صراحة نيوز

الجمعة، 8 مايو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالفيديو .. العضايلة يوضح اسباب عدم تنفيذ الحجر على الحدود

Posted: 08 May 2020 08:55 AM PDT

bed4c1fc94f1e13eb401a6d8661114d9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الجمعة، إن تأخير تنفيذ الحجر على الحدود كان لأسباب لوجستية.

وأضاف في إيجاز صحفي، أن ” بالأمس، طُرِحت تساؤلات عديدة حول أسباب عدم إخضاع سائقي الشحن العائدين من الخارج للحجر الصحّي؛ وأؤكد أن الحكومة وبالتنسيق مع خليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قرّرت منذ تاريخ 22/4/2020، إقامة موقع للحجر الصحّي يتكوّن من كرفانات ومخيّمات، للقادمين عبر حدود العمري”.

وتابع: “لكن ولأسباب لوجستيّة تأخّر تنفيذ هذا الموقع، وعليه تمّ إلزام السائقين بالحجر الذاتي المنزلي وتوقيعهم على تعهّد بذلك، ومن المتوقّع أن ينتهي تنفيذ الجزء الأوّل من موقع الحجر قبل نهاية الشهر الحالي”.

عاجل .. تجهيز اماكن لحجر السائقين في مركز حدود العمري

Posted: 08 May 2020 04:21 AM PDT

main image5cf1ab218553b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان فرق التقصي سيطرت على الوضع الوبائي في المفرق.

وأضاف خلال زيارته اليوم الجمعة منطقة الخناصري التابعة لبلدية الباسلية في محافظة المفرق ان تشديد الاجراءات في المفرق يعتمد على الوضع الوبائي خلال الأيام المقبلة .

وبين اننا بدأنا ببناء اماكن لحجر السائقين في مركز حدود العمري.

وأكد جابر ثقته بالكوادر الطبية والفرق الوبائية، التي تعمل على قدم وساق للحد من منع انتشار الفيروس وحماية المواطنين.

وأشار جابر الى ان ما حدث في المفرق هو انتكاسة لكنه لن يعيدنا الى المربع الأول، حاصة بعد ان أصبح لدى المعنيين خبرة في التعامل مع مثل هذه الأمور، حيث تم حصر اعداد المخالطين لسائق الخناصري وعددهم 140، حيث يوجد 150 فريقا وبائيا.

وأشار جابر الى ان الفرق الوبائية اخذت الكثير من العينات، مشيرا الى استمرار عملها لأخذ الاف العينات وفحصها، واعادة فحص هؤلاء الاشخاص في الايام القادمة.

وأكد جابر ان الوضع في المدينة مطمئن، متوقعا عدم ارتفاع اعداد الاصابات أكثر من ذلك.

وختم جابر حديثه: كسبنا معركة ولكن الحرب قائمة، وقريبا سنعود الى 0 حالات باذن الله.

اجراءات مشددة تنتظر سائقي الشاحنات لدخول العقبة

Posted: 08 May 2020 04:13 AM PDT

224609 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن محافظ العقبة غسان الكايد أمس الخميس، عن تطبيق إجراءات احترازية ووقائية جديدة لمكافحة فيروس كورونا المستجد تلزم سائقي الشاحنات وبالتنسيق مع مشغل مشروع الشاحنات (نافذ) بعدة اشتراطات من اجل السماح لهم بالدخول الى مدينة العقبة.

وأكد الكايد في كتاب خاطب فيه سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة والجهات ذات العلاقة على عدم السماح لسائقي الشحن عبر المنافذ الحدودية المختلفة بدخول مدينة العقبة الا بعد فحص يبين خلو السائق من فيروس كورونا بالاضافه الى اثبات خضوع السائق للحجر الصحي باثبات حصوله على تعهد من الحدود مضى عليه فترة 17 يوما أو بيانات دخوله عن طريق جواز السفر.

الجيش يعلن انتهاء المرحلة الأولى من خطة إخلاء الطلبة العائدين

Posted: 08 May 2020 04:04 AM PDT

1588860885238 e1588861578326 822x545 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أنهت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وبالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية وإدارة المطار اليوم الجمعة إجراءات استقبال الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل العائدين إلى أرض المملكة، حسب التعليمات الصادرة من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وذلك ضمن الإجراءات الصحية والطبية المتبعة.

 وقال مدير امن وحماية المطارات العميد الركن خالد الشنتير: تم بحمد الله إنهاء المرحلة الأولى من تنفيذ خطة إخلاء القادمين إلى مطار الملكة علياء، وبهذا يكون مجموع الرحلات التي وصلت لغاية صباح هذا اليوم 16 رحلة وكان عدد القادمين 2940 مسافرًا وسيعلن عن باقي المراحل لاحقاً.

وأكد العميد الركن الشنتير، أنه تم نقل  جميع الطلبة العائدين إلى مواقع الحجر الصحي ولم يتم استثناء  أيًا منهم.

وأشاد مدير أمن وحماية المطارات إلى الدور الكبير الذي بذلته القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمعنية وإدارة المطار في إكمال المرحلة الأولى من نقل الطلبة إلى ارض المملكة وإلى مواقع الحجر الصحي.

وقامت فرق من مجموعة الإسناد الكيماوي التابعة لسلاح الهندسة الملكي بتطهير وتعقيم المطار بعد إنهاء المرحلة الأولى لجعل المطار بيئة آمنة ومعقمة باستمرار.

وتأتي هذه الإجراءات الاحترازية ضمن الإجراءات الوقائية التي تنفذها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحكومية ومختلف مؤسسات الدولة لضمان احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا.

لمن يريد أن يعتبر ” نقلا عن رحالة فرنسي “

Posted: 08 May 2020 03:46 AM PDT

738d4cfca208fd24c93e01c555c7f6b6 XL - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قصة رواها الرحالة الفرنسي ڤولني* عن والي دمشق أسعد باشا العظمى ومنقولة  بتصرف عن * قسطنطين فرانسوا ڤولني (1757 – 1820م) وهو فيلسوف ورحالة ومؤرخ وسياسي فرنسي.

يقال أنه في يوم ما كان الوالي بحاجة إلى المال فاقترح عليه المحيطون به أن يفرض (ضريبة) على المسيحيين وعلى صناع النسيج في دمشق، فسألهم أسعد باشا: وكم تتوقعون أن تجلب لنا هذه الضريبة؟
قالوا :من خمسين إلى ستين كيساً (ذهب)
فقال أسعد باشا: ولكنهم أناس محدودي الغنى فمن أين يأتون بهذا القدر من المال؟
فقالوا: يبيعون جواهر وحلي نسائهم يا مولانا!
فقال أسعد باشا: وماذا تقولون لو حصلت المبلغ المعلوم بطريقة أذكى من هذه؟!

وفي اليوم التالي قام أسعد باشا بإرسال رسالة إلى المفتي لمقابلته بشكل سري وفي الليل
وعندما وصل المفتي قال له أسعد باشا: نما إلى علمنا أنك ومنذ زمن طويل تسلك في بيتك سلوكا غير قويم وانك تشرب الخمر وتخالف الشريعة وان أسعد باشا في سبيله لابلاغ اسلامبول ولكنه فضل أن يخبرك أولا حتى لا يكون لك أيها المفتي حجة عليه؟!
فما كان من المفتي المفجوع بما يسمع إلا أخذ يتوسل ويعرض على أسعد باشا مبالغ مالية لكي يطوي الموضوع
فعرض أولا ألف بيستار، رفضها أسعد باشا
فقام المفتي بمضاعفة المبلغ، ولكن أسعد باشا رفض مجددا
وفي النهاية تم الاتفاق على ستة آلاف بيستار!

وفي اليوم الذي تلاه قام أسعد باشا باستدعاء القاضي وأخبره أنه يمارس المجون، ويقبل الرشوة، ويستغل منصبه لمصالحه الخاصة، وانه يخون الثقة الممنوحة له
فصار القاضي يناشد الباشا ويعرض عليه المبالغ المالية كما فعل المفتي، فلما وصل معه أسعد باشا إلى مبلغ مساوٍ للمبلغ الذي دفعه المفتي أطلقه
ففر القاضي سريعا وهو لا يصدق بالنجاة!

بعدها جاء دور المحتسب، وآغا الينكجرية، والنقيب، وشيخ التجار، وكبار أغنياء التجار من مسلمين ونصارى.

ثم جمع خواصه الذين أشاروا عليه أن يفرض ضريبة جديدة لكي يجمع خمسين كيسا وقال لهم: هل سمعتم أن أسعد باشا قد فرض ضريبة جديدة في الشام؟
فقالوا: لا ما سمعنا ذلك.
فقال: ومع ذلك فها أنا قد جمعت مئتي كيس بدل الخمسين التي كنت سأجمعها فتساؤلوا جميعا بإعجاب كيف فعلت ذلك يا مولانا؟!
فأجاب الباشا: إن جز صوف الكباش خير من سلخ جلود الحملان.

بين ليلة وضحاها ” تسجيل ٣٠ إصابة بكورونا في الأردن

Posted: 07 May 2020 06:35 PM PDT

ca7afa83 3b2f 4e86 aa57 cbfb416e3105 14113021896497340589. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أعلن مدير مستشفى الملك المؤسس الدكتور محمد الغزو ، عن ارتفاع عدد الاصابات بالكورونا منذ أمس الخميس وحتى ساعات فجر الجمعة الى 30 اصابة من ضمنها سائق الشاحنة .

واضاف الغزو في تصريح صحفي ، ان 29 اصابة تم ادخالها الى مستشفى الملك المؤسس في اربد، فيما تعالج الاصابة الثلاثين والتي في عمان والتي تعود لسائق الشاحنة.

وبين الغزو ان 6 حالات جديدة تعود لاشخاص من مدينة اربد و23 اصابة من المفرق. وإصابة في ًعمان للطالب العائد من روسيا .

وتشير بعض المصادر الى احتمال زيادة عدد الاصابات بالكورونا للمخالطين للسائق .

جھاز لتعقیم الأوراق بجامعة عمان الاهلية من تصمیم د.مازن عرباسي

Posted: 07 May 2020 06:27 PM PDT

fb img 15889012208421784680199295008806 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – اطلع رئیس جامعة عمان الاهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان على مشروع جھاز لتعقیم الأوراق بتصمیم من الدكتور مازن عرباسي من كلیة العمارة والتصمیم، حیث تقوم الفكرة على رفع درجة حرارة الأوراق لدرجة تفوق ال 65 درجة مئویة ولفترة محددة من الزمن (بناء على معلومات من منظمة الصحة العالمیة WHO) كفیلة بقتل فایروس الكورونا إن وجد.

وقد عمل الدكتور مازن على بلورة فكرة تصمیم وتشغیل ھذا الجھاز بعد أن طلب رئیس الجامعة من جمیع أعضاء الھیئة التدریسیة خلال اجتماع عقد عن بعد بالتفكیر بالطرق الكفیلة بحمایة الجامعة وطلبتھا وكوادرھا من خطر عدوى فایروس كورونا في حال عودة العمل في الحرم الجامعي.

من جھته قال الدكتور أنس السعود مدیر حاضنة الأعمال أن الحاضنة تبنت ھذا المشروع الابتكاري مباشرةً بعد توجیھات رئیس الجامعة، وسیتم الآن تقدیم الدعم اللازم للعمل على تطویره ورفع كفاءته لیتم استخدامه في تعقیم جمیع الأوراق المستخدمة بشكل یومي في الجامعة من برید أو أوراق إمتحانات الطلبة التي من الممكن أن تنقل العدوى بالملامسة من الطالب لعضو الھیئة التدریسیة أو بالعكس.

العقبة الخاصة والهروب … الى الامام

Posted: 07 May 2020 06:21 PM PDT

img 20200508 wa00357361753481526989944 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب حميد كسواني

النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة العقبة

يبدوا ان قرار نقل صلاحيات الضريبة من ملاك سلطة منطقة العقبه الاقتصادية الخاصة وإعادتها إلى ملاك الدائرة العامه لضريبة الدخل والمبيعات في عمان جاء كخلاصة لتوجه حكومي بدأ من ايام رئيس الوزراء الاسبق الدكتور هاني الملقي ورغبته بتقليص صلاحيات سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة ورفع يدها عن الجمارك والضريبة وخلافها من الامور ذات المساس في جوهر وغاية تحويل جلالة الملك اعزه الله للعقبة الى تجربة منطقة ذات احكام وقوانين خاصة تكون محصنة ومحفزة للمستثمرين والزوار ولتكون قاطرة للاقتصاد الوطني ومولدة لفرص العمل لتشغيل الاردنيين .

وبالتالي فان مؤشرات افشال هذه المشروع عبر نزع صلاحيات السلطة تدريجيا نراها تسير بنهج مدروس متواتر ولا نعلم الى اين سيصل وما هي نتائجه.

وكتاجر اولا وكنائب ثاني لرئيس غرفه تجاره العقبه يؤسفني ان اقول بأن هذا التوجه إنما ينم عن ضعف وتراخي اصاب ادارات سلطة المنطقة الخاصة عبر حقب متلاحقة مع احترامي لهم جميعا كاشخاص مقدرين ولكن ما كان مأمولا منهم القبول بهذه التنازلات ونزع الصلاحيات التي ستفقد العقبة كل شيء .

كم من لقاءات ومؤتمرات ومجالس شراكه ووعود وعهود لتحسين واقع الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تعاني اصلا من حالة ركود اقتصادي وحصار جمركي وجغرافي صعب جدا، تطلب تحويل مسميات إدخال البيانات والبضائع جمركيا مما فاقم من استهدافها وطرق معاينتها والتشديد على التجار والمستثمرين واعاقة اعمالهم وتكبدهم خسائر واعباء مالية لا داع لها.

نعم هو أمر مدروس ومبيت له ولسوف اتحيز بقوة للعقبة وتجارها وسأدافع عن رؤية مليكي للعقبة الخاصة ولن اتعاطى مع من ذر الرماد في العيون وما يتم إقراره يخالف ما يتم اعلانه.

ومع تطبيق هذه القرارات التي تهبط على العقبة من عمان دون سابق انذار او دراسة تراعي الاتفاقيات والعقود مع المستثمرين وتراعي ما تم وعدهم به من حوافز وقوانين ثابتة فان واقع الحال القادم سيطال تغييرات كبيرة في احتساب النسب الضريبية وإلغاء الامتيازات والفئات .

استقرار القوانين كان من مطالب تحفيز الاستثمار وكنت دائما اطالب بأن نحافظ على ما يتوفر لدينا من هذه الاستثمارات وخسارة ان يهدم ما تم إنجازه من مشاريع كبرى ومنشئات، في وقت باتت فيه العقبة بامس الحاجة الى يد تسندها ومعول يفتح الطريق امامها ومسؤول يضعها على الطريق الصحيح لا سيما مع معاناة القطاعات الاقتصادية والتجارية نتيجة للاجراءات المطبقة حاليا لمواجهة كورونا حيث كنت اتوقع مزيد من التسهيلات والاعفاءات والحوافز .

ادعو للهروب الى الأمام …..لا تنظروا للخلف

عاجل ..إرتفاع إصابات كورونا في الأردن إلى ٢٩ إصابة

Posted: 07 May 2020 05:38 PM PDT

w900 p16x9 file photo test tube with corona virus name label is seen in this illustration taken on january 29 20208859831444670202710. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشارت معلومات متداولة لم يتم تأكيدها من قبل الجهات الرسمية الى ارتفاع عدد الإصابات التي تم تسجيلها في الأردن يوم أمس الخميس من ٢١ إلى ٢٩ إصابة

وجاء في المعلومات ان ٢٣ تم رصدها في محافظة المفرق و٦ في محافظة إربد

متصرف الهاشمية ينفي تسجيل اصابات بكورونا ويخاطب وحدة الجرائم الألكترونية بمتابعة ٧ مواقع اشاعت ذلك

Posted: 07 May 2020 03:34 PM PDT

11928 1 1578250076 15724977223556310860. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه متصرف لواء الهاشمية الدكتور مالك خريسات الخميس كتابا إلى مدير إدارة البحث الجنائي / وحدة الجرائم الالكترونية للتحقق والتثبت من أصحاب 7 مواقع على التواصل الاجتماعي خلقت حالة من الهلع والفزع وأشاعت حالة من الفتنة بين المواطنين، بعد نشرها معلومات وانباء عن وجود اصابات لشخصين في منطقة لواء الهاشمية.

وطلب المتصرف اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم حسب الاصول.

اصابة طالب اردني عائد من روسيا بفيروس كورونا

Posted: 07 May 2020 03:07 PM PDT

rJkm3SYZOfGf17st28IjUAxVaglpKxbVtXOcNjqc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب أحد الطلاب العائدين من العاصمة الروسية موسكو بفيروس كورونا المستجد، بحسب ما أكده مدير عام مستشفى الأمير حمزة الدكتور عبدالرزاق الخشمان.

وأضاف بحسب ما نقلته قناة المملكة  أنه تم “إجراء فحوص لخمسة طلاب اشتبه بإصابتهم بالفيروس والنتيجة ظهرت سلبية”.

عزل قرى في المفرق وعمارتين في اربد وحوارة

Posted: 07 May 2020 02:54 PM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر محافظ المفرق ياسر عبدالرحمن العدوان عزل مناطق بلدية الباسلية عن باقي مناطق محافظة المفرق اثر تسجيل 16 اصابة بفيروس كورونا جراء مخالطتهم لسائق الشاحنة المصاب.

وتأتي هذه الأجراءات في ضوء تسجيل 21 اصابة جراء مخالطتهم لسائق الشاجنة والذي يُعتبر اكبر عدد اصابات بعد عدم تسجيل اية اصابات داخل الاردن على مدار ثمانية ايام متوالية 

وأضاف العدوان، ان هذا الاجراء يهدف الى التوسع بعملية التقصي الوبائي بتلك المناطق، بما يضمن محاصرة الوباء للحيلولة دون انتشاره في باقي المناطق، مشيرا ان بلدية الباسلية تضم مناطق الخناصري وفاع وبريقا والحرس.

كما قررت اللجنة التنفيذية لخلية ادارة الازمة في محافظة اربد برئاسة المحافظ رضوان العتوم عزل عمارة في منطقة مسجد عليا التل في الحي الجنوبي لمدينة اربد بعد تسجيل اصابتين لاشخاص فيها كانوا قد خالطوا سائق “الخناصري”الذي اعلنت اصابته امس.

كما قررت اللجنة عزل عمارة في بلدة حوارة نتيجة تسجيل خمس اصابات فيها خالطوا السائق نفسه احدهم من بلدة الخناصري لكنه يقيم عند اقاربه في حوارة.

وباشرت الاجهزة العسكرية والامنية بتنفيذ اجراءت العزل على العمارتين قبل قليل ونشر محطات ونقاط رقابة على العمارتين.

وقال العتوم انه تم اتخاذ كافة الترتيبات العسكرية والامنية لتنفيذ العزل التام للعمارتين حيث ستخضعان لزيارات مكثفة من فرق الاستقصاء الوبائي

ربيحات ” الكورونا ” تفرز قيادات جديدة

Posted: 07 May 2020 02:48 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات 

في النظرية التي أثارت جدلا عالميا واعتبرها البعض تحديا صارخا للمعتقدات الدينية ذكر تشارلز داروين بأن الصراع من أجل البقاء عملية مستمرة بين الأنواع تؤدي إلى الارتقاء بفعل تفوق الأنسب واندثار الكائنات الأقل ملاءمة للظروف والمتطلبات التي تفرضها البيئة. هذا المبدأ العام ينسحب على الكثير من الكائنات ويفسر الكثير من الظواهر والأحداث فقوانين الملاءمة والتكيف تساعدنا على فهم أسباب السيادة والإبادة.

اليوم وأينما اتجهت تجد الخوف والقلق يسيطران على عقول وقلوب الناس. فالأفراد لا يستمعون كثيرا لما يقوله الساسة والحكام فهم يبحثون عمن يوفر لهم الخلاص دون منة أو تجبر أو استغلال. في الولايات المتحدة واليونان وفي السودان وإيطاليا ينتظر الناس بفارغ الصبر إطلالة خبراء الأوبئة علهم يأتون ببشائر تحد من الخوف وتقلل من منسوب القلق والتوتر.

في الولايات المتحدة سئم الناس إطلالة دونالد ترامب اليومية واستعراضه غير المحمود لما قام به وتبجحه اللامتناهي بإنجازاته المزعومة واتهامه للصين بأنها سبب البلاء فالشارع الأميركي يفيض بالإحباط والغضب على إدارته وغطرسته وتماديه على الإعلاميين واستغلاله للموقف كمنصة انتخابية للترويج لنفسه والهجوم على منافسيه حتى وإن تعلق الأمر بسلامة وكرامة الناس وحياتهم.

الأطباء والممرضون وخبراء الوراثة والجينات هم السلطة الحقيقية التي يمكن أن تفتي في مثل هذه المواقف والحديث الذي يقوم به الساسة والإعلاميون وغيرهم لا يعني الكثير للناس فهو لا يعدو محاولة لتسيس حدث صحي أو الصعود على عربة لقطار متحرك.

الجدل العالمي هذه الأيام لا يتعلق باعتراض الناس على فقدهم لحريتهم بفعل إجراءات التباعد والحظر وإنما الخوف من استغلال البعض للظروف الاستثنائية لعقد صفقات واحتكار لسلع وخدمات وغياب العدالة الاجتماعية. الناس في الأردن وكل بلاد الأرض لا يمانعون الانصياع للقوانين والأوامر فالبعض يطالب أن تكون الأوامر والإجراءات أكثر تشددا وصرامة.

في ملاحظة لافتة تزامنت مع اختفاء الرئيس كيم جونغ أون تمنى العشرات من المعلقين السلامة للرئيس الكوري وأعربوا عن إعجابهم الشديد بالطرق التي تعامل فيها مع الفساد والفاسدين في بلاده. البعض تمنى أن يعمم أسلوب الرئيس الكوري ونموذج إدارته على كل البلدان التي تعاني من الفساد والترهل.

الارتباك الذي يعيشه العالم لم يكن مفاجئا ولا طارئا فقد ظهرت بوادره من خلال التباين الواضح بين القيم السائدة في العالم الديمقراطي والخيارات التي أقدم عليها الناخبون في اختيار شخصيات ترى نفسها فوق القانون وتدير البلاد وفقا لأهوائها. في تصريح لدونالد ترامب خلال أحد الإيجازات الصحفية عن الوضع الصحي وإدارة الأزمة قال بأنه يملك سلطة شاملة وغير محدودة.

ما قاله ترامب يعكس عقلية ونظرة العديد من الرؤساء والحكام في العديد من بلدان العالم هذه الأيام فبالإضافة إلى ترامب تختفي روسيا وتنظيماتها وسياساتها وقوتها خلف بوتين الذي أصبح دكتاتورا يسعى إلى تغيير القوانين لتتيح له تولي الرئاسة في البلاد مدى الحياة.

الحالة الروسية لا تختلف كثيرا عما يحدث في تركيا وإسرائيل وإيران وجميع البلدان العربية. ففي السنوات القليلة الماضية حدث تراجع ملحوظ في القيم والأخلاق الديمقراطية وبدى العالم أكثر فردية وشراسة وانطلقت ثورة صامتة على كل ما هو منطقي ومألوف تمخض عنها تبدل في نوعية القيادات العالمية وأساليب وأنماط تناولهم للموضوعات والقضايا وتفسيرهم وفهمهم لما يجري وشبكة العلاقات التي أقاموها على الساحة العالمية وطرق تعاملهم مع الإعلام ومواقفهم من الديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان.

الثورات التي اندلعت في فرنسا والولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن الثامن عشر شكلت نموذجا لما حاول العالم الوصول إليه قبل أن تحدث الانتكاسة الجديدة وتقبل العالم وتواطئه على تمويل وإشعال الصراعات الأهلية والإقليمية التي أفقدت لوائح حقوق الانسان كل المعاني والصور التي حملتها.

حالة التدهور التي تعيشها القيم والمبادئ والأخلاق الديمقراطية هذه الايام غير مسبوقة فقد اصبح العديد من الحكام يتنصلون من هذه القيم ويسعون لتعزيز سلطاتهم الفردية كما حاول البعض اختطاف النظام الذي جاء بهم للحكم للممارسة نزعاتهم الفردية.

الجاهل عدو نفسه … ومجتمعه

Posted: 07 May 2020 02:03 PM PDT

img 20200508 wa00002231088200686371524 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

عندما نلامس الحقيقة فيما نكتب، يتهمنا البعض بالتشاؤم والفتنة والإقليمية والمسير بعكس الاتجاه، وقليل من يصفقون لنا، وعندما نصمت نغدو أكثر إسهاما مع الصامتين لضرب الوطن في خاصرته، وتركه وحيدا لأوجاعه ، ذلك ليأخذ من يريد أي موقف يريد، فما عادت الأمور تفرق كثيرا ولا قليلا وان الآمر لله من قبل ومن بعد وهو ولي التوفيق .

لن نكذب أو نجمل البشع فالكذب هروب وجبن ونذالة ، وعلينا أن نعلم انه لولا الكذب والنفاق لما وصلنا إلى هذا الحال المزري، ولولا الطبطبة على المنافقين والتغاضي عن المرجفين الانتهازيين لما وصل العاجزون إلى مواقع يمسكون منها بتلابيب القرار والخيار يتوهمون أنهم وحدهم أصحاب الحكمة وسداد الرأي .

واحد وعشرون حالة كورونا في يوم واحد بعد 10 أيام نظيفة فرحنا بها، قلبت الطاولة على رأس الوطن الوادع، أرى في اكتشاف هذه الحالات ثورة على كل الإجراءات وضرورة بسط الحقائق وفتح الملفات، ولا يهمنا أسماء ومواقع الشخصيات، فالرهان أيها الأردنيون على وطنكم ومستقبلكم ( الأردن ) ولا يجوز أن نسمح لعاطفة أو تهاون في أداء واجب هنا أو هناك أو استحياء من مسؤول وإكراما لخاطره أن يعيدنا إلى نقطة البداية من جديد لا بل بقوة اكبر ونحن نعلم ونعي أن قدراتنا محدودة ونفسنا قصير لمواجهة أزمة (كورونا ) كوباء مستحدث خطير أوقف أعظم الدول على قدم ونصف وجعلها تضرب أخماس في أسداس .

ليست كورونا ما نواجهه فقط، فلو كانت على مرض ووباء لهانت المصيبة وتجاوزنا عن بعض الهنات والإخفاقات ولكنها أزمة خلقت آلاف الأزمات .

كيف للدولة التي فتحت أبواب المساعدات والهبات والفزعة من اليوم لتجمع أموالا من الشعب لكي تدعم جهود وزارة يفترض أن تكون لديها مخصصات حكومية ضمن بنود موازنة الدولة لمواجهة الكوارث والأزمات والطوارئ وهذا ما ثبت للجميع بان موازنة الدولة تخلو من هذا البند.

نتحدث عن أزمة مواطنين أصلا جيوبهم فارغة ولا دخل لهم يرد ظمأهم ولا مورد يصد الجوع عنهم، نتحدث عن عامل ومهني وتاجر وصناعي وقطاعات إنتاجية جميعها تطلب الوضع أن تتوقف … ونتحدث عن موقف صعب جدا للحكومة وهي بين خيارات صعبة وقاسية، فآما أن تغلق البلد وحينها هي المسؤولة عن إحياء الناس أو تركهم للجوع والفقر وما يؤول الوضع إليه نتيجة لهذا من جرائم وسرقة وانحراف .

إذا الحكومة بين سندان مكافحة الوباء ومطرقة احتياجات الشعب والناس والقطاعات الاقتصادية كافة …

بيت القصيد أن الشعب الجاهل الذي لا يلتزم إلا بالقوة والخوف هو شعب همجي مريض متخلف … وبيت القصيد أن المواطن الذي يلتزم بقواعد الصحة والسلامة والوقاية في المطارات تحت رقابة الأجهزة ويظهر بأنه مواطن متحضر هو ذات المواطن الذي ينحرف ويتخلى عن كل تلك الممارسات ويزاحم ويخترق الحظر بطرق يتفنن ها.

أطالب

بفتح تحقيق في موضوع سائق المفرق، كيف دخل ؟ … بحماية العقبة ومنع دخول أي سائق شاحنة إليها… بتغليظ العقوبات على كل مخالف ؟ أطالب بتحفيز الجيش الأبيض فقد أنهكته الأزمة وأرهقته، أطالب بضخ أموال في السوق بعيدا عن البنوك … أطالب بالرقابة على البنوك ووقف استعبادها للمواطن الذي لا توجد جهة تحميه وتراعي حقوقه المنهوبة ووقف استعباد البنوك للأردنيين لان الخطر يكمن هنا …

وقبل كل شيء على الدولة أن تراعي عندما تطالب المواطن بالمكوث في بيته أن تعلم هل يوجد في بيته خبز وماء !!!!!!

توقيف سائق شاحنة سوري اخترق الحظر المنزلي

Posted: 07 May 2020 01:46 PM PDT

SJAXZOsINuQGOd2jOnr6l6irUanNJFPvzMDBq114 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت محكمة بداية المفرق توقيف سائق شاحنة سوري الجنسية قدم من احدى الدول المجاورة قبل يومين، لكسره الحظر المنزلي الذي تعهد به حال دخوله الاراضي الأردنية.

وكان السائق الذي يقطن حي كلثوم في مدينة المفرق قد دخل الاراضي الأردنية قبل يومين وقام بكسر الحظر المنزلي الذي تعهد به من خلال قيامه بالتسوق والسهر أمام مدخل العمارة مع مجموعة من الأشخاص ما شكل خطرا على الصحة والسلامة العامة.

والقي القبض عليه من قبل كوادر الأمن العام وتم ايداعه لمحكمة بداية المفرق، التي اصدرت حكما بتوقيفه في احد مراكز الاصلاح والتأهيل في محافظة اربد.

بترا 

رؤساء 5 جمعيات سياحية يقدمون استقالاتهم احتجاجا على قرارات حكومية

Posted: 07 May 2020 01:31 PM PDT

تنزيل 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدم 5 رؤساء جميعات سياحية استقالاتهم مجتمعين لوزيرة السياحة مجد شويكة .

وتاتي استقالتهم احتجاجا على القرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن حماية القطاع السياحي والتي اعتبروها غير ناجعة

والمستقيلون هم :_

رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين

رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح

رئيس جمعية أدلاء السياح الاردنية رائد عبدالحق

رئيس الجمعية الاردنية للحرف والصناعات التقليدية والشعبية ابراهيم الزريقي

رئيس جمعية النقل السياحي شفيق الحايك 

image 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

الزميل فايز الفايز “النار لا تزال تحت الرماد فلا تنفخوا فيها ! “

Posted: 07 May 2020 01:03 PM PDT

mid20146251341RN445 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلا عن صفحة  الزميل الكاتب فايز الفايز 

نشر الزميل الكاتب المعروف فايز الفايز مقالة على صفحة الفيسبوك خاصته تتحدث عن شخص سوري تم منحه الجنسية الأردنية وأضبح يصول ويجول وباسم الأردن ويفعل ما يشاء

ويتناول في المقال العديد من محاذير منح الجنسية الاردنية مشددا بأن الجنسية الأردنية ليست سلعة تباع لكل مارق ، ولا حماية لمهرب وهارب .

واضاف ان اليد التي تمتد على كرامة الحرائر ستقطع بالقانون أو بنواميس من سبقوا القانون على هذه الأرض ، وقبل أن يطوف عليها كل سارح ونابح .. وتاجر وهاجر .

وتاليا نص ما كتب الزميل الفايز والذي اعتبره بيانا لمن يعي ّ في دولة القانون .

نص المقال 

النار لا تزال تحت الرماد فلا تنفخوا فيها !

فايز الفايز

الخريشا وابنتهم ، والبخيت الفايز وأبنيهم الفقيد والمصاب ، ضربوا مثال الرجولة والمسؤولية الوطنية والإحتكام للقانون ، لأنهم الكبار اللذين لا يواطئون عنجهيات الغوغاء .. فأياديهم طائلة، والثأر يأخذونه بالقانون ، إحتراما لظروف الوطن .

أما بعد ؛

فهذا بيان لمن يعي ّ في دولة القانون :

لا أكتب عما حدث لأقولل، وأنني أستطيع إيصال ما أريد وما أرسل الى أعلى مستوى، ولكن ليعرف القاصي والدانيّ أننا بتنا في هذه الديار التي بنيناها بعظام مقاتلينا وجبلناها بدماء أجدادنا الهراقلة ، بتنا كالبعير الأجرب في مزارع المستثمرين السياسيين والإقطاعيين الماليين والمرتزقة اللاجئين ، يتناهشنا قانونهم السادّي ، خدمة لطبقة مختبئة تحت إبط ٍ نتنة ، دينها وديدنها مصالح مالية بحتة ، لم تلقي بالاً لشرف وطني ولا كرامة شخصية ، حتى وصلنا الى نهاية مدرّج الهبوط النهائي الذي يعلن فيه “الكباتنة ” أن الرحلة قد وصلت نهايتها فاذهبوا الى مصيركم ..

في العام ٢٠١٥ قررنا تسليح عشائر القرى الجنوبية للحد السوري المحاذي للأردن ، وذلك ليدافعوا عن أنفسهم و يمنعوا اختراقات الجماعات الخطرة باتجاه الأردن ، ولكن بعض الخونة استغلوا التوجيهات وتحولت القضية الى سمسرة وتكسب مالي وصنعوا من الأوغاد أعماد،،وعلى دماء الأشقاء السوريين الأبرياء في محافظة السويداء والقرى المحيطة رقص النكراء فرحا بمصيبة أهلهم جراء تدفق الأموال بين أيديهم القذرة ، وقبل نهاية شوط الحماية المفترضة للآهلين من السكان ، هرب من هرب بدعوى استهداف جيش النظام له ، وفرّ الى أرض المهاجرين والأنصار من كل الأمصار ، ثم فجأة أصبح يصول ويجول وباسم الأردن يفعل ما يشاء .. لا بأس !

فاليوم ظهرت عورتنا، و ماتت ثورتنا ، وبات هواننا على تلك الشرذمة أقرب من أرنب تحت مخلب ثعلب ، حتى وصل الأمر الى أن يتطاول من لا نعرف له أصل ولا وصل على شرف ذات الجناب الأردني الرفيع ، فيؤذيها لفظيا وخسأ أن يمسها جسديا ، وهذه الجولة الثانية بعدما سبقها إعتداء موظفي الجمارك على شابين بالصدم حتى موت أحدهم وجرح الآخر ، وهذا إعتداء صارخ ضد القانون ، وتحد ٍ لهذه القبيلة المانعة التي تنام نوم الأسد وتضرب حين تضرب بيد السبع الهصور ، في الوقت المناسب و الظرف المحاسب .

الجنسية الأردنية ليست سلعة تباع لكل مارق ، ولا حماية لمهرب وهارب ، واليد التي تمتد على كرامة الحرائر ستقطع بالقانون أو بنواميس من سبقوا القانون على هذه الأرض ، وقبل أن يطوف عليها كل سارح ونابح .. وتاجر وهاجر .

لا زالت هذه القبيلة بني صخر مارد راقد ، و أمة أردنية ، ولحمة وطنية ،، وعصى غليظة و شفاه كاظمة كظيظة ، لا تخرج على القانون ولا تخرق أعراف الشرف الأردني العام ، وإن صبرت فصبر الجمِال ، وإن ضربت فضرب الرجال ،

وعلى أصحاب الشأن العالي أن يأمروا بتنظيف هذه الأرض من هذه الجيف التي تمردت وأفسدت على أرضنا ، ولننتظر معتمدين على ما سيأتي من إرادة حتى لا نقع في امتحان الوطنية الهش فينقلب المجنّ على ظهر الدولة ، ويضيع المستقبل كما أضاعوا التاريخ لعشائر الأردن وعائلاته التي رفعوا أعمدة الوطن دون سمسرة ولا تجارة بائرة ولا خيانة متوارثة كما رأيناها لمن سادوا يوما ثم بادوا، وبقي الأردني عزيزا كريما رغم أنف الفقر والتضييق والمطاردة في العيش والوجود المحترم .

النار تحت الرماد فلا تنفخوا فيها !

انتهى .

– أبو فيصل –

1111 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز يوافق على إعادة نشاط بورصة عمّان

Posted: 07 May 2020 12:25 PM PDT

تنزيل 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انسجاماً مع قرار الحكومة بالسماح لكافة القطاعات الاقتصادية بالعمل اعتباراً من يوم امس الاربعاء ، ولاحقاً للمباحثات التي أجريت مع مؤسسات سوق رأس المال، ونقابة شركات الخدمات المالية، وجمعية المستثمرين في الاوراق المالية، قرر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز الموافقة على تنسيب مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بإعادة نشاط بورصة عمان اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 10 ايار الحالي .

ووافق رئيس الوزراء على تحديد قواعد التداول التي سيتم تطبيقها عند استئناف نشاط البورصة والتي تم من خلالها تقليص وقت التداول المستمر الى ساعة واحدة، كما تم الإبقاء على نسبة الارتفاع والانخفاض اليومية المسموح بها للتداول والصفقات عند مستوى 2.5 بالمئة لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة.

وضمن نفس الاطار، ومن أجل منح شركات الوساطة المالية المرونة الكافية للتعامل مع عملائها الممولين على الهامش وعدم بيع الأسهم بشكل يخالف رغبة العملاء وحتى لا يؤثر ذلك على أسعار الأسهم، وافق رئيس الوزراء على مقترحات مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية في تعديل تعليمات التمويل على الهامش، والتي من اهمها تخفيض الحد الأدنى لنسبة هامش الصيانة ليصبح 10 بالمئة بدلاً من 15 بالمئة وذلك للسوقين الأول والثاني، وتخفيض الحد الأدنى لنسبة الهامش الأولي لتصبح 25 بالمئة بدلاً من 50 بالمئة.

ومن أجل ضخ مزيد من السيولة في السوق المالي تم رفع سقف التمويل على الهامش في تعليمات التمويل على الهامش لتصبح 200 بالمئة من صافي حقوق الملكية بدلاً من 150 بالمئة، مع الإبقاء على نسبة اجمالي الذمم المدينة (هامش ونقدي) دون تغيير وعند نسبة 250 بالمئة.

وكذلك سمحت التعديلات لشركات الوساطة المالية بالشراء لصالح عملائهم في حساب التمويل على الهامش بالأوراق المالية المصدرة عنه أو من قبل الشركات التابعة أو الحليفة أو الأم أو الشقيقة له بعد أن كانت محظورة في تعليمات التمويل على الهامش على ان لا تزيد نسبة التمويل على 10 بالمئة من صافي حقوق ملكية الوسيط المالي، مع التأكيد على حق شركات الوساطة المالية باتخاذ أي إجراءات تراها مناسبة لحماية مراكزها المالية، والتأكيد على شركات الوساطة المالية بضرورة الالتزام التام بتعليمات الفصل بين أموال الوسيط المالي وأموال عملائه بجميع الأوقات وتزويدنا بتقرير فصل الحسابات المعتمد بشكل يومي.

“هيئة الإستثمار”: سننظم لقاءات مع مستثمرين من عدة دول

Posted: 07 May 2020 11:48 AM PDT

221528 1 1562800596 18910629205377845014. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد رئيس هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني أنه رغم الظروف التي مر بها العالم بسبب ظهور فيروس كورونا المستجد وتعطيل العديد من وسائل التواصل مع رجال الأعمال والمستثمرين خارج الأردن، إلا أن فريق عمل هيئة الإستثمار بقي على تواصل مع الجهات الإستثمارية داخل الأردن وخارجه وذلك للعمل على ترويج الأردن كبيئة إستثمارية جاذبة وواعدة للإستثمار.

جاء ذلك خلال إجتماع نظمته هيئة الإستثمار اليوم الخميس، عن بعد مع المدراء التنفيذيين ورؤساء مجالس إدارة شركات التطوير للمناطق الحرة والتنموية والصناعية. وقال الوزني ان هيئة الإستثمار ستقوم خلال شهر أيار من هذا العام بعقد لقاء إستثماري بإستخدام وسائل التواصل الحديث عن بعد مع رجال أعمال في دولة سنغافورة، إضافة إلى ترتيب لقاءات إستثمارية أخرى في تركيا ولقاءات مع رجال الأعمال الأردنيين المغتربين والمقيمين في الدول العربية وغير العربية، بهدف الترويج لفرص إستثمارية محددة وواعدة والترويج للأردن كبيئة حاضنة للإستثمار.

وقال: الجهود الحكومية في إحتواء تداعيات كورونا والتي جاءت بناءً على توجيهات ومتابعة مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ساهمت بأن يكون الأردن محط إهتمام للعديد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية والتي ساهمت في ترويج الأردن، لذلك يجب العمل على إستغلال هذه الجهود والبناء عليها لقطاف ثمارها في القريب العاجل.

واضاف الوزني: أن توحيد الجهود الإستثمارية والترويجية بالتعاون مع شركائنا في المناطق التنموية والحرة والصناعية سيكون عامل جذب للإستثمار، لذلك نسعى في المرحلة المقبلة إلى توحيد الرسالة الترويجية إضافة إلى حصر أهم الفرص الإستثمارية في كل منطقة تنموية وحرة وصناعية وذلك لإطلاقها في أقرب وقت بهدف عرضها على جهات إستثمارية مستهدفة.

واكد أننا في هيئة الإستثمار سنقوم بتفعيل العديد من وسائل الترويج الحديث سواءً من خلال وسائل التواصل الإجتماعي والوسائل الإعلامية والتعاون مع السفارات الأردنية في الخارج إضافة إلى البدء بإعادة تفعيل دور المكاتب الترويجية الخارجية لهيئة الإستثمار.

واشاد رئيس هيئة مديري منطقة إربد التنموية الدكتور محمد طالب عبيدات بجهود هيئة الإستثمار في توحيد العمل التشاركي مع المناطق التنموية والحرة والصناعية والذي سيساهم بتوحيد الجهود الترويجية للأردن كبيئة حاضنة للإستثمار ، إضافة إلى ضرورة العمل على إيجاد حلول تحفيزية وتسهيلات إضافية للمستثمرين.

واكد رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات على ضرورة تفعيل المزيد من الخدمات الإلكترونية للمستثمرين والتي أثبتت جدواها في مرحلة أزمة كورونا، إضافة إلى أنها ستساعد في إختصار الوقت والجهد على المستثمر.

وركز الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان على ضرورة إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المناطق التنموية مع مراعاة خصوصية كل منطقة تنموية من حيث منحها التسهيلات والحوافز المناسبة وذلك لتكون عامل من عوامل جذب الإستثمار لتلك المناطق.

واكد الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية عمر جويعد على ضرورة بناء قاعدة بيانات لكافة المستثمرين داخل الأردن وخارجه وذلك لسهولة التواصل معهم في حال الأزمات وما بعدها، إضافة إلى ضرورة الإسراع في حصر الفرص الإستثمارية الجديدة والبدء بالترويج لها ضمن برنامج زمني محدد.

واكد رئيس مجلس ادارة منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية الدكتور سالم الخزاعلة على الدعم الكامل للجهود التي قامت بها هيئة الإستثمار في توحيد الرسالة الترويجية للأردن إضافة إلى تفعيل دور التشاركية مع المناطق التنموية والحرة والصناعية.

وفي نهاية الإجتماع تم إستعراض ملخص مخرجات عمل مجموعة خلية الإستثمار ما بعد ازمة كورونا واستعراض التوجيهات القادمة المقترحة واستشراف المستقبل والمسرعات المقترحة للإستثمار في المناطق التنموية والحرة والصناعية.

هل عدنا خطوتين “ارتفاع إصابات كورونا في الأردن إلى ٢١ حالة، “

Posted: 07 May 2020 11:39 AM PDT

image 1494228824310025358. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -ارتفع عدد حالات الاصابة بفايروس كورونا في الاردن الى ٢١ حالة منها ٦ في اربد .

يتبع ،،،،

عدد المشاهدات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال