صراحة نيوز

السبت، 16 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لبنان : الجيش يضبط شبكة لتهريب الأموال

Posted: 16 May 2020 06:54 AM PDT

1020142819416 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- – ضبط الجيش اللبناني شبكة تضم لبنانيين وسوريين تقوم بتحويل الأموال والصرافة غير الشرعية إلى الخارج.

وقال الجيش اللبناني في بيان اليوم السبت إن مديرية المخابرات أوقفت أحد السوريين المقيمين في لبنان لتحويله أموالا بصورة غير قانونية إلى خارج لبنان، ومن خلال ما أدلى به من اعترافات حول طرق تحويله الأموال، توصلت مديرية المخابرات إلى تحديد مجموعة من الأشخاص (لبنانيين وسوريين) يعملون في مجال تحويل الأموال والصرافة غير الشرعية، بعضهم تحت ستار مكاتب وشركات قانونية باستخدام منصة إلكترونية غير مرخصة.

وأضاف البيان” بعد تحديد هويات هؤلاء الأشخاص وأماكن تواجدهم، نفذت قوة من مديرية المخابرات مداهمات متزامنة في 12 منطقة أوقفت خلالها ستة عشر شخصا، من بينهم ثلاثة لبنانيين.

كتب د عيروط : التعليم العالي وأزمة الكورونا..

Posted: 16 May 2020 05:13 AM PDT

fb img 15896312016902194766090585847139 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب : أ.د .مصطفى محمد عيروط

منذ أن ظهرت أزمة مواجهة جائحة الكورونا العالمية والعالم كله يتجه إلى حماية الشعوب والعمل على حلول صحية علاجية ووقائية وبرز الأردن عالميا وإقليميا في قدرته على مواجهة الازمة بحنكة ومتابعة وقدرة على التخطيط والتنظيم والتنفيذ بسرعة ودقة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم وتركز العمل على الصحة والتوازن بين الصحة والإنتاج والعمل والتعليم العام والعالي وبرز أهمية التعليم عن بعد في ظرف استثنائي وفجأة ورغم ذلك فيمكن القول بأنه نجح وفي رأيي سيبنى عليه في التطوير وكما وجه جلالة الملك نحو تطوير البنى التحتية للتعليم عن بعد .

واليوم سأتحدث بصراحة ومباشرة ولكي نستفيد اردنيا مما حدث في العالم بعد نجاح التعليم عن بعد رغم اهميته فان التعليم العالي يحتاج إلى تنفيذ استراتيجيته بسرعة ودقة اعتمادا على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بسرعه ودقة وتنفذ خلال ستة أشهر إلى عام اعتمادا في رأيي على:

اولا)استثمار عودة الالاف من الطلبة العرب إلى بلدانهم بسبب جائحة الكورونا ويمكن قبولهم في الجامعات الاردنيه العامة والخاصة بعد فحوصات صحيه لهم أو إكمال دراستهم عن طريق التعلم عن بعد .

ثانيا ) لدينا في الأردن ٣٢ جامعة عامة وخاصة ويمكن أن يتحول قبول الطلبة واستقطابهم من دول عربية واسلامية إلى دخل كبير خاصة بعد أن عرف العالم بأن الأردن اقوى من دول لديها إمكانات هائلة في مواجهته للكورونا وفي زراعة وصناعة قوية وتحقق اكتفاء ذاتيا والتزاما وطنيا وقدرة جامعاتنا على استيعاب الالاف والحاجة إلى وجود انظمة مرنة في القبول وخاصة فيما يتعلق في شرط المعدل للوافدين ووجود سنه تحضيرية ثم يوزع الطلبة على التخصصات كما هو الحال في دول عظمى فدولة عظمى يدر عليها التعليم لوافدين فيها أكثر من عشرين مليار جنيه استرليني وفي حالة النجاح ويجب النجاح في التسويق والاستقطاب فسيشكل قوة لجامعاتنا في التشغيل أكثر لأعضاء هيئة تدريس واداريين والى ما يسمى اصطلاحا(السياحه التعليمية)ويتحول الأردن إلى مركز متقدم للتعليم العالي ينافس دول عظمى خاصة مع توفر الكفاءات والبنى التحتية في الجامعات العامة والخاصة.

ثالثا) في رايي بأن ذلك يحتاج إلى إصلاح جذري يتعلق في ضم مفكرين مخططين استراتيجيين عمليين وكفاءات لديهم خبرة من القطاع العام والخاص إلى التعليم العالي تكون لهم صفة قانونية وليس استشارية فقط ينجزون بسرعة ودقة وجرأة لان عملية الوقت مهمة بما فيها تعديل التشريعات الذي يعطي استقلالية أكبر للجامعات الوطنية من عامة وخاصة مع توفر مسألة المساءلة لها وغرامات مالية عالية جدا لأي مخالفه لان المخالفات المالية الكبيرة تعطي نتائج في الردع فيوجد مثلا آلاف الطلبة العرب يدرسون الطب والصيدلة والهندسة وغيرها في الخارج فلماذا لا تفتح جامعات طبية في الطب البشري بتعهد أن يكون الدارسين فيها ١٠٠% غير اردنيين ولماذا لا تشجع الجامعات الخاصة على إنشاء كليات تقنية ١٠٠% خاصة بتوفر الاعتماد العام ويمكنها توفير شروط الاعتماد الخاص ولماذا لا تغلق أي كلية جامعية وبعضها لا تتجاوز مساحة الأرض ١٥ دونما و رخصت على اساس تقنية وأصبحت تسوق نفسها بانها جامعة و بعضها اعلن عن الدراسة في تخصصات ليست تقنية أيضا ..مثلا إلى تخصص إنساني بانه تقني ؟ فنحن فعلا والإقليم والعالم بحاجة إلى تخصصات تقنية وتطبيقية مثل ميكانيك السيارات ،الطاقه،الكهرباء ، الازياء ، الخ) ولكن لا يمكن لأحد أن يضحي بسمعة جامعاتنا حققت سمعة وهناك دول اقيمت فيها جامعات في بنايات وفشلت وبقيت جامعاتها الاساسية ويمكن دراسة حالات في دول .

رابعا) عندما طلب مني وزير اسبق وهو استاذي أيضا في الجامعة الاردنية أن أكتب عن رؤيتي لتطوير التعليم العالي فكتبت وتم نشره ويمكن للمهتم أن يعود إليها واعتز بأن كثيرا منها تم الأخذ به و من يعود إلى مقالاتي السابقة اقترحت مرارا أن تضم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي إلى وزارة التعليم العالي لتصبح مديرية فيها واعترض بعض الأخوة وهو حقهم ضمن الرأي والرأي الآخر المسموح قانونا والنقد البناء المسموح به دستوريا وقانونيا وذهبوا في ارائهم بأن ضمها يتعارض مع الجودة ؟ فكيف يتعارض مع الجودة وهي في ضمها كمديرية في وزراة التعليم العالي والبحث العلمي ستكون اقوى وتنسجم مع إصلاح جذري يحتاجه التعليم العالي بسرعة ودقة لان فرصتنا الان اقوى من أي فرصة عبر سنوات طويله جدا بعد جائحة الكورونا أو عند استمرارها لا سمح الله فالاردن القوي الذي أثبت بانه قوي أمنيا وشعبيا وزراعيا وتعليما عن بعد وصناعيا وصحيا ودوائيا يمكن أن يكون أول دولة في العالم في التعليم العالي والقدرة على استقطاب الطلبة والتوجه نحو البحث والاختراعات و هذا يحتاج إلى هندرة ادارية جذرية في التعليم العالي في الاعتماد على إدارات في التعليم العالي والجامعات الوطنية كفؤة منجزة مخططة تعمل ليل نهار واتخاذ قرارات بشجاعة وطنية ووضوح وعدالة…. تفاءلوا بالخير تجدوه …

حمى الله الوطن والشعب والجيش والأجهزة الامنية وقيادتنا الهاشمية التاريخيه بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم

الجانب المشرق في حياة هتلر – 2

Posted: 16 May 2020 05:01 AM PDT

fb img 1574610570577 28024900994183358248. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

الكثير من القراء ينظرون إلى الزعيم الألماني السابق هتلر، نظرة سوداوية، متأثرين بالدعاية الغربية والصهيونية.

والحقيقة أن هتلر كان له فلسفته الخاصة في القيادة وإدارة الدولة في بداية حياته السياسية. فقد كان وطنيا محبت لشعبه الذي يعتبره أفضل شعب على وجه الأرض.

وحاول أن يحقق هذا الحلم بالسيطرة على العالم وقيادته، ولكنه عند توليه الحكم تحول إلى دكتاتور لم يأخذ بآراء مستشاريه، فوقعت الكارثة في الحرب العالمية الثانية.

ولكن بعيدا عن هذا الجانب، دعونا نتعرف على فلسفته القيادية في شبابه قبل أن نحكم عليه سلبا أو إيحابا.

” يقول هتلر في كتابه بعنوان ” كفاحي” وأقتبس :

( لست أدري أيهما لوعني أكثر من الآخر، بؤس سواد الشعب المادي، أم انخفاض مستواه الخلقي ؟
فقد لاحظت انعدام الشعور بالواجب في أوساط العمال والصناع. فرب العائلة يهمل شؤون بيته ولا يعنى بتربية أولاده، لأن تحصيل الكفاف أو ماهو دون الكفاف يستأثر باهتمامه. وانعدام التربية البيتية في مجتمع متفسخ كالمجتمع النمساوي، يؤدي حتما إلى استرخاء الوشائج التي تشد الأبناء إلى الآباء، وتشد بالتالي العائلة إلى الدولة.

إن الفقر هو صنو الجهل وصنو المرض، ومتى اجتمع الثلاثة كفر الشعب بالدولة، ومات في النفوس كل شعور وطني.

إن تحويل الشعب إلى أمة خلاقة، يفترض قيام وسط اجتماعي سليم، يعمل على تنشئة المواطن تنشئة وطنية، ولا يستشعر المواطن بالاعتزاز والانتماء إلى بلده، إلا من يتعلم في البيت والمدرسة حب الوطن، ويقدر أمجاده في ميادين الفكر والسياسة والاقتصاد.

إن الإنسان لا يناضل إلا من أجل من يحب، ولا يحب إلا ما هو حري بالتقدير والاحترام. فكيف يطلب من مواطن أن يحب وطنا ويقدره وهو يجهل تاريخه، ولا يشعر في كنفه بأنه ينعم بما تؤمنه له دولته، ما تؤمنه الدول الأخرى لرعاياها من طمأنينة وهناءة ؟ ). انتهى الاقتباس.

* * *
التعليق :

١. ألا يحمل هذا الكلام حكمة ووطنية حقيقية ؟
٢. ألا يشبه هذا الحال من عدم الشعور بالمسئولية ما تتصف به مجتعاتنا العربية هذه الأيام.
٣. ألا تحتاج هذه المجتمعات، إلى أعادة بناء على أسس وطنية متينة كما وصفها هتلر ؟
٤. وبعيدا عن الاتهامات الموجهة للرجل الغائب عن الوجود، في إشعال نار الحرب العالمية الثانية، هل يمكن أن نثمن فلسفته وحبه لوطنه ؟ أعتقد وبرأيي الشخصي أن الجواب المنصف سيكون إيجابيا. . !

التاريخ : 16 / 5 / 2020

فلسطين النيابية ” تثمن مواقف الملك تجاة القضية الفلسطينية”

Posted: 16 May 2020 04:56 AM PDT

fb img 1589629983952892375612428774799 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمنت لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب المحامي يحيى السعود مواقف جلالة الملك عبد الله الثاني تجاة القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وحماية الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين وعبر الإنخراط الإيجابي الفاعل مع المجتمع الدولي في الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال السعود في البيان الذي اصدرته اللجنة اليوم السبت نحن نقف خلف قيادتنا الهاشمية في أسناد الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة .

مؤكدا على ان المواقف الجريئة لجلالة الملك من اجل تحقيق إقامة الدولة الفلسطينية عطلت الكثير من المخططات الاسرائيلية في التغول على حق الشعب الفلسطيني .

وتابع السعود ان جلالته يؤكد باستمرار في المحافل المحلية والإقليمية والدولية كافة على أولوية القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وهو القائد الوصي على المقدسات في القدس”.

وتابع ان الوصاية الهاشمية على القدس الشريف هي صمام الأمان للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وتنسجم مع الدور التاريخي الذي حمله الهاشميون على الدوام الذين بذلوا الغالي والنفيس للمحافظة على الهوية العربية للمدينة المقدسة.

العضايلة : فتح المدارس والجامعات يعتمد على  الوضع الوبائي

Posted: 16 May 2020 03:55 AM PDT

fb img 15896264787425923992619046100638 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن رفع الحظر بشكل كامل، وعودة الحياة إلى طبيعتها يعتمد بشكل رئيس على الوضع الوبائي في المملكة، مشيراً إلى أنّ عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد لثلاثة أسابيع على التوالي قد يقودنا إلى ذلك.

وقال العضايلة خلال استضافته في برنامج “حديث خاص” الذي يبثه التلفزيون العربي، يوم أمس الجمعة، إنه لا يوجد وقت محدد لإعادة فتح البلاد تماما وعودة الأمور إلى طبيعتها، مؤكدا أن نجاح الأردن في التخلص من الوباء يعتمد أيضا على مقدرة الدول العربية المجاورة له في القضاء عليه.

وأشار إلى أن نجاح التجربة الأردنية في التعامل مع فيروس كورونا يكمن في الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة من خلال فرض حظر التجول الشامل والجزئي في مختلف أنحاء المملكة، واتخاذ إجراءات الحجر الصحي للقادمين من الخارج، وإغلاق الحدود ومنع السفر، إضافة إلى التناغم والتعاون بين المواطنين والأجهزة الرسمية.

وأشاد في هذا الصدد بدور القوات المسلحة – الجيش العربي والأجهزة الأمنية في الحد من انتشار الفيروس بين المواطنين، من خلال تطبيق قرار حظر التجول الشامل، الذي التزم به المواطنون بشكل كبير، إذ وصلت نسبة التزامهم إلى 99 بالمئة.

وأوضح أنه نتيجة لالتزام المواطنين الإيجابي في التعامل مع القرارات، بدأت الحكومة بالتخفيف من إجراءات الحظر، إذ سمحت بخروج المواطنين لشراء مستلزماتهم واحتياجاتهم من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساء، ثم توسعت بعد ذلك في الأوقات لتصبح من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساء.

وحول فتح القطاعات الاقتصادية والتجارية رغم عدم انتهاء الوباء، أشار العضايلة إلى أن الاقتصاد كان من أكثر القطاعات المتضررة من فرض حظر التجول الشامل، “لذلك كان لا بد من عودة بعض القطاعات حتى لا يتأثر اقتصادنا بشكل كبير”.

وبين أن الحكومة وبالتوازي مع فتح القطاعات الاقتصادية والانتاجية، أصدرت دليلاً إرشادياً للقطاعات العاملة بهدف اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار الوباء وضبط العدوى، إضافة إلى فرض رقابة مشددة على المنشآت التجارية ومرتاديها.

ولفت العضايلة إلى أن هناك العديد من المنشآت أغلقت نتيجة لعدم تقيدها بمعايير وشروط السلامة العامة، من حيث التقيد بلبس الكمامات والقفازات الطبية للعاملين فيها وإلزام المواطنين والزوار أيضاً.

وحول سبب استمرار إغلاق دور العبادة والمدارس والجامعات، قال العضايلة إن الحكومة قررت عدم فتح المدارس والجامعات حتى نهاية العام الدراسي، مشيراً إلى أنه في حال كان الوضع الوبائي في المملكة جيدا ستفتح الجامعات أبوابها استعداد للفصل الدراسي الصيفي، بينما إذا استمر الوضع الصحي كما هو الآن ستستمر المؤسسات التعليمية بالتعليم عن بُعد.

وأضاف أن توصيات وزارة الصحة واللجنة الوطنية للأوبئة تشير إلى عدم فتح المساجد نظراً للتخوف من التجمعات التي قد تشكل خطورة على صحة المواطنين، مؤكداً أن “صحة المواطن والحفاظ على سلامته هي أولوية بالنسبة لنا”.

وشدد العضايلة على أنه لا يوجد في الأردن مكان يمكن وصفه بأنه موبوء أو خطر، مبيناً أن المناطق التي حدثت فيها الإصابات جميعها تحت السيطرة.

ولفت إلى أن أي منطقة تشهد تسجيل إصابات يتم عزلها من قبل القوات المسلحة-الجيش العربي لمدة أسبوعين، وتزود باحتياجاتها وموادها الغذائية بشكل يومي ودون السماح للقاطنين فيها بالخروج إلا للضرورة القصوى.

ووصف العضايلة ما حدث من تسجيل إصابة لأحد سائقي الشاحنات في محافظة المفرق بالخلل البسيط، مؤكداً أن الفرق الطبية استطاعت الوصول إلى مخالطي المصاب ومتابعة مخالطي المخالطين، إضافة إلى عزل المناطق التي سجلت فيها حالات إصابة، مؤكدا أن الوضع الصحي تحت السيطرة.

ولفت إلى أنه كانت هناك ثغرة في موضوع دخول سائقي الشاحنات عبر حدود العمري إلى المملكة، تمثلت بوجود 1450 سائقاً أردنياً يسمح لهم بالدخول إلى المملكة العربية السعودية، بمعدل 250 سائقاً يومياً، مبينا “إذا وضعنا 250 سائقا في الحجر الصحي خلال خمسة أيام لا يتبقى أي سائق يستطيع الذهاب إلى المملكة العربية السعودية مما سيؤثر على حركة الشحن التجاري النشطة مع السعودية”.

وأضاف العضايلة أن الحكومة اتخذت إجراءات مع السائقين من خلال إلزامهم بإجراء فحص كورونا وفي حال كانت النتيجة سلبية، تطلب منهم الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً.

وأكد أن الحكومة عالجت موضوع السائقين بعد تسجيل إصابتين في إربد والمفرق، من خلال زيادة أعداد السائقين المسموح لهم الدخول إلى المملكة العربية السعودية، وبناء كرفانات للحجر الصحي للسائقين على الحدود، إضافة إلى استخدام تنظيم النقل التبادلي بالمناولة (Back to Back)، مما يخفف من المخاطرة.

واشار العضايلة إلى أن الأردن سجل حالات صفرية للإصابات لثمانية أيام متتالية، وهذا لم يسجل في العديد من الدول التي انتشر فيها الوباء، مؤكداً أن المملكة ستعود إلى دائرة صفر حالة قريباً – بمشيئة الله-.

ونوّه العضايلة إلى أن هذا الوباء عالمي ومنتشر بشكل كبير وقد تعود العدوى في أي وقت نتيجة وجود قادمين من الخارج، مؤكدا صعوبة توقف المرض بشكل تام بحسب ما أكده الخبراء والأطباء في دول العالم.

وحول الضرر الذي لحق بالاقتصاد نتيجة أزمة كورونا، قال العضايلة إن البنك المركزي قدم خطوات للتخفيف من حدة الأزمة على الشركات، من خلال تقديم القروض الميسرة من دون فوائد بقيمة 500 مليون دينار، إذ استفادت منها مئات الشركات.

كما ساهمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بحسب العضايلة، بدفع رواتب العاملين في بعض شركات القطاع الخاص التي تضررت من هذه الجائحة، إضافة إلى المساعدات الحكومية لعمال المياومة الذين تضرروا من الأزمة.

وأشار إلى أن أمر الدفاع رقم (6) ساهم في منع تسريح الشركات لموظفيها، لافتاً إلى أن الشركات الكبيرة لم تتضرر بشكل كبير من الأزمة، مقارنة مع أصحاب المطاعم الشعبية والسياحية وبعض أصحاب المهن، لافتاً إلى أن المطاعم عادت للعمل منذ حوالي ثلاثة أسابيع من خلال المناولة وخدمة التوصيل.

وحول توقعات الحكومة لارتفاع نسبة البطالة بعد أزمة كورونا، أشار العضايلة إلى أن نسبة البطالة لم تشهد زيادة كبيرة عن بداية العام، متوقعاً زيادة نسب البطالة في جميع دول العالم ليس فقط في الأردن.

وأكد العضايلة في هذا الصدد ضرورة أن تتعاون الدول العربية مع بعضها البعض بعد الضرر الحاصل عليها من وباء كورونا، وذلك من خلال تطوير آليات العمل العربي المشترك خصوصا في الجانب الاقتصادي.

تحطم مقاتلة أمريكية فلوريدا

Posted: 16 May 2020 01:36 AM PDT

unnamed 5 16070306246022765218. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحطمت مقاتلة “إف-22” تابعة للجيش الأمريكي، أمس الجمعة، بعد إقلاعها بفترة وجيزة، في طلعة تدريبية روتينية.

وبحسب بيان لسلاح الجو الأمريكي، نجا الطيار من الحادث بعد استخدامه مقعد النجاة، وهو في حالة صحية مستقرة.

وقال البيان: “تحطمت مقاتلة من طراز “إف – 22″، تم تخصيصها للسرب 43 المقاتل، وجزء من الجناح المقاتل 325، الموجود حاليا في أغلين ايه اف بي، في حوالي الساعة 9:15 هذا الصباح”.

وأضاف: “كان موقع الحادث على بعد 12 ميلا شمال شرقي قاعدة أغلين الرئيسية في ميدان الاختبار والتدريب”.

وتعد مقاتلة “إف-22” من أحدث الطائرات في القوات الجوية الأمريكية، والأغلى ثمنا، إذ يصل سعر الطائرة 150 مليون دولار، وتمتنع واشنطن عن بيعها للدول الأخرى.

المصدر: abcnews

طقس جاف وحار خلال الايام الثلاثة المقبلة

Posted: 16 May 2020 01:28 AM PDT

e1589610545816 11154249683099375098. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبقى المملكة اليوم السبت تحت تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 8 إلى 9 درجات مئوية مع أجواء جافة وحارة في أغلب المناطق، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية تغطي اغلب المناطق الجنوبية.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية هطول زخات من المطر في ساعات المساء في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط في فترات المساء، وتثير الغبار لفترات قصيرة في المناطق الجنوبية.

ويستمر تأثير الموجة الحارة على المملكة غدا الاحد، إذ تسجل درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 9 إلى 10 درجات مئوية، وتكون الأجواء جافة وحارة في المرتفعات الجبلية، وحارة جدا في باقي المناطق مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في مناطق البادية.

وتبقى الأجواء يوم الاثنين جافة وحارة في المرتفعات الجبلية، وحارة جدا في باقي المناطق مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 38 – 25 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية ومرتفعات الشراة 34 – 22، وفي مناطق البادية 40 – 25، وفي مناطق السهول 38 – 23، وفي الأغوار الشمالية 42 – 27، والأغوار الجنوبية 43 – 30، والبحر الميت 42 – 29، وخليج العقبة 42 – 30 درجة مئوية.

“الملكية لشؤون القدس”: المخططات الصهيونية تستهدف كل شبر من المحيط إلى الخليج

Posted: 16 May 2020 12:28 AM PDT

fb img 15896140919588263855891636163240 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت اللجنة الملكية لشؤون القدس إن ذكرى النكبة الفلسطينية تعيد للذاكرة الإنسانية حالة وحشية قامت بها الصهيونية، في وقت لم تتوقف فيه جرائم الاحتلال القائمة على سياسة القتل والتهجير وفرض القوانين العنصرية، عدا عن الحفر والتنقيب تحت المسجد الأقصى، والعديد من الممارسات البربرية والوحشية التي تنافض القيم الإنسانية.

وفيما يلي نص بيان أصدرته اللجنة، وحمل توقع أمينها العام الدكتور عبدالله كنعان، بمناسبة الذكرى 72 للنكبة الفلسطينية:-

ان إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية ليس فقط حدثاً تاريخياً مؤلماً تستذكره أمتنا العربية والاسلامية والشعب الفلسطيني المظلوم، بل هو قصة شعب وأرض خالدة وقعت فريسة لمخططات الحركة الصهيونية العالمية التي انجبها مؤتمر بازل عام 1897م، ونفذ أجندته ( مؤتمر لندن الاستعماري) أو ما يعرف بوثيقة (كامبل بنرمان) عام 1907م، والذي نادى بضرورة انشاء " كيان عدو لشعوب المنطقة العربية وفي الوقت نفسه صديقا للدول الاستعمارية ومصالحها، ليفصل ويفرق فيه بين العرب في اسيا وافريقيا ويشكل لها قاعدة استعمارية متقدمة تمنع وحدة الأمة"، وقد تحقق هذا المخطط الخبيث بوعد بلفور المشؤوم عام 1917م، وبدور واضح من الانتداب البريطاني الذي مهد للإحتلال والاستعمار واقامة الكيان اليهودي المطلوب بسياسة الانتداب وتسهيل عملية الهجرة اليهودية، حيث تدفق الى أرض فلسطين حوالي(500) ألف يهودي صهيوني من قوميات مختلفة حتى عام 1948م، ثم احتلال العصابات الصهيونية أجزاء من أرض فلسطين العربية عام 1948م وإعلان دولة اسرائيل ( القوة القائمة بالاحتلال) عليها، والتي مارست تطهيراً عرقياً لشعب كامل صاحب حق وهوية راسخة في أرضه، ليحل مكانه أفراد وجماعات صهيونية من شتى بقاع العالم.

ان النكبة الفلسطينية تُعيد للذاكرة الإنسانية حالة وحشية قامت بها الصهيونية، حيث عمدت عام ١٩٤٨م الى تشريد أكثر من (800) ألف فلسطيني من أصل مليون و(400) ألف من أرضهم فلسطين التاريخية ليصبحوا لاجئين ( زاد عددهم اليوم على عدة ملايين)، وتدمير العصابات الصهيونية لحوالي (531) مدينة وقرية من أصل (771) تمّ احتلالها، وتنفيذ أكثر من (70) مجزرة ذهب ضحيتها الاف الشهداء والجرحى من الفلسطينيين، وزيادة على ذلك فإن إسرائيل ( القوة القائمة بالاحتلال) لم تتوقف عند هذه الجرائم والمجازر فهي اليوم تستمر في مخططات التهويد القائمة على سياسة القتل والتهجير وفرض القوانين العنصرية ومصادرة وضم الأراضي وهدم الممتلكات والحفر والتنقيب تحت المسجد الأقصى المبارك ( بمساحته الكلية 144 دونماً)، وبناء المستعمرات واعتقال الشيوخ والنساء والأطفال حيث يقدر عدد أسرى الشعب الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتّى آذار عام 2020م أكثر من (5000) أسيراً، من بينهم النساء والأطفال، إلى جانب المعتقلين الإداريين وعددهم بالمئات يُسجنون دون محاكمة، الى جانب احكام بالسجن المؤبد يزيد الحكم الواحد منها عن الخمسين عام وعددهم يزيد على (540) أسيراً، وعدد أسرى مدينة القدس وحدها يزيد على (300) أسيراً، وغيرها من الممارسات الاسرائيلية البربرية الوحشية التي تتناقض مع القيم الانسانية والحقوق البشرية، ليعيش أهلنا في فلسطين والقدس اليوم في معاناة شديدة بسبب كورونا الاحتلال الاسرائيلي وكورونا الوباء والمرض.

إن اللجنة الملكية لشؤون القدس وهي تستذكر مع أمتنا وشعبنا الفلسطيني هذه الذكرى الأليمة، لتدرك أن نكبات الأمة وجراحها ما تزال نازفة لأن حلم الصهيونية وهدفها الأبدي، هو السيطرة على ثروات الأمة وأرضها ومقدساتها الاسلامية والمسيحية وبحدود تتجاوز فلسطين وبلاد الشام لتهدد كل شبر من المحيط الى الخليج، لذا فإن من يعتقد غير هذه الاستراتيجية الصهيونية الخطيرة فهو يجهل أهداف الحركة الصهيونية التي تعتمد على الاساطير الدينية وتزوير التاريخ وتريد لأمتنا وشعوبها وثرواتها أن تكون مستعمرة كبيرة تسيطر عليها، لتصبح إسرائيل قوة عظمى من خلال امتلاكها مفاتيح الاقتصاد والثروات والسياسة في المنطقة، فالقضية الفلسطينية قضية كل عربي ومسلم بإعتبارها تشكل بعداً وطنياً وقومياً لنا جميعاً، فحالة الانقسام والتفكك التي تعيشها أمتنا هي العامل المساعد والأرضية المركزية التي ترتكز عليها اسرائيل في تنفيذ مخططاتها التهويدية، خاصة في العقد الأخير الذي شهد قرارات واجراءات أحادية الجانب، فاقدة للشرعية يدعمها حلفاء اسرائيل وبموجب ضغط مباشر من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الامريكية ( إيباك)، مخالفة بها المعاهدات والاتفاقيات الدولية وبالرغم من الرفض الدولي لها جميعها.

ان اللجنة الملكية لشؤون القدس تدعو كافة ابناء الامة العربية والاسلامية واحرار العالم والدول الساعية للسلام ان تقف داعمة للاردن بقيادته الهاشمية صاحبة الوصاية التاريخية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس كما تدعو الأمة العربية والاسلامية إلى وحدة الصف والكلمة، وتفعيل دور المنظمات العربية والاسلامية و تنشيط دبلوماسيتها في ميادين السياسة الدولية، وتكثيف دعمها للأهل في فلسطين وجوهرتها القدس لتعزيز صمودهم ورباطهم على ارضهم، وكما يعلم الجميع فان الأردن خط الدفاع الأول عن فلسطين ومقدساتها الاسلامية والمسيحية وعن الأمة العربية والاسلامية وضرورة دعمه يعزز صمود أمتنا في وجه المخططات الصهيونية التي تستهدفنا جميعا، فقوة الأردن ترسخ قوة فلسطين وأمتنا ، كما أن على العالم ومنظماته الشرعية الزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية بما فيها حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على ترابها الوطني وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967م.

ان اللجنة الملكية لشؤون القدس حالها حال كل ابناء أمتنا تؤمن بالحق العربي والإسلامي المتجذر في فلسطين والقدس، ونقول للأهل في فلسطين والقدس رغم النكبات ستبقى فلسطين والقدس ومساجدها وكنائسها وأهلها في قلوبنا وعقولنا، وستشرق عليها شمس الحرية وسيرحل عنها المستعمر المحتل عاجلا أم آجلاً، فالأصل أنتم يا اهلنا في فلسطين فالأرض أرض فلسطينية عربية واسلامية والهواء هوائكم والحق حقكم منذ الأزل وإلى الأبد، وسيبقى الأردن بقيادته الهاشمية الرائدة مدافعاً ومناصراً ومسانداً لاخواننا الصامدين الصابرين في فلسطين والقدس مهما بلغت التضحيات وكان الثمن.

بالفيديو… مزارع طفيلي يُهجن بطيخ على دالية عنب

Posted: 15 May 2020 04:33 PM PDT

fb img 15895855129316460449393569156022 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تمكن مزارع في محافظة الطفيلة من تهجين البطيخ على شجرة كرمة ” دالية عنب.

ويظهر الفيديو المرفق نتيجة عمله…. على امل ان نتلقى توضيحا من جهة مختصة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تعقيم مرافق الجامعة الأردنية العقبة

Posted: 15 May 2020 04:22 PM PDT

img 20200516 wa0005393500875499785506 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – العقبة – عمر الصمادي – في إطار الإجراءات الوقائية الاستباقية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتنفيذاً للتوجيهات الحكومية بتطبيق برنامج التعقيم الوطني بهدف الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الموظفين والطلبة، نفذت الجامعة الأردنية العقبة ومن خلال شركة الطيف الأزرق لخدمات التعقيم والتبخير عملية تعقيم شاملة لكافة مرافق الحرم الجامعي وذلك باستخدام أفضل أنواع المعقمات الأوروبية الآمنة.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عامر سلمان بان الجامعة تحرص وضمن الجهود الوطنية على تهيئة مباني الجامعة لتبقى على الدوام نظيفة وقد ازداد هذا الحرص مع مواجهة فيروس كورنا المستجد من اجل حماية أبناءنا الطلبة والعاملين في الجامعة وضمان عدم دخول الفيروس إليها مبينا أن الحملة اشتملت على تعقيم المبنى الرئيسي للجامعة والساحات الخارجية ومبنى الاستشارات والتدريب ومبنى سكن الطالبات ومحطة العلوم البحرية، وذلك على مدى يومين.

وبين د. سلمان بان الجامعة اعتمدت برنامج تعقيم دوري يشمل جميع مرافق الجامعة وفقاً لأعلى معايير الإجراءات الاحترازية والوقائية لافتا إلى التزام الجامعة التام في حال عودة الدراسة الفعلية في الحرم الجامعي لتطبيق كافة الاشتراطات والإجراءات الصحية الوقائية المعلنة.

img 20200516 wa0012291513615610528106 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200516 wa000938449427885737791 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200516 wa00115727400376830987829 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200516 wa00088242710424019660378 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200516 wa00104337122905253470763 - صراحة نيوز - SarahaNews

الحصيلة العامة للمتوفين في العاصمة الروسية حتى الآن 1432 شخصا

Posted: 15 May 2020 03:08 PM PDT

5ebefde14c59b7105e41660b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصحية الروسية، مساء اليوم الجمعة، تسجيل 74 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا في العاصمة موسكو، في ارتفاع قياسي لهذا المؤشر في المدينة.

وأفاد مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس كورونا في موسكو بأن عدد المتوفين بالمرض ارتفع خلال الساعات الـ24 بواقع 74 شخصا، مشيرا إلى أن معظم الضحايا كانوا مصابين بالالتهاب الرئوي الناجم عن عدوى فيروس كورونا.

وذكر المركز أن الحصيلة العامة للمتوفين في العاصمة بلغت حتى الآن 1432 شخصا، بعد أن كانت 1358 في الإحصائية السابقة.

ويشير معدل اليوم إلى ارتفاع ملموس ومستمر في حصيلة الوفيات اليومية في العاصمة الروسية، حيث سجلت في المدينة حسب إحصائية مساء الثلاثاء 53 وحالة، والأربعاء 58، والخميس 68.

كما يمثل هذا العدد أكبر ارتفاع يومي للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في موسكو منذ بدء التفشي.

وتعتبر موسكو أكبر بؤرة لتفشي فيروس كورونا في روسيا، حيث سجلت فيها 135464 إصابة.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في روسيا حتى صباح الأحد 262843 حالة، بينها 2418 وفاة و58226 شفاء.

المصدر: RT

الدوري الروسي يعود الشهر المقبل مع السماح للأندية بإجراء 5 تبديلات

Posted: 15 May 2020 03:03 PM PDT

5ebe79e14c59b773615d1f3a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الروسي لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعد اجتماع أعضائها عن بعد عبر الفيديو، استكمال منافسات الدوري الممتاز اعتبارا من 21 يونيو المقبل.

وبحثت اللجنة التنفيذية خلال اجتماعها، وضع كرة القدم الروسية على خلفية تفشي فيروس كورونا، وخرج الاجتماع بالقرارات التالية:

– عودة الدوري الروسي الممتاز اعتبارا من 21 يونيو المقبل

– السماح للأندية بإجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة بدلا من 3 كما كان معتادا

– سيتم تحديد أماكن مباريات الدوري مع مراعاة الوضع الوبائي

– الفريقان اللذان ينهيان منافسات الدوري الروسي الممتاز في المركزين الـ15 والـ16 يهبطان إلى الدرجة الأدنى، على أن يصعد متصدر دوري الدرجة الأولى ووصيفه إلى دوري الأضواء.

وتوقف الدوري الروسي الممتاز في مارس الماضي، خوفا من انتشار فيروس كورونا.

ويتصدر زينيت بطرسبورغ، ترتيب الدوري الروسي برصيد 48 نقطة، ويتقدم بفارق 7 نقاط أمام أقرب منافسيه كراسنودار، وذلك قبل 8 جولات من نهاية المسابقة.

نفاع : جلالة الملك يُعيد أنظار العالم إلى قضيتنا المركزية الأولى

Posted: 15 May 2020 02:51 PM PDT

514621 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال القنصل الاردني لدى هنغاريا المهندس زيد نفاع، الجمعة، “سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني يسجل موقفاً تاريخياً شجاعاً”.

وأضاف نفاع، في تغريدة له عبر منصة تويتر، أن “جلالته يعيد أنظار العالم إلى قضيتنا المركزية الأولى (فلسطين)”، مؤكدا أن الحل الوحيد هو حل الدولتين

وأشاد نفاع بموقف جلالة الملك اتجاه القضية الفلسطينية، قائلا” هذا هو الصقر الهاشمي”.

سارة كنعان ” الف مبروك التخرج “

Posted: 15 May 2020 01:50 PM PDT

img 20200515 wa00292625697726649938562 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز ‘ يتقدم الاهل والأحبة والاصدقاء لمربية الاجيال الفاضلة الاستاذة مها نعيم الطاهر ” ام عبد الله ” ،

بأجمل عبارات التهاني والتبريك بمناسبة تخرج ابنتها سارة من جامعة كونكورديا في مونتريال / كندا ، وحصولها على درجة البكالوريوس في تخصص ادارة سلسلة التوريد .

متمنين لها التقدم والازدهار في حياتها العملية والعلمية ،، الف الف الف مبروك يا سارة….

استشهاد  أحد أفراد الدفاع المدني إثر إصابته أثناء إخماد حريق بعجلون

Posted: 15 May 2020 01:11 PM PDT

8a8732872b156d4648cf2e47aecd2220 18933086940345974348. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استشهد أحد أفراد الدفاع المدني إثر إصابته أثناء مشاركته في اطفاء حريق أعشاب جافة وأشجار مثمرة وحرجية اليوم في محافظة عجلون حيث اصيب وأربعة أخرين وتم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

وكانت كوادر الدفاع المدني تعاملت مع الحريق الذي طال نحو ٥٠٠ دونم وتمكنت من اخماده ومنع امتداده لمناطق أخرى.

ونتج عنه إصابة خمسه من مرتبات الدفاع المدني اربعه منهم يعانون من اعياء وتعب وواحد نتيجة سقوط احد الأحجار عليه أثناء المكافحة .

وفي بيان لاحق أوضحت مديرية الأمن العام
استشهاد الرقيب قيس محمد العودات من مرتبات الدفاع المدني اثناء آدائه لواجب إخماد حريق غابات حرجية عصر اليوم بمنطقة حلاوة.

وبينت في بيانها ، أن الشهيد كان يقوم بعملية اخماد للحريق ونظرا لصعوبة تضاريس المنطقة ووجوده بمكان منخفض أدى ذلك الى سقوط مقطع صخري عليه، واصابته بكسور وجروح بالغة في الجسم وتم نقله الى المستشفى ومالبث إلى أن فارق الحياة متأثراً باصابته.

انا لله وانا اليه راجعون

لغز إزاحة الصبيحي في زمن كورونا  عن موقع ناطقا إعلاميا بإسم الضمان الاجتماعي

Posted: 15 May 2020 12:29 PM PDT

fb img 15895709272633179525667822214915 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي د حازم الرحاحلة اعفاء الزميل موسى الصبيحي من منصبه ناطقا إعلاميا بإسم المؤسسة بعد ١٣ عاما وفق ما نشره الزميل الصبيحي على صفحة الفيسبوك خاصته.

وقال الزميل الصبيحي في منشوره ان مدير الضمان الاجتماعي اتخذ قراراً بإزاحته عن موقعه كناطق رسمي باسم الضمان الاجتماعي على إثر خلاف بينهما.

ووجه الصبيحي في منشوره نداءً عاجلاً له ليقبل مواجهته على رؤوس الأشهاد عبر أي فضائية أو لقاء عام لتقديم حججه بعدم كفاءته للموقع الذي أشغله منذ أكثر من (13) عاماً متتالية..!!!

وقال ” أتحدّاه أن يقبل المواجهة وعليه أن يتلقّى الضربات الموجِعة ”

fb img 15895720709832197402715067532603 - صراحة نيوز - SarahaNews

لا تختبروا صبر الأردن….

Posted: 15 May 2020 12:14 PM PDT

2015928194rn941 17109289175977125253. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم هاني الهزايمة

صعد جلالة الملك عبد الله الثاني من لهجته تجاه العنجهة الإسرائيلية خلال مقابلة أجرتها معه مجلة دير شبيغل الألمانية اليوم الجمعة عندما قال وبوضوح لا لبس فيه أنه "إذا ما ضمّت إسرائيل أجزاءً من الضفة الغربية سيؤدي ذلك إلى صِدام كبير مع الأردن". وأضاف الملك عبد الثاني "لا أريد أن أطلق التهديدات أو أن أهيئ جواً للخلاف والمشاحنات ولكننا ندرس جميع الخيارات إذا جرى الضم".

مخطئ من يعتقد أن كلام الملك سيمر مرور الكرام وأن السياسيين الإسرائيليين لن يأخذوه على محمل الجد. للوهلة الأولى لربما يتساءل القارىء ما الذي يملكه الأردن ليهدد به إسرائيل غير خيار الحرب وهو الخيار المستبعد لأسباب كثيرة ليس فقط لعدم تكافؤ القوة العسكرية بين الأردن والإحتلال الإسرائيلي، ناهيك عن الدعم الأمريكي المطلق خصوصا والغربي والشرقي عموما لإسرائيل، بل لأن القيادة الصهوينية وجميع ساستها تعلم جيدا أن أي مغامرة عسكرية مع الأردن في الوقت الراهن ستكون خاسرة وعلى جميع الجبهات العسكرية والإقتصادية والإجتماعية.

الإحتلال الإسرائيلي ليس في موقع يمكنه من الدخول في مغامرات عسكرية جديدة وفتح جبهات قتالية مع أي طرف كان من محيطة الجغرافي سواء كان الأردن أو غيره. الحرب خاسرة بجميع المقاييس ولن تسمح بها الدول العظمى ولن تسمح لأي طرف أن يهدد عسكريا أي طرف آخر على الأقل على المدى القصير أو المتوسط. أما على المدى البعيد فلا أحد يعلم ماذا سيحصل ليس فقط في منطقتنا بل في العالم أجمع خصوصا في ظل التغييرات الدراماتيكية التي فرضها وباء كورونا على جميع دول العالم.

إذا ماذا لدى الأردن وما الذي في جعبة الملك عبد الله الثاني ليطلق كلاما شديد اللهجة موجها لنتنياهوا وحاشيته، إذا ما استثنينا الخيار العسكري؟

أولا الأردن يحظى بعلاقات متميزة مع جميع دول العالم وخصوصا مع الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي وروسيا والصين وباقي دول العالم. أما عربيا، فالأردن علاقته بأشقائه العرب علاقة الأخ بأخيه والإبن بأبيه، من خلال إرث تاريخي سطره الملك الراحل الحسين بن طلال والتزم بخطاه الملك عبد الثاني واستمر هذا النهج إلى يومنا هذا.

هذا على الصعيد الدولي، أما إقليميا، فلم يعد سرا يخفى على القاصي والداني بأن إسرائيل تعمل بأقصى طاقتها من أجل التقارب مع محيطها وبناء علاقات تجارية واقتصادية وسياسية مع الدول العربية، وبالتالي أي مغامرة مع الأردن ستنقلب رأسا على عقب على جميع الخطط الصهيونية.

أم محليا، فالأردن لديه العديد من الأدوات التي إذا ما قرر إستخدامها وإذا ما توفرت فعلا الإرادة السياسية وتهيأت الحاجة لإستخدامها ستكون بمثابة سلاح لا يقل أهمية عن السلاح العسكري بل لربما أقوى. فالأردن يرتبط مع إسرائيل بإتفاقية سلام مذ العام ١٩٩٤ وعلى الرغم من برودتها إلا أنها لا زالت اتفاقية يهتم بها الجانب الإسرائيلي أكثر من الجانب الأردني. كذلك هناك التبادل السياحي والتجاري بين الطرفين بالإضافية إلى تبادل الرحلات الجوية والسماح لشركة العال الإسرائيلية بإستخدام المجال الجوي الأردني.

ولا يقل أهمية عما ذكر سابقا، فهناك إتفاقية الغاز الفلسطيني المسروق إسرائيليا. كل هذه الأدوات تمثل رصاص في بندقية الجانب الأردنية إذا ما أحسن التصويب سيكون قادرا على إصابة هدفه وبدقة وإيقاع خسائر فادحة بالطرف الآخر.

الأردن ليس في موقع ضعف. الأردن لديه من القوة ما يمكنه من أن يكون لاعبا سياسيا ومؤثرا علي الصعيدين الإقليمي والدولي.

وإذا كانت القيادة الأردنية في حالة من التردد فيما مضى لعدم توفر الظروف لاستخدام نقاط القوة، فإن ما يمر به العالم والمنطقة وما تتعرض له القضية الفلسطينية من ظلم وتهميش متعمد يمثل أفضل الظروف وأقوى الأسباب لتفكر القيادة الأردنية مجددا في اتخاذ قرارات ربما يكون لها انعكاسات صعبة على الداخل الأردني لكنها بدون شك ستكون كارثية على الطرف الآخر. الشعب الأردني على استعداد وقادر أن يتحمل الشدائد في سبيل العيش بكرامة. فلم يبقى لنا في هذا المضمار إلا كرامتنا لندافع عنها إذا ما حاول العدو استباحتها.

الهند.. إصابات كورونا تتخطى 80 ألفا

Posted: 15 May 2020 12:04 PM PDT

thumbs b c 3552bcfb168035fbd6826ef27d4f3753 17474323412509274638. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الهند، امس الخميس، ارتفاع حصيلة إصابات فيروس كورونا إلى أكثر من 80 ألفا.

وأفادت وزارة الصحة ورعاية الأسرة الهندية في بيان، بأن إجمالي الإصابات بلغت 81 ألفا و705، بحسب قناة “إن دي تي في”.

وأضاف البيان أن عدد الوفيات وصل ألفين و644.

وتأتي ولاية “ماهاراشترا” في مقدمة الولايات الهندية المتضررة من الوباء، حيث بلغت الإصابات فيها 27 ألفا و524.

وحلت ولاية تاميل نادو في المرتبة الثانية بـ 9 آلاف و674 إصابة، ثم ولاية كجرات بـ 9 آلاف و267 إصابة.

العميد الشنتير : البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة إخلاء القادمين إلى مطار الملكة عليا

Posted: 15 May 2020 11:47 AM PDT

fb img 15895684094739077420944183420988 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, اليوم الجمعة, وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة المطار إجراءات استقبال الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل في الخارج، حسب التعليمات الصادرة من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وذلك لضمان سلامة المسافرين القادمين وأهاليهم ضمن الإجراءات الصحية والطبية المتبعة.

وقال مدير أمن وحماية المطارات العميد الركن خالد الشنتير: انه تم اليوم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة إخلاء القادمين إلى مطار الملكة علياء، وتشمل المرحلة الثانية إعادة المسافرين من 12 دولة ابتداءً من 15 أيار ولغاية صباح يوم 18 من أيار وسيعلن عن باقي التفاصيل لاحقاً.

وأشار العميد الركن الشنتير الى أنه وصل لغاية مساء هذا اليوم ثلاث رحلات من القاهرة وجدة ودبي وكان على متنها 653 مسافراً.

واستقبلت الفرق الطبية المختصة المسافرين فور وصولهم المطار لإجراء الفحوصات الطبية والاحترازية لكل مسافر، وتعقيم وتطهير المسافرين وأمتعتهم الشخصية، ثم تبدأ عملية توزيع المسافرين على الحافلات المخصصة لعملية نقلهم لفنادق الحجر الصحي التي أعدت مسبقاً لغايات توفير البيئة الصحية المناسبة حسب التعليمات الصادرة من وزارة الصحة.

وقامت فرق من الإسناد الكيماوي التابعة لسلاح الهندسة الملكي بتعقيم وتطهير المطار بعد كل رحلة ليكون المطار بيئة آمنة باستمرار.
كما قام فريق من سلاح اللاسلكي الملكي بتوزيع خطوط (أورانج) على المسافرين العائدين إلى أرض الوطن ليتمكنوا من التواصل مع ذويهم وعائلاتهم.

وتأتي هذه الإجراءات الاحترازية ضمن الإجراءات الوقائية التي تنفذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحكومية ومختلف مؤسسات الدولة لضمان احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا لا قدر الله.

بترا

اغلاقات وانذارات لمحال تجارية في البلقاء

Posted: 15 May 2020 11:21 AM PDT

2464334d40a447ec2cb8bc6830d90300 12302156528950799676. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اغلقت الكوادر الرقابية الصحية في مديرية الشؤون الصحية في محافظة البلقاء محلين تجاريين لوجود سلبيات وملاحظات ذات خطورة عالية.

وقال مدير الشؤون الصحية الدكتور وائل العزب، ان الفرق الرقابية الصحية نفذت 404 زيارات وكشف على المحال التجارية ووجهت 118 انذارا وحررت 11 مخالفة لمحال تجارية مختلفة في جميع مناطق محافظة البلقاء خلال الاسبوع الثالث لشهر رمضان المبارك.

وبين العزب انه تم إتلاف حوالي 421 كيلو غراما من اللحوم والمواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري. واشار الى ان الكوادر الرقابية التابعة للمديرية تقوم بجولات على جميع مناطق المحافظة لضمان الالتزام بتعليمات وقانون الصحة العامة.

وشدد العزب على ضرورة عدم قيام التجار بعرض مختلف المواد امام المحال وتعريضها لاشعة الشمس خاصة في ظل درجات الحرارة العالية، كما يجب حفظ الاطعمة بالثلاجات المناسبة لها لضمان عدم تلفها، داعيا المواطنين إلى الابلاغ عن أية مخالفات لشروط الصحة العامة ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق مرتكبيها.

بترا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال