صراحة نيوز

الثلاثاء، 5 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالصور .. بدء استقبال الطلبة العائدين وتأمينهم الى أماكن العزل

Posted: 05 May 2020 06:27 AM PDT

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, اليوم الثلاثاء, وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة المطار إجراءات استقبال الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل في الخارج من مطار الملكة علياء الدولي، حسب التعليمات الصادرة من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وذلك لضمان سلامة المسافرين القادمين وأهاليهم ضمن الإجراءات الصحية والطبية المتبعة.

وقال مدير امن وحماية المطارات العميد الركن خالد الشنتير: تنفذ خطة إخلاء القادمين إلى مطار الملكة علياء على ثلاث مراحل، تشمل المرحلة الأولى إعادة ما يقارب ثلاثة آلاف ومئتان وتسع وثلاثون طالباً وطالبة من سبعة بلدان ابتداءً من اليوم الخامس من أيار ولغاية صباح يوم الثامن من أيار وسيعلن عن باقي المراحل لاحقاً.

وتستقبل الفرق الطبية المختصة المسافرين فور وصولهم المطار لإجراء الفحوصات الطبية والاحترازية لكل مسافر، وتعقيم وتطهير المسافرين وأمتعتهم الشخصية ومن ثم تستكمل إجراءات الدخول وختم الجوازات في صالة أخرى مجهزة لهذه الغاية والحركة للتفتيش بنظام التباعد الاحترازي واستلام الأمتعة واستكمال إجراءات التعقيم والتطهير لجميع المسافرين، ثم تبدأ عملية توزيع المسافرين على الحافلات المخصصة لعملية نقلهم لمناطق الحجر الصحي التي أعدت وجهزت مسبقاً لغايات توفير البيئة الصحية المناسبة وبأقصى جهد ممكن لقضاء الطلبة مدة الحجر الصحي حسب التعليمات الصادرة من وزارة الصحة.

وتأتي هذه الإجراءات الاحترازية ضمن الإجراءات الوقائية التي تنفذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحكومية ومختلف مؤسسات الدولة لضمان احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا لا قدر الله.

وتطمئن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأخوة والأخوات أهالي أبنائنا الطلبة وجميع المسافرين القادمين للوطن أن القوات المسلحة ومختلف الأجهزة الحكومية والأمنية تقدم أعلى وأفضل الخدمات والرعاية الممكنة لهم، وأن مناطق الحجر الصحي التي جهزت وأعدت من قبل القوات المسلحة مجهزة بمختلف وسائل الخدمة والراحة وتخضع هذه المناطق للسيطرة المباشرة والرقابة الحثيثة 24 ساعة من الوحدات المختصة لضمان سلامتهم وسلامتكم وسلامة الوطن.​

c34be87e 0637 4e32 946a f4b59364a890 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews image 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 1024x576 main image5eb1440c333e0 - صراحة نيوز - SarahaNews 60060223 f94e 4079 bf79 3680e4e49f5e - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews image 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

رسالة إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي

Posted: 05 May 2020 05:45 AM PDT

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم  أ.د. مصطفى محمد عيروط

تم نشر خبر في ٣/٥/٢٠٢٠ وفي مقدمة الخبر(التعليم العالي يوافق على استحداث تخصصات نوعية جديدة في الجامعات الحكومية والخاصة مع بداية العام الجامعي ٢٠٢٠ /٢٠٢١ ( شريطة أن يتم اعتمادها اعتمادا خاصا من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها قبل بدء التدريس فيها ) حيث بلغت التخصصات في البكالوريوس ٤٧ تخصصا وفي الدبلوم العالي ٦ تخصصات وبعد أن قرأتها أردت التوجه برسالة إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بصفته استاذنا النقي الخلوق النظيف العالم.. والأمل وللمصلحة العامة أن يعيد النظر في قرارات صدرت عن المجلس وهو ليس المسؤول عنها والأصل أن كنت عارفا هي مسؤولية لجنة في المجلس بدراسة الطلبات قبل عرضها على المجلس وأرجو ان أبين ذلك وفق التالي :

اولا) قرر المجلس منح كلية خاصة تخصص في البكالوريوس وهو (ادارة فنون الطهي ومنح نفس الكلية (تخصص في البكالوريوس العمارة الداخلية والديكور) ومنح كلية أخرى تخصص في البكالوريوس في( إدارة الأعمال الريادية ) في قسم ادارة الاعمال في الكلية وتخصص في البكالوريوس في( تقنيات المعلومات والارشفه الرقمية).

وما اعرفه بأن هذه الكليات هي كليات مجتمع وليست جامعات – أي لا يتوافر فيها شروط الاعتماد العام كمساحة الارض مثلا والخاص الذي طبق ويطبق على الجامعات الخاصة – والذي حيرني وما اعرفه بأنه في حالة منح بعض كليات المجتمع صفة كلية جامعية دون تطبيق شروط وتعليمات ومعايير ترخيص الجامعات يؤدي إلى خلل في منظومة الجامعات بكافة النواحي الاكاديمية والادارية والبحثية ويدخل الوزارة في تساؤلات مباشرة مع الجامعات الخاصة التي تطبق المعايير العامة والخاصة ولديها استثمارات هائلة والاف من العاملين سواء أعضاء هيئة تدريس أواداريين.

ثانيا ) المعروف عندما تعطى كليات المجتمع صفة جامعية وتمنح البكالوريوس فإنه يجب تطبيق معايير الاعتماد العام والخاص عليها لأنه مثلا في الجامعات التي تمنح درجة البكالوريوس يجب أن تكون نسبة لا تقل عن ٨٠%من حملة الدكتوراة في التخصص الدقيق و٢٠%من الماجستير فهل هذه التخصصات لدرجة البكالوريوس التي تمنح للكليات الخاصة يتوافر فيها هذه الشروط؟ ام قد يكون فيها مدرسون من حملة الماجستير والبكالوريوس.. أم ستقوم باستقدام مؤهلات من الخارج؟ إلى جانب كيف يسمح لكليات مجتمع يكون دورها في تخصصات تطبيقية ومهنية وتقنية مثل تخصص ميكانيكي سيارات … وغيره ..الخ ؟ أن تمنح درجة البكالوريوس الذي يخضع لشروط في القبول لا تنطبق على من يلتحق في الدبلوم ….والجامعات التي تمنح البكالوريوس تتحمل تكاليف باهظة من أجل تحقيق معايير الاعتماد العام والخاص فضلا على ان موقع بعض الجامعات بعيد عن العاصمة بعكس هذه الكليات التي يتواجد معظمها في العاصمة عمان ومساحتها صغيرة ولا اعتقد انها قادرة على تطبيق معايير ترخيص الجامعات !!

ثالثا) أنا كنت عضوا في لجنة الحاكمية المنبثقة عن لجنة الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتي أطلقت برعاية ملكية سامية ويتابع تنفيذها جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني المعظم والتوجه هو نحو التعليم التطبيقي والتقني ولكن بحد علمي وحسبما اذكر بانه لا يوجد فيها تحويل كليات مجتمع إلى كليات جامعية وان كانت التخصصات التي سمح لها بتدريسها مع بداية العام ٢٠٢٠-٢٠٢١ في بعضها تطبيقية فتخصص إدارة الأعمال الريادية الذي منح مثلا لكلية مجتمع خاصة لدرجة البكالوريوس هو ليس تخصصا تطبيقيا أوتقنيا؟ !!….

وفي رأيي الحل ……التراجع عن القرار لان هذه كليات مجتمع وليست كليات جامعية ولاتتوافر فيها شروط الاعتماد العام والخاص الذي يطبق على الجامعات الخاصة التي تحتاج إلى دعم وشكر على جهودها وتشغيلها ودفع الرواتب للعاملين أثناء جائحة الكورونا ولنجاحها أيضا في التعليم عن بعد ..ونجح الأردن في أن يكون أنموذجا في إنشاء جامعات خاصة حققت سمعة طيبة عربية ودولية وبعضها الان يتجه نحو البحث والتطوير …فجائحة كورونا غيرت نمط التعليم لتصبح جامعات تتحول من تقليدية إلى بحثية ورقمية…. وبهذه المناسبة فالامل أن يعاد هيكلة صندوق البحث العلمي وان يتوجه بالدعم مباشرة للابحاث العلمية الابتكارات والاختراعات فقط وتشجيع الشباب لهذا التوجه والأمل بوضع نظام خاص لهذه إلغاية…. وفي دعم الشركات الريادية ومؤسسيها من طلبة الجامعات لحثهم على الاستثمار في الاقتصاد الوطني وتعظيم دور القطاع الخاص… وهذا سيوفر للوطن أموالا ضخمة ويمكن الاستفادة من تجارب ايرلندا وفلندا وحتى” إسرائيل” – بعيدا عن السياسة – حيث تعتمد هذه الدول في اقتصادها على هذه الشركات وصناديق الدعم البحث العلمي…. حمى الله الوطن والشعب والجيش والأجهزة الامنية وقيادتنا الهاشمية التاريخية بقيادة جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني المعظم .

gig-Jordan أمان لبيتك مع البرنامج التأميني الجديد ” المساعدة المنزلية الأساسية الطارئة”

Posted: 05 May 2020 02:24 AM PDT

homeproduct0 17089870540763690243. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدم مجموعة الخليج للتأمين – الأردن (gig-Jordan) البرنامج التأمين الجديد والذي يشمل تغطيات تأمينية للمنزل العائلي لعدد من الأعطال التي قد يتعرض لها المنزل، حيث تتحمل الشركة تكلفة استدعاء العامل الفني المعني بالتصليح والمواد الضرورية للإصلاح لمنع تزايد الخطر والأضرار، وبقسط سنوي إضافي 25 دينار سنويا.

يذكر أن الغطاء التأمني يشمل عدة أعطال ومنها:

  1. أعطال التمديدات الصحية: والتي تغطي الأعطال في حال كسر أو تلف المواسير أو وجود تسريبات من التمديدات الصحية أو مرافق المياه الثابتة داخل المسكن العائلي

  2. أعطال التمديدات الكهربائية: في حال إنقطاع التيار الكهربائي داخل المسكن نتيجة لخطأ أو ضرر للتمديدات الكهربائية الداخلية.

  3. الأعطال الخاصة بالأقفال: وذلك في حال أصبح المنزل غير آمن أو إذا كان من المستحيل دخوله بسبب فقدان المفاتيح أو تعرضها للسرقة أو لأي سبب عرضي، وأيضاً في حال قيام الطفل بحبس نفسه في غرفة.

  4. أعطال الزجاج: في حال وقوع ضرر على الأبواب الزجاجية أو النوافذ الخاصة بالمنزل العالئلي

لمزيد من المعلومات عن البرنامج التأميني لجديد، الرجاء الاتصال على الرقم 06 5609888 أو زيارة الموقع الإلكتروني www.gig.com.jo

لجنة التعليم والشباب النيابية تخاطب “التعليم العالي”  وتستغرب استحداث برامج بكالوريوس لكليات المجتمع!!

Posted: 05 May 2020 02:19 AM PDT

fb img 15886701146497489627826019314881 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه النائب الأستاذ الدكتور مصلح أحمد الطراونة / رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية رسالة الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور محي الدين توق ( رئيس مجلس التعليم العالي ) حول استغراب اللجنة لقرارات مجلس التعليم العالي باستحداث برامج بكالوريوس لكليات المجتمع وبما يخالف الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية..وطلب الطروانة باسم لجنة التعليم والشباب النيابية معالي الوزير إلى ضرورة الاجتماع قريبا لمناقشة سياسات مجلس التعليم العالي…. وفيما يلي نص الرسالة :

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم

الموضوع: استحداث تخصصات بكالوريوس في الكليات الجامعية (كليات المجتمع)،

تحية طيبة وبعد،،،

تهديكم لجنة التعليم والشباب أطيب تحياتها، وتبدي استغرابها من قيام مجلس التعليم العالي الموقر بالموافقة على استحداث برامج بكالوريوس للكليات الجامعية، وذلك بالمخالفة للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتي تدعو إلى ضرورة تخصيص كليات المجتمع للتخصصات التطبيقية المهنية التي ترفد سوق العمل وعلى نحو يختلف فيه عن التخصصات المطروحة في الجامعات، وبخاصة أنه سبق لدولة رئيس الوزراء وأن وجه الحكومة بضرورة وقف تخصصات البكالوريوس في كليات المجتمع، وبخاصة أن الكلفة المالية لتخصصات البكالوريوس على الجامعات الحكومية والخاصة هي أكبر بكثير من الكلفة على كليات المجتمع، في ضوء تطبيق الجامعات لمعايير الاعتمادين العام والخاص، هذا وفضلا عن بعد موقع بعض الجامعات عن العاصمة بخلاف كليات المجتمع التي تتوطن معظمها في عمان وبمساحات صغيرة وبأعضاء هيئة تدريس معظمهم من حملة درجة الماجستير وبكلفة أقل من كلفة الجامعات، كما وتبدي اللجنة توجهها إلى ضرورة وقف العمل ببرامج الدبلوم في الجامعات ونقلها لكليات المجتمع والاستعاضة عن هذه البرامج في الجامعات ببرامج الماجستير والدكتوراة، وبخاصة أن بعض برامج الدبلوم قد تم إيقافها في فترة سابقة نظرا لكونها برامج مشبعة وتشكل التفافا قانونيا على برامج الماجستير في الجامعات.

معالي الوزير : إنني إذ أنقل إلى معاليكم هذا التوجه لدى لجنة التعليم والشباب بخصوص هذا الموضوع، فإننا ندعو معاليكم إلى ضرورة الاجتماع قريبا لمناقشة سياسات مجلس التعليم العالي فيما يتعلق بإستحداث التخصصات والبرامج في الجامعات الأردنية والكليات الجامعية وبما يخدم مملكتنا الحبيبة تحت راية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني إبن الحسين المعظم.

واقبلوا وافر الاحترام والتقدير،،،،

أخوكم النائب الأستاذ الدكتور مصلح أحمد الطراونة / رئيس لجنة التعليم والشباب

fb img 1588670121719224051619575115825 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة عمان الأهلية توزع طرود الخير على الأسر العفيفة في محافظة البلقاء

Posted: 05 May 2020 02:16 AM PDT

fb img 15886701023966686548419617533247 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقا من دور ورسالة جامعة عمان الأهلية في خدمة المجتمع المحلي، قامت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بحملة لتوزيع طرود الخير على الأسر العفيفة في محافظة البلقاء بداية شهر رمضان المبارك.

حيث اشتمل توزيع الطرود في مدينة السلط على العديد من المناطق وهي: الجدعة – العيزرية – المغاريب – الميدان – النقب – وادي الحلبي – الخضر، وغيرها من المناطق.
وتأتي هذه الحملة في ظل استكمال الجامعة لحملاتها المتكررة التي تقوم بها لخدمة المجتمع المحلي، وايمانا بدورها في تقديم كافة وسائل الدعم للأسر العفيفة داخل وخارج المحافظة بالتزامن مع بدء الشهر الفضيل.

fb img 15886701087301911135581665599418 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالأرقام نتائج تعامل وزارة العمل بأمر الدفاع رقم ( ٦ )

Posted: 05 May 2020 02:05 AM PDT

b64e8b97a319ed85ac43cf43055c35c1248368070405458129 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير العمل نضال فيصل البطاينة بأنه على ضوء أمر دفاع رقم (6) لسنة 2020 والتعليمات الصادرة بموجبه وما تضمن من إجراءات لغايات تقليل الآثار الاقتصادية السلبية على المشغلين وشركات القطاع الخاص و العاملين فيها والتي أتاحت المجال لأصاحب العمل في المؤسسات والمنشآت المصرح لها بالعمل بصورة جزئية أو تلك التي لم يصرح لها بالعمل التقدم بطلب لوزير العمل للسماح لهم بتخفيض ما لا يقل عن (50%) من قيمة الأجر المعتاد لهؤلاء العمال على ان لا يقل ما يتقاضاه العمال من الاجر عن الحد الأدنى للأجور ، بالإضافة الى إتاحة المجال لأصاحب العمل غير القادرين على دفع الأجور التقدم بطلب للجنة مشتركة تم تشكيلها من قبل من وزيري الصناعة والتجارة و العمل لإيقاف العمل بمؤسساتهم أو منشأتهم كليا ووقف عقود العمل لجميع العمال وفق ضوابط و إجراءات حددها أمر الدفاع و التعليمات والإجراءات الصادرة بموجبه، أطلقت الوزارة منصة Hemayeh.jo لغايات إتاحة المجال لأصحاب العمل للتقدم بطلبات تخفيض الأجور وطلبات إيقاف العمل بالمؤسسات ، حيث تلقت الوزارة عبر المنصة طلبات من (3704) منشأة لتخفيض أجور(124817) عامل لا يتطلب عملهم في المنشآت من إجمالي عدد العمال العاملين في تلك المنشآت والبالغ عددهم (185256) عامل .

وأشار البطاينة إلى أن الوزارة وافقت على طلبات (3443) منشأة بواقع (1647) منها لتخفيض أجور شهر نيسان فقط وشمل ذلك ( 55911) عامل ، في حين وافقت الوزارة على طلبات (1796) منشأة لتخفيض أجور شهري نيسان وايار وشمل ذلك (52119) عامل، وكل هؤلاء العمال لا يتطلب منهم أي عمل.

هذا وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي لم تتم الموافقة عليها نهائيا (261) منشأة لتخفيض أجور (16787) عامل وذلك لأسباب متعددة.

أما فيما يخص طلبات إيقاف المنشآت فقد بلغ عدد الطلبات المقدمة عبر المنصة (406) طلب وبلغ عدد العاملين في هذه المؤسسات (9775) عامل، ووافقت الوزارة على طلبات (197) منشأة من مختلف القطاعات الاقتصادية تشغل (3192) عامل، فيما تم رفض طلبات (164) منشأة تشغل (5623) عامل، ومازالت اللجنة المشكلة من وزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة والتموين تدرس طلبات الإيقاف ل (45) منشأة تشغل (960)عامل .

وبين البطاينة أنه في ضوء قرار الحكومة بعودة المؤسسات في مختلف القطاعات الاقتصادية للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية فإن الوزارة ستتوقف عن استقبال أي طلبات جديدة لتخفيض الاجور أو الإيقاف أو النظر فيها باستثناء القطاعات الاقتصادية التي لم يسمح لها بالعمل حيث لا زال بإمكان أصحاب العمل الاستفادة مما ورد بأمر الدفاع رقم (6) والتعليمات والقرارات الصادرة بموجبه وخاصة ما يتعلق بطلبات تخفيض الأجور بما نسبة 50% بحد أعلى لشهر أيار الحالي وذلك للعمال اللذين لا يؤدون عملاً في المؤسسة سواء كان ذلك بشكل كامل أو جزئي أو عن بعد وشريطة أن لا يقل ما سيتقاضونه عن الحد الأدنى من الأجور ويشمل ذلك : المدارس، رياض الأطفال، دور الحضانة، الجامعات، الكليات والمعاهد المراكز والمعاهد الثقافية والتدريبية، صالات المطاعم والمقاهي و المسابح العامة والنوادي الرياضية والحمامات الشرقية، وصالات الأفراح والحدائق العامة، ومدن الألعاب، والأماكن الترفيهية، ودور السينما، وشركات تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض، هذا كله بالإضافة إلى المؤسسات العاملة في القطاع السياحي وذلك نظراً للصعوبات التي يواجها هذا القطاع وتوقف أنشطته الرئيسية المرتبطة بفتح الحدود والمعابر البرية والجوية والبحرية حيث لن ينظر بأي طلبات خارج هذه للقطاعات والمؤسسات.

تجارة عمان تدعو التجار لاخذ الاحتياطات تحسبا للحالة الجوية

Posted: 05 May 2020 01:50 AM PDT

3b90d7e1ae58daf0876be8cfc93e94e5 14439814855633876841. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت غرفة تجارة عمان القطاع التجاري بالعاصمة الى أخذ جميع الاستعدادات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقع أن تشهدها المملكة بدءاً من اليوم الثلاثاء، وذلك حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم.

وشددت الغرفة على ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة خاصة تجار منطقة وسط البلد، والتعامل بجدية مع ما يصدر عن دائرة الأرصاد الجوية والمديرية العامة للدفاع المدني وأمانة عمان الكبرى من تحذيرات وإرشادات.
وأكدت الغرفة على التجار ضرورة التقيد بالإرشادات التوعوية التي تصدر خلال الظروف الجوية حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ولتلافي تعرضهم لحوادث عارضة تكبدهم خسائر مالية وتعرض مؤسساتهم واعمالهم للمخاطر.
واوضحت ان الالتزام بالارشادات يمكن ان يساعد التجار في تقليل الاضرار التي قد تنجم عن وقوع حوادث خلال الحالة الجوية المتوقعة وتسهم في حماية الممتلكات وبخاصة فيما يتعلق بعدم ترك البضائع بالمناطق المنخفضة.
وبحسب التنبؤات الجوية، فإن المملكة ستشهد حالة جوية قوية غير اعتيادية في مثل هذا الوقت من العام.

الأردني الكويتي يوقع إتفاقية تعاون مع شركة Elevatus .

Posted: 05 May 2020 01:46 AM PDT

img 20200505 wa00445494345053187795701 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع البنك الأردني الكويتي في مطلع شهر آذار إتفاقية تعاقد مع شركة Elevatus المزودة لبرنامج Elevatus Video Assessment ، في مبنى الإدارة العامة للبنك، وذلك بحضور السيد هيثم البطيخي / رئيس منتجات التجزئة والبنكية الخاصة.

هذا ومثل البنك بتوقيع الإتفاقية السيد داود عيسى / رئيس إدارة الموارد البشرية ، و الرئيس التنفيذي لشركة Elevatus السيدة يارا برقان.

ويأتي توقيع هذه الإتفاقية كأحد المبادرات السبّاقة للبنك الأردني الكويتي في مواكبة التكنولوجيا الحديثة والرقمنة (Digitalization)، ومن أبرز مواصفات البرنامج إستخدام تكنولوجيا المقابلات المبدئية عن بعد، من خلال إجابة مقدمي طلبات التوظيف على أسئلة يحددها البنك بتسجيل فيديو بواسطة الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، ويعمل البرنامج من خلال تقنية الذكاء الإصطناعي ((AI: Artificial Intelligence على تحليل إجابات مقدم الطلب وفقا لمعايير عالمية، الأمر الذي يرفع من مستوى الموضوعية في الإختيار الأولي للمرشحين، ويوفر الجهد على مقدمي الطلبات وخصوصا أبناء المحافظات من الحضور للبنك من أماكن سكنهم للمقابلات الأولية، ويدخل موظفي المستقبل في بيئة العمل المحوسبة الحديثة قبل التعيين. علما بأنه يجري الآن تطبيق هذا البرنامج على البيئة الحية.

img 20200505 wa00454715000902277710769 - صراحة نيوز - SarahaNews

حذاري من منخفض يوم غد الثلاثاء الأشد منذ بدء فصل الشتاء

Posted: 04 May 2020 06:16 PM PDT

366800 1 1580827222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتأثر المملكة تدريجيا وخلال ساعات ما بعد ظهيرة الثلاثاء بمنخفض جوي و كتلة هوائية باردة تعمل على تغير جذري في حالة الطقس وانخفاض ملموس على درجات الحرارة.

وفي التفاصيل ، تبدأ جبهة هوائية باردة تعبر اجواء المملكة مساء الثلاثاء تجلب معها الامطار الرعدية الغزيرة في عموم المنطقة الشمالية والوسطى واجزاء من الجنوبية والشرقية ، وتترافق زخات الامطار الرعدية بتساقط لحبات البرد ونشاط في سرعة الرياح الغربية. 

وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس مساء الثلاثاء مع دخول الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي لتصبح الاجواء شتوية مجددا في عموم  المناطق خاصة الجبلية.

وتنشط الرياح الغربية في مختلف مناطق المملكة ،تعمل على حدوث موجات غبارية في المنطقة الشرقية والجنوبية و الصحراوية وبالتالي تدني في مدى الرؤية الافقية. 

طقس العرب 

لاعب في ألمانيا يظهر على قيد الحياة بعد 4 سنوات على إعلان وفاته

Posted: 04 May 2020 06:06 PM PDT

5eb08f32423604493663ac36 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية، أن الكونغولي هيانيك كامبا البالغ 33 عاما، الذي لعب لناشئي شالكه ومثل بعض الأندية الألمانية، ظهر على قيد الحياة بعد أربع سنوات من انتشار خبر وفاته.

وأكدت الصحيفة الألمانية أن كامبا يعمل حاليا في شركة للطاقة شمال غربي ألمانيا.

وتحقق السلطات الألمانية في شبهة تزوير الزوجة السابقة لكامبا لخبر وفاته من أجل الحصول على مزايا وأموال التأمين على الحياة.

وفي التاسع من يناير عام 2016، انتشر خبر وفاة كامبا في الكونغو بعد حادث دراجة نارية.

مركز دراسات الجامعة الأردنية يتحول لمركز علاقات عامة

Posted: 04 May 2020 06:00 PM PDT

239365 1 1577763821 12461255430970369345. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقد الدكتور حسن البراي تقريرا صادر عن مركز الدرسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية جاء بعنوان ” لأردن ما بعد كورونا”.

وقال في تعليق له  عبر منشور على الفيسبوك إن “ملف التعليم غاب عن التقرير، وكأن التعليم لم يتأثر أو لن يتغير بعد الانتهاء من جائحة كورونا، مشيرا الى ان غياب الملف يعكس قصورا منهجيا واضحا”.

وأضاف، انه “من أكثر من 20 مشارك هناك فقط 3 من الذين كتبوا في التقرير هم أساتذة بالجامعة الاردنية وكأن الجامعة ليس بيت خبرة مع حقيقة أن هناك بعض المشاركين الجيدين في التقرير وبعضهم طبعا عاديين”.

ولفت الى ان استكتاب البعض يدخل في سياق الشللية وحملات العلاقات العامة، مضيفا الى انه “حان الوقت للتوقف عن هذه الممارسات لأن الوضع لم يعد يحتمل مزيدا من الاستهتار والاستغلال”.

ولفت الى أن مركز الدراسات يحاول اعادة احياء التيار المدني.

كما حظي التقرير بانتقاد من قبل الدكتور زيد النوايسة والذي استهجن اعتماد مركز دراسات استراتيجي يتبع لجامعة بحجم الأردنية وهي المفروض ان تكون عقل الدولة، على مقالات صحفية تحتمل النقد والنقاش ولا تعتمد المنهجية المعتمدة في البحث العلمي.

وقال النوايسة” الجامعة الأردنية التي يوجد فيها ٤٠٠٠ دكتور من خيرة الخيرة أكاديميا شارك ثلاث فقط بينما اعطيت مساحات كبيرة لاشخاص يمثلون تيارا سياسيا لا يملك أي تاثير أو حضور الا عند اصحابه ومحازبيه وكان جزءا منهم في مواقع صنع القرار ويتحملوا مسؤولية الإخفاق وعدم التحوط لهكذا ازمات”.

وأضاف النوايسة “الأصل في المركز الحيادية والموضوعية ومعظم من نشرت مقالتهم الصحفية لا مهمة لهم الا التبرير للحكومات وارشيفهم موجود على غوغل”.

وأكد النوايسة ان سيادة السلبية والعلاقات الشخصية والموقف واللون السياسي الواحد هو ما طغى على الدراسة.

وطالب الدكتور النوايسة من رئيس الجامعة الأر

السلطات السعودية تعاقب 16 شخصا تورطوا في جرائم فساد مالي وإداري

Posted: 04 May 2020 04:35 PM PDT

5eb08da74236044a12003194 1487893237505540235. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت السلطات السعودية أحكاما بالسجن 39 عاما وفرض غرامة 3 ملايين ريال بحق 16 شخصا تورطوا في جرائم فساد مالي وإداري.

وأفاد مصدر مسؤول بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، اليوم الاثنين، بصدور أحكام قضائية ابتدائية في عدد من قضايا الفساد المالي والإداري.

واشتملت القضية الأولى على ارتكاب جرائم التفريط بالمال العام، وسوء الاستعمال الإداري، والرشوة، والتزوير، واستعمال المحرر المزور، وغسل الأموال، والتستر على مرتكبي هذه الجرائم. ويتكون أطراف القضية من 12 شخصا، منهم 5 موظفين بمحكمة التنفيذ، وكاتب عدل، و6 أشخاص آخرين.

وأوضح المصدر أن المعاقبين من موظفي محكمة التنفيذ وأدينوا بالإخلال بواجباتهم الوظيفية والتفريط بالمال العام.

ونتج من ذلك سحب مبلغ مالي يبلغ 65 مليون ريال من حساب المحكمة لطالب التنفيذ بالرغم من عدم وصول المبلغ لحساب المحكمة من المنفذ ضده، وحصول أحدهم على رشوة من أجل المساعدة في إمضاء إيصالات إيداع مزورة، واستعمالها في سبيل إصدار شيك لصالح طالب التنفيذ، واشتراك كاتب العدل في القضية إثر قيامه بتوكيل شخص عن طالب التنفيذ بشكل غير مشروع لغرض استعمال الوكالة في صرف الشيك بمساعدة أحد موظفي البنوك المحلية، بمشاركة وسطاء.

وبالتحقيق مع المتورطين، وإحالتهم إلى المحكمة المختصة، صدرت بحقهم أحكام قضائية، تراوحت بين السجن والغرامة.

وتمثلت القضية الثانية في طلب اثنين من موظفي الشؤون الصحية بمنطقة الرياض رشوة مقابل صرف اعتمادات لمقاول أحد مشاريع مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة، واستغلال العقود لمصلحة شخصية، والتبديد، والتفريط في الأموال العامة صرفًا وصيانة من خلال صرف مستخلص للمقاول بمبلغ 23 مليون ريال، في حين أن الأعمال المنجزة لا تتجاوز قيمتها 6 ملايين ريال، والشروع في إخفاء وتمويه طبيعة الأموال، والتصرف بها، إضافة إلى ارتكاب أحدهما جريمة تزوير.

أما بالقضية الثالثة فتورط فيها أحد موظفي أمانة منطقة الرياض إثر تقاضيه مبلغا ماليا قدره 250 ألف ريال، رشوة مقابل إصدار رخصة تأهيل لمكتب استشارات هندسية بطريقة غير نظامية، إلى جانب شخص آخر، وبعد التحقيق مع المتورطين، ومواجهتهما بالتهم المنسوبة إليهما، تم إحالتهما إلى القضاء، وصدرت بحقهما أحكام قضائية بالسجن للراشي والمرتشي مدة سنة وستة أشهر لكل واحد منهما، إضافة إلى غرامة مالية.

المصدر: واس

وفاة قائد سلاح الجو المصرى الاسبق

Posted: 04 May 2020 04:02 PM PDT

img 20200505 wa0000 16179308822785450741. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت القوات المسلحة المصرية الفريق محمد عبد الحميد حلمي، قائد القوات الجوية الأسبق، الذي توفي يوم أحد.

وجاء في بيان نشر على صحفة المتحدث العسكري باسم الجيش المصري: “تنعى القوات المسلحة ابنا من أبنائها الفريق محمد عبد الحميد حلمي، قائد القوات الجوية الأسبق، الذي وافته المنية أمس، وتتقدم بخالص العزاء لأسرته وتدعو الله أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان”.

وكان الفريق حلمي آخر قائد للقوات الجوية والدفاع الجوي مجتمعتين، في الفترة من 2 نوفمبر 1967 إلى 2 أغسطس 1968، قبل فصلهما بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في فبراير 1968، بإنشاء قوات الدفاع الجوي، وفصلها عن القوات الجوية.

وأصبح الفريق حلمي، قائدا للقوات الجوية فقط في فترة حرب الاستنزاف، من 2 أغسطس 1968 حتى 22 يونيو 1969.
ناصر حاتم

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية

فريز يُبشر الاردنيين بتعافي الاقتصاد الوطني في الربع الثالث من العام الحالي

Posted: 04 May 2020 03:55 PM PDT

main image5cbd6a4055711 1845545522036242120. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد محافظ البنك المركزي زياد فريز أن أزمة كورونا تختلف عن غيرها من الأزمات فهي غير مسبوقة ونتائجها عميقة على مستوى العالم وليس على مستوى الأردن فقط.

وقال فريز خلال ندوة حوارية نظمتها مؤسسة عبدالحميد شومان عن بعد وأدارها الوزير الأسبق ابراهيم سيف الاثنين، إن كل من يعتقد أن الأردن أو أي بلد في العالم ستكون سياساته وتوجهاته الاقتصادية بعد كورونا مثلما كانت قبل كورونا فهو واهم.

وأضاف أن العلاقات الاقتصادية الدولية تشهد شرخا كبيراً بسبب كورونا، فيما أصبحت التشابكات بين الدول هشة وبدأ الاغلاق يطفو على السطح في جميع الدول.

وبين ان العولمة بمعناها التقليدي أصبحت مثار نقاش في المحافل الدولية وداخل الدول، والتجارة العالمية بسبب الكورونا والاوضاع الحالية تسبب اعادة النظر في سياسة الانفتاح العالمي، وكيف يمكن ضبطه بما يحقق النمو التلقائي والذاتي.

وأشار إلى أن الكثير من العلاقات الدولية تصب نحو الاعتماد على الذات، وتقليل الاعتماد على المدخلات العالمية والخارجية، فيما أصبح موضوع الكفاءة اقل اهمية من موضوع التوافر والبقاء.

ولفت إلى أن جائحة كورونا ضربت كافة المناحي الاقتصادية في العالم ولم تضرب منحى واحد مثل الأزمة المالية العالمية عام 2008، التي بدأ العالم يتعافى منها حديثاً.

وقال إن الأزمة مختلفة بكل معاني الكلمة أصلها صحي وامتدت لكافة المناحي الاقتصادية سواء صناعة أو تجارة أو خدمات، وستخفض الأزمة النمو العالمي وفق التوقعات، فلا أحد يعلم متى سينتهي فيروس كورونا وهو ما يؤثر على توقعات النمو العالمي والتجارة العالمية.

وأضاف أن المؤسسات العالمية وصندوق النقد الدولي قام بتغيير توقعاته أكثر من مرة، والتوقعات في الأردن مرتبطة بمدى التعافي وآخر التوقعات انخفاض النمو 3.4% وهو ما يمكن أن يتحسن خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وبين أن آثار الانكماش الاقتصادي ومظاهره ستكون مختلفة والخوف من اثر الفيروس على البطالة والاقتصاد الكلي والصادرات فهناك الكثير من القطاعات تاثرت بشكل عميق كالسياحة ومن المتوقع انخفاض العائد السياحي بنسبة تتراوح بين 60 – 70%، اضافة لانخفاض الصادرات، فيما سيتحسن ميزان المدفوعات بسبب هبوط اسعار النفط ما سيخفف من العجز المتوقع.

واكد ان التعافي قد يحدث بعد عودة الحياة وانخفاض نسبة الفائدة وأسعار النفط، وايرادات الحكومة تاثرت والتوقعات بزيادة العجز أكثر من ما هو بمقدر بمليار نتيجة انخفاض الايرادات، مؤكدا أن انخفاض الايرادات نتج عن تأجيل بعضها من قبل الحكومة.

وبين أن البنك المركزي قام وبشكل مباشر بتوفير السيولة وتخفيض أسعار الفائدة وتأجيل الأقساط وتوفير تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوسيع النوافذ المالية القديمة وجعلها أقل مدة وأكثر تسهيلاً، وتوفير السيولة للقطاع الخاص كان استباقياً فبذهن البنك المركزي كان استقرار الوضع المالي والحفاظ على سعر صرف الدينار بواسطة سياسة محكمة حتى تكون المتغيرات المصرفية صحيحة.

وعبر عن اعتقاده بأن الاجراءات التوسعية وتوفير السيولة تصب في تحقيق الاستقرار بما يقلل من اثرها على الاقتصاد.
وبين أن الجائحة تسببت بانخفاض العرض والطلب للمرة الأولى، واصفا ما حدث بالحالة النادرة.

ولفت الى ان تدخلات البنك المركزي تساهم في تحقيق الاستقرار وان لا يؤدي ضخ السيولة لحالة تضخم مستقبلية.
وشدد على ان البنك المركزي يأخذ بعين الاعتبار الالتزامات الكبيرة على الحكومة وتأثر وضعها المالي فلا بد أن تلجأ الحكومة للاقتراض ما يعني زيادة المديونية، ولكن ميزان مدفوعاتنا سيكون الاثر السلبي عليه اقل ما يمكن واحتياطاتنا من العملة الأجنبية لن تتأثر وستبقى في مستوياتها والعجز سيكون 5% فقط من الناتج المحلي الاجمالي بحسب توقعاتنا، وسيعوض الانخفاض في السياحة توقف سفر الأردنيين للخارج، والتضخم سيكون في حدوده الطبيعية.
وأكد ان اجراءات البنك المركزي خففت الضغوطات على القطاع الخاص وساهمت في تنظيم سيولته ومعالجة بعض المصاريف الجارية.

وكشف عن تفكير البنك المركزي في كيفية مساهمته بدعم القطاع الخاص والتمويل طويل الأجل من خلال صناديق استثمارية طويلة الأجل.

وأعلن عن مباحثات مع صناديق دولية وستعقد اتفاقية مع صندوق النقد الدولي لدعم الأردن بـ 400 مليون دولار، وهناك اتفاقية البنك الدولي البالغة 850 مليون دولار ما يساعد الاردن على مواجهة تحديات انخفاض الايرادات والتحدي كبير والتغيرات الدولية تفرض علينا استراتيجيات جديدة لتعزيز وتنمية الاقتصاد المحلي وارتفاع اسعار مدخلات الانتاج الاجنبية ستؤدي لخلق فرص لزيادة الانتاج في صناعات مكملة للصناعات المحلية والاستغناء عن بعض الصناعات الخام المستوردة، وتطور القطاع الصناعي خلال أزمة كورونا خاصة في مواضيع كالتعلم عن بعد، ونظام المدفوعات وستشهد هذه الأنظمة تطور هائل في الأردن.

وشدد على أن موضوع الاعتماد على الذات يجب أن يكون نقطة جوهرية في سياساتنا المستقبلية وليس من المقبول أن نعتمد على المساعدات ونحن بحاجة لتدعيم كل الجهود الوطنية.

وأكد ضرورة الاهتمام بقطاع التكنولوجيا وقطاع الأعمال والامكانات الفنية التي يتميز بها واتخاذ سياسات اقتصادية جديدة وضرورية ما سيكون له آثار بعيدة عن المنطقة ولدينا عمالة في الخارج وعلاقاتنا مع الخليج ممتازة، وكل الدول العربية تعمل لوحدها مثل كل دول العالم والتحرك الدولي والاقليمي للتعامل مع جائحة كورونا غائب، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي هما الوحيدان الذان توجها لمساعدة العالم، معربا عن أمله أن يفكر العالم العربي بشكل جدي في كيفية التعاون ضد جائحة كورونا.

وتوقع أن الارتفاع في الدين الناجم عن الأزمة سيعالج في السنوات المقبلة، فيما سيعود الاقتصاد للنمو العام المقبل.

ولفت إلى أن برنامج تمويل البنك المركزي البالغ نصف مليار هو مبلغ طوارئ لمساعدة القطاع الخاص وتم ضمانها بنسبة 85% وتم وضع سعر فائدة بنسبة 2% وتعهدت الحكومة بدفع الفائدة عن قروض دفع الأجور، وتم اعلان الحزمة قبل شهرين وتعاملت البنوك معها على أساس أنها قروض عادية وهي تتعامل معها الآن بشكل أسرع، وهناك ألفي طلب للحصول على هذه القروض بقيمة 250 مليون دينار، والمشكلة الرئيسية أن غير المتأثرين بفيروس كورونا يقومون بطلب هذه التسهيلات لاعادة تمويل أمور أخرى، والبنوك تقوم بتسهيل الأمور قدر الامكان وتمنحها الأولوية، وتعليماتنا للبنوك كانت واضحة ونتابع التسهيلات بشكل مستمر وسننظر أي شكوى بهذا الخصوص، وهناك عقود جاهزة ولم يقم أصحابها بالتوقيع عليها.

وعن العلاقة مع صندوق النقد الدولي قال فريز إنه تم توقيع اتفاقية مع الصندوق وتعاون معنا واتفق على توقعاتنا وعلى نقص الايرادات، وسيتم الاستئناف بالبرنامج في عام 2021 لاتخاذ الاجراءات الهيكلية، ونحن نطالب الصندوق بإضافة 15% للـ 400 مليون دولار.
وأعرب عن ارتياحه لعلاقة الأردن مع صندوق النقد الدولي فهو لا يقوم بفرض أي قيود على الأردن، وهو يعتقد أن اجراءات البنك المركزي والحكومة سيكون له دور.

وكشف أن البنك المركزي ليس أداة دعم للمشاريع من خلال تقديم دعم لمشاريع لا يمكن شفاء وضعها المالي، ولكن في حال كان هناك صناعات أو منشآت استراتيجية هو دور الحكومة، ودورنا تمويلي ونقدم تمويلا طويل الأجل لقطاع الطاقة لمدة 10 سنوات، و4 سنوات لقطاعي الصناعة والسياحة، ونفكر بانشاء صندوق استثماري في القطاعات ذات القيمة المضافة القابلة للتوسع وتحقيق ايراد، للمساهمة في رأس مالها والتوسع بقاعدتها المالية للخدمة في ما بعد كورونا وسيختار الصندوق مشاريع قائمة ذات جدوى بحاجة لرأس مال وتسعى للتوسع وهو ما زال قيد التفكير، ولدينا صناديق استثمارية قائمة وهناك اهتمام عالمي بالدخول في هذا الصندوق وهو ما سيساهم بنهوض الاقتصاد، ويحقق عائد استثماري جيد، وهو في طريق الانشاء، وقد تساهم البنوك به.

وبين أن هناك تفكير في دخول الحكومة عن طريق صندوق المشاريع الحكومية لدعم الشركات التي تحتاج لتمويل.

ولفت إلى أن الجهاز المصرفي يجب أن يقوم بالتمويل الاقراضي بطريقة صحيحة ونعمل بالبنك المركزي على الحفاظ عليه وهو يعمل بشكل جيد وأوضاعه مرضية للمعايير الأردنية والعالمية وهو القطاع الوحيد القادر على الاسعاف في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة في حال كان هناك حاجة لتمويل طويل الأجل.

وأشار إلى أن سوق الأسهم الأردني ضعيف وهناك حاجة لتقويته.

وأكد أن القطاع المصرفي يقدم تمويلات مشروطة بناء على اعادة هيكلة، وهناك شركات لم تكن بصحة جيدة قبل الكورونا وهناك قطاعات يجب معالجتها هيكليا قبل أن يتم تمويلها، وهناك شركات بحاجة لدعم مباشر.

وعن تأجيل توزيع أرباح البنوك أكد فريز أن القطاع المصرفي متين ووضعه جيد ونحن أمام جائحة وهناك شركات سيصبح عليها ديون والتزامات ومتأخرات والعالم كله قام بأخذ هذا الاجراء بما يتعلق بالمؤسسات المالية لمواجهة هذا التحدي وحتى لا تهتز المؤسسات المالية نتيجة الشركات المثقلة بالديون.

ونفى أن يكون البنك المركزي يخاف من التحويلات فالتحويلات مفتوحة في الأردن وتم اتخاذ قرار عدم توزيع الأرباح بعد دراسة معمقة واستباقية وفي حال سارت الأمور على ما يرام واقترحنا قيام البنوك بتوزيع الأرباح على شكل أسهم وهو ما سيؤدي لتعزيز رأس مال البنك.

وعبر عن تعاطفه مع صغار المساهمين الذين يعتاشون على الأرباح، وقال إن سوق عمان المالي سيعود لفتح أبوابه وبامكانهم بيع الأسهم في السوق، والقرار كان حماية للمساهمين والبنوك.

وعن شكل الاقتصاد الأردني بعد الأزمة الحالية، قال إن هناك ضرورة لاعادة النظر والاستفادة من العلاقات والاتفاقات الدولية ويجب معرفة كيفية تنمية الصناعات التكنولوجية والقطاعات الزراعية، ويجب عدم اتباع سياسة حماية حقيقية بل يجب عمل توازن بين الاعتماد على الصادرات واحلال الانتاج المحلي محل المستوردات كوسيلة للنمو، ولا يوجد لدينا خيار آخر وما يحدث يجب جعلنا ننتج سلع جديدة لخلق ترابطات بين القطاعات ما سيؤدي للمزيد من النمو، ونحن بحاجة لتصدير ومعالجة مشكلة العمالة، وأكثر ما يخيفني هو أزمة كورونا ووجود بطالة بنسبة 20%، وقد تكون البطالة مؤقتة وأهم شيء ايلاء البعد الاجتماعي أهمية ومنح الحماية الاجتماعية المزيد من الاهتمام وتكريس الوضع الاقتصادي على مواردنا التي من الممكن أن تنمو بشكل أسرع.

وأكد أهمية مساعدة القطاع الخاص على اغتنام الفرص المتوفرة حاليا.

وأشار إلى أن السياسة النقدية في الأردن تعد قضية الاستقرار النقدي قضية اساسية واستطاع الأردن الحفاظ على الاستقرار النقدي من خلال تدخل البنك المركزي والودائع في البنوك نحاول تنميتها ولا يوجد أي مساس بها وواجبنا الحفاظ على الودائع ونغذيها.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ “هجوم” اسرائيلي في حلب

Posted: 04 May 2020 02:40 PM PDT

rtwcu3883968254165313288 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مصدر عسكري سوري أن الدفاعات الجوية تصدت اليوم الاثنين لهجوم إسرائيلي استهدف مركز بحوث في حلب بحسب ما اوردت وكالة الأنباء السورية سانا

وأضاف المصدر في بيان “انه في تمام الساعة 22,32 ظهر على شاشات وسائط الدفاع الجوي طيران معادٍ قادم من شمال شرق أثريا، استهدف بصواريخه بعض المستودعات العسكرية في منطقة السفيرة، وقد تصدت وانظمة الدفاع الجوي للصواريخ ويتم التدقيق في الخسائر التي خلفها الهجوم.

وذكر المرصد السوري أن الهجوم الصاروخي الذي يعتقد أنه إسرائيلي استهدف الحرس الثوري الإيراني وقوات سورية في معامل الدفاع بمدينة حلب وأدى إلى تدمير مخازن للأسلحة.

وأضاف المرصد أن الدفاعات الجوية السورية فشلت في التصدي للضربات الصاروخية.

سانا

عاجل … عباس يعلن حالة الطوارئ لمدة شهر

Posted: 04 May 2020 02:33 PM PDT

resize 19219910987486161187. - صراحة نيوز - SarahaNews

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة طوارئ من جديد في الأراضي الفلسطينية تبدأ بتاريخ 5 مايو 2020 ولمدة ثلاثين يوما.

وجاء إعلان حالة طوارئ لمواجهة استمرار تفشي فيروس كورونا.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة، أن إجراءات جديدة سيتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء، مشيرا إلى لأن إعلان حالة الطوارىء يأتي للحفاظ على سلامة الناس من فيروس كورونا.

وأوصت الحكومة الفلسطينية، الرئيس محمود عباس، بتمديد حالة الطوارئ للشهر الثالث على التوالي، لمواجهة فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء، محمد اشتية، الاثنين، إن التوصية جاءت بعد اجتماع للجنة الطوارئ، وقادة الأجهزة الأمنية، واللجنة الوبائية التابعة لوزارة الصحة، التي رأت بضرورة تجديد حالة الطوارئ لمدة شهر.

وفي المقابل، قال اشتية إن الحكومة “ستسمح بزيادة ساعات العمل لدى بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية”.

وكانت فلسطين قد أعلنت حالة الطوارئ في الـ3 من مارس الماضي، عقب الإعلان عن اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

وأعلنت السلطات، الاثنين، تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا، بمحافظة الخليل بالضفة الغربية، وفي القدس، ويرتفع بذلك مجمل الإصابات بالفيروس إلى 362، بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى 170 إصابة غير مؤكدة داخل مدينة القدس، بسبب منع تل أبيب لوزارة الصحة الفلسطينية بالعمل داخل المدينة.

المصدر: RT

طلاب جامعة الشرق الاوسط يناشدون جامعتهم بتخفيض الرسوم المستحقة عليهم

Posted: 04 May 2020 01:57 PM PDT

img 20200504 wa00261947410058049975155 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناشد طلاب جامعة الشرق الاوسط ادارة جامعتهم العمل على تخفيض الرسوم المستحقة عليهم والمتمثلة ببدل خدمات للمرافق وخدمات عامة.

وكان طلاب الجامعة وجهوا انتقادا للجامعة عبر حملة اطلقوها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحمل هاشتاغ #مطالبنا يا عميد الجامعة، جاء فيها بان على الجامعة العمل على تخفيض رسوم التسجيل المستحقة بدل خدمات المرافق وخدمات العامة. الا انهم لم يتوصلوا- حسب قولهم- الى اي حل مع عمادة شؤون الطلبة؛ فيما تحمل مجموعة من الطلبة مسؤولية التبرير بنيابة عن الجامعة بعبارات غير لائقة لا تحقق الفائدة المرجوة للطلبة.

من جانبه رد مساعد رئيس الجامعة الدكتور سليم شريف على مطالب الطلبة بأن المستحقات المالية المطالب بها ليس لها علاقة باي نوع من التخفيضات وتنتسب فقط لرسوم التسجيل ورسوم الساعات وعلى الطالب تسديدها في غضون هذا الفصل؛ او بامكان الطالب تعبئة نموذج لتأخير تسديد المستحقات حتى شهر سبتمبر المقبل وهو عكس ما ذكر في بند الجامعة حسب قوله.

مطالبهم كالتالي :

– إلغاء رسوم المواصلات كاملة
– وتخفيض رسوم التسجيل والخدمات والمرفقات وذلك بسبب عدم إستخدامهم سوا أسبوعين فقط وذلك بسبب الجائحة وتعطل الطلاب

#مطالبنا_يا_عميد_الجامعة

نشطاء …الأمير الحسن بن طلال..أخبرهم يا سعد

Posted: 04 May 2020 01:45 PM PDT

fb img 15886249527924952188587401942170 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي منشورا اسندوه الى سمو الأمير الحسن بن طلال أنه قاله بحق وزير الصحة الدكتور سعد جابر .

وجاء في المنشور الذي نفته لاحقا ابنته سمو الأميرة سمية أن الأمير قال : –

اهداء الى معالي الدكتور الانسان معالي سعد باشا

أخبرهم يا سعد …

أن الكراسي ليست للتباهي ولكنها للتفاني حين يحزن الوطن..

أخبرهم يا سعد .. أن الضمائر الحية والانتماء يأتي من حليب الام فلا يباع ولا يشترى .

قل لهم يا سعد أن الأوطان حين تحزن وتبكي لن يبكي معها إلا الشرفاء.

قل لهم يا سعد إن الإنسانية قدر وقضاء من الله للذين وجلت قلوبهم..

قل لهم إنك لا تعمل من أجل أجر وإنما من أجل طفل سيكبر ويبني وطنا.

لك الله يا سعد ولنا من امثالك روحا تسافر حيث الأوطان التي لا ترحل.

أخبرهم يا سعد انك لا تنام من أجلنا ونحن يا سعد لأجلك ندعو لك الله بكل شيىء جميل.

أخبرهم يا سعد أن هذا التعب الذي قاسمك العيش هو صلاة في محراب الوطن

وقالت سموها في نفيها عبر منشور مغلق لها على الفيسبوك وموجه للأصدقاء فقط

” كلمات رائعة بحق وزير الصحة الدكتور سعد جابر ولكن للأمانة سيدي حسن لم ينشرها”.

وأكدت لمقربين ان وزير الصحة الدكتور سعد جابر ومن معه عملوا بجد لمواجهة أزمة كورونا، وذلك من خلال الاجراءات الأخيرة والتي آتت أكلها.

كورونا.. علماء بريطانيون يطورون اختبارا يعطي نتائج دقيقة في زمن قصير

Posted: 04 May 2020 11:46 AM PDT

fb img 15886179173318435986843437377045 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نجح علماء بريطانيون في تطوير اختبار جديد للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس كورونا، قالوا إنه يعطي نتائج دقيقة بنسبة 99.8 بالمئة، وفي غضون 35 دقيقة فقط.

وتم تصميم الاختبار لتحديد ما إذا كان الشخص الذي يخضع للفحص قد تعرض لفيروس كورونا المستجد، وما إذا كان جسده قد طور أجساما مضادة للمرض.

ويقول الباحثون إن الاختبار يتمتع بدقة تبلغ 99.8%، ما يقلل من فرص الحصول على نتائج إيجابية خاطئة، كما يكتشف الأجسام المضادة بنسبة 100%، فيما تصل قدرة كل آلة فحص مصلي إلى 3000 اختبار في اليوم.

ويسابق العلماء في جميع أنحاء العالم لتطوير الاختبارات المصلية، التي من شأنها مساعدة واضعي السياسات على فهم طبيعة المرض بشكل أفضل وتحديد الأشخاص الحاملين للفيروس وأولئك الذين قد تكون لهم مناعة منه، وعلى اتخاذ التدابير التي قد تكون لا تزال مطلوبة لمكافحة الوباء.

وسائل إعلام بريطانية

الملك في مؤتمر المانحين ” لا نملك ترف الفشل ” فيديو

Posted: 04 May 2020 11:13 AM PDT

FB IMG 1588615746318 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن فرص النجاح في مواجهة كورونا ستتضاعف عندما تعمل الدول بشراكة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال