ولاسيما التعليم المدمج المعتمد على التفاعل بين الأساتذة والطلبة جزءا لا يتجزأ من بعض المناهج الجامعية بحيث يدار من قبل وحدة منفصلة ومتخصصة في كل جامعة وان يعتمد اعتمادا حقيقيا ومدروسا، وقيام المؤسسات التعليمية الاردنية بتنفيذ ما أمكن من بنود الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية لرفع مستوى التعليم العام والعالي، الى جانب الاهتمام بالبحث العلمي ودعمه وتشكيل لجنة وطنية من اصحاب الاختصاص لبيان الدروس المستفادة من تجربة جائحة كورونا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، اضافة الى انشاء وحدة متخصصة بتكنولوجيا التعليم عن بعد في كل من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي لوضع التشريعات الناظمة لهذا التعليم وإدارته.

اما لجنة العمل والتنمية فدعت الى توجيه حساب صندوق همة وطن لدعم الإنتاج الصناعي والزراعي الهادف لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير، وتخفيض الضرائب والجمارك بنسبه لا تقل عن 50 بالمئة وتخفيض نسبة الفائدة في البنوك لأدنى مستوى 2 بالمئة وتسهيل الشروط للحصول على القروض من أجل تشجيع القطاع الخاص والأفراد للحصول على التمويل للمشروعات الصغيرة، والاستمرار بفتح القطاعات الاقتصادية بكامل طاقاتها مع التشديد على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية، وتسهيل وصول العاملين لكل القطاعات المصرح لها، مع تمديد فترة السماح بالحركة الى الساعة العاشرة ليلا للقطاعات التي يتطلب طبيعة عملها ذلك.

كما تضمنت توصيات لجنة العمل، إعطاء الأولوية للمنتج الأردني والحوافز اللازمة لتطويره ورفع تنافسيته، وتقديم البنك المركزي تمويلا مباشرا لدعم شراء الآلات والماكينات اللازمة وغيرها لرفع مستوى المنتج وكميته، ودعم التشغيل للصناعات الأردنية وفتح مكاتب تسويقية في دول العالم.

وشددت توصيات لجنة الزراعة والبيئة على إعادة النظر بالاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية وتعديل خطة العمل التنفيذية من قبل وزارة الزراعة، والتوجه الى زراعة الحبوب وادخال طرق حديثة باستخدام المياه للزراعة، ودعم مشروعات التصنيع الزراعي والتسويق والصادرات والتحول للزراعة الذكية، وانتاج البذور والتقاوي وصناعة الاسمدة والمواد الزراعية وتطوير واقع العمالة الزراعية والتوسع في انتاج الاعلاف الخضراء والجافة وتطوير قاعدة بيانات والتركيز على البحوث التطبيقية واعادة النظر بالقروض الزراعية، فضلا عن إنشاء غرفة زراعة الأردن وتبني ريادة الأعمال وبرامج تلفزيونية وإعلامية بمجال القطاع الزراعي، وإنشاء بنك الغذاء الأردني للتعامل مع الفائض في المنتجات، وإعادة النظر بقانون صندوق المخاطر الزراعية ومصادر تمويله.

وتوقعت لجنة السياحة توقف السياحة بشكل تام حتى نهاية آب المقبل، وعودة متواضعة حتى نهاية آذار المقبل، فيما سيتم الحكم على المرحلة الثالثة ابتداء من نيسان 2021 في ضوء تطورات الاوضاع العالمية في حينه.

واقترحت اللجنة تأجيل اي دفعات مستحقة حالياً او خلال هذا العام على المنشآت السياحية والمستثمرين والعاملين فيها، وإعفاء كامل او تخفيض من نسبة ضريبة المبيعات، وتسديد رواتب العاملين في القطاع السياحي لنهاية العام على الاقل من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي وفق القانون وأوامر الدفاع ذات العلاقة، واعفاء كامل من الرسوم الحكومية المترتبة على الكهرباء والماء والخدمات العامة للمنشآت السياحية، مع دعم شركات الطيران المحلية من خلال تأمين دعم مالي مباشر وتوفير قروض بدون فائدة ولمدة سداد لا تقل عن خمس سنوات.

كما دعت لجنة السياحة الى منح القروض بفوائد قليلة ولمدة لا تقل عن 5 سنوات للمنشآت السياحية، ودعم القطاع السياحي من خلال الاستفادة من نجاح الأردن باحتواء فيروس كورونا وكيفية التعامل به وتعزيز مكانته كمقصد مهم للسياحة العلاجية، فضلا عن التسويق والترويج للمواقع السياحية بالمملكة واهمها البحر الميت لما يحتويه من معادن طبيعية غنية وموقعه الجغرافي الفريد من نوعه، وان يتيح للسائح الاسترخاء والتمتع بعد هذه الأزمة العالمية، وتكاتف جميع القطاعات الحكومية والخاصة لدعم قطاع السياحة ومحاولة إعادة الأمور الى نصابها بهذا القطاع.

وطالبت توصيات لجنة المياه والري، بزيادة كميات المياه المتوفرة للاستغلال الزراعي، ومن ذلك استغلال المياه المسوس (المالحة بملوحة محتملة)، واستصلاح مياه البراين الناتجة عن التحلية، وزراعة النباتات التي تتحمل الملوحة، اضافة الى الخزانات الجوفية المالحة التي يمكن استغلالها، وتعظيم المردود من الزراعات كافة بتقليل كلف المدخلات وتعظيم القيمة المضافة المحلية في هذه المدخلات، والانتباه للإنتاج الحيواني من لحوم حمراء وبيضاء وأسماك مناسب تربيتها لنوعية المياه والغذاء متدني الكلفة، والتركيز على زراعة الأعلاف وجني التبن ومشتقاته، وتطوير استعمال المياه الشهباء (العادمة) واعتبارها جزءاً هاماً من الموارد المائية، حيث سلكنا ذلك المسار منذ 1968.

ودعت اللجنة إلى الانتباه لاستغلال المياه الخضراء وهي رطوبة التربة المتشكلة من مياه الأمطار بتوفير الحوافز لزراعة الأراضي البعلية عن طريق تكييف الإقراض الزراعي، الى جانب تطوير ممارسات الزراعة بالمكننة والعناية بتدريب العاملين فيها، وإعطاء أهمية مناسبة للبحث الزراعي التطبيقي والإرشاد، وتنظيم وتطوير التسويق الزراعي محلياً وتصديرياً وتشجيع الزراعة بعقود، وزيادة رصيد المخزون الغذائي بالإنتاج الزراعي المحلي، والموازنة بين كلف مشاريع مياه الشرب (التحلية والنقل والتوزيع) وبين قدرة الناس على مواجهتها.

ودعت توصيات لجنة الخدمات العامة، إلى تأمين دعم مالي للبلديات لمساعدتها على تخطي الأزمة للأشهر نيسان وأيار وحزيران على الأقل، حيث جفت موارد تحصيل البلديات خلال هذه الفترة وبالتالي ستواجه البلديات أزمات مالية تعمّق ازماتها السابقة، وتوفير قروض لقطاع النقل بدون فوائد لغايات الاحتفاظ بالموظفين وصيانة الأجهزة الضرورية وان يتم سدادها بعد مدة لا تقل عن خمس سنوات، واعفاء شركات الطيران من الرسوم كافة والأرضيات للمطارات والضرائب لنهاية هذا العام .

اما فيما يتعلق بقطاع الإنشاءات، فاقترحت اللجنة توجيه الضمان الاجتماعي لتنفيذ امر الدفاع رقم 9 بالنسبة للموظفين والعاملين ضمن هذا القطاع بما يمثله من شركات هندسية استشارية وشركات مقاولات وشركات مواد البناء والكسارات والمحاجر، وتسديد المستحقات المطلوبة عليها لقطاع الإنشاءات عموماً من خلال المشروعات المطروحة وقيد العمل في وزارة الأشغال العامة والاسكان وباقي الوزارات المعنية.

وتضمنت توصيات لجنة الطاقة، عدم تخفيض اسعار المشتقات النفطية ومواجهة اكبر تحد يواجه القطاع الكهربائي في هذا العام هو خسائره التي سوف تتجاوز خمسمئة مليون دينار، والتوقف حالياً عن ادخال مشروعات للطاقة المتجددة في النظام الكهربائي، لتأثيرها المالي والسلبي على قطاع الكهرباء، مع اعادة التفاوض حول اتفاقيات التوليد المستقل الظالمة بحق المملكة وتحملها سنوياً مئات الملايين، فضلا عن وجوب تأخير استلام مشروع الصخر الزيتي خلال العام الحالي والذي سيزيد الأعباء المالية وليس له داع فني.

واشتملت توصيات لجنة الحريات العامة، على المحافظة على خصوصية المصابين بالفيروس، وتسهيل وتيسير عمليات التقاضي بالمحاكم وخصوصاً في المحافظات البعيدة والأماكن النائية، بينما دعت لجنة المرأة الى ايجاد خطة تضمن بقاء وجود المرأة في سوق العمل، وان تكفل الدولة للنساء من مختلف الفئات العمرية المساواة في الوصول إلى خدمات الحماية الاجتماعية، واعتماد سياسات تهدف إلى حمايتهنّ من الوقوع في براثن الفقر وحماية العاملات في القطاع غير الرسمي، ودعم الشركات النسويّة الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التجاري والصناعي، وايجاد خطة إعلامية تبث رسائل إعلامية تكافح الخطاب الذي يحض على العنف الأسري عموما وضد النساء بشكل خاص، والتنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد برامج للمرأة في القطاعات غير المنظمة، والتنسيق مع مؤسسة الضمان الاجتماعي لكيفية توظيف صندوق الامومة واخذ المبادرة بإعطاء اولوية بتسجيل النساء المتعطلات عن العمل بالضمان الاجتماعي وخصوصا العاملات في الاعمال الرعائية والمنتسبات للأعمال الصغيرة.

ودعت توصيات لجنتي الثقافة والحوار الوطني الشبابي الى توجيه طاقات الشباب نحو العمل والاستفادة منهم بالشراكة، وايجاد خطه وطنية تسهم بتنظيم المبادرات الفردية التطوعية لدى الشباب الاردني بشكل مؤسسي، وتطوير القوانين والتشريعات الناظمة للعمل التطوعي، والتنسيق مع المؤسسات والجهات الشبابية بعقد دورات وورش عمل عن بعد للشباب بهدف تنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية العلمية والعملية للاستفادة منهم في بناء المجتمع، وعقد الحوارات الإلكترونية، وايجاد استراتيجيات تسهم بتثقيف الشباب عن اليات ادارة الازمات، وفرق تطوعية تقوم بالحملات، وايجاد منصة إلكترونية تتيح الفرصة للشباب الأردني للوصول إلى جميع فرص المشاركة في الخدمة المتاحة.

مقاتلتان روسيتان اعترضتا طائرة امريكية فوق المتوسط

Posted: 27 May 2020 04:08 AM PDT

2018 7 13 14 59 48 779 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن البنتاغون عن مواجهة خطيرة اعترضت فيها مقاتلتان روسيتان، مساء أمس الثلاثاء، طائرة أميركية فوق المياه الإقليمية للبحر المتوسط.

وأعلنت القيادة العامة للقوات البحرية الأميركية، وقيادة الأسطول السادس الأميركي أن طيارين روس حلقوا بطريقة غير آمنة، أثناء اعتراضهما مقاتلة تابعة للأسطول الأميركي، خلال دورية استطلاع استمرت 65 دقيقة.

وحسب القيادة الأميركية، كانت طائرة (8 ايه – بي) تابعة للبحرية الأميركية، تحلق شرقي البحر المتوسط، فوق المياه الدولية، حين تم اعتراضها من قبل طائرتين روسيتين من طراز (35 سي يو).

ووصف البيان الأميركي الاعتراض بأنه غير آمن، وغير احترافي، نظرًا لقيام الطيارين الروس بالاقتراب من كلا جناحي الطائرة في وقت واحد، ما يحد من قدرة قائدها على المناورة بأمان.

تحسين شكل جسم الطائرة ” طائرات الهليكوبتر “

Posted: 27 May 2020 04:02 AM PDT

thumbnail 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه 

بفضل القدرات المميزة للمروحيات ، مثل الإقلاع والهبوط العمودي ، بالإضافة إلى القدرة على أداء عمل مفيد في وضع التحويم ، أصبحت هذه الطائرات ضرورية في جميع مناطق العالم. ومع ذلك ، فإن تكنولوجيا الطيران لا تزال قائمة ، ولا سيما في السنوات الأخيرة ، أصبحت متطلبات الزيادة النوعية في أداء رحلات طائرات الهليكوبتر حادة بشكل متزايد. كقاعدة ، تسلط المتطلبات الحديثة الضوء بشكل خاص على خصائص المروحية كزيادة في السرعة ومدى الطيران.
في الوقت الحالي ، تم تطوير واختبار عدد من الدوائر الهوائية الديناميكية للإقلاع الرأسي وهبوط الطائرات العمودية ، المصممة لتحقيق زيادة في سرعة الطيران والمدى ، واختبارها في شركات هندسة المروحيات الرائدة في العالم. في هندسة المروحيات الحديثة ، تم إنشاء عدد من مفاهيم ومجمعات الحلول التقنية التي تجعل من الممكن زيادة سرعة طيران المروحية الأفقية. وفقًا لما سبق ، يعد إجراء البحث  وتطوير الحلول التقنية ، بالإضافة إلى مشاريع تنفيذها ، اتجاهًا مهمًا للغاية.
هذا العمل مكرس للبحث عن حلول تقنية ، ومجموعاتها وأنظمتها التي يمكنها تحسين أداء طيران المروحيات. كجزء من العمل المقدم ، تم تطوير خوارزمية لتحسين شكل جسم الطائرة. بما في ذلك ، يتم تقديم مفهوم طائرة ذات أجنحة دوارة عالية السرعة مصممة باستخدام هذه الخوارزمية.
خلال تطوير المشروع ، تم استخدام قدرات تقنيات تصميم الكمبيوتر الحديثة وعرضها. يتم التركيز بشكل رئيسي على التصميم الديناميكي الهوائي لمظهر الطائرة مع إدخال اتجاهات تصميم المروحيات الحديثة. يتم النظر في الخيارات الرئيسية لتطبيق الخوارزمية في تصميم الطائرات ذات الأجنحة الدوارة الجديدة. يتم إعطاء نتائج حساب الخصائص الديناميكية الهوائية مع مراعاة القرارات المتخذة. يتم حساب العرض العام والتخطيط وأداء الرحلة للطائرة المصممة باستخدام الخوارزمية المطورة.
يسمح تطبيق الخوارزمية المطورة لتقليل سحب الهيكل ، لتحقيق التدفق المستمر والحياد الهوائي الديناميكي للبدن. المشروع المطور لديه آفاق واضحة لمزيد من التطوير ، وهي: تحسين الجهاز الرياضي للخوارزمية. تطبيق الخوارزمية في المراحل الأولى من التصميم لأتمتة عملية التصميم ؛ تطبيق الخوارزمية على كائنات التكنولوجيا (المطورة) الموجودة.
 مهندس وباحث جامعي في روسيا الاتحادية 

بنك ABC الأردن يواصل دعمه لجمعية هديه الحياة الخيرية  ويقوم بزيارة ميدانية للأطفال الذين اجروا العمليات الجراحية 

Posted: 27 May 2020 01:07 AM PDT

fb img 1590566808272799681604536927318 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن إطار مسؤوليته الاجتماعية وضمن اهتماماته في خدمة المجتمع المحلي وحرصاً منه على المساهمة في دعم فئة الاطفال، فقد واصل بنك ABC الأردن دعمه المادي لجمعيه هديه الحياة الخيرية وقد قــام سعــادة الســيد جورج فرح صوفيا / المدير العام لبنك ABC الأردن ترافقه الآنسة مدير دائرة الاتصال المؤسسي بزيارة الى الأطفال الذين أجريت لهم عمليات قلب مفتوح وذلك للاطمئنان عن احوالهم الصحية بعد اجراء العمليات الجراحية.

وحول هذا الشأن، فقد اشار سعادة السيد جورج صوفيا – المدير العام للبنك الى ان هذا الدعم يأتي ضمن مسؤولية البنك الانسانية والاجتماعية وذلك تجسيداً لرؤية البنك بأهمية تنفيذ دور المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقه وذلك من خلال دعم جهود هذه الجمعيات ومد يد العون لها لتمكينها من أداء رسالتها وتسهيل الاجراءات العلاجية لهؤلاء الاطفال المحتاجين ولإعطاء الامل لهم ولعائلاتهم والعمل على إدخال الفرحة إلى قلوبهم.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية هدية الحياة تأسست عام 2006 وتقوم بتقديم الخدمات الطبية المجانية وعمليات القلب المفتوح لإنقاذ حياة الاطفال الذين يعانون من امراض القلب المزمنة بغض النظر عن جنسياتهم وقد تم علاج أطفال من عدة جنسيات أردنية وفلسطينية وسوريه وعراقية واخرى، من خلال حملات أمريكية وأردنية محليه عديده. ومنذ تأسيس الجمعية والعمليات الجراحية تتم بالتنسيق والدعم من مركز الخالدي الطبي ولذلك كانت الحملات دائما تتضمن التدريب للكوادر الطبية الأردنية مما يساعد كثيرا على التعلم والمعرفة بالتقدم الطبي للارتقاء لأعلى المستويات ومواكبة التطور العالمي.

هذا ويعتبر بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزينة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

الرزاز يوجه لإتخاذ التدابير لإحالة كل من بلغت خدمتهم 28 عاما على التقاعد

Posted: 26 May 2020 10:39 PM PDT

5666 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف كتاب متداول وجهه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز  الى الادارة المحلية – رئيس اللجنة الوزارية العليا المشكلة لاعادة هيكلة الجهاز الحكومي وليد المصري يطلب بموجبه التنسيقالتنسيق مع رئيس ديوان الخدمة المدنية لدراسة (احالة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الضمان الاجتماعي ممن بلغت خدماتهم 28 سنة فأكثر إلى التقاعد) ووضع المعايير اللازمة لذلك.

ونوه الرزاز في الكتاب ضرورة قيام ديوان الخدمة المدنية بحصر الجهات الحكومية غير الملتزمة بالقرارات واعلامه بها.

image 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطفيلة التقنية تدخل مرحلة التعافي بروح الفريق الواحد

Posted: 26 May 2020 10:30 PM PDT

thumbnail 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني أهمية العمل بروح الفريق الواحد في إنفاذ تعليمات خطة التعافي التي أعدتها الجامعة لإستدامة العمل في ظل تداعيات انتشارفيروس كورونا.

جاء ذلك خلال لقائه عمداء الكليات ومدراء المراكز والدوائر الإدارية في الجامعة صباح يوم أمس بحضور نائبه للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد عبد الرحيم المحاسنة.

حيث استعرض الدكتور الحوراني أبرز التعليمات التي تناولتها خطة التعافي والتي ستشكل دليلاً لضمان استمرارية العمل ضمن الامكانيات والموارد المتاحة لتجنب المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها أفراد المجتمع الجامعي.

مضيفاً أن الجامعة ستوجه جهودها بما ينسجم والجهود الوطنية لضمان استدامة مرحلة التعافي من الوباء من خلال العمل على رفع مستوى الوقاية والحماية من عودة الخطر، مشدداً على ضرورة الإلتزام بمبدأ التباعد الجسدي بين العاملين والطلبة، وتطويرعملية التعليم الافتراضي وتعظيم كفاءة وقيمة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتفعيلها في أداء المهام الإدارية عن بعد.

ويذكر أن خطة التعافي تمت صياغتها من قبل لجنة من الخبراء والمختصين في الجامعة برئاسة الدكتورمحمد عبد الرحيم المحاسنة لضمان مرحلة التعافي والبناء خلال الفترة الواقعة مابين حزيران وحتى آب من العام 2020.

وعلى صعيد متصل قام فريق التقصي الوبائي في مديرية صحة الطفيلة بإجراء فحوصات  لعدد من موظفي الجامعة للتأكد من سلامتهم جاءت جميع نتائجهم سلبية مما يؤكد خلو الجامعة من الفيروس.

البورصة الأمريكية عند أعلى مستوى منذ مارس الماضي

Posted: 26 May 2020 09:51 PM PDT

5ecd260a42360466c9470494 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت الأسهم الأمريكية بقوة اليوم، حيث اخترق المؤشر “ستاندرد آند بورز 500” حاجزا فنيا مهما، في ظل استئناف الأنشطة التجارية وحالة من التفاؤل حيال لقاح محتمل ضد فيروس كورونا.

وفي بداية التعاملات صعد “ستاندرد آند بورز” بنسبة 2.2% إلى 3020 نقطة، متجاوزا حاجز الثلاثة آلاف نقطة المهم نفسيا للمرة الأولى منذ الخامس من مارس 2020.

وتقدم المؤشر “داو جونز الصناعي” بنسبة 1.29% إلى 24781.84 نقطة، وزاد المؤشر “ناسداك المجمع” بنسبة 1.89% إلى 9501.21 نقطة.

 “رويترز”

أسعار “برنت” فوق مستوى الـ36 دولارا

Posted: 26 May 2020 09:48 PM PDT

900x450 uploads20200521c39d7e2313 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، حيث صعد برميل “برنت” فوق مستوى الـ36 دولارا، وذلك مع تزايد التفاؤل في الأسواق بشأن استعادة التوازن بين العرض والطلب، بعد تصريحات روسية.

وبحلول الساعة 09:30 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 2.08% إلى 36.27 دولار للبرميل.

فيما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بنسبة 3.67% إلى 34.47 دولار للبرميل، وفقا لما أظهره موقع “بلومبرغ”.

وتعزز تفاؤل المستثمرين في سوق النفط بفضل علامات واضحة على وجود التزام بتخفيضات الإنتاج من قبل دول اتفاق “أوبك+”، بالإضافة لقيام المزيد من الدول برفع قيود الحجر الصحي ما سيساعم في تعافي الطلب على الخام.

ولقيت أسواق النفط دعما من تصريحات روسية بأنها بلغت مستوى التخفيضات المطلوب بموجب اتفاق “أوبك+”، حيث يتوجب عليها خفض إنتاجها النفطي بواقع مليوني برميل في اليوم.

وعلق دانيال هاينز محلل السلع في بنك “إيه إن زد” على ذلك قائلا: “هناك بالتأكيد شعور بأن هذه التخفيضات تتماشى مع التوقعات”.

وتقوم دول مجموعة “أوبك+” بخفض إنتاجها النفطي ابتداء من مطلع مايو الجاري بهدف دعم أسواق النفط التي تشهد تراجعا تاريخيا للطلب على الخام بسبب جائحة كورونا.

وتقوم دول المجموعة بخفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل شهري مايو ويونيو من 2020، على أن تقلص هذه التخفيضات في النصف الثاني من 2020 وحتى نهاية أبريل من 2022.

“نوفوستي”

الطيران المدني السعودي: استئناف الرحلات الداخلية الأحد

Posted: 26 May 2020 01:57 PM PDT

تنزيل 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عن صدور الموافقة على استئناف الرحلات الجوية الداخلية ابتداءً من يوم الأحد 8 شوال 1441هـ الموافق 31 مايو 2020م، وذلك عبر الناقلات الجوية الوطنية، وذلك بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية بشأن عودة بعض الأنشطة الحيوية للعمل وفق الضوابط والتدابير الاحترازية الصحية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتوضح الهيئة العامة للطيران المدني أنها أكملت استعداداتها التشغيلية لرفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية بشكل تدريجي، وذلك لضمان رحلة سفر آمنة للمسافرين عبر المطارات السعودية، مع اتخاذها الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية اللازمة كافة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، كما ستعمل بالتنسيق مع المطارات والناقلات الجوية والشركات العاملة في قطاع الطيران المدني لتلبية الطلب في السوق المحلي.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني أن استئناف الرحلات الجوية الداخلية سيكون على مراحل، ليشمل جميع الوجهات المحلية خلال أسبوعين، حيث تتضمّن المرحلة الأولى تشغيل المطارات الآتية: (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي بالقصيم، مطار أبها الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجازان، مطار حائل الدولي ومطار الملك سعود بالباحة ومطار نجران).

يذكر أن المملكة قامت بتعليق رحلات الطيران الداخلي في 26 رجب 1441هـ، الموافق 21 مارس 2020م في ظل جائحة كورونا المستجد حول العالم، باستثناء الرحلات المرتبطة بالحالات الإنسانية والضرورية وطائرات الإخلاء الطبي والطيران الخاص، ورحلات مشروع إعادة المواطنين الراغبين بالعودة من الخارج والرحلات المتعلقة بمبادرة عودة المقيمين.

عاجل .. النواصرة سنتحول من العمل النقابي الى الحراك النقابي العريض للمطالبة بحقوق المعلمين ..فيديو

Posted: 26 May 2020 12:57 PM PDT

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة ضرورة عودة علاوة المعلمين التي اوقفتها الحكومة استنادا لأوامر دفاع  .

وطالب في بث مباشر على صفحة النقابة الحكومة الالتزام بما تم الاتفاق عليه مع نقابة المعلمين، بعيدا عن صنع الازمات والمناكفات .

كما أكد على تماسك مجلس النقابة بكافة هيئاتها وانهم يد واحدة للمطالبة بحقوقهم 

واضاف ” نقول لمن يحاول النيل من النقابة كمؤسسة ان كل محاولاتكم ستبوء بالفشل وستنقلب عليكم  وبعد كل هذه الخبرات واذا ما تم استهداف نقابة المعلمين فإننا سنتحول الى من العمل النقابي المؤسسي الى حراك نقابي عريض وهو أسهل بالنسبة لنا .

أسعار الذهب عالميا تتراجع لليوم الثاني على التوالي

Posted: 26 May 2020 12:30 PM PDT

الذهب 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الثلاثاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، في ظل تباطؤ الطلب على المعدن كملاذ آمن، بفعل صعود معظم أسواق الأسهم العالمية، استنادا على آمال انتعاش الاقتصاد العالمي.

وتراجعت أسعار المعدن الأصفر بنسبة 5ر0 بالمئة إلى 14ر1720 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 77ر1728 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 5ر1735 دولار.

وبلغت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب بدون أي تغيير يذكر، ليستمر الإجمالي عند 71ر1116 طن متري.

الجيش يُحبط محاولة تهريب مواد مخدرة

Posted: 26 May 2020 12:27 PM PDT

images 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية وعلى إحدى واجهاتها، محاولة تهريب مواد مخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

 وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 140 كف حشيش، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات الأمنية المختصة.

وأضاف المصدر، ان القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل وتهريب من أجل حماية المواطن وأمن حدود المملكة الأردنية الهاشمية.

Orange تفتح فرص استثمارية للشركات الناشئة

Posted: 26 May 2020 12:18 PM PDT

thumbnail 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت Orange عن تحدّي MEA Seeds الذي سيطلقه صندوق مشاريع  Orange Venturesعبر الإنترنت لدعم الرياديين من أصحاب المشاريع الناشئة واستثمار أفكارهم المبتكرة التي تسخر التكنولوجيا في سبيل تقدّم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تعمل فيها مجموعة Orange العالمية والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله مطلع الشهر القادم.

 ويهدف صندوق مشاريع Orange من خلال التحدي للاستثمار في المشاريع التي توظّف التقنيات الحديثة في مجالات عدة منها الاتصال، التكنولوجيات الزراعية، التواصل، التجارة الإلكترونية، الطاقة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، التكنولوجيا المالية، التكنولوجيات الصحية، الحكومة الإلكترونية، وذلك في سبيل رفد البيئة المحلية بالمشاريع ذات إمكانيات النمو العالية ودعم جيل جديد من رجال الأعمال في دول الشرق الأوسط وأفريقيا وتعزيز فرصهم، خاصة في ظل الصعوبات التي يواجهونها.

 وأكدت المجموعة في بيان صحفي أنها وبالتزامن مع خروج العالم من هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة، تلتزم بزيادة أنشطتها الاستثمارية في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال Orange Ventures، ما يجسده إطلاق هذه المبادرة الأولى من نوعها والتي تهدف لتحديد رواد الأعمال المتميزين ومساندتهم ليصب ذلك في نجاح وازدهار مجتمعاتهم.

 وبعد انتهاء فترة تقديم طلبات المشاركة محلياً، ستقوم Orange الأردن باختيار المشاريع المؤهلة والأفضل في فئتها بناءً على قرار لجنة تحكيم مؤلفة من الخبراء في مجال الريادة، وفق معايير تستند إلى الإمكانيات المالية بما فيها تقييم المنتج، الفريق، وقابلية التوسع، بالإضافة إلى القيمة الاستراتيجية التي بإمكان المشاريع تقديمها للشركات والمجموعات المحلية مثل الشراكة التكنولوجية أو التوزيع أو التأثير على النظام البيئي المحلي.

 وكانت Orange الأردن قد دعمت مشاركة مجموعة من شركات ناشئة منضمة لبرنامجها الموجّه لتسريع نمو الأعمال والشركات الناشئة BIG في ملتقى Vivatech خلال الأعوام الماضية، كما فتحت باب المشاركة للمشاريع المحلية في مسابقة مشاريع التنمية المجتمعية من Orange العالمية، وذلك ضمن جهودها لتعزيز قطاعي الريادة والشباب في المملكة وتشجيعهم على المساهمة في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، انطلاقاً من استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية ودورها كشريك المملكة الرقمي، إلى جانب توجّه المجموعة العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال