صراحة نيوز

الاثنين، 11 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن : تسجيل 22 إصابة جديدة بكورونا بينها طالبين و12 مخالط لسائق المفرق

Posted: 11 May 2020 08:59 AM PDT

ت666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 22 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب ما ذكره جابر في الايجاز الصحفي اليوم الاثنين، فقد توزعت هذه الحالات على النحو التالي: 8 حالات لسائقي شاحنات في حدود العمري 3 منهم أردنيين، حالتين لطلاب في منطقة البحر الميت وتم نقلهم إلى المستشفى، 12 حالة مخالطي لسائق الشاحنة في الخناصري "المفرق" 3 منهم من إربد الحي الجنوبي.

وأضاف جابر أن عدد الموجودين قيد العلاج في المستشفيات حاليا هو 108 مصابين، فيما تم تسجيل حالتي شفاء اليوم، موضحا أن فرق الفحص الوبائي أجرت اليوم نحو 4 آلاف فحص، ليصل بذلك مجموع الفحوص التي أجرتها الفرق منذ بداية الأزمة إلى 19260 فحصا.

فلسطين النيابية تثمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذها مجلس الاوقاف بشأن المسجد الاقصى

Posted: 11 May 2020 08:53 AM PDT

img 20200511 wa0086513895559212173834 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعربت لجنة فلسطين النيابية عن تقديرها العالي لكافة الجهود المبذولة من قبل وزارة الاوقاف لصالح المقدسات في القدس لافتة الى ان تلك الجهود جاءت منسجمة مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا الشأن.

موقف اللجنة عبر عنه رئيسها النائب المحامي يحيى السعود لدى لقائه اليوم الاثنين وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، الدكتور محمد الخلايلة حيث جرى بحث موضوع استمرار تعليق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك بسبب استمرار تفشي جائحة كورونا.

و بين السعود ان “فلسطين النيابية” تدعم كافة الاجراءات الاحترازية التي اتخذها مجلس الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية سيما المتعلقة بوصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك بسبب استمرار تفشي جائحة كورونا.

و دعا الى ضرورة اخذ تلك الاجراءات بجدية مبينا ان الأسباب الاحترازية التي أوجبت قرار تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك جاءت لحماية صحة المصلين و عائلاتهم و للحد من انتشار الوباء وعدم إلحاق الضرر جراء الاختلاط واسع النطاق.

و عبر السعود عن تثمينه للحس العالي الذي ابداه مجلس إدارة الأوقاف منذ بدء الجائحة انطلاقا من المسؤولية الوطنية و الشرعية وألاخلاقية رغم الضغوط التي رافقت تطورات الجائحة.

‏و جدد مؤكدا بأن المسجد الأقصى المبارك غير مغلق على الإطلاق حيث يتم رفع الأذان وإقامة الصلوات الخمس في جميع الأوقات بما فيها صلاة الجمعة والتراويح للمتواجدين من أئمة وموظفي دائرة الأوقاف وضمن شروط السلامة.

و تابع السعود بأن الاردن سيبقى داعما لاشقائه الفلسطينين و ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية التي تتربع على اعلى سلم اولويات الاردن حتى يتسنى للشعب الفلسطينين الأبي اقامة دولته المستقلة و عاصمتها القدس متضرعا لله عز و جل أن يعود المسجد الأقصى المبارك وسائر الأماكن المقدسة الإسلامية عامرة بالمصلين.

الملك يشيد بجهود منتسبي الدفاع المدني وأدائهم المتميز خلال أزمة كورونا

Posted: 11 May 2020 08:22 AM PDT

96794678 3199646593418983 92920015426158592 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة بالمستوى المتطور لمنتسبي الدفاع المدني والأداء المتميز الذي أظهروه منذ بداية أزمة كورونا، وعملهم الدؤوب على مدار الساعة لتلبية النداءات الطارئة للمواطنين.

وأكد جلالته، خلال زيارة رافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى مديرية الدفاع المدني اليوم الاثنين، ضرورة تسخير جميع الإمكانات لتجاوز الأزمة وتوفير الحماية للمواطنين والاستمرار بالعمل بذات الوتيرة.

واطمأن جلالة الملك على سير خطط مديرية الأمن العام للتعامل مع فيروس كورونا ومستوى الخدمات التي تقدمها مديرية الدفاع المدني للمواطنين.

واستمع جلالة الملك، خلال الزيارة، لأحد الأطباء حول الإمكانيات المتوفرة في إحدى العيادات المتنقلة، وآلية عملها لتقديم الخدمات العلاجية والطبية للمواطنين في مواقعهم.

96746954 3199646716752304 3539874468694327296 o - صراحة نيوز - SarahaNews
وعرض مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، إيجازاً أمام جلالة الملك، أكّد فيه أنه ومنذ بدء الأزمة، تم رفد ودعم مديرية الدفاع المدني ومساندتها من جميع تشكيلات الأمن العام، لتستطيع الاستجابة للظرف الاستثنائي الذي تطلب مضاعفة جهود الإنقاذ والإسعاف، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وقدّم مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة شرحاً حول الخطط التي وُضعت للتعامل مع أزمة كورونا منذ بدايتها، من خلال استخدام نظام الإنذار المبكر وتجهيز جميع سيارات الإسعاف وتوزيعها بالشكل الذي يضمن سرعة الاستجابة لأي طارئ.

وأشار إلى تعاون المديرية مع وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني لتجهيز 210 سيارات إسعاف كعيادات متنقلة تصل للمواطنين وتقدم لهم الخدمات الطبية والعلاجية حيثما كانوا بواسطة أطباء مرافقين لسيارات الإسعاف من دون الحاجة لمراجعة المستشفيات.

ولفت إلى الدور الذي تقوم به خمسة فرق للتعامل مع المواد الخطرة، حيث قامت منذ بداية الأزمة بتطهير وتعقيم ما يقارب أربعة آلاف موقع وآلية.

الزرقاء : الأمن يُنقذ نجل رجل اعمال اختطفه 4 اشخاص طالبوا بفدية مليون دينار

Posted: 11 May 2020 08:11 AM PDT

1024x576 main image5eb954245e40b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استطاعت الأجهزة الأمنية وبوقت قياسي تخليص مواطن تعرض اليوم الاثنين للخطف، وألقت القبض على الخاطفين الأربعة.

ونقلت صحيف الغد  أن المختطف نجل رجل أعمال وهو رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الصناعية الكبرى، وطالب الخاطفون بفدية قدرها مليونا دينار.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في بيان إن فريقا تحقيقيا خاصا تولى منذ ظهر اليوم التحقيق بحادثة خطف تعرض لها أحد المواطنين اليوم من قبل مجهولين.

وأضاف أنه، وبوقت قياسي وخلال ساعات فقط من لحظة الإبلاغ عن الجريمة، تمكن فريق التحقيق من تحديد مكان تواجد الخاطفين والمواطن في أحد المنازل بمحافظة الزرقاء، وجرى على الفور التحرك للمكان ومداهمته وتخليص المواطن من يد الخاطفين وهو بصحة جيدة.

كما جرى إلقاء القبض على أربعة أشخاص اشتركوا في جريمة الخطف، وبوشرت التحقيقات في القضية للوقوف على جميع ملابساتها واتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحقهم.

بنك الإسكان يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة للمساهمين

Posted: 11 May 2020 07:56 AM PDT

  • إقرار البيانات المالية الختامية لعام 2019  ومؤشرات الأداء تؤكد قوة البنك ومتانته المالية
thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لمساهمي بنك الإسكـان في اجتمـاعها العادي بتاريخ 11/5/2020 على تقرير مجلس الإدارة وصادقت على البيانات المالية لعام 2019 والخطة المستقبلية لعام 2020 وانتخاب السادة شركة ديلويت لتدقيق حسابات الشركة للعام 2020.

عملاً بأحـكام امر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والاجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 09/04/2020 ، وموافقة معاليه بتاريخ 30/4/2020 ، عقدت الهيئة العامة لمساهمي بنك الاسكان للتجارة والتمويل الاجتماع العادي السابع والاربعين وذلك في تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الاثنين الموافق 11/5/2020، من خلال وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني Microsoft Teams ، بنسبة حضور بلغت ( 94.07 % ) من اسهم رأسمال البنك .

وقد ترأس الاجتماع السيد عبد الاله الخطيب رئيس مجلس الادارة حيث وجه كلمة اعرب في بدايتها عن بالغ تقديره لمعالي وزير الصناعة والتجارة والتموين وعطوفة مراقب عام الشركات على الاداء المتميز في انجاز اجراءات تسمح للشركات بعقد الاجتماعات بوسائل الاتصال الالكترونية وحرصهم على تسهيل الاجراءات لضمان استمرارية الاعمال بما يخدم الاقتصاد الوطني .

كما تحدث في كلمته عن نتائج أعمال بنك الاسكان لعام 2019 مبيناً أنه ورغم المنافسة الشديدة التي اتسمت فيها البيئة المصرفية، واستمرار الظروف الاقتصادية الصعبة بلغ مجموعُ موجوداتِ البنكِ 8.4 مليارَ دينارٍ في نهاية العام 2019  بارتفاع نسبته 1.7% عن نهاية العام السابق، فيما بلغ رصيدُ ودائعِ العملاءِ 5.8 مليارَ دينارٍ ، وبلغ اجمالي محفظةِ التّسهيلاتِ الائتمانيةِ المباشرة  4.6 مليار دينار في نهاية عام 2019، فيما بلغ مجموع حقوقُ الملكيةِ 1.1 مليارَ دينارٍ ، وبلغ اجمالي الدخل في نهاية العام 361 مليون دينار بزيادة مقدارها 12.2 مليون دينار عن العام السابق , وحقق البنك أرباحاً قبلَ الضّريبةِ بلغـــت 132.2 مليونَ دينارٍ مقابل 132 مليونَ دينار في العام 2018 وبلغت الأرباحُ الصّافيـةُ بعدَ الضريبةِ 83.7 مليونَ دينارٍ مقابل 94.5 مليون دينار في العام 2018 ، وذلك في ضوء قرار البنك بالتحوط إزاء صدور قرار قضائي ابتدائي قابل للطعن والاستئناف من إحدى المحاكم في الجزائر بفرض غرامة مالية على بنك الاسكان للتجارة والتمويل / الجزائر على الرغم من سلامة الاجراءات المصرفية وقناعة البنك بقوة وسلامة الوضع القانوني خلال مرحلة الاستئناف.

كما بلغت نسبةُ كفايةِ رأسِ المال 17.3% ونسبةُ السيولةِ 128%، وهما أعلى من المعّدلات المطلوبةِ من البنكِ المركزيِّ الأردنِّي ولجنة بازل، وبلغ مُعدّلُ العائدِ على الموجوداتِ 1 % ومعدل العائد على حقوق الملكية 7.6% وبلغت نسبةُ القروض غيرِ العاملةِ 5.3%. وبموجب تعميم معالي محافظ البنك المركزي الاردني رقم 1/1/4693 تاريخ 9/4/2020 فانه لن يتم توزيع ارباح نقديه على المساهمين عن العام المالي 2019.

وعلى صعيد الوضع التنافسي للبنك ، فقد بلغت حصة البنك من السوق المصرفي الأردني 13.9% بمؤشر الموجودات، كما بلغت الحصة السوقية للبنك 13.7% من ودائع العملاء، وحافظ البنك على ريادته في السوق المصرفي الأردني بعدد فروع بلغ (125) فرعاً بحصة سوقية بلغت 13.3% من اجمالي عدد فروع البنوك في الاردن، كما بلغ عدد اجهزة الصراف الالي للبنك (226) جهازاً وبحصة سوقية بلغت حوالي 12.2% ، وقد وصل عددُ الفروعِ المحليةِ والخارجيةِ لمجموعةِ البنكِ 180 فرعاً ، هذا إضافةً إلى مكاتبِ التّمثيلِ في كلّ من العراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا .

كما بين الخطيب انه و ضمن مساعي مجلس الادارة لتحسين كفاءة العمل وسرعة الانجاز فقد تم توجيه الإدارة التنفيذية للانتقال الى المبنى الجديد للإدارة العامة للبنك، تحقيقاً لمبدأ وفورات الحجم الاقتصادي وتقليل النفقات والمصاريف، وتعزيز الاتصال المهني بين دوائر البنك المختلفة ، حيث يتيح المبنى كافة العوامل اللازمة  لبيئة عمل مريحة ومحفزة من خلال مساحات مناسبة للدوائر، تعزز من فعالية وسهولة تنفيذ الأعمال والتواصل، بالإضافة الى مرافق لخدمة العملاء والموظفين تعتمد على تعزيز التواصل والتعاون بما يخدم مصلحة المؤسسة .

و انطلاقا من واجبه الوطني ودوره الانساني والاخلاقي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة ، قام البنك بقرار من مجلس الادارة الموقر بالتبرع بمبلغ 3.1 مليون دينار للمساهمه في دعم جهود مواجهة اثار ازمة فايروس كوفيد-19 ، كما اظهرت اسرة البنك من مجلس ادارة وموظفين حساً عاليا بالمسؤولية والانتماء وقدمت تبرعا بمبلغ نصف مليون دينار بالإضافة الى تبرع لجنة نشاط موظفي البنك لمبادرة “يوميتهم علينا” بالتعاون مع ” نوى- احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد” ، كما قام البنك بالعمل وبشكل مكثف على عدة محاور مما يضمن بالدرجة الأولى سلامة الموظفين العاملين في البنك داخل وخارج المملكة، وكذلك تأمين البنية التحتية والتقنيات المتطورة للمحافظة على استمرارية العمل وتأمين كافة خدمات الدعم لكافة قطاعات الأعمال في البنك والمحافظة على ديمومة الخدمات البنكية للعملاء التزاما بالتعليمات الصادرة عن البنك المركزي والجهات الحكومية المختلفة ، كما حرص البنك على تقديم كافة الخدمات الممكنة خلال فترات الحظر من حيث فتح بعض الفروع والمحافظة على استمرارية عمل الصرافات الالية .

وفي ختام كلمته وجه السيد عبد الاله الخطيب الشكر والتقدير إلى البنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات، ووجه شكراً خاصاً للمساهمين وعملاء البنك ومجلس الادارة والإدارة التنفيذية وموظفي البنك داخل المملكة وخارجها على جهودهم التي تميزت على الدوام بأسمى معاني الإخلاص والولاء لمؤسستهم، متمنياً للبنك دوام التقدم والازدهار لما فيه خدمة الوطن العزيز في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

خام برنت يتراجع بنسبة 9ر2 % والذهب 5ر0 %

Posted: 11 May 2020 07:26 AM PDT

7ZidqWC7OLe6lQmhTlfPT8xc2oSZs7g5ZUqk4srq - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأميركية اليوم الاثنين لتستأنف خسائرها التي توقفت مؤقتا يوم الجمعة، تحت ضغط تجدد مخاوف الطلب العالمي، خاصة بعد ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا في الصين.

وتراجع الخام الأميركي بنسبة 9ر3 بالمئة إلى مستوى 7ر25 دولار، من مستوى الافتتاح عند 10ر26 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 12ر26 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 9ر2 بالمئة إلى مستوى 80ر29 دولار، من مستوى الافتتاح عند 68ر30 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 94ر30 دولار.

كما تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، مبتعدة عن أعلى مستوى في أسبوعين، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح بالتزامن مع ارتفاع الدولار مقابل سلة من العملات العالمية.

وتراجعت أسعار معدن الذهب بنحو 5ر0 بالمئة إلى 86ر693ر1 دولار من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 92ر701ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 09ر712ر1 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار اليوم بنسبة واحد بالمئة، عاكسا صعودا واسعا في مستويات العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسة والثانوية ما يضغط بالسلب على أسعار الذهب كونها مقومة الدولار الأميركي.

وزادت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust ، وهو أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب، يوم الجمعة الماضي بنحو 85ر5 طن متري ليرتفع الإجمالي إلى 65ر1081 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى منذ أيار عام 2013 .

الملك يؤكد ضرورة تشديد الإجراءات الصحية على المعابر الحدودية كافة

Posted: 11 May 2020 07:14 AM PDT

mail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني اليوم الاثنين، ضرورة تشديد الإجراءات الصحية على المعابر الحدودية كافة، لضمان عدم انتشار فيروس كورونا داخل المملكة.

واطمأن جلالته، خلال الاجتماع بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على إجراءات إعادة الطلبة الأردنيين، وفقا للشروط الصحية التي تستهدف حماية المواطنين وسلامتهم. 

وأشار جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، إلى ضرورة إعداد خطط لضمان احتفاظ مؤسسات القطاع الخاص بعامليها.

وأكد جلالته أهمية تطوير خطة متكاملة لـ “التعلم عن بُعد” للمدارس والجامعات، إضافة إلى وضع خطة بالنسبة لاختبارات طلبة الثانوية العامة والجامعات، خلال الظروف الاستثنائية. 

96756063 3199612266755749 96132449100103680 o - صراحة نيوز - SarahaNews

مدارس النظم الحديثة ” كنا وما زلنا معكم على العهد .. فيديو

Posted: 11 May 2020 07:03 AM PDT

FB IMG 1589203619926 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اطلقت ادارة مدارس النظم الحديثة  فيديو جديد يؤكد على مواصلتها لمسيرتها التي عهدها كل من تعامل معها .

وجاء الفيديو بعنوان ” كنا وما زلنا معكم على العهد ” 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الأوامر التغييرية في عطاءات الأشغال العامة” وتوفير البريد “الى القضاء

Posted: 11 May 2020 05:36 AM PDT

img 20200511 wa00652422929465530813882 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى النيابة العامة مجموعة من القضايا والملفات التي انطوت على شبهات فساد كان في مقدمتها قضايا تتعلق بالأوامر التغييرية أولها عطاء تنفيذ طريق السلط الدائري /الجزء الثاني الذي أحيل على ائتلاف شركتي مقاولات تعودان لشقيقين عام 2013 ، وعلى الرغم من ملاحظات اللجنة الفنية على عرض المناقص إلاّ أن الوزير المعني قرر إحالة العطاء عليه وبعد أربعة أيام تمّ إجراء تعديلات جوهرية عليه بحيث أصبح يختلف عن العطاء الأصلي مما جعل تنفيذه بطريقة أسهل للمقاول دون أن يكون بالجودة والمواصفات المطلوبة مما أدى إلى حدوث عدة مشاكل وانهيارات في أجزاء عديدة من المشروع الأمر الذي تعطلت معه المصلحة العامة وكبّد الخزينة مبالغ إضافية بملايين الدنانير وأدى ذلك إلى عدم تنفيذ المشروع في المدة المقررة له وهي تسعمائة يوم حيث تجاوز العمل به الفي يوم وما زال مستمراً ، إضافة إلى أن هذا الإجراء حرم المناقصين الأخرين من التنافس على العطاء .
مصدر في الهيئة قال أن هذا العطاء طاله شبهات فساد منذ بدايات إحالته تمثلت في استثمار الوظيفة والتدخل باستثمار الوظيفة والتهاون بالقيام بالواجبات الوظيفية وكذلك إساءة استعمال السلطة وهدر المال العام ، حيث كان الوزير المعني وأمين عام الوزارة الذي أصبح لاحقاَ وزيراً للأشغال وعدد من المهندسين وموظفي الوزارة والمقاولين مشمولين بهذه التجاوزات أو ببعضها كلٌ حسب دوره في هذا العطاء .
كما أحال المجلس مجموعةً من التجاوزات والمخالفات التي تستوجب الملاحقة نتيجة تنفيذ مجموعةً من الأوامر التغييرية التي تخرج عن صلاحيات وزير الأشغال وموظفي الوزارة كونها من صلاحيات مجلس الوزراء إضافة إلى عدم قيامهم بواجباتهم المتمثلة بتدقيق التصاميم أو الرجوع على المصممين نتيجة أخطائهم التي كانت سبباً رئيساً في إحداث العديد من الأوامر التغييرية والتي كبدت الخزينة مبالغ إضافية بملايين الدنانير، وهذه القضايا تشمل قضيةً تتعلق بالعطاء الخاص بتحسين طريق العَمقة /الحسينية الذي أُحيل بكلفة بلغت مليونًا و 649 ألفا و 999 دينارًا ، إلاّ أنها زادت بسبب الأوامر التغييرية بما قيمته 489 ألفا و 454 دينارا.
كما تم إحالة مخالفات وتجاوزات في إجراءات الأوامر التغييرية لعطاء أعمال البنية التحتية في المنطقة الحرة /الزرقاء والتي تسببت في زيادة قيمة العطاء من ستة ملايين و 483 ألفا و 333 دينارًا إلى سبعة ملايين و 935 ألفا و 750 دينارًا .
وأحيلت مخالفات وتجاوزات في إجراءات الأوامر التغييرية لعطاء مدرسة حي الكرامة الإساسية /اربد حيث كانت قيمة العطاء عند الإحالة مليونا و 727 الفا و 409 دنانير ، إلاّ أنها زادت بما قيمته 884 ألفا و 911 ديناراً وذلك بتعليمات من وزير الأشغال المعنى وبدون موافقة مجلس الوزراء.
كما تمّ إحالة تجاوزات ومخالفات في إجراءات الأوامر التغييرية لعطاء إنشاء مركز صحي الضليل / الزرقاء بأمر من وزير الأشغال دون موافقة مجلس الوزراء و تهاون الوزارة وتقصيرها بعدم الرجوع على مصمم المشروع للحصول على تعويضات نتيجة الكلف المالية التي تكبدتها الخزينة بسبب خطأ المصمم وتقصيره مما تسبب في إهدار حوالي 293 ألف دينار من المال العام .
وشملت الإحالات أيضا تجاوزات ومخالفات في إجراءات الأوامر التغييرية لعطاء مشروع محطة تنقية مستشفى الكرك الحكومي بلغت نسبتها حوالي 73٪ من قيمة المشروع. وقد طالت هذه المخالفات وزير الأشغال المعني لأنه تغاضى عن الرجوع على المصمم الذي كبّد الخزينة كُلفًا مالية جراء الخطأ في التصاميم.
وقال المصدر أن التحقيقات والتحري في هذه القضايا وسماع الشهود والخبرة استغرق وقتاً غير قصير ضماناً للوصول إلى الحقائق و لسلامة الإجراءات ، مؤكداً أن الهيئة تتابع عشرات القضايا ذات الصلة بالعطاءات والأوامر التغييرية التي سبق لرئيس الوزراء أن أحالها إلى الهيئة لوجود شبهات تجاوزاتٍ فيها .
كما أحال مجلس الهيئة اختلاسات وتجاوزات في صرف كربونات المحروقات في وزارة الشباب تُقدّر قيمتها بمئات الألوف من الدنانير تورط فيها عدد من كبار موظفيها بالتواطؤ مع أشخاص من خارج الوزارة .
كما وأحال المجلس تجاوزات في سلطة وادي الاردن تمثلت بقيام وزير مياه وري وأمين عام السلطة بالموافقة لأحد المواطنين بالتنازل عن الوحدة السكنية التي تم تخصيصها له لبيعها رغم وجود قرار سابق برفض ذلك من قبل مجلس إدارة السلطة وموافقة مجلس الوزراء عليه ، وقد ترتب على ذلك شبهة فساد تتمثل في إساءة استعمال السلطة من كبار موظفي الوزارة والسلطة، وقبول الواسطة والمحسوبية حيث كان لأحد النواب الحاليين دور في ذلك.
كما احال المجلس قيام أمين عام السلطة بتغيير قرار سابق برفض بيع وحدة زراعية يملكها احد المواطنين مخالفا بذلك قرار مجلس الوزراء ومجلس إدارة السلطة بحيث تم إعادة صياغة قرار الرفض إلى قرار بالموافقة ، اضافة الى قيام امين عام السلطة بالموافقة لأحد المواطنين على إفراز قطعة أرض تم تخصيصها إليه ومساحتها 102 دونم إلى قطع صغيرة بمساحة دونمين رغم ان ذلك لا يجوز إلا بموافقة دائرة الأراضي والمساحة وبما لا يقل عن اربع دونمات كونها تقع خارج حدود التنظيم، إلا أن دائرة الأراضي والمساحة رفضت معاملة الافراز ومن ثم تم إيقافه وقد شكل كل ما سبق تهاون في واجبات الوظيفة من قبل أمين عام السلطة.
وأحال مجلس الهيئة تجاوزات اخرى لمجلس إدارة سلطة وادي الاردن لقيامه بتخصيص قطعة أرض مساحتها 25 دونما لصالح احد اعضاء مجلس الإدارة خلافا لنص المادة 17/ز من قانون تطوير وادي الأردن رقم 19 لسنة 1988 وكانت وردت إلى الهيئة في حينها معلومة بذلك فتم التواصل مع مجلس الإدارة لإلغاء هذا التخصيص إلا أن مجلس الإدارة عاد وخصص قطعة الأرض “الوحدة” لشقيق هذا العضو .
وأحال المجلس تجاوزات في الاتحاد العام لمزارعي وادي الأردن ارتكبها رئيسه تمثلت في قيامه ببيع مادة الفوسفات كانت قد تبرعت بها شركة الفوسفات لمزارعي وادي الأردن والاتحاد دون أن تدخل عوائد هذا البيع في حسابات الاتحاد المالية.
كما احال المجلس تجاوزات في سلطة المياه تمثلت بإصدار قرارات نقل ملكية رخص ابار ارتوازية بموجب معاملات مزورة.
وكانت الهيئة أحالت إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد في وقت سابق عدة قضايا شملت تجاوزات ومخالفات في صندوق التوفير البريدي تمثلت في استثمار الوظيفة والتدخل باستثمار الوظيفة والكسب غير المشروع والتهاون بالقيام بالواجبات الوظيفية واساءة استعمال السلطة لكل من مدير عام صندوق التوفير البريدي وعدد من موظفي الصندوق وسائق المدير العام.

img 20200511 wa00723211262292472644005 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00697770533291604237262 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00712480461326827186636 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00686051059020909442342 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa0067888326102651403523 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00702023254606172938400 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00665048731947082127522 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00633059515154793847776 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00605499526266189186489 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00593782822720856952053 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00628656779908948934920 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00612524370712918575030 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200511 wa00643551306797560555529 - صراحة نيوز - SarahaNews

جميل النمري يكتب: الحرب الباردة الجديدة

Posted: 11 May 2020 02:42 AM PDT

imgid161530 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري 

منذ سنوات يدور الجدل حول قوة الصين الصاعدة واحتمالات تحولها إلى القوة العالمية الأولى لكن التحليلات الأكثر واقعية لم تكن ترى هذا الاحتمال واردا ولأسباب ومعطيات كثيرة جادلت بها، وبالتالي لا تر نهاية قريبة للقرن الأميركي ولا انقلابا دراماتيكيا لموازين القوى الجيوسياسية. أما على الأرض فقد ظلّ المشهد مخاتلا وعصيا على التصنيف فالصين تتعملق اقتصاديا دون طموح سياسي- عسكري ولا يكاد يظهر لها صوت أو مكان في بؤر الصراع الساخنة، تنأى بالنفس ولا تطمح لأي نفوذ أو دور مقابل السعي الحثيث لعلاقة شراكة وتعاون اقتصادية منفعية صرفة مع كل الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة. هذا حتى جاء ترامب الذي بدأ يشكك ويشكو ويتوعد وينقلب على العولمة وما أرساه أسلافه في العلاقات الاقتصادية مع مختلف الدول وفي المقدمة الصين ويتخذ إجراءات حمائية وعقابية. لكن حتى هذه السياسة كما هي طريقة ترامب في كل شيء تقلبت بين تقدم وتراجع والبحث عن تسويات وفي كل مرة هاجسه الشعبوية والمنافسة الانتخابية، فلا تظهر أي رؤية إستراتيجية تنضبط لها المواقف والسياسات الآنية، حتى أتت جائحة كورونا التي تتوافق كثير من التحليلات أن أداء الصين فيها كان أقوى وأفضل من الغرب ومن الولايات المتحدة التي ستزداد ضعفا مقابل الصين. وهذا الإحساس كما يبدو بدأ يفعل فعله.

توجد وجهات نظر أميركية ترى في الصين المنافس الأخطر والخطر القادم لكنها لم تترجم نفسها إلى رؤية وتوقعات حاسمة بشأن المستقبل القريب. ومن الطريف أنه من عندنا بالذات ظهرت "نبوءة" العام الماضي عن حرب عالمية بين الصين والولايات المتحدة في 2020. وأعني نبوءة الاقتصادي المعروف طلال أبو غزالة التي لم تؤخذ طبعا بجدية. ولو تجاوزنا المعنى الحرفي لحرب عسكرية فنحن اليوم فعلا في وضع حرب باردة بين الولايات المتحدة والصين حسب قول رئيس المجلس الوطني الاقتصادي الأميركي السابق كليت وليمز، أو أننا في الطريق لا محالة إلى حرب باردة سوف تسم مرحلة ما بعد كورونا وسوف تستقطب العالم بين معسكرين مع بقاء نسبة واسعة تراوح بدرجة أو أخرى في معسكر "عدم الانحياز". لن تكون حرب سباق نووي ورؤوس صواريخ موجهة لأهداف في الدولتين بل حرب اقتصادية وتكنولوجية وأيديولوجية سياسية تستخدم وسائل الضغط والعقوبات والمقاطعة واستخدام كل الوسائل لإضعاف الصين وربما خلق المشاكل السياسية الداخلية للنظام الشمولي الذي يتنكر لحقوق الإنسان والحريات ..الخ.

شيطنة الصين هي عنوان السياسة القادمة ونقطة البداية تحميلها مسؤولية انتشار كورونا – ليس وفقا لنظرية المؤامرة – بل نتيجة إخفاء الصين المعلومات والبيانات من البداية بسبب نظامها القمعي غير الشفاف مما ألحق الضرر الفادح بالولايات المتحدة، وكثير من التصريحات والمقالات تعيد وتزيد عن تمنع الصين عن السماح للوصول للمعلومات الحقيقية والبيانات. ويكرر ترامب تصريحات حادة تحمّل الصين مسؤولية المذبحة الجارية وليس صدفة تشبيهها بالهجوم الياباني الغادر على ميناء بيرل هاربر في الحرب العالمية الثانية وأسوأ كثيرا.

الخطافة التي ستعلق بها الصين بلا انفكاك هي مطالبتها بالكشف عن الحقيقة وفتح عالمها المغلق وتمكين التحقيق من الوصول إلى الأماكن والمختبرات والبيانات، والصين طبعا سترفض وستبقى مدانة بسبب ذلك ويبقى الموقف مفتوحا للتصاعد بلا نهاية ليأخذ شكل حرب باردة ذات أبعاد أيديولوجية شاملة. ونواة الخطاب الأيديولوجي هو التفسير الذي يقدم اليوم لنجاح الصين وفشل الغرب في احتواء الوباء وهو وجود نظام شمولي لا إنساني يستخدم أحدث أدوات التكنولوجيا والاتصال وإدارة البيانات ليسيطر على حياة الأفراد ويراقبهم ولا يعترف بخصوصياتهم بعكس الغرب الذي يحترم الخصوصيات والحريات. ويقدم بعض الخبراء مشهدا مخيفا لتزاوج الشمولية والتكنولوجيا الرقمية وخصوصا الجيل الخامس للإنترنت الذي تطبقه الصين اليوم متقدمة على الغرب وهو يتيح سيطرة مخيفة على كل شيء وكل شخص ويحقق للنظام في الصين ليس السيطرة الداخلية فقط ولكن السيطرة على مستوى العالم وسيكون الغرب غدا هو الضحيه.

وفيات اليوم 11- 5- 2020

Posted: 11 May 2020 02:30 AM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم الإثنين 11-5-2020

– ميّسر أمين جويحان

– نعمة عبدالوالي الفياض خليفات

– يعقوب غانم عيسى الزريقات

– اكرم أحمد بركات الزواهرة

– توفيق سلمان موسى عبوي

– فتحية سالم فلاح ابو طالب

– عبلة ميخائيل سعد سويدان

– عبدالحميد عبدالقادر السلوادي

– معروف خليل ابراهيم معروف

– احمد فرحان سليمان عبيدات

– أليس عبدالنور بيطار

– فيصل محمد عبداللطيف القطاونة

– خالد محمد عبيد الوريكات

– بولص فريح يوسف الحجازين

– حسن هزاع حسين عليمات

أجواء ربيعية معتدلة اليوم وغدا وحارة الاربعاء

Posted: 11 May 2020 02:24 AM PDT

تنزيل 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ترتفع درجات الحرارة قليلا اليوم الاثنين، وتصبح حول معدلاتها السنوية، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة غدا الثلاثاء، وتبقى الأجواء ربيعية دافئة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبيا إلى حارة في باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها الأربعاء، لتصبح الأجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق، وحارة في الأغوار والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 11، وفي مرتفعات الشراة 24 – 10، وفي مناطق البادية 31 – 15، وفي مناطق السهول 28 – 16، وفي الأغوار الشمالية 34 – 18، والأغوار الجنوبية 37 – 22، والبحر الميت 36 – 23، وخليج العقبة 37 – 23 درجة مئوية.

هل أصبحت الخيانة فعلا وجهة نظر ؟

Posted: 11 May 2020 02:03 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773542229681144722444137. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

كان أول من أطلق عبارة ” أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر “، هو الفنان ورسام الكاريكاتير ناجي العلي، وذلك من خلال رسوماته الناقدة والمعبّرة. ثم وردت كذلك في مقالات الأديب غسان كنفاني، واستخدمها فيما بعد صلاح خلف في كتابه ” فلسطيني بلا هوية “، عندما رأى بأم عينيه رفاقه ( المناضلين ) يبيعون القضية الفلسطينية، ويتنازلون عن حقوقهم خطوة بعد أخرى.

ففي هذا الزمن الرديء الذي انقلبت به الموازين، بات السباق بِ ( وجهة النظر ) في التطبيع مع العدو الإسرائيلي، هدفا تسعى إليه الحكومات العربية البعيدة قبل القريبة. ويتجسّد هذا التوجه من خلال استخدام بعض العملاء والمأجورين، من ممثلين وفنانين وصحفيين ورجال دولة، لتحقيق مصالح تجارية مغموسة بوباء الخيانة.

ولا شك بأن خيانة الوطن، سواء كانت من قبل الحكومات، أو من قبل أشخاص فرادى وجماعات هي خطيئة كبرى، لأنها لا تحقق أية مصلحة وطنية أو إنسانية، ولا تحافظ على الحقوق المشروعة للمواطنين العرب، بل أنها تصب في مصلحة العدو الصهيوني وأطماعه التوسعية، في خلق دولة إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل. ولهذا فإن الارتماء في أحضان العدو تحت أية ذرائع، ما هو إلا انتحار تاريخي بحق الأمة وأجيالها القادمة.

مناسبة هذا الحديث هو ” مسلسل أم هارون الخليجي ” الذي تبثه هذه الأيام قناة mbc السعودية، والذي يشكل تطبيعا ناعما مع العدو الإسرائيلي بكل صلافة. ومن المؤسف أن من يلعبون أدواره كتابة وإخراجا وتمثيلا هم من أشقاءنا العرب، وعلى رأسهم الممثلة المعروفة حياة الفهد، التي تقمّصت دور سيدة يهودية تعاني من اضطهاد العرب لها بسبب ديانتها اليهودية.

هذه السيدة – حياة الفهد – التي كانت موضع احترام الكثير من المشاهدين العرب، قامت بهذا الدور السيء والذي يتنكر لحقوق الفلسطينيين، فإنه يرقى إلى مستوى الخيانة الوطنية، دون احترام لسنها أو لآخرتها يوم الموقف العظيم. وبعملها هذا فقد أساءت لتاريخها ولمتابعيها، في مسلسلاتها الدرامية السابقة، التي كانت تُبث على مختلف الشاشات العربية ويستقبلها المشهد العربي باحترام كبير. ولكنها انحرفت هذه الأيام إلى اتجاه مغاير، من أجل كسب مادي زائل لشركتها وشركة دخلان.

تعترف ( السيدة اليهودية المظلومة ) بأن الفلسطيني محمد دحلان، مستشار ولي عهد الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد، هو من أقنعها بقبول التمثيل في المسلسل، بزعم أن به مصلحة للقضية الفلسطينية. ورغم أن هذا المسلسل واجه الكثير من الانتقادات وأوقفت دولة الكويت بثه، إلا أن قناة mbc استمرت ببثه في شهر رمضان المبارك، متحدية مشاعر المشاهدين العرب والمسلمين. وفضلا عن ذلك فإن السيدة ذاتها تصر على أنها غير نادمة، على المشاركة بهذا العمل التلفزيوني البغيض.

المسئولون الإسرائيليون ووسائل إعلامهم، ابتهجوا بهذا المسلسل الوثائقي باعتباره ” وشهد شاهد من أهله “، يؤكدا على حقوقهم في دول الخليج، وعلى أنهم ظُلموا وهُجّروا قسرا من تلك البلاد. كان على السيدة حياة الفهد أن لا تأخذ برأي دحلان، الذي تخرّج من سجون ( أو فنادق ) الإسرائيليين، بعد دورة امتدت لخمس سنوات في أوائل الثمانيات الماضية، وأصبح يتقن لغة ( المعازيب ) بطلاقة.

تولى دحلان مناصب قيادية عديدة في السلطة الفلسطينية، ولكن محمود عباس قام بتجريده من كل تلك المناصب بتهمة قتل ياسر عرفات سرا، ثم طرده من الضفة الغربية عام 2011. ومن حسن حظه أن تلقفه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وعينه مستشارا أمنيا له. وبذلك أصبحت أموالا طائلة تحت يده تمكنه من مد ذراعيه ، إلى مساحات واسعة في الوطن العربي من شرقه إلى غربه.

أيها المطبعون العرب . . أذكّركم بأن صفقة القرن أصبحت على أبوابكم، وأن القدس الموحدة أعلنت عاصمة لإسرائيل، وأن يهودية الدولة قد شُرّعت، وأن ضم الأغوار الفلسطينية في طريقه إلى التنفيذ قريبا، وأن المسجد الأقصى – مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام – تجري من تحته الحفريات وتدنّسه قطعان المستوطنين يوميا. كل ذلك يجرى بقرارات إسرائيلية ومباركة من صديقة العرب أمريكيا.

أيها المطبعون العرب . . إن الكثيرين منكم لا يعرفون الأرض المقدّسة، ولم يقدموا شهيدا واحدا للدفاع عنها، ولكن رفاة الشهداء الأردنيين والفلسطينيين ما زالت تعطر تراب تلك الأرض. فإن كنتم لا تحترمون تاريخكم العربي ومصير أوطانكم وأبنائكم، فعلى الأقل احترموا أرواح الشهداء التي تحلّق فوق رؤوسكم، وأنتم تؤدون أعمالا مؤسفة وتتنكرون لتضحياتهم.

ختاما أقول : لقد صدق ناجي العلي رحمه الله في تنبؤاته عندما قال : ” أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر “. ولو كان ناجي حيا اليوم لقلت له : سيصدق قولك هذا أيضا في المستقبل، طالما أنه يوجد في أمتنا العربية، كثير من المطبعين وخونة الأوطان . . !

التاريخ : ١١ / 5 / 2020

خمس مأكولات في النظام الغذائي النباتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية

Posted: 10 May 2020 05:44 PM PDT

tbl articles article 16366 817 15046084852734102602. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر موقع The Beet قائمة بـ5 مأكولات تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ضمن النظام الغذائي النباتي.

ويشير الموقع إلى أن لجسم الإنسان احتياجات مختلفة لأنواع الغذاء، وذلك بناء على مستويات نشاط الشخص ونمط حياته، وما يأكله يلعب دورا كبيرا في تلبية أو عدم تلبية تلك الاحتياجات، موضحا أن هناك العديد من الأطعمة النباتية التي يمكننا تناولها لتحقيق هذا الهدف.

ويحتاج الجسم إلى البروتين والدهون الصحية والألياف والماء، وفي ما يلي بعض الأطعمة النباتية التي تؤدي إلى إشباع حاجة الجسم:

1 – بذور اليقطين: فهي من أكثر البذور المتوازنة من المغذيات الكبيرة الموجودة تحت تصرفنا. وتحتوي أونصة واحدة من بذور اليقطين على خمسة غرامات من البروتين وخمسة غرامات من الألياف وخمسة غرامات من الدهون.

2 – الجوز أو زبدة البذور: تحتوي على كميات مذهلة من الدهون الصحية والألياف والبروتين، ومنها زبدة اللوز، زبدة بذور السمسم، زبدة بذور عباد الشمس، زبدة بذور القنب، زبدة بذور اليقطين، وزبدة الجوز.

3 – الخضراوات الورقية: الخضار مليئة بالألياف، ويمكن إضافتها على أطعمة مثل البيض بالسبانخ، وسلطة حبوب مع الجرجير وغيرها.

4 – بذور القنب المقشرة: هذه البذور مليئة بالبروتين والدهون، لكنها تحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات.

5 – الخضار والفاكهة: غنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية. تحتوي الخضروات مثل الخيار والخس والكوسا والكرفس والفلفل والقرنبيط والملفوف على محتوى مائي بنسبة 92 بالمئة أو أكثر. وهذا ينطوي على الفاكهة أيضا، بما في ذلك البطيخ والجريب فروت والفراولة والخوخ والبرتقال. ولذلك من الضروري دمج الفاكهة والخضروات ضمن الوجبات النباتية.

مدمرة للجيش الإيراني تقصف بالخطأ سفينة حربية إيرانية وأنباء عن مقتل العشرات

Posted: 10 May 2020 05:40 PM PDT

5eb8886b42360479b44e9932 18367394671003714283. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في إيران أنباء عن قيام مدمرة تابعة للجيش الإيراني بقصف سفينة حربية إيرانية عن طريق الخطأ، ومقتل عشرات الجنود جراء الحادث.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن استهداف سفينة الإمداد الحربية الإيرانية “كوناراك” تم خلال في مناورة في مياه بحر عمان.
ووفقا لتقارير نشرها صحفيون محليون على وسائل التواصل الاجتماعي، تم استهداف الفرقاطة بصاروخ أطلقته فرقاطة “جمران”.
وكتب الناشطون أن الصاروخ الذي استهدف السفينة موجه تلقائيا عبر الرادار، من دون أن تتاح الفرصة لطاقم السفينة بترقبه ومعرفة إحداثياته، وأضافوا أن “الصاروخ اللعين قام بعمله بشكل جيد”.

وأضافت التقارير أنه جرى نقل الطاقم المتضرر من السفينة إلى ميناء تشابهار، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن حصيلة القتلى الرسمية.

يذكر أن سفينة “كوناراك” إيرانية الصنع، وتعمل في المنطقة الثالثة لعمليات البحرية الإيرانية منذ عامين.

دفاع مدني الشارقة يُكرم مواطن اردني انقذ طفلة من حريق

Posted: 10 May 2020 04:21 PM PDT

main image5eb84e7a3c943 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرم دفاع مدني الشارقة، المواطن الأردني محمد عمر السعودي، بعد إنقاذه طفلة من حريق شب قبل عدة أيام، في برج النهدة بإمارة الشارقة، في دولة الإمارات.

وكرم مدير عام الدفاع المدني في الشارقة، السعودي، لإنقاذه طفلة تبلغ 11 عاما، كانت والدتها أقفلت عليها باب الشقة قبل مغادرتها وإندلاع النيران في البرج.

وكانت الطفلة، محتجزة داخل شقة في الطابق الأول، وتمكن السعودي بعد أن سمع صراخها من كسر الباب وإنقاذها.

EXrC59AWAAEYjnX - صراحة نيوز - SarahaNews

التعليم العالي” العراقية توقف الاعتراف بجامعة الاسراء الأردنية

Posted: 10 May 2020 04:03 PM PDT

480e7fcb332cfdb9d525d69e7cb4a17e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التعليم العالي العراقية ايقاف الاعتراف بجامعة الإسراء الخاصة وذلك عبر  موقعها الإلكتروني.

وجاء نص ايقاف الاعتراف بالجامعة كالتالي :

اشارة الى كتاب الدائرة الثقافية في عمان بالعدد د.ث/900 في 332020 بخصوص ايقاف الاعتراف بجامعة الاسراء الاردنية الخاصة حيث حصلت موافقة معالي الوزير على ايقاف الاعتراف بالجامعة المذكورة ورفعها من دليل دائرتنا للجامعة الموصى بها (النفقة الخاصة) وعلى ابنائنا الطلبة المسجلين او الدارسين في الجامعة الاستمرار بالدراسة في الجامعة او الانتقال الى جامعات اخرى معترف بها في وزارتنا وعدم السماح للطلبة الجدد بالالتحاق بالجامعة و اعتبارا من تاريخ صدور الاعلان ..

وفي تصريحات له عقب القرار قال رئيس جامعة الإسراء  د. أحمد النصيرات أن الجامعة لم تبلغ بأي قرار رسمي من وزارة التعليم العالي العراقية و أن الجامعة تبلغت من خلال ما تداوله عدد من الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يصل إلى الجامعة رسميا لا عن طريق وزارة التعليم العالي الأردنية ولا العراقية.

وتاليا نص الكتاب :

b0629306b0b8aaf43d5f23b1f36f6a40 - صراحة نيوز - SarahaNews

النائب طهبوب أول نائب توجه سؤلا رقابيا للحكومة في زمن كورونا

Posted: 10 May 2020 03:25 PM PDT

تنزيل 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت النائب ديمة طهبوب، الاحد، عددا من الأسئلة النيابية لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حول قيمة القروض والمنح المقدمة من البنك الدولي للأردن.

كما تساءلت طهبوب عن تهريب ٣ مليارات اقرضها البنك الدولي للأردن في الأعوام ما بين ١٩٩٠-٢٠١٠، وعن تحقيق الحكومة باي قضايا تتعلق بتهريب الاموال خارج المملكة ما بين 1990- 2019.

لكن لم يتسنى معرفة فيما اذا كانت قد وجهت هذه الأسئلة قبل أم بعد صدور الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية والأخيرة لمجلس النواب الحالي 

وتاليا الاسئلة النيابية:

1111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الدكتور ناصر الدين والطريق نحو الواقعية

Posted: 10 May 2020 02:48 PM PDT

fb img 15885973585152916899912581285697 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . يعقوب ناصر الدين 

الواقعية هي الحقائق الناتجة عن الوقائع التي تصور أحوال المجتمع، تعرض الآراء والأحداث والظروف والملابسات، من أجل كسب القدرة على التعامل مع الأمر الواقع، واكتشاف الطريق الذي يقودنا نحو الآمان والسلامة والاستقرار، ونحن اليوم أحوج من أي  وقت مضى لتلك الواقعية كي نتغلب على الآثار الظاهرة وغير الظاهرة لما فعله وباء الكورونا في بلدنا، وفي العالم أجمع.

الوباء يفرض كل يوم حقائق جديدة، والصورة ما تزال معتمة ومرعبة تنقلها إلينا وسائل الإعلام من أنحاء العالم، مقرونة بالخسائر الفادحة التي تتكبدها الدول والشركات الكبرى، أذكر منها شركات الطيران التي تقدر خسائرها حتى الآن بحوالي 350 مليار دولار، دون حساب خسائر السياحة والفنادق والصناعات والخدمات المتصلة بها، فضلا عن خسائر شركات النفط والبورصات العالمية، حتى أن الخسائر طالت كل شيء يتعلق بالتجارة العالمية، بينما تتصاعد نسب البطالة إلى درجة أن بعض طياري الخطوط الجوية البريطانية يعملون في مجال خدمة التوصيل إلى المنازل!
في بلدنا لم نحص الخسائر المالية والاقتصادية بعد، وإن كانت ظاهرة في تعطل معظم المصالح والخدمات والمهن، فكأننا نتهرب من مواجهة الحقائق رغم أنها ستلاحقنا شئنا أم أبينا، ولم يعد بإمكاننا التفريق بين العاطلين عن العمل كنسبة نعرفها من قبل، وبين المتعطلين عن العمل، الذين حال الوباء بينهم وبين أعمالهم المعتادة،  وليس متاحا الآن بصورة واضحة معرفة مدى انعكاس أحوال محيطنا الإقليمي والدولي علينا، وليس هناك في المنظور القريب تصور عن المدى الذي سيذهب إليه الوباء على مدى هذا العام 2020 تفاقما أو انحسارا !
الواقعية هي الطريق الذي يتوجب علينا أن نسلكه، والخطوات الأولى ستقودنا حتما إلى مزيد من الاعتماد على الذات، وإلى إعادة دراسة الأولويات والتركيز عليها، والانتقال إلى مفهوم دولة الانتاج، وإعادة النظر في عاداتنا الاستهلاكية، والتخلي عن المباهاة في بعض السلوكيات الاجتماعية، والأهم من ذلك تقييم الذات لتكون أكثر ثقة بقدراتنا، وأكثر انتماء ووفاء لبلدنا الذي علمنا خلال هذه الظروف العصيبة أن الخير فيه باق، وأن البركة تحل فيه طال زمن الشدة أم قصر.
www.yacoubnasereddin.com

رفع العزل عن ثلاث بنايات في إربد

Posted: 10 May 2020 02:39 PM PDT

تنزيل 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفعت اللجنة التنفيذية لإدارة خلية ازمة كورونا بمحافظة اربد العزل عن ثلاث بنايات خضعت للعزل في الرابع عشر من نيسان الماضي إثر اصابة احد السائقين بفيروس كورونا حينها.

وأوضح عضو اللجنة مدير الشؤون الصحية لمحافظة إربد الدكتور قاسم المياس، إن لجنة الاوبئة اوصت برفع العزل عن البنايات الثلاث بعد اجراء فحوصات مخبرية لعينات من سكانها للمرة الثالثة وجاءت نتائجها سلبية.

وبين المياس أن البنايات التي رفع عنها العزل اليوم الأحد، كانت من ضمن سبع بنايات وضعت تحت العزل منذ ظهور إصابة السائق، فيما رفع العزل عن اربع منها في وقت سابق وتم الابقاء على ثلاث بنايات بعد تسجيل اصابتين لمخالطين للسائق هما ابنته ووالدة زوجته بعد اسبوعين من تسجيل اصابة السائق نفسه.

وعبر سكان البنايات الثلاث عن فرحهم برفع العزل عنهم، وقاموا بتوديع النقاط العسكرية والامنية التي تولت تنفيذ العزل بالورود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال