صراحة نيوز

الأحد، 17 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

شركات الاتصالات: إجراء الامتحانات الجامعية و”تحضيري التوجيهي” مجاناً

Posted: 17 May 2020 07:46 AM PDT

image 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركات الاتصالات الثلاث العاملة في الأردن (أمنية وزين وأورنج) عن إتاحة خدمات الإنترنت “التصفح” المجانية لغايات إجراء امتحانات التوجيهي التجريبية، إضافة إلى الامتحانات الجامعية التي انطلقت السبت 16 أيار 2020.

ويسمح للطلبة خلال الفترة المقبلة التصفح وإجراء الاختبارات مجاناً عند دخولهم منصات درسك وشبكة الجامعات الأردنية JUNet، وذلك بهدف دعم الطلاب عند تقديمهم كل من امتحانات التجريبي لطلبة الثانوية العامة، والامتحانات النهائية لطلبة الجامعات الرسمية.

وجاءت هذه المبادرة نتيجة للتنسيق والتشاور مع المؤسسات المعنية خاصة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي إضافة إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وستمكن هذه المبادرة الطلبة من الولوج إلى منصات الامتحانات سواء التحضيرية للتوجيهي “درسك” أو الإمتحانات الجامعية عبر شبكة الجامعات الأردنية JUNet بكل سهولة ويسر ودون خصم أي رصيد أو تكاليف على حزم الإنترنت، وذلك طيلة فترة الاستخدام لهذه المنصات التي تستمر حتى نهاية مواعيد هذه الامتحانات.

يشار إلى أن هذه الخطوة الرائدة من قبل شركات الاتصالات، تأتي ضمن برامجها للمسؤولية الإجتماعية والمساهمة في الجهود الوطنية لاحتواء تداعيات جائحة كورونا على المجتمع الأردني، والعمل بتشاركية وتكافل في سبيل خدمة العملية التعليمية للطلبة على مقاعد الدراسة المدرسية أو الجامعية.

د . ابو حمور يكتب ” القرارات الحكومية المالية والاقتصادية وانعكاساتها “

Posted: 17 May 2020 07:32 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور محمد ابو حمور 

نستطيع اليوم أن نفخر بانجازات الدولة الأردنية وقدرتها على التصدي لتداعيات أزمة كورونا والسير قدماً نحو التعافي، فقد استطعنا وبفضل توجيهات قيادتنا الهاشمية أن نكرس تجربة وطنية مميزة وأن نوفر عوامل النجاح والتفرد لهذه التجربة على المستويين الإقليمي والعالمي، واتضح خلال هذه التجربة قدرة الدولة الأردنية بمختلف أجهزتها المدنية والعسكرية على الاستجابة المبكرة والتعامل بشمولية مع مختلف تداعيات الأزمة عبر أدارة متناسقة ومنسجمة مع المستجدات واستجابة منقطعة النظير وتجاوب فعال من جانب المواطنين مع التوجيهات الرسمية.

كان اجتياح فيروس كورونا، أو ما عُرف بـ»كوفيد– 19»، مفاجئاً لكل دول العالم، وربما هي المرّة الأولى منذ عقود طويلة في التاريخ الحديث التي يجد العالم فيها نفسه أمام جائحة صحيّة، سريعة الانتشار تترك آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية بشكل مباغت وواضح وقوي على مختلف الدول غنيها وفقيرها، مما تطلب تكاتفاً وتوافقاً داخل كل دولة وتناغماً في عمل المؤسسات والقطاعات كافّة، كما تطلب الأمر أيضاً قرارات حاسمة وحازمة وسريعة في مختلف الاتجاهات، لتأمين الحماية المجتمعية للمواطنين، وحماية الاقتصاد الوطني، وضمان استدامة التنمية وتقليص الأضرار لأدنى حد ممكن.

وقد تنبَّهت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية منذ البداية إلى الآثار التي يمكن أن تتركها هذه الجائحة الصحيّة العالمية، فعمدت من خلال استجابة سريعة لمؤشرات الأزمة إلى إصدار سلسلة من القرارات وأوامر الدفاع التي تحقّق الحماية الصحية، مع عدم اغفال الحماية الاجتماعية ولاسيما على المستوى الاقتصادي والمعيشي من خلال اتخاذ الاجراءات والقرارات التي تكفل تخفيف الآثار السلبية على المنشآت والقطاعات الحيوية والإنتاجية والعاملين فيها، مع مراعاة شروط السلامة الصحية كأولوية سواء على المستوى الوطني العام أو على مستوى الأفراد من مواطنين ومقيمين وضيوف على الأرض الأردنية.

وبالرغم من بعض الانتقادات الا أن ذلك لا يقلل من أهمية القرارات الحكومية في مواجهة هذا الوباء فقد تضافرت الجهود الحكومية بمختلف مؤسساتها وطواقمها ومرتباتها الإدارية والأمنية مع جهود القطاع الخاص، وبالتالي تحقّقت صورة متكاملة من التعاون بين مختلف القطاعات. فالحكومة من جهتها عملت على تخفيض رواتب الفئات العليا مثل رئيس الوزراء والوزراء والأمناء العامين والسماح لمنشات القطاع الخاص بتأجيل دفع بعض الضرائب.كما قامت مؤسسة الضمان الاجتماعي بتقديم ثلاث حزم شملت المشتركين في الضمان الاجتماعي وغير المشتركين شريطة اشتراكهم في بعض التأمينات، وهذا أتاح للمؤسسات الاقتصادية والعاملين فيها خيارات ستكون لها انعكاساتها الإيجابية من خلال الحزم الإضافية التي وفَّرتها المؤسسة لتأمين التدفقات النقدية بمختلف الاتجاهات.

وفي ضوء الرسالة التكاملية لعمل المؤسسات في تأمين الحماية الاجتماعية، قامت وزارة التنمية الاجتماعية بتقديم المساعدات النقدية لالاف الاسر وكذلك تأجيل أقساط المقترضين من صندوق التنمية والتشغيل. وأسهمت إجراءات وقرارات السياسة النقدية التي اتخذها البنك المركزي في تقديم التسهيلات الكبيرة، وكذلك خفض أسعار الفائدة على كثير من القطاعات الاقتصادية، حتى وصلت الفائدة إلى أقل من 2% للمبالغ الكبيرة، فضلاً عن خفض الاحتياطي الإلزامي مما ساهم في ضخ سيولة كبيرة في الجهاز المصرفي، وما قدمه صندوق المعونة الوطنية،وصندوق الزكاة،والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، كل هذا أوجد تكافلاً اجتماعياً سدَّ كثيراً من الثغرات، التي نتجت عن هذه الجائحة الصحيّة التي ضربت العالم من أقصاه إلى أقصاه.

وأود الإشارة هنا أيضاً إلى مبادرة»التضامن والتكافل الإنساني ضد وباء كورونا»، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال ونخبة من العلماء والمفكرين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، والتي دعوا فيها إلى البدء في بلورة خطوات عملية لإنشاء مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل الإنساني، تجسِّد المسؤولية الإيمانية والإنسانية والأخلاقية المشتركة إزاء سلامة البشرية وكرامة الإنسان والأمان البيئي والأنظمة الحياتية، ومن أبرز ما دعت إليه المبادرة ضمن هذا الإطار تفعيل أبواب الزكاة لمواجهة الفقر والفاقة ومعالجة تداعيات الأزمة المعيشية والاقتصادية نتيجة معاناة الانتشار الوبائي، ومن ذلك دفع الزكاة مقدَّماً لسنة أو لسنتين في سبيلِ توفير سيولة نقدية،يمكن استغلالها في معالجة جيوب الفقر والبطالة ذات النسب المرتفعة أصلاً، والتي تضخّمت بصورة لافتة ويتوقع أن تستمر في الارتفاع في ظلّ هذه الظروف الاستثنائية.

إنَّ الوعي المجتمعي للمواطن الأردني أيضاً قد أوجد حالة من التكامل من خلال الاستجابة للدعوات والقرارات الحكومية، فتحقَّق في مجتمعنا معنى الهدي النبوي في أن يكون المواطنون كالجسد الواحد، متعاضدين متكاتفين في وجه البطالة والفقر والمرض. ويقتضي التكافل الاجتماعي في مواجهة هذه الأزمة وغيرها من الأزمات تغيير أنماطنا الاستهلاكية والمعيشية، أسوة ببقية المجتمعات التي فرضت عليها هذه الجائحة إعادة النظر في أولوياتها، لنخرج بأقل الخسائر، والتجربة الأردنية في هذا المجال تُعدُّ نموذجاً يُقتدى به.

في هذا السياق لا بد من أن نأخذ بعين الاعتبار ضرورة تنظيم وتنسيق الجهود والمبادرات التي تقدم الدعم للمتضررين من هذه الازمة وذلك تجنباً للازدواجية ولضمان وصول المساعدات لمختلف فئات المجتمع وبالقدر المناسب،وفي هذا الاطار يمكن التنسيق بين الجهات الأهلية والحكومية عن طريق الاستفادة من المزايا التي توفرها التكنولوجيا الرقمية لتشمل الحماية الاجتماعية قطاعات وفئاتٍ وأفراداً بدرجة أكبر وأوسع وأشمل.

فيما يتعلق بالاعباء التي تشكلها خدمة الدين الخارجي فيمكن الإشارة إلى ضرورة تكثيف المفاوضات التي يجريها الأردن مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية الدائنة سعياً للحصول على شروط أفضل تتناسب وما يعانيه الاقتصاد العالمي من مصاعب. والآمال كبيرة في أن تقوم الجهات الدولية بجدولة هذه الديون أو شطبها أو مبادلتها، وهذا يقتضي توفُّر جهد أكبر من القائمين على المؤسسات المالية الحكومية في الأردن، علماً بأنَّه وعلى المستوى المحلي قامت مؤسسات الجهاز المصرفي بجدولة الديون وتأخير بعض الاقساط والحكومة بدورها اعربت عن استعدادها لتحمل الفوائد المترتبة على القروض المخصصة لرواتب العاملين، ونظراً لأن 40% من الدين العام هو دين خارجي،علينا في هذه المرحلة السعي مع المؤسسات والدول الدائنة أملاً في التوصل لاجراءات تساهم في هيكلة المديونية الخارجية وتخفيض اعبائها.

وفي هذا السياق لا بد من استمرار التواصل مع الدول الصديقة والشقيقة للحصول على منح تساعد في التصدي للاثار الاقتصادية لهذه الجائحة، خاصة وان التوقعات تشير الى ان الاقتصاد الوطني قد يشهد خلال هذا العام تراجعا في النمو بحوالي 3.5%.

يمكن القول ان مجمل الاجراءات المتخذة في ظل هذه الجائحة ستؤمن تعافي النشاطات الاقتصادية المختلفة ببطء ولكن بثبات فنحن مالياً واقتصادياً نسير بالاتجاه الصحيح،وبالتوازي مع ذلك لا بد من الالتفات الى أننا نعاني أصلاً من مؤشرات مقلقة فيما يتعلق بالعجز والمديونية والبطالة التي وصلت إلى ما يزيد عن 19% وهي نسبة غير مسبوقة،فعندما نرى معدل البطالة لدينا يفوق المعدل العالمي بثلاثة أضعاف فهذا يعني أنا وصلنا إلى مؤشرات مؤرقة، فما بالك في ظل هذه الأزمة وتعطّل العديد من القطاعات بمن فيها عمال المياومة والمهن الحرة. وعلى هذا فنحن بحاجة إلى حلول استثنائية.وقد تنبهت الحكومة وشكلت فريقاً موازياً للفريق الصحي هو الفريق الاقتصادي لمعالجة الآثار الاقتصادية،وتأمين السيولة النقدية في سبيل توفير الظروف التي تمكّن عجلة الاقتصاد من الدوران بشكل ملائم. فضلاً عن أن سياسة البنك المركزي الأردني والبنوك العاملة كانت قائدة ورائدة في تأجيل تسديد الأقساط المستحقة لقروض المؤسسات والشركات والأفراد، وخفض وتأجيل المرابحات والفوائد.فحياة المواطن تقوم على عدد من المرتكزات:الصحة والغذاء والملاذ والأمن، وقد تنبّهت الحكومة لكل هذه القضايا، ومارست دورها بحزم حقق فكرة التكامل الوظيفي بين القطاعات، مما ساعد على تخفيف وطأة هذه الجائحة، واستشراف الخروج منها بأقل الخسائر وفي أسرع وقت.

قوة أمنية تداهم مكاتب شركة مقاولات كبرى في عمان

Posted: 17 May 2020 07:22 AM PDT

czo5MToiaHR0cHM6Ly93d3cuc2FyYXlhbmV3cy5jb20vaW1hZ2UucGhwP3Rva2VuPTE5NDBiMzczZWQ5ZjRhMDFlN2ZkNTk4NDk3MDQ5MWYzJmFtcDtzaXplPW1lZGl1bSI7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  داهمت قوة امنية مكاتب شركة مقاولات كبرى في شارع الملك عبدالله (المدينة الطبية) عصر اليوم الاحد.

وطوقت القوة المبنى المكون من ثلاثة طوابق وبدأ فريق تحري وتفتيش عمله وشوهدت مركبات سوداء مظللة وافراد على سطح المبنى تنفيذا لقرار احالة المعنيين الى القضاء.

في حلقة نقاش نظمها “حماية الصحفيين” العضايلة: جائحة كورونا أربكت مؤسسات الدولة ولمسنا ضعفا في قدرات المؤسسات الإعلامية

Posted: 17 May 2020 06:50 AM PDT

* الصحافة الورقية تواجه تحديات بُنيوية ونبحث عن حلول لاستدامتها.

* نُريد دمج المؤسسات الإعلامية الرسمية تحت مظلة مجلس إدارة واحد.

* طبقنا أمر الدفاع (8) بأضيق الحدود وأتألم حين يُحال صحفي للقضاء.

* سنبدأ خطة إعلامية مُتدرجة لمرجلة ما بعد كورونا.

fb img 15897233787195114748640780480573 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة إن الحكومة لمست ضعفا في القدرات المؤسسية لدى بعض الوزارات الحيوية في ملف الإعلام أثناء إدارة أزمة فيروس كورونا.

وبين الوزير أن “وزارة الصحة التي لم تكن مهيأة لهذا المشهد الكبير، ولم يكن لديها وحدة إعلامية قادرة على التواصل والتعاطي مع الاعلام، إذ كان الوزير هو الشخص الوحيد القادر على التصريح، مما دفعنا لفرصة تسريع بناء القدرات الإعلامية الضرورية لهذه الوزارات”.

تصريحات العضايلة جاءت مساء السبت خلال جلسة نقاشية عبر منصة زوم بعنوان “السياسات الإعلامية في الأردن خلال جائحة كورونا” نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين، ضمن نشاطات المنتدى الإعلامي الذي يُقيمه بالتعاون مع شركة زين، وفي سياق جهوده لإعداد ورقة موقف عن واقع الحريات الإعلامية، والتحديات التي واجهتها خلال الأزمة.

وحول التحديات التي تواجه قطاع الإعلام أثناء جائحة كورونا، قال الوزير “لابد من النظر في الأداء الإعلامي في جائحة كورونا، والأزمات المركبة من نفس الزاوية التي يتم فيها النظر إلى قطاعات أخرى، بمعنى أن لا استثناء ولا خصوصية لأي قطاع، ولا يمكن الادعاء بأن أي قطاع كان مستعدا، وعلى معرفة ودراية مسبقا بهذه الجائحة، وتبعاتها وكيفية التعاطي معها، جميع القطاعات بلا شك تأثرت وارتبكت وعانت، وجميعها يمر بحالة التكيف للتعامل مع تداعيات هذه الأزمة، وتضمن التعامل مع الجائحة جوانب فيها إنجازات وإخفاقات، لكن المهم أن نتمتع بحس المسؤولية والسرعة لتدارك أي خطأ”.

“أزمة كورونا وتوابعها سلطت الضوء على جوانب ضعف وتحديات كامنة في المشهد الإعلامي منها التحديات البنيوية التي تواجهها الصحافة الورقية من حيث الاستدامة المالية، أو وجود مواقع إلكترونية كبيرة في ظل غياب مظلة ذاتية قد تنظم عملية التواصل على صعيد الحكومة”.

وفي رده على سؤال من إعلاميين وإعلاميات مشاركين في الجلسة حول “هل نجحت الحكومة في إدارة المشهد الإعلامي”، يجيب العضايلة “من الصعب الحكم على النجاح أو الفشل في ظل جائحة كورونا، وكما قال جلالة الملك لا يوجد دول حصلت على علامة كاملة، لكن هناك تغذية راجعة تؤكد أن الأداء الإعلامي كان إيجابيا، ومنظما، لابد من احتساب عدة معايير لنتأكد من النجاح منها تدفق المعلومات وهو ما كرسنا له الجزء الأكبر من طاقتنا خلال هذه الأزمة للوصول إلى المواطنين سواء من خلال الإيجازات اليومية، أو من خلال المقابلات التلفزيونية، أو الصحفية والاذاعية؛ الإيجاز اليومي كان أداة مهمة لضمان هذا التدفق للمعلومات ودليل ذلك ما شهدنا من انتظار كبير من قبل المواطنين والإعلاميين لهذا الإيجاز، كما حرصنا على سلاسة عمل المؤسسات الإعلامية، من خلال توفير التصاريح اللازمة وكان الإعلام هو القطاع الأول الذي حصل على هذه التصريح”.

ويتابع الوزير “حتى عندما نعود إلى منازلنا نستمر في تلقي اتصالات من وسائل إعلامية مختلفة لساعات متأخرة، وفي الصباح نُجري ما يقارب ثلاث أو أربع مقابلات إذاعية، بالإضافة إلى لقاءات مع محطات تلفزيونية سواء أردنية، أو عربية، وعالمية، وبكل إنصاف كنت أتعامل بحياد تام مع جميع وسائل الإعلام”.

ويرى العضايلة أن “الدولة لم تشهد تناغما كما شاهدت في هذه المرحلة في أجهزتها ومؤسساتها بدعم ومتابعة من قبل جلالة الملك، وفي كل أسبوع هناك اجتماع، أو اثنين من مع الملك، ويسأل عن تفاصيل التفاصيل”.

وحول عودة المؤتمرات الصحفية، أوضح “سنعلن قريبا عن آلية عودة المؤتمرات، جزء من هذه المؤتمرات سيكون بحضور شخصي أو تفعيل منصة اسأل الحكومة، أو يكون هنالك عبر البريد الإلكتروني أرسل أسئلة ويتم الإجابة عليها”.

وأثار المشاركون في الجلسة، الأزمة التي تمر بها الصحف الورقية التي توقفت عن العمل بسبب الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا، وعبر الوزير عن دعمه الكامل للإعلام الورقي، قائلا “أزمة كورونا كشفت بشكل كبير ازمة الصحف الورقية، وهي أزمة سابقة لظهور الفيروس، واعتقد أن الحلول للصحف الورقية تأتي من طرفين الطرف الأول هي الصحف نفسها، والطرف الثاني من الحكومة، نحن الآن نبحث عن حلول مستدامة لأزمة الصحف كونها ركن أساسي في المشهد الإعلامي، مؤكدا أن الصحف الورقية من أهم مصادر تخريج المواهب والقيادات الإعلامية”.

“الصحف مؤسسات تابعة للضمان الاجتماعي لذلك انا على مدى الأشهر الستة الماضية كانت لدى اتصالات دائمة مع مدير عام الضمان الاجتماعي لإيجاد حلول لهذه الأزمة، طالبنا الزملاء في الصحف أن تنبثق من خلالهم حلول أيضا، فلا بد من إنجاز هيكلة، وأن تعمل الصحف على تطوير مواقعها لتصبح منافسة وحاضرة، وقادرة على البقاء والصمود.

وتخوف إعلاميون وإعلاميات في الجلسة من تداعيات أمر الدفاع رقم 8 على الحريات العامة، ورفع نسبة الرقابة الذاتية لدى وسائل الإعلام، إلا أن العضايلة يؤكد على أن “الحكومة حرصت منذ بداية تفعيل قانون الدفاع تطبيقه في أضيق الحدود ولا تمس الحريات والممتلكات، بناء على إرادة ملكية، قد يكون هناك الملاحظات على خلفية أمر الدفاع رقم ثمانية، لكنه جاء بشكل أساسي لحماية المجتمع من الضرر والإرباك الذي يمكن أن يسببها التهويل والمبالغات والاشاعات والاخبار الكاذبة، فنحن في جائحة وعادة ما ينظر المواطنون إلى الدولة كحضن دافئ في هذه المرحلة أو في أي أزمة، وأن يستقي معلوماته من الدولة، وأن أي تأثير على هذه المعلومات قد يشكل خطرا لذلك أصدر هذا الأمر وقد تعاملنا بالحد الأدنى كما أمر جلالة الملك”.

وعند سؤاله عن الانتهاكات التي وقعت بحق الإعلاميين والإعلاميات خلال جائحة كورونا، وخاصة ما حدث مع فضائية رؤيا، بعد عرضها تقريرا تلفزيونيا تحدث فيه أحد المواطنين عن سوء الأوضاع الاقتصادية، وعلى إثرها تم توقيف الزميلين فارس الصايغ ومحمد الخالدي، أكد العضايلة أن ما حصل مع فضائية رؤيا كان مؤلما له، وأوضح بالقول “أن رؤيا بثت تقريرا يحض على خرق حظر التجول”.

وأضاف العضايلة أن “الأمر منظور لدى القضاء، والحقيقة أنني أتألم لأي إعلامي يتعرض لأي موقف سلبي، أو يحول للقضاء”، مؤكدا على أهمية أن تتلازم الحرية مع المسؤولية المهنية.

وتطرق العضايلة إلى دمج مجالس إدارة المؤسسات الإعلامية الرسمية (تلفزيون المملكة، وكالة بترا، مؤسسة الإذاعة والتلفزيون)، مبينا “لدينا عدد من وسائل الإعلام الرسمية، كل مؤسسة لها مجلس إدارة مستقل، الحكومة تريد أن تجمعها تحت مظلة مجلس إدارة واحد مع المحافظة على استقلاليتها ومهنيتها وخصوصيتها، فمحطة المملكة محطة إخبارية بالكامل، أما الاذاعة والتلفزيون سيكون فيها برامج مختلفة، الدمج تحت مظلة واحدة سيؤدي لأداء أفضل وهذا مطلب للعاملين في تلك المؤسسات، نحن نحتاج إلى تنظيم قانون لذلك، ومن الصعب الآن إعداد مشروع لأن البرلمان غير منعقد”.

واستبعد العضايلة أن يكون الخطاب الإعلامي، والتصريحات الحكومية قد انصبت على أزمة كورونا وتجاهلت ملف خطط الاحتلال لضم الأغوار، وأراضٍ في الضفة الغربية، وقال “تصريحات الملك واضحة فيما يتعلق بما سيسببه ضم الأغوار من صدام لإسرائيل مع الأردن، المملكة لم تنشغل عن هذا الملف ولا تنسى القضية الفلسطينية.. موقفنا واضح وعبر عنه جلالة الملك”.

وشدد الوزير أن الحكومة ستبدأ خطابا إعلاميا متدرجا عنوانه ماذا سيحصل بعد كورونا، خصوصا في الملف الاقتصادي، ويتابع “رئيس الوزراء شكل مجموعة من اللجان للتعامل والتعاطي ما بعد جائحة كورونا وخاصة التعاطي الاقتصادي ان شاء الله سيكون لهذه اللجان مخرجات سنوضح على حقا”.

هذا وبين مدير هيئة الإعلام ذيب القرالة، منح الهيئة تصريح تنقل لـ 279 وسيلة إعلام عربية وأردنية وعالمية، مبينا أن “هذا رقم كبير، في الست ساعات الأولى قبل الحظر منحت هيئة الإعلام 900 تصريح مرور للإعلاميين والصحفيين، كما أجرت الهيئة دراسة حول نسبة الرضا من قبل الإعلاميين فيما يتعلق بتصاريح المرور كانت نسبة الرضا 95 بالمئة، وحتى الخمسة بالمئة لم يكن لديهم اعتراض لكن كان لديهم الرغبة في الحصول على مزيد من التصاريح”٠

بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد  أورانج الأردن تدعم حملة “لنجعل التعلم عن بُعد ممكن”

Posted: 17 May 2020 06:30 AM PDT

image 34756125596582393565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعمت أورانج الأردن حملة “لنجعل التعلم عن بعد ممكن” التي أطلقتها منصة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد لتمكين الطلبة في كافة أنحاء المملكة من مواصلة تعليمهم في ظل تعطيل المدارس واعتماد منصات التعليم الإلكتروني كبديل آمن لاستكمال الدراسة خلال أزمة كورونا، وذلك عبر تقديم خطوط إنترنت للطلبة وخاصة أن الامتحانات النهائية على الأبواب.

وبينت الشركة أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من مسؤوليتها كمزود أقوى إنترنت وشريك المملكة الرقمي، حيث تواصل من خلالها دعم العملية التعليمية وضمان حصول الطلبة والمعلمين والأهل على المصادر التعليمية والدروس اللازمة، مؤكّدة على أولوية التعليم وأهمية استمراريته رغم التحديات، مع الحفاظ على سلامة الجميع بتسهيل اتباع الإجراءات الوقائية.

وقد سخّرت أورانج الأردن مواردها ومبادراتها لإنجاح تجربة التعليم عن بّعد طيلة فترة الأزمة، حيث قدّمت رعايتها لمنصة “مفهوم” التفاعلية التي أطلقت مؤخراً بالشراكة مع eLearment للتعليم الإلكتروني، لتتيح للطلبة من الصف الأول إلى السادس الاستفادة من المواد التعليمية وفق المناهج الوطنية في أي وقت يناسبهم، كما يتم العمل حالياً على إدراج بقية الصفوف في المنصة.

يمثل دعم أورانج الأردن لقطاع التعليم امتداداً لدورها الهامّ خلال الأزمة، حيث ساهمت بما يصل إلى 1,300,000 دينار أردني لدعم الجهود الحكومية للتصدي لكورونا وآثاره الاقتصادية والمجتمعية، إلى جانب قيامها بدور توعوي عبر حملة “خليك بالبيت، خليك بأمان، خليك متواصل” لتقديم الإرشادات والوسائل الرقمية التي تمكّن الأردنيين من التزام منازلهم وإنجاح الإجراءات الوقائية، وغيرها من المبادرات التي تجسّد جميعها مسؤوليتها الاجتماعية وقِيمها كشركة وطنية.

في إطار استجابتها لتداعيات كورونا ” زين تزوّد الطلبة العائدين للوطن بخطوط وحزم مجانية “

Posted: 17 May 2020 05:20 AM PDT

fb img 15897179751731336342813698801787 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – واصلت شركة زين الأردن تقديم الخطوط وحزم الإنترنت والدقائق المجانية للمواطنين العائدين إلى أرض الوطن من الطلبة ومن تقطعت بهم السبل وغيرهم.

وبدأت زين هذه المبادرة منذ الإعلان عن وصول الفوج الأول من العائدين، لتستكملها مع استقبال الفوج الثاني ممن وصلوا خلال الأيام الماضية، حيث أعلنت عن تقديم 6 آلاف خط مجاني ليتم توزيعها على العائدين إلى أرض الوطن والخاضعين للحجر الصحي الاحترازي في الفنادق والمناطق المخصصة للحجر، يحتوي كل خط على رصيد مجاني يتضمن 200 دقيقة اتصال و20 جيجابايت إنترنت.

كما أعلنت شركة زين عن شمول مشتركيها بالحزم المجانية وعدم اقتصارها على من حصلوا على الخطوط عند عودتهم، حيث ستضاف الحزم لمشتركي زين العائدين إلى أرض الوطن والخاضعين للحجر الصحي، فور وصولهم إلى المملكة.

وقالت زين في بيان صحفي أنها تهدف من خلال هذه المبادرة إلى خدمة مشتركيها وتوفير أفضل الخدمات لهم مهما كانت الظروف، لضمان بقائهم على تواصل مع عائلاتهم وأحبتهم خلال تواجدهم في الحجر الصحي، وهو الأمر الذي يأتي في إطار استجابة الشركة لتداعيات جائحة كورونا وتبعاتها، من خلال توفير خدمات استثنائية لمشتركيها، إضافة إلى برامجها للمسؤولية الاجتماعية التي عملت على استمراريتها وتكثيفها خلال هذه الظروف ومع حلول شهر رمضان المبارك.

شقيق الزميل خليل الجبور ناشر نيروز الإخبارية في ذمة الله

Posted: 17 May 2020 04:54 AM PDT

153722 1 15897111351346655262046835080 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنتقل الى رحمة الله تعالى اليوم صالح سند العقيل الجبور شقيق الزميل خليل الجبور ناشر موقع نيروز الإخبارية.

وسيشيع جثمانه الطاهر اليوم الأحد بعد الصلاة عليه الساعة الخامسة مساء إلى مثواه الأخيرة في مقبرة النقيرة بلواء الموقر..

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الزميل ماجد القرعان يتقدمون باحر التعازي من آل الفقيد ضارعين الى المولى عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم جميل الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون

بنك ABC الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني

Posted: 17 May 2020 02:41 AM PDT

14444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

1666 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الاردن اليوم 17-5-2020

Posted: 17 May 2020 01:41 AM PDT

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد  17-5-2020

– فاطمة سليم عواد

– سالم علي احمد ابوحسان

– آمال فؤاد اسعد الجريس

– شكري حسن الفاعوري

– شاهر احسان شاهر التل

– احمد عبد فياض الزعبي

– عايش رضوان عناقرة

– فاتن خالد مصطفى

– انطوان يوسف قسطندي السوري

– لمعان ميزان دوراك

– فتحية عبدالله قموم

– حمدان عبدالكريم فارس العدوان

– محمد عبدالرؤوف نجم الشريدة

– محمد علي كساب المطارنة

– محمد عارف ابو الشيح

– عبدالله رجا محمد العمايرة

– رغد طارق محمد الشريدة

– احمد صالح مصبح العيسى

– سامي محمد عبدالله السخني

العثور على جثة السفير الصيني لدى إسرائيل داخل مقر إقامته

Posted: 17 May 2020 01:32 AM PDT

5ec0efaf42360412604ce5dc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية صحة تقارير صحفية أفادت بالعثور اليوم الأحد على جثة سفير الصين لدى إسرائيل، دو في، داخل مقر إقامته في مدينة هرتسليا.

وأعلنت الوزارة أن الشرطة وصلت إلى موقع الحادث وشرعت في التحقيق في وفاة الدبلوماسي الصيني، دون تقديم تفاصيل إضافية.

من جانبها، ذكرت السفارة الصينية في تل أبيب أنها لا تستطيع تأكيد صحة هذه التقارير الآن، حسب صحيفة “جيروزاليم بوست”.

ووصل الدبلوماسي الصيني، البالغ من العمر 57 عاما إسرائيل لتسلم منصبه الجديد في فبراير الماضي، وسط جائحة فيروس كورونا المستجد، وتولى قبل ذلك منصب سفير بكين لدى أوكرانيا.

ولدى السفير الراحل زوجة وطفل لكنهما حاليا ليسا في إسرائيل.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، نقلا عن مصادر طبية، أن “وفاته تبدو طبيعية”.

وفيات كورونا في العالم تقارب من الثلث مليون شخص

Posted: 16 May 2020 04:23 PM PDT

32020102503781 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بلغت حصيلة الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا المستجد في العالم 4 ملايين و597 ألفا و770 شخصا حتى اليوم السبت.

جاء ذلك حسب بيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء وجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

كما أسفر مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، عن وفاة 308 آلاف و19 شخصا بشكل إجمالي على مستوى العالم، حسب البيانات نفسها.

الصبيحي يكتب عن الصبيحي

Posted: 16 May 2020 04:12 PM PDT

image 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صرلحة نيوز – بقلم محمد الصبيحي

اطق اعلامي لمؤسسة الضمان الاجتماعي، ليست وظيفة من وظائف الفئة العليا حتى يتنافس عليها المتنافسون او تستحق أن يصطدم شاغلها بمديره، ليست وظيفة كبيرة ولكن الموضوع وراء الستارة كبير، انه النموذج الاردني المتفشي ان يكون الرجل الأول في الوزارة أو  المؤسسة صاحب الحضور الأول وصاحب الرأي الأول والأخير وهو الكل بالكل دون مناقشة أو اعتراض.

لكن ما العمل حين يكون المسؤول الأول لايمتلك حضورا مقنعا في وسائل الإعلام او غير قادر على إيصال الفكرة بوضوح واقناع الجمهور او يمتلك الشهادات الورقية ولا يمتلك القدرات الإدارية القيادية ؟؟

قد تكون شهادتي في موسى الصبيحي مجروحة ولكن ما كنا نشاهده أثناء أزمة كورونا انه وفي المرات المحدودة التي كان مدير عام الضمان الاجتماعي يظهر عبر وسائل الإعلام كان موسى مضطرا لإعادة الشرح والتبسيط عبر اكثر من وسيلة اعلام تنهال عليه تطلب إجابات للجمهور ، وهو الذي طالب بزيادة الرواتب التقاعدية ونجح في استصدار قرار الزيادة.

لم يكن بوقا للمدير العام ولا متلقيا منفذا بدون رأي وكان وما زال الأكثر كفاءة والأكثر حضورا ومعرفة، لم يخطئ في معلومة ولم يتلكأ في إجابة، ولم يغلق هاتفه ليلا او نهارا حين كان مركز الاتصال في الضمان لا يجيب على اتصالات المواطنين.

لم تكن وظيفته مطمعا ولكن احترام الكفاءة واجب وقبول الرأي المعارض نزاهة وديمقراطية واحترام الزمالة خلق وعرف حميد فكيف لا يعلم موسى بتعيين شخص آخر مكانه إلا من وسائل الإعلام؟؟ هذه هي الإساءة التي ترقى إلى درجة الحقد والاهانة.

والذي يبدو أن مدير عام الضمان وربما دولة الرئيس لا يعلمانه أن موسى الصبيحي ليس مجرد موظف وناطق اعلامي وإنما هو كاتب سياسي أردني وباحث في الفكر الإسلامي ورجل قانون كفء، ومثال النزاهة والتعفف عن المال العام كيف لا وخاله القاضي موسى الساكت مضرب الأمثال في تاريخ القضاء الاردني، فإذا كان مدير عام الضمان يخشى وجوده في المؤسسة فليقرر إحالته إلى التقاعد، وسيعيده أبناء السلط قريبا تحت قبة مجلس النواب وحينها لكل حادث حديث.

يكفي موسى فخرا ويكفي مدير عام الضمان ضعفا انه عين ناطقين إعلاميين أحدهما كان مديرا عاما بالوكالة ليتعاونا في سد فراغ غياب موسى عن وسائل الإعلام، أليس هذا هو المضحك المبكي؟؟.

حقيقة اجراء تعديل وزاري خامس على حكومة الرزاز

Posted: 16 May 2020 03:43 PM PDT

264285 20 1581410409 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية 

على مدار الإيام القليلة الماضية سربت الحكومة معلومات لوسائل الاعلام ان رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز بصدد اجراء تعديل خامس على حكومته خلال زمن كورونا وان ما بين خمس الى ثمانية وزراء سيخرجون وسيتم دمج بعض الوزارات .

الملاحظة الأولى في علم الصحافة فان مثل هذه التسريبات التي لا تُسند لجهة أو  مصدر معلومة ويتم تسريبها من خلال وسائل اعلام محظية لدى صاحبة الشأن تكون في اغلب الاحيان بمثابة بالونات اختبار لرصد ردود الفعل عليها ورغم انه سُجل لهذه الحكومة تمكنها  من مواجهة وباء العصر جائحة كورونا بفضل قرارات وتوصيات الخبراء والمختصين في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات حيثيتم اتباع منهجية العمل المؤسسي الذي كانت تفتقده الحكومة ما قبل زمن كورونا فان فقد سُجل عليها ايضا العديد من الإخفاقات جراء تعاملها مع بعض القطاعات والموضوعات  وحاصة التي لم ترجع بها الى مركز ادارة الأزمات .

والملاحظة الثانية في موقف مختلف قطاعات الشعب من اخفاقها بالتعامل مع بعض القضايا  أن اداء وزيري الصحة والإعلام ومعهم مدير عمليات خلية أزمة كورونا غطى على قصور باقي اعضاء الحكومة ومعهم رئيسها وبالتالي لا حاجة لهم للتوقف كثيرا عند تلك الإخفاقات والفهلوة لبعض الوزراء الذين كانوا يخرجون بتصريحات هدفها الشو والبحث عن الشعبويات ليبقى السؤال هنا ما اهمية اجراء تعديل على حكومة تعد ايامها .

أربعة تعديلات اجراءها الرزاز على حكومته قبل ان تُكمل العامين من عمرها والمتابعين ما زالوا في حيرة من أمر هذه التعديلات في محاولة يائسة لمعرفة دوافع خروج من خرج من الوزراء في تلك التعديلات واسباب دخول الوزراء الأخرين ، واذا ما أقدم على التعديل الخامس  فان السؤال سيتكرر ولكن باستهجان .

وبمطالعة اسماء الوزراء التي قالت التسريبات بانهم سيخرجون في التعديل الجديد فان من بينهم من دخل الحكومة في التعديل الرابع وبالتالي يكون قد كسب لقب المعالي وامتيازات المنصب وخاصة التقاعد ان كانت خدمته السابقة تسمح بذلك لكن السؤال هنا ( هل الاردن مختبر تجارب ) وأين كان صاحب القرار من سيرتهم ومسيرتهم ليتيقن انهم سيبيضون الوجه في مواقعهم الجديدة  ومن يتحمل التبعات المعنوية والمادية لفشلهم .

قبل كورونا كان امام حكومة الرزاز حزمة من التحديات  وما زالت ، لا بل وتعاظمت في زمن كورونا وستتعاظم أكثر ما بعد كورونا  ما دام نهجها يفتقر للعمل المؤسسي وانعدام الخطط والإستراتيجيات واستمرارها بنهج التنفيعات .

د. صبري ربيحات يكتب: البطل المنتظر.. من سيكون؟

Posted: 16 May 2020 02:28 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 189778513002901433495933610969293929301. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د صبري الربيحات

الأبطال أشخاص خارقون يظهرون في أوقات وظروف تشتد فيها المحن وتنعدم الوسائل وتتلاشى الحلول ويشعر الجميع بالقصور والحاجة إلى الإنقاذ والخلاص. في مثل هذه الأوضاع يستثار أصحاب القدرات الخلاقة والمواهب الاستثنائية ليقدموا حلولا إبداعية تواجه الأخطار وتحقق الأهداف وتجنب الأمة والأتباع المحن والويلات والخسائر وتحافظ على الحياة والسلامة والكرامة وتجلب للجماعة المكانة والتقدير والاحترام. العالم اليوم منشغل بمحنة الكورونا وتعطل الاقتصاد وموت الآلاف واستمرار تهديد الفيروس بالانتشار وإلحاق الشلل في كل مرافق وقطاعات المجتمع.

حتى اليوم لا يوجد في الأفق أبطال حقيقيون يمكن أن يحسموا المعارك ويوقفوا الخطر ويشيعوا الطمأنينة والاستقرار بين ملايين الخائفين والمتعبين من أبناء شعوبهم والبشرية. السلطات التنفيذية والقيادات السياسية في أرجاء العالم حصلت على تفويض واسع من الشعوب والمجالس المنتخبة للتحرك بحرية من أجل توفير الأمن والحماية والسلامة للناس والشعوب.الكثير ممن حصلوا على التفويض حاولوا الانجاز ضمن الامكانات والمحددات المتوفرة لكنهم لم ولن يستطيعوا توفير الأمن والطمأنينة اللازمين لإزالة الخطر واستئناف الحياة ما لم يحل لغز هذا الوباء ويضعه الإنسان تحت السيطرة كما سبق وأن وضع غيره من التحديات والأخطار.

المرحلة التي يعيشها العالم اليوم تظهر عجز الإنسانية ومحدودية قدرتها على حماية نفسها في وجه أخطار وتهديدات غير متوقعة. مع زيادة المعاناة وقصور الأدوات والأساليب والمعارف المتوفرة عن تحقيق الحماية تشتد الحاجة إلى ولادة بطل جديد يخلص البشرية من محنتها ويضع حدا لأخطار الجائحة التي لا تزال تهدد صحة وسلامة الإنسان وتثير التساؤلات حول مستقبله الاقتصادي والوجودي.. فمن سيكون هذا البطل؟

بكثير من القلق والأمل يتابع الناس في مشارق الأرض ومغاربها المساعي المبذولة وما يمكن أن يتمخض عنه الجهد الدولي في مكافحة الوباء. الآمال والأنظار تتجه نحو علماء الأوبئة والفيروسات في معاهد وجامعات العالم فمن ألمانيا إلى اليابان ومن الولايات المتحدة إلى الصين ومن سنغافورة إلى إنجلترا وفي كل معهد أبحاث ومختبر هناك من يصل الليل بالنهار أملا في تحقيق السبق ووضع حد لهذا البلاء.

الجهود التي تبذلها الحكومات والأجهزة في التصدي للوباء تفتقر إلى المعرفة الضرورية لتوجيهها وتجويد فعاليتها. اليوم وبالرغم من مرور أشهر على اكتشاف الحالات الأولى للإصابة في الصين لا يزال العالم عاجزا عن تقديم وصفة موثوقة لتجنب الإصابة أو اعتماد علاج شاف يخفف من معاناة المصابين ويساعدهم على تجاوز الأعراض والآثار. غالبية الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الأجهزة تتوجه نحو الحماية والدعم والإسناد دون النفاذ إلى السببية ومحاصرتها والتحكم فيها.

في العالم اليوم وأينما ذهبت ما يزال هناك الكثير من الخوف والقلق واللايقين. غالبية الخوف تأتي من محدودية ما نعرفه عن المرض وما يمكن عمله للحد من انتشاره والتغلب عليه حال اكتشافه. معظم الإجراءات والتدخلات الحكومية والنصائح التي تقدمها السلطات الصحية تدعو الناس إلى التباعد وتجنب فرص التعرض والانتقال.

في كل ما يقال ويخطط له وينفذ من إجراءات لا يزال القصور وضعف التدابير ونقص المعرفة واضحا. فالوباء يتحرك كالأخطبوط ويحقق انتصارات مذهلة ويفتك بشعوب وأمم الأرض بلا هوادة. والخطط التي أعدتها الدول والأحلاف والمنظمات لم تفلح في توفير الوقاية والحماية والرعاية التي وعدت بتحقيقها.

ما بين التسييس والزعم والاستغلال وادعاءات النجاح التي تظهر هنا وهناك سيصحوا العالم يوما على خبر اكتشاف علاج شاف يضع حدا لانتشار الوباء ويطمئن البشرية ويعيد لها ما أفقدها عندها سيسجل التاريخ اسم البطل والمخلص الجديد وتنتقل البشرية إلى فصل جديد يترك وراءه إرث الوباء والمحاولات التي قامت بها بلدان وشعوب الأرض لمجابهته.

الملك … نطق بلسان الشعب العربي

Posted: 16 May 2020 01:52 PM PDT

img 20200508 wa00002231088200686371524 16062033777073897769. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

نجح جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في إعادة تموضع لقواعد ومرتكزات اللعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط وتصحيح مسار عملية السلام اتجاه الوصول إلى حل عادل ومنصف لقضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية ارتكازا على مبادئ اتفاقية السلام الدولية وبما ينسجم مع قناعات الشعوب العربية ومطالبها وفي مقدمتها الشعبين الأردني والفلسطيني اللذان دفعا ثمنا باهظا لإخفاقات ونكوص الأمة العربية والإسلامية ومواقفها الرسمية على مدى سنوات الاحتلال لأرض فلسطين المقدسة إسلاميا ومسيحيا وهاشميا.

وكان الملك قد أفصح في لقاء أجرته مع جلالته مجلة “دير شبيغل” الألمانية في معرض إجاباته على الأسئلة وقال :- ( إن ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية يضعها في صدام كبير مع الأردن، وأن الأردن يدرس جميع الخيارات) وقال ( لا أريد أن أطلق التهديدات أو أن أهيئ جواً للخلاف والمشاحنات، لكننا ندرس جميع الخيارات( مبديا انزعاجه من زيارة وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” إلى إسرائيل، ولقائه مع قادتها وما تسرب من معلومات حول مناقشته لموضوع ضم أجزاء من الضفة الغربية لإسرائيل (المزعومة)، سيما وان الاتفاق الموقع بين بنيامين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي المرتقب “بيني غانتس” تضمن علنا البدء في طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة مطلع تموز المقبل .

هذه التصريحات دعت الإدارة الأمريكية إلى إصدار بيان على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية “مورغان اورتاغوس” توضح فيه فحوى زيارة “بومبيو” إلى إسرائيل (المزعومة) ويبين أنها لم تكن لبحث مسألة الضم، وإن هذا القرار يعود لإسرائيل (المزعومة) وبأن الولايات المتحدة تطمح إلى بناء علاقات قوية بين الأردن وإسرائيل (المزعومة)، كما دعت هذه التصريحات موقع Axios الأميركي إلى وصف تصريحات الملك عبدالله الثاني بأنها ( الأقسى تجاه إسرائيل ).

يدرك الملك مكامن الخطورة في مضي إسرائيل (المزعومة) بتنفيذ قرار الضم وأبعاده الجيوغرافية والسياسية على المملكة والمنطقة برمتها والتي قد تتحول نتيجتها المملكة فعليا إلى وطن بديل بقرار أحادي ارعن اعتادت إسرائيل (المزعومة) نهجه من خلال فرض سياسة موازين القوة على الأرض والأمر الواقع وعدم الالتزام بالمواثيق الدولية وضربها بعرض الحائط.

في التصريح الملكي الذي لم تألفه السياسة العربية منذ سنوات وضع الملك عبدالله حسابات موازين القوى خلفه تماما عندما أطلق هذا والبيان الواضح استنادا على رؤية وقراءة لعناصر عديدة تتشكل منها معادلة الصراع العربي الإسرائيلي وحيثيات أي تطورات على منظومة الأمن والاستقرار لدول المنطقة بما فيها إسرائيل (المزعومة) وهي بالتأكيد محط دراسة مركزة من الجانب الصهيوني بقيادة “نتيناهو” الأرعن وحزبه الحاكم إضافة إلى حسابات الولايات المتحدة الأمريكية التي عملت على وضع المنطقة برمتها على صفيح ساخن كشفت خلاله عن أنيابها بوضوح لجميع الشركاء العرب وبكل صلف وتكبر إن لم يكن تنمر وأنها لن تتوانى عن مقايضة مواقفها حسبما تمليه مصلحة بني صهيون أولا.

وعودة إلى حديث الملك فلا شك انه لم يأتي وحيا هبط على فكره من السماء الأمر الذي أوجد حالة من الاستغراب والدهشة لدى بعض المراقبين السياسيين من حيث القوة والجرأة والتحدي وسط أوضاع عربية مزرية للغاية وواهنة وجعله يتصدر عناوين أهم الصحف ووسائل الإعلام العالمية وخاصة الأمريكية منها والتي توشحت بعنوان ( ملك الأردن يهدد إسرائيل ).

اعتقادي بان الأردن الذي ترك وحيدا يواجه مصيره في كثير من المحطات العسيرة عبر تاريخه تفوق على نفسه واثبت انه على قدر مواجهة التحديات كلاعب رئيسي محوري لا يمكن تجاوزه وأننا سنرى مكاسب الحديث الملكي تترجم سياسيا وعلى الأرض بفعالية وتعيد بناء خريطة الصراع سيما وان العدو الصهيوني كاد أن يقنع نفسه بان ظهر الأردن مكشوف وبان الدور الأردني انتهى بعد انفتاح إسرائيل (المزعومة) على أنظمة عربية عديدة مما يراه يضعف الجبهة الأردنية القادرة على الاصطفاف فورا خلف القرار السياسي والشعبي الأردني في أي وقت وبسرعة قياسية تقض مضجع إسرائيل (المزعومة) التي اعتبرها من منظور عسكري بسيط ( ولست بخبير عسكري ) ساقطة عسكريا لاعتبارات هامة جدا إضافة إلى تناسى حكام إسرائيل (المزعومة) أن اتفاقية السلام المشئومة منبوذة من الشعب العربي الواحد .
كلام الملك ينسف حالة التردي السياسي العربي من جذورها ويعيد إحياء أهم القضايا العربية والإسلامية والمسيحية وحتى من إتباع موسى سلام الله عليه وباعتبار فلسطين ارض الأنبياء والرسالات ويضع الدور الأردني الفلسطيني في موقعه ومكانه الصحيح كفرس الرهان الوحيد والممر الذي لن يتم التوصل إلى حل للقضية إلا من خلاله وان على إسرائيل (المزعومة) اليوم أن تصحوا من أحلام يقضتها .

الطراونة ينعى والدة النائب حسن السعود

Posted: 16 May 2020 01:17 PM PDT

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ينعى رئيس وأعضاء مجلس النواب والدة النائب الدكتور حسن السعود، الحاجة فاطمة سليم عواد والتي انتقلت الى رحمة الله تعالى عصر اليوم.

ويتقدمون من زميلهم بأحر مشاعر العزاء والمواساة، سائلين العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته.

وانا لله وانا اليه راجعون

هناك دواء”.. شركة أمريكية تعلن إيجاد طريقة لتحييد فيروس كورونا بالكامل

Posted: 16 May 2020 12:22 PM PDT

fb img 15896569528402424844374990862478 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت شركة “Sorrento Therapeutics” الأمريكية أن علماءها تمكنوا من العثور على جسم مضاد قادر على تثبيط كامل لفيروس كورونا المستجد.

وقال هينري جي، المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها، في حديث لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية، مساء أمس الجمعة، إن هذا الجسم المضاد قادر على ضمان تثبيط فيروس كورونا “بنسبة 100%”.

وأضاف جي: “أود التشديد على أن هناك دواء. هناك حل يعمل بدرجة 100%. في حال وجود هذا الجسم المضاد القادر على تحييد الفيروس لستم بحاجة إلى التباعد الاجتماعي. بإمكانكم إعادة فتح المجتمع دون أي خوف”.

وأوضح جي، وهو عالم بيولوجيا، أن الجسم المضاد يغطي الفيروس ويخرجه من جسد المريض خلال 4 أيام.

وذكر مدير الشركة أن الاختبارات أجريت حتى الآن فقط في ظروف المختبرات، إلا أن “Sorrento Therapeutics” لا تستطيع بدء إنتاج الدواء في الوقت الحالي.

وأفادت قناة “فوكس نيوز” بأن علماء شركة “Sorrento Therapeutics” حللوا مليارات الأجسام المضادة، وكشفوا أن مئات منها قادرة على التأثير على فيروس كورونا، إلا أن واحد من هذا العدد، واسمه “STI-1499″، يستطيع حماية خلايا الإنسان من الإصابة بسلالة “SARS-CoV-2” بمستوى 100%.

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة حادة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، الذي أدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية عدوى فيروس كورونا المستجد، يوم 11 مارس، كجائحة عامة، وسجلت في العالم حتى الآن أكثر من 4.6 مليون إصابة بهذه السلالة في نحو 180 دولة، بما في ذلك أكثر من 310 آلاف وفاة ونحو 1.8 مليون حالة شفاء.

وتعتبر الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث الإصابات بالفيروس بـ1.494 مليون حالة، وكذلك الأولى من حيث حصيلة ضحايا الجائحة بـ88965 متوفيا.

المصدر: فوكس نيوز + وكالات

الجيش الليبي يعلن تدمير منظومة دفاع جوي روسية

Posted: 16 May 2020 10:38 AM PDT

fb img 15896506429564743481069747629440 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الجيش الليبي، مساء السبت، نجاحه في تدمير منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” فور وصولها إلى قاعدة “الوطية” الجوية.

جاء ذلك في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، على صفحته بموقع فيسبوك.

وقال البيان: “قواتنا البطلة تنجح في تدمير منظومة الدفاع الجوي الروسية بانتسير قبل قليل فور وصولها إلى قاعدة الوطية الجوية”.

وتداول نشطاء مقربون من الجنرال الانقلابي خليفة حفتر على صفحات التواصل الاجتماعي صوراً لوصول منظومة الدفاع الجوي الروسية لقاعدة الوطية الجوية

وشن سلاح الجو التابع للحكومة الليبية، منذ بداية مايو/أيار الجاري، 57 غارة استهدفت تمركزات حفتر، في قاعدة الوطية، وفق بيانات نشرتها “بركان الغضب”.

ونهاية أبريل/ نيسان الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن “الوطية” أخطر القواعد التي يستخدمها المتمردون في عدوانهم على العاصمة، وعملت الدول الداعمة لحفتر على أن تكون قاعدة إماراتية، على غرار “قاعدة الخادم” بالمرج (شرق).

و”الوطية”؛ آخر تمركز عسكري مهم تملكه مليشيات حفتر، في المنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وإن لم تسيطر عليها قوات الحكومة، فستشكل دوما تهديدا قويا على مدن الساحل الغربي.

ومنذ 4 أبريل 2019، تشن مليشيات حفتر، المدعومة من دول إقليمية وأوروبية، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر الحكومة.

عبيدات أمينا عاما مساعدا لمجمع النقابات المهنية

Posted: 16 May 2020 09:39 AM PDT

2020 05 16 06 59 58 16652501701813790158. - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز  -انتخبت اللجنة التنفيذية المشرفة على مجمع النقابات المهنية، كل من الدكتور محمد جمال عبيدات أمينا عاما مساعدا لمجمع النقابات، والمهندس الزراعي اسحق سويد أميناً لصندوق المجمع وذلك لدورة مدتها سنتان وذلك اعتبارا من بداية ايار الحالي.

الأردن : تسجيل ١١ إصابات بكورونا لقادمين من الخارج والاجمالي ( 607) إصابات

Posted: 16 May 2020 09:02 AM PDT

1589279305750 1 16460886616666939818. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت رئاسة الوزراء مساء السبت، أنه لم تسجل أي اصابة بكورونا اليوم السبت داخل الاردن.

وقالت الحكومة انه تم تسجيل 11 اصابة جديدة قادمة من الخارج، وهم :

– حالة لمواطن أردني من بين العائدين من الخارج (قادم من مدينة دبيّ).

– (10) حالات إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، منهم (5) أردنيين، و(5) من جنسيّات غير أردنيّة تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع.

وتاليا تفاصيل الموجز الإعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن:

الإصابات والشفاء والفحوصات:

– لم تُسجّل اليوم من داخل المملكة أيّ حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، لكن تمّ تسجيل (11) حالة إصابة قادمة من الخارج على النحو الآتي:

– حالة لمواطن أردني من بين العائدين من الخارج (قادم من مدينة دبيّ).

– (10) حالات إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، منهم (5) أردنيين، و(5) من جنسيّات غير أردنيّة تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع.

وبذلك يبلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة حتّى الآن (607) إصابات.

– سجّلت أيضاً (3) حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة. فيما يبلغ عدد الحالات قيد العلاج (132) حالة (54 حالة في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي، و50 حالة في مستشفى الأمير حمزة، و28 حالة في مستشفى الملك علياء).

– تمّ اليوم إجراء (3993) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (140222) فحصاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال