صراحة نيوز

السبت، 9 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السعودية: أمير محتجز بمعزل عن العالم الخارجي

Posted: 09 May 2020 07:20 AM PDT

fb img 15890339771337177774977923359881 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، إن السلطات السعودية احتجزت الأمير فيصل بن عبد الله، نجل الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز، في 27 مارس/آذار 2020.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة الحقوقية (غير حكومية)، نشرته السبت، على موقعها الإلكتروني الرسمي.

وأضافت المنظمة نقلا عن مصدر على صلة بالعائلة (لم تسمه) أن “السلطات السعودية تحتجز الأمير فيصل بمعزل عن العالم الخارجي، ورفضت الكشف عن مكانه ووضعه”، دون تفاصيل.

ولفتت إلى أن السلطات السعودية، سبق واحتجزت الأمير فيصل في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، مع أكثر من 300 من رجال الأعمال البارزين، وأفراد العائلة المالكة، ومسؤولين حاليين وسابقين في “فندق ريتز كارلتون” بالرياض.

وتابعت أن: “السلطات فرضت حظرا تعسفيا على سفر الأمير بعد الإفراج عنه في 29 ديسمبر (كانون الأول) 2017”.

وأردفت نقلا عن المصدر أن “الأمير فيصل لم ينتقد علنا السلطات منذ اعتقاله في ديسمبر، وأن أفراد الأسرة قلقون على صحته لأن لديه مرضا في القلب”.

وبينما لم يتسن للأناضول التأكد من صحة هذه المعلومات من السلطات السعودية، لم يصدر عن الأخيرة أي تعليق فوري حول خبر المنظمة الحقوقية.

وذكرت المنظمة أن السلطات السعودية، استهدفت أفرادا آخرين في العائلة المالكة في الأشهر الأخيرة.

وأضافت: “في 15 أبريل/نيسان 2020، نشر حساب تويتر مُوثّق للأميرة بسمة بنت سعود (56 عاما)، ابنة الملك الراحل سعود، سلسلة من التغريدات تفيد بأن الأميرة وابنتها محتجزتان دون تهمة في سجن الحائر جنوب الرياض، وأن صحتها آخذة في التدهور”.

كما اعتقلت سلطات الرياض في أوائل مارس/آذار، ثلاثة أمراء كبار منهم الأمير أحمد بن عبد العزيز، شقيق الملك سلمان، إلى جانب ولي العهد السابق ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي تم عزله في يونيو/حزيران 2017.

واحتجزت السلطات عشرات من الأمراء وكبار المسؤولين والوزراء الحاليين والسابقين والمسؤولين ورجال الأعمال في فندق “ريتز كارلتون” بالرياض بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

ولاحقا، وسعت السلطات السعودية حملة الملاحقات، ونفذت اعتقالات جديدة شملت نخبا سياسية ودينية ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة، وامتدت الحملة لتشمل المزيد من أبناء عمومة ولي العهد محمد بن سلمان وأبنائهم.

الأناضول

الشيخ صباح الصباح: كويت الغد تواجه تحديا كبيرا وغير مسبوق

Posted: 09 May 2020 07:07 AM PDT

6411a78f19 16718207527678252160. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم السبت، إن انخفاض أسعار النفط وأسعار الأصول والاستثمارات سوف يؤثر سلبا على القدرات المالية للدولة.

وتابع في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “إن كويت الغد تواجه تحديا كبيرا وغير مسبوق يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا الوباء لاسيما التراجع الحاد لأسعار النفط وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات مما سيؤثر سلبا على الملاءة المالية للدولة”.

وأكد أنه دعا في العديد من المناسبات “إلى تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان مستغلين ثرواتنا الطبيعية التي حبانا الله بها كما وجهت إلى مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية وترشيد استغلال مواردنا وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا”.

ودعا الحكومة ومجلس الأمة في ظل هذه الظروف إلى “التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد نابض حتى ينعم أبناؤنا وأجيالنا القادمة بالحياة الكريمة”

رويترز

بالصور …العيسوي يسلم 25 مسكناً لأسر عفيفة في قصبة معان

Posted: 09 May 2020 06:43 AM PDT

1024x576 main image5eb6a31a933b3 13102704423552994326. - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تسلّمت 25 أسرة عفيفة في لواء القصبة بمحافظة معان السبت، مساكن جديدة ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة التي جاء إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، ووفقاً لأعلى المواصفات الهندسية والفنية.fb img 15890323949035998366661571310997 - صراحة نيوز - SarahaNewsوتستهدف مبادرة مساكن الأسر العفيفة التي أطلقت بتوجيهات ملكية عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر المستفيدة ضمن بيئة صحية وآمنة، وتحسين الواقع المعيشي لهذه الأسر التي تعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً والتي تحتاج للرعاية والاهتمام وتوفير كل أسباب الراحة والعيش الكريم لها.fb img 15890323998575503146386161635615 - صراحة نيوز - SarahaNewsوسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، مفاتيح المساكن الجديدة للأسر المستفيدة في معان، وجال في هذه المساكن التي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف المستلزمات المنزلية والأجهزة الكهربائية اللازمة.fb img 15890324038043345463968369729411 - صراحة نيوز - SarahaNewsوقال العيسوي إن جلالة الملك يوجّه باستمرار بتنفيذ مبادرات تسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتقديم خدمات نوعية لهم في مختلف القطاعات، ومنها مبادرة “مساكن الأسر العفيفة” التي أطلقها جلالته قبل نحو 15 عاماً، وشملت جميع محافظات المملكة، واستفاد منها عدد كبير من الأسر العفيفة، لتجسّد على أرض الواقع الجهد الملكي لرعاية هذه الأسر، وتوفير الحياة الكريمة لها في بيئة آمنة وصحية.

وأضاف أنه رغم الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها المملكة حالياً بسبب جائحة كورونا، وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك الذي يضع في مقدمة أولوياته تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتأمين مستوى حياة أفضل لهم، جرى توزيع 25 وحدة سكنية مجهّزة بالكامل على الأسر المستفيدة من هذه المبادرة في لواء القصبة بمحافظة معان، متمنياُ أن تجد هذه الأسر الراحة والسكينة والاستقرار في مساكنها الجديدة.

وقال أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور، إن المبادرات الملكية تؤكد استمرار النهج الهاشمي الأصيل في مساعدة الأسر العفيفة وتمكينها اجتماعياً واقتصادياً.

وأضاف ان الأسر المستفيدة من مبادرة مساكن الأسر العفيفة، جاء اختيارها وفقًا لمعايير وأسس شفافة، حيث أن هذه الأسر تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، ولا يوجد لديها مصادر دخل ثابتة، وهناك أيضا أسر لا معيل لها وبعضها من ذوي الإعاقات.

وفي مقابلات صحفية، أعرب عدد من الأسر المستفيدة، عن شكرها وتقديرها لهذه اللفتة الملكية الكريمة، والتي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، فضلاً عن تثمينهم للاستمرار بتنفيذ المبادرات الملكية بالرغم من مختلف الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم بسبب جائحة كورونا.

ورافق العيسوي خلال تسليم المساكن، محافظ معان، وأمين عام وزارة التنمية الاجتماعية.

وتترجم المبادرات الملكية على أرض الواقع رؤى جلالة الملك الذي يضع في مقدمة أولوياته؛ تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة، وتأمين مستوى معيشي أفضل للمواطنين ورفع سوية الخدمات المقدمة لهم وتفعيل إنتاجيتهم، فضلاُ عن تحويل التحديات إلى فرص حقيقية، وتحقيق التنمية المتوازنة والشاملة.كما تسعى المبادرات الملكية، ومن خلال جهود تشاركية مع الجهات المعنية، إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع وفق أولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية، والفئات المستهدفة.وتشمل المبادرات الملكية قطاعاتٍ حيوية مختلفة منها؛ الصحة والتعليم والشباب والتنمية الاجتماعية والمشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل.

خمسة فرق تقصي وبائي تعمل في   محافظة الطفيلة

Posted: 09 May 2020 06:35 AM PDT

361351 13 1588854011 12885320860413070267. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جمعت فرق التقصي الوبائي التابعة لمديرية الشؤون الصحية في الطفيلة، بالتعاون مع الحكام الإداريين نحو 320 عينة عشوائية خلال الايام الماضية بانتظار النتائج.

وبين مدير صحة الطفيلة الدكتور حمد الربيحات، أن خمسة فرق تقصي وبائي في المحافظة تعكف على أخذ عينات عشوائية، وإجراء فحوصات مخبرية لمالكي محال السوبر ماركت والبقالات والمخابز والصيدليات والعاملين فيها.

واضاف ان الفرق الميدانية بدأت منذ اليوم السبت بتكثيف جولاتها، موزعة على مختلف مناطق المحافظة، متوقعا أن تقوم خلال الأيام المقبلة، بسحب عينات عشوائية يتراوح مجموعها بين 100 إلى 150 عينة يوميا.

ودعا إلى التعاون لتسهيل مهمة الفرق لجمع العينات عند الطلب منهم، حرصا على السلامة العامة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة مع ضرورة التزامهم بارتداء الكمامات حفاظا على سلامتهم من انتشار فيروس كورونا

الاتحاد الاوروبي يدعم الأردن بـ 200 مليون يورو اضافية

Posted: 09 May 2020 02:51 AM PDT

تنزيل 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قالت سفيرة الاتحاد الاوروبي بعمان ماريا هادجيثيودوسيو ان الاتحاد سيعدل مكونات مشروعاته الجارية والمخطط لها في الأردن بقيمة 355 مليون يورو للمساعدة في معالجة أزمة فيروس كورونا والتخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للوباء، معلنة تقديم 200 مليون يورو إضافية مساعدة مالية للمملكة للمساهمة بحماية الاستقرار الاقتصادي والمالي.

واكدت هادجيثيودوسيو في تصريحات صحفية  بمناسبة يوم اوروبا الذي يصادف، اليوم، ان الشراكة الأوروبية الأردنية تتمحور حول التضامن بشكل رئيسي مع بعضهم البعض ومع المجتمع الدولي لتعزيز التعددية التي لا غنى عنها.

واضافت ان الاردن وعلى غرار الاتحاد الأوروبي، عرض المساعدة على المحتاجين الاخرين، وأثبت التعاون والتضامن بين الشعب الأردني والحكومة لمواجهة كوفيد – 19، أنه إذا اجتمعنا سوية فسوف نكون قادرين على التغلب على هذه الأزمة بشكل أسرع وأكثر فعالية.

وفيما يتعلق بيوم اوروبا قالت السفيرة “يحتفل الاتحاد الأوروبي في الأردن اليوم، باليوم الأوروبي بمناسبة الذكرى السبعين لإعلان شومان، وكذلك يحتفل بالسلام والتضامن والوحدة حيث نما التعاون الاقتصادي بين عدد قليل من الدول الأوروبية ليصبح سوقا واحدة سمحت بحرية حركة الأشخاص والسلع والخدمات، التي لم تقتصر على ذلك فقط بل تعدته للفرص والأفكار والمثل والقيم التي نمت لتصبح اتحاد الحرية والازدهار الذي يقدر المساواة وحقوق الإنسان والتعددية وسيادة القانون وهذا ما يمثله الاتحاد الأوروبي لدوله الأعضاء ومواطنيه”.

واوضحت ان ركائز الاتحاد الأوروبي اليوم هي : الوحدة والتضامن، وهما الاكثر أهمية من أي وقت مضى ، حيث نسعى بشكل جماعي لمواجهة جائحة كورونا من خلال نهج “فريق أوروبا” حيث وحد الاتحاد الأوروبي جهوده بكل ما فيه من مؤسسات ودول أعضاء لتقديم استجابة سريعة وفعالة لمساعدة الأشخاص الأكثر احتياجًا لمواجهة الوباء .

واكدت انه ومن أجل بناء جبهة دولية منسقة ضد الفيروس يجب أن نضرب بقبضة واحدة، ويمكن لمبادئ الوحدة والتضامن التي ألهمت المشروع الأوروبي قبل 70 عامًا أن توجه مسارنا نحو التعافي اليوم.

بترا

منصّة زين للإبداع تفتح أبوابها من جديد وتستقبل روّادها

Posted: 09 May 2020 02:44 AM PDT

thumbnail 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC) عن معاودة فتح أبواب فرعها الرئيسي الكائن في مجمع الملك الحسين للأعمال في العاصمة عمان، لاستقبال روّادها من الشباب والرياديين وأصحاب الشركات الناشئة.

وبالتزامن مع فتحها من جديد؛ أعلنت منصة زين للإبداع (ZINC) عن تطبيق أقصى درجات الصحة والسلامة العامة التي نصّت عليها التعليمات الحكومية، والمتمثلة بارتداء الكمامات والقفّازات الطبية، والمحافظة على مسافة الأمان والتباعد الاجتماعي وتجنّب إقامة التجمعات، حيث سيتمكّن روّاد المنصة من إدارة أعمالهم كما كانوا من داخل المنصّة، والاستفادة من كافة الخدمات التي تقدّمها لهم من مساحات وقاعات ومعدّات وشبكة إنترنت وغيرها.

ولم تشكّل تداعيات فيروس كورونا المستجد عائقاً أمام منصّة زين للإبداع (ZINC) لتواصل فعالياتها وتلتقي روّادها خلال الفترة الماضية رغم إغلاق جميع فروعها تماشياً مع القرارات الحكومية الهادفة إلى حماية الوطن والمواطن، حيث كانت قد عقدت منذ بداية الأزمة ومن خلال وسائل الاتصال المرئي عن بُعد ومواقع التواصل الاجتماعي، سلسلة من الجلسات الحوارية والدورات التدريبية وورش العمل عبر الإنترنت، كما قدّمت دعمها لفعاليات نُظّمت مع عدّة جهات لدعم أفكار الشباب المبتكرة والمُتعلّقة بالأزمة الحالية، كما واصل فريق منصّة زين تقديم المساعدة لأصحاب الشركات والمشاريع الناشئة التي تحتضنها وتدعمها المنصّة؛ انطلاقاً من دورها في خدمة الشباب ودعم أفكارهم ومشاريعهم والتأكيد على أهمية تعزيز وتنمية دور قطاع ريادة الأعمال في الأردن لا سيما خلال هذه الظروف الاستثنائية.

وأقامت المنصة على مدار أسبوعين متتاليين 10 جلسات حوارية ودورات تدريبية وورش عمل عبر الإنترنت تناولت مجالات ومواضيع مختلفة، واستضافت خبراء ومدربين ومختصين في عدّة مجالات، حيث بدأت أولى جلساتها مع المدرّب باسل عودة الله للحديث عن التدريب والتغذية في زمن الكورونا، ثم استضافت نضال قناديلو للحديث عن الشركات الناشئة والمشكلات والتحديات التي تواجهها في ظل أزمة الكورونا وكيفية التعامل معها، وعقدت ورشة عمل مع الخبير في التسويق الرقمي جودت شماس، حول كيفية إنشاء حملة إعلانية فعّالة على اليوتيوب، تَلتها ورشة عمل أخرى مع أماني قدومي للحديث عن بناء العلامة التجارية للشركات الناشئة، ثم أقامت جلسة حوارية مع خبير الإعلام الاجتماعي خالد الأحمد للحديث عن بناء الهوية الرقمية في عصر الكورونا.

وواصلت المنصة جلساتها بالحديث عن الإبداع القانوني في زمن الكورونا مع المستشار القانوني عمر الطويل، و”تحديات الأمن السيبراني وكيفية مواجهتها في أزمة الكورونا” مع أحمد نبيل، ثم عقدت جلسة حوارية مع الثلاثي معتز صلاحات، وعلي السعّو، ومحمد علي؛ للحديث عن آليات تطوير الخبرة في عالم البرمجة من المنزل، وعقدت محاضرة تدريبية مع المتحدث والخبير في مجال التحفيز أحمد الأسد بعنوان “مين أنا! نقاط قوتك ونقاط ضعفك في ساعة”، ثم محاضرة تدريبية مع علاء علي بعنوان “كيف تبدأ التصميم لمنتجك الرقمي؟”، حيث ستستمر المنصّة بعقد جلسات حوارية أخرى عبر الإنترنت خلال الفترة القادمة، للمساهمة في دعم الجهود المبذولة لتشجيع الشباب على البقاء في بيوتهم، وتحفيزهم على استثمار وقت الفراغ بشكلٍ إيجابي وبما يعود عليهم بالنفع والفائدة، وكسر حاجز الروتين والعزلة الذي قد يمر به البعض، بالإضافة إلى إدامة واستمرار العمل والتعليم عن بُعد، والبقاء بالقرب من روّادها في جميع الظروف.

وفي إطار دعمها لأفكار الشباب؛ قدّمت منصّة زين للإبداع (ZINC) دعمها لمبادرة “تَنفّس” التي أطلقها مجموعة من الشباب الأردنيين لإنتاج وتطوير أجهزة تنفّس اصطناعي محلّية الصنع، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث يتم إنتاج وتصنيع هذه الأجهزة بسواعد أردنية بدلاً من استيرادها في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يشهدها القطاع الصحّي حول العالم، كما قدّمت المنصّة جوائز نقدية للمراكز الثلاثة الأولى الفائزة في فعالية “ستارتب ويكيند الأردن – كوفيد 19″، التي نظّمتها شركة زاد للاستشارات بالتعاون مع عدّة جهات بهدف إيجاد أفكار مبتكرة وتقديم حلول قابلة للتطبيق للمساعدة في إدارة الأزمة الحالية التي تسببت بها جائحة كورونا، محلياً وعالمياً، كما أعلنت مؤخراً عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي عن تنظيمها لـ “هاكاثون الرعاية الصحية”، بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد ومصنع الأفكار ومُسرّعة الأعمال "Farah Spark" التابعة لمجمع فرح الطبي، والذي سيُعقد يوم 10 أيار عبر الإنترنت، حيث وجّهت دعوة لكل المبدعين والرياديين وخبراء التكنولوجيا والعاملين في مجال القطاع الصحي تحديداً للمشاركة بهدف إيجاد حلول مُبتكرة للتحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحيّة وحلول طبيّة لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم مؤخراً، حيث ستقدّم المنصّة دعماً مادياً للأفكار التي سيتم اختيارها لمساعدتها على تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع.

وجددت منصة زين للإبداع تأكيدها على تواجدها الدائم بجانب الشباب الأردني وأفكارهم وإبداعاتهم واحتضانها لهم واستثمارها لقدراتهم في جميع الظروف، وتوفير كافة السبل والإمكانات اللازمة لدعمهم، حيث أكدت هذه الأزمة على أهمية دور قطاع ريادة الأعمال في الأردن، إذ ساعدت العديد من الشباب على إيجاد حلول من شأنها أن تُحدث تغييراً في ظل الظروف الراهنة، كما كانت فرصة للعديد من الشركات الناشئة وروّاد الأعمال لتطوير أعمالهم لتتلائم مع كل الظروف وبالتالي ضمان استمرارها.

بنك الإسكان يتبرع بـ 150 ألف دينار لدعم برامج مؤسسة نهر الأردن

Posted: 09 May 2020 02:21 AM PDT

thumbnail 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن شراكته الاستراتيجية مع مؤسسة نهر الأردن، أعلن بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن تبرعه بـ 150 ألف دينار وذلك دعم ثلاثة برامج تابعة للمؤسسة وهي برنامج المشاريع الإنتاجية، وبرنامج حماية الطفل، وبرنامج خط المساعدة 110 للأسرة والطفل.

ويأتي هذا التبرع من بنك الإسكان، ترجمة لبرامج مسؤوليته المجتمعية التي ينفذها خلال شهر رمضان المبارك، ودعماً منه للشراكة الإستراتيجية مع مؤسسة نهر الأردن التي تعمل على تطوير نماذج تنموية مستدامة تقوم بالتصدي للتحديات التي تؤثر على حياة الأردنيين اليومية، وذلك من خلال برامج ومبادرات تتمحور حول حماية الطفل وتمكين المجتمعات.

وسيخصص التبرع الذي قدمه البنك، لدعم برنامج المشاريع الإنتاجية (الحرف اليدوية ومطبخ الكرمة) الذي تستفيد منه 300 سيدة من مختلف مناطق المملكة، واللواتي تعرضن خلال أزمة كورونا “كوفيد 19” المستجد للضرر البالغ نتيجة انقطاعهن عن العمل وبما انعكس سلبا على أسرهن التي يزيد عدد أفرادها عن 1,500 فرد حيث سيمّكن هذا التبرع المؤسسة من دفع أجورهن وبما ينعكس على سبل معيشتهن وأسرهن في هذه الظروف العصيبة.

أما برنامج حماية الطفل – والذي سيستفيد أيضاً من هذا التبرع- فيهدف إلى بناء أردن أكثر أماناً للأسرة والطفل، ويضع قضية رعاية وأمن الطفل في طليعة السياسات الوطنية، حيث تساهم خدمات التدخل والوقاية والتوعية في البرنامج في تغيير حياة أكثر من 10 الاف طفل وأسرة سنوياً.

كما سيستفيد من هذا التبرع أيضاً، خط المساعدة المجاني 110 الذي يهدف إلى تمكين الطفل والأسرة من أجل تنمية وحماية رفاه الأطفال في الأردن، من خلال استجابة فريق مدرّب من المتطوعين للمكالمات الواردة والساعية للحصول على الدعم النفسي والإرشاد والمشورة المتعلقة بالأطفال.

يتلقى خط الدعم أكثر من 7000 مكالمة حقيقية سنوياً تمكن الأطفال وأسرهم من الوصول الى الخدمات الاستشارية في الامور المتعلقة بنمو الأطفال الجسدي والنفسي والاجتماعي والتعليمي.

تجدر الإشارة، إلى أن مؤسسة نهر الأردن التي ترأسها جلالة الملكة رانيا العبدالله قد تأسست عام ١٩٩٥. وتعمل على تطوير نماذج ومبادرات تنموية مستدامة تتمحور حول المساهمة في تمكين المجتمعات وحماية الطفل.

انتهاء المرحلة الأولى من تقديم الطلبات لأكاديمية أورانج للبرمجة

Posted: 09 May 2020 02:16 AM PDT

main image5eb65f086aeba - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت أورانج الأردن عن انتهاء المرحلة الأولى من التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالدفعة الثانية من أكاديميتها للبرمجة، وقد تمت دراسة 7000 طلب تأهل منها 3100 طلب لمرحلة الامتحان الإلكتروني، حيث تم إعلامهم عبر البريد الإلكتروني بنتيجة قبولهم في المرحلة الثانية التي بدأت في تاريخ 5 أيار وستستمر لغاية يوم 16 أيار، لاختيار أفضل 300 طالب لمرحلة المقابلات الفردية والتي سيتم تحديد موعدها بما يتناسب وإجراءات الحكومة في الظرف الحالي.

وكانت الشركة قد مدّدت فترة التسجيل الإلكتروني إلى 26 نيسان، نظراً للعدد الهائل من الطلبات ولتمنح أكبر عدد من الراغبين في تعزيز مسارهم المهني في مجال البرمجة فرصة الالتحاق بتدريب مجاني ومكثف على أهم لغات البرمجة والمهارات الذاتية المطلوبة في سوق العمل.

وأكدّت أورانج الأردن حرصها على استكمال التسجيل عبر الإنترنت، رغم الظروف المترتبة على إجراءات مكافحة فيروس كورونا، كون هذا البرنامج التدريبي يعكس جوانب هامة من مسؤوليتها الاجتماعية في مقدمتها الاهتمام بقطاع الشباب وإفساح المجال أمامهم للتميز والإبداع ودورها كالشريك الرقمي للمملكة في رفع كفاءة العاملين في المجالات الرقمية.

ولفتت الشركة إلى أن موعد بدء الموسم الدراسي للفوج الثاني، الذي سيضمّ 50 طالباً وطالبة، سيحدد بناءً على التطورات المحلية في جائحة كورونا حرصاً منها على صحة وسلامة طلابها وكوادرها الإدارية والتعليمية. وبينت الشركة أنها تجسّد من خلال الأكاديمية مبدأ “التدريب من أجل التشغيل” الذي تبنّته وسعت لترجمته على أرض الواقع، لافتة إلى أن أولى إنجازات الأكاديمية في هذا الجانب تمثل بحصول 70% من طلبة الفوج الأول على فرص عمل قبل إتمامهم مرحلة التدريب العملي.

وتوفر الأكاديمية التدريب المكثف لمدة ستة أشهر في لغات البرمجة بما فيها JavaScript وPython، وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الخلوي والحاسوب، ومهارات التطوير والتنمية الذاتية، بالإضافة إلى شهر من التدريب العمليّ في إحدى الشركات الأردنية.

يشار إلى أن أورانج الأردن أطلقت أكاديمية البرمجة في الأردن بالتعاون مع مؤسسة “Simplon.co” الدولية في العام 2019، بهدف تهيئة الشباب للعمل في هذا المجال الواعد وتلبية متطلبات مختلف القطاعات من المبرمجين والخبراء التقنيين بما يتلائم والمعايير العالمية، مقدّمةً بذلك نموذجاً ناجحاً على غرار أكاديميات مجموعة Orange العالمية في السنغال وفرنسا.

جدل على مواقع التواصل بعد العثور على “طائر أبابيل” في الجزائر (فيديو)

Posted: 08 May 2020 05:26 PM PDT

Screenshot ٢٠٢٠٠٥٠٨ ٠٠٥٤٠٠ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عثر أحد سكان مدينة الشلف الجزائرية اليوم الخميس، على طائر ينتمي لفصيلة السماميات أو ما يعرف بـ”طيور الأبابيل”، قبل أن يسلمه لهيئة حراسة الغابات التي عاينته ووضعته تحت الحماية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المسؤول بالهيئة محمد بوغالية قوله، إن “أحد المواطنين قد سلم لمحافظة الغابات طائرا من فصيلة السماميات، عثر عليه اليوم الخميس، حيث تمت معاينته ووضعه تحت الحماية، خاصة أن هذه الفصيلة تعد نادرة وجديرة بالبحث والاهتمام”.

وأضاف بوغالية أن الطائر الذي عاينه خبراء مختصون في حماية أصناف الطيور في “حالة جيدة”، في حين لم تعرف الأسباب التي أدت إلى سقوطه على سطح الأرض وهو الطائر الذي يعيش بالمرتفعات والأعالي.

وأشاد بوغالية “بالوعي البيئي لدى هذا المواطن”، الذي اتصل مباشرة بمصالح الغابات وقام بتسليمه إليها، آملا أن تتظافر جهود الجميع في سبيل المحافظة على هكذا أصناف نادرة من الطيور والمساهمة بذلك في الحفاظ على التوازن الإيكولوجي.

من جانبه أوضح رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات محمد عروس، أن “هذا الطائر ذكر يبلغ طوله حوالي 16 سم وذو أجنحة طويلة مسرحة إلى الخلف على شكل هلالي ولديه مخالب، لونه بني مع مساحات رمادية وذيل متشعب وقصير، وهي خصائص طير الأبابيل الذي ينتمي لفصيلة السماميات”.

في المقابل، قال خبراء طيور في مجموعات على “فيسبوك” إن الطائر المذكور ليس نادرا، وأن الأمر يتعلق بطائر السمامة الأسود الشائع جدا في الجزائر بين شهري أبريل وسبتمبر.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

إعلان عن فتح باب القبول والتسجيل في جامعة عمان الأهلية على الفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 2019 – 2020

Posted: 08 May 2020 05:16 PM PDT

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تعلن جامعة عمان الأهلية لطلبة الجامعة الدارسين أو الراغبين بالالتحاق عن فتح باب القبول والتسجيل على الفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 2019 – 2020، ابتداءً من يوم الأحد الموافق 10-5-2020.

**** مرفق الرابط أدناه لطرق تسديد الرسوم الجامعية ودليل خدمة الدفع الالكتروني عبر اي فواتيركم

https://www.ammanu.edu.jo/ARABIC/Articles/newsArticle.aspx?id=7048

رئيس ميلان يعلن عن إصابات جديدة بفيروس كورونا بين لاعبي “الروسونيري”

Posted: 08 May 2020 05:12 PM PDT

5eb5d2c74c59b7363e52f985 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن باولو سكاروني رئيس نادي ميلان الإيطالي الجمعة، عن ظهور بعض اللاعبين المصابين الجدد بفيروس كورونا المستجد في صفوف الفريق.

وقال رئيس ميلان في تصريحات نقلتها صحفية “فوتبول إيطاليا“: “لدينا بعض اللاعبين المصابين في مرحلة التعافي لكن مالديني ونجله في حالة جيدة الآن”.

ولم يكشف سكاروني عن أسماء اللاعبين المصابين بكورونا.

kvc336eae86bjgy8ys1s normal - صراحة نيوز - SarahaNews
footballitalia@footballitalia

Paolo Scaroni confirms 'have some infected players on the mend' & sees Zlatan Ibrahimovic with the desire 'to get back to playing' https://www.football-italia.net/153000/scaroni-milan-have-coronavirus-cases 

عرض الصورة على تويتر
مشاهدة تغريدات footballitalia الأخرى

وأضاف “الفريق استهل تدريباته الفردية مرة أخرى مع مراعاة شروط السلامة الصحية والتباعد” التزاما بالبروتوكول الطبي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

١١٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
qV5O5DvB normal - صراحة نيوز - SarahaNews
AC Milan

✔@acmilan

Day 2 of individual training for the lads! 💪🏼
Proseguono gli allenamenti individuali dei rossoneri 🔴⚫

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
١٣٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

يذكر أن ميلان أعلن في الـ21 من مارس الماضي إصابة أسطورته باولو مالديني وابنه دانييل بفيروس كورونا قبل أن يتعافيا بعدها بأسبوعين تقريبا، ولم يتم الإعلان سابقا عن إصابة ثالثة في صفوف “الروسونيري”.

المصدر: football-italia.net

مصر : ترميم تماثيل بمعبد الكرنك في الأقصر …صور

Posted: 08 May 2020 05:09 PM PDT

5eb55a664236047b69677f92 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأ المجلس الأعلى للآثار في مصر عمليات ترميم مجموعة تماثيل الكباش خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بالكرنك بمدينة الأقصر، بعد نقل أربعة منها لتزيين ميدان التحرير بالقاهرة.

5eb55a844c59b7363e52f8f4 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، أن التماثيل تتكون من 29 تمثالا لكباش، تقع داخل المعبد خلف الصرح الأول، وقد كانت في حالة سيئة من الحفظ بسبب أعمال الترميم الخاطئة التي أجريت عليها أوائل السبعينيات، عند إنشاء مشروع الصوت والضوء بمعابد الكرنك، حيث تم ترميم ورفع هذه الكباش على طبقة من الرديم الحديث المغطى بمونة من الأسمنت والطوب الأحمر، وقطع صغيرة من الأحجار، ما أثر سلبا عليها، وسمح بتسرب المياه الجوفية بين الجزء السفلي لها، والتي أدت إلى تحويل بعض أجزاء من قاعدة الكبش إلى بودرة رملية.

5eb55a854c59b7363e52f8f5 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأشار وزيري إلى أن مشروع الترميم يقوم بوضع هذه التماثيل على مخدات أعلى قواعد حجرية متجاورة منفصلة. كما سيتم العمل على معالجة أرضية هذه القواعد وحمايتها من المياه الجوفية، ثم إعادتها إلى أماكنها الأصلية.

5eb55a854c59b7363e52f8f6 - صراحة نيوز - SarahaNews

وكانت حالة من الجدل قد احتدمت عقب قرار نقل 4 تماثيل كباش من معبد الكرنك إلى ميدان التحرير وسط القاهرة، بينما قررت الحكومة المصرية تطوير ميدان التحرير باستخدام مسلة الملك رمسيس وأربعة تماثيل في الاتجاهات الأربعة للميدان.

البيت الأبيض يشدد الإجراءات الاحترازية بعد إصابة موظفين فيه بكورونا

Posted: 08 May 2020 05:03 PM PDT

5eb5ebe442360435d12c7607 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد مسؤول في البيت الأبيض، أنه تم تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا داخل مقر الإدارة الأمريكية، إثر إصابة اثنين من الموظفين بالفيروس.

وحسب المسؤول، فإن الإجراءات تشمل التنظيف والتعقيم المتكرر للجناح الغربي من البيت الأبيض، وإلزام الموظفين الذين يتواصلون مع الرئيس دونالد ترامب بارتداء الكمامات الطبية.

كما سيتعين على الموظفين غير الأساسيين الذين اختلطوا بالموظفين المصابين الخضوع للعزل المنزلي لمدة 14 يوما، فيما ستواصل الكوادر الأساسية العمل في الجناح الغربي، لكنهم سيخضعون للمتابعة المشددة لحالتهم.

ويأتي ذلك على إثر إصابة المتحدثة باسم نائب الرئيس مايك بينس، وأحد أفراد الطاقم الذي يقدم الخدمات للرئيس دونالد ترامب بفيروس كورونا.

المصدر: قناة NBC

بالوثائق ..السعودية تُعيد شحنة اغنام مصابة بالحمى المالطية

Posted: 08 May 2020 03:09 PM PDT

medium 2020 05 08 0930e5c8c0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت وثائق متداولة على منصات التواصل الإجتماعي ان السلطات السعودية اعادت شحنة اغنام الى الأردن كان قد تم السماح لها من قبل وزارة الزراعة الاردني بعدما تبين انها مصابة بالحمى الوطنية .

وفي التفصيلات بحسب  ما تم تداوله ان  الطبيبة البيطرية التي تشغل منصب رئيس قسم الثروة الحيوانية في المفرق الدكتور ابتهال الخريشة رفضت السماح بتصدير هذه الشحنة والتي تُشير المعلومات انه لشركة خاصة بشخص سوري كان قد حصل في وقت سابق على الجنسية الاردنية وان جماعته تهجموا على الدكتور لفظاء بسبب قراراها 

وجاء ايضا انه تم تنحية الدكتور ومن ثم تم اتخاذ قرار بالسماح بتصديرها لكن السلطات السعودية اعادتها مدعمة بالوثائق التي تُثبت اصابتها بالحمى المالطية وان وزارة الزراعة الاردنية اعترفت لاحقا ببيان اصدرته بان السعودية رفضت الشحنة .

ويبقى السؤال هل تتكرم الحكومة بتوضيح ما جراى بداء من رفض الدكتورة السماح بتصدير الشحنة ومن الذي سمح بتصديرها وما هي الإجراءات التي تم اتخاذها بحق من تطاولوا وتهجموا على موظفة اردنية ؟

95837998 274394357286904 1939765367274471424 o - صراحة نيوز - SarahaNews 95861306 274394580620215 3256085844640923648 o - صراحة نيوز - SarahaNews 95835720 274394617286878 3442947296025640960 o - صراحة نيوز - SarahaNews

كتلة باردة تُؤثر على البلاد اليوم السبت

Posted: 08 May 2020 02:19 PM PDT

تنزيل 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تشير اخر التوقعات الجوية، الجمعة، الى تحرك كتلة باردة الى حوض الشرق الاوسط اعتبارا من صباح يوم غد السبت.

ويتوقع ان تنشط احوال جوية غير مستقرة في المملكة خلال ساعات فجر السبت، ويتوقع أن تتشكل سحب ركامية رعدية ممطرة بمشيئة الله، وتتميز ان تكون عشوائية الطبع، ولا يستبعد ان تكون غزيرة.

وكما يتوقع ان تنشط رياح غربية تعمل على اثارة العواصف الترابية في جنوب وشرق المملكة. كما يتوقع خلال ساعات الظهيرة سقوط زخات من امطار في شمال ووسط المملكة.

وتكون درجة الحرارة في العاصمة 20 درجة، واربد 22 درجة، ومأدبا 23، والسلط 22.(طقس العرب)

ارتفاع أسعار الذهب عالميا لأعلى مستوى في أسبوعين

Posted: 08 May 2020 02:12 PM PDT

284263 11 1588943717 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين، بفضل عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل التوقعات القاتمة للاقتصادات العالمية خلال 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، ويأتي هذا قبيل صدور بيانات الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة خلال شهر نيسان الماضي، والتي توضح مدى تفاقم أضرار أكبر اقتصاد في العالم جراء جائحة الفيروس .

وارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.4 بالمئة إلى 1,723.37 دولار الأعلى منذ 27 نيسان الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,716.44 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,711.21 دولار.

وبقيت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب بدون أي تغيير يذكر، ليستمر الإجمالي عند 1075.80 طن متري.

الأزرق : اعمال شغب احتجاجا على تخصيص مدارس لحجز سائقي الشاحنات..صور

Posted: 08 May 2020 02:03 PM PDT

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذت مجموعة من اهالي الأزرق  تظاهرة احتجاجية صاحبها اعمال شغب اثر قرار اتخذته الحكومة لاستخدام مدارس في المنطقة لحجز سائقي الشاحنات .

ويأتي الإحتجاج  اثر قرار اعلنه وزير الصحة الدكتور سعد جابر الى انه سيتم استخدام المدارس لحجر سائقي الشاحنات، بكونها قريبة من التجمعات السكنية في المنطقة والذي اثار تخوف الاهالي من احتمالية نقل الفيروس اليهم.

وقام بعض المحتجين باضرام النار باطارات مركبات في وسط الطريق بمنطقة الازرقمطالبين بالعودة عن القرار .

مصدر رسمي اكد  إن الإجراء لا يشكل خطورة لان السائق يمنع مغادرته من المدرسة، مشيرا الى ان المدرسة تخضع تحت الحماية الامنية.

image 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأغوار الشمالية : سحب 64 عينة من اقرباء احد مخالطي سائق شاحنة المفرق

Posted: 08 May 2020 09:26 AM PDT

224647 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس فريق الاستقصاء الوبائي في لواء الاغوار الشمالية الدكتور فادي ابو قران، ان فريق الاستقصاء الوبائي قام اليوم الجمعة بسحب 64 عينة في بلدة الكريمه من عائلة ومقربين لاحد المصابين بفيروس كورونا .

وقال الدكتور ابو قران لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان احد المصابين بالفيروس من سكان مدينة اربد ممن خالطوا سائق الشاحنة بمنطقة الخناصري يمتلك منزلاً آخر ببلدة الكريمة تعيش فيه زوجته الثانية وابنته، وله ابناء بمنازل قريبة من منزله في البلدة، مشيرا الى انه وازاء تلك الحالة قام فريق الاستقصاء اليوم بسحب العينات من عائلة المصاب واخوته وجيرانه ومزارعين مخالطين له في المنطقة .

وبين بانه سيتم غدا سحب عينات اضافية من عاملات زراعيات يعملن بمزرعة يمتلكها المصاب بمنطقة الكريمة.

الأردن : تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا والإجمالي يرتفع 508 حالات

Posted: 08 May 2020 09:13 AM PDT

5ةئئئ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الجمعة إنه تم تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم في المملكة، جابر: ليرتفع إجمالي الإصابات منذ بداية الأزمة إلى 508.

وأضاف في إيجاز صحفي، أن “من بين الإصابات، هناك 18 إصابة سجلت لمخالطي سائق مصاب”.

وأوضح أنه تم تسجيل “4 حالات شفاء غادرت المستشفيات وهناك 84 حالة قيد العلاج”.

وتابع: “تم إجراء نحو 5 آلاف فحص كورونا اليوم وأكثر من 106 آلاف بالمجمل”.

وأشار جابر إلى أن “فرق التقصي الوبائي تواصل عملها في الميدان، وسنتجاوز الانتكاسة خلال أيام”.

مجموع القروض والمنح التي حصل عليها الأردن العام الجاري 2.3 مليار دولار

Posted: 08 May 2020 09:03 AM PDT

تنزيل 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الجمعة، إنها عدلت النظرة المستقبلية للأردن إلى سلبية، مؤكدة التصنيف عند (-BB).

وأضافت أن “تغيير النظرة المستقبلية إلى سلبية يعكس الأثر الاقتصادي لجائحة فيروس كورونا على الأردن”.

وتوقعت الوكالة “اتساع عجز الميزانية العامة الحكومية للأردن إلى نحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، من قرب التوازن بين الإيرادات والمصروفات في 2018-2019”.

كما توقعت “انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للأردن بنسبة 5% في 2020”.

وأوضحت الوكالة أن “مدى الصدمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا يرفع المخاطر على الجانب النزولي للتقييم الائتماني السيادي للأردن”.

وأشارت الوكالة إلى أن “مجموع القروض والمنح التي حصل عليها الأردن العام الجاري تصل إلى 2.3 مليار دولار وسيحصل على تمويل قريب من صندوق النقد والبنك الدوليين والاتحاد الأوروبي”.

وحول عام 2021، توقعت الوكالة “انتعاش الاقتصاد الأردني جزئياً في 2021 ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5%، وانخفاض عجز الموازنة في 2021 إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي”.

وكشفت أن “استحقاقات الدين الخارجي هي 2 مليار دولار بما فيها 1.25 مليار دولار سندات يورو”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال