صراحة نيوز

الاثنين، 25 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اليابان ترفع حالة الطوارىء عن كامل البلاد

Posted: 25 May 2020 07:16 AM PDT

thumbs b c ec0d0662cc557b7b9b70ff5ccfa67aec6910436481509790355 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الحكومة اليابانية، الإثنين، رفع حالة الطوارئ التي فرضتها في أبريل/ نيسان الماضي، لمواجهة وباء كورونا.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء “كيودو” المحلية، عن رئيس الوزراء شينزو آبي.
ويشمل القرار، بحسب آبي العاصمة طيوكو، ومحافظات كاناغاوا، وتشيبا وسايتاما، إضافة هوكايدو، شمالي اليابان.

وسبق أن رفعت الحكومة حالة الطوارئ عن 42 محافظة من أصل 47 في البلاد.
ويرفع قرار الحكومة القيود عن المواطنين، ويسمح لهم بحرية الحركة واستئناف الأنشطة التجارية، في عموم البلاد.

وفرضت اليابان حالة الطوارئ أوائل أبريل لمدة شهر واحد، لمكافحة كورونا، ومددتها لاحقا حتى 31 مايو/ أيار الجاري.
‏وحتى الإثنين، بلغ عدد وفيات كورونا في اليابان 820، والإصابات 16 ألفا و550، بحسب موقع “worldometer”.

والدة مدير عام البنك العربي الإسلامي الدولي في ذمة الله

Posted: 25 May 2020 06:25 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمته تعالى المرحومة بإذن الله تعالى السيدة هاله محمد فاضل الخيري أرملة المرحوم الدكتور غصوب جميل العسلي، والدة إياد العسلي مدير عام البنك العربي الإسلامي الدولي.

ونظرا للجائحة التي تصيب البلاد فإن العزاء بدعائكم لها وعلى وسائل التواصل الإجتماعي.

إنا لله وإنا إليه راجعون

وفيات الاردن اليوم 25-5-2020

Posted: 25 May 2020 06:22 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  25-5-2020

– عامر عبدالله عيسى الفاخوري

– محمود سليمان البواعنة

– يسرى طاهر راغب شموط

– فتحي رضوان حسن الحياصات

– ناصر سليمان يوسف الكسواني

– يوسف شحادة خويلة

– عبدالكريم عيسى محمد العتيق

– سوسن نصر أحمد النصر

– عليا عيد محمود الجهماني

– حسن أحمد ابوالعدس

– عافت متعب شجاع الحربي

– لافي عواد الصقرات

– عبدالعزيز محمد علي صالح

– نصر أحمد طه ابوزريق

– سميرة خليل صوصو

– يونس موسى محمد ابولبة

“إيروفلوت” الروسية تعلن موعد استئناف رحلاتها

Posted: 25 May 2020 06:18 AM PDT

5ecb9e044c59b72b0e27b7c3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت الناقلة الوطنية الروسية “إيروفلوت” الاثنين، أنها ستبدأ في يونيو المقبل باستئناف أنشطة النقل الجوي بشكل تدريجي، بعد تعليقها بسبب الإجراءات، التي اتخذت للحد من انتشار كورونا.

وقالت الخدمة الصحفية لـ”إيروفلوت”، في بيان: “بعد انخفاض حجم عمليات النقل الجوي، في أبريل ومايو ويونيو، تبدأ مجموعة (إيروفلوت) باستعادة تدريجية لأنشطة التشغيل مع التركيز في البداية على الاستئناف التدريجي للرحلات إلى وجهات محلية”.

ووفقا للشركة الروسية فإن الحديث يجري عن استئناف الرحلات في روسيا من قبل “بوبيدا”، وهي شركة تابعة لـ”إيروفلوت” للطيران منخفض التكلفة.

وفي وقت سابق، قالت “إيروفلوت”، إن نقل الركاب تراجع في أبريل الماضي بنسبة 95.2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 229 ألف شخص.

ووفقا لبيانات الشركة فقد انخفض تدفق الركاب في الرحلات الدولية في أبريل الماضي بنسبة 99.5%، أما في الرحلات الداخلية فقد تراجع بنسبة 99.5%.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، نقلت “إيروفلوت” 11.4 مليون مسافر، وهو أقل بنسبة 34.7% عن نفس الفترة في عام 2019.

مدربو الأندية يوصون باستكمال الدوري ويحذرون من تداعيات الإلغاء

Posted: 25 May 2020 06:14 AM PDT

تنزيل 1 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدربو أندية المحترفين لكرة القدم، أن الغاء الموسم الكروي الحالي، في حال تم اتخاذه، لن يصب في مصلحة الكرة الأردنية، مؤيدين استكمال الدوري اعتبارا من شهر أب المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع المدربين الذي عقد عبر تطبيق (زووم) واستمر لما بعد منتصف ليلة أمس، باشراف المحاضر الآسيوي نهاد صوقار، ومدير نشاط الكرة في نادي الوحدات زياد شلباية، وحضور المحامي عماد حناينه.

وجاء الاجتماع لمناقشة سيناريوهات الموسم الكروي الذي لم يحسم اتحاد كرة القدم مصيره حتى الآن.

وأوضح المدربون في بيان اصدروه اليوم الاثنين، أن إلغاء الموسم الكروي لا يصب في مصلحة كرة القدم الأردنية فنياً وسيكون له إنعكاسات سلبية كبيرة على المنتخبات الوطنية والأندية، متمنين على الإتحاد الأردني لكرة القدم تحمل مسؤولياته تجاه جميع أركان اللعبة للخروج من هذه المرحلة الصعبة.

كما عبر المدربون عن تأييدهم لقرار الأندية السابق بإستكمال الموسم الحالي بشهر آب والانتهاء منه نهاية شهر كانون الأول المقبلين، ومخاطبة الإتحاد بالسماح لكل نادي بتسجيل 23 لاعبا في كشف المباراة وإجراء 5 تبديلات في كل مباراة تماشياً مع المعطيات الصحية وتوصيات الاتحاد الدولي بسبب تداعيات فايروس كورونا.

وإعتمد المدربون الاجتماع كلجنة تأسيسية لإنشاء رابطة للمدربين المحليين، والبدء بإجراءات إنشاء هذه الرابطة بالتعاون مع الاتحاد الأردني لكرة القدم.

الكويت: 9 وفيات و665 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 25 May 2020 06:09 AM PDT

image 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين، تسجيل 665 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع اجمالي عدد حالات الاصابة الى 21 الفا و967، في حين تم تسجيل 9 وفيات نتيجة الاصابة بالفيروس وليرتفع اجمالي عدد الوفيات الى165 وفاة.

وبحسب ما نقلته وكالة الانباء الكويتية عن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند، فإن 15181 حالة ما زالت تتلقى العناية الطبية منها 182 في العناية المركزة.

صدور للبحر صوت آخر على جسر ريالتو للهواري غزالي

Posted: 25 May 2020 06:05 AM PDT

286443 11 1590397836 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تمثّل المجموعة الشعرية “للبحر صوت آخر على جسر ريالتو” للشاعر الجزائري الهواري غزالي والصادرة حديثا عن “الآن ناشرون وموزعون” في الأردن، عبوراً ذا صبغة زمانية ومكانية؛ فالقصائد من ناحية تشهد على تجربة عبرت من قرن إلى قرن؛ أي من تسعينات القرن العشرين حتى نهاية العشرية الثانية من القرن الحادي والعشرين، وهي كذلك عبور جغرافي من بيئة نشأ فيها الشاعر في قريته الجزائرية قبل أن يقيم في أوروبا مع بداية الألفية الجديدة.

والمجموعة التي جاءت في 195 صفحة من القطع المتوسط، وضمت عدداً كبيراً من المقطوعات والقصائد التي انتمى عدد منها إلى شعر التفعيلة، وعدد آخر إلى عمود الشعر العربي، وصنفها غزالي بحسب زمان ومكان كتابتها، إذ كان منها ما كُتب في مدينة ضرابين الواقعة بين تلمسان وسيدي بلعباس وعنون مجموعتها بنصوص الزمن البضرابيني، وأخرى كتبت في تلمسان، ثم قصائد أخرى كتبت في بوردو المدينة الفرنسية التي استقر فيها الشاعر خلال تحضيره لشهادة الدكتوراه.

في المجموعة التي زُيّن غلافها بصورة التقطتها الفنانة التشكيلية بدور الريامي، سرد الهواري غزالي في أكثر من خمس صفحات قصة اكتشاف مخطوطة شعرية في اليمن مكتوبة بالخط النبطي، وافترض أن تكون هذه المخطوطة للشاعر الجاهلي امرؤ القيس، وقد حدّد ذلك نظراً للأحداث الواردة في المخطوط، التي تتقاطع
مع قصة امرؤ القيس من حيث وجوده المذكور تاريخياً في القسطنطينية عندما كان جوستينيان حاكماً لبيزنطة آنذاك.

كما تناول الشاعر الأحداث السياسية التي عرفها بلده الجزائر أخيراً.

والهواري غزالي شاعر ومترجم وأستاذ محاضر في قسم الدراسات العربيَّة في جامعة باريس، وصدر له من الدواوين الشعرية؛ أناشيد النبوءات المتوحِّشة (2009)، وقلبٌ لا يُحسِن التَّصديق (2013)، بالإضافة إلى ترجمات شعرية إلى العربيَّة للشاعر الفرنسي جون بول ميشال ومن بينها؛ مجموعة هذه النَّار (2008)، وكتاب الحماسة (2010)، وتأمُّلات إيطاليَّة (2011).

كلمة متلفزة للملك الساعة السابعة مساء اليوم

Posted: 25 May 2020 05:59 AM PDT

الملك عبدالله في لقاء صحفي 1505202001 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يوجه جلالة الملك عبدالله الثاني، من قصر رغدان العامر، كلمةً متلفزة للأردنيين بمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين.

واحتفاء بهذه المناسبة الوطنية، سيُكتفى بإقامة فعاليات مرئية، تُنقل للأردنيين عبر شاشات التلفزة المحليّة عند الساعة السابعة مساء اليوم الاثنين.

وكانت أصدرت رئاسة التشريفات الملكية بلاغاً حول احتفال المملكةِ بعيد الاستقلال الرابع والسبعين، أعلن أن الأسرة الأردنية الواحدة، تحتفل في الخامس والعشرين من شهر أيار الحالي بعيد الاستقلال الرابع والسبعين، في ظلّ ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا، حيث أن الاحتفالات التي تقام سنويّاً بهذه المناسبة ستقتصر هذا العام على فعاليات محدودة.

https://we.tl/t-fgWXEx8lim

اصابة فلسطينيين برصاص المستوطنين شمال رام الله

Posted: 25 May 2020 05:54 AM PDT

202001310212361236 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب فلسطينيان برصاص مستوطنين متطرفين صباح اليوم الاثنين، في سهل قرية المغير شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال مجلس قروي المفسر في بيان، إن عددا من المستوطنين هاجموا رعاة الأغنام في السهل الواقع بين القرية وقرية ترمسعيا، حيث أسفر ذلك عن إصابة فلسطينيين بجروح أحدهما إصابته في البطن والآخر في القدم، نقلا على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وأكد المجلس القروي أن جنود الاحتلال الإسرائيلي وصلوا إلى الموقع وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذي هبوا لمساندة رعاة الأغنام من هجمة المستوطنين.

أجواء ربيعية لطيفة بمعظم المناطق

Posted: 25 May 2020 12:24 AM PDT

ازهار 598x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   يطرأ اليوم الاثنين ارتفاع قليل على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي، وتكون الأجواء ربيعية لطيفة بمعظم المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتبقى الأجواء ليلا باردة نسبيا في أغلب المناطق، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت، والرياح غربية معتدلة السرعة.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ غدا ارتفاع آخر على درجات الحرارة وتكون حول معدلاتها الاعتيادية مع أجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، وحارة في الأغوار والعقبة، كما تظهر غيوم عالية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء وتؤدي إلى إثارة الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.

وتبقى الأجواء الأربعاء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق، وحارة في الأغوار والعقبة، مع تواجد لبعض الغيوم العالية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة قد تؤدي إلى إثارة الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 14، وفي مرتفعات الشراة 25 – 13، وفي مناطق البادية 34 – 18، في مناطق السهول 30 – 18، وفي الأغوار الشمالية 34 – 22، والأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 38 – 26 درجة مئوية.

الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، ثالث أغنى رجل في العالم

Posted: 25 May 2020 12:02 AM PDT

5eca6cce423604614839437e - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – أصبح مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، ثالث أغنى رجل في العالم بعدما ارتفعت ثروته بقيمة 30 مليار دولار، منذ بدء أزمة تفشي فيروس كورونا.

ووفقا لمجلة “بيزنس إنسايدر” فإن ثروة زوكربيرغ تبلغ حاليا 87.8 مليار دولار، وهو ما يجعله ثالث أغنى شخص في العالم حسب مؤشر “بلومبرغ” لأصحاب الملايين، بعد كل من الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” جيف بيزوس (147 مليار دولار)، ومبتكر “مايكروسوفت” بيل غيتس (108 مليارات دولار).

وأوضحت المجلة أن زوكربيرغ بدأ يجمع المليارات بعد أن أصبحت منطقة خليج سان فرانسيسكو أول منطقة رئيسية في الولايات المتحدة تطلب من السكان اللجوء إلى مكان آمن بسبب تفشي فيروس كورونا، ما جعل الإقبال على “فيسبوك” وملحقاتها تاريخيا.

ولفتت المجلة إلى أنه على الرغم من الضربة التي وجهها الوباء للاقتصاد العالمي، فإن شركة “فيسبوك” أعلنت عن أرقام أفضل من المتوقع، سواء بالنسبة للإيرادات والمستخدمين أو الأرباح في الربع الأول من العام الجاري، حيث أضافت الشركة 44 مليار دولار إلى قيمتها السوقية.

“بيزنس إنسايدر”

الاستقلال بعيون أردنية

Posted: 24 May 2020 11:24 PM PDT

fb img 15903878401575909278895233637221 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . هشام شخاتره

في ذكرى استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في ٢٥ أيار يقدم الأردن نفسه كنموذج رائع للدولة الحضارية، لا يمكن أن يعرف الأردن الا من رأى انسان اردني، ولا يمكن معرفة طبيعة الاستقلال إلا من يدخل في حوار مع اردني، فكل محاولة لفهم الأردن و استقلاله تبقى محاولة نظرية أو كبعض أشكال الحب العذري ، و صحيح أن الأردن يشكل قصيدة عشق لكل اردني ، ومع احترامي للعشاق العذريين ، و لدموعهم فإنني أرى أن الأردن اكبر من جميع عشاقها وأعظم من جميع ما كتب عنها .

آه.. كم هو جميل وجه الأردن. . !

انك لا ترى عليه اي علامة من علامات الشيخوخة، وذلك بفضل القيادة الحكيمة التي يتمتع بها الأردن و التي رسخت معاني الإستقلال عن طريق الاستثمار بالإنسان الأردني، وذلك باستثمار الطاقات والكفاءات و توجيه جميع الأردنيين نحو العلم و التكنولوجيا و نشر الجامعات في كافة أنحاء المملكة ليصبح التعليم في متناول الجميع ويصبح الإنسان الاردني رمزا للبناء والعطاء.

ونحن نتفيء ظلال الإستقلال نتقدم بكل مشاعر الفخر والاعتزاز لقواتنا المسلحة الأردنية ولكافة الأجهزة الأمنية، فهم خير اجناد الارض، تجد فيهم الشجاعة و الصلابة والإصرار، و الأهم انك تجد فيهم حب الأردن، من أروع ما شاهدته في الجيش الأردني ان كل ضابط او جندي اردني تقابله يشعرك بأنه هو الأردن، تجد الأردن موجود في نبرات صوته ، و بريق عينيه ، وحركات يده و كبريائه و عنفوانه…

ان الأردن اليوم أصبح وجها عربيا مشرقا، تضيء فيه مآذن دمشق و بغداد و مكة ، و تعبق منه مروءات قريش..

فتحية فخر واعتزاز لوطني الأردن وقيادته الحكيمة وجيشه و شعبه العظيم

الاستقلال بنكهة مختلفة

Posted: 24 May 2020 11:18 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131578083883025773583782. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

تمر ذكرى الاستقلال هذا العام بنكهة مختلفة. نكهة فيها طعم نجاح بات يعرفه القاصي الداني، ونحن ننتصر على فايروس كورونا.

صحيح أننا لم نصل الى خطّ النهاية بعد، ولكن على الأقل نرى نجاح خطواتنا فيه.

هنا يطل الاستقلال كما لم يظهر لنا سابقا..كيف؟ ببساطة، بأدواتنا المحلية البسيطة وبامكاناتنا التي ظننا أنها متواضعة، وعقلنا، وانساننا، استطعنا التصدي لجائحة تبدو عصية على دول ذي امكانيات ضخمة اقتصادياً وعلمياً وبحثياً وصحياً.

بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وبإدارة رسمية مثيرة للاعجاب حققنا الكثير في ملف أزمة فايروس كورونا.

وهذا ما أدركنا أننا يمكن أن نقوم به في ملفاتنا التي تبدو مستعصية أيضاً؛ في الاقتصاد وفي التعليم، والتجارة، والزراعة، وغيرها وغيرها.

ها قد نجح، جيشنا العربي مرة تلو المرة في حمل الأمانة، وكذلك فعلت أجهزتنا الأمنية، فيما يبدو قطاعنا الصحي أحد أهم مفاخرنا، فلماذا لا نضيف الى ذلك، نجاحات اقتصادية، وتعليمية، وغيرها.

أقول ذلك وفي الذهن معارك قادمة، لا مجال فيها إلا أن ننتصر بها، خاصة وأنها باتت ساخنة الى حد لم نعد قادرين على الامساك بها من دون ألم.

أنا أتحدث عن الاقتصاد، وما يعانيه من بطالة وفقر، وخطر المشروع الاستيطاني وتهديد الامن القومي المرتبط بالقدس وبالقضية الفلسطينية.

نكمل المشوار بقيادة هاشمية حكيمة واجهزة امنية نفاخر بها وكادر صحي مميز وشعب شعر بمعاني الاستقلال بنكهة مختلفة.. فمن منا لا يشعر بالفخر

عاجل .. المهندسين الوراثية تنجز المرحلة الأولى للقاح كورونا

Posted: 24 May 2020 03:11 PM PDT

fb img 15903582330512786510654089698004 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية إنجاز المرحلة الأولى للقاح ال ١٩ COVID الأردني.

وأضافت في منشور على صفحة الجمعية بأنها ستقوم قريبا بإجراء المراسلات اللازمة لأخذ الموافقات على التجارب المخبرية

fb img 159035781951862086876718246696 - صراحة نيوز - SarahaNews

نشطاء من اليمين الإسرائيلي يعتدون على مراسلة RT

Posted: 24 May 2020 02:29 PM PDT

fb img 15903557120455001534621278988725 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتدت مجموعة من نشطاء اليمين الإسرائيلي على مرأى من رجال الشرطة على مراسلة RT في القدس، داليا النمري، خلال تغطية لمحاكمة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وطالب المتظاهرون المؤيدون لنتنياهو طاقم التصوير بمغادرة المكان، قبل أن يرددوا هتافات وشعارات عنصرية.

المصدر: RT

إنقاذ مواطن سقط من اعلى منحدر جبلي

Posted: 24 May 2020 12:32 PM PDT

363228 8 1590345448 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تمكن مركز دفاع مدني شرق اربد من إنقاذ مواطن تعرض لحادثة سقوط من اعلى منحدر جبلي.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، انه ورد بلاغ للمركز بتعرض مواطن للسقوط من اعلى منحدر جبلي في منطقة مغير راحوب، حيث تم التحرك على الفور للمكان وتمكن المنقذون باستخدام المعدات المتوفرة من انقاذ المواطن الذي تبين تعرضه لاصابات متوسطة واسعف لاقرب مستشفى.

” للسنة الـ 16 ” زين تعلن عن فعالياتها الاحتفالية بالاستقلال

Posted: 24 May 2020 11:49 AM PDT

thumbnail 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن إقامتها لمجموعة من الفعاليات احتفالاً بالذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال المملكة، لتكون مع الأردنيين للعام السادس عشر على التوالي، ولتشاركهم فرحة الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع، والتي ستشتمل على عروضٍ ضخمة للألعاب النارية ستنطلق في جميع محافظات المملكة.

وستبدأ فعاليات زين بإطلاق علمٍ ضخم ليحلق في سماء عمان معلناً انطلاق الاحتفالات بهذه المناسبة التي تحظى بمكانة خاصة في نفوس الأردنيين والأردنيات، والتي تعد مصدر فخر واعتزاز بمنجزات هذا الوطن في ظل قيادته الهاشمية، وذلك بمشاركة متحف السيارات الملكي ومتحف الدبابات الملكي، حيث ستصطف مجموعة من السيارات والدبابات أمام مبنى شركة زين للمشاركة في الفعالية. 

وستقيم زين عرضاً للألعاب النارية بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى، حيث ستنطلق الألعاب النارية من 3 مواقع لتضيء سماء عمان ابتهاجاً بهذه المناسبة الوطنية، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع زين مع أمانة عمان الكبرى منذ أعوام.

وستواصل شركة زين فعالياتها من ثغر الأردن الباسم، ليستمتع أهالي محافظة العقبة بعرضٍ مميز للألعاب النارية، ستقيمه شركة زين بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وستكمل زين فعالياتها بحفل سيقام في منطقة العبدلي الجديد بالشراكة مع شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، وسيتم بثه على الهواء مباشرة مساء غدٍ الإثنين عبر صفحات “زين” و ” العبدلي الجديد” على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سيشتمل على عرضٍ ضخم للألعاب النارية، ليعيش المواطنون أجواء هذا العرس الوطني من منازلهم، وذلك تماشياً مع الإجراءات المتخذة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا، كما سيتخلل الحفل أغانٍ وطنية من منطقة العبدلي الجديد. 

فيما ستستكمل زين عروض الألعاب النارية في كافة المحافظات، لتتزين سماء المملكة في هذا اليوم المميز الذي حرصت زين على الاحتفال به رغم الظروف الحالية، حيث واظبت الشركة على إقامة احتفال جماهيري ضخم طوال الـ 15 عاماً الماضية، بحضور ما يزيد عن 70 ألف مواطن ومواطنة، إلا أن الظروف الراهنة حالت دون إقامة الاحتفال الذي ينتظره الأردنيون في كل عام، لتستعيض عنه بمجموعة من الفعاليات التي ستخلّدها الذاكرة، في رسالة مفادها أن الأردن أقوى من كل الظروف، بحكمة قيادته وبإخلاص النشامى والنشميات من أبنائه وبناته.

وجددت شركة زين فخرها واعتزازها بالأردن الذي بقي قوياً منيعاً على مر التاريخ وفي مختلف الظروف، لترفع أسمى آيات التهنئة والتبريك لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والعائلة الهاشمية والأسرة الأردنية في هذه المناسبة التي تعود في كل عام لتجدد فخر الأردنيين بهذا الإنجاز الوطني الذي يستذكره الأردنيون ويحتفلون به كل عام.

ضبط لصوص صيدليات في زمن كورونا

Posted: 24 May 2020 11:44 AM PDT

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه وخلال الايام القليلة الماضية وردت لادارة البحث الجنائي ثلاثة بلاغات بتعرض ثلاث صيدليات للسلب بعد دخول اشخاص مجهولين وملثمين اليها واخذ مبالغ مالية من الموظفين فيها تحت تهديد السلاح والفرار من المكان ، وشكل فريق تحقيقي خاص من شعبة بحث جنائي اقليم العاصمة لمتابعة التحقيق في تلك القضايا والكشف عن مرتكبيها والقاء القبض عليهم .

واضاف الناطق الاعلامي ان فريق التحقيق وبوقت قياسي منذ بدء التحقيق تمكن من خلال جمع المعلومات ومتابعة الاسلوب الجرمي من تحديد هوية مرتكبي قضايا السلب تلك حيث تبين انهم ثلاثة اشخاص من ذوي الاسبقيات الجرمية والقي القبض عليهم جميعاً بعد مداهمة اماكن تواجدهم .

وتابع الناطق الاعلامي انه بالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا بارتكابهم لتلك القضايا على الصيدليات بالاشتراك وضُبط بحوزتهم سلاحان ناريان والمركبة المستخدمة في عمليات السلب وجزء من المبالغ المالية المسلوبة وما زال التحقيق جارياً معهم.

بقلم د . ناصر الدين ” البحث عن المستقبل “

Posted: 24 May 2020 11:34 AM PDT

fb img 15885973585152916899912581285697 1 27690025398360340669. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د يعقوب ناصر الدين

يتوافق نشر مقالي هذا مع عطلة عيد الفطر السعيد، لذلك أنتهز المناسبة لأوجه أصدق عبارات التهنئة والتبريك للقراء الأعزاء، موصولة بالدعاء إلى الله العلي القدير أن يبارك في بلدنا، ويفتح أمام أهله وقائده سبل الخير والرشاد والفلاح.

لقد تزامن شهر رمضان المبارك لهذا العام مع أكبر وأخطر جائحة يشهدها العالم الحديث، لما تركته وتتركه من آثار مدمرة على الاقتصاد العالمي، فضلا عن التحولات النفسية الناجمة عن الرعب من الفيروس الفتاك، والقلق من الحاضر، والخوف من المستقبل، والدول جميعها أمام ذلك التحدي، الذي ضرب كذلك المقومات التقليدية لهيئات ومنظمات التعاون الدولي، وأنشأ أزمات متصاعدة بين دول كبرى، يحذر الخبراء من أنها تأذن بحرب عالمية ثالثة إذا ما تأخرت تلك الدول عن الاستفاقة من صدمتها قبل فوات الأوان!

شهر رمضان كان في حد ذاته حالة من هدوء اعتدنا عليها كل عام، فلم يكن هناك ما يقلق من التحرك البطيء في ظل أوامر الدفاع والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الوباء، وسجلت في ذلك نجاحا كبيرا، مقارنة مع العديد من الدول على المستويين الإقليمي والعالمي، فكان الشهر الفضيل عاملا مهدئا للحيوية التي نحتاجها كي نحفظ السلامة العامة من جهة، ونحرك عجلة الاقتصاد من ناحية ثانية وساعد على ذلك العودة المحسوبة لكثير من القطاعات التجارية إلى وضع شبه عادي، تتناسب إلى حد بعيد مع طبيعة الشهر الكريم.

والآن ها قد انتهى شهر رمضان، وانتهت عطلة العيد، ومن المفترض أن نعود مثلما كنا نفعل في السابق إلى نسق الحياة العادية، ويستأنف الجميع أعمالهم كالمعتاد، ولكن هذه المرة ما يزال النسق العام مربوطا بالوضع القائم منذ شهر مارس آذار الماضي، ولا يمكن التغاضي عن الانتكاسات التي وقعت خلال الشهر الحالي في عدة مناطق من المملكة، لمجرد أن فردا أو فردين أو ثلاثة أفراد لم يلتزموا بتعهدات وتعليمات الحجر المنزلي، وذلك يعني أننا أمام حالة تشبه السير على حقل من الألغام.

وعلى فرض أنها حرب مثل الحربين العالميتين الأولى والثانية، فهل توقفت الحياة أو يمكن أن تتوقف بانتظار انتهاء الجائحة – وليس هناك ما يدل على قرب احتمال من هذا النوع – حتى نبحث عن المستقبل، أي تحديد ملامحه على الأقل بالنسبة لبلد كان يعاني في الأصل من أزمة اقتصادية خانقة، وخياراته محدودة في تنشيط حيويته التجارية في ظل تعطل حركات النقل وخطورتها ، ونحن نتذكر أن الانتكاسات التي وقعت كانت عن طريق سائقي شاحنات على سبيل المثال، وبالطبع لا يأتي البحث عن المستقبل من دون تحديد نقطة بداية نتفق عليها، ولا من دون الاعتراف ولو لمرة واحدة بأنه ما من حكومة في العالم تستأثر بمفردها بعمليات التخطيط لمستقبل الدولة، فكيف إذا كنا أمام حالة من الصدام ليس مع وباء وحسب بل بين أنظمة اقتصادية ومالية وأيدلوجية عالمية!

هناك من يقول لننتظر ونرى، بما أن الأزمة أزمة عالمية، وهناك تصورات كثيرة تعتقد بأننا لا نملك الكثير لتجاوز هذه المرحلة نحو الأحسن، ولكني أقول إن التفكير في المستقبل والبحث عنه هو اليوم مسؤولية واجبة على الأفراد والجماعات والمؤسسات العامة والخاصة وعلى الحكومات، وهو كذلك قرار إستراتيجي ونهج يتيح للدولة مواصلة طريقها بأقل الخسائر وقت الخسارة، وبأفضل المكاسب وقت الأداء الايجابي، والانفراج الكلي.

أظن أنه قد حان الوقت لكي نجد وصفا دقيقا، وتقييما حقيقيا للوضع كما هو عليه الآن، ثم الانتقال إلى مرحلة جديدة من التفكير والتخطيط والإدارة الإستراتيجية التي تمنحنا القدرة على استشراف المستقبل والتعامل مع الحقائق الموضوعية، يوما بيوم!

‏ http://www.yacoubnasereddin.com/

عذراً رمضان

Posted: 24 May 2020 11:25 AM PDT

10364210 10201994354439173 2784765196848277310 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أمين القضاة

هاقد شارفَ الشهرُ المباركُ على الإنتهاءِ يحملُ معه أمنياتٍ بالقبول من ربٍ كريم، ويحملُ معه حسراتٍ على شعائرَ وعباداتٍ لم تؤدَ على نحوٍ مرضٍ، فرمضانُ هذا العام يختلف عن سابقيه، وأرجو ألّا يكون مشابهاً لأشهرٍ رمضانيةٍ آتيةٍ في قادم الأعوام.

يكاد الشوقُ يقتل صاحبَه في رمضان كلما صادفَ مرورُه جانبَ مسجدٍ وقت الأذان، أو كان جاراً لبيتٍ من بيوت الله، فقد أضحت تلبيةُ نداءِ حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، أمانيّّ وأحلاما، وأصبحت مكبراتُ الصوتِ مدافعَ تدمي القلوبَ وتكسر النفوس، وأصبحَ الوقوفُ في صفوفٍ متراصةٍ لإقامةِ الصلاةِ من الذكريات، وبدأ الندمُ يتسللُ إلى أعماقِنا كلما تذكّرنا لحظةَ غفلةٍ عن خطبةِ جمعةٍ أو تململاً من إطالةِ خطيب.

وما يزيدُ في القلبِ الغصّة مجيءُ ليلةِ القدرِ على هذا النحو، فتمرُ الليلةُ بأسئلةٍ كثيرةٍ مختلفةٍ وقاسية؛ هل وفّينا رمضانَ حقة؟ هل تعرضنا لنفحاتٍ الله كما ينبغي؟ هل عشنا أجواء القيامِ والاستغفارِ والذكر كما كنّا في أشهرٍ رمضانيةٍ سابقة؟ أسئلةٌ مقارنِة لا شك أنّها بطعمِ المرارةِ والحسرة.

مخطئٌ من يظن أنّ العيد يأتي بعد رمضان، فرمضانُ هو العيدُ ذاتُه، فبهجةُ التنقلِ من مسجدٍ إلى آخر بحثاً عن أجمل القراءات وأعذب الأصوات لها طعمٌ آخر، وفرحةُ البحثِ عن أئمةٍ يقصّرون أحيانا أو أئمة يطيلون أحيانا أخرى ترسمُ على الوجهِ الابتسامة، وبهجة التسوقِ في ليالي رمضان بحثاً عن حذاءٍ يناسب قميصَ الولد المدلل أو “شنطة” تناسبُ “فستان” البنتِ الصغيرة الجديدَ لتكونَ بيتِ مالِ العيديات تؤكد أنّنا نعيشُ العيدَ في رمضان قبل انتهائِه، وما العيدُ إلا امتدادٌ لأيامِ رمضان.

حزينةٌ هي ذكرياتُ رمضان هذا العام، وكسيرةٌ هي النّفوس فيه، لكنّنا نرجو اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعوضنا الأجرَ والثواب، فالقلبُ يهفو إلى صلاةِ المساجد، وإلى قرآنِ المساجد، وإلى اعتكافِ الليالي الأخيرة، ولكنّنا بلا حولٍ منّا أو قوة، وما يُسلي النفّسَ ويصبرُها أنّنا أمامَ ربٍ عظيمٍ كريمٍ يحبُ العفوَ فنسألُه أنْ يعفوَ عنّا.

كلُ يومٍ في رمضان وأنتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال