صراحة نيوز

الجمعة، 29 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

معان : العثور على جثة معلقة بشجرة والشرطة تحقق

Posted: 29 May 2020 05:55 AM PDT

9409025ebf2340013242450264600 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -عثرت الاجهزة الامنية ، الجمعة ، على جثة شخص معلقة بإحدى أشجار مزرعة في منطقة بسطه في محافظة معان.

وقال مصدر امني ان الاجهزة الامنية تحركت الى الموقع ، وتم نقل الجثة الى الطب الشرعي في مستشفى معان الحكومي لتحديد سبب الوفاة، واستكمال التحقيقات الرسمية في الحادثة.

الحباشنة ينعى صديقه أبوجابر : عوض الله الأردن بأمثاله

Posted: 29 May 2020 05:42 AM PDT

fb img 15907561030551478213571928348187 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعى وزير الداخلية الأسبق رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة المهندس سمير الحباشنة وفاة صديقه وزير الخارجية الأسبق د.كامل أبوجابر الذي إنتقل الى رحمته تعالى صباح اليوم الجمعة وقال الحباشنة في نعي صديقه أبوجابر ” بمشاعر الألم والإحساس بالخسران الكبير، تلقيت نبأ انتقال معالي الأخ الشخصية الوطنية، رجل السياسة والعلم والمعرفة والحكمة د.كامل أبو جابر إلى جوار ربه، بعد حياة حافلة بصفحات مشرقه من العطاء المشرف، الذي لم يتوقف على مدار سنوات العمر.

وأضاف الحباشنة … لقد كنا معاً في منتدى الفكر العربي وفي الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة وفي لجنة التعاون بين الأردن والصين، وفي أغلب نشاطاتنا العامة.

كان أبو صالح مثالاً للوطنية الاردنية الحقة، وارتباطها الموضوعي ببعدها العروبي. يقف على ناصية فهمٍ عميق لتلك العلاقة الوطيدة بين العروبة والإسلام.

كان أبو صالح أنموذجاً للخلق الرفيع وأشهد أني لم أسمع منه قولاً خارج المألوف، حتى في حق الاشخاص اللذين أعرف أنهم لايحظوا باحترامه
ولا أنسى عباراته المعهودة و التي تشيّع الفرح ،حين يسأل”قلي لي ياصديقي هل انت سعيد بحياتك؟” ويتبعها بضحكته التي تدخل القلب بلا استئذان.. وختم الحباشنة نعيه بالقول
رحم الله صديقنا الرائع والذي أكرمني الله أني هاتفته بالأمس وكان في الرمق الأخير وسمعت صوته المتعب وهو يبادلني عبارات المحبّة والتمنيات الطيبة.

رحم الله الصديق الكبير كامل أبو جابر وعوض الله الأردن بأمثاله من الرجال المخلصين ومواساتي الصادقة الى الفاضلة أم صالح وإلى الأبناء وإلى الكرام آل أبو جابر..أنه سميع مجيب،،،

برنامج ريادي .. لرئيس غير عادي

Posted: 29 May 2020 05:11 AM PDT

img 20200529 wa00597846832861118210513 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

يُشاع ، وليس كل ما يشاع صحيح ، او يتحقق ، نعم يشاع بان رئيس الوزراء عمر الرزاز ، باقٍ في موقعه ، عابراً كل المحطات ، والظروف ، والاستثناءات ، وانه بصدد اجراء تعديله الخامس . كما يشاع بانه سيستقيل في وقتٍ ما ، لتأتي حكومة مؤقتة ، للاشراف على الانتخابات النوائبيه ، لضمان ان تفرز الانتخابات اعضاء مجلس النوائب القادم بمواصفات خاصة جداً تناسب الظرف الدقيق ، ليكون رخيصاً ، وجاهلاً ، وإمَّعَه .

بعدها سيعود الرزاز ، الى تشكيل حكومة جديدة ، مديدة في عمرها ، لزيادة اوجاع الاردنيين ، والاستمرار في تجويعهم واذلالهم وإفقارهم ، وإفقاد الوطن هيبته ، وتفكيك أجهزته تمهيداً للركوع ، والخضوع ، والخنوع لمتطلبات بني غانتس – نتنياهو ، لتفكيك الأردن ، وإنهاء وجوده كوطن ، وتحويله الى وطنٍ بديل ، او الابقاء على شيء هُلامي يجوز تسميته وطناً ، تمهيداً لإنهاء الاردن كوجود .

يا دولة الرئيس ، لم يتبقَ مناصب لتحلم بها ، فقد اصبحت الرجل التنفيذي الاول في الأردن ، أدعوك دعوة صادقة ، بان تنتصر لما تبقى لديك من قيم موروثة مُشرِّفة ، وتجنب المكتسبة ، وان تنتصر لتاريخ والدك الرجل القومي الشريف ، ولتاريخ شقيقك المرحوم الكاتب الانساني المرموق ، وان تَشرب (( زُگره )) من حليب السِباع ، واقترح عليك برنامجاً وطنياً اردنياً فيه عزة الوطن والمواطن ، لتصبح وصفي التل الثاني ، وسَيُخَلِّدُك الاردنيون : –

اولاً : – ان تتخلص من كل الهيئات المستقله المستغِلة ، خلاصاً نهائياً ، بأمر دفاع ، والظروف تخدمك ، حتى تَصِحَّ موازنة الدولة ، وتعود للوزارات صلاحياتها التي سُلبت منها ، لتبرير وجود الهيئات ، لتنفيع ابناء الذوات .

ثانياً : – ان تنهي كل ما له علاقة في المشروع النووي الزائف ، لتجنب كلفته وتنفيعاته ، ولتجنيب الاردن ويلاته المستقبلية فيما لو حدث تسريب ، فاذا كانت اليابان بعظمتها وقدراتها ومياهها ( وهي جزيرة أصلاً ) قد عجزت عن احتواء آثار مفاعلها النووي عندما حدث به تسريب ، فكيف باللاردن !؟

ثالثاً : – ان تُرَشِّق عدد وزاراتك ، فاذا كانت دول عظمى تتكون حكوماتها من ثلث عدد وزرائك ، وهي التي نستجديها للحصول على مساعداتها ، أليس ذلك مُخجلاً !!؟؟ وقد كتبت مقالين سابقين معززين بالمقارنات والارقام عن ذلك . وان لا تسترخِص في وزرائك ، فالمثل يقول (( يا مِسْتَرخِص اللحم ، عند المَرق تِندم )) ، فالوزير القوي يَرفدك ويَسندك ، والوزير الضعيف يُشكل عبئاً عليك وعلى الوطن ، فاذا احسنت اختيار وزرائك ستصل لمرحلة انك انت تكبر بهم ، راجياً ان لا ( تُوَلّْدِنَ ) وزارتك أكثر مما فعلت .

رابعاً : – ان تُصدر امر الدفاع بالقبض على كل كبار الفاسدين ، وتهديدهم ، وترهيبهم ليخضعوا مرغمين الى تسويات مُجزية الى حدٍ ما للوطن . وان لا تستمر في الطبطبة على الفاسدين الطارئين الذين حولك من وزراء وغيرهم .

خامساً : – أن تُصدر أمر دفاع بإعادة اراضي وشركات ومؤسسات الدولة التي بيعت بأبخس الاثمان ، ورغم رُخص البيع لم يقبض الوطن من أثمانها شيئاً .

سادساً : – ان تتقصى ، وتتتبع موضوع اختفاء مبلغ ال ( ٣ ) مليارات دولار التي نُهبت وهُرِّبت لملاذات آمنة ، وان تُعيد ما أمكن منها . أليس الاردن بلد الأمن والأمان كما تدعون !؟ لماذا لم يلتجأ الينا هذا المبلغ !؟ ام ان من سرقوه لا يعتبرون الاردن بلد الأمن والأمان !!؟؟ سبحان الله سرقونا والسارق لا يأمن منا !؟

فيما لو تجرأت يا دولة الرئيس ونفذت المقترحات اعلاه ، سيُخلدك الشعب الاردني الى الأبد ، وستصبح ابن البلد ، زعيماً وطنياً ، انقذ البلاد ، وحافظ على كرامة العباد . وأختم بأبيات مُنتقاة للمرحوم الشاعر عبدالرحمن الابنودي :- بعنوان (( إبن البلد )) :-
يِكْفينا شَرّْ إللي فَسَدْ .. وإللي إتْفَسَدْ .. الفاسدين ما بِيقِفْلوشْ جُمعَه .. و .. أَحَدْ .. إن كُنْتُمْ عَاوزِينْ تِسْتَرِدُوُلْنا البِلادْ .. والدَمّْ يِجْرِي قُصَادْكُمْ في خُدُودْ العِباد ..وتْلاقي خَيرْ الأرض فَاضْ عَنّا وِزَادْ .. هَاتوا الفِلوسْ الرَاقِدَه في جِيُوبْ الفَسَادْ .. كُلّْ إللي من دَمِّي وِ دَمّْ أُمِّي إسْتَفاد .. و دَايماً تِتْحُفُونا بحكومات .. عَباقِرة وجَهابِذة بِحَلِّ المُشْكلِاتْ .. وإللي بْيجِي تَمَلّي أسوأ من إللي فَاتْ .. يَادِي الوزير ال .. بَنْزَهِيرْ إلمُعْتَبَرْ .. مِنْ أَتَهْ مَحْلُولَه بِتَاكلوا يا غَجَرْ .. بَسْمَهْ بَلِيدَه نَقشْ عَ وِشِ حَجَرْ .. مَايِعْ .. كأنه سُوقْ الرِجال .. خَلاصْ .. جَبَرْ .. يَا دِي الوزير إللي مَهُوَّاشْ مِنِّنَا .. ولا دَارِي باللي تِسُرِنَا .. وِتْضُرِنَا .. لَابْدِيْنْ .. تِمُصُّوا بِدَمِّنا .. زَيّ القُرَادْ .. يا تِحِلُّوها إلنا .. يا إمّا تُوقَفوا على الحِيادْ .

بالفيديو … تجدد الصدامات في مينيابوليس احتجاجا على مقتل أمريكي أسود على يد الشرطة وترامب يتوعد باستخدام الرصاص

Posted: 29 May 2020 04:35 AM PDT

20200529090423423 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجددت الاشتباكات في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية الخميس لليلة الثالثة على التوالي احتجاجا على مقتل رجل أسود يدعى جورج فلويد على يد شرطة المدينة. ودفعت هذه المظاهرات حاكم ولاية مينيسوتا إلى استدعاء الحرس الوطني لاستعادة الأمن. ومن جهته، هدد الرئيس الأمريكي باستخدام الرصاص ضد المحتجين قائلا: “عندما تبدأ أعمال النهب سيبدأ إطلاق الرصاص”.

استدعى حاكم ولاية مينيسوتا الأمريكية الحرس الوطني الخميس للمساعدة في استعادة الأمن بعد اتساع نطاق الاضطرابات لليلة الثالثة على التوالي في مدينة مينيابوليس بسبب وفاة رجل أسود شوهد في تسجيل مصور وهو يجاهد لالتقاط الأنفاس، بينما جثم ضابط شرطة أبيض بركبته فوق عنقه.

وأمر الحاكم تيم والز قوات الحرس الوطني بمساعدة الشرطة في التصدي لأعمال النهب والتخريب وإضرام الحرائق بالمدينة بينما يسعى مسؤولون محليون واتحاديون لتخفيف التوترات العنصرية التي أثارها اعتقال جورج فلويد (46 عاما) مساء الإثنين على نحو أفضى لوفاته.

واحتشد المحتجون خارج أحد مراكز الشرطة بالمدينة ثم تراجعوا تحت وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي الذي أطلقته الشرطة من على سطح المبنى.

لكن المحتجين عادوا وتجمعوا مجددا وهاجموا المبنى وأضرموا النار به فيما بدا أن رجال الشرطة ينسحبون منه. وفي وقت لاحق شوهد محتجون وقد اعتلوا سطح المبنى.

وحذرت سلطات المدينة من تقارير “غير مؤكدة” تفيد بقطع خطوط الغاز عن مركز الشرطة ووجود متفجرات بالمبنى. وناشدت المتظاهرين بالتراجع بعيدا عنه.

“ترامب يتوعد باستخدام الرصاص”

وتعليقا على هذه الاشتباكات، أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة إلى أنه سيرسل الحرس الوطني “لتنفيذ المهمة على النحو الصحيح” إذا أخفق رئيس البلدية جيكوب فراي في السيطرة على المدينة.

وكتب في تغريدة بعد منتصف الليل “سنسيطر على الوضع مهما كانت الصعوبة وعندما تبدأ أعمال النهب سيبدأ إطلاق الرصاص”. يذكر أن موقع تويتر رد على هذه التغريدة بوسمها بأنها “تمجد العنف”.

وكان ترامب في وقت سابق قد علق على موت جورج فلويد مشيرا في تغريدة على تويتر إلى أنه طلب من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) ووزارة العدل كشف ملابسات موت جورج فلويد “الحزين والمفجع”. وقال واعدا “أفكاري مع عائلة جورج وأصدقائه. سيتم إحقاق العدل”.

“وفاة متظاهر نتيجة الاشتباكات”

وليلة الأربعاء، قتل أحد المتظاهرين في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية خلال حرائق ومواجهات بين المحتجين وقوات الأمن. وقد توفي المتظاهر بعد إصابته برصاصة بالقرب من موقع شهد مظاهرات. وتحقق الشرطة لمعرفة إذا كان هذا الشخص قتل برصاص أحد اصحاب المحلات في المنطقة التي تشهد ذروة أعمال العنف.

وكان المتظاهرون قد اشتبكوا مع الشرطة ونهبوا متاجر وأضرموا النيران في آخر وفي موقع بناء طوال الليل في المدينة الواقعة في شمال الولايات المتحدة، وهو ما ردت عليه الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي للحد من الأضرار.

وذكرت تقارير إعلامية أن سلطات المدينة طلبت من قوات الحرس الوطني وكذلك الشرطة في مدينة سانت بول المجاورة المساعدة في حفظ السلام خصوصا مع اعتزام المتظاهرين تنظيم المزيد من المتظاهرات الجمعة.

“الناس تريد العدالة”

وارتفعت أصوات في جميع أنحاء البلاد تطالب بإحقاق العدل. وطالبت عائلة جورج فلويد باتهام رجال الشرطة المتورطين بالقتل.

وقالت بريدجيت فلويد شقيقة جورج “هذا ما فعلوه بالضبط، ارتكبوا جريمة قتل بحق أخي. لدي إيمان وأعتقد أنه سيتم إحقاق العدالة”، مؤكدة أن طرد الشرطيين “ليس كافيا”. أما شقيق فلويد، فقال في تصريح لمحطة “سي أن أن” إنّه “يجب توقيف هؤلاء الأشخاص ومحاسبتهم على كل شيء لأن الناس تريد العدالة الآن”. وتابع أن “العدل هو توقيف هؤلاء الأشخاص وإدانتهم بالقتل والحكم عليهم بالإعدام”.

وتم تسريح الشرطيين الأربعة المتورطين في توقيف فلويد الثلاثاء، لكن لم يتم توقيفهم بينما فتح تحقيق في الحادث.

وتساءل رئيس بلدية مينيابوليس جاكوب فراي “لماذا الرجل الذي قتل جورج فلويد ليس في السجن؟”. وأضاف “لو كنتم أنتم أو أنا الذين فعلوا ذلك لكنا الآن وراء القضبان”.

فرانس24/أ ف ب

فرنسا: مطار أورلي الباريسي يعيد فتح أبوابه في 26 يونيو

Posted: 29 May 2020 04:24 AM PDT

2020325231656174G - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ابتداء من 26 حزيران/يونيو، يعيد مطار أورلي فتح أبوابه أمام المسافرين مستأنفا الرحلات السياحية بعد إغلاقه بسبب تداعيات فيروس كورونا، على أن يتم تطبيق إجراءات صارمة كوضع كمامة وتوزيع المعقمات. وتم الإعلان عن هذه الخطوة مع استعداد فرنسا لاستعادة حياة شبه طبيعية بداية الأسبوع المقبل.

يستأنف مطار أورلي الباريسي المغلق منذ 31 آذار/مارس بسبب تداعيات فيروس كورونا، نشاطاته التجارية بدءاً من 26 حزيران/يونيو مع تخفيف إجراءات الحجر الصحي في فرنسا. فقد أعلن أوغستان دو روماني المدير العام لمجموعة “مطارات باريس” أن المجموعة ترغب في العودة السريعة للرحلات السياحية وللأنشطة الاقتصادية. وتعمل على تحضير إعادة افتتاح المطار في أفضل الظروف الصحية”.

وستطبق إجراءات صحية صارمة في المطار بعد فتحه كإلزامية وضع الكمامات ، وتوزيع المعقمات، والتذكير بمسافة الأمان الاجتماعي. وعند الوصول إلى المطار، ستقاس درجة حرارة المسافرين بفضل كاميرات حرارية.

وهذا الإجراء أعلن عنه مع استعداد فرنسا لاستعادة حياة شبه طبيعية بدءاً من 2 حزيران/يونيو إذ يرتقب أن تعيد المطاعم والمقاهي والحانات فتح أبوابها في ذاك التاريخ، في حدث سيترافق مع السماح مجدداً بالتنقل بحرية في أنحاء البلاد، وذلك في ظل تباطؤ تفشي فيروس كورونا محليا.

ومن بين الحريات المستعادة، تبرز حرية التنقل إذ سيرفع القيد الذي كان مفروضاً على الفرنسيين للتنقل في بلادهم منذ 11 أيار/مايو. ومن المتوقع أن تستعيد الحياة الاجتماعية بعضا من بريقها مع إعادة فتح الحانات والمقاهي والمطاعم بعدما أغلقت في منتصف آذار/مارس.

“متى ستفتح الحدود؟”

وحول موضوع فتح الحدود، أعلن رئيس الحكومة الفرنسية إدوار فيليب أنّ باريس تؤيد إعادة فتح الحدود الأوروبية الداخلية في 15 حزيران/يونيو من دون فرض حجر صحي لمدة 14 يوماً على المسافرين. وقال “سنطبق المعاملة بالمثل” في حال فرضت دول الحجر على الفرنسيين.

وأضاف بشأن الحدود الأوروبية الخارجية أنّ باريس ستقيّم الوضع برفقة شركائها في 15 حزيران/يونيو و”سيتخذ القرار جماعيا”.

فرانس24/أ ف ب

تسجل 1297 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ولا اصابات في الصين

Posted: 29 May 2020 04:20 AM PDT

20200527211212reup 2020 05 27t210910z 1132660447 rc29xg9p7k58 rtrmadp 3 health coronavirus usa stat 521e87b2 24c5 4d06 a16b 1e383a0d3b2d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت الولايات المتحدة 1297 وفاة إضافيّة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة الماضية، حسب إحصاء لمركز جامعة جونز هوبكنز، ليرتفع العدد الإجماليّ للوفيّات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 101.573 وفاة ، كما بلغ عدد الأصابات 1.720.613 بحسب مصادر وزارة الصحة الأميريكية ومنظمة الصحة العالمية .
وسجلت الولايات المتحدة أوّل وفاة بـ (كوفيد-19) أواخر شباط الماضي .

من حهة اخرى قالت الصين اليوم الجمعة، إنها لم تسجل أي إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد فى البر الرئيسي يوم أمس الخميس، بعدما كانت قد سجلت حالتين في اليوم السابق.

وذكرت اللجنه الصحة الوطنية، إنه تم رصد خمس حالات جديدة حاملة للفيروس لم تظهر عليها أعراض يوم الخميس مقابل 23 حالة في اليوم السابق.

تراجع اسعار النفط عالميا

Posted: 29 May 2020 04:14 AM PDT

تنزيل 1 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط الجمعة، متجهة صوب تسجيل أول انخفاض أسبوعي في خمسة أسابيع، بعد أن أظهرت بيانات المخزون الأمريكي طلبا فاترا على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم بينما يضغط تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة والصين على الأسواق المالية العالمية.

وبحلول الساعة 06:43 بتوقيت جرينتش، تراجع خام برنت 43 سنتا أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 34.86 دولار للبرميل. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33.14 دولار للبرميل منخفضا 57 سنتا أو ما يعادل 1.7 بالمئة.

ويتجه الخامان القياسيان صوب تحقيق أكبر مكسب شهري في سنوات إذ تلقى الأسعار الدعم من تخفيضات للإنتاج وتفاؤل بشأن تعافي الطلب بقيادة الصين وفقا لما يقوله محللون.

ويمضي خام غرب تكساس الوسيط على مسار الصعود بنسبة 76 بالمئة في مايو أيار، وهو أكبر مكاسبه الشهرية على الإطلاق، بينما ربح برنت 38 بالمئة وهو أقوى ارتفاع شهري منذ مارس آذار 1999.

وقال محللون إن بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس أظهرت أن مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي فيما ظل الطلب على الوقود فاترا حتى في الوقت الذي بدأت فيه عدة ولايات في رفع قيود على السفر فرضتها لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وبالنظر مستقبلا، سيركز المتعاملون على نتيجة محادثات بشأن تخفيضات الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في الأسبوع الثاني من يونيو حزيران.

وتدرس السعودية وبعض أعضاء أوبك تمديد خفض قياسي للإنتاج قدره 9.7 مليون برميل يوميا بعد يونيو حزيران لكنهم لم ينالوا بعد تأييد روسيا.

الخلايلة يؤكد على الالتزام بتعليمات اداء صلاة الجمعة

Posted: 29 May 2020 04:07 AM PDT

ععع - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعا وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الى المحافظة على المساجد عند العودة إلى الصلاة في يوم الجمعة المقبلة 5 حزيران، وان تبقى أماكن للطهارة والطمأنينة والسكينة وذلك بالأخذ بالاحتياطات اللازمة واتباع الإجراءات والتعليمات الوقائية والتباعد الجسدي .

وأضاف الخلايلة خلال إلقائه خطبة الجمعة، في مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، ان الوباء كان في تاريخ البشرية موجودا، كطاعون عمواس وكان من حكمة وحنكة عمرو بن العاص في ذلك الوقت، ان أمر بالفرار إلى الجبال لتفادي الوباء والانتهاء منه.

وأشار إلى أننا صمنا رمضان العام الحالي بشكل استثنائي ونحن نواجه البلاء كما العالم، لافتا إلى ان الإسلام أراد ان يربطنا بالصيام والطاعة في كل الشهور والأيام وان الصوم لا ينتهي بشهر رمضان وغير مرتبط فقط به وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم وقفة عرفة و6 من شوال، ما يدل على ان العبادة في كل الشهور والايام وليست فقط في رمضان.

وقال الخلايلة يجب على الإنسان ان يصنع لنفسه عمرا ثانيا بعد وفاته، بالذكر الحسن الطيب والسيرة العطرة، وأن يحاسب نفسه وافعاله واقواله وجوارحه وان يرى ماذا قدم في رمضان، لانه يجب ان يترك أثرا كالربيع في صفائه ونقائه فهو شهر الصفاء والطهر، فيجب ان يترك فينا هذا الأثر.

وختم وزير الأوقاف خطبته بالدعاء إلى الله تعالى أن يرفع البلاء والوباء، وان يحفظ الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمين، وأن يبارك في جهودهم وان يحفظ قواتنا المسلحة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية وكل من بذل جهدا في خدمة الوطن.

ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يهدف لتقييد منصات التواصل الاجتماعي الكبرى

Posted: 29 May 2020 04:02 AM PDT

تنزيل 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً امس الخميس، يسعى لتجريد كبرى وسائل التواصل الاجتماعي مثل (تويتر) من الحصانة القانونية التي تتمتع بها في ما يتعلق بالمحتوى والنشر.

واذا ما تم تفعيل هذا القانون فإن مواقع مثل (تويتر) و(فيسبوك) سوف تصبح عرضة للمساءلة القانونية ولمزيد من القيود الحكومية.

وترمب الذي أغضبه هذا الأسبوع وسم احدى تغريداته باعتبارها غير موثوقة، قال إن هناك حاجة للتنظيم لأن هذه الشركات لم تعد منتديات محايدة بل تنخرط في “نشاطات سياسية”.

وبحسب ترمب، فإنّ منصّات كهذه لديها “نفوذ افتراضي غير محدود لفرض الرقابة والقيود على أيّ شكل من أشكال التواصل بين المواطنين في المجتمع الأميركي .

وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر في ذمة الله

Posted: 29 May 2020 03:52 AM PDT

155123 1 1590748720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انتقل الى رحمته تعالى، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأسبق كامل أبو جابر عن عمر يناهز 88 عاما.

وأبو جابر من مواليد عمان في عام 1932.

ويحمل أبو جابر درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، والدكتوراه من جامعة سيراكيوز في أميركا (دراسات في العلوم الشرقية).

وكان شغل منصب وزير الخارجية في العامين 1991 و1993، وكذلك منصب وزير الاقتصاد الوطني في العام 1973.

وهو عمل استاذ في عدة جامعات عالمية مرموقة منها جامعة سيراكيوز، وجامعة تنيسي الاميركية، وجامعة سميث الأميركية، وكذلك في الجامعة الأردنية

الاحتلال يمنع الاذان والصلاة في الحرم الابراهيمي الشريف بالخليل

Posted: 29 May 2020 03:49 AM PDT

main image5ed0d8516bf62 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، الموطنين الفلسطينيين من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة لأداء صلاة الفجر، كما منعت المؤذن من رفع الأذان فيه.

وقال مدير أوقاف الخليل حفظي أبو سنينه في بيان له، إن قوات الاحتلال نصبت حواجزها العسكرية، وشددت من إجراءاتها على البوابات الالكترونية والطرق المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، ومنعت المواطنين من الوصول إليه، ولم تسمح إلا بدخول عدد قليل فقط، وطردت المواطنين الذين احتشدوا لتأدية الصلاة في الساحات الخارجية للحرم.

واستنكر أبو سنينة، إجراءات الاحتلال الرامية لإفراغ الحرم من المصليين، وذلك من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المواطنين، والمتمثلة بإغلاق البوابات الالكترونية وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم.

كتلة هوائية لطيفة وانخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم

Posted: 29 May 2020 03:46 AM PDT

ZWwajdqmMARJYhD9oQxllYWedTnNp1IUgRDgGD8W - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف اليوم الجمعة لتسجل أقل من معدلاتها بحوالي 5 إلى 6 درجات مئوية، وتكون الأجواء نهارا لطيفة في أغلب مناطق المملكة إلى باردة نسبيا ليلا، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت إلى لطيفة مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار في مناطق البادية .

وترتفع درجات الحرارة قليلا غدا، وتصبح الأجواء لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة .

وبحسب دائرة الارصاد الجوية، يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة الأحد مع أجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 23 – 9، وفي المرتفعات الشمالية 18 – 6، وفي مرتفعات الشراة 19 – 6، وفي مناطق البادية 28 – 11، في مناطق السهول 22 – 10، وفي الأغوار الشمالية 30 – 15، والأغوار الجنوبية 32 – 18، والبحر الميت وخليج العقبة 31 – 17 درجة مئوية.

اليابان تخصص 12.5 مليار دولار لإنقاذ قطاع السياحة 

Posted: 28 May 2020 02:05 PM PDT

osaka japan3802922151815496096 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تخطط حكومة اليابان لمنح قسائم خاصة لكل سائح تطأ قدمه أرض البلاد، تبلغ قيمتها 185 دولارا (20 ألف ين) يوميا،وذلك لمساعدة قطاع السياحة المتضرر من كورونا على النهوض، بحسب وكالة كيودو.

وتعتبر السلطات اليابانية أن هذه الإعانات ستجذب السياح مجددا إلى البلاد بعد انقطاعهم عنها بسبب قيود السفر التي فرضت لمكافحة وباء الفيروس التاجي، لأنها ستساعد المسافرين الذين يختارون اليابان وجهة لرحلاتهم السياحية، على تغطية ما يصل إلى نصف نفقاتهم اليومية.

وتقبل هذه القسائم التي هي على شكل شيكات، للدفع في المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية داخل اليابان، دون أن تكون قابلة لتغطية نفقات السفر للسياح من خارج البلاد.

وفي المجموع، من المخطط تخصيص 1.35 تريليون ين (12.5 مليار دولار) لهذا البرنامج المخصص لإنقاذ قطاع السياحة من الانهيار .

وأوضحت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه "من المتوقع أن تدخل هذه المبادرة المالية الفريدة من نوعها حيز التنفيذ في أواخر يوليو المقبل.

ولتلقي هذه الإعانات، يحتاج السائح إلى إثبات وجود حجز فندق لديه (يشمل ذلك فنادق ريوكان التقليدية) مباشرة أو بمساعدة وكالات السفر اليابانية".

وضربت جائحة COVID-19 بشكل مؤلم السياحة في البلاد، ليس فقط بسبب انخفاض التدفق السياحي المعتاد، ولكن أيضا بسبب إلغاء دورة الألعاب الأولمبية التي كانت مقررة في طوكيو.

وأفيد في وقت سابق، أن السلطات اليابانية ستخصص حوالي 2.18 تريليون دولار، وهو ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، لتحفيز الاقتصاد. وستكون هذه واحدة من أكبر حزم المساعدات في العالم.

وكالات

الولايات المتحدة تحذر مواطنيها من السفر إلى الضفة الغربية وغزة

Posted: 28 May 2020 01:25 PM PDT

5ed00cb84c59b751656fd8e0 17273409607782585997. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من زيارة الضفة الغربية وقطاع غزة، معبرة عن مخاوفها بشأن أعمال عنف محتملة في هذه المناطق بسبب خطط إسرائيلية لضم أراض فلسطينية محتلة.

وجاء في بيان للسفارة الأمريكية لدى إسرائيل، اليوم الخميس، أن “أعمال عنف قد تحدث بدون إنذار” في المناطق المذكورة.

وأشار البيان إلى أن المعابر الأمنية والأسواق والمنشآت الحكومية قد تتعرض للهجمات، داعيا المواطنين الأمريكيين لإبداء الحذر.

وأضاف البيان أنه يحظر على كوادر المؤسسات الحكومية الأمريكية وأفراد عائلاتها السفر إلى الضفة الغربية وقطاع غزة لأغراض شخصية.

ويأتي ذلك على خلفية التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين بسبب الخطط الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية.

الجائحة ووهم الحرية

Posted: 28 May 2020 01:20 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 18977851300290143349156142745616907495 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د صبري الربيحات

الجائحة وما لازمها من إجراءات أحدثت هزة وزلزالا اجتماعيا وثقافيا أثر وسيؤثر على علاقاتنا وجوانب حياتنا وتفاعلاتنا وقيمنا وأفكارنا. حتى اليوم لا أحد يعرف تماما حجم التغير الذي سيطال نظمنا ومؤسساتنا وأشغالنا لكن الواضح أن لا شيء سيعود إلى ما كان عليه.

قبل حدوث الجائحة ما كان أحد ليصدق أن بإمكان الناس أن يمضوا أشهرا طويلة في بيوتهم يتجنبون المخالطة والمصافحة والأكل الجماعي والتقبيل. للمرة الأولى تغلق دور العبادة ويتوقف الشباب عن التسكع في المقاهي ويصبح التعليم عبر الشاشات والتطبيقات التي تجاهل الناس وجودها على أجهزة اتصالاتهم. الأسرة التي فقدت أدوارها عادت لتصبح شريكا ورديفا للمدرسة في عملية التعليم.

لم يسبق لهذا الجيل أن عايش تجربة التنازل الطوعي عن حرية الحركة والتنقل ولا الانصياع الاختياري لأوامر الدفاع والتجاوب معها وتأييدها كما حصل في الأسابيع والأشهر القليلة الماضية. فللمرة الأولى تتحول البلاد إلى ما يشبه معسكرات التدريب، حيث ينطلق الناس لمصالحهم ويعودون لبيوتهم على إيقاع صفارات الإنذار وحسب التعليمات والأوامر التي يجري تحديثها يوما فيوم.

تعاملُ الأردنيين وتجاوبهم مع أوامر الدفاع وإجراءات الحظر والحجر ظاهرة ملفتة وتحتاج إلى الكثير من الدراسة والتحليل.

الحظر الشامل الذي طبّق خلال الأيام الأخيرة من رمضان ويوم العيد كان موضعا للنقاش وسط تباين واضح في المواقف والآراء. ففي حين رحب البعض بالقرار واعتبره تمرينا تعبويا مهما للانضباط والعمل الجماعي من أجل حماية الصحة والحد من انتشار الوباء، اعتقد البعض الآخر أن القرار قاس واختطف بهجة العيد، وسلب الفرحة والروحانيات التي يحتاج لها المجتمع في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

بالرغم من هذا التباين في المواقف إلا أنها تبقى أولية وغير حاسمة، فالناس يتنازعهم نوعان من الرغبات المتعارضة. ففي الوقت الذي يرغب فيه الأفراد بممارسة الحرية وتجنب الإملاءات للتحرر، يشعر الكثير من الأفراد بالخوف والقلق من الأخطار المحتملة والعواقب التي قد تتولد عن ممارستهم للحرية في بيئة وظروف غير آمنة.

في ذاكرة الآباء والأمهات مواقف وأحداث وخبرات طفولية متعددة يسترجعونها وهم يمارسون أبوتهم وأدوارهم الوالدية مع الأبناء والأحفاد. عدد المواقف التي رفض فيها الآباء والأمهات رغباتنا يزيد مئات المرات عن الحالات التي سمحوا لنا فيها بالقيام بما كنا نرغب القيام به. أجيال من الآباء والأمهات أمضوا حياتهم وقاموا بأدوارهم دون أن يعرفوا أصول التربية والتوجيه ولا انعكاسات ما يقومون به ويتخذونه من قرارات على شخصيات الأبناء وسلوكهم المستقبلي. القاعدة الذهبية التي استخدمها الآباء وأصرت عليها الأمهات كانت محصورة في الرفض لكل ما يحاول أن يحصل عليه الأبناء والتفاوض معهم في حالة الإصرار على ما يريدون.

نتيجة لطبيعة المجتمع وبنية السلطة وسيادة النظام الأبوي فلا أظن أن مفهوم الحظر جديد على أي منا. في ذاكرة كل واحد منا عشرات أوامر الدفاع التي أصدرها الآباء والأمهات لمنعنا من اللعب أو شراء ما تعلقت بها أنفسنا أو رغباتنا في المخالطة لأشخاص أحببنا مرافقتهم والتفاعل معهم. إدارة البيوت والأسرة كانت بسلسلة من الأوامر والنواهي الصارمة والتي لا تعترف بالفروق الفردية ولا الرغبات فالمهم هو الضبط للسلوك والقمع للرغبات التي قد تتولد في نفوس الأبناء.

في كل مرة يصدر فيها أمر يذعن الناس ويتمنون أن يكون الأمر في صالح الجماعة، الكثير من الأمم سلمت أمرها لسلطاتها الحاكمة وكلها أمل أن لا يجانب الرشادُ أحكامَها وقراراتِها. ففي مثل هذه الأوقات تحتاج الأمم إلى الدكتاتور الحكيم العادل أكثر من حاجتها إلى سفسطة وجدل الانتهازيين والتجار والمقاولين.

صراحة نيوز – بقلم د صبري الربيحات

الجائحة وما لازمها من إجراءات أحدثت هزة وزلزالا اجتماعيا وثقافيا أثر وسيؤثر على علاقاتنا وجوانب حياتنا وتفاعلاتنا وقيمنا وأفكارنا. حتى اليوم لا أحد يعرف تماما حجم التغير الذي سيطال نظمنا ومؤسساتنا وأشغالنا لكن الواضح أن لا شيء سيعود إلى ما كان عليه.

قبل حدوث الجائحة ما كان أحد ليصدق أن بإمكان الناس أن يمضوا أشهرا طويلة في بيوتهم يتجنبون المخالطة والمصافحة والأكل الجماعي والتقبيل. للمرة الأولى تغلق دور العبادة ويتوقف الشباب عن التسكع في المقاهي ويصبح التعليم عبر الشاشات والتطبيقات التي تجاهل الناس وجودها على أجهزة اتصالاتهم. الأسرة التي فقدت أدوارها عادت لتصبح شريكا ورديفا للمدرسة في عملية التعليم.

لم يسبق لهذا الجيل أن عايش تجربة التنازل الطوعي عن حرية الحركة والتنقل ولا الانصياع الاختياري لأوامر الدفاع والتجاوب معها وتأييدها كما حصل في الأسابيع والأشهر القليلة الماضية. فللمرة الأولى تتحول البلاد إلى ما يشبه معسكرات التدريب، حيث ينطلق الناس لمصالحهم ويعودون لبيوتهم على إيقاع صفارات الإنذار وحسب التعليمات والأوامر التي يجري تحديثها يوما فيوم.

تعاملُ الأردنيين وتجاوبهم مع أوامر الدفاع وإجراءات الحظر والحجر ظاهرة ملفتة وتحتاج إلى الكثير من الدراسة والتحليل.

الحظر الشامل الذي طبّق خلال الأيام الأخيرة من رمضان ويوم العيد كان موضعا للنقاش وسط تباين واضح في المواقف والآراء. ففي حين رحب البعض بالقرار واعتبره تمرينا تعبويا مهما للانضباط والعمل الجماعي من أجل حماية الصحة والحد من انتشار الوباء، اعتقد البعض الآخر أن القرار قاس واختطف بهجة العيد، وسلب الفرحة والروحانيات التي يحتاج لها المجتمع في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

بالرغم من هذا التباين في المواقف إلا أنها تبقى أولية وغير حاسمة، فالناس يتنازعهم نوعان من الرغبات المتعارضة. ففي الوقت الذي يرغب فيه الأفراد بممارسة الحرية وتجنب الإملاءات للتحرر، يشعر الكثير من الأفراد بالخوف والقلق من الأخطار المحتملة والعواقب التي قد تتولد عن ممارستهم للحرية في بيئة وظروف غير آمنة.

في ذاكرة الآباء والأمهات مواقف وأحداث وخبرات طفولية متعددة يسترجعونها وهم يمارسون أبوتهم وأدوارهم الوالدية مع الأبناء والأحفاد. عدد المواقف التي رفض فيها الآباء والأمهات رغباتنا يزيد مئات المرات عن الحالات التي سمحوا لنا فيها بالقيام بما كنا نرغب القيام به. أجيال من الآباء والأمهات أمضوا حياتهم وقاموا بأدوارهم دون أن يعرفوا أصول التربية والتوجيه ولا انعكاسات ما يقومون به ويتخذونه من قرارات على شخصيات الأبناء وسلوكهم المستقبلي. القاعدة الذهبية التي استخدمها الآباء وأصرت عليها الأمهات كانت محصورة في الرفض لكل ما يحاول أن يحصل عليه الأبناء والتفاوض معهم في حالة الإصرار على ما يريدون.

نتيجة لطبيعة المجتمع وبنية السلطة وسيادة النظام الأبوي فلا أظن أن مفهوم الحظر جديد على أي منا. في ذاكرة كل واحد منا عشرات أوامر الدفاع التي أصدرها الآباء والأمهات لمنعنا من اللعب أو شراء ما تعلقت بها أنفسنا أو رغباتنا في المخالطة لأشخاص أحببنا مرافقتهم والتفاعل معهم. إدارة البيوت والأسرة كانت بسلسلة من الأوامر والنواهي الصارمة والتي لا تعترف بالفروق الفردية ولا الرغبات فالمهم هو الضبط للسلوك والقمع للرغبات التي قد تتولد في نفوس الأبناء.

في كل مرة يصدر فيها أمر يذعن الناس ويتمنون أن يكون الأمر في صالح الجماعة، الكثير من الأمم سلمت أمرها لسلطاتها الحاكمة وكلها أمل أن لا يجانب الرشادُ أحكامَها وقراراتِها. ففي مثل هذه الأوقات تحتاج الأمم إلى الدكتاتور الحكيم العادل أكثر من حاجتها إلى سفسطة وجدل الانتهازيين والتجار والمقاولين.

ترامب بصدد توقيع أمر تنفيذي خاص بشركات التواصل الاجتماعي

Posted: 28 May 2020 01:14 PM PDT

fb img 15906968204166920359770111281637 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البيت الأبيض ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بصدد توقيع أمر تنفيذي يخص شركات وسائل التواصل الاجتماعي.

وصدرت التصريحات عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، كايلي ماكيناني، للصحفيين على متن طائرة “إير فورس ون” الرئاسية، في الرحلة المتجهة من العاصمة واشنطن إلى ولاية فلوريدا الأميركية.

وأتت التصريحات بعد يوم من تنبيه شركة تويتر من التأكد من الحقائق المذكورة في إحدى تغريدات الرئيس الأميركي، وهو أمر وصفه ترامب بأنه “توجه نحو خنق الأصوات المحافظة” عبر المنصة الاجتماعية.

أعمال شغب ونهب في مينيابوليس الأمريكية جراء مقتل مواطن أسود على أيدي الشرطة

Posted: 28 May 2020 12:40 PM PDT

2020 5 28 21 24 14 178 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اندلعت أعمال شغب في أجزاء من مدينة مينيابوليس الأمريكية الليلة الماضية، شملت إضرام النيران في عدد من المباني، بعدما هز مقتل رجل أسود على أيدي ضباط شرطة المجتمع في المدينة التي تقع غرب الوسط الأمريكي، ويهدد بإشعال المزيد من التوتر مع الشرطة.

وقالت المدعي العام لولاية مينيسوتا إريكا ماكدونالد في بيان مشترك مع ضابط مكتب التحقيقات الاتحادي “إف بي آي” راينر درولشاجن اليوم الخميس إن التحقيق في وفاة فلويد جورج يمثل “أولوية قصوى”.

وجاء في البيان أن “التحقيق الاتحادي سيحدد ما إذا كانت الأفعال التي ارتكبها ضباط شرطة مينيابوليس السابقين انتهكت القانون الاتحادي.”

وتم فصل الضباط الأربعة من وظائفهم، في تحرك سريع من قبل السلطات، لكن يظل السؤال الآن، هو ما إذا كان أي منهم سيتعرض لإجراءات جنائية.

وينصب التركيز على ضابط شرطة أبيض وضع ركبته على رقبة جورج، بينما كان الأخير مقيدا وطريحا على الأرض، وهو يناشد الضابط قائلا “لا أستطيع التنفس”. وبعد ذلك تم إعلان وفاته. ولم تكن هناك أي مؤشرات على وجود تهديدات للضباط، بحسب المقاطع المصورة للحادثة التي تم نشرها على الانترنت.

واتسمت أعمال الشغب والنهب بالشراسة بوجه خاص في جنوب مينيابوليس. وعرضت محطة تليفزيون “كيه إس تي بي” المحلية لقطات مصورة لعدد من المباني التي شبت بها النيران ضمن تجمعات سكنية كثيرة.

وتم نشر رجال الشرطة للمساعدة في إخماد الاضطرابات، لكن التوترات بين الشرطة ومجتمع المدينة جراء وفاة جورج عرقلت جهود إنفاذ القانون. كما تم نشر رجال المطافئ. ومن المقرر أن يتم تنظيم المزيد من الاحتجاجات في وقت لاحق اليوم الخميس.

وأيد الرئيس دونالد ترامب إجراء تحقيق على مستوى اتحادي في حادث وفاة جورج الذي كان تم إلقاء القبض عليه في إطار قضية تزوير.

بالفيديو .. نائب الشؤون المالية في أمانة عمان يعترف باقتراض رواتب شهر أيار من البنوك

Posted: 28 May 2020 12:25 PM PDT

images 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعترف نائب الشؤون المالية الادارية في أمانة عمان سامر ياسين باقتراض الأمانة من احد البنوك لتغطية رواتب موظفيها لشهر الحالي أيار 

جاء ذلك خلال حديثه لبرنامج يحدث اليوم الذي بثه التلفزيون الاردني اليوم والذي يثقدمه الزميل مأمون شنيكات .

وأضاف ياسين ان ايرادات الأمانة انخفضت بنحو 40 مليون دينار خلال فترة التعامل  جائحة كورونا .

وكانت الأمانة أكدت في بيان لها أمس الأربعاء  أن القرارات التي اتخذتها بإيقاف بدل العمل الإضافي واقتطاع ما نسبته 35% من مكافأة القطاعات بإستثناء قطاع البيئة وذلك اعتبارا من بداية الشهر المقبل، جاءت استجابة لما فرضته جائحة كورونا عليها وعلى والوطن والعالم أجمع.

وفي ذات السياق عقدت اللجنة المالية واللجنة القانونية لمجلس أمانة عمان الخميس، جلسة مشتركة للإطلاع على الوضع المالي في ظل أزمة جائحة كورونا وأثرها على ايرادات الامانة.

ورفعت اللجنة المشتركة وفقا لنائب رئيس اللجنة المالية معتز اللوزي التوصيات الى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة والتي أخذت بالاعتبار القرارات الحكومية وقرارات أمانة عمان بما يختص برواتب الموظفين.

وأشار أن رواتب الموظفين لم تمس وأن القرارات التي اتخذت اقتصرت على إيقاف العمل الإضافي وجزء من مكافأة القطاع (مكافأة الإنجاز) بإستثناء دوائر البيئة، علما بأن مكافأة القطاع أقرت اواخر العام الماضي.

كما أوصت اللجنة بعد التشاور والإطلاع على الأرقام من الدائرة المالية بمراجعة دورية للقرارات الصادرة حيث أنها ليست قرارات دائمة وبما ينسجم مع مستجدات أزمة جائحة فيروس كورونا.

كما تضمنت التوصيات التي تسلمها الشواربة اليوم بتمديد مهلة سداد قروض الموظفين والمشتريات المستحقة لنادي موظفي الأمانة وصندوق الإسكان، والإسراع بوضع خطة لفتح القطاعات التي ترفد موازنة الأمانة بالإيرادات المالية كقطاع التخطيط بما يمكنها من إنجاز التزاماتها المالية. وأشار اللوزي أن اللجنة القانونية التي يترأسها المحامي حازم النعيمات أكدت خلال الجلسة ان القرارات التي اتخذت هي قانونية ومن صلاحيات امين عمان وجاءت نتيجة للظروف الطارئة التي يمر بها العالم جراء جائحة فيروس كورونا .

واكد على ضرورة توخي الدقة عند تداول المعلومات واللجوء الى الجهات المعنية الرسمية للحصول على المعلومة الدقيقة من مصادرها الرسمية.

وفيات الأردن اليوم 28-5-2020

Posted: 28 May 2020 11:48 AM PDT

الوفيات 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  28-5-2020

– عودة سالم عودة الزعمط

– حسام قاسم حسن الرحاحلة

– إياد علي جبر علي صالح

– عبدالله محمد إدريس الرضوان

– منير فوزي راشد الخزاعي الفريحات

-انتصار عبدالكريم سالم الحديدي

-نجلا اسعد مرجي

-سمير اسعد محمد القواسمي

-جمال يوسف العفن

– يوسف عبدالكريم بني هاني

فلسطين النيابية تطالب الحكومة برد مزلزل على مخططات إسرائيل لضم أراضي الضفة والأغوار

Posted: 28 May 2020 09:20 AM PDT

231749 8 15002896265677188112015720271 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب يحيى السعود الحكومة برد مزلزل على الإجراءات التي بدأ الإحتلال الصهيوني تطبيقها على الأرض والهادفة الى تنفيذ مخططاته القذرة لضم أراضي الضفة الغربية والأغوار لكيانه الغاصب .

وقال السعود أن ما قام به الإحتلال من إزالة للوحات الإرشادية التي تنص على منع دخول الإسرائيليين لأراضي الأغوار وأراضي الضفة الغربية إنما هو مؤشر على خطير على أنه لن يتوقف عن السعي لتنفيذ مخططاته المستهدفة ليست فقط لفلسطين ، بل لأمن الأردن أيضا.

وجدد السعود مطالبته بطرد السفير الصهيوني من المملكة ، وأخذ ما يقوم الإحتلال من خطوات على محمل الجد ، منوها الى أنه سيفكر جديا بطرح الثقة بالحكومة في حال لم تتخذ إجراءات فاعلة قوية لوقف الغطرسة الصهيونية المستهدفة لأمن الأردن وفلسطين.

ودعا السعود الشعب الأردني الى الوقوف صفا واحدا خلف جهود جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ، الذي صرح بأن “اسرائيل” ستدخل في صدام كبير مع الأردن إن نفذت مخططات الضم ، مشددا في الوقت ذاته أن الأردن بقيادة جلالة الملك سيتصدى بكل ما أوتي من قوة لهذه المخططات ، ولن ينصاع لأي ضغوطات خارجية من شأنها أن تثنيه عن واجبه المقدس في حماية فلسطين والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال