صراحة نيوز

الأربعاء، 6 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العضايلة: الجمعة حظر شمال

Posted: 06 May 2020 10:06 AM PDT

fb img 15887845580638135427607609667205 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أنه قد تقرّر فرض حظر التجوّل الشامل يوم الجمعة المقبل، وفقاً للآليّة التي تمّ تطبيقها خلال الأسابيع الماضية، ولمدّة 24 ساعة، بدءاً من منتصف ليلة الخميس/الجمعة، وحتى منتصف ليلة الجمعة/السبت.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي عقد في مركز إدارة الأزمات أن جلالة الملك ترأس اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور سموّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وليّ العهد، لمناقشة آخر المستجدات حول التعامل مع وباء كورونا.

وأشار العضايلة إلى أن جلالته أكد أن الأردن قدم نموذجاً رائعاً في التعاطي مع الوباء، وأن حالة التناغم والانسجام بين المؤسسات ساهمت في تحقيق هذه النتيجة الإيجابية. وأكد جلالته أهمية أن تبقى حالة الانسجام والتنسيق التام بين جميع المؤسّسات؛ لنقدّم نموذجاً آخر في التعافي من هذه الأزمة وتداعياتها الاقتصادية.

وتابع: “كما اطمئنّ جلالته خلال إيجاز قدمه معالي وزير الصحّة، ومدير الخدمات الطبية الملكية حول القدرات الطبية في المملكة من حيث عدد الأسرة بشكل عام، وغرف العناية الحثيثة وأجهزة التنفس التي تم زيادة عددها خلال هذه الأزمة، والجاهزية التامة لأي تطورات قد نشهدها لهذا الوباء لاحقاً لا قدر الله”.

وأكد العضايلة أن “التخفيف التدريجي من إجراءات الحظر، والسماح لمختلف القطاعات بالعمل، يتطلّب التشديد في بعض الأوقات، للتقليل ما أمكن من المخالطة التي قد تتسبّب بنقل العدوى؛ وهذا ما يدفعنا إلى فرض حظر التجوّل الشامل خلال نهاية الأسبوع”.

وأردف قائلا: “وردتنا استفسارات عديدة بخصوص الإجراءات التي سيتمّ تطبيقها خلال فترة عيد الفطر السعيد؛ وأؤكّد هنا أنّنا لم نصل بعد إلى قرارات بهذا الخصوص، وما زالت الإجراءات قيد الدراسة، وسنعلن عنها فور اتخاذها؛ لكن من المتوقّع أن تكون هناك إجراءات مشدّدة في بعض الأوقات خلال عطلة العيد”.

وأشار إلى أنّ “المعركة مع الوباء ما زالت مستمرّة، وبأنّ الخطر ما زال قائماً، وبالتالي لا بدّ من أخذ كلّ الاحتياطات والإجراءات الوقائيّة، وعدم تبادل الزيارات وإقامة التجمّعات وغيرها من المظاهر خلال فترة العيد”.

وأوضح العضايلة: “بالأمس، تمّ تداول إشاعات ومعلومات كاذبة، يزعم مروّجها بأنّ بعض الأشخاص القادمين من الخارج، خلال الأيّام الماضية، لم يخضعوا للحجر الصحّي الاحترازي وغادروا إلى منازلهم فوراً؛ ونؤكّد هنا بأنّ جميع الأشخاص العائدين من الخارج يخضعون للحجر لمدّة 17 يوماً، في المواقع المخصّصة، ولن يسمح لأيّ أحد بالمغادرة قبل انقضاء هذه المدّة؛ وكلّ ما يتمّ تداوله بخلاف ذلك عارٍ عن الصحّة تماماً”.

وأضاف: “أود أن أتوجه باسم الحكومة بالشكر الجزيل للقوات المسلحة الباسلة/الجيش العربي والأجهزة الأمنية ولجميع الفرق والكوادر التي عملت على تأمين مواقع الحجر الصحي في ظل الظروف الجوية غير المعتادة التي شهدناها واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة أبنائنا القاطنين في هذه المواقع”.

وتابع: “وأشير أيضاً، إلى أنّ رحلات العودة للمجموعة الثانية من الأردنيين الذين تقطّعت بهم السبل في الخارج والطلبة، ستبدأ منتصف الشهر الحالي”.

وأشار: “للتسهيل على الأخوة المواطنين، ولتفادي الاكتظاظ والإقبال على حجوزات التذاكر، سيتمّ بالتنسيق مع خليّة الأزمة فتح مكاتب للملكيّة الأردنيّة في العاصمة عمّان، ومحافظات إربد والعقبة والزرقاء والكرك”.

رؤساء الجامعات الحكومية يتفقون على مبدأ ناجح راسب

Posted: 06 May 2020 09:57 AM PDT

200956big152669 12621194836270573355. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اجتمع رؤساء الجامعات الحكومية اليوم للتباحث حول آخر الـمُستجدات بخصوص التعلُّم الإلكتروني عن بُعد وكل ما يواجهه أبناؤنا طلبة الجامعات الذين يمثلون أبرز أولويات عمل رؤساء الجامعات باعتبارهم قطب الرحى الذي يدور عملنا جميعه في محرابه.

تمَّ التأكيد في هذا الاجتماع على أهميَّة التعليم /التعلم عن بُعد "الإلكتروني" وضرورة تسخيره وتطويره بما يخدم العمليَّة التعليميَّة والمسيرة الأكاديميَّة في الجامعات لا سيَّما أنَّ التوجُّه نحو التعليم الإلكتروني هو توجُّه وطني وتبناه مجلس التعليم العالي في عام 2015 وما زال، وأكد عليه أمر الدفاع رقم 7 في نيسان 2020، وهو يأتي في إطار مشروع الحكومة الإلكترونيَّة وسعي الجامعات للوصول إلى الحرم الذكي.

واستمرارا لنهج الموضوعية والشفافية التي تعاملنا بها منذ البداية، وإدراكنا لمستوى القلق والتساؤلات المشروعة من الطلبة وذويهم حول ما ستؤول إليه الأمور في الفصل الثاني للعام الجامعي 2019/2020، فإننا نؤكد على حرصنا الدائم، وبهمّة ومشاركة الجميع، على تحويل التحديات إلى فرص رائعة للتحسين والتطوير للولوج إلى المستقبل الذي سينقلنا إلى الثقافة الرقمية والتعامل مع الجيل الخامس للأنظمة الحاسوبية الذي يمثل لغة العالم الآن وفي المستقبل.

لقد أكد رؤساء الجامعات اليوم على عقد الامتحانات النهائيَّة إلكترونيا وأن تحسب العلامة النهائية للفصل الدراسي على أساس مبدأ (ناجح/راسب) باختيار الطالب ومُوافقته إنصافاً للطلبة ولضمان العدالة فيما بينهم وحفاظاً على سمعة التعليم العالي في الأُردن، وتنفيذاً لأمر الدفاع رقم (7)،
وأكد الرؤساء كذلك على رفض مبدأ النجاح التلقائي.

إن رؤساء الجامعات الحكومية يحرصون على ترجمة توجهات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين فيما يخص توفير سبل ومستلزمات خدمة طلبة الجامعات الأردنية وفق أحدث التطورات العلمية، وتحقيق بيئة تعليمية جاذبة لهم.

رؤساء الجامعات الحكومية يتقدمون من أبنائهم الطلبة بوافر عبارات المحبة الأبوية الصادقة وأمنيات التوفيق والنجاح.

الأردن : بعد ثمانية ايام ” صفر ” تسجيل اصابتين اليوم بكورونا

Posted: 06 May 2020 09:24 AM PDT

358426 6 1586797752 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل حالتين جديدتين بفيروس كورونا في الأردن، احداها لسائق من جنسية عربية، وحالة في محافظة المفرق لسائق كان قد عاد من الخارج قبل أسبوعين.

وأكد جابر خلال ايجاز صحفي الاربعاء، اجراء الفحص للسائق الاردني عند عودته للمملكة قبل 14 يوما، وتم التأكد اليوم من اصابته بفيروس كورونا وتم عزله في احد المستشفيات المعتمدة.

وقال إن فريق تحرك لعزل منطقة التي يوجد بها منزل السائق ويتم حاليا فحص المخالطين ومخالطي المخالطين.

وأضاف أن حالتي شفاء سجلت اليوم، حالة في مسشتفى الملك المؤسس وحالة في مستشفى الأمير حمزة، ويوجد 58 حالة في المستشفيات، فيما أصبح عدد الحالات التراكمي 473 شخصاً.

وأعلن عن اجراء 5444 فحصا في الأردن الأربعاء، قائلا إن هذا الرقم قياسي.

إرادة ملكية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من يوم الأحد المقبل

Posted: 06 May 2020 08:32 AM PDT

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق العاشر من شهر أيار سنة 2020 ميلادية. 

يا دولة الرئيس نحن بحاجة ماسة إلى الإستراتيجية الإدارية للمنشآت التجارية 

Posted: 06 May 2020 08:28 AM PDT

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

لم أكن لأرغب في ظل الظروف القاسية والقاهرة الإقتصادية والصحية الناجمة عن جائحة الكورونا أن أتحدث عن الأوضاع الإقتصادية المتردية في الأردن وخوف أبناء الشعب من المستقبل المجهول والذي أطلق عليه بعض المسؤولين ما بعد جائحة الكورونا فيروس .

كما أنني لا أريد التطرق الى المشاريع التي أعلنت فشلها ولا عن الفساد الإداري ولا عن إرتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ولا عن أكثر من 154 ضريبة مفروضه على كاهل الشعب المرهق .

وحتما لا أريد التحدث عن ظروف الثورات العربية التي تحيط بنا ولن أتطرق الى أطماع إسرائيل في تهويد وضم الضفة الغربية وآثار مثل هذا الضم على الأردن بعد أن ضمت زورا وبهتانا مرتفعات الجولان تحت السادة الإسرائيلية .

ولا أريد التحدث عن الحرب الخفية للسيطرة على منابع النفط والغاز في منطقتنا العربية .

ولا أريد التحدث عن آثار احتلال العراق للكويت وعودة أكثر من مليون أردني الى الأردن ولا عن قيام الولايات المتحدة بغزو واحتلال العراق ونزوح مئات الآلاف من المهجرين الى الأردن .

ولا أريد أن أتحدث عن الحرب الأهلية المستعرة في سوريا وهروب أكثر من ثلاثة ملايين لاجىء سوري إلى الأردن معظمهم لم يتم تسجيلهم في قوائم اللاجئين التابعة للأمم المتحدة .

ولا أريد أن أتحدث عن المآسي التي تعرض لها العالم العربي منذ بدء ما سميناه ظلما بالربيع العربي .

ولا أريد حتما أن أتحدث عن الشرخ الذي يتعاظم بين إيران ودول الخليج ولا أريد أن أتحدث عن النتائج المترتبة عن صفقة القرن الظالمة وإنهيار أسعار النفط والغاز .

ولكنني وبكل وضوح بعد أن استمعتُ إلى عرض دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز وهو يتحدث عن المرحلة الثالثة التي انضوت تحت بندين التعافي والمنَعة في مجابهة آثارجائحة الكورونا مساء يوم الثلاثاء الموافق 5/5/2020 أريد أن أتحدث عن النجاح الذي حققته وزارة الصحة الأردنية ممثلة بكل كوادرها الطبية في إتخاذ الإجراءات الناجعة في الحد من آثار جائحة الكورونا فيروس . كما أود الإشادة بوزارة الصناعة والتجارة في توفير المواد الغذائية والسلع الأساسية لكل المواطنين على حد سواء .

ولا بد لكل إنسان لديه ذرة من الضمير أن يعتز بالأداء المميز والإلتزام بالضبط والربط العسكري من قبل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في تحقيق هذا التآلف الذي عز نظيره والتلاحم الذي لم يسبق له نظير بين القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وبين الشعب الأردني .

كما يجب أن نشيد بدور جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله في إتخاذ القرارات المصيرية في التعامل مع وباء الكورونا ومتابعة تنفيذها شخصيا وهي القرارات التي كان من المفروض على الحكومة الأردنية إتخاذها .

كما أود أن أشيد بسعي الحكومة في بناء قاعدة بيانات وطنية للمخزون الإستراتيجي ” وهنا لا بد من توضيح المقصود بالمخزون الإستراتيجي وأي المواد التي تنضوي تحت هذا المفهوم فأنا أعلم أن مخزون النفط والغذاء هما جزء هام من المخزون الإستراتيجي ” .

أما فيما يتعلق بزيادة الإعتماد على الذات في إنتاج الطاقة ” وهنا لا بد وأن نتساءل ما هو سعر بيع الطاقة إلى المواطن وما هي الأرباح الخيالية التي تجنيها الحكومة وبعض الوسطاء ” ؟.

أما فيما يتعلق بالجزء الثاني المتعلق بالمنَعة فلقد أعجبني البند الأول المتمثل في ضبط الإنفاق الحكومي والقضاء على الترهل الإداري من خلال دمج مجموعة من الوزارات والمؤسسات . يا أيها الرئيس عن أي ضبط في الإنفاق تتحدث وعن أي دمج في الوزارات تتحدث فإذا كنت صادقا فيما تتحدث به لماذا لا تقوم بإلغاء الهيئات شبه الحكومية هذه المؤسسات التي تم تأسيسها من أجل تنفيع فئة معدودة على الأصابع لا ينفعون الوطن ويصدق فيهم القول ” لا في العير ولا في النفير ” همهم سرقة الوطن وبيع خيراته .

وإنني وبكل أسف أشير إلى افتقار المسؤولين في قمة الهرم الأردني في الكثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية وكل القيمين فيها على مئات المشاريع الى أبسط معاني التخطيط الإداري .

وسوف أحاول عرض مفهوم الإستراتيجية الإدارية ومجالات تطبيقها بدءاً بتأهيل المسؤولين عن مصائر أبناء هذا الشعب الأردني الطيب .

مفهوم الإستراتيجية الإدارية:

لقد شهدت العقود الأخيرة في الدول المتقدمة صناعيا الكثير من الممارسات والتطبيقات الإدارية من أجل رفع مستوى الإنتاج وإعطاء الدافع والحافز والتأمين والضمان ورفع مستوى المواطن وبالذات العمال وزيادة كفاءتهم وتحسين قدرتهم على الإنتاج. ولقد كان لتوزيع الموارد البشرية وإقامة علم مستقل بإدارة المنشآت يبحث في أفضل الوسائل لتحقيق أفضل استخدام وتحقيق أفضل نتائج وهو ما تعارف عليه في الوقت الحاضر بمسمى الإستراتيجية الإدارية.

وهناك أكثر من تعريف للإستراتيجية الإدارية تختلف من حيث الصياغة والشمول ولكنها تتفق إجمالا في المضمون والمحتوى ونورد على سبيل المثال لا الحصر بعضا منها

1: الإستراتيجية عبارة عن تحديد الأهداف الرئيسية بعيدة المدى للمؤسسة والمنشأة وتبني الخطط وتخصيص الموارد الضرورية لتنفيذ هذه الأهداف

2: الإستراتيجية عبارة عن مدخل محدد لتحقيق أهداف معينة يتم عادة في الأمد البعيد وفي ظل حالات المنافسة

3: الإستراتيجية خطة موحدة تتصف بالتكامل والشمول بين قدرات المنشأة الإيجابية وتحديات البيئة المحيطة وتهدف الى تحقيق أهداف أساسية

4: تتمثل الإستراتيجية في جوهرها في إيجاد مركز تنافس دائم للمنشأة يكفل لها الربح والإستمرار

ويمكن القول بأن الإستراتيجية في إطار الفكر الإداري المعاصر عبارة عن خطة إدارية على مستوى المنشأة ككل . تنبثق عن سلسلة من القرارات بعيدة الأثر وتستهدف تحديد رسالة المنشأة وتبيان هويتها وتوجيه مواردها في سبيل الوصول الى أهداف محددة مرسومة وهي ترتقي الى مستوى الإستراتيجية حال قبولها من قبل الإدارة العليا وتخصيص الموارد الضرورية من أجل تطبيقها وتنفيذها على مستوى الواقع

مراحل إعداد الإستراتيجية:

من الممكن إيجاز مراحل إعداد الإستراتيجية وتنفيذها كما يلي

أ: تحديد الأهداف

تتمثل المرحلة الأولى من إعداد استراتيجية معينة في بلورة هدف أو مجموعة أهداف مترابطة تسعى المنشأة الى تحقيقها خلال مدة زمنية محددة فالمنشأة ليست هدفا وإنما وسيلة لتحقيق غايات أو أغراض معينة والأهداف هي النهايات التي تتجه الأنشطة كافة في نطاق المنشأة لتحقيقها. والمنطق يقتضي أن يكون الهدف الشامل للمؤسسات وبالذات المنشآت التجارية ضمن إطار الهدف العام للنظام الإقتصادي الذي تؤدي المنشآت في ظله دورها. وهذا يعني تقديم السلع والخدمات كما ونوعاً . بما يتلاءم واحتياجات المستهلكين بإقتصاد وكفاية . وتوضع الأهداف عادة لتشمل عدة مجالات متعددة منها . تحقيق مركز تنافسي مرغوب فيه للمنشأة في ميدان إنتاج السلع أو تقديم الخدمات أو الإرتقاء بمستوى جودتها . وتحقيق الكفاية الإنتاجية في المجالات الإدارية التشغيلية. وتحقيق التطوير الإداري وتنمية قدرات العاملين ومهاراتهم والإهتمام بفعاليات البحث والتطوير وتخصيص جزء من الأرباح لهذه الغاية وأخيرا توثيق الروابط والصلات بالمجتمع من خلال الإسهام بمشاريع خيرية أو تقديم خدمات إجتماعية.

ب: دراسة الإمكانات وتحليلها

بعد أن يتم تحديد الأهداف التي ترغب المنشأة في تحقيقها فإن المرحلة اللاحقة تتركز حول دراسة وتحليل الإمكانات البشرية والمادية المتاحة والمؤمل الحصول عليها وتستهدف هذه الدراسة الوقوف على البيئة الداخلية للمنشأة من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بمواقع القوة ومواطن الضعف فيها. فالإمكانات هي بمثابة المحددات التي تجابه المنشأة وتشير الى ما يمكن والى ما لايمكن القيام به. وبالتالي تشكل قيودا على البدائل المتاحة المتوافرة لها ويتم عادة دراسة الإمكانات وتحليلها من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات. ما هو المركز المالي والتنافسي للمنشأة. هل الموارد البشرية كماً ونوعاً كافية لتحقيق الأهداف المرسومة. ما هو مستوى الكفاية الإنتاجية وما هي درجة استغلال الطاقة المتاحة. هل الأساليب المستخدمة في مضمار الإنتاج أو التسويق أو التطوير الإداري ملائمة للوصول الى الأهداف المنشودة.

ج: دراسة الظروف المحيطة وتحليلها

إن الغرض الأساسي من دراسة الظروف البيئية المحيطة وتحليلها هو تشخيص الفرص المتاحة والتحديات التي تجابه المنشأة والمخاطر والعقبات التي قد تتعرض إليها . وتمثل العوامل او المتغيرات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والتقنية مجمل الظروف البيئية التي هي خارج نطاق المنشأة وتؤثر على مسيرتها وقراراتها تأثيرا حاسماً ويمكن إيجاز هذه العوامل والظواهر كما يلي .

1: مجموعة العوامل الإقتصادية وتتضمن ما يلي

مستوى الدخل القومي. المستوى العام للأسعار وحدة المنافسة . حجم الطلب المتوقع واتجاهاته. واقع الصناعة والإستخدام ومستوى وهيكل الأجور.

2: مجموعة العوامل الإجتماعية وتشمل ما يلي

العادات والتقاليد والقيم الإجتماعية السائدة. الأنماط الإستهلاكية السائدة . مستوى مشاركة المرأة.

3: مجموعة العوامل السياسية وتشمل ما يلي

الإتجاه السياسي للدولة . درجة الإستقرار السياسي . القوانين والأنظمة والتشريعات ذات العلاقة بالإستثمارات والمنشآت.

4: مجموعة العوامل التقنية

التطورات المحتملة في مضمار الإختراعات والإكتشافات. إحتمالات تطبيق تقنيات جديدة في مجال الإنتاج أو التسويق أو الإدارة وتؤدي الأساليب العلمية دورا بارزا متميزا سواء على صعيد دراسة الإمكانات المتوافرة وتحليلها من خلال دراسة أساليب التنبؤات الإقتصادية وتحليل شبكة الأعمال والميزانيات التقديرية والبرمجة الرياضية وتحليل جداول المداخلات – المخرجات ونظرية اتخاذ القرارات ودراسات الجدوى الإقتصادية

د: صياغة الإستراتيجية

بعد عمليتي التقييم الداخلي والخارجي ” للظروف المحيطة” يتم وضع الإستراتيجية أو الإستراتيجيات الملائمة. فالإستراتيجية في صيغتها النهائية ينبغي أن تنطلق من السعي في كيفية تحقيق الإستثمار الأفضل لموارد المنشأة وتنميتها في ظل الظروف السائدة والمحتملة. وفي إطار التعامل مع الأنظمة الأخرى من مستهلكين ومنشآت منافسة ومؤسسات حكومية وموردين من عمال وما الى ذلك .

ومن الطبيعي أن استراتيجيات الوحدات الإدارية أو الدوائر على مستوى المنشأة تنطلق في أهدافها وأساسياتها من الإطار الشامل لإستراتيجية المنشأة ككل وتصب هذه الإستراتيجيات الفرعية في نهاياتها في المجرى العام للإستراتيجية العريضة وصولا للإهداف الموضوعة. وتنصرف استراتيجيات الوحدات الإدارية الى الوظائف الأساسية والمساعدة للمنشأة وتلبي احتياجاتها كما في حال الإستراتيجيات المتعلقة بالإنتاج والتسويق والقوى العاملة والمالية والنقل والخزن والتأمين وما غير ذلك.

ه: تقييم الإستراتيجية وتنفيذها

من المؤكد أنه من المتعذر إصدار قرار موضوعي ونهائي خاص بتقدير مدى سلامة استراتيجية إدارية معينة وبمدى نجاحها دون إخضاعها الى التنفيذ . ومن ثم تقييم الآثار الإيجابية والسلبية التي تنجم عنها. فالإستراتيجية تستهدف إحداث تغيير بما يتضمنه هذا التغيير من مخاطر وعدم تأكد. ومع ذلك فإنه من الممكن القول بأن هناك عددا من المتغيرات التي تعتبر بمثابة مؤشرات يمكن الإستئناس والإسترشاد بها في تمييز الإستراتيجيات الفعالة والجيدة عن غيرها من الإستراتيجيات . وتتركز هذه المؤشرات حول معرفة مدى ملاءمة الإستراتيجية المختارة في تحقيق الأهداف المرسومة ومدى واقعيتها في تشخيص الظروف البيئية المحيطة. والموارد المتاحة للمنشأة إضافة الى مدى التزام الإدارة العليا بتنفيذها ومتابعتها. ومستوى مشاركة المديرين في بلورتها وإعدادها.

وكما هو واضح فإن الإستراتيجية تتمثل في برنامج عمل هادف يرمي الى تحقيق غايات معينة في إطار موارد تتسم بالمحدودية . إضافة الى ذلك فإنها تمثل واقعا يتصف بعدم التأكد وكما أشرنا آنفا فإنه من الضروري أن تكون أهداف الإستراتيجية مرنة وقابلة للتعديل أو التغيير طبقاً لما قد يستجد من ظروف غير متوقعة إضافة الى إخضاع تنفيذها الى توقيت زمني دقيق . ولا تخفى أهمية مشاركة المديرين في بلورة الإستراتيجيات وتطويرها لضمان قبولها وتنفيذها فالمشاركة الفعالة تسهم في رفع معنويات المديرين وتؤدي دوراً هاماً في تحقيق الإستخدام الأقصى لعقول المنظمة وقدراتها.

فوائد الإستراتيجية

تعد صناعة الإستراتيجية وظيفة أساسية في العملية الإدارية وتشكل حجر الزاوية لها . فهي الوظيفة التي تسبق جميع الوظائف الأخرى . وبدونها تصبح المنشأة غير هادفة وقد أدرك رجال الفكر والمختصون في الشؤون الإدارية ضرورة الإستراتيجية وفوائدها . ويمكن إنجاز الفوائد بما يلي

1: تساعد الإستراتيجية في بلورة الأهداف المعينة للمنشأة وتحديدها ووضع سياسات وإجراءات مستقرة لدوائرها وأقسامها المختلفة . وبالتالي ضمان استمرار فعالياتها وفقاً لأسس ثابتة بعيداً عن العشوائية والعفوية.

2: تساعد الإستراتيجية في عملية التنسيق والترابط بين وظائف المنشأة إضافة الى تطويرها وفقا لما تقتضيه الظروف واحتياجات المستقبل.

3: تسهم الإستراتيجية في زيادة الكفاية والفاعلية في مضمار العملية الإدارية كما أنها تؤدي الى تحقيق الإستخدام الأفضل لللموارد البشرية والمادية للمنشأة.

4: تساعد عملية إعداد الإستراتيجية في معرفة عوامل القوة في المنشأة والعمل على تقويتها وفي تحديد مواضع الضعف فيها لإتخاذ ما يلزم لتلافيها.

5: تعتبر عملية تخطيط الإستراتيجية مسؤولية إدارية يشارك فيها وبدرجات متفاوتة مديرون في مستويات مختلفة في الهيكل الإداري لذلك فإنها تؤدي الى زيادة ولائهم وتعميق انتمائهم للمنشأة.

6: نظراً لأن الإستراتيجية تتضمن صياغة أهداف ووضع معايير محددة لقياس الإنجاز المتحقق ومقارنته مع الإنجاز المخطط له فهي تساعد في إعداد أسس الرقابة وأحكامها في إطار المنشأة كما تساهم في اتخاذ القرارات الضرورية لمعالجة الإنحرافات وتقصي مسبباتها.

7: تتعلق الإستراتيجية بالإستعداد والتهيؤ للمستقبل بما يتضمنه من أحداث وما يتصف به من غموض وعدم تأكد. لذلك فإنها تسهم في تشخيص الفرص المتاحة والإستفادة منها وفي التصدي للمشكلات المتوقع حدوثها ومعالجتها.

8: الإستراتيجية تجعل هيكل المنشأة أكثر مرونة نظراً لما تحتويه القدرة على التجاوب مع الظروف المختلفة.

غرفة تجارة عمان تجري فحص فيروس كورونا لموظفيها

Posted: 06 May 2020 06:38 AM PDT

img 20200506 wa00375744589036150035170 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اجرت غرفة تجارة عمان فحص فيروس المستجد لموظفيها والعاملين في مبناها والبالغ عددهم (125) شخصا وذلك حرصاً منها على صحتهم وسلامة مراجعيها.

واشارت الغرفة في بيان صحفي اليوم الى ان جميع نتائج الفحوصات كانت سلبية، مؤكدة حرصها وإلتزامها بقواعد الصحة العامةوتقديم أفضل الخدمات لمراجعيها من أعضاء الهيئة العامة بكل اطمئنان وسهولة.

وبينت بان خدماتها لم تتوقف منذ بدء تطبيق حظر التجوال واستمرت بالعمل بالحد الأدنى من الموظفين، تم زيادة عددهم بالتدريج خلال الاسابيع الماضية الى جانب الموظفين الذين كانوا يمارسون عملهم(عن بعُد ) بما يُحقّق المصلحة العامة لخدمة أعضاء الهيئة العامة للغرفة على مدار الساعة.

وحسب البيان بلغ عدد الخدمات المقدمة من الغرفة لأعضائها منذ منتصف شهر آذار الماضي وحتى يوم امس الثلاثاء 6432 خدمة توزعت بين تجديد الاشتراكات والانتسابات الجديدة وإصدار شهادات المنشأ بأنواعها والكفالات والمصادقات وإضافة إلى الإجابات على آلاف المكالمات والاتصالات الهاتفية من خلال مركز الاتصال فيها.

واشارت الى ان جميع موظفيها عادوا الى عملهم منذ بداية الاسبوع الحالي، بالاضافة لاعادة العمل بمكتبها في مبنى وزارة الصناعة والتجارة والتموين اعتباراً من يوم أمس الثلاثاء ، بعد أن قامت الوزارة باستئناف خدمات دائرة مراقبة الشركات ودائرة السجل التجاري المركزي لديها.

واوضحت الغرفة بانها اتخذت اقصى درجات الحيطة والحذر واتباع سبل الوقاية والالتزام بمسافات التباعد المقررة واستخدام الكمامات وارتداء القفازات لموظفيها وتوفيرها لمراجعيها بالمجان طيلة ساعات الدوام الرسمي.

سلطان علّان عضواً في غرفة تجارة الأردن

Posted: 06 May 2020 05:52 AM PDT

img 20200506 wa00355525173623825266173 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرّر مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان إنتخاب السيد سلطان علان مُمثلاً رابعاً عن مجلس إدارة الغرفة في مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن.

يُشار إلى أن مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن يتألف من ثلاثين عضواً، منهم (16) رئيس غرفة تجارية وعشرة مُمثلين عن القطاعات التجارية، مع تخصيص أربعة مقاعد إضافية لأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان ينتخبهم مجلس إدارتها.
وبذلك يصبح مُمثلو غرفة تجارة عمّان الحاليين في مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن هم بهجت حمدان، خطّاب البنّا، علاء ديرانية وسلطان علّان.

على طاولة الرزاز  ” أضرار قطاع الإنشاءات في زمن كورونا “

Posted: 06 May 2020 05:45 AM PDT

1320282930546568336395353919 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الحكومة إلى إعادة النظر بعدد من القرارات الإجراءات التي اتخذتها استنادا لقانون الدفاع لافتين إلى أوامر الدفاع التي الحقت أضرارا بالغة بقطاع المقاولين والإنشاءات.

وبينوا في الكتاب الذي وقعه النقيب المهندس أحمد اليعقوب أن جلالة الملك دعا الحكومة إلى (إتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بضمان ديمومة وإستقرار وسلامة القطاع الخاص ومؤسساته، وأن يكون تطبيق قانون الدفاع في أضيق نطاق ممكن)

نص الرسالة

الرقـم : 2020

التاريخ : / / 2020

دولة رئيس الوزراء الأفخم

الموضوع : أثر قانون الدفاع والأوامر الصادرة
بموجبه على قطاع الإنشــــــــاءات
تحيه طيبة وبعد,,,,

إشارة الى كتاب معالي وزير الأشغال العامة والاسكان رقم 63/1/12377 تاريخ 23/4/2020 ومرفقه (محضر إجتماع أثر قانون الدفاع والأوامر الصادره بموجبه على العقود والإلتزامات الموقعة مع الوزارة) والموجه إلى عطوفة مدير عام دائرة العطاءات الحكومية وعطوفة أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان للإطلاع على التوصيات والعمل بها.
نرجو البيان لدولتكم ما يلي:

صدرت الإرادة الملكية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم (9060) في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/3/2020 والمتضمن إعلان بدء العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 نظرا لما تمر به المملكة الأردنية الهاشمية من ظروف طارئة بسبب إنتشار وباء كورونا، وقد بين جلالة الملك بوجوب التقيد بالضرورة في تطبيق هذا القانون.

من ضمن رسالة جلالة الملك إلى رئيس الوزراء ورد التوجيه للحكومة بـ (إتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بضمان ديمومة وإستقرار وسلامة القطاع الخاص ومؤسساته، وأن يكون تطبيق قانون الدفاع في أضيق نطاق ممكن)

صرح معالي وزير العمل السيد نضال البطاينة بأنه (وبناء على قرار مجلس الوزراء بتعطيل الوزارات والمؤسسات الرسمية لمدة أسبوعين يعتبر موظفو القطاع العام بإجازة رسمية مدفوعة الأجر لمدة أسبوعين) وأضاف (أن قرار مجلس الوزراء يسري على القطاع الخاص ويكون القطاع الخاص بعطلة رسمية)

لاحقا مددت الحكومة تباعا العطلة الرسمية إلى نهاية شهر رمضان المبارك.

بناء عليه تم تعطيل الدوائر الرسمية والخاصة وجميع النشاطات في المملكة إعتبارا من تاريخ 17/3/2020.

تم إعلان حظر التجول الشامل إعتبارا من 21/3/2020

صدر أمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والذي تضمن ما يلي:

اولا : إعتبارا من تاريخ 18/3/2020 :
“يوقف سريان جميع المدد والمواعيد اللازمة لإتخاذ أي إجراء لدى القضاء والتحكيم ومراقبة الشركات ولدى أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة عامة بموجب أي تشريع نافذ ”

صدر أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 والذي تضمن في البنود ( أولا: أ , ثانيا : أ , رابعا أ / هـ / ح , ثامنا : أ / ج ) استحقاق جميع العاملين في القطاع الخاص لأجورهم المعتادة عن الفترة من 17/3/2020 ولغاية 31/3/2020، وأنه إعتبارا من 1/4/2020 تحدد الأجور حسب طبيعة العمل، إذا كان عاملا يستحق كامل الأجر وإن كان يعمل عن بعد يستحق نسبة من الأجر تزيد عن 50%، وإذا كان لا يعمل يستحق 50% من الأجر شريطة ألا يقل عن الحد الأدنى المسموح للأجر، ومنعت فصل الموظفين أو تعديل رواتبهم وأجبرت أي مؤسسة أو شركة قامت بفصل موظفيها على إعادتهم خلال مهلة محددة.

صدر لاحقا التعليمات رقم (1) لسنة 2020 بشأن أسس وإجراءات وشروط الحصول على الموافقة للقطاعات والمؤسسات والمنشأت لممارسة اعمالها.

صدرت لاحقا التعليمات رقم (2) لسنة 2020 بشأن السماح للمؤسسات والمنشأت بدفع ما لايقل 50% من قيمة الأجر المعتاد للعمال بعد الحصول على موافقة وزير العمل.

نصت المادة (9) من قانون الدفاع رقم (3) لسنة 1992 على (… ولكل من اتخذ بحقه أي اجراء بموجب هذا القانون او أمر او تكليف بمقتضاه الحق بالتعويض … ) والإجراءات الواردة في محضر الإجتماع المشار إليه أعلاه والمتخذة من قبل وزيرالأشغال العامة والإسكان بخصوص قطاع الإنشاءات هي إجراءات مخالفة لتوجهات جلالة الملك وتعد تعسفا في تطبيق أمر الدفاع، ومخالفة للقانون والعقد وسببت الضرر البالغ بمختلف شركاء الوزارة: المقاول / المستشار المشرف.

لم توقف المادة (11) من قانون الدفاع رقم (3) لسنة 1992 العقود بشكل كامل أو تفسخ هذه العقود وإنما كان نصها واضحا وصريحا (يعتبر العقد موقوفا إلى المدى الذي يكون فيه تنفيذ العقد متعذرا …) طالما كان بالإمكان تنفيذ الإلتزام.

حسب أوامر الدفاع وما تم توضيحه أعلاه فقد منع تحت طائلة تطبيق عقوبة السجن فصل أي موظف أو تغير هيكلية الوظائف او الرواتب وذلك يشمل العمالة على نظام التشغيل الإلزامي.

على مبدأ حسن النية في التعامل (المادة 1-202 من القانون المدني الأردني) كان من الواجب تمثيل المقاولين والمكاتب الهندسية في مجموعة النقاش مع إضافة عناصر محايدة لخلق توازن وعدالة وأيضا ضبط ما يتم الإتفاق عليه ضمن حدود حسن النية في التعامل وحدود القانون وعدم المساس بهذا القطاع الوطني الهام، الا أن مجموعة النقاش كانت مشكلة من بعض الجهات الرسمية فقط غير شاملة لكل الأطراف المعنية الحكومية والخاصة منها، مما يجعل من توصياتها وقراراتها تعسفا وتحيزا واضحا ومحاباة لصاحب العمل على حساب حقوق أطراف العقد الاخرين.

اتفاق الأطراف الموقعة على محضر 20/4/2020 (علما بأنهم ليسوا أطراف وإنما طرف واحد وبغياب باقي أطراف العقد) على أن تاريخ 21/3/2020 وحسب ما ورد في البند ثالثا / رابعا هو تاريخ إعتبار العقود موقوفة وبالتالي فإن الوزارة مسؤولة عن تسوية مطالبات المقاولين المتعلقة بالأعمال الى ما قبل تاريخ 21/3/2020 هو هروب من تحمل المسؤوليات العقدية والقانونية اتجاه الأطراف المتعاقدة حيث أن التزامات المقاولين العقدية لا تنتهي خلال فترة سريان أمر الدفاع، وبالتالي فإن الكلف التي تنشأ عن الالتزامات المستمرة غير الموقوفة والتي لا يمكن إيقافها الا بقرار من صاحب العمل أو عند إنتهاء العقد أو فسخه (وهو مالم يحصل ومخالف للمادة 241 والمادة 250 من القانون المدني الأردني) وهو مالم يغطيه محضر الإجتماع أو قصر عن معالجته.

إن ما ورد في البند “خامسا ” من محضر إجتماع 20/4/2020 يناقض ما ورد في البنود ثانيا/ ثالثا/ رابعا من نفس المحضر حيث عاد وإعتبر بأن العقود موقوفة في حدود الإلتزامات المنفذة من قبلها.

إن ما ورد في البند “سادسا ” من محضر 20/4/2020 بأن المادة (11) من قانون الدفاع جاءت واضحة في مضمونها بدون إبهام يشوبها وعدم الحاجة إلى إصدار أمر دفاع لتوضيح المادة لخلوها من أي قصور هو صحيح قبل توقيع هذا المحضر، حيث أن المحضر هو الذي ينتابه القصور وتحميله للمادة (11) ما لا تحتمل من

تفسيرات غير قانونية (مخالفا للمادة 213 من القانون المدني الأردني) ومخالفته لأوامر الدفاع في محاولة للتنصل من الواجبات والإلتزامات العقدية الملقاه على عاتق صاحب العمل، التي هي من صميم التزامات ومسؤوليات صاحب العمل وتحميلها للأطراف الأخرى، والتي سبق له أن ضمنها في العقد الموقع.

وعلى الرغم من عدم تأييدنا لما ورد بالمحضر فقد تعامل المحضر مع العقود والعطاءات المرتبطة مع وزارة الاشغال العامة والاسكان فقط، كما أنه تعامل مع كل العقود بنفس الأسلوب دون أن يفرق بين خصوصية عقود المقاولات وإختلاف شروط العقود فيها، وعقود الإستشارات الهندسية وعقود التوريدات والخدمات وغيرها، متناسيا بأن وزير الأشغال العامة والإسكان هو راعي قطاع الإنشاءات ككل.

إن النتيجة الوحيدة لتطبيق ما ورد في هذا المحضر (محضر 20/4/2020) هو تدمير قطاع الإنشاءات كاملا ويوحي بعدم اكتراث موقعيه للتوجيهات الملكية بالحفاظ على مؤسسات القطاع الخاص وعدم اكتراثهم بمدى الضرر الإقتصادي والإجتماعي الذي سيحصل في حال إنهيار قطاع الإنشاءات وخروج آلاف العاملين في هذا القطاع إلى سوق البطالة بسب إنهيار الشركات والمؤسسات التي يعملون فيها فيما لو تم تطبيق ما ورد في هذا المحضر.

إن إعلان بدء العمل بقانون الدفاع تضمن تحديد المبرر بالظرف الطارئ وإنتشار الوباء وأن الحكومة أعلنت عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص وفرضت حظر التجول ومنع العمل إلا بموجب تصاريح لقطاعات معينة ومنشآت معينة، وأن قانون الدفاع لم يفسخ العقود وإنما أوقفها إلى المدى الذي يكون فيه التنفيذ متعذرا، وأن أوامر الدفاع ألزمت القطاع الخاص بعدم فصل موظفيه والحفاظ عليهم (بما فيهم موظفي نظام التشغيل الإلزامي) وعليه فإن ما جاء بمحضر إجتماع (20/4/2020) مخالف لقانون الدفاع وتحديدا المادة (11) ومخالف لأوامر الدفاع الصادرة بموجبه وإستنادا إلى المواد 202/205/213/241/247/250 من القانون المدني الأردني .

دولة الرئيس الأفخم ,,,
نأمل من دولتكم وقف العمل بما جاء في المحضر المشار إليه وتشكيل لجنة موسعة تضم أعضاء من مختلف الأطراف للعمل وفق آلية وجدول زمني محدد للنظر بجميع الحيثيات والقضايا المتعلقة بقطاع الإنشاءات بشقيه المقاولات والخدمات الهندسية لإنقاذ هذا القطاع من الأزمة التي يمر بها, والعمل بتشاركية حقيقية منشودة والتي لطالما دعوتم لها والتي أكدت عليها التوجيهات الملكية السامية وذلك تمهيدا لتعافي إقتصادنا الوطني ولنشكل نموذج نجاح يحتذى ويفتخر به أمام كل دول العالم كما تعاملتم والجائحة التي أثبتم للعالم أجمع قدرة الاردن بقيادته وحكومته وشعبه على تحديها والله من وراء القصد، حمى الله الأردن وحمى ترابه وقيادته وحكومته وشعبه.

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام
نقيب المقاولين

المهندس احمد اليعقوب

زين ترفع السعة وتحرّك عيادتها المتنقلة لاستقبال المواطنين العائدين لأرض الوطن

Posted: 06 May 2020 02:33 AM PDT

7رؤب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن عن رفع سعة شبكتها في كافة المواقع المخصصة للحجر الصحي والمتوقع أن تشهد زيادة في أعداد مستخدمي الشبكة، وخاصة منطقة البحر الميت بالتزامن مع بدء عودة الطلبة والمواطنين ممن تقطعت بهم السبل إلى أرض الوطن، وذلك في إطار استجابة الشركة لتداعيات أزمة كورونا وتبعاتها.

وعملت الكوادر الفنية والهندسية في شركة زين -خلال الفترة الماضية ومنذ الإعلان عن قرب عودة الأردنيين في الخارج- على تعزيز الشبكة في منطقة البحر الميت وخصوصاً منطقة الفنادق لاستيعاب الزيادة المتوقعة في الأحمال على الشبكة نتيجة تواجد عدد كبير من المواطنين في ذات البقعة الجغرافية وفي نفس الوقت، كما عملت زين على تعزيز منطقة الكرفانات بمحطتي بث متنقلتين، وهو الأمر الذي دأبت عليه الشركة دوماً -حتى ما قبل أزمة كورونا- في أي فعالية أو حدث بارز يشهد حضوراً جماهيرياً ضخماً أو تجمعاً لأعداد كبيرة من الأشخاص، حيث تقوم زين بتعزيز شبكتها في المنطقة من خلال محطات البث المتنقلة الخاصة بها وغيرها من التقنيات المساعدة لضمان جودة الشبكة وإدامة عملها بأعلى درجات الكفاءة ودون أي انقطاع لخدمات الصوت والبيانات، في سبيل تقديم الخدمة الفضلى لمشتركيها مهما كانت الظروف.

كما قامت فرق زين باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من جاهزية الشبكة في منطقة الحجر المخصصة لسائقي الشاحنات بالقرب من حدود العمري، وفي مواقع أخرى كمنتجع البحيرة في حال تم البدء باستقبال المواطنين فيه لغايات الحجر، لتكون بذلك على أتم الاستعداد لخدمة مشتركيها في مختلف المواقع.

وجاءت هذه الخطوة من جانب زين لخدمة جميع مشتركيها العائدين إلى المملكة بأعلى المعايير كما عودتهم دائماً ولضمان بقائهم على اتصال، مثمنةً جهود هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المتواصلة لا سيما خلال هذه الأزمة، وتوفيرها ترددات مجانية ساهمت في رفع سعات الشبكات.

وفي ذات السياق، حرّكت شركة زين عيادتها المجانية المتنقلة إلى منطقة البحر الميت لتكون في استقبال المواطنين العائدين إلى المملكة، ولتكون تحت تصرف وإدارة الخدمات الطبية الملكية في تقديم خدمات الرعاية الصحية حسبما تقتضي الحاجة، لتستكمل عيادة زين المتنقلة دورها الإنساني ولتدعم الجهود المبذولة لرفد القطاع الصحي في المملكة.

وكانت شركة زين قد أعلنت منذ بداية الأزمة في السابع عشر من شهر آذار الماضي عن مضاعفة سعات الإنترنت مجاناً في جميع الفنادق المعتمدة للحجر الصحي في المملكة، والمزوّدة بخدمة الإنترنت (WIFI) من قبلها، وذلك بهدف خدمة المواطنين الخاضعين للحجر في هذه الفنادق، لضمان بقائهم على اتصال دائم بشبكة الإنترنت وبجودة عالية دون انقطاع أو بطء في السرعة، كما وجهت عيادتها المتنقلة إلى البحر الميت ووضعتها تحت تصرف الخدمات الطبية الملكية لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين المتواجدين في الحجر آنذاك، ثم وجهتها إلى مبنى مجمع النقابات لتقديم خدمات صحة الفم والأسنان ضمن المبادرة التي أطلقتها نقابة أطباء الأسنان الأردنيين.

وأكدت شركة زين حرصها على خدمة الوطن والمواطن خلال الظروف الحالية وفي كل الظروف، لتستكمل المسؤولية التي أخذتها على عاتقها منذ تأسيسها بأن تكون شركة وطنية تعطي الأفضل لوطن يستحق الأفضل، مجددة فخرها واعتزازها بنشامى ونشميات الوطن، وشكرها وامتنانها لجميع العاملين خلال الظروف الحالية، وفي مقدمتهم الكوادر الطبية ونشامى القوات المسلحة الباسلة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية.

البكر يكتب: الأصوات النشاز

Posted: 06 May 2020 02:26 AM PDT

fb img 1588202903392524094330964392757 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم  مخلد البكر

ما ان اطلت بوادر نصر مملكتنا الحبيبة على جائحة كورونا وبدأت الحياة تعود رويدا رويدا الى طبيعتها (وان كان ذلك بشكل بطيء) مع كل ليلة صفرية خالية من الإصابات بحمد الله و منته علينا حتى بدأنا نسمع ببعض أصوات النشاز التي عودتنا أن تغرد خارج السرب بمناسبة أو بدون مناسبة وهذه الاصوات نفسها بدات تعبر عن امتعاضها من الإجراءات الحكومية والقرارات المتعلقة بالحجر وساعات الحجر لا سيما واننا دخلنا في ظل هذه الجائحة في شهر رمضان الفضيل فحضر الشهر وغابت كثير من طقوسه بسبب هذه الجائحة والتي اسال الله الا يمر جله الا وقد تخلصنا من أثارهذا الوباء الاجتماعية و النفسية علينا على اقل تقدير.

هذه الأصوات النشاز بدأت تبث أفكارها الغريبة بعد أن بقيت مختبئة طيلة الفترة الماضية منذ بدايات الجائحة لا صوت لها نسمعه.

فمن هذه الأصوات السلبية تلك تقول ان عدد الإصابات في المملكة لا يستحق كل هذه الإجراءات والاحترازات التي قامت بها الحكومة والسؤال هنا هب لو أن الدولة بكامل مؤسساتها وكوادرها والتي أعلنت حالة الطوارئ قبل غيرها من الدول و بشكل مبكر أقول هب لو انها تقاعست عن فعل ذلك ماذا ستكون نتائج هذا التقاعس؟؟؟!!! وما هي الأرقام التي كنا سنصدم بها من مرضى ووفيات؟؟!!! وقد رأينا بأم أعيننا حجم وتأثير هذه الجائحة على الأنظمة الصحية في دول صناعية كبرى كفرنسا وألمانيا وبريطانيا وحتى الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من الدول التي كانت وكنا نتعنى بها و بأنظمتها الصحية وامكانياتها قدراتها على مواجهة الكوارث والمواقف الصعبة فوجدناها عاجزة عن حماية مواطنيها.

هي الأصوات ذاتها بدأت تروج لفكرة أن عدد الوفيات بسبب الأنفلونزا الموسمية العادية يفوق عدد وفيات فايروس كوفيد19 في العالم فلما كل هذه الجلبة؟؟؟!!!! ولهؤلاء نقول أن فايروس الأنفلونزا يأتي في كل عام بشكل اعتيادي وطبيعي وبوجوده نعيش حياتنا الطبيعية بعيدا عن حالة التوتر التي سببها فايروس كورونا لانه اي فايروس الانفلونزا العادي معروف للجميع ولا يعطل حياتنا ولا يتركنا اسرى الحجر المنزلي حيث الخوف والقلق والارتياب العظيم من تطورات الوباء ومالاته التي لا قدر الله كانت ستودي بالكثيرين ممن نحب، كما ان الانفلونزا لا تسبب اي تعطيل للاقتصاد كما فعل بنا كوفيد 19 الذي ترك أثاره المدمرة على اقتصادنا الوطني الاردني واقتصاديات العالم ككل، وأصحاب هذا الطرح السطحي غيبوا بقصد او بغير قصد مثل هذه الآثار عند حديثهم عن أعداد الضحايا التي خلفها كوفيد 19 .

وحتى أكون منصفا وأكثر واقعية وموضوعية فلا بد ان نلتمس العذر للبعض ممن اعتادوا عدم الثقة بالقرارات الحكومية وهو أمر أنتجته السياسات الخاطئة لبعض الحكومات والتي أوصلتنا الى هذا الحد من الشك والتشكيك في كل قرار وهو ما بدا واضحا من أراء البعض هنا وهناك، فعلى سبيل المثال لا الحصر قضية عودة الطلبة الدراسين في الخارج كانت الأصوات تتعالى وتضغط بشدة على صانع القرار من اجل عودة هؤلاء الطلبة وبدأت الاتهامات توجه للحكومة وخلية الازمة بانها تهمل هذه الفئة ولا تلقي بالا لمصيرهم في بلاد الغربة والاغتراب، وما ان جاء الفرج وخرج القرار المنتظر بشوق بالبدء بترتيب خطة عودتهم حتى بدأنا نسمع اصواتا تحذر من هكذا قرار متسرع وغير مدروس وان ما حققناه من تقدم في مواجهة هذه الجائحة سيقتل على صخرة عودة الطلبة وهكذا وغيرها الكثير من المواقف السلبية التي يصدرها لنا البعض عبر منصات التواصل الاجتماعي ليل نهار عدا عن المساهمة في بث الشائعات الهدامة وعادة جلد الذات التي لا تكاد تفارقنا في كل شؤون حياتا اليومية.

لطالما ناديت بحرية الجميع في التعبير عن آرائهم ولم اكن يوما مع تكميم الافواه ولكن ما أود قوله في هذا المقام أننا مطالبون في هذه الأيام المباركة بان نحمد الله ونشكره على عظيم رحمته بنا فلم يفجعنا بمن نحب ولم نرى الوفيات بالمئات بل بالآلاف توضع في الأكياس البلاستيكية (نعم أكياس بلاستيكية) وتلقى في حفرة عميقة وتغمرها الآليات بالتراب وتدفن بعيدا عن موتانا دون صلوات وجنائز ومراسم عزاء كما جرى في كثير من تلك الدول.

حياتنا قصيرة أكثر مما نفكر ونعتقد وقد تنتهي بأية لحظة فالموت قريب منا جميعا سواء بوباء او بغيره شئنا أم أبينا، لذا وجب علينا أن نقبل عليها بايجابية أكثر، مبشرين لا منفرين، مؤمنين بان الأمر كله لله، ولا ننسى وعده الحق لنا حينما قال جل في علاه وبشر الصابرين.
وختاما حمى الله الأردن وشعبه وقيادته الهاشمية ليبقى دائما موضع فخرنا جميعا ومنارة يقتدي بها الآخرون.

وفيات اليوم 6-5-2020

Posted: 06 May 2020 02:20 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم 6-5-2020

– سامية صالح الرحامنة العبادي

– ريا سحوم عويدات

– ميسون فوزات علي الخصاونة

– يوسف فرح حنا جوني

– فلحة رضوان بيدر العواملة

– خالد عبدالله اسماعيل الخرابشة

– مصطفى لطفي شاكر ابو العافية

– ناجح ابراهيم خليل نخلة

– خالد حسين الجعباني

– خالد نايف الصمادي

– آمنة أحمد ناجي الامير

– مهند علي خليل حسان العبابدة

– فريدة خليفة عودة الزعبي

– أحمد خلف مصطفى المبيضين

– فضية أحمد البديوي ابو رمان

– عيدة فرحان صويص

– علي عواد بديوي الرحاحلة

– عيسى ابراهيم مضاعين

– عمار مهند صالح المجذوب

– يحيى أحمد سليم الخطاطبة

ستيفان بيشلر : أسعار تذاكر الطلبة تغطي فقط كلفة التشغيل ونحن فخورون بإعادة الأردنيين إلى وطنهم 

Posted: 06 May 2020 01:35 AM PDT

100 stefan pichler 18438644733246952882. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية اعتزازها بإطلاق الرحلات الجوية لإعادة الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل من المواطنين إلى بلدهم بدءاً من يوم أمس الثلاثاء وعلى مدى الأسابيع المقبلة حتى استكمال هذه المهمة الوطنية النبيلة وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.

وأعرب المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر عن سعادة الشركة بتنفيذ هذه الرحلات، مؤكداً أن قيام الملكية الأردنية بتشغيل رحلات الإخلاء هذه يأتي انطلاقاً من واجبها باعتبارها الناقل الوطني للأردن وقربها الوجداني من كل الأردنيين وبهدف لم شمل العائلات الأردنية وادخال البهجة والفرح إلى قلوب الطلبة والمغتربين وعائلاتهم بعودتهم سالمين الى الوطن.

وقال أن الملكية الأردنية تمثل جزءاً من النسيج الأردني حاضراً وماضياً ومستقبلاً وستبذل كل جهودها لإعادة المواطنين من مختلف المحطات على شبكة خطوطها الجوية ولن تتركهم في الخارج بعيدين عن بلدهم وذويهم مهما كانت التكاليف، لافتا أن الشركة تطبق أعلى معايير الصحة والسلامة خلال عملية النقل سواء على متن الطائرات او في المطارات.

وأكد أن الشركة تقوم بتشغيل هذه الرحلات الجوية بالحد الأدنى من الأسعار والتي لا تغطي غير التكاليف التشغيلية المباشرة فقط لكل رحلة، وقال ” نحن نحب الأردن ونحب الأردنيين وسعداء بخدمتهم، بصرف النظر عن التكاليف”.

الجدير بالذكر أن الأسعار التي يدفعها المسافر في مكاتب مبيعات الملكية الأردنية أو إلكترونياً تتضمن بالإضافة إلى سعر التذكرة تكاليف الحجر الصحي في الفنادق أو “الكرافانات” وتكاليف النقل البري من المطار إلى أماكن الإيواء ومنها إلى منازلهم بعد انتهاء فترة الحجر الصحي، حيث تُدفع جميع هذه التكاليف معاً للملكية الأردنية والتي تقوم باستلامها نيابة عن الجهات الأخرى تسهيلاً لإجراءات هذه العملية.

وفيما يلي قائمة بأسعار تذاكر السفر على رحلات الأسبوع الحالي والتي تشمل الضرائب الحكومية المترتبة على التذاكر:

القاهرة 218 دينار

اسطنبول 225 دينار

فراكفورت 410 دينار

لندن 499 دينار

مونتريال 795 دينار

شيكاغو 799 دينار

تغير المناخ سيكون بمثابة قنبلة موقوتة

Posted: 05 May 2020 05:34 PM PDT

fb img 15887252482237617696481530147443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد أن باتت أزمة فيروس كورونا تؤثر سلبا على ملايين الأشخاص حول العالم، حذر أحد خبراء المناخ أن آثار التغير المناخي ستكون أسوأ بكثير من فيروس كورونا في المستقبل بعد انتهاء الأزمة.

وذكرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية نقلا عن مدير مركز المناخ والحياة في لامونت، بيتر دي مينوكال: “نرى وباء فيروس كورونا كتهديد منذ عدة شهور، لكن هذا سينتهي وسيتم تطوير لقاح واجراءات مضادة وسنعود نسبيا إلى طبيعتها بعد عام من الآن. لكن في حالة تغير المناخ، فالأمر مختلف”.
ورغم وجود فوائد قصيرة المدى لأزمة فيروس كورونا ، مثل انخفاض غازات الاحتباس الحراري وتحسين جودة الهواء، كشف دي مينوكال كيف يمكن أن يكون تغير المناخ “مأساة أكبر بكثير” من الجائحة الحالية.

وقال مدير مركز المناخ: “صحيح أن جودة الهواء تحسنت، وهو أمر مفهوم بسبب إغلاق الصناعات أو تخفيضها. كذلك انخفضت انبعاثات الكربون ، ولكن هذا مجرد نقلة صغيرة في حالة امتدت لعقود أو قرون طويلة. لذلك فهي قطرة في المحيط”.
وبحسب مينوكال ، فإن تغير المناخ سيكون بمثابة قنبلة موقوتة تستدعي الاهتمام العاجل، حيث أنه سيؤثر سلبا على جميع مناحي الحياة البشرية، بما في ذلك توافر المياه العذبة وإنتاج المحاصيل.

مجموعة الخليج للتأمين-الأردن تمنح عملاءها خصم 5% عند تسديد كامل أرصدة حساباتهم إلكترونياً

Posted: 05 May 2020 05:25 PM PDT

img 20200506 wa00252338691418834296823 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت مجموعة الخليج للتأمين- الأردن حملة إعلانية اليوم حول منح كافة عملائها خصم 5% عند قيامهم بتسديد كامل أرصدة حساباتهم قبل عيد الفطر السعيد شريطة الدفع عن طريق خدمة (إي فواتيركم) أو عن طريق الحوالات البنكية مباشرة للشركة.

و تأتي هذه الحملة في إطار استراتيجية الشركة المبنية على التحول الرقمي في مختلف أنشطة الشركة التشغيلية و تعزيز الاستثمار في هذا المجال و الذي بات ضرورة ملحة في ظل التغيرات السريعة على بيئة الأعمال التي فرضها انتشار فيروس كورونا حول العالم.
كما و تأتي هذه الحملة ضمن دعم الجهود الوطنية مؤخرا في تعزيز التباعد الاجتماعي بين المواطنين و تجنب الدفع النقدي أو الشيكات و اللذان قد يسببا انتقال العدوى ، كما أن الشركة تؤمن بأن الخصم الممنوح له دور في تخفيف التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا بشكل عام.

و يذكر أن مجموعة الخليج للتأمين- الأردن قد حققت أرباحا بلغت 7.18 مليون دينار في عام 2019 ، و تستحوذ الشركة أيضاً على الحصة السوقية الأكبر في قطاع التأمين المحلي من حيث الأقساط المكتتبة و الربحية.

بالفيديو .. لماذا في زمن كورونا يُعلن الرزاز نيته بضبط الإنفاق ودمج وزارات ومؤسسات

Posted: 05 May 2020 04:15 PM PDT

ىضضضض111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فاجأ رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز متابعي ايجازه الصحفي مساء امس الثلاثاء عن نيته ضبط الإنفاق ودمج وزارات ومؤسسات التي هي مطلب شعبي منذ ان تم تكليفه بتشكيل الحكومة ومن قبل اسلافه من رؤساء الحكومات المتعاقبة .

ولفت إلى أنه  يجب التحول للمزيد من الاعتماد على الذات من خلال ضبط الانفاق والقضاء على الترهل الحكومي وهو ما أصبح ضرورة قصوى من خلال دمج المؤسسات والهيئات الحكومية.

وأشار إلى ضرورة تشغيل الشباب للقضاء على البطالة وضمان عدم ارتفاعها، ويجب اعداد منظومة بمخزوناتنا الغذائية، مشيداً بنجاح القطاع الصناعي عالميا ومحلياً.

وشدد على أن التداعيات الاقتصادية تتطلب منا نفس العمل الجمعي والشراكة والادراك بأن الجميع سيتأثر بايجابياتها وسلبياتها، وضرورة التعاون والتشارك في المستقبل مع الوضع الطبيعي والجديد، وليس بانكاره بل بارادتنا وتصميمنا على التصدي بأفضل ما لدينا، ومن قدرتنا على الابداع والانتاج والانجاز وقيم التراحم والتكافل وهذه دولة الانسان التي وجهنا لها جلالة الملك، ودولة القانون ودولة الانتاج ودولة التكافل التي تحمي الجميع.

وفي موضوع التعامل مع كورونا قال  الرزاز إن الأردن تعامل مع وباء كورونا منذ مرحلته الأولى، وذلك استجابة للتوجيهات الملكية بعدم التأخر في اتخاذ أي شيء يتعلق بصحة الأردنيين.

وأشار إلى أن الأردن يمر الآن بمرحلة التكيف والتكافل، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التعافي.

وأوضح الرزاز أن مرحلة الاستجابة الفورية للتعامل مع الوباء تمثلت بالحظر المبكر، وتطوير آليّات الفحص العشوائي، وتطوير آليّات الحجر الصحّي والعلاج.

وأكد أن فرض الحظر مبكرا وتطبيق الإجراءات الصارمة، أسهم في الانحسار الحقيقي للمرض، مستدركا قوله “علينا التأكيد على الحرص والوقاية”.

وبيّن أنه وبعد أسابيع انتقل الأردن إلى المرحلة الثانية “مرحلة التكيّف والتكافل” والتي شملت التعليم عن بُعد، والعمل عن بُعد، والفتح التدريجي للقطاعات والتخفيف من الغلق، كما تمّ توسيع مظلة المستفيدين من صندوق المعونة الوطنيّة بدخول 155 ألف أسرة جديدة.

وقال الرزاز “درسنا 3 مسارات عالميّة للتعامل مع الوباء، واخترنا منها الاعتماد على المسار الثالث الذي يشهد عدد قليل من الإصابات مقابل إجراءات مشدّدة”.

وأضاف أن رصيد صندوق همة وطن بلغ 81 مليون دينار.

وأوضح أن المرحلة الأخيرة التي بدأت الحكومة بها هي مرحلة التعافي، وسيتم استحداث صندوق استثماري للمساهمة بالشركات الواعدة والقادرة على الابداع في حال ضخ استثمارات بها والأمر قيد الدراسة بين البنوك والقطاع الخاص والبنك المركزي والحكومة.

وبين أن القطاع السياحي وقطاعات النقل الجوي والبحري والبري هي أكثر القطاعات تضررا ويتم بلورة حلول لها للانتقال لواقع مستجد لها، والعالم الآن يدخل مرحلة جديدة، والتوسع في التأمين الصحي أصبح أكثر ضرورة والحاحا كما أصبح شمول كافة العاملين في الضمان الاجتماعي ضرورة ملحة، وعلى الجميع الشمول به.

وكان الرزاز اعلن في بداية الإيجاز الى عدم تسجيل اية اصابات بفيروس كورونا لليوم الثامن على التوالي موجها شكره  للأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والأجهزة الطبية على جهودهم، وللمواطنين على صبرهم والتزامهم.

لا يخدع الإنسان … نفسه!!

Posted: 05 May 2020 03:55 PM PDT

img 20200502 wa00082091543460319239296 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب عمر الصمادي

من قواعد إعادة البناء أن تبدأ من القاعدة متوجها إلى الأعلى لكي تنجح وتقطف الثمر، وإلا فان كل ما تقوم به يعد فعل تجميل وتزويق وبين قوسين تضحك على نفسك.
فان أردت لحقلك أن يزهر شجرة وتقطف منه ثمر، عليك أن تبدأ من الأرض أولا تحرثها مرات وتسمدها وترويها، ثم تتجه للشجر فتقلمه وتزيل الأغصان اليابسة أو المتشابكة لكي يتنفس ويتمدد وتنموا الأفرع والأغصان الغضة النظرة، وقد تضطر إلى قلع أشجار عجوزة من جذورها وقد تزرع مكانها أشجارا من أصناف أخرى انسب وانفع، وهكذا شأن أي أمر تريده أن يستقيم ويعود إلى مساره الصحيح مهما صغر أو كبر .
كشف أزمة كورونا لا بل عرت الكثير من المعادلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يتم اتبعاها إلى اليوم وبممارسات تشير إلى الإصرار على ديمومتها رغم بالغ الثقة بأنها عبء على وطن تثقل كاهله أعباء كبيرة جدا غدت فوق طاقة احتماله وقدرته، ليس من اجل شيء إلا لإثبات أن الفطحل الذي اتخذ تلك القرارات أو أوصى بها كان على صواب ومن اجل أن بعض تلك الانتاجات البائسة وجدت من اجل فلان أو ابن فلان أو استجابة لوساطة من نوع ما (أي مسك خواطر) أودت بموازنة الدولة إلى الهاوية .
لهذا فان الحكومة مدعوة ألان أن ترجع إلى الأصل … إلى الأرض … وتعيد بالضرورة قراءة بنية الدولة من جديد وتفكفك أدواتها على الشصي ومن ثم تعيد ترتيبها بما يقتضي الحال النافع جدا … فانا كمواطن لا لست معني أبدا وبالمطلق … وليس من ضروريات حياتي أن يكون ابن فلان مسؤولا أو وزيرا أو سفيرا أو رئيسا تنفيذيا أو مديرا عاما أو تفصل له الحكومة مؤسسة حكومية شبه مستقلة آو مستقلة فقط لتبقي على مكانته عالية ورونقه في الأعالي.
هي الفرصة سانحة أمام من يتولى المسؤولية ويريد أن يخلد التاريخ الأردني اسمه بمداد الذهب ويسطر انجازه على صفحات العز والمجد .
ما المانع من دمج وزارات دون استحداث وزراء جدد على رأسها والتوقف عن منح لقب معالي للمعارف والأحباب حتى أصبح هذا اللقب كدمية في يد أطفال، وكنا نحفظ أسماء جميع أعضاء الحكومة التي اقسم أنني كصحفي لا اعرف 40% من أسماء وزراء حكومتنا الرشيدة، ونذكر جميعا كيف كان لهذا اللقب وزنا وقيمة.
ما المانع من دمج المؤسسات المستقلة والشركات ذات الهدف الواحد أو حتى إعادتها إلى أحضان الوزارات وهو الأفضل؟
لماذا لا نستثمر في قواتنا المسلحة وسلاح الهندسة الملكي ومركز الملك عبدالله وقد ثبت بالقطع نجاح تجربة أهم جهاز امني أردني وهو دائرة المخابرات العامة في موضوع الزراعة وخلافها لماذا لا نستثمر قدرات الجيش في تنفيذ المشاريع الوطنية الحكومة بدلا من طرح عطاءات عقيمة وصفقات مشبوهة مسروقة تفوق كلفتها الحقيقة بعشرات المرات، إذ لا يمكن لعاقل أن يستوعب كيف يتم استلام هذه المشاريع التي يثبت بعد حين درجة الغش الذي مورس فيها؟
أخيرا اكرر هي الفرصة الذهبية أمام الدكتور الرزاز مع رشح أحاديث عن تعديل حكومي ودمج وزارات ومؤسسات ومواقع عليا مختلفة بعد رمضان ولا سيما ذات الطبيعة الاقتصادية والمالية أن يتروى ويدرس جيدا وان لا يضع اعتبارا إلا للمصلحة الوطنية العلياء وهي اليوم على المحك الحقيقي إذ تتزايد الضغوطات الحياتية المالية على الحكومة المعنية بحمل المواطن المنهك أصلا ليقدم للوطن انجازا تاريخيا يعيد فيه للدولة الراشدة مكانتها وأدواتها كي تستمر المسيرة على هدى وبركة وخير ونخرج أفضل ما في وطننا الغالي… فبعض المواقع هرمت أو خربت أو تكاسلت أو ثبت فشلها.

الزميل معلا للرزاز “منصبك ليس لك وحدك فهو للملك وللشعب “

Posted: 05 May 2020 03:33 PM PDT

95894106 10158219132922801 901875258791821312 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه الزميل الصحفي أمجد معلا رسالة عبر صفحة الفيسبوك خاصته الى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز انتقد فيها تكليفه باجراء اتصالات سياسية مع نواب ورؤساء كتل نيابية تاليا نصها :- 

 الى رئيس الوزراء عمر الرزاز: وافقت على تعيين …..  في التلفزيون وغضيت الطرف عن امتلاكه العديد من المنابر وفي عهدك تم تسميين جيبه على حساب الصحفين وسكتنا .

 اقلتم زملاء في التلفزيون واسكنتوهم بيوتهم وجففتم مصادر رزقهم وسكتنا .

  حولتوا ……  الى ابو هريرة العصر الحديث وحطينا ….   في افواهنا وسكتنا .

  تحالفت مع اضعف الصحفيين من اصاحب السوابق الاخلاقية وحتى الجرمية وايضا سكتنا .

  ولكن ان تأتي بصحفي من الـ kg2 الصحفية وتتحالف معه وتكلفه باجراء اتصالات سياسية مع نواب ورؤساء كتل نيابية وتسكنه في مكتبك فهذا ما لا نستطيع السكوت عنه لانك رئيس وزراء الاردن وهذا المنصب ليس لك وحدك بل هو اولا لجلالة الملك وللشعب الاردني كله ولنا ايضا نحن الصحفيون الاردنيون الذين سرنا على شوارع الاردن ونعرفها صرارة صرارة ونحن نبحث عن الحقيقة .

  واقول لك حط ايدك في ايد جنرالات الصحافة والاعلام واعتني برجالات هذا السلك لانهم وحدهم يستطيعون ان يفهموا لغتك ويخدموا توجهاتك وتوجهات الاردن ..

 المرحلة القادمة هي مرحلة اعلامية بامتياز اكثر من كونها مرحلة اقتصادية لذلك لا بد لك من شراكة مع اصحاب الرؤى الاعلامية وليس من لم تفقص عنهم البيضة بعد .

5521 - صراحة نيوز - SarahaNews

فريق حاضنة أعمال جامعة عمان الاهلية يتفوق محليا ويتأهل لنهائي جائزة هالت برايز العالمية

Posted: 05 May 2020 01:05 PM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تأهل فريق E-Regulator من حاضنة أعمال جامعة عمان الأهلية لنهائي جائزة هالت برايزالعالمية Hult Prize International بعد تفوقه في نهائي الأردن الذي ضم ستة مجموعات من الجامعة الأميركية في مادبا والجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة.

وقد ضم الفريق كلا من الطلبة: عمر مهنى نافع وليث محمد الحياري وليث مأمون بدر ومجدي خالد شاويش…. ألف ألف مبروك

إستفتاء عام – هل أنت مع حل مجلس النواب ام التمديد للمجلس الحالي ؟

Posted: 05 May 2020 11:17 AM PDT

مجلس النواب

منذ عهد امارة شرق الاردن وحتى الآن لم يتم التمديد لمجلس النواب الأردني سوى مرة واحدة وكانت بسبب حرب عام 1967 فهل زمن كورونا مبرر للتمديد لمجلس النواب الحالي ؟؟؟

ما هو موقف وزارة العمل ” كريم تقرر تسريح 536 موظفا في زمن كورونا “

Posted: 05 May 2020 11:08 AM PDT

image 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت شركة كريم التابعة لشركة أوبر تكنولوجيز إنها ستسرح 536 موظفا هذا الأسبوع، يشكلون حوالي ثلث قوة العمل لديها.

يشار الى ان هذه الشركة عملت في الاردن لعدة سنوات قبل حصولها على التراخيص رسميا ولا يُعرف ان كانت خضعت للضريبة عن عملها السابق وموقف الضريبة من عملها  بعد الترخيص لها بالعمل .

ويقع مقر كريم في دبي، وتعمل الوحدة المملوكة لأوبر بالكامل في منطقة الشرق الأوسط بشكل أساسي.

وتاليا نص البيان:

“اليوم سنطلب من 536 زميل وزميلة أي (31%) من زملائنا مغادرة كريم. لقد كان تأثير فيروس كورونا المستجد كبيرا على شركتنا وعلى الصناعة بشكل عام، مما اضطرنا لتغيير شكل وحجم الشركة للحفاظ على وجودها على المدى البعيد – وهو ما نطمح أن يحدث.

إن قرار تقليل عدد موظفي كريم كان هو الملاذ الأخير للشركة. هؤلاء الزملاء هم من ساعدنا على بناء كريم و على إحداث تغييرا جذرياً في مجتمعاتنا في أنحاء المنطقة. نحن نقدر بشدة ما قدموه للشركة من جهد وإخلاص وتفان في العمل، و نأمل أن نستعيد جهودهم مرة اخرى عند إتمام بناء قاعدة مستدامة لمستقبل الشركة”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال